أصداء

التوازن النفسي والعلاقات الأنسانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بداية أجد من الضروري التوضيح أنني لست من عشاق أستعراض الذات والحديث عن نفسي.. فأنا لست شخصية هامة أو احد العظماء، بل على العكس كنت ومازلت انسانا بسيطاً حلم بالعيش في غرفة منعزلة داخل أحد المساجد القديمة تعبيرا عن روحي الزاهدة المتصوفة، ولكني أحيانا أكتب بعض التجارب الشخصية التي أرجو ان تحتوي على المشتركات الأنسانية العامة المفيدة للناس.

كنت قبل مدة في سفرة سياحية الى احدى المدن الأميركية بصحبة أحد الأصدقاء، كانت أول سفرة لي مع صديق منذ ان غادرت العراق قبل 19 عاما، صديقي الذي سافرت معه عراقي - كلداني - مسيحي وانا مسلم، جمعتنا قيم الأخوة الأنسانية التي بفضلها تجاوزنا الأختلافات الدينية، وانطلقنا الى رحاب العلاقات الأنسانية التي تعلو على كل شيء اذا ماأمنا بها عن صدق ووعي.

صديقي الذي دعاني الى هذه الرحلة رجل أعمال تعرض بسبب الأزمة الأقتصادية الى خسارة مالية بحدود 4 ملايين دولار، ولديه حادث عائلي مؤلم جدا، ولكن رغم كل هذا أصر على تنظيم هذه السفرة من أجلي وترك عائلته واشغاله.. فقد أشفق على عزلتي واراد اخراجي منها ولو لعدة ايام، كنت في حيرة وحذر لاأعرف أي الحوارات أفتح معه وهو في هذه الحالة، وعلى العكس من التقاليد.. حينما حصلت له تلك الأحداث المؤلمة لم أتصل به خوفا من تحريك جروحه من جديد وأكتفيت برسالة صغيرة أرسلتها له.

لقد أنتصرت في داخله نزعة الحياة والفرح على نزعة الكآبه، وتجاوز بشجاعة محنته وخسائره المالية ومشاكله العائلية ببسالة المحارب الذي يعشق الأنتصارات، كنت طوال السفرة مشغولا في تحليل قوته الداخلية التي مكنته من الصمود بوجه المشاكل والبقاء واقفاً وتجاوز نكبة فقدان 4 ملايين دولار، والتعالي على جرح عائلي عميق.

في علم النفس توجد قاعدة تقول: ان المشاعر والأفكار الكئيبة السوداوية لها قدرة التكاثر وتفريخ وتوليد المزيد من مثيلاتها داخل النفس، ونفس الشيء مع الأفكار والمشاعر المفرحة السعيدة التي هي الأخرى تمتلك طاقة انتاج ما يماثلها في المضمون، ويبدو ان صديقي استطاع التخلص من أسر وقيود الأفكار والمشاعر الحزينة الكئيبة وامتصاص الصدمة بفضل اعتداده بذاته وعدم تركها نهباً للأحزان، وعندما يضع الأنسان ذاته فوق الأحداث والخسائر.. مؤكد ستصغر بعينه كل المصائب وتظل الأولوية لديه الحفاظ على الذات وعلى توازنها.

حظي السعيد عرفني على هذا الصديق الذي يقدس رابطة الصداقة بشكل اسطوري لايصدق، وفي هذه السفرة أكتشفت فيه ميزة جديدة وهي تحوله الى أب حنون لأصدقائه يهتم بكل تفاصيل حياتهم، ومشاعر الأبوة نحو الناس الأصدقاء تتخطى حدود الصداقة التقليدية وهي بحاجة الى طاقة هائلة على العطاء والكرم والتوازن النفسي.

عندما شاهدته زوجته يشتري بعض حاجيات السفر له ولي.. علقت قائلة: طوال عمرك تفكر بالأخرين، وكان عتاباً منها على اهتمامه الشديد بأصدقائه لدرجة تطغى أحياناً على اهتمامه بعائلته!

اثناء تواجدي في المطار فكرت.. كم هو جميل لو سافر الأنسان مع أمه، ويسيران معاً وهو ممسك بيدها وبين فترة وأخرى ينحي يقبل يدها ويسمع انفاسها وينظر بعينها فيرى صورته مرسومة في داخلها، الأم هي الكائن الوحيدة من بين جميع البشر تستطيع فتح كافة الحوارات معها دون ان يصدر منها كلاماً يجرح المشاعر، وهي الكائن الوحيد على وجه الأرض الذي تستطيع الحديث معه في جميع الأوقات دون ان يرفض بحجة تأخر الوقت أو الانشغال، تخيلت أمي تلاحقني بتعليماتها اثناء السفر، وتخيلت أنني ألقي برأسي على كتفها وأجهش بالبكاء من قسوة الحياة وغياب العدالة، ووحشية أكثرية البشر.

وأخيرا: من اجل منع سوء الفهم أو التفسير الخاطيء من قبل الجهلاء واصحاب النوايا الخبيثة.. أود الأشارة ان صداقي لرجل الأعمال هذا ليس لها علاقة بمصالح مالية معينة من قبلي، بل هي تعبير عن أحترام كبير لصديق نبيل يجسد أعلى درجات الأخلاص والشهامة، ولو كنت أبحث عن المصالح المالية.. لأستثمرت علاقتي بمعظم عناصر الحكومة العراقية وأحزابها الذين تربطني بهم معرفة قديمة منذ ان كنت أعيش في سوريا، ومرتبط بالمعارضة العراقية لنظام صدام، فبعد سقوط الدكتاتور كان بأمكاني أستثمار هذه العلاقة عن طريق مجاملة الاحزاب وافراد الحكومة بكتاباتي والأقتراب منهم وتحقيق المكاسب المالية وغيرها، ولكني من نعم الله عليّ خلقني عاشقا كبيرا للبساطة والزهد والتصوف ولاأظن يوجد أحداً يكره المال بنفس الدرجة التي أكرهه، وايضا أشكر الله الذي خلقني محاربا شديد القسوة للسلوك الأنتهازي.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقالة شكر
قارئة -

ارجو منك ياخضير ان تقول لي مالذي استفدناه من قرائتنا لمقالتك هذه مجرد مديح لصديقك ووصف له وكانما كنت وعدته ان تكتب مقالة عنه في ايلاف وتحسد نفسك اكثر من اللزوم على هذه الصداقة وسترى انه في من الايام سوف تفقد هذا الصديق بسبب كلامك الزائد عنه وسوف ترى كيف تكون التعليقات عليه وعليك وتكون بهذا جرحته جرحا كبيرا لم يكن يتوقعه فانتبه الى ماتكتبه

.................
boumada_rth@hotmail. -

ايتها القارئةالكاتب لا يحكي عن صديقه بل يحكي عن العلاقات الانسانية السامية

NATIVE IRAQI
BU IBRAHIM -

لابد من السعي الكبير من اجل انشاء حكم ذاتي للمسيحيين تحافظوا على الهويه والامور الخاصه بكم-يمكن اقامته بين كردستان الاقليم والموصل كما يمكن ضم الاقليات مثل الايزيدين والمندائيين والشبك الى منطقه الحكم الذاتي حيث ان الجميع هم اصحاب البلاد الاصليين-لن يقف معكم احد في العراق لابد ان تسعون وبقوه لتحقيق هذا العمل الذي يكون رائعا ومنتجا وحضاريا.

TO NUMBER # 3
O . K -

GOOD------THANKS

انظر حولك
جاك عطالله -

منطق القوة الغاشمة والغزو والنهب و استعباد الاخرين وخطف بناتهم وزوجاتهم و تحويلهن الى مفرخة اولاد للبدو مع استحلال اموال من تم غزوهم ووراثتها بعد غزوهم مغروس فى العقل الجمعى للغزاة و مبرهن بالتاريخ الحقيقى هذا المنطق يمنع العرب و المستعربين من تبنى الديموقراطية والعلمانية كطريقة للحياة فى القرن الحادى والعشرين ولهذا فهم فى حالة استنفار دائم وحرب دائمة ضد التقدم والتمدن مهما قدم العالم لهم من مقومات ومخترعات للعيش المتمدن والمحترم--لماذا لا يقنع العرب والمسلمين بالانظمة الكونفدرالية او انظمة الكانتونات او الحكم الذاتى للاقاليم التى بها قوميات او اديان مختلفة ان هذه الحلول السلمية كفيلة بحل مشاكل الصراعات الاثنية والمذهبية والدينية و على العقلاء فرض الحلول السلمية والمفيدة على حكوماتهم بدلا من حروب الابادة والاضطهاد و اسلوب الغزوات ايها العربى والمسلم انظر حولك كل العالم الان مستريب من تصرفاتك و يتخذ الاحتياطات لمنعك من تدمير حضارته وانت السبب لانك لا تؤمن بالتعايش وبالاختلاف وتريد تطبيق قوانين عتيقة كارهه ومصنفه للبشر باى مكان ترحل اليه وهذا جنون--تحية لخضير على انسانيته و تحية لايلاف على نشر التسامح و التنوير

رد
د.سعد منصور القطبي -

أخي خضير أنا معك أحب مسيحي العراق لأنهم طيبيين وصادقين وذوي جورة حسنة وأنا أفظل أن أعيش في منطقة غالبيتها مسيح وأكثر ماأحبه فيهم أنه رغم أن صدام كان يتملق لهم ويجاملهم وغير حاقد عليهم ألا أن معظم مسيحي العراق يحتقرونه ولم يدخلوا في مؤسساته القمعية كالأمن والمخابرات ويحزنني كثيرا هجرتهم الى خارج العراق والتي بدأت بعد السبعينيات من القرن الماضي أي بعد تسلط عصابة البعث العنصرية الطائفية على العراق وكنت أتمنى من الحكومة الجديدة أن تدعوهم للعودة الى العراق لأنهم خيرة أبناء هذا الوطن وأخيرا تحياتي لكل مسيحي العراق .

جاك عطالله
الشبراويشي -

النهارده حضرتك مزود العيار شويه ياجاكي ، ياعم غزو أيه وخطف بنات وزوجات أيه اللي إنت جاي تقول عليه! هدي أعصابك ياعم وخللي الست تديلك الجرعة اللازمة من حبوب مضادات الهلوسة والتشنج ، أصل أعصابك النهارده ياساتر ، يعني بتتصرف زي زي ماتكون حضرتك لسه طالع من مستشفى العباسية أو زي ماتكون حضرتك لسه كمان مرة تانيه لاقط واحد كان بينتظر الأوتوبيس في دولابك ، وبعدين هوه ياعم إحنا ناقصين دوشة جوزاتنا لما نيجي لسه كمان نختطف جوزاتكم؟ يالطيف ! إيه الفيلم الكـُشري ده ياجاكي ياملليجي ؟ بدو وغزوات وفراخ وتفريخ وخطف نسوان وبط وحمام وإرهاب وهباب وشربات فسيخ باللبن والكباب ، هدي أعصابك وأرحمها شوية ، خدلك أجازة يومين وأعمل مخيم في الريف الكندي ،بص حواليك وخللي عيونك تتملي من روعة جمال طبيعة كندا ، خليك إنسان محب وصادق والأهم من ده كله لازم حضرتك تواظب على جرعة الدواء.

Beautiful
AmericanEagle -

Very beautiful and meaningful article, keep it on Mr. Khthaier

الى رقم # 3
صريح جدا من الخليج -

نتمنى ان يؤخذ ها الاقتراح بجديهكبيره من جميع الاقليات في العراقالمسيحيين بصوره خاصه ويكونون معالمندائيين والايزيدين والشبكاقليم او حكم ذاتي له صبغهانسانيه وحضاريه ومدنيهبعيدا اصحاب الفكر التكفيري الظلامي

صدقني يعني
يزن -

في فقرتك الأخيرة صدقناك بالمرررره ههههههههه

الى رقم # 3
صريح جدا من الخليج -

نتمنى ان يؤخذ ها الاقتراح بجديهكبيره من جميع الاقليات في العراقالمسيحيين بصوره خاصه ويكونون معالمندائيين والايزيدين والشبكاقليم او حكم ذاتي له صبغهانسانيه وحضاريه ومدنيهبعيدا اصحاب الفكر التكفيري الظلامي

الرد على تعليق رقم7
جاك عطالله -

السيد مشرف الموقع - من حقى الرد على الاسفاف المذكور من شخص اتهمنى اتهامات شخصية مسفة ولم يرد على الموضوع الاصلى بشىء- لدى كل البراهين عما ذكرته و ياليتكم تبرزوا قليل من الاحترام لمحبى موقعكم على الاقل بالسماح بنشر الرد بنفس المكان و بنفس الوقت وليس بعدما ينزوى الموضوع للصفحات الداخلية اكرر ان كل ماذكرته بتعليقى صحيح تماما ومسئول عنه قانونا ولدى وثائق تؤكده وليس انطباع شخصى واتمنى عليكم نشر الرد على هذا الشخص و احترام نشروطم الشخصية للنشر كما كتبتموها بانفسكم

حلوه
احمد -

حلوه منك يا شبراويشى ولطيفه ههههههههههه اهل مصر دائما دمهم شربات. تحيه لك.واحب ان اذكر جاك عطا الله بما فعلته جيوشهم فى الحروب الصليبيه وباعترافهم انفسهم ....

الرد على تعليق رقم7
جاك عطالله -

السيد مشرف الموقع - من حقى الرد على الاسفاف المذكور من شخص اتهمنى اتهامات شخصية مسفة ولم يرد على الموضوع الاصلى بشىء- لدى كل البراهين عما ذكرته و ياليتكم تبرزوا قليل من الاحترام لمحبى موقعكم على الاقل بالسماح بنشر الرد بنفس المكان و بنفس الوقت وليس بعدما ينزوى الموضوع للصفحات الداخلية اكرر ان كل ماذكرته بتعليقى صحيح تماما ومسئول عنه قانونا ولدى وثائق تؤكده وليس انطباع شخصى واتمنى عليكم نشر الرد على هذا الشخص و احترام نشروطم الشخصية للنشر كما كتبتموها بانفسكم

من النجف
احلام اعالي الاسدي -

لعد ليش ما تصادق الاكراد اذا انسانيتك عالية بهالشكل!!!!!

من النجف
احلام اعالي الاسدي -

لعد ليش ما تصادق الاكراد اذا انسانيتك عالية بهالشكل!!!!!

جامعة الموصل
د. عباس جودة رحيم -

وياك 99.99% مثل انتخابات مال صدام..

صح
طه الشكرجي -

كلامك على راسي!

الحارثية
علي التركماني -

يابه ديربالك على كمبيترك يوم 10\10\10 ساعة 10:10 داك اليوم! يجيك فايروس اسمها Kurdish Virus مع التحية.

صح
طه الشكرجي -

كلامك على راسي!

نبي
نزيه -

لا...خضير لم يدعي النبوة ولم يتفاخر عندما قال انه كان السبب في تحويل اسم مسجد نيويورك ..ولم يكتب عما وصله في قمة الشعور اللانساني.. عيب ان تكتب وتتهم قراءك بالجهالة فأما ان تكتب كي يرد الناس على كتاباتك او ان لا تكتب فتريح وتستريح...كلمة الى التركماني..الظاهر الكابوس الكردي طغى على وعيك وادراكك ..اعمل سكان لجهازك فالكردي واقفلك بالمرصاد هههه عجبي على ابواق تركيا..حتى عمامك يجلسون مع الاكراد ويد بيد وانتم تبقون في ظلاميتكم..بالمناسة المدعو سعد قطب وخضير نفس الاشخاص ولدي الدليل

take it back
Salah Kurdistani -

to #17, you owe an appoligy to Mr. or rother Dr. Saad al kutbi, how dare you put him as same as sick minded Khu8dayer?

take it back
Salah Kurdistani -

to #17, you owe an appoligy to Mr. or rother Dr. Saad al kutbi, how dare you put him as same as sick minded Khu8dayer?