أصداء

فاتحة الكتاب.. الآية الأخيرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ربما يُحدث الاعتماد على المصادر غير المسؤولة تشويهاً لكتاب الله تعالى، لذلك فإن النأي بالقرآن الكريم عن المناهج الهدامة يدعونا أن نجدد كثيراً من التراكمات السلبية التي يريد البعض أن يجعلها جزءاً من القرآن، وبالتالي يصبح تنزيههم لدين الله تعالى قد أخذ طابع التشويه، فضلاً عن اخراج الناس من الدين فضلاً عن خلق أعداء لهذا الدين، إضافة إلى جعل جميع الطرق مفتوحة للنيل من اتباع الشرائع السماوية على اختلاف مناهجها. ونحن بهذا الطرح لا نريد أن نسجل هذا الأمر على المصادر التي لا تلتقي مع كتاب الله تعالى، وإنما نريد أن نجعل القرآن الكريم هو المصدر الذي يمكن أن نعتمد عليه كلياً في اظهار الحقائق، دون أن نغفل حق المفسرين الذين اتخذوا هذا النهج إماماً لهم حسب استنباطهم وما يتوافق مع مراد الله تعالى، وهذا هو العنوان الأسلم في الأخذ بثوابت التفسير التي اتفق عليها كثير من الأعلام كلاً حسب الطريقة التي يرتضيها وما يظهر له من أدلة تجعل القرآن الكريم هو الشاهد على صدقها.

من بعد هذه المقدمة يمكننا القول إن الاعتقاد الملازم لعامة الناس والمتمثل في نسبة الجزء الثاني من الآية الأخيرة في سورة فاتحة الكتاب إلى اليهود والنصارى لا يعد إلا ترجيحاً من دون مرجح، وذلك لأن القرآن الكريم لا يمكن أن يلقي الكلام على هذا الوجه إذا كان المشار إليهم ممن التزم شرع الله تعالى الذي أرسل به الأنبياء، فليس من الحق أن نقول إن الله تعالى قد خص هؤلاء بالغضب والضلال دون غيرهم، باعتبار أن التسليم بأخذ النسبة الخاطئة يجعل هذا الأمر متداولاً بين الناس على خلاف المراد من مفهوم النص مما يولّد الكراهية والحقد بين أبناء البشرية لا سيما في هذا الزمن الذي أصبح فيه العالم على مقربة من بعضه. وبطبيعة الحال إذا كانت هناك مجموعة من اليهود أو النصارى قد غضب الله عليهم، فلا بد أن يكون من المسلمين من هو داخل في هذا الغضب إذا كان نهجه مطابقاً لنهجهم، من هنا نفهم أن المصادر القديمة التي تطرقت إلى هذا النوع من التحليل، يجب أن لا ينظر إليها لأنها بعيدة كل البعد عن مراد الله تعالى، وتناقضها ظاهر مع مفهوم الآيات التي تعطي لكل ذي حق حقه، شريطة أن يكون اتباع تلك الشرائع قد ساروا على نهج الله تعالى الذي أنزله على لسان رسله، وهذا ما ينطبق على المسلمين أيضاً، وقد أثنى الله تعالى على جميع أصحاب الشرائع ووصفهم بأبلغ الأوصاف كما في قوله تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 62. وقريب منه المائدة 69. وهذا يدل على أن الله تعالى لا ينظر إلى الأسماء والأوصاف وإنما الأصل في ذلك يرد إلى الإيمان به جل شأنه وإلى الإيمان باليوم الآخر، إضافة إلى العمل الصالح الذي يعد علة الأشياء المقررة في الوصف، وما يثبت أن الأسماء والأوصاف لا تقرر قبول العمل عنده تعالى هو ما ذكره من محاسن الأنبياء في قوله: (وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم) الأنعام 83. ثم ذكر مجموعة من الأنبياء بأحسن الأوصاف والثناء وفي الختام قال سبحانه: (ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون) الأنعام 88.

وبالإضافة إلى هذا فقد أثنى القرآن الكريم على أصحاب الكتاب بأبلغ الأوصاف، كما في قوله تعالى: (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) الأعراف 159. وكذا قوله: (وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب) آل عمران 199. وقوله: (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون***يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين) آل عمران 113-114. وفي مقابل هذه الآيات هناك آيات تذم المسلمين الذين ضلوا عن طريق الله تعالى ويغنينا عن ذكرها تفرقها وانتشارها في القرآن الكريم وبطرق مختلفة أهمها النفاق وظن السوء وأكل مال اليتيم و التعامل بالربا وغيرها من المحرمات، إذاً لا فضل لأحد على أحد إلا باتباع طريق الحق سبحانه، دون النظر إلى العناوين مع مراعاة التسليم لله تعالى، من هنا يظهر أن الآيات التي تتحدث عن غضبه تعالى لا تختص بقوم دون قوم وإنما بفئة من نفس القوم فتأمل. وهذا ظاهر في قوله: (وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) البقرة 61. وقريب منه آل عمران 112. والحقيقة أن الذين قتلوا الأنبياء هم فئة من اليهود، وكذا قوله: (قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكاناً وأضل عن سواء السبيل) المائدة 60. والتبعيض ظاهر في قوله "وجعل منهم" وقوله تعالى: (إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين) الأعراف 152.

وما يتناسب وهذا الطرح هناك بعض الآيات التي أشارت إلى غضب الله تعالى على المؤمنين أنفسهم، كما في قوله: (ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير) الأنفال 16. وكذا قوله: (والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين) النور 9. وهناك آيات أخرى تشير إلى هذا الجانب، وهذا هو كتاب الله تعالى، لم نأت بكلام من عند أنفسنا إنما جعلنا القرآن يظهر الحق، فهل بعد هذا البيان يمكننا أن نطمئن إلى المصادر التي أراد أصحابها تنزيه الإسلام وفي نفس الوقت قد أحدث هذا التنزيه تشويهاً. وعلى من يريد البحث في موضوع كهذا عليه أن يجعل كتاب الله تعالى هو الحاكم على ما يقول وليتذكر قوله تعالى: (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون) الجاثية 29. فإن قيل: لم كرر الصراط عند الانتقال من الآية السادسة إلى آية البحث؟ أقول عندما تحدث القرآن الكريم عن الصراط، فههنا كأن الاطناب قد أثار التساؤل في نفس المتلقي، بتعبير آخر كأنه يقول أي صراط هذا الذي يكون بهذه الاستقامة، فعند ذلك تلقى الاجابة بأن الله تعالى قد لقن العبد أن يخاطبه بقوله: (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فاتحة الكتاب 7. وهذا كثير في القرآن الكريم، كقوله تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة 55. فتكرار الذين يحسب على نفس القاعدة، وكذا قوله: (وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب***أسباب السماوات فاطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذباً) غافر 36-37. فإن قيل: لم أضاف الصراط للذين أنعم الله عليهم وحذفه من المغضوب عليهم ومن الضالين علماً أن السياق يدلل عليه؟ أقول: عند سلب الأشياء الحسنة من الذين لا يستحقونها يكون ذكرها من الاسهاب.

فإن قيل: لمَ لم يقل غضبت عليهم أو أضللتهم مقابل "أنعمت عليهم" علماً أن السياق يقتضي ذلك؟ أقول: العدول عن هذه المقابلة هو من الأدب الذي دأب عليه القرآن الكريم في التعامل مع مواقف كهذه لا سيما أن سورة فاتحة الكتاب تعد من أهم السور التي تؤدى في الصلاة، وهذه القاعدة قد نجدها في كثير من الآيات، كقوله تعالى: (نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم***وأن عذابي هو العذاب الأليم) الحجر 49-50. ولم يقل إني أنا المعذب المؤلم، وكذا قوله: (ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً) الأعراف 44. ومقتضى حال الكلام يجب أن يكون فهل وجدتم ما وعدكم مقابلة بقوله "ما وعدنا" وهذا الاختلاف في التعبير فيه فائدة عظيمة للسير على ما يقتضيه السياق القرآني في التعبير، وفي موضع آخر نجد كيف أن الجن قد نسبوا الرَشد إلى الله تعالى دون الشر الذي نسبوه إلى مجهول، وذلك في قوله: (وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشداً) الجن 10. وكذلك نجد تعامل القرآن الكريم مع النبي "صلى الله عليه وسلم" في قوله تعالى: (وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر وما كنت من الشاهدين) القصص 44. وظاهر المقابلة إذا كانت بغير القرآن يجب أن تكون وما كنت بجانب شاطئ الوادي الأيمن باعتبار أن هذا المكان هو الذي كلم فيه تعالى موسى "عليه السلام" كما في قوله: (فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين) القصص 30. وهذا السياق يدل على أن "شاطئ الواد الأيمن" لا يراد منه الجهة وإنما اليمن والبركة وإن كانت الجهة تابعة لهذا الاصطلاح، ولهذا فإن القرآن الكريم لم يشر أدباً إلى عدم وجود النبي "صلى الله عليه وسلم" بجانب اليمن والبركة فتأمل ذلك. فإن قيل: من هم الذين أنعم الله عليهم؟ أقول: الذين أنعم الله تعالى عليهم هم الذين ذكرهم في قوله: (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً) النساء 69.


* من كتابنا: القادم على غير مثال

almalikiabdullah@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التقية
القس ورقة بن نوفل -

ان قولك ان الله يعامل جميع المؤمنين صحيح اما قولك ان الله يعامل المسلمين والمسيحين واليهود فهذا منافى للحقيقة فى القرأن وكا ان اليهود يقولون انهم شعب الله المختار انتم كذلك تقولون ان الدين عند الله الاسلام بينما المسيحية لاتوجد بها مثل هذه الخصوصيات والتفضيلات من الله فالمسلم عندما يموت يأتيه ناكر ونكير ويخطعوه لامتحان بسيط ويحذفوا كل الخطايا والاثام التى ارتكبها وينقلوها الى اليهودى والمسيحى ويبقى المسلم كما خلقته امه هذا يأخذنا الى نتيجة بأن القرأن ليس من عند الله بل هو من صنع الانسان الا وهو القس ورقة بن نوفل الذى كان على هرطقة الابيونيون وانجيلهم الانجيل العبرانى الذى نقله المطران قس الى العربية واكبر برهان على ذلك ان الخط العربى قبل التنقيط هو السريانى وكل من يعرف اللغة السريانية وحروفها يستطيع قراءة الخط العربى القديم ومن كان يعرف السريانية فى ذلك الوقت غير القس ورقة ووو شكرا

التقية
القس ورقة بن نوفل -

ان قولك ان الله يعامل جميع المؤمنين صحيح اما قولك ان الله يعامل المسلمين والمسيحين واليهود فهذا منافى للحقيقة فى القرأن وكا ان اليهود يقولون انهم شعب الله المختار انتم كذلك تقولون ان الدين عند الله الاسلام بينما المسيحية لاتوجد بها مثل هذه الخصوصيات والتفضيلات من الله فالمسلم عندما يموت يأتيه ناكر ونكير ويخطعوه لامتحان بسيط ويحذفوا كل الخطايا والاثام التى ارتكبها وينقلوها الى اليهودى والمسيحى ويبقى المسلم كما خلقته امه هذا يأخذنا الى نتيجة بأن القرأن ليس من عند الله بل هو من صنع الانسان الا وهو القس ورقة بن نوفل الذى كان على هرطقة الابيونيون وانجيلهم الانجيل العبرانى الذى نقله المطران قس الى العربية واكبر برهان على ذلك ان الخط العربى قبل التنقيط هو السريانى وكل من يعرف اللغة السريانية وحروفها يستطيع قراءة الخط العربى القديم ومن كان يعرف السريانية فى ذلك الوقت غير القس ورقة ووو شكرا

شنو هل الذكاء
عراقي سومري -

استاذ ورقه(تعليق رقم 1) .. هنيئا لك هذا الذكاء وهذا الاستنتاج العميق, حقا لقد داخلني الشك من مقدمتك, بس اعتقد انك شارب شويه نفط ونسيت لآن القرأن بقى يتنزل بعد وفاة القس ورقه بن نوفل بسنين, فكيف نقل روقه القرأن من السريانيه والانجيل العبراني.بس تدري اول اسمع بالانجيل العبراني

إلى المعلق ٢
Khalid -

والله يا أخ عراقى سومرى , خساره ضيعت وقتك فى الرد على المعلق رقم واحد , والله أنا أتعجب ممن يقولون أن القرآن من صنع الإنسان , إن من يقرأ القرآن يتعجب كيف أنزلت أياته و كيف فصلت , ليس لأنى مسلم , ولكن فعلا القرآن فيه إعجاز غريب يعجز أى أنسان عن صنعة , وكيف يتحدى الله الجن والإنس بأن يأتوا بأيه من آياته وقد أنزل فى معقل اللغه العربيه , ولكن قلوب غلفت الكفر والسيئات والكراهيه لكل ما هو مسلم , ربنا يهدى .

محاولة بحث
2242 -

متى اصبح ايا كان على وشك الغرق ، تمتد بداه الى اي شيئ ليتعلق به كي ينجو من الموت حتى ولو كان قشة . وعلى ما يبدو ان هذه هي قصة اخوتنا المسلمين فيلجؤون للتعلق باي شيء يدعم فكرة الكتاب المليئ بالتناقض والاخطاء على انه الكتاب الذي خطه او لفظته شفتيه، من سوء الحظ لهم ان كتابهم هذا مليئ باخطاء جغرافية وتاريخية وعلمية واخلاقية ، ومع ان اخوتنا المسلمين ب يعرفون هذا بانفسهم ، الا ان محاولتهم المستميتة لانقاذ القران واهية وضعيفة تجعل من الدفاع افتراء وخداع وكذب واي محاولة بحث تتحول الى تعتيم يزيد من مطباتهم امام العقل والخلق

احسنت
jojo -

بوركت يامالكي ورحم الله والديك على هذا الشرح المفصل وبوركت مساعيك واتمنى لك كل خير وصحه والله الموفق

الله يهديكم
أبو بلال -

(قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)) (سورة الاسراء) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا 54 وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا 55 وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا 56 وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا 57 وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا 58 (سورة الكهف)

احسنت
jojo -

بوركت يامالكي ورحم الله والديك على هذا الشرح المفصل وبوركت مساعيك واتمنى لك كل خير وصحه والله الموفق

مثله
حمورابي -

الى خالد...لتقم احدى الجهات الاسلامية باعلان جائزة لمن يؤلف كتابا شبيها بالقران , وسترى العشرات قد الفوا مثله او افضل منه .جرب وسترى

مثله
حمورابي -

الى خالد...لتقم احدى الجهات الاسلامية باعلان جائزة لمن يؤلف كتابا شبيها بالقران , وسترى العشرات قد الفوا مثله او افضل منه .جرب وسترى

أسألوا أهل الذكر
باسم العبيدي -

مع أحترامي للأراء والأفكار التي تطرح في مختلف المقالات أرجو من كل من يريد أن يخوض في أي موضوع أن يكون صاحب تخصص فيما يكتب فالمريض يذهب الى طبيب مختص بالمرض ومن لديه مشكله قانونيه يذهب الى محامي وهكذا في كل التخصصات لكن المشكله أن البعض يخوض فيما لاينسجم مع تخصصه وعلمهأقول أن الله أعطانا قاعده عامه هي أن نسأل أهل الذكر فيما أنزله وأهل الذكر هم أولئك الذين نزل القرآن الكريم في دارهم في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه عليه فأننا أن أردنا أن نعرف تفسير آيه علينا أن نسأل الفقهاء حقآ من أولي العلم وليس من هب ودب ليدلو بدلوه في كتاب الله وقد لايعرف محكمه من متشابهه ولاناسخه من منسوخه وبالأجمال ليس له أختصاص في هذا المجال فهناك تفاسير متفق عليها وأخرى غير متفق عليها ولكن أقول لابأس من أراد أن يستزيد علمآ فعليه أن يقرأ كل التفاسير وسوف يجد تضاربآ بينها ولكن لابد وأن يجد ضالته في التفسير الصحيح فأهل البيت هم ترجمان القرآن وماتحدث عنه الكاتب سيجده في تفسير أهل البيت واضحا وجليا وغير مضطرب وعندها يستطيع أن يطمئن أما أنه يعتمد على بعض التفاسير فقط دون غيرها ليكتب رآيه فهذه هي المشكله الأزليه التي يقع فيها الكثيرون عندما يبنون أراءهم ومقالاتهم على مايعتقدونه متناغمآ مع مافي نفوسهم فالرجاء من الكاتب قراءة تفسير الميزان بشكل خاص ليتضح له ماهو فكر وتفسير أهل البيت وشكرآ

أللة يهديك يابني
أبو سحتوت -

أللة يهديك يا بنيي واللة ضحكتني و الطبيب مانعني. أي شو هالذكاء يا رجل. . أللة يكثر امثالك.

أللة يهديك يابني
أبو سحتوت -

أللة يهديك يا بنيي واللة ضحكتني و الطبيب مانعني. أي شو هالذكاء يا رجل. . أللة يكثر امثالك.

We need Good shepard
Rose -

أنا الراعي الصالح الذي هو على استعداد للتخلي عن نفسه في سبيل الخراف " قال يسوع في الاناجيل .. ونحن جميعا قد ذهب المفقودة و اتبعنا الشيطان و رغباتنا bodly ، ولكن جاء المسيح ليخلصنا و تعيدنا إلى sheepyard من أبيه.. وقال إنني باب السماء و الطريق إلى الآب ... اقرأ أي كتاب آخر في وقت لاحق ولكن الأناجيل ، وعندما تذهب من خلال كلماتها تجد الحياة الأبدية كما قال يسوع "كلمات تحدثت أنت الحياة اعطاء الكلمة

هذا الكلام ألصحيح
أبو سحتوت -

و أللة هذا هو الكلام ألصحيح. مع ان الكلام واضح لكل من يقرأ و يتدبر، و لا افهم كيف يفسر المفسرون وكيف يأخذ القارىء التفسير بدون التفكير.

أنت تكتة بحد ذاتك
أبو سحتوت -

,اللة انت الأخر ضحكتني . أذا كان ألقرآن متناقض، شو نقول عن كتبكم. أسكت بلاش فضايح.أللة يهديك أنت و أهلك

هذا الكلام ألصحيح
أبو سحتوت -

و أللة هذا هو الكلام ألصحيح. مع ان الكلام واضح لكل من يقرأ و يتدبر، و لا افهم كيف يفسر المفسرون وكيف يأخذ القارىء التفسير بدون التفكير.

كوميدي
أبو سحتوت -

و أنت كمان كوميدي ثالث؟

كوميدي
أبو سحتوت -

و أنت كمان كوميدي ثالث؟

الى المعلق رقم 1
عبدالله عبدالرحمان -

طيب يا اخي لماذا لاتعبد الله على طريقة ورقة بن نوفل وتترك الشرك عنك وتكون من الذين انعم الله عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

ومع ذلك لن يرضوا عنا
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان محاولة الكاتب نزع صفة الضالين والمغضوب عليهم عن اليهود والنصارى غير مجدية فهم لن يرضوا عنا اسأل اليوم اي يهودي واي نصراني من ربك ما صفته وستجد ان ربنا لم يظلمهم ولكنهم هم الذين ظلموا انفسهم عندما استبدلوا نعمة الايمان بالكفر ان ضلال المسلم غير ضلال المسيحي وغضب الله على المسلم غير غضبه على اليهودي وهذه الصفتان ستلتصقان باليهودي والمسيحي حتى يوم المفاصلة الكبرى يوم القيامة ان الذين امنوا بالله وحده لا شريك له من اليهود والنصارى القدماء هم غير الحاليين فلا يجب ان نشعر بالهزيمة ونعطيهم من ديننا دنية ولكن نواجههم بحقيقة امرهم ونقول لهم لقد قال الله عنكم انكم ضالون ومغضوب عليكم لانكم كفرتم بالله وهي صفة ليست ثابته ومن يريد ان يخلعها عن نفسه فليلتحق بالاسلام الذي هو دين الانبياء جميعا من ادم عليه الى محمد صلى الله عليه وسلم

ومع ذلك لن يرضوا عنا
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان محاولة الكاتب نزع صفة الضالين والمغضوب عليهم عن اليهود والنصارى غير مجدية فهم لن يرضوا عنا اسأل اليوم اي يهودي واي نصراني من ربك ما صفته وستجد ان ربنا لم يظلمهم ولكنهم هم الذين ظلموا انفسهم عندما استبدلوا نعمة الايمان بالكفر ان ضلال المسلم غير ضلال المسيحي وغضب الله على المسلم غير غضبه على اليهودي وهذه الصفتان ستلتصقان باليهودي والمسيحي حتى يوم المفاصلة الكبرى يوم القيامة ان الذين امنوا بالله وحده لا شريك له من اليهود والنصارى القدماء هم غير الحاليين فلا يجب ان نشعر بالهزيمة ونعطيهم من ديننا دنية ولكن نواجههم بحقيقة امرهم ونقول لهم لقد قال الله عنكم انكم ضالون ومغضوب عليكم لانكم كفرتم بالله وهي صفة ليست ثابته ومن يريد ان يخلعها عن نفسه فليلتحق بالاسلام الذي هو دين الانبياء جميعا من ادم عليه الى محمد صلى الله عليه وسلم

ردعلى ابو ورقة ؟!
عابر ايلاف -

يقول ابو ورقة ! ان اليهود يعتقدون انهم شعب الله المختار وان المسلمين يعتقدون ان الدين عند الله الاسلام وينسى حضرته ان المسيحيون يعتقدون انهم الشعب الذي نال الخلاص من يسوع ويسوع يادوب يدبر حالو ومن لم ينل هذا الخلاص فهو كافر ومصيره الى بحيرة الكبريت ؟ ! في الاخرة اما في الدنيا فهو مستحل الدم والمال والعرض كما حصل في البلقان والشيشان ومناطق اخرى من العالماما ورقة بن نوفل فهو اريسي على دين المسيح الاصلي قبل يعبث به بولص الرسول !

لماذا توقف الوحى
أبو القاسم -

ولما مات ورقة بن نوفل ، توقف سنتان مدة الوحى . يقول نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدثهم عن فترة الوحي ، ذكر أنه توقف الوحي مدة سنة أو سنتين نحوها أو ، فأهمه صلى الله عليه وسلم وحزن التوقف لهذا ، فكان يذهب هائما ، ومن شدة شوقه إلى نزول الوحي يكاد أن يتردى من رأس الجبل .

إلى المعلق ٢
Khalid -

والله يا أخ عراقى سومرى ، خساره ضيعت وقتك فى الرد على المعلق واحد رقم ، والله أنا أتعجب ممن يقولون أن القرآن من الإنسان صنع ، إن من يقرأ القرآن يتعجب كيف أنزلت أياته و فصلت كيف ، ليس مسلم لأنى ، ولكن فعلا القرآن فيه إعجاز غريب يعجز أى أنسان عن صنعة ، وكيف يتحدى الله الجن والإنس بأن يأتوا بأيه من آياته وقد أنزل فى معقل اللغه العربيه ، ولكن قلوب غلفت الكفر والسيئات والكراهيه لكل ما هو مسلم ، يهدى ربنا .

إلى المعلق ٢
Khalid -

والله يا أخ عراقى سومرى ، خساره ضيعت وقتك فى الرد على المعلق واحد رقم ، والله أنا أتعجب ممن يقولون أن القرآن من الإنسان صنع ، إن من يقرأ القرآن يتعجب كيف أنزلت أياته و فصلت كيف ، ليس مسلم لأنى ، ولكن فعلا القرآن فيه إعجاز غريب يعجز أى أنسان عن صنعة ، وكيف يتحدى الله الجن والإنس بأن يأتوا بأيه من آياته وقد أنزل فى معقل اللغه العربيه ، ولكن قلوب غلفت الكفر والسيئات والكراهيه لكل ما هو مسلم ، يهدى ربنا .

اصحوا ياناس
أركان -

بصرحة لاأريد أن أجرح أحد ولاكن أريد أن أسأل الشاطر فيكم . لو أن كتاب ما شعري أو قصصي أوأدبي يعتبر أعجاز ( والكل يدرك ما معنى كلمةالأعجاز ) فماذا تقولون عن كوكل وياهو وفيس بوك الا تتفوقون معي قي أنهم أكثر أعجازا من أي كتاب كان . من جعل العالم وكأنه قرية صغيرة الكتاب أم ال ( اي ميل ) أفتح أي كتاب أن كان من البشر أو من الله وأطلب منه أن يوصلك ب ( كيم يانغ يونك الساكن في الصين ) ولو بعد قرن فلن يحدث ذلك ولكن مع سكايب فأنه بثواني بامكانك أن تراه وتتحدث معه . كتاب ايه اللي جاي تقول عليه هو انت عارف معنى البلاك بيري هو ايه . معى حبي لام كلثوم وللجميع

اصحوا ياناس
أركان -

بصرحة لاأريد أن أجرح أحد ولاكن أريد أن أسأل الشاطر فيكم . لو أن كتاب ما شعري أو قصصي أوأدبي يعتبر أعجاز ( والكل يدرك ما معنى كلمةالأعجاز ) فماذا تقولون عن كوكل وياهو وفيس بوك الا تتفوقون معي قي أنهم أكثر أعجازا من أي كتاب كان . من جعل العالم وكأنه قرية صغيرة الكتاب أم ال ( اي ميل ) أفتح أي كتاب أن كان من البشر أو من الله وأطلب منه أن يوصلك ب ( كيم يانغ يونك الساكن في الصين ) ولو بعد قرن فلن يحدث ذلك ولكن مع سكايب فأنه بثواني بامكانك أن تراه وتتحدث معه . كتاب ايه اللي جاي تقول عليه هو انت عارف معنى البلاك بيري هو ايه . معى حبي لام كلثوم وللجميع

راى صريح
الخالدى -

لااعترف باءله يفرق بمخلوقاته ويقول ان الدبن عندى هو الاسلام . تحياتنا .

راى صريح
الخالدى -

لااعترف باءله يفرق بمخلوقاته ويقول ان الدبن عندى هو الاسلام . تحياتنا .

الى الرد....
بن يحيا -

قال الله تعالى;-- إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله و هو اعلم بالمهتدين;..و في اية اخرى و اسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون..لكل ميدان اهله و علمائه..اما الذي يريد تقديم جائزة لمن يؤلف كتابا شبيها بالقران، فالتحدي الذي وضعه الله للناس و الجن هو معجزة الى يوم القيامة..لأن المطلوب من المؤلف ان يكون أميا لا يقرأ و لا يكتب، و هذا هو الشرط الوحيد للقبول في المباراة التي يريد صاحبنا إقامتها . و صاحبنا يكتب و لكن أمي..

الى الرد....
بن يحيا -

قال الله تعالى;-- إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله و هو اعلم بالمهتدين;..و في اية اخرى و اسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون..لكل ميدان اهله و علمائه..اما الذي يريد تقديم جائزة لمن يؤلف كتابا شبيها بالقران، فالتحدي الذي وضعه الله للناس و الجن هو معجزة الى يوم القيامة..لأن المطلوب من المؤلف ان يكون أميا لا يقرأ و لا يكتب، و هذا هو الشرط الوحيد للقبول في المباراة التي يريد صاحبنا إقامتها . و صاحبنا يكتب و لكن أمي..

رد على ورقة
رد على ورقة -

الحقيقة لم اقرأ مغالطات عن الاسلام مثل هذه، و من يقرأالقرأن يجد ان الدين عند الله الاسلام و الاسلام يعتبر كل من على دين ابراهيم الخليل فهو مسلم يعني (اليهود و النصارى و اهل الكتاب يدخلون ضمن هذا التصنيف). لو كان ورقة بن نوفل هو من كتب القرأن فالاجدر به ان يدعي هو النبوة لماذا ينسبها الى نسيبه المصطفى (ص). و من قال لك قصة ناكر و نكير العجيبة هذه الاجدر ان لا نأخذ دور الاله لنقرر و نقص القصص ما لله لله و ما للبشر للبشر ، اما قصة التنقيط ايها الجاهل فهي بحق حالة للغو الفارغ لان العربية و العبرانية هي لغات سامية قديمة ولدت و تكونت في نفس الفترة و لابد من تشابه في الكتابة حيث ان المنبع واحد و التنقيط استحدث في زمن الحجاج كما هو معروف . اما انه لم يكن من يعرف السريانية فى ذلك الوقت غير القس ورقة ، كيف عرفت ذلك ؟ هل تعلم ان سلمان الفارسي نفسه كان قد تحول من دين الى دين طلبا للحقيقة و معرفة الدين الحق فكيف تجزم انه كان لا يعرف السريانية و ماذا عن قس الطائف الذي قابل الرسول (ص) من نينوى كيف تجزم انه كان لا يعرف السريانية؟ و النجاشي و غيره كيف تجزم انه كان لا يعرف السريانية؟

كوكل وياهو
كوكل وياهو -

الى كل من يعتبر كوكل وياهو من الاعجاز فهو قمة الجهل حيث من يعمل في هذا المجال يعلم ان هذا البناء الالكتروني تم لبنة لبنة بمعنى خطوة خطوة و تم تحقيق تعاون ابداعي بين علوم الشبكات السلكية و لاسلكية و علوم الكومبيوتر و الاتصالات و من الممكن هدمه بلحظة فأين الاعجاز؟ هذه انجازات بشرية تعيش لفترة بسيطة كأي منتج و يأتي غيرها بعد احالتها للتقاعد فأين الاعجاز؟ هذه المنتجات هي ناتج ابداعي و ليس اعجازي فالاعجاز يعني ان لا يخلق مثله و هذه المنتجات ملأت الاسواق و كل يقول انا الاحسن فأين الاعجاز في هذا المخلوق البشري؟ اما اعجاز القرأن فهو قمة التحدي الالهي لكل البشر هل منكم من يستطيع ان يأتي بمثله او يكتب بنسقه او يتضمن محتوياته و معانيه او هل منكم من يكتب كتابا تستطيع فهمه و توحد معانيه سبعة قبائل يتكلمون سبعة لهجات بمعاني مختلفة و لا يجدون فيه تناقض و هم فحول اللغة العربية؟ قل لي هل منكم من يستطيع ان يفسر التحدي الاعظم ما هو تفسير الروح؟ الى كل ملحد و جاحد لله تعالى اقول عرفوا لي ما هي الروح و اذا كان تعريفكم وافي فسوف نستمع لكم

التسامح
مأمون أورفلي -

نحاول دائما كمسلمين وسطيين أن نكون متسامحين مع الاخرين ونعترف بحقهم باختيار دينهم وعقيدتهم فكل انسان حر بما يعتقد . ولكن استغرب من الذين لا يقدرون هذا التسامح ويتهجمون على الاسلام وكتابه بمناسبة ودون مناسبة , والمشكلة أن هذا التهجم يأتي بغير علم ولا أدلة عليه كالذي قال ان القرأن مليء بالتناقضات . هل قرأ القرأن , هل درسه وتدارسه حتى يتحفنا بهذه المعلومة الساذجة . يقول الاخوة المسيحيون أن دينهم دين التسامح والتآخي والمحبة ولكن أستغرب لما لا يظهرون هذه المحبة وهذا التسامح عندما يتحدثون عن الاسلام والمسلمين

كوكل وياهو
كوكل وياهو -

الى كل من يعتبر كوكل وياهو من الاعجاز فهو قمة الجهل حيث من يعمل في هذا المجال يعلم ان هذا البناء الالكتروني تم لبنة لبنة بمعنى خطوة خطوة و تم تحقيق تعاون ابداعي بين علوم الشبكات السلكية و لاسلكية و علوم الكومبيوتر و الاتصالات و من الممكن هدمه بلحظة فأين الاعجاز؟ هذه انجازات بشرية تعيش لفترة بسيطة كأي منتج و يأتي غيرها بعد احالتها للتقاعد فأين الاعجاز؟ هذه المنتجات هي ناتج ابداعي و ليس اعجازي فالاعجاز يعني ان لا يخلق مثله و هذه المنتجات ملأت الاسواق و كل يقول انا الاحسن فأين الاعجاز في هذا المخلوق البشري؟ اما اعجاز القرأن فهو قمة التحدي الالهي لكل البشر هل منكم من يستطيع ان يأتي بمثله او يكتب بنسقه او يتضمن محتوياته و معانيه او هل منكم من يكتب كتابا تستطيع فهمه و توحد معانيه سبعة قبائل يتكلمون سبعة لهجات بمعاني مختلفة و لا يجدون فيه تناقض و هم فحول اللغة العربية؟ قل لي هل منكم من يستطيع ان يفسر التحدي الاعظم ما هو تفسير الروح؟ الى كل ملحد و جاحد لله تعالى اقول عرفوا لي ما هي الروح و اذا كان تعريفكم وافي فسوف نستمع لكم

رد على ورقة
رد على ورقة -

تتمة ، اذا كان كل من يعرف السريانية في ذلك الوقت الاجدر بكل واحد منهم ان يدعي النبوة. و اذا كان هناك من يسأل اذا كان الاسلام يعتبر ان اهل الكتاب مسلمين فما هو فرقهم عن المسلمين اتباع النبي (ص) الفرق هو ان النبي محمد بعث لتصحيح العقيدة و هو لا اله الا الله كما امنت يهود و حيث انهم نقضوا العهود و قتلوا الانبياء كما هو مذكور في التوراة و الانجيل العهد القديم و حيث انهم حرفوا بعض الايات فقد بعث الله لهم المسيح (ع) و حيث ان النصارى كتبوا الانجيل عن الحواريون فكثرة التناقل و الفترات الزمنية المتباعدة حتمت قلة الدقة مما سبب التباس الالوهية بين ثلاثة و لو لم يكن هناك التباس لماذا ذكر في العهد القديم ان الله واحد بينما في العهد الجديد اصبح ثالث ثلاثة؟ فالتحريف عند اليهود كان متعمدا و لكن الالتباس عند النصارى لم يكن متعمدا و لكن النتيجة واحدة و الرسول (ص) بعث لاعادة العقيدة الى مسارها الاصلي و نزل القرأن بالاعجاز و تم تدوينه مباشرة بتنزيه من التحريف و التأليف و فيه منارة السائلين و جواب لطلاب الحقيقة و هو متمم للتوراة و الانجيل

مسكين
ماتيا -

انا اشفق عليك يا اخي لانه هيك علموك لا يوجد في المسيحيه ثلاثه الاله واسمهم مسيحيين وليس نصارى كما علموكم صعب عليك وعلى غيرك ان تفهموا من هو المسيح له كل الجد ومن هم المسحيين الا اذا بدأتم من الان وصاعدا تقرؤون الكتاب المقدس لا تخافو منه فهو عن المسيح(عيسى كما سميتموه)وانتم تعرفون جيدا انه كلمه الله وروحه وهو الذي سيعود ليدين العالم وليس احد غيره الرب مع الجميع لمعرفه الحق

رد على ورقة
رد على ورقة -

تتمة ، اذا كان كل من يعرف السريانية في ذلك الوقت الاجدر بكل واحد منهم ان يدعي النبوة. و اذا كان هناك من يسأل اذا كان الاسلام يعتبر ان اهل الكتاب مسلمين فما هو فرقهم عن المسلمين اتباع النبي (ص) الفرق هو ان النبي محمد بعث لتصحيح العقيدة و هو لا اله الا الله كما امنت يهود و حيث انهم نقضوا العهود و قتلوا الانبياء كما هو مذكور في التوراة و الانجيل العهد القديم و حيث انهم حرفوا بعض الايات فقد بعث الله لهم المسيح (ع) و حيث ان النصارى كتبوا الانجيل عن الحواريون فكثرة التناقل و الفترات الزمنية المتباعدة حتمت قلة الدقة مما سبب التباس الالوهية بين ثلاثة و لو لم يكن هناك التباس لماذا ذكر في العهد القديم ان الله واحد بينما في العهد الجديد اصبح ثالث ثلاثة؟ فالتحريف عند اليهود كان متعمدا و لكن الالتباس عند النصارى لم يكن متعمدا و لكن النتيجة واحدة و الرسول (ص) بعث لاعادة العقيدة الى مسارها الاصلي و نزل القرأن بالاعجاز و تم تدوينه مباشرة بتنزيه من التحريف و التأليف و فيه منارة السائلين و جواب لطلاب الحقيقة و هو متمم للتوراة و الانجيل

رساله اليكم جميعا
يا ريت -

انت ايها المسلم الوسطي انت تصنع جيدا بوسطيتك ولكن هل الاسلام بشكله العام وسطيا انت اجب وليس انا هل الله يفرق بين خليقته قبل النهايه والحساب ويقول للمسلم انت احسن الموجود ايعقل ذللك يا اخي؟ وهل انت تعرف المسحيه فعلا ام وصلتك المسج عبر الشيوخ انها غير صحيحه او محرف انجيلها هل قرأت وعرفت ام قيل للك؟ ارجوا من الجميع اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي النا س بالطوب ومن ثمره الانسان تعرفه اليس كذللك؟ تحياتي.

رقم 19
أركان -

أبهاالعاقل لقد أصبت عندما قلت عني بأنني في قمة الجهل لانني لم أفهم ماتقول حيث اعتبرت ردك اعجازا ومن الصعب للجنس البشري أن يأتي بمثله ---؟ ياأخي الكتاب مجرد كلمات وكتابك الذي أنت بصدده لا ولن تستطيع انت وغيرك فهمه والا لماذا لديكم هذا الكم الهائل من المفسرين والفقهاءوالمراجع والعلماء وكل واحد يفسر الأية بالطريقة التي تلائمه لذلك فقدأخطأت حينما قلت ;هل منكم من يكتب كتابا مثل هذا تستطيع فهمه ; أما مسألة أنه لايمكن لأحد أن يأتي بمثله فأنا أقول لك أن فحول اللغة العربية الذين ذكرتهم يستطيعون كتابة ماهو أفضل وأكثر فهما منه .لكن السؤال هو ;هل يتجرأ أحد; أشك في ذلك ؟أرجوا منك أن تكتب ليس لمجرد الكتابة بل لكي تجعل غيرك يستفيد.أخيرا أطلب منك أن تقضي وقتا أكثر مع كتابك من أن تقضيه مع الانترنت لاتك تبدوا من الأشخاص الذين يستهويهم الأعجاز.كن واقعيا ياأخي لماذا تضحك على نفسك.

موضوع جميل
هناء -

فاتحة الكتاب 7 : صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) اذا اراد الله ان يحد لقالها لان القران الكريم صريح وواضح و لايخاف من احد. ولكن في هذه الاية هي اثبات بان الله ذكر القصص و بعض النقاط لاخذ العبرة و شرح مالذي يغضب الله وكيف العبد يضل طريقة.

الروح
matia -

اسأل رسول الاسلام عن الروح عنده الجواب الشافي

توضيح ل 1
هناء -

ورقة بن نوفل لم يكن قس ولم يكن راهب. كل ما في الامر انه كان في بلاد الشام وسئله قس من اين انت فقال له من بيت ابراهيم و اكثر المسيحيين كانوا يعرفون ان من مكة سياتي نبي (منها الجيش من الحبشة مع الفيلة و ارادوا ان يكونوا في مكة وقت الذي سياتي خاتم الانبياء. لفضوله بدء يدرس المسيحية من اللغة العبرية وهي معروفة في بين تجار مكة./// اذا كان ورقة بن نوفل صاحب الكتاب لمذا انتضر كل هذه المدة الى ان اصبح النبي 40 عاما وكيف والايات كانت تنزل لمناسبة او لحادث. /// لا اعرف من اين اتيت ب النسبة لعذاب القبر, المعروف عندنا انه ياتي ملكان يحاسبونا في القبر فقط مايخصنا بعباداتنا ليحدد قبرنا( بمعنى نزلنا سيكون من اي درجة. اما الحساب وحق الناس سيكون في يوم الحساب. المعروف عندنا ان في يوم الحساب هثلا كل من له حق عندي ياتي وياخذ حسنات من عندي فاذا لم يبقى لي حسنات لاعطي الذي اذيته واسئت اليه فيبدء هو يعطيني ويحملني سيئاته . فلهذا يقال اغنياء ولكن فقراء لان قبل الحساب كان كفة الميزان الحسنات اوزن ولكن بعد الحساب يكون كفة السيئات هي الاوزن. و على هذا الاساس هنالك من يقول بانه سياتي يوم و المسيحيين واليهود سيؤذون المسلمين لدرجة حتى المسلم السيء منهم سيدخل الجنة. /// لا يسيدي اليهودي يعتبرون نفسهم شعب الله المختار وكلهم يدخلون الجنة والمسيحية تؤمن بان المسيح قبل بالحكم ليدخل كل من امن به بالجنة وبهذا خلصهم. اما المسلم هنالك اشياء كثيرة يجب ان يتبعها ويحرم نفسة منها من الخمرة والحرير والذب والربا و قتل النفس او المؤمن بغيرحق ال نميمة ....الخ و واجبات كثيرة كالصلاة خمس مراة والتطهر والغسل والكل يعلم ان اراضي التي فيها الاسلام الماء فيها شبه معدوم حتى صيامنا اقسى من صيام اي اصحاب الكتب الاخرين, و لكي يدخل الجنة هنالك مشقة ومعانات . مع هذا اننا فرحين لان عندنا القران. وهو الذي سينور قبرنا وهو الذي سكون لحافضه مضلة تحميه وتهون عليه يوم الحشر واحترامنا وقراته لهذا الكتاب سيحنن ربنا علينا في يوم الحساب.

الى رقم 6اخ ابو بلال
Bichara Khalil K -

لا اطلب منك ان تكون سيبويه ولا اذكر لك خطأ يستلزم بعض المعرفة بالنحو (وهي تزيد عن 70) فكل منا يعرف صيغة المثنى.هل لك او اي متكلم للغة العربية ان يفند لي هذا الخطأ النحوي في سورة الحج رقم 19- هذان خصمان اختصموا في ربهم والصحيح كما يعلم الجميع- هذان خصمان اختصما في ربهما؟؟؟؟؟