فضاء الرأي

أنا وأحمدي نجاد وكل الإحتلالات والزمن قصير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت مقالتي المنشورة في إيلاف يوم الأربعاء الثالث عشر من أكتوبر الحالي بعنوان" أحمدي نجاد في لبنان..لا خوش ولا آمديد)، ردود فعل كثيفة وعنيفة ومتباينة ، فقد بلغ عدد التعليقات حتى لحظة الإنتهاء من هذه المقالة 99 تعليقا، وهو على ما أعتقد رقم قياسي بالنسبة لعدد التعليقات التي تصل على مقالات "كتاب إيلاف". كيف كانت تعليقات القراء هذه، وكيف يمكن تصنيفها وصولا لبعض المواصفات الخاصة بطرق التفكير والحوار العربي، أو ما دأب الكثيرون على توصيفه ب " الرأي والرأي ألآخر ". هذه التعليقات يمكن الوصول من خلالها إلى بعض هذه المواصفات، وأهمها:

أولا: قراء لا يقرأون الموضوع مطلقا

أظنّ - وبعض الظنّ إثم - أنّ بعض القراء والقارئات لا يقرأون مقالات الكتاب، فقط يستشفون من العنوان وبعض السطور فكرة سطحية عن المقالة، وبالتالي إن كانت لا توافق هواهم وميولهم، فيكتفون بعدة كلمات من الشتائم التي لا أعتقد أنهم يقبلون أن يوجهها أحد لهم أو لأبائهم وأبنائهم. لأن السؤال المهم في هذا السياق: لماذا لم يناقشوا أفكار الكاتب، ويطرحوا الأفكار النقيضة التي تثبت خطأ الكاتب، فبنسبة عالية ربما يقتنع الكاتب بأفكارهم ويتبناها ويكتب عنها؟.

مثال اللبنانية الحضارية والمقالة السخيفة

فمثلا صاحبة التعليق رقم 27 التي وقعت بإسم (لبنانية)، وليتها لم تنسب نفسها للبنان الحضارة الذي يتغنى به الكثيرون. هذه اللبنانية المتحضرة الرائعة السامية في سلوكها وخطابها، علّقت بكلمتين هما (المقال سخيف). هذه اللبنانية بنت الأرز، هل تقبل أن يردّ عليها أحد ويقول لها مثلا (تعليقك هو السخيف)؟. لماذا هذه اللبنانية لم تقدّم للكاتب أدلة مغايرة لما أورد في مقالته حول أمور وحقائق كثيرة، أهمها إحتلال الأنظمة الإيرانية المتعاقبة للأحواز العربية والجزر الإماراتية. ولماذا هذه اللبنانية ترى أنّ فلسطين و مزارع شبعا محتلة وتنسى الأحواز والجزر الإماراتية ولواء الإسكندرونة ومدينتي سبتة ومليلة؟. وحسب كافة المراقبين لزيارة نجاد للبنان ، فقد عاش الشارع اللبناني انقساما واضحا بين مؤيد ومعارض، دون الخوض في أية نسبة هي الأكثر، فهل كل الذين عارضوا الزيارة في رأي اللبنانية هذه (سخفاء)؟. لقد رصدّت عشرات المقالات لكتاب لبنانيين مشهورين يرفضون هذه الزيارة ويعتبرونها مجرد عرض عضلات إيرانية على حساب الداخل اللبناني، فهل كل هؤلاء أيتها اللبنانية المتحضرة سخفاء؟. وكذلك المرجع الشيعي اللبناني السيد محمد علي الحسيني فقد رفض وشجب الزيارة تحت عنوان (يمزقون صوره في إيران ويرفعونها في لبنان)، ومما قاله عن هذه الزيارة:

" إننا کمرجعية إسلامية للشيعة العرب، في الوقت الذي نؤکد فيه مجددا رفضنا التام لهذه الزيارة ومابعدها التي لانرى فيها خيرا للبنان و شعب لبنان و المنطقة برمتها، فإننا ندعو ابناء أمتنا العربية بشکل عام و الشيعة العرب منهم بوجه خاص الانتباه جيدا الى أن الذي يرفضه شعبه و يمزق صوره علنا و يشجبون سياساته القمعية و الاستبدادية و يسمونه ديكتاتورا، ليس جديرا أبدا بأن ترفع صوره لافي لبنان و لافي أي مکان آخر من الوطن العربي و العالم ". فهل هذا السيد وكلامه سخيف أيضا، وهو أقسى وأوضح مما ورد في مقالتي؟.

وهناك نقطة مهمة ،هل شاهدت وتابعت اللبنانية عدوة السخافة المظاهرات الإيرانية التي شارك فيها مئات الألاف من الإيرانيين ضد النظام الديكتاتوري وتزويره الإنتخابات لتصعيد أحمدي نجاد لرئاسة الوزراء؟. وهل شاهد كل من صفقوا للزيارة وبطلها المنقذ كيف قمعت أجهزة نظامه هذه المظاهرات، وسقط فيها قتلى وجرحى؟. أستغرب لدرجة الدهشة كيف يرفض بعض العرب الظلم والإستبداد والديكتاتورية في بلادهم، ويصفقون لمن يعتبره شعبه الإيراني ديكتاتورا؟

بإختصار أقول: هذه التعليقات المبنية على شتائم فقط لا تشرّف إسلوب الحوار العربي، وتعطي صورة سيئة عن طريقة الحوار هذا، إن استمرت فلن تسهم في بناء قناعات مشتركة بين الكتاب وقرائهم.
ويمكن تصنيف ما لا يقل عن سبعة تعليقات ضمن خانة أنها لم تسهم في أي نقاش وحوار، رغم أنها خلت من أية كلمات نابية، لكنها اكتفت بالترحيب بأحمدي نجاد في عدة كلمات، دون أن توضح أسباب وقناعات هذا الترحيب.

ثانيا: قراء مؤيدون بحقائق جديدة داعمة

النوع الثاني من القراء أكثر وعيا، ويبدو أنهم يقرأون المقالات بدقة، لأن بعضهم أضاف معلومات وحقائق جديدة تدعم ما ورد في المقالة، وهذا مستوى يشرّف الحوار العربي لأنه يفيد الكاتب والقراء معا. ومثال ذلك صاحب التعليق رقم 4 (ساهر الكويتي) الذي وثّق لأقوال مسؤولين إيرانيين كما أوردتها على لسانهم صحف نرويجية، حيث وصفوا العرب ب (البدو وهمج الصحراء)، مشددين على عدم الربط بين الفرس الآريين الأقرب للأوربيين بعرب الصحراء الهمج الطارئين على الحضارة بسبب البترول فقط. ووكذلك صاحب التعليق رقم 10 (قارىء محايد) الذي ذكّرنا جميعا بالكتاب الإيراني (صورة العربي في الأدب الفارسي الحديث) الذي صدرت ترجمته في دمشق، وأورد ما كتبه عن هذا الكتاب الباحث غياث الحاج حسين، وأيّده في ذلك صاحب التعليق 16 (محمود أبو واصف) الذي دعّم ذلك بما كتبه الكاتب الفلسطيني المعروف الدكتور فيصل درّاج عن هذا الكتاب، الذي يرصد صورة العربي في الأدب الفارسي الحديث، خاصة الكراهية العميقة المتأصلة في النفسية الإيرانية عبر العصور للعربي وهويته. ومن المهم الإشارة إلى التعليق 51 (عراقي مطحون) الذي أورد ما كتبه موقع ويكيبيديا عن فضيحة (إيران جيت) عام 1985 ، وتوريد السلاح الإسرائيلي لنظام الخميني فترة حربه مع نظام صدام حسين، فهل تساعد إسرائيل بالسلاح نظاما يعاديها ويريد محوها من الوجود؟ أم أنها تعرف أنّ ما يقوله هذا النظام مجرد خطابات فارغة لا تهدد أمن ووجود دولة إسرائيل؟.

ثالثا: قراء مؤيدون ومعارضون بعقلانية حضارية
(الدراويش نموذجا)

هناك بعض القراء ممن يرفعون نسبة الأمل لديك في أنّ الحوار العربي بخير، وإحترام رأي الآخر من الواجبات الضرورية رغم الإختلاف معه. وأفضل مثال على ذلك هو الدكتور محمود الدراويش الذي إنّ علّق على مقالة لأي كاتب، فهو يورد تعليقا يرقى كما قلت سابقا لأن يكون مقالة مستقلة، يناقش فيه بعقلانية أين يتفق مع الكاتب ولماذا، وأين يختلف مع الكاتب وكيف. لذلك فإن هذه الموضوعية التي تنمّ عن ثقافة عميقة، تجعلني أناشد الدكتور محمود الدراويش الذي لا أعرفه شخصيا، ولم نتبادل أية رسائل شخصية ، أن يبدأ بكتابة أفكاره وقناعاته هذه كمقالات مستقلة، وأعتقد أن زاوية (آراء) في موقع الجميع (إيلاف) سوف تستقبل مقالاته الراقية هذه. وإن قبل الله دعوتي سوف أدعو قائلا: (أللهم أرزقنا الكثير من هكذا دراويش، واجعل أسلوب الدراويش هو السائد في ساحة الحوار العربي).


وفي الختام والزمن قصير

لا للديكتاتورية إيرانية أم عربية. لا للإحتلالات إسرائيلية أم إيرانية أم تركية أم.....إلخ الصفات. لأن الإحتلال واحد، ويكفي أن نسمع صراخ وأحزان عرب الأحواز وأكراد تركيا، وغيرهم من الشعوب المحتلة المضطهدة، كي نتأكد أنّ هذه الإحتلالات لا تختلف عن إحتلال فلسطين. ويكفينا ما لدينا في الأقطار العربية من ديكتاتوريات واستبداد مدني يمكن أن نقاومه، أما الإستبداد الديني بإسم ولي الفقيه الذي يصفق له بعضنا ويريدون استيراده لنا، فمن الصعب مقاومته، وأسألوا الشعب الإيراني عن ملفات حقوق الإنسان عندهم...والله من وراء القصد...أللهم أبعدنا عن السخافة وأمنحنا رضى اللبنانية وغيرها من كل الجنسيات العربية والآرية.اللهم إنك سميع مجيب يارب العباد.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعتقد انك صهيوني
مايخ الحبري -

دور مقال يناسب ثقافتك السطحية ودع السياسة لأصحابة واعتقد انك صهيوني من الدرجة الأولى وتحاول ان تتسالق الصحافة عن طريق بث سمومك الحاقدة ، الناس متفتحة .....كل كلمة محاسب عليها يادكتور على المقال السطحي

استاذنا احمد ابومطر
د محمود الدراويش -

انا شاكر بل ومغتبط لاطراء ربما لا استحقه , واود في عجالة ان اعترف كعربي تجاوز العقد السادس من عمره , وعاش نكبات الامة ومصائبها انني ما فرحت قط في حياتي , وانا ارى حجم المهانة والاذلال والسقوط التى عانت منها امتنا وبلا استثناء ,لقد كانت حياتنا حياة هزائم ومكابرة وبطش وقمع وتخلف وقد بكيت كما بكى الكثيرون لما لحق بنا من كوارث ومع كل سقوط وفشل , وكان السؤال التقليدي الملح ما العمل وكيف السبيل للخروج من محنتنا وتخلفنا وضياعنا , وربما لان الفلسطينين كانوا دائما في فوهة المدفع وعاشوا اسوء نكبة واعظم مصيبة اكثر العرب انشغالا وحوارا واجتهادا وجدلا للاجابة على هذا التساؤل , وراى الفلسطينيون ان دولة او بعض الدول العربية لن يحققوا نصرا ,فوقفوا ومعهم الخيرون من ابناء الامة في طليعة المنادين بالفكر القومي وقدموا تضحيات في هذا الشان كبيرة , وربما كان وهم الوحدة العربية هو الأداة لخدمة خلاصنا وعودتنا فوقفنا مع عبد الناصر وهمنا به حبا ووصل عشقنا له الى حد العبادة ايضا , وبعد هزيمة بل وام المصائب والنكبات عام 1967 , بقي السؤال ما المخرج وما الحل ؟ وكانت بداية الثورة الفلسطينية والعمل الفلسطيني المسلح فهمنا غراما بها وهتفنا ورقصنا وملانا الدنيا فرحا وحبورا وكان الامل يزورنا بين فينة واخرى مع كل عمل جاد تقوم به ,لكنهم للاسف ارتكبوا اخطاء قاتلة وخاضو معارك ليست بمعاركنا ولا علاقة لها لا بالامة ولا بفلسطين , وتعلقنا برموز تلك المرحلة ,القذافي وبومدين والاسد وعرفات وقادة جنوب اليمن ,, وتلى هذه المرحلة مرحلة الخميني صدام وحسن نصر الله وحماس واحمدي نجاد واردوغان ونحن الآن نعيش مرحلة وحقبة الاسلاميين فهل سياتون بنتائج وهل سيورثون الامة مصائب ونكبات جديدة وينقلون راية الهزيمة والذلة لاجيالنا القادمة , وقد يطول الشرح والتحليل لكن الماساة اننا لم نحقق شيئا بل ازدادت لا مصائب الفلسطينين بل والعرب عامة , لقد عبر شعبنا بل وامتنا بطريقة بريئة عن عشقهم لرموز الامة , ولكل زعامة او رمز اعلن بوضوح انه مع الامة ومناصرا لقضية فلسطين , وليس غريبا ان تجد تسلسلا زمنيا في تسميات مواليد الفلسطينين بدءا من جمال عبد الناصر وصولا ب محمود احمدي نجاد , وان مراجعة بسيطة لاسماء المواليد في سجلات محافظة الخليل مثلا ربما تصيبنا بالغثيان والبؤس فهناك تجد عبد الناصر وبن بيلا وحفظ والقذافي والشاذلي والخميني وعرفات وحس

حركشة
نور -

يبدو انك غير موافق على مقولة احمدي نجاد ان الكيان الصهيوني الى زوال وهذا سبب غضبك منه اليس كذلك ؟

؟؟؟؟؟
سعودي -

المقال سخيف

انشر يا ابو مطر
عمر -

بوركت يا ابو مطر ولا تلتفت لتعليقات المنقادين فكريا لخرافات واطماع فارس البائسة بحلتها الجديدة القديمة

this is iran
omar -

تشرين الأول 2010 تمكن الخبراء الايرانيون من تدشين اول خط انتاجي في العالم لتوليد مادة ال;بيو ايمبلنت; التي تستخدم لتضميد الاعضاء التي خضعت للجراحة فيما فشل الخبراء الاميركيون الذين كانت هذه التقنية حكرا عليهم مرتين في السابق في تدشين خط انتاجي لهذه المادة

الأرهاب
سندباد -

الى الأخ الكاتب أحمد ابو مطر انت كتبت كثير عن أيران وعن الأرهاب والأرهابين ولكن لحد الأن لن تكتب عن الأرهابين الذين يعيشون في أوسلو ومنهم الأرهابيه التي فجرت الطائره الألمانيه في الصومال التي سلمتها النرويج الى الحكومه الألمانية ممكن تتحفنا بمقال عنها وانت أكيد تعرف كل شيء عنها قبل ان تعمل عمليه أنتحارية في أوسلو الحبيبه وشكراً

رأي إيرانيين
سالم العربي القح -

إلى المصفقين العرب للديكتاتور نجادي ونظامه...إقرأوا ما كتبه كتاب وسياسيون إيرانيون. خطاب مفتوح لمثقفين إيرانيين إلى شعب لبنان: سياسات نجاد أخطر من أی وقت مضیالخميس 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2010 ايها الشعب اللبناني العزيز تطأ اليوم ارضكم قدم من لم يجلب السكينة و السلام و الرفاه لايران کما لم یرد السلم و السلام في لبنان. محمود احمدي نجاد الذي سرق الانتخابات في عام 2009 و اطلق على نفسه لقب ;رئيس الجمهورية; رغما على اختيار الشعب شخصا آخر، لا يمثل الشعب الأيراني.يكن الشعب الأيراني للشعب اللبناني احتراما عميقا، واللبنانيون ايضا يقدرون ممثلي شعبنا الحقيقيين بكل عز و افتخار كما شهدنا في زيارة الرئيس محمد خاتمي للبنان في العام 2003.خاتمي وموسوي و امثالهم هم ممثلو الشعب الأيراني بحق. لو كان احمدي نجاد المنتصر الحقيقي في الانتخابات، لكنا اعتبرناه ممثلا للشعب رغم أننا لم نوافقه في سياساته. لكن، اليوم، نرى أن سياسات احمدي نجاد اخطر من أي وقت مضى لأنه ينوي تغطية سرقة الإنتخابات وتزويره الكبير لأصوات الشعب الأيراني والفضائح وسفك الدماء التي تلتها بسياساته التحريضية.زيارة نجاد للبنان في كاريكاتور موقع;روز; المعارضإن وقوف نجاد بجانب مجموعة خاصة في لبنان ضد الفرقاء الآخرين يشعل فتيل الأزمة والنزاع في الداخل اللبناني من جهة، ويغطي على عجزه وتضييعه للفرص، الأمر الذي ادى الى عقوبات واسعة ضد ايران ووضع البلد في مأزق حرب محتملة من جهة أخرى. ينوي احمدي نجاد اشعال فتيل الأزمة والنزاع في لبنان كي يغطي على مشاكله الداخلية ويستعمل لبنان كورقة ضغط في التعامل مع الولايات المتحدة والقوى العظمى.من الممكن أن يقدّم احمدي نجاد وعودا مالية مغرية، لكن الوضع المتردي للاقتصاد الإيراني الناتج من عمل ادارته و الوضع السياسي لحكومته، أسوأ من أن يفسحا له المجال للوفاء بوعوده. لا نية لأحمدي نجاد من زيارة لبنان سوى الإستعراض السياسي، ولا يهمه أبدا مصير الشعبين الأيراني واللبناني.نحن موقعو البيان نعترف بثقافة لبنان العريقة ونقدر الصِلة المشتركة بين ايران و لبنان ونرى أن لا سبيل لحماية السلام والسلم والرفاه لشعبينا الا بوقوف الكتاب و الصحفيين واهل العلم في وجه المحتالين كأحمدي نجاد وأمثاله. مع فائق الأحترام الذي نكنه للذين رحّبوا بأحمدي نجاد في الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب اللبناني، لا نرى أن هذا ال

إلى محرر إيلاف
أفهد السويركي -

أنا كأب لثلاثة شباب لا أقبل إن خالفت واحدا من أبنائي في الأفكار أن يقول لي أنت أب سخيف..وأنت يا محرر إيلاف يا من تراقب التعليقات، هل تقبل أن يقول لك واحد مثل صاحب التعليق رقم 4 بأن طريقتك في اختيار التعليقات سخيفة مثلك..أرجوكم حافظوا على نسبة من الأخلاق..ألآ تقولون في شروط الإستخدام...الإبتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم..أم أنك لا تعتبر التعليق رقم 1 و 4 شتائم..والسلام لك وعليك وعلى الجميع.

إلى محرر إيلاف
أفهد السويركي -

أنا كأب لثلاثة شباب لا أقبل إن خالفت واحدا من أبنائي في الأفكار أن يقول لي أنت أب سخيف..وأنت يا محرر إيلاف يا من تراقب التعليقات، هل تقبل أن يقول لك واحد مثل صاحب التعليق رقم 4 بأن طريقتك في اختيار التعليقات سخيفة مثلك..أرجوكم حافظوا على نسبة من الأخلاق..ألآ تقولون في شروط الإستخدام...الإبتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم..أم أنك لا تعتبر التعليق رقم 1 و 4 شتائم..والسلام لك وعليك وعلى الجميع.

لقد عرفناك يا أحمد
د. بسام -

لسنا أغبياء يا أحمد مطر،... لم تعد أحمد مطر الذي عرفناه في الماضي السحيق، والسبب واضح جداً.

لقد عرفناك يا أحمد
د. بسام -

لسنا أغبياء يا أحمد مطر،... لم تعد أحمد مطر الذي عرفناه في الماضي السحيق، والسبب واضح جداً.

خيارات صهيونصيجوسية
معاوية -

الغريب أنهم يخيروننا بين ايران واسرائيل وكأن ايران أحق بإغتصاب أرضنا وقتلنا وتشويه ديننا وتاريخنا والتحكم بقدرنا بحجة أنها دولة إسلامية وكأن قدرنا يحتم علينا القبول بأحدهم ولا خيار ثالث لدينا، ليس ذلك فقط بل علينا مواجهة اسرائيل اولاً وتحرير القدس وتركهم يفعلون ما يشاؤون لحين تحريرنا لفلسطين وسبته ومليلة ومالطة والاندلس وفي الوقت الذي يضعون أنفسهم حجر عثرة بيننا وبينها ويحتكرون كل شيء وينكلون بنا وكأنهم خط دفاع أول لها، ولكن هيهات فقدوتنا رسولنا عندما قال لعمه : والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر أو أهلك دونه، ونحن بدورنا نقول لهم : لو وضعتم قم في لبنان والقرداحة في طهران على أن نترككم أو نهلك دفاعاَ عن ديننا ووطننا.

خيارات صهيونصيجوسية
معاوية -

الغريب أنهم يخيروننا بين ايران واسرائيل وكأن ايران أحق بإغتصاب أرضنا وقتلنا وتشويه ديننا وتاريخنا والتحكم بقدرنا بحجة أنها دولة إسلامية وكأن قدرنا يحتم علينا القبول بأحدهم ولا خيار ثالث لدينا، ليس ذلك فقط بل علينا مواجهة اسرائيل اولاً وتحرير القدس وتركهم يفعلون ما يشاؤون لحين تحريرنا لفلسطين وسبته ومليلة ومالطة والاندلس وفي الوقت الذي يضعون أنفسهم حجر عثرة بيننا وبينها ويحتكرون كل شيء وينكلون بنا وكأنهم خط دفاع أول لها، ولكن هيهات فقدوتنا رسولنا عندما قال لعمه : والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر أو أهلك دونه، ونحن بدورنا نقول لهم : لو وضعتم قم في لبنان والقرداحة في طهران على أن نترككم أو نهلك دفاعاَ عن ديننا ووطننا.

على وزن اللبنانيه
أحمد عاصم -

على وزن ما كتبته القارئه اللبنانيه التي سخفت المقال بدون أي دليل ، اقول و بدون دليل لا لأن الدليل غير موجود ، بل لأن التدليل في هذالمقام و بعد ان رأينا ما يفعله حلفاء ايران في العراق و لبنان و فلسطين و البحرين و اليمن بأوطانهم و شعوبهم و بايعاز من ايران كفانا اي دليل نحن بحاجه له ، بل ان الحاجه للدليل بعد هذا هو اهانة لعقولنا . أقول ان كره ايران للعرب ليس فقط ادبيات دينيه او ادبيه او تاريخيه ، هو دم يجري في عروقهم ، هو هواء يتنفسونه ، هو مذهب يدينون به . السخافه برأيي ان ندلل على كره ايران للعرب بعد كل ما رأينا منهم و من اتباعهم .

على وزن اللبنانيه
أحمد عاصم -

على وزن ما كتبته القارئه اللبنانيه التي سخفت المقال بدون أي دليل ، اقول و بدون دليل لا لأن الدليل غير موجود ، بل لأن التدليل في هذالمقام و بعد ان رأينا ما يفعله حلفاء ايران في العراق و لبنان و فلسطين و البحرين و اليمن بأوطانهم و شعوبهم و بايعاز من ايران كفانا اي دليل نحن بحاجه له ، بل ان الحاجه للدليل بعد هذا هو اهانة لعقولنا . أقول ان كره ايران للعرب ليس فقط ادبيات دينيه او ادبيه او تاريخيه ، هو دم يجري في عروقهم ، هو هواء يتنفسونه ، هو مذهب يدينون به . السخافه برأيي ان ندلل على كره ايران للعرب بعد كل ما رأينا منهم و من اتباعهم .

Hkh
عدو الأغبياء -

لقد صنف الكاتب الفذ القراء بين واع وغير واع فالواعي هو من أيده(واستشهد برجل غير موجود على خارطة لبنان و99% من اللبنانين لم يسمع عنه وأنا لم أسمع عنه مطلقا قبل تعرفي على ايلاف) والغير واع هو من وقف ضده وأنا شخصيا لم أعلق عندما رأيت المعركة قد حمي وطيسها ودخل حابلها بنابلها وأصبحت اللكمات تهوي تحت الحزام. وبالرغم من اعتقادي بأحقية ما قاله المعلقون الأيرانيون عن العربان(كما ذكر ساهر) وأنهم فعلا قوم طارئون على الحضارة وأنه لولا الاسلام لما قامت لهم قائمة وانهم أساءو الى الاسلام بعد ذلك أكثر مما أساء له خصومه.ماذا أفادتنا العروبة عندما اجتاحت اسرائيل جنوب لبنان ونكلت وقتلت أهله .والان لايساعدناسوى الفارسي ولم يعتبرنا مغامرون والمسجد الاقصى يقضم ويسجن ونقول للبيت رب يحميه (نشحذ التصر من عنده على عدون)ونكدس السلاح ببذل الأموال الطائلة ونقدم مبادرة استسلام تحت أو فوق الطاولة .ماذا فعل نجاد للعرب واذا كانت حميتك ثائرة على سنة ايران فيجب أن لا تقل ثورة على جنو السودان وبربر الجزائر وأكراد سوريا وتركيا وشيعة باكستان والهند والهنود الحمر .

Hkh
عدو الأغبياء -

لقد صنف الكاتب الفذ القراء بين واع وغير واع فالواعي هو من أيده(واستشهد برجل غير موجود على خارطة لبنان و99% من اللبنانين لم يسمع عنه وأنا لم أسمع عنه مطلقا قبل تعرفي على ايلاف) والغير واع هو من وقف ضده وأنا شخصيا لم أعلق عندما رأيت المعركة قد حمي وطيسها ودخل حابلها بنابلها وأصبحت اللكمات تهوي تحت الحزام. وبالرغم من اعتقادي بأحقية ما قاله المعلقون الأيرانيون عن العربان(كما ذكر ساهر) وأنهم فعلا قوم طارئون على الحضارة وأنه لولا الاسلام لما قامت لهم قائمة وانهم أساءو الى الاسلام بعد ذلك أكثر مما أساء له خصومه.ماذا أفادتنا العروبة عندما اجتاحت اسرائيل جنوب لبنان ونكلت وقتلت أهله .والان لايساعدناسوى الفارسي ولم يعتبرنا مغامرون والمسجد الاقصى يقضم ويسجن ونقول للبيت رب يحميه (نشحذ التصر من عنده على عدون)ونكدس السلاح ببذل الأموال الطائلة ونقدم مبادرة استسلام تحت أو فوق الطاولة .ماذا فعل نجاد للعرب واذا كانت حميتك ثائرة على سنة ايران فيجب أن لا تقل ثورة على جنو السودان وبربر الجزائر وأكراد سوريا وتركيا وشيعة باكستان والهند والهنود الحمر .

لم ينشروا تعليقي
احمد حسن الاصلي -

انا كتبت تعليق لا اعرف لماذا لم ينشروه. انا استطيع ان اراسل صديقي الاستاذ ابومطر او اكلمه تلفونيا ولكني ارغب ان تكون للقراء فرصة لقراءة كل الاراء المؤيدة والمخالفة لرأي الكاتب.سئوالي كان عن سر التناغم والتوقيت والتطابق في كلمات الاستاذ ابومطر وابطال مجازر صبرا وشاتيلا, دير الياسين, قانا, هيروشيما, ناكازاكي, فيتنام, غوانتنمو, افغانستان والعراق و و و و ؟

لم ينشروا تعليقي
احمد حسن الاصلي -

انا كتبت تعليق لا اعرف لماذا لم ينشروه. انا استطيع ان اراسل صديقي الاستاذ ابومطر او اكلمه تلفونيا ولكني ارغب ان تكون للقراء فرصة لقراءة كل الاراء المؤيدة والمخالفة لرأي الكاتب.سئوالي كان عن سر التناغم والتوقيت والتطابق في كلمات الاستاذ ابومطر وابطال مجازر صبرا وشاتيلا, دير الياسين, قانا, هيروشيما, ناكازاكي, فيتنام, غوانتنمو, افغانستان والعراق و و و و ؟

ahmad abo matarrrrrr
jamal naser -

!,,,shawka bi 3aynkon ahmadi najad ,li ano fadihkon ya a3rab al sahayni !

ahmad abo matarrrrrr
jamal naser -

!,,,shawka bi 3aynkon ahmadi najad ,li ano fadihkon ya a3rab al sahayni !

إقرأوا بالله عليكم
حسن الملازم -

خالف شروط النشر

إقرأوا بالله عليكم
حسن الملازم -

خالف شروط النشر

خبر للتذكير
كمال إنشاصي -

دبي ، نجاح محمد علي قاطع الكثير من الإيرانيين خطاب الرئيس محمود أحمدي نجاد الليلة الماضية بالصعود الى السطوح أو الخروج الى الشوارع لإطلاق صحيات التكبير وشعارت الموت للديكتاتور، نقلاً عن تقرير لقناة ;العربية; اليوم الجمعة 21-8-2009.ومن ناحية أخرى، دعا رجل الدين البارز أحمد جنتني في صلاة الجمعة اليوم، القضاء الى اعتقال الإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي.وقال جنتي، وهو رئيس محلس صيانة الدستور، في الخطبة ان القضاء الايراني ارتكب خطأ عندما ;ترك رؤوس الفتنة الذين خدعوا الشباب خارج السجن;، داعياً الى اعتقالهم ومحاكمتهم بتهمة التخطيط والتحريض على تغيير النظام. كما حث إمام جمعة قم آية الله إبراهيم أميني على حل الازمة الايرانية بالتعاون والاتفاق بدلا من اطلاق الاتهامات.وعلمت ;العربية; أن الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني تلقى تحذيرات جدية من المرشد الأعلى آية الله عبر عدد من المحافظين بضرورة أن يقوم الأخير بـ;تصويب; موقفه من نتائج الانتخابات الرئاسية التي أثارت أخطر أزمة سياسية عرفتها البلاد منذ قيام الجمهورية الإسلامية، وكذلك دعا خامنئي، رفسنجاني لتغيير موقفه المؤيد للإصلاحيين. ومن جهتها ذكرت صحيفة;جمهوري إسلامي; المقربة من المرشد علي خامنئي أن أحمدي نجاد لا يستطيع تعيين صهره إسفنديار رحيم مشائي، لأنه كان محكوما بالطرد من العمل الحكومي بسبب الفساد المالي.وفي سياق متصل، حذرت كتلة الإصلاحيين في البرلمان الإيراني من التغطية على المسؤولين عن انتهاكات السجون الكتلة التي تضم اثنين وسبعين نائبا انتقدت محاولة رئيس البرلمان علي لاريجاني الدفاع عن الوضع الحالي في البلاد. وأكد لاريجاني أن البرلمان لن يمنح الثقة لأي مرشح أو مرشحة يفتقد الكفاءة والتخصص.على الجانب الآخر، عبر نواب محافظون عن تحفظات كبيرة على مرشحين تقدم الرئيس محمود احمدي نجاد بلائحة أسمائهم لعرضها على البرلمان، وفي تطور آخر، تم إيقاف صحيفة كيهان المقربة من المرشد الأعلى بسبب اساءتها للاصلاحي مير حسين موسوي.وقالت مصادر مطلعة إن علي أكبر ولايتي وزير الخارجية الأسبق ومستشار خامنئي، وحبيب الله عسكر أولادي زعيم أكبر كتلة برلمانية وزعيم حزب المؤتلفة المحافظ، وحداد عادل رئيس البرلمان الأسبق، ومحمد رضا باهونر نائب رئيس البرلمان وآخرين التقوا رفسنجاني وبحثوا معه علاقاته المهزوزة بالمرشد علي خامنئي. كما بحثوا معه أسباب مقاط

خبر للتذكير
كمال إنشاصي -

دبي ، نجاح محمد علي قاطع الكثير من الإيرانيين خطاب الرئيس محمود أحمدي نجاد الليلة الماضية بالصعود الى السطوح أو الخروج الى الشوارع لإطلاق صحيات التكبير وشعارت الموت للديكتاتور، نقلاً عن تقرير لقناة ;العربية; اليوم الجمعة 21-8-2009.ومن ناحية أخرى، دعا رجل الدين البارز أحمد جنتني في صلاة الجمعة اليوم، القضاء الى اعتقال الإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي.وقال جنتي، وهو رئيس محلس صيانة الدستور، في الخطبة ان القضاء الايراني ارتكب خطأ عندما ;ترك رؤوس الفتنة الذين خدعوا الشباب خارج السجن;، داعياً الى اعتقالهم ومحاكمتهم بتهمة التخطيط والتحريض على تغيير النظام. كما حث إمام جمعة قم آية الله إبراهيم أميني على حل الازمة الايرانية بالتعاون والاتفاق بدلا من اطلاق الاتهامات.وعلمت ;العربية; أن الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني تلقى تحذيرات جدية من المرشد الأعلى آية الله عبر عدد من المحافظين بضرورة أن يقوم الأخير بـ;تصويب; موقفه من نتائج الانتخابات الرئاسية التي أثارت أخطر أزمة سياسية عرفتها البلاد منذ قيام الجمهورية الإسلامية، وكذلك دعا خامنئي، رفسنجاني لتغيير موقفه المؤيد للإصلاحيين. ومن جهتها ذكرت صحيفة;جمهوري إسلامي; المقربة من المرشد علي خامنئي أن أحمدي نجاد لا يستطيع تعيين صهره إسفنديار رحيم مشائي، لأنه كان محكوما بالطرد من العمل الحكومي بسبب الفساد المالي.وفي سياق متصل، حذرت كتلة الإصلاحيين في البرلمان الإيراني من التغطية على المسؤولين عن انتهاكات السجون الكتلة التي تضم اثنين وسبعين نائبا انتقدت محاولة رئيس البرلمان علي لاريجاني الدفاع عن الوضع الحالي في البلاد. وأكد لاريجاني أن البرلمان لن يمنح الثقة لأي مرشح أو مرشحة يفتقد الكفاءة والتخصص.على الجانب الآخر، عبر نواب محافظون عن تحفظات كبيرة على مرشحين تقدم الرئيس محمود احمدي نجاد بلائحة أسمائهم لعرضها على البرلمان، وفي تطور آخر، تم إيقاف صحيفة كيهان المقربة من المرشد الأعلى بسبب اساءتها للاصلاحي مير حسين موسوي.وقالت مصادر مطلعة إن علي أكبر ولايتي وزير الخارجية الأسبق ومستشار خامنئي، وحبيب الله عسكر أولادي زعيم أكبر كتلة برلمانية وزعيم حزب المؤتلفة المحافظ، وحداد عادل رئيس البرلمان الأسبق، ومحمد رضا باهونر نائب رئيس البرلمان وآخرين التقوا رفسنجاني وبحثوا معه علاقاته المهزوزة بالمرشد علي خامنئي. كما بحثوا معه أسباب مقاط

تعلموا من الشافعي
سامح الهادي -

إلى مدرسة الشتامين..إلى من يشيعون الفاحش من القول. إقرأوا ما كتبه الإمام الشافعي رحمه الله:أحفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبـــــــانكم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقرانوقال الشافعي في فضل السكــوت :وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسروما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجروفي مخاطبـتـه السفيــه قال :يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبايزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبـــاوفي مكارم الأخلاق .... قال :لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداواتإني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيــــــــــاتوأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مــوداتوفي الصمت والكلام :قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتـــــــــــاحوالصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاحأما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نبـــــاحكيف تعاشر الناس وتعاملهم :كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديرهواغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيــــرهإني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غــيرهفتركت أسفلهم لكثرة شره ....... وتركت أعلاهم لقلة خيـــــــــــــــــرهلا تنطق بالسوء :إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صــينفلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألســـــــــــــنوعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعــــــــــينوعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسنفهل يعي الشتامون والسفهاء هذه الأقوال فيعودوا إلأى رشدهم، والمحاججة بالحقائق والمعلومات.

تعلموا من الشافعي
سامح الهادي -

إلى مدرسة الشتامين..إلى من يشيعون الفاحش من القول. إقرأوا ما كتبه الإمام الشافعي رحمه الله:أحفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبـــــــانكم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقرانوقال الشافعي في فضل السكــوت :وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسروما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجروفي مخاطبـتـه السفيــه قال :يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبايزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبـــاوفي مكارم الأخلاق .... قال :لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداواتإني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيــــــــــاتوأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مــوداتوفي الصمت والكلام :قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتـــــــــــاحوالصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاحأما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نبـــــاحكيف تعاشر الناس وتعاملهم :كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديرهواغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيــــرهإني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غــيرهفتركت أسفلهم لكثرة شره ....... وتركت أعلاهم لقلة خيـــــــــــــــــرهلا تنطق بالسوء :إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صــينفلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألســـــــــــــنوعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعــــــــــينوعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسنفهل يعي الشتامون والسفهاء هذه الأقوال فيعودوا إلأى رشدهم، والمحاججة بالحقائق والمعلومات.

سيد مطر
المراقب -

أسئلة أبي إجابتها منك بالضبط 1- ليش ما تعترض على زيارة أي مسئول صهيوني (مش يهودي) لأي دولة عربية؟ 2- ليش ما تعترض على صلح إسرائيل مع مصر و إسرائيل لسة محتلة فلسطين؟3- ليش ما إعترضت على إسائات الصهاينة للعرب على مرأى و مسمع من الجميع؟4- ليش ما تعترض على إسرائيل و قانونهم الجديد المثير للجدل لإجبار الفلسطينين بقسم الولاء للدولة العبرية؟ 5- ليش ما تعترض على النووي الصهيوني و أنت تعرف و مطلع على أخباره قبل يومين؟؟ 6- لماذا لا تعترض مثل المنظمات اليهودية الشريفة في الولايات المتحدة على سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينين؟ 7- لماذا جنابك لا يتكلم القتل و التدمير اليومي لإسرائيل و تدخلاتها السافرة في الضفة الغربية؟؟ 8- لمذا ياسيد لا تكتب عن خرق إسرائيل المجال الجوي في لبنان كل يوم بصفة مستمرة و حتى هذه اللحظة؟؟ 9- لماذا لم تعترض على الإستيطان و أنت متابع أخباره اليوم و كل يوم؟؟ 10- لماذا لا تعترض عل الولايات المتحدة بعد نشر أخبار أن الولايات المتحدة الأميركية تدير سجناً سرياً في أفغانستان يتعرض فيه المعتقلون إلى معاملة سيئة. أنا لست من متبنين الخط الإيراني و لكن الكيل بمكيالين و تأججيج الصراعات الفئوية و الإقصائية و التأجيج الطائفي كما تعرف أنت و غيرك مثل سكب الزيت على النار. أنت و نحن نعرف جميعا أن هناك وقائع على الأرض لا يمكن لأحد إنكارها و لن تستطيع أنا أو أنت إنكارها أولا و ثانيا ما هي المصلحة العربية من مقالك؟؟؟ السابق؟؟؟أقول و بإختصار شديد أن زيارة نجاد للبنان كانت دعوة رسمية و الواقع يقول أن المعارضة البنانية بجميع طوائفها موافقة على هذه الزيارة و سؤالي لك لو أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما زار لبنان فهل يحق للمعارضة اللبنانية منع هذه الزيارة أو إنتقادها بشكل يؤدي إلى أنقسام لبنان أو تسفه الرأي الآخر أم هذا هو المنطق العربي؟؟؟

سيد مطر
المراقب -

أسئلة أبي إجابتها منك بالضبط 1- ليش ما تعترض على زيارة أي مسئول صهيوني (مش يهودي) لأي دولة عربية؟ 2- ليش ما تعترض على صلح إسرائيل مع مصر و إسرائيل لسة محتلة فلسطين؟3- ليش ما إعترضت على إسائات الصهاينة للعرب على مرأى و مسمع من الجميع؟4- ليش ما تعترض على إسرائيل و قانونهم الجديد المثير للجدل لإجبار الفلسطينين بقسم الولاء للدولة العبرية؟ 5- ليش ما تعترض على النووي الصهيوني و أنت تعرف و مطلع على أخباره قبل يومين؟؟ 6- لماذا لا تعترض مثل المنظمات اليهودية الشريفة في الولايات المتحدة على سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينين؟ 7- لماذا جنابك لا يتكلم القتل و التدمير اليومي لإسرائيل و تدخلاتها السافرة في الضفة الغربية؟؟ 8- لمذا ياسيد لا تكتب عن خرق إسرائيل المجال الجوي في لبنان كل يوم بصفة مستمرة و حتى هذه اللحظة؟؟ 9- لماذا لم تعترض على الإستيطان و أنت متابع أخباره اليوم و كل يوم؟؟ 10- لماذا لا تعترض عل الولايات المتحدة بعد نشر أخبار أن الولايات المتحدة الأميركية تدير سجناً سرياً في أفغانستان يتعرض فيه المعتقلون إلى معاملة سيئة. أنا لست من متبنين الخط الإيراني و لكن الكيل بمكيالين و تأججيج الصراعات الفئوية و الإقصائية و التأجيج الطائفي كما تعرف أنت و غيرك مثل سكب الزيت على النار. أنت و نحن نعرف جميعا أن هناك وقائع على الأرض لا يمكن لأحد إنكارها و لن تستطيع أنا أو أنت إنكارها أولا و ثانيا ما هي المصلحة العربية من مقالك؟؟؟ السابق؟؟؟أقول و بإختصار شديد أن زيارة نجاد للبنان كانت دعوة رسمية و الواقع يقول أن المعارضة البنانية بجميع طوائفها موافقة على هذه الزيارة و سؤالي لك لو أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما زار لبنان فهل يحق للمعارضة اللبنانية منع هذه الزيارة أو إنتقادها بشكل يؤدي إلى أنقسام لبنان أو تسفه الرأي الآخر أم هذا هو المنطق العربي؟؟؟

رأي كاتب فلسطيني
متابع جاد -

أرجوكم يرجى قراءة هذا الرأي للكاتب والروائي الفلسطيني رجب أبو سرية الذي يعيش في قطاع غزة. فمن خلال تعدد الأراء ربما نصل للحقيقة،يقول رجب أبو سرية: ذلك انه يترتب على هذا الوهم الذي يعتقده نجاد، وهو رأس الهرم السياسي في النظام الإيراني جملة من الـمواقف والسياسات الاقليمية والدولية، فإذا كان يعتقد الرجل بأن إيران هي زعيم الشرق، او وريث الاتحاد السوفياتي ــ مثلا ــ في مواجهة اميركا، فأين وكيف سيحقق هذه الـمكانة ؟ الاجابة تقود إلى دول الجوار، وقد بدأت إيران حتى قبل ان يصل الرجل إلى سدة الحكم عبر تحالفها مع سورية، بتحطيم القوة الرئيسة الـمجاورة، التي كانت لديها طموحات قومية عربية (العراق)، متسربة من الشق الطائفي، وعبر التحالف ذي الطبيعة الطائفية ايضا مع سورية، ثم اكتمل مثلث النفوذ الإيراني في الـمنطقة بزرع نبتة حزب الله في لبنان، في الوقت الذي تواصل فيه إيران / نجاد التوغل في اللحم العربي، في الخليج والسعودية ثم في مصر.هذا الاتجاه & ;الامبراطوري& ; يترافق مع الصراع الداخلي لحسم الـمعركة لصالح الدكيتاتورية، فنجاد ليس خاتمي وحتى ليس رفسنجاني، وفي ولايته الثانية تعززت مكانته، بحيث يمكن القول انه يجتاز خامنئي الان، فحيث ان إيران بدأت اقامة نظامها على ركيزة الولاء والطاعة للفقيه الديني، اي بالاستناد إلى الـمكانة الروحية للامام، في عهد نجاد صار الحكم يعتمد على قوة الباسيج وعلى سلطة الرئيس، الذي لـم يعد مجرد ــ منفذ لتعليمات الفقيه . بل ربما اضطر خامنئي نفسه إلى ان ينحاز اليه، في صراعه الانتخابي، بعد & ;إشكال تزوير الانتخابات الرئاسية ، وها هو يتطور بسلطاته، فيتحول مما يشبه رئيس حكومة في نظام رئاسي إلى رئيس حكومة في نظام ملكي / غربي. يتحول إلى ديكتاتور حقيقي، او & ;فوهرر ــ هر & ;شرقي، لن يضع حدا له الا ثورة داخلية او هزيمة عسكرية خارجية، وهذا هو جوهر الـمعالجة الدولية الآن لـملف إيران النووي، اي ان الأمر سياسي وليس فنيا / تقنيا. وكما هو حال كل الانظمة الفردية والديكتاتورية لابد من وجود عدو خارجي، حتى يستطيع النظام الديكتاتوري قمع الشعب، ولابد من خوض غمار سباق التسلح والاعتماد على القوة العسكرية لتحقيق طموحات غير شرعية، بدل الاجتهاد والعمل البناء، عبر طريق التنمية الـمجتمعية، التي لابد منها لاخراج إيران من دائرة الفقر والجهل والتخلف على كل الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية، الت

رأي كاتب فلسطيني
متابع جاد -

أرجوكم يرجى قراءة هذا الرأي للكاتب والروائي الفلسطيني رجب أبو سرية الذي يعيش في قطاع غزة. فمن خلال تعدد الأراء ربما نصل للحقيقة،يقول رجب أبو سرية: ذلك انه يترتب على هذا الوهم الذي يعتقده نجاد، وهو رأس الهرم السياسي في النظام الإيراني جملة من الـمواقف والسياسات الاقليمية والدولية، فإذا كان يعتقد الرجل بأن إيران هي زعيم الشرق، او وريث الاتحاد السوفياتي ــ مثلا ــ في مواجهة اميركا، فأين وكيف سيحقق هذه الـمكانة ؟ الاجابة تقود إلى دول الجوار، وقد بدأت إيران حتى قبل ان يصل الرجل إلى سدة الحكم عبر تحالفها مع سورية، بتحطيم القوة الرئيسة الـمجاورة، التي كانت لديها طموحات قومية عربية (العراق)، متسربة من الشق الطائفي، وعبر التحالف ذي الطبيعة الطائفية ايضا مع سورية، ثم اكتمل مثلث النفوذ الإيراني في الـمنطقة بزرع نبتة حزب الله في لبنان، في الوقت الذي تواصل فيه إيران / نجاد التوغل في اللحم العربي، في الخليج والسعودية ثم في مصر.هذا الاتجاه & ;الامبراطوري& ; يترافق مع الصراع الداخلي لحسم الـمعركة لصالح الدكيتاتورية، فنجاد ليس خاتمي وحتى ليس رفسنجاني، وفي ولايته الثانية تعززت مكانته، بحيث يمكن القول انه يجتاز خامنئي الان، فحيث ان إيران بدأت اقامة نظامها على ركيزة الولاء والطاعة للفقيه الديني، اي بالاستناد إلى الـمكانة الروحية للامام، في عهد نجاد صار الحكم يعتمد على قوة الباسيج وعلى سلطة الرئيس، الذي لـم يعد مجرد ــ منفذ لتعليمات الفقيه . بل ربما اضطر خامنئي نفسه إلى ان ينحاز اليه، في صراعه الانتخابي، بعد & ;إشكال تزوير الانتخابات الرئاسية ، وها هو يتطور بسلطاته، فيتحول مما يشبه رئيس حكومة في نظام رئاسي إلى رئيس حكومة في نظام ملكي / غربي. يتحول إلى ديكتاتور حقيقي، او & ;فوهرر ــ هر & ;شرقي، لن يضع حدا له الا ثورة داخلية او هزيمة عسكرية خارجية، وهذا هو جوهر الـمعالجة الدولية الآن لـملف إيران النووي، اي ان الأمر سياسي وليس فنيا / تقنيا. وكما هو حال كل الانظمة الفردية والديكتاتورية لابد من وجود عدو خارجي، حتى يستطيع النظام الديكتاتوري قمع الشعب، ولابد من خوض غمار سباق التسلح والاعتماد على القوة العسكرية لتحقيق طموحات غير شرعية، بدل الاجتهاد والعمل البناء، عبر طريق التنمية الـمجتمعية، التي لابد منها لاخراج إيران من دائرة الفقر والجهل والتخلف على كل الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية، الت

خبر صحفي للعلم
ناقل إخباري -

لم يتوقع الرئيس الايراني، محمود احمدي نجاد، ان تشهد زيارته الى جامعة امير كبير، احدى ابرز الجامعات الايرانية، حركة احتجاج كبيرة وصولا الى نعته من جانب بعض الطلبة بـ ;الدكتاتور ;الفاشي . وقد ندد المئات من الطلبة بسياسات احمدي نجاد، معتبرين انه فرض على الجامعات الايرانية أجواء القمع. وأحرق بعض الطلاب صورا لأحمدي نجاد أمام عينيه، فرد الرئيس الايراني ان له ;الشرف ان يحترق لمصلحة مبادئ الأمة، ودفاعا عن النظام ;. وتابع الرئيس ان ;على الاميركيين ان يعلموا انه حتى لو أحرق احمدي نجاد ألف مرة، فلن يتراجع قيد أنملة عن مبادئه ;. ووصف أحمدي نجاد في كلمته هؤلاء الطلاب بأنهم الاقلية الجائرة . وقال: ان عددا قليلا من الناس الذين يزعمون وجود مناخ قمعي يخلقون القمع بأنفسهم ولا يسمحون للناس بالكلام ;. وكان قيام احمدي نجاد بتعيين حجة الإسلام عميد زنغاني رئيسا لجامعة طهران قد أثار مظاهرات في عدد من الجامعات، اذ ان الرئيس الايراني المحافظ كسر تقليدا يقضي بان يتم اختيار عميد كل جامعة من جانب الهيئات العلمية لهذه الجامعات، فضلا عن احالة المئات من الاساتذة البارزين الى التقاعد المبكر وعدم تسجيل اسماء الطلبة المعترضين للعام الدراسي الجديد. وسبق زيارة احمدي نجاد الى جامعة امير كبير، مطالبات بإلغاء الزيارة فما كان من سلطات الأمن إلا ان اوفدت طلابا مؤيدين ليحتلوا مقاعد قاعة الاجتماع منذ الساعات الاولى من الصباح.

خبر صحفي للعلم
ناقل إخباري -

لم يتوقع الرئيس الايراني، محمود احمدي نجاد، ان تشهد زيارته الى جامعة امير كبير، احدى ابرز الجامعات الايرانية، حركة احتجاج كبيرة وصولا الى نعته من جانب بعض الطلبة بـ ;الدكتاتور ;الفاشي . وقد ندد المئات من الطلبة بسياسات احمدي نجاد، معتبرين انه فرض على الجامعات الايرانية أجواء القمع. وأحرق بعض الطلاب صورا لأحمدي نجاد أمام عينيه، فرد الرئيس الايراني ان له ;الشرف ان يحترق لمصلحة مبادئ الأمة، ودفاعا عن النظام ;. وتابع الرئيس ان ;على الاميركيين ان يعلموا انه حتى لو أحرق احمدي نجاد ألف مرة، فلن يتراجع قيد أنملة عن مبادئه ;. ووصف أحمدي نجاد في كلمته هؤلاء الطلاب بأنهم الاقلية الجائرة . وقال: ان عددا قليلا من الناس الذين يزعمون وجود مناخ قمعي يخلقون القمع بأنفسهم ولا يسمحون للناس بالكلام ;. وكان قيام احمدي نجاد بتعيين حجة الإسلام عميد زنغاني رئيسا لجامعة طهران قد أثار مظاهرات في عدد من الجامعات، اذ ان الرئيس الايراني المحافظ كسر تقليدا يقضي بان يتم اختيار عميد كل جامعة من جانب الهيئات العلمية لهذه الجامعات، فضلا عن احالة المئات من الاساتذة البارزين الى التقاعد المبكر وعدم تسجيل اسماء الطلبة المعترضين للعام الدراسي الجديد. وسبق زيارة احمدي نجاد الى جامعة امير كبير، مطالبات بإلغاء الزيارة فما كان من سلطات الأمن إلا ان اوفدت طلابا مؤيدين ليحتلوا مقاعد قاعة الاجتماع منذ الساعات الاولى من الصباح.

.....
عراقي -

وكما نقول بالعراقي اراد يكحلها عماها

.....
عراقي -

وكما نقول بالعراقي اراد يكحلها عماها

اعلان هام
عبد الفتاح غزة -

اعلان موجه للبسطاء في الشارع العربي.تعلن جبهة الممانعة والصمود الشفهي بقيادة ايران عن نيتها في مسح اسرائيل من الخارطة حيث ستزحف فيالق القدس من كربلاء الى غزة وتفك الحصار وستشاركها اشاوس حماس في حملة التحرير ورفع علم ايران على تل ابيب. ولكن قبل المباشرة بهذه الحملة يتعين على حماس ان تستكمل الاولويات الفلسطينية وتحققها واهما فرض النقاب على النساء وعلى تلميذات المدارس. حرق مقاهي الانترنيت وفنادق السياحة ومنع الارجيلة وكنع الاغاني والموسيقى في الاعراس. وبعد تحقيق الثوابت والاولويات ستزحف الى القدس وتل ابيب وستشارك في مسح اسرائيل من الخارطة. لجنة الممانعة والرفض والصمود الشفهي قسم الخطابات النارية وفرع مسح الخرائط من الاطلس.

اعلان هام
عبد الفتاح غزة -

اعلان موجه للبسطاء في الشارع العربي.تعلن جبهة الممانعة والصمود الشفهي بقيادة ايران عن نيتها في مسح اسرائيل من الخارطة حيث ستزحف فيالق القدس من كربلاء الى غزة وتفك الحصار وستشاركها اشاوس حماس في حملة التحرير ورفع علم ايران على تل ابيب. ولكن قبل المباشرة بهذه الحملة يتعين على حماس ان تستكمل الاولويات الفلسطينية وتحققها واهما فرض النقاب على النساء وعلى تلميذات المدارس. حرق مقاهي الانترنيت وفنادق السياحة ومنع الارجيلة وكنع الاغاني والموسيقى في الاعراس. وبعد تحقيق الثوابت والاولويات ستزحف الى القدس وتل ابيب وستشارك في مسح اسرائيل من الخارطة. لجنة الممانعة والرفض والصمود الشفهي قسم الخطابات النارية وفرع مسح الخرائط من الاطلس.

الأخلاق
إدريس الشافي -

هل من اللائق أخلاقيا أن تصيح في وجه ضيف يوجد في قلب بيتك: لا أهلا ولا سهلا.. هل تقبل أن يقولها لك أي كان، إذا كنت ضيفا في بلده؟

الأخلاق
إدريس الشافي -

هل من اللائق أخلاقيا أن تصيح في وجه ضيف يوجد في قلب بيتك: لا أهلا ولا سهلا.. هل تقبل أن يقولها لك أي كان، إذا كنت ضيفا في بلده؟

هذا هو محرر فلسطين
سمير العلمي، غزة -

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي ووجه باحتجاجات قبل القاء كلمته في جامعة كولومبيا قبل عامين تقريبا ،إن الصحافة حرفت تصريحاته حول ملء الفراغ في العراق اذا انسحبت الولايات المتحدة منه. واوضح احمدي نجاد الذي كان يتحدث من نيويورك في مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع المراسلين في نادي الصحافة بواشنطن انه إذا واجهت منطقتنا فراغا، فإن ايران والسعودية والعراق قادرة على ملء هذا الفراغ، ولم يقل إن بلاده ستقوم بذلك لوحدها. وفي حديث آخر الى (أ.ب) في فندقه في نيويورك قال أحمدي نجاد إن إيران لن تهاجم إسرائيل أو أي بلد آخر وانه لا يعتقد ان الولايات المتحدة تحضر لحرب ضد بلاده.وأثارت زيارة احمدي نجاد وخطابه في جامعة كولومبيا احتجاجات.

هذا هو محرر فلسطين
سمير العلمي، غزة -

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي ووجه باحتجاجات قبل القاء كلمته في جامعة كولومبيا قبل عامين تقريبا ،إن الصحافة حرفت تصريحاته حول ملء الفراغ في العراق اذا انسحبت الولايات المتحدة منه. واوضح احمدي نجاد الذي كان يتحدث من نيويورك في مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع المراسلين في نادي الصحافة بواشنطن انه إذا واجهت منطقتنا فراغا، فإن ايران والسعودية والعراق قادرة على ملء هذا الفراغ، ولم يقل إن بلاده ستقوم بذلك لوحدها. وفي حديث آخر الى (أ.ب) في فندقه في نيويورك قال أحمدي نجاد إن إيران لن تهاجم إسرائيل أو أي بلد آخر وانه لا يعتقد ان الولايات المتحدة تحضر لحرب ضد بلاده.وأثارت زيارة احمدي نجاد وخطابه في جامعة كولومبيا احتجاجات.

اعترافات أحمدي نجاد
زينة العبادي -

في اعترافات صارخة على لسان احمدي نجاد الرئيس الايراني الحالي عن دور نظامه في مساعدة الأمريكان، إذ أكدّ كيف كان لنظامه اليد الطولى مع الامريكان في اسقاط كابل و بغداد حيث قال بالحرف الواحد (( اننا ساعدناهم في افعانستان و ساعدناهم في العراق و طبقنا كل ما ارادو في الملف النووي الايراني و من بعد كل ذلك يقول السيد بوش ان ايران في محور الشر و كل هذا بعد ما قدمنا لهم كل المساعدات )) و ليعرف المنخدعون في شعارات ايران الكاذبة حقيقة هذا النظام المتلبس بلباس الاسلام و القابض على رقاب الشعوب المضطهدة في هذه الجغرافية التي تسمى ايران و كيف له اليد الخبيثة بكل ما يحصل في المنطقة و على العرب ان تفيق من غفلتها لوقف تدخل السلطات الايرانية بالوطن العربي .

اعترافات أحمدي نجاد
زينة العبادي -

في اعترافات صارخة على لسان احمدي نجاد الرئيس الايراني الحالي عن دور نظامه في مساعدة الأمريكان، إذ أكدّ كيف كان لنظامه اليد الطولى مع الامريكان في اسقاط كابل و بغداد حيث قال بالحرف الواحد (( اننا ساعدناهم في افعانستان و ساعدناهم في العراق و طبقنا كل ما ارادو في الملف النووي الايراني و من بعد كل ذلك يقول السيد بوش ان ايران في محور الشر و كل هذا بعد ما قدمنا لهم كل المساعدات )) و ليعرف المنخدعون في شعارات ايران الكاذبة حقيقة هذا النظام المتلبس بلباس الاسلام و القابض على رقاب الشعوب المضطهدة في هذه الجغرافية التي تسمى ايران و كيف له اليد الخبيثة بكل ما يحصل في المنطقة و على العرب ان تفيق من غفلتها لوقف تدخل السلطات الايرانية بالوطن العربي .

القدس في خطر
ابراهيم الصالح -

ولايه الفقيه ليست للشيعه فقط . وزياره الرئيس الدكتور محمود احمدي نجاد كانت للعلم ققط حيث يقول الرسول عليه الصلاه والسلام في الحديث لو بلغ العلم نجوم السماء لوصل أليه رجال من اهل هذا ارجل يقصد سلمان الفارسي رضي الله عنه . وألاهميه في هذا الرد . أن نطلب من المثقفين العرب أن يجتمعوا لفتح مقر وبرلمان عربي مقره في القدس يجمع جميع الحضارات والرسالات والديانات . فهل تستطيع المطالبه بهذا الشئ . وفقك الله

القدس في خطر
ابراهيم الصالح -

ولايه الفقيه ليست للشيعه فقط . وزياره الرئيس الدكتور محمود احمدي نجاد كانت للعلم ققط حيث يقول الرسول عليه الصلاه والسلام في الحديث لو بلغ العلم نجوم السماء لوصل أليه رجال من اهل هذا ارجل يقصد سلمان الفارسي رضي الله عنه . وألاهميه في هذا الرد . أن نطلب من المثقفين العرب أن يجتمعوا لفتح مقر وبرلمان عربي مقره في القدس يجمع جميع الحضارات والرسالات والديانات . فهل تستطيع المطالبه بهذا الشئ . وفقك الله

دعوات لا قوميات
ali ali -

...المسألة هي يا استاذ مطر مسألة دعوات لا قوميات

دعوات لا قوميات
ali ali -

...المسألة هي يا استاذ مطر مسألة دعوات لا قوميات

انشر يا ابو مطر
عمر بن الخطاب -

اكشف ايران يا ابو مطر , اما انت يا محرر ايلاف فانك متحيز حتى النخاع لايران ...الفرس هم اسياد البائسين وليس الاحرار العرب الذين غيروا مملكة فارس الى الابد , انشر والموت للمنبطحين المخترقين

انشر يا ابو مطر
عمر بن الخطاب -

اكشف ايران يا ابو مطر , اما انت يا محرر ايلاف فانك متحيز حتى النخاع لايران ...الفرس هم اسياد البائسين وليس الاحرار العرب الذين غيروا مملكة فارس الى الابد , انشر والموت للمنبطحين المخترقين

تعليقات ليست موضوعية
محايد -

أنا بصراحة لا أؤيد الكاتب في العديد من أفكاره ومواقفه، إلا أنني في الوقت نفسه أرى أنّ بعض التعليقات لا علاقة لها بموضوعات المقالات بل تصفية أحقاد شخصية مع الكتاب أيا كانت أسماؤهم. مثلا فيما يتعلق بهذه المقالة لماذا لم يهاجم أو يشتم أحد من المعلقين السيد محمد علي الحسيني الذي أورد الكاتب فقرة من أرائه ، وفيها يرفض زيارة أحمدي نجاد ويهاجم النظام الإريراني بعنف وأكثر قسوة من الكاتب..ولماذا لم يتعرض أحد من المعلقين لما ورد من حقائق في كتاب إيراني صدرت ترجمته في دمشق.ومن تابع كتابات الكتاب اللبنانيين يستطيع جمع مائة مقالة في ساعة واحدة، هاجمت الزيارة وبعنف شديد...لذلك فالحل هو النقاش والحوار...وإذا خاطبهم الجهلاء قالوا سلاما...صدق الله العظيم.

تعليقات ليست موضوعية
محايد -

أنا بصراحة لا أؤيد الكاتب في العديد من أفكاره ومواقفه، إلا أنني في الوقت نفسه أرى أنّ بعض التعليقات لا علاقة لها بموضوعات المقالات بل تصفية أحقاد شخصية مع الكتاب أيا كانت أسماؤهم. مثلا فيما يتعلق بهذه المقالة لماذا لم يهاجم أو يشتم أحد من المعلقين السيد محمد علي الحسيني الذي أورد الكاتب فقرة من أرائه ، وفيها يرفض زيارة أحمدي نجاد ويهاجم النظام الإريراني بعنف وأكثر قسوة من الكاتب..ولماذا لم يتعرض أحد من المعلقين لما ورد من حقائق في كتاب إيراني صدرت ترجمته في دمشق.ومن تابع كتابات الكتاب اللبنانيين يستطيع جمع مائة مقالة في ساعة واحدة، هاجمت الزيارة وبعنف شديد...لذلك فالحل هو النقاش والحوار...وإذا خاطبهم الجهلاء قالوا سلاما...صدق الله العظيم.

قال الشاعر
عبود البصري -

مخالف لشروط النشر

قال الشاعر
عبود البصري -

مخالف لشروط النشر

لإقرأوا هذه المقالة
لبناني عروبي -

أتمنى أن يبحث القراء في زاوية "جريدة الجرائد" بإيلاف عن مقالة للكاتب اللبناني أحمد عياش بعنوان ( الرئيس الإيراني والحصاد اللبناني )، ويقرأوها ويحاولوا تشغيل عقولهم والإجابة عما فيها من أسئلة.

لإقرأوا هذه المقالة
لبناني عروبي -

أتمنى أن يبحث القراء في زاوية "جريدة الجرائد" بإيلاف عن مقالة للكاتب اللبناني أحمد عياش بعنوان ( الرئيس الإيراني والحصاد اللبناني )، ويقرأوها ويحاولوا تشغيل عقولهم والإجابة عما فيها من أسئلة.

رقم 23
منذر قاسم -

هذا اعلان موجه للساذجين فقط

رقم 23
منذر قاسم -

هذا اعلان موجه للساذجين فقط

بدون تعليق
lili -

الى العزيز احمد ابو مطر نحن فى عالمنا العربى تعلمنا ان نمسك فى القشور و لا نغوص فى قلب الاحداث مع تقبل العناويين بدون الابحار فى زوايا المقال او الحدث و نصدق فيما يقال بدون بحث او تروى .اننا نعانى من السطحيه فى كل جوانب الحياه..و تقبل تحياتى.............

بدون تعليق
lili -

الى العزيز احمد ابو مطر نحن فى عالمنا العربى تعلمنا ان نمسك فى القشور و لا نغوص فى قلب الاحداث مع تقبل العناويين بدون الابحار فى زوايا المقال او الحدث و نصدق فيما يقال بدون بحث او تروى .اننا نعانى من السطحيه فى كل جوانب الحياه..و تقبل تحياتى.............

Kurds
khaled -

The Kurdish areas were never a sovereign country for you to call Turkey an occupier of their lands. What if every ethnicity wanted their own land, wouldn''t that disintegrate many countries in the world?I am not defending Turkey, I am just stating a fact.Kurds and other ethnicities in Iran and other places are to be treated like any other citizen, with duties to fulfill from both the governments and the citizens. Pure and simple.

أنصف المهنية أولاً
ابن الهيثم -

السيد أحمد أبو مطر لقد قمت بالرد بمقالة كاملة على الردود والتعليقات مفنداً ومصنفاً محاولاً الإنصاف ولكنك لم تصنف "المهنة" في محاولتك تدعيم رأيك فسقطت في نفس سقطات "الأنظمة الدكتاتورية العربية والغربية" في الأولى عندما استشهدت بمرجعية معينة وطارئة اسمها محمد الحسيني وانصحك قبل أن تستشهد بالبحث والتدقيق عن من هو محمد الحسيني وعن شروط المرجعية في المذهب الشيعي ومن عين ومن مول هذا الرجل الذي لا يمكن أن يتجاوز بدرجته الدينية مستوى إمام مسجد .. وأدعوك الى البحث عن عدد مؤيديه ومقلديه في المذهب قبل أن صنفه كمن عينه ومله كمرجع شيعي لبناني.. ثانياً وجرياً على عادة الأنظمة العربية ضربت عدد المتظاهرين والمعارضين في ايران بعشرة وحولتهم إلى مئات الآلاف .. يا أخي رحمة بالحقيقة هلا توقفتم عن استخدام الأرقام على هواكم .. ومزاجكم .. هناك معارضة ايرانية نعم وهناك معارضة ناشطة كذلك وبعض رموزها من رموز الثورة نفسها .. ولكن هل هي وازنة في بلد الـ 70 مليون ؟هل أصبح المعارضون مقموعون من بضعة آلاف ؟بعض الحقيقة قد يجرح .. ولكن بعض الكذب يذبح .. فأرحموا الحقيقة عندما تخالفكم بتواضعكم بدل المكابرة .. ولاية الفقيه مسألة عقائدية بحتة قد يجمع عليها الشيعة وقد يختلفون لكنها ليست ولم تكن يوماً أخطر على العالم العربي من فساد المثقفين .. العرب

محاولة عقيمة !!
عراقي - كندا -

هذا الكاتب , مثله مثل ( خضير طاهر ) الغاية عنده تبرر الوسيلة , منذ فترة طويلة وهو يكيل الشتائم لإيران بمناسبة أو بدونها , يتناسى أو يتغافل عن كل الظروف العربية المآسأوية والواقع العربي المريض ويبقى ملتصقا بإيران !! رغم تحفظاتي العديدة على السياسة الإيرانية الخارجية وخاصة بالعراق , إلا أني لاأخفي إعجابي بإيران وبعض قادتها , كونهم ليسوا للبيع والمساومة مثل البعض من الحكام العرب , وكان يجدر بالكاتب ( أبو مطر ) هذا , الإلتفات الى مآسي الفلسطينين ومشاكلهم كونه فلسطيني , ويجدر به فضح السياسات الإسرائيلية , بدلا من محاولاته العقيمة بتصوير إيران هي العدو ( الوهمي ) للعرب , أعتقد المسألة لاتخلو من المرض الطائفي الذي أبتلي به أغلب الآعلاميين والقراء !!

هل لك أن تكون حقانيا
غسّان-كندا -

أما و إنك جنحت يا أستاذ أحمد إلى النقد و تقبل النقد المضاد و إلى الدعوة للحوار فأنا أدعوك إلى الموضوعية و إلى احترام الاخر و التوجه لتبيان الحقائق للقراء و هذا في صلب العمل الصحافي. ففي مقالتك السابقة تحت عنوان ;أحمدي نجاد في لبنان..لا خوش ولا آمديد; إستخفاف واضح يصل إلى حد التسخيف برئيس دولة (إن اعترفت به أو لم تعترف). و كلامك هذا في مفهومنا جميعا ليس سوى شتيمة و دليل على عدم الإحترام لشخص الرئيس نجاد أو لموقعه. فكيف لك أن تستهزئ و تسخف و تشتم و لا تحترم شخص هذا الرئيس و موقعه أنت الذي ينتقد من قالت أن مقالتك سخيفة؟ فمقارنة صغيرة لموقفك من الرئيس نجاد و من السيد محمد علي الحسيني تكشف عن عدم موضوعية و عدم نزاهة في التقييم و عدم مهنية في عملك ككاتب و صحافي. فأنت تزكي السيد الحسيني في موقع خيالي استحدثه لنفسه و هو لا يملك مؤهلاته لا على المستوى العلمي و لا السياسي و لا المؤهلات الشخصية. في نفس الوقت الذي تنتقص من مؤهلات الدكتور نجاد على كافة المستويات بل و تصفه بالدكتاتور و بمغتصب السلطة و ما إليه. في هذا وضوح تام أنك تحابي السيد الحسيني لأنك و إياه في نفس الخط السياسي و أنتما تجافون الحقيقة في تهحمكما على الرئيس نجاد. و أنتما مع كثيرين غيركم في نفس الخط السياسي تقومون بحملة لتشويه و تسخيف و تحقير شخصية الرئيس نجاد و خطه السياسي. فأنتم بكل بساطة لا تحترمون القراء و لا تقومون بواجبكم نحوهم. فأنتم تستغبونهم بدل وضع الحقائق أمامهم! أما ما يخص واقع الأحواز و الإسكندرونة و غيرها أوليس الغرب الذي يخضع له خطكم السياسي و يأتمر بأمره هو من وضع هذه المناطق في الدول التي هي فيها اليوم؟ و هل الغرب هذا نفسه يسمح بتغيير حدود هذه الدول؟ و أسألك ماذا فعل الأحوازيون عندما احتل صدام حسين الأحواز؟ ألم يلجؤا جميعهم إلى الداخل الإيراني؟ سؤالي لك أستاذ أبو مطر هل يمكنك أن تكون موضوعيا و حقانيا و عاملا على تقديم الحقائق للقراء؟

بل أنت وقضيتك !
أبو عقل -

أنا أقف إلى رأي السيد غسان من كندا، وأعتبر أن الكاتب أبو مطر يتصرف بشكل يجعله يخرج عن عمل الكتابة إلى التحرش والإستفزاز بأساليب لا هدف لها سوى الترويج لمنطق أعداء أمتنا العربية بكل مكوناتها الدينية والثقافية والتاريخية، والسخرية من كل من يقف في وجه الهجمة الإستعمارية الصهيونية. وبقدر ما كان الكاتب ينتقد الزيدي الذي رشق الرئيس الأميركي الأسبق بوش بحذائه في سابقة هزّت العالم وحرّكت مشاعر العزة والكرامة في وجدان الشعب العراقي خاصة والعالم العربي عامة. حينذاك كان أبو مطر يقف ضد تلك الوقفة الشجاعة، لينتقد الزيدي بشدّة بحجة الإساءة إلى حسن الضيافة! . وها هو الآن يتصرف بشكل أكثر إساءة إلى حسن الضيافة ويسيئ إلى الرئيس الإيراني الدكتور نجاد،الذي زار لبنان ولم يكن غازياً ولا محتلاًّ . وإنما بدعوة رسمية من رئيس الجمهورية السيد سليمان، ورحّبت به مختلف الأطياف والتيارات السياسية برغم تناقضاتها وخلافاتها،بالإضافة إلى الشعب اللبناني بكامل فئاته وخاصة أولئك الذين أسهم نجاد في تعمير قراهم ومساعدتهم في استعادة حياتهم الطبيعية التي كان العدوان الأميركي الإسرائيلي قد دمّرها. ولقد ظهرت نتائج تلك الزيارة على أنها إيجابية واعترف بذلك حتى خصومه،وتركت آثاراً مريحة للوضع اللبناني بالرغم من أزماته. ولم ينزعج من تلك الزيارة إلا إسرائيل وأميركا وأحمد أبو مطر! وكذلك فإن الرئيس الإيراني الدكتور نجاد ، كان قد قام بتلك الزيارة بالتوافق مع الدول العربية الفاعلة في الشأن اللبناني . ولم يحصل ما يبرر للكاتب اتخاذ هذا الموقف السلبي والإصرار عليه، وخاصة وأنه يدّعي الحوار ، بينما هو يتغافل عن الحوار اللبناني الذي أثاره الرئيس نجاد مع ممثلي القوى اللبنانية لمصلحة التوافق والخير لجميع اللبنانيين. إن الكاتب يكرر نفس النهج الخاطئ الذي كان متّبعاً في زمن الإتحاد السوفياتي ، حين كان يشكل قوة عظمى تعلن عن رغبتها في دعم العرب والوقوف إلى جانب قضاياهم العادلة ، لكن أصحاب ذلك النهج وقفوا ضد الإتحاد السوفياتي بحجة أنه بلد شيوعي وضد ألله، وبهذه الخدعة استطاعت أميركا أن تبعدهم عن حليف قوي كان من الممكن أن يساعدهم و يساهم في حل الكثير من المشاكل التي ما زالت تتأزّم وتتعقّد.ولقد وقفوا ضد ذلك الحليف القوي بعد أن خدعهم التحالف الأميركي الصهيوني،ليجدون نفسهم في حالة يرثى لها. وهاهي قوى هذا التحالف تستفرد بالعرب وتحارب

اسرائيل نعم لا ايران
الامير الخليج -

انا اعتقد ان تقوم الدول العربية السنية بالتعاون مع اسرائيل وامريكا بالتخلص من ايران لكي يسود السلام ولامن في المنطقة لان ايران تقوض السلم الاقليمي وحتى الدولي اسرائيل والعرب لديهم مصالح مشتركة ومصير واحد وارض واحدة كل مشاكلنا من الديمقراطية او الفساد او الدكتاتورية و مشاكل المجتمع ومشاكل الاقتصاد ومشاكل البطاله سببها ايران اكاد اقول ان الحل الى الدول العربية بالتخلص من ايران هذا رائي صائب وواقعي وعملي الى حد كبير

الى السيد الكاتب
د . بسام -

بما أن السيد الكاتب يقرأ التعليقات فأرجو منه إن كان صادقا مع نفسه أن يجيب على السؤال التالي : ماذاعن الاستبداد الديني بإسم ( ولي الأمر ) و (عصا المطوع ) ؟؟ ثم لماذا من يتحدثون في إعلامهم عن الإحواز والجزر الإماراتية لا يجرؤ أحدهم أن يتطرق بكلمة واحدة عن الاسكندرون أو سبته ومليليه ؟؟؟ أتحدى فضائية خليجية أو ممولة من البترو دولار ، أو أي مرتزق من أموال البترو دولار أن يأتي على ذكر الاسكندرون أو سبته ومليله !! لماذا ؟ لأن الحديث عن الأحواز وعن الجزر الاماراتية كله حديث سياسي وعندما تقول أمريكا توقفوا سيصمت الجميع بدليل أنه في أيام الشاه لم نسمع بكل هذه الأحاديث ...فضلا عن أن الجميع يعلم أن الجزر الإماراتيه كانت صفقة مع آل سعود وعليكم أن تقرؤا التاريخ جيدا ...

الى السيد أبومطر
سلوى -

إذا أخذنا بمقارنتك علينا أن لانستقبل أوباما لأن شعبيته في بلده بالحضيض . وكذلك أن لانستقبل ساركوزي لأن المظاهرات ضده في بلده وأن لانستقبل أي من حكلم الخليج لأنهم جميعا مغتصبون للسلطة ويحكمون رغما عن أنف شعوبهم أبا عن جد .. يكفي الإيرانيون فخرا أنهم يتناوبون على الرئاسة وكل الرؤساء السابقون على قيد الحياة ولديهم حرية تعبير سمحت للناس بالتعبير عن رأيها ... ثم ماهي علاقتك أنت وسواك بالشأن الداخلي الإيراني فهل تتدخل إيران (بالشأن الديمقراطي جدا )لبلدان الخليج ؟؟ نعم نتفهم أنك بحاجة لمورد رزق ولذا نتفهم مواقفك ..

رج على 41
خليل الشامي -

تعليقا على د بسام اقول لك ان سكان سبتة ومليلة لا يريدوا العودة للمغرب لأنهم يتمتعوا بمستوى الاتحاد الاوروبي. اذا عادوا للمغرب سيعودوا للفقر والحاجة. واذا تم استفتاء سيصوتوا للبقاء تحت سيطرة اسبانيا. والى حد ما شعب الاسكندرون لا يريدوا العودة لنظام بوليسي قمعي. ولا تنس ان حكومة دمشق تنازلت عن لواء الاسكندرون لارضاء تركيا ووفقت على حذف الاسكندرون من مناهج الدراسة. اما ايران فهي تقول انها تدعم حركات التحرير حماس وحزب الله ولكنها تحتل اراضي عربية.

ليفهم أذناب الفرس
سيف الحق العربي -

إلى الموهومين من الفرس وأذنابهم الذين يشاركون بالرأي بأسماء مستعارة وخاصة الذي يشارك بأكثر من إسم أقول لكم أن فعلكم هذا سخيف فمواقعكم وأماكنكم معروفة لدينا ويجب أن تعلموا أن عدوي العرب إيران وإسرائيل وأذنابهم وسيصدمكم المستقبل الواقعي القادم وستكتشفون أنكم مجرد واهمين محطمين تدعسكم الأسود كما كل مرةوتكمل سيرها

لان شجرتك مثمره
عراقي -

لان شجرتك مثمره استاذ مطر ستجدهم يرموها بالحجارهمقالك السابق وضع النقاط على الحروف والطريف ان لم تات بشيءمن وحي خيالك انما فقط ذكرت وحللتاشد على يدك سيدي الفاضلوملاحظه على الهامش:حتى لايؤخذ كلامي بطائفيه فانا كوردي فيلي اي كوردي شيعي اي لست سنيا