فضاء الرأي

أحمدي نجاد في لبنان: لا...خوش..ولا..آمديد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل ممثل ولي الفقيه الإيراني أحمدي نجاد في زيارة مفروضة إجباريا على الدولة اللبنانية التي يتحكم في مصيرها سلما أم حربا، هدوءا أم توتيرا، حزب ولي الفقيه اللبناني (حزب الله)، وهذه التسمية ليست فرضا أو تلفيقا منّي، ولكنها واردة نصّا صريحا في البيان التأسيسي للحزب الذي صدر في السادس عشر من فبراير 1985 بإسم (الرسالة المفتوحة) في "حسينية الشيّاح"، إذ ورد فيها حرفيا:
(إننا أبناء أمة حزب الله التي نصر الله طليعتها في إيران، وأسست من جديد نواة دولة الإسلام المركزية في العالم، نلتزم أوامر قيادة واحدة حكيمة تتمثل بالولي الفقيه الجامع للشرائط. كل واحد منّا يتولى مهمته في المعركة وفقا لتكليفه الشرعي في إطار العمل بولاية الفقيه القائد. نحن في لبنان لا نعتبر أنفسنا منفصلين عن الثورة في إيران. نحن نعتبر أنفسنا، وندعو الله أن نصبح جزءا من الجيش الذي يرغب في تشكيله الإمام من أجل تحرير القدس الشريف).
وعاد السيد حسن نصر الله لتأكيد هذا الإرتباط بإيران في خطابه في ذكرى ما أطلق عليه "النصر الألهي" أو "يوم المقاومة والتحرير" في السادس والعشرين من أغسطس 2007، إذ قال حرفيا:(أنا أليوم أعلن وليس جديدا، أنا أفتخر أن أكون فردا في حزب ولاية الفقيه، الفقيه العادل، الفقيه العالم، الفقيه الحكيم، الفقيه الشجاع، الفقيه الصادق، الفقيه المخلص). و أكّد ذلك أيضا بوضوح أكثر إبراهيم السيد أمين، حين كان الناطق الرسمي للحزب بقوله: (نحن في لبنان لا نستمد عملية صنع القرار السياسي لدينا إلا من الفقيه، والفقيه لا تعرّفه الجغرافيا بل يعرّفه الشرع الإسلامي....نحن في لبنان لا نعتبر أنفسنا منفصلين عن الثورة في إيران. نحن نعتبر أنفسنا - وندعو الله أن نصبح - جزءا من الجيش الذي يرغب في تشكيله الإمام من أجل تحرير القدس الشريف، ونحن نطيع أوامره ولا نؤمن بالجغرافيا، بل نؤمن بالتغيير)، مع التذكير بأنه بعد مرور ثلاثين عاما على إعلان الخميني نظرية ولي الفقيه المرفوضة من غالبية الشيعة العرب، لم يتمّ تشكيل هذا الجيش ولم يحرر مترا من القدس.
ولماذا يتناسى المصفقون لنظام الملالي فضيحة (إيران كونترا- إيران جيت) عام 1985 التي شحنت بموجبها الأسلحة لنظام الخميني من خلال إسرائيل أثناء الحرب العراقية الإيرانية؟. والخطير في الأمر أنّ نظرية ولي الفقيه الدخيلة على المذهب الشيعي لا تعترف بالتعددية السياسية والدينية ولا الحريات الديمقراطية، وهدفها الإستراتيجي هو فرض رؤيتها الفقهية في أية بقعة من العالم حتى لو عن طريق الإحتلال، بدليل أنّ ملالي الولي الفقيه مستمرون في إحتلال الأحواز العربية المحتلة منذ عام 1925 والجزر الإماراتية الثلاثة المحتلة منذ عام 1971، ويهددون دوما بإعادة إحتلال مملكة البحرين على اعتبار أنها محافظة إيرانية، وينشرون الفوضى والمشاكل عبر أزلامهم وعناصر أمنهم في العديد من الدول خاصة دولة الكويت.

زيارة مفروضة على الدولة اللبنانية
لم يعلن في أية وسائل إعلامية عربية أو اجنبية أو إيرانية عن أساس هذه الزيارة، هل هي بدعوة من الحكومة اللبنانية أو بطلب من الحكومة الإيرانية وافقت عليه الحكومة اللبنانية، لأن هذين المبدأين هما أساس كافة الزيارات الرسمية الدولية. لذلك المرجح تبعا لمجريات الحالة اللبنانية ومستجداتها الطارئة، أنّ الزيارة كانت بطلب من حزب الله لأحمدي نجاد، وبالتالي لم تستطع الحكومة اللبنانية أن ترفض هذا الطلب ليس خوفا من الحكومة الإيرانية، بل من وكيلها المعتمد رسميا في لبنان وهو حزب الله بزعامة وكيل الولي الفقيه السيد حسن نصرالله، لأن ردّ الحزب أصبح علامة مسجلة في الثامن من مايو 2008، عندما اجتاح بيروت بطريقة أكثر وحشية وتخريبا من الإجتياح الإسرائيلي عام 1982. هذا الإجتياح الذي وصفه الكاتب اللبناني الشجاع الدكتور رضوان السيد قائلا: " الاستيلاء على بيروت من جانب مسلحي حزب الله، قرار إستراتيجي إيراني أما تنفيذه بهذه الطريقة الحاقدة، فالمقصود به الإذلال والقهر، وإكمال إزالة الدولة والمؤسسات، وحزب الله تقدم السنة الى الواجهة. وبيروت الآن بين مشهدين أو واقعتين. واقعة القهر الميليشياوي في الثمانينات من القرن الماضي، وواقعة حماس في غزة".

لذلك فلا تستطيع أية حكومة لبنانية برئاسة سعد الحريري أو أي رئيس آخر أيا كانت هويته أو إنتماؤه السياسي أن يرفض طلبا أو توجها لحزب الله، الذي هو فعلا دويلة داخل الدولة اللبنانية، إلا أنّه أقوى وأكثر تخويفا ورعبا من كافة أجهزة الدولة اللبنانية مجتمعة بما فيها الجيش اللبناني. وذلك بدليل ممارسات الحزب داخل لبنان، وأهمها سيطرته شبه الكاملة على مطار بيروت وتركيبه كاميرات خاصة به لتصوير كل حركة داخل المطار، وأيضا شبكة اتصالاته الخاصة التي لا علاقة لها بشبكة الاتصالات اللبنانية الرسمية، وقبل أسابيع قليلة دخوله غير القانوني لمطار بيروت بمئات من عناصره ومسلحيه لإستقبال اللواء جميل السيد، بشكل يدلّل على أن ّ الحزب هو المسيطر على المطار، ثم مرافقته لجميل السيد في موكب مسلح محاط بألاف من أعضاء الحزب، وكأنهم في زفة عرس شعبية مسلحة، غير آبهين بالسلطة والجيش والأمن اللبناني، دون أن تتمكن أية جهة لبنانية من سؤال الحزب بأي حق يدخل المطار ويتجول بالسلاح المئات من عناصره، وغير هذه المظاهر التي تجعله القوة الوحيدة المتحكمة في حاضر لبنان ومستقبله.

شوارع بيروت كأنها شوارع طهران

والدليل الحاضر الآن في شوارع بيروت التي ملأها الحزب بصور أحمدي نجاد وبشعارات مكتوبة باللغة الفارسية، وهذا لا تسمح به أية قوانين في العالم، إلا أنّ قوانين حزب الله فوق الجميع بما فيهم الدولة اللبنانية. ويكفي تذكير الحزب أنه منذ احتلال الأحواز العربية منذ عام 1925 تمنع كل الحكومات الإيرانية المتعاقبة بما فيها حكومات ولي الفقيه منذ عام 1979 أبناء عرب الأحواز من استعمال لغتهم العربية، أو تسمية أطفالهم بأسماء عربية، وتفرض عليهم أسماء فارسية، بينما دولة إسرائيل منذ عام 1948 تسمح للفلسطينيين بإستعمال لغتهم العربية، التي أنتجت ثقافة وإبداعا باللغة العربية لا يقل في عمقه ومستواه عن إبداع وثقافة أية عاصمة عربية. هذا وقد ملأت منشورات ويافطات الحزب وحركة أمل الشوارع تطالب الجماهير بالخروج الحاشد لإستقبال البطل المنقذ أحمدي نجاد، بينما لم تحّظ زيارة الرئيس بشار الأسد لبيروت يوم الثلاثين من يوليو 2010 بأي إهتمام من الحزب وحركة أمل.

زيارة مرفوضة لبنانيا وعربيا ودوليا

إنّ كافة المؤشرات والدلائل تقول بأنّ هذه الزيارة مجرد استمرار لإستفزازات أحمدي نجاد الخطابية، خدمة للمخططات الإيرانية وليس لمصلحة التوافق الداخلي اللبناني، فهو يبحث عن أية عاصمة تستقبله فقط ليعيد غوغائياته التي لا تخدم أية قضية عربية، مثل استنكاره المتكرر للهولوكست، وتهديده بتدمير إسرائيل ومحوها من الوجود، وهو بهذا يخدم إسرائيل، من خلال جلب المزيد من الدعم الدولي لها بإعتراف الباحثين الإسرائيليين الذين يؤكدون أنه لم يخدم إسرائيل في السنوات الماضية مثل ما خدمتها تصريحات أحمدي نجاد، التي هي لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به، لأنها مجرد غوغائيات ينطبق عليها المثل العربي (أسمع جعجعة ولا أرى طحنا). فهو يريد القول للعالم أننا هنا في لبنان وبيدنا قرار الحرب والسلم فيها، إعتقادا منه أنّ هذا سيخيف إسرائيل، بينما أية اضطرابات وانقسامات لبنانية داخلية، فهي تخدم إسرائيل وأمنها، فمن استفاد من اجتياح حزب الله لبيروت في مايو 2008، وهو لم يطلق رصاصة واحدة عبر الحدود الإسرائيلية منذ تموز 2007، بالعكس يعتقل كل من يفكر في إطلاق الرصاص، فقد هدأت الحدود تماما بعد تطبيق القارا الدولي رقم 1701. هذا بدليل حجم الرفض اللبناني العلني لهذه الزيارة، بينما زيارة رئيس الوزراء الإيراني الإصلاحي السابق محمد خاتمي لبيروت في مايو 2003 لم تثر أية احتجاجات أو رفض، لأنه رجل كان يسعى للإصلاح والديمقراطية في داخل إيران بعيدا عن نفوذ الملالي، لذلك تمت الإطاحة به عبر انتخابات يسيّرها الملالي كما يريدون.

ومن مخاطر هذه الزيارة أنّ أحمدي نجاد سيصطحب معه أكثر من مائة وخمسين شخصية إيرانية، تؤكد المعلومات أنّ أغلبهم من رجال المخابرات والأمن والعسكر الإيرانيين، الذين لن يغادر أغلبهم بيروت معه، بل سيبقون في صفوف حزب الله، ولا تستطيع أية جهة لبنانية رصد ذلك أو محاسبة من أبقاهم عنده وفي حمايته. وبالتالي لا يعرف أحد سوى حزب الله الدور الذي سيقوم به هؤلاء العشرات من المخابرات الإيرانية. لذلك ستقاطع غالبية الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في بيروت حفل العشاء في القصر الجمهوري اللبناني وكذلك كافة الشخصيات السنّية والمسيحية ورجال الأعمال، ولن يحضره سوى سفراء سوريا وإيران وكوريا الشمالية وفنزويلا وربما كوبا.

توقعات ما بعد الزيارة

لن ينتج عن هذه الزيارة سوى زيادة سطوة حزب الله على الوضع الداخلي اللبناني المتأزم بسبب تداعيات المحكمة الدولية، التي يعارضها الحزب والنظام السوري، مع أنّ المنطق يقول: أيا كانت ملابسات تسييس المحكمة وشهود الزور، فمن المنطقي أن يتعاون معها حزب الله والنظام السوري، كي يكشفا تسييسها ويثبتا براءتهما من دم رفيق الحريري، إذ أنّ من يعارض محكمة ما توحي معارضته بأنه يخاف من الإدانة.

لذلك فالمتوقع بعد انتهاء هذه الزيارة أن يصعّد حزب الله التوتير الداخلي اللبناني، الذي ربما ينتج عنه اجتياح ثان لبيروت لإسقاط حكومة سعد الحريري التي تصرّ على استمرارية عمل المحكمة الدولية، وبسقوط الحكومة سيضع الحزب يده على أغلب مؤسسات الدولة اللبنانية، خاصة أنه تمّ رصد تعبئة واستعدادات أمنية وعسكرية للحزب حتى في بيروت الشرقية من خلال بعض حلفائه مثل جماعة العماد ميشيل عون. وكذلك ينشر الحزب مئات من مسلحيه علنا في كافة الشوارع المحيطة بفندق"الحبتور" في بيروت الشرقية، حيث تمّ حجز الفندق بكامله لنجادي والمائة وخمسين رجل المرافقين له، وتمّ إخلاء الفندق من غالبية موظفيه والعاملين فيه، وإستبدالهم بعناصر من الحزب في كافة أعمال الفندق. لذلك فالقادم على لبنان اعظم وأجرم مما مضى، وكله بسبب تدخل الأجندات الإقليمية من خلال ممثلها الشرعي الوحيد حزب الله.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
wow
ABU OMAR -

you ahmed know nothing about islam or international relationyou are just a paid khozmitchi

مرحبا سيدنا
علي عوني -

اهلا وسهلا بكايد الامريكان والصهاينة والمتصهينين

مرحبا سيدنا
علي عوني -

اهلا وسهلا بكايد الامريكان والصهاينة والمتصهينين

طل الملوحي مسجونة
فاتن -

طل الملوحي اصغر سجينة راي و مدونة معتقلة في العالم و عمرها 18 سنة وهي مسجونة منذ اكثر من سنة في اقبية المخابرات السورية بدون اي ذنب و الادهى ان بشار ادعى لدى استلامه السلطة بانه يفهم بالبطيخ و الظلم و الكمبيوتر

رأي الإيرانيين
ساهر الكويتي -

إلى المخدوعين العرب..إليكم راس مسؤولين إيرانيين رسميين في العرب قالو علنا للصحافة العالمية هكذا تحدث المسؤولون الإيرانيون عن العرب في الإعلام الاسكندينافي وصف مسؤولان رفيعا المستوى في الخارجية الإيرانية العربَ بالبدو وهمج الصحراء، وقالا إن حضارة العرب طارئة ومرتبطة باكتشاف النفط في دول عربية كقطر والبحرين، مفتخرين بحضارة الفرس التي تعود - بحسب قولهما - لآلاف السنين، رافضَين بشدة ربطَ الفرس بالعرب. وأشار المسؤولان الإيرانيان في الخارجية الإيرانية محمد رضائي ومهدي سفاري إلى الصلة العرقية للفرس بالشعوب الآرية الأوروبية، مستدلين على ذلك باللغة الفارسية التي تُعتبر خليطاً من لغة هندية وأخرى أوروبية قريبة من الألمانية. يُشار إلى أن هناك ظاهرةً تنتشر في إيران تؤكد انبهار الإيرانيين بالشعوب الآرية واستماتتهم في تأكيد الصلة العرقية بهم، وهي عمليات تجميل الأنوف لتصبح أكثر تطابقاً مع الأنوف الآرية، ويُذكر أيضاً أن كتاب ;كفاحي للزعيم النازي أدولف هتلر يحظى بانتشار واسع في الأوساط الإيرانية، لما يتضمنه من روح عنصرية تؤكد تفوق العرق الآري. وتأتي تصريحات المسؤولين الإيرانيين للصحيفة الدانمركية ;ويك ايند; التي نقلتها عنها صحيفة ;داغ بلادت; النرويجية، تأتي في إطار سعي النظام الإيراني لتحسين صورته أمام الغرب، خاصة دولَ الاتحاد الأوروبي، لفك العزلة التي يعانيها، وذلك بإظهار حقيقة دعمه للفصائل المقاومة في الدول العربية، وأن هذا الدعم لا يُقصد منه مناوأة الغرب أو الرغبة التي يدندن بها الرئيسُ الإيراني دائماً في تدمير إسرائيل، التي أكد المسؤولان الإيرانيان تعاطفهما معها واحترامهما لها بعكس العرب الذين يكرهون اليهود منذ القدم – بحسب قولهما -، وأماط المسؤولان اللثام عن حقيقة التصريحات المعادية لإسرائيل والغرب من قبل المسؤولين الإيرانيين، وأكدا أن إيران مضطرَّة لبثّ مثل تلك التصريحات الفقاعية لكسب ثقة الشعوب الإسلامية، وتحقيق حلم الثورة الخمينية عام 1979م بأن تصبح إيران قائدة العالم الإسلامي، وتجدد الحلم بعد سقوط نظام صدام حسين الذي وقف في وجه الحلم الفارسي، وكذلك بعد فقدان دول سنية كبرى كمصر والسعودية الكثيرَ من مصداقيتها في العالمين العربي والإسلامي. ونصح مهدي سفاري نائبُ وزير الخارجية الإيراني وأحدُ المسؤولَين، نصح الغربَ بأن يتوقف عن الاستماع لإسرائيل عند

خوش اهلا و سهلا
على علي -

اهلا و سهلا بك يا احمدي نجاد في لبنان ... خوش

رأي الإيرانيين
ساهر الكويتي -

إلى المخدوعين العرب..إليكم راس مسؤولين إيرانيين رسميين في العرب قالو علنا للصحافة العالمية هكذا تحدث المسؤولون الإيرانيون عن العرب في الإعلام الاسكندينافي وصف مسؤولان رفيعا المستوى في الخارجية الإيرانية العربَ بالبدو وهمج الصحراء، وقالا إن حضارة العرب طارئة ومرتبطة باكتشاف النفط في دول عربية كقطر والبحرين، مفتخرين بحضارة الفرس التي تعود - بحسب قولهما - لآلاف السنين، رافضَين بشدة ربطَ الفرس بالعرب. وأشار المسؤولان الإيرانيان في الخارجية الإيرانية محمد رضائي ومهدي سفاري إلى الصلة العرقية للفرس بالشعوب الآرية الأوروبية، مستدلين على ذلك باللغة الفارسية التي تُعتبر خليطاً من لغة هندية وأخرى أوروبية قريبة من الألمانية. يُشار إلى أن هناك ظاهرةً تنتشر في إيران تؤكد انبهار الإيرانيين بالشعوب الآرية واستماتتهم في تأكيد الصلة العرقية بهم، وهي عمليات تجميل الأنوف لتصبح أكثر تطابقاً مع الأنوف الآرية، ويُذكر أيضاً أن كتاب ;كفاحي للزعيم النازي أدولف هتلر يحظى بانتشار واسع في الأوساط الإيرانية، لما يتضمنه من روح عنصرية تؤكد تفوق العرق الآري. وتأتي تصريحات المسؤولين الإيرانيين للصحيفة الدانمركية ;ويك ايند; التي نقلتها عنها صحيفة ;داغ بلادت; النرويجية، تأتي في إطار سعي النظام الإيراني لتحسين صورته أمام الغرب، خاصة دولَ الاتحاد الأوروبي، لفك العزلة التي يعانيها، وذلك بإظهار حقيقة دعمه للفصائل المقاومة في الدول العربية، وأن هذا الدعم لا يُقصد منه مناوأة الغرب أو الرغبة التي يدندن بها الرئيسُ الإيراني دائماً في تدمير إسرائيل، التي أكد المسؤولان الإيرانيان تعاطفهما معها واحترامهما لها بعكس العرب الذين يكرهون اليهود منذ القدم – بحسب قولهما -، وأماط المسؤولان اللثام عن حقيقة التصريحات المعادية لإسرائيل والغرب من قبل المسؤولين الإيرانيين، وأكدا أن إيران مضطرَّة لبثّ مثل تلك التصريحات الفقاعية لكسب ثقة الشعوب الإسلامية، وتحقيق حلم الثورة الخمينية عام 1979م بأن تصبح إيران قائدة العالم الإسلامي، وتجدد الحلم بعد سقوط نظام صدام حسين الذي وقف في وجه الحلم الفارسي، وكذلك بعد فقدان دول سنية كبرى كمصر والسعودية الكثيرَ من مصداقيتها في العالمين العربي والإسلامي. ونصح مهدي سفاري نائبُ وزير الخارجية الإيراني وأحدُ المسؤولَين، نصح الغربَ بأن يتوقف عن الاستماع لإسرائيل عند

تنويه هام
شاهريار على زادة -

للتوضيح فقط اذكر القراء الكرام انه يحق لرئيس الجمهورية الايرانية ان يزور الولايات الخاضعة لايران. فايران تحتل لبنان من خلال حزب الله فلبنان ولاية ايرانية لذا يحق لرئيس الجمهورية ان يزور المناطق الخاضعة لحكم ايران. ثم غزة ايضا تحتلها ايران من خلال حماس والفرق هو ان اسرائيل لا تسمح بزيارته الى غزة. ولكن اؤكد لكم ان ايران ستمسح اسرائيل من الخارطة في القريب العاجل.

نداء للقراء
ابو عرب الأحوازي -

أرجوكم ناقشوا أفكار المقالة..ما رأيكم في افتخار السيد حسن نصر الله علنا بكونه ممثل الولي الفقيه في لبنان...ارجوكم ما رأيكم في احتلال وطني الأحوازي والإضطهاد الذي نعانيه...بالله عليكم لماذا تتذكرون فلسطين وتنسوننا...ألسنا عرب ومسلمون..واالله أتحداكم أن تصدقوا حجم ونوع الإضطهاد الذي نعانيه..ابتعدوا عن الشتائم وأعطوني رأيكم فيمن يحتل وطني.

تنويه هام
شاهريار على زادة -

للتوضيح فقط اذكر القراء الكرام انه يحق لرئيس الجمهورية الايرانية ان يزور الولايات الخاضعة لايران. فايران تحتل لبنان من خلال حزب الله فلبنان ولاية ايرانية لذا يحق لرئيس الجمهورية ان يزور المناطق الخاضعة لحكم ايران. ثم غزة ايضا تحتلها ايران من خلال حماس والفرق هو ان اسرائيل لا تسمح بزيارته الى غزة. ولكن اؤكد لكم ان ايران ستمسح اسرائيل من الخارطة في القريب العاجل.

خوش امديد
OMAR -

خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم

عدو الإسلام والمسلمي
تلاميذ العرعور -

ايران كانت ولا تزال وستبقى عدوة الإسلام والمسلمين ،فطهران العاصمة الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مسجد واحد لأهل السنة اهل الإسلام الصحيح ، ايران تحارب العرب والإسلام

خوش امديد
OMAR -

خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم

هل قرأتم
قارىء محايد -

أنصح القراء بقراءة كتاب ( صورة العربي في الأدب الفارسي الحديث) تأليف الكاتب اللبناني جويا بلندل سعد ، وترجمه للعربية صخر الحاج حسين، وصدر عام 2007 عن شركة قدمس للنشر والتوزيع في بيروت، وهذه فقرة مما كتبه عنه غيث الحاج حسين: أما جلال آل أحمد الذي مثَّل اتجاهاً وسطياً وأفرد الناقد له فصلاً خاصاً، فقد وجه نقداً شديداً للعرب وظهر الآخر العربي في بعض قصصه ;بوصفه غريبا، بدائيا، غبيا، جشعا، مخادعا، عنيفا، فظا وقذراً;. ولكنه قبلَ بالإسلام الشيعي وعدَّه جزءاً أصيلاً من الثقافة الإيرانية خاصاً بإيران وليس منةً من العرب. ولكن نظرته للعرب ستتغير نوعاً ما بعد هزيمة حزيران، فلن يبقى العربي هو الآخر بل ستحل الإمبريالية الغربية محله وتصبح هي;الآخر;. ;يمكننا أن نصف موقع جلال بأنه تسوية صعبة بين النزعة القومية الثقافية الإيرانية الفارسية، التي وضعت مقابل الآخر العربي، وبين الإسلام مقابل الإمبريالية الغربية بوصفها الآخر، وهو موقع استطاع الحفاظ عليه فقط من خلال تجريد الإٍإسلام من عروبته;.لم يكن الموقف من العرب والاسلام خاصاً بالأدباء الحديثين بل إن له روافد أساسية في التراث الفارسي فكتاب الشاهنامه وسفرنامه وهما من الأعمال الكلاسيكية الهامة في الأدب الفارسي يحتويان على العديد من الصور السلبية للعربي، والتي تنحصر في صورة البدوي الجلف، القادم من الصحراء، آكل الجراد، مقابل الفارسي سليل الساسانيين المتنعم بحضارة متقدمة على عصرها. وهي صورة ربما لم تكن وقتها معادية، كونها لم تكن نمطية، ولكنها استمرت مئات السنوات وحافظت على درجة من التماسك والتجانس مريبة حقاً. ولذلك لن نستغرب أن معاداة العرب في الأدب الفارسي الحديث تنهل مادتها الفكرية من التراث الفارسي القديم الذي تلقى رضة الفتح الإسلامي لبلاد فارس إضافة إلى النظريات القومية الغربية الحديثة والعرقية منها.في هذا الكتاب نلمس تماماً تأثير الفكرة القومية الوافدة على إيران من الجانب الغربي (بعناصرها الغربية اللغة، التاريخ، العرق) وتأثيرها على الكتاب والأدباء واستجاباتهم المتباينة لها ونجد أن الإعلاء من شأن الذات والبحث المضني والسهل أيضاً عن مقومات وأسس تسويغية داعمة لهذا الإعلاء إنما يندرج حقاً تحت شرط الاستجابة المرضية لرضة نرجسية مزمنة تولد تحت شروط الغزو الخارجي للبلد المستَعمَر، والمفارقة أن هذه الرضة تصيب أيضاً المستعمِر منتجها. وبعد هذه

هل قرأتم
قارىء محايد -

أنصح القراء بقراءة كتاب ( صورة العربي في الأدب الفارسي الحديث) تأليف الكاتب اللبناني جويا بلندل سعد ، وترجمه للعربية صخر الحاج حسين، وصدر عام 2007 عن شركة قدمس للنشر والتوزيع في بيروت، وهذه فقرة مما كتبه عنه غيث الحاج حسين: أما جلال آل أحمد الذي مثَّل اتجاهاً وسطياً وأفرد الناقد له فصلاً خاصاً، فقد وجه نقداً شديداً للعرب وظهر الآخر العربي في بعض قصصه ;بوصفه غريبا، بدائيا، غبيا، جشعا، مخادعا، عنيفا، فظا وقذراً;. ولكنه قبلَ بالإسلام الشيعي وعدَّه جزءاً أصيلاً من الثقافة الإيرانية خاصاً بإيران وليس منةً من العرب. ولكن نظرته للعرب ستتغير نوعاً ما بعد هزيمة حزيران، فلن يبقى العربي هو الآخر بل ستحل الإمبريالية الغربية محله وتصبح هي;الآخر;. ;يمكننا أن نصف موقع جلال بأنه تسوية صعبة بين النزعة القومية الثقافية الإيرانية الفارسية، التي وضعت مقابل الآخر العربي، وبين الإسلام مقابل الإمبريالية الغربية بوصفها الآخر، وهو موقع استطاع الحفاظ عليه فقط من خلال تجريد الإٍإسلام من عروبته;.لم يكن الموقف من العرب والاسلام خاصاً بالأدباء الحديثين بل إن له روافد أساسية في التراث الفارسي فكتاب الشاهنامه وسفرنامه وهما من الأعمال الكلاسيكية الهامة في الأدب الفارسي يحتويان على العديد من الصور السلبية للعربي، والتي تنحصر في صورة البدوي الجلف، القادم من الصحراء، آكل الجراد، مقابل الفارسي سليل الساسانيين المتنعم بحضارة متقدمة على عصرها. وهي صورة ربما لم تكن وقتها معادية، كونها لم تكن نمطية، ولكنها استمرت مئات السنوات وحافظت على درجة من التماسك والتجانس مريبة حقاً. ولذلك لن نستغرب أن معاداة العرب في الأدب الفارسي الحديث تنهل مادتها الفكرية من التراث الفارسي القديم الذي تلقى رضة الفتح الإسلامي لبلاد فارس إضافة إلى النظريات القومية الغربية الحديثة والعرقية منها.في هذا الكتاب نلمس تماماً تأثير الفكرة القومية الوافدة على إيران من الجانب الغربي (بعناصرها الغربية اللغة، التاريخ، العرق) وتأثيرها على الكتاب والأدباء واستجاباتهم المتباينة لها ونجد أن الإعلاء من شأن الذات والبحث المضني والسهل أيضاً عن مقومات وأسس تسويغية داعمة لهذا الإعلاء إنما يندرج حقاً تحت شرط الاستجابة المرضية لرضة نرجسية مزمنة تولد تحت شروط الغزو الخارجي للبلد المستَعمَر، والمفارقة أن هذه الرضة تصيب أيضاً المستعمِر منتجها. وبعد هذه

نام يا ساهر
صعيدي حر -

يقولون عندنا في مصر نوم الظالم عبادة و عندما تجهد نفسك و تفكر لتكتب مقالة ما هدفك منها ؟ان كان تاكيد تقسيم المسلمين لطوائف و كراهيتهم لبعضهم - هل هذا في صالحك ؟ام انك امريكي و غير مسلم ؟؟؟؟

موقف حماس
ابو عبيدة غزة -

حماس ترحب بالزيارة وتعتقد ان اغتيال الحريري كان على أيدي الصهيونية العالمية فايران بريئة وحزب الله بريء ولا حاجة لمحكمة دولية. ونحن في غزة نعمل على التحضير من اجل مسح اسرائيل من الخارطة بقيادة احمدي نجاد وفيلق القدس الايراني الذي يحتل كربلاء. ولكن قبل المباشرة بمسح اسرائيل من الخارطة يجب تطبيق اولويات الشعب الفلسطيني وعلى رأسها فرض النقاب على جميع الاناث حتى تلميذات المدارس واغلاق صالونات التجميل ومقاهي الانترنيت ومنع الاغاني والموسيقى في الاعراس. وبعد اكمال برنامج الأولويات سنبدأ يتحرير القدس وعملية مسح اسرائيل من الخارطة بقيادة البطل الرمز محمود احمدي نجاد. واهم الانجازات التي حققناها في غزة هي القضاء على ظاهرة الارجيلة والنرجيلة والشيشة والى القدس وتل ابيب تحت الراية الايرانية وابشروا يا فلسطينيين ويا عرب. النجدة ستأتي من نجاد.

اهلا وسهلا
كتائب اهل الحق -

اهلا وسهلا بنجاد في لبنان واتى رغم انوف الحقمى والعملاء جميعهم

موقف حماس
ابو عبيدة غزة -

حماس ترحب بالزيارة وتعتقد ان اغتيال الحريري كان على أيدي الصهيونية العالمية فايران بريئة وحزب الله بريء ولا حاجة لمحكمة دولية. ونحن في غزة نعمل على التحضير من اجل مسح اسرائيل من الخارطة بقيادة احمدي نجاد وفيلق القدس الايراني الذي يحتل كربلاء. ولكن قبل المباشرة بمسح اسرائيل من الخارطة يجب تطبيق اولويات الشعب الفلسطيني وعلى رأسها فرض النقاب على جميع الاناث حتى تلميذات المدارس واغلاق صالونات التجميل ومقاهي الانترنيت ومنع الاغاني والموسيقى في الاعراس. وبعد اكمال برنامج الأولويات سنبدأ يتحرير القدس وعملية مسح اسرائيل من الخارطة بقيادة البطل الرمز محمود احمدي نجاد. واهم الانجازات التي حققناها في غزة هي القضاء على ظاهرة الارجيلة والنرجيلة والشيشة والى القدس وتل ابيب تحت الراية الايرانية وابشروا يا فلسطينيين ويا عرب. النجدة ستأتي من نجاد.

القرامطة الجدد
معاوية -

الخميني نفسه صناعة صهيونية ونجاد وحسن الايراني من أصول يهودية، وإسرائيل هي التي ترعاهم لإصطناع مقاومة وهمية تشحد عليها وتستجدي عطف الغرب الذي تضاءل كثيرا لكشف العرب لهذه الخدعة والتصدي لها، وما صمود وتصدي نصيريي سوريا إلا جزء من هذه الخلطة الصهونية، فهم يخدمون إسرائيل أكثر من اللوبي اليهودي في امريكا. ولكن هيهات ، فقد كان لمسيلمة الكذاب أتباع وأذناب أيضا .

وما دخلك ؟
نورا -

لم اقرأ مقالك لانني قمت بهذه الخطوة مرة وكدت اغفو لانها مملة جدا . لكن فقط دخلت لاقول ما دخلك يا اخي بلبنان وان جاء نجاد او لم يجي . روح شوف مصايب بلدك وحل عنا

القرامطة الجدد
معاوية -

الخميني نفسه صناعة صهيونية ونجاد وحسن الايراني من أصول يهودية، وإسرائيل هي التي ترعاهم لإصطناع مقاومة وهمية تشحد عليها وتستجدي عطف الغرب الذي تضاءل كثيرا لكشف العرب لهذه الخدعة والتصدي لها، وما صمود وتصدي نصيريي سوريا إلا جزء من هذه الخلطة الصهونية، فهم يخدمون إسرائيل أكثر من اللوبي اليهودي في امريكا. ولكن هيهات ، فقد كان لمسيلمة الكذاب أتباع وأذناب أيضا .

شكرا لرقم 10
محمود أبو واصف -

.شكرا لصاحب التعليق رقم 10 فقد ذكرتني بما كتبه الكاتب الفلسطيني المعروف الدكتور فيصل دراج المقيم في دمشق عن هذا الكتاب الإيراني العنصري..وغليكم فقط فقرة مما كتبه الدكتور فيصل دراج: أفرد جوبا بلندل سعد، في كتابه، فصلاً كاملاً تحت عنوان رجل في الوسط، موضوعه الكاتب جلال آل أحمد 1923( ــ 1969 )، الذي له إشكال نظري خاص به. فهذا الكاتب، الذي اعتبر الناقد الاجتماعي الأكثر أهمية في أواخر خمسينات القرن الماضي، اتفق مع غيره من الأدباء الإيرانيين في كراهية العرب، واختلف معهم في النظر إلى الإسلام. غير أنّ اختلافه مع غيره لم يمنع عنه هاجس الإيرانية، أي الوصول إلى هوية قومية محدّدة، تحتضن اللغة الفارسية وتعطي الإسلام الشيعي مكاناً مميزاً. عثر رجل الوسط على الحل المنشود في جملة حقائق قاطعة: فقد كانت بذور الإسلام الحقيقي موجودة في إيران قبل ظهور الإسلام، بفضل الثقافة الفارسية المبشّرة بالخير الناهية عن الشر، مثلما أنّ الروح الإيرانية ملائمة كل الملاءمة لاعتناق دين سماوي سام مثل الإسلام، على خلاف العرب الذين يصيّرون الإسلام امتداداً لنوازعهم الشريرة البشعة. والمطلوب، في الحالين، تحرير الإسلام من صبغته العربية، من ناحية، و تفريس الإسلام من ناحية ثانية، أي جعله فارسياً، من أجل إنجاز ولادة نقية لـ الإسلام الشيعي، الذي هو مكوّن أساسي من مكوّنات الهوية القومية الإيرانية. ينتج عن ذلك أمران: الاعتراف بالإسلام دون الاعتراف بالعرب والاعتراف بـ لغة القرآن دون الاعتراف باللغة العربية المتداولة بين بشر كريهين. ومع أنّ جلال آل أحمد قد غيّر، نسبياً، من موقفه من العرب المسلمين بعد حرب حزيران عام 1967، فإنّ اجتهاده، الذي أنجز قراءة شوفينية للإسلام، يظل جديراً بالتأمل والدراسة. أنجز الأدب الإيراني الحديث، بشكل عام، عنصرية نموذجية تتجاوز، ربما، الآداب العنصرية الأخرى، بما في ذلك عنصرية الأدب الصهيوني، الذي أعقب مباشرة احتلال فلسطين. ثلاثة أسئلة جوهرية يخلص إليها قارئ كتاب صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث وهي: ماهو شكل وطبيعة الروح الإسلامية التي سادت في إيران منذ الفتح الإسلامي إلى منتصف القرن العشرين؟ إذا كان الأدب، نظرياً، يقوم على مبدأ المساواة بين البشر جميعاً، دون التوقف أمام انتماءاتهم المختلفة، فما هو مدى أدبية النصوص الإيرانية المشار إليها؟ هل استطاعت الثورة الإسلامية، التي قامت منذ ربع قر

مصادر ...
سوري. -

ذكرت مصادر إعلامية قريبة من التيار المحافظ في إيران اليوم الثلاثاء 12-10-2010 أن القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني قامت أول أمس الأحد بإنزال العلم الإماراتي الذي كان يرفع على مخفر للشرطة في الجزء الجنوبي من جزيرة أبو موسى واستبدلته بآخر إيراني.

شكرا لرقم 10
محمود أبو واصف -

.شكرا لصاحب التعليق رقم 10 فقد ذكرتني بما كتبه الكاتب الفلسطيني المعروف الدكتور فيصل دراج المقيم في دمشق عن هذا الكتاب الإيراني العنصري..وغليكم فقط فقرة مما كتبه الدكتور فيصل دراج: أفرد جوبا بلندل سعد، في كتابه، فصلاً كاملاً تحت عنوان رجل في الوسط، موضوعه الكاتب جلال آل أحمد 1923( ــ 1969 )، الذي له إشكال نظري خاص به. فهذا الكاتب، الذي اعتبر الناقد الاجتماعي الأكثر أهمية في أواخر خمسينات القرن الماضي، اتفق مع غيره من الأدباء الإيرانيين في كراهية العرب، واختلف معهم في النظر إلى الإسلام. غير أنّ اختلافه مع غيره لم يمنع عنه هاجس الإيرانية، أي الوصول إلى هوية قومية محدّدة، تحتضن اللغة الفارسية وتعطي الإسلام الشيعي مكاناً مميزاً. عثر رجل الوسط على الحل المنشود في جملة حقائق قاطعة: فقد كانت بذور الإسلام الحقيقي موجودة في إيران قبل ظهور الإسلام، بفضل الثقافة الفارسية المبشّرة بالخير الناهية عن الشر، مثلما أنّ الروح الإيرانية ملائمة كل الملاءمة لاعتناق دين سماوي سام مثل الإسلام، على خلاف العرب الذين يصيّرون الإسلام امتداداً لنوازعهم الشريرة البشعة. والمطلوب، في الحالين، تحرير الإسلام من صبغته العربية، من ناحية، و تفريس الإسلام من ناحية ثانية، أي جعله فارسياً، من أجل إنجاز ولادة نقية لـ الإسلام الشيعي، الذي هو مكوّن أساسي من مكوّنات الهوية القومية الإيرانية. ينتج عن ذلك أمران: الاعتراف بالإسلام دون الاعتراف بالعرب والاعتراف بـ لغة القرآن دون الاعتراف باللغة العربية المتداولة بين بشر كريهين. ومع أنّ جلال آل أحمد قد غيّر، نسبياً، من موقفه من العرب المسلمين بعد حرب حزيران عام 1967، فإنّ اجتهاده، الذي أنجز قراءة شوفينية للإسلام، يظل جديراً بالتأمل والدراسة. أنجز الأدب الإيراني الحديث، بشكل عام، عنصرية نموذجية تتجاوز، ربما، الآداب العنصرية الأخرى، بما في ذلك عنصرية الأدب الصهيوني، الذي أعقب مباشرة احتلال فلسطين. ثلاثة أسئلة جوهرية يخلص إليها قارئ كتاب صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث وهي: ماهو شكل وطبيعة الروح الإسلامية التي سادت في إيران منذ الفتح الإسلامي إلى منتصف القرن العشرين؟ إذا كان الأدب، نظرياً، يقوم على مبدأ المساواة بين البشر جميعاً، دون التوقف أمام انتماءاتهم المختلفة، فما هو مدى أدبية النصوص الإيرانية المشار إليها؟ هل استطاعت الثورة الإسلامية، التي قامت منذ ربع قر

.............
عماد -

خالف شروط النشر

الوسام
عابر سبيل -

بدعم من سوريا وإيران تمكن حزب الله من دحر الاحتلال الإسرائيلي وطرده من لبنان سنة 2000، وتمكن الحزب كذلك سنة 2006 من إلحاق الهزيمة المرة بالجيش الإسرائيلي الذي يعتبر اقوى جيش في المنطقة.. هذه هي أسباب غيظ وحقد ونقمة البعض على حزب الله وسوريا وإيران.. حقد هؤلاء وسام يحق للمقاومة الافتخار والتباهي به بقلب مطمئن. خوش آمديد أحمدي نجاد.

.............
عماد -

خالف شروط النشر

السلطات الايرانية .
Cemo Robari. -

قالت مصادر في شرقي كردستان وايران بان سلطات نظام الملالي احتجزت منذ ستة اشهر الف وستمائة وثلاثين شخصا معارضا او ناشطا سياسيا، وذلك بتهم عدة منها العمل ضد اهداف الثورة الاسلامية.

أهلا وسهلا
يونس -

الإسرائيليون غاضبون من زيارة أحمدي نجاد للبنان. لا جديد في مقال أبو مطر، إنه يصب في نفس الاتجاه الذي عبرت عنه أمريكا وإسرائيل من الزيارة النجادية.. ربما لهذا السبب يجوز لنا القول أهلا وسهلا بنجاد في لبنان.

السلطات الايرانية .
Cemo Robari. -

قالت مصادر في شرقي كردستان وايران بان سلطات نظام الملالي احتجزت منذ ستة اشهر الف وستمائة وثلاثين شخصا معارضا او ناشطا سياسيا، وذلك بتهم عدة منها العمل ضد اهداف الثورة الاسلامية.

السلطات الايرانية .
Cemo Robari. -

قالت مصادر في شرقي كردستان وايران بان سلطات نظام الملالي احتجزت منذ ستة اشهر الف وستمائة وثلاثين شخصا معارضا او ناشطا سياسيا، وذلك بتهم عدة منها العمل ضد اهداف الثورة الاسلامية.

خوش امديد احمدي نجاد
omar -

خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم

خوش امديد احمدي نجاد
omar -

خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم

خوش امديد احمدي نجاد
omar -

خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم خوش امديد احمدي نجاد وقل موتوا بغيظكم

لماذا نجاد بالذات
ميسون المالحي-فلسطين -

قد يكون احمدي نجاد مثلما قلت في مقالك وقد يكون احسن شخص او اسوا شخص لا اعلم؟؟ ولكن لماذا الصمت من معظم كتابنا العرب على زيارات نتنياهو وباراك وغيرهما لشرم الشيخ او العقبة؟ لماذا تصمتون وانتم ترون ان الارض العربية باتت مستباحة لكل اجهزة الامن العالمية من امريكان وانجليز وفرنسيين ...الخ جورج بوش زار المنطقة وفعل بها الاعاجيب ولم نسمع منكم كلمة؟؟خطط امنية هنا وهناك ولم نسمع منكم كلمة؟؟ اجهزة الامن العالمية تلعب دورا قذرا في فلسطين والعراق ولبنان والسودان وكل منطقة نكبوها ولا نسمع مجرد اشارة واحدة لماذا لا نسمع لكم كلمة عن التقصير العربي الرسمي في فلسطين ولبنان والسودان والعراق؟نجاد يبحث عن مصالح بلاده وهو جاء عن طريق الانتخاب ؟ حين يتم السكوت والتغاضي عن كل هذا يحق لنا ان نسال لماذا اذا تستهدفون احمدي نجاد بالذات وتتغاضون عن الباقي المقصر والمتامر والمتواطئ؟؟

لماذا نجاد بالذات
ميسون المالحي-فلسطين -

قد يكون احمدي نجاد مثلما قلت في مقالك وقد يكون احسن شخص او اسوا شخص لا اعلم؟؟ ولكن لماذا الصمت من معظم كتابنا العرب على زيارات نتنياهو وباراك وغيرهما لشرم الشيخ او العقبة؟ لماذا تصمتون وانتم ترون ان الارض العربية باتت مستباحة لكل اجهزة الامن العالمية من امريكان وانجليز وفرنسيين ...الخ جورج بوش زار المنطقة وفعل بها الاعاجيب ولم نسمع منكم كلمة؟؟خطط امنية هنا وهناك ولم نسمع منكم كلمة؟؟ اجهزة الامن العالمية تلعب دورا قذرا في فلسطين والعراق ولبنان والسودان وكل منطقة نكبوها ولا نسمع مجرد اشارة واحدة لماذا لا نسمع لكم كلمة عن التقصير العربي الرسمي في فلسطين ولبنان والسودان والعراق؟نجاد يبحث عن مصالح بلاده وهو جاء عن طريق الانتخاب ؟ حين يتم السكوت والتغاضي عن كل هذا يحق لنا ان نسال لماذا اذا تستهدفون احمدي نجاد بالذات وتتغاضون عن الباقي المقصر والمتامر والمتواطئ؟؟

المقال جيد حدا
dania -

تسلم ايديك المقال كثير حلو هيدا هي حقيقه لا اهلا ولا سهلا بأحمدي نجاد

المقال جيد حدا
dania -

تسلم ايديك المقال كثير حلو هيدا هي حقيقه لا اهلا ولا سهلا بأحمدي نجاد

نداء عاجل
أقلام حرّة -

نداء عاجل.. إلى كافة الكتاب والأدباء والمثقفين العراقيين الأحرار(العراق يلفظ أنفاسه الأخيرة، وقريبًا جدًا قد تكون لغتنا الرسمية هي الفارسية)!إلى أصحاب الأقلام الشريفة الحرة من كتاب ومثقفين عراقيين، إلى أبناء حضارة سومر وبابل وآشور الذين حملوا هذا الإرث الحضاري العظيم وتعهدوا أمام الإنسانية بصيانته وتسليمه إلى الأجيال القادمة. نخاطب ضمائركم، في وقت عصيب يترنح فيه العراق تحت مطارق أعدائه في الداخل والخارج، حتى باتت هوية أرض الرافدين مهددة بزوال حقيقي وشيك، وبات الشعب العراقي ينتظر مصيرًا مجهولاً قد ينتهي به في هاوية سحيقة يلبث فيها زمناً غير معلوم يقلب كفيه متحسرًا على أمجاد الماضي.فبعد مضي سبعة أشهر على عراق بلا حكومة، تحاول بعض الجهات والشخصيات السياسية العبث بمستقبل العراق والإستئثار بمقاليد الحكم متجاوزة على الإستحقاق الإنتخابي والدستوري، في سيناريو مفضوح رسمته حكومة الجارة إيران التي اقتربت أخيرًا من تحقيق هدفها في طمس الهوية العربية للعراق وتكريس حالة التخلف والرجعية، من خلال تصدير مفاهيم الخميني السفاح وإقامة مجلس شورى في بغداد يضم عددًا من الملالي الجهلة الذين لايفقهون سوى لغة إقامة الحد قتلاً أو رجمًا أو بترًا للأطراف.فاليوم، وفي هذه المرحلة الخطيرة التي ستشهد تحديد مصير شعب بكامله، يحاول رئيس الوزراء المنتهية ولايته السيد نوري المالكي الإلتفاف على العملية السياسية بطريقة غير نظيفة وغير نزيهة سعيًا منه للحصول على ولاية ثانية بمباركة ودعم إيراني، وذلك من خلال منحه الوعود لمؤيديه بمنحهم وزارات ومناصب مهمة في حكومته الجديدة، متبعًا ثقافة بيع وشراء المناصب وكأنه في سوق تجاري، تلك الثقافة البغيضة التي استوردها السيد المالكي من حكام طهران الذين كانوا أول من ابتدعها وسار عليها حتى دفع ثمنها أبناء الشعب الإيراني أكثر من ثلاثين عامًا من أعمارهم في ظل حكم دكتاتوري فاشي. وما يزيد من خطورة ما يحدث هو كون مؤيدي المالكي الذين ضمنوا حصولهم على المناصب السيادية ينحدرون أيضًا من تيارات رجعية طائفية متطرفة موالية لحكومة طهران ومتورطة في غالبية أعمال العنف في التي عصفت بالبلاد.إن المؤامرة الكبرى التي خططت لها إيران منذ سنوات لإحتلال العراق رسميًا بات تحقيقها قاب قوسين أو أدنى، فالمشروع الوطني العراقي تم إجهاضه رغم فوز القوى الوطنية في الإنتخابات، والقوى الرجعية الموالية ل

نداء عاجل
أقلام حرّة -

نداء عاجل.. إلى كافة الكتاب والأدباء والمثقفين العراقيين الأحرار(العراق يلفظ أنفاسه الأخيرة، وقريبًا جدًا قد تكون لغتنا الرسمية هي الفارسية)!إلى أصحاب الأقلام الشريفة الحرة من كتاب ومثقفين عراقيين، إلى أبناء حضارة سومر وبابل وآشور الذين حملوا هذا الإرث الحضاري العظيم وتعهدوا أمام الإنسانية بصيانته وتسليمه إلى الأجيال القادمة. نخاطب ضمائركم، في وقت عصيب يترنح فيه العراق تحت مطارق أعدائه في الداخل والخارج، حتى باتت هوية أرض الرافدين مهددة بزوال حقيقي وشيك، وبات الشعب العراقي ينتظر مصيرًا مجهولاً قد ينتهي به في هاوية سحيقة يلبث فيها زمناً غير معلوم يقلب كفيه متحسرًا على أمجاد الماضي.فبعد مضي سبعة أشهر على عراق بلا حكومة، تحاول بعض الجهات والشخصيات السياسية العبث بمستقبل العراق والإستئثار بمقاليد الحكم متجاوزة على الإستحقاق الإنتخابي والدستوري، في سيناريو مفضوح رسمته حكومة الجارة إيران التي اقتربت أخيرًا من تحقيق هدفها في طمس الهوية العربية للعراق وتكريس حالة التخلف والرجعية، من خلال تصدير مفاهيم الخميني السفاح وإقامة مجلس شورى في بغداد يضم عددًا من الملالي الجهلة الذين لايفقهون سوى لغة إقامة الحد قتلاً أو رجمًا أو بترًا للأطراف.فاليوم، وفي هذه المرحلة الخطيرة التي ستشهد تحديد مصير شعب بكامله، يحاول رئيس الوزراء المنتهية ولايته السيد نوري المالكي الإلتفاف على العملية السياسية بطريقة غير نظيفة وغير نزيهة سعيًا منه للحصول على ولاية ثانية بمباركة ودعم إيراني، وذلك من خلال منحه الوعود لمؤيديه بمنحهم وزارات ومناصب مهمة في حكومته الجديدة، متبعًا ثقافة بيع وشراء المناصب وكأنه في سوق تجاري، تلك الثقافة البغيضة التي استوردها السيد المالكي من حكام طهران الذين كانوا أول من ابتدعها وسار عليها حتى دفع ثمنها أبناء الشعب الإيراني أكثر من ثلاثين عامًا من أعمارهم في ظل حكم دكتاتوري فاشي. وما يزيد من خطورة ما يحدث هو كون مؤيدي المالكي الذين ضمنوا حصولهم على المناصب السيادية ينحدرون أيضًا من تيارات رجعية طائفية متطرفة موالية لحكومة طهران ومتورطة في غالبية أعمال العنف في التي عصفت بالبلاد.إن المؤامرة الكبرى التي خططت لها إيران منذ سنوات لإحتلال العراق رسميًا بات تحقيقها قاب قوسين أو أدنى، فالمشروع الوطني العراقي تم إجهاضه رغم فوز القوى الوطنية في الإنتخابات، والقوى الرجعية الموالية ل

اهلا
الشامخ -

خوش امديد احمدي نجاد

اهلا
الشامخ -

خوش امديد احمدي نجاد

إلى نورا
حمدان بني شعيب -

يا أختي ما دخل جنسية الكاتب بأفكاره..ناقشي أفكاره واتفقي معه أو خالفيه فهذا حقك..مثلا أنا كعراقي ماذا اقول للكتاب اللبنانيين الذين يكتبون يوميا عشرات المقالات عن الشأن العراقي...يا جماعة متى سنفهم كعرب آداب الحوار.. وحرية الآخر في كتابة قناعاته، وحريتنا في مخالفته...أقول لكم...أكاد أن أفقد الأمل فيمن تسمى أمة عربية واحدة وهي شعوب متنابذة متحاربة تكره بعضها أكثر مما يكره كل شعب الإسرائيليين.

إلى نورا
حمدان بني شعيب -

يا أختي ما دخل جنسية الكاتب بأفكاره..ناقشي أفكاره واتفقي معه أو خالفيه فهذا حقك..مثلا أنا كعراقي ماذا اقول للكتاب اللبنانيين الذين يكتبون يوميا عشرات المقالات عن الشأن العراقي...يا جماعة متى سنفهم كعرب آداب الحوار.. وحرية الآخر في كتابة قناعاته، وحريتنا في مخالفته...أقول لكم...أكاد أن أفقد الأمل فيمن تسمى أمة عربية واحدة وهي شعوب متنابذة متحاربة تكره بعضها أكثر مما يكره كل شعب الإسرائيليين.

مقال سخيف
لبنانية -

المقال سخيف

مقال سخيف
لبنانية -

المقال سخيف

1
1 -

خالف شروط النشر

1
1 -

خالف شروط النشر

لا مرحبا
سعيد -

على ماذا نرحب باحمدي سبورجيان؟ لأنه وقف بجانب لبنان وهو يحترق عام 2006؟ أم لانه مصر على ابتلاع الاهواز؟ أم لانه يحتل الجزر الاماراتية؟ أم للسجون والمعتقلات وعمليات الشنق المجاني بحق العرب والكورد والبلوش في ايران؟ ام لقمع المعارضة الايرانية؟ ام على الملايين الطاهرة النظيفة التي وعد بتقديمها للبنان ولم تصل لليوم؟

لا مرحبا
سعيد -

على ماذا نرحب باحمدي سبورجيان؟ لأنه وقف بجانب لبنان وهو يحترق عام 2006؟ أم لانه مصر على ابتلاع الاهواز؟ أم لانه يحتل الجزر الاماراتية؟ أم للسجون والمعتقلات وعمليات الشنق المجاني بحق العرب والكورد والبلوش في ايران؟ ام لقمع المعارضة الايرانية؟ ام على الملايين الطاهرة النظيفة التي وعد بتقديمها للبنان ولم تصل لليوم؟

بل خوش أمديد ومرحبا
samy Askar -

أولا: إذا قرأت اسمك علي صدر أي مقال أو في برنامج حواري أستطيع أن أقفل الصحيفة أو الفضائية وأقول ما تقوله تماما ليس لأني أعتنق أفكارك لكن لأني أعرفها وأرفضها.....أما إذا كان تحليلك صحيحا في أن حزب الله يسيطر علي لبنان وسوف يسيطر عليها أكثر فما أعظم هذه البشري وما أجلها وما أجملها ولك الشكر عليها... وأما بالنظر إلي زيارة أعظم رئيس إسلامي في العصر الحاضر فليس أهلا وسهلا فقط بل مليون أهلا من الأهل يستقبلونه..... وسهلا واحدا يحبه سيقابله بالترحاب هو سهل لبنان الذي يتشرف بزيارته....وأما بذكر سماحة السيد حسن نصرالله فأنا ومن أعرفهم وقابلتهم وسمعت آراءهم جميعا ندين له بالشكر علي ما رفع من رؤوسنا وأعاد لنا من شرف وعزة وهو لا يحتاج منا إلي شيء ونحن نفتقر لما عنده من تصميم وقوة وعزم وقدرة علي تحقيق النصر لأمة قد تخلت عن حقها وتنازلت عن كرامتها التي مرغتها إسرائيل في التراب....وأما بالنسبة لإيران فهي حاضرة في قلوبنا وعقولنا وفي لبنان وفي جنوب لبنان وها هو قائدها يزور لبنان بين الترحيب والإعجاب والحب ويضع غيره في موقف حرج......

بل خوش أمديد ومرحبا
samy Askar -

أولا: إذا قرأت اسمك علي صدر أي مقال أو في برنامج حواري أستطيع أن أقفل الصحيفة أو الفضائية وأقول ما تقوله تماما ليس لأني أعتنق أفكارك لكن لأني أعرفها وأرفضها.....أما إذا كان تحليلك صحيحا في أن حزب الله يسيطر علي لبنان وسوف يسيطر عليها أكثر فما أعظم هذه البشري وما أجلها وما أجملها ولك الشكر عليها... وأما بالنظر إلي زيارة أعظم رئيس إسلامي في العصر الحاضر فليس أهلا وسهلا فقط بل مليون أهلا من الأهل يستقبلونه..... وسهلا واحدا يحبه سيقابله بالترحاب هو سهل لبنان الذي يتشرف بزيارته....وأما بذكر سماحة السيد حسن نصرالله فأنا ومن أعرفهم وقابلتهم وسمعت آراءهم جميعا ندين له بالشكر علي ما رفع من رؤوسنا وأعاد لنا من شرف وعزة وهو لا يحتاج منا إلي شيء ونحن نفتقر لما عنده من تصميم وقوة وعزم وقدرة علي تحقيق النصر لأمة قد تخلت عن حقها وتنازلت عن كرامتها التي مرغتها إسرائيل في التراب....وأما بالنسبة لإيران فهي حاضرة في قلوبنا وعقولنا وفي لبنان وفي جنوب لبنان وها هو قائدها يزور لبنان بين الترحيب والإعجاب والحب ويضع غيره في موقف حرج......

ولاء الشيعة لإيران
Yazeeed143 -

يبدو ان التقرير ارعب المنتمين لحزب الشيطان بكشفة للحقائق ولاتتوقع بأن تجد ( ذرة ) من الوطنية عند من بنتمون للمذهب الشيعي الشيعي الكويتي- الشيعي السعودي- الشيعي البحريني كلهم لايعترفون الا بالولي الفقيه الاب الرحي لهم.

ولاء الشيعة لإيران
Yazeeed143 -

يبدو ان التقرير ارعب المنتمين لحزب الشيطان بكشفة للحقائق ولاتتوقع بأن تجد ( ذرة ) من الوطنية عند من بنتمون للمذهب الشيعي الشيعي الكويتي- الشيعي السعودي- الشيعي البحريني كلهم لايعترفون الا بالولي الفقيه الاب الرحي لهم.

خبر هدية
مصري صعيدي -

قررت محكمة الثورة الإيرانية، تمديد اعتقال إبراهيم يزدي أول وزير خارجية إيراني بعد سقوط نظام الشاه على ذمة التحقيق.وذكر موقع;العربية- نت; الإلكتروني أمس،أن القضاء مدد اعتقال يزدي ورفاقه لمدة شهر على ذمة التحقيق, لافتاً إلى أنها المرة الثالثة التي يتم فيها اعتقال يزدي (82 عاماً) منذ الاحتجاجات التي تلت الانتخابات الرئاسية في العام الماضي.واعتقل يزدي، وهو زعيم ;حركة تحرير إيران; المحظورة، قبل نحو أسبوعين ومعه عدد كبير من قيادات حركته التي قادت حكومة الثورة الموقتة بعد سقوط الشاه العام 1979 .

خبر هدية
مصري صعيدي -

قررت محكمة الثورة الإيرانية، تمديد اعتقال إبراهيم يزدي أول وزير خارجية إيراني بعد سقوط نظام الشاه على ذمة التحقيق.وذكر موقع;العربية- نت; الإلكتروني أمس،أن القضاء مدد اعتقال يزدي ورفاقه لمدة شهر على ذمة التحقيق, لافتاً إلى أنها المرة الثالثة التي يتم فيها اعتقال يزدي (82 عاماً) منذ الاحتجاجات التي تلت الانتخابات الرئاسية في العام الماضي.واعتقل يزدي، وهو زعيم ;حركة تحرير إيران; المحظورة، قبل نحو أسبوعين ومعه عدد كبير من قيادات حركته التي قادت حكومة الثورة الموقتة بعد سقوط الشاه العام 1979 .

وثائق مهمة
خوليو -

على ضوء قراءة الوثائق الهامة التي عرضها السيد الكاتب وبعض السادة القراء(7 و10) يسأل المرء نفسه ماهو الفرق من أن يحكمنا العدو الصهيوني أو نظام ولاية الفقيه في حالة انتصاره؟ قد يكون العدو الصهيوني أكثر حضارة بالحكم، نجد أن هناك أحزاباً فلسطينية ونواب في البرلمان وسماح بتكلم اللغة التي ينكرها استعمار ولاية الفقيه على الأحواز العربية، ويحتل الجزر بكل عنجهية وهناك من يدعمه، العتب هو على الأحزاب العلمانية في لبنان التي تدعم حزب ولاية الفقيه والذي إن انتصر وأصبحت الدولة له، سيتغداها قبل أن يتعشوه،كما حصل مع حماس الطالبانية التي فطرت على فتح عندما قويت سلطتها، وكما حصل مع منظمة خلق التي ساهمت بثورة الخميني والآن يعيشون في الخيم،حذار من المنظمات الدينية والدول الدينية، على العلمانيين من السوري القومي ومن الشيوعيين مثلهم مثل الجنرال الراكض وراء الكرسي الرئاسي أن يسألوا أنفسهم هذه الأسئلة: لماذا لم يتدخل حزب ولاية الفقيه وهو المسلح الوحيد عندما كان جيش لبنان يُذبح من قبل عصابات فتح الاسلام في نهر البارد، وبقي لأشهر مكتوف الأيدي يتفرج؟ وهو الذي لم يتوان لثواني عندما هبت رياح معاكسة له في مطار بيروت من احتلال الجزء الغربي منها وقتل الناس وتخريب المؤسسات، وسؤال آخر هل زيارة السيد نجاد الذي يتكلم مع الغائب هي لتحضير ماقد ينجم عن صدور القرار الظني ؟ كل من يحب وطنه لبنان ويشعر به في داخله عليه بالانتباه لما ستحمله الأسابيع القادمة.

وثائق مهمة
خوليو -

على ضوء قراءة الوثائق الهامة التي عرضها السيد الكاتب وبعض السادة القراء(7 و10) يسأل المرء نفسه ماهو الفرق من أن يحكمنا العدو الصهيوني أو نظام ولاية الفقيه في حالة انتصاره؟ قد يكون العدو الصهيوني أكثر حضارة بالحكم، نجد أن هناك أحزاباً فلسطينية ونواب في البرلمان وسماح بتكلم اللغة التي ينكرها استعمار ولاية الفقيه على الأحواز العربية، ويحتل الجزر بكل عنجهية وهناك من يدعمه، العتب هو على الأحزاب العلمانية في لبنان التي تدعم حزب ولاية الفقيه والذي إن انتصر وأصبحت الدولة له، سيتغداها قبل أن يتعشوه،كما حصل مع حماس الطالبانية التي فطرت على فتح عندما قويت سلطتها، وكما حصل مع منظمة خلق التي ساهمت بثورة الخميني والآن يعيشون في الخيم،حذار من المنظمات الدينية والدول الدينية، على العلمانيين من السوري القومي ومن الشيوعيين مثلهم مثل الجنرال الراكض وراء الكرسي الرئاسي أن يسألوا أنفسهم هذه الأسئلة: لماذا لم يتدخل حزب ولاية الفقيه وهو المسلح الوحيد عندما كان جيش لبنان يُذبح من قبل عصابات فتح الاسلام في نهر البارد، وبقي لأشهر مكتوف الأيدي يتفرج؟ وهو الذي لم يتوان لثواني عندما هبت رياح معاكسة له في مطار بيروت من احتلال الجزء الغربي منها وقتل الناس وتخريب المؤسسات، وسؤال آخر هل زيارة السيد نجاد الذي يتكلم مع الغائب هي لتحضير ماقد ينجم عن صدور القرار الظني ؟ كل من يحب وطنه لبنان ويشعر به في داخله عليه بالانتباه لما ستحمله الأسابيع القادمة.

اذا لم تستحي
جمال ناجي -

اذا لم تستحي فقل ما تشاء

اذا لم تستحي
جمال ناجي -

اذا لم تستحي فقل ما تشاء

ولي لبنان يستقبل ولي
محمود علي -

نصر الله يدعو اللبنانيين لاستقبال حاشد لنجاد الإيراني: دعا الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله أمس (السبت) إلى استقبال شعبي حاشد للرئيس الإيراني لدى وصوله إلى بيروت الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن محمود أحمدي نجاد يريد زيارة قرى قريبة من الحدود مع إسرائيل. وقال نصر الله عبر شاشة في احتفال لمؤسسة ;جهاد البناء; التابعة لحزب الله ;أتوجه إلى اللبنانيين والفلسطينيين (...) إلى استقبال رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران أحمدي نجاد والمشاركة في الفعاليات الشعبية بكثافة وبصبر;. وأضاف في الاحتفال الذي أقيم في ختام حملة غرس مليون شجرة للعام 2010 ;دعونا لاستقبال شعبي على طريق المطار وإلى احتفال جماهيري تكريمي في اليوم الأول للزيارة في ملعب الراية; في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الحليف الأول لإيران في لبنان. وأكد الأمين العام لحزب الله ان الرئيس الإيراني ;يريد زيارة قرى في الجنوب (...) ولا يوجد في البرنامج ما يقول إنه يريد أن يذهب إلى الحدود ليرمي حجراً; على إسرائيل. لكنه تدارك ;إذا سألني، أقول: أنت ترمي أكثر من حجر;. من جانبه دعا نائب من كتلة رئيس الوزراء اللبناني النيابية أمس، سعد الحريري إلى الاستقالة رفضاً للضغوط المتزايدة التي يمارسها عليه حزب الله في ما يتعلق بالمحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال والده رئيس الوزراء السابق، رفيق الحريري.وقال عضو تكتل ;لبنان أولاً;، النائب نهاد المشنوق في مقابلة أجرتها معه المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي) إن ;ما بات مطلوباً من الرئيس الحريري من قبل البعض الانتحار سياسياً وليس التسوية وهذا ليس مقبولاً;. وأضاف ;لا يجوز تعريض الحكومة ورئيسها إلى هذا الكم من الإهانات;

ولي لبنان يستقبل ولي
محمود علي -

نصر الله يدعو اللبنانيين لاستقبال حاشد لنجاد الإيراني: دعا الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله أمس (السبت) إلى استقبال شعبي حاشد للرئيس الإيراني لدى وصوله إلى بيروت الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن محمود أحمدي نجاد يريد زيارة قرى قريبة من الحدود مع إسرائيل. وقال نصر الله عبر شاشة في احتفال لمؤسسة ;جهاد البناء; التابعة لحزب الله ;أتوجه إلى اللبنانيين والفلسطينيين (...) إلى استقبال رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران أحمدي نجاد والمشاركة في الفعاليات الشعبية بكثافة وبصبر;. وأضاف في الاحتفال الذي أقيم في ختام حملة غرس مليون شجرة للعام 2010 ;دعونا لاستقبال شعبي على طريق المطار وإلى احتفال جماهيري تكريمي في اليوم الأول للزيارة في ملعب الراية; في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الحليف الأول لإيران في لبنان. وأكد الأمين العام لحزب الله ان الرئيس الإيراني ;يريد زيارة قرى في الجنوب (...) ولا يوجد في البرنامج ما يقول إنه يريد أن يذهب إلى الحدود ليرمي حجراً; على إسرائيل. لكنه تدارك ;إذا سألني، أقول: أنت ترمي أكثر من حجر;. من جانبه دعا نائب من كتلة رئيس الوزراء اللبناني النيابية أمس، سعد الحريري إلى الاستقالة رفضاً للضغوط المتزايدة التي يمارسها عليه حزب الله في ما يتعلق بالمحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال والده رئيس الوزراء السابق، رفيق الحريري.وقال عضو تكتل ;لبنان أولاً;، النائب نهاد المشنوق في مقابلة أجرتها معه المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي) إن ;ما بات مطلوباً من الرئيس الحريري من قبل البعض الانتحار سياسياً وليس التسوية وهذا ليس مقبولاً;. وأضاف ;لا يجوز تعريض الحكومة ورئيسها إلى هذا الكم من الإهانات;

انهم العدو فاحذروهم
الدفاعي -

لولا طهران ماسقطت بغداد وكابل ..اذا ايران تساعد الشيطان الاكبر ...انه مخطط امريكي صهيوني ايراني لتمزيق الامة العربية والاسلامية ..ايران دولة عنصرية طائفية حاقدة ونصر الله مجرد عميل وتابع ذليل يؤدي دورا اجراميا بحق الاسلام وان آل البيت الاطهار براء من امثال هؤلاء الخونة ....ان صدام حسين ان كانت له حسنة واحدة في حكمه فهي صد الهجمة الخمينية الخبيثة والوقوف بوجه المد الفارسي واجراعهم السم القاتل ...وها هم الان يصولون ويجولون في العراق بمباركة امريكية واضحة ولقد انتبه الكثير من اخوتنا ((الشيعة العرب)) الى دورهم القذر وتدخلاتهم المشبوهه فبسببهم حل الدمار والخراب في عراقنا الحبيب ...انهم مثيروا ومروجوا الفتن والبدع والضلالات والفتاوى المنحرفة ..فلينتبه وليحذر المسلمون منهم وشكرا للكاتب على فضح بعض مواقفهم.

انهم العدو فاحذروهم
الدفاعي -

لولا طهران ماسقطت بغداد وكابل ..اذا ايران تساعد الشيطان الاكبر ...انه مخطط امريكي صهيوني ايراني لتمزيق الامة العربية والاسلامية ..ايران دولة عنصرية طائفية حاقدة ونصر الله مجرد عميل وتابع ذليل يؤدي دورا اجراميا بحق الاسلام وان آل البيت الاطهار براء من امثال هؤلاء الخونة ....ان صدام حسين ان كانت له حسنة واحدة في حكمه فهي صد الهجمة الخمينية الخبيثة والوقوف بوجه المد الفارسي واجراعهم السم القاتل ...وها هم الان يصولون ويجولون في العراق بمباركة امريكية واضحة ولقد انتبه الكثير من اخوتنا ((الشيعة العرب)) الى دورهم القذر وتدخلاتهم المشبوهه فبسببهم حل الدمار والخراب في عراقنا الحبيب ...انهم مثيروا ومروجوا الفتن والبدع والضلالات والفتاوى المنحرفة ..فلينتبه وليحذر المسلمون منهم وشكرا للكاتب على فضح بعض مواقفهم.

هلال شيعي
عبد السلام محفوض -

الملف المفتوح في لبنان ليس سوى فصل في الصراع الأميركي ـ الإيراني في الشرق الأوسط، لأن طهران التي تسعى إلى إقامة الهلال الشيعي تحاول ألا تحصر النزاع في المنطقة، وتحاول أيضا تأجيل المواجهة مع أميركا حول ملفها النووي، عن طريق زرع الألغام في العراق ولبنان.وإيران تعتبر لبنان الجسر الأخير للهلال الشيعي عن طريق استلام فريق الثامن من مارس ;آذار; ولاسيما حزب الله وحلفاءه، لذلك فإن الصراع بين الأكثرية والمعارضة يختصر الصراع الأميركي ـ الإيراني في المنطقة. وهناك مؤشرات متعددة ومتنوعة تدل على أن هناك محاولات لإقامة هلال شيعي مصغر في لبنان من خلال ربط المناطق الشيعية بعضها بالبعض الآخر، ابتداء من ضاحية بيروت الجنوبية امتدادا إلى جنوب لبنان الذي قد يرتبط جغرافياً وديمغرافيا بالبقاع عبر بوابة ;جزين; ذات الغالبية المسيحية، وهذا ما يفسر عمليات شراء الأرض في المناطق المسيحية في الجنوب من أجل إقامة هذا الهلال الشيعي، والواضح أن هذا الهلال بدأت تظهر ملامحه وصورته على الأرض، بعد أن تم وصل الجنوب بكامله عبر الطريق الممتد من بوابة منطقة مرجعيون إلى سائر بلدات وقرى البقاع من خلال شراء كل الأراضي المسيحية في ;جزين; وكفر حونة والقطراني وصولا إلى مشغرة التي تربط البقاعين الغربي والشمالي بالجنوب، وبهذه الطريقة يكتمل الهلال الشيعي الذي يحاصر كل المناطق السنية والمسيحية، وقد رصدت إيران لتحقيق هذا المشروع أكثر من خمسة مليارات دولار، لأنها ستكون مضطرة لشراء آلاف الهكتارات من الأراضي لوصل المناطق الشيعية ببعضها.والذي يؤكد هذه المعلومات قيام متمولين شيعة وجمعيات شيعية أخرى بشراء الأراضي إما بأموال خاصة من المغتربين الشيعة في أفريقيا وإما من إيران.والخطير في هذا الموضوع أن المسيحيين في الجنوب وجزين لا يترددون في بيع أراضيهم في ظل الإغراءات المالية من أجل شراء الأراضي في كسروان وجبيل وغيرهما من المناطق المسيحية الصرفة أو بقصد الهجرة إلى كندا واستراليا أو فرنسا والولايات المتحدة، لذلك فإن البلاد تشهد حاليا فرزا ديمغرافيا ولكن بخطوات متباطئة ريثما يتقرر مصير اللعبة الكبرى.واستنادا إلى مصادر في المعارضة فإن حزب الله سيحقق الهلال الشيعي وفق أجندة ـ استكمال معالم هذا الهلال جغرافيا من خلال شراء ما تبقى من أراض في المناطق الممتدة من جسر الخردلي حتى مثلث كفر متى ـ كفر حونة ـ مشغرة، خصوصا أن هناك عددا من

هلال شيعي
عبد السلام محفوض -

الملف المفتوح في لبنان ليس سوى فصل في الصراع الأميركي ـ الإيراني في الشرق الأوسط، لأن طهران التي تسعى إلى إقامة الهلال الشيعي تحاول ألا تحصر النزاع في المنطقة، وتحاول أيضا تأجيل المواجهة مع أميركا حول ملفها النووي، عن طريق زرع الألغام في العراق ولبنان.وإيران تعتبر لبنان الجسر الأخير للهلال الشيعي عن طريق استلام فريق الثامن من مارس ;آذار; ولاسيما حزب الله وحلفاءه، لذلك فإن الصراع بين الأكثرية والمعارضة يختصر الصراع الأميركي ـ الإيراني في المنطقة. وهناك مؤشرات متعددة ومتنوعة تدل على أن هناك محاولات لإقامة هلال شيعي مصغر في لبنان من خلال ربط المناطق الشيعية بعضها بالبعض الآخر، ابتداء من ضاحية بيروت الجنوبية امتدادا إلى جنوب لبنان الذي قد يرتبط جغرافياً وديمغرافيا بالبقاع عبر بوابة ;جزين; ذات الغالبية المسيحية، وهذا ما يفسر عمليات شراء الأرض في المناطق المسيحية في الجنوب من أجل إقامة هذا الهلال الشيعي، والواضح أن هذا الهلال بدأت تظهر ملامحه وصورته على الأرض، بعد أن تم وصل الجنوب بكامله عبر الطريق الممتد من بوابة منطقة مرجعيون إلى سائر بلدات وقرى البقاع من خلال شراء كل الأراضي المسيحية في ;جزين; وكفر حونة والقطراني وصولا إلى مشغرة التي تربط البقاعين الغربي والشمالي بالجنوب، وبهذه الطريقة يكتمل الهلال الشيعي الذي يحاصر كل المناطق السنية والمسيحية، وقد رصدت إيران لتحقيق هذا المشروع أكثر من خمسة مليارات دولار، لأنها ستكون مضطرة لشراء آلاف الهكتارات من الأراضي لوصل المناطق الشيعية ببعضها.والذي يؤكد هذه المعلومات قيام متمولين شيعة وجمعيات شيعية أخرى بشراء الأراضي إما بأموال خاصة من المغتربين الشيعة في أفريقيا وإما من إيران.والخطير في هذا الموضوع أن المسيحيين في الجنوب وجزين لا يترددون في بيع أراضيهم في ظل الإغراءات المالية من أجل شراء الأراضي في كسروان وجبيل وغيرهما من المناطق المسيحية الصرفة أو بقصد الهجرة إلى كندا واستراليا أو فرنسا والولايات المتحدة، لذلك فإن البلاد تشهد حاليا فرزا ديمغرافيا ولكن بخطوات متباطئة ريثما يتقرر مصير اللعبة الكبرى.واستنادا إلى مصادر في المعارضة فإن حزب الله سيحقق الهلال الشيعي وفق أجندة ـ استكمال معالم هذا الهلال جغرافيا من خلال شراء ما تبقى من أراض في المناطق الممتدة من جسر الخردلي حتى مثلث كفر متى ـ كفر حونة ـ مشغرة، خصوصا أن هناك عددا من

نجاد يزور ضريح مغنية
حسن السوري -

وصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه السلطة عام 2005 وسط انقسام لبناني حولها. واستقبل أحمدي نجاد في مطار بيروت مسؤولون لبنانيون أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري وسط إجراءات أمنية مشددة على أن يستقبله رسميا في القصر الجمهوري الرئيس ميشال سليمان احتراما من اللبنانيين للبروتوكول الإيراني حسب مراسلة الجزيرة. واصطف آلاف اللبنانيين أثناء مرور موكب نجاد على الطريق بين المطار والقصر الجمهوري ملوحين بأعلام إيران ولبنان وألقى بعضهم الأرز والحلوى على الموكب وسط غابة من اللافتات والبالونات وتعطيل للمدارس في ضاحية بيروت الجنوبية. برج البراجنةوقالت مراسلة الجزيرة إن أحمد نجاد حرص على التوقف أثناء مرور موكبه في أماكن عديدة بينها مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين الواقع على مقربة من المطار في طريقه إلى القصر الجمهوري ببعبدا حيث سيكون الرئيس ميشال سليمان في استقباله. وأضافت أن معلومات ترددت عن احتمال أن يزور ضريح القيادي في حزب الله عماد مغنية الذي شارك والده في استقبال نجاد بالمطار مع العلم بأنه سيلتقي اليوم بعد لقائه سليمان رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري في مقريهما. بري (بالنظارة) كان أبرز مستقبلي نجاد بالمطار (الفرنسية)وأشارت إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ألقى كلمة ترحيبية بنجاد قال فيها إن ;الزيارة بلا شك مهمة لكنها باتت تكتسب أهمية أكبر بسبب أعداء لبنان; في تلميح إلى تصريحات المسؤولين الإسرائيليين الذين أبدوا انزعاجهم من الزيارة. واستبق نجاد وصوله إلى بيروت بالإشادة بدور لبنان المقاوم حيث أشار في تصريح نقله الموقع الرسمي للتلفزيون الإيراني إلى أن هذا البلد ;يقف في قلب المقاومة وفي وجوه أولئك الذين يطالبونه بالتنازل;. وأشار إلى أن هدف زيارته الرئيسي هو تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الصعد والتشاور مع المسؤولين اللبنانيين بشأن قضايا إقليمية ودولية. ومعلوم أن زيارة أحمدي نجاد أثارت أيضا قلق واشنطن التي تسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي كما تقول واشنطن إن دعم إيران لمقاتلي حزب الله يقوض سيادة لبنان. المعترضونوأبدى سياسيون لبنانيون حاليون وسابقون وناشطون انزعاجهم من الزيارة حيث وجه 250 منهم رسالة مفتوحة إلى نجاد انتقدوا فيها إعلانه عن دعمه للدولة اللبنانية في وقت يقدم فيه دعما لحزب الله. وقال

نجاد يزور ضريح مغنية
حسن السوري -

وصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه السلطة عام 2005 وسط انقسام لبناني حولها. واستقبل أحمدي نجاد في مطار بيروت مسؤولون لبنانيون أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري وسط إجراءات أمنية مشددة على أن يستقبله رسميا في القصر الجمهوري الرئيس ميشال سليمان احتراما من اللبنانيين للبروتوكول الإيراني حسب مراسلة الجزيرة. واصطف آلاف اللبنانيين أثناء مرور موكب نجاد على الطريق بين المطار والقصر الجمهوري ملوحين بأعلام إيران ولبنان وألقى بعضهم الأرز والحلوى على الموكب وسط غابة من اللافتات والبالونات وتعطيل للمدارس في ضاحية بيروت الجنوبية. برج البراجنةوقالت مراسلة الجزيرة إن أحمد نجاد حرص على التوقف أثناء مرور موكبه في أماكن عديدة بينها مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين الواقع على مقربة من المطار في طريقه إلى القصر الجمهوري ببعبدا حيث سيكون الرئيس ميشال سليمان في استقباله. وأضافت أن معلومات ترددت عن احتمال أن يزور ضريح القيادي في حزب الله عماد مغنية الذي شارك والده في استقبال نجاد بالمطار مع العلم بأنه سيلتقي اليوم بعد لقائه سليمان رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري في مقريهما. بري (بالنظارة) كان أبرز مستقبلي نجاد بالمطار (الفرنسية)وأشارت إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ألقى كلمة ترحيبية بنجاد قال فيها إن ;الزيارة بلا شك مهمة لكنها باتت تكتسب أهمية أكبر بسبب أعداء لبنان; في تلميح إلى تصريحات المسؤولين الإسرائيليين الذين أبدوا انزعاجهم من الزيارة. واستبق نجاد وصوله إلى بيروت بالإشادة بدور لبنان المقاوم حيث أشار في تصريح نقله الموقع الرسمي للتلفزيون الإيراني إلى أن هذا البلد ;يقف في قلب المقاومة وفي وجوه أولئك الذين يطالبونه بالتنازل;. وأشار إلى أن هدف زيارته الرئيسي هو تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الصعد والتشاور مع المسؤولين اللبنانيين بشأن قضايا إقليمية ودولية. ومعلوم أن زيارة أحمدي نجاد أثارت أيضا قلق واشنطن التي تسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي كما تقول واشنطن إن دعم إيران لمقاتلي حزب الله يقوض سيادة لبنان. المعترضونوأبدى سياسيون لبنانيون حاليون وسابقون وناشطون انزعاجهم من الزيارة حيث وجه 250 منهم رسالة مفتوحة إلى نجاد انتقدوا فيها إعلانه عن دعمه للدولة اللبنانية في وقت يقدم فيه دعما لحزب الله. وقال

لماااااذا
ابو حمزة المصري -

انتبهوا يا عرب ايران تتقدم وانتم تتراجعون الى الوراء والخلف ايران اصبحت القوة المهيمنة في المنطقة بينما انتم تستجدون السلام الذي لن تنالوه لأنه كحلم ابليس في الجنة ايران تصبح قوة عظمى في المنطقة وانتم اصبحتم اضعف امم وشعوب الارض الهلال الشيعي يكتمل وانتم تنفصلون هل ترون حرب حماس وابن عباس في فلسطين والحرب في اليمن والحروب في العراق الطائفية منها والسياسية والقبلية زوالحرب في الجزائر والخرب في مصر بين القبط السنة والحرب في الجزائر بين اهل السنة انفسهم والحرب في الصحراء الغربية والحرب القادمة في الخليج وتهديد ايران بقصف هذه الدول بالكيماوي والنووي وتلويث مياه الخليج وسد مضيق هرمز وتهديد الملاحة هناك ماذا يحصل في مصر اليوم بين حرب بين ابناء البلد الواحد مصر تتفكك وكل الدول العربية تتفكك وتبرز ايران الشيعية وسط هؤلاء كلهم وتبني قوتها العسكرية لتهدد كل دول المنطقة فماذا انتم فاعلون وسط هذا كله؟ لماذا لا تتحد الدول العربية جميعها وتحمي نفسها من الخطر الايراني

لماااااذا
ابو حمزة المصري -

انتبهوا يا عرب ايران تتقدم وانتم تتراجعون الى الوراء والخلف ايران اصبحت القوة المهيمنة في المنطقة بينما انتم تستجدون السلام الذي لن تنالوه لأنه كحلم ابليس في الجنة ايران تصبح قوة عظمى في المنطقة وانتم اصبحتم اضعف امم وشعوب الارض الهلال الشيعي يكتمل وانتم تنفصلون هل ترون حرب حماس وابن عباس في فلسطين والحرب في اليمن والحروب في العراق الطائفية منها والسياسية والقبلية زوالحرب في الجزائر والخرب في مصر بين القبط السنة والحرب في الجزائر بين اهل السنة انفسهم والحرب في الصحراء الغربية والحرب القادمة في الخليج وتهديد ايران بقصف هذه الدول بالكيماوي والنووي وتلويث مياه الخليج وسد مضيق هرمز وتهديد الملاحة هناك ماذا يحصل في مصر اليوم بين حرب بين ابناء البلد الواحد مصر تتفكك وكل الدول العربية تتفكك وتبرز ايران الشيعية وسط هؤلاء كلهم وتبني قوتها العسكرية لتهدد كل دول المنطقة فماذا انتم فاعلون وسط هذا كله؟ لماذا لا تتحد الدول العربية جميعها وتحمي نفسها من الخطر الايراني

تعليق
فوزي الوافي -

السلام عليكماني نفهم من كلام الكاتب الكريمان خطر ايران اكبر من خطر العدو الصهيوني!!!!!!!!!!!!لا أريد ان ادخل في تفاصيل الارهاب الصهيوني حاليالكن دعونا لا نترك للمرابحات والصراعات السياسيةالمجال لتغيير مفاهيم وثوابت اعداء الامة العربيةالعدو الاساسي للامة هما العدو الصهيونيعدو العرب والاسلامأنا لا ادافع عن ايران بالنسبة للجزر الاماراتية المحتلة والاحوازلكن لا تنسي يا أخي الكريم باقي المناطق المحتلة من قبل تركيا واسبانيالواء الاسكندرونة وسبتة ومليليةايران بلد مسلم وتاريخنا مشتركوالخلافات شيء طبيعي بين الدولالدول العربية نفسها مليئة بالاختلافات السياسيةومن غير المنطقي ان نقارن الصهاينة مع الايرانيينشكرا

تعليق
فوزي الوافي -

السلام عليكماني نفهم من كلام الكاتب الكريمان خطر ايران اكبر من خطر العدو الصهيوني!!!!!!!!!!!!لا أريد ان ادخل في تفاصيل الارهاب الصهيوني حاليالكن دعونا لا نترك للمرابحات والصراعات السياسيةالمجال لتغيير مفاهيم وثوابت اعداء الامة العربيةالعدو الاساسي للامة هما العدو الصهيونيعدو العرب والاسلامأنا لا ادافع عن ايران بالنسبة للجزر الاماراتية المحتلة والاحوازلكن لا تنسي يا أخي الكريم باقي المناطق المحتلة من قبل تركيا واسبانيالواء الاسكندرونة وسبتة ومليليةايران بلد مسلم وتاريخنا مشتركوالخلافات شيء طبيعي بين الدولالدول العربية نفسها مليئة بالاختلافات السياسيةومن غير المنطقي ان نقارن الصهاينة مع الايرانيينشكرا

خوش امديد بهذاالمقال
صالح التميمي -

لله درك من كاتب شجاع، هذا افضل ما قرأته عن زيارة نجاد للبنان. فعلا لا خوش ولا امديد بك .. !!!

خوش امديد بهذاالمقال
صالح التميمي -

لله درك من كاتب شجاع، هذا افضل ما قرأته عن زيارة نجاد للبنان. فعلا لا خوش ولا امديد بك .. !!!

موتوا بغيظكم
عربي ساذج -

سيزيل محمود احمدي نجاد اسرائيل من الخارطة الجغرافية كما قال معلق 6 او معلق 12 والف خوش و 500 امديد.

موتوا بغيظكم
عربي ساذج -

سيزيل محمود احمدي نجاد اسرائيل من الخارطة الجغرافية كما قال معلق 6 او معلق 12 والف خوش و 500 امديد.

كلام خطير
عربي مسلم -

أكتبوا في اليوتيوب(حسن نصر الله ولائي لايران وليس للبنان فيديو قديم وخطير)

كلام خطير
عربي مسلم -

أكتبوا في اليوتيوب(حسن نصر الله ولائي لايران وليس للبنان فيديو قديم وخطير)

الخير قادم
سميح الصفدي -

قال موقع (النشرة) الإخباري القريب من التيار المسيحي انه تلقى عبر بريده الالكتروني بياناً موقعاً باسم جماعة تطلق على نفسها اسم (كتائب عبد الله عزام - سرايا زياد الجراح) تضمّن تهديداً واضحاً وصريحاً للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عشية زيارته المرتقبة للبنان.وقال مصدر اسلامي انه محاولة لالصاق التهمة بالاخرين رغم ان من لا يرحب بزيارة نجادي من غير الاسلاميين اكثر عددا وعدة.وعزام أصولي أردني من أصل فلسطيني قتل منذ سنوات في عملية اغتيال في باكستان، بينما زياد الجراح لبناني من منفذي هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.وقالت الجماعة في بيانها إن زيارة أحمدي نجاد المنوي تنفيذها إلى ما يسمى لبنان في بلاد الشام لهي خطوة خطيرة جدا وتعتبر تحديا سافرا لكل سني فيها.وأضاف البيان: سيهتز ما يسمى لبنان وترتعد أرضه إذا ما وطأتهما قدما نجاد.. سنبذل المستحيل لمنع هذه المؤامرة. وفي حال حدوثها نعد ألا يعود (الرئيس الإيراني) كما أتى.واتهم البيان حزب الله بإحضار أحمدي نجاد إلى بلاد الشام، دعماً لكيانه الذي بدأ بإقامته وكي ينال بركاته على ما أحرزه من نجاح في المخطط الفارسي الذي ينفذونه في تحويل بلاد الشام إلى دولة شيعية تدور في فلك إيران.ودعا الجميع إلى التنبه فقد أعلنوا علينا حرب إبادة وبالمقابل نحن سنرد بكل مكان من بيروت وحتى بنت جبيل وقانا; في جنوب لبنان.وسبق لهذه الجماعة أن تبنت عمليات إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو إسرائيل.ويقول خبراء ان حزب الله هو الجهة الوحيدة التي تلاحق المجاهدين الذين يشنون عمليات ضد العدو الصهيوني.ويرى المحلل السياسي مصطفى سالم ان لا الولايات المتحدة ولا العدو الصهيوني يرغبان في التخلص من نجادي الذي زار العراق بحملة اميركية كاملة وعاد لبلده بلا اي مشكلة سوى رفض المقاومة العراقية لزيارته.

الخير قادم
سميح الصفدي -

قال موقع (النشرة) الإخباري القريب من التيار المسيحي انه تلقى عبر بريده الالكتروني بياناً موقعاً باسم جماعة تطلق على نفسها اسم (كتائب عبد الله عزام - سرايا زياد الجراح) تضمّن تهديداً واضحاً وصريحاً للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عشية زيارته المرتقبة للبنان.وقال مصدر اسلامي انه محاولة لالصاق التهمة بالاخرين رغم ان من لا يرحب بزيارة نجادي من غير الاسلاميين اكثر عددا وعدة.وعزام أصولي أردني من أصل فلسطيني قتل منذ سنوات في عملية اغتيال في باكستان، بينما زياد الجراح لبناني من منفذي هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.وقالت الجماعة في بيانها إن زيارة أحمدي نجاد المنوي تنفيذها إلى ما يسمى لبنان في بلاد الشام لهي خطوة خطيرة جدا وتعتبر تحديا سافرا لكل سني فيها.وأضاف البيان: سيهتز ما يسمى لبنان وترتعد أرضه إذا ما وطأتهما قدما نجاد.. سنبذل المستحيل لمنع هذه المؤامرة. وفي حال حدوثها نعد ألا يعود (الرئيس الإيراني) كما أتى.واتهم البيان حزب الله بإحضار أحمدي نجاد إلى بلاد الشام، دعماً لكيانه الذي بدأ بإقامته وكي ينال بركاته على ما أحرزه من نجاح في المخطط الفارسي الذي ينفذونه في تحويل بلاد الشام إلى دولة شيعية تدور في فلك إيران.ودعا الجميع إلى التنبه فقد أعلنوا علينا حرب إبادة وبالمقابل نحن سنرد بكل مكان من بيروت وحتى بنت جبيل وقانا; في جنوب لبنان.وسبق لهذه الجماعة أن تبنت عمليات إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو إسرائيل.ويقول خبراء ان حزب الله هو الجهة الوحيدة التي تلاحق المجاهدين الذين يشنون عمليات ضد العدو الصهيوني.ويرى المحلل السياسي مصطفى سالم ان لا الولايات المتحدة ولا العدو الصهيوني يرغبان في التخلص من نجادي الذي زار العراق بحملة اميركية كاملة وعاد لبلده بلا اي مشكلة سوى رفض المقاومة العراقية لزيارته.

اضهر وبان
ايمن -

هاقد خرج الموهدي عليه السلاوم سلوات على موهمد وآلي موهماآد استعدو ياوهابيه علشان نقتلكووم لووووول

اضهر وبان
ايمن -

هاقد خرج الموهدي عليه السلاوم سلوات على موهمد وآلي موهماآد استعدو ياوهابيه علشان نقتلكووم لووووول

اهلا بعدو الله
حفيدة صلاح الدين -

لا ادري لماذا البعض يرحب بنجاد وهو وجه الشر وما مجيئه الا لاعطاء الازامر لاذياله بالاستيقاظ والتأهب وانتظار اشارة الانقضاض على الدولة اللبنانية وسنرى نتيجة زيارته قريبا جدا فانه حيث يحل يحل الخراب والدمار.قاتله الله ومن معه وكل من يدافع عنه وخصوصا من يدعي انة اسمه عمر وكلنا يعلم ان اسم عمر فقط اخذه لكي يتسبب بشتم سيدنا عمر فكل من لا يعجبه كلام OMAR سوف يقوم بشتم اسم عمر فيكون بذلك سببا مبااشرا بشتم سيدنا عمر الفاروق.ان نجاد وحزب الله كله غير مرحب بهم ولولا السكوت المزمن عليهم والسماح لهم بالتسلح منذ سنوات طويلة لدرجة انهم اصبحوا اقوى من الدولة بمئات المرات وضمنوا اننا لن نستطيع طردعم والان بداوا اعنالهم بسلب لبنان من محيده العربي وسلبه مؤسساته واحدة تلو الاخرى واصبحوا هم الحكام الاصليون بلبنان والبقية مجرد اعداد وهم من يتحكم في امو ر لبنان كافة فمقتاح المطار والمجلس النيابي ورئاسة الجمهورية والامن العام والجيش ووزارة الخارجية وكل ما عليه قيمة تحت تصرفهم فلبنان اصبح يديره نجاد وبشار من غرفة نومهم بايادي حزب الله الله وحلفاءه امثال عون وفرنجية ووهاب وبقية العصابة المعروفة بكرهها للبنان ومحبتها لجيبها وحسابها بالبنك.ارجو النشربالنهاية لا اهلا ولا سهلا برجل الحرب والنائب عن الولي الفقيه وخامنئني وخميني جعلهم الله جميعم في جعنم خالدين فيها اللهم امينارجو النشر

اهلا بعدو الله
حفيدة صلاح الدين -

لا ادري لماذا البعض يرحب بنجاد وهو وجه الشر وما مجيئه الا لاعطاء الازامر لاذياله بالاستيقاظ والتأهب وانتظار اشارة الانقضاض على الدولة اللبنانية وسنرى نتيجة زيارته قريبا جدا فانه حيث يحل يحل الخراب والدمار.قاتله الله ومن معه وكل من يدافع عنه وخصوصا من يدعي انة اسمه عمر وكلنا يعلم ان اسم عمر فقط اخذه لكي يتسبب بشتم سيدنا عمر فكل من لا يعجبه كلام OMAR سوف يقوم بشتم اسم عمر فيكون بذلك سببا مبااشرا بشتم سيدنا عمر الفاروق.ان نجاد وحزب الله كله غير مرحب بهم ولولا السكوت المزمن عليهم والسماح لهم بالتسلح منذ سنوات طويلة لدرجة انهم اصبحوا اقوى من الدولة بمئات المرات وضمنوا اننا لن نستطيع طردعم والان بداوا اعنالهم بسلب لبنان من محيده العربي وسلبه مؤسساته واحدة تلو الاخرى واصبحوا هم الحكام الاصليون بلبنان والبقية مجرد اعداد وهم من يتحكم في امو ر لبنان كافة فمقتاح المطار والمجلس النيابي ورئاسة الجمهورية والامن العام والجيش ووزارة الخارجية وكل ما عليه قيمة تحت تصرفهم فلبنان اصبح يديره نجاد وبشار من غرفة نومهم بايادي حزب الله الله وحلفاءه امثال عون وفرنجية ووهاب وبقية العصابة المعروفة بكرهها للبنان ومحبتها لجيبها وحسابها بالبنك.ارجو النشربالنهاية لا اهلا ولا سهلا برجل الحرب والنائب عن الولي الفقيه وخامنئني وخميني جعلهم الله جميعم في جعنم خالدين فيها اللهم امينارجو النشر

طل الملوحي
رامي -

الى السيدة فاتن رقم 3لتعلمي ان طل الملوحي قد اعترفت بمساعدة المخابرات الامربكية في القاهرة وقبضت مبالغ من المال مما ادى الى محاولة قتل لضابط سوري.وهي قيد المحاكمة.

طل الملوحي
رامي -

الى السيدة فاتن رقم 3لتعلمي ان طل الملوحي قد اعترفت بمساعدة المخابرات الامربكية في القاهرة وقبضت مبالغ من المال مما ادى الى محاولة قتل لضابط سوري.وهي قيد المحاكمة.

الطموا وابكوا
اية الله السوري -

اي وانت ليش زعلان وين العرب تبعك شو قاعدين عم يشتغلوا يشتروا كازينوهات بأوروبا ويعمروا فنادق في الخليج وابراج للهنود ليش ما بتصيروا متل ايران وتنافسوها مو احسن من هالعك والحكي الفاضي. موشاطرين الا باللطم والبكاء ع الاطلال.

الطموا وابكوا
اية الله السوري -

اي وانت ليش زعلان وين العرب تبعك شو قاعدين عم يشتغلوا يشتروا كازينوهات بأوروبا ويعمروا فنادق في الخليج وابراج للهنود ليش ما بتصيروا متل ايران وتنافسوها مو احسن من هالعك والحكي الفاضي. موشاطرين الا باللطم والبكاء ع الاطلال.

إلى لبنانية 27
لبناني عروبي -

إلى اللبنانية صاحبة التعليق 27 أنت تري هذا المقال سخيف. انا ايضا لبناني وأراه مقالا مهما خاصة أفكاره عن حزب لبنان واعترافات حسن نصر الله وغيره من قيادات الحزب عن الإرتباط بإيران..فلماذا تسكتي عن هذه الإعترافات؟ أم انك غيرانية أكثر منك لبنانية...غليك الخبر التالي من مصادر إيرانية..وشو رأيك بلدياتي..غذا كان خبرا سخيفا، فتوجهي بالسخافة للمصدر الإيراني. اتهم نجل أحد أشهر رجال الدين المحافظين، الرئيس الإيراني الذي كثيرا ما دعا إلى محو إسرائيل من على خارطة الشرق الأوسط بأنه من ;أصول يهودية وقال مهدي خزعلي نجل آية الله خزعلي المعروف بدعمه نجاد، إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.اكتسب اسم أسرته الحالي -أحمدي نجاد- بعدما غيّر اسم ;أسرته اليهودية ; في شهادة الجنسية،مؤكدا أن هذا التغيير مسجل في الشهادة نفسها. ومضى مهدي خزعلي قائلا إن الرئيس الإيراني المحافظ ;جذروه يهودية ; و‏‏ينتمي إلى من وصفهم بـ ;حلقة المال والقوة والمرواغة ; في إشارة منه إلى اليهود. اليهود في السلطة في ايران وكتب مهدي خزعلي الاحد الماضي مقالا تحت عنوان ;اليهود في إيران ; فيه ;سمعت مؤخرا أن أحمدي نجاد الذي لا يتردد بالمبالغة في تظاهره بالتدين، أن أصوله يهودية، وأنه من أسرة جذورها يهودية ;.‏ ويستند مهدي الخزعلي في ادعائه إلى ;صفحة الملاحظات بشهادة جنسية أحمدي نجاد ; حيث يذكر فيها تغيير اسم الأسرة من ;سبورجيان ; إلى أحمدي نجاد، داعيا إلى التأكد من ;جذور أسرة سبورجيان في منطقة آرادان ;. واضاف خزعلي أنه ‏إذا ‏ ;ثبت ذلك سوف تكتمل حلقة السلطة والثروة والمراوغة ; موضحا أن ;السلطة والثروة والمراوغة تترسخ هذه المرة في جيل اليهود بإيران ;. ولم يكتف خزعلي بذلك، فقد أشار إلى الاصول اليهودية لأمين عام حزب ;مؤتلفة إسلامي ; السيد عسكر أولادي مسلمان الذي يعد من كبار الأثرياء في إيران ويعرف بمواقفه المتشددة في الدفاع عن اقتصاد ;البازار التقليدي ; وأحد المقربين من آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.وأشار الكاتب إيضا إلى أن أصول آية الله مصباح يزدي يهودية أيضا، ويعرف عن آية الله يزديأنه الأب الروحي لأحمدي نجاد، وكما أشار الى جذور محمد علي رامين اليهودية، ويقف رامين وراء التشكيك في المحرقة اليهودية.

إلى لبنانية 27
لبناني عروبي -

إلى اللبنانية صاحبة التعليق 27 أنت تري هذا المقال سخيف. انا ايضا لبناني وأراه مقالا مهما خاصة أفكاره عن حزب لبنان واعترافات حسن نصر الله وغيره من قيادات الحزب عن الإرتباط بإيران..فلماذا تسكتي عن هذه الإعترافات؟ أم انك غيرانية أكثر منك لبنانية...غليك الخبر التالي من مصادر إيرانية..وشو رأيك بلدياتي..غذا كان خبرا سخيفا، فتوجهي بالسخافة للمصدر الإيراني. اتهم نجل أحد أشهر رجال الدين المحافظين، الرئيس الإيراني الذي كثيرا ما دعا إلى محو إسرائيل من على خارطة الشرق الأوسط بأنه من ;أصول يهودية وقال مهدي خزعلي نجل آية الله خزعلي المعروف بدعمه نجاد، إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.اكتسب اسم أسرته الحالي -أحمدي نجاد- بعدما غيّر اسم ;أسرته اليهودية ; في شهادة الجنسية،مؤكدا أن هذا التغيير مسجل في الشهادة نفسها. ومضى مهدي خزعلي قائلا إن الرئيس الإيراني المحافظ ;جذروه يهودية ; و‏‏ينتمي إلى من وصفهم بـ ;حلقة المال والقوة والمرواغة ; في إشارة منه إلى اليهود. اليهود في السلطة في ايران وكتب مهدي خزعلي الاحد الماضي مقالا تحت عنوان ;اليهود في إيران ; فيه ;سمعت مؤخرا أن أحمدي نجاد الذي لا يتردد بالمبالغة في تظاهره بالتدين، أن أصوله يهودية، وأنه من أسرة جذورها يهودية ;.‏ ويستند مهدي الخزعلي في ادعائه إلى ;صفحة الملاحظات بشهادة جنسية أحمدي نجاد ; حيث يذكر فيها تغيير اسم الأسرة من ;سبورجيان ; إلى أحمدي نجاد، داعيا إلى التأكد من ;جذور أسرة سبورجيان في منطقة آرادان ;. واضاف خزعلي أنه ‏إذا ‏ ;ثبت ذلك سوف تكتمل حلقة السلطة والثروة والمراوغة ; موضحا أن ;السلطة والثروة والمراوغة تترسخ هذه المرة في جيل اليهود بإيران ;. ولم يكتف خزعلي بذلك، فقد أشار إلى الاصول اليهودية لأمين عام حزب ;مؤتلفة إسلامي ; السيد عسكر أولادي مسلمان الذي يعد من كبار الأثرياء في إيران ويعرف بمواقفه المتشددة في الدفاع عن اقتصاد ;البازار التقليدي ; وأحد المقربين من آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.وأشار الكاتب إيضا إلى أن أصول آية الله مصباح يزدي يهودية أيضا، ويعرف عن آية الله يزديأنه الأب الروحي لأحمدي نجاد، وكما أشار الى جذور محمد علي رامين اليهودية، ويقف رامين وراء التشكيك في المحرقة اليهودية.

الاحتلال ملة واحده
الابطحي -

اسرائيل تحتل فلسطين .. ارض عربية .. وكذلك ايران تحتل اراض اماراتية .. عربية .. لا فرق .. الاحتلال ملة واحدة .. والمحتلون هم اعداء امتنا .. سواء كانوا يهود ام فرس ! فما الذي يجعل البعض يصمتون على احتلال اراضي الامارات .. ويتباكون على فلسطين .. اوليست كلها اراض عربية ؟؟

إيران وإسرائيل
عراقي مطحون -

إتعظوا يا عرب..العلاقة بين إيران وإسرائيل سمن على عسل. غليكم تفاصيل إيران جيت التي ذكرها الكاتب كما وردت في موقع ويكيبديا الأمريكي. قضية إيران كونترا التي عقدت بموجبها إدارة الرئيس الأمريكي ريغان اتفاقاً مع إيران لتزويدها بالأسلحة بسبب حاجة إيران الماسة لأنواع متطورة منها أثناء حربها مع العراق وذلك لقاء إطلاق سراح بعض الأمريكان الذين كانوا محتجزين في لبنان، حيث كان الاتفاق يقضي ببيع إيران وعن طريق إسرائيل ما يقارب 3,000 صاروخ & ;تاو& ; مضادة للدروع وصواريخ هوك أرض جو مضادة للطائرات مقابل إخلاء سبيل خمسة من الأمريكان المحتجزين في لبنان.وقد عقد جورج بوش الأب عندما كان نائباً للرئيس رونالد ريغان في ذلك الوقت، هذا الاتفاق عند اجتماعه برئيس الوزراء الإيراني أبو الحسن بني صدر في باريس، اللقاء الذي حضره أيضاً المندوب عن المخابرات الإسرائيلي الخارجية & ;الموساد ; ;آري بن ميناشيا ;، الذي كان له دور رئيسي في نقل تلك الأسلحة من إسرائيل إلى إيران. وفي آب/أغسطس من عام 1985، تم إرسال 96 صاروخاً من نوع ;تاو ; من إسرائيل إلى إيران على متن طائرة DC-8 انطلقت من إسرائيل، إضافة لدفع مبلغ مقداره 1,217,410 دولار أمريكي إلى الإيرانيين لحساب في مصرف سويسرا يعود إلى تاجر سلاح إيراني يدعى & ;غوربانيفار& ;. وفي تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1985، تم إرسال 18 صاروخاً تم شحنها من البرتغال وإسرائيل، تبعها 62 صاروخاً آخر أرسلت من إسرائيل.إيران-كونترا تعرف أيضا بفضيحة إيران جيت ،أثناء حرب الخليج الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، كانت أمريكا تمثّل الشيطان الأكبر بالنسبة للإيرانيين الذين تبعوا الخميني في ثورته ضد نظام الشاه. وقد كانت اغلب دول العالم تقف في صف العراق ضد إيران وبعضها بشكل شبه مباشر مثل الكويت والسعودية وأمريكا، في خلال تلك الفترة ظهرت بوادر فضيحة بيع أسلحة أمركية لإيران ;العدوّة ; قد تكون السبب الرئيسي في سقوط الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت رونالد ريغان.ففي عام 1985، خلال ولاية رونالد ريغان الرئاسية الثانية، كانت الولايات المتحدة تواجه تحديات دبلوماسية وعسكرية كبيرة في الشرق الأوسط وأميركا الوسطى. وكان ريغان ومدير الـ& ;سي آي إيه ; وقتها ويليام جي. كيسي معروفين بخطاباتهما وسياساتهما القوية المناوئة للاتحاد السوفييتي. وكان ;جيتس ;، الذي كان نائب & ;كيسي ;، يشاطرهما هذا التوجه الأيدي

.......
محمد -

ادخلوا لموقع قناة (المنار) واقرأوا ماكتبوا عن الزيارة وعن العنوان وستنصدمون من حجم تبعيتهم لأيران وستدركون ان هؤلاء لم ولن ينفع معهم الا الكي وهو آخر الدواء

اختلف مع استاذنا
د محمود الدراويش -

اختلف مع استاذنا احمد ابو مطر في مجمل مقاله ,واود ان اقر بان لنا كعرب مخاوف من كل جيراننا ومنهم ايران فحيطنا قصير كما يقال وخيبتنا وفشلنا لا حدود له , وضعفنا وهواننا مضرب المثل لكل شعوب العالم , واعتقد ان استاذنا وقد عمل بالخليج يعرف سطوة الشاه وصلفه وعربدته واهاناته المتكررة للامة , فقد كان كابوسا ثقيلا ومقيتا من كل القوميين والوطنيين العرب , وكان نظامه يتربص بنا ويهدد ويتوعد ويعربد كما يحلو له ,فهل نحن نتباكى على نظام الشاه يا ترى ؟ وهل نحن في موقف قوي وقد انتهت مشكلتنا ام مشاكلنا مع الصهاينة وتفرغنا لخوض معركة مع ايران ؟وهل نحن قادرون على مواجهات وفتح جبهات جديدة بحجم جبهة ايران او تركيا مثلا ؟ اننا لا نفهم ولا نجيد الاعيب السياسية واستغلال الآخر والاستفادة منه , انها ذات الحماقة العاطفية التي ذهبت بكل شيء في بلادنا , تلك الحماقة التي قادتنا لان نركع ونحبو تحت بساطير الصهاينة وصلفهم واحتقارهم واذلالهم اليومي لنا ؟ نحن نكتب وهذا خطأ لايبرره منطق او عقل او حكمة عن ايران بقسوة وخشية ورعب اكثر بكثير مما نكتب عن الصهاين ؟ اين المنطق في هذا ,,,نحن عرب ولدينا خشيتنا ومواقفنا ,لكن لدينا معركة واحدة ولا يجب ان تكون لنا معارك غيرها . انها معركتنا مع الصهاينة والتي لا يجب ان يعلو عليها الان صوت اية معركة , وانا اود ان اسال استاذنا احمد : هل في مقارنة حزب الله بالصهاينة حكمة وضمير ومنطق وبغض النظر عما اذا كنت تنتصر للبنان والسنة او اي طرف آخر ؟ نحن سنة وعرب لا يجب علينا ان نعود الى حقبة الدم والغل والحقد والقتل تحت اية ذريعة مهما تكن ,,,ان الصهاينة فرحون جدا لما يكتب ايوم عن ايران وحزب الله وسوريا وعن كل دولة او جماعة او حزب وتنظيم يعلن ولو مجرد مشافهة انه مع شعب فلسطين ,,,قبل ايام كانت هناك مقابلة مع الدادباردو وهو خبير صهيوني في المسالة الايرانية وها انا اقدم تعليقي عليه ثانية لعله يلقي الضوء على فكر وطرح يقترب من طرح الاخ احمد المسالة الايرانية,,, التعليق عجيب امر الصهاينة ومغالطاتهم ...., وهم يكذبون ويدجلون ويهرطقون لكن , على من تقرا مزاميرك يا داوود ,لقد تمعنت كمحلل نفسي الى اقوال الداد باردو , ولست واجدا فيه الا سلسلة من المغالطات الفاضحة واشتم فيه رائحة الرعب والخوف ,وكأن الصهاينة في مأزق حقيقي وورطة ليس مع ايران فحسب بل ومع العرب والكثيرين ايضا ,اربكتهم و افقدته

أيها الواهم أفق
سيف الحق العربي -

لم ولن نترك العراق أو اليمن أو لبنان لعبث الفرس الموهومين وجميع خططهم مكشوفة وهم يسيرون إلى الفخ بكل غباء كما لم ولن نترك إسرائيل وكل عميل وذنب للفرس والأيام قادمة فبيوت العنكبوت أوهن مما يضنون وعباد الله المخلصين في كل مكان ينتظرون فرصة الإنقضاض ولكنهم يتحينون أن ينقضي دور السياسة ويبدأ التنفيذ الكبير

اهلا وسهلا
حيدر علي -

اهلا وسهلا بك يا احمدي نجاد خوش امديد حياك الله بين اهلك واحبائك

صدقت يابو مطر
حمد السماوي -

قرأت مقالك و شاهدت الاستقبال الحاشد للرئيس احمدي نجاد و قارنت بين مقالك وما شاهدته فوجدتك تلوي عنق الحقيقه و تحاول ايهام القراء بأن الزياره غير مفروضه على اللبنانيين. اتمنى عليك ان تكتب عن شؤون بلادك المنقسمه الى عدة اجزاء و ترزح تحت نير الاحتلال منذ عقود بدلاً عن التسبيح بحمد الدكتاتوريات الجديدهالبرزاني مثلا.

lawma l ghiri hhhhhh
layal -

الرد غير مفهوم

واخيرا تحررت فلسطين
اخيرا تحررت فلسطين -

لقد ساد الرعب والخوف إسرائيل فقررت الحكومة الإسرائيلية الهروب من مملكة يهودا وترك شعبها ليركبوا البواخر والطائرات والحمير والبغال للخروج من إسرائيل خوفا من احمدي نجاد وحسن ...مما سنح الفرصة للفلسطينيين الإستيلاء على كل فلسطين بعد أن رمـو 90%من الإسرائيليين في البحر الميت...الحمد لله تحرت فلسطين أخيرا

باراك
anas -

لو كان الزائر الاسرائيلي نتنياهو للبنان لكان السيد الكاتب كتب الترحيب وكتب الأناشيد .....وأعطى الله القوة لكل مقاوم وشريف والنصر لنجاد انشاءاللهوليمت العملاء في غيظهم

ولاء عن ولاء بيفرق
علي عوني سني -

الان شو الافضل الولاء للصهاينة والامريكان ولا الولاء لايران وحزب الله ؟!

shii halv moon
marwan -

Not Najad visits and almaliki visits and understand the link???????????????????

كتاباتك هي المفروضة
رقية -

يا احمد يا ابو مطر ليست زيارة نجاد هي المفروضة بدليل الوفود الشعبية والرسمية التي استقبلته المفروض الحقيقي هي كتاباتك التي تثير الاشمئزاز

رأي
Farid -

أنا شخصيا لااحب ايران و خصوصا نجاد و اشعر ان العالم سيكون احسن يدونة لكن عندما ارى التطرف في التعليقات مابين الشيعة و السنة السلفية ازداد يقين ان الاسلام بكل اسف سوف ينتهي كدين على يد ابنائه و سوف يتحول الى منضمات ارهابية متناحرة ولاحول الى بالله العظيم

الف مليون خوش امديد
مروة البراهيم -

الكاتب يريد أن يقول لنا اهلا وسهلاً وخوش امديد بزيارة نتنياهو وباراك وليفني لدولنا العربية ... اما زيارة رئيس احرار العالم فغير مرحب بها!!! كل العالمين العربي والأسلامي يقولون لنجاد الف مليون خوش امديد وإذا ماشالتك ارضنا نشيلك بعيونا.

أحمدي نجاد
ألأسعد -

ذهب الأحمق المطاع الى لبنان ، وذهب الديكتاتور الجديد الى سوريا وذلك من أجل حصوله على موافقة بشار الأسد على إغتصابه رئاسة الوزراء في العراق من أجل إتمام مشروع جعل دولة العراق العظيم الى المحافظه الإيرانيه الجديده ..يا عرب أليس منكم رجل رشيد؟؟؟؟؟

فريد 62
ثائر -

مسكين انت يافريد ربما كانت هذه احلامك بالنسبة للاسلام التي لن تتحقق نام وتغطى كويس اما السجال بين المسلمين حول هذه القضية فهو سجال حول المباديء والمواقف وحول الرجال لا اكثر ولا اقل

تقييم للتعليقات
باختيار قمراني -

الذين كتبوا تعليقات طويلة مثل 49و 51 و 53 اضاعوا وقتهم ليس لدينا الوقت لقراءة التعليقات الطويلة. يبدو لي ايضا ان الشيعة يرحبوا بمحمود احمدي نجاد والسنة لا يرحبون. اما الفلسطينين الذين يرحبوا مثل رقم 23 و 63 فربما انهم صدقوا او صدقن اسطورة مسح اسرائيل من الخارطة. الجواب لدى رقم 6 و 12.

نحن معكم قلبا وقالبا
أبو ريه -

أخي وحبيبي.. بل نحن معكم قلبا وقالبا.. لكن المشكله في الإعلام الذي يخفي جرائم العدو الإيراني المدعمة من أميركا وابنتها المدللة إسرائيل.. نحن معكم قلبا والله يا أخي العزيز العربي والمسلم المضطهد والمحتل.. إن الغرب و إسرائيل يحتلون فلسطين ويحتلون الأحواز أيضا.. فكلنا يعلم أنه من علامات الساعه خروج 70 الف يهودي من أصفهان عليهم الطيالسه.. ولا أحد يستطيع تكذيب أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام.. لكن ما زلت استغرب من ثكنة الذين يصدقون ...........أحمد نجاد..!!!!!

Farid
in ur dreams -

أضغاث أحلام اغسل رجلينك بمي بارد قبل النوم ما يجيلك كابوس ان شاء الله!!

غير مرحب بمقالتك
abo mahmoud -

تمنيت عليك ايها الكاتب العظيم ان تكتب ولو موضوع واحد عن بلدك فلسطين... عما يعانيه اهللك و اقاربك من الاحتلال الاسرائيلي... و خاصة عن مسقط رأسك بئر السبع.. يا اوسلو سبع.....

قلة هلا
د.عبداللطيف الرعود -

نحن نعرف ما تعني خوش امديد بالفارسي ، ولكن الكثير يجهل معنى "خوش قفه" وخوش ولد "بالعربي وتحديدا بالعراقي ، وبالخليجي" ارقد تحت اللحاف خلىي الريال او الدرهم ياخذ حقه "وبالمصري" إحنا بنمسي التماسي "وبالسوري" ياميت اهلين مو على عيني " وبالاردني "هلى بيك من ملفاك لملقاك" وعكسهاقلة رحب والله "وبالتونس" حوتا بوري وقرن غزال "وعيشك ويطري فريشك" هذا بالترحيب أما اما إذا غير مرحب به "مصلحه شيتا سطل مسحاه" وبالسوداني يا شايف الزول يا خايب الرجا ، يتبعها طصوت يخرج من طرف اللسان "طهه" وهناك مفردات اعجميه دخيله على اللغه العربيه يتداولها العرب خاصه في الخليج مثل "أكه هي تيكا" بالكل معلوم "وهكذا دواليك؟!

نفاق وازدواجية
سليمان الاحمد -

..منذ فترة قال نجاد على اميركا ان تخرج من العراق لكن بعد اسبوع رأيناه بعيوننا يزور العراق وكان الحرس والأمن في المطار والطريق كلهم من الجيش الاميركي الذي أمن له الحماية في تحركاته في العراق..منذ فترة قال نجاد ان علينا ان نمحي اسرائيل من الخارطة ويومها كان الكونغرس الاميركي غير موافق على اعطاء قروض كبيرة لأسرائيل لكن عندما نشر نجاد تصريحه المفاجئ هذا وافق الكونغرس الاميركي بسرعة على موضوع القروض الكبيرة لأسرائيل ؟فهل من تنسيق ام نفاق هائل يحصل امام عيوننا

نعم للتوحد
عبد العزيز -

السلام عليكم الشعب الجزائري المناضل معك يا احمد نجادي نعم الرجا انت

السعودية
سوس -

خوش آمديد للدكتور محمود أحمدي نجاد على راسي والله ^__^

نجاد
Eman -

موتوا بغيظكم هههههحرة على قلبكم يامساكين

welcome najad
abdo -

we welcome any person who can help and lebanese

ضيافة أم سياسية ؟
أبو عقل -

عندما قام الزيديدي برشق الرئيس الأميركي السابق بوش بحذائه في أشهر مشهد إثارة للرأي العام العالمي، والذي قسم الرأي العام العربي بين مؤيدين بحماسة عبرت عن نفسها بمظاهرات وشعارات أحيت الآمال بالكرامة العربية في وجه الإحتلال، وبين معارضين استنكروا هذه الحادثة وأدانوها ، وكان من بينهم أبو مطر ، يتمسك بموقفه المعترض بشدة، ويدافع عنه في كتاباته وكذلك في البرنامج الشهير ; الإتجاه المعاكس وكان تبريره لذلك أن ما فعله الزيدي يتعارض مع أخلاقنا العربية ومع حسن الضيافة إلخ...بالرغم من الملابسات التي كانت تحيط بتلك الزيارة السرية وما يتصل بها من الإحتلال والتدمير والتهجير ووجود مئات ألوف الجنود الأميركيين وما قاموا به ضد العراق وأهله، بغض النظر عن موقفنا من ذلك الإحتلال ، إلا أن ابو مطر اعتبر أن سلوك الزيدي فيه إهانة للأمة العربية وتنكّر للقيم الإسلامية ويتعارض مع التقاليد العربية لأدب الضيافة في وجه ; الزائر; ; الضيف; بوش في العراق. اليوم يأتي الرئيس الإيراني نجاد إلى لبنان في زيارة رسمية اتفق حولها جميع اللبنانيين باختلاف تياراتهم وطوائفهم ولاقت ترحيبا شعبيا ورسميا قل نظيرهما.وأجمع الشعب اللبناني بأسره على الترحيب به وسط قبول إقليمي وعربي سعودي، أردني ، سوري،وتركي، ولم يزعج إلاّ دولة واحدة في المنطقة أعني بها إسرائيل وهي بالطبع محقّة في ذلك، ولا حاجة للتذكير بالأسباب. بناءً على ما تقدّم أسأل الكاتب، لماذا أنت ةحدك تتبنّى الموقف الإسرائيلي ، في حين أنك تعارض لبنان وهو صاحب الشأن حكومة وشعباً وتتعرّض لضيفه بما لا يتوافق مع آداب الضيافة؟ فهل هذه هي الأخلاق العربية في التعامل مع الضيف يا أبو مطر؟ وهل هكذا تدعو القيم الأخلاقية مع من جاء مسالماً ؟ الجميع يعرف أن الضيف أيا يكن وحسب رأيك حتى ولو كان بوش، بما يعنيه هذا الإسم لفريق واسع من أبناء عروبتنا، يجب أن يقال له أهلاً وسهلاً. بينما تقول لأخيك المسلم نجاد ، لا أهلاً ولا سهلاً. مع العلم أننا كمسلمين نطير فرحاً عندما نعرف عن شخص غربي أعلن إسلامه، وهاهي أمةالفرس بأسرها أصبحت أمة مسلمة وترفع شعارات الإسلام وتقف إلى جانب القضايا العادلة للعرب والمسلمين في مواجهة قوى جبارة لم ترحم عربيّا ولا مسلماً، وأولهم شعبك الفلسطيني. وبالإضافة إلى أننا نعتبر الأميركي المسلم والأوروبي المسلم أخاً لنا في الدين، في حين أنك مازلت تعتبر المسلمين في إي

محــامي الصهاينة
بــــا سيل -

كما عودت ايلاف انا لا اقرا ابدا مقالات هذا المحامي الاول عن بني صهيون لاني اعرف محتوياتها جيدا واعرف المحاور الذي دائم يذكرها لنا المهم ....تعليقي على المعلقين المضحكين الذين يتباكون على خيبات اسيادهم الصهاينة الواحدة تلو الاخر .ويحاولون قدر مستطاعهم ان يبيضو وجههم الاسود القبيح امام اسيادهم الصهاينة بهكذا ردود وهكذا تعليقات مثلا ..حفيد شارون المضحكة ..هذه هربت الي فلسطين المحتلة وهي للحدية تتباكى على ايام عمالتها وسيف الباطل الصهيوني اضحكني تعليقه بحيث اعتقدت ان من كتب هذا التعليق هو لصهيوني ديفيد بن داود وكثرين من هؤلاء المعلقين الذين راهنوا على حصان اعرج ضربت به الشيخوخة .فانا اتفهم شعوركم ايها الخادمين لبني صهيون لان كل ذليل عميل رخيص حتى اسياده الصهاينة يقرفون شكله يشعر بخيبة الامل عندما يرى المنتصر دائما هو الحق والذي يتمثل بالمقاومة وبي سيدها لقائد المجاهد سماحة العلامة سيد العرب السيد حسن نصرلله اطال الله بعمره .والقائد التاريخي والرئيس الاسلامي فخامة الرئيس السيد محمود احمدي نجاد قاهر بني سام وبني صهيون والقائد المجاهد البطل اسماعيل هنية امين عام حركة حماس المجاهدة والدكتور السيد الرئيس بشار الاسد الداعم والحليف للمقاومة هذا المنتصر ..اما المهزوم المدحور المقهور الذليل فهو يتمثل في ..الذنديق بوش وديك تشيني والافعى السوداء رايس والصهاينة بنيامين نتانياهو وايهودا اولمرت وعمير بريتس ومعهم بعض رؤساء العرب المهزومين هذا المتمثل بالمهزوميــن ...فا مليـار اهلا ومليــارين سهلا وخوش امديــد بك ايها القائد التاريخي

.........................
أمير -

...أيران ستبقى السند القوي الأمين للمجاهدين...وأيران ستبقى الذئب الذي ينهش من جلد الفاشلين ......فهنيئا لضيف لبنان العزيز وهنيئا للبنان المقاوم..

يجب ان يزور لبنان
هناء -

اولا احب ان اشكر صاحب التعليق # 10 و اؤيد كل حرف فيه /// ثانيا اقولها مرة اخرى تصريحاتهم واستغلالهم للقضية الفلسطينية و خداع العربي البسيط لاحمدي نجاد تذكرني بصدام حسين والغريب ان الذي في الخارج لا يريد ان يسمع ويرى مدى ظلمهم من اهل البلاد/// ثالثا احمدي نجاد كان يجب عليه ان يذهب الى لبنان لان هنالك رجال من حزب الله ذهبوا الى ايرن ليتدربوا وايران لاتريد ان يرجعوا الى لبنان لانها ظمتهم الى رجال الامن الايراني و ذالك لان دورهم ووفائهم للحكومة اكثر من اهل البلد. و حزب الله يريدهم ان يرجعوا, وبزيارته هذه يطمئن حزب الله انه معهم./// اما راي ايران لا تريد ان تستغنى عنهم وتريد ان تبني امبراطوريتها على اكتافهم كما كان حلم صدام حسين واستغلال الفلسطينيين بعدها ظم القاعدة اليهم. والحقيقة التي متاكدة منها ايران لم ولن تضرب مصالح اليهود و بالاخص الاسرائيليين. لانهم هم الوحيدين وقفوا مع ايران في حربهم مع صدام لولاهم لما تمكنت ايران الحصول على اسلحة للوقوف ظد العراق. والمؤسف ان الكثير لا يفهمون ان الذي يظلم ولا يريد ان يسمع مشاكل اهله فلا امان له ولا خير فيه.

اتق الله
Ben -

اسئلك ايها الاهوازى هل جائت يوما جرافة امام بيتك او بيت احد الاهوازيين لتهدم بيتك او احد الاهوازيين؟ هل هاجمت يوما الطائرات تقصف الاهوازيين بغير سبب؟ اليس للاهوازيين حقوقهم المدنية فى جميع المجالات؟ الا يعيشون الاهوازيين عيشة امنة ويمارسون حياتهم اليومية بكل حرية؟لا اريد ان اطول ولكن اقول لكم كفاكم افترا وهذا الكلام من فرد زار الاهواز و خرمشهر وعبدان و رآى الاشياء بام عينه ليقل كفاكم و سير الكتاب الذين تخرجوا من جامعات CIA والموساد.

اتق الله
Ben -

اسئلك ايها الاهوازى هل جائت يوما جرافة امام بيتك او بيت احد الاهوازيين لتهدم بيتك او احد الاهوازيين؟ هل هاجمت يوما الطائرات تقصف الاهوازيين بغير سبب؟ اليس للاهوازيين حقوقهم المدنية فى جميع المجالات؟ الا يعيشون الاهوازيين عيشة امنة ويمارسون حياتهم اليومية بكل حرية؟لا اريد ان اطول ولكن اقول لكم كفاكم افترا وهذا الكلام من فرد زار الاهواز و خرمشهر وعبدان و رآى الاشياء بام عينه ليقل كفاكم و سير الكتاب الذين تخرجوا من جامعات CIA والموساد.

للعلم
بوسعيد -

(الرافضة واليهود وجهين لعملة واحدة)اليهود عدو نعلمه وظاهر بين واضح وعداءه صريح لكن الرافضة فهم يبطنون خلاف ما يدعون ، ذلك دينهم قائم على التقية وهو اصل في عقيدة الرافضة .فمهما تظاهر ملالي ايران بالدين والاسلام وحسن الجوار فعداءهم للاسلام مسطر في التاريخ فما من مصيبة حلت بالاسلام او المسلمين إلا كان الرافضة سببها وما احتلال العراق وحرب لبنان ومحرقة غزة ببعيد .اما زعمهم ان الامارات هي اراضي ايرانية فهذا ليس بمستغرب فهذا هو الذي يدرس ويربون عليه ابنائهم وينشرونه بين العامة في حسينياتهم وعندهم في عقيدتهم يستباح عرض وارض ومال كل من خالفهم ،ولن ترضى عنك الرافضة حتى تتبع ملتهم وتعتقد ما يعتقدون فالله المستعان على ما يصفون .

للعلم
بوسعيد -

(الرافضة واليهود وجهين لعملة واحدة)اليهود عدو نعلمه وظاهر بين واضح وعداءه صريح لكن الرافضة فهم يبطنون خلاف ما يدعون ، ذلك دينهم قائم على التقية وهو اصل في عقيدة الرافضة .فمهما تظاهر ملالي ايران بالدين والاسلام وحسن الجوار فعداءهم للاسلام مسطر في التاريخ فما من مصيبة حلت بالاسلام او المسلمين إلا كان الرافضة سببها وما احتلال العراق وحرب لبنان ومحرقة غزة ببعيد .اما زعمهم ان الامارات هي اراضي ايرانية فهذا ليس بمستغرب فهذا هو الذي يدرس ويربون عليه ابنائهم وينشرونه بين العامة في حسينياتهم وعندهم في عقيدتهم يستباح عرض وارض ومال كل من خالفهم ،ولن ترضى عنك الرافضة حتى تتبع ملتهم وتعتقد ما يعتقدون فالله المستعان على ما يصفون .

إلى الدكتور الدراويش
أحمد ابو مطر -

أشكرك يا صديقي على تعليقك هذا الذي يرقى لمستوى مقالة مستقلة. وقناعاتي دوما أنّ الخلاف في الرأي لايفسد المودة بين الناس، ولا أحد منا يمتلك الحقيقة المطلقة. أود توضيح ما يلي تعقيبا على تعليقك: أولا: أنا ضد التحريض ضد الجارة إيران، ولكن أودّ منك ومن النظام الإيراني الإجابة على سؤال: ماذا تسميان احتلال إيران للأحواز العربية منذ عام 1925 والجزر الإماراتية منذ عام 1971 ؟ ثانيا: لماذ تهديد النظام الإيراني الدائم بإحتلال مملكة البحرين، وخلاياه التجسسية التي تحاكم علنا الآن في البحرين والكويت؟ لماذا التجسس على الجيران العرب، إذا كانت نوايا النظام الإيراني غير شريرة؟.ثالثا: لماذا رفض تسمية الخليج العربي، مع أنه من حق العرب الذين على شواطئه هذه التسمية. رابعا: أنا ضد الطائفية بشكل مطلق ولا أنطلق في تحليلي من منطلقات طائفية، فأنا لا أعرف سوى الدين الإسلامي..لا سنّة ولا شيعة..في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،لم يكن هناك أية طوائف بل الإسلام فقط...والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. وأخيرا...لا للحرب ضد إيران...بالنسبة لنا كعرب، فليخرجوا من الأحواز والجزر الإماراتية المحتلة، ويكفوا عن تهديد الجيران العرب الذي يكررونه بشكل مستمر إن تعرضوا لعدوان خارجي حسب قولهم...وعندئذ نعيش جيرانا يحترم كل منهم الآخر بدون تدخل في شؤونه الداخلية. وأخيرا شكرا للدكتور محمود الدراويش على مساهماته القيمة المفيدة للكاتب والقراء.

إلى الدكتور الدراويش
أحمد ابو مطر -

أشكرك يا صديقي على تعليقك هذا الذي يرقى لمستوى مقالة مستقلة. وقناعاتي دوما أنّ الخلاف في الرأي لايفسد المودة بين الناس، ولا أحد منا يمتلك الحقيقة المطلقة. أود توضيح ما يلي تعقيبا على تعليقك: أولا: أنا ضد التحريض ضد الجارة إيران، ولكن أودّ منك ومن النظام الإيراني الإجابة على سؤال: ماذا تسميان احتلال إيران للأحواز العربية منذ عام 1925 والجزر الإماراتية منذ عام 1971 ؟ ثانيا: لماذ تهديد النظام الإيراني الدائم بإحتلال مملكة البحرين، وخلاياه التجسسية التي تحاكم علنا الآن في البحرين والكويت؟ لماذا التجسس على الجيران العرب، إذا كانت نوايا النظام الإيراني غير شريرة؟.ثالثا: لماذا رفض تسمية الخليج العربي، مع أنه من حق العرب الذين على شواطئه هذه التسمية. رابعا: أنا ضد الطائفية بشكل مطلق ولا أنطلق في تحليلي من منطلقات طائفية، فأنا لا أعرف سوى الدين الإسلامي..لا سنّة ولا شيعة..في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،لم يكن هناك أية طوائف بل الإسلام فقط...والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. وأخيرا...لا للحرب ضد إيران...بالنسبة لنا كعرب، فليخرجوا من الأحواز والجزر الإماراتية المحتلة، ويكفوا عن تهديد الجيران العرب الذي يكررونه بشكل مستمر إن تعرضوا لعدوان خارجي حسب قولهم...وعندئذ نعيش جيرانا يحترم كل منهم الآخر بدون تدخل في شؤونه الداخلية. وأخيرا شكرا للدكتور محمود الدراويش على مساهماته القيمة المفيدة للكاتب والقراء.

عرب مخدوعون
ضياء البحريني -

إلى العرب المخدوعين بأكاذيب وتطبيل نظام الملالي..بالله عليكم إقرأوا ما كتبه الخبير الإيراني محمد إقبال..وهل تعرفون يا عرب هذا النظام أكثر من هذا الخبير الإيراني...الا تقولون بأن أهل مكة أدرى بشعابها..واهل إيران أدرى بظلم هذا النظام..إقرأوا و أعوا.. لغة القوة.. الوحيدة يفهمها النظام الإيراني محمد إقبال GMT 9:05:00 2010 الخميس 14 أكتوبرحادثان متناقضان كانا يوم السبت 24سبتمبر الماضي وكلاهما ذو أهمية في نيويورك. الأول كان خطاب احمدي نجاد في الجمعية العامة للأمم المتحدة والثاني زخم تجمع حاشد أمام مقر الأمم المتحدة أجرته منظمة مجاهدي خلق شارك فيها 20 ألف إيراني قادمين من أرجاء الولايات المتحدة الأميركية، أكدوا في تجمعهم أن أحمدي نجاد عدو للشعب الإيراني وان حضور هذا الحرسي الإرهابي الى مقر الأمم المتحدة يعد إهانة للشعب الإيراني والعالم ويجب أن يطرد من المنظمة الدولية.وفي هذه المظاهرة اعلن “مسلم اسكندر فيلابي” البطل الدولي والمصارع الأقدم في الفريق الوطني الإيراني مع الحضور أن الجالية الإيرانية في الخارج كمواطينها في داخل إيران “جاهزون” في ساحة الكفاح ضد الاستبداد الديني علت صرخات “حاضر، حاضر” للمتظاهرين تأييد لكلام البطل الوطني الإيراني فيلابي حيث كانوا يرفعون كمجاهدي خلق واعضاء المقاومة الإيرانية والمنتفضين داخل إيران وخاصة طلائع الانتفاضة العارمة الشعبية المتآسية بصبر وصمود وبطولة أشرف بأنهم جاهزون للقيام بتكاليفهم الوطنية في عملية اسقاط هذا النظام والتغيير الديمقراطي في إيران.ثم تم بث خطاب مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية بشكل مباشر من باريس للمتظاهرين حيث كانت تخاطب المجتمعين واصفة قبول أحمدي نجاد في الأمم المتحدة بأنه “قرار لا يمكن تبريره ووثيقة دامغة تدل على تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان في إيران”. ودانت سياسة المهادنة والمسايرة المعتمدة حيال حكام إيران خلال السنوات الثلاثين الماضية قائلة: “إن الحل الوحيد لقضية إيران هو التغيير الديمقراطي على يد الشعب والمقاومة الإيرانية” وهذا امر مشروع.وتحدثت في هذه المراسيم عدة شخصيات أميركية ودولية مرموقة. وقال رودولف جولياني المرشح السابق للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وعمدة نيويورك السابق وهو من ابرز الحقوقيين في أميركا بخلفية 35عاما من التجربة والدراسة حول الارهاب والذي حسب قوله انه جرب نموذج

عرب مخدوعون
ضياء البحريني -

إلى العرب المخدوعين بأكاذيب وتطبيل نظام الملالي..بالله عليكم إقرأوا ما كتبه الخبير الإيراني محمد إقبال..وهل تعرفون يا عرب هذا النظام أكثر من هذا الخبير الإيراني...الا تقولون بأن أهل مكة أدرى بشعابها..واهل إيران أدرى بظلم هذا النظام..إقرأوا و أعوا.. لغة القوة.. الوحيدة يفهمها النظام الإيراني محمد إقبال GMT 9:05:00 2010 الخميس 14 أكتوبرحادثان متناقضان كانا يوم السبت 24سبتمبر الماضي وكلاهما ذو أهمية في نيويورك. الأول كان خطاب احمدي نجاد في الجمعية العامة للأمم المتحدة والثاني زخم تجمع حاشد أمام مقر الأمم المتحدة أجرته منظمة مجاهدي خلق شارك فيها 20 ألف إيراني قادمين من أرجاء الولايات المتحدة الأميركية، أكدوا في تجمعهم أن أحمدي نجاد عدو للشعب الإيراني وان حضور هذا الحرسي الإرهابي الى مقر الأمم المتحدة يعد إهانة للشعب الإيراني والعالم ويجب أن يطرد من المنظمة الدولية.وفي هذه المظاهرة اعلن “مسلم اسكندر فيلابي” البطل الدولي والمصارع الأقدم في الفريق الوطني الإيراني مع الحضور أن الجالية الإيرانية في الخارج كمواطينها في داخل إيران “جاهزون” في ساحة الكفاح ضد الاستبداد الديني علت صرخات “حاضر، حاضر” للمتظاهرين تأييد لكلام البطل الوطني الإيراني فيلابي حيث كانوا يرفعون كمجاهدي خلق واعضاء المقاومة الإيرانية والمنتفضين داخل إيران وخاصة طلائع الانتفاضة العارمة الشعبية المتآسية بصبر وصمود وبطولة أشرف بأنهم جاهزون للقيام بتكاليفهم الوطنية في عملية اسقاط هذا النظام والتغيير الديمقراطي في إيران.ثم تم بث خطاب مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية بشكل مباشر من باريس للمتظاهرين حيث كانت تخاطب المجتمعين واصفة قبول أحمدي نجاد في الأمم المتحدة بأنه “قرار لا يمكن تبريره ووثيقة دامغة تدل على تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان في إيران”. ودانت سياسة المهادنة والمسايرة المعتمدة حيال حكام إيران خلال السنوات الثلاثين الماضية قائلة: “إن الحل الوحيد لقضية إيران هو التغيير الديمقراطي على يد الشعب والمقاومة الإيرانية” وهذا امر مشروع.وتحدثت في هذه المراسيم عدة شخصيات أميركية ودولية مرموقة. وقال رودولف جولياني المرشح السابق للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وعمدة نيويورك السابق وهو من ابرز الحقوقيين في أميركا بخلفية 35عاما من التجربة والدراسة حول الارهاب والذي حسب قوله انه جرب نموذج

تعقيب
نورا -

حين يقول احد ما مصر .. تقوم الدنيا ولا تقعد ويقولون تدخل بالشؤون المصرية . حين يقول احد امارات يا لطيف .. اما ان ذكرت السعودية فيا امة محمد انتفضي. لماذا الكل معتبر لبنان محور سائب . هذا اولاثانيا فليكتب ويحلل لكن مثلا حين تكون المقالات متطرفة ..عنصرية طائفية .. محرضة ..كما مثلا قامت وتقوم جريدة السياسة الكويتية . هذا ليس اداب حوار . هذا عليك ان تقول له حل عنا .واخيرا كما قلت جربت مرة واحد قراءة مقال للكاتب وكما قلت كدت اغفو من شدة الملل . لذلك لن اقرأ له

تعقيب
نورا -

حين يقول احد ما مصر .. تقوم الدنيا ولا تقعد ويقولون تدخل بالشؤون المصرية . حين يقول احد امارات يا لطيف .. اما ان ذكرت السعودية فيا امة محمد انتفضي. لماذا الكل معتبر لبنان محور سائب . هذا اولاثانيا فليكتب ويحلل لكن مثلا حين تكون المقالات متطرفة ..عنصرية طائفية .. محرضة ..كما مثلا قامت وتقوم جريدة السياسة الكويتية . هذا ليس اداب حوار . هذا عليك ان تقول له حل عنا .واخيرا كما قلت جربت مرة واحد قراءة مقال للكاتب وكما قلت كدت اغفو من شدة الملل . لذلك لن اقرأ له

ملل
سليمان -

يااخي اولا مقالة مملة وطويلة وكلها تجميع كلام من مقالات اعداء المقاومة والكارهين والحاقدين على سوريا وايران يعني استطيع ان احصر جمل المقال من مقالات اخرى لخيرالله خيرالله وعبد الرحمن الراشد وغيرهم الكثير ثانيا محمد خاتمي لم يكن رئيس وزراء ايران بل كان رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية هذه المعلومة لاتعرفها فلماذا تنظر علينا بمقالة لاقيمة لها مثل هذه او ان احدا كتب لك هكذا مقالة .ثالثا عندما اقرأ مقالات كهذه اشعر بفرح عارم وسعادة كبيرة لانني اكون على يقين ان من يكتب هذه المقالات يعيش بغيظ كبير يكاد يقتله لحتى تخرج منه كلمات كلها حقد وكره هذه المقالة دليل على الغيظ السقيم والضعف الذليل المربوط بكره والذي لايجد شي يفعله الا الكتابة ذيدوا غيظا وموتوا بحرقة قلوبكم . انني جد سعيد برؤية هكذا اناس يتعذبون من الاذلال من اسيادهم ومن اعدائهم ويموتون غيظا من نجاحات اعدائهم (سوريا وايران ) ومن الذل الذي يعيشونه من قبل اسيداهم ( امريكا واسرائيل )

ملل
سليمان -

يااخي اولا مقالة مملة وطويلة وكلها تجميع كلام من مقالات اعداء المقاومة والكارهين والحاقدين على سوريا وايران يعني استطيع ان احصر جمل المقال من مقالات اخرى لخيرالله خيرالله وعبد الرحمن الراشد وغيرهم الكثير ثانيا محمد خاتمي لم يكن رئيس وزراء ايران بل كان رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية هذه المعلومة لاتعرفها فلماذا تنظر علينا بمقالة لاقيمة لها مثل هذه او ان احدا كتب لك هكذا مقالة .ثالثا عندما اقرأ مقالات كهذه اشعر بفرح عارم وسعادة كبيرة لانني اكون على يقين ان من يكتب هذه المقالات يعيش بغيظ كبير يكاد يقتله لحتى تخرج منه كلمات كلها حقد وكره هذه المقالة دليل على الغيظ السقيم والضعف الذليل المربوط بكره والذي لايجد شي يفعله الا الكتابة ذيدوا غيظا وموتوا بحرقة قلوبكم . انني جد سعيد برؤية هكذا اناس يتعذبون من الاذلال من اسيادهم ومن اعدائهم ويموتون غيظا من نجاحات اعدائهم (سوريا وايران ) ومن الذل الذي يعيشونه من قبل اسيداهم ( امريكا واسرائيل )

هاتوا برهانكم
احمد حسن الاصلي -

اولا اود ان اسئل صديقي احمد ابومطر عن سبب التناغم والتطابق بين كلمات هذا المقال وبين كلمات ابطال مجازر صبرا وشاتيلا ومجزرة دير الياسين ومجزرة هيروشيما وغوانتموا والعراق وافغانستان؟الخليج الفارسي هو الاسم الحقيقي والقانوني للخليج.الاحواز عمرها ما كانت محتلة لانها كانت دائما تابعة لايران.اين هي النهديدات الايرانية للبحرين؟؟؟؟

هاتوا برهانكم
احمد حسن الاصلي -

اولا اود ان اسئل صديقي احمد ابومطر عن سبب التناغم والتطابق بين كلمات هذا المقال وبين كلمات ابطال مجازر صبرا وشاتيلا ومجزرة دير الياسين ومجزرة هيروشيما وغوانتموا والعراق وافغانستان؟الخليج الفارسي هو الاسم الحقيقي والقانوني للخليج.الاحواز عمرها ما كانت محتلة لانها كانت دائما تابعة لايران.اين هي النهديدات الايرانية للبحرين؟؟؟؟

سطحي
دودو -

ليتك ايها الكاتب تتحفنا بمقالات عن اسرائيل ام انك مأجور ؟

سطحي
دودو -

ليتك ايها الكاتب تتحفنا بمقالات عن اسرائيل ام انك مأجور ؟

أهلا باليهود
لمياء بارودي -

كم عدد المرتزقة في الدول المتخلفة وهل سبب التخلف هؤلاء الذين باعوا شرفهم وكرامتهم مقابل دريهمات ..هذا الكاتب وأمثاله لايرون ماذا حل بالقدس وبفلسطين ويتباكون على سيدتهم اسرائيل التي ترعاها امريكا بككل انواع القتل والسحل للشرف والجسد العربي لذلك اقول للكاتب : كم رحبت باليهود في مصر الأبية ..استمر رحب باليهود

أهلا باليهود
لمياء بارودي -

كم عدد المرتزقة في الدول المتخلفة وهل سبب التخلف هؤلاء الذين باعوا شرفهم وكرامتهم مقابل دريهمات ..هذا الكاتب وأمثاله لايرون ماذا حل بالقدس وبفلسطين ويتباكون على سيدتهم اسرائيل التي ترعاها امريكا بككل انواع القتل والسحل للشرف والجسد العربي لذلك اقول للكاتب : كم رحبت باليهود في مصر الأبية ..استمر رحب باليهود

مرحبا به
علاء الصفوي -

مرحبا به دائما وويل للعرب من شر قد اقترب

مرحبا به
علاء الصفوي -

مرحبا به دائما وويل للعرب من شر قد اقترب

تخطيط كبير للمنطقة
hanadi -

قال اسرائيل قلقة على حدودها ومستنفرة وخايفة من احمدي نجاد لان بدو يزور بوابة فاطمة وهيدا الفيلم والسيناريو مطبوخ ومعد تماما ومنسق مع سوري ايراني اسرائيلي امريكي على مين عم تضحكو وتانيا لو بدها اسرائيل السلام مع العرب كانت رجعت الاراضي المغتصبة للعرب من 50 سنة بس هيدي حجة عاملتها اسرائيل حتى ضل امريكا والعالم كله يساعدها انا بدي افهم نقطة مهمة ليش ايران ما عملت مقاومة في سوريا منشان تحرير ارض الجولان وليش ايران ما حاطة ايدها وعينها على سوريا ليش بس عينها على لبنان وبدها تاخد لبنان بطول بلعرض لان فيها مقاومة مين دخل المقاومة على لبنان غير سوريا يعني تخطيط كبير على لبنان وعلى المنطقة لان ما قدرة تنفذه اسرائيل تقدمة ايران بموافقة من الجميع يعني بمساعدة اسرائيل سوريا امريكا طبعا هيدا التخطيط المنظم صارلهم سنين عم يدرسوه وهلئ صار وقته ونحنا عارفين منيح ان سوريا ما بتحب لبنان ولاالعرب وبتحكي بلعروبة ايران جمهورية اسلامية وهي بعيدة كل البعد عن الاسلام وبتكره العرب اسرائيل بتكره العرب امريكا بتكره العرب الغرب بيكره العرب ما حدا بحبنا سوا رب العالمين وهيدا بكفي لان نحنا العرب في النهاية رابحين حب الله وحب محمد عليه الصلاة والسلام ما بدنا تحبنا اليهود والكفار والمجوس بكفي علينا حب ربنا سبحانه وتعالى ورب العالمين هو واقف مع العرب باذن الله هيدا اهم شي وشكرا

تخطيط كبير للمنطقة
hanadi -

قال اسرائيل قلقة على حدودها ومستنفرة وخايفة من احمدي نجاد لان بدو يزور بوابة فاطمة وهيدا الفيلم والسيناريو مطبوخ ومعد تماما ومنسق مع سوري ايراني اسرائيلي امريكي على مين عم تضحكو وتانيا لو بدها اسرائيل السلام مع العرب كانت رجعت الاراضي المغتصبة للعرب من 50 سنة بس هيدي حجة عاملتها اسرائيل حتى ضل امريكا والعالم كله يساعدها انا بدي افهم نقطة مهمة ليش ايران ما عملت مقاومة في سوريا منشان تحرير ارض الجولان وليش ايران ما حاطة ايدها وعينها على سوريا ليش بس عينها على لبنان وبدها تاخد لبنان بطول بلعرض لان فيها مقاومة مين دخل المقاومة على لبنان غير سوريا يعني تخطيط كبير على لبنان وعلى المنطقة لان ما قدرة تنفذه اسرائيل تقدمة ايران بموافقة من الجميع يعني بمساعدة اسرائيل سوريا امريكا طبعا هيدا التخطيط المنظم صارلهم سنين عم يدرسوه وهلئ صار وقته ونحنا عارفين منيح ان سوريا ما بتحب لبنان ولاالعرب وبتحكي بلعروبة ايران جمهورية اسلامية وهي بعيدة كل البعد عن الاسلام وبتكره العرب اسرائيل بتكره العرب امريكا بتكره العرب الغرب بيكره العرب ما حدا بحبنا سوا رب العالمين وهيدا بكفي لان نحنا العرب في النهاية رابحين حب الله وحب محمد عليه الصلاة والسلام ما بدنا تحبنا اليهود والكفار والمجوس بكفي علينا حب ربنا سبحانه وتعالى ورب العالمين هو واقف مع العرب باذن الله هيدا اهم شي وشكرا

نعم احتلال
هاني العوامله -

احتلال ايران لللبان ومحزب يبارك هذا الشي عيب والله

نعم احتلال
هاني العوامله -

احتلال ايران لللبان ومحزب يبارك هذا الشي عيب والله

not bad
sarah -

متى ستزور اسرائيل يا احمد

not bad
sarah -

متى ستزور اسرائيل يا احمد

رد سليمان 82
هناء -

مع احترامي الكبير لرئيك ,انت سعيد وانا اتاسف لانك لا ترى غير الغلاف ولا تريد ان تراى مافي داخلهم بالرغم جيفتهم فاضحتهم. وتذكرني بعربستان كامارة شيعة كانت تحلم ان تكون جزء من ايران وليس للحكم العثماني. اول سقوط الدولة العثمانية فضلت ان تكون تحت حكم الايراني ولا استعمار غربي. انضر لحالها وحال الخليج. ايران تاخذ نفط من ارضهم و تهينهم وتريد تمسح انتمائهم لماذا البلوشي والكردي والتركي يستطيعون ان يعيشون بقوميتهم اما العربي يجب ان يتنازل عن عروبته والا يهان وهو واولاده. /// وهل تعلم ايران لم تنهض اذا لم ترى العرب ينهضون و السبب الغيرة تقتلهم, طول القرون كانوا يحكمون انفسهم هل تستطيع ان تقول لي ماذا قدمت للعالم اما العرب باقل من قرن من استقلال و بدء يدخل المدارس ويتعلم و تجدهم علماء واساتذه في كثير من الجامعات ومختبرات و بحوثات في العالم. وهل تعلم ان شهادات الايرانية غير مقبولة عالمية لكثرة تزويرهم وغش وفساد.

رد سليمان 82
هناء -

مع احترامي الكبير لرئيك ,انت سعيد وانا اتاسف لانك لا ترى غير الغلاف ولا تريد ان تراى مافي داخلهم بالرغم جيفتهم فاضحتهم. وتذكرني بعربستان كامارة شيعة كانت تحلم ان تكون جزء من ايران وليس للحكم العثماني. اول سقوط الدولة العثمانية فضلت ان تكون تحت حكم الايراني ولا استعمار غربي. انضر لحالها وحال الخليج. ايران تاخذ نفط من ارضهم و تهينهم وتريد تمسح انتمائهم لماذا البلوشي والكردي والتركي يستطيعون ان يعيشون بقوميتهم اما العربي يجب ان يتنازل عن عروبته والا يهان وهو واولاده. /// وهل تعلم ايران لم تنهض اذا لم ترى العرب ينهضون و السبب الغيرة تقتلهم, طول القرون كانوا يحكمون انفسهم هل تستطيع ان تقول لي ماذا قدمت للعالم اما العرب باقل من قرن من استقلال و بدء يدخل المدارس ويتعلم و تجدهم علماء واساتذه في كثير من الجامعات ومختبرات و بحوثات في العالم. وهل تعلم ان شهادات الايرانية غير مقبولة عالمية لكثرة تزويرهم وغش وفساد.

خوووووش آمديييد
بنت الكويت -

على رااااسي والله أحمدي نجااااد الله يحفظه و يحفظ السيد حسن نصرالله و ينصر الامة الاسلاميه يا رب :)

خوووووش آمديييد
بنت الكويت -

على رااااسي والله أحمدي نجااااد الله يحفظه و يحفظ السيد حسن نصرالله و ينصر الامة الاسلاميه يا رب :)

.......
omar -

الذي يخيف إسرائيل& ; مرّ من هنا

سذج
احمد محمد -

لم ارى اجبن من الايرانيين ..يلعبون في اراضي المساكين ويعيثون فساد فيها تحت مسمى تحرير فلسطين وهم اجبن من ان يرمى حجر واحد الى اسرائيل ..وهم يسيرون ومن ورائهم كثر يتبعون الخطى مثل ... وانظروا الردود عشاق خوش امديد !!!

بكفي
زكية خيرهم -

الجار العزيز د. احمد. لماذا هذا التحامل على إيران، لولا سلاحها لما ارتدع جيش الصهاينة، ولما أصبح توازن القوى بين اسرائيل ودولة لبنان. فأهلا وسهلا بولاية الفقيه خير من ولاية الطنطاوي الذي وضع يده في يد مجرمي وسفاكي دماء أبرياء الشعب الفلسطيني. ما المشكلة أن نتحالف مع دولة اسلامية ونكون قوة عظمى حتى يتقوف هذا الغزو والاحتلال الغربي اللانهائي. كيف تقول أن حزب الله دويلة داخل دولة لبنان. وهذه اللبنان التي يقول بعض ساساتها، قوة لبنان في ضعفه. وكم من مرة استغلت اسرائيل هذا الضعف القوي واجتاحت لبنان بأعذار أقبح من ذنب. وهل تستطيع الن تجتاج في اي وقت شاء كما كانت تفعل في السابق؟ أنظر إلى ماصار عليه دول العالم العربي، الفقر المزري والاستعمار الخفي تغلغل في دولنا بطرق شتى، عن طريق السياحة والاقتصاد، يتآمرون علينا حتى الآن، بعدالتهم الديكتاتورية، ينهبون خيرات بلادنا حتى اليوم، نفطنا وثرواتنا السمكية وغيرها. انظر قضية الصحراء في المغرب ، وقضية الجزائر مع المغرب ومشكلة الكويت مع العراق، أليس تلك مخلفات سايس وبيكو الذين قسموا أراضينا. هم يتحدون وأصبحوا أمة واحدة ونحن يفرقوا بيننا مستعملين كل الوسائل، فصرنا قبيلتين & ;شيعة وسنة، كداحس والغبراء& ; عداوة أبدية. إن حالة الأأمة الاسلامية أسوأ من العصر الجاهلي. ما المشكلة أن نضع يدنا مع دولة قوية اسلامية، اعتمدت على نفسها وطورت نفسها رغم كل أنواع الحصار عليها. ألا يمكن للعربان أن يكونوا أذكياء ولو مرة واحدة ويتضامنوا معها, ستة وعشرين دولة عربية ، ماذا صنعوا وماذا اخترعوا ، أنهم عالة عن العالم، لا يعرفون إلا الصراخ على منبر الاتجاه المعاكس.

رجال
زكية الشنقيطي -

السيد نصر الله من الرجال القلائل في العالم الذين أوشكوا أن ينقرضوا. رجال أحرار لا يعرفون الكذب ولا النفاق. السيد نصر الله ، نصره الله آمين، الوحيد من كل زعماء العرب الذي وقف بكل شجاعة ضد همجية الصهاينة. بينما زعماء العرب يلاقونهم بالأحضان ويتلقون التعليمات منهم على حساب الشعب الفلسطيني. وأحمد نجاد ودولته التي ساندت حزب الله بالسلاح ضد اسرائيل، عوض أن يلاقى بالأحضان والشكر والأمتنان، يعير بولاية الفقيه. إذا فأهلا بولاية الشيطان أمريكا وولاية دعس الغر ب لنا. أهلا بدلنا وجبننا وخشوعنا وأدعاننا. أهلا بضعفنا وعارنا.

خوشوووو آمديد
أميـر -

نجــاد يارؤى الأمــميانسر دمت في القممشعوب الأرض كم حارتبصلب العـزم والهمم سلام من شذااا الريحانوأهلا في ربــا الشجعان سلاااام يارؤى الأمم خوشوووو آمديدخوشووو آمديــــد

خوشو امديد
نووووور -

يامرحبا بنجاد في معقل الأمجادفي أرض نصر أثلجـت صدراااا

هنادي المضحكة
بــــــا سيل -

هههههههههههه لك منين جايبة ها الذكا هيدا على قد مانك زكية لازم تكوني محللة سياسية وقال انا مفكرك بتشتغلي بالمصبغة شو ضحكت من تعليقك المهم خلينا نحكي عن تعليقك ..قوليلي يا زكية عصرك انتي دخلك رئيس مصر بيحبنا مثلا ولا رئيس السعودية ولا رئيس تونس ولا كويت ولا ولا ولو هن بيحبونا قولك يا حزرك مثلا مثلا ليش ما سلحونا منشان نطلع الصهاينة من ارضنا ..شو شايفك سكتي او بالاحرى خرستي ؟؟ لانه هدول ..........ما عندهم اي راي ولا الهم اي وزن هدول عايشين على استمرار النظام الصهيوني ولما بيطير هيدا النظام باذن الله رح يطيروا معه فورا ..اما كلامك عن تاج راسك القائد التاريخي فخامة الرئيس المجاهد محمود احمدي نجاد فا هيدا انا بقدر شعورك بتعرفي ليش لانه كل واحد هرب من جنوبنا المقاوم وقعد ذليل رخيص عند الاسرائيلين في مخيمات لك ....يلي بيربوهم بيبوتهم انظف من هيك مخيمات المهم يلي بيكون هيك مثلك بهيك حالة رح يطلع منه كلام كثير بس بتمنى ما ينطقلك شي عرق هيك ولا هيك يعني انتبهي على حالك لانه وعلى حد علمنا قال الصهاينة ما بيحكموا عرب اذا حدى مرض فا هههههههههههههه انتبهي على حالك ..مع تحيات ابن مروحين المجـــاهدة

اشفاق
سعد -

صدقني انا اشفق عليك

استاذنا احمد
د محمود الدراويش -

انا اثني تماما على اختيارك لهذا الموضوع , وان ردود القراء بالنسبة لي كمحلل نفسي مادة ثمينة , تتيح لي ان اطل على لغط الشارع وهوسه وهلوسته وعواطفه ومواقفه , . انها مادة ثمينة تتيح لي الاستقراء والاستنباط ورسم صورة جيدة عن توجهات الشارع العربي فيما يتصل بقضية غاية في الاهمية كعلاقتنا بايران وحاضر تلك العلاقة وما يمكن ان تكون عليه لاحقا , انا لا اختلف مع الاخ احمد في تعليقه الثاني واجل فيه حرصه وغيرته على امته ,صحيح ان ايران تحتل الحزر الامارتية ,والامارات لها فضل علي لن انساه فيها عملت ولي بها اصدقاء واحبة ولا مساومة او تردد في الوقوف الى جانب الامارات وشعبها العربي الاصيل , لكنني اذكر اخي احمد وانا عشت حدث احتلال الجزر وكنت شاهدا بمرارة على ادق تفاصيل ما حدث يومها , ان الشاه المقيت هو من احتل الجزر وكان على استعداد لاحتلالات اخرى ,لقد كان الشاه يحتقرنا كعرب , وكان مجردا من اي انتماء ديني , ولم يكن ال البيت ولا الاسلام ذو قيمة او اعتبار في نظره ,وفي احتفالاته الشهيرة كان الرجل فارسيا مجردا من العقيدة تجردا كاملا , وحاقدا على امتنا مستخفا ومستهترا بها يعمل ضدها في السر والعلن دون مواربة او مجاملة او وجل , ومثيرالقلقنا ومخاوفنا بسبب مواقف مؤسسة على نزعة شوفينية قومية عمادها واسها القومية الفارسية ورموزها غير اسلامية تماما , ان احتلال الجزر واحدة من مقامرات ومغامرات وانحطاط الشاه ودليل كراهية واحتقار للعرب , وهي تركة القيت في يد الثورة في ايران , ومع ذلك فان على ايران ان تقبل بالتحكيم او قرارات محكمة العدل الدولية ولا نعفي النظام في ايران من هذه المسالة قطعا ا ,,,ويسال الاخ احمد عن موضوع تسمية الخليج بالخليج الفارسي ,وانا اورد على سبيل الاقرار بالامر , ان صديقنا المرحوم الصحفي الكبير محمود السعدني صاجب القلم الساخر الممتع والمبهر , قد دفع ثمنا لتعليقه في صحيفة اماراتية , وانتفاضته دفاعا عن تسمية وكالة انباء الخليج العربي , بان رحل من الامارات لا كرها له بل خوفا من الشاه وباوامر من سفارته وجهاز امنها في ابوظبي ,نعم لا يقبل الايراتيون هذه التسمية ونحن لا نقبل تسميتهم , هم يقولون خليج فارسي ونحن نقول خليج عربي , وانا اعتقد ان هذا الامر سيستمر الى ابد الآبدين دون ان يخل بملكية كل طرف لارضه التاريخية المطلة على الخليج ,,,ثم يتحدث اخي احمد عن موضوع الاهواز , وهو محق في ه

زيارة نجاد
علوشي -

نرحب بأحسن ترحيب للرئيس محمود احمدي نجاد الى لبنان من يروج الزيارة سامحه الله خوش...امديد يعني مع السلامة

التعاون لكل البشر
الاقربون -

خير الكلام ما قل ودل***** ورغم كل هذا فليس في تاريخ امتنا من اهان الامة واذلها والحق بها الهزيمة والخزي والعار ومسخ ودس وتآمر عليها واذل كبريائها غير الصهاينة , فهل ننسى شلال الدم العربي والفلسطيني وكل هزائمنا ونكباتنا من هذا الجسد المسخ ونيمم شطر ايران لقتالها لتجيز لنا تسمية الخليج بمسمانا, او منح الحرية لجزر العرب المحتلة , وارض العرب المحتلة كثيرة وكثيرة جدا ولم يفعل العرب *شيئا من اجلها ,ان حركة التحرر الوطني العربية في مأزق وفي عنق الزجاجة تماما وان مسارنا التصاعدي بطيء وبطيء جدا, وانا الهاب مشاعر عداء العرب وتعميق كراهيتهم لايران لا يخدم الا امن الصهاينة **

ايران وحزب الشيطان
ليبيانو -

لقد اصبت يا ابو مطر ووضعت يدك على الجرح وكشفت الغطاء عن وجه ايران الحقيقى الذى يحاول استغفالنا بارك الله فيك واضرب على ايران بيد من حديد ونح معك

فوقويا عرب
اناعربى -

الوحدة بالله عليكم الوحدة ثم الوحدةثم الوحدة....احنا اللى بنطمع فينا الفرس والروم واليهودوالهنود حتى...انتى فيييييييين يا مصريااغلى الاوطان من يوم ماغبتى والريح معاكسانا

تحية للكاتب
عاشق نجاد -

خالف شروط النشر