أصداء

كنت في دياربكر للمرة الثانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


في العام المنصرم وفي شهر تشرين الأول كتبت لكم عن المؤتمر العلمي الطبي الكردي الأول في مدينة ديار بكر (آمد)، والآن سأحاول إلقاء نظرة عامة على المؤتمرالثاني. في الفترة بين 14 16من الشهر الحالي تشرين الأول إنعقد المؤتمر الثاني تحت عنوان "الايام الطبية في ميزوبوتاميا المؤتمر الثاني".

إدارة وتنظيم المؤتمر وقعت على عاتق غرفة (نقابة) أطباء آمد بالتنسيق والتعاون مع غرف أطباء كل من ولايات سيرت وباطمان وشرنخ، أي الولايات الكردية المتاخمة لـ آمد. عدد المشاركين وصل الى أكثر من 600 طبيبة وطبيب كردي من كل أنحاء العالم. عدد المشاركين من اوروبا كان أقل من العام الفائت.

أجهزة القمع المخابراتية السورية منعت الأطباء الكرد السوريين من المشاركة في المؤتمرعلماً بأن حوالى أربعين طبيباً كانوا قد قرروا التوجه الى آمد. رئيس غرفة اطباء آمد وبالتنسيق مع رئيس غرفة اطباء تركيا وجهوا رسالة عن طريق وزارة الخارجية التركية الى السفارة السورية يستنكرون فيها هذا التصرف الغريب من دولةٍ تخاف حتى من مشاركة اطبائها في مؤتمرعلمي طبي على الطرف الآخر من الحدود. رد السفارة السورية كان مغرضاً وتهرباً من المسؤولية كالعادة، حيث جاء في الرد: هذه مجرد إدعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة......الخ. كل الجهود في هذا الشأن لم تستطع إقناع حكام دمشق بأن المؤتمر لن "يتآمر" للإطاحة بهم...

الموضوع العلمي الرئيس لهذا المؤتمر كان الاورام السرطانية من كل الأوجه. الملفت للنظر أن عدداً من الباحثين كانوا من فئة الشباب، حيث ينتظرهم مستقبل مشرق.

نسبة إلقاء المحاضرات باللغة الكردية وصل هذا العام الى 80% مقارنةً بـ 30% في العام السابق، طبعاً مع الترجمة الفورية الى الانكليزية والتركية في قاعة مجهزة بأحدث المعدات العصرية.

موضوع الجلسة الاخيرة كان بعنوان: تفعيل الذاكرة كتدبيرلأجل المصارحة الجمعية وذلك بهدف التصالح مع التاريخ، وقد تقدم بهذه الورقة البروفسورالتركي الأصل جيم كابتان اوغلو العالم في الطب النفسي. البحث بقدرما كان علمياً كان شيقاً ومن تجارب الحياة والواقع منذ المجازرالارمنية وصولاً الى جرائم الدولة السرية ضد المواطنين حتى يومنا هذا. البحث أكد على ضرورة المواجهة المباشرة والمصارحة بين المجرمين الذين كانوا أصحاب القرارالسياسي ومنفذي التعذيب من جهة والضحايا من الجهة الاخرى كخطوة اولى لحل القضية الكردية في تركيا.

السيد اورهان ميراوغلو( هو إبن أميرالعشائرالمحلمية الكردية، وكاتب مرموق له عشرات المؤلفات، ويكتب في الصحافة حول القضية الكردية، وقد تعرض لتعذيب وحشي همجي في المهجع الخامس في سجن آمد الشهير والغني عن التعريف لمدة ستة سنوات في الثمانينات بعد إنقلاب ايلول، كما كان مع المرحوم موسى عنترعند إغتيال هذا الأخير في بداية التسعينيات ونجا من الموت بأعجوبة) كان حاضراً كأحد ضحايا التعذيب وكسياسي وأديب له حضوره في الوسط الثقافي والسياسي في تركيا، وقد وقف ملياً أمام الأساليب الهمجية في التعذيب النفسي والجسدي التي تعرض لها الكرد في السجون التركية. مير اوغلو أيضاً نوه الى أن تفعيل الذاكرة والمصارحة وجهاً لوجه أمران لابد منهما وذلك لتمهيد الطريق أمام السياسيين لحل القضية الكردية.

السيدة ليلى زانا السجينة السياسية لمدة عشرسنوات سابقاً ورئيس بلدية آمد السيد عثمان بايدمير ورئيس غرفة اطباء تركيا وكذلك أساتذة جامعات اتراك ووجوه سياسية وإعلامية كانوا من بين الحضور.

بالرغم من الأجواء المتوترة التي كانت تخيم على مدينة آمد بسبب البدء بمحاكمة السياسيين الكرد المنتمين الى حزب السلم والديمقراطية، وهو الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني، إلا أن المؤتمر أنهى أعماله بنجاح وسط جوٍ من التفاؤل بقرب الوصول الى حلٍ سلمي للقضية الكردية في تركيا في المستقبل القريب.

المشاركون قرروا أن يكون مكان المؤتمر الثالث في هولير اربيل في العام القادم.

طبيب كردي سوري
bengi.hajo@comhem.se

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملاحظة صغيرة
محمد تالاتي -

استغرب ان تضع دولة مثل تركيا ذات نظام سياسي يسمح بممارسة الديمقراطية على ثلاثة ارباع اراضيها يدها في يد دولة قمعية تخاف على نفسها من 99% من مواطنيهاولا تسمح لهم حتى بالمشاركة في مؤتمر طبي لا يكون تحت اشراف اجهزتها الامنية.ربما استفادت تركيا في هذا الشأن من دولة اسرائيل الديمقراطية وعلاقتها بالنظام السوري.واستغرب ايضا من الكاتب ان يفكر بسماح الامن السوري القمعي للاطباء السوريين من الكرد وغير الكرد بحضور هذا المؤتمر البعيد عن عيونها ومسدساتها.الشيء الذي يسعدني في كنابات طبيبنا كونها ليست صدى ميتا لاقوال زعيم معتقل وفكره في سجن غير ديمقراطي تسمح سلطاته للزعيم وحده ان يتصل مع حزبه في الجبل والبرلمان ويعطيهم ارشادته السياسية التاريخية العظيمة، وان يفرح حزبه بهذا الاتصال ويصفق له وبهاجم حزب اردوغان الذي يدير تركيا كلها بما فيها سجن الزعيم ايضا .اتذكر هنا بعض كتاب الحزب اصبح كالببغاء تماما يردد في مقالات ما يقرأه في رسائل الزعيم في مقالات لا روح فيها ولا حياء.كتابات طبيبنا الاستاذ بنكي حاجو بعيدة عن هذه الببغاوية المزعجة وهذا اكثر ما يفرحني فيها.لي امنية لدى الدكتور وهي ان يكتب في شأن كرد سوريا ايضا،ان يمنحهم جزءا اكبر من اهتماماته السياسية.

اللغة الكوردية .
جمو روباري . -

رفضت محكمة تركية تنظر في اتهام سياسيين ونشطاء بوجود صلات تربطهم مع حزب العمال الكوردستاني، يوم الثلاثاء طلبهم الدفاع عن أنفسهم باللغة الكوردية .وتعتبر القضية المنظورة أمام محكمة في مدينة;ديار بكر; الكوردستانية اختباراً رئيسياً للديمقراطية في تركيا ومسعى أنقرة لتعزيز حقوق الأكراد في اطار اصلاحات تؤهلها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

مراسلون بلا حدود .
مراسل سوري . -

أشارت منظمة مراسلون بلا حدود في تقريرها السنوي الذي أصدرته يوم 20 تشرين الأول الحالي، إلى وقوع المزيد من القمع ضد الصحفيين وحرية النشر والإعلام في سورية خلال العام المنصرم، فقد جاء تصنيف سورية لهذا العام في ذيل القائمة واحتلت المرتبة 173 من مجموع 178 مع رواندا وبورما وكوريا الشمالية

الى تالاتي
احمد سلو -

شفاك الله من المرض المزمن في كره القائد الكبير اوجلان، وزاد من مرضك في عبادة عائلة البرزاني المقدسة. انت حر فيما تعتقد يا هذا، لكن توقف عن كيل النصائح لغيرك. الدكتور بنكي حاجو لايحتاج الى نصائحك ابدا. سيما وانت شخص مجهول الهوية وتختبئ وراء اسم مستعار.

شكرا للكاتب الطبيب
عيسى قازي -

رغم عمله بالطب إلا أن هذا لم يمنعه من الإهتمام بالقضايا السياسية لشعبه التي عانى منها كبقية الأقليات ومنذ قرون _السريان بتسمياتهم المختلفة مثلا;_ من الإظطهاد التركي وبعض حكومات المنطقة،فببروز كتاب وناشطين من تلك الأقليات أمثال الدكتور حاجو سيتم رفع شأن القضية وإسماع صوت تلك الأقليات في تلك المناطق القلقة لكل محبي السلام وقوى التحرر العالمي.

اكراد سوريا
Mustafa -

لا ادري سبب انشغال اكراد سوريا بمشاكل الاجزاء الاخرى من كردستان و نسيانهم قضية الشعب الكردي في سوريا. ان ما يفعلة النظام الفاشي البعثي السوري الارهابي هو اشد قمعا من كل ما يجري للشعب الكردي في تركيا مثلا, اذا لماذا لايشغل هؤلاء انفسهم بوضعهم كأكراد سوريين, ام ان البعث و مخابراته لا تسمح لهم بذلك؟

الى احمد سلو
محمد تالاتي -

يجب ان لانصفق او ننتقد لشخض هذا الزعيم او ذاك.بل ان نفحص ما يقدمه اي زعيم وحزبه للقضية التي يؤمن بها الشعب وضحى من اجلها، على مثل هذا الطريق يمكن ان نتقدم.أما تقديس الاشخاص فهو تجارة غير شرعية يعمل بها بعض اصحاب الاقلام التجارية لتحقيق بعض المصالح او هو عبادة يقوم بتأدية فروض طاعتها الجهلاء والمرضى والببغاوات ولا اتمنى ان تكون واحدا منهم،رغم قلة الاحترام في كلماتك. يجب ان ننظر الى السلبيات والايجابيات في مواقف اوجلان وغيره من الزعماء وان لا نتحول كالذي يساق بشكل اعمى وراء شخص الزعيم .

اكراد سوريا 2
mustafa 2 -

ان ما يفعلة اكراد سوريا من ابتذال للوقت و مشاجرات في هذا و ذاك و كتابات باللغة العربية لن يقرأها اي تركي, بكل بساطة لان الاتراك لا يفهمون العربية, كان الاحرى بهم الاهتمام بالقضية الكردية و الكتابة عنها بالعربي, لان البعثي الفاشي على الاقل يفهم, و لكن مع الاسف لمن تنادي, ثرثرة و كلام فارغ . كمن يرسل رساءل الى المريخ

دموع التماسيح
الراصد -

أن يتم إقامة مؤتمر طبي( ولو كردي ) ولغايات البحث العلمي وتبادل الخبرات الخ ... أمر تقره كل الأعراف الإنسانية . لكن أليس من الأجدر بك كطبيب أولا ثم مشارك بالمؤتمر ثانيا ! أن تظهر هذه الإنسانية بإعترافكم الصريح والواضح بمشاركتكم بأعمال الإبادة الجماعية للشعب السرياني الكلداني الأشوري ( ما يسمى بالسيفو ) في الحرب العالمية الأولى , قبل التباكي على إنسانية هدف المؤتمر . ثم لا تستغبي القراء بإستدراء عطفهم بالجوانب الإنسانية للمؤتمر لتمرر سياستك , سياسة التكريد , للمنطقة وتسمي الولايات بالكردية والمنطقة بجزء كردستان أي تفصل الولايات والمنطقة على كيفك ! تماشيا مع سياسة التكريد الممنهج الذي تمارسه الأحزاب الكردية المتعصبة للعظم ! لم يبقى لك إلا أن تسمي مكان إقامتك في ألمانبا بكردستان ألمانيا ؟؟؟

لأنه ولد كردياً .
جمو روباري . -

بينما كان احد المواطنيين الكرد قادماً من عمله في سوق قامشلو ظهر يوم الاثنين 25-10-2010 تفاجئ وهو راكباً دراجته الهوائية ليقطع الطريق باتجاه بيتهِ بأن سيارة خاصة تتجه نحوه بسرعة لتستفزهُ وترهبهُ قاصدً إرهابهُ، قائلاً لهُ صاحب السيارة السوداء (لا يكون ما عجبك) أمام مرأى ومسمع جميع المواطنين لكن المواطن الفقير المغلوب على أمرهِ قال له بكل احترام وتقدير (الحمد لله لا يوجد شيء) فرد سائق السيارة السوداء مستفزاً ذلك المواطن المضطهد قائلاً (إذا ما عجبك نعرف نتصرف معك) فرد المواطن الكردي المغلوب على أمرهِ (لا ما عجبني) فما كان إلا من صاحب السيارة ومعه شخصان في السيارة التي تحمل رقماً خصوصياً وهي ليست سيارة حكومية ولا تابعة لإحدى الجهات الأمنية حسب الرقم الموجود على السيارة إلا أن انهالوا بالضرب على ذلك المواطن الكردي الفقير المضطهد لا لشيء سوى لأنه ولد كردياً وكان الأشخاص الثلاثة عناصر أمنية مستقلين سيارة خصوصية

اربعين مليون .
جمو روباري . -

الشعب الكردي تعداده اكثر من اربعين مليون و هو منخرط و متداخل مع شعوب المنطقة لا يمكن تجاهلها من قبل الاعلام العربي ان ارادوا مساعدة الحكومات في الوصول الى الحلول و تحقيق ما هو الهدف الاساسي للسلطات و الاعلام ايضا، و يجب ان تواكب القضية الكوردية القضايا المصيرية الاخرى من الفلسطينية و جنوب سودان و الصحراء الغربية و غيرها عند طرحها على المنابر المتعددة لدول المنطقة، و هذا جوهر الموضوع الذي يؤدي الى ايجاد الحلول و هو ما يوجه المنطقة و العالم الى الامان و الاستقرار الدائم.

طبيب و كردي
السبكي -

اول مره اسمع بهكذا تجمع للاكراد بل انها المره الاولي التي اعرف بها ان هناك اطبا، اكراد