فضاء الرأي

هل يمكن يقود فوز مصر بكأس أفريقيا للحداثة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا شك أننى عشت أياما جميلة فى الأسبوعين الماضيين وأنا أتابع فريق مصر لكرة القدم وهو يقوم بهزيمة أربع فرق أفريقية مؤهلة لكأس العالم، ثم شاهدته اليوم وهو يفوز بكأس أفريقيا للمرة الثالثة على التوالى والسابعة فى عمر المسابقة، وإستمتعت بالنجوم الجدد الذين أصر المدرب حسن شحاتة على ضمهم للمنتخب بدلا عن النجوم الكبار ضاربا عرض الحائط بالهجوم الإعلامى، وكنت أنا أحد الذين إنتقدوا حسن شحاتة، وقلت لصديقى:"معقول حسن شحاتة يسيب عمرو زكى، وميدو، وبركات، ومحمد شوقى، وحمص، وياخد واحد إسمه جدو، بقى فيه لاعب إسمه جدو، بالذمة مين جدو ده؟"، وإذا ب (جدو) يحرز هدف الفوز والإنقاذ فى وقت قاتل لمصر ويصبح هداف البطولة، وأخذت أتساءل عن سر هذا الفريق وسر قائده، وبالطبع سر هذا الفريق ليس أنهم يسجدون بعد كل هدف، وليس السر فى أنهم يطلقون عليهم إسم "منتخب الفراعنة"، ولكن لأن وراءه عدة أسباب علمية بحتة:

أولا: القيادة التى لا تهمها شعبيتها بقدر ما تهمها عمل ما تؤمن به، حتى لو كان هذا ضد التيار.

ثانيا: المساواة فى الإختيار بين اللاعبين بدون واسطة وبدون مجاملة.

ثالثا: إعطاء الفرصة للشباب حتى لو كان إسمه (جدو)!!

رابعا: التفاهم بين القيادة واللاعبين، وتنفيذ الخطط التى وضعتها القيادة وإرتضاها اللاعبين.

خامسا: العمل بروح الفريق.

سادسا: التخلى عن النجم الأوحد.

سابعا: الحسم والحزم فى إدارة الفريق.

ثامنا: وضع خطط تدريبية مستمرة تتطوروتتغير حسب الظروف والفريق المنافس، وليست خطط جامدة عتيقة يدعون أنها تصلح لكل زمان ومكان.

تاسعا: جهد فائق فى التدريب المستمر الجاد.

عاشرا: التحلى بالروح والأخلاق الرياضية طوال البطولة، برغم الشحن الإعلامى السلبى فى بعض الأحيان.

حادى عشر: تأييد وتجاوب شعبى من 80 مليون مصرى من الإسكندرية إلى أسوان ومن العريش إلى مرسى مطروح، مسلمين ومسيحيين، صعايدة وفلاحين، عرب وبدو، إهلاوية وزملكاوية، فى وحدة وطنية حقيقية.

ثانى عشر: الإيمان بالهدف والعمل على تحقيقه.

ثالث عشر: العمل فى صمت وتصميم والصبر على إنتظارالنتائج

رابع عشر: عدم التهاون بالخصم والمنافس.

خامس عشر: معاقبة المخطئ ومكافأة المجتهد

سادس عشر: الإيمان والأمل بأن هذا الشعب المصرى وللاّد دائما وأنه كما أنجب نجيب محفوظ، أنجب جدو!!

....

أليست هذه كلها هى أسس الحداثة، والسبيل الوحيد للتقدم.
ألف مبروك لمصر، وأرجو أن يتم تعميم البنود الست عشر أعلاه فى كافة أمور الحياة، حتى تنتقل مصر إلى مرحلة الحداثة الحقيقة بتبنى العلم والمعرفة والتدريب والعمل الشاق والمخلص والمساواة فى الفرص لكافة أفراد الشعب المصرى.
وإذا تساءلت عن سر نزول المصريين بالملايين إلى الشوارع، أقول لك ليس لأنه لا توجد لديهم أية إنتصارات أخرى، ولكن لأنهم يدركون بفطرتهم الحضارية بأن هذا النصر مستحق وجاء نتيجة العرق المستمر، وربما لأنه الحقيقة الكبرى فى حياتهم، وربما لإدراكهم فى أعماق هذا الشعب العريق بأنه هناك تحت الرماد شعلة متقدة يمكن أن تضئ للبشرية مرة أخرى كما أضاءت عبر التاريخ.


samybehiri@aol.com



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نسيت حاجة
adel -

اانت نسيت حاجة مهمة جدا يا سمسم: الفريق إسلامي مية في المية وأعضاؤه كلهم مؤمنين وموحدين وساجدين وملتزمين. وكل دي شروط حيوية لدخول الحداثة. زي بعضه، يا سيدي بس نتحدث

نسيت حاجة
adel -

اانت نسيت حاجة مهمة جدا يا سمسم: الفريق إسلامي مية في المية وأعضاؤه كلهم مؤمنين وموحدين وساجدين وملتزمين. وكل دي شروط حيوية لدخول الحداثة. زي بعضه، يا سيدي بس نتحدث

حملة إرهابية.. بعد ا
DR karim -

مكرر

حملة إرهابية.. بعد ا
DR karim -

مكرر

حملة إرهابية.. بعد ا
DR karim -

مكرر

حملة إرهابية.. بعد ا
DR karim -

مكرر

تخلف وحداثة
قاريء -

هوه يجوز احياناالتخلف يهزم التخلف مافيش مشكلة ؟!ونقل الجد الى مناطق الهزل سبب نكبتنا وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم ؟!

تخلف وحداثة
قاريء -

هوه يجوز احياناالتخلف يهزم التخلف مافيش مشكلة ؟!ونقل الجد الى مناطق الهزل سبب نكبتنا وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم ؟!

أعور وسط عمى
سامى المصرى -

الى رقم 1 طبعا لأنه فريق اسلامى فهو سيظل محصور فى القارة السوداء ولن يلعب في كأس العالم مع فرق الكافرين والأعور وسط العمى ملك

اسلمة الكرة
المصرى افندى -

ءيا سامى يا بحيرى يا اما انت فاهم غلط اوبتستكردنا -- حسن شحاته قال بعضمة لسانه انه لا يختار اى لعيب وفق المهارة والحنكة ولكن بناء على الالتزام بالصلاة وراء الامام الاكبر الشيخ حسن شحاته و الطاعة الدينية التامة وهذا ليس من الحداثة بشىء لانه فرض قهرى و دكتاتورية دينية وانما مشكلةحسن شحاته هى مشكلة اعمق للشعب المصرى و سيطرة بتوع الجاز على مقدراته لشله عن التقدم المصيبة هى اسلمة كرة القدم بعد الماء والهواء والتعليم و القضاء و المواصلات حتى المترو اسلموه يا بحيرى وده اللى خلانا ورا ورا

اسلمة الرياضة
zonfol -

طبعاً لا ننسى ان الفريق كله من المسلمين الموحدين بالله و لا يوجد اعوذ بالله كفرة ، و بناء على ذلك اطالب كل اللاعبين بإرتداء الشورط الشرعي حتى لا نصاب بالفتنة .

المفروض على الاقل
منيرو -

منتخب مصر شحاته باندية اوروبا والعالم

What about Coptics
Lebral -

I always wonder, what about Coptics and football? are they discriminated against on sport too? how come there is no Christian players in Egypt? any body knows?

nero
nero -

حادى عشر: تأييد وتجاوب شعبى من 80 مليون مصرى هذا ليس حقيقى لان هؤلاء موظفين و هذا شغلهم مثل شغل الوزير فى الخارج مثل شغل الرئيس فى العالم اما المواطن مثل السائح فقط مع ربه يفكر فى مصالحه الشخصيه اما المصالحه العامه فوضنا من يقبض مرتب و من يتفاخر فى هذا مشجع بفلوسه وقته الذى يضعه يعد عليه هو مثل جالس فى المنزل هو الذى يدفع مثال ضابط شرطه سألنى فى متحف واحد لا يعمل يدخل متحف يعرف هذا الموظف كام ادفع انا لادخل المتحف ليس التذكره لكن وقت بفلوس انا لا اقبضها لترقيه اجتماعيه متخلف لا يفهم فى شغل الجيش ارقى مكان بعد رئاسه الجمهوريه فى العالم لانه امن العالم من هنا يجب يشغل المنتخب اداريا

I believe
Luay -

The Egyptian team is a football prodigy that shifted the football paradigm as Greece did in the 2004 Euro Cup

فكر اسلامي
بيه -

الإلتزام الأخوة الإخلاص للوطن ^متى ما تواجد الفكر الإسلامي في عمل كان إلى النجاح أقرب .. و التوفيق في النهاية بيد الكريم المنان

لم يفرحوا
قاريء -

ليه ياترى لماذا لم يفرح المسيحيون في مصر بفوز المنتخب المصري بكاس افريقيا ؟

أتركوا الرياضة
Amir Baky -

كلام الكاتب يؤكد أن المعطيات العلمية تعطى نتائج إيجابية و كلام بعض المعلقين يؤكد أن المعطيات الغيبية تسرق أيجابيات المعطيات العلمية وتنسبها لنفسها. كل المصريين سعداء بهذا النصر بكل طوائفهم لأن المصريين الحقيقيون غير طائفيون و يعشقون مصر. أما شياطين الطائفية مغتاظون لإتفاق جميع المصريين لهذا الإنتصار بدون وجود أى تفرقة بين مسلم أو مسيحى أو فلاح أو صعيدى. فدموية هؤلاء تولد من رحم الطائفية التى يسعون لزرعها فى المجتمع المصرى تارة بالزى و المظهر الخارجى وتارة بإختلاق عادات وافدة من مجتمعات أخرى ونسبها للدين. ليكون الدين أداة العنصرية و الطائفية بيدهم ليسهل تمرير فكرهم الشيطانى برداء الدين.

مجرد فوز ببطولة
محلل رياضى -

أنة مجرد فوز فى مسابقة رياضية والأندية المصرية فازت باللقب القارى أيضاً أكثر من أندية أى دولة أفريقية أخرى, شحاتة أستغل الحافزالدينى والدروشة لتحقيق الأنضباط والتوافق بين اللاعبين ولتشجيع اللعب الجماعى وبزل الجهود, ربما كانت وسيلتة الوحيدة بسبب ضعف الأنتماء القومى.. ولكن شحاتة أيضاً أخفق فى التأهل للمونديال مرتين ربما لأن أسلوب الدروشة يصلح للبطولات التى تستمر 3 أسابيع ولا يصلح لتصفيات تلعب على المدى الطويل.

عجبا
محمود -

يقول الكاتب ان السر ليس السجود لله وانما الايمان بالعمل بروح الفريق !!!! الكاتب لا يرجع اسباب الفوز الى الايمان بالله ولكن للاسباب العلمية البحتة !!! نحن لا ننكر العلم ويجب ان نأخد العلم بمحمل الجد .. ولكن وقبل كل شئ واعتقد ان الجميع شاهد مدى ايمان هؤلاء المجموعة بالله ومن هنا يكون التوفيق والسدادادعو الله بالهداية للجميع وانا أولهم

آفة الإضطهاد المزعوم
عبدالله المصري -

أظن أنه ليس هناك أكثر من أن هاني رمزي (مسيحي) مديرا فنيا للمنتخب الأولمبي المصري ،والذي سيكون مسئولا عن تشكيل فريقه، وهذا يعتبر أبلغ رد علي من يعتقد أن دخول المنتخب حكرا علي المسلمين فقط. وقد كان هاني رمزي من أبرز لاعبي منتخب مصر عام 90 المتأهل إلي كأس العالم. وها هو الآن مديرا فنيا لأحد منتخبات مصر الكروية، وسوف نري في تشكيلته التي سيختارها بملء إرادته وتحت مسئوليته، هل ستتضمن لاعبين يعتنقون المسيحية ويصومون عن الطعام اللازم لتنشئة جسم رياضي سليم أكثر من ثلثي العام؟.وهؤلاء المعتقدون والمروجون انهم مضطهدون حتي لو تم اكتشاف وانضمام لاعبين مسيحيين غير ملتزمين بالصيام إلي أي منتخب مصري ، سيأتي يوما يدعي هؤلاء فيه ان اللاعب المسيحي في المنتخب مضطهد أيضا لأنه لم يشارك أساسي، أو شارك آخر ربع ساعة، أو كان علي دكة الإحتياطي. شفاكم الله من آفة الإضطهاد التي ابتليتم بها ولا يبدوا في الأفق أن لكم علاجا قريبا.

مبروك - وارحمونا
عمر على -

اولا:الف مليون مبروك - ثانيا بسرعة سوف تتحول التعليقات الى مسلم ومسيحى واسلامى وكافر,ارحمونا من التعصب الاعمى والتخلف يرحمكم الله هو احنا ماوراناش حاجة غير كده؟ كل واحد يروح يعرف ربه الاول وبعد كده يبقى يتكلم وماننساش الله اعلم مين اللى بيكتب التعليقات دى!! لما خرجت مصر تفرح امبارح مفبش حد فكر ولو للحظه مين مسلم ومين مسيحى, كله كان بيحضن ويهنى بعضه, كله كان فرحان ومنتظر كان اكثر من رائع, خلينا كده نتلم حوالين حاجة تجمعنا مش تفرقنا.

لماذا يا مصر
مبارك بن حسين -

لو الفريق المصري انهزم هل سيسجد؟؟؟ما علاقه لعبه كرويه مع قضايا ايمانيه فرديه يعني ماهوالحل لم نصف الفريق من الاقباط اين المواطنه -كيف تبني بلد على اساس هذا من هذا الدين وغيره غير ذاك لقد بذل الكتاب والمثقفين والسياسيين الجهد في 100 عام لنهضه مصر والحداثه والتحرر الظاهر ان جهودهم قد انتهت بسبب الافكار الدينيه التكفيريههل هذا معقول -وفي مصر 8 مليون قبطي وهم مصريين اصلاء اي اصحاب البلد اكيد العدل والمساواه واحترام الاخرين من قيم الاسلام--بعيدا عن تدخل الدين في الحياه السياسيه والمواطنه--شكرا

الحداثه
المصرى الاصيل -

الدين مطلوب ومهم لكن مقترن بالعملالحداثه بالحداثه وليس بالمتحجرين المنبطحين هؤلاء الكهول والموميات المصبوغه.لو صبغ حسن شحاته شعره لكان فشل ولقدم اعذار بان ....ولأن ...وان.حداثة مصر فى الصبر.

Discover Ur hate
Mabrook 2 Egyptians -

didnt the christian western players apply the trinity move as an express of wishing or thanking for victory?I see them always doing that in all types of sports!why the writer doesnt care for them as well? And why the writers who care for the christian move (((NOW))) didnt care about this move before?

do they
magic -

Do the Egyptians deserve the win... Definetely NO because they are arrogants and mixed politics and religion with sports and do not have the sports spirit. I wish them loss always.

عجبي
عجايب غرايب -

ولماذا يثلثون بحركة الصليب؟ أليس من المعتاد مشاهدة من يقوم بذلك من لاعبين مسيحيين؟لماذا لم يستفزوك كما استفزك المسلمين؟لماذا تطرق بعض الكتاب الان لهذا الموضوع وبعضهم ادرج هذه الحركة الدينية ليبين نفسه موضوعي ؟ لماذا لم يتذكرها من قبل؟

ليس بالكورة
فلفل -

يا سيدى ، ليس بالكورة تبنى او تقاس الحداثة ، لو كان نظريتك صحيحة لكان البرازيل و الارجنتين افضل دول العالم، لا علاقة بين الرقى و مهارات الرياضة

koorah
ELHAME -

Can any body tell me was the soccer ball ISLAMIEH MEDOWARAH OR KAFRAH MEDOARAH ,WAS IT MADE AT ISLAMIC COUNTRY OR NOT ....THIS IS VERY VERY IMPORTANT,WAS SOCCER A SHARIEH GAME OR NOT ...WHERE IS OUR MOUFTEEN