فضاء الرأي

مرحى لتوني بلير، وألف تحية..

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"حملة صيد": هكذا وصف أمير طاهري، بعد أسبوعين من سقوط صدام، وبعد كشف عدد من المقابر الجماعية، المناورات والمساعي التي كانت تجري في مجلس العموم البريطاني، وفي الصحافة الغربية، للتشكيك بالموقفين الأميركي والبريطاني في شن حرب تحرير العراق. نفس اللوبي الذي أجهد نفسه قبل الحرب، ليل نهار، لإنقاذ نظام صدام، ولكنه باء بالفشل، دون أن يكف عن محاولات مساعي "الانتقام" لسقوط صدام.
نفس حجج أمس التي كانت رائجة في الساحات السياسية الغربية وفي وسائل الإعلام الغربية والعربية وغيرها: "قرار انفرادي"؛ " أين أسلحة الدمار الشامل"؟!
قلنا مرارا إن حرب العراق وحدها، لا غير"، هي التي "أبلست" بوش دوليا وإسلاميا وعربيا، فوصفوه بالوحش وعاشق القوة والبغيض، ألخ. فقبل حرب العراق، جرت حرب أفغانستان، وأيضا، بدون قرار من مجلس الأمن، وكانت محل إجماع أميركي وأطلسي. وقبل أفغانستان، وزمن بيل كلينتون، نشبت حروب البوسنة وكوسوفو، لا بقرار من مجلس الأمن، بل بمبادرة الأطلسي، وقد أنقذت الحربان المسلمين من الطغيان الدموي "الصليبي"!!، دون أن تعترض قوى اليسار الغربي أو العرب والمسلمون، إلا بعض الأصوات.
لقد مرت مآسي كثيرة من قبل كانت تهدد شعوبا بالفناء، كمأساة روندا، دون أن يحرك مجلس الأمن همته لإنقاذها، ولا يمكن انتظار موافقة كل الدول الكبرى لإنقاذ شعب يتعرض للمجازر الجماعية تحت نظام شمولي دموي. فمن القوى الكبرى من ترضخ فقط لمصالحها التجارية الضيقة، وتقف بلامبالاة تجاه مصالح الأمن الدولي أو عمليات الإبادة، كما فعلت الصين، ولا تزال تفعل، في النووي الإيراني. ولا يمكن أن يظل أمن العالم مهددا بالقنبلة الإيرانية لأن الصين تستطيع استعمال الفيتو في مجلس الأمن.
لقد تحدي نظام صدام حوالي 18 قرارا من مجلس الأمن حول الأسلحة المحظورة، وطرد المفتشين أكثر من مرة، فضلا عن الانتهاك الواسع لحقوق الإنسان، وتهديد أمن المنطقة. وتلاعب صدام ببرنامج النفط مقابل الغذاء لملأ رصيد العائلة في البنوك الخارجية ولرشوة دول وساسة ووسائل إعلام بالكوبونات إياها. وراح يبني القصور الفخمة في كل مكان من العراق، فيما هو يحفر المقابر الجماعية. وقد استعمل صدام أسلحة كيميائية في حلبجة، وكان النظام ينتج الأسلحة الجرثومية، التي كان النظام ينكر وجودها، ولكن حسين كامل فضحها من عمان، فاضطرت الحكومة العراقية، في منتصف التسعينيات، إلى اخذ المفتشين الدوليين لمزرعة خارج بغداد، ودلتهم على كمية كبيرة من ذلك السلاح، مدعية أن حسين كامل هو الآمر بإنتاجها من وراء ظهر القيادة الحاكمة!! وفي 1997 صرح رئيس لجنة إزالة أسلحة الدمار الشامل العراقية لصحيفة الشرق الأوسط، [ عدد 26 يناير 1997 ]، بما يلي:
" إننا نتعامل معهم، [ أي حكومة صدام]، منذ خمس سنوات. لكن سياسة العراق، وعن إدراك، هي بعدم التخلص من الأسلحة الممنوعة. والعراق قال عام 1994 إن كل شيء، [ يقصد المعلومات المطلوبة ]، قد قدم، ثم اكتشفنا أن برنامجا بيولوجيا كاملا لم يكشف عنه، وهذا يثبت أن العراق كان يضلل اللجنة عن قصد.."
هذا كلام لم يقله، لا بوش ولا بلير، وليسا هما من أصدرا لوحدهما قرارات مجلس الأمن وفق البند السابق حول الأسلحة، وحتى آخر لحظة، وكذلك القرار حول حقوق الإنسان في العراق. كانت تلك قرارات جماعية، وكلها كانت تتهم النظام بالتضليل وبعمليات إخفاء الأسلحة، وكانت جميعا تشك في وجود مشروع نووي سري بقصد عسكري. ولكن دولا، كفرنسا وروسيا وألمانيا والصين، وبمساعدة آخر رئيس لفريق المفتشين، بليكس، والدكتور البرادعي إياه- [هو نفسه من يرشحونه لرئاسة مصر!]- ظلت تراوغ وتطالب بفترة جديدة لامتحان نوايا صدام ودون مبالاة بمأساة شعبنا وبتحدي ذلك النظام للقرارات الدولية.
تلكم هي الظروف التي قرر فيها بوش وبلير شن حرب تحرير العراق. وللتذكير، فإن بيل كلينتون كان قد أصدر "قانون تحرير العراق"، وخصص أمولا لمساعدة أحزاب وأطراف في المعارضة العراقية. وقد فشلت محاولات عراقية عدة لإسقاط ذلك النظام، إذ كان مستحيلا أن تسقطه لوحدها.
أميركا وبريطانيا قررتا الحرب دفاعا عن أمنهما ومصالحهما في المنطقة، ولكن قرارهما كان يتفق مع مصالح شعبنا، وذلك بصرف النظر عما آل إليه الوضع العراقي بعد سبع سنوات، فنحن هنا نناقش قرار الحرب وتبريره. لقد كان قرارا عادلا وضروريا، من الناحيتين الإنسانية والقانونية ـ قانونيا، كتنفيذ لقرارات دولية سابقة، [ لاسيما القرار 1441 ]، كانت تبيح استخدام الحل العسكري لحمل النظام على الانصياع للإرادة الدولية بتنفيذ قراراتها بعد فشل الجهود الدبلوماسية كلها على مدى سنوات.
أما الموقف الحقيقي لشعبنا، فقد عكسته في اليوم الأول إزاحة وتحطيم تمثال الصنم الطاغية. أما اليوم، فإن أطرافا وقوى سياسية عراقية عديدة راحت تتنكر لفضل من ساعدوا شعبنا في المحنة، وتنكر الحقيقة، وتغالط، وتزايد وطنيا، وتهاجم الحرب بحجة أنها أضرت بالعراق. وصحيفة "الحياة" لتاريخ 31 كانون الثاني 2010 تحمل تصريحات غريبة بهذا المآل لممثلين عن حزب الدعوة- تنظيم العراق، و"جبهة التوافق"، و"إتلاف القائمة العراقية"، وفي العدد السابق نشرت تصريحات تندد ببلير والحرب جُمعت من بعض أنصار مقتدى الصدر في مدينة الثورة،[ مدينة الصدر]. وهناك من ينتقدون الحكومات العراقية المتعاقبة بعد صدام لأنها لم تقم بتشكيل "هيئات قضائية لمحاكمة المتسببين في الحرب..."!! ومن المتسبب يا سادة غير ذلك النظام نفسه؟ أفصحوا قليلا! هل تراكم تبرؤونه؟! أما الأخطر، فهي حملات تشويش من أوساط في الحكومة عن "تواطؤ" أميركي مع البعثيين الصداميين، وترويج أخبار وحكايات عن وجود مؤامرة انقلاب عسكرية باتفاق مع واشنطن، وهي مناورة موجهة ضد منافسي المالكي في الانتخابات، كوزير الدفاع ووزير الداخلية والدكتور علاوي. فيا للعرفان بالجميل!!!! - [ انظر عدد "الحياة" ليوم 31 منه حول أخبار النوايا الانقلابية المفبركة]. أما بعض وسائل الإعلام العربية، فانتهزت الفرصة وراحت تندد بالحرب وببلير، ومنها من راحت تحلل حركات أصابع بلير وهل كان متوترا أم لا- إلى آخر هذه الترهات. وليس موقف هؤلاء بالغريب، فهو القديم والمتكرر لحد القرف.
ولنا عودة للموضوع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.........
حسين -

خالف شروط النشر

تساؤل
مواطن -

هل حقدك على نظام ٍ معين ، يعطيك الحق في شرعنة احتلال البلد الذي يحكمه هذا النظام ؟و هل احتلال بلد و نهب خيراته و مقدراته و قتل أكثر من مليون و نصف المليون مواطن ، و تهجير الملايين غيرهم داخل البلد و خارجه ، يعد عملا ً بطوليا ؟أظن أن العقل العربي المعتدل ، بحاجة إلى دراسة مستفيضة لفهم العقد التي يعاني منها ، و معرفة الأسباب التي تجعل شرعنة الاحتلالات أعمالا ً وطنية باقتدار .

تحية للكاتب
محسن اللامي -

تحية كبيرة لك ياسيد عزيز وتحية للرئيس العظيم بوش والسيد توني بلير وكل من ساهم بتحرير العراق من أحقر وأقذر عصابة عرفها التاريخ وهذه ليست أول مرة يغدر فيها الشيعة بالذين حرروهم فقد غدروا بالبريطانيين الذين حرروهم من الحكم العثماني البغيض والذين كانوا يحرمون على الشيعة الوظائف ويحرمون عليهم أن يكونوا ضباط في الشرطة والجيش وكانوا فقط جنود ووقود الحروب ولم يعترض أي مرجع شيعي على أضطهاد الحكم العثماني للشيعة الذي أستمر أربعمئة عام ولكن المرجعية أعلنت الجهاد ضد الذي جاء يخلصهم حيث قال الشيرازي والذي كان وقتها هو المرجع صحيح أن ألأتراك يظلموننا ولكنهم مسلمين وهؤلاء البريطانيين مسيحيين وأعلن هذا الجهاد ضد ألأنكليز وتكرر المشهد مرة ثانية حيث كان صدام يذبح بالشيعة وعندما يرونه يهتفون له بالروح بالدم نفديك ياصدام ثم أصبحوا أبطال بوجه أمريكا التي خلصتهم وأقول هذا وأنا شيعي لأنه الحق .

جذورايرانيه لاتستغرب
ابو بيع البغدادي -

عزيزالحاج ليس عربيا وهو من اصل فيلي اي انه من اكراد ايران اضف لايهمه الا نفسه وهو معروف بمواقفه المتخاذله دائما فصدام حسين منحه وضيفة ممثل العراق في اليونسكو مكافئة له لما اقدم عليه من جبن في اعترافات الكفاح المسلح في الاهورا والتي اعترف على رفاقه وهذه ليست المره الاولى ومواقفه دائما معروفه __ ارجو من ايلاف عدم حذف تعليقي

نداء
عبد الكريم العكوري -

أخي الكاتب أن أكثر مايؤلمني أن العراقيين الذين وفرت لهم بريطانيا العيش الكريم لايفعلون أي شيء أتجاه من حررهم وهم يكتفون بأستلام الرواتب وألأمتيازات التي يأخذونها بسبب أنسانية هذا الشعب العظيم لذلك أنا أدعوا كل عراقي شريف أن يزور أهالي الشهداء البريطانيين الذي أستشهدوا وهم يحررون العراق من عصابة البعث الحقيرة وأدعوهم الى عمل مظاهرات لتأييد السيد توني بلير وأن يبينوا للبريطانيين الفظل العظيم الذي يحس به كل عراقي شريف .

أحييك أستاذ عزيز
صبحي حسين -

ثمةنكتةكان يتداولها العراقيون :ان عراقياً ضاق ذرعاً من جور وعسف نظام صدام فطلب من الأطباء القيام بتجميده لمدة نصف قرن.وبعد مضي نصف قرن أعيد الى الحياة.فخرج ليتجول في شوارع العاصمة فوجد ان لا تغير يذكر قد حدث عبر هذه السنين .فواصل مسيره لعل وعسى الى ان أصدم بتظاهرة ضخمة .كانت ترفع شعاراًواحداً ( هله بيك هلا 00هلا بابن حلا )هكذا سيدي لولا دخول قوات التحالف لبقى العراق اسيراً بيد طغمة غاشمة

............
محمد حسن -

أنا أسأل عزيز الحاج ألم تكن في زمن صدام سفيرا للعراق في اليونسكو ؟ هذا المنصب يحلم به أكثر البعثيين قربا من صدام ,ألم تكن تكتب المقالات في جريدة حزب البعث ؟ هل صرحت أو تكلمت يوما ضد صدام قبل الحرب ؟

هل هناك ذل اكثر
يا رقم 5 -

عندما تموت الغيرة ويبلغ الذل مداه نرى من لايكتفي بالخنوع للمحتل بل يطالب الباقين التخلي عن ما تبقى لهم من كرامة ويدعوا الشرفاء؟؟؟؟؟من العراقيين لزيارة اسر الجنود الذين قتلوا في العراق(ويسميهم شهداء)وشكرهم..اعتقد ان هذا هو السقوط وليس ماحدث لبغداد..وسفة على الرجال.. وعزاءنا ان لايزال هناك رجال رجال كالمعلقين مواطن والبغدادي تحية لكل من يجري في عروقه دم حامي لايدنسه غدر

تحرير وليس احتلال
شلالمهدي الجبوري -

بهذه المناسبة احي الرجال الشجعان بوش وبلير الذين لهم الفضل العظيم بتخليص الشعب العراقي من عصابات البعث وتحرره من الانتهاكات والجرائم الذي تعرض لها. وشاهد على واحدة من ملايين ، من جرائم النظام البائد هي عملية قطع رؤس الضحايا التي عرضتها المحكمة الجنائية العراقية في شريط مصور واعترف احد المتهمين بها وكان منظر يندى له جبين كل شريف وعندة قطرة ضمير . هذه الاعمال البربرية الوحشية التي تجاوزت حتى النازية. بغداد حررت من النازية البعثية والاستعمار البعثي. يقوم اللوبي اليساري بحملة حقيرة ضد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير للانتقام منه لقراره بالحرب على النظام البعثي واسقاطه ولقد تحول اليسار الى قوة رجعية معادية لطموحات الشعوب في التخلص من انظمتها الاستبدادية ويتحالف مع التنظيمات الاسلامية والرجعية والارهابية وينسى هذا اليسار ان نظام البعث اباد عشرات الآلاف من اليساريين. فالف تحية لبوش وبلير وقرارهم التاريخي الشجاع باسقاط مافية البعث.

وتحرر العراق
الكردي -

الف شكر للسيدين بوش وبلير على تحرير العراق

اخجلوا من أنفسكم
عراقي -

أقول لكل الذين يكررون قول الاحتلال و المقاومه ألا تخجلون من انفسكم وكذبكم المتكرر في الدفاع ، قلتم سابقا ان أمريكا جائت لسرقه النفط العراقي وكشف كذبكم حيث عقود النفط كانت لشركات غير امريكيه ، قلتم مقاومه شريفه وثبت غير ذلك حيث استطاع بتريوس شرائهم ب 300 دولار الواحد .

مهلا لاتتعجلوا...
بصراوي -

رؤوسكم اينعت ،،نعرف ان وقت قطافها قد حان ، .

Thanks
Kaweh Alkurdstsniy -

Thanks USA martyr, thanks Bertish martyr,Thanks USA snd Bush ,thanks England and Bleier ,finaly thanks Ezziz Aleag you are realy Aziz

Thank you
Ali Hussam -

Thank you for bringing the facts. Facts that the do not like. They attack you with no fact. Your article clearly show us why we need to be thankful to who liberated Iraq. Anyhow Iraq continue to be free and things continue to improve. Thank you again.

الصهيونية في عروقنا
غضب البارد -

بصراحة انت مثقف كثير وكلامك يدل على مدى عمق الافكار الامبريالية والصهيونية اللي صارت تجري بدمكم.جدلا لو فرضنا بان صدام رجل ديكتاتوري وعنيف وقتل عشرة الاف من شعبه وكان يصنع اسلحة دمار شامل.في الجهة المقابلة من اعطى الحق لصهيونية والامبريالية ليملكوا مئات الوف صورايخ دمار الشامل وهذه حقيقة وخلال حرب العراق قتلوا مليون عراقي ونهبوا كل مقدرات العراق وحطموا نهائيا الدولة وشردوا الملايين من الشعب العراقي.وهذا كله تحت اسم الديمقراطية. قل لي من ابشع ومن ارحم صدام حسين ام حبيبك بوش وبلير؟يكفي نشر افكار الصهيونية والتصهين تحت ستار الحرية والديمقراطية .

لماذا
عراقي -

لا أعرف لماذا تم استقطاع كثير من تعليقي في رقم 11 مع انه لم يكن متجاوز للحدود بينما التعليق في 8 هو أكثر حده ، ارجو من ايلاف كما عودتنا الموضوعيه والمساواه مع التقدير.

لماذا
عراقي -

لا أعرف لماذا تم استقطاع كثير من تعليقي في رقم 11 مع انه لم يكن متجاوز للحدود بينما التعليق في 8 هو أكثر حده ، ارجو من ايلاف كما عودتنا الموضوعيه والمساواه مع التقدير.

صبرا يا عراق
ابو ياسر -

مع الاسف ان ينحدر الكاتب عزيز الى ايجاد تبريرات لايقبلها انسان شريف او طفل صغير فهو يعترف ان امريكا وبريطانيا شنوا حربهم القذرة لتحقيق مصالحهم ولكنه يبرره انه يتفق ومصلحة الشعب ...نسي ان الحرب اشتركت فيها كل قوى الشر بما فيها اسرائيل وايران وكل له مصلحته في تمزيق البلد .. وتناسى ماحصل من خراب ودمار ومافعله بريمر عند استلام الحكم من هدم لمقومات الدولة العراقية وما يحصل الان ما هو الا ثمرة من ثمرات مخطط رهيب اعده المحتلون من فترة طويلة..نعم كان صدام طاغية مستبدا ولكن اليس فيكم رجال شجعان لتتوحدوا وتقضون عليه ..!!طيب اذا كنت من الموقنين انها حرب تحرير الا تساءلتم لماذا هدموا اسس ومقومات الدولة ولماذا زرعوا الطائفية البغيضة والعنصرية المقيتة ولماذا فتحوا ابواب العراق للارهاب وباعتراف بوش نفسه ..ثم الم يعترف بوش انه احتلال ومرغ رؤوسكم بالتراب وداست بساطيلهم على رقاب الشعب المظلوم وعذبوا واغتصبوا ورملوا وهجروا وجاءوا بالعملاء والفاسدين ..العالم كله يعرف انه احتلال الشعب الامريكي يعرف ذلك والشعب البريطاني يعرف ذلك ..اما الذين لايعرفون فهم ضعيفوا النظر ولاهثين وراء المحتل او الذين ملىء قلوبهم الحقد لشعوبهم واوطانهم ..الكاتب لايعجبه قول البعض انها حرب صليبية وبوش الصليبي يعترف انها كذلك وهاهم قد سيطروا على المنطقة ولم يبقى من الاسلام سوى الارهابيين والتكفيريين الذين هم كانوا السبب في صنعهم وكتابنا الوطنيون والمخلصون يدافعون عنهم ...يا للذل والعار ..وصبرا يا عراق الحبيب فالظلم لايدوم ولايصح الا الصحيح ..ارجو من ايلاف النشر وشكرا

صبرا يا عراق
ابو ياسر -

مع الاسف ان ينحدر الكاتب عزيز الى ايجاد تبريرات لايقبلها انسان شريف او طفل صغير فهو يعترف ان امريكا وبريطانيا شنوا حربهم القذرة لتحقيق مصالحهم ولكنه يبرره انه يتفق ومصلحة الشعب ...نسي ان الحرب اشتركت فيها كل قوى الشر بما فيها اسرائيل وايران وكل له مصلحته في تمزيق البلد .. وتناسى ماحصل من خراب ودمار ومافعله بريمر عند استلام الحكم من هدم لمقومات الدولة العراقية وما يحصل الان ما هو الا ثمرة من ثمرات مخطط رهيب اعده المحتلون من فترة طويلة..نعم كان صدام طاغية مستبدا ولكن اليس فيكم رجال شجعان لتتوحدوا وتقضون عليه ..!!طيب اذا كنت من الموقنين انها حرب تحرير الا تساءلتم لماذا هدموا اسس ومقومات الدولة ولماذا زرعوا الطائفية البغيضة والعنصرية المقيتة ولماذا فتحوا ابواب العراق للارهاب وباعتراف بوش نفسه ..ثم الم يعترف بوش انه احتلال ومرغ رؤوسكم بالتراب وداست بساطيلهم على رقاب الشعب المظلوم وعذبوا واغتصبوا ورملوا وهجروا وجاءوا بالعملاء والفاسدين ..العالم كله يعرف انه احتلال الشعب الامريكي يعرف ذلك والشعب البريطاني يعرف ذلك ..اما الذين لايعرفون فهم ضعيفوا النظر ولاهثين وراء المحتل او الذين ملىء قلوبهم الحقد لشعوبهم واوطانهم ..الكاتب لايعجبه قول البعض انها حرب صليبية وبوش الصليبي يعترف انها كذلك وهاهم قد سيطروا على المنطقة ولم يبقى من الاسلام سوى الارهابيين والتكفيريين الذين هم كانوا السبب في صنعهم وكتابنا الوطنيون والمخلصون يدافعون عنهم ...يا للذل والعار ..وصبرا يا عراق الحبيب فالظلم لايدوم ولايصح الا الصحيح ..ارجو من ايلاف النشر وشكرا

OK
dolab -

السيد عزيز الحاج اذا كان هذا رايك فاني ادعو الله العلي العزيز القدير ان يحشرك يوم القيامة مع من تحب السيد بوش والسيد بلير

OK
dolab -

السيد عزيز الحاج اذا كان هذا رايك فاني ادعو الله العلي العزيز القدير ان يحشرك يوم القيامة مع من تحب السيد بوش والسيد بلير

رد
ميثاق الفتلاوي -

عندما طالبت الصين بجزيرة هونك كونك التي أستعمرها البريطانيون خرج الشعب الصيني كله في الجزيرة مطالبا ببقاء ألأستعمار البريطاني فهل هؤلاء عملاء الجواب لا طبعا خرجوا لأنهم يريدون العيش بحرية وكرامة وعندما أرادت ألقوات ألأمريكية الخروج من المانيا ألأتحادية طلبت منها الحكومة ألألمانية المنتخبة ديمقراطيا البقاء في أراظيها فهل هي حكومة عميلة الجواب لاطبعا بل لأنها حكومة تريد الخير لشعبها ودول الخليج التي فيها قوات أمريكية والتي لولاها لأنشغلت بالتسليح لمجابه أيران ولم تطور بلدانها وتدلل شعوبها كما هي الحال ألأن وخلاصة القول أن كل الحكومات التي تحب شعوبها وتريد الخير لبلدانها فيها قوات أمريكية وكل الحكومات التي تسرق شعبها وتظهده مثل حكومة سورية وايران وكوريا الشمالة تعادي أمريكا أما القول أن أمريكا دمرت العراق فهو قول سخيف ومغاير للحقيقة تماما فصدام دمر البلد وأثقله بالديون وتركه خرابة مقارنة بأفقر الدول وقطع أكثر من عشرين مليون نخلة ورمل ويتم وعوق الملايين وترك ديون هائلة لو لم تتدخل أمريكا نصرها الله لتخفيض تلك الديون لما أستطاع العراق سداد حتى فوائدها فالشرف أن تكون مع كل مافيه خير بلدك وعكس ذلك هو ألأنسان كالمعلق 8 وكل من يحاول أن يبسط جرائم صدام

رد
ميثاق الفتلاوي -

عندما طالبت الصين بجزيرة هونك كونك التي أستعمرها البريطانيون خرج الشعب الصيني كله في الجزيرة مطالبا ببقاء ألأستعمار البريطاني فهل هؤلاء عملاء الجواب لا طبعا خرجوا لأنهم يريدون العيش بحرية وكرامة وعندما أرادت ألقوات ألأمريكية الخروج من المانيا ألأتحادية طلبت منها الحكومة ألألمانية المنتخبة ديمقراطيا البقاء في أراظيها فهل هي حكومة عميلة الجواب لاطبعا بل لأنها حكومة تريد الخير لشعبها ودول الخليج التي فيها قوات أمريكية والتي لولاها لأنشغلت بالتسليح لمجابه أيران ولم تطور بلدانها وتدلل شعوبها كما هي الحال ألأن وخلاصة القول أن كل الحكومات التي تحب شعوبها وتريد الخير لبلدانها فيها قوات أمريكية وكل الحكومات التي تسرق شعبها وتظهده مثل حكومة سورية وايران وكوريا الشمالة تعادي أمريكا أما القول أن أمريكا دمرت العراق فهو قول سخيف ومغاير للحقيقة تماما فصدام دمر البلد وأثقله بالديون وتركه خرابة مقارنة بأفقر الدول وقطع أكثر من عشرين مليون نخلة ورمل ويتم وعوق الملايين وترك ديون هائلة لو لم تتدخل أمريكا نصرها الله لتخفيض تلك الديون لما أستطاع العراق سداد حتى فوائدها فالشرف أن تكون مع كل مافيه خير بلدك وعكس ذلك هو ألأنسان كالمعلق 8 وكل من يحاول أن يبسط جرائم صدام

.............
عزت -

.خالف شروط النشر

.............
عزت -

.خالف شروط النشر

الخجل من الله أولا
كيمو -

كفانا سوق الحجج الامبريالية لتسويغ ما فعله بوش وبلير بالعراق. جميع ما قيل كذب ونفاق ودجل. كان العراق بلدا - انظروا إلى أحواله الآن - وعلمكم كفايـــــــــة.

الخجل من الله أولا
كيمو -

كفانا سوق الحجج الامبريالية لتسويغ ما فعله بوش وبلير بالعراق. جميع ما قيل كذب ونفاق ودجل. كان العراق بلدا - انظروا إلى أحواله الآن - وعلمكم كفايـــــــــة.

تاسس العراق في 2003
جابر -

منذ سقوط بابل ولحد الان العراق كان محتلا من قبل الفرس والعرب والمغول والعثمانيين والبريطانيين واكثر المصائب الذي حصل للعراق وذاقه كل المكونات هو منذ التاسيس الدوله العراقيه الى سقوط البعث في 2003 والان اصبح العراق للعراقيين وبفضل الحلفاء.

تاسس العراق في 2003
جابر -

منذ سقوط بابل ولحد الان العراق كان محتلا من قبل الفرس والعرب والمغول والعثمانيين والبريطانيين واكثر المصائب الذي حصل للعراق وذاقه كل المكونات هو منذ التاسيس الدوله العراقيه الى سقوط البعث في 2003 والان اصبح العراق للعراقيين وبفضل الحلفاء.

الخجل من الله أولا
كيمو -

. كفانا سوق الحجج الامبريالية لتسويغ ما فعله بوش وبلير بالعراق. جميع ما قيل كذب ونفاق ودجل. كان العراق بلدا - انظروا إلى أحواله الآن - وعلمكم كفايـــــــــة.

كان هناك عراقيين
salma -

كنت اعتقد انه ان خلت الدنيا من الرجال فلا يمكن ان تخلو من رجال العراق. و لكنها خلت الا مارحم ربي

الخجل من الله أولا
كيمو -

. كفانا سوق الحجج الامبريالية لتسويغ ما فعله بوش وبلير بالعراق. جميع ما قيل كذب ونفاق ودجل. كان العراق بلدا - انظروا إلى أحواله الآن - وعلمكم كفايـــــــــة.

تحية لتوني وبوش
د. محمود السهلاوي -

عار على الدول المتقدمة أن تسكت على أظهاد الشعوب من قبل حكام ظالمين بحجة أن الشعب يجب أن يغير حاكمه بنفسه فالعراقيون مثلا قدموا الاف الضحايا من أجل تخليص أنفسهم من الطاغية صدام لكنهم فشلوا بسبب أستعانة صدام على ....الناس وأرذل العراقيين والمستعدين أن يبيعوا شرفهم من اجل مكافئة من صدام على أعمالهم الخسيسة كذلك كان صدام لايكتفي بأعدام المعارضين بل هتك أعراظهم أمام أعينهم وبهذا فقط سيطر علينا صدام لأننا شعب ذو غيرة وحمية وشرف كما ان صدام سخر كل ثروات الشعب العراقي لتقوية أجهزته القمعية وبهذا أصبح مستحيلا على العراقيين التحرر لذلك بادرت أمريكا وبريطانيا وكل الخيرين لتحريرنا من هذه العصابة ... فألف تحية لحكومتي وشعبي أمريكا وبريطانيا وجزاهم الله كل خير .... فجميع أعداء أمريكا والغرب عديموا الشرف والغيرة .

تحية لتوني وبوش
د. محمود السهلاوي -

عار على الدول المتقدمة أن تسكت على أظهاد الشعوب من قبل حكام ظالمين بحجة أن الشعب يجب أن يغير حاكمه بنفسه فالعراقيون مثلا قدموا الاف الضحايا من أجل تخليص أنفسهم من الطاغية صدام لكنهم فشلوا بسبب أستعانة صدام على ....الناس وأرذل العراقيين والمستعدين أن يبيعوا شرفهم من اجل مكافئة من صدام على أعمالهم الخسيسة كذلك كان صدام لايكتفي بأعدام المعارضين بل هتك أعراظهم أمام أعينهم وبهذا فقط سيطر علينا صدام لأننا شعب ذو غيرة وحمية وشرف كما ان صدام سخر كل ثروات الشعب العراقي لتقوية أجهزته القمعية وبهذا أصبح مستحيلا على العراقيين التحرر لذلك بادرت أمريكا وبريطانيا وكل الخيرين لتحريرنا من هذه العصابة ... فألف تحية لحكومتي وشعبي أمريكا وبريطانيا وجزاهم الله كل خير .... فجميع أعداء أمريكا والغرب عديموا الشرف والغيرة .

الى الحاج
ابو محمد العراقي -

مخالف لشروط النشر

الى الحاج
ابو محمد العراقي -

مخالف لشروط النشر

أشك .
هلالي -

كاتب حاقد على صدام لاأكثر .. سأسألك وماذا قدم بلير . وبوش . للغراق . 5 ملايين مهاجر ... 10 ملايين فقير . مليونين قتيل .. تفشي المرض .هذا ماقدمه بوش . وبلير .. الفساد .. تدمير البنية التحاية .. الفقر.. الجوع . الدمار .أشك انك عربي . فإن كنت عربي. فأنت لاتحمل مثقال ذرة من الوعي .. أحقد على صدام. وعلى البعثيين كما يمليه عليك قلبك ألأسود وفكرك المريض . ولكن كفاك .تطبيلا لمن دمر ارض العراق . ودنس شرفهم .. .

لارجل
ابو خوليو -

مخالف لشروط النشر

كفى حقدا ..
عزت مرة أخرى -

مخالف لشروط النشر

لارجل
ابو خوليو -

مخالف لشروط النشر

الانحطاط
ابو خوليو -

مخالف لشروط النشر

العراق
dler -

العراق غير مؤهل ان يحكم نفسة

الانحطاط
ابو خوليو -

مخالف لشروط النشر

تحية لتوني وبوش
najem -

تحية كبيرة لك ياسيد عزيز وتحية للرئيس العظيم بوش والسيد توني بلير وكل من ساهم بتحرير العراق من أحقر وأقذر عصابة عرفها التاريخ وهذه ليست أول مرة يغدر فيها الشيعة بالذين حرروهم فقد غدروا بالبريطانيين الذين حرروهم من الحكم العثماني البغيض والذين كانوا يحرمون على الشيعة الوظائف ويحرمون عليهم أن يكونوا ضباط في الشرطة والجيش وكانوا فقط جنود ووقود الحروب ولم يعترض أي مرجع شيعي على أضطهاد الحكم العثماني للشيعة الذي أستمر أربعمئة عام ولكن المرجعية أعلنت الجهاد ضد الذي جاء يخلصهم حيث قال الشيرازي والذي كان وقتها هو المرجع صحيح أن ألأتراك يظلموننا ولكنهم مسلمين وهؤلاء البريطانيين مسيحيين وأعلن هذا الجهاد ضد ألأنكليز وتكرر المشهد مرة ثانية حيث كان صدام يذبح بالشيعة وعندما يرونه يهتفون له بالروح بالدم نفديك ياصدام ثم أصبحوا أبطال بوجه أمريكا التي خلصتهم وأقول هذا وأنا شيعي لأنه الحق .