فضاء الرأي

غير المسلمين.. هل هم كفار دائماً؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل هي ثنائية حتمية إما كفار وإما مسلمون..وهل كل من ليس معنا فهو علينا بالضرورة.. هذه النظرة الحدية في التعامل مع الآخر بحاجة إلى مراجعة وتدقيق خاصةً في عصر تبرز فيه قيم التعايش والتسامح والتنوع الثقافي، ولا نقصد بالمراجعة أن نأتي بدين جديد يتناسب مع العصر، ولكن أن ننفض عن الدين ركام العصور وأن نرجع إلى المنهج القرآني الصافي لنقارن بين تعاليمه المجردة وبين تصوراتنا الذهنية المتراكمة عبر التاريخ.
لو تدبرنا القرآن لفهم معنى الكفر والكافر الذي يقصده الإسلام فإن كلمة الكفر ومشتقاتها تجيء دائماً في سياق الحديث عن تكذيب الإنسان بالآيات البينات والأدلة الواضحة واستكباره ومعاندته، ومن هنا جاءت عبارة (الكفر عناد)، وحتى في المعنى اللغوي فإن فعل (كفر) معناه التغطية والدفن، لأن الكافر يقوم بدفن الحق الذي يعلمه ويؤثر إتباع هواه والمعاندة، لذلك فالكفر هو سلوك غير عقلاني يقوم به الإنسان وليس قناعةً عقليةً، فلا نسمي المختلف معنا في قناعة توصل إليها بالتفكير بأنه كافر وهذا المعنى أستدل عليه من القرآن فالكفار في النار يوم القيامة يقولون "لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير"..فلو كان الكفر في الدنيا ثمرةً لاجتهاد عقلي لما قالوا هذه العبارة، ولكنهم قالوها لأنهم كانوا يتصرفون خلاف قناعاتهم العقلية التي كانوا يخفونها في قرارة أنفسهم:"بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل"، وتبرز حقيقة معنى الكفر في حديث القرآن عن آل فرعون الذين كانوا يعلمون الحق ولكنهم يجحدون به:"وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً"..
بهذا الفهم فإن الكفر والإيمان لا يتحددان إلا حين يتبين للإنسان الحق وتأتيه الآيات البينات فإذا سلم بها كان مؤمناً وإن أصر على الضلال وعاند واستكبر كان كافراً.
الكفر لا يكون إلا بعد معرفة "فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به" أما من لم تبلغه الأدلة بعد فلم أجد في القرآن وصفاً له بأنه كافر، ربما تكون التسمية الأكثر دقةً له هي أنه ضال أو مشرك.فالشرك يمكن أن يكون نتيجة جهل، لذلك فإن القرآن يضع احتمالاً لهداية المشرك حين يتخلص من جهله فيقول "وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون"، ولا ينطبق نفس الشيء على الكافر لأنه قد عرف الحق فعلاً من قبل فجحد به ودفنه، ولذلك سمي كافراً.
ولأن الكفر لا يكون إلا بعد معرفة، فهذا يقتضي أن تكون هناك إشراقة عقلية في بادئ الأمر حين تتضح الأدلة الساطعة فيقتنع بها الإنسان اقتناعاً لحظياً لكنه ينتكس ويطفئ نور فطرته ويختار البقاء على الضلال. وهذا الاقتناع اللحظي يقيم الحجة على الإنسان لأنه عرف الحق، ولم تعد المشكلة لديه في نقص الأدلة، ولكنها في معاندته واستكباره..
ومثال هذه الومضة الإيمانية التي يطفئها الكافر نراها في قصة إبراهيم مع قومه حين أقام عليهم الحجة العقلية ببطلان أصنامهم.لنتأمل هذا المشهد التصويري: "فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ*ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ*"..إنها لحظة الصفاء والإشراق العقلي التي يعلم فيها الإنسان الحق، ولكنه ينكس بعدها على رأسه فتحق عليه الضلالة..
وجميع الأقوام التي يقص علينا القرآن خبر كفرها فإنه يصفها بالكفر بعد مجيء الأنبياء لهم بالآيات والدلائل، وليس قبل ذلك، أما قبل أن يأتيهم الأنبياء فقد كان الناس أمةً واحدة.
وقوم قريش مثلاً سموا كفاراً بعد أن استبانت أمامهم الطريق، ولم يسعهم في إحدى المرات حين سمعوا سورة النجم ووصل النبي إلى آخرها "فاسجدوا لله واعبدوا" إلا أن يخروا سجداً، وبذلك أقيمت عليهم الحجة في أنفسهم..
والقرآن يستعمل تعبير البلاغ المبين وهذه هي مهمة الأنبياء التي يجب أن يؤدوها قبل أن يحق على أممهم العذاب، والبلاغ المبين يعني أن يشرح لقومه الحقائق شرحاً مفصلاً لا تبقى معه شبهة إلا أزالها ولا حجة إلا ذكرها، فهو بلاغ بين واضح وضوح الشمس لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل.
والقرآن يقرر بوضوح أن الحساب والعذاب مشروطان بإرسال الرسل، فالله العدل لا يعذب إنساناً إلا بعد أن يتبين له الحق فيرفضه "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً"
إذاً فالمؤشر الدقيق الذي يعتمده القرآن لإطلاق كلمة الكفر هو التكذيب بالآيات البينات والدلائل الساطعة بعد مجيئها "بل كذبوا بالحق لما جاءهم" فإن لم يأتهم الحق أصلاً، فعلى أي أساس نسميهم كفاراً..
هذه الإضاءات القرآنية تفيدنا في التعامل مع واقع البشرية المعاصر، فهناك المليارات من غير المسلمين على وجه الأرض هل نعتبرهم جميعاً كفاراً لمجرد أنهم غير مسلمين..إذا افترضنا أن نسبةً منهم قلت أو كثرت قد عرفوا الحق ولكنهم لم يتبعوه عناداً واستكباراً، فماذا نقول في مليارات آخرين إما أنهم لم يعرفوا أن هناك إسلاماً أصلاً، أو أنهم سمعوا عنه بصورة محرفة مشوهة، فهو في نظرهم دين الإرهاب والفوضى والتخلف الحضاري فكيف يؤمنون بدين هذه هي صورتهم عنه..وعلى أي أساس نصفهم بأنهم كفار وهم لم تأتهم الآيات البينات بعد؟ وبأي مقياس نعتبر عجوزاً تقطن في أدغال أفريقيا أو مجاهل الهند كافرةً وهي لا تدري عن الإسلام أو القرآن شيئاً،
في إحدى المرات قال لي أحدهم مبرراً تكفيره للبشرية: لماذا لم يبحثوا عن الإسلام ويفهموا حقيقته؟ قلت له: وهل فكرت أنت مثلاً في يوم ما أن تقرأ في معتقدات الهنود، فكيف تطالب عجوزاً بالبحث عن الإسلام، ولا تسأل نفسك وأنت متعلم لماذا لم تفكر يوماً في البحث والقراءة للآخرين.قال: لأن ديني هو الدين الحق فلا حاجة لي في البحث في معتقدات الآخرين.قلت له صحيح أن ديننا هو الدين الحق، ولكن تلك المرأة العجوز تظن أن دينها هو الحق فلا ترى حاجةً للبحث عن دين آخر..
وحتى لا يكون نقاشنا جدلياً فإن ما يهمنا في هذا الموضوع هو الجانب العملي الإيجابي، والسؤال الإيجابي ليس هو لماذا لم يبحثوا عن الإسلام، ولكن لماذا نحن لم نذهب إليهم ونقوم بواجب البلاغ المبين، فنبين لهم حقائق الإسلام وأنه دين الرحمة للعالمين، ودين الحق والعدل والسلام..
إننا نحن الملومون والمحاسبون تجاه هذه الأمم التي لا تعرف حقيقة الإسلام، فبدل أن نكفرهم علينا أن نخطئ أنفسنا لأننا أعرضنا عن الآيات البينات التي تأمرنا بالدعوة وبالبلاغ المبين تجاههم..
كثيراً ما نسمع عن أناس من غير المسلمين يعتنقون الإسلام، وننشر هذه الأخبار بفرح وسرور، ولكنني سأستدل من هذه المسألة على شيء آخر، فهذا الذي يدخل الإسلام بعد أن يكون كافراً في نظرنا فإن إسلامه يعني أنه كان يملك القابلية للإيمان، وأن المشكلة لم تكن عناداً وكبراً، ولكن لأن الحق لم يكن قد تبين له فلما تبين له الحق أسلم له واتبعه..وإذا كان هذا الإنسان قد أسلم فور تبين الحق له فما الذي يمنع أن يكون مثله في قومه كثيرون يمتلكون هذه القابلية للإيمان وهم بحاجة إلى من يقوم تجاههم بواجب البلاغ المبين ليصيروا مؤمنين بالفعل..وهل يعقل أن نسمي من يمتلك قابليةً للإيمان كافراً..
إن هذا الفهم لقضية الكفر هو أكثر إنسانيةً وأنسب لخطابنا الحضاري في هذا العصر، فهو يحررنا من الشعور بالتناقض حين نتحدث إلى العالم عن التعايش والسلام ونبذ الكراهية والمساواة الإنسانية بينما نخفي في صدورنا أن هؤلاء كفار وأنهم أقل منا شأناً وأنهم إلى النار خالدين فيها وبئس المصير..أما حين نفهم الكفر فهماً إنسانياً خالياً من التعصب والانغلاق فإننا لن نكون في حرج، ولن يكون عندنا ما نخفيه عن الناس، فإذا سألنا أحدهم لماذا تكفرون الناس قلنا له إن الكفر في ديننا هو المعاندة والاستكبار والجمود الفكري، وهذه المعاني مذمومة إنسانياً لا يقبلها صاحب فطرة سليمة، حتى وإن كان غير مسلم ..
أعلم أنني أتناول قضيةً ليست هينةً، ولعل ما شجعني على تناولها هو استئناسي بآراء عدد من العلماء تنبهت منهم إلى هذا الفهم هم العالم السوداني الفاضل جعفر شيخ إدريس، والداعية الفاضل أحمد بن عبد العزيز بن باز والذين دعوا إلى مراجعة تعريف الكافر في ضوء هذه المعاني القرآنية.
لكنني رغم قوة الأدلة التي أجدها في هذه المسألة، ولأنني أتناول أمراً يخالف نظرةً شائعةً بين الناس فإن الأسلم هو الابتعاد عن أسلوب القطع فيه، لذلك لا أدعو إلى الأخذ بهذا الرأي بيقين ولكنني أعطي إشارات لتحرك العقل ولتنبه إلى إمكانية فهم جديد..ولعله كان مريحاً لي أن أصمت ولا أتناول مثل هذه المسائل، ولكن ماذا أفعل: لئن أبين فأخطئ أهون علي من أن أسكت فأكتم.
والله أعلى وأعلم..

abu-rtema@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفار وارهابيون
عهدي عدنان جاسب -

نحن نقول عنهم كفار وهم يقولون عنا ارهابيون تعادلت الكفتان ؟!

اراك كما تراني
عابر ايلاف -

اظن التكفير هنا متبادل فمن لست على دينه يراني كافرا فالمسيحي يراني كذلك مثلا رغم ان اعترف بديانته وكتابه المقدسة في صيغته الاصلية وبرسوله قبل ان يؤله لكنه لا يعترف بإلهي ولا بديني ولا بكتابي ولا برسولي ويقول عن ذلك شيئا قبيحا جدا مخالفا لوصايا مخلصه !! اما اليهودي فرأيه فينا نحن المسلمين والمسيحيين فله العجب والغريب انك تجد من المسيحيين كالاقباط في مصر من يوالي اليهود ضدنا من باب النكاية ؟!!

ضيقت واسعا 1
عبدالله عبدالرحمن -

معنى الكافر :الكافر في اللغة العربية هو المنكر و الجاحد ، و هو أيضاً المنكر للنعمة المتناسي لها ، و هو ضدّ الشاكر .أما المراد منه في الشريعة الإسلامية فهو المقابل للمسلم ، فمن أنكر الأركان العقائدية الثلاثة : التوحيد و النبوة و المعاد عُدّ كافراً ، و عليه فالكافر يشمل :1 ـ المُلحد الذي لا يعترف بوجود الله تعالى .2 ـ المُشرك ، و هو الذي يعترف بوجود الله و لكن يُشرك معه في ألوهيته أرباباً آخرين .3 ـ الوثني ، و هو الذي يعتقد بوجود إله أو آلهة غير الله سبحانه و تعالى .4 ـ من أنكر نبوة نبي الإسلام محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) أو رسالته .5 ـ من أنكر المعاد في يوم القيامة .6 ـ و ألحَقَ الفقهاء بالكافر من أنكر ضرورياً ـ أي بديهياً ـ من ضروريات الدين الإسلامي ، كالصلاة و الحج ، مع التفاته إلى كونه ضرورياً .

ضيقت واسعا 2
عبدالله -

أقسام الكافر :ثم إن الكافر ينقسم إلى :1 ـ الكافر الأصلي : و هو الذي لم ينتحل الإسلام و ولد على الكفر .2 ـ الكافر المُرتد : و هو الذي انتحل الإسلام ثم كفر ثانية بعد إسلامه .و الكافر المُرْتَدُّ ينقسم إلى :1 ـ المرتد عن فطرة : و هو الذي ولد على الإسلام ثم كفر .2 ـ المرتد عن ملة : و هو الذي كان كافراً فأسلم ثم كفر .

Kafer
Salem -

This bad ward should be taken from all religious books.Islam is the only religion still uses this ward.Leave People alone to warship what ever they want, For some reason Islam always judge others by how much they do belieave in Mohammador God, Its up to People No one can force them,I am not sure why Muslims and Islam always they do talk in Gods name I am not sure God gave then this right

هذا هو الكافر
marshal -

الكافر ليس المسيحي المؤمن بالله وابنه بالتجسد يسوع المسيح الذي علم اتباعه الايمان الصحيح والعدل والمحبة والتسامع والغفران لزلات وخطايا الاخرين حتى وان كانوا من الاعداء ...هكذا انسان لايمكن ومن غير المعقول ان يوصف بالكافر . الكافر هو الذي يرهب الناس ويشرب من كاس الكراهية والحقد على الذي يغايره في الدين . الكافر هو الذي يجز رؤوس الابرياء وكانه وحش بصورة ادمي . الكافر هو الذي يقتل الاطفال ويرمل النساء ويفجر دور العبادة للذين ليسوا على دينه وبدون وازع من ضمير ترضية للشيخ الذي يعده بالجنة ...

موضوع جميل
N.T.B.L.P -

المسلم يكفر المسيحين واليهود والعكس يحصل. واري ان تكفير الغير مسلم من قبل المسلمين هو ضعف اسلامي فى مواجهة الغير مسلمين. فغير المسلم باغلبيتهم مطلعين عن القران ويعرفون كل شيء بل اكثير من المسلم والمسلم يتهرب من الاجابه عليهم والسبب هو جهله فى دينيه فللهروب حجه وهي هذا كلام الله ولا نقاش به. فمثلا المثل يقول ان الدين المسيحي محرف والمسيحي يقول اعطيني برهان ونفس الشيء حصل قريبا فى مصر حين قام راهب بالشك بالقران فقامت الدينا ولكن هل من رد؟ لا نفس الشيء مع الرسومات للرسول قامت الدينا ولكن لم نسمع رد اسلامي عليها الا بالقتل والترهيب. ....

يا لرحمة يسوع ؟!!
عابر ايلاف -

انا بالحقيقة مستغرب ان المسيحي لايعرف دينه ؟! فهو يتهم الاخرين بالقتل والارهاب واستباحة دماء الاخرين وقتل الاطفال والنساء وتفجيرهم الخ ولو نظر الاخ الى تاريخ مسيحيته لأرى عجبا ورأى اهوالا ولرأى كيف عانت البشرية من جرائم المسيحية يكفي ان تعرف ان ضحايا الحروب بين المسيحيين انفسهم كما يقول فولتير سبعة ملايين انسان هم نصف سكان اوروبا يومذاك اضف اليهم حوالي مائة مليون هم ضحايا حربين عالميتين في اوروبا ؟! اما عن جرائم المسيحية ضد الانسانية فيا للهول ملايين السكان الاصليين للامريكتين واستراليا ملايين البشر من افريقيا شحنوا الى العالم الجديد ابادة الافارقة واسترقاقهم في الكونغو وجنوب افريقيا وغربها وغيرها لقد شاهدت برنامجا وثائقياعن تقطيع ايادي الافارقه في الكونغو الذين اما لا يعملون في السخرة جيدا او يهربون منها ويقبض عليهم يا لرحمة يسوع ؟! بالطبع هذا الممارسات اما لان الاخر مختلف في المذهب او لانه غير مسيحي !!

الكافر مسيحيا 1
عبدالله عبدالرحمن -

من هو الكافر حقاً؟ في نظر المسيحي ؟قبل أن نجيب على هذا السؤال، لا بدّ لنا أن نقرّ بأنّ استعمال كلمة"كافر" ـ ولو في صيغٍ مختلفة ـ ليس مقصوراً على المسلمين دون غيرهم . فالمسيحية تعلّم أنّها هي الطريق الوحيد للخلاص، وبالتالي، فإن أتباع كل الديانات الأخرى في نظرها غير مؤمنين" أو بعبارة أخرى كافرين بالتعاليم الحقة. لذلك، ليس غريباً أن نجد قاموس وبستر يعرّف الكافر ـ infidel ـ بـ: "الشخص الذي لا يؤمن بالدين السائد؛ خصوصاً الذي لا يؤمن بالمصادر الإلهية للمسيحية وبسلطتها؛ كالمحمدي ويقصد به المسلم والوثني والملحد"

الكافر يهوديا 2
عبدالله -

أما إذا بحثنا في عقائد اليهود, فإننا نجد أن الصفات و النعوت التي يطلقونها على غيرهم غريبة عجيبة متعددة, و تتفاوت في الشناعة و الدونية. فهم يسمون غيرهم بالأغيار. و الأغيار أو غير اليهود لهم في التلمود وفي التراث اليهودي بشكل عام أسماء مختلفة حسب الظروف التاريخية لذلك الإسم. كما أن الإسم الأكثر شيوعا في التلمود وفي الثقافة اليهودية لوصف غير اليهودي هو ";الغوي"; والذي يعني غير اليهودي. وقد قال الرابي مناحم : أيها اليهود إنكم من بني البشر ,لأن أرواحكم مصدرها روح الله, وأما باقي الأمم فليست كذلك لأن أرواحهم مصدرها الروح النجسة. و كان هذا رأي الحاخام أريل أيضا لأنه كان يعتبر الخارجين عن الدين اليهودي خنازير تسكن الغابات, ويلزم المرأة أن تعيد اغتسالها إذا رأت عند خروجها من الحمام شيئا نجسا كالكلب أو الحمار أو المجنون أو غير اليهودي. فالخارج عن دين اليهود هو حيوان على العموم وقد قال الحاخام (اباربانيل): المرأة الغير اليهودية هي من الحيوانات, وخلق الله الأجنبي على هيئة الإنسان ليكون لائقا لخدمة اليهود الذين خلقت الدنيا من أجلهم لأنه لا يتناسب أن يخدمه ليلا ونهارا وهو على صورته الحيوانية.؟!واكثر من يخدم اليهود اليوم هم الغربيون !

الاسلام والآخر
عبدالله عبدالرحمن -

صحيح ان المسلمون يعتبرون غير المسلمين كفارا أو مشركين أو منافقين, بيد أن هذه الصفات لا تعدو كونها صفة لمعتقداتهم و ليس لطبيعتهم الإنسانية و البشرية, و هي تزول بمجرد زوال المسبب الذي هو العقيدة الفاسدة.والاسلام هو الدين الوحيد الذي كفل للمخالف المسيحي واليهودي وسواه حق الحياة وحق الاعتقاد الديني وحرية مزاولته وفي المساواة امام القانون وامر بالاحسان اليه وعلى العكس من هذا فان المسلمون هم اكثر الناس اضطهادا في العالم وتعرضا للقتل والظلم في فلسطين وكشمير وافغانستان والشيشان وبورما وغيرها و حتى تحت النظم التي تزعم انها ديمقراطية وليبرالية

ألى 8 عابر أيلاف
خالد شاهين -

با أخ أقرأ غير فو لتير أمس فقط 2 مجانين قتلواا ملاببن من ألمسلمين 8 سنوات حرب أحدهم كان يعطيهم مفاتيح ألجنة وألأخر كان خلف جيشه فرق ألأعدام بعدين ألأسلام لم يحرم ولم يلغي ألرق والعبيد ونحن ألعرب كنا أشهر تجار ألرق وما ملكت ألأيمان راجع قصة ألمحكوم 28 سنة في أمريكا لآنه أغتصب خادمته تحت مسمى ما ملكت أيمانكم ...أنسى يا أخي وأبدأ بنفسك أنت لست ألديان وليس ألطاهر

لايوجد كافر
jone -

هذا الكافر من اختراع الاديان التجارية الاخيرة نقيضا لتملك الدنيا والاخرة من قبلهم وهل يعقل ان يخلق الله كافرا واليس ناقل اوخالق الكفر بكافر حاشا الله من ذلك والعتب على بشر الزمان فنظرة لخلق الله لاترى ختم على الوجه بان هذا كافر او مؤمن والعاقبة للمتقيين وكغى تصنيف الناس بهكذا اسماء فمنهم لايستطيع صنع ابرة يقول انا مؤمن والاخر يصنع الكهرباء والماء والتلفون والنت وكل العلوم ويطلق عليه غير مؤمن او عنوان المقال اعلاه واسفاه علينا .....

حقيقة لا تقبل النقاش
سؤدد -

والله لا يوجد كفار إلا شراذمة التطرف الاسلامي الارهابي, الا تلتزمون بما اوصاه بكم نبيكم؟ الا تتبعون تعليم كتابكم المزعوم؟ ولكن انطلب من الذين لا يعرفون إلا الجريمة والكذب والقتل الالتزام بالحق والمنطق؟ عجبا ماذا حدث لسكان الجزيرة الاصليين؟ وكذلك السكان الاصليين في العراق ومصر ولبنان وفلسطين وافغانستان وباكستان واندونيسيا وماليزيا؟ وكاذا حدث لملايين من ضحايا الغزوات الاسلامية السيئة الصيت؟ وصل دماركم وخرابكم الى الصين شرقا والى اسلنيا غربا, ولم تكن لا استراليا ولا امريكا مكتشفتين, فتخيلوا كيف كان سيكون حال العالم لو لا سمح الله وطائتها اقدامكم القذرة, ومع هذا حين دخلتم اليها لا جئين عثتم فيها فسادا وخرابا فاق ملايين المرات ما فعلته القوات الغازية فيها, فاؤلك كانوا غزاة اما انتم, فدخلتوها لاجئين وطلاب علم وقتلتم ناسها وفجرتم مبانيها وخربتم مدنها, إنكم لا تستحقون الهواء الذي تتنفسوه بدون وجه حق, يا الله, إنتقم من هذه الفئة الباغية والقي بهم في نار جهنم ليحترقوا بنارها الى الابد جزاء ما إقترفوه بحق كل شعوب العالم للقرون الاربعة العشرة الماضية, إنك مجيب الدعوات يا رب. هل لديكم الرجولة والشهامة والغيرة لنشر هذا التعليق بدجون مقض رقيبكم غير العادل با إيلاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يسوع في خدمة يهود !
عابر ايلاف -

ياعبدالرحمن لعلك قصدت ان اكثر من يخدم اليهود اليوم هم المسيحيون ؟! وخاصة المسيحيين المصريين فهم يدعون لهم بالنصر على المسلمين في صلواتهم ؟!!

الاخ jone
عبدالله عبدالرحمن -

يا اخ jone الذي صنع الكهرباء والهاتف والانترنت وكافة الاختراعات لم يكن في باله الله سبحانه وتعالى ولكن المال والشهرة وربما اسعاد البشرية والبشرية لم تقصر نحوه اشترت مخترعاته ودفعت بالدولار والريال واقامت له النصب التذكارية واطلقت اسمه على الشوارع والميادين فهو اخذ حقه وزياده وماله في الاخرة من نصيب لان الله تعالى انعم عليه بالعقل والصحة فقابل ذلك بالجحود والانكار او الكفر والشرك

الى عابر ايلاف
marshal -

ماذا نرى لو نظرنا الى المسيحية ...وماذا نرى لو نظرنا الى الاسلام..المسيحية جاءت بعد اليهودية ..وبنبوؤات الانبياء ما قبل المسيح حسب توراة موسى وفعلا جاء المسيح وكمل ناموس موسى ولم ينسخة ..وكان ناموس موسى كالشجرة الخضراء الجميلة وجاء ابن الله واثمر هذه الشجرة..وبعد المسيح باكثر من ستمئة سنة جاء الاسلام حاملا المعول ليهدم ويحرق ارث الله في الارض ولكن بيت الله قائم علىحجر قوي ومتين وابواب الجحيم لا تقوى عليه

الى سؤدد واخواتها
عابر ايلاف -

اعصابكم اعصابكم !! يبدو اننا بصدد خدوهم بالصوت لا يغلبوكم !! صحيح رمتني بداءها وانسلت الان الجرائم التي ارتكبتهاالمسيحية الرحيمة بالبشرية موثقة بالصوت والصورة من قديم وحديث البوسنة والهرسك والشيشان ثم العراق وافغانستان حاليا ، يبدو ان من يكذب على الله ويدعي ان له ولد يسهل عليه ان يكذب على الناس اين الملايين الذين قتلهم المسلمون في الجزيرة والشام ومصر واندونيسا يا سلام على الجهل اندونيسيا دخلها الاسلام بلا سيف ولا رمح اين مزاعمكم لو قتل لكم احد كان سجلت كنائسكم وقساوستكم هذه الارقام الرهيبة من البشر الذين قتلوا كما فعل المسيحيون المصريون الذين وثقوا لقتلاهم المائة الف على يد الرومان من عنده الدليل فليتفضل اما الكذب على الناس واستغفالهم فهذا سهل جدا اين الدليل نحن لا نتكلم معكم الا ومعنا الدليل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

الصراخ لا يكفي
عبدالله عبدالرحمن -

يبدو ان النقاش سيكون حاميا ولكن حتى الان لم يأت لنا احد من الاخوة المسيحيون ما يدحض من انهم يعتبرون الاخر غير المسيحي كافرا ، نريد اجابة شافية ومن كتبهم برقم الفقرة والصفحة من كتابهم .

جزاك الله كل خير
توفيق مفيد -

جزاك الله كل خير على هذا الشرح بصراحة كنت بدي أضيف تعليق و لكنك أشبعت الموضوع شرحا

جهال بمسيحيتكم كيف ؟
عابر ايلاف -

الاخ شاهين يبدو انك تكثر من قراءة الكتب التي تسعى الى ابلسة الاسلام وشيطنة المسلمين اولاالحرب التي تعنيها هي حرب سياسية بعكس حرب المائة عام بين المسيحيين لاسباب لاهوتية وخلافات مذهبية واستغرب انك لاتعرف ان الاسلام قد حرم الرق ربما تحتاج ان تتثقف قليلا ولعلك لاتعرف ان الاسترقاق في المسيحية كان يتم بمباركة الكنيسة وبمباركة الباباوات والقساوسة على اعتبار ان الانسان الاسود ليس انسانا بل هو في مرتبة الحيوان مالم يكن احط من ذلك هل تستطيع الانكار اذا لم تكن تعرف هذه الحقائق فانت لا تعرف عن مسيحيتك الشيء الكثير تتحدث عن اغتصاب خادمة فما رأيك بألاف المغتصبين والمغتصبات من الاولاد والراهبات المكرسين لخدمة الرب يسوع وفي بيت الرب !!! يجب ان تخجل ، انا استغرب ان المسيحي لا يعرف ابدا شيئا عن تاريخ المسيحية وعقائدها واهوالها انتم اصبحتم مسيحيين كيف ولماذا تتعصبون لما لا تعرفونه وتجهلونه آه انتم تتعصبون في مواجهة المسلمين فقط يعني عصبية الجاهلية الاولى بس بالمسيحي ؟!!

الكبرياء لله فقط !
ورقه بن نوفل -

إن وصف ألغير مسلمين بالكفار , هو المعاندة والاستكبار والجمود الفكري والتخلف بعين زاته ،متى يعيى المسلمون بان البشريه حمعاء من خلق الله المحب الرحيم الشافق المعين وليس كما تصوروه بالغاضب الحاقد المهين ؟

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

المسيحية مفيهاش أي صلوات حربية عنصرية، لما لا تذكر أياً منها هنا على الملأ حتى تحرجنا وتكتمنا؟ أنتم الدين الوحيد الذي يدعي على الأخرين ويسب الناس أثناء الصلاة، أيضاً التكفير ليس في المسيحية، فنحن نؤمن أن الحياة بأكملها إختبار لولاءنا لله، ممكن أن تبدأ حياتك مؤمن وتنتهي غير مؤمن أو العكس، حتى أنتم تدعون لله أن يأخذكم في أحسن حالاتكم الدينية، وهذا معناه أن الوضع الروحي لأي إنسان متذبذب، وبالتالي ليس من المنطق أن نعتبر شعوب وجماعات معينة مؤمنة أو كافرة للأبد ونحكم عليها بجهنم، أما الإسلام فعنده المسلمين كلهم مؤمنين والباقي كفرة، وأنا أترفع عن التفكير بهذا الأسلوب

غير صحيح
جمال الكركي -

يا أخ عابر ايلاف هل تستطيع احضار ولو برهان واحد ان الانجيل يحض على القتل؟ هل توجد ولو اية في الانجيل تدعو الى القتال ؟ افعال المسيحيين هي افعال انسانية غير مسنودة بعقيدتهم على العكس من المسلمين الذين يستشهدوا بأيات كثيرة من القران لتبرير قتل الاخر .

السم في الدسم
العطية ولد ابراهيم -

كنت تنشر مقالاتك الغثة في ايلاف ولم يقرأ لك أحد ، وكانت التعليقات على مقالاتك معدومة وبنسبة الصفر، اكتشفتَ حضرتك وسيلة اخرى لجلب القراء الى مقالاتك وهو الاستفزاز المتعمد المبطن بأفكار وكلمات جميلة دسمة تخفي في باطنها السم ... حتى عنوان مقالتك يقطر سمّاً: هل غير المسلمين كفار دائماً .. يهني هم كفار ولكن ليس دائما,، حسب مزاجك ومزاج الملتحين الاخرين الضاحكين على عقول الدهماء...ايها الرجل الملتحي الذي خطف الاسلام مننا انتم تسيئون للاسلام وللمسلمين ... ارحلوا عنا الى جوامعكم وانشروا داخل جدرانها غثاثتكم على البسطاء .. تعبنا منكم، قرفنا منكم اتركوا الاسلام بشأنه مسالما نقيا بدون تخريفات والا تحولنا جميعا الى اديان اخرى وتركنا الاسلام لكم !

مآلهم الى الله
بوسعيد -

الحق واحد وان تعدد المختلفون ، فهم في نظر الاسلام ان لم يؤمنوا كفار قال تعالى(ولو آمن اهل الكتاب لكان خيراً لهم)اما من لم تبلغه الدعوة فعذره عند الله ،اما ان بلغته وسمع بها ولم يؤمن فهو كااااافر وفي الحديث(النار لمن سمع بي ولم يؤمن)او كما فال الرسول صلى الله عليه وسلم.

العبرة ليست
ashour -

يا استاذ احمد العبرة في اعتبار المسلمين للأخرين ليست في اعتبارهم كفار لفظا فلا احد يهتم بذلك ولكن انت تعرف اكثر نتائج تكفير الأخرين من حق المسلم قتل الكفار وسلب اموالهم ونسائهم حلال على المسلمين هنا تكمن العبرة

مقارنة
الاســ بقلم ــــتاذ -

المسيحيين يقولون أن الإنجيل كلام الله الذي ساعد الله على انتشاره حتى تعرفه البشرية، المسلمين يقولون نفس الشيء، لذا فنحن بحاجة إلى شيء محايد يثق به الطرفين حتى يرجح كافة احدهم، الشيء الوحيد هو التاريخ الذي يعرفه ويؤيده الطرفين، الطرفين يعترفون أن المسيحية دخلت معظم الدول و أقوى قلاع وممالك الوثنية في وقتها عن طريق بضعة أشخاص من تلاميذ المسيح استطاعوا مثلاً تحويل الدولة الرومانية في أقوى عصورها إلى المسيحية رغم الاضطهادات في البداية، الطرفان أيضاً يعترفون أن الإسلام إنتشر عن طريق جيش محمد الذي استمات حربياً في نشر دينه حتى كاد محمد نفسه أن يقتل في غزوة أحد وهو يستميت في نشر كلامه وكأن القوة الوحيدة المساعدة هي قوة السيف، وتوقف الإسلام عن الإنتشار عندما فشل الجيش في التقدم وإحراز الإنتصارات، وهنا عندما نحلل ما يتفق عليه الطرفان من تاريخ نجد من السهل ترجيح الكفة التي كان الله يعمل خلفها، فبضعة أشخاص من تلاميذ المسيح نجحوا في ما فشل في تحقيقه جيش محمدي كامل، فكلام الله ينتشر كالاعجاز وليس على أكتاف المحاربين

عابر إيلاف 18
الاســ بقلم ــــتاذ -

إسمع يابني، لو كان عندنا أية واحدة بس من الإنجيل بتطالبنا بقتلكم، لكننا إقتلعناكم من جدوركم من هذا الكوكب برجالكم ونسوانكم وعواجيزكم وقططكم وكلابكم وبقركم وجاموسكم وكله، الأسلحة موجودة و ضعفكم هيسهل الموضوع وكل شيء جاهز، لكن الحقيقة إن الإنجيل منع المساس بغير المسيحيين كعقاب على أديانهم المختلفة، دة حتى الإنتقام لقتل السياح الأجانب في دول الإسلام لم يحدث، لكن منع الأخطار واجب بشري وأفغانستان تربي ارهابيين يفجرون في بلاد الغرب وقبلها بلاد الإسلام، تخيل لو كانت أفغانستان لسة طالبان وبعتوا على مصر الاف المجاهدين وكل يوم تفجيرات في كل مكان، أو صدام بعد ما إنتهى من الكويت دخل على السعودية، احمد ربنا إن احنا معندناش ما يشبه قرأنكم وعشان كدة في أكتر من مليار مسلم حي يرزق وكثير منهم عايشين في الغرب

عابر إيلاف 18
الاســ بقلم ــــتاذ -

إسمع يابني، لو كان عندنا أية واحدة بس من الإنجيل بتطالبنا بقتلكم، لكننا إقتلعناكم من جدوركم من هذا الكوكب برجالكم ونسوانكم وعواجيزكم وقططكم وكلابكم وبقركم وجاموسكم وكله، الأسلحة موجودة و ضعفكم هيسهل الموضوع وكل شيء جاهز، لكن الحقيقة إن الإنجيل منع المساس بغير المسيحيين كعقاب على أديانهم المختلفة، دة حتى الإنتقام لقتل السياح الأجانب في دول الإسلام لم يحدث، لكن منع الأخطار واجب بشري وأفغانستان تربي ارهابيين يفجرون في بلاد الغرب وقبلها بلاد الإسلام، تخيل لو كانت أفغانستان لسة طالبان وبعتوا على مصر الاف المجاهدين وكل يوم تفجيرات في كل مكان، أو صدام بعد ما إنتهى من الكويت دخل على السعودية، احمد ربنا إن احنا معندناش ما يشبه قرأنكم وعشان كدة في أكتر من مليار مسلم حي يرزق وكثير منهم عايشين في الغرب

مؤهلات كاتب المقال
خالد -

ممكن اعرف ما مؤهلات الكاتب التي مكنته من الوصول لهكذا فهم حتى يمكننا ان نتناقش على ارضية واضحة

مؤهلات كاتب المقال
خالد -

ممكن اعرف ما مؤهلات الكاتب التي مكنته من الوصول لهكذا فهم حتى يمكننا ان نتناقش على ارضية واضحة

بفضلكم ..نعاني
عائشة -

مارايك بهذا العنوان استاذنا الفاضل: المتأسلمون المفذلكون هل هم أغبياء دائماً !

بفضلكم ..نعاني
عائشة -

مارايك بهذا العنوان استاذنا الفاضل: المتأسلمون المفذلكون هل هم أغبياء دائماً !

الصراخ عا قدر الالم
عابر ايلاف -

هههههه يبدو ان الصراخ على قدر الالم ياعبدالله عبدالرحمن حتى الان لم يأت لنا الاخوة المسيحيون ما ينقض رأيهم في ان المخالف لهم في الديانة والاعتقاد كافر ؟! يبدو ان انتظارنا سوف يطول ويا مطولك ياليل ؟!!

الصراخ عا قدر الالم
عابر ايلاف -

هههههه يبدو ان الصراخ على قدر الالم ياعبدالله عبدالرحمن حتى الان لم يأت لنا الاخوة المسيحيون ما ينقض رأيهم في ان المخالف لهم في الديانة والاعتقاد كافر ؟! يبدو ان انتظارنا سوف يطول ويا مطولك ياليل ؟!!

ردا على التلموز
عابر ايلاف -

اهلا بالتلموز انتشار الاسلام العظيم والمسيحية ليس نقطة ، انا استغرب فعلا ان المسيحي لا يعرف تاريخ ديانته هل حقا انتشرت المسيحية بالموعظة الحسنة لنر / لقد باع بولص شاؤوول الضابط السابق في الجيش الامبرااطوري الروماني الذي ادعى ان يسوع يوحي اليه والغريب ان الناس صدقوه حالا وهذا مالم يتح للمسيح نفسه !! بولص هذاباع المسيحية الحقة كما انزلت على عيسى ابن مريم الى روما وروما سوقتها من اجل التوسع والسيطرة ولم تمانع ولم تكترث ان المسيحية في كل مكان اصطبغت بالوثنية حسب البلد او المنطقة ولذلك تجد ان اكثر شعائر المسيحية اليوم هي من الوثنينات القديمة التي تلبست بالمسيحية فالمسيحية في مصر اخذت من الوثنية الفرعونية كل رموزها !! انا استغرب بالفعل ان المسيحيي لا يعرف ديانته ولا يعرف سيرة نبيه ولا يعر ف تاريخ المسيحية ولا كتابه هل يعرف المسيحي كيف جمع كتابه المقدس ومن كتبه ومن اجاز اناجيل واخفى اناجيل انها امور يحجم المسيحي عن الدخول فيها لانها ستهز يقينه بما يعتقد ومرد هذا الى التجهيل التي تمارسه الكنيسة على رعاياها من جهة ومنع السؤال مع عدم القدرة على الاجابة عليه !! ومن ا لتعصب للديانة من المسيحي نفسه في مواجهة المسلم

ردا على التلموز
عابر ايلاف -

اهلا بالتلموز انتشار الاسلام العظيم والمسيحية ليس نقطة ، انا استغرب فعلا ان المسيحي لا يعرف تاريخ ديانته هل حقا انتشرت المسيحية بالموعظة الحسنة لنر / لقد باع بولص شاؤوول الضابط السابق في الجيش الامبرااطوري الروماني الذي ادعى ان يسوع يوحي اليه والغريب ان الناس صدقوه حالا وهذا مالم يتح للمسيح نفسه !! بولص هذاباع المسيحية الحقة كما انزلت على عيسى ابن مريم الى روما وروما سوقتها من اجل التوسع والسيطرة ولم تمانع ولم تكترث ان المسيحية في كل مكان اصطبغت بالوثنية حسب البلد او المنطقة ولذلك تجد ان اكثر شعائر المسيحية اليوم هي من الوثنينات القديمة التي تلبست بالمسيحية فالمسيحية في مصر اخذت من الوثنية الفرعونية كل رموزها !! انا استغرب بالفعل ان المسيحيي لا يعرف ديانته ولا يعرف سيرة نبيه ولا يعر ف تاريخ المسيحية ولا كتابه هل يعرف المسيحي كيف جمع كتابه المقدس ومن كتبه ومن اجاز اناجيل واخفى اناجيل انها امور يحجم المسيحي عن الدخول فيها لانها ستهز يقينه بما يعتقد ومرد هذا الى التجهيل التي تمارسه الكنيسة على رعاياها من جهة ومنع السؤال مع عدم القدرة على الاجابة عليه !! ومن ا لتعصب للديانة من المسيحي نفسه في مواجهة المسلم

للكاتب أحمد أبورتيمة
هناء -

يجب ان اشكرك على هذا المقال, المشكلة لا يريد احد ان يفهم ان في القران قصص وامثلة وفي موضوع الكفر فوجهها للمسلمين والمسيحيين و اليهودي او اي مخلوق يؤمن بالخالق. ومع هذا الحكم يكون عند الله و ليس لنا حققققققققققق نحن كبشر ان نحكم, /// الشيء الوحيد الذي هو واضح هو الملحد فهو لايؤمن بوجود الخالق. ومع الاسف العالم اصبح يحترم الملحد وداخل في حرب ومسبات واهانات مع اصحاب الكتب السماوية لاختلافنا في بعض النقاط. /// ----- الحجرات (آية:13): يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير يرجى الانتباه قالها الله سبحانه وتعالى الناس ولم يحدد دينه.----/// مع هذا ياسيدي قلت كلمتك وهي في وادي وانضر الى التعاليقات فهم في وادي اخر. وتعليقي سيقع في وادي اخر ممكن سيحاول كم معلق استفزازي لاكون في واديهم ولاكون اللوحة التي سيعلقون بها سمومهم. /// الشيطاين جالسين ويتفرجون وسعداء بانجازتهم.

للكاتب أحمد أبورتيمة
هناء -

يجب ان اشكرك على هذا المقال, المشكلة لا يريد احد ان يفهم ان في القران قصص وامثلة وفي موضوع الكفر فوجهها للمسلمين والمسيحيين و اليهودي او اي مخلوق يؤمن بالخالق. ومع هذا الحكم يكون عند الله و ليس لنا حققققققققققق نحن كبشر ان نحكم, /// الشيء الوحيد الذي هو واضح هو الملحد فهو لايؤمن بوجود الخالق. ومع الاسف العالم اصبح يحترم الملحد وداخل في حرب ومسبات واهانات مع اصحاب الكتب السماوية لاختلافنا في بعض النقاط. /// ----- الحجرات (آية:13): يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير يرجى الانتباه قالها الله سبحانه وتعالى الناس ولم يحدد دينه.----/// مع هذا ياسيدي قلت كلمتك وهي في وادي وانضر الى التعاليقات فهم في وادي اخر. وتعليقي سيقع في وادي اخر ممكن سيحاول كم معلق استفزازي لاكون في واديهم ولاكون اللوحة التي سيعلقون بها سمومهم. /// الشيطاين جالسين ويتفرجون وسعداء بانجازتهم.

ما معنى كافر
فوز -

أنا أعتقد عدم فهم معنى كلمة كافر لأنها تدل على معتقد فأنا أؤمن بشئ فطبيعي أكفر بضده هي ليست وصمه وإنما وصف لحاله أنا اؤمن بالله وأوحده ولا أشرك به شيئا في نفس الوقت أكفر بالطاغوت فالكفر والإيمان هما متضادان فمن الطبيعي المؤمن يعتبر مخالفه كافر فالمسلم يعتبر غيره كافر والمسيحي يعتبر غيره كافر واليهودي يعتبر غيره كافر وهلم جرا فالكفر ضد الإيمان ودمتم

ما معنى كافر
فوز -

أنا أعتقد عدم فهم معنى كلمة كافر لأنها تدل على معتقد فأنا أؤمن بشئ فطبيعي أكفر بضده هي ليست وصمه وإنما وصف لحاله أنا اؤمن بالله وأوحده ولا أشرك به شيئا في نفس الوقت أكفر بالطاغوت فالكفر والإيمان هما متضادان فمن الطبيعي المؤمن يعتبر مخالفه كافر فالمسلم يعتبر غيره كافر والمسيحي يعتبر غيره كافر واليهودي يعتبر غيره كافر وهلم جرا فالكفر ضد الإيمان ودمتم

الى 31 العابر
عصام -

لماذا لا تذكر طريقة جمع المصحف ولماذا لا تذكر السبعين مصحف التي حرقها عثمان وكيف عرف المصحف المطلوب ولماذا لا تذكر المصحف الشيعي والذي يخفونه خوفا من الفتنه.

الى 31 العابر
عصام -

لماذا لا تذكر طريقة جمع المصحف ولماذا لا تذكر السبعين مصحف التي حرقها عثمان وكيف عرف المصحف المطلوب ولماذا لا تذكر المصحف الشيعي والذي يخفونه خوفا من الفتنه.

معنى كلمة كافر
عبد ربه -

كلمة الكفر مأخوذة من السريانية و مشتقة م كلمة كبر ( بال P) بمعنى الشتم او المسبة و الإهانة و الكافر هو الذي يسب أو يشتم او يهين هل الكافر هو الذي يقول ان الله محبة او الذي يقول ان الله ماكر وهل الكافر هو الذي ينزه الله من كل دعوة للقتل ام الكافر هو الذي يجعل من الله مشجعا على قتل كل من لا يؤمن به ، ارجو من ايلاف النشر فهذه اسئلة راودت ذهني

معنى كلمة كافر
عبد ربه -

كلمة الكفر مأخوذة من السريانية و مشتقة م كلمة كبر ( بال P) بمعنى الشتم او المسبة و الإهانة و الكافر هو الذي يسب أو يشتم او يهين هل الكافر هو الذي يقول ان الله محبة او الذي يقول ان الله ماكر وهل الكافر هو الذي ينزه الله من كل دعوة للقتل ام الكافر هو الذي يجعل من الله مشجعا على قتل كل من لا يؤمن به ، ارجو من ايلاف النشر فهذه اسئلة راودت ذهني

من هم الكفار
عربي -

هل من اخترع الادوية التي تنقذ ملايين البشر كفار وسوف يذهبون الي جهنم....ومن يبثون الكراهية لبل نهار الي الجنة

من هم الكفار
عربي -

هل من اخترع الادوية التي تنقذ ملايين البشر كفار وسوف يذهبون الي جهنم....ومن يبثون الكراهية لبل نهار الي الجنة

معنى ذلمة ك+ف+ر
هناء -

الفعل جذر ك+ف+ر يعني اختبأ (شيءقام بتغطية (شيء أو اختبأ (شيء) من التستر عليها على حد سواء اخفاء& و التستر ///////////وكلمة الكفار هو الفاعل للفعل الجذر لتغطيةكمصطلح كان يستعمل قبل الإسلام وصفته المزارعين دفن البذور في الأرض ، وتغطية التربة لهم في حين زرع ///--- الحديد (آية:20): ............. اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما ......----/// وهكذا ، فإن الكفار كلمة ينطوي على معنى الشخص الذي يخفي أو يغطيكما ذكر في القران الكريم ///----البقرة (آية271):.....ويكفر عنكم من سيئاتكم.... النساء (آية:31): ...... نكفر عنكم سيئاتكم .....المائدة (آية:12): .....لاكفرن عنكم سيئاتكم ...... لانفال (آية:29): ......ويكفر عنكم سيئاتكم ...... التحريم (آية:8):...... يكفر عنكم سيئاتكم......---- ////// وهنلك مصطلح نستعمله يوميا وهو نكفر بالنعمة /// ونقصد بها باننا نملك الحقيقة وننكرها لسبب دنيوي.

معنى ذلمة ك+ف+ر
هناء -

الفعل جذر ك+ف+ر يعني اختبأ (شيءقام بتغطية (شيء أو اختبأ (شيء) من التستر عليها على حد سواء اخفاء& و التستر ///////////وكلمة الكفار هو الفاعل للفعل الجذر لتغطيةكمصطلح كان يستعمل قبل الإسلام وصفته المزارعين دفن البذور في الأرض ، وتغطية التربة لهم في حين زرع ///--- الحديد (آية:20): ............. اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما ......----/// وهكذا ، فإن الكفار كلمة ينطوي على معنى الشخص الذي يخفي أو يغطيكما ذكر في القران الكريم ///----البقرة (آية271):.....ويكفر عنكم من سيئاتكم.... النساء (آية:31): ...... نكفر عنكم سيئاتكم .....المائدة (آية:12): .....لاكفرن عنكم سيئاتكم ...... لانفال (آية:29): ......ويكفر عنكم سيئاتكم ...... التحريم (آية:8):...... يكفر عنكم سيئاتكم......---- ////// وهنلك مصطلح نستعمله يوميا وهو نكفر بالنعمة /// ونقصد بها باننا نملك الحقيقة وننكرها لسبب دنيوي.

من هم هؤلاء
عصفور مهاجر -

هل تقصد في النصف الثاني من تعليقك المسيحيين الإنجيليين في أمريكا؟ فأتباعهم يعملون ما قلت وأكثر في العراق وأفغانستان, وسابقاً في لبنان والصومال وأماكن أخرى في أمريكا اللاتينية

من هم هؤلاء
عصفور مهاجر -

هل تقصد في النصف الثاني من تعليقك المسيحيين الإنجيليين في أمريكا؟ فأتباعهم يعملون ما قلت وأكثر في العراق وأفغانستان, وسابقاً في لبنان والصومال وأماكن أخرى في أمريكا اللاتينية

ردود غريبه
ntblp -

الكاتب يتكلم عن التسامح واستغرب من الردود التى تتكلم التى تظهر مدي الجهل بامور الدين. للاسف هذه حالة المسلمين وهو رمي التهم الغير منطقيه.

ردود غريبه
ntblp -

الكاتب يتكلم عن التسامح واستغرب من الردود التى تتكلم التى تظهر مدي الجهل بامور الدين. للاسف هذه حالة المسلمين وهو رمي التهم الغير منطقيه.

انا كافر
تكفيري -

أنا أكفر بالصليب وبالرب المعلق على خشبه

انا كافر
تكفيري -

أنا أكفر بالصليب وبالرب المعلق على خشبه

proud amrican
proud american -

أنا سوف احطم الكعبة بالقنبلة نووية و لن يكون هناك لا مؤمن ولا كافر . أمريكا هي الله .

proud amrican
proud american -

أنا سوف احطم الكعبة بالقنبلة نووية و لن يكون هناك لا مؤمن ولا كافر . أمريكا هي الله .

Read Real History!
Maha Safi -

You say: بولص شاؤوول الضابط السابق في الجيش الامبرااطوري الروماني Saul was a Jew (enemy of the Romans) but he had the privilige of being a Roman citizen.It is like these hateful militant Muslims in Europe. They hate the Westerners who gave them European citizenship.Go and get educated in real history!

Read Real History!
Maha Safi -

You say: بولص شاؤوول الضابط السابق في الجيش الامبرااطوري الروماني Saul was a Jew (enemy of the Romans) but he had the privilige of being a Roman citizen.It is like these hateful militant Muslims in Europe. They hate the Westerners who gave them European citizenship.Go and get educated in real history!

هروب جماعي ؟!!
عابر ايلاف -

كعادتهم هرب الاخوة المسيحيون بشكل جماعي من نقطة البحث الى طرح قضايا هامشية وليست محل النقاش ولم يجبيوا على السؤال المحوري و الاهم ما موقف المسيحية من الاخر غير المؤمن بالمسيح وبالخلاص على الطريقة المسيحية هل يعتبرونه كافرا وماذا يترتب على هذا الكفر ؟ ولم يرد علينا للان لا قسيس ولاشماس ؟! ان كنتم جهلةبدينكم فاسألوا أهل العلم من قساوستكم وشمامستكم ولا السؤال محرم وممنوع اولا ليس له اجابة في المسيحية ؟!

هروب جماعي ؟!!
عابر ايلاف -

كعادتهم هرب الاخوة المسيحيون بشكل جماعي من نقطة البحث الى طرح قضايا هامشية وليست محل النقاش ولم يجبيوا على السؤال المحوري و الاهم ما موقف المسيحية من الاخر غير المؤمن بالمسيح وبالخلاص على الطريقة المسيحية هل يعتبرونه كافرا وماذا يترتب على هذا الكفر ؟ ولم يرد علينا للان لا قسيس ولاشماس ؟! ان كنتم جهلةبدينكم فاسألوا أهل العلم من قساوستكم وشمامستكم ولا السؤال محرم وممنوع اولا ليس له اجابة في المسيحية ؟!

للجميع
ابو الرجالة -

للجميع وللمسلمين خاصة الايمان امر شخص تماما اكفر او لا اكفر انا حر ولا داعي لربط المقدس بالدنيوي الانحرافات في المسيحية حدثت بعد 400 عام بعد ان انتشر الايمان المسيحي في العالم كلة وبعدها في القرن الرابع اشتغل قسطنطين قوة ايمان المسيحيين في اغراض سياسية وفعلا حدثت تجاوزات لا علاقة لها بالمقدس والحروب الصليبية هي حروب سياسية كارثية علي المسيحين مثلها مثل احتلال العراق من امريكا اما كوني كافر ام لا فليس لاحد علاقة بة انا حر اامن بما اريد هل يفهم البعض منكم ان الانسان سوف يحاسبة الله تعالي وليس شوية عيال معاهم سكاكين ان الله وحدة هو الديان العادل ولم ولن يعطي سلطانة لاحد رجاء عدم الحكم علي الناس اامن بحجر ولكن لا تقذفني بة

للجميع
ابو الرجالة -

للجميع وللمسلمين خاصة الايمان امر شخص تماما اكفر او لا اكفر انا حر ولا داعي لربط المقدس بالدنيوي الانحرافات في المسيحية حدثت بعد 400 عام بعد ان انتشر الايمان المسيحي في العالم كلة وبعدها في القرن الرابع اشتغل قسطنطين قوة ايمان المسيحيين في اغراض سياسية وفعلا حدثت تجاوزات لا علاقة لها بالمقدس والحروب الصليبية هي حروب سياسية كارثية علي المسيحين مثلها مثل احتلال العراق من امريكا اما كوني كافر ام لا فليس لاحد علاقة بة انا حر اامن بما اريد هل يفهم البعض منكم ان الانسان سوف يحاسبة الله تعالي وليس شوية عيال معاهم سكاكين ان الله وحدة هو الديان العادل ولم ولن يعطي سلطانة لاحد رجاء عدم الحكم علي الناس اامن بحجر ولكن لا تقذفني بة

برضوا ما سمعناش جواب
عابر ايلاف -

برضو لم نحصل على اجابة شافية السؤال ما موقف المسيحية من الاخر المختلف عنها ؟ هل هو كافر ؟ وماذا يترتب على هذا الكفر ؟ ...

إلى proud amrican
يوحنا الشهيد -

أن تؤمن بأن أمريكا هي الله فهذا خيارك الشخصي ولادخل لنا فيه ، وأنا كشخص أمريكي مسلم مولود في الولايات المتحدة ونشأت فيها وأعتز بها وأحبها بإعزاز ولا أعرف غيرها وطناً ، أقول للذين قرأوا تعليقك رقم 40 بأن الغالبية العظمى من أفراد الشعب الأمريكي هم ناس طيبون مؤمنين يؤمنون بالله ولايؤمنون بأن أمريكا هي الله بل يؤمنون بأنهم أ ُمّة واحدة متحدة تحت الله ، وقسم الولاء لعلم الولايات المتحدة يقول: I pledge allegiance to the flag of the United States of America and to the republic for which it stands, one nation under God, indivisible, with liberty and justice for all أما عن قولك بأنك سوف تحطم الكعبة بالقنبلة الذرية فهو حتماً إشارة إلى أنك شخص مريض ونوازع الشر في نفسك الشريرة تسيطر عليها تماماً وحالتك مثيرة للشفقة ، وحتماً يوجد هنالك مسلمين ذوي نوازع شريرة مثلك لذلك فمن أجل سلامتك أرجوك أن لاتتفوه بمثل هذا الكلام في الأماكن العامة ، لكن من حقك في حرية التعبير أن تقول ماتشاء من غير أن تهدد الآخرين أو تتعدى على حرياتهم الشخصية ، عدا ذلك فأنا أعتبر مشاعرك السلبية نحوي أو كراهيتك لي لأنني مسلم أمر ليس من شؤوني ولايعنيني أو يؤثر علىّ ، لكني حتماً سوف أدعو لك الله بالشفاء.

ما عدا الدين الإسلام
2242 -

خالف شروط النشر

كافر أو لا
خالد شاهين -

أخي.....بدك جواب أطلب من ألمحرر بنشر كل التعليقات.... بدك جواب ألمسيحين لا يكفرون أحد؟؟؟بل يدعوا تهم بألخلاص ...بينما ألمسلمين يكفرؤن ألجميع؟؟؟ قلت لك يا أخي أذهب وساعد ألمنكوبين في باكستان وأتركك من مسيحي ومسلم...زمن ألدعوة ولى أليوم زمن ألأرهاب وكله أسلامي بجبن وغدر...وأخيرا أتق ألله في بلادناوشعوبنا ألمسحوقة يا مؤمن؟؟؟

الاجابة
سمير -

الاجابة ياحاجفي انجيل متي الاصحاح الخامس واية 44 ;أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم. أحسنوا الي مبغضيكم,وصلوا لآجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم; -1يوحنا 9:2 ;من قال انه في النور وهو يبغض أخاه-في الانسانية- فهو الي الآن في الظلمة;أفراء عظه السيد المسيح علي الجبل في انجيل متي الاصحاحات 5و6و7- من علي النت وشكرا لكل من يتقبل الآخر ويقبل الحــــق

تعليق
عصام -

لا توجد في المسيحيه كلمة كافر ,في الماضي مع نشأة المسيحيه كان المسيحيون يطلقون اسم وثنيين على عبدة الأوثان واهل الناموس او الشريعه على اليهود وفي الفتره اللاحقه ومع ضهور الأسلام كانوايدعون المسلمون بالمحمديون ,امّا في عصرنا الجاضر فنقول عن المسلم مسلم والغير مؤمن ندعوه ملحد والبوذي بوذي والهندوسي هندوسي فنحن لا نكفّر احدا.

يادي الحيرة يا ولاد!
عابر ايلاف -

يا دي الحيرة ياولاد ؟! بقى سؤال بسيط زي ده لا تستطيعون الاجابة عليه ؟! مش عاوزين كلام شفوي هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ، هل غير المسيحي كافر ؟ وما موقفكم منه ؟ مالدليل ؟ غير المسيحي مش كافر اين الدليل ؟ انا باستغرب اني المسيحي لا يعرف ابجديات دينه او يعرفها ويخفيها بتخفوها ليه ؟ !!

لل 45 + 46
هناء -

شكرا ل;عابر ايلاف; نريد ان نعرف ماذا نحن بالنسبة لكم وياسيد خالد شاهين وسيد عصام جوابكم ليس بشافي هل نحن بالنسبة لكم مؤمنين ام ملحدين دعوتكم للخلاص تخص من بالتحديد, واذا كان الاسلام من ضمنهم هل ممكن توضحوا لماذا. /// بينما الاسلام لايعتبر المسلم مؤمن اذا لم يؤمن بالانجيل والتورات وباقي الكتب السماوية انزلها الله سبحانه وتعالى للهداية ومعنى الكفر في ديننا هو الذي يخفي بعض الحقائق او لايقول الحقيقة في ما يخص العبادة ومع هذا الحكم عند الله. والذي يقول غير هذا فهو جاهل لايعرف شيء عن الاسلام واذا يعرف الحقيقة ولكن يخفيها لمصالحه فهو ايضا كافر ومع هذا نتركه والله سيحاكمه./// مع هذا ننتضر الجواب الواضح. وشكرا

الله محبة 1
مرتاد النت -

الاضطهاد المسيحي لغير المسيحيين أكثر الأمم التي عانت من الإضهاد الديني من المسيحيين هم اليهود وذلك لظروف معيشتهم معهم ومخالطتهم إياهم في أوروبا , وسنتعرض لبعض من أمثلة الإضهاد الديني التي غالبا; كان من أجل إجبارهم على الدخول في المسيحية , كما سنتعرض لبعض الأمثلة لقتل المسيحيين للأسرى الذين رفضوا االدخول في المسيحية أو لأسباب أخرى !!. 1- إضطهاد اليهود في أوروبا المسيحية :أ- في ألمانيا:وفي عام 1298 حرق كل يهودي في روتنجن حتى قضى نحبه بحجة أن بعضهم قد دنس الخبز المقدس. ( الأفخارستيا ) ونظم رندفلشخ وهو بارون متمسك بدينه جماعة من المسيحيين الذين أقسموا أن يقتلوا جميع اليهود وأمدهم بالسلاح، وأبادوا جميع الجالية اليهودية في ورزبرج، وذبحوا 698 يهودياً في نورمبرج ، ثم انتشرت موجة الاضطهاد فلم يمض إلا نصف عام حتى محي 140 كنيساً يهودياً. وملأ اليأس بعد هذه الاعتداءات المتكررة يهود قلوب ألمانيا، وكانوا قد أعادوا تنظيم جماعاتهم مراراً وتكراراً، فغادرت أسر يهودية كثيرة مينز، وورمز، وأسبير، وغيرها من المدن الألمانية وهاجرت إلى فلسطين لتعيش في بلاد المسلمين. وإذا كانت بولندة ولتوانيا تطلبان الهجرة إليها، ولم تكن قد حدثت فيهما مذابح حتى ذلك الوقت، فقد بدأت هجرة بطيئة من يهود بلاد الرين إلى بلاد الصقالبة في شرقي أوربا.[1]

توضيح لعصام 46
هناء -

ياسيدي فقط لتوضيح وهو بمثال افتراضي اي اذا افترضنا بان المسيحية تعترف بان القران الكريم كتاب الله و ان المسلمين غيروا او حذفوا في نصوصة فهي بلغة القران فنحن ضالين عن الطريق الصحيح واعطينا ثقتنا للكافرين وهوما عثمان بن عفان وعلي ابن ابي طالب رضى الله عنهما لانهما هم الذين جمعوه وضعوه بهذه الصورة التي نقراها الان.

وشهد شاهد من أهله 1
حد السيف؟ -

#(هنتنجتون) وهو يقول في كتابه الشهير (صراع الحضارات) وفي صراحة عجيبة: ;لم يتغلب الغرب عـلى الـعالـم بتفـوق في أفكـاره أو قِيَمه أو دينه (الذي لم تعتنقه إلا قلة من أبناء الحضارات الأخرى) وإنما غلب بتفوقه في العنف المنظم. إن الغربيين كثيراً ما ينسون هذه الحقيقة، لكن غير الغربيين لا ينسونها أبداً; ##(إدوارد سعيد) يحدثنا في كتابه (الاستعمار الثقافي Cultural Imperialism) أنه كان أمراً تواطأ عليه السياسيون والمفكرون والفلاسفة والشعراء وكُتَّاب القصص الشهيرة من أمثال ديكنز وغيرهم.### karen Armestrongتُنـكِر المؤرخة أن يكون الإسلام قد انتشر بالسيف، وهي صـاحـبة كتــاب بالإنجليـزية عنـوانه ;موجز لتاريخ الإسـلام;A Short History of Islam. . ;بأن بعض الصليبيين الأوائل بدؤوا رحلتهم إلى الأرض المقدسة بذبح كل الجماعات اليهودية الساكنة على ضفاف نهر الراين، وأنهم أنهوا حربهم الصليبية في عام 1099 بعد أن ذبحوا ثلاثين ألف مسلم ويهودي في القدس;.

وشهد شاهد من أهله 2
interesting!! -

كتب رئيس حركة السلام الإسرائيلية يوري أفنيري(2)Uri Avnery رداً علمياً على البابا -بندكت 16 الذي تطاول على الإسلام- ذكر فيه من بين ما ذكر المسائل التالية: #إن قضية معاملة المسلمين لأهل الأديان الأخرى يجب أن يحكم عليها بسؤال بسيط: ما ذا فعلوا بهم عندما كانت لهم القدرة على إكراههم على الإسلام؟ إنهم لم يفعلوا شيئاً من هذا. لقد حكم المسلمون اليونان لعدة قرون؛ فهل صار اليونانيون مسلمين؟ لقد تبوأ اليونان النصارى مناصب كبيرة في الإدارة التركية. لقد عاش البلغاريون والصرب والرومانيون والهنغاريون وغيرهم من الأمم الأوروبية تحت الحكم التركي في وقت أو آخر لكن أحداً لم يكرههم على الدخول في الإسلام، فظلوا على دينهم النصراني. ## ليس هنالك من دليل ألبتة على فرض الإسلام على اليهود. وكما هو معروف؛ فإن اليهود تمتعوا تحت الحكم الإسلامي في أسبانيا بازدهار ليس له مثيل إلا في ما يقارب هذه الأيام. كانوا كُتَّاباً وشعراء ووزراء وعلماء. لقد كان ذاك هو عهدهم الذهبي؛ فكيف يمكن لهذا أن يحدث إذا كان النبي قد أمر بنشر الإسلام بالسيف؟ ### عندما استولى الكاثوليك على أسبانيا مرة أخرى فإنهم أنشؤوا عهداً من الرعب الديني؛ إذ إنهم خيَّروا المسلمين واليهود بين أن يتنصَّروا أو يُذبحوا أو يغادروا البلاد. أين ذهب اليهود الذين فضلوا البقاء على دينهم؟ هاجروا إلى العالم الإسلامي، وانتشروا فيه من دولة المغرب في الغرب إلى العراق في الشرق، إلى بلغاريا (التي كانت تابعة لتركيا) في الشمال، إلى السودان في الجنوب. ####إن كل يهودي مخلص يعرف تاريخ قومه لا يملك إلا أن يشعر بالعرفان العميق للإسلام الذي حمى اليهود لمدة خمسين جيلاً، بينما كان العالم المسيحي يعذبهم ويحاول إكراههم بالسيف على التخلي عن دينهم.

الى عابر 41
بشارة -

اهدأ قليلا! ليس هنالك اي نص يفيد بمعاداة الغير مسيحي اولا لان المسيح اوصانا بالمحبة (وهذا ليس بالامر الهين خاصة مع من يعتدي عليك ولو لفظيا على الطالعة والنازله) وثانيا لان ;حساب; الغير مؤمنين به, عليه وحده ولم يامرنا بالتدخل بمعتقد الاخر او الجهاد ضده ولسنا نحن الذين سنحاسب من كفر بنعمة الفداء.او ننصب انفسنا قضاة تامر بالمعروف (طبعا حسب فهمك) وتنهي عن المنكر (حسب فهمك)وزيطة وقايمة.قال المسيح ;اني واقف على الباب اقرع فان سمع احد صوتى وفتح الباب ادخل; ليست بالاضطهاد او التضييق يؤمن الانسان وليس على البشر محاكمته بادعائهم مطلق الحقيقة للذات ومطلق الضلال للاخر,لان مرض الاحتراب ونهر الدماء لن يتوقف عند حدود الاخر , بل يبتلع الداخل بدعوى الفرقة الناجية..الخ وكأن الله لا يريد السلام بين مخلوقاته من البشر,لا بل نسمع عن تقنين العنف بما يسمى مبدأ التدافع...ما شاء الله على هيك مباديء

اين الدليل ؟!
عابر ايلاف -

بس لو تهدأ انت وتأتينا بالدليل بدل الكلام العايم ده ، انا اكرر استغرابي في ان المسيحي لا يعرف جذور العنف في عقيدته وانها تطفو حسب حالة الطقس ؟! ان العنف جزء اصيل في المسيحية من اول يوم تلبست فيه بالوثنية هل المسيحيون المشارقة بعيدون عن العنف وقائع التاريخ القريب تقول انهم قتلوا جيرانهم المسلمين كما في الزاوية الحمرا مثلا وغير المسلمين على الهوية لا بل انهم قتلوا اخوانهم في العقيدة من ذوي الاتجاه الوطني والعروبي كما في لبنان مثلا

الى عابر ايلاف
الحقيقة المرة -

الى من يسمى عابر ايلاف ,لاحظت انك تتبع اسلوب استفزازيا وقحا ضحلا يخلو من الحد الادنى من الافكار ,وكانك باسلوبك هذا تريد جرناالى اوحال فكرية تبرعون في خوض غمارها.وقد لاحظت ان معظم تعليقات الاخوة المسيحيين هي تعليقات عقلانية خالية من اي تشنج بعكس تعليقاتك الغريزية .وان اردت, وارضاء لساديتك الفكريةالقاحلة ,فاني مستعد لنقاش موضوعي نزيه نحتكم به الى عقلاء المعلقين ,ولكن لنتفق اولا ان اللبن ابيض,لانكم تتمتعون بزئبقية وقدرة بارعة على المراوغة اكتسبت من خبرة 1400 سنة من النفاق الفكري والسفسطائية البليدة .الم يقول سلمان الفارسي في حديثه الصحيح ;علمنا رسول الله كل شىء حتى الخراءة; .هذه هي مشكلتي ;كل شيء; تعني توقف العقل عندكم منذ اكثر من 1400 سنة,واصبح جل ما يعنيه وما يغنيه هو هل نكاح الحائض جائز وكيف نطبق السنة في نكاح الحائض وما حكم النكاح في الدبر.........اه يا قلبي لا تحزن.

الى الحقيقة المرة 55
هناء -

ياسيدي انني لايعجبني اسلوب الاخ عابر ايلاف في كثير من الاوقات ولكن هذا هو اسلوبة وهنالك الكثير من المعلقين المسيحيين لهم الاسلوب ذاته حتى تعليق حضرتك فيها استفزاز واهانة و مع هذا لم تعطونا جواب نريد ان نعرف ماذا تعتبروننا مؤمنين او ملحدين او نحن ضالين كما اشرت له في تعليقي #50 او ماذا؟ وهل تريدون لنا الخلاص؟ ولماذا؟

السؤال
عابر ايلاف -

خالف شروط النشر

من يكفر من ؟!
عبدالله عبدالرحمان -

انا المسلم الذى يؤمن بالانجيل والتوراة .ام الاخر الذى يعتير القران كتاب هزلى و مؤلف ودموى؟؟انا المسلم الذى يحترم ويعظم موسى وعيسى وجميع الانبياء ..ام الاخر الذى يستهزئ بنبيى والهى ويصفهما بابشع الوصف؟ انا المسلم الذى يقبل بان تكون زوجته وام اولاده مسيحية او يهودية وتبقى على دينها ام الاخر الذى يعتبر كل شعب غير شعب بنى اسرائيل هم عبيد لهم وابناء الجارية ..البطة السوداء بتعبير عصرنا الحديث؟ انا المسلم الذى يدعوه القران للتعاون والتواد مع اخيه المسيحى .ويعلن عن فرحته بنصرة الروم على الفرس ايام النبى لان الروم كانوا اهل كتاب وايمان .ام الاخر الذى يدعو الى عداوة وكراهية ونبذ كل من هو مسلم؟ انا المسلم الذى يحترم مريم ام الاخر الذى يهين نساء النبى صلى الله عليه وسلم

>>>
عبدالله عبدالرحمن -

عدد 21: 7 – 17 فَتَجَنَّدُوا عَلى مِدْيَانَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُل ذَكَرٍ. 8وَمُلُوكُ مِدْيَانَ قَتَلُوهُمْ فَوْقَ قَتْلاهُمْ. أَوِيَ وَرَاقِمَ وَصُورَ وَحُورَ وَرَابِعَ. خَمْسَةَ مُلُوكِ مِدْيَانَ. وَبَلعَامَ بْنَ بَعُورَ قَتَلُوهُ بِالسَّيْفِ. 9وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيل نِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالهُمْ وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ وَجَمِيعَ مَوَاشِيهِمْ وَكُل أَمْلاكِهِمْ. 10وَأَحْرَقُوا جَمِيعَ مُدُنِهِمْ بِمَسَاكِنِهِمْ وَجَمِيعَ حُصُونِهِمْ بِالنَّارِ. 11وَأَخَذُوا كُل الغَنِيمَةِ وَكُل النَّهْبِ مِنَ النَّاسِ وَالبَهَائِمِ 14فَسَخَطَ مُوسَى وَقَال لهُمْ: هَل أَبْقَيْتُمْ كُل أُنْثَى حَيَّةً؟ 16إِنَّ هَؤُلاءِ كُنَّ لِبَنِي إِسْرَائِيل حَسَبَ كَلامِ بَلعَامَ سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ فِي أَمْرِ فَغُورَ فَكَانَ الوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ الرَّبِّ. 17فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. - عدد35: 19 – 21 وَلِيُّ الدَّمِ يَقْتُلُ القَاتِل. حِينَ يُصَادِفُهُ يَقْتُلُهُ. 20وَإِنْ دَفَعَهُ بِبُغْضَةٍ أَوْ أَلقَى عَليْهِ شَيْئاً بِتَعَمُّدٍ فَمَاتَ 21أَوْ ضَرَبَهُ بِيَدِهِ بِعَدَاوَةٍ فَمَاتَ فَإِنَّهُ يُقْتَلُ الضَّارِبُ لأَنَّهُ قَاتِلٌ. وَلِيُّ الدَّمِ يَقْتُلُ القَاتِل حِينَ يُصَادِفُهُ. - تثنية7:1 – 5 مَتَى أَتَى بِكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى الأَرْضِ التِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِليْهَا لِتَمْتَلِكَهَا وَطَرَدَ شُعُوباً كَثِيرَةً مِنْ أَمَامِكَ: الحِثِّيِّينَ وَالجِرْجَاشِيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالكَنْعَانِيِّينَ وَالفِرِزِّيِّينَ وَالحِوِّيِّينَ وَاليَبُوسِيِّينَ سَبْعَ شُعُوبٍ أَكْثَرَ وَأَعْظَمَ مِنْكَ 2وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ أَمَامَكَ وَضَرَبْتَهُمْ فَإِنَّكَ تُحَرِّمُهُمْ. لا تَقْطَعْ لهُمْ عَهْداً وَلا تُشْفِقْ عَليْهِمْ 3 وَلا تُصَاهِرْهُمْ. ابْنَتَكَ لا تُعْطِ لاِبْنِهِ وَابْنَتَهُ لا تَأْخُذْ لاِبْنِكَ. 4لأَنَّهُ يَرُدُّ ابْنَكَ مِنْ وَرَائِي فَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى فَيَحْمَى غَضَبُ الرَّبِّ عَليْكُمْ وَيُهْلِكُكُمْ سَرِيعاً. 5وَلكِنْ هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِهِمْ: تَهْدِمُونَ مَذَابِحَهُمْ وَتُكَسِّرُونَ أَنْصَابَهُمْ وَتُقَطِّعُونَ سَوَارِيَهُمْ وَتُحْرِقُونَ

الى الاخت هناء
الحقيقة المرة -

الى الاخت هناء,في الحقيقة انا لم ارد استفزاز او اثارة غرائز ,وان فهمت كذلك فاني اعتذر.ثانيا بالنسبة لسؤالك فالمسيحية تنظر الى الانسان ككائن سامي ايا كان رايه وقد خلق كي يفكر وكي يعتقد وسر الحياة في اعمال العقل .ثالثا, لو قرأت المسيحية قراءة بسيطة لاستنتجت عنوانها العريض بل دعني اقول الوحيد الا وهو المحبة احبب وافعل ما تريد اما ب

المشترك الانساني
عابر ايلاف -

يجب ان نفرق بين المسيحية العربية والمسيحية الغربية والمسيحي العربي والمسيحي الغربي فخارج اعتزاز كل شخص بدينه هناك قواسم مشتركة تجمع بين العربي المسلم والعربي المسيحي وهناك مشترك انساني يجمع بين المسلم والاخر غير المسلم الذي لم يظلم المسلمين ولم يظاهر على ظلمهم على كل الصعد يجب ان يكف المسيحيون العرب من المعلقين في هذا الموقع وغيره عن هجاء الاسلام والاساءة الى المسلم وان يكفوا عن ابلسة الاسلام وشيطنة المسلمين والاشتراك فيما يسمى بالحرب على الارهاب التي هي بالنهاية حرب على اهل المنطقة بلا تفرقة اما من المسيحانية الغربية او حتى العلمانية هم اليوم يبدؤن بنا وينتهون بكم ان كنتم تعقلون ان كانوا حقا يتمثلون حقا وصايا مخلصهم وان عدتم عدنا

هل تجيبك هذة الأياتا
أبو سحتوت -

{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة17{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }المائدة72 {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }المائدة73

هل تجيبك هذة الأياتا
أبو سحتوت -

{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة17{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }المائدة72 {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }المائدة73

أين تعليقاتي
أبو سحتوت -

أين تعليقاتي ياأيلاف؟ لماذا لا تنشروها أم أنها تجيب على السؤال عكس رغبتكم.

ألحقيقة ألمرة
أبو سحتوت -

ألحقيقة ألمرة أن ألبولصيين يقولون ما لايفعلون. ألبولصيون يتكلمون عن ألمحبة والسلام كثيرا عندما يقعون في جدال علني و لكن كلامهم وأفعالهم عندما يكونون في اجتماعاتهم الخاصة كلام آخر..(مبداء ألتقية)و لذلك لاتجدهم يعترفون بما اقترفت وتقترف أيديهم ويوجعون رؤوسنا بالكلام ألفارع. أسألو البولصيون ألسابقون والذين هداهم أللة و تسمعون ألعجب.

ألحقيقة أألمرة
أبو سحتوت -

ألحقيقة ألرة ان عابرلا أيلاف لم ألا ألصحيح ولكنكم أيها ألبولصيون تحولون ألحديث و تراوغون حولة عندما لايعجبكم. ألحقيقة ألمرة أنكم تعيشون بيننا و تجاملوننا و انتم تخفون ألسواد في قلوبكم الى حين ألوقت ألمناسب وتكون لكم ألقوة ألمناسبة لأضهار حقدكم.( الحرب اللبنانية مثال على ذلك. و ألان أنتم مصروعون بسبب قوة حزب أللة ألتي تقف لكم بالمرصاد.(مع اني لا احبهم).

أقليات مشبوهه
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا يصر بعض أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي من أتباع متنبي النصرانيه بولس محّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى إبن مريم عليه السلام ، وأعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين، هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا وصربيا واليونان ، وفرنسا وألمانيا ، والفلبين وتايلاند ، وكمبوديا وبورما ، وقبرص وإسبانيا وسويسرا وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا وبولندا ، والحبشه ونيجيريا وكينيا وتنزانيا وأوغندا ... إلخ ، والتي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام، والتي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر العروبه والاسلام على الغطرسه والاستعلاء والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق بما فيه الكذب والخداع والتلفيق والتجني والسقوط والاسقاط لإبعاد المسلمين عن دينهم . فنصارى مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس بحجم قلاع وعلى أراضي مسروقه من الدوله والمواطنين بعضها تبلغ مساحته آلاف الافدنه، وبشكل غير قانوني وبدون ترخيص رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم وهي في معظمها فارغه إلا من مخازن الاسلحه القادمه من إسرائيل والمهجر، ومعتقلات للمتحولين للاسلام من النصارى من أمثال وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وماري عبدالله ، ومراكز للموساد والسي أي إيه ، وبؤر للتآمر والفتنه وزرع الحقد والكراهيه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين والاعتقاد حينما يتعلق الآمر بتنصير المسلمين ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق عندما يتعلق الامر بتحول النصارى إلى الاسلام ، أما سب الاسلام والمسلمين والرسول صلى الله عليه وسلم ، والقرآن فهو حسب زعمهم ( حرية تعبير وتنوير ، وإنفتاح وتقدم ) ، أما إذا ما هاجم أحدهم الكنيسه او البابا او الكتاب المقدس فذلك يصبح ( إزدراء أديان ، تهديد للوحدة الوطنيه ، وظلام ، وظلم ... الخ ) يستدعي التظاهر والاعتصام والاحتجاج وتحريض الغرب ضد الاسلام والمسلمين ، والهتاف بحياة شارون وإسرائيل . وإدعاء النصارى بأنهم سكان مصر والعالم العربي ( الاصليون ) إدعاء باطل ليس له أي أساس من الصحه كما يثبت علم الجينات والتا

اشكرك
عراقي ليبرالي -

بصراحة...اذا سألوني عن احلى موضوع في ايلاف...لرديت موضوعك يا استاذ احمد ابو رتيمة....والله كأنك دخلت عقلي واتيت بما افكر...والله حوارك مع المسلم المتشدد كنت احاوره مع نفسي واجاوبه...كلامك احلى كلام...الانسان اولا ام الاسلام؟؟؟بنظي الانسان...واذا كان الدين عند الله الاسلام...مقصوده بنظرتي البسيطة هي عمل الخير والنبذ عن الشر..اما عقيدة ال الخالق..تعتمد عللا بيئة الانسان التي نشأ فيها..شو ذنب الهندي الي اعتنق الهندوسسية وسيموت ويحيا وليس لديه النية في معرفة اي شيء سوا حصوله على الطعام!!!فهل يعاقب على عدم اشراقة عقله...حسب معرفتي بملكوت السماء الله ارحم من ان يعاقب انسان يدرك ما محدودية عقله...مشكور نرة ثانية

اشكرك
عراقي ليبرالي -

بصراحة...اذا سألوني عن احلى موضوع في ايلاف...لرديت موضوعك يا استاذ احمد ابو رتيمة....والله كأنك دخلت عقلي واتيت بما افكر...والله حوارك مع المسلم المتشدد كنت احاوره مع نفسي واجاوبه...كلامك احلى كلام...الانسان اولا ام الاسلام؟؟؟بنظي الانسان...واذا كان الدين عند الله الاسلام...مقصوده بنظرتي البسيطة هي عمل الخير والنبذ عن الشر..اما عقيدة ال الخالق..تعتمد عللا بيئة الانسان التي نشأ فيها..شو ذنب الهندي الي اعتنق الهندوسسية وسيموت ويحيا وليس لديه النية في معرفة اي شيء سوا حصوله على الطعام!!!فهل يعاقب على عدم اشراقة عقله...حسب معرفتي بملكوت السماء الله ارحم من ان يعاقب انسان يدرك ما محدودية عقله...مشكور نرة ثانية

النبي جل عن الهوى
الاءمير الخالدي -

الرد غير مفهوم

النبي جل عن الهوى
الاءمير الخالدي -

الرد غير مفهوم

أتفق
رشا -

أنا مع الرأي انه ليس كل غير مسلم يبقى بالضرورة كافر..فمن لم يبلغه الإسلام بصورته الصحيحة هو غير مسلم و ليس كافر..و ان الحياة ليست مسلم و كافر..و انما مسلم و غير مسلم و كافر..و غير المسلمين هم :أمة الدعوة..و أمة محمد هي كل أمة الدعوة يعني كل الأرض ..و اللي ينكر الحق و يمنع المسلمين من صلاتهم و يحاربهم يبقى ده الكافر ..و النبي بعث ( رحمة للعاملين) و لما نزل الإسلام دعوا الناس الى الاسلام بالحسنى فزادوا و تضاعفوا ..يبقى دورنا ندعو الناس للإسلام مش نتهمهم بالكفر..لاننا سنحاسب..لماذا لم ندعوهم؟ لماذا لم نكن قدوة و ناجحين و مؤثرين؟ و لماذا تعالينا عليهم و زكينا أنفسنا (فلا تزكوا أنفسكم.هو أعلم بمن اتقي)