أصداء

زيارة نجاد لبنان لتتويج السيد نصرالله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما من شك في أن السياسة الإيرانية قد نجحت إلى حد كبير، في ترك بصمتها على كامل أقليم الشرق الأوسط بمساحته الأوسع، من أفغانستان وباكستان وصولا إلى لبنان والمغرب. إيران التي تملك ثاني احتياطي للغاز في العالم، عدا عن ثروتها واحتياطها النفطي، وتملك موقعا استراتيجيا، يعد حلم الكثير من الدول، وتملك تاريخا امبراطوريا مسجلا باسمها في المنطقة، وليس كحال العرب حيث تبعثر تاريخهم الامبراطوري! بين دولهم المبعثرة على سلطات متناقضة المصالح، وبين دول إسلامية، بين محدثين وحداثيين وبين إسلاميين وأصوليين...السلطة في إيران ناطقة باسم كل هذا وأضيف إليه، أنها اصبحت تنطق باسم أكثرية الأقليات الشيعية السياسية في العالم الإسلامي، وهذا رصيد لا تتمتع به أية دولة أخرى في المنطقة، وتركيا تحاول أن تستفيد من تجربة إيران، ولكن لن تستطيع أن تكون إيران أو مثلها، وتركيا برغم امتلاكها لاقتصاد قوي، إلا انها لا تملك ريعا نفطيا وغازيا يجعلها تستثمره كما فعلت إيران وتفعل.

إيران لاعب إقليمي لا يمكن تجاهله دوليا، رغم أن المجتمع الدولي يمكن له أن يتجاهل أية دولة عربية، طبعا مع حفظ الفارق في هذا التجاهل بين دولة وأخرى، والسبب أن إيران دولة لها تقاليدها..بينما لدينا شخوص وعائلات ضيقة تتحكم بمصائرنا، ولهذا يستسهل الغرب تجاهلهم، لأنه يعرفهم جيدا، السياسة الإيرانية هذه رغم كل ما قلته ويقال أكثر منه" سياسة معادية بشكل سافر لطموحات شعبنا السوري في الديمقراطية والتقدم والتنمية، وقيام دولة حقيقة، هكذا هي مصلحة طهران، هذه مقدمة لا يمكن للمرء أن يتجاهلها، ولكنني أبدا لا أقارن حرص السيد نجاد على الشعب الإيراني ومصالحه بحرص أسيادنا العرب على شعوبهم...لأنه مهما كان فنجاد رئيس منتخب، وخلفه تراقبه مؤسسات ومراكز قوى..الخ هكذا طبيعة النظام الإيراني، اما رؤوسائنا وملوكنا عندما يذهبون إلى أية دولة اخرى، لا يحسبون حساب لما خلفهم في بلدانهم، ماعدا مصر الآن والكويت أيضا ولكل أسبابه لسنا بوارد الحديث عنها الآن، لأن سادتنا أنهوا أية حالة تشاركية او رقابية من أي نوع كان للمجتمع عليهم.

هذه السياسة الإيرانية التي انبنت منذ ثلاثة عقود وبهدوء صاخب، أصبحت لها ملمحها الإقليمي الخاص، في ظل هذه السياسة تأتي زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى لبنان، بالطبع لن يكون في استقباله في المطار السيد حسن نصر الله لا يريد أن يغامر كي لا يتتبعه الإسرائيليون، وربما يغامر من يدري؟ لأن هذه الزيارة لها مغزى أساسي ودلالات أخرى مترافقة معه، هذا المغزى الأساسي هو: تتويج السيد حسن نصرالله بوصفه الرئيس الفعلي للبنان..هذا أمر لم يعد يحتمل التأجيل عمليا، وإن كان له عقبات دستورية وقانونية وتاريخية، لكنها في المؤدى الأخير في هذا الظرف بالذات غير مهمة، أمام تجسيد الأمر عمليا وعلنيا..

لنأت إلى المشهد العملي: ميشال عون، سليمان فرنجية هذا على صعيد الساحة المارونية، السادة وليد جنبلاط، والسيد طلال أرسلان على صعيد الموحدين، تنظيمات إسلاموية سنية هنا وهناك، كلها عمليا رأست السيد نصر الله على لبنان، دون أن ننسى الأحزاب العلمانية" القومي السوري، الشيوعي، البعث"
بقي خارج السرب اللبناني، ما تبقى من قوى الرابع عشر من آذار والسيد الرئيس ميشال سليمان..

لو نظرنا إلى هذه اللوحة اللبنانية، يصبح الأمر بسيطا جدا في تقديري" أن هذه الزيارة تأتي لتتويج السيد نصرالله رئيسا عمليا للبنان، مايسترو السياسة الإيرانية في لبنان، أما نظامنا السوري، بكل الأحوال هو في موقع المستفيد من هذا، حتى لو لم تعجبه بعض السياسات الإيرانية لكنه سيقبل بها على مضض، لأن إيران وقفت معه في أحلك ظرف مر به هذا النظام..."

التويج سيكون في الجنوب اللبناني، بعد أن يرمي الرئيس نجاد الإسرائيليين بحجر...فهل من معترض؟
ربما يحضر التتويج سفيرا ساركوزي وأوباما... وتكتمل الحفلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحق للقوة
سليمان -

وهنيئا لنصرالله المنصب الجديد بالرغم بانه لايحتاجه ولربما منصب الرئيس للسيد حسن نصرالله يحجمه ويجمده ويقلل من اهميته لان من هو رئيس جمهورية لبنان بالنهاية ولكن عندما يقال كلمة سيدالمقاومة او سيد التحرير هنالك فرق شاسع . على من راهن على الامريكي والاسرائيلي والسعودي والمصري ان يراجع حساباته بل المطلوب يعلن توبته واعتذاره كمافعل جنبلاط لانه سوق يقع وسوف تنكسر رقبته . لن ننسى عندما وقفتم يا زعماء 14 اذار مع امريكا واسرائيل ضد حزب الله في حرب 2006 ولن ننسى القبل التي منحها السنيورة لرايس ولن ننسى القهوة والشاي التي قدمها احمد فتفت لجنود الاحتلال الاسرائيلي ولن ننسى ماذا فعل جوني عبدو والسبع وغيرهم ....

تحليل وهمي
سيف الحق العربي -

الواقع يقول عكس ذلك تماماً والكاتب يهرف بما لا يعرف فإيران محاصرة وحزبه في لبنان يحكمه رئيس دولة ورئيس وزراء والحزب ميليشيا تتاجر بشعبها كالنظام في إيران ويبنون على وهم وسيصدمون بالواقع وسيكتشفون متأخراً أنهم يبنون بيوتاً كبيوت العنكبوت وسيرتد عملهم العنصري البغيض على رؤوسهم جميعاً والأيام قادمة ,, أيها الواهم أفق ولا تزيد الموهومين إياهماً كما يفعلون معها في العراق لإستدراجها لنهايتها المرعبة لهم ولأحزابهم الشيطانية

الى 1 سليمان
عمر -

اين قتالكم وقوتكم عندما احتل الأمريكي مقدساتكم في العراق وقصف النجف وقبر الحسين وانتم تتفرجون كالنساء وانتم لم تستطيعوا دخول العراق الا اذلاء تحت بسطار ودبابة الامريكي وهل تستطيعون مواجهة اهل السنة في لبنان لو كانوا مسلحين كتسليحكم او كنتم بدون سلاح كحالتهم الآن لا طبعا ونحن نعرف مافعل بكم اهل السنة وهم اقلية في العراق عندما ترتعبون من اسم القاعدة اما سيدك حسون ابو الجحور فهو يستحق لقب ..الحفرة المختبئ

ايران عدو لبنان
سمير سمارة -

اغلبية الشعب اللبناني ترفض زيارة نجادي الى لبنان فهو يأتي ليستغل هذا البلد الصغير الحر وجعله مجرد رهينة او طلقة في ادوات حربه ومناوراته وكل الخسائر من اي مواجهة او حروب عبثية سيكون لبنان فيها الضحية الوحيدة بينما تقف ايران وسوريا في موقف المتكلم والمتفلسف الذي لا يبذل اي جهد في الصراع العربي الاسرائيلي ويتركا الامر كله على لبنان حيث المواجهة والحروب والخسائر والخراب والتدهور الاقتصادي

هل أنت متأكد؟
خوليو -

وهل حضرتك متأكد من أن العدو الصهيوني يريد قتل الشيخ المختبئ؟ هذا الشيخ هو صحيح عدو لإسرائيل ولكنه عدو ضروري مصطنع لأنه أكبر عامل تخلف في المنطقة ، مثله مثل الطالبانية حماس ، الجهل والتخلف وإبقاء المجتمعات الدينية هي أكبر سند لدولة العدو حيث يجهد في بقاءها على الساحة ، لاتنسى أن العدو هو الذي ساهم في تكوين حماس ، يضربون مفرقعات ويختبؤن في الأنفاق ، ويساهمون بشكل غير مباشر في تحطيم تقدم شعبنا وترسيخ تفوق العدو علينا الحضاري ، هزيمة العدو لاتتم إلا بهزيمته حضاريا ، والشيخ المختبئ وحلفاؤه يساهمون في ديمومة التخلف.

مضحك
احمد محمد -

في المقدمة للمقال يقول نجحت السياسة الايرانيه بشكل كبير... السؤال وهل التخريب والقتل والبلطجه تحتاج مجهود الى! اما عن التتويج فاقول .....في عين امه غزال!

تتويج ملك الجمال
.hanadi -

الظاهر كاتب المقال هو مدافع عن ايران وحزب الله مفتكر العالم مش فاهمين لعبة ايران في المنطقة وحزب الله وثانيا بقول كلمة لا رقم 1 انت واحد عنصري وبتكره وطنك لبنان هيدا اذا كنت مواطن لبنان شريف بس انا بشك وين كانت ايران من 20 سنة ليش ما دافعت عن لبنان او لمجرد ساندتها وقفة معها وقتها في شن الحروب عليها من قبل اسرائيل فيك تقول يا اعمي القلب والبصيرة عم تمدح في ايران وتشكرها لان ساندة الملة الشيعية الموا

خدموا شعوبهم
بوسالم ١ -

هولاء لا يحسبون على شعوبهم ، ماذا فعلوا ، ، حروب و مغامرات صبيانيه و تبذير لثروات الفقراء الايرانيين على الروافض في البحرين و اليمن و دول شمال افريقيا ، و اليوم نسمع زيارة نجاد للبنان لحسن تتويج ، لماذا تتويج ، هل ادى خدمه و لبلده شعبه ام ليقبض شوية مصاري للاغتيالات جديدة الله يستر لما تجتمع العصابات. و المثل يقول تدخل الشياطين من النوافذ و تخرج الملائكة من الباب.

فيق من اوهامك
زهير اللبناني -

الى صاحب التعليق رفم واحد مهلا واستفق من احلامك لولا الامريكان كنتم ما زلتم تقبلون يد صدام حسين بالشوارع سيبقى السنة مرفوعي الراس في لبنان والمحكمة جايي مسيسة غير مسيسة المهم جايى يا من تموتون رعبا منها

arab bad sionist
omar -

بارك الله إيران ونصر الله من هذا sionist العربية سيئة sionist

معقول!!!!
ام محمد -

كيف يكون شرط النشر عدم الإساءة للمقدسات والأشخاص والإبتعاد عن التحريض الطائفي والشتائم وكل ما قرأته لا يعدو كونه سباب وشتائم؟ افيقوا يا عرب! اين انتم ذاهبون؟ هل اصبح العدو الاسرائيلي جار واخوتنا في الدين والمواطنة اصبحوا الد الأعداء؟ هل هنالك من هم اقل حظا منا نحن العرب؟

يا مثقف يا متحضر
ام محمد -

يا ارض احفظي ما عليك شو هالفهم! شو هالحضارة! شو هالتطور العلمي! لم يعد يلزمنا لهزيمة اسرائيل الا ان نضع امثالك في بوز المدفع ونقصف بكم اسرائيل! الله يعين اسرائيل على هالهجوم!

معقول!!!!
ام محمد -

كيف يكون شرط النشر عدم الإساءة للمقدسات والأشخاص والإبتعاد عن التحريض الطائفي والشتائم وكل ما قرأته لا يعدو كونه سباب وشتائم؟ افيقوا يا عرب! اين انتم ذاهبون؟ هل اصبح العدو الاسرائيلي جار واخوتنا في الدين والمواطنة اصبحوا الد الأعداء؟ هل هنالك من هم اقل حظا منا نحن العرب؟

Sunnah
Wassim -

What I really don''t understand is that why when someone express his opinion and blame shi3a, they accuse him of being a 3ameel to israel? our enemy is Israel first and will always be an enemy, Hezbullah and Iran also enemies trying to control arab world. so please um mohammad, you wake up, study more shi3a and you will understand what we mean.

لم ننسى
Adam -

الحق للقوة يا معلق رقم 1. تاريخكم طويل جدا بالخيانة و منذ امد التاريخ لكنني سأزكر فقط عن الماضي القريب. انتم من قمتم بالتأهيل بألاسرائيليين حين اجتاحوا لبنان عام 1982 بالارز و ماء الزهر و بعدها تهجمتم على اهل بيروت لأنهم قاوموا العدو. حاصرتم المخيمات الفلسطينية خضتم ضدهم حرب ضروص.انتم من انضم الى جيش لحد العميل ضد ابناءبلده. انتم من باع نفسه للسوريين و الايرانيين. انتم ايضا من ساعد الاميركيين في العراق و افغانستان. صاحبك ...لن يتوج الا كبائع خضار كما كان سابقا.

تتويجهه زعيم المجازر
سامي بيك العلي -

ربما سيقوم نجادي بتتويج نصر الله تاج زعامة الارهاب والتخريب والمذابح التي قام بها في بيروت في 7 ايار حيث دخل منازل العزل فقتل الاطفال والنساء على سبيل المثال المهندس هيثم طبارة ووالدته وقتل الطفل زياد غلاييني ورمى بجثته لساعات في الشارع وهو ينزف وقام بقتل الطفلان زياد الغندور وزياد المقبول ورمى بجثثهم على شط البحر في منطقة الجية ثم قام بقتل شباب عزل وابرياء في عدة مناطق بلغ عددهم اكثر من مئة ضحية ثم اعلن نصر الله من على المنبر ان يوم 7 ايار هو يوم مجيد؟..جريمة 7 ايار في بيروت هي مثل جريمة دير ياسين في فلسطين على يد الاسرائيليين ولا يجب التهاون في ذلك

ZILZAAL UPON YOU
ZILZAAL -

WELL,SO MUCH WILL BE THE SOUND OF MERCY AND SOME THEY ARE BLAMING SOME ARE HAPPY.THE ONLY WORD IS THAT IRAN MUST TAKE ACTION,BECAUSE THE ARAB WORLS IS REATRETING TO THE FACTS,NOT TO WARD AMERICANS BUT TO WARD THEIR INTERNEL AFFAIRS,SO THE ONLY WAY OUT FROM SUCH BEHAIVE,OF THIS AND THAT,IS TO GIVE THE RIGHT TO EVERY BODY WHO CAN LEAD THE MUSLIM WORLD.SO THE IRAINIAN GOT THE WAY TO MOVE WITHOUT ANY OBLIGATIONS,FROM THE ARAB WORLD .SO THEY HAVE THE RIGHT AND I ASKS YOU NOW,WHO WILL LEAD THE ARAB WORLS NOW,?

تتويجهه زعيم المجازر
سامي بيك العلي -

ربما سيقوم نجادي بتتويج نصر الله تاج زعامة الارهاب والتخريب والمذابح التي قام بها في بيروت في 7 ايار حيث دخل منازل العزل فقتل الاطفال والنساء على سبيل المثال المهندس هيثم طبارة ووالدته وقتل الطفل زياد غلاييني ورمى بجثته لساعات في الشارع وهو ينزف وقام بقتل الطفلان زياد الغندور وزياد المقبول ورمى بجثثهم على شط البحر في منطقة الجية ثم قام بقتل شباب عزل وابرياء في عدة مناطق بلغ عددهم اكثر من مئة ضحية ثم اعلن نصر الله من على المنبر ان يوم 7 ايار هو يوم مجيد؟..جريمة 7 ايار في بيروت هي مثل جريمة دير ياسين في فلسطين على يد الاسرائيليين ولا يجب التهاون في ذلك

!!!
mike -

ana mesh fahmen lawen ba3d badkon troo7o be ta5olfkon haida..bte7ko 3an iran ka2enna dawle 3adeyye...ana bas badde 2ool la america w israel ..zaman tasalotkon walla...wel zaman halla2 la sho3oob haide l mant2a..w men hal montala2 badde 2ool la hal mota5alefeen wel henne 2lel kteer 3al kel 7al..ya btel7a2o qewa l te8yeer l fa33ale ya 2amma ra7 te7re2kon l nar 2elle ra7 te7ro2 asyedkon ..w salam

!!!
mike -

ana mesh fahmen lawen ba3d badkon troo7o be ta5olfkon haida..bte7ko 3an iran ka2enna dawle 3adeyye...ana bas badde 2ool la america w israel ..zaman tasalotkon walla...wel zaman halla2 la sho3oob haide l mant2a..w men hal montala2 badde 2ool la hal mota5alefeen wel henne 2lel kteer 3al kel 7al..ya btel7a2o qewa l te8yeer l fa33ale ya 2amma ra7 te7re2kon l nar 2elle ra7 te7ro2 asyedkon ..w salam