أصداء

الاستفتاء السلمي طريق لحل مشکلة جنوب اليمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


کل الخيارات متاحة في جنوب السودان! کلام يردد على أعلى المستويات في السودان، والکلام هذا مصاغ و موجه بصورة إنتقائية و يتضمن في طياته نبرة تهديد واضحة جدا، ولاريب من أن الدافع الذي يکمن وراء هکذا کلام تأليبي هو ذلك الاستفتاء الذي سيجرى من أجل حق تقرير المصير و الذي تشير و تٶکد معظم الدلائل و الاتجاهات الى أن سکان جنوب السودان سيحسمون أمرهم بالانفصال عن السودان واعلان دولتهم المستقلة.

ولسنا هنا نقلل او نستهين بتلك العبارات التأليبية الصادرة من جانب کبار المسٶولين السودانيين، لکننا واثقون من ان الارادة الحرة الابية للشعوب هي التي ستنتصر في النهاية وانه ليست هنالك من قوة في العالم کله تتمکن من لوي إرادة الشعوب للأبد ذلك أنه الحق ومهما کانت للباطل من جولات فإن للحق في النهاية دولته التي ستعلو على کل الخيارات الاخرى، وان قضية جنوب السودان التي عانت و تعاني من جرائها السودان ومنذ عقود طويلة، لم تفلح معها کل خيارات القوة و القسر و الاکراه ولم تجدي لغة الحروب من نتيجة سوى المزيد من تجويع و تخلف و عرقلة تقدم السودان، وفي المقابل فإن القضية تقدمت و تتقدم على مر الايام وهو أمر کان لابد أن تنتبه إليه الانظمة المتعاقبة على حکم السودان وليس أن تتجاهله عنوة او ترفضه بمنطق تغلب عليه العنجهية و الغطرسة.

ويقينا بأن إعلان دولة في جنوب السودان قد بات أمر مفروغ منه"بالاستناد على معظم المعطيات و آراء المراقبين السياسيين" وليست المسألة إلا مسألة وقت لاأکثر و لاأقل، وقطعا فإن إستقلال جنوب السودان سوف يلهب حماس جنوب اليمن و سوف يدفعه لتسخين درجة حرارة حراکه السلمي بإتجاه تحقيق مطلبه الاساسي وهو الانفصال عن دولة(علي عبدالله صالح)المختصرة في اليمن الموحد قسرا، وقطعا فإن الحراك السلمي في جنوب السودان سوف لن يستمر للأبد ولن يسکت الجنوبيون عن الاوضاع التي تسير من سئ الى اسوأ في مختلف مناطقهم التي تعاني من فقر و حرمان و تخلف مريع ليس بوسع نظام حکم الرئيس صالح إخفائه او إظاهر خلافه، ومن هنا فإن إحتمالات أن يسير هذا الحراك بإتجاهات جديدة غير مسبوقة(خصوصا بعد إعلان إستقلال جنوب السودان) ستکون واردة جدا وسوف يشکل ذلك عبئا جديدا على کاهل نظام حکم الرئيس صالح الذي هو اساسا في غنى عن تعميق المشاکل او دفعها بسياقات تصعيدية ومن المٶکد جدا ان الحکم سوف لن يکون بمقدوره مواجهة التصعيد ولاسيما حين تتکلم الاغلبية الصامتة في الجنوب و تحسم موقفها بالرفض التام لوحدة قسرية لم تذق من ورائها غير الهوان و الفقر و الحرمان.

نظام الرئيس علي عبدالله صالح مازال يصر على أن سکان الجنوب متمسکون بالوحدة و يسعى لربط الحراك الجنوبي کله بنظرية المٶامرة وهو أمر دأب عليه في مختلف وسائل الاعلام المرکزية التي يسيطر عليها، فيما تٶکد مختلف اوساط و قوى الحراك الجنوبي بأن المسألة أساسا نابعة من عمق جماهيري و ليست لها أدنى علاقة بالمٶامرة او بجهات خارجية، ومن هنا، فإنه ودفعا لأي إشکال و لإظهار الحقيقة الناصعة بعيدا عن کل الشبهات، فإنه من المستحسن جدا إجراء عملية إستفتاء لأهالي الجنوب کي يحسموا أمر بقائهم ضمن دولة الوحدة او تفکيك ارتباط الجنوب بها، وهو أفضل طريق لحل الازمة و معالجتها جذريا، والسٶال المطروح: هل سيأخذ نظام حکم الرئيس صالح بهذا الخيار السلمي لحل مشکلة الجنوب؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افتراءات
ابن اليمن -

من يكون كاتب المقال هذا؟؟؟ شخص نكرة يعتقد انه بهذا الكلام السخيف سيثير فتنة بين ابناء اليمن وخصوصا في الجنوب.. الحراك ما هو الا قلة مستفيدة من الاموال التي يشحتونها من المغتربين في الخارج عن طريق الخداع والحيلة الرخيصة. اليمن واحد وسيبقى واحد ... لن يبقى علي عبدالله صالح ولن يبقى المخادعون والنصابون ولكن اليمن سيبقى.

هنا الفرق
خالد الطيب -

الاخ الكاتب اراد انا يمثل اليمن بالسودان وانا اقله بأن وحدة السودان هي وحدة الارض فقط بينما اليمن هي وحدة الدم والدين واللغة والارض والعادات والتقاليد والنسب والاخوةولايوجد فارق فأرجوا أن لاتحدث أي مقارنه قد تسي إلى الشعب اليمني الواحد ولا يمكن ان نقبل بمثل هذا الاستفتاء كما يزعم الكاتب

لايوجد أي قاسم مشترك
يسلم خميس -

لايوجد أي قاسم مشترك بين اليمنين على الأطلاق والمعلق 2 يعرف هذا تماماُ ولكن استحواذ الثروات يدعو إلى الكذب روالتدليس

قبول التنوع .
جمو روباري . -

كثير من الحكام العرب لم يفهموا معنى قيام الوحدة على أساس من التعددية وقبول التنوع فى الأفكار والعقائد والقوميات. فى الوقت الذى يتجه فيه العالم إلى القبول بحق الاختلاف والاحتفاظ بالهوية تجنبا للمنازعات والحروب وحفاظا على القوة الذاتية للشعوب. وقد أدى الفشل فى استيعاب هذه الحقيقة إلى انفصال التشيك وسلوفاكيا، وإلى تفكك يوجوسلافيا، وانهيار الاتحاد السوفييتى وظهور قوميات تسعى إلى الاستقلال. وهو المصير الذى يخشى أن ينتهى إليه الوضع فى اليمن والسودان واقليم كوردستان ..

انها ارادة امة
محمد العدني -

استاذي نزار جنوب السودان يختلف اختلاف كبير جدا عن دولة جنوب اليمن حيث ان جمهورية الجنوب الديمقراطية لم تكن يوما على مر التاريخ جزاء من اليمن اعلنة وحدة بين قطرين فشلة هذه الوحدة بحرب ظروس اعلنةفي27ابريل94 من قبل رئيس النظام اليمني وانتهة باحتلال عدن عاصمة الدولة في 7يوليو من نفس العام ومنذ ذلك الحين الجنوب في وضع الاحتلال من قبل سلطة قبلية متخلفة نهبة الحجر والشجر وما فوق الارض وما في باطنها وما تحتها وفي بحارها انها على طريقة القرون السحيقة تحولة الجنوب الى غنائم حرب لقبائل هذا النظام المحتل ثم تلى ذلك طرد كل جنوبي من الوظيفة العامة ومنذ 13 يناير 2006 عند ما تم التصالح والتسامح بين الجنوبيين في لقاء جمعهم في جمعية ردفان في عدن منها انطلق الحراك السلمي المبارك وهو مستمر حتى يومنا هذا هدفه عودة الدولة والهوية والتاريخ على ارضة على حدودة السيادية المعترف بها دوليا لا اكثر ولا اقل من ذلك وتم مواجهتة من قبل قوات صنعاء بمختلف الاسلحة الحديثة وسقط مئات الشهداء والجرحاء في ساحات النضال السلمي ومنهم من قضى نحبه في زنازن وسجون احتلال نتيجة التعذيب الجسدي الوحشي من قبل عناصر امن صنعاء الارهابي القاعدي الذي هو من مخرجات المعاهد والجمعيات التابعه للنظام والذي يستخدمهم ذريعة لابادة مدن وقراء الجنوب وما الحشود العسكرية الكبيرة جدا هذه الايام على مناطق الجنوب والضرب بوحشية ومدنة وبدرجة رئيسية ما يتم حشده الى العاصمة الجنوبية عدن الا خير دليل على شيء يبيت له تحت ذريعة امن خليجي 20 وهل يتم امن خليجي 20 بادبابات وراجمات الصواريخ ومدفعية الميدان الذي سحبة من مختلف مناطق اليمن الى الجنوب ان ما يبة له نظام صنعاء هو اعلان الطوارىء بعد ان فقد شرعيتة لابادة شعب مسالم يناضل من اجل عودة دولتة المغتصبة على ارضة مهما كلف من ثمن حتى اخر جنوبي الذي يبلغ تعدادهم اكثر من 7 مليون نسمة انه ارادة شعب كما تفضل استاذي كاتب المقال لن تثنيها اي قوة على الارض مهما كبر حجمها على نظام صنعاء الامتثال للحلول السلمية قبل فوات الاوان ثورة الجنوب لن تنطفيء مهما حشد قواته اوقوات العالم كله اكررها لن تنثني ارادة الامة الجنوبية حتى اخر جنوبي على الارض

صح لسانك يا اخ محمد
ام محمد -

والله يا اخي انك اصبت الحقيقه ووفيت وكفيت وقلت الحقيقه كامله وكل من يريد ان يعرف الحقيقه وما يدور في جنوب اليمن ..عليه ان يقراء ما كتبه الاخ محمد العدني..وجزاك الله كل خير .

شعب مظلوم
ازاد -

الذين يدعون الى حكم عبداللة صالح والذي حكم البلآد لمدة 42 سنة قل لنا بحق السماء ما الذي عملة هذا الدكتاتور لشعب يمن وخصوصاً جنوبة؟ والأنتفاضة الأخيرة ما هي الآ صرخة من شعب مظلوم ظلمتة حكم الطغاة والأستبداد !

كلام بدون منطق
مهاجر جنوبي -

لماذا لايجرى استفتاء في شرق اللمملكة العربية السعودية التي غالبية سكانها شيعة اذا كانوا يريدون الانفصال او البقاء جز من المملكة؟وكذلك في كردستان العراق؟وكذلك مسيحين مص ؟وكذالك الصحرا الغربية؟وكذلك الامازيغ في الجزائر والمغرب؟وكذلك اكراد سوريا؟وكذلك العرب في ايران ومنطقة الاهواز؟وكذلك اكراد تركيا؟ الذين يحاربون عقود طويلة

جنوب حر
سالم -

لم يكن الجنوب العربي في يوم من الايام جزى من اليمن فقط في عام 1990 دخل في وحدة مع الجمهورية العربية اليمنية وفشلة الوحدة وفي 1994 دخلة قوات الاحتلال الجنوب واستباحة ودمر كل شي في الجنوب ونهبو كل حتى المقابر وغيرة حتى اسماء الاماكن وطمسو هوية شعب الجنوب ولم يكفيهم هذا بل هجرو الجنوبيين من مناطقهم واليوم الجنوب يعيش حالة حرب مدن الجنوب تحاصرها الدبابات والطيران من فوقها وكل هذا لن يمنع شعب الجنوب من استعادة دولته دولة النظام والقانون التي كانت قبل 90