أصداء

الإنسان بين إله العلم وإله الدين والخوف من المجهول

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تربع إله الأديان، بمختلف مسمياته، عبر آلاف السنين، على عرش الاعتقاد وهيمن على الأرض ومن عليها وما فوقها من الأجرام المنظورة، المسخرة لترويج فكرة الهيمنة المطلقة للخالق، وتفشي الخشية من بطشه وعقابه الآخروي، من خلال فكرة العقاب والثواب، والجنة والنار، أو الفردوس وجهنم، وهو المصير الذي ينتظر البشر منذ أول إنسان خلقه الخالق، وأسماه آدم، إلى آخر كائن بشري سيموت قبل يوم القيامة ويوم البعث والحساب، وهي اللوحة التي روجتها وبشرت بها كافة الأديان السماوية. واتسمت مفردات الخطاب الديني في هذا المجال، بالرغم من تنوع الأديان والأطروحات، باحتقار الحياة الفانية وتمجيد الموت باعتباره المدخل للحياة الأبدية التي ستفرز وتقرر مصير الكائن البشري الذي سيعيش، إما في جحيم أبدي أو نعيم ابدي. كما تميزت الأطروحة الدينية بضرورة الخضوع والطاعة والإذعان وتقديس النصوص والأشخاص والاعتقاد أو الإيمان بالغيبيات بلا أدنى مجال للمناقشة أو الجدل، وتقبلها كمسلمات لا تقبل الدحض أو الشك. من هنا طرح الوعي الإنساني على نفسه عدداً من الأسئلة الجوهرية والوجودية المتعلقة بماهية هذا الإله المتناقض الصفات، المنتقم الجبار، والرحمن الرحيم، ذو القدرة الكلية اللامتناهية، والعاجز عن منع الشر ورمزه الشيطان من التأثير وإغواء أحب مخلوقات الله اي الإنسان، والذي لا يمكن للبشر معارضته أو عصيانه. ثم تحولت هذه العملية إلى مشكلة حساسة تتعلق بوجود أو عدم وجود هذا الإله الخالق، وتعذر القيام بمقاربة هذا الموضوع على نحو عقلاني، لا سيما في القرون الوسطى وما قبلها حيث كان بوسع الفلاسفة فقط مناقشة هذه القضية وبصورة سرية جداً خوفاً من سطوة وغضب وبطش المؤسسات الدينية ومحاكم التفتيش لأنها تمس صميم الإيمان والاعتقاد وتهدد بتقويض دعائم الصرح الديني برمته. البعض اعتبر المسألة محض إيمان والآخر اعتبرها من لوازم الذكاء والمعرفة والتأمل وقابلة للمناقشة. تطرق لهذا الموضوع في القرون الوسطى علماء الدين والفقهاء والثيولوجيين theacute;ogogiens فيما تخصص بمناقشته الفلاسفة في القرن السابع عشر وما بعده إلى أن وصل إلى يد العلماء في القرن التاسع عشر والقرن العشرين وبدايات القرن الواحد والعشرين، والسبب في ذلك هو تغير مفاهيمنا ومعلوماتنا عن الكون وتجددها المستمر مما أثر بشكل جوهري على طريقة تناول هذا الموضوع وإعادة النظر في كثير من مسلماته الدينية والغيبية. وبعد أن أعلن نيتشه موت الله المعنوي في نفوس أغلبية الماديين والعلمانيين والعقلانيين هاهو الله اليوم يعود بقوة بعد الصحو الدينية الملحوظة في العالم اليوم، لا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية زعيمة العالم الحر والدولة الأعظم في مجال القوة العسكرية والتكنولوجيا والتقدم العلمي، حيث بات الإيمان بالله يمثل ضمانة ورمزاً للوطنية ونموذجاً للامتثالية والتقيد بالأعراف الدينية وشرطاً للنجاح الاجتماعي، مما جعل بعض العلماء يخلطون بين البحث العلمي والبحث عن الذات الإلهية. واعتبر هؤلاء أن هناك يداً إلهية تقف خلف كافة الظواهر التي عجز العلم حتى اليوم عن تقديم إجابات ناجعة عنها والتي وصفت بالمعارف الخفية. فعلى سبيل المثال لا الحصر: هل الانفجار العظيم Le Big Bang حدث بفعل قوانين طبيعية كما قال ستيفن هوكينغ وغيره أم بفعل أثر إلهي ونتيجة عملية خلق منظمة على يد خالق، وهل هناك حقاً بيغ بانغ أو إنفجار عظيم أم هو مجرد فرضية وهمية؟ وهل هناك انفجارات عظيمة أخرى سبقته وأخرى ستليه في سلسلة لا متناهية ليس لها بداية ولا نهاية كما تقول بعض النظريات؟ وهل كوننا المرئي واقع حقيقي ملموس أم مجرد وهم كما تقول نظريات أخرى؟ وهل يمكن أن يكون الكون المرئي مجرد حاسوب أو كومبيوتر عملاق؟ إن هذا الحدث ذو الفرادة الكونية بدأ من نقطة لا متناهية في الصغر infiniment petit حيث اللامكان واللازمان بل مجرد معلومة information رياضية حاسوبية، ووقع الحدث بفعل جاذبية هائلة في قوتها وتسبب في خلق الزمان والمكان والمادة في آن واحد انطلاقاً من طاقة جبارة مركزة ومكثفة في حيز لا متناهي في الصغر، ثم انتشرت تلك المادة ومازالت تتمدد وتتوسع وتنتشر، وهي التي شكلت المجرات بما فيها من نجوم وكواكب وغازات كونية ومحتويات أخرى مجهولة الماهية. ومهما بدت هذه الفرضية غير قابلة للتخيل والإدراك البشري إلا أنها باتت اليوم من القوة والمتانة بمكان أنها فرضت نفسها على مجمل الوسط العلمي لشرح الكون ومعضلاته إلى حين ظهور نظرية أخرى أقوى منها وأكمل، تزيحها عن عرشها وتحل مكانها، مما يعني بالتالي تراجع حدود معارفنا ومعلوماتنا الحالية عن الكون. بعض الأذكياء من منظري عملية الخلق الإلهي المباشر قالوا أن يداً ربانية هي التي تقف وراء الانفجار العظيم لتعضيد مواقف أديانهم المرتبك تجاه هذه النظرية العلمية التي فرضت نفسها و بشروا بتدخل الإله أمكن لهذا الحدث أن يقع ويكون الشرارة الأولى لولادة الكون المرئي. والحال أنه لو ثبت وقوع الانفجار العظيم ووجود نقطة الصفر كبداية لانبثاق الكون فإن ذلك لن يشكل بأي حال من الأحوال دليلاً على الله كما يقول مناوئيهم من الماديين والعلمانيين والعقلانيين ممن تبنى جانب العلم وحده. كما استغل المتدينون بعض الحقائق العلمية الجزئية السائدة اليوم والتي تقول إن بعض الثوابت الكونية في الكون المرئي constantes cosmiques والثوابت الفيزيائية constantes physiques لا يمكن أن تختلف عما كانت عليه منذ لحظة البدء إلى يوم الناس هذا، وإلى مستقبل غير منظور. فلو كانت قوة الجاذبية أو الثقالة La Force de Gavitation أكثر كثافة حتى ولو بمقدار لا تدركه أية أجهزة قياس لانهار الكون على نفسه بعد حدث الانفجار العظيم مباشرة، ولو كانت أضعف بقليل ول بجزء من مليار المليار المليار لما أمكن تكون النجوم والمجرات والكواكب. وكذلك لو كانت الخصائص الفيزيائية لعنصر الكاربون، الأساسي والجوهري للكيمياء العضوية، لما أمكن نشوء الحياة، مما يعني، برأي هؤلاء، أن هناك قوة عاقلة وذكية وذات قدرة مطلقة تقف وراء مثل هذا التنظيم والتقدير الدقيق في كوننا المرئي وبالتالي لابد من وجود معجزة إلهية أو عقل يمتلك نية مسبقة وليس الصدفة العبثية لأن إحتمالية أن يخلق العالم نفسه بنفسه من العدم معدومة كلياً من وجهة نظرهم، لذلك فإن العقل الإلهي هو الذي حدد تلك القيم والثوابت الكونية التي يستند إليها الوجود المادي اليوم. ويرد عليهم أنصار عملية الخلق الذاتي أو التلقائي بأن الإنسان وبسبب خوفه من المجهول يحب دائماً أن يدهن جدار جهله بالألوان الإلهية وإن العلم قادر على الولوج إلى كنه الوجود وبمقدوره مع تطور التكنولوجيا، اكتشاف القوانين الثابتة في الكون بقراءة كتاب الطبيعة وكشف أسرارها من خلال الأدوات الرياضية.ويمكنه الفرز بين الخطأ والصواب استناداً إلى التجارب المختبرية الدقيقة في جميع المجالات والاختصاصات العلمية التي تمس كافة أوجه النشاط البشري، وإن المعلومة الحاسوبية الرياضية، السابقة لثلاثية المادة والزمن والمكان، قادرة في لحظة ما، عند توفر الطاقة اللازمة، للتحول إلى كون فيزيائي. فالعلم يتقدم وقد اقترح العالم الفيزيائي أندريه ليند Andrei Linde من جامعة ستانفور في كاليفورنيا نظرية تعدد الأكوان La theacute;orie des Multivers - Univers multiples حيث هناك مليارات من الانفجارات العظيمة تقوم بدورها بخلق مليارات من الأكوان في أبعاد لايمكننا إدراكها أو اكتشافها في مستوانا العلمي البدائي اليوم، والكثير منها يجهض لحظة ولادته بسبب ثوابت فيزيائية عشوائية أو صدفوية، غير مناسبة أو غير ملائمة constantes physiques aleacute;atoires inapproprieacute;es، فيما البعض الآخر يثابر ويتطور ذاتياً بفعل توفر تناسق في الثوابت كما هو حال كوننا المرئي، مثلما يحصل في لعبة اللوتوloto حيث هناك واحد فقط من بين ملايين اللاعبين من يصدف أن تأتي أرقامه مطابقة لما يخرج من قارورة الكرات المرقمة. كما انظم العالم البريطاني الفذ ستيفن هاوكينغ stephen Hawking إلى جوقة المتشككين بعد أن أصدر مؤخراً كتابه الجديد والمثير للجدل "التصميم الكبير"the grand design، والذي يعتقد أنه قدم فيه إجابات جديدة حول القضايا القصوى في الحياة والمقصود بها التساؤلات الميتافيزيقية التي تؤرق البشر عن وجود أو عدم وجود الله. والذي قال في خاتمته: طالما وجدت قوانين مثل الجاذبية فإن بوسع الكون أن يخلق نفسه إنطلاقاً من لاشيء، ولم يقل العدم، أي أن الخلق التلقائي هو السبب في وجود الشيء وليس العدم، وذلك إجابة على سؤال قديم يقول لماذا يوجد شيء ما بدلاً من لاشيء، وبالتالي يعتقد هاوكينغ أنه ليس من الضروري أن يكون هناك إله لكي يضغط على زناد لإطلاق الشرارة الأولى والشروع في عملية انبثاق الكون وقد استند هاوكينغ إلى النظرية الفيزيائية الجديدة المعروفة بـ "نظرية م M theacute;orie أو نظرية العوالم المتعددة لتعزيز رأيه، رغم أنها لا تزال فرضية غير مثبتة مختبرياً بعد. ولم يشرح هاوكينغ في كتابه الجديد ماهية المفارق الذي أوجد الجاذبية وباقي القوانين الفيزيائية، هل هو إله متعالي لا يريد هاوكينغ الاعتراف بوجوده؟ أم هو الكون المطلق ذاته باعتباره " كان حي أزلي وأبدي لابداية له ولا نهاية، لم يلد ولم يولد، ولا حدود له لا في الزمان ولا في المكان، سواء أكان الزمن والمكان النسبي في كوننا المرئي، أو الزمان والمكان المطلقين في الكون المطلق، وهو الوجود المكون من عدد لا متناهي من المليارات من الأكوان على غرار كوننا المرئي، وبذلك سنسقط مرة أخرى في هوة الميتافيزيقيا. وهذا يعني في رأي أتباع عملية الخلق الرباني Les creacute;ationnistes أن مباحث النشأة والأصل ليست من اختصاص العلوم التجريبية الوضعية التي تبحث في الظواهر الطبيعية وليس في أسباب وجودها. هناك نظرية أخرى هي الفيزياء الرقميةLa theacute;orie de la physique numeacute;rique التي تقترح فكرة أن كل ما يكون العالم الواقعي الذي نعيشه ونلمسه مادياً إن هو إلا موجات كهرو مغناطيسية ذات معلومات مبرمجة للحمض النووي الكونيseacute;quences drsquo;ADN cosmiques مروراً بالذرات ومكوناتها حيث البرمجة على غرار برمجة الحاسوب من صفر وواحد 0 et 1 مما يوحي بأن الكون ليس سوى حاسوب أو كومبيوتر عملاق Lrsquo;Univers est un ordinateur geacute;ant ووجودنا ليس سوى برنامج حاسوبي programme informatique. وتستند هذه الفرضية الفنطازية fantastique إلى ثلاث مسلمات تقول إن الحسابات والمعادلات الرياضية يمكن أن تصف كل شيء نظرياً وإن كل الأشياء يمكن حسابها رياضياً وكل ما هو قابل للحساب يشكل حداً واحداً. وهي الفكرة التي بنيت عليها ثيمة التحفة السينمائية بأجزائها الثلاثة ماتريكس Matrix حيث العالم الذي يعيش فيه الأبطال افتراضي virtuel وليس واقعي reacute;el. عندما نتحدث عن " برنامج" فإننا حتماً نفكر بحاسوب أو كومبيوتر لتنفيذ هذا البرنامج والإجابة تكمن في هذا " الآخر" الذي أوجد الكومبيوتر قد يكون، كون أو أكوان أخرى، أو بعد أو أبعاد أخرى غير مرئية، وها نحن ننزلق مرة أخرى إلى متاهات الميتافيزيقيا. واختزل البعض هذه الفكرة عندما اعتبر كوننا المرئي هو الكومبيوتر العملاق وسيحتاج حتماً إلى من يصنعه على المستوى الكوني بالطبع وليس المستوى البشري. ومن هنا أعتبر أن الله هو الكود أو الشيفرة الأصلية أو المصدر Dieu est le code source والمبرمج le programmeur. أي أن الكون هو الكائن المطلق الأول Lrsquo;univers est lrsquo;Etre Suprecirc;me.

يتبع

jawadbashara@yahoo.fr

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قبل التوحيد
خوليو -

قبل أن يوحد الإنسان الآلهة بإله واحد(الفراعنة ومن بعده ابراهيم ونظريته)كان هناك مجمع لللآلهة يمكن تسميتها مجمع للديمقراطية المتخيلة بدون الوقوع في الخطأ، هاجس التوحيد تجلى بقوة في صحراء نجد وما بين مكة والمدينة، ولما كانت الآلهة في عهد السومريين لها اختصاص: للخير، للشر، للولادة، للخصب، للمطر، للري، للجيوش، للحروب ... عند التوحيد جمعوا كل تلك الصفات والقوة في فكر إله واحد(ميلهم للديكتاتورية المتمثل برئيس القبيلة) ، وجود إله الشر والقتال مع نفس إله الخير والحب والسلام في الذات الواحدة، يشرح لنا التناقض الموجود في صفات نفس الأحد الواحد،وأما سر الإله العلمي فسيكون حتماً قابع في شيفرة التسلسل الجيني التي يصدرها الإله ADN.

قبل التوحيد
خوليو -

قبل أن يوحد الإنسان الآلهة بإله واحد(الفراعنة ومن بعده ابراهيم ونظريته)كان هناك مجمع لللآلهة يمكن تسميتها مجمع للديمقراطية المتخيلة بدون الوقوع في الخطأ، هاجس التوحيد تجلى بقوة في صحراء نجد وما بين مكة والمدينة، ولما كانت الآلهة في عهد السومريين لها اختصاص: للخير، للشر، للولادة، للخصب، للمطر، للري، للجيوش، للحروب ... عند التوحيد جمعوا كل تلك الصفات والقوة في فكر إله واحد(ميلهم للديكتاتورية المتمثل برئيس القبيلة) ، وجود إله الشر والقتال مع نفس إله الخير والحب والسلام في الذات الواحدة، يشرح لنا التناقض الموجود في صفات نفس الأحد الواحد،وأما سر الإله العلمي فسيكون حتماً قابع في شيفرة التسلسل الجيني التي يصدرها الإله ADN.

كلمة
ابوحمد-الدمام -

كل الاشياء التي ذكرتها من فيزياء وكمياء واحياء وانفجارات كونيه وتكونت بعد هذه التفجيرات كواكب ارضيه وغيرها من الحياة حدثت با أمر الله سبحانه وتعالى وكل هذا العلم والاخترعات الجديدة والقديمة كلها بفضل الله ثم العقل الذي وضعه الله في راس البشريه ,الله سبحانه وتعالى قال في القران الكريم ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره) ذرة كيف علموا المسلمين في صغر الذرة ؟ الا من الله سبحانه المسلمني يعرفون الذرة ايامما كان الاروبيين يعيشون با لكهوف

كلمة
ابوحمد-الدمام -

كل الاشياء التي ذكرتها من فيزياء وكمياء واحياء وانفجارات كونيه وتكونت بعد هذه التفجيرات كواكب ارضيه وغيرها من الحياة حدثت با أمر الله سبحانه وتعالى وكل هذا العلم والاخترعات الجديدة والقديمة كلها بفضل الله ثم العقل الذي وضعه الله في راس البشريه ,الله سبحانه وتعالى قال في القران الكريم ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره) ذرة كيف علموا المسلمين في صغر الذرة ؟ الا من الله سبحانه المسلمني يعرفون الذرة ايامما كان الاروبيين يعيشون با لكهوف

ضحك
نجيب -

لا اود التعليق على المقالة ولكن ما ذكرته عن الذرة يدعوا الى الضحك .

ضحك
نجيب -

لا اود التعليق على المقالة ولكن ما ذكرته عن الذرة يدعوا الى الضحك .

الى اين المصير ؟
layaly -

المسألة مش اساءة او لا بس صعب نغير معتقدات ولدنا وشربنا من كاسها حتى لو كنا مقتنعين بعدم صحتها لم نعد نعرف الصحيح ؟

الى اين المصير ؟
layaly -

المسألة مش اساءة او لا بس صعب نغير معتقدات ولدنا وشربنا من كاسها حتى لو كنا مقتنعين بعدم صحتها لم نعد نعرف الصحيح ؟

صناعة
هانيبال -

الى ابو حمد...اذا عرف المسلمون الذرة قبل غيرهم فلم لم يصنعوا القنبلة الذرية وتركوا ذلك للكفار ؟

صناعة
هانيبال -

الى ابو حمد...اذا عرف المسلمون الذرة قبل غيرهم فلم لم يصنعوا القنبلة الذرية وتركوا ذلك للكفار ؟

ايلاف تهرج
نجوم وفلك -

ليالي لو عرفت معنى الإيمان ما صدر منك هذا التعليق ما حذرت ! قولك وجدنا عليه أباءنا لا يعتد به كإسلام صحيح والغالب انك ليس مسلمة وتلعبين علينا العبي غيرها.....ابو احمد الموضوع اساسا غير منطقي! هناك إله واحد فقط خلقنا لنعبده وحده!! وأمرنا بالسعي وراء العلم والمعرفة و بعث لنا إشارات لو عملنا بها لوصلنا لأرقى العلوم ولكننا تخلفنا جبراً أحيانا وإختياراً احايين أخرى!

ايلاف تهرج
نجوم وفلك -

ليالي لو عرفت معنى الإيمان ما صدر منك هذا التعليق ما حذرت ! قولك وجدنا عليه أباءنا لا يعتد به كإسلام صحيح والغالب انك ليس مسلمة وتلعبين علينا العبي غيرها.....ابو احمد الموضوع اساسا غير منطقي! هناك إله واحد فقط خلقنا لنعبده وحده!! وأمرنا بالسعي وراء العلم والمعرفة و بعث لنا إشارات لو عملنا بها لوصلنا لأرقى العلوم ولكننا تخلفنا جبراً أحيانا وإختياراً احايين أخرى!

Interesting
Interested -

أحببت القراءة. مقال جيد شكرا لك. ومن موجزا للأفكار من حولنا واستمتعت الذهاب أكثر من ذلك.

Interesting
Interested -

أحببت القراءة. مقال جيد شكرا لك. ومن موجزا للأفكار من حولنا واستمتعت الذهاب أكثر من ذلك.

الى ابو حمد
سام -

اقرء ما جاء عن تفسير الذرة* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقققراءة الآيةفتح صفحة القرآنالانتقال الى صفحة القرآن{ إِذَا زُلْزِلَتِ ٱلأَرْضُ زِلْزَالَهَا } * { وَأَخْرَجَتِ ٱلأَرْضُ أَثْقَالَهَا } * { وَقَالَ ٱلإِنسَانُ مَا لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا } * { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ٱلنَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْاْ أَعْمَالَهُمْ } * { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } * { وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ } حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن عليّ، عن الأعمش، عن إبراهيم التيميّ، قال: أدركت سبعين من أصحاب عبد الله، أصغرهم الحارث بن سُوَيد، فسمعته يقرأ: { إذَا زُلْزِلَت الأرْضُ زِلْزَالَهَا } حتى بلغ إلى: { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه } قال: إن هذا إحصاء شديد. وقيل: إن الذَّرَّةَ دُودة حمراء ليس لها وزن. ذكر من قال ذلك: حدثني إسحاق بن وهب العلاف ومحمد بن سنان القزّاز، قالا: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا شبيب بن بشر، عن عكرِمة، عن ابن عباس، في قوله: { مِثْقالَ ذَرَّةٍ } قال ابن سنان في حديثه: مثقال ذرّة حمراء. وقال ابن وهب في حديثه: نملة حمراء. قال إسحاق، قال يزيد بن هارون: وزعموا أن هذه الدودة الحمراء ليس لها وزن.

الى ابو حمد
سام -

اقرء ما جاء عن تفسير الذرة* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقققراءة الآيةفتح صفحة القرآنالانتقال الى صفحة القرآن{ إِذَا زُلْزِلَتِ ٱلأَرْضُ زِلْزَالَهَا } * { وَأَخْرَجَتِ ٱلأَرْضُ أَثْقَالَهَا } * { وَقَالَ ٱلإِنسَانُ مَا لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا } * { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا } * { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ٱلنَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْاْ أَعْمَالَهُمْ } * { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } * { وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ } حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن عليّ، عن الأعمش، عن إبراهيم التيميّ، قال: أدركت سبعين من أصحاب عبد الله، أصغرهم الحارث بن سُوَيد، فسمعته يقرأ: { إذَا زُلْزِلَت الأرْضُ زِلْزَالَهَا } حتى بلغ إلى: { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه } قال: إن هذا إحصاء شديد. وقيل: إن الذَّرَّةَ دُودة حمراء ليس لها وزن. ذكر من قال ذلك: حدثني إسحاق بن وهب العلاف ومحمد بن سنان القزّاز، قالا: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا شبيب بن بشر، عن عكرِمة، عن ابن عباس، في قوله: { مِثْقالَ ذَرَّةٍ } قال ابن سنان في حديثه: مثقال ذرّة حمراء. وقال ابن وهب في حديثه: نملة حمراء. قال إسحاق، قال يزيد بن هارون: وزعموا أن هذه الدودة الحمراء ليس لها وزن.

نصيحه
قطري صريح -

يرجى قراءة (رؤيا النبي حزقيال) او ذو الكفل-1-ماذا شاهد2-تفسيره3-الالتباس بين الكائنات الفضائيه والله

نصيحه
قطري صريح -

يرجى قراءة (رؤيا النبي حزقيال) او ذو الكفل-1-ماذا شاهد2-تفسيره3-الالتباس بين الكائنات الفضائيه والله

متخبط
2242 -

خالف شروط النشر

متخبط
2242 -

خالف شروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

الرد خارج عن الموضوع

ساكن
من سكان العالم -

الرد خارج عن الموضوع

أنظروا ماذا يختارون؟
إن ربك لبالمرصاد -

صغيرة جدا كأصغر نملة ( أصغر شيء كان معروف آنذاك) لدرجة ليس لها وزن!! ما شاء الله على مفسرينا المجتهدين من يأتي بهذه التعبيرات من ذاك الزمان لولا إنه قول من رب العالمين!! هل تريدهم أن يستخدموا القواميس العلمية ليرضوا سعادتك؟؟ حتى العلماء في العصر الحديث اختلفت تقديراتهم للذرة ولا زالت !!المهم في التفسير الذي قدمته الذرة شيء من الصغر بحيث لا وزن له .. والأفضل تركز على أن الله لا يغفل عن افعالك مهما صغرت سواء كانت خيرة أو شريرة! فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه} أي فمن يفعل من الخير زنة ذرةٍ من التراب، يجده في صحيفته يوم القيامة ويلق جزاءه عليه قال الكلبي: الذرةُ أصغرُ النمل وقال ابن عباس: إِذا وضعت راحتك على الأرض ثم رفعتها، فكلُّ واحد مما لصق به من التراب ذرة {وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه} أي ومن يفعل من الشر زنة ذرةٍ من التراب، يجده كذلك ويلق جزاءه عليه قال القرطبي: وهذا مَثَلٌ ضربه الله تعالى في أنه لا يغفل من عمل ابن آدم صغيرة ولا كبيرة، وهو مِثْلَ قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}.

الى المعلق رقم 10
سام -

الى صاحب التعليق رقم 10اقراء اولا تعليق ابو حمد رقم 2 وبعدها رد على تعليقي رقم 7

الحق
طارق -

الله سبحانه و تعالى موجود و هو خالق الوجود ومنه جئنا و إليه سنعود.

رد
ابوحمد-الدمام -

بعد إكتشاف الذرة أصاب العلماء الدهشة لأن القرآن قد ذكرها اكثر من 1400 سنة وبعد ذلك إكتشف العلماء ما هوأقل من الذرةمثل الإلكترون والبروتون وحاول المشككون أن ينالوا من الإسلام وينتهزوا الفرصة للتشكيك فى كتاب الله بحجة أن القرآن لم يذكر الإلكترون أو البروتون ، ولكن إقتضت حكمة الله عز وجل أن تنال من مثل هؤلاء ، ونلاحظ ماأعلمنا الله به فى كتابه فنقرأ فى الآية ( مثقال ذرة فى السماوات ولا فى الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ) أى أن الله عز وجل قد ذكر فى كتابه الحكيم ما هو أصغر من الذرة , اما المفسرين السابقين هذا على حسب علمهم واجتهادهم والقران الكريم صالح لكل زمان ومكان

من خلق الخالق
يوسف يوسف -

يقول المؤمنون بأن الله هو الذي خلق الكون من العدم، ولكن اذا كان الكون مخلوقا من العدم، فمن اين جاء الخالق؟؟ حيث انه لا يمكن ان يأتي من العدم قبل خلق الكون، ولكنهم سيقولون لك ان الخالق هو ازلي الوجود، واذا كان كذلك فأنا اقول ان الكون ايضا ازلي الوجودوبالتالي فهو ليس في حاجة الى خالق

إلى سام
إقرأ كذا تكتب! -

للعلم مصطلح الذرة مستحدث في اللغة وهو مشتق من القرآن دلالة على شدة صغر الشيء!العبرة إنه دقة الأشياء وعظمتها عرفها القرآن للبشر منذ 14 قرن رغم طبيعة الحياة آنذاك لم تكن لتهتم لمثل هذه الحسابات الدقيقة !!المهم انك في دلالة المعنى تركت التفاسير الأخرى واكتفيت بالنملة الشديدة الصغر على الرغم من وجود تفاسير أخرى للفظة!هذا اسمه اسلوب استقطاعي للتحجيج وقد عهدناه من المنكرين!

الى أبو حمد
مذهول -

يا عزيزي أبو حمد الذرة اللي مذكورة بالقرآن ليست هي الذرة بمعناها الحديث. الذرة كلمة عربية قديمة تعني جزء بالغ الصغر فيقال ذرة رمل وذرة غبار ... الخ وعند اكتشاف الغرب للذرة كأصغر جزء في المادة نقلت الى العربية بهذه الكلمة المقابلة. وأنت تتصور ان العرب أو المسلمين هم من اكتشفوا الذرة؟! كيف سيكتشفون مثل هذه الأشياء وعقولهم لا تميز بين الذرة بمعناها العلمي والذرة بمعناها العامي الدارج؟!

يوسف يوسف
راصدة -

الكون ليس أزلي لإن الأزلي لابد وأن يكون واحد فكيف يكون هناك أثنان أزليين أو أكثر؟؟ عندئذ لابد أن أحدهم قد سبق الآخر زمنيا وتغايرا مكانياً وبالتالي فالمتأخر عن صاحبه ليس بأزلي!! كذلك الكون بموجوداته متغير غير ثابت على حال وهذا من صفات الحداثة .. فالق الحب والنوى !!! هل إلهكم قادر على خلق بعوضة أو بذرة من عدم؟

سيد يوسف يوسف
هناء -

مثال من حياتنا اليومية الانسان صنع او لنقل خلق السيارة هل السيارة هي نفس الانسان هل السيارة تستوي مع الانسان, ممكن يصنع سيارة لها مواصفات تختلف عن المالوف و لكن عمرها لم تستوي مع الانسان. فما بالك الخالق هو اعلى من كل شيء وارسل لنا معلومة انه هو الذي خلقنا و له قوانين يجب ان نسير عليها مادمت علمت بوجوده وجبت طاعته والا ستنال غضبه واكبر دليل قصة ابونا ادم امره بشيء فوجب طاعته ولم يهتم ربنا من كان السبب في الخطء ما دام علم ادم بوجود و طلب خالقه والطريقة الوحيدة هي طلب السماح والمغفرة منه فعلمنا كيف نستغفر وندعي ونصلي و تكون منه . فاذا استخدمنا اي و اسطة تعني اننا لانثق بقدرة الله ولا نؤمن بحب الله لعبده ولم نهتم للرسل الكتب التي ارسلها لنا.

القران
هناء -

الله سبحانه وتعالى انزل القران باسلوب كي نستمر بقراءته وفي كل مرة تقراها تكتشف شيء فيها ممكن نفهمه صح ممكن خطء المهم هو كتاب حي ودائما فيها مصطلحات تفسر بعدة معاني ان ساندتها بايات اخرى مما تجعله قابل للنقاش, ودائما هنالك معنى الاقوى وهو الذي يخدم حياتنا ليجعلها نعيش حياة ارقى.

يا سيد جواد بشارة
هناء -

الله سبحانه وتعالى طلب منا ان نسئل ونعقل ونفهم كيف خلق السماء و الجبال والنجوم و جميع مخلوقاته/// ويخبرنا الله سبحانه تعالى ((( الكهف (آية:109): قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا )) *** ((( لقمان (آية:27): ولو انما في الارض من شجره اقلام والبحر يمده من بعده سبعه ابحر ما نفدت كلمات الله ان الله عزيز حكيم ))) اي اذا كان لنا علم واحتجنا حبر بقدر ماء البحر وفي سورة لقمان يقول حتى بقدر 7 اضعاف ماء البحر لنكتبه لانصل لعلم الله فمابالك بوسع كمبيوتر خالقنا.