أصداء

الدين.. هل هو من أجل الله أم الأنسان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


مشكلة الدين الشعبي العاطفي.. أنه مفهوم يرتب أولويات ليست مطلوبة من الدين مما يؤدي الى نتائج خاطئة، واحيانا كارثية، فالفهم المغلوط لفلسفة الدين لدى غالبية البشر على مدار التاريخ وفي كافة الديانات.. يقوم هذا الفهم على أختلاق قاعدة يلزم نفسه بها بصرامة قاتلة وهي ان الدين وجد من اجل الدفاع عن الله.

وهذه القاعدة هي اساس جميع مشاكل الجمود والتحجر، والتعصب وتكفير الأخر المغاير، واندلاع الحروب الدينية وغيرها من المشاكل الناجمة عن حشر الأنسان لله في أمور هو غير معني بها ولايريد الدخول في معتركها، فالله القوي القادر على كل شيء ليس بحاجة الى الأنسان الضعيف للدفاع عنه وحماية دينة بالسيف والبندقية والمفخخات وقتل البشر، وكيف يقبل الله العادل الرحيم بنشر الكراهية والأحقاد والتفجيرات وقتل الأنسان بحجة الدفاع عن دين الله؟!

ثم من قال ان الأديان وجدت للدفاع عن الله، ولماذا هذا التشويه لصورة الله واظهاره بهذا الشكل المسكين الضعيف المحتاج الى دفاع مجاميع من الحثالات والمجرمين الجبناء المتخبئين في الجحور والظلمات... هل من المعقول ان يخلق الله الذي بيده كل شيء الأنسان على الأرض ويطلب منه الدفاع عنه، هل هذا منطقي ان يدافع المخلوق عن الخالق الذي أوجده؟!

الحقيقة التي دائما ماتغيب عن المتدينين في كافة الأديان هي: أن الله عندما أوجد في الأنسان الشعور الديني أراد من هذا ان يكون الدين في خدمة الأنسان لأشباع حاجته الروحية، وايجاد المعنى لحياته، وان يكون وسيلة وليس غاية، بمعنى وسيلة من وسائل عديدة يوظفها الأنسان لجلب الطمأنينة والسلام الروحي والسعادة، وهذه الوسيلة خاضعة لمصالح الأنسان حسب متغيرات الزمان والمكان والظروف، وحينما تتعارض مصالح البشر مع احكام ومفاهيم الدين يجب ان ننحاز الى مصلحة البشر ونكيف الدين في كل الأوقات للأنسجام مع هذه المصالح في الحياة.

فأذا نظرنا الى الدين على انه من اجل الانسان وخدمة مصالحه، وليس من اجل الله الغني عن الحاجه للأنسان.. عندها يختفي الجمود والتحجر الفكري والتعصب والكراهية والإرهاب... اذ ستصبح الغاية مصالح البشر وتحسين حياتهم، وليس التضييق عليهم واضطهادهم وتكفيرهم وقتلهم.

ان الدين مفاهيم متحركة وليست جامدة، وهو وجد لتلبية حاجات زمنية وظروف عاشها أجدادنا البشر في مختلف العصور والحضارات، وعملية توظيفه لخدمة مصالح الأنسان هي الغاية الوحيدة للدين بأعتباره نشاط بشري روحي وفكري وطقسي... وهذه الغاية لاتتحق إلا اذا قمنا بفصل الله عن الدين، والكف عن تنصيب أنفسنا حراس لحماية الله والدفاع عنه، وان نركز جهودنا على الأهتمام بمصالحنا في الحياة وفق مقاييس العقل والعدالة.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدين وسيلة
بن ناصرالبلوشي -

رفع الله قدرك,وسددخطاك يا(طاهر)الرؤية والمسعى و(أخضر)الدرب.. لعمري ان شعرك شعورا....

نظام آيات الله
مصطفى -

منذ ان أتى نظام الخميني المشؤوم سنة 1979 ومنطقة الخليج والعراق لم تعرف الراحة وسالت الدماء انهارا بسبب هذه الثورة المشؤومة البائسة الأرهابية .. والمضحك ان اغلب العراقيين الشيعة يعتبرون ان ايران ساعدتهم ولايعرفون انه لولا امريكا لكان عدي وقصي الآن في سدة الحكم .. ومنذ اواخر السبعينات والمنطقة تشتعل بتيار الأسلام السياسي وزاد النار لهيبا عندما حكم نظام الآيات الايراني فأصبح يدعم الارهاب باسم نشر الثورة واصبح يحرض على نشر القلاقل والفتن وهكذا الى ان وصلنا الى هذه المرحلة الخطيرة ونحن الآن في سنة 2010

من اجل الحكم
ايمن -

للأسف ياسيد خضير الدين الآن اصبح من أجل السياسة فقط ولشهوة الحكم!!

الدين افيون
matia -

انت يا سيد خضير دائما على حق بكلامك لانك نظيف ولا تقبل الوساخه الرب يحميك

معايير الجودة
د محمود الدراويش -

لو كانت الصحف والمجلات العربية تطبق معايير للجودة لكل ما يكتب لكنا وفرنا جهدا ومالا ووقتا , ولتوفرت كل عناصر الابداع والاتقان والجدة والفائدة , للصحيفة والقارىء , ومتابعة دقيقة للكثير مما يكتب يمكن ان تكشف عن الغث والسمين والجيد والممتع والممل والسطحي وغير المترابط او المفهوم ايضا , ثم لو تضمنت معايير جودة ما يكتب تخصصا ومعرفة واعدادا وخبرة لكانت كتاباتنا المنشورة عملا قيما مقدرا ونافعا , لكن الحقيقة ان الكثير مما يكتب ,لا تنفعنا معرفتنا به ولا يضرنا جهلنا به ايضا ,ولا يقدم او يؤخر في عمل صحفنا الثقافي والفكري قطعا, ان الكثير مما يكتب ليس اكثر من هذر ورص وملىء صفحات وفراغات , وهو غير مجد ولا يسهم في نشر وعي وتقديم معرفة او صقل حقيقة , وانا اعطي مثالا هذا المقال ,,لقد قراته مرة واخرى وما وجدت فيه وضوحا او فكرة مباشرة وقد اكون مخطئا في ذلك , طبعا انا علماني وليبرالي وعجوز حصيلة قرآتي عشرات الاف الكتب في شتى مجالات المعرفة , ولم استطع لا تذوق ما يود ان يقوله كاتبنا المحترم ولا استيعابه قطعا , وبدى لي كامل نصه حشوا مملا وانا اجزم انه لا يلم بتفاصيله ولا يفهم بدقة ما يود طرحه , ان الكاتب او المثقف الحق يكتب باريحية ووضوح وسلاسة, وييسر ويوفر للقاريء عناصر الفهم والاستيعاب , وان وضوح النص اشارة دالة على فهم وادراك الكاتب لكل تفاصيل كتابته وقصده او غايته , وهي خطوة اساس لايصال ما في كتابته من حقائق جديدة ومعارف قيمة ,,,لا يستطيع اي انسان ان يدلي بدلوه في كل القضايا والمسائل مواضيع النقاش والساعة والحدث مهما عظمت معارفه واتسعت مدركاته , وان التدخل في كثير من الامور التي تحتاج الى معرفة معمقة واطلاع واسع , لن يكتب له تقيم مرتفع ولن يمنح احتراما لافتقاده للخلفية والموئل والسند المعرفي ,,,لذلك تبدوا كتابات البعض منسابة بيسر تهضمها وتستوعبها ابسط العقول واقلها قاعدة معرفية , وتبدوا كتابات البعض الآخر عسيرة على الهضم والاستيعاب حتى من اكثر الناس معرفة و الذين تتوفر لديهم قاعدة بيانات ومعلومات رصينة وكافية ,طبعا في حالتنا اليوم يكتب السيد خضير تحت باب الراي وانا لا اعرف رايه الذي يود قوله ,لكنني بحدود فهمي المتواضع, افهم ان خضير يلفت نظرنا الى ان الله ليس بحاجة الى من يدافع عنه وانه قوي مقتدر وان مشيئته فوق مشيئة المخلوقات !!! حسن هذا لكن من يقول بانه يدافع عن الله ويشهر

الدين الحكم
خوليو -

المشكلة الرئيسية تكمن في أن بعض الأديان قدمت نفسها إضافة لفلسفة روحية خيالية تحكي عن جنة وحوريات وعذاب، على أنها حكم سياسي ونهج اجتماعي شامل وكامل كما يقولون، وماذا جرى بالواقع؟ هذا الدين الحكم جاء بثوابت وبأحكام وبفروض منها الثابت الذي لايمكن تبديله ولا حتى مناقشته، وفي هذه الحالة من أراد المناقشة أو الاعتراض أو طلب السماح له لإلقاء وجهة نظر مخالفة أو الاعتراض ولو بشكل أسئلة عقلية على فروض ذلك الدين، جاء الجواب الإلهي( برسائل شفهية مرسلة بواسطة جبريل المكلف على مايبدوا بهذه المهمة)ليقول لبعض الأنبياء بأن ينقلوا تلك الرسائل والتي نضرب مثلاً منها مأخوذة من مايسمونه بكتاب الله حيث يقول إن بطش ربك لشديد(ط12)، أي أن بطشه لشديد لمن يخالف أوامره وتعليماته وفروضه، من الحجاب وحتى الصوم والصلاة وتحريم ماحرمه هو وما حرم نبّيه، ولكن كيف يكون هذا البطش إلا عن طريق عقوباته في الدنيا والآخرة، وعلى الأرض بواسطة جنوده وأحزابه والذين آمنوا به وسيوفه المسلولة ؟ فهؤلاء يتصرفون حسب أوامر سماوية لتبرير القتل... ، لاحل إلا بالفصل الكامل وعدم تعليم تلك الأوامر للصغار، يجب تعليمهم كيف تُحل المشاكل بالاعتماد على العقل الانساني بعد ملأه بقيم إنسانية من حرية وحب وفنون وعلم حقيقي.

صحیح
azad -

کلام السید خضیر صحیح،یتصور المتدینون بان الله مظلوم ویجب ان یدافع عنه الانسان فی الارض وهذا مالا یحتاجه الله.

الى محمود الدراويش
احمد الطائي -

المعلق محمود الدراويش يصف المقالة بالسيئة جدا ... والمنطق يقول ان القاريء الذي يقتطع من وقته لقراءة مقالة سيئة هو قاريء يتصف بالذوق السيء وعدم احترام الوقت وهدره على مقالة لاتستحق القراءة والتعليق عليها ، ومن يقرأ تعليق محمود الدراويش سيجد انه كلام عدواني مشحون بالحقد ليس له علاقة بالحوار وهو يكرر نفس الفكرة العدوانية طوال التعليق مما يكشف عن درجة عالية من الانفعالات العدوانية الحاقدة التي تعبر عن طوية ليست طبيعية ، وبما ان المعلق يدعي انه طبيب نفسي ، فمن المعروف ان الاطباء النفسيين تصيبهم العدوى من مرضاهم ويبدو انه فعلا يعاني من كمية هائلة من الأمراض النفسية المدمره له والتي يحاول إسقاطها على الأخرين ، فكم هو مسكين هذا الشخص الذي يتربص بالأخرين لنث سموم احقاده عليهم ، وكفى بالحقد عقاباً لصاحبه !

نسبية في دين خضير
شيماء -

من قال أن التدين دفاع عن الله؟ هل الله محتاج إلى دفاع البشر؟؟ ما هذا الهراء؟ حاشا لله من هذا الشطط!! الدين هو التسليم بإله واحد وعبادته وحده نخلص له العبادة ولا نشرك به شيئاً... اي لا يستعبدنا آخرون كالأنبياء والعلماء والمشائخ والقساوسة والأغنياء وأصحاب النفوذ والحكام....الخ هذه هي رسالة الحرية الإنسانية وإنعتاقها من القيود الدنيوية وليس أساطيل وعتاد وجيوش مخربة للسلام في المنطقة!!الصلاة والدعاء والإستجارة لا تكون إلا لله الواحد بالتالي تلقائياً وفطرياً ستختفي كل المنكرات كالشرك بالله والزنا والقتل وعقوق الوالدين والظلم بأنواعه والغش والإستغلال والجشع والسرقة وكل أنواع الظلم والإقصاء للآخر!! ما تقوله عن تطويع الدين لمستجدات العصر يلغي الحاجة للدين من اساسها!!لإن الدين حقيقة مطلقة متكاملة أي تغيير فيها يفسدها ويفقدها جوهرها الذي أتت من أجله!!الإله لا يتغير بتغير المكان والزمان نحن الذين يجب أن نثبتوا على الحق وحده لإن محاولة زعزعة الإيمان بالخالق الواحد من أي طرف تعني تحييد المؤمن عن العبادة الصحيحة إلى عبادة إنسان ما أو قوة أخرى تسلبه حريته وإرادته وحتى وجوده! نموت ضعفاء أذلاء مظلومين على إيمان حقيقي أفضل من أن نعيش تابعين منتفعين على شرك وكفر!

كلام صحيح
سعود العبدالله -

بسهوله -الاديان هي اكبر كذبه عرفها التاريخ و ليس لها علاقه الله

خلاصة مفيدة
هشام محمد حماد -

الإهتمام بمصالح الحياة ليس بمقاييس كما تدعي ولكن بالتطبيق الرشيد المدرك لرسالة الإسلام على أرض الواقع .. ;وما خلقتُ الجن والإنس إلا ليعبدون; .. والدين عند الله الإسلام .. ويمكنك أن تستخلص من سورة التوبة ;قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ; .. ما يوضح أن رسالتا موسى وعيسى قد أبطل الله مفعولهُما نظراً لإنتهاء صلاحيتهُما بمجرد إستكمال الرسالة الخاتمة .. ومفهوم لماذا جاءت تلك الآية بختام ختام رسالة الإسلام ..

قانون
عراقيه -

فعلا الدين وجد كقانون للحياة وكوسيله لتحكيم الضمير وليس كغايه لايذاء الاخرين وتحقيق الغايات والمصالح الشخصيه

الی شیماء
azad -

حسب تعلیقک اذاکان التدین لیس دفاعا عن الله ،لماذا یقوم الارهابیون بذبح النساء ولاطفال والشیوخ والشباب بحجةالدفاع عن الدین او لیس الدفاع عن الدین هو الدفاع عن الله برایک ؟قل لی هل انتم فی یوم من الایام قمتم بتکفیر الارهابیین فی احدی فضائیاتکم المبارکة ؟.

........
صوفي حميد -

المفارقة الكبير في هذا الإجتهاد الشخصي للدين، يقوم على قاعدة تجارية لا غير، فالهيئات والمؤسسات والحوزات وكل ما له علاقة بالمجالس التي تهتم بالدين ومنذ قيامها لها علاقة وتصريف عملية تجارية واسعة قامت على التضخم ومنذ مئات السنيين لتتحول إلى كارتيل مخيف، كما هو حال الكارتيل النفطي وأخطبوطه في عصرناالحديث. لقد قامت الدعوة ومن خلال دعاتها وهي تتاجر بالدين، فخيرات المرء في تجارته. كل هذا بأسم الدعوة. وكذلك الأديان الأخرى فهي آيات باطلات يمكن الإستفادة منها في التبادل التجاري الحديث والحروب والثقافة والعلوم وكتابة الرسائل والمذكرات عن الين تحولوا إلى عظام في مقبرة مجهولة، أما في الماضي فهي تهتم والتبادل البضاعي.فمن هو المدعي عليه حتى نشتكي عند صاحب الدعوة. لقد ساد الفقر المعمورة، وتم تجنيد صغارها وكبارها لممارسة القتل دفاعاً مآرب فردية تراكمت حتى تحولت إلى ظاهرة جماعية نراها اليوم على هيئة وشكل أخطبوط إرهابي مدجج بالسلاح والآيات المترهلات. وعندما لا يجد القلم مادة يكتبها فبإمكانه توقيع عرائض أو وصفات طبية، أو تعاويذ تهتم بإنقاذ الوجود من طوطم عدمي تلبس حالة الإنسان. .

جزية؟؟
كامل -

ففي إنجيل متى أن المسيح عليه السلام قال لسمعان: t; ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ قال له بطرس من الأجانب. قال له يسوع: فإذاً البنون أحرارt; (متى 17/24-25).ويذكر العهد القديم شرعة الجزية في شرائع التوراة ، وأن الأنبياء عليهم السلام أخذوا الجزية من الأمم المغلوبة حين غلبوا على بعض الممالك ، كما صنع النبي يشوع مع الكنعانيين حين تغلب عليهم t;فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر، فسكن الكنعانيون في وسط افرايم إلى هذا اليوم، وكانوا عبيداً تحت الجزيةt; (يشوع 16/10)، وقد جمع لهم بين العبودية والجزية.وفي المسيحية أمر المسيح أتباعه بدفع الجزية للرومان، وسارع هو إلى دفعها ، فقد ذكر إنجيل متى أنه قال لسمعان بطرس: t; اذهب إلى البحر وألق صنارة، والسمكة التي تطلع أولاً خذها، ومتى فتحت فاها تجد أستاراً، فخذه وأعطهم عني وعنكt; (متى 17/24-27).ويذكر إنجيل متّى أنه في مرة أخرى سئل: t;أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ .. فقال لهم: لمن هذه الصورة والكتابة؟ قالوا له: لقيصر. فقال لهم: أعطوا إذاً ما لقيصر لقيصر، وما للّه للّه; (متى 22/17-21).ويعتبر العهد الجديد أداء الجزية للسلاطين حقاً مشروعاً، بل ويعطيه قداسة، ويجعله أمراً دينياً، إذ يقول بولس: t;لتخضع كل نفس للسلاطين، السلاطين الكائنة هي مرتبة من الله، حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة ... إذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر، لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط، بل أيضا بسبب الضمير، فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه، فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزية لمن له الجزية، الجباية لمن له الجباية، والخوف لمن له الخوف، والإكرام لمن له الإكرام; (رومية 13/1-7).

دين العلمانيين
غسان ابراهيم -

ان العلمانية بشقيها الالحادي والرأسمالي قتلت ملايين البشر ستالين مثلا قتل عشرون مليونا من البشر وامريكا بعد الحرب العالمية الثانية قتلت خمسة عشر مليونا من البشر اخرهم في العراق وافغانستان وتسبب الجشع العلماني في قتل ملايين اخرى من غير حرب عبر سياسات التجويع هناك اليوم قرابة مليار انسان على موعد مع الموت بسبب هذه السياسات فلنكف عن تحميل ما يسمى بالارهابين جريرة مايحصل ان ارهاب الدولة العلمانية لا يقارن بارهاب الافراد ان الدولة العلمانية مدججة حتى اسنانها بافتك الاسلحة الكيماوية والجرثومية والهيدروجنية وتستخدم سياساتها في فرض حصار على شعب فيموت مليون طفل لاجريرة لهم ان هروب المثقف العلماني من القضايا الجوهرية دليل على انانيته وعلى جبنه لايهم كم مليار نجم في السماء ولكم كم مليار جائع وعار ومريض على الارض هذه هي القضية

الی 14
azad -

What do you say ?

صحيح
ليلى عادل -

أصبحت مفتي يا خضير. من الان فصاعداَ نسميك المفتي خضير طاهر لان اصبت الهدف!

طابور ؟
سعد -

الرد غير واضح

صحيح
ليلى عادل -

أصبحت مفتي يا خضير. من الان فصاعداَ نسميك المفتي خضير طاهر لان اصبت الهدف!

ازاد وصوفي
شيماء -

الأخ أزاد أجابك الأخ غسان ابراهيم بارك الله فيه وأضيف وجه سؤالك إلى موقظي الفتن من علماني ومتطرفي العصر حفنة المحتكرين الذين من صالحهم بقاء هؤلاء حتى ينتعش سوقهم التجاري على الرغم من التبشير المصاحب! هؤلاء لا يبقون لولا أن ولاة أمرنا مكبلين كذلك عن إيقافهم .. نحن نشاهد مسرحية دموية دورنا فيها بداية من حكامنا كومبارس!! والكلام موجه كذلك لتعليق صوفي حميد فهم أي العلمانيين هم الذين يروجون أفكاراً بدعوى التحرر والمساواة ((والإنسانية)) لكنهم سرعان ما يكشفون عن وجههم القبيح عندما يصطدمون بالمختلف الذي يرفض المساومة في حقوقه وعقيدته! فيلجأون بدورهم كذلك للقتل وسفك الدماء والدمار الشامل!! ناهيك عن ترك الملايين يعانون المجاعات والأمراض في هذه الأثناء!! الطوطم هذا هو دين الملاحدة الذي قد يتمثل في أي شيء مخلوق يخر لها الملحد ساجداً بإستثناء الخالق الأوحد لهذا الكون!

خضير لايغرك
خضير لايغرك -

خارج الموضوع

ازاد وصوفي
شيماء -

الأخ أزاد أجابك الأخ غسان ابراهيم بارك الله فيه وأضيف وجه سؤالك إلى موقظي الفتن من علماني ومتطرفي العصر حفنة المحتكرين الذين من صالحهم بقاء هؤلاء حتى ينتعش سوقهم التجاري على الرغم من التبشير المصاحب! هؤلاء لا يبقون لولا أن ولاة أمرنا مكبلين كذلك عن إيقافهم .. نحن نشاهد مسرحية دموية دورنا فيها بداية من حكامنا كومبارس!! والكلام موجه كذلك لتعليق صوفي حميد فهم أي العلمانيين هم الذين يروجون أفكاراً بدعوى التحرر والمساواة ((والإنسانية)) لكنهم سرعان ما يكشفون عن وجههم القبيح عندما يصطدمون بالمختلف الذي يرفض المساومة في حقوقه وعقيدته! فيلجأون بدورهم كذلك للقتل وسفك الدماء والدمار الشامل!! ناهيك عن ترك الملايين يعانون المجاعات والأمراض في هذه الأثناء!! الطوطم هذا هو دين الملاحدة الذي قد يتمثل في أي شيء مخلوق يخر لها الملحد ساجداً بإستثناء الخالق الأوحد لهذا الكون!

خضيرأكتب ماشئت
فليس عليك حرج -

خضير أنا رأيت صورتك في مواقع الإنترنت وفورآ إقتنعت إن الله لديه روح النكته ، كان قدامي كاسة حليب ولما صورتك طلعت على شاشة الكومبيوتر الحليب صار روب مر ، أكتب ماشئت فليس عليك حرج !

حراسة الدين
عابر ايلاف -

حراسة الدين واحدة من ثوابت الاسلام الاساسية ولذلك يستمد الحاكم في الاسلام شرعيته من امرين تطبيق الشريعة وحراسة العقيدة ، اذا قلنا ان الامم المتحضرة اليوم تحمي معتقداتها السياسية وتحرسها الى وقت قريب جدا حرس العالم الحر معتقداته من التبشير بالاشتراكية على اراضيه ومضى بعيدا في هذه الحراسة بحيث نقل الحرب الى ارض الخصم واسقط انظمة اشتراكية في حديقته الخلفية كما يقولون فمن السخف اليوم الكلام عن ترك الدين هكذا بلا حراسة ان الدين للانسان هذا صحيح تماما ولكن الدين ليس شيئا هكذا في الهواء ولكنه كائن يعيش ويتنفس بين الناس اذا تركنا الدين الاسلامي لكل من هب ودب فماذا يبقى من الدين ان مقال الاستاذ هو كلمة حق يراد بها باطل

خضيرأكتب ماشئت
فليس عليك حرج -

خضير أنا رأيت صورتك في مواقع الإنترنت وفورآ إقتنعت إن الله لديه روح النكته ، كان قدامي كاسة حليب ولما صورتك طلعت على شاشة الكومبيوتر الحليب صار روب مر ، أكتب ماشئت فليس عليك حرج !

God''s Call
Rose -

Dear reader, mankind deviated from God''s Way, sometimes by his or her own evil will, somtimes decived by our enemy Satan with the cosequences of death..all those righteous who died on the hope of being saved were thrown into Hades waiting for Jesus the saviour, when Jesus died on the Cross, His devine nature united to his human nature went into Hades and took with him into Paradise all those who were waiting for him....what the point of this then. this means that we are not able to come to God live with him unless we get saved from the power of death and Satan, Nobody can do this except God appeared in human being and nailed our sins into the cross and conquerdd Satan and set us free..Jesus did all this , no wonder when he said& ; I am the Way to the Father and the Gate to Heaven& ;..It is not religion or any other name other than Christ Jesus..It is miserable to make ways for ourselves and abandon God''s way and call. He loves us and gave up himself for us , dying in our place that his devine blood can cleanse us from our sins , he fulfilled God''s mercy and justice on the cross...don''t miss this chance to come to know him , if you know when the thief comes to your house , you will not sleep, wake up then , wake up for your life

جواب
azad -

اختی شیماءاذاعندک شجاعة جاوب رقم 13 ولاکن جواب مقنع،اما بالنسبةلرقم 14 فانا لم افتهم جیدا من تعلیقه ولهذا سالته،ولیس شرطا ان یفهم الانسان کل شء فلست فیلسوفا .

الحقيقه الجديده
من قطر -

يرجى قراءة (رؤيا النبي حزقيال)و ذو الكفل1-ماذا شاهد2-ماذا كان تفسيره.من هنا نستطيع القول ان الكونمليىء بالكائنات الحيه منها العاقلهكما يمكن القول ان قضيه الدياناتسيصيبها الكثير من الشك ولهذا لابدمن التركيز في هذه الرؤيا-اللبيب في الاشاره يفهم

جواب
azad -

اختی شیماءاذاعندک شجاعة جاوب رقم 13 ولاکن جواب مقنع،اما بالنسبةلرقم 14 فانا لم افتهم جیدا من تعلیقه ولهذا سالته،ولیس شرطا ان یفهم الانسان کل شء فلست فیلسوفا .

نعم نعم
مسعود -

وحينما تتعارض مصالح البشر مع احكام ومفاهيم الدين يجب ان ننحاز الى مصلحة البشر ونكيف الدين في كل الأوقات للأنسجام مع هذه المصالح

alah alah
gabi -

لا لكذب الشيوخلاللقتل باسم محمدلا لشرب بول البعير لا لأكل اجنحة الذباب لا لرضاعة الكبير لا لقتل الوزغ لا لتقبيل الحجر الاسود لا للصلاة باتجاه حجارة واصنام لا لنكاح النساء بالجملة والزنى لا لأكياس الزبالة والتعليب لا لجنة الدعارة والشذوذ الجنسي لا لانشقاق القمر لا لعبادة نصوص واوراق لا لضرب النساء ونكاح القاصرات لا لكره الآخر والعنصرية والعنف والارهاب لا للدجل وشعوذة الشيوج لا لثقافة الصحراء لا للتخلف نعم للحضارة والعقل والعلم والنور والسلام والمحبة بين الناس

نعم نعم
مسعود -

وحينما تتعارض مصالح البشر مع احكام ومفاهيم الدين يجب ان ننحاز الى مصلحة البشر ونكيف الدين في كل الأوقات للأنسجام مع هذه المصالح

جامع تنبكتو الصحراوي
الشيخ أبو عليق -

تمارس الأخت شيماء وقبلها المعلق الأخ غسان ابراهيم أدواراً خادعة في تقريب موعد الصلاح قبل الصلاة، فكم من مصلي فرغ من صلاته مسرعاً ليبدأ نشاطه اللصوصي في الحياة الدنيا والآخرة، الله يجازيكم في الآخره فكيف توصموني بالمغامر والملحد وقد أمضيت ملحداً ومغامر فلست بنادماًما دام الجوع يحيط بجيوبي. ولم أتنازل لعلية القوم أو عللهم بل وضد الفلسفة الشكسبيرية البليدة. والأخت شيماء مدفوعة من أحد أعمدة الكتاب، وحبذا لو تسلميّ عليه بالله عليك، فهو يلعب الكشتبان مع الطليان، وفلسفته تصيب الأنسان بالغثيان، كما وأنه من رهط المعدان، ولكنه تمدن في عصر أمية العربان. فليس وكما يقول المثل الباكستاني: كلمن قهوتو من كيسو. بل الشرر الكامل في حالة طغران الطكعان صاحب الكتاب النعسان في حضيرة مريدي وعجته وبقية مجموعة المجوز والدبكية في حفل الإنشاد البعلبكي. أما قصتي والكاتب خضير طاهر وردودي عليه فهي ذات صلة بالفراغ والإستفراغ، لأسباب منها إن الفرد كبيت والجماعة كجامع تتأثر بموقف المؤذن وعلى ذمة الشهيد المنتوف ريشه لحركة حجي شكوري أبو الحامض حلو عليه السلام.

جامع تنبكتو الصحراوي
الشيخ أبو عليق -

تمارس الأخت شيماء وقبلها المعلق الأخ غسان ابراهيم أدواراً خادعة في تقريب موعد الصلاح قبل الصلاة، فكم من مصلي فرغ من صلاته مسرعاً ليبدأ نشاطه اللصوصي في الحياة الدنيا والآخرة، الله يجازيكم في الآخره فكيف توصموني بالمغامر والملحد وقد أمضيت ملحداً ومغامر فلست بنادماًما دام الجوع يحيط بجيوبي. ولم أتنازل لعلية القوم أو عللهم بل وضد الفلسفة الشكسبيرية البليدة. والأخت شيماء مدفوعة من أحد أعمدة الكتاب، وحبذا لو تسلميّ عليه بالله عليك، فهو يلعب الكشتبان مع الطليان، وفلسفته تصيب الأنسان بالغثيان، كما وأنه من رهط المعدان، ولكنه تمدن في عصر أمية العربان. فليس وكما يقول المثل الباكستاني: كلمن قهوتو من كيسو. بل الشرر الكامل في حالة طغران الطكعان صاحب الكتاب النعسان في حضيرة مريدي وعجته وبقية مجموعة المجوز والدبكية في حفل الإنشاد البعلبكي. أما قصتي والكاتب خضير طاهر وردودي عليه فهي ذات صلة بالفراغ والإستفراغ، لأسباب منها إن الفرد كبيت والجماعة كجامع تتأثر بموقف المؤذن وعلى ذمة الشهيد المنتوف ريشه لحركة حجي شكوري أبو الحامض حلو عليه السلام.

الريس
الريس -

هنالك من البشر من يبحث عن اتفه الاسباب من اجل قتل الاخر ومن ضمن هذه الاسباب الدين والحضاره والسمو العرقي احيانايكون الدين ضحية ولقد راينا هتلر وستالين وغيرهم يقتلون ويسفكون الدماء بدون اي دوافع دينية ، هنالك من يقوم من نومه صباحا ويصوم ويصلي ويزكي ويغض بصره ويبعد الاذي عن الطريق ويعمل بذمة وضمير بدون ذبح او تكفير الاخر وهو انسان ملتزم دينيا ، لاتجعلوا الدين شماعة لاهواء وافتراءات البشر

HUMILIATION
AMERICAN -

For comment 15: Romans never forced collecting taxes with HUMILIATION Punishment stated in KORAAN ,never stamped tax payers with LEAD STAMP on the back of their heads as Moslems did , SO PLZ PLZ DON''T LIE

ليكون لهم حياة افضل
Counsellor -

مقال جريء و يعالج مشكلة هامة و من دون ان يدري الكتاب يتكلم عن مبدئ اساسي في المسيحية و هو ما ورد على لسان الرب يسوع حين قال في يوحنا ١٠:١٠ & ;لقد اتيت ليكون لهم حياة و ليكون لهم افضل& ;. هذا ما يفعله المسيح بكل شخص امن فيه. يحوله الى انسان جديد يحب الحياة و الناس من حوله حتى اعداؤه.

الى ا لمعلق رقم 2
حميد -

أخي مصطفى قليلا من الأنصاف ، ولا تصب جام غضبك على الجارة المسلمة ايران ، الشعب الايراني اختار هذا النظام بحريته وبصيرته ، وقد استقبل موسس النظام بملايين البشر ، ثم ودع بملايين البشر كذلك ، وما ولاء الشعب حتى يومنا الحاضر إلا لهذا الرجل الذي جلس على كرسي من الخشب العادي ، ولم يأخذ من حطام الدنيا شئ يذكر لا له ولا لأبنائه ، وهذا جلي وواضح للجميع ولذوي البصائر السليمة وليست المريضة ، ثم جيشت الجيوش لمحاربة الفكر الاسلامي الفتي في هذه البلاد وفي مقدمتها أمريكا وأوروبا وكان الجندي المتطوع لهذا العمل المقبور صدام ومن على شاكلته ، وشنت حرب ظالمة على هذا البلد بأرادة صليبية يهودية ، ولا أريد أن اطيل ، أسال الله سبحانه والذي ليس بحاجة إلى أحد أن يدافع عنه كما ذكر صاحب المقال أن ينور بصيرتك ، لترى الحقيقة التي لا يحجبها غربال ، ولكن للأسف فان الحقيقة تحجب لمن ضعفت نفسه بحبائل الشياطين ووساوسه وحيله ، وإنا لله وإنا اليه راجعون.

ليكون لهم حياة افضل
Counsellor -

مقال جريء و يعالج مشكلة هامة و من دون ان يدري الكتاب يتكلم عن مبدئ اساسي في المسيحية و هو ما ورد على لسان الرب يسوع حين قال في يوحنا ١٠:١٠ & ;لقد اتيت ليكون لهم حياة و ليكون لهم افضل& ;. هذا ما يفعله المسيح بكل شخص امن فيه. يحوله الى انسان جديد يحب الحياة و الناس من حوله حتى اعداؤه.

اخطات العنوان
عربى مقهور -

واضح ان المقالة موجهة للمسلمين وانتهز ا اشباه البشر الفرصة وهاجموا الدين الاسلامى بل وتجرا البعض ووصف الدين بأنه مجردكذبة ونقول لهولاء هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ما هو دليلكم على عدم صحة الاديان والرسالات السماوية اما المدعو خضير فنقول له هل يوجد لديك نسخة من هذه المقالة بالانجليزية حتى توجهها الى المجرم بوش الذى شن حروبا ازهقت فيها ارواح الابرياء تحت ستار ان الله كلفه بشن هذه الحروب رسالتكم اخطأت العنوان فأعيدواارسالها الى العنوان الصحيح

شكر للكاتب
ابو فادي -

المقابله المنشوره في ايلاف للسيد الصدر في هذا العدد لهي اكبر دليل واثبات لمقالة السيد خضير الرائعه شكرا لللأخ خضير على مقالاته المتنوره والشجاعه

اصفق لك
سامية -

لا فض فوك يا دكتور رد اكثر من رائع وانا اؤيدك مئة يالمئة الكاتب يهرف بما لا يعرف

الإناء ينضح بما فيه!
شيماء -

ديدن الماديين هو ثقافة المنفعة والمقابل لا شي دون مقابل!! أما ثقافة السعي لوجه الله لا يدركها إلا المؤمن! جيد ان ايلاف نشرت مثل ذاك التعليق حتى يدرك بعض القراء قيمة الإيمان!!!

كاتب محترم
مصرى -

يا رب لست أنت المحتاج الى عبوديتى بل أنا المحتاج الى ربوبيتك

LooooooooL
لبنانية -

مخالف لشروط النشر

مقال رائع !
آشور بيث شليمون -

أحيي الأخ الكاتب قلبا وقالبا على صراحته وجرأته ونزاهته التي قلما تجدها في الكتاب العرب مع الأسف الشديد.

sur l''article mz kad
hassen -

Mr. Taher.votre sujet est tr ;s interressant. je suis d''accord avec voue bravo vous clair dans votre explication et je suis ;r que les riligieux tous ne sont pas d''accord merci pour votre sujet

أما أن ألأوان
س . السندي -

أولا تحياتي لك يا أستاذنا الكبير خضير والمعلقين والقراء ... ويبقى السؤال أما آن ألأوان ليعبد كل إنسان من يحب ومن يؤمن به أو ما يشاء ...دون ترهيب بالقتل وسفك الدماء ... أليس الكل متفق أن ألله هو الديان في ساعة الحشر فلما الشرك في حكمه والقضاء ... فهل بعد هذا هنالك من يقول أن الدين عند ألله هو ألإسلام وإلا الموت لمن لايسلم والعذاب والشقاء ... فتشو الكتب إذ كنتم تضنون أن لكم فيها حياة أو بقاء ... تحياتي وإلى اللقاء

السيف في الأديان (1)
لنقارن -

انجيل لوقا 19: 27 .. &أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِيسفر حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِسفر إرمياء 48/10 .. ملعون من يمنع سيفه عن الدمسفر إشعيا 13 : 16 يقول الرب: وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهمسفر هوشع 13 : 16 يقول الرب : تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها. بالسيف يسقطون. تحطم أطفالهم والحوامل تشقسفر العدد 31: 17-18 فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍسفر يشوع 11: 10-12 ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ وَأَخَذَ حَاصُورَ وَضَرَبَ مَلِكَهَا بِالسَّيْفِ وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ.سفر القضاة 21: 10-11 فارسلت الجماعة الى هناك اثني عشر ألف رجل من بني البأس وأوصوهم قائلين اذهبوا واضربوا سكان يابيش جلعاد بحد السيف مع النساء والأطفال.سفر صموئيل الأول 15: 3 - 11 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً طِفْلاً وَرَضِيعاً بَقَراً وَغَنَماً جَمَلاً وَحِمَاراً سفر المزامير 137: 8-9 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَسفر حزقيال 9: 5-7 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ

المقال واضح
سام حمادي -

الى الدكتور محمود الدراويش: اذا لم تفهم انت المقال فغيرك الكثير فهمه.. انا اتعجب ان تضع كلمة دكتور امام اسمك وانت لاتفهم ما تقرأ

ان تنصرواالله ينصركم
محمد احمد -

لماذا شروط النشر تستثني الكاتب من الابتعاد عن التحريض والإساءة يأخي إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم،الآية الم تقرأ القرآن يوما إن الله حثنا على نصرة دينه فلماذا تنكر انت ذلك