أصداء

مناقشة في بعض تساؤلات الأستاذ غسان المفلح حول المسألة الكردية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستحق كتابات،الاستاذ المفلح، الديمقراطية الليبرالية، حق الرد و النقاش و الحوار، ليس لأنها، حصرا ً من نتاج كاتب منفتح على هموم الشأن السوري، و التي يشكل المسألة الكردية، إحدى تحدياتها المهمة، إن لم نقل أهمها، و إنما بسبب الإصرار و العزم، على مناقشة قضية تهم، مستقبل البلاد، و إستقرارها. و يبدو من المقالة الأخيرة، أنه لم يطلع على مقالتي حول، الدولة الوطنية الديمقراطية في سوريا، و التي أرى أنها، حسب قناعاتي و تجربتي الطويلة، في الحركة السياسية الكردية، الشكل الأمثل، للدولة التي يحلم بها السوريين.

في البداية، أريد التوقف عند مقولة ( سورية دولة /أمة )، و ليست ( دولة طوائف و أقوام و أديان )، و هنا أريد أن أتساءل: ما هي طبيعة المجتمع السوري، في حقيقته، و ليس كما يحلو لنا أن نفترض؟... ألا يحمل مشروع بناء الدولة الحديثة العصرية، في طياته أخذ خصوصية المجتمع بعين الإعتبار، عند وضع الدساتير، و آليات تنظيم العلاقة بين الدولة و المجتمع / مكوناته، على إعتبار أن النسيج الإجتماعي السوري، متنوع و متعدد، بتعدد الأقوام و الطوائف و الأديان، المشكلة له؟ و هنا أسألك الأستاذ المفلح، لماذا لم تكن قضية الباسك، او قضية الألمان، على سبيل المثال، مشكلة في بناء الدولة العصرية في كل من إسبانيا و بلجيكا، نظرا ً للإقرار القانوني و الحقوقي، لهاتين القوميتين أو المكونين، في شكل من الإدارة الذاتية و الثقافية، في دستوري البلدين؟ و هل شكل، إعتبار بلجيكا، بلد متعدد القوميات، مشكلة بالنسبة الى المشرع القانوني و الحقوقي، لإيجاد علاقة منظمة و دستورية، بين مكونات المجتمع البلجيكي، في إطار سيادة الدولة الفيدرالية؟ لا شك أن الإستاذ غسان ما زل يتخوف، من ( جريرة ) الإعتراف، بوجود شعب متميز، بتاريخه و ثقافته و لغته، في داخل الوطن، ولا أدري سبب هذا التخوف، هل هو الخوف من إختيارات الأجيال القادمة، عندما تتسنح لها الظروف و الموازين، فتطلب بما هو أكثر؟.

ليس من الممكن الحديث عن سوريا دولة /أمة بالمعطيات الراهنة، إذ لا بد من الإتفاق أو بلوغ حتى تصور مشترك على الأقل، لألية إنجاز الحالة المتقدمة: سوريا دولة /أمة. إن الإعتراف المتبادل بين جميع مكونات الشعب السوري، على أنهم شركاء في الوطن، على قاعدة إقرار التنوع القومي في البلاد، هو السبيل الوحيد لبلوغ المواطنة الحقيقية. فقد تعرض الشعب الكردي في سوريا، جراء عدم الإعتراف به، الى مشاريع و ممارسات عنصرية مقيتة و مخلة بكل الأعراف و القوانين الإنسانية، و هو ما أثار لديه، حساسية خاصة، تجاه كل مقاربة، تجاور المشكلة الحقيقية لديه، ألا وهو الإعتراف به. فوجه الخلاف الأساسي ما زال محصورا ً في كيفية بلوغ المواطنة الكاملة، للكردي و الأشوري و غيره في هذا الوطن. فليس من خلال إلغاء التمييز بحق الشعب الكردي، يتحقق المواطنة الكاملة، و إنما من خلال الإعتراف به، و لأن أية أمة، لا بد أن تكون لها تعريف و صفة و قالب متميز، فإن من الضروري إيجاد تعريف لهذه الأمة.

هنالك في دول عديدة، أقاليم ذات خصوصية متميزة، تمليها إعتبارات إثنية أو دينية، من دون أن يشكل وجودها أي خطر على السلطة المركزية، أو أن تجزأ السيادة الوطنية، و لكن المهم دائما ً الأقرار بالحقائق التاريخية و الجغرافية، كبداية الطريق الى الإتفاق السياسي. هل مناطق الكرد في سوريا ( الجزيرة، كوباني و عفرين ) جزء من أرض كردستان التاريخية، و هل وجود الشعب الكردي على هذه الأرض محل شك أو ريبة؟ هل يشكل تواجد الأشوريين و العرب في هذه المناطق، إنتقاصا ً، من حقيقتها، تاريخيا ً و جغرافيا ً، كجزء من كردستان؟ و ماذا لو أصر الكرد في سوريا، على تسمية مناطقهم في سوريا، بكردستان سوريا، هل يشكل هذا الإصرار، عقبة في طريق، بلوغ سوريا كدولة كاملة السيادة؟

لهذا أجد من العبث، ( إفتعال ) مخاوف غير واقعية، لا تعززها اية مخاطر جيو سياسية راهنة، حتى في وجود ثلاث دول كردية مستقلة في جوار حدود سوريا الحالية. القضية الكردية في سوريا، ظهرت جراء سياسة الإنكار و طمس الحقائق، التي مهدت لممارسة سياسة التذويب و التعريب، بحق الشعب الكردي في سوريا. لذلك حتى تنجح محاولات إدماج الشعب الكردي، في الهوية الوطنية السورية، يجب العودة الى جذر المشكلة، و ليس إغفالها، و هو الإعتراف بوجود شعب كردي، متميز تاريخياً و ثقافيا ً، و إلا لن يؤدي الحوار القائم الى أية نتيجة. فإذا ما تنازلت و تراجعت النخب الثقافية و السياسية السورية عن تسمية الجمهورية السورية بالعربية، عندها يحق مطالبة الكرد بالتنازل عن ( ملفوظة ) الكردستانية. ( الكردستانية ) لا تشكل بديل ( السورية ) كما يتساءل السيد المفلح، و إنما تقابل ( العربية ) في تعريف الدولة. فالكرد في ظل سياسة الإنكارو التمييز لا يعتبرون أنفسهم جزء من سوريا، و لا يعيرون لهذه الرابطة أي إهتمام، خاصة إذا كان موقف القوى الليبرالية و الديقراطية، لا يختلف عن موقف السلطة الشمولية القائمة، فيما يتعلق بطبيعة و أساس القضية الكردية في سوريا.

ثمة إقحام، من قبل الأستاذ المفلح، للتجربة العراقية في الشأن السوري، من دون أن يكون لهذا الإقحام القسري، أي مبرر أو مسوغ، عدا التخوف من إمتداد، تأثيراتها و تداعياتها، على الشأن الداخلي السوري، لا سيما فيما يتعلق بالجانب الكردي منه. فالكرد السوريين لم يعرجوا في برامجهم السياسية، التكتيكية منها و الإستراتيجية، على طرح قضايا الجيوش و السفارات و غيرها. فهي لم تتعد في أقصى الحدود، مسألة الإعتراف السياسي و الثقافي و الإجتماعي في إطار الحدود و السيادة الوطنية، سواءا في ظل الدولة ( السلطانية ) الحالية، أو في ظل دولة ديمقراطية دستورية. إن السيادة التي يتخوف عليها الأخ المفلح، مرهون بشكل الدولة الحاضنة، لأفرادها و مجموعاتها، و بالتوزيع العادل لثروات البلاد، في المشروع التنموي من أجل نهضة البلاد. إن شعور و إحساس مواطني الدولة، بالكرامة و الإحترام و ضمان الحقوق، هو الكفيل بتعزيز السيادة الوطنية، و الزود عنها، بالغالي و النفيس، كما برهن عليه، جميع أبناء الشعب السوري في مراحل سابقة.

أقول للأستاذ غسان أنه لو رجع الى مقالتي المنشورة في إيلاف تحت عنوان ( القضية الكردية في سوريا و وهم الحل القومي لها ) لوجد أن الحراك الفكري و السياسي الكردي في سوريا، لم يعد منغلقا ً و محبوسا ً، في قفص الطرح القومي المحض، و إنما باتت تظهر آراء و رؤى متنوعة، في سعيها الحثيث، للبحث عن حل وطني و ديمقراطي للقضية الكردية في سوريا، في إطار السيادة الوطنية. و قد طرحت في مقالتي، مشروع الدولة الوطنية الديمقراطية، القائمة على التنوع و التعدد، و حق كل مكون سوري في الإعتراف به، و ذكرت ضمنا ً، ان الطرح الجغرافي القومي، لا يشكل حلا ُ بأي حال من الأحوال، كما طرحه حزب يكيتي الكردي في مؤتمره السادس على سبيل المثال. بل ذهبت أكثر من ذلك و قلت أن، اللامركزية الديمقراطية، تشكل مخرجا ً منطقيا ً و عقلانيا ً، يتماشى مع الخصوصة السورية، بكل تنوعاتها و تفرعاتها، القومية و الدينية و المذهبية. و أرجو أن لا يتم أي مقاربة هذا الطرح، مع أمثلة في الجوار السوري، اللبناني أو العراقي، على وجه الخصوص. إن مجرد إقرار دستور سوري، يعتمد التنوع و التعدد، في تركيبة النسيج الإجتماعي للبلاد، و ليس إعتبار الدولة ملكا ً لمكون ما، تحت مسميات الأغلبية و الأكثرية، يشكل الخطوة الأولى للتفاهم و التقارب، بحيث يمكن الوصول الى الإتفاق على أن ( السورية ) هي الهوية الوطنية و الحضارية و الإنسانية لكل أبناءها، بمعنى يجب إعادة تعريف الهوية الوطنية السورية، على أسس و مرتكزات جديدة. إن إعتبار هوية الدولة السورية، عربية، يشكل إنتقاصا ً، لمكونات الشعب السوري الأخرى، و شراكتها في حاضر و مستقبل البلاد. إن إعادة النظر في هذه الهوية، يشكل مسألة في غاية الأهمية، ليس بالنسبة الى الكرد فحسب، و إنما بالنسبة لباقي مكونات الشعب السوري الأخرى أيضا ً.

لذا عندما يتم طرح شكل من أشكال الإدارة الذاتية، إعتقد أن من الضروري التركيز على الجانب المناطقي، أي حق كل منطقة في إدارة نفسها بما يلبي إحتياجات سكانها من التنمية، إجتماعيا ً و ثقافيا ً و خدميا ً، و يلبي طموحات مواطنيها، في المشاركة السياسية الغير منقوصة. و هنا أود التذكير بأن المسميات، لا تشكل عائقا ً أمام مناقشة و أيجاد مخرج، ( للمناطق المختلطة سكانيا ً )، كما هو الحال في منطقة الجزيرة، حيث يتعايش الكرد و العرب و الأشوريين جنبا ً الى جنب. و هنا لا بد من الإعتراف، بحجم التحديات، و جدية القضايا التي تحوم حولها، بعض النزاعات و المناكفات، و لكن مع ذلك لا بد من وضعها في إطار التحول الإنتقالي، الذي يرافقه عادة، ظهور مصالح و رغبات فئوية و جمعية، قد تعرقل، و لكنها لا توقف العجلة.

لذا فإن شكل الشراكة الديمقراطية، لمكونات الشعب السوري، في وطنهم، لا يمكن رهنه، ببازار الموازين، و لو كان الأمر متوقف عند هذا الحد، لأمكن القول أن الكرد بإستطاعتهم، الذهاب في طروحاتهم، أكثر من ما هي مطروحة في الوقت الراهن، باعتبار أن موازين القوى، تميل الى صالحهم، سياسيا ً و تنظيميا و جماهيريا ً. لهذا يجب إستبعاد الموازين، من على طاولة الحوار، و عوضا ً عنها، يجب إعطاء الجانب القانوني و الحقوقي الحيز الأهم. فمن شأن إستمرار الحوار، و فتح أبوابه لمشاركة الرأي العام فيه، أن يسهل من توفير ثقافة القبول و قبول الأخر في بلدنا، و يخرج القضايا، من تابوهات جامدة. و لا شك أن الحوار الذي تدعو له، يندرج في سياق الهدف النبيل الذي تسعى إليه، متمنيا لكم دوام التوفيق و الإزدهار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا
فاضل عثمان -

ان سوريا تسمى الجمهوريه العربيه السوريه وكفى انتهينا خلص لا نقاش حول عروبة سوريا خلصونا بقى

الأشقاء الأكراد
د. عبدالحكيم الزعبي -

الأشقاء الأكراد في الجمهورية العربية السورية لا يتميزون (تاريخياً وثقافياً ولغوياً) عن بقية أفراد الشعب السوري. فهم مسلمون، ولغة القرآن الكريم هي اللغة العربية، وثقافة وتاريخ المنطقة تاريخ واحد، عشنا ونعيش سوية، وسوف نعيش في المستقبل على (الحلوة والمرة). ومن المستغرب أنه في الوقت الذي يتوحد فيه الفنلندي والسويدي مع البرتغالي واليوناني، تخرج علينا أصوات تطالب بتقسيم المقسم وتجزئة المجزء. والمشكلة الحقيقية تكمن في أن هناك أصوات تسعى لتوريط الأشقاء الأكراد، هذه الأصوات التي تضبط توقيتها على إيقاع التهديدات والضغوط الخارجية على سوريا، وترتفع حدةً بالتوازي مع تلك التهديدات والضغوط، تنتظر في حقيقة الأمر، لكي تحجز لها مكاناً عل ظهر أول دبابة غازية لأرض الوطن، لكي تقيم جيباً عميلاً، كذالك الجيب الذي تم إقامته في شمال العراق، واصبح قاعدة إنطلاق لقتلة أطفال غزة.

الأشقاء الأكراد
د. عبدالحكيم الزعبي -

الأشقاء الأكراد في الجمهورية العربية السورية لا يتميزون (تاريخياً وثقافياً ولغوياً) عن بقية أفراد الشعب السوري. فهم مسلمون، ولغة القرآن الكريم هي اللغة العربية، وثقافة وتاريخ المنطقة تاريخ واحد، عشنا ونعيش سوية، وسوف نعيش في المستقبل على (الحلوة والمرة). ومن المستغرب أنه في الوقت الذي يتوحد فيه الفنلندي والسويدي مع البرتغالي واليوناني، تخرج علينا أصوات تطالب بتقسيم المقسم وتجزئة المجزء. والمشكلة الحقيقية تكمن في أن هناك أصوات تسعى لتوريط الأشقاء الأكراد، هذه الأصوات التي تضبط توقيتها على إيقاع التهديدات والضغوط الخارجية على سوريا، وترتفع حدةً بالتوازي مع تلك التهديدات والضغوط، تنتظر في حقيقة الأمر، لكي تحجز لها مكاناً عل ظهر أول دبابة غازية لأرض الوطن، لكي تقيم جيباً عميلاً، كذالك الجيب الذي تم إقامته في شمال العراق، واصبح قاعدة إنطلاق لقتلة أطفال غزة.

أين الديمقراطية
أحمد -

هل يحق للأقلية فرض رأيها على الأكثرية أين الديمقراطية التي يتكلم عنها كاتب المقال ومع الأسف فان الشوفينية الكردية الموجودة لدى البعض ستنمي الخوف لدى الأكثرية من مشاريع انفصالية وبرأيي أن الكاتب يتجاهل وضع المنطقة فالقامشلي في الثلاثينيات كان يقطن فيها فقط 4 عوائل كردية فلنرجع الى التاريخ اذا استمريتم في شوفينيتكم وسوريا وطن لكل السوريين بغض النظر عن العرق والدين والمواطنة هي الحل

الهوية الوطنية
raman -

عميل سورياالعربيه فاضل عثمان و عبدالحكيم الزعبي لا نقاش حول العمالة القضية الكردية في سوريا، ظهرت جراء سياسة الإنكار و طمس الحقائق، التي مهدت لممارسة سياسة التذويب و التعريب، بحق الشعب الكردي في سوريا. لذلك حتى تنجح محاولات إدماج الشعب الكردي، في الهوية الوطنية السورية، يجب العودة الى جذر المشكلة، و ليس إغفالها، و هو الإعتراف بوجود شعب كردي، متميز تاريخياً و ثقافيا

أين الديمقراطية
أحمد -

هل يحق للأقلية فرض رأيها على الأكثرية أين الديمقراطية التي يتكلم عنها كاتب المقال ومع الأسف فان الشوفينية الكردية الموجودة لدى البعض ستنمي الخوف لدى الأكثرية من مشاريع انفصالية وبرأيي أن الكاتب يتجاهل وضع المنطقة فالقامشلي في الثلاثينيات كان يقطن فيها فقط 4 عوائل كردية فلنرجع الى التاريخ اذا استمريتم في شوفينيتكم وسوريا وطن لكل السوريين بغض النظر عن العرق والدين والمواطنة هي الحل

الی رقم 1
سۆران -

حاقد و عنصری. فاشل تعبان الحاقد ضد الكورد.

لا اكره الا كراد
فاضل عثمان -

الى شروال كردي حجم 5انا لا اكره الا كراد ولكني اكره العصابات الكرديه والمافيا الكرديه التي تنفذ اجنده اجنبيه لتفتيت الدول العربيه ونشر الفوضى فيها اني اكره ابواق التظليل ونشر العنصريه ونشر الحقد على كا انسان غير كردي التي يقوم بها مرتزقه اعلام العصابات الكرديه للضحك على الاكراد البسطاء المساكين وابعادهم عن حياتهم المستقره في الدول التي يعيشون فيها اني اكره الاعمال الاجراميه التي قامت وتقوم بها العصابات الكرديه المسلحه في العراق وايران وتركيا والتي ادت الى سقوط كثير من الضحايا بما فيهم المدنيين الاكراد والاكراد المغرر بهم والذين تتخذهم هذه العصابات كطعان لتحقيق اهدافها الخبيثه(وحلبجه ان كانت هناك مأساة فهي خير دليل على التهور واللامبالاة بحياة الاكراد التي قامت به العصابات الكرديه واخرا واخيرا استعملت ورقه بأيدي العصابات الكرديه للمتاجره بها)

عربي
دلال محمد -

سورياهي الجمهورية العربية السوريةو تلفزيونها هو التلفزيون العربي السوري و فيها مستشفى الطفل العربي و الحبل جرار على العروبويةفعلى غير العرب اما ان يتعربوا حبا في النبي العربي و يرحلوا من الديار العربيةأو ان النظام العربي السوري الديموقراطي سيبيدهم و تنتهي المشكلة . اظن ان هذه القضية البسيطة ستأكل رأس سورية العربية و اسدهاالبشار كما اكلت من قبل رأس العراق و صدامه و ان غدآ لناظره لقريب.

العنصرية في دمائهم !
kawa -

اتعجب من عنصرية البعض وسياسة الكيل بمكيالين، ينكرون وجود الامة الكوردية واللغة الكوردية ويشبهون سوريا بالسويد والنرويج !!! في هذه الدول وجود عشرة عوائل في حي كافية لافتتاح مدرسة جديدة بلغتهم الام بينما في سوريا ..... لا حل الا بتقسيم هذه الدول التي هي اصلاً صنيعة الاستعمار..حينها يحق لهذه الدول الجديدة ان يتحدوا كما يتحد الدول الاوروبية الان وليس كما اراد هتلر ان يوحدها.

عربي
دلال محمد -

سورياهي الجمهورية العربية السوريةو تلفزيونها هو التلفزيون العربي السوري و فيها مستشفى الطفل العربي و الحبل جرار على العروبويةفعلى غير العرب اما ان يتعربوا حبا في النبي العربي و يرحلوا من الديار العربيةأو ان النظام العربي السوري الديموقراطي سيبيدهم و تنتهي المشكلة . اظن ان هذه القضية البسيطة ستأكل رأس سورية العربية و اسدهاالبشار كما اكلت من قبل رأس العراق و صدامه و ان غدآ لناظره لقريب.

حنين الى الوطن
كردي سوري -

ان المقال الاستاذ غسان هو كان عبارة عن عملية التجميل لارضاء النظام وحتى يتمكن من زيارة سوريا فالرجل قبل ايام قليلة قال في احد مقالته السابقه بانه مشتاق الى سوريا والاهل وما عاد فية ان يتحمل نار الغربة واما صاحب التعليق الاول سيد فاضل عثمان فهو ليس عربي ولا سوري ولا يستحق الرد

حنين الى الوطن
كردي سوري -

ان المقال الاستاذ غسان هو كان عبارة عن عملية التجميل لارضاء النظام وحتى يتمكن من زيارة سوريا فالرجل قبل ايام قليلة قال في احد مقالته السابقه بانه مشتاق الى سوريا والاهل وما عاد فية ان يتحمل نار الغربة واما صاحب التعليق الاول سيد فاضل عثمان فهو ليس عربي ولا سوري ولا يستحق الرد

الاكرادوالشتيمه اولا
فاضل عثمان -

الى المعلقين الاكراد ان الشئ الذي يجيده الاكراد بالاضافه للحقد العنصري والجهل هو الشتيمه والسباب وتوزيع التهم والتشكيك بالاخرين وهذه شيمة عصابات المافيا الكرديه واما عن عمالتي لسوريا ولو هذا هراء فاني اكون قد عملت لدوله عربيه وانا عربي وافضل من اكون كردي وعميل لاسرائيل يعني خائن لبلد يعيش فيه ويتلقى فيه تعليمه والرعايه الصحيه والاستقرار والعيش فيه كأي سوري.ثم انتم ايها المعلقين الاكراد اخر من يتهم الاخرين بالعنصريه لانكم اصبحتم جزأ منها واخيرا يجب ان تحيوا وتنتموا للجمهوريه العربيه السوريه وتكونوا مواطنين صالحين ولا خيار اخر لكم الا...

No morals
Narmin Bawa -

The kurds is very bad people , i see them in Holland and i think they are terrible , they have no morals.

الاكرادوالشتيمه اولا
فاضل عثمان -

الى المعلقين الاكراد ان الشئ الذي يجيده الاكراد بالاضافه للحقد العنصري والجهل هو الشتيمه والسباب وتوزيع التهم والتشكيك بالاخرين وهذه شيمة عصابات المافيا الكرديه واما عن عمالتي لسوريا ولو هذا هراء فاني اكون قد عملت لدوله عربيه وانا عربي وافضل من اكون كردي وعميل لاسرائيل يعني خائن لبلد يعيش فيه ويتلقى فيه تعليمه والرعايه الصحيه والاستقرار والعيش فيه كأي سوري.ثم انتم ايها المعلقين الاكراد اخر من يتهم الاخرين بالعنصريه لانكم اصبحتم جزأ منها واخيرا يجب ان تحيوا وتنتموا للجمهوريه العربيه السوريه وتكونوا مواطنين صالحين ولا خيار اخر لكم الا...

سوريا
فاضل عثمان -

ان سوريا تسمى الجمهوريه العربيه السوريه وكفى انتهينا خلص لا نقاش حول عروبة سوريا خلصونا بقى

الأشقاء الأكراد
د. عبدالحكيم الزعبي -

الأشقاء الأكراد في الجمهورية العربية السورية لا يتميزون (تاريخياً وثقافياً ولغوياً) عن بقية أفراد الشعب السوري. فهم مسلمون، ولغة القرآن الكريم هي اللغة العربية، وثقافة وتاريخ المنطقة تاريخ واحد، عشنا ونعيش سوية، وسوف نعيش في المستقبل على (الحلوة والمرة). ومن المستغرب أنه في الوقت الذي يتوحد فيه الفنلندي والسويدي مع البرتغالي واليوناني، تخرج علينا أصوات تطالب بتقسيم المقسم وتجزئة المجزء. والمشكلة الحقيقية تكمن في أن هناك أصوات تسعى لتوريط الأشقاء الأكراد، هذه الأصوات التي تضبط توقيتها على إيقاع التهديدات والضغوط الخارجية على سوريا، وترتفع حدةً بالتوازي مع تلك التهديدات والضغوط، تنتظر في حقيقة الأمر، لكي تحجز لها مكاناً عل ظهر أول دبابة غازية لأرض الوطن، لكي تقيم جيباً عميلاً، كذالك الجيب الذي تم إقامته في شمال العراق، واصبح قاعدة إنطلاق لقتلة أطفال غزة.

سوريا
فاضل عثمان -

ان سوريا تسمى الجمهوريه العربيه السوريه وكفى انتهينا خلص لا نقاش حول عروبة سوريا خلصونا بقى

أين الديمقراطية
أحمد -

هل يحق للأقلية فرض رأيها على الأكثرية أين الديمقراطية التي يتكلم عنها كاتب المقال ومع الأسف فان الشوفينية الكردية الموجودة لدى البعض ستنمي الخوف لدى الأكثرية من مشاريع انفصالية وبرأيي أن الكاتب يتجاهل وضع المنطقة فالقامشلي في الثلاثينيات كان يقطن فيها فقط 4 عوائل كردية فلنرجع الى التاريخ اذا استمريتم في شوفينيتكم وسوريا وطن لكل السوريين بغض النظر عن العرق والدين والمواطنة هي الحل

الهوية الوطنية
raman -

عميل سورياالعربيه فاضل عثمان و عبدالحكيم الزعبي لا نقاش حول العمالة القضية الكردية في سوريا، ظهرت جراء سياسة الإنكار و طمس الحقائق، التي مهدت لممارسة سياسة التذويب و التعريب، بحق الشعب الكردي في سوريا. لذلك حتى تنجح محاولات إدماج الشعب الكردي، في الهوية الوطنية السورية، يجب العودة الى جذر المشكلة، و ليس إغفالها، و هو الإعتراف بوجود شعب كردي، متميز تاريخياً و ثقافيا

الی رقم 1
سۆران -

حاقد و عنصری. فاشل تعبان الحاقد ضد الكورد.

الهوية الوطنية
raman -

عميل سورياالعربيه فاضل عثمان و عبدالحكيم الزعبي لا نقاش حول العمالة القضية الكردية في سوريا، ظهرت جراء سياسة الإنكار و طمس الحقائق، التي مهدت لممارسة سياسة التذويب و التعريب، بحق الشعب الكردي في سوريا. لذلك حتى تنجح محاولات إدماج الشعب الكردي، في الهوية الوطنية السورية، يجب العودة الى جذر المشكلة، و ليس إغفالها، و هو الإعتراف بوجود شعب كردي، متميز تاريخياً و ثقافيا

لا اكره الا كراد
فاضل عثمان -

الى شروال كردي حجم 5انا لا اكره الا كراد ولكني اكره العصابات الكرديه والمافيا الكرديه التي تنفذ اجنده اجنبيه لتفتيت الدول العربيه ونشر الفوضى فيها اني اكره ابواق التظليل ونشر العنصريه ونشر الحقد على كا انسان غير كردي التي يقوم بها مرتزقه اعلام العصابات الكرديه للضحك على الاكراد البسطاء المساكين وابعادهم عن حياتهم المستقره في الدول التي يعيشون فيها اني اكره الاعمال الاجراميه التي قامت وتقوم بها العصابات الكرديه المسلحه في العراق وايران وتركيا والتي ادت الى سقوط كثير من الضحايا بما فيهم المدنيين الاكراد والاكراد المغرر بهم والذين تتخذهم هذه العصابات كطعان لتحقيق اهدافها الخبيثه(وحلبجه ان كانت هناك مأساة فهي خير دليل على التهور واللامبالاة بحياة الاكراد التي قامت به العصابات الكرديه واخرا واخيرا استعملت ورقه بأيدي العصابات الكرديه للمتاجره بها)

لمن يهمه الأمر
حقيقه -

أتمنى من كل مسؤول من هذه الدول ( ايران . تركيا . العراق . سوريا ) أن يطرح هذا السؤال في الأمم المتحده . هل يحق لأي أقليه مهجره كانت تعيش في الدوله المضيفه لها من العالم أن تأخذ حقها القومي بالكامل . مثلآ كللأكراد . والطرح أصبح أكثر من الخيال اليوم في تركي و سوريا وغدآ في إسرائيل وأوربا وأميريكا والدول الأسكندنافيه . إنها حقيقه و مصيبه على العالم أجمع إذآ على هذه الدول أن تهيئ نفسها في المستقبل وتأخذ الحزر .

عربي
دلال محمد -

سورياهي الجمهورية العربية السوريةو تلفزيونها هو التلفزيون العربي السوري و فيها مستشفى الطفل العربي و الحبل جرار على العروبويةفعلى غير العرب اما ان يتعربوا حبا في النبي العربي و يرحلوا من الديار العربيةأو ان النظام العربي السوري الديموقراطي سيبيدهم و تنتهي المشكلة . اظن ان هذه القضية البسيطة ستأكل رأس سورية العربية و اسدهاالبشار كما اكلت من قبل رأس العراق و صدامه و ان غدآ لناظره لقريب.

لمن يهمه الأمر
حقيقه -

أتمنى من كل مسؤول من هذه الدول ( ايران . تركيا . العراق . سوريا ) أن يطرح هذا السؤال في الأمم المتحده . هل يحق لأي أقليه مهجره كانت تعيش في الدوله المضيفه لها من العالم أن تأخذ حقها القومي بالكامل . مثلآ كللأكراد . والطرح أصبح أكثر من الخيال اليوم في تركي و سوريا وغدآ في إسرائيل وأوربا وأميريكا والدول الأسكندنافيه . إنها حقيقه و مصيبه على العالم أجمع إذآ على هذه الدول أن تهيئ نفسها في المستقبل وتأخذ الحزر .

العنصرية في دمائهم !
kawa -

اتعجب من عنصرية البعض وسياسة الكيل بمكيالين، ينكرون وجود الامة الكوردية واللغة الكوردية ويشبهون سوريا بالسويد والنرويج !!! في هذه الدول وجود عشرة عوائل في حي كافية لافتتاح مدرسة جديدة بلغتهم الام بينما في سوريا ..... لا حل الا بتقسيم هذه الدول التي هي اصلاً صنيعة الاستعمار..حينها يحق لهذه الدول الجديدة ان يتحدوا كما يتحد الدول الاوروبية الان وليس كما اراد هتلر ان يوحدها.

العنصرية في دمائهم !
kawa -

اتعجب من عنصرية البعض وسياسة الكيل بمكيالين، ينكرون وجود الامة الكوردية واللغة الكوردية ويشبهون سوريا بالسويد والنرويج !!! في هذه الدول وجود عشرة عوائل في حي كافية لافتتاح مدرسة جديدة بلغتهم الام بينما في سوريا ..... لا حل الا بتقسيم هذه الدول التي هي اصلاً صنيعة الاستعمار..حينها يحق لهذه الدول الجديدة ان يتحدوا كما يتحد الدول الاوروبية الان وليس كما اراد هتلر ان يوحدها.

حنين الى الوطن
كردي سوري -

ان المقال الاستاذ غسان هو كان عبارة عن عملية التجميل لارضاء النظام وحتى يتمكن من زيارة سوريا فالرجل قبل ايام قليلة قال في احد مقالته السابقه بانه مشتاق الى سوريا والاهل وما عاد فية ان يتحمل نار الغربة واما صاحب التعليق الاول سيد فاضل عثمان فهو ليس عربي ولا سوري ولا يستحق الرد

الاكرادوالشتيمه اولا
فاضل عثمان -

الى المعلقين الاكراد ان الشئ الذي يجيده الاكراد بالاضافه للحقد العنصري والجهل هو الشتيمه والسباب وتوزيع التهم والتشكيك بالاخرين وهذه شيمة عصابات المافيا الكرديه واما عن عمالتي لسوريا ولو هذا هراء فاني اكون قد عملت لدوله عربيه وانا عربي وافضل من اكون كردي وعميل لاسرائيل يعني خائن لبلد يعيش فيه ويتلقى فيه تعليمه والرعايه الصحيه والاستقرار والعيش فيه كأي سوري.ثم انتم ايها المعلقين الاكراد اخر من يتهم الاخرين بالعنصريه لانكم اصبحتم جزأ منها واخيرا يجب ان تحيوا وتنتموا للجمهوريه العربيه السوريه وتكونوا مواطنين صالحين ولا خيار اخر لكم الا...

No morals
Narmin Bawa -

The kurds is very bad people , i see them in Holland and i think they are terrible , they have no morals.

لمن يهمه الأمر
حقيقه -

أتمنى من كل مسؤول من هذه الدول ( ايران . تركيا . العراق . سوريا ) أن يطرح هذا السؤال في الأمم المتحده . هل يحق لأي أقليه مهجره كانت تعيش في الدوله المضيفه لها من العالم أن تأخذ حقها القومي بالكامل . مثلآ كللأكراد . والطرح أصبح أكثر من الخيال اليوم في تركي و سوريا وغدآ في إسرائيل وأوربا وأميريكا والدول الأسكندنافيه . إنها حقيقه و مصيبه على العالم أجمع إذآ على هذه الدول أن تهيئ نفسها في المستقبل وتأخذ الحزر .

فاضل عثمان 10
ايلافي -

للاسف انت تلخص بدقة التعريف بنفسك حين تصف الآخرين بالحقد العنصري والجهل والشتيمة فلا يوجد احقد منك حتى الآن على الشعب الكوردي لكونهم اكرادا بسبب تفكيرك العنصري.وتعليقات العنصرية الحاقدة المهزومة يظهر ان القومية الكوردية بالنسبة لك اصبحت كشوكة في الحلق.انا اشفق على حالك فقد اصبح وضعك اصبح صعبا جدا.اتمنى لك الشفاء العاجل من آفة الحقد والكراهية والشتائم التي تفتك بتعليقاتك والعودة السريعة الى جادة الحق والعدل،الى جادة البشر.

لمن يهمه الأمر
حقيقه -

أتمنى من كل مسؤول من هذه الدول ( ايران . تركيا . العراق . سوريا ) أن يطرح هذا السؤال في الأمم المتحده . هل يحق لأي أقليه مهجره كانت تعيش في الدوله المضيفه لها من العالم أن تأخذ حقها القومي بالكامل . مثلآ كللأكراد . والطرح أصبح أكثر من الخيال اليوم في تركي و سوريا وغدآ في إسرائيل وأوربا وأميريكا والدول الأسكندنافيه . إنها حقيقه و مصيبه على العالم أجمع إذآ على هذه الدول أن تهيئ نفسها في المستقبل وتأخذ الحزر .

فاضل عثمان 10
ايلافي -

للاسف انت تلخص بدقة التعريف بنفسك حين تصف الآخرين بالحقد العنصري والجهل والشتيمة فلا يوجد احقد منك حتى الآن على الشعب الكوردي لكونهم اكرادا بسبب تفكيرك العنصري.وتعليقات العنصرية الحاقدة المهزومة يظهر ان القومية الكوردية بالنسبة لك اصبحت كشوكة في الحلق.انا اشفق على حالك فقد اصبح وضعك اصبح صعبا جدا.اتمنى لك الشفاء العاجل من آفة الحقد والكراهية والشتائم التي تفتك بتعليقاتك والعودة السريعة الى جادة الحق والعدل،الى جادة البشر.

المعلق رقم 12
ايلافي -

قبل ان تسأل حكام سوريا وايران وتعمل قاضي وفهمان بهذا الشكل المضحك يجب ان تسأل نفسك اولا هل انت تقف الى جانب الحق والعدل والحرية ام الى جانب الظلم والقمع والقتل وحرمان الآخرين من حقوقهم.انصحك لا تلبس ثوبا غير ثوبك الحقيقي ولا تحكي في امر صعب عليك ان تفهمه او لاتريد ان تفهمه.

المعلق رقم 12
ايلافي -

قبل ان تسأل حكام سوريا وايران وتعمل قاضي وفهمان بهذا الشكل المضحك يجب ان تسأل نفسك اولا هل انت تقف الى جانب الحق والعدل والحرية ام الى جانب الظلم والقمع والقتل وحرمان الآخرين من حقوقهم.انصحك لا تلبس ثوبا غير ثوبك الحقيقي ولا تحكي في امر صعب عليك ان تفهمه او لاتريد ان تفهمه.

يا اكراد
ابن العابد -

سورية عربية غصب عن الجميع.. ومن لا يعجبه هذا الكلام الخروج من سورية لتطهر من نتانة الأفكار الأنفصالية لدى البعض. وإذا كان اكراد سورية كأكراد العراق في خيانتهم لوطنهم فمرحبا بحرب من النظام عليهم لتعقيلهم، وارجاعهم الى وعيهم قبل فوات الأوان.أفضل أن أعيش تحت نظام له أخطأه على أن أكون خنجرا في ظهر وطني، وأنشر أفكار الإنفصال والتقسيم والفدرالية أو الكنفدرالية في بلدي الحبيب سورية.

المعلق رقم 12
ايلافي -

قبل ان تسأل حكام سوريا وايران وتعمل قاضي وفهمان بهذا الشكل المضحك يجب ان تسأل نفسك اولا هل انت تقف الى جانب الحق والعدل والحرية ام الى جانب الظلم والقمع والقتل وحرمان الآخرين من حقوقهم.انصحك لا تلبس ثوبا غير ثوبك الحقيقي ولا تحكي في امر صعب عليك ان تفهمه او لاتريد ان تفهمه.

المعلق رقم 12
ايلافي -

قبل ان تسأل حكام سوريا وايران وتعمل قاضي وفهمان بهذا الشكل المضحك يجب ان تسأل نفسك اولا هل انت تقف الى جانب الحق والعدل والحرية ام الى جانب الظلم والقمع والقتل وحرمان الآخرين من حقوقهم.انصحك لا تلبس ثوبا غير ثوبك الحقيقي ولا تحكي في امر صعب عليك ان تفهمه او لاتريد ان تفهمه.

نفس الكليشه
طلال -

نذهب من مقال الى مقال اخر نشاهد المعلق نفسه رقم/10\ يحمل نفس الاسلوب وعنوانه التخلف هو لايعلق على ماجاء في النص لاانه لايملك الثقافه الكافيه هدفه فقط مهاجمه الكرد والله هذا شئ معيب انصحك ان تتثقف وتعلق بشكل حضاري وبناء واترك هذا الخزغبلات المفبركه التي لاتقدم ولا توخر وشكرا لايلاف

يا اكراد
ابن العابد -

سورية عربية غصب عن الجميع.. ومن لا يعجبه هذا الكلام الخروج من سورية لتطهر من نتانة الأفكار الأنفصالية لدى البعض. وإذا كان اكراد سورية كأكراد العراق في خيانتهم لوطنهم فمرحبا بحرب من النظام عليهم لتعقيلهم، وارجاعهم الى وعيهم قبل فوات الأوان.أفضل أن أعيش تحت نظام له أخطأه على أن أكون خنجرا في ظهر وطني، وأنشر أفكار الإنفصال والتقسيم والفدرالية أو الكنفدرالية في بلدي الحبيب سورية.

يا اكراد
ابن العابد -

سورية عربية غصب عن الجميع.. ومن لا يعجبه هذا الكلام الخروج من سورية لتطهر من نتانة الأفكار الأنفصالية لدى البعض. وإذا كان اكراد سورية كأكراد العراق في خيانتهم لوطنهم فمرحبا بحرب من النظام عليهم لتعقيلهم، وارجاعهم الى وعيهم قبل فوات الأوان.أفضل أن أعيش تحت نظام له أخطأه على أن أكون خنجرا في ظهر وطني، وأنشر أفكار الإنفصال والتقسيم والفدرالية أو الكنفدرالية في بلدي الحبيب سورية.

لاعتب
فاضل عثمان -

خالف شروط النشر

To 15 and 17
Sirin -

يا عتمان نحن نعرف جيدا ان امثالك هم سبب عدم رغبتنا بالعيش معكم ولانكم لا تحبون حتى بعضكم والعراق اكبر دليل لا يشرفني اشكالك ويا ابن عابد سورية لم تكن عربية ولن نقبلها عربية كما لا يقبلها اخوتنا المسيحية او العلوية او درزية ان تكون سورية سنية كما في العراق فالسنة اقلية لما لا تقبلون العراق شيعية ام تعتقد ان سورية بلدك وحدك لا يا مخابراتي لن نركع للقومية العربجية فانتم الغرباء لا نحن ولا تهمنا اراء بياعي كلام

نفس الكليشه
طلال -

نذهب من مقال الى مقال اخر نشاهد المعلق نفسه رقم/10\ يحمل نفس الاسلوب وعنوانه التخلف هو لايعلق على ماجاء في النص لاانه لايملك الثقافه الكافيه هدفه فقط مهاجمه الكرد والله هذا شئ معيب انصحك ان تتثقف وتعلق بشكل حضاري وبناء واترك هذا الخزغبلات المفبركه التي لاتقدم ولا توخر وشكرا لايلاف

To 15 and 17
Sirin -

يا عتمان نحن نعرف جيدا ان امثالك هم سبب عدم رغبتنا بالعيش معكم ولانكم لا تحبون حتى بعضكم والعراق اكبر دليل لا يشرفني اشكالك ويا ابن عابد سورية لم تكن عربية ولن نقبلها عربية كما لا يقبلها اخوتنا المسيحية او العلوية او درزية ان تكون سورية سنية كما في العراق فالسنة اقلية لما لا تقبلون العراق شيعية ام تعتقد ان سورية بلدك وحدك لا يا مخابراتي لن نركع للقومية العربجية فانتم الغرباء لا نحن ولا تهمنا اراء بياعي كلام

طلال تعليق 16
قارئ -

صح النوم يا استاذ.سوريا اليوم علوية فقط وليس عربية.اذا لا تصدق اسأل الجولان وايران.

طلال تعليق 16
قارئ -

صح النوم يا استاذ.سوريا اليوم علوية فقط وليس عربية.اذا لا تصدق اسأل الجولان وايران.

لاعتب
فاضل عثمان -

خالف شروط النشر

To 15 and 17
Sirin -

يا عتمان نحن نعرف جيدا ان امثالك هم سبب عدم رغبتنا بالعيش معكم ولانكم لا تحبون حتى بعضكم والعراق اكبر دليل لا يشرفني اشكالك ويا ابن عابد سورية لم تكن عربية ولن نقبلها عربية كما لا يقبلها اخوتنا المسيحية او العلوية او درزية ان تكون سورية سنية كما في العراق فالسنة اقلية لما لا تقبلون العراق شيعية ام تعتقد ان سورية بلدك وحدك لا يا مخابراتي لن نركع للقومية العربجية فانتم الغرباء لا نحن ولا تهمنا اراء بياعي كلام

To 15 and 17
Sirin -

يا عتمان نحن نعرف جيدا ان امثالك هم سبب عدم رغبتنا بالعيش معكم ولانكم لا تحبون حتى بعضكم والعراق اكبر دليل لا يشرفني اشكالك ويا ابن عابد سورية لم تكن عربية ولن نقبلها عربية كما لا يقبلها اخوتنا المسيحية او العلوية او درزية ان تكون سورية سنية كما في العراق فالسنة اقلية لما لا تقبلون العراق شيعية ام تعتقد ان سورية بلدك وحدك لا يا مخابراتي لن نركع للقومية العربجية فانتم الغرباء لا نحن ولا تهمنا اراء بياعي كلام

مساكين
ابو خوليو -

الخيانة هي شيمة الاكراد, اذا لم يجدوا من يخونون فانهم يخونون ابناء جلدتهم او انفسهم ولهذا حتى الدول الكبرى لا تثق بولاءهم,مساكين ,جعلوا من انفسهم سلعة . .

طلال تعليق 16
قارئ -

صح النوم يا استاذ.سوريا اليوم علوية فقط وليس عربية.اذا لا تصدق اسأل الجولان وايران.

من يجيب
Aram -

لمصلحة من الحفاظ على وحدة العراق او وحدة اراضي سوريا و لا ادري لماذا نهدر دماءنا و ارواحنا في سبيل الحفاظ على حدود دول مصطنعة و من مخلفات الاستعمار????ان هذه العبارات لا تخدم سوى اصحاب السلطة و الرؤساء

طلال تعليق 16
قارئ -

صح النوم يا استاذ.سوريا اليوم علوية فقط وليس عربية.اذا لا تصدق اسأل الجولان وايران.

مساكين
ابو خوليو -

الخيانة هي شيمة الاكراد, اذا لم يجدوا من يخونون فانهم يخونون ابناء جلدتهم او انفسهم ولهذا حتى الدول الكبرى لا تثق بولاءهم,مساكين ,جعلوا من انفسهم سلعة . .

مساكين
ابو خوليو -

الخيانة هي شيمة الاكراد, اذا لم يجدوا من يخونون فانهم يخونون ابناء جلدتهم او انفسهم ولهذا حتى الدول الكبرى لا تثق بولاءهم,مساكين ,جعلوا من انفسهم سلعة . .

من يجيب
Aram -

لمصلحة من الحفاظ على وحدة العراق او وحدة اراضي سوريا و لا ادري لماذا نهدر دماءنا و ارواحنا في سبيل الحفاظ على حدود دول مصطنعة و من مخلفات الاستعمار????ان هذه العبارات لا تخدم سوى اصحاب السلطة و الرؤساء

شياطين/20\
طلال -

ابو خوليو الخيانه نحن الكرد لانعرف معناها لااننا لم نخن احدا في حياتنا وكل الغرب يحترمنا وهذا يكفينا والخيانه لانعرف معناها فهي كلمه عربيه تليق بكم وهي في متداوله في محيطكم فقط من باب التوضيح يا عبقري

شياطين/20\
طلال -

ابو خوليو الخيانه نحن الكرد لانعرف معناها لااننا لم نخن احدا في حياتنا وكل الغرب يحترمنا وهذا يكفينا والخيانه لانعرف معناها فهي كلمه عربيه تليق بكم وهي في متداوله في محيطكم فقط من باب التوضيح يا عبقري

شياطين/20\
طلال -

ابو خوليو الخيانه نحن الكرد لانعرف معناها لااننا لم نخن احدا في حياتنا وكل الغرب يحترمنا وهذا يكفينا والخيانه لانعرف معناها فهي كلمه عربيه تليق بكم وهي في متداوله في محيطكم فقط من باب التوضيح يا عبقري

اعتذار
قارئ -

اعتذر من المعلق الاخ طلال صاحب تعليق 16 عن الخطأ الذي وقع سهوا،لان تعليقي رقم19 موجه الى ابن العابد صاحب التعليق 15 ،وليس للاخ طلال.

اعتذار
قارئ -

اعتذر من المعلق الاخ طلال صاحب تعليق 16 عن الخطأ الذي وقع سهوا،لان تعليقي رقم19 موجه الى ابن العابد صاحب التعليق 15 ،وليس للاخ طلال.

نصيحة
فاضل عثمان -

الى جميع المعلقين الأكراد نحن العرب ومن دافع الحرص على السيادة الوطنية لأراضينا لا نريد على الاطلاق إستنساخ التجربة الكارثية والمأساوية التي حدثت في العراق وتصديرها الى بعض الدول العربية، حيث تستقر بعض الأقليات الكردية، لأن هذه الأقليات تنخر دوماً في الجسد العربي وتبغي طمس معالم خارطة الوطن العربي بايعازات أجنبية حاقدة على كل مايمت للحضارة العربية بصلة..وهذه رسالتي في الحياة يجب أن تستوعبونها..عاشت سوريا عربية.

نصيحة
فاضل عثمان -

الى جميع المعلقين الأكراد نحن العرب ومن دافع الحرص على السيادة الوطنية لأراضينا لا نريد على الاطلاق إستنساخ التجربة الكارثية والمأساوية التي حدثت في العراق وتصديرها الى بعض الدول العربية، حيث تستقر بعض الأقليات الكردية، لأن هذه الأقليات تنخر دوماً في الجسد العربي وتبغي طمس معالم خارطة الوطن العربي بايعازات أجنبية حاقدة على كل مايمت للحضارة العربية بصلة..وهذه رسالتي في الحياة يجب أن تستوعبونها..عاشت سوريا عربية.

اعتذار
قارئ -

اعتذر من المعلق الاخ طلال صاحب تعليق 16 عن الخطأ الذي وقع سهوا،لان تعليقي رقم19 موجه الى ابن العابد صاحب التعليق 15 ،وليس للاخ طلال.

نصيحة
فاضل عثمان -

الى جميع المعلقين الأكراد نحن العرب ومن دافع الحرص على السيادة الوطنية لأراضينا لا نريد على الاطلاق إستنساخ التجربة الكارثية والمأساوية التي حدثت في العراق وتصديرها الى بعض الدول العربية، حيث تستقر بعض الأقليات الكردية، لأن هذه الأقليات تنخر دوماً في الجسد العربي وتبغي طمس معالم خارطة الوطن العربي بايعازات أجنبية حاقدة على كل مايمت للحضارة العربية بصلة..وهذه رسالتي في الحياة يجب أن تستوعبونها..عاشت سوريا عربية.

فاشل ثعبان رقم/24\
طلال -

نحن الكرد نعتز بالاخوه الكردبه العربيه لكن انت بالذات شخص لاتدل على انك تنتمي الى الاخوه العرب لا من قريب ولا من بعيد انك غير موجود اصلا والانسان الاصيل هو الذي يعترف بحقوق البشر في الحياه الحره الكريمه وليس كاامثاك تدعو الى الفتنه واكبر دليل تعليقك هذا رقم /24\ اذ اننا كا اكراد موجودون ولنا الحق في العيش كما لغيرنا ولكنك انت سرطان خبيث يجب على الاخوه العرب استصاله قبل الكرد لان زمن انكار الشعوب قد ولى بلا رجعه الانسان الشريف يجب ان يحترم اخيه الانسان وان يحافظ على مشاعره ارجو ان تكون فهمت كلامي هذا وهذه نصحتي لك وشكرا للحببه ايلاف

فاشل ثعبان رقم/24\
طلال -

نحن الكرد نعتز بالاخوه الكردبه العربيه لكن انت بالذات شخص لاتدل على انك تنتمي الى الاخوه العرب لا من قريب ولا من بعيد انك غير موجود اصلا والانسان الاصيل هو الذي يعترف بحقوق البشر في الحياه الحره الكريمه وليس كاامثاك تدعو الى الفتنه واكبر دليل تعليقك هذا رقم /24\ اذ اننا كا اكراد موجودون ولنا الحق في العيش كما لغيرنا ولكنك انت سرطان خبيث يجب على الاخوه العرب استصاله قبل الكرد لان زمن انكار الشعوب قد ولى بلا رجعه الانسان الشريف يجب ان يحترم اخيه الانسان وان يحافظ على مشاعره ارجو ان تكون فهمت كلامي هذا وهذه نصحتي لك وشكرا للحببه ايلاف

فاشل ثعبان رقم/24\
طلال -

نحن الكرد نعتز بالاخوه الكردبه العربيه لكن انت بالذات شخص لاتدل على انك تنتمي الى الاخوه العرب لا من قريب ولا من بعيد انك غير موجود اصلا والانسان الاصيل هو الذي يعترف بحقوق البشر في الحياه الحره الكريمه وليس كاامثاك تدعو الى الفتنه واكبر دليل تعليقك هذا رقم /24\ اذ اننا كا اكراد موجودون ولنا الحق في العيش كما لغيرنا ولكنك انت سرطان خبيث يجب على الاخوه العرب استصاله قبل الكرد لان زمن انكار الشعوب قد ولى بلا رجعه الانسان الشريف يجب ان يحترم اخيه الانسان وان يحافظ على مشاعره ارجو ان تكون فهمت كلامي هذا وهذه نصحتي لك وشكرا للحببه ايلاف

الاخ /رقم 23\
طلال -

تحياتنا لك اخي وعذرك مقبول مع اطيب التحيات

الاخ /رقم 23\
طلال -

تحياتنا لك اخي وعذرك مقبول مع اطيب التحيات

الاخ /رقم 23\
طلال -

تحياتنا لك اخي وعذرك مقبول مع اطيب التحيات

شكرا لفضلك يا ...
ابو عفان -

فاضل عثمان.... شكرا لاسهاماتك الجيدة في لم شمل الكرد ضد كل ضحلاء الفكر ... و ارجوا ان لا تتوقف عن كتاباتك. فقادة الكرد يهبون و يدبون في صرف الملايين من اجل تجميع الكرد حول تكثيف الفكرة القوميةالكردية و لكنهم لا يستطيعون الوصل الى المراد... كما تستطيع انت بافكارك الجحودة ....وكن متاكدا بانك باسلوبك هذا لا تقدم شيئا جيدا مثمرا لاخواننا التركمان, و كن وا ثقابان كلماتك لا تضلهم عن اخوانهم الكرد ... بل كن مطمئنا بانك في تهجمك على الكرد ظلما و بهتانا (لفي ضلال مبين). ...والواضح انك تريد الدمار للاخرين و لكني و الله اخاف فقط من ان يكون الدمار هذا نفسيا لك و عليك و على امثالك من الظالين ....فاتقي الله و اكتب (ان كنت تحب ان تكون كاتبا) كما يكتب العقلاء ذووا الاحاسيس الانسانية....و كما يشعر اللذين يبكون و يستغيثون بالله عند سماعهم اخبار قتل او جرح كل انسان... اي انسان كان و اينما كان .... و ليعش الاخوة الكردية - التركمانية.... و كل عام و اصحاب النفوس المتأخية بكل خير و سرور و حسبي الله ...... انتم يا من تديرون (ايلاف) الفتنة ...

شكرا لفضلك يا ...
ابو عفان -

فاضل عثمان.... شكرا لاسهاماتك الجيدة في لم شمل الكرد ضد كل ضحلاء الفكر ... و ارجوا ان لا تتوقف عن كتاباتك. فقادة الكرد يهبون و يدبون في صرف الملايين من اجل تجميع الكرد حول تكثيف الفكرة القوميةالكردية و لكنهم لا يستطيعون الوصل الى المراد... كما تستطيع انت بافكارك الجحودة ....وكن متاكدا بانك باسلوبك هذا لا تقدم شيئا جيدا مثمرا لاخواننا التركمان, و كن وا ثقابان كلماتك لا تضلهم عن اخوانهم الكرد ... بل كن مطمئنا بانك في تهجمك على الكرد ظلما و بهتانا (لفي ضلال مبين). ...والواضح انك تريد الدمار للاخرين و لكني و الله اخاف فقط من ان يكون الدمار هذا نفسيا لك و عليك و على امثالك من الظالين ....فاتقي الله و اكتب (ان كنت تحب ان تكون كاتبا) كما يكتب العقلاء ذووا الاحاسيس الانسانية....و كما يشعر اللذين يبكون و يستغيثون بالله عند سماعهم اخبار قتل او جرح كل انسان... اي انسان كان و اينما كان .... و ليعش الاخوة الكردية - التركمانية.... و كل عام و اصحاب النفوس المتأخية بكل خير و سرور و حسبي الله ...... انتم يا من تديرون (ايلاف) الفتنة ...

شكرا لفضلك يا ...
ابو عفان -

فاضل عثمان.... شكرا لاسهاماتك الجيدة في لم شمل الكرد ضد كل ضحلاء الفكر ... و ارجوا ان لا تتوقف عن كتاباتك. فقادة الكرد يهبون و يدبون في صرف الملايين من اجل تجميع الكرد حول تكثيف الفكرة القوميةالكردية و لكنهم لا يستطيعون الوصل الى المراد... كما تستطيع انت بافكارك الجحودة ....وكن متاكدا بانك باسلوبك هذا لا تقدم شيئا جيدا مثمرا لاخواننا التركمان, و كن وا ثقابان كلماتك لا تضلهم عن اخوانهم الكرد ... بل كن مطمئنا بانك في تهجمك على الكرد ظلما و بهتانا (لفي ضلال مبين). ...والواضح انك تريد الدمار للاخرين و لكني و الله اخاف فقط من ان يكون الدمار هذا نفسيا لك و عليك و على امثالك من الظالين ....فاتقي الله و اكتب (ان كنت تحب ان تكون كاتبا) كما يكتب العقلاء ذووا الاحاسيس الانسانية....و كما يشعر اللذين يبكون و يستغيثون بالله عند سماعهم اخبار قتل او جرح كل انسان... اي انسان كان و اينما كان .... و ليعش الاخوة الكردية - التركمانية.... و كل عام و اصحاب النفوس المتأخية بكل خير و سرور و حسبي الله ...... انتم يا من تديرون (ايلاف) الفتنة ...