أصداء

نفي المسيحيين في أوطانهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كثيرة هي الإحباطات التي تواجه الإنسان في الوقت الراهن. وعلى الرغم من توافر أدوات السعادة مثل الأديان والفلسفات والعلوم والتكنولوجية، إلا أن الإحباطات الإنسانية لم تتوقف على الإطلاق. أسباب الإحباطات الإنسانية عديدة وهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعومال مثل تمتعه بالحب وعيشه في سلام وتحقيق أحلامه وبلوغ طموحاته ومستوى معيشته. تختلف الإحباطات باختلاف الأفراد والأمكنة والظروف، وبالمثل تتراوح شدتها وتأثيرها بحسب هذه العوامل. ولكن أشد الإحباطات مرارة برأيي هي تلك التي ترتبط بالانفصال عن الوطن. والانفصال هنا قد لا يكون انفصالاً جسدياً ولكنه ربما يكون انفصالاً انتامئياً وجدانياً أو نفسياً أو عقلياً، وهو وهو انقطاع لروابط الإنسان المشتركة مع الوطن وشركائه وقضاياه ومصيره. أنه نفي في الوطن.

لا شيء يعادل مشاعر الانتماء للوطن بالنسبة للإنسان، وإذا كانت علاقات الفرد الأسرية والعائلية تأتي على رأس ارتباطاته، فإن علاقته بالوطن تبقى من أهم ما يشكل ويحدد ملامح شخصيته. يخطيء من يعتقد أن الوطن هو مجرد موقع جغرافي بترابه وسمائه وهوائه كما تصور لنا الأغنيات الوطنية الهزيلة التي يتم الغناء بها في الأعياد الوطنية وأوقات النصر الكروي. فالوطن أكبر وأهم بكثير من ذلك، لأن التراب والسماء والهواء أشياء مشتركة في كل المواقع الجغرافية وهي لا تميز موقعاً عن أخر من مفهوم إنساني. ولكن ما يميز وطناً عن أخر هو المكونات الديموغرافية للموقع الجغرافي. نعم، الإنسان هو ما يشكل الموقع الجغرافي و يجعل منه وطناً ينتمي إليه بكل مشاعره وجوارحه. ومن ثم فإذا ما انقطعت روابط الإنسان المشتركة مع المكونات الديمغرافية للموقع الجغرافي فهذا هو الانفصال عن الوطن أو النفي في الوطن الذي نتحدث عنه هنا.

والمنفيون في أوطانهم هم من يتعرضون للتمييز وللاضطهاد ليس من قبل الأنظمة الحاكمة فحسب، وإنما أيضاً من قبل الأهالي شركائهم في الوطن. ولعل أهم أعراض النفي في الوطن هي تربص الأغلبيات بالأقليات وما يتبع ذلك من عدم التمتع بالحقوق الإنسانية الكاملة، والتمييز العنصري والديني والإثني، وغياب الحريات، والاضطهاد.

من المؤكد أن المسيحيين الذين يعيشون في بلدان تسكنها أغلبيات مسلمة يعانون بشكل أو بأخر من مظاهر النفي في الوطن بسبب كل أنواع الألام التي يحتملونها جراء الاضطهاد الذي يتعرضون له بصورة يومية وبشكل منظم ومنهجي من قبل شركائهم في أوطانهم. ولست أبالغ حين أقول بأنه لا يكاد بلد تتشاركه أغلبية مسلمة وأقلية مسيحية تنجو فيه أقليته المسيحية من الاضطهاد والتمييز والتعنت. للدلالة على صدق ما أتناوله هنا أذكر القاريء بأن الشهر الحالي شهد جرائم دامية قامت بها الأغلبيات المسلمة (أهالي وليس تنظيمات) ضد الأقليات المسيحية في عدد من الدول منها نيجيريا وماليزيا ومصر وباكستان وراح ضحيتها العشرات من الأبرياء المسيحيين. هذا ناهيك عن الاضطهاد المنتظم الذي يتعرض له المسيحيون في بلدان أخرى كالعراق والجزائر والسودان وتركيا واندونيسيا وغيرها.

حرمان المسيحي من علاقة انتماء دافئة حميمة مع وطنه في البلدان ذاوت الأغلبيات المسلمة عملية يتم التخطيط لها وتنفيذها بدهاء بغرض قطع روابط المسيحي مع وطنه ومن ثم نفيه وجدانياً ونفيساً وعقلياً وربما جسدياً في أو عن وطنه. إنه مخطط يستهدف إما إجبار المسيحيين على الإسلام أو إبعادهم عن أوطانهم. المخطط المشئوم هذا يضع خطوطه العريضة مشايخ ورجال دين متطرفون ويقوم على تنفيذه مسلمون لا يؤمنون بالتسامح ولا يعتقدون بالتعددية ولا يقبلون بالسلام ولايقبلون سوى ببني دينهم. لم تعد القضية، كما كنا نظن، مسألة تنظيمات متطرفة وإرهابية، إنما أصبحت القضية مسألة مسلمين منتشرون في كل البلدان والمدن والقرى يكرهون المسيحيين ولا يقبلون بوجودهم. فمن قاموا بالعمليات الإرهابية الأخيرة في مدن وقرى ماليزيا ونيجيريا ومصر وغيرها من البلدان لم يكونوا أعضاءً بتنظيمات إرهابية، بل كانوا من الأهالي المسلمين الذين كانوا يوماً مسالمين ومتسامحين قبل أن يتحولوا إلى وحوش متطرفة.

وإذا كان أهالي مسلمون يلعبون دور البطولة في نفي المسيحيين في أوطانهم، فإننا لا يمكن أن نتحاهل الدور الذي تلعبه الحكومات الإسلامية التي تحكم الدول التي تتعرض فيها الأقليات المسيحية للاضطهاد والتمييز، إذ تشارك هذه الحكومات بفاعلية في إذكاء نار التطرف ولهيب الإرهاب بمجاملة المتطرفين، وبتجاهل حقوق هذه الأقليات، وبالتعامي عن الجرائم التي ترتكب ضدها، وبعدم محاسبة مشايخ التطرف والإرهاب. المثير أن الحكومات الإسلامية هذه تغضب أشد الغضب حين تننتقدها الدول الحرة لعدم توفيها الحد الأدنى من الحماية للأقليات المسيحية، ولخرقها مباديء حقوق الإنسان أو لعدم توفيها الحد الأدنى من الحقوق والحريات. بل أن الحكومات الإسلامية تضغط بقوة على زعماء الأقليات المسيحية وتستصدر عنهم تصريحات وردية تنفي الاضطهاد والتمييز ضد شعوبهم. وليس أدل على ذلك من الضغوط التي يتعرض لها المسيحيون في مصر حالياً لنفي الدوافع الطائفية لمذبحة نجع حمادي، وهي الضغوط التي تستهدف تجميل صورة النظام الحاكم القبيحة خلال زيارة وفد لجنة الحريات بالكونجرس الأمريكي لمصر.

الأمور في البلدان ذات الأغلبيات المسلمة والأقليات المسيحية تبدو محبطة للغاية في ظل التدهور المستمر للأوضاع بها. تهوين الأمور عبر الاكتفاء بيانات الإدانة أصبح أمراًً سخيفاً وغير مجدي. الأمر يتطلب تعاملاً حاسماً مع كل من لا يحارب التطرف والإرهاب ومع كل من يعرقل منح الأقليات حرياتهم الكاملة سواء كان هؤلا وأولئك دول أو حكومات أو تنظيمات أو أفراد. الإصلاح، برأيي، لن يكون حقيقياً ما لم يبدأ من الداخل. لابد للمسلمين من البحث عن أسباب الكراهية التي تكنها أعداد مهيبة منهم للمسيحيين. دعونا نتكلم بصدق. ما نراه بأعيننا وما نسمعه بأذاننا عن أوضاع الأقليات المسيحية بين الأغلبيات الإسلامية أصبح ينفي عن الإسلام والمسلمين صفات التسامح والتعايش والمسالمة. فماذا يعيب قرية مصرية أن يتم بناء كنيسة بها لأداء الصلوات؟ وماذا يهين المسلمين الماليزيون إذا استخدم المسيحيون لفظ الجلالة؟ وماذا يضير المسلمين النجيريين إذا عاش المسيحيون بينهم؟ إنها كلها أمور تعكس غياباً تاماً لروح التسامح عن مسلمين رافضين للمسيحيين. وإنه لمن المهم أن يعود المسلمون لتسامحهم الإنساني حتى يعود المسيحيون من منافيهم في أوطانهم، فكم هي إهانة محبطة للإنسانية أن يتم نفي المسيحيين في أوطانهم.


josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسلم ليبرالي
سلطان صالح -

هؤلاء الرعاع سوف يهزمون بالنهاايه لان افقهم قصير للغايه لايتعدى ارنبة انوفهم والا فالمسيحون العرب هم منارة الشرق ووجودهم وبقائهم ضروري

nero
nero -

غير واضح

المعاملة بالمثل
داريوس حرب -

اعتقد ان اسباب التشدد تعود الى المعاملة التي يلقاها المسلمون في الغرب المسيحي. فينظر لهم نظرة دونية و يتعرضون لمضايقات مثل منع النقاب و منع المآذن و نشر صور و افلام مسيئة للرسول و غيرها ... كل هذه الممارسات تنقلب سلبا على المسيحيين فيالشرق الذي اصبحوا كبش فداء . فالمسلمونينفسون عن غضبهم عبر مهاجمة المسييحيين و يعتبرونهم كحصان طروادة التي ساهم فيادخال الافكار الغربية الى مجتمعاتهم.فالتعدي الى الايديولوجيا الاسلامية و ممارسات الصهيوصليبية في ابو غريب العراق و غوانتانامو افغانستان و غزة فلسطينتساهم في صب النار على الزيت و الغليان

مسلمة
مسلمةـ تونس -

كم أغضب حين أسمع بالحوادث التي حدثت لبعض المسيحيين في الدول الإسلامية. الإسلام بريء من ذلك. جميعنا يعلم أنه لا إكراه في الدين و هذا واضح في النص القرآني،، و لو كان الإسلام بالإكراه لما تعايش المسيحيون في كنف الأمة الإسلامية كل هذه القرون. الإسلام ليس فوضى و خلط بين الأمور و إنما ينص على مجموعة من التعاليم مثل: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و ليس بالنفي من الوطن و القتل... الجدال بالتي هي أحسن.. عدم ظلم الناس مهما كانت أديانهم بل عدم ظلم المخلوقات كلها لأن الظلم ظلمات يوم القيامة... و من كان مظلوما فليعاقب بمثل ما عوقب به و لا يزد على ذلك و الصلح خير... و غيرها من تعاليم ديننا الموجودة في القرآن و السنة.و التاريخ يشهد على هذه السماحة فيكفي أن نقرأ عن فتح سيدنا عمر بن الخطاب لبيت المقدس و كيف تعامل مع المسيحيين. العيب فينا نحن المسلمون لأننا نجهل سماحة ديننا و واجبنا تجاه أهل الكتاب الذين يعيشون في الدول الإسلامية المتمثل في حمايتهم و احتضانهم و توفير الحرية الكاملة لهم لممارسة شعائر دينهم.

احقاد وكراهية
الفارس -

الحقيقة ان الاخوة المسيحيين يعيشون في رفاهية وامن في ديار الاسلام وهذا راجع الى سماحة الاسلام والمسلمين ولو ان الاسلام اراد الاساءة الى المسيحيين كان فعلها قبل الف واربعمائة عام عندما كان المسلمون سادة الدنيا وكانوا منتصرين وكان يحق لهم وفق منطق ذلك الزمان ابادتهم ان وجود المسيحيين على قيد الحياة الى اليوم هم مدينون فيه الى الاسلام انظروا ماذا فعل اخوانكم في العقيدة الامريكان بالمسيحيين في العراق معاناة المسيحيين في العراق بسبب الاحتلال الامريكي له ومعاناة المسيحيين الفلسطيينين بسبب الاحتلال الصهيوني لفلسطين مؤخرا حاخام اسرائيل تلفظ باشياء مهينة ضد المسيح وامه والاعياد المسيحية ولم يتكلم احد من المنافحين عن اضطهاد المسيحيين بربع سطر ؟! كما حفلت التلفزة الصهيونية باشكال متعددة من الاساءات المتعمدة للسيد المسيح وامه الصديقة المباركة ولم نسمع صوتا واحد لهؤلاء الذين يكتبون في المواقع ومنها ايلاف ربع سطر ادانة كذلك لماذا ؟! بينما تنهمر الاكاذيب والاساءة الى المسلمين والاسلام اذا صدر عن مسلم تصرف مدان ويجري رمي المسلمين به والاساءة الى معتقدهم حتما اصابع صهيونية تحكرككم لانكم لا تقدرون على ادانة اسيادكم اليهود ؟!

كتاب بلا رجولة
اسامة -

كاتب المقال يكذب والا فان المسيحيون في البلاد العربية في سوريا وفي الاردن ومصر وغيرها مواطنون كاملو المواطنه وفق الدساتير الوطنية ولا تفرقه بينهم بسبب الدين او العرق وهم آمنون على انفسهم وارزاقهم ولهم علاقات تجارية وزواجية مع الامراء والملوك والروساء العرب ويمسكون بتلابيب الاقتصاد والادارة في كثير من هذه الدول بينما تعاني الاغلبية الساحقة من المسلمين من الظلم والفقر والقهر والقمع ولذلك نراهم يركبون الاهوال من اجل الحصول على لقمة عيشهم في بلدان الغرب بينما المسيحي ان اراد الهجرة فان اسباب الوصول الى الغرب مفروشة له بالورد من حيث الحصول على التاشيرة ووسيلة التنقل والسكن والاعاشة وربما حجزت له الوظيفة مقدما ان الكتاب المسيحيون المتصهيون والمتأمركون اصحاب اكشاك يعتاشون منها بتدبيج مقالات كاذبة يقبضون ثمنها سحتا وحراما من الدوائر الاجنبية المشبوهة من كنسية وسياسية لم نر هؤلاء في موقع كرامة ولا بطولة ولا رجولة ولكننا نراهم دائما في احضان الامريكان والصهاينة وفي مستنقع الاحقاد والكراهية والفتنة والافتراء على الاسلام والمسلمين

الاحصائيات لاتكذب 1
مرتاد ايلاف -

كشفت وثيقة مصرية رسمية عن امتلاك المسيحيين أكثر من 25% من الشركات التي تأسست خلال عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وسيطرتهم على ما يزيد عن 20% من شركات المقاولات و50% من المكاتب الاستشارية، كما يمتلكون 45% من العيادات الطبية.وقالت الوثيقة، التي تقدمت بها الخارجية المصرية للكونجرس الأمريكي عام 2006 ردًا على اتهامات غجر المهجر للحكومة باضطهاد المسيحيين السعي لطردهم من مصر، إن مسيحيي مصر يمثلون 20% من رجال التصنيع و20% من مستثمري مدينتي السادات والعاشر من رمضان، مؤكدًة أن 35% منهم أعضاء بغرف التجارة الأمريكية الألمانية، 60% من حصلوا على عضوية غرف التجارة الفرنسية.وكشفت الوثيقة، التي اضطلعت ;المصريون على نسخة منها، عن وجود أسر مسيحية تتحكم في صناعات بعينها، ضاربًة المثل بعائلة ;غبور التي بدأت نشاطها التجاري عام 1982 برأسمال 90 مليون جنيه، من خلال اشتراكها في تأسيس مصنع ;جنرال موتورز مصر لتجميع سيارات الشحن الصغيرة، ثم توسعت الشركة لتشمل القطاع السياحي بالمساهمة في الشركة المالكة لفندق سونستا وقالت إن مجموعة ;غبور ; تتكون من 17 شركة يتولى منير غبور رئاسة أربعة منها، وتعد الوكيل الوحيد لقطع غيار السيارات ;أمريكا موتورز ; و ;هانكوك ; و ;ME1 ; والشركة الفرعونية للتأمين، فضلاً عن شركة ;إفيكو ; لصناعة فلاتر السيارات.كما ضربت مثالاً آخر، بعائلة & ;أيوب& ; التي تخصصت في مجال المقاولات على يد عدلي أيوب حتى بداية التسعينيات، وبعد ذلك اتجهت لتوسيع نشاطها عبر تأسيس مجموعة من الشركات تشمل الصناعة والزراعة، ويتولى جورج عدلي ثلاثة منها هي & ;الدولية& ; للصناعات الكهربية والإليكترونية& ;، وشركة & ;إليكترو جورج& ; للمقاولات الكهرومغناطيسية، و& ;إليكترو جورج& ; للصناعات الالكترونية.وأوضحت أن عائلة أيوب تمتلك أيضًا شركات: & ;إمكو& ; للاستيراد والتصدير و& ;إمكو& ; للصناعة والتجارة، والشركة الزراعية للمخلفات الحيوية والعضوية، و& ;رمكو& ; لإنشاء القرى السياحية وتناولت الوثيقة.ولم تنسَ الوثيقة عائلة ساويرس التي تملك شركة & ;أوراسكوم& ; العاملة في مجالات الاتصالات والمقاولات ويديرها نجيب ساويرس وشقيقه سميح، والتي تمتلك توكيلات استيراد العديد من ماركات الكمبيوتر مثل & ;هيوليت باكارد& ; و& ;هيوترميكس& ; و& ;باور كونفرجين& ;، علاوة على استيراد وتوزيع أجهزة التوليد الصناعي

مش حكاية كنايس
الايلافي -

مش حكاية كنايس المطلوب تغيير الواجهة الاسلامية لمصر مثلا ، ما حاجة عشر عائلات مسيحية في ريف مصر الى كنيسة من ثلاثة طوابق ؟!!لواقع انها مش حكاية بناء كنائس بقدر ماهية تغيير الواجهة الاسلامية لمصر عبر الاكثار من بناء الكنائس وتضخيمها وعملقتها وتسمينها ورفع الصلبان فوقها والبناء فوق المرتفعات ( اسلوب يهودي ) الاسلام في مصر امر واقع كما هي المسيحية في امريكا ، والاخوان صمام امان وهم السد العالي ضد التغريب والالحاد والتنصير

الى رقم 3
دورا -

اولا المسلمون في الغرب يعيشون حياة امنة مستقرة والكل يعرف ذلك وان منع النقاب ظهر بعد الأعمال الارهابية التي قام بها المسلمون وبعض المحجبات من محاولة تفجير انفسهم وسط الابرياء كم من مساجد وجوامع موجودة في الدول الغربيةان الجاليات المسلمة تعيش في امريكا ودول الغرب حياة افضل مما كاموا في بلدهم وان الغرب لم يسئ الى المسلمين والدين الاسلامي بل المسلمون هم الذين اساءوا باختطاف رجال دين مسيحيين وناس ابرياء وتلاوة ايات قرانية في ذبحهم اذكروا الانفجارات التي حدثت في امريكا واسبانيا ولندن والدول الاسلامية يومية قتل وانفجارات وخطف من يقوم بها؟ اليس المسلمون تهجير المسيحيين اقرأوا الروابط المسيحية الغراقية يوميا شباب وابرياء مسيحيين يقتلون خاصة في الموصل تهجيرهم وتقولون لا يوجد اضطهاد

هارفرد
خوليو -

أضف إلى اضطهاد المسيحيين في كل ماتقدم بالمقالة مايلي،: صاغرون، كلمة سحرية يعشقها المسلمون والمسلمات بشكل عام، أي أن أي احتجاج من قبل المُضطهد تثور له ثائرتهم، محكومون بالتستر علي المعاصي، لايهتمون كثيراً للمعصية إن بقيت في الخفاء ، ينضحون غضباً، إن عرف الناس أسرارهم،( ويالها من أسرار مخفية)، سبب حرق الكنيسة في ماليزيا -التي يفتخرون بها كبلد- هو استخدام كلمة الله، لأن الله بالنسبة لهم هو اله الاسلام،(أكيد هذه تعلموها في جامعة هارفرد وهي بعيدة عن جوهر الاسلام والدين منها بريئ)أي أن الماليزي الغلبان لم يتلق أن الاسلام هو الدين عند الله ولن يقبل ديناً غيره من تعاليمه، والذين حرقوا الكنيسة وقتلوا الناس هم من خريجي هارفرد، كيف يستخدم كافر كلمة الله ؟(أيضاً تعلمها في جامعة هارفرد)، فهذه صعبة على الهضم،ولا بد أن يجاهد في سبيل الله(أيضاً من هارفرد)، وأيضاً المشكلة في تعمير المئذنة، وقرار الحجاب، فقبل ذلك التصويت على تشييد المآذن، كانت العلاقة مع البشرية سمن وعسل ،وقتل ستة أقباط كان بسبب الاغتصاب،وحرق الكنائس لأنها غير مرخصة(من هارفرد) ومنع المسلمة من الزواج من غير مسلم ويهدر دمها وقتل المرتد(هذه من أوكسفورد) كل ذلك هو بعيد عن جوهر الدين وهو من تعاليم تلك الجامعات الكافرة، فهم حسب بعض التعليقات لاعلاقة لهم في الاسلام، أما وأن يأتي أحد ما، ليدلهم على خيوط الربط فتثور ثائرتهم ومزيد من الدم، إعادة التأهيل صعبة ولكنها غير مستحيلة فصبراً ياعلمانيين من مسيحين ومسلمين.

you are right but
sami -

the writer is fair and decent man,but he ignored that there was forign forces also behind the situation,in addtion to the imams,and the rulers,for example,it was the americans who created el qaida in afghistan,and it was the british who created the moslems brotherhood in egypt.

الدين لله والوطن للج
جميل السلحوت -

الدين لله والوطن للجميعلا جدال في أن مسيحي العالم العربي هم مواطنون أصليون وأصيلون في بلدانهم،وهم في غالبيتهم ينحدرون من قبائل عربية معروفة،اعتنقت المسيحية قبل الاسلام،وجاء الاسلام وأقرهم على دينهم(لا اكراه في الدين)وهم مواطنون كاملو المواطنة،لهم ما على بقية المواطنين من حقوق، وعليهم ما عليهم، وقد اعتبر المسلمون الأوائل اصحاب الديانتين السماويتين السابقتين أهل ذمّة،أيّ أنهم في ذمّة المسلمين،ولم يشركوهم في الفتوحات الاسلامية-لأنها حروب دينية لنشر الاسلام-وطلبوا منهم دفع(الجزية)مقابل اعفائهم من المشاركة في حروب الفتح،أيّ مقابل اعفائهم من خدمة العلم في المصطلحات الحديثة، وعندما اشترك أحد النصارى في حروب الفتح زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب-رضي الله عنه وأرضاه-،من منطلقات انه يقاتل دفاعا عن –عزّ العرب-أسقط عنه الخليفة الجزية. وللتذكير فقط فإنه عندما فُتحت القدس في العام 636 م زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب،كان مواطنوها يدينون بالمسيحية،وقصة استلام الخليفة لمفاتيح المدينة من بطريركها صفرونيوس،والعهدة العمرية معروفة ومذكورة في كتب التاريخ، وكذلك عندما فتح عمرو بن العاص مصر في زمن عمر بن الخطاب ايضا،كان الاقباط فيها،وديانتهم كانت ولا تزال المسيحية،فأقرهم على ذلك،بل هناك ما هو أبعد من هذا،فقد حافظ الحكم الاسلامي على المعابد والتماثيل والمقابر والاثارالفرعونية،كتراث حضاري لهذا البلد.وللتذكير ايضا فإن الأوروبين عندما اضطهدوا اليهود في القرون الوسطى،لم يجدوا لهم ملاذا آمنا الا في الاندلس-اسبانيا-التي كانت تحت الحكم العربي الاسلامي،حيث استقروا آمنين محميين وانتجوا حضارة وثقافة. وانا أسوق هذا وغيره كثير لتبيان ان الطائفية والانغلاق الديني،والفكر التكفيري ليست من الاسلام لا من قريب ولا من بعيد،وما هي الا أفكار وليدة عصور انحطاط فكري وحضاري تعيشها الأمة،وحصدت جراءها هزائم فادحة، وهي ردات فعل ضيقة الأفق على المظالم التي تلحق بالعرب والمسلمين من المستعمرين الغربيين الذين يدينون في غالبيتهم بالمسيحية،واذا ما قفزنا عن حروب الفرنجة كما سمّاها بوعي معاصروها من العرب والمسلمين،في حين سماها المستعمرون الغربيون –الحروب الصليبية-لاستغلال العاطفة الدينية لعامة شعوبهم لتجنيدهم في حروبهم الاستعمارية،فإن ما يشهده العالمان العربي والاسلامي من حروب وصراعات واحتلالات هو نتاج لاطماع اقتصاد

استهداف المسيحيين 1
مرتاد ايلاف -

ليست الممارسات الصهيونية ضد المسيحيين الفلسطينيين جديدة، فهي منذ عشرات السنين تنفذ على الأرض وتراوحت بين تدمير القرى والقتل والتشريد والاعتقال. وكان دير الآباء البنديكت في جبل الزيتون في القدس أول دير يحتله الإسرائيليون، ومنه قصفوا دير الأرمن الأرثوذكس بمائة قنبلة مورتر في 17 أيار (مايو) عام 1948 فقتلوا ثمانية من الرهبان وأصابوا 120 شخصاً آخرين.وفي عام 1953 أقدمت قوات الاحتلال على ضم أملاك قريتي أقرت وكفر برعم في الجليل، وجميع أهالي القريتين من المسيحيين الفلسطينيين الموارنة، وطردت القوات الإسرائيلية أهالي القريتين ثم قامت باقتلاع الأحجار الرومانية القديمة التي بنيت منها بيوت القرية لبناء كنيس يهودي. ويذكر قسطنطين قرمش الرئيس الروحي للروم الأرثوذكس عام 1993 أنه في عام 1922 كان في فلسطين 196 ديراً وكنيسة لم يبق منها في منتصف التسعينات إلا 48 كنيسة و47 ديراً. وقد هدمت سلطات الاحتلال عشرات الكنائس في العديد من القرى والمدن الفلسطينية التي دمرت في عام النكبة 1948 فور خروج أهلها منها، مثل كنيسة البصة وكنيسة الشجرة، وفي عام 1992 هدم الإسرائيليون كنيسة القديسة بيلاجيه في جبل الزيتون، ودمروا دير شعّار والكنيسة التي في داخله على طريق بيت لحم الخليل. وصادرت السلطات الإسرائيلية العديد من الكنائس والأراضي التابعة لها، مثل كنيسة المنصورة وكنيسة أقرت وأراضي كنيسة البصة المهدومة، كما استولت على كنيسة الأرثوذكس في حيفا ومنعت إقامة الصلاة فيها لثلاث سنوات، وبعد إعادتها للمسيحين الفلسطينيين أخذ المتطرفون اليهود يلقون القاذورات على رؤوس المصلين كما حدث في القداس الاحتفالي الذي أقيم برعاية اسيدورس مطران الناصرة في عام 1951، وصادرت السلطات الإسرائيلية الكنيسة المسكوبية في الناصرة.وفي القدس تمت مصادرة أرض تابعة للكنيسة الروسية بني عليها مشفى هداسا في عين كارم، وفي عام 1948 صادرت السلطات الإسرائيلية عقارات وأملاك المجلس المحلي الأرثوذكسي في حيفا وأجّرتها إلى يهود بأجور زهيدة، وتعرضت كنائس كثيرة للسرقة من جانب عصابات يهودية، ففي عام 1961 قامت عصابة بسرقة الإنجيل المذهب وأيقونة العذراء وتاجها الذهبي من كنيسة القيامة في القدس، وفي عام 1978 سرقت بعض الصلبان النحاسية والأيقونات الثمينة والأواني المقدسة من الكاتدرائية الروسية في القدس، وفي عام 1979 اقتحمت مجموعة يهودية الكنيسة الروسية في يافا

استهداف المسيحيين 2
مرتاد ايلاف -

ولحق التدمير المقابر المسيحية منذ عام 1948 وقامت الجرافات بحراثتها وتحويلها إلى حقول وبيارات مثل مقابر سيرين ومعلول البصره ومقبرة المنصورة وتعرضت كنائس أخرى للحرق المتعمد فقد قامت عصابة يهودية بحرق الكنيسة المعمدانية في القدس بما فيها مكتبتها وذلك في عام 1982، وفي عام 1987 اعتدت مجموعة من أنصار الحاخام العنصري مائير كاهانا على الكنيسة الأسقفية الأنجيلية في عكا وأحرقت محتوياتها وأثاثها ومن ضمنها كتاب الإنجيل، وفي عام 1995 أضرم متطرف يهودي النار داخل كنيسة الجثمانية في القدس، وفي نفس العام أطلق يهودي النار داخل كنيسة القديس أنطوني في يافا. إضافة إلى ذلك فرضت سلطات الاحتلال منذ عام 1967 إجراءات أعطت بموجبها حق حراسة الكنائس المسيحية للشرطة الإسرائيلية الأمر الذي أدى إلى سرقات عدة ومحاولات إحراق الكنائس، وعلى مدار أكثر من عقدين من الزمان عرقلت سلطات الاحتلال دخول المسيحيين إلى مدينة القدس وإقامة شعائرهم الدينية والمشاركة في الاحتفالات الدينية. ومنذ أن بدأ الاحتلال البريطاني لفلسطين عام 1916 كان للمسيحيين الفلسطينيين كما لإخوانهم المسلمين شرف المشاركة في النضال ضد الاحتلال البريطاني والتسرب الصهيوني، وقد اتخذوا مواقف معادية لبريطانيا بسبب انحيازها للصهاينة وكان لهم دور ريادي منذ أن نشأت الحركة الوطنية منذ حوالي مئة عام، فأيام ثورة 1936 كان قادة مسيحيون جنباً إلى جنب مع عبد القادر الحسيني كالأب إبراهيم عياد، كما كان للفلسطينيين المسيحيين مواقف وطنية ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى أن فصائل المقاومة قاد بعضها مسيحيون ولا يزالون.

لا تراهنوا على الغرب
عبدالحميد -

المسيحية العربية محنتها الأساسيّة واردة ممن يدّعون أنهم حماتها وأوصياء عليها، ولكن الاعتراف بذلك الواقع يتطلّب شجاعة روحية في مستوى صدق السيّد المسيح، عليه أفضل الصّلاة والسّلام، في حادثة ;من لم يفعلها منكم فليرمها بحجر فمن سخرية القدر أن المسيحيين -على افتراض أن بوش وآله منهم- هم من يجلُون ويهجّرون أتباع المسيح من دورهم وأراضيهم في العراق. فقد كان البلد يضم قبيل الحرب ما يربو على نصف مليون مسيحي، تراجع العدد مع حملة ;اللاّهوتيين المحافظين إلى ما يقارب المائتي ألف. كما أنّ أعوان بوش في فلسطين السّليبة هم من يهجّرون المسيحيين الفلسطينيين، لا حركتا ;حماس ; و ;الجهاد ; ;المتطرّفتين ; كما يروَّج بهتانا.يمكن معاينة النزيف الخطير لأعداد المسيحيين الفلسطينيين، بمقارنة ما قبل دخول اليهود الغربيين وبعد استيطانهم، ففلسطين اليوم توشك أن تتحوّل إلى مجرّد ديزني لاند روحي، والمسيحيون الفلسطينيون إلى مجرّد معروضات متحفية إيزوتيكية لا غير. إنها الحقيقة التاريخية التي يعجز الإخوة المسيحيون العرب أن يرووا أسبابها العميقة لإخوانهم في الدّين من الغربيين. أنه كلّما دسّ الغرب أنفه في الشأن المسيحي العربي إلاّ وتكاثرت أشباه الكنائس وتفرّق حملة الصّليب أمرهم بينهم شيعا، حتى تناثروا وكادوا أن يتواروا.فضمن لعبة التوظيف تلك، غالبا ما أخطأ مسيحيو الشّرق التّقدير، حين اعتبروا الغرب حامي المسيحية وراعيها، ولم يدركوا أنه مجموعة من المصالح الوطنية المختلفة، استغلّت وتستغلّ مسيحيي الشّرق لتفتيت المجتمعات، كما كان مع الدّولة العثمانية سابقا، وفي أيّامنا لصياغة توازنات قوى خارجية، تربط فيها تطلّعات الأهالي المسيحيين وإرادتهم بالخارج.

لا تعولوا عليهم 2
عبدالحميد -

فالمسيحيون المصريون الذين لا تربطهم صلات متينة بالكنيسة الغربية بقوا مسيحيين من درجة ثانية في المخيال الدّيني الغربي وفي الآلة الدّعائية الغربية، من حيث إيلاء الاهتمام بهم ومناصرتهم، واستمرّ النظر إليهم بصفتهم أقرب للمسلمين منه إلى المسيحيين الغربيين، لا لشيء إلا لأنهم حافظوا على هويتهم اللاّهوتية ورفضوا الانضواء تحت مظلّة الكنيسة الغربية، ولأن البابا شنودة اعتبر دخول القدس المغتصبة خطيئة في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي، فقد بقي مغضوبا عليه. ولو كان الغرب عادلا في تعامله مع مسيحيي البلاد العربية لدافع عن قضايا المسيحيين أينما كانوا بنفس الحماس والصّدق. فالكنيسة الغربية، لا تهتزّ إلاّ إذا مسّ ضرّ رعاياها، ممن ارتبطوا بها لاهوتيا وسياسيا، وأما من دونهم من الأقباط والأرثوذكس والنّساطرة والسريان فمسيحيتهم فيها شوائب.وحديثي ليس دعوة تحضّ المسيحيين العرب على أن يقطعوا صلاتهم بإخوانهم في الدّين من الغربيين وغير الغربيين، بل ما أودّ قوله أن المسيحي العربي ينبغي أن لا يهوّن من شأنه، وهو الوريث المباشر للمسيح قبل أن تتأورب المسيحية. فقرية معلولا الآرامية بسوريا شاهدة، لسانا وعبادا، على قرب نسب الأهالي من المسيح من الفاتيكان، وإن تكاثرت الكنائس وضجّت النواقيس في روما. لطالما تمنتيت ان الفاتيكان في القدس وان بابا المسيحيين في العالم مسيحي عربي من فلسطين يأتي كرادلة وقساوسة الغرب ليقبلوا يديه ورجليه إذ واقع السوسيولوجيا الدّينية في الغرب يخبر أن ;الكنائس خاوية والسّاحات ملئى ستتوارى المسيحية من أرض العرب، إن تواصل النزيف على ما عليه، بربط مصائر المسيحيين بالخارج، والأمر ليس رجما بالغيب، بل وقائع السّائد والإحصائيات تبينه، لذا لابد أن يعي المسيحي العربي قبل المسلم هذه الفاجعة الدّاهمة. ففي اليوم الذي يتماهى فيه المسيحي العربي مع حضارته العربية الإسلامية، عندها تبدأ الصّحوة الوجودية والانبعاثة الحقيقية للمسيحية العربية.

رد على الفارس
زكي -

يا فارس, الا تشعر بالخجل والملل من كثرة اعادة نفس الكلمات ونفس الافكار في جميع مقالاتك؟ فقبل الف واربعمائة عام لم يكن للمسلميين اي وجود ولا ديارما عدى في الجزيرة العربية وما تعتبره انتصار المسلمين لم يكن سوى غزوا السكان الاصليين في الشام وبلاد الرافدين المتحضرين ذو الغالبية المسيحية. ومن نجا منهم اما هربوا للجبال او ابقوا بسبب حاجة المسلميين لخدماتهم و يظهر انك لا تفهم بان الامريكان لا علاقة لهم بالمسيحيين الشرقيين وان اساءة اليهود للمسيحين ليست بدرجة القتل مثلما انتم تفعلون. الا ترى مشاكل المسلميين ليست مع المسيحيين فقط بل مع كل من ساء حظه ان يكون قربهم فلابد ان يكون هناك خلل في المباديء فكفى تطرفا!!.

مسيحيين لامعين
foxmann -

وديع حدادجورج حبشنايف حواتمةبطرس غاليادوارد سعيدميشال عونشارل مالكأحمد (انطوان) جبريلكلها أسماء ناضلت عربيا أكثر من ملايين المسلمين. حرام التعرض للمسيحيين بل يجب حمايتهم مهما كلف الأمر

انظر للوراء
علي -

لقد قضي على مصر وليس ببعيد ان تتحول الى احدى الدول المتخلفه -اين ذهبت جهود الرجال والنساء في مسائل التحرر والحداثه من 100 عام الخلاصه--شاهد افلام ابيض واسود المصريه ستصاب بالحسره والالم على مصر التي كانت الرائده في التحرر--لقد دمر الفكر التكفيري قلعه من قلاع النهضه(ام الدنيا) في كل شيء--لابد من تطبيق الحكم العلماني -او ستكون النتائج كارثيه-نداء الى المصريين السياسين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني العمل سريعا===ماذا بشأن في اكثر من 8 مليون مسيحي قبطي صاحب البلاد الاصلي شكرا الى ايلاف

العدو
خوليو -

الصهاينة احتلوا فلسطين وطردوا أهلها من مسلمين ومسيحيين فهذالاغبار عليه، والصهاينة أعداء للمسيحيين وللمسيح نفسه حيث لايزالون ينتظرونه، والذي أتى بالنسبة لهم وقاموا بصلبه، لم يكن المسيح، فهذا أيضاً لاغبار عليه، ولكن هناك مشكلة أخرى للمسيحيين مع المسلمين، وهي أن هؤلاء يقولون أنّ المسيحيين(يسمونهم نصارى) هم أقرب مودة لهم ويحرقون كنائسهم ويقتلون أبناءهم، ويقولون عنهم أنهم أصحاب كتاب أنزل عليهم ويتهمونهم بتزويره، ويقولون كما جاء في تعليق السيد مرتاد إيلاف أنه سقط منهم شباب في سبيل الوطن وفي الحروب ضد الصهاينة(وهذا صحيح) ويحرمونهم من حقوقهم السياسية،ويقولون أن إلههم وإله المسلمين واحد،ويتهمونهم بالكفر، هل تفضلتم بأخذ موقف واحد غير مزدوج من المسيحيين؟ ليعرف هؤلاء كيف يتصرفون، فهم فقط يطالبون بالمساواة لكم ولهم كمواطنين، فأين الخطأ في مطاليبهم؟ أم أن حضراتكم تستمرون في الممانعة عن المساواة، بحجة أن مسيحي اغتصب مسلمة، أو بحجة رسم كاريكاتوري لاعلاقة لمسيحيي الشرق به، أو بحجة مقالة تطالب بالمساواة فتعتبرونها تهجم،أو بحجة أنّ بوش قصف أفغانستان أو العراق، وتتخذونها ذريعة لإبقاء الاضطهاد كما هو، وبهذا تحافظون على مكاسبكم باحتكاركم معظم الحقوق الاجتماعية والسياسية ؟ هو احتقار بحد ذاته ،اعتبار المسيحي الذي كان ساكناً بالأرض التي احتليتموها(فتحتوها) من أهل الذمة، المسيحي الذي يحب وطنه وهو سليل أجيال لالآف السنين لايريد أن يكون بذمة أحد، فهو راشد بالغ شهم كريم عفيف له مناقب عالية وحر ومتعلم، ويريد أن يعيش بحرية وشرف والمرأة المسيحية نفس الشيئ، فلا ذمة ولاجزية، بل حق وحقوق، هذا كل ما في الأمر، استيقظوا.

the
albert -

the west respect the privacy of the muslims and they banned to say merry christmas and changed it with happy holydays not to insult the people who are not christians this is how the west think.but if you try to kill a chicken they will stop you because you are a killer not a human. and they value life because they are blessed by their god who made their mind think right so they were able to build this civilization and they want to enjoy this life they made it easy but muslims value death,and believe they will enjoy the paradise after death Allah created you muslims to inhabitate the globe leto3amero al masounah not to kill the human.the last thing god created the jews ,the christians,the muslims, and others He did not ask any group of them to control the other groups or to kill them.

شاهد من اهلها
قاريء ايلاف -

الاب سهيل قاشا: الذي يحدث في الموصل بالنسبة للمسيحيين في العراق عامة ليس طبيعيا وهي ظاهرة غربية تجري لأنه على مدى 1400 سنة هجرية لم يحدث بين المسيحيين في العراق والمسلمين سفك نقطة دم واحدة وهذا دليل ان المسيحيين كانوا يعيشون جنبا الى جنب بمحبة وتعاون وتاخي وتسامح لا استطيع ان اعبر اكثر، ولكن ما يجري اليوم كما قلت ليس طبيعيا وذلك نتيجة افرازات مؤامرة كبيرة اذا استطعت ان اقول انها مؤامرة اجلاء المسيحيين من منطقة الشرق الاوسط وهذا بدأت من عامة 1800 لغايات متعددة وكما تعلمون ايام الدولة العثمانية المسيحييون كان تحت ما يسمى بحمايات الدول الاجنبية، الارثوذوكس تحامي عنهم على اساس روسيا، والكاثوليك تحامي عنهم فرنسا، والبروتوستانت بريطانيا، هذا التمييزات التي كانت في الدولة العثمانية اتصور من افرازاتها اليوم هي هذه النقطة، قد يفكر الغرب اليوم بإعادة حمايتهم بطريقة اخرى او من باب أخر، اتصور هذا لا يحدث لأن المؤامرة اكبر من ذلك، مؤامرة اجلاء المسيحيين من منطقة الشرق الاوسط واقعة حقيقية ما نراها عبر التاريخ من 1850 الى اليوم كانها خطوات متتاليه لهذا الاقتلاع لاسباب كثيرة لا نستطيع ان ندخل بالتفاصيل الان.

عقدة الجزية
اسامة -

مازال ....يهذون بالجزية والذمية ولا يزالون يعيشون في مغاوير التاريخ والنفوس المترعة بالاحقاد والكراهية رغم تعاليم مخلصهم ؟! عجيب ان يقبل المسيحي الشرقي ... المحتل الروماني ... ويهينه ويلزمه دفع الضريبة وهو صاغر ومجلود ولا يقبل بمن حرره من هذاالاذلال ؟! الذي لم يفرض عليه دين وامن له كنيسته وحفظ له حقوقه المادية والمعنوية على كل حال انت تيار ميكروسكوبي ولا تمثلون المسيحيين العرب ولكم ارتباطات باجهزة مخابرات ومنظمات كنسية ودولية

الى اولاد العجم
الفارس -

ازاي بس ليس للعرب وجود الا في جزيرة العرب ?!! ان العرب في مصر مثلا يبلغ تعدادهم اليوم اربعين مليون من اين اتوا هل هبطوا من السماء ان العروبة معروفة تاريخيا من اليمن حتى المغرب الى درجة ان كاهنة الامازيغ التي واجهت بقوة الفاتحين العرب علمت ممن اسرتهم ان بينها وبين الفاتحين اصولا ونسبا من الجزيرة العربية وانها اوصت اولادها باعتناق الاسلام ما بعد ، هل تعتقدون ان الشام والعراق ومصر كان سكانها من العجم يونانين ورومانيين ويهودا ؟! كلها انهم عرب من قحطان ومضر وكل مافي الامر انهم كانوا وثنيين ثم صاروا مسيحيين ثم مسلمين ومنهم من فضل ان يبقى على دينه القديم يلزمكم ان تتثقفوا قليلا يا ابناء العجم

أسامة المحرر
خوليو -

يردد السيد أسامة أن الاسلام جاء لتحرير العرب المسيحيين من ظلم الرومان، ولنرد عليه سنحضر له نص المؤرخ الطبري المعتمد والنص منقول حرفياً كما هو من كتابه(التاريخ):وروي في خبر أليس أن نصارى العرب الضاحية غضبوا لمن قُتل منهم، فكاتبوا الفرس، فجاء إليهم القائد الفارسي جابان بجيشه واجتمعوا بأليس واقتتلوا قتالاً شديداً، فلما انتصر عليهم خالد أمر بجلبهم من كل جانب، فانتشر الجيش يجلب الأسرى من جوانب أليس، فأقبلت الخيول بهم أفواجاً مستأسرين يساقون، ووكل بهم رجالاً يضربون أعناقهم في النهر، فقتل منهم يوماً وليلة، وطلبوهم في الغد وبعد الغد ومقدار ماقتل سبعون ألف، ومن بعدها توجه الجيش نحو الحيرة...... قرأت ياسيد أسامة، أن النصارى كاتبوا الفرس لمساعدتهم ضد جيش المسلمين، فقل لي من دعاكم لتحريرهم؟ ؟ قليلاً من المصداقية ياسيد أسامة، فهذا تاريخكم على الأقل أقرأوه، زمن تدريس الكتاتيب انتهى، كل مايطلب المسيحيون هو مجتمع المساواة وحضرتك ستكون فيه، أكرر النصارى كاتبوا الفرس لنجدتهم لأنهم يعرفون ماحصل لأقرباءهم في جزيرة العرب،وكيف كانت الرؤوس تتطاير يمنة ويسرى. أراهن جميع القراء الكرام على أن أسامة ونقابته عندما تظهر مقالة مشابهة سيعلق : هاتوا الدليل إن كنتم صادقين، وسيضيف الرومان كانوا يأخذون الضريبة من أهل البلاد وهم يجلدونهم، مصادر أسامة ونقابته هي من الاستخارات والأحلام.

..............
اسامة -

صدقت ايها الفارس هولاء من احفاد اليونانيين والرومان لا يعرفون ان بادية الشام جزء اصيل من الجزيرة العربية وان الضفة الاخرى من البحر ا لاحمر مصر والسودان وسيناء كانت عربية مائة بالمائة منذ فجر التاريخ

من راقب الناس مات هم
2242 -

اغلبية التعليقات تبرهن الحقد والكراهية على الاقباط لانهم ناجحين شغوفين بالاعمال لتقدم الوطن نحو الامام انظرو تعليق رقم ٧ من مرتاد ايلاف حيث الحقد يملئ قلبه وانا اعطيه نصيحه واقول له من راقب الناس مات هما فما عليك هو العمل والاجتهاد بعيدا عن الكره والحقد والحسد لا نجاح من دون مثابره ام انك تريد الغش كلامك وكلام تشكيلتك تذكرني بالفلم المصري الكوميدي بس لو كنت غني

من راقب الناس مات هم
2242 -

مكرر

قراءة انتقائية مشوهة
اسامة -

يبدو ان البعض لهم قراءة انتقائية وتشويه متعمد للتاريخ ؟! ولا يزالون في مغاوير التاريخ معقدين من الجزية والذمية وتسبب لهم كوابيس ليلية وهلاوس بصرية وسمعية ؟! مالنا ومال التاريخ ان الاسلام اليوم امر واقع كما هي المسيحية في امريكا، والنصارى العرب الذين كاتبوا الفرس فعلوا ذلك من باب الحمية الجاهلية والثار لقتلاهم ونسيوا قولهم ان هرمز الفارسي الذي كان يضطهدهم من اشر الناس ؟! ولو انهم كانوا عقلاء وحكماء لاتخذوا جانبا وتركوا المسلمين والفرس يقتتلون حتى نتجلي المعركة عن منتصر اما ولم يفعلوا فلا يلومن الواحد فيهم الا نفسه ، فقد قضى امرا كان مفعولا فكل من يصطف مع الاعداء عدو حتما ومن يرفع السيف في وجه الدعوة ولا يتركها تنساب بين الخلق ولهم الاختيار ان يسلموا او يبقوا على دينهم ولهم ذلك فلا يلومن الا نفسه اما مجتمع المساواة فهو موجود فدساتير الشام ومصر والعراق وحتى السودان تساوي بين المسلم وغير المسلم في الحقوق والواجبات الا اذا اردتم ان تخربوا على انفسكم ودولة الخلافة ستعدل الاوضاع المقلوبة ويلزم كل مسيحي غزره فلا يبارحه الا اذا اراد ان يسلم ؟! فهو اخونا في الدين والجنة ؟!!

قراءة انتقائية مشوهة
اسامة -

مكرر

الجزيه لمن له الجزيه
egyption -

الجزيه التى كانت مفروضه على المسيحى او صاحب اى دين اخر كان مقدار تلك الجزيه اقل بكثير من مقدار زكاه المال والتى كانت مفروضه على المسلمين فقط - اى ان المسيحى اذا دخل فى الاسلام هروبا من الجزيه المفروضه عليه فسوف يدفع زكاه مال المفروضه على المسلمين وهى اكبر بكثير من مقدار الجزيه- كما ان دخول المسيحى للاسلام سوف تجعله ينخرط فى الجيش الاسلامي الذاهب لفتح شمال افريقيا مما يعرض حياته للخطر الشديد فكان اولى ان يظل على دينه ويحافظ على حياته ويدفع جزيه اقل من الزكاه ولكن كان حديث الرسول ان فى مصر خير جنود الارض دافع قوي جعل المصريون ينخرطون فى صفوف الجيش حبا فى دينهم الجديد- وقبل الفتح الاسلامي جمع المقوقس من اهل مصر ضرائب قدرها 20 مليون درهم وبعد الفتح جمع عمرو بن العاص 12 مليون درهم اى اقل مما كان يجمعه المقوقس ب40% واذا قسمنا مجموع الجزيه على عدد السكان اى 12مليون على 7 مليون وهم عدد سكان مصر وقت الفتح فسيكون نصيب كل فرد مصري 1.7درهم لكل فرد فى السنه - فقولكم ان الجزيه هى سبب ترك المسيحيين للمسيحيه هو ضربه قاصمه للتاريخ المسيحى الذى تتفاخرون فيه بان المسيحيين الاوئل فى عصور الاستشهاد كانوا يدفنون احياء وذاقوا جميع انواع العذاب من اجل تغيير مذهبهم فقط وليس تغيير الدين ولكنهم فضلوا الموت على تغيير المذهب فكيف بسبب دراهم معدوده يترك المسيحيين دينهم كله -فهذا تناقض لا يوجد بعد تناقض- الجزيه كانت مثل الضرائب الحاليه فى العصر الحديث و كانت بديلا عن الانخراط فى الجيش ومقابل الحصول على الدفاع والامن وحتى وقت قريب كانت هناك ضريبه الجهاديه او البدليه وكان يدفعها المصريون بدل من الانضمام للجيش - وقد قام أبو عبيدة قائد العرب بارجاع مال الجزيه الى نصاري الشام لانه لم يقدر على حمايتهم اثناء هجوم هرقل واثناء الحرب مع الفرس انضمت فرقه مسيحيه للجيش الاسلامي فسقطت من عليهم الجزيه ويشهد آدم متز في كتابه (الحضارة الإسلامية) فيقول فكان لا يدفعها إلا الرجل القادر على حمل السلاح، فلا يدفعها ذوو العاهات، ولا المترهبون وأهل الصوامع إلا إذا كان لهم يسار

الاحصائيات لا تكذب 2
مرتاد ايلاف -

الرد غير واضح

لا حقد ولا حسد
مرتاد ايلاف -

لا يأخي لست حاقدا ، ولكني اقدم دليلا على سماحة الاسلام والمسلمين في مصر وغيرها ، ماكان للمسيحيين ان يعملوا لولا السماحة ولولا دولة المواطنين كافة مع ان هذه السماحة لا تسمح بها الدول حتى الديمقراطية الغربية لانها شكل من الاحتكارات الاقتصادية المجرمة قانونا ولا يمكن ان تسمح بها من اجل السلم الاجتماعي فهيمنة طائفة على موارد اقتصادية ومهنية وادارية غير مقبولا ومهدد لسلامة الوطن ومع ذلك لا يسلم المسلمون من الاستفزاز والاساءة الى معتقدهم والعدوان على اعراضهم وممتلكاتهم من قبل الاقلية .

لا حقد ولا حسد
مرتاد ايلاف -

مكرر

اروع الاصدق
كردي مسلم من دمشق -

عند ادائي خدمه العلم في سوريا كان يشيع مثل شعبي الا وهو/لاتاخذ صاحبا في الجيش \ ولكنني انهيت خدمتي الالزاميه وكونت اربعه اصدقاء وكانوا من اخواننا المسيحين ثلاثه من تل تمر من الحسكه وواحد من معره صيدنانا فعلا ونعم الاصدقاء وكم انني في غايه الشوق اليهم لان كل واحد منا ترك البلد وهاجر واعطيكم مثالا لاحظوا ان كل بلده او ريف يسكنوه اخواتنا المسيحين تشعر هذا الريف او هذا البلد وكاانك في قمه الحضاره فاالمسيحيين شعب راقي وحضاري وطيب ومضياف ومسالم واني اكن لهم كل الحب والاحترام والله على مااقوله شهيد /اخوكم ازاد كردي من الشام\ وشكرا للحبيبه ايلاف

اروع الاصدق
كردي مسلم من دمشق -

مكرر

إحصائيات المشبوهة
El Asmar -

الكلام هنا لأصحاب التعليقات 7 وأخرون من مروجين الاكاذيب والإشاعات. ينقلون لنا إحصائيات مشبوهة من مواقع اخرى لا تدخل عقل إنسان سليم عقلياً, ما هو مصدر هذه الإحصائيات المشبوهة؟ اراهن اي كائن حي يعيش على ارض مصر ان يسمي مصدر هذه الإحصائيات المعباءة غباء لمراجعة هذا المصدر. ونحن في انتظار الرد والمية تكذب الغطاس.

Freedom to all
Salem -

Every one is preaching Islam is Peace and Justice.Can some one tells me what part of it.Yes there is a verse ( You have your religion and i have my own )But also there is a verse says In Gods eyes Islam is the only religion.To a Muslims from Tunisia.Same Omar Ibin Al khattab had a pack of Omar when he invaded Al sham. read it and it will make you cray and them tell me were is the justice is Islam

المصدر الحكومة
مرتاد ايلاف -

مصدرها الحكومة المصرية وزارة الخارجية ولم يصدر تكذيب لها حتى الان من اي جهة مسيحية مصرية او دولية مما يعني انها صحيحة اذا كان كل الناس عندكم كذابين فهذا ليس غريبا عنكم فمن يكذب على الله بالادعاء ان له ولد ثم ان هذا الولد نحى اباه ودعا الناس الى عبادته فانه يكذب ويرمي الناس الكذب

البيت بيت ابونا
2242 -

البيت بيت ابونا والمحتل الغاشم يدمرنا؟ اريد جوابا ما معنى فتح-غزو-احتلال يامرتاد إيلاف ام إنك ستضع رأسك بالرمل كالنعامه وتتفلسف. لن يموت حق وراؤه مطالب وعاجلا ام آجلا ستزول الغيمه السوداء الملئ بالطاعون.لا بدا أن يزول المحتل

وعاجلا ام آجلا
2242 -

مكرر

حاسب ونام
قاريء -

حاسب لا يطق لك عرق ،اللي ما عملتوها قبل الف جاي الان ترغي وتزبد ذلك حلم بعيد بعيد بعيد المنال اذهب طفي النور ونام

التاريخ لن يرحمكم
2242 -

يا فيلسوف الكذب - مرتاد إيلاف - هل نسيت بأنه شرعا في دينكم يحق للمسلم الكذب ؟ آ أنا نسيت بانك الأن تطبق ما حلل لك الكذب ، أنت لم تقل لي ما الفرق بين الغزو - الفتح - الأحتلال أم إنه حلال لكم بأن تحتلو تغزو تفتح البلدان الغير عربية وتفرض عليهم دينكم ولغتكم وتزورون التاريخ استيقظ يا نايم حيث وجود التطور والتكنولوجيا اصبحت سلاحا لايقاظكم من نومكم وفضحكم وعاجلا ام آجلا سيطلب منكم الرجوع من حيث ما اتيتم مصر الفرعونية القبطية اي هذه الأرض لها تاريخ وشعب ويريد كسر القيود التي وضعت برقبته ورجليه وايديه منذ احتلال ابن العاص ، ياااه كم انتم ثقيلين اخرجو من مصر القبطية وإذهبُ من حيث اتيتم ، تذكرو التاريخ لن يرحمكم

التاريخ لن يرحمكم
2242 -

يا فيلسوف الكذب - مرتاد إيلاف - هل نسيت بأنه شرعا في دينكم يحق للمسلم الكذب ؟ آ أنا نسيت بانك الأن تطبق ما حلل لك الكذب ، أنت لم تقل لي ما الفرق بين الغزو - الفتح - الأحتلال أم إنه حلال لكم بأن تحتلو تغزو تفتح البلدان الغير عربية وتفرض عليهم دينكم ولغتكم وتزورون التاريخ استيقظ يا نايم حيث وجود التطور والتكنولوجيا اصبحت سلاحا لايقاظكم من نومكم وفضحكم وعاجلا ام آجلا سيطلب منكم الرجوع من حيث ما اتيتم مصر الفرعونية القبطية اي هذه الأرض لها تاريخ وشعب ويريد كسر القيود التي وضعت برقبته ورجليه وايديه منذ احتلال ابن العاص ، ياااه كم انتم ثقيلين اخرجو من مصر القبطية وإذهبُ من حيث اتيتم ، تذكرو التاريخ لن يرحمكم

التاريخ لن يرحمكم
2242 -

مكرر

باين عليك اتجننت
مرتاد ايلاف -

وهل من يكذب على الاله كمن يكذب على الانسان ؟! ويعبد انسان زيو ؟؟ في الاسلام لا كذب الا في ثلاث في الحر ب لان الحرب خدعة او الكذب من اجل الاصلاح بين المتخاصمين والكذب من اجل استمرار العشرة الزوجية هذا المرخص به اما غيره فالكذب من الكبائر ، انت مسكين ياهذا من ذا يستطيع ان يطرد اربعين مليون عربي مصري أوسته وسبعين مليون مسلم مصري انته مجنون ولا ايه ؟!! كيف فرضنا عليكم الدين وانتم في مصر اربعة مليون ازاي افلتم من الاسلمة اكيد كنتم متخبيين في الصحرا ؟؟

for no.4
mido -

الرد غير مفهوم

باين عليك اتجننت
مرتاد ايلاف -

وهل من يكذب على الاله كمن يكذب على الانسان ؟! ويعبد انسان زيو ؟؟ في الاسلام لا كذب الا في ثلاث في الحر ب لان الحرب خدعة او الكذب من اجل الاصلاح بين المتخاصمين والكذب من اجل استمرار العشرة الزوجية هذا المرخص به اما غيره فالكذب من الكبائر ، انت مسكين ياهذا من ذا يستطيع ان يطرد اربعين مليون عربي مصري أوسته وسبعين مليون مسلم مصري انته مجنون ولا ايه ؟!! كيف فرضنا عليكم الدين وانتم في مصر اربعة مليون ازاي افلتم من الاسلمة اكيد كنتم متخبيين في الصحرا ؟؟

مثال
خوليو -

من يتعقب تعليقات السيد أسامة يكتشف فوراً أنهم يجادلون ويدافعون عن تراثهم الذي لم يقرأوه: طالب بالدليل، ولو أنه قرأ تراثه لما طالب به، - عندما أتينا له بالدليل وبقتلهم للأسرى من النصارى في العراق، قال بأنها قراءة انتقائية(كان من المفروض أن نتذكر أنّ النبي وقف عندما مرت أمامه جنازة يهودي )، ، ولكن لا أسامة ولا أي من نقابته شرح لنا مسألة دفع الجزية وهم صاغرون، هذه الصاغرون التي يقول في تفسيرها ابن كثير وجميع المفسرين بأنها تعني أذلاء ويقولون أن عليهم أن يدفعوها وهم واقفون والمسلم القابض لها جالس(ابن كثير)، على ما يبدوا أنّ بينهم وبين أنفسهم يشعرون بالاحراج، فيحاولون التجميل كعادتهم بقولهم: هي ضريبة من أجل حمايتهم،أو هي بقيمة قليلة جداً من أجل الدفاع عنهم وحمايتهم(الأم الحنون)والحقيقة هي حماية من تبقى منهم بعد الذبح، فقد حافظوا على البقية لحاجة المال ، لاحل إلا بمجتمع الحقوق الفعلية لا اللفظية للجميع،

فوبيا الجزية وصاغرون
اسامة -

بعض المعلقين يبدو انهم مصابون بفوبيا الجزية بعد فوبيا صاغرون ؟! يا حبيبي ما تخفش مافيه جزية اليوم فيه ضرائب يدفعها المسلم والنصراني وهم صاغرون لموظف الضرائب او الغرامة او الحبس او قطع الخدمات يا محلا الجزية مقارنة بالضريبة على الاقل هناك فئات معفاة من الجزية مثل ذوي العاهات والفقراء والضعفاء والرهبان والنساء والاطفال ومن لا يستطيع دفعها لو كان شابا قويا عفيا , ان الله قد بعث محمد هاديا ولم يبعثه جابيا ، وكان ينام على حصير حتى انه يؤثر في جسده الشريف بينما يتقتلب الاباطرة والاكاسرة في اسرة فارهة صنعت من دم الشعب الذي كان يدفع الضرائب وهو صاغر وانظر اليوم الى مظاهر الابهة للباباوات العرب في احتفالاتهم الاخيرة بالميلاد لترى عجبا ابهة وعظمة الملك والمسيح صلب عليه خرقةبالية تستر جسده ان الجزية الى جانب العشور التي تجبى من الرعية ليتمتع بها الرهبان والقساوسة وقد امروا بالزهد والورع ومن لا يدفع من الرعية فليقى عليه الحرمان الكنسي فلا يحصل على خرجة مناسبة بعدما يتنيح ؟! قلنا ونكرر ان المواطنين في البلاد الاسلامية التي يوجد بها مسيحيون متساوون في الحقوق والواجبات حتى قيام دولة الخلافة بعدها قد نفكر في فرض الجزية عليهم فما تقرش على الانظمة الحالية التي يرفل في ظلها اخوانك من متدينين وملاحدة بالهناءة والعيش الرغيد مقارنة بالاغلبية المسلمة المسحوقة المغلوبة عن امرها اما الذبح فقد مارسة اسلافك من اهل المحبة والتسامح الديني في محاكم التفيش ومع نشر المسيحية وحروب الصليب وبلاك ووتر العراق وافغانستان فارجع الى اضابير التاريخ .

مثال
خوليو -

من يتعقب تعليقات السيد أسامة يكتشف فوراً أنهم يجادلون ويدافعون عن تراثهم الذي لم يقرأوه: طالب بالدليل، ولو أنه قرأ تراثه لما طالب به، - عندما أتينا له بالدليل وبقتلهم للأسرى من النصارى في العراق، قال بأنها قراءة انتقائية(كان من المفروض أن نتذكر أنّ النبي وقف عندما مرت أمامه جنازة يهودي )، ، ولكن لا أسامة ولا أي من نقابته شرح لنا مسألة دفع الجزية وهم صاغرون، هذه الصاغرون التي يقول في تفسيرها ابن كثير وجميع المفسرين بأنها تعني أذلاء ويقولون أن عليهم أن يدفعوها وهم واقفون والمسلم القابض لها جالس(ابن كثير)، على ما يبدوا أنّ بينهم وبين أنفسهم يشعرون بالاحراج، فيحاولون التجميل كعادتهم بقولهم: هي ضريبة من أجل حمايتهم،أو هي بقيمة قليلة جداً من أجل الدفاع عنهم وحمايتهم(الأم الحنون)والحقيقة هي حماية من تبقى منهم بعد الذبح، فقد حافظوا على البقية لحاجة المال ، لاحل إلا بمجتمع الحقوق الفعلية لا اللفظية للجميع،

تضربنى فاقول آى
redplanet -

وحتى حق التوجع ومقوله آى يريدون حرماننا منها انها الديموقراطيه فى البلاد العربيه ما احتماء المسيحيين بالغرب سوى احتماء غريق بقشه فبعد ان رمانى قبطان المركب فى الماء يطلب منى الا اتعلق بالقشه وعندما اتعلق بالقشه اكون خائن عزيزى الكاتب لقد اصبح فعلا المسيحيين منفيين فى بلادهم وانظر الى بعض التعليقات المتطرفه لتعرف حجم المأسآه

دور العلماء
dispirado -

اخوتى الاعزا جاء فى المقال عينات من القتل فى بلاد مختلفة وفى وقت متزامن تقريباالسؤال ما هو العامل المشترك لكل هزة المزابح؟اعتقد كل القراء قد وضعوا ايديهم علىالسببببببببببببببببببب

تضربنى فاقول آى
redplanet -

وحتى حق التوجع ومقوله آى يريدون حرماننا منها انها الديموقراطيه فى البلاد العربيه ما احتماء المسيحيين بالغرب سوى احتماء غريق بقشه فبعد ان رمانى قبطان المركب فى الماء يطلب منى الا اتعلق بالقشه وعندما اتعلق بالقشه اكون خائن عزيزى الكاتب لقد اصبح فعلا المسيحيين منفيين فى بلادهم وانظر الى بعض التعليقات المتطرفه لتعرف حجم المأسآه

to brother Salem
مسلمة ـ تونس -

إلى الأخ سالم: قرأت ما كتبته بالإنقليزية، و لي بعض الملاحظات: صحيح، في ديننا نعتبر أن الدين عند الله هو الإسلام و هذا واضح في النص القرآني.. و لا أرى في ذلك تناقضا البتة، و هذا لا يعني تحجرا في المواقف أو نبذ كل ما هو مخالف. يقول أحد كبار الفقهاء المسلمين: رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب المرونة هي عنصر أساسي في كل فكر. و لكن نحن المسلمون مقتنعون بصحة ديننا لأنه لدينا الحجج على ذلك و ليس تحجرا و لا تعنتا كما يعتقد البعض، و الله سبحانه و تعالى أوصانا بحسن الجدال مع أهل الكتاب، لا بإرغام الآخر على تبني أفكارنا، لأن العنف الفكري يعتبر أشد و أفظع من العنف المادي أحيانا. هكذا يمكننا نحن المسلمون أن نزاوج بين إقتناعنا التام بديننا و بين تقبل الآخر.أما بالنسبة لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فسأنقل لك بإذن الله ما قاله للمسيحيين ببيت المقدس.

دعونا نضحك
نجم -

يا اخوان دعوا مرتاد واسامة وغيرهم يعلقون بما في البابهم وقلوبهم فهم مصدر الضحك والتسلية في إيلاف. فالكل يعرف انهم كذابين ولكن تعليقاتهم تجعلنا نرفه عن مشاكلنا حين نقرؤها فهي نكات تثبت ان اصحابها مختلين عقليا, إضافة الى انهم كذابين ولكن ارجوكم, دعونا نضحك على اكاذيبهم ودعوهم يجعلون من انفسهم مصدر السخرية في إيلاف وغيرها

دعونا نضحك
نجم -

يا اخوان دعوا مرتاد واسامة وغيرهم يعلقون بما في البابهم وقلوبهم فهم مصدر الضحك والتسلية في إيلاف. فالكل يعرف انهم كذابين ولكن تعليقاتهم تجعلنا نرفه عن مشاكلنا حين نقرؤها فهي نكات تثبت ان اصحابها مختلين عقليا, إضافة الى انهم كذابين ولكن ارجوكم, دعونا نضحك على اكاذيبهم ودعوهم يجعلون من انفسهم مصدر السخرية في إيلاف وغيرها

eye for eye
toto -

christian country should act the same way, eye for eye and stop helping emirgrant muslim.

الحل الممتاز
بو عبد -

في اعتقادي المتواضع للخروج من مشاكلنا لابد من تطبيق الاتي: لايصلح نظام الا نظام علماني اشتراكي في الدول العربيه--لانه يؤمن الحريه والعداله والانتاج والحداثه والتحرر

eye for eye
toto -

christian country should act the same way, eye for eye and stop helping emirgrant muslim.

ما الفرق بين
2242 -

أريد جواباً ما الفرق بين الغزو و الفتح والحرب وأحتلال

جواب الى (( 55))
مراقب السويد -

سؤالك يا سيدى على تساؤلك ((أريد جواباً ما الفرق بين الغزو و الفتح والحرب وأحتلال )) معناها هو الاعتداء على حقوق الاخرين وسلبهم وسلب اراضيهم وتاريخهم وحتى ذبحهم (( على الطريقه الشرعيه )) واحسن الاحوال تهجيرهم من اوطانهم ..... والنصب عليهم تحت مسميات عديده ...

جواب الى (( 55))
مراقب السويد -

سؤالك يا سيدى على تساؤلك ((أريد جواباً ما الفرق بين الغزو و الفتح والحرب وأحتلال )) معناها هو الاعتداء على حقوق الاخرين وسلبهم وسلب اراضيهم وتاريخهم وحتى ذبحهم (( على الطريقه الشرعيه )) واحسن الاحوال تهجيرهم من اوطانهم ..... والنصب عليهم تحت مسميات عديده ...

إلى مسلمه تعليق ٥١
2242 -

إلى مسلمه تعليق ٥١ ومرتاد إيلاف وتشكيلته الرجاء منكم متابعة قناة الحياة الأخ رشيد وأن تفتحو عقلكم وذهنكم وأنا متأكد بأنكم ستتعلمون الكثير عن معتقدكم، وشكراً لتعليق ٥٦ للإيضاح

اضحك لين ماتنفجر
اماراتيه ولي الفخر -

اضحك لين ماتنفجر ومش مهم منوه يضحك اول الاهم منوه يضحك في الاخر .. اسامه والفارس ومرتاد ايلاف احب اقرا كتاباتكم والله يجزيكم كل خير وان شاء الله في ميزان حسناتكم ويسعدكم في الدنيا والاخره والواحد يفخر فيكم ويارب تحمي الاسلام والمسلمين في الدنيا والاخرهوترحم امة محمد رحمة عامه بعزة عزيز وذلة ذليل وهم صاغرون هههه في الدنيا والاخره

الى عباد الانسان
مراد -

بالعكس انا انصح الاخوة المسيحيين بالمداومة على القنوات الاسلامية واشرطة الشيخ الشعراوي رحمة الله ففي الشفاء لكل عليل وراغب في الهداية والنجاة من الجحيم الموضب حاليا لمن يعبدون الانسان ، التحقوا بمليونين من الاقباط اهتدو ا الى الحق المبين من داخل الكنيسة المصرية ومن اقرباء البابا شنوده

اضحك لين ماتنفجر
اماراتيه ولي الفخر -

اضحك لين ماتنفجر ومش مهم منوه يضحك اول الاهم منوه يضحك في الاخر .. اسامه والفارس ومرتاد ايلاف احب اقرا كتاباتكم والله يجزيكم كل خير وان شاء الله في ميزان حسناتكم ويسعدكم في الدنيا والاخره والواحد يفخر فيكم ويارب تحمي الاسلام والمسلمين في الدنيا والاخرهوترحم امة محمد رحمة عامه بعزة عزيز وذلة ذليل وهم صاغرون هههه في الدنيا والاخره

مداخلة لابد منها
اوس العربي -

عودة الى المقال الذي تسبب في اشعال حرب دينية وفتنة طائفية بين المسلمين والمسيحيين وتراشق مؤسف ، نجد انه مقال انشائي لا يحتوي على معلومات حيوية عن ما يزعم بانه اضطهاد او نفي للاخوة المسيحيين في اوطانهم يجب ان يكون المقال مدعما بالارقام والوقائع والشواهد والشهود اما هكذا فهو مجرد انشاء على ورق ولقد نجح احد القراء في كشف زيف اضطهاد المسيحيين بكشفه عن احصائيات وارقام لم يتم انكارها من المسيحيين انفسهم اما حكاية الاحتكاكات بين المسيحيين والمسلمين في مصر فهذه تحدث داخل الطائفة نفسها على مصالح الدنيا ، وغير مفهوم لماذا يريد الكاثوليك المتطرفون السطو على مصطلح اسلامي ليجعلوه في ثقافتهم الكاثوليك اصحاب تطرف وتسببوا في مقتل سبعة ملايين مسيحي في اروبا واشعال حرب المائة عام لماذا الدفاع عن التطرف الكاثوليكي في ماليزا اما نيجيريا فان اطرافا سياسية واقتصادية تريد ان تسيطر وتستغل الدين في اشعال الحرب بين النيجريين مسلمين ومسيحيين ومع ذلك تضل هذه الامور في حدودها الدنيا انظر مثلا ماذا فعلت المسيحية الصربية بالمسلمين في البوسنة مائتين الف انسان ابيدوا وسبعة الاف مسلمة تعرضن للاغتصاب ومساجد واثار ملك للبشرية دمرت واما ما فعله جيش الرب الاوغندي فقد فاق حدود العقل فقد قتل اكثر من مليون انسان اما مسيحي او مسلم او وثني ذبحا بالسواطير باسم المسيح عليه السلام .

إلى مراد تعليق ٥٩
2242 -

إلى مراد تعليق ٥٩ ومسلمه شرعاً وتشكيلتهم أود أن أقول لهم هل تستطيعون أو بالأحرى هل لكم الحرية لمناقشة أمور دينكم والأستفسار والنقد ؟ أنا سأقول لكم الحقيقة إنه لا يحق لكم لأنكم لو فعلتم فستكون بداية نهايتكم ، أنصحكم مرةً أخرى أن تتابع قناة الحياة وبرامج الأخ رشيد وستجدون كل الأجوبة عن إستفساراتكم وأسئلتكم موثوقة بالادلة والمستندات والحقائق من مصادرها الحقيقية ؟ وبالنهاية سأصللي للرب الخالق الذي هو الحب والحبة من أجلكم لأن المسيح علمنا أن نحب العالم ونتمنى لهم كل الخير ليس مثلكم حيث القتل والتوعيد لا يفارق صلواتكم

مداخلة لابد منها
اوس العربي -

عودة الى المقال الذي تسبب في اشعال حرب دينية وفتنة طائفية بين المسلمين والمسيحيين وتراشق مؤسف ، نجد انه مقال انشائي لا يحتوي على معلومات حيوية عن ما يزعم بانه اضطهاد او نفي للاخوة المسيحيين في اوطانهم يجب ان يكون المقال مدعما بالارقام والوقائع والشواهد والشهود اما هكذا فهو مجرد انشاء على ورق ولقد نجح احد القراء في كشف زيف اضطهاد المسيحيين بكشفه عن احصائيات وارقام لم يتم انكارها من المسيحيين انفسهم اما حكاية الاحتكاكات بين المسيحيين والمسلمين في مصر فهذه تحدث داخل الطائفة نفسها على مصالح الدنيا ، وغير مفهوم لماذا يريد الكاثوليك المتطرفون السطو على مصطلح اسلامي ليجعلوه في ثقافتهم الكاثوليك اصحاب تطرف وتسببوا في مقتل سبعة ملايين مسيحي في اروبا واشعال حرب المائة عام لماذا الدفاع عن التطرف الكاثوليكي في ماليزا اما نيجيريا فان اطرافا سياسية واقتصادية تريد ان تسيطر وتستغل الدين في اشعال الحرب بين النيجريين مسلمين ومسيحيين ومع ذلك تضل هذه الامور في حدودها الدنيا انظر مثلا ماذا فعلت المسيحية الصربية بالمسلمين في البوسنة مائتين الف انسان ابيدوا وسبعة الاف مسلمة تعرضن للاغتصاب ومساجد واثار ملك للبشرية دمرت واما ما فعله جيش الرب الاوغندي فقد فاق حدود العقل فقد قتل اكثر من مليون انسان اما مسيحي او مسلم او وثني ذبحا بالسواطير باسم المسيح عليه السلام .

تعليق رقم ٥٨
2242 -

عيب ياإماراتية تعليق رقم ٥٨ هل تستطيعي أن تقولي لي إن ذهبتي للجنه بالمعتقد الإسلامي ماذا ستنالين ماذا سيكون وضعكي هناك الله محبة ؟ أرجو أن تعملي مقارنة بين الجنة الموعوده للمسلمين والمسيحيين كلٌ حسب معتقده وكتبه حينها ستجدين ..... الجواب على كل تسائلاتك

عيب الكذب يا اوس 60
2242 -

عيب الكذب يا اوس العربي رقم ٦٠ المسلمين في البوسنه وكوسوفا هم الذي عمل مجازر بالصربيين بتغطية إعلامية كبيره من قبل أمريكا والغرب واحتلو أراضي الصربيين ؟ أود أن أقول لك إن تلك الحرب سياسية ضد الصرب كقومية من جها ومن المسلمين المحتلين وأمريكا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا من جها أخرى. إذهب إلى الوثائق الحقيقية لتعلم والان صربيا سترفع دعوة ضد المسلمين وأمريكا والغرب بالمحاكم الدولية لتفضح مجازرهم . إذا على المسلمين بناء تمثال للرئيس الأمريكي لأن الأمريكان دمرو صربيا وقتلو أكثر من ٢٥٠ ألف صربي أعزل بصواريخهم؟ ابحث بGoogle و ستجدها

تعليق رقم ٥٨
2242 -

عيب ياإماراتية تعليق رقم ٥٨ هل تستطيعي أن تقولي لي إن ذهبتي للجنه بالمعتقد الإسلامي ماذا ستنالين ماذا سيكون وضعكي هناك الله محبة ؟ أرجو أن تعملي مقارنة بين الجنة الموعوده للمسلمين والمسيحيين كلٌ حسب معتقده وكتبه حينها ستجدين ..... الجواب على كل تسائلاتك

يا رقم ٦٠ انظر للحق
2242 -

........ يا رقم ٦٠ انظر للحقيقة

............
مراد -

كل الناس عندكم كذابين يبدو انكم بتعملوا اسقاط نفسى منكم على الاخرين . وفوق الكذب بتدلس وبتزور في التاريخ وبتجعل الضحية جاني والجاني ضحية بصراحة اكاذيبكم جديرة بان جنيس العالمية تديكم شهادة الرقم القياسي في الكذب والافترا يا رجل حرب البوسنة موثقة بالصوت والصورة متى قتلت امريكا مائتين وخمسين الف صربي يا جدع ان للكذب حدود ومن يترك عبادة الله الى عبادة الانسان يتوقع منه الكذب واكثر .

يا رقم ٦٠ انظر للحق
2242 -

........ يا رقم ٦٠ انظر للحقيقة

كفى
zodiak -

كفى استغلالا وابتزازا لعقول الناس، اي مسيحيون منفيون في اوطانهم ، اهم اغنى رجال الاعمال في العالم العربي ام هم من يتقلدون مناصب رفيعه في الدوله ، اتحدى ان تجد مسيحي واحد فقير في العالم العربي ، ولكن كيف تتوقع الرد على تمزيق القران والمجاهره علنا باستفزاز المسلمين ، او اغتصاب بناتهم ، هل ياترى يجب ان يقفوا مكتوفي الايدي ليقال متحضرون ، اما لمعلومه الكاتب ففي نيجيريا معظم القتلى دائما مسلمون حيث يشكل المسيحيون اغلبيه، وفي لبنان المعادله واضحه والتي هي من بقايا الاستعمار الفرنسي ، ولكن عندما افاق المسلمون في ذلك البلد واصبحت لديهم القدره بالدفاع عن عربده مليشيا القوات اللبنانيه وحزب الكتائب اصبحوا غير متحضريين ، قتله ، ارهابيون وغيره وغيره من المسميات ، اقول كفى ابتزازا، يرجى كامل النشر.

الyoutube تفضح
2242 -

youtube تفضح جرائم المسلمين بحق القومية الصربية إذاً إرجع إلى المواقع وإكتب بنظام البحث الجرائم الامريكية والمسلمة بحق صربيا وستجد كيف المسلمين يحرقون ويدمرون أكثر من ١٥٠ كنيسة أثرية بمساعدة أمريكا والغرب ؟ الحرب هي سياسية ، يا حسرتاه متى سيستيقظ الغرب ويوقظ المسلمين من غفوتهم

كفى
zodiak -

كفى استغلالا وابتزازا لعقول الناس، اي مسيحيون منفيون في اوطانهم ، اهم اغنى رجال الاعمال في العالم العربي ام هم من يتقلدون مناصب رفيعه في الدوله ، اتحدى ان تجد مسيحي واحد فقير في العالم العربي ، ولكن كيف تتوقع الرد على تمزيق القران والمجاهره علنا باستفزاز المسلمين ، او اغتصاب بناتهم ، هل ياترى يجب ان يقفوا مكتوفي الايدي ليقال متحضرون ، اما لمعلومه الكاتب ففي نيجيريا معظم القتلى دائما مسلمون حيث يشكل المسيحيون اغلبيه، وفي لبنان المعادله واضحه والتي هي من بقايا الاستعمار الفرنسي ، ولكن عندما افاق المسلمون في ذلك البلد واصبحت لديهم القدره بالدفاع عن عربده مليشيا القوات اللبنانيه وحزب الكتائب اصبحوا غير متحضريين ، قتله ، ارهابيون وغيره وغيره من المسميات ، اقول كفى ابتزازا، يرجى كامل النشر.

دقق
فينيق -

سيدي أنا لا أنكر أن هناك من المسلمين من هم متطرفون أو غير متسامحين ولكن دقق في الأخبار التي تناولتها لتجد أن ملايين المسلمين قتلوا وشردوا في ومن العراق مقابل بضعة مئات من المسيحيين ومع ذلك لعن الله كل من أساء لمسيحي أما في نيجيريا فالكل سمع أن عدد المسلمين القتلى هو أضعاف ماهو من المسيحيين إلخ إلخ دعني أركز على سوريا وأطلب منك أن تزورها لتلمس وترى ماذا يعني التعايش وبالمناسبه معظم السوريين ينظرون إلى الموضوع من وجهة نظر قوميه فالمسيحي لم يهبط من السماء إنه سوري فينيقي أو آرامي أصر على المسيحيه إنه جاري وإبن قريتي ومدينتي ينتمي ويدافع وندافع معا ل وعن الوطن

دقق
فينيق -

سيدي أنا لا أنكر أن هناك من المسلمين من هم متطرفون أو غير متسامحين ولكن دقق في الأخبار التي تناولتها لتجد أن ملايين المسلمين قتلوا وشردوا في ومن العراق مقابل بضعة مئات من المسيحيين ومع ذلك لعن الله كل من أساء لمسيحي أما في نيجيريا فالكل سمع أن عدد المسلمين القتلى هو أضعاف ماهو من المسيحيين إلخ إلخ دعني أركز على سوريا وأطلب منك أن تزورها لتلمس وترى ماذا يعني التعايش وبالمناسبه معظم السوريين ينظرون إلى الموضوع من وجهة نظر قوميه فالمسيحي لم يهبط من السماء إنه سوري فينيقي أو آرامي أصر على المسيحيه إنه جاري وإبن قريتي ومدينتي ينتمي ويدافع وندافع معا ل وعن الوطن