أصداء

سورة البقرة.. الآية الثانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقع الإنسان أحياناً في متشابهات لا يرقى إلى جمع وجوهها المتفرقة أو الوصول بها إلى النتائج السليمة التي يبتعد من خلالها عن التأويل الدخيل مما يجعله يحلل الأمور بطريقة غير واقعية قد تكون سبباً في جعل الفهم البديهي لديه ينحى باتجاه المنهج المعاكس للحقائق التي كتب لها الخفاء وهي إلى الظهور أقرب، وهذا السلوك بحد ذاته قد يعطي الطرف الآخر المخالف للعقيدة بعض الأدلة التي لا يمكن الرد عليها من قبل أصحاب الحق الذين أصبحوا في لبس من أمرهم، وهذا ما يجعلهم في وضع لا يحسدون عليه إذا ما أرادوا تبيان ما خفي على الغالبية العظمى من الناس بما في ذلك العلماء أنفسهم.

من بعد هذه المقدمة نستطيع القول إن معارف القرآن الكريم التي نزلت بلسان عربي مبين لا يمكن أن تكون هي نفسها التي أشار تعالى إلى وجودها في اللوح المحفوظ والتي لا يمكن كشف تفاصيلها أو الاحاطة بها إلا من قبل النبي "صلى الله عليه وسلم" والخاصة من المقربين، فإن قيل: إذن ما فائدة وجود تلك المعارف دون الاحاطة بها من قبل العامة؟ أقول: الضعف في القابل وليس في الفاعل، ولهذا فصلت هذه المعارف بواسطة التدريج الذي وصل للناس عن طريق التنزيل، وقد بين الله تعالى هذه الحقائق بقوله: (بل هو قرآن مجيد***في لوح محفوظ) البروج 21-22. وكذا قوله: (فلا أقسم بمواقع النجوم***وإنه لقسم لو تعلمون عظيم***إنه لقرآن كريم***في كتاب مكنون) الواقعة 75-78. وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون***وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) الزخرف 3-4. أي أن الأصل هو الممتنع دون الإنزال الذي وصفه تعالى بقوله "قرآناً عربياً" وهذا ما بينته الآية في ترتيبها.

وبناءً على هذا يمكن التوصل إلى معرفة ما خفي على البعض من تفسير قوله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون) الواقعة 79. أي في مرحلة وجوده في اللوح المحفوظ، أما عند التنزيل الذي كشف الله تعالى من خلاله ما خفي على الآخرين فقد بينه بقوله: (تنزيل من رب العالمين) الواقعة 80. وإلى هنا يمكن أن ترفع الأعذار في عدم فهم الكتاب أو الميل عنه، ولذا أنزل النتيجة بطريقة أقرب إلى التوبيخ المصحوب بالوعيد، وذلك في قوله: (أفبهذا الحديث أنتم مدهنون***وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون) الواقعة 81-82. ومن خلال ما مر يمكن أن نتوصل إلى أن النبي "صلى الله عليه وسلم" كان يعلم الكثير من المعارف القرآنية قبل نزولها وذلك بتعليم من الله تعالى، مما أدى به إلى أن يعجل بايصال تلك المعارف إلى الأمة إرشاداً دفعياً لا تجزيئياً، وهذا ما أشار له تعالى بقوله: (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه) طه 114. وكذا قوله: (لا تحرك به لسانك لتعجل به) القيامة 16.

من هنا نعلم أن العلم الاجمالي لمعارف القرآن الكريم كان في متناول يد النبي "صلى الله عليه وسلم" إلا أنه امتنع عن الايصال الكلي لتلك العلوم والأحكام بأمر من الله تعالى، لئلا يحدث الريب والشك في إلقاء التعاليم على شكلها المجمل باعتبار أن الافهام لم تتوصل بعد إلى اكتشاف المسلمات اللاحقة قبيل التدريج في تفاصيلها التي يتعذر الأخذ بها دفعة واحدة، وهذا بطبيعة الحال لا يمكن للإنسان أن يطلع عليه لأنه من علم الغيب الذي استأثر به الله تعالى. وبهذه النتيجة نكون قد توصلنا إلى أن الله تعالى قد وعد نبيه الكريم من أن هذه المعارف والأحكام التي تعلمها سوف نرسلها لك على شكل قرآن يقرأ وكتاب يكتب، وهذا ما بينه بقوله: (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدًى للمتقين) البقرة 2. فكأن الله سبحانه قد أنزل الوعد من القوة إلى الفعل. فإن قيل: كيف وُصف القرآن بالكتاب قبل إتمام تنزيله؟ أقول: لفظ الكتاب قد يطلق على الجزء وعلى الكل، وبعبارة أخرى كل ما يكتب يسمى كتاباً، وهذا ما بينه تعالى بقوله: (إنا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى) الأحقاف 30. والجن لم يسمعوا إلا بعضاً منه. وقد يسمى بعض القرآن قرآناً كما في قوله تعالى: (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه) القيامة 18. وكذا قوله: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون) الأعراف 204. وبناءً على ما تقدم يمكن أن نقول إن هذا هو الاحتمال الأول الذي يبين علة الإشارة إلى الكتاب بـ "ذلك" ويؤيَد هذا الاحتمال بقوله تعالى: (إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً) المزمل 5.

أما الاحتمال الثاني: فإن قوله تعالى "ذلك الكتاب" لا يراد منه الكتاب الذي في اللوح وإنما الإشارة إلى الحروف المقطعة، أي لما فرغ تعالى من قوله: (الم) البقرة 1. قال "ذلك الكتاب" وهذا يعني أن ذلك هو الكتاب المؤلف من هذه الحروف، لأنها أصبحت في حكم المتباعد عند الفراغ من ذكرها، وهذا كثير في القرآن الكريم، كقوله تعالى: (لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك) البقرة 68. أي عوان بين الفارض والبكر، وكذا في قوله: (ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون) مريم 34. وذلك بعد الفراغ من بيان أمره. وقوله تعالى: (قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أنداداً... ثم قال... ذلك رب العالمين) فصلت 9.

تفصيل الكلمات:

ذلك: اسم إشارة والصواب أن الإشارة تكون في "ذا" فإذا قرب الشيء قيل "هذا" أما دخول الكاف فالإشارة فيه للبعيد عرفاً لا وضعاً، أما سبب هذا الاستعمال فهو لثقل الكاف عند المبالغة في الإشارة إلى الأشياء التي أصبحت في حكم البعيد، والدليل على ذلك استعمال "ذلكما" لمخاطبة المثنى، كما في قوله تعالى: (ذلكما مما علمني ربي) يوسف 37. وتدخل الميم على "ذلك" في خطاب الجماعة، كما في قوله: (قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم... إلى أن قال... ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون) الأنعام 151. وهذا كثير في القرآن الكريم، ويمكن بيان ذلك في إضافة الكسرة إلى الكاف عند مخاطبة المؤنث، كما في قوله تعالى: ( قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغياً) مريم 20. ثم قال: (قال كذلكِ قال ربك هو علي هين) مريم 21. أما في المفرد المذكر فقد جاء بالكاف مفتوحة، كما في قوله: (قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقراً وقد بلغت من الكبر عتياً) مريم 8. ثم قال: (قال كذلكَ قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئاً) مريم 9.

الكتاب: الأصل فيه الجمع، فكأن الكاتب يجمع الحروف والكلمات، ولذا سميت الكتيبة بهذا الاسم وذلك لتجمع أفرادها، وهو فعال بمعنى المفعول، أي كتاب بمعنى المكتوب، كما في قول الشاعر:

بشرت عيالي إذ رأيت صحيفة......أتتك من الحجاج يتلى كتابها

الريب: يعني المبالغة في الشك المصحوب بسوء الظن.
الهدى: الدلالة الموصلة إلى البغية.
المتقون: الذين يجتنبون الوقوع في المهلكات أو الأمور التي لا يحمد عقباها، ومنه التقية، والوقاية، وقد جمع لبيد هذه المعاني بقوله:

إن تقوى ربنا خير نفل......وبإذن الله ريثي وعجل
وقال آخر:
سقط النصيف ولم ترد اسقاطه......فتناولته واتقتنا باليد

الكلمات مجتمعة:

مجمل الآية يعني أن الكتاب لا ريب في بيانه وحقيقته لمن يريد البحث عن الأصل المؤدي إلى الصواب الذي يمكن أن ينتفع به. فإن قيل: لماذا خص الله تعالى المتقين بالهدى دون غيرهم؟ أقول: خص الله تعالى المتقين بالهدي لانتفاعهم به أكثر من غيرهم، مما يدل على استجابتهم لتلقي المعارف القرآنية والعمل بها، وهذا كقوله تعالى: (إنما أنت منذر من يخشاها) النازعات 45. وكذا قوله: (إنما تنذر من اتبع الذكر) يس 11. من هنا يظهر سبب تكرار الهدى في قوله تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدًى للناس وبينات من الهدى والفرقان) البقرة 185. أي أن الهدى الأول معروضاً لكل من يرغب فيه، أما الثاني فهو كالنتيجة التي حصل المتقون عليها، ويمكن الوصول إلى هذه الحقيقة من خلال قوله تعالى: (وآتيناه الإنجيل فيه هدًى ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدًى وموعظة للمتقين) المائدة 46. فإن قيل: هل الوقف على قوله "لا ريب" هو الصواب أم على قوله "فيه"؟ أقول: الوقف على "فيه" هو الصواب باعتبار أن الوقف على "لا ريب" يجعل الهدى في بعض الكتاب. فإن قيل: كيف الجمع بين ما ذكرت وبين قوله تعالى: (إنا أنزلنا التوراة فيها هدًى ونور) المائدة 44. وكذا الآية التي أشارت إلى الإنجيل بنفس المعنى والتي ذكرتها قبل قليل؟ أقول: لم ينزل الله تعالى إلى بني إسرائيل جميع أنواع الهدى أو النور وذلك لضعفهم في الاستجابة لما ألقي إليهم، وهذا ظاهر في قوله تعالى: (يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله) المائدة 44. ومن خلال هذه المتفرقات يظهر السبب الذي جعل القرآن الكريم مهيمناً على الكتب السابقة، كما أشار تعالى إلى ذلك بقوله: (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه) المائدة 48.


* من كتابنا: القادم على غير مثال


almalikiabdullah@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألة والعزة
2242 -

خالف شروط النشر

الكذب من الشيطان
2242 -

هل قول الحقيقة مره جداً على العقول ، أستيقظو من ثباتكم العميق الكذب من الشيطان الكذب كذب ونفاق وضعف .

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا يصر بعض أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي من أتباع متنبي النصرانيه بولس محّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى إبن مريم عليه السلام ، وأعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين ، هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا وصربيا واليونان ، وفرنسا وألمانيا ، والفلبين وتايلاند ، وكمبوديا وبورما ، وقبرص وإسبانيا وسويسرا وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا وبولندا ، والحبشه ونيجيريا وكينيا وتنزانيا وأوغندا ... إلخ ، والتي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام ، هذه الاقليه التي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر العروبه والاسلام على الغطرسه والاستعلاء والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق بما فيه الكذب والخداع والتلفيق والتجني والسقوط والاسقاط والتشويه والافتراء لإبعاد المسلمين عن دينهم . فالاقليه النصرانيه في مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس بحجم قلاع وعلى أراضي مسروقه من الدوله والمواطنين بعضها تبلغ مساحته آلاف الافدنه ، وبشكل غير قانوني وبدون ترخيص رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم وهي في معظمها فارغه إلا من مخازن الاسلحه القادمه من إسرائيل والمهجر، ومعتقلات للمتحولين للاسلام من النصارى من أمثال وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وماري عبدالله ، ومراكز للموساد والسي أي إيه ، وبؤر للتآمر والفتنه وزرع الحقد والكراهيه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين والاعتقاد حينما يتعلق الآمر بتنصير المسلمين ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق عندما يتعلق الامر بتحول النصارى إلى الاسلام ، أما سب الاسلام والمسلمين والرسول صلى الله عليه وسلم ، والقرآن فهو حسب زعمهم ( حرية تعبير وتنوير ، وإنفتاح وتقدم ) ، أما إذا ما إنتقد أحدهم الكنيسه او البابا او الكتاب المقدس فذلك يصبح ( إزدراء أديان ، تهديد للوحدة الوطنيه ، وظلام ، وظلم ... الخ ) يستدعي التظاهر والاعتصام والاحتجاج وتحريض الغرب ضد الاسلام والمسلمين ، والهتاف بحياة شارون وإسرائيل ، وهم ينتقدون الطائفيه والاقصائيه والتطرف وهم أنفسهم كنسيون طائفيون إقص

شتان
أبو الأسود الدؤلي -

ثباتكم؟ بل سباتكم!! أنت الذي يجب أن تستيقظ من الجهل بلغة قبل أن تعبر بها وليت أفكارك صائبة حتى نفوت لك هفواتك اللغوية اللا متناهية...لقد قلبت المعنى هذا مع تجاهل قصدك الواضح !! الثبات على الحق فضيلة!

أدعوني أستجب لكم
هشام محمد حماد -

لا إله إلا الله محمد رسول الله ، لا والله لن تمر الأمور هكذا - فقد تسببتم بإعلان لحالة الطوارىء بين المتقين من عباد الله عز وجل ببعض مما فتح الله عليكم من تفسير ، فإذا بالموقع التالي يعلن تلك الحالة من الطوارىء : .. والنشر بين المسلمين أمانة وعلى سبيل التهيوء والإستعداد لِما أجبرتنا عليه

الدعاء عبادة :
هشام محمد حماد -

لا إله إلا الله محمد رسول الله ، لا والله لن تمر الأمور هكذا - فقد تسبب أحد المفسرين بإعلان لحالة الطوارىء بين المتقين من عباد الله عز وجل ببعض مما فتح الله عز وجل من تفسير ، فإذا بالموقع التالي يعلن تلك الحالة من الطوارىء : ....والله تعالى يهدي من يشاء إلى الطريق المستقيم والنشر بين المسلمين أمانة

حالة الطوارىء
هشام محمد حماد -

وهذا هو الدعاء المقصود : اللهُم أكرم بعض أو أحد عبادك المتقين ممن تعلم وأنت العليم الخبير الحكيم بزيارة الرسول الحبيب إليهم بالمنام - وبما تشاء من هداية وإرشاد ونصح لأمة محمد عليه الصلاة والسلام أو بإحدى مما يشغل خواطِر المسلمين من مسائل وأمور وهموم .. اللهُم يامن تستجيب للدعاء من المسلمين : إستجِب ، اللهُم يامن إستجبت لمن دخل الإسلام بدعوة من الرسول بصدر الإسلام .. ونحن من أهل العجب آآمنا وصدقنا وأسلمنا بصحف - اللهُم إستجب .. اللهُم وأنت الخبير العليم الحسيب القدير .. اللهُم إستجِب .. اللهُم يامن تستجيب لدعاء المظلوم - ويظلمونا بعلمانية : اللهُم إستجب .. آمين آمين آمين .. والنشر بين المسلمين أمانة ، وعلى سبيل التهيوء والإستعداد من المتقين

لوح محفوظ وتبديل
خوليو -

في البقرة -2- يمنع المرأة التي توفي زوجها عن النكاح مرة ثانية إلا بعد أن يمر حول كامل(سنة كاملة) وعلى مايبدوا صبر المؤمنين قليل، فتنزل آية أخرى في نفس السورة لتحدد المدة بأربعة أشهر وعشرة أيام،(فهل تبدلت المدة باللوح المحفوظ؟ وفي موضع آخر بالأنفال -65- المؤمن يهزم عشرة كفار لأنهم قوم لايعقلون، العدد انخفض بسرعة مؤمن يهزم إثنان من الكفار لأن الله وجد في المؤمنين ضعفاً ، فهل تبدل العدد باللوح المحفوظ؟ وفي الأحزاب-52- نجد تحريم الزواج على صاحب الدعوة نفسه فلا يحلل له الزواج على أزواجه ولو أعجبه حسنهن، ولايحلل له التبديل، ولكن في أحزاب -50- نجد أن ذلك التحريم غير صحيح وهي آية قبل آية -52- حيث نقرأ في آية خمسون بأن أي امرأة تعرض نفسها على نبي الله فإن أعجبته فلا مانع من أن يستنكحها دون المؤمنينن... لقد صدقت عائشة عندما قالت له إن إلهك يسارع في هواك(بخاري) وانسوا من فضلكم اللوح المحفوظ المدون فيه القرآن منذ اللانهاية.

رد على استاذ عيسى 3
gabi -

انت تكتب فقط لتكتب وكل مرة تغير اسمك الحركي اي انت تكذب هذه خطيئة يا مؤمن هنا الموضوع عن الاسلام ما دخل النصرانية ام ان الموضوع تهجم فقط اذا لديك مشكلة مع النصرانية قلها بصراحة وكفاك تهجم النصرانيون يستطعون التهجم على الاسلام ولكن اناس جيدون يتركون ذللك لله فهو يحاسب انت تعرفها بداخلكك ولكن ليس لديك الشجاعة حتى تقول الحقيقة لانك مخدوع كل شىء تكتبه هنا فهو مكتوب سلفا عندك وتقوم بلصق ماهو موجود يعني مثل الببغاءهذه خطيئة اخرى واني اقول لك ان ما تقوم به لن يزيد حظوظك بالجنة بل بالعكس

خوليو 8
الاســ بقلم ــــتاذ -

الله بدأ في كتابة اللوح المحفوظ بأفكار معينة، لكنه أثناء الكتابة أتى بأفكار أفضل، فكتبها حباً في أن يقدم شيء أفضل للمسلمين، وحتى يعلم المسلمين أن الله يريد الأفضل لهم.. ترك لهم الأفكار القديمة حتى يقارنوا ويعلموا إهتمام الله بالأفضل لهم، فيجب عليك إذاً أن تقنع نفسك أن الله أثناء كتابة الأفكار الأولى كان يعتقد أنها الأفضل ولم يكن يعلم أنه يوجد أفضل منها قادم لاحقاً، الغريب اننا نؤمن أن الله يعلم كل شيء

نظف دماغك اولا
محمود -

نظف دماغك اولا قبل ان تقرأ القرآن حتى تستطيع ان تفهم ..

التحدى قائم
عربى مقهور -

يحاول ا****** الطعن فى كتاب الله وهو يتحداهم ان يأتوا بسورة أو حتى آية من مثله واستعينوا بمن شئتم فلن تستطيعوا ذلك ابدا ولله الأمر من قبل ومن بعد وموتوا بغيظكم والله متم نوره ولو كره الكافرون

شكرا للعربي مقهور 11
هناء -

اول ما قرات المقال والتعليقات القراء اردت ان اطلب من الكاتب ان يقف لان ما يحدث هو حوار غير هادف بين المعلقين و بالنسبة لي احلى نقاش ان نتكلم عن الخالق بعظمتة في اي دين كان. وعندما قرات تعليق الاخ 11 وجدت ان (((البقرة (آية:2): ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ))) هي ايضا اية تحدى بذكر لا ريب فية وان هذا الكتاب هو هدى لاي متقي اي الذي يخاف غضب ربه ولم يحدد لا الجنس ولا الديانة سيجد فيه الهداية و للباقين فهو فقط كتاب بحروف لامعنى لها.

أن تكون مسلماً
عبدالرحمن -

يعني أن تكون مسلما أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأن عيسى كلمة الله القاها إلى مريم وروح منهأن تكون مسلما يجب أن تؤمن بجميع الرسل قبل محمد صلى الله عليه وسلم.

تصحيح
مهندس / حسن جعبوب -

ياأخي الفاضل الحبيبهل من الأدب أن نقول ( أن الله كان لايعلم أنها الأفضل وعندما وجد الأفضل ذكرها )لا يا أخي الحبيب الله يعلم كيف ومتي تكون المتغيرات ولأسباب يراها الله يذكرهاكما في قضية تحريم الخمر .لم تحرم الخمر مرة واحدة كماتعلم ولسباب لا يعلمها إلا الله جاء التحريم علي مراحلوالله أعلي وأعلمهذا رأيي المتواضع ولا تؤاخذني اخيك في الله

تصحيح
مهندس / حسن جعبوب -

ياأخي الفاضل الحبيبهل من الأدب أن نقول ( أن الله كان لايعلم أنها الأفضل وعندما وجد الأفضل ذكرها )لا يا أخي الحبيب الله يعلم كيف ومتي تكون المتغيرات ولأسباب يراها الله يذكرهاكما في قضية تحريم الخمر .لم تحرم الخمر مرة واحدة كماتعلم ولسباب لا يعلمها إلا الله جاء التحريم علي مراحلوالله أعلي وأعلمهذا رأيي المتواضع ولا تؤاخذني اخيك في الله

اللوح المحفوظ
القس ورقة بن نوفل -

مخالف لشروط النشر

اللوح المحفوظ
القس ورقة بن نوفل -

مخالف لشروط النشر

التحولات التي قادها
pythagoras plato -

التحولات التي قادها هذا الأبهامي الذي نعتَ نفسة بالإنسان عندما نطق بلسانهِ وعندما أبهامه إبهام بهيم الأطول من أبهام الشمبنز بعشرون مم أي أيديهِ البارعتين والجالِستين على أعظم معصم أناتومي حيواني هذه الميزة اليدوية منحتهُ صناعة أدوات الصيد لذلك أستطاع إخراج نفسهِ من حقل الحيوانية الوحشية إلى حقل الإنسانية ناعتاً نفسه بإنسان والبقية نعتها بالحيوانات لذلك كانت فلسفة المثالية الأصلية معناها التالي أي حياتهِ الإنسانية لا تتحقق إلا بأن ينكر حيوانهِ الداخلي لذلك علية أن يحرر نفسهُ من هذا الحيوان القاطن داخلياً عملية التحرر هذه يلزمها ضحية على الطرف الآخر لكي يقذف عليها حيوانه الداخلي فعملية القذف وفلسفتها المثالية الأصلية هذه هي مأساة هذا الحيوان الإبهامي الإنساني أي أن هذا الحيوان الإبهامي الذي نعتَ نفسهُ بإنسان أيضاً هو منعوت بالتشاكس والقتل والحروب الصيدية من عصر الصيد لذلك القواعد العكسرية حول العالم من مكونات وتبعات عصر الصيد المليوني وضحية المثالية الأصلية وأخرها كانت المثالية الأصلية لبوش عندما قذف حيوانهِ القاطن بداخلهِ على العالم العربي والإسلامي لأنهُ البعد الفلسطيني ودرعهِ بذلك أعلن حربهِ وحركَ قواعد المثالية الأصلية وادوات الصيد الحديثة والقتل و لفرملة هذه الغرائز الوحشية الإبهامية الإنسانية عبر التاريخ كان لا بد من فلاسفة ومصلحون تبنوا فلسفات أرضية وسماوية غير مرئية كالجنة و جهنم كرعب نووي جهنمي لتخويف الكبار وتدجينهم وتربيتهم تربية سلامية بعيدة عن القتل والصيد العولمي ...

التحولات التي قادها
pythagoras plato -

التحولات التي قادها هذا الأبهامي الذي نعتَ نفسة بالإنسان عندما نطق بلسانهِ وعندما أبهامه إبهام بهيم الأطول من أبهام الشمبنز بعشرون مم أي أيديهِ البارعتين والجالِستين على أعظم معصم أناتومي حيواني هذه الميزة اليدوية منحتهُ صناعة أدوات الصيد لذلك أستطاع إخراج نفسهِ من حقل الحيوانية الوحشية إلى حقل الإنسانية ناعتاً نفسه بإنسان والبقية نعتها بالحيوانات لذلك كانت فلسفة المثالية الأصلية معناها التالي أي حياتهِ الإنسانية لا تتحقق إلا بأن ينكر حيوانهِ الداخلي لذلك علية أن يحرر نفسهُ من هذا الحيوان القاطن داخلياً عملية التحرر هذه يلزمها ضحية على الطرف الآخر لكي يقذف عليها حيوانه الداخلي فعملية القذف وفلسفتها المثالية الأصلية هذه هي مأساة هذا الحيوان الإبهامي الإنساني أي أن هذا الحيوان الإبهامي الذي نعتَ نفسهُ بإنسان أيضاً هو منعوت بالتشاكس والقتل والحروب الصيدية من عصر الصيد لذلك القواعد العكسرية حول العالم من مكونات وتبعات عصر الصيد المليوني وضحية المثالية الأصلية وأخرها كانت المثالية الأصلية لبوش عندما قذف حيوانهِ القاطن بداخلهِ على العالم العربي والإسلامي لأنهُ البعد الفلسطيني ودرعهِ بذلك أعلن حربهِ وحركَ قواعد المثالية الأصلية وادوات الصيد الحديثة والقتل و لفرملة هذه الغرائز الوحشية الإبهامية الإنسانية عبر التاريخ كان لا بد من فلاسفة ومصلحون تبنوا فلسفات أرضية وسماوية غير مرئية كالجنة و جهنم كرعب نووي جهنمي لتخويف الكبار وتدجينهم وتربيتهم تربية سلامية بعيدة عن القتل والصيد العولمي ...

رد على خوليو
غيور -

تعرف على دينك أولاهذا الرد مقتبس من مقال السيدة/ وفاء قسطنطين من فلسطين تحت عنوان (أتباع بولس أم المسيح )فهو شافي و وافي يجمع الكثير من كبارعلماء وخبراء وأساتذة ومؤرخو النصرانيه في الغرب بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من تأليف وإختراع وهلوسات وخيال وإخراج متنبي النصرانيه ومسيلمتها الكذاب بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) الذي غّير وبّدل وأضاف وحذف وحّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه العذراء السلام إستناداً الى حلم او رؤيا مزعومه بعد(وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ولا أتباعه ولا حوارييه مقتبساً من الديانات الوثنيه والثقافه اليونانيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) والمجامع المسكونيه ... وعوامل أخرى مثل سوء الفهم والضلال ، وسوء الترجمه ، ونفاق وتملق بولس اللارسول للامبراطوريه الرومانيه التي ساندت أفكاره وأتباعه ، ومنعت أفكار وكتابات التلاميذ الحقيقيين للمسيح عليه السلام ، وتسييس دعوة المسيح عليه السلام لمصلحة الامبراطوريه الرومانيه الوثنيه *** رغم اعتراض عائلة المسيح وتلامذته واتباعه ممن عرفوه في حياته وعاصروا دعوته وآمنوا بها وفهموها على ما كان يفعله *** 11 تلميذ من أصل 12 من تلامذة المسيح عليه السلام إعترضوا على ما كان يفعله ( المتنبي ) بولس ما عدا لوقا *** وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه الشامله للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه (الله) او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ورسول او مرسل أكثر من 35 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ويسجد لله الواحد القهار فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا ُيصلب ، ولا ُيرسل ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه ، ولم يدعوا اتباعه ليعبدوه وامه من دون الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صلي

رد على خوليو
غيور -

تعرف على دينك أولاهذا الرد مقتبس من مقال السيدة/ وفاء قسطنطين من فلسطين تحت عنوان (أتباع بولس أم المسيح )فهو شافي و وافي يجمع الكثير من كبارعلماء وخبراء وأساتذة ومؤرخو النصرانيه في الغرب بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من تأليف وإختراع وهلوسات وخيال وإخراج متنبي النصرانيه ومسيلمتها الكذاب بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) الذي غّير وبّدل وأضاف وحذف وحّرف رسالة عبد الله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه العذراء السلام إستناداً الى حلم او رؤيا مزعومه بعد(وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ولا أتباعه ولا حوارييه مقتبساً من الديانات الوثنيه والثقافه اليونانيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) والمجامع المسكونيه ... وعوامل أخرى مثل سوء الفهم والضلال ، وسوء الترجمه ، ونفاق وتملق بولس اللارسول للامبراطوريه الرومانيه التي ساندت أفكاره وأتباعه ، ومنعت أفكار وكتابات التلاميذ الحقيقيين للمسيح عليه السلام ، وتسييس دعوة المسيح عليه السلام لمصلحة الامبراطوريه الرومانيه الوثنيه *** رغم اعتراض عائلة المسيح وتلامذته واتباعه ممن عرفوه في حياته وعاصروا دعوته وآمنوا بها وفهموها على ما كان يفعله *** 11 تلميذ من أصل 12 من تلامذة المسيح عليه السلام إعترضوا على ما كان يفعله ( المتنبي ) بولس ما عدا لوقا *** وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه الشامله للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه (الله) او( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ورسول او مرسل أكثر من 35 مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ويسجد لله الواحد القهار فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا ُيصلب ، ولا ُيرسل ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه ، ولم يدعوا اتباعه ليعبدوه وامه من دون الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صلي

keep the good job
raw -

how about if you use the computer for something useful ..

keep the good job
raw -

how about if you use the computer for something useful ..

اول ايتين من سورة
هناء -

البقرة (آية:1+2): الم + ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين/// ان القران الكريم هو هدى للمتقين بدون تحديد الجنس او الدين ولغيرهم فهو فقط كتاب بحروف عربية ك الم.

اول ايتين من سورة
هناء -

البقرة (آية:1+2): الم + ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين/// ان القران الكريم هو هدى للمتقين بدون تحديد الجنس او الدين ولغيرهم فهو فقط كتاب بحروف عربية ك الم.

الكذب كذب
2242 -

عقلكم متحجر لأنكم تعبدون وتبجدلون حجراً أسوداً وأصنام أستيقظو من ثباتكم العميق يامشركين الكذب كذب وهو من الشيطان .

الكذب كذب
2242 -

عقلكم متحجر لأنكم تعبدون وتبجدلون حجراً أسوداً وأصنام أستيقظو من ثباتكم العميق يامشركين الكذب كذب وهو من الشيطان .

تصحيح
خوليو -

الآيتان اللتان اختلفتا في مدة الانتظار للزوجة تحملان إحداهماالرقم 226 حيث التربص فيها أربعة أشهر والأخرى 240 التربص فيها للحول، وهذا التعليق جاء كرد على ماجاء في الآية رقم 2 من نفس سورة البقرة والتي تقول هذا الكتاب لاريب فيه، انقضى التصحيح بسبب الخطأ المطبعي بالأرقام( وهو خطأ مني طبعاً) مع الاعتذار. يقول المدافعون عن هذا الاختلاف أن آية نسخت أخرى، والمدهش أن الناسخة جاءت بالترقيم قبل المنسوخة. أي أن آية الأربعة أشهر المتداول بها حالياً نسخت التي جاءت بعدها قبل أن تأت.

تصحيح
خوليو -

الآيتان اللتان اختلفتا في مدة الانتظار للزوجة تحملان إحداهماالرقم 226 حيث التربص فيها أربعة أشهر والأخرى 240 التربص فيها للحول، وهذا التعليق جاء كرد على ماجاء في الآية رقم 2 من نفس سورة البقرة والتي تقول هذا الكتاب لاريب فيه، انقضى التصحيح بسبب الخطأ المطبعي بالأرقام( وهو خطأ مني طبعاً) مع الاعتذار. يقول المدافعون عن هذا الاختلاف أن آية نسخت أخرى، والمدهش أن الناسخة جاءت بالترقيم قبل المنسوخة. أي أن آية الأربعة أشهر المتداول بها حالياً نسخت التي جاءت بعدها قبل أن تأت.

توضيح 8 و 10
هناء -

ان (((البقرة (آية:240): والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصيه لازواجهم متاعا الى الحول غير اخراج فان خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في انفسهن من معروف والله عزيز حكيم))) اتت بعد ((( البقرة (آية:234): والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا يتربصن بانفسهن اربعه اشهر وعشرا فاذا بلغن اجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في انفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير ))) //// اي اربعة اشهر وعشرة ايام اتت اولا ثم الحول وذالك الورثة يجب ان يتركوا المراة الارملة في بيت زوجها المتوفي وينفقون من ماله ( او مال المتروك للورثة ) عليها لمدة اربع اشهر وعشرة ايام. ولكن قبل ان تاتي هذه الاية كانت النساء مفروض عليها الحداد لعام لهذا في الاية التي تليها سمحت للنساء المسلمات وايضا للنساء من ديانات السماوية الاخرى المتعودين علية او في دينهم الحداد لعام ان يبقوا عام في حداد واذا رفعوا الحداد قبل انتهاء العام فهم يعملون لنفسهم معروف.

توضيح 8 و 10
هناء -

ان (((البقرة (آية:240): والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصيه لازواجهم متاعا الى الحول غير اخراج فان خرجن فلا جناح عليكم في ما فعلن في انفسهن من معروف والله عزيز حكيم))) اتت بعد ((( البقرة (آية:234): والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا يتربصن بانفسهن اربعه اشهر وعشرا فاذا بلغن اجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في انفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير ))) //// اي اربعة اشهر وعشرة ايام اتت اولا ثم الحول وذالك الورثة يجب ان يتركوا المراة الارملة في بيت زوجها المتوفي وينفقون من ماله ( او مال المتروك للورثة ) عليها لمدة اربع اشهر وعشرة ايام. ولكن قبل ان تاتي هذه الاية كانت النساء مفروض عليها الحداد لعام لهذا في الاية التي تليها سمحت للنساء المسلمات وايضا للنساء من ديانات السماوية الاخرى المتعودين علية او في دينهم الحداد لعام ان يبقوا عام في حداد واذا رفعوا الحداد قبل انتهاء العام فهم يعملون لنفسهم معروف.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

يعتقد المسلمين أنه شيء رائع أن يكون في القرأن اعجاز لغوي يعجز البشر على تقليده، وهنا اعجاز القرأن يكمن فقط في أنه الأشطر والأقوى في علم اللغة العربية ليس أكثر، لكننا نعلم من التاريخ أن الله عندما يظهر قوته لا يتبع قوانين البشرية ويظهر نفسه أنه الأفضل فيها، بل يكسر قوانين البشرية والطبيعة والعلم والفيزياء إلخ، لو فعل موسى اعجازاً على الطريقة الإسلامية لسبح موسى في البحر الأحمر أسرع من باقي البشر وهرب من فرعون وإعتبر عند الإسلام اعجازاً، لكن قوة الله أكبر من ذلك و ظهرت عندما ضرب موسى البحر بالعصا فإنشق البحر خرقاً قوانين الفيزياء، وهذا هو الإعجاز الحقيقي الإلهي، أما أحسن رسام وأحسن شاعر وأسرع عداء وأحسن كاتب و أقوى كتاب لغوي.. إلخ .. يعتبر اعجاز بشري محدود لا يقارن باعجازات الله الخارقة

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

يعتقد المسلمين أنه شيء رائع أن يكون في القرأن اعجاز لغوي يعجز البشر على تقليده، وهنا اعجاز القرأن يكمن فقط في أنه الأشطر والأقوى في علم اللغة العربية ليس أكثر، لكننا نعلم من التاريخ أن الله عندما يظهر قوته لا يتبع قوانين البشرية ويظهر نفسه أنه الأفضل فيها، بل يكسر قوانين البشرية والطبيعة والعلم والفيزياء إلخ، لو فعل موسى اعجازاً على الطريقة الإسلامية لسبح موسى في البحر الأحمر أسرع من باقي البشر وهرب من فرعون وإعتبر عند الإسلام اعجازاً، لكن قوة الله أكبر من ذلك و ظهرت عندما ضرب موسى البحر بالعصا فإنشق البحر خرقاً قوانين الفيزياء، وهذا هو الإعجاز الحقيقي الإلهي، أما أحسن رسام وأحسن شاعر وأسرع عداء وأحسن كاتب و أقوى كتاب لغوي.. إلخ .. يعتبر اعجاز بشري محدود لا يقارن باعجازات الله الخارقة

اعلمونا ما خفى
النحل البري -

هل نفهم من الجمله التي ذكرتها ايها الكاتب ان العلم الاجمالي لمعارف القران الكريم كان في متناول يد النبي ص الا انه امتنع عن الايصال الكلي لتلك العلوم والاحكام بامر من الله ...هل نفهم من هذا بان القران ناقص من العلوم والاحكام والشرائع ويوجد ماهو حتى الان غائب عن المعرفه لم يذكر في القران؟؟؟؟؟.

اعلمونا ما خفى
النحل البري -

هل نفهم من الجمله التي ذكرتها ايها الكاتب ان العلم الاجمالي لمعارف القران الكريم كان في متناول يد النبي ص الا انه امتنع عن الايصال الكلي لتلك العلوم والاحكام بامر من الله ...هل نفهم من هذا بان القران ناقص من العلوم والاحكام والشرائع ويوجد ماهو حتى الان غائب عن المعرفه لم يذكر في القران؟؟؟؟؟.

الاســ بقلم ــــتاذ
هناء -

الاعجاز انه امي واعطى 6236 في مختلف مناسبات و قسمها على 114 سورة. ان لم يكن نبي مثل ما قال كان افضل ينسبه لنفسه و يكون عبقري في زمانه و الى زماننا هذا. لان من الصعب ان ياتي شخص لايعرف القراءة ويعيش في الصحراء ولايوجد فيها مكاتب ولاعلماء ويستطيع ان يختار المصطلح او الكلمة التي تناسب الموقف او معلومات لم تكن معروفة حينها ونضام ميراث و زكات. ولماذا امر ان يدون كل الايات رفض ان تدون الاحاديثه.

الاســ بقلم ــــتاذ
هناء -

الاعجاز انه امي واعطى 6236 في مختلف مناسبات و قسمها على 114 سورة. ان لم يكن نبي مثل ما قال كان افضل ينسبه لنفسه و يكون عبقري في زمانه و الى زماننا هذا. لان من الصعب ان ياتي شخص لايعرف القراءة ويعيش في الصحراء ولايوجد فيها مكاتب ولاعلماء ويستطيع ان يختار المصطلح او الكلمة التي تناسب الموقف او معلومات لم تكن معروفة حينها ونضام ميراث و زكات. ولماذا امر ان يدون كل الايات رفض ان تدون الاحاديثه.

إلى المثقف!!
شيماء -

1) للزوج في مرضه أن يوصي لزوجته وصية بأن يُنفق عليها لمدة عام من ماله وأن بإستطاعتها البقاء في بيتها إن شاءت. إلا انه تبقى عدتها الشرعية أربعة أشهر وعشرة أيام فقط.. فإن بقت بعدها في بيت الزوجية ولم ترد الخروج فحقها الموصى لها به حتى تكمل العام وإن أرادت الخروج قبلها لزواج آخر مثلا بعد عدتها الشرعية فهذا اختيارها ولا حرج عليهم إن توقفوا عن الإنفاق عليها لسبب خروجها قبل الحول بمحض إرادتهاوقال متاعاً ولم يقل تربصاً!التربص هو الإلتزام بالمدة المعروفة!وكثيرات يبقين مترملات ويخترن عدم الزواج حتى يتوفين ويعشن مع ربائبهم وابناؤهم!2) كيف تؤمنون بتفاعل وحي الأناجيل مع الكتبة ولا تؤمنون بتفاعل تنزيل الوحي مع الأحداث والظروف لمدة 23 عاماً؟؟ ألم يرد الله تعالى لهذه الدعوة الإيمان والتصديق بها فلابد إذن أن تتفاعل مع الأحداث والضرورات والظروف المملاة على حاملها ولا تنفصل عن الواقع حتى يهدي به الناس وليس من تناقض ولا ضعف في ثبات المسلم حيال الكفار ففي بداية الدعوة كان عدد المسلمين قليل لذا كان العدد الذي يتوجب على المؤمن مواجهته أكبر ثم إذا ما انتشر الإسلام وزاد عدد المسلمين بالطبع أصبح عدد الذين يتوجب أن يصمد أمامهم المجاهد المؤمن أقل!! هذا متخذ حتى في الإستراتيجيات الحربية حيث يكون التجهيز حسب عدد جيوش العدو ولا ينقص من أجرهم على الثبات شيء ..3) لا تناقض لا في التحليل ولا التحريم!! الآيات الثلاث مترابطات.كما أن الناسخ قد يتقدم المنسوخ في التلاوة وإن تلاه زمنياً! هذا لا يعلمه طبعاً إلا من درس علوم القرآن وأسباب وترتيب النزول وليس يأتي ببضاعته من فتن الحقدة من دون أساس!! المقصود بالنساء المحرمات تحريم الزواج من ضرباً من النساء (الكتابيات) أما المؤمنات المهاجرات فيحل له الزواج منهن بدليل الآيات التالية.. والقاريء للسيرة يلاحظ كثرة النسوة اللواتي كن يعرضن أنفسهن للزواج من الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها غيورة من هذا الموقف ولذا قالت قولتها التي يستغلها المغرضين لأمور أخرى.. ومعذور من لم يجرب غيرة النساء عليه!! لقد قالت كذلك; ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله له النساء;.. إلا انه لم يتزوج بعد نساؤه اللواتي كن معه وقد نزلت فيهن الآية مجازاة من الله لهن على حسن صنيعهن بإختيارهن البقاء معه عندما خيرهن صلى الله عليه

إلى المثقف!!
شيماء -

1) للزوج في مرضه أن يوصي لزوجته وصية بأن يُنفق عليها لمدة عام من ماله وأن بإستطاعتها البقاء في بيتها إن شاءت. إلا انه تبقى عدتها الشرعية أربعة أشهر وعشرة أيام فقط.. فإن بقت بعدها في بيت الزوجية ولم ترد الخروج فحقها الموصى لها به حتى تكمل العام وإن أرادت الخروج قبلها لزواج آخر مثلا بعد عدتها الشرعية فهذا اختيارها ولا حرج عليهم إن توقفوا عن الإنفاق عليها لسبب خروجها قبل الحول بمحض إرادتهاوقال متاعاً ولم يقل تربصاً!التربص هو الإلتزام بالمدة المعروفة!وكثيرات يبقين مترملات ويخترن عدم الزواج حتى يتوفين ويعشن مع ربائبهم وابناؤهم!2) كيف تؤمنون بتفاعل وحي الأناجيل مع الكتبة ولا تؤمنون بتفاعل تنزيل الوحي مع الأحداث والظروف لمدة 23 عاماً؟؟ ألم يرد الله تعالى لهذه الدعوة الإيمان والتصديق بها فلابد إذن أن تتفاعل مع الأحداث والضرورات والظروف المملاة على حاملها ولا تنفصل عن الواقع حتى يهدي به الناس وليس من تناقض ولا ضعف في ثبات المسلم حيال الكفار ففي بداية الدعوة كان عدد المسلمين قليل لذا كان العدد الذي يتوجب على المؤمن مواجهته أكبر ثم إذا ما انتشر الإسلام وزاد عدد المسلمين بالطبع أصبح عدد الذين يتوجب أن يصمد أمامهم المجاهد المؤمن أقل!! هذا متخذ حتى في الإستراتيجيات الحربية حيث يكون التجهيز حسب عدد جيوش العدو ولا ينقص من أجرهم على الثبات شيء ..3) لا تناقض لا في التحليل ولا التحريم!! الآيات الثلاث مترابطات.كما أن الناسخ قد يتقدم المنسوخ في التلاوة وإن تلاه زمنياً! هذا لا يعلمه طبعاً إلا من درس علوم القرآن وأسباب وترتيب النزول وليس يأتي ببضاعته من فتن الحقدة من دون أساس!! المقصود بالنساء المحرمات تحريم الزواج من ضرباً من النساء (الكتابيات) أما المؤمنات المهاجرات فيحل له الزواج منهن بدليل الآيات التالية.. والقاريء للسيرة يلاحظ كثرة النسوة اللواتي كن يعرضن أنفسهن للزواج من الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها غيورة من هذا الموقف ولذا قالت قولتها التي يستغلها المغرضين لأمور أخرى.. ومعذور من لم يجرب غيرة النساء عليه!! لقد قالت كذلك; ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله له النساء;.. إلا انه لم يتزوج بعد نساؤه اللواتي كن معه وقد نزلت فيهن الآية مجازاة من الله لهن على حسن صنيعهن بإختيارهن البقاء معه عندما خيرهن صلى الله عليه

المسيح نور العالم
كردي مسيحي -

ما هذا الآله الذي يفتقر الى البلاغة والنباهة بأستخدامه لهذه التسميات فمرة سورة بقرة وأخرى عنكبوت وبعدها الفيل ثم سورة النمل والنحل وهلم جرا ..ثم لماذا الآله هذا غامض ومبهم ولا يريد الافصاح عن ذاته وصفاته لعباده أليس من السذاجة والغباء عبادة آله لا نعرفه معرفة كلية ولاعلم للبشر بماهية كهنهِ اليست هذه كلعبة الأستغماية..يا بشر أين ذهب العقل ..أليس الله القائل إعبدوني بالمعرفة وبالروح أي ان تكون لنا معه علاقة حُبية وتعامل مباشر يومي بل في كل آوان .

المسيح نور العالم
كردي مسيحي -

ما هذا الآله الذي يفتقر الى البلاغة والنباهة بأستخدامه لهذه التسميات فمرة سورة بقرة وأخرى عنكبوت وبعدها الفيل ثم سورة النمل والنحل وهلم جرا ..ثم لماذا الآله هذا غامض ومبهم ولا يريد الافصاح عن ذاته وصفاته لعباده أليس من السذاجة والغباء عبادة آله لا نعرفه معرفة كلية ولاعلم للبشر بماهية كهنهِ اليست هذه كلعبة الأستغماية..يا بشر أين ذهب العقل ..أليس الله القائل إعبدوني بالمعرفة وبالروح أي ان تكون لنا معه علاقة حُبية وتعامل مباشر يومي بل في كل آوان .

توضيح للنحل البري
فهمي -

يعني: أنه، عليه السلام، كان إذا جاءه جبريل بالوحي، كلما قال جبريل آية قالها معه، من شدّة حرصه على حفظ القرآن، فأرشده الله تعالى إلى ما هو الأسهل والأخف في حقه؛ لئلا يشق عليه. فقال: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ أي: أن نجمعه في صدرك، ثم تقرأه على الناس من غير أن تنسى منه شيئًا، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ وقال في هذه الآية: ( وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ ) أي: بل أنصت، فإذا فرغ الملك من قراءته عليك فاقرأه بعده، ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) أي: زدني منك علمًا.

توضيح للنحل البري
فهمي -

يعني: أنه، عليه السلام، كان إذا جاءه جبريل بالوحي، كلما قال جبريل آية قالها معه، من شدّة حرصه على حفظ القرآن، فأرشده الله تعالى إلى ما هو الأسهل والأخف في حقه؛ لئلا يشق عليه. فقال: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ أي: أن نجمعه في صدرك، ثم تقرأه على الناس من غير أن تنسى منه شيئًا، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ وقال في هذه الآية: ( وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ ) أي: بل أنصت، فإذا فرغ الملك من قراءته عليك فاقرأه بعده، ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) أي: زدني منك علمًا.

الشَّيْطَانَ
Counsellor -

وَلاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إِلَى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ!

الشَّيْطَانَ
Counsellor -

وَلاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إِلَى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ!

هناء
الاســ بقلم ــــتاذ -

طبقاً لما تقولون، هو لم يؤلف حرفاً أو يختار ترتيباً أو يقسم أو يدون شيئاً، بل نزل عليه اللوح المحفوظ كما هو مرتب مقسم، فسمع الأيات من جبريل ونقلها لمن حوله الذين حفظوها بدورهم حتى أتى عثمان إبن عفان ودون كتابياً لأول مرة ما حفظه هؤلاء في ذاكرتهم، ولذلك ما بين أيديكم من قرأن هو طبق الأصل من اللوح المحفوظ، واللا أنا غلطان؟

هناء
الاســ بقلم ــــتاذ -

طبقاً لما تقولون، هو لم يؤلف حرفاً أو يختار ترتيباً أو يقسم أو يدون شيئاً، بل نزل عليه اللوح المحفوظ كما هو مرتب مقسم، فسمع الأيات من جبريل ونقلها لمن حوله الذين حفظوها بدورهم حتى أتى عثمان إبن عفان ودون كتابياً لأول مرة ما حفظه هؤلاء في ذاكرتهم، ولذلك ما بين أيديكم من قرأن هو طبق الأصل من اللوح المحفوظ، واللا أنا غلطان؟

لو نسبها
خوليو -

لو نسبها لنفسه ياهناء لكان معظم الناس تركوها، الذكاء كان في نسبها لللإله لأن التناقض وتعدد الأوجه والغير مفهوم فيها يصبح سر إلهي لايفقهه الناس، ودائماً وراءه حكمة، فينشغل الناس في التفسير والتأويل، والخط الأحمر هو عدم الشك في كلماته والاجماع على أنها كلام إلهي لايمكن أن يخطئ، وعند السؤال لصاحب الدعوة نفسه عن بعض التناقضات يأتي الجواب بأنه ناقل ليس إلا فيزيح مسؤولية كبرى عن كاهله(ألم تقرأي عن قاضي المدينة الذي يريد إلباس الجن سرقته؟) فالالتباسات وقصر الفهم مردود على القارئ دائماً،وهذا مابيّنه الكتاب بقوله لايستطيع تأويله إلا الضالعين في العلم، هناك رد اسلامي شامل على صحة ما أقول، وهو أنهم عندما يجدون نقد أو مخالفة رأي، يقولون للشخص بأنك لاتفهم الاسلام الصحيح، وهناك من يريد تشويهه، سر الدعوة وقوتها ياسيدة هو في الشهادة وفي التصديق لآيات الكتاب، وسرها الآخر هو في هذا التخويف النغسي الرهيب من عذاب لايطاق، وهناك أسرار أخرى مثل الغنائم لشعب حائع، من كشف كل تلك الأسرار فهم الأمور على حقيقتها.

لو نسبها
خوليو -

لو نسبها لنفسه ياهناء لكان معظم الناس تركوها، الذكاء كان في نسبها لللإله لأن التناقض وتعدد الأوجه والغير مفهوم فيها يصبح سر إلهي لايفقهه الناس، ودائماً وراءه حكمة، فينشغل الناس في التفسير والتأويل، والخط الأحمر هو عدم الشك في كلماته والاجماع على أنها كلام إلهي لايمكن أن يخطئ، وعند السؤال لصاحب الدعوة نفسه عن بعض التناقضات يأتي الجواب بأنه ناقل ليس إلا فيزيح مسؤولية كبرى عن كاهله(ألم تقرأي عن قاضي المدينة الذي يريد إلباس الجن سرقته؟) فالالتباسات وقصر الفهم مردود على القارئ دائماً،وهذا مابيّنه الكتاب بقوله لايستطيع تأويله إلا الضالعين في العلم، هناك رد اسلامي شامل على صحة ما أقول، وهو أنهم عندما يجدون نقد أو مخالفة رأي، يقولون للشخص بأنك لاتفهم الاسلام الصحيح، وهناك من يريد تشويهه، سر الدعوة وقوتها ياسيدة هو في الشهادة وفي التصديق لآيات الكتاب، وسرها الآخر هو في هذا التخويف النغسي الرهيب من عذاب لايطاق، وهناك أسرار أخرى مثل الغنائم لشعب حائع، من كشف كل تلك الأسرار فهم الأمور على حقيقتها.

لشيماء-23-
خوليو -

مسألة المجابهة وآيتها نزلت في موقعة بدر وغايتها تحميس المؤمنين لقتال أعداد أكبر من عددهم بثلاث مرات،ولم يكن أمام جبريل سوى تنزيل هذه الآية التي تقول :المؤمن يغلب عشرة، وجاء التذمر من المجاهدين في سبيل من أرسل الآية، وجاء فوراً التعديل، فتفسيرك وجوابك لايختلف عن باقي الأجوبة المسجلة لكم والتي ترددونها بدون تدقيق، التعديل حصل بسرعة فائقة وتحول الصمود والتغلب على اثنين فقط ، وعندها هدأ التذمر(تفسير ابن كثير)، فما قولك؟ هل جرى تعديل باللوح المحفوظ؟ التعديل كان سريعاً ولذلك يبقى جوابك ضعيفاً مثل العادة. وأما آية الأربعة أشهر والعشرة أيام فقد نسخت الحول واللافت للنظر أنّ الناسخة جاءتقبل المنسوخة، والعتب على النسيان.

لشيماء-23-
خوليو -

مسألة المجابهة وآيتها نزلت في موقعة بدر وغايتها تحميس المؤمنين لقتال أعداد أكبر من عددهم بثلاث مرات،ولم يكن أمام جبريل سوى تنزيل هذه الآية التي تقول :المؤمن يغلب عشرة، وجاء التذمر من المجاهدين في سبيل من أرسل الآية، وجاء فوراً التعديل، فتفسيرك وجوابك لايختلف عن باقي الأجوبة المسجلة لكم والتي ترددونها بدون تدقيق، التعديل حصل بسرعة فائقة وتحول الصمود والتغلب على اثنين فقط ، وعندها هدأ التذمر(تفسير ابن كثير)، فما قولك؟ هل جرى تعديل باللوح المحفوظ؟ التعديل كان سريعاً ولذلك يبقى جوابك ضعيفاً مثل العادة. وأما آية الأربعة أشهر والعشرة أيام فقد نسخت الحول واللافت للنظر أنّ الناسخة جاءتقبل المنسوخة، والعتب على النسيان.

اللوح المحفوظ
سما -

اللوح المحفوظ هو الكتاب الذي كتب الله فيه مقادير الخلق قبل أن يخلقهم. قال الله تعالى: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب) [الحج:70 ]وقال تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها) [الحديد: 22 ]

اللوح المحفوظ
سما -

اللوح المحفوظ هو الكتاب الذي كتب الله فيه مقادير الخلق قبل أن يخلقهم. قال الله تعالى: (ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب) [الحج:70 ]وقال تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها) [الحديد: 22 ]

الملاك جبريل!
Counsellor -

كل ما ورد في القرأن يعتمد على مصداقية شخص واحد لا غير الملاك جبرائيل! السؤال المهم ماذا لو كان المتكلم ليس جبرائيل؟ المعروف عن الله انه عندما يوصل رسالة ما يؤكدها بأيات و احداث كثيرة. ما هو الدليل بأن المتكلم هو جبرائيل؟ كم شخص رأوه او سمعوه؟ اليس من شهود؟ اثنان او ثلاثة؟

الملاك جبريل!
Counsellor -

كل ما ورد في القرأن يعتمد على مصداقية شخص واحد لا غير الملاك جبرائيل! السؤال المهم ماذا لو كان المتكلم ليس جبرائيل؟ المعروف عن الله انه عندما يوصل رسالة ما يؤكدها بأيات و احداث كثيرة. ما هو الدليل بأن المتكلم هو جبرائيل؟ كم شخص رأوه او سمعوه؟ اليس من شهود؟ اثنان او ثلاثة؟

خواء روحي.
كردي مسيحي -

اريد طرح سؤال وهو .كيف يمكن لآله معصوم كامل القدرة آزلي ومهندس الكون كله وخالق كل ما يُرى وما لا يُرى أن ينسى بعضٍ من آياته التي أنزلها على النبي محمد ثم يبدلها بأُخر أو يأتي بأحسن منها وينسخ التي بعثها مسبقا ويوجد آية قرآنية أنزلت وأستنسخت في يومٍ واحدٍ!!!! ..هل هذا الآله لم ينقح رسالته قبل ارسالها ,إذا كنا نحن البشر الناقصين نعمل هذا؟وكيف يمكن الوثوق بهكذ آله ينسى ويبدل كلامه حسب المزاج ..يا أخوان البشر احياناً كثيرة يعاقب بسبب النسيان أو عند تغيير رأيه ومال بال هذا الآله الساهي؟؟..الله الحقيقي يسمو عن هذه الهفوات البشرية وهو لا يبدل كلامه إطلاقاً وهو القائل في إنجيلهِ الأرض والسماء تزولان ولكن حرف واحد من كلامي لايزول .. أنر يا رب ظلمات العالم

خواء روحي.
كردي مسيحي -

اريد طرح سؤال وهو .كيف يمكن لآله معصوم كامل القدرة آزلي ومهندس الكون كله وخالق كل ما يُرى وما لا يُرى أن ينسى بعضٍ من آياته التي أنزلها على النبي محمد ثم يبدلها بأُخر أو يأتي بأحسن منها وينسخ التي بعثها مسبقا ويوجد آية قرآنية أنزلت وأستنسخت في يومٍ واحدٍ!!!! ..هل هذا الآله لم ينقح رسالته قبل ارسالها ,إذا كنا نحن البشر الناقصين نعمل هذا؟وكيف يمكن الوثوق بهكذ آله ينسى ويبدل كلامه حسب المزاج ..يا أخوان البشر احياناً كثيرة يعاقب بسبب النسيان أو عند تغيير رأيه ومال بال هذا الآله الساهي؟؟..الله الحقيقي يسمو عن هذه الهفوات البشرية وهو لا يبدل كلامه إطلاقاً وهو القائل في إنجيلهِ الأرض والسماء تزولان ولكن حرف واحد من كلامي لايزول .. أنر يا رب ظلمات العالم

حقيقة الاسلام
فرقد -

إن نشرتم كما هي فإنكم تعاملون الجميع سواسية وإن لا فإن عنوان التعليق فيه اكثر من دلالة, الكرة في ملعبكم الحروب الصليبية بين الحقيقة واكاذيب المسلمين وخبثهم المسلم مغسول دماغه وغير قادر على الفهم والنقاش الموضوعي . الحروب الصليبية لم تقتل اطفال ونساء وانما مايسمى بالفتوحات الاسلامية فعلت ذلك ولكن المسلمين ينكرون ذلك ومرجعهم هو السم االموجود في كتبهم ومناهجهم المدرسية ويسمونه تاريخ. :اليكم الحقائق التي يحاول المسلمين اخفائها عن الحروب الصليبية:الفتوحات الاسلامية الدمويةهذا الموضوع هو من المواضيع التي يحاول المسلمين اغفالها ويقولون ان الاسلام انتشر سلميا وانه دين المحبة في التاريخ الاسلامي لا نسمع سوى فتح من اجل نشر دين الله ورفع الظلم وهداية الظالمين والعدل و و و.... سنرى الان احدى اسباب اندلاع الحروب الصليبيةهدم الكنائس في مصر والشام على عهد الخليفة الحاكم بامر الله الذي هدم 30000 كنيسة خلال سنتين فقط...ثم أمر بهدم كنيسة القيامة.كنيسة القيامة هدمت وحرقت 3 مرات , وكم من الاضطهادات حصلت لمسيحيين على اياديهم الخبيثة تصور لو هدم اليهود الاقصى كاملا ........ كيف سيتصرف العربان والمسلمين حينها !؟إبن خيران المصري: هو إمام كتاب الديار المصرية في المائة الرابعة، وعنوان طبقته قوله حين أمر خليفة مصر الحاكم بهدم كنيسة قيامة بيت المقدس: وقد خرج أمر الإمامة في هدم كنيسة القيامة على أن يصير سقفها أرضاً وطولها عرضاً.:راجعالمرقصات والمطربات – ابن سعيد الاندلسي سيراعلام النبلاء – الذهبي وفي سنة اثنتين وأربع مئة حرم بيع الرطب وجمع منه شيئاً عظيماً فأحرقه ومنع من بيع العنب وأباد الكروم وأمر النصارى بتعليق صليب في رقابهم زنته رطل وربع بالدمشقي وألزم اليهود أن يعلقوا في أعناقهم قرمية في زنة الصليب إشارة إلى رأس العجل الذي عبدوه وأن تكون عمائمهم سودا وأن يدخلوا الحمام بالصليب وبالقرمية ثم أفرد لهم حمامات وأمر في العام بهدم كنيسة قمامة وبهدم كنائس مصر. وقاحة الكاتب هنا باطلاق اسم ; كنيسة قمامة; على كنيسة القيامة.هذا بعكس تسامح الصليبيين مع المسلمين ..وبقلم رحالة مسلم ; ابن الجبير ; .. الذي يعترف بأن المسلمين كانوا يعيشون حياة الترف والرفاهية تحت حكم الصليبيين بعكس احوالهم تحت الحكم الاسلامي وهكذا هو الحال دائماً هذا هو الفرق بين الحضارة والهمجيةمصادراخرى تؤكد اجرام المسلمي

فطاحل المفسرين!!
شيماء -

لا يعلو تفسير على حبر الأمة عبد الله بن عباس رضى الله عنه الصحابي الذي حضر القرآن والذي اعتمد عليه ومن كان معه من الصحابة كل المفسرين .. هناك مدة زمنية بينهما قال ابن عباس : كان هذا ثم نسخ بعد ذلك بمدة طويلة وإن كانت إلى جنبها) ..بل في مضمونها يبدو البعد الزمني كذلك!! & ; الآن خفف عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً& ; هذه لمن يفهم العربية فيها فصل واضح بين زمنين! ثم ان العدد في الآية رمزي وبديهي لن يقدر شخص مواجهة عشرة ولم يحدث أن اصطف المسلمين تجاه عشرة أضعاف في أي معركة..!! ** كانت المرأة تعتد في بيت أهلها وجوباً, بعد آية الميراث جعل لها الإستمرار في بيتها بوصية من زوجها وهذا قول ابن عباس ومجاهد و غيرهما من المعاصرين للقرآن .. أما القائلين بالنسخ فأعتبروها من المواضع الفريدة لورود الناسخ مقدما في ترتيب التلاوة على المنسوخ!لكن لم يقل أي من المفسرين أن عدتها كانت عاماً كاملاً.. فعن مجاهد جعل الله لها تمام السنة سبعة أشهر وعشرين ليلة وصية، (بقية الأربعة أشهر وعشرة أيام) إن شاءت سكنت في وصيتها، وإن شاءت خرجت!!

إلى تعليق 31
الاســ بقلم ــــتاذ -

لنفترض أن الذي كلم محمد كان فعلاً جبريل، لماذا لم يكلمه الله بنفسه كما كان يكلم الأنبياء السابقين مثل إبراهيم وموسى؟ أليس محمد هو أعظمهم؟

جبريل
القس ورقة بن نوفل -

مخالف لشروط النشر

مراجعة كتبكم
2242 -

أستيقظو من ثباتكم العميق عليكم مراجعة كتبكم وتقبل النقد والرأي الآخر لأنهم يأتون لكم ببراهين قوية تشهد على كلامهم من كتبكم أنتم ، حيث أنتم تعجزون أن تبرهنو على خطأها إلى المراوغة والكذب والترهيب . نريدكم أن تكسرو الأغلال الموضوعة على عقولكم من قبل الشيطان ؟

هنالك فرق
هناء -

في الاولى فيها(تربصوا) و ( بلغن اجلهن ) انها صيغةامر بان تبقى لمدة محددة اربعة اشهر وعشرة ايام.*** اما في الاية التي نزلت بعدها فهيه (وصيه ) و (متاعا )طلب لترتاح لمدة عام.

رجاء حار
للمعلقين المسلمين -

يقول المولى عزَ وجلَ ، في محكم كتابه العزيز : { وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون } صدق الله العظيم . جزى الله الأخوان والأخوات حسن الثواب لكل من أخذ على عاتقه درع الدفاع عن الإسلام الذي هو دين الحق ، ونرجو من الإحجام الكـُـلـّي عن الرد على تعليقات عصابة قناة الحياة الذين يشوهون صفحات إيلاف في كل مقال بتعليقاتهم الهادفة للإساءة للإسلام والمسلمين ، مجرد وجودهم بنفس الأسماء ونفس الإصرار في التعدي والإعتداء اللفظي على الإسلام والمسلمين ، دليل كبير على أن كتابة تلك التعليقات هي جزء من مهام أعباءهم المأجورة والممولة من جهات نظامية للقيام بتلك الحملة المحمومة ضد الإسلام ، ولـالأخوان والأخوات أقول أن المدعو خوليو والذي يسمي نفسه الأستاذ و hala وبقية زمرتهم ، لن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم ، فهولاء بيادق لمخطط مدروس وما قناة الحياة وذئابها إلا خلية صغيرة فيه ، والقصد الرئيسي من تعليقات هؤلاء هو إثارة حفيظتكم وإغضابكم وزعزعة إيمانكم بدينكم ، وقد خاطب الله هولاء في الآية الكريمة المذكورة أعلاه ، وقد قال الله عزَ وجلَ لكم في شأنهم ، في محكم كتابه العزيز : { لن يضروكم إلا أذى } كما وقد قال الله عزَ وجلَ لكم في شأنهم ، في محكم كتابه العزيز : { ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور } فالرجاء رجاءً حاراً أن تسفهوا هؤلاء الأشخاص وأن لا تضيعوا وقتكم في الرد عليهم والحمد لله القاهر.

الى كردي مسيحي
عمر -

وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلّق امرأته لكل سبب.” (مت 19:3 Arabic)“4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6 اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7 قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلّق. 8 قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم ان تطلّقوا نساءكم.ولكن من البدء لم يكن هكذا. 9 واقول لكم ان من طلّق امرأته الا بسبب الزنى وتزوج باخرى يزني.والذي يتزوج بمطلّقة يزني. 10 قال له تلاميذه ان كان هكذا امر الرجل مع المرأة فلا يوافق ان يتزوج. 11 فقال لهم ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أعطي لهم.” (مت 19:4-11 Arabic ألم يقل ما جئت إلا لأكمل الناموس؟ فكيف يسنخ شيئاً جوهرياً كهذا؟

النسخ حق بولس
ليلى البدوية -

جاء في يوحنا 5 : 16 فَأَخَذَ الْيَهُودُ يُضَايِقُونَ يَسُوعَ لأَنَّهُ كَانَ يَعْمَلُ هَذِهِ الأَعْمَالَ يَوْمَ السَّبْتِ.;وفي يوحنا 9 : 16 ; فَقَالَ بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ:لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ هَذَا الرَّجُلُ مِنَ اللهِ، لأَنَّهُ يُخَالِفُ سُنَّةَ السَّبْتِوَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَالُوا:;كَيْفَ يَقْدِرُ رَجُلٌ خَاطِيءٌ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَ هَذِهِ الآيَاتِ؟; فَوَقَعَ الْخِلاَفُ بَيْنَهُمْثم نسخ بولس هذه الأحكام كما ورد في رسالته إلى كولوسي 2 : 16 - 17 فَلاَ يَحْكُمْ عَلَيْكُمْ أَحَدٌ فِي قَضِيَّةِ الأَكْلِ وَالشُّرْبِ، أَوْ فِي الْقَضَايَا الْمُتَعَلِّقَةِ بِالأَعْيَادِ وَرُؤُوسِ الشُّهُورِ وَالسُّبُوتِ؛ 17فَهَذِهِ كَانَتْ ظِلاَلاً لِمَا سَيَأْتِي، أَيْ لِلْحَقِيقَةِ الَّتِي هِيَ الْمَسِيحُوخُتن عيسى عليه السلام أيضاً كما في لوقا 2 : 21 وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيُخْتَنَ الطِّفْلُ، سُمِّيَ يَسُوعَ، كَمَا كَانَ قَدْ سُمِّيَ بِلِسَانِ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ يُحْبَلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ.ثم نسخ بولس الختان كما في غلاطية 5 : 2 - 6 هَا أَنَا بُولُسُ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ خُتِنْتُمْ، لاَ يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً. 3وَأَشْهَدُ مَرَّةً أُخْرَى لِكُلِّ مَخْتُونٍ بِأَنَّهُ مُلْتَزِمٌ أَنْ يَعْمَلَ بِالشَّرِيعَةِ كُلِّهَا. 4يَامَنْ تُرِيدُونَ التَّبْرِيرَ عَنْ طَرِيقِ الشَّرِيعَةِ، قَدْ حُرِمْتُمُ الْمَسِيحَ وَسَقَطْتُمْ مِنَ النِّعْمَةِ! 5فَإِنَّنَا، بِالرُّوحِ وَعَلَى أَسَاسِ الإِيمَانِ، نَنْتَظِرُ الرَّجَاءَ الَّذِي يُنْتِجُهُ الْبِرُّ. 6فَفِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لاَ نَفْعَ لِلْخِتَانِ وَلاَ لِعَدَمِ الْخِتَانِ، بَلْ لِلإِيمَانِ الْعَامِلِ بِالْمَحَبَّةِوفي غلاطية 6 : 15 لَيْسَ الْخِتَانُ بِشَيْءٍ، وَلاَ عَدَمُ الْخِتَانِ بِشَيْءٍ، وَإِنَّمَا (الْمُهِمُّ أَنْ يَصِيرَ الإِنْسَانُ) خَلِيقَةً جَدِيدَةً- رسالة بولس إلى أهل غلاطية 2 : 20 - 21 :- مَعَ الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، وَفِيمَا بَعْدُ لاَ أَحْيَا أَنَا بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ. أَمَّا الْحَيَاةُ الَّتِي أَحْيَاهَا الآنَ فِي الْجَسَدِ، فَإِنَّمَا أَحْيَاهَا بِالإِيمَانِ فِي ابنِ اللهِ، الَّذِي أَحَبَّنِي وَبَذَلَ نَفْسَهُ عَنِّي. 21إِنِّي لاَ أُبْطِلُ فَاعِلِيَّةَ نِعْمَةِ اللهِ، إِذْ لَوْ كَانَ ا

لماذا لا تنشر؟؟؟؟؟؟؟
شيماء -

لا يعلو تفسير على حبر الأمة عبد الله بن عباس رضى الله عنهما الصحابي الذي حضر القرآن وكل من كان معه من الصحابة هؤلاء أساتذة كل المفسرين ومنهم العلامة ابن كثير ..وحاشا ابن كثير يستخدم كلمة تذمر ربما ضاق أو شق عليهم اللفظة الأكثر تهذيباً .. هناك مدة زمنية بينهما قال ابن عباس : كان هذا ثم نسخ بعد ذلك بمدة طويلة وإن كانت إلى جنبها) ..بل في مضمونها يبدو البعد الزمني كذلك!! الآن خفف عنكم هذه لمن يفهم العربية فيها فصل واضح بين زمنين! ثم ان العدد في الآية رمزي وبديهي لن يقدر شخص على مواجهة عشرة ولم يحدث أن اصطف المسلمين تجاه عشرة أضعاف في أي معركة..!! ** كانت المرأة تعتد في بيت أهلها وجوباً, بعد آية الميراث جعل لها الإستمرار في بيتها بوصية من زوجها مع حقها في الميراث وهذا قول ابن عباس ومجاهد وآخرون ممن عاصروا القرآن رضى الله عنهم جميعاً.. أما القائلين بالنسخ فأعتبروها من المواضع الفريدة لورود الناسخ مقدما في ترتيب التلاوة على المنسوخ!لكن لم يرد عن أي من المفسرين أن عدتها كانت عاماً كاملاً.. قال مجاهد جعل الله لها تمام السنة سبعة أشهر وعشرين ليلة وصية، (بقية الأربعة أشهر وعشرة أيام) إن شاءت سكنت في وصيتها، وإن شاءت خرجت!! ***قال ( جولذير) يوما وهو يرى الهوس الغربي في الهجوم على القرآن(ترى ماذا يبقى لنا من الكتاب المقدس لو عاملناه بنفس الطريقة ؟ ).

**********
*********** -

. محمد سيدكم

عمر 39
الاســ بقلم ــــتاذ -

المسيح لم ينقض أو ينسخ بل أكمل، بمعنى أنه أتم الكمال الذي بدأ تدريجياً في الماضي، فتشريعات الماضي تناسبت مع غلاظة اليهود وقسوتهم وعنادهم، لكن البشرية تتدرج في عاداتها وتفكيرها، والمسيحية بتعاليمها الكاملة أتت في زمان يستطيع البشر أن يفهموا ويتقبلوا الكمال

الى تعليق رجاء
عبد القوي -

... الإسلام في نمو وترعرع رغم كيد الحاقدين وهذا الخبيث خوليو وعصابته ما عندهم الا حقد و كراهية.. وسننشر كل الناسخات في مكدسهم@!فلينتظروا المهازل وهم اللي يابوه لروحهم:)

٣٩ حاروا بالجواب
كردي مسيحي -

با٣٩ حاروالجواب ما بالك يا أخي فاين النسخ في هذا الكلام ؟؟ الرب يسوع المسيح جاء ليكمل الناموس الذي هو شريعة موسى وليس لينقضه أو ينسخه والفرق شاسع كفرق الثَرى عن الثُريا ...وناموس موسى كان ليهئ الله شعبه بالنبواءت من خلال الانبياء كالنبي دانيال وحسقيال وصمؤئيل والخ من الانبياء الذين تنبئوا بعدة نبوءات بقدوم ومجئ الفادي والمخلص الرب يسوع المسيح بآلآف السنين قبل ولادة المسيح العجائبية والفريدة منذ بدء الكون والى الابد ..

قال كمال
عمر -

وين الكمال في حبس زوجين يكرهون بعضهم في زواج مؤبد ؟ نسخ الحكم من طلاق الى لا طلاق هذا مو نقض؟ مو تقرا عربي؟ ورد على 40 من انت تحكم ثرى او ثريا ما حد غصبك تؤمن والمسيح بريء منك ومن امثالك ..

الخراف أو الأمم؟؟؟؟؟
تعالو اشرحوا -

متى 15 : 24فَأَجَابَ: لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ;.) وطلب السيد المسيح من الحواريين الذين أرسلهم أن لا يدعوا إلا بني اسرائيل فقال : (متى 10 : 5 هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: ;إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.)ثم نسب إليه الدعوة لجميع الأمم في : ( متى 28 : 19 فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأمم........).

متنبي النصرانيه
مسيحي حقيقي=مسلم -

ماذا يقول العلماء والباحثون الغربيون عن بولس • يقول اتش جى ويلز أن بولس ( هو المؤسس الحقيقى للمسيحيه وليس عيسى ) • يقول برى فى كتابه ديانات العالم ( شاؤل بولس) كون المسيحيه على حساب عيسى فشاؤل (بولس) هو فى الحقيقه مؤسس المسيحيه ) • يقول السير ارثر فندلاى فى كتابة الكون المنشور ( أن بولس هو الذى وضع اساس الدين المسيحى ) يقول هارت ( فالمسيحية لم يؤسسها شخص واحد ، وإنما أقامها اثنان : المسيح عليه السلام والقديس بولس ، ولذلك يجب أن يتقاسم شرف إنشائها هذان الرجلان . فالمسيح عليه السلام قد أرسى المبادئ الأخلاقية للمسيحية ، وكذلك نظراتها الروحية وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني . وأما مبادئ اللاهوت فهي من صنع القديس بولس ) ، ويقول هارت : ( المسيح لم يبشر بشيء من هذا الذي قاله بولس الذي يعتبر المسئول الأول عن تأليه المسيح ) • يقول العالم الألمانى ( دى يونس ) فى كتابه (الإسلام) : إن روايات الصلب والفداء من مخترعات بولس ومَنْ شابهه خصوصاً وقد اعترف علماء النصرانية قديماً وحديثاً بأن الكنيسة العامة كانت منذ عهد الحواريين إلى مضي 325 سنة بغير كتاب معتمد ، وكل فرقة كان لها كتابها الخاص بها . ولكن من هو بولس ؟! هو يهودى فريسى ابن فريسى ولد لأبوين يهوديين في مدينة طرسوس في آسيا الصغرى ، ونشأ فيها وتعلم حرفة صنع الخيام ، ثم ذهب إلى أورشليم ، فأكمل تعليمه عند رجل يدعى غمالائيل أحد أشهر معلمي الناموس في أورشليم (انظر أعمال 23 /3،18/3،22/ 39) أسماه والده شاول وقد قد قام هو بتغيير اسمه بعد ذلك الى بولس تملقا لحاكم قبرص الذى كان يسمى بولس ، كما يقرر القس المسلم ابراهيم فيليبس • وتجمع المصادر على أنه شخص لم يرى المسيح قط ولا سمعه يبشر الناس بل انه كان من ابرز المضطهدين لفئة الحواريين يشى بالمسيحيين ويسومهم سوء العذاب قال عنه لوقا فى اعمال الرسل كان يقتل المسيحيين ، يسطو على الكنيسه ، يسلم الرجال والنساء للسجن ويقتل تلاميذ الرب ؛ بداية نذكر بأن بولس لم يتلق شيئاً من النصرانية من المسيح أو تلاميذه ، فهو لم يصحبهم بل لم ير منهم سوى بطرس ويعقوب ولمدة خمسة عشر يوماً ، ولكنه ذكر أن عيسى ظهر له فى الطريق الى دمشق وقال له قم وكرز بالمسيحية ، ويقول لوقا ختاما لهذه القصة جملة غيرت وجه التاريخ ( وللوقت جعل يكرز فى المجامع بالمسيح أن هذا هو ابن الله ) فألامر كان أن يكرز بالمسيحية ولكنة كرز بأن المسيح

ولا زلنا اكثر ادب
لا يلوم الا نفسه -

مخالف لشروط النشر

7-20الآيات القادمة
أعرف نفسك! -

ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصرهم غشاوة ولهم عذاب عظيم - ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض ,قالوا انما نحن مصلحون, الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنومن كماآمن السفهاء؟ ألا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون وإذا لقوا الذين امنوا قالوا آمنا , وإذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزئون الله يستهزىء بهم ويمدهم فى طغيانهم يعمهون اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى , فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين مثلهم كمثل الذى استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله, ذهب الله بنورهم وتركهم فى ظلمات لا يبصرون صم بكم عمى فهم لا يرجعون أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم فى آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين , يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه , وإذا اظلم عليهم قاموا , ولو شاء الله لذهب بسمعهم وابصارهم .إن الله على كل شىء قدير