كتَّاب إيلاف

الطائف الايراني... بعد الطائف السوري!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك بين اللبنانين والعرب من لا يزال يعيش في الاوهام ويطرح اسئلة من نوع هل علينا دعم لبنان ومساعدته بكل الوسائل المتاحة او ما الذي اتى بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى الوطن الصغير في هذه الظروف بالذات؟ يفترض بالذين يعرفون، ولو القليل، عن لبنان والمنطقة الاقتناع مرة اولى واخيرة ان ما يحدث في لبنان انقلاب بكل معنى الكلمة وعلى كل المستويات، انقلاب على لبنان وعلى كلّ ما هو عربي في المنطقة. لا يمكن فصل زيارة الرئيس الايراني بكل ما رافقها من تظاهرات ترمز الى قيام وضع جديد في لبنان عن الانقلاب الذي ينفّذ على دفعات. انه انقلاب على لبنان الذي عرفناه من منطلق ان التوازنات الاقليمية تغيّرت جذريا وان لا بدّ من ان تكون لها انعكاساتها على الشرق الاوسط وعلى الوطن الصغير ومستقبله وطبيعة نظامه وحتى طبيعة التوازنات الداخلية فيه.
بلغ هذا الانقلاب، الذي يستهدف تحويل اتفاق الطائف من اتفاق كانت تنفذه سوريا على هواها حتى العام 2005، الى اتفاق تتحكم به ايران، ذروته باغتيال رفيق الحريري ورفاقه في الرابع عشر من شباط- فبراير 2005. بغض النظر عما اذا كانت للنظام السوري علاقة بالجريمة، التي مهدّ لها تمديد ولاية الرئيس اميل لحود ثم محاولة اغتيال الوزير مرون حماده، ام لا، يبقى اهمّ ما في الموضوع ان النظام في ايران باشر عمليا في مرحلة معينة وضع يده على لبنان. يفعل ذلك من منطلق ان ما حصل في العراق نتيجة الاجتياح الاميركي الذي توج بسقوط بغداد في التاسع من نيسان- ابريل 2003، غيّر التوازنات الاقليمية. بات العراق، بقسم منه، جزءا لا يتجزأ من دائرة النفوذ الايرانية الآخذة في الاتساع اقليميا. لماذا يبقى لبنان بعيدا عن النفوذ الايراني المباشر؟ لماذا لا يصبح امتدادا، معترفا به دوليا واقليميا، للمحور الايراني- السوري مع ارجحية واضحة لطهران التي اثبتت انها قادرة، الى حدّ كبير، على التحكم بمصير الوطن الصغير. اظهرت ايران ذلك بالملموس، عندما ملأت الفراغ الامني الذي خلفه الانسحاب العسكري السوري من لبنان. فعلت ذلك بواسطة عناصر الميليشيا المسلحة التي سمّيت "حزب الله" والتي تعتبر لواء في "الحرس الثوري". ما لبث الحزب ان دخل الحكومة اللبنانية عن طريق وزراء لـه بعدما كان يكتفي بان يكون لديه عدد محدود من الاعضاء في مجلس النواب يتابعون العمل الحكومي.
حدث كل ذلك بعد اغتيال رفيق الحريري واضطرار القوات السورية الى الخروج من لبنان تحت ضغط الاكثرية الساحقة من اللبنانيين، خصوصا اهل السنَة الذين اعتبروا ان اغتيال رفيق الحريري كان اعتداء مباشرا عليهم وعلى كل بيت من بيوتهم من اقصى الجنوب، الى اقصى الشمال.
لم يتوقف الانقلاب الذي تنفذه ايران، انطلاقا مما حققته في العراق، عند هذا الحدّ. فقد اثبتت ايران مرة تلو الاخرى انها صاحبة الكلمة الاولى والاخيرة في لبنان وانها تمتلك قرار الحرب والسلم فيه. اكدت انها تسيطر فعليا على لبنان بعد حرب صيف العام 2006. فعلت ذلك بعد الاعتصام الطويل في وسط بيروت الذي كان استكمالا لتلك الحرب الاسرائيلية. وفعلت ذلك بعد اغلاق مجلس النواب بواسطة رئيسه لمنع انتخاب رئيس للجمهورية يتمتع بحد ادنى من الذكاء والوطنية والفهم في السياسة العربية والدولية. وبعد غزوة بيروت والجبل في ايار- مايو من العام 2008 التي اسفرت عن اخضاع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وتدجينه الى ابعد حدود. وبعد تأمين انتخاب رئيس للجمهورية يقبل بان يكون شاهد زور على ما يتعرض له البلد من دون ان ينبس ببنت شفة. وبعد رفض القبول بنتائج صناديق الاقتراع في حزيران- يونيو 2009 ومنع سعد الحريري من تشكيل حكومة متماسكة لا ثلث معطلا فيها قادرة على تنفيذ المشاريع التي تضمن حدا ادنى من الرخاء والعيش الكريم للبنانيين، اقله من ناحية تحسين وضع المياه والكهرباء والبنية التحتية. وبعد الاعلان عن ان السلاح المذهبي هو الحكم بين اللبنانيين وان كل ما عدا ذلك هرطقة وان القوة الدولية في جنوب لبنان ليست في منأى عن التجاذبات الاقليمية والدولية وانها رهينة "الاهالي"، اي عناصر "حزب الله".
بعد ذلك كله وبعد احداث اخرى بينها الاعتداء على الجيش اللبناني من اجل تعطيل دوره، جاءت زيارة محمود احمدي نجاد لتكرس واقعا جديدا يتمثل في ان لبنان كله رهينة وان لا خيار امامه سوى التخلي عن المحكمة الدولية ودخول حقبة الطائف الايراني... بعد الطائف السوري الذي ساهم في صنعه اشخاص على شاكلة النائب الحالي ميشال عون الذي لا يستطيع ان يكون شيئا آخر غير اداة تستخدم في عملية تدمير مؤسسات الدولة اللبنانية. الدليل على ذلك دوره في تدمير الطائف الاصلي ذي الغطاء العربي والدولي عندما منع الرئيس رينيه معوض من الوصول الى قصر بعبدا مسهّلا عملية اغتياله...
ما المطروح حاليا؟ مطروح بكل بساطة تغيير الصيغة اللبنانية والانتقال من المناصفة بين المسلمين والمسيحيين الى المثالثة بين المسيحيين والسنة والشيعة مع حق الفيتو تمارسه عبر ممثليها في الحكومة. مطلوب ان يرضخ لبنان ومعه العرب للاملاءات الايرانية لا اكثر. اوليست ايران هي التي تتحكم بالعراق وبتشكيل حكومة عراقية؟ هل لبنان احسن من العراق؟ ما الذي يمنع ان تكون هناك حكومة عراقية برئاسة الدكتور اياد علاّوي الذي حصلت كتلته على اكبر عدد من النواب في الانتخابات التي جرت في السابع من آذار- مارس الماضي؟ ما الذي يقف حائلا دون تنفيذ ما نص عليه الدستور العراقي الذي يدعو صراحة وبكل وضوح من يكون على راس الكتلة النيابية الاكبر الى تشكيل الحكومة؟
يدفع لبنان ثمن انهيار العراق والخلل الاقليمي نتيجة الاجتياح الاميركي لبلد كان يشكل احدى ركائز النظام الاقليمي. هناك عملية اعادة رسم لحدود الدول في المنطقة واعادة نظر في التوازنات السياسية على صعيد الشرق الاوسط كله. تعتقد ايران انها الرابح الاول جراء كل ما حصل وان عليها الحاق لبنان بها، تماما كما حصل بالنسبة الى قسم من العراق. لم يعد هناك نفوذ عربي يذكر في العراق. اقصى ما تستطيع سوريا الحصول عليه، في ظل موازين القوى القائمة حاليا، يمكن ان يكون جائزة ترضية تتمثل في زيارة لدمشق يقوم بها السيد نوري المالكي الذي تعده طهران للعودة الى موقع رئيس الوزراء بموجب دفتر شروط فرضته عليه.
لعلّ اغرب ما في الامر ان لا استيعاب عربيا لاهمية ما يدور في لبنان ولضرورة منع الطائف الايراني. يدعو بعض الجهلة الى التخلي عن لبنان وتركه لايران بحجة ان اللبنانيين تنكروا للمساعدات العربية التي حصلوا عليها. يتجاهل هؤلاء ان هذه المساعدات العربية لا تقارن بما وظفته ايران في لبنان وان السؤال المطروح حاليا: من بعد لبنان والعراق؟ هل المشهد الذي نراه في البحرين او اليمن او في هذا البلد العربي او ذاك بعيد عن فصول المسلسل الذي بدأ بالعراق ولبنان؟ لا شيء بعيدا عن لبنان وعما يدور في لبنان. اليوم قبل غد مطلوب ان يفعل العرب شيئا لمنع وضع اليد الايرانية على لبنان عن طريق انقلاب لم يعد ينتظر سوى من يضع فصله الاخير...تحت عنوان اعادة النظر في اتفاق الطائف كي يكون هناك اتفاق جديد، لا علاقة له بالاتفاق الاصلي الذي كان عربيا- دوليا، اتفاق جديد مختلف لا يبصر النور الا بموافقة من طهران وبمشاركتها المباشرة في صياغته!



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق في البداية
سعد -

المقال مهم جدا لأنه يربط بين لبنان والعراق. لولا ما حدث في العراق، لكان رفيق الحريري، الزعيم السني واللبناني والعربي، لا يزال حيا يرزق.

العراق في البداية
سعد -

المقال مهم جدا لأنه يربط بين لبنان والعراق. لولا ما حدث في العراق، لكان رفيق الحريري، الزعيم السني واللبناني والعربي، لا يزال حيا يرزق.

واقع شكلي مؤقت
سيف الحق العربي -

ألك رأس ؟! للدبوس أيضاً رأس .سيتولد من خضم الزوبعة الإيرانية هنا وهناك فأر , وسيعاد تقزيمها وإعادتها لحجمها الحقيقي لأنها ببساطة تبني على وهم مستغلة مشاكل البلدان مع السذج والسطحيين وهم مجرد رؤوس يتمكن الوهم من جرهم بالشعارات الزائفة , فللجماهير رؤوس كثيرة ودماغ واحد , ولكنهم سيصطدمون بأرض الواقع عندما ينقشع الغبار وتنتهي الزوبعة سيعودون ومن معهم لأحجامهم الحقيقية ولا ينبئك مثل خبير إستخباراتي متابع للأوضاع من كافة الأوجه وعالم بجميع الإحتمالات وواثق في قدرة الوطنيين بمختلف طوائفهم ومن وراءهم صناديد العرب وحكماءها والذين نذروا أنفسهم لأمتهم لايخافون إلا الله وقوتهم التي ستدهش الواهمين وستبين مدى وهن بيوتهم وسذاجتهم ,

فعلا جهلة
سعيد -

فعلا انهم جهلة هؤلاء الذين يردون ترك لبنان لاسرائيل وايران والنظام السوري

رأي ؟
سليمان -

ههههههههههه والله ياسيد خيرالله مقالاتك تدخل الضحك الى قلبي ودائما احاول التعبير عن مدى التسلية التي احصلها بمجرد ان اقرأ مقالاتك ولكن ايلاف لاتنشرها . وعندما ارى اسمك على مقالة اعرف مباشرة فحوى كلماتك ومعنى هذا الخطاب ولكنني احب ان اقرأها لارى مستوى الانزعاج والضيق الذي تعيشه ومدى الكره والحقد الذي يسكن بقلبك ويقض مضجعك ويزيد من التعاسة التي تعيش بها بسبب تربع محور المقاومة على عرش السيطرة على الشرق الاوسط واتمنى منك التنويع في مواضيع وتغيير نسق الكلمات ومعاني الجمل ولكن بنفس الطريقة المسلية والتي تثير السخرية والضحك بنفس الوقت , اتسأل لماذا لاينشر لك اي موقع عربي مقالاتك ؟ هل لان كلامك فارغ ولاقيمة له كما اعرفه ؟ او لانك لاتقبض الثمن المناسب كما تقبضه من موقع ايلاف ؟ او ان من يكتب لك المقال يمنعك من ان تعرضه على المواقع الاخرى ؟او ان المواقع العربية لاترضى على نفسها حفاظا على قيمتها ومصداقيتها من ان تنشر هكذا تفاهات هدفها الفتنة وتفوح منها رائحة الحقد والكره والطائفية والتفكك والضعف ؟ اتمنى على ايلاف ان تنشر تعليق لي ولو لمرة واحدة حتى اشعر بالامل من هكذا مواقع تنشر مايتقاطع مع سياستها

فعلا جهلة
سعيد -

فعلا انهم جهلة هؤلاء الذين يردون ترك لبنان لاسرائيل وايران والنظام السوري

هذا الشكر لايلاف
سليمان -

شكرا لايلاف على نشر تعليقي . لو لم اكتب هذا الكلام لما نشر التعليق ولكن المهم ان التعليق انتشر بغض النظر عن النية الاساسية من نشره كما هو لانكم بالعادة تحذفون من الكلمات والجمل التي لاتناسبكم شكرا لكم للمرة الثانية . هذا عشمي بكم واتمنى ان تتنوع الاراء والتعليقات

تهجم على الكاتب
علي -

مرة جديدة. المعاقون يهاجمون الكاتب شخصيا بسبب عدم قدرتهم على الرد على الحقائق والوقائع الواردة في نص المقال. امر مؤسف حقا!

هذا الشكر لايلاف
سليمان -

شكرا لايلاف على نشر تعليقي . لو لم اكتب هذا الكلام لما نشر التعليق ولكن المهم ان التعليق انتشر بغض النظر عن النية الاساسية من نشره كما هو لانكم بالعادة تحذفون من الكلمات والجمل التي لاتناسبكم شكرا لكم للمرة الثانية . هذا عشمي بكم واتمنى ان تتنوع الاراء والتعليقات

هل يلدغ المؤمن مرتين
محمد السوري -

سبق وأن طالبت في تعليق سابق في إيلاف بعض الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية ومصر بإعلان موقف صريح ثابت حازم اتحاه الخطر المحدق بلبنان وسوريا,الناجم عن التفرد الإيراني المسلح في الإقليم وبمشاركة من أسر الأسد التي لا هم لها إلا السلطة ولو بحماية إيرانية هذه المرة بعد أن سقطت بالمستنقع اللبناني عن سابق إصرار وتصميم.ولا يشك عاقل أن هذا السلاح بعيد عن الإستخدام حالما يبدأ الضغط القضائ.أما إذا ترك الأمر كما هو اليوم فلا أظن الخامنائ بعيدا عن قصر الأمويين في دمشق أو سقيفة بني ساعدة في المدينة!!!!!!

هل يلدغ المؤمن مرتين
محمد السوري -

سبق وأن طالبت في تعليق سابق في إيلاف بعض الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية ومصر بإعلان موقف صريح ثابت حازم اتحاه الخطر المحدق بلبنان وسوريا,الناجم عن التفرد الإيراني المسلح في الإقليم وبمشاركة من أسر الأسد التي لا هم لها إلا السلطة ولو بحماية إيرانية هذه المرة بعد أن سقطت بالمستنقع اللبناني عن سابق إصرار وتصميم.ولا يشك عاقل أن هذا السلاح بعيد عن الإستخدام حالما يبدأ الضغط القضائ.أما إذا ترك الأمر كما هو اليوم فلا أظن الخامنائ بعيدا عن قصر الأمويين في دمشق أو سقيفة بني ساعدة في المدينة!!!!!!

سيف الباطل الصهيوني
بـــــــــا سيل -

طبعا انا عودت هذا الخيرلله ان لا اقرا له مقالا لاني بت اعلم جيدا فحواه يعني المحور الذي يذكره دائما لنا .المحور السوري _الايراني فلم اعد اعير مقالاته اي اهتمام لكن قرات سابقا تعليق لهذا المسمى سيف الباطل الصهيوني وقد ظن باني مصري ولا ادري ان راى كلامي يدل على اي للهجة مصرية المهم .عن اي عرب تتكلم ايها الخليجي عن الذين باعوا فلسطين منذ عقود عن اي عرب تراهن على المنبطحين المذلولين السابحين على بطونهم امام اسيادهم الصهاينة والامريكان .قل لي ماذا فعلوا العرب ماذا صنعوا هل اصبح لديهم مفاعل نووية كا الجمهورية الاسلامية في ايران هل صنعوا اسلحة وصواريخ قريبة وبعيدة المدى هل طوروا نفسهم هل وصلوا الي الفضاء الخارجي .طبعا لا فهم منغمسون وراء شهواتهم وملذاتهم وعندما يشعرون بالخطر يستنجدون بي اسيادهم الامريكان والصهاينة علهم ينقذوهم من ورطتهم هذه لكن .هذه المرة وبعد ان اندحر الصهاينة من جنوبنا المقاوم من دون قيد او شرط وتحت نيران المجاهدين رجال الله في حزب الله واندحروا من ارضنا الطيبة الطاهرة غزة المجاهدة من دون قيد او شرط تحت ضربات المجاهدين في حركة حماس والجهاد الاسلامي والان اربابهم الامريكان يتوسلون السوريون والايرانيون عبر دبلوماسييهم الاوروبيين بان يدعوهم ان ينسحبوا انسحاب مشرف من العراق .بات الخوف والرعب يسيطر على حكام العرب وخصوصا الخلجيين خوفا على عروشهم فقوة الجمهورية الاسلامية في ايران على تعاظم وقوة المقاومة في لبنان على تعاظم واستعداد وقوة حماس والجهاد الاسلامي بات يحسب لها حساب هنا بدا العد العكسي بان محور المقاومة والممانعة هو الاقوى وهو المنتصر دائما والعام المقبل سنرى ما يسر القلوب ان شاء لله