فضاء الرأي

مأساة "سيدة النجاة" وخطر انقراض المسيحيين في الشرق الأوسط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شبكات القاعدة الملخة بالدم أعلنت أن الهجوم على كنسية سيدة النجاة في بغداد كان مدبرا، والكنيسة نفسها كانت الهدف. والقاعدة كانت، ومنذ سقوط صدام، الشريك الأكبر الثاني لجيش المهدي في مطاردة وتهجير وقتل المسيحيين وأبناء بقية الأقليات الدينية. إن مصير مسيحيي العراق نموذج لما يجري لجميع مسيحيي الشرق الأوسط: من تمييز فظ، وعدوان مستمر، وهضم للحقوق، ودفع للهجرة. ففي العراق، انخفض عدد المسيحيين من مليون و800 ألف إلى نحو 400 ألف فقط. وتعرضت 51 كنيسة عراقية، قبل سيدة البشارة، للحرق والدمار، وخطف مطران و3 قساوسة وقتلوا، وتجاوز عدد من قتل من مسيحيي العراق 800 ضحية. وأما هجرتهم الجماعية، فمعروفة، فإن فضل المسيحي البقاء، فإنه معرض دوما للعدوان، وسيظل مواطنا من الدرجة الثانية، والمسيحيات يصبحن مجبرات على لبس الحجاب.وفي الأراضي الفلسطينية، لم يعد عدد المسيحيين يتجاوز50 ألفا، منهم أقل من 1000 في غزة [ جريدة الفيجارو بتاريخ 17 أكتوبر المنصرم].

وقد صار المسلمون أكثرية في بيت لحم وبيت جالا، مع استثناء بيت سحور، حيث بقي المسيحيون هنا أكثرية، ولكن نساءهم يتعرضن لمضايقات بعض المسلمين. فبيت لحم، وهو مهد المسيحية، راح يفرغ تدريجيا من المسيحيين. أما مآسي أقباط مصر، فالأمثلة عليها كثيرة، وهي تتجدد مع كل حادث عدوان جديد عليهم وعلى كنائسهم. وها هو الإرهابي المجرم بن لادن وشركاه يهددون من جديد أقباط مصر. ونعتقد أن القاعدة لا تحتاج إلى مساعدة من غيرها في مصر، لأن هناك دوما بعض الغوغاء المسلمين المتطرفين الذين يخترعون حجة بعد حجة لمهاجمة الأقباط وكنائسهم وأديرتهم دون أن تتخذ الحكومة تدابير صارمة ومحكمة لوقف هذا العدوان المستمر.

إن هناك اليوم صرخات تتعالي بين المسلمين، ساسة ومثقفين ورجال دين ومنظمات حكومية إسلامية، تتحدث عن "الإسلاموفوبيا" في دول الغرب الديمقراطية؛ فإن ظهر كتاب مشحون عن الهجرة في ألمانيا، أو هدد قس متهور بحرق القرآن دون أن ينفذ تهديده، أو أدلي سياسي عنصري غربي بتصريحات تخوف من المهاجرين، ومن المسلمين بالذات، فحينذاك ترتفع الصرخات للتدليل على وجود هذه " الإسلاموفوبيا" في الغرب مع أن المسلمين في بلدانه يمارسون شعائرهم بحرية ولهم حقوق واسعة، وآلاف المساجد، التي إذا تعرض أحدها لعدوان ما، سارعت حكومة ذلك البلد لردع ومعاقبة المعتدين، برغم أن حوادث كهذه تظل نادرة جدا. هذه الصرخات تصدر من بيننا حيث يستمر اضطهاد المسيحيين عندنا بشراسة دون أن نجد الصارخين يعملون من أجل وضع حد لهذه الظاهرة والمطالبة بالتعامل مع المسيحيين وغير المسلم الآخر على قدم المساواة مع المسلمين. وكما كتبت في مقال سابق، فالأولى بنا أن ننظر إلى ما يجري عندنا من جنايات وخطايا ضد غير المسلمين قبل أن نوجه الاتهامات للغير.لقد قرأت عدة مقالات عربية حول نتائج أعمال " سينودس" [ مجمع ]، روما للكنائس الشرقية وتوصياته ومناشدات البابا. لم تبرز وسائل الإعلام العربية غير إدانة الاجتماع للاحتلال الإسرائيلي. أما المطالبة بالحرية الدينية في الشرق الأوسط وبمساواة المواطنة، فقد مرت على الإعلام العربي وكأنه لم يسمع بها! وقد نشر عدد من الكتاب العرب مقالات حاولت التلطيف من المشكلة والتخفيف من وطأتها، متحدثة عن معاناة الجميع من مسيحيين ومسلمين وغيرهم. ففي مقال بصحيفة " الحياة" يقول كاتبه إنه، على رغم خصوصيات ما أصاب المسيحيين في البلدان العربية، فإن ما أصابهم يشبه ما أصاب الآخرين بمعظم تفاصيله- من تهديدات أمنية وترديات سياسية. ومقال كاتب آخر، في نفس الصحيفة، يجعل المسيحيين والمسلمين الشرقيين ضحايا لإسرائيل و" ويهودية الدولة". وأما كاتب الصحيفة الثالث، فيقول إن المشرق العربي قد تغير وتغيرت معه أحوال المسيحيين. وأحوالهم ليست وحدها التي تغيرت بسبب تحريم حق الاختلاف.

هذه نماذج من ردود الفعل العربية على أعمال السينودس. وأرى فيها سلسلة مغالطات والتهرب من الحقيقة التي تصدم العين جهارا. فانتشار التطرف والتزمت الدينيين بين المسلمين، واعتبار الإسلام هو وحده دين الله الحق، واعتبار غير المسلمين مجرد أهل ذمة لا مواطنين متساوين مع غيرهم، ظواهر ووقائع معروفة ولها عواقبها على التعامل مع غير المسلمين. وحرق الكنائس والاعتداء عليها وعلى الرهبان وغير ذلك من أعمال العدوان تكاد تصبح ظواهر يومية في الشرق الأوسط. وكم من حوادث اعتقال وسجن مسيحيين بنهمة التبشير مع أن الدعاة المسلمين في الغرب يبشرون علنا بالإسلام ويقيمون الأفراح إذا أسلم بعض المسيحيين الغربيين. وفي بلدان الخليج نجد هنا وهناك قيودا ثقيلة على غير المسلمين، وعادة ما يضطر المسيحيون لإقامة الصلوات في منازل الدبلوماسيين أو في قاعات المؤتمرات بالفنادق في ظل مخاطرة كبرى. والمسلم الذي يتحول لدين آخر يعاقب بالإعدام بينما حرية التدين وتغيير الدين مسموح بها في الدول الغربية التي نتهمها بالعداء للإسلام وحرية عبادة المسلمين.وبينما رأينا موجات الهياج الصاخبة عند تهديد القس الأميركي المتطرف بحرق القرآن، فإن وسائل الإعلام العربية تجاهلت خبر استقبال كنيسة أميركية في شهر رمضان للمصلين المسلمين الذين كانوا بانتظار الانتهاء من بناء مركزهم الإسلامي قرب الكنيسة. حدث ذلك في كنيسة قرب مدينة ممفيس في ولاية تينيسي. وقد نشرت الصحف والتلفزيونات الأميركية صور المصلين المسلين في تلك الكنيسة طوال رمضان. نعم، المسيحيون الشرقيون ينقرضون في أوطانهم مع أنهم هم أهلها الأصليون، ومع كل ما قدموهمن خدمات في العلم والتربية والأدب والسياسة وعلم التاريخ والاقتصاد، وكانوا دوما نماذج في دماثة الخلق والوداعة وفي الوفاء لأوطانهم. ولكنهم اليوم في طريق الانقراض، وا أسفاه، والمسئولية تقع على الحكومات والبرلمانات ورجال الدين المسلمين ومعظم المثقفين، وكذلك على الدول الغربية نفسها التي لم تتخذ مواقف واضحة وصريحة في التعامل مع المأساة، إما لأسباب سياسية أو اقتصادية وتجارية، أو لكل هذه الاعتبارات.

لقد آن الأوان للشجعان من المفكرين والمثقفين المسلمين أن يكونوا في الصف الأمامي للدفاع عن المسيحيين الشرقيين وإدانة كل انتهاك بحقهم، والمطالبة بدولة المواطنة والمساواة وحقوق الإنسان، والدفاع الحازم عن الحرية الدينية. إن غياب المسيحيين عن بلداننا خسارة كبرى لنا جميعا. فمتى توقف المأساة؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ازدواجية كتابنا!!!!!
عاليه -

طبعا هذا فعل لا يقره شرع ولا اخلاق.....لكن لماذا لم تكتب موضوع عن كنيسة شارع الأنبياء في القدس كذلك والتي احرقها اليهود منذ أيام قلائل؟؟

مذبحة في كنيسة
احمد الحيح -

احمد عبد الكريم الحيح,,بن بيلا,, - مذبحة في كنيسةغريب هذا الصمت الغربي والعربي على مذبحة بحق سكان العراق الاصليين الاصيلين,,ابناء الطائفة المسيحية أو من تبقى منهم.. وهم الان مهددون بالتهجير رعبا من الاتي..ما كان ليحدث هذا في زمن المحكوم عليبه شنقا تى الموق طارق عزيز ورفاقه ولا في زمن رمز العراق وصانع مجد وعزته,والمحافظ على كرامة اخواتنا الماجدات العراقيات المهانات الان داخل وخارج العراق..نبكي دما ودموعا على حالهن الان. مذبحة الكنيسة جاءت متسرعة جدا..ومريعة, قتل فيها الناس بدون تمييز . هلع اصاب المهاجمين.وقيل ان اطفالا بين الضحايا كانوا في صلاتهم خاشعين للرب يصلون ويرتلون ترانيم دينية..دون انتماء لهذا التيار او ذاك. مذبحة تبقي العار يكلل رؤوس من أمروا بها..أما عملية الثار للعزيز طارق فترقبوها قبل العام الجديد

اعرف اعمالك
مسيحي و افتخر -

شياطين باشكال بشرية

wrong
salman -

نعم اتفق مع كاتب المقال المسيحيون انقراضهم خطئ تاريخي ثمنه يعني العودة بساطة الوراء قرون والحياة الاحادية هي بربرية والاسلام منها براء

أمة تحفر قبرها بيدها
س . السندي -

إن إستمرار سلوك المجرمين في هذا ألأتجاه ... وإستمرار السكوت عن مثل هذه الجرائم من قبل القيادات الدينية أولا والسياسية ثانيا .. لهو دليل للمغازلة الباطل على حساب الحق ودماء ناس أبرياء ... ومسك الكلام صدقني يأستاذنا الكبير أن أمة بهذا السلوك والدين إنما تحفر قبرها بيدها وإن الغد لناظره قريب ... وما حدث لأعوان صدام سيكون عيد لما هو قادم لقوى الشر والظلام ... !؟!؟

مقالة في الصميم
خوليو -

المسيحيون في بلادنا مثلهم مثل المرأة اضطهادها مضاعف من الرجل الذكر ومن الشريعة، وبعضهن لايدري،(وآه لو يدرون) والمسيحيون مثلها، اضطهادهم من الكثير من المسلمين كأفراد ومن الشريعة، قالها المؤسس لادينان في جزيرة العرب وأتباعه مصممون على تطبيقها في بلاد الشام ومصر وأينما وجدوا كأكثرية، من المفروض لو أن ماتقدم في هذا التعليق خطأ، أن تقوم مظاهرات في كل الوطن العربي تنديداً بمقتل أكثر من خمسين شخصاً من النساء والرجال والأطفال أبرياء بالكامل لاذنب لهم،يا للعار يتهمون البشرية بأنها تحارب الاسلام والمسلمون يتمتعون بنفس الحقوق في الدول الغربية مع مواطنيها في جميع الحقول الاجتماعية والعمل والسياسة، بينما المسيحيون القاطنون في بلادهم وقبل أن يولد نبي الاسلام يعتبرونهم أهل ذمة وعليهم أن يشكرون بقاءهم أحياءً ، ولكن لو أن المسيحي لايحب وطنه ويعتبر جذوره متفرعة في تربته لكان ساعد أعداء هذه الأمة المهووسة بالجنة والحوريات،على كل حال وكما جاء في المقالة على المسلمين العلمانيين إن وجدوا أن يدعموا مواطنيهم لإنشاء دولة المواطنة فقد تعب الوطن من عدل هذه الشريعة، إن استمر الوضع على هذه العدالة العرجاء فالعواقب وخيمة وياديرتي مالك علي لوم.

القابض والمقبوض
حمد الشرهان -

شكراً للزملاء في إيلاف أولاً كمنبر للرأي الحر وليس المخادع.استرسل في تعليقي على مقالة الأستاذ عزيز الحاج المحبوكة حبكاً وكأن قارئها قبل ناقدها أفاق على إيقاعات طبول وصخب الهجرة المعاكسة التي تحيط بمصائر الآلاف من المسيحين ممن ينشدون في كل أحد نشيدهم الأزلي لمواصلة البقاء على تلك الأرض - "المسيح في الأعالي وأمه مريم ونحن صامدون، وأنتم لا تعلمون من أين يتيكم الإرهاب وأنتم تركضون، يتبعكم الغاوون والمهرجون" فهل نحمد الله ونشكره!! حين نقول هو الذي سلط علينا القاعدة وفلول أبو الثلج وليس غيرهما، وحين لا تملك القاعدة قاعدة لها فإنها تلجأ لفلول أبو الثلج ودولته الإسلامية في أحياء مهجورة من بساتين ديالى.وإذا صح القول فإن هذه العملية بدأت بمخطط لصوصي يهدف السيطرة على بنك أو مصرف وإنتهت في الكنيسة. فهل يعقل إنسان يتابع الأخبار أنه لا يحصل على معلومات وافية وحقيقة حول العملية، لا نشاهد سوى أطلاق الرصاص وإضاءات القنابل وصور القتلى والجرحى من أطفال ونساء. الشيء المثير في المقالة هو إدخال الرعب ليس في قلب المسيحي بل ولكل من يعيش على أرض لا تلوح على وجوه قادتها سوى خلافات على رئاسة الوزارة التي تقطن في السراب. يعذرني الأستاذ الحاج فجميع مقالاته هي في حالة نفير وهجاء لاغير، وبهذا وللأسف يضيع التحليل هو الآخر في مدارات المعارك والعمليات اللصوصية والقاعدية والإسلامية التي تعبر الحدود على وجه السرعة، فمن دعوة الأخاء الغير مشروط - وكأننا نبيع "رقي" على حد السكين في منطقة علاوي الحلة، إلى تصريحات الأسد مروراً بزيارة قام رؤساء الكتل المتصارعة إلى البلدان العربية فإننا لا نجد غير أن نقول أن التدخلات في العراق هي مصدر الإرهاب.فالدكتور علاوي حين يعرف إن طريقة جمع الأموال تمر من وراء حدود العراق، يسارع المالكي لعبور الحدود راجلاً هو الآخر إلى تلك الدول لتأمين إنتخابه، وكأن العراق يعيش صراع أشخاص حيث يتحول تنافرهم إلى كارثة تحيط بحياة العراقي. ويلام العراقي قبل غيره لأنه أحب المال حتى وأن تم شرائه عقلياً، وهذا مؤسف. وحين يغيب النقاء تختلط الصورة ويستشري النهب وينتشر القتل.

الفاعل الحقيقي
سليم رائد -

عزيزي الكاتب ،الاخوة المعلقونان تنظيم القاعدة في العراق والمليشيات الاسلامية الاخرى ما هم الا مقاولون لدى حزب البعث الصدامي ، والمسيحيون في العراق هم الان بين كماشة البعث وحلفائها من جهة وبينمليشيات جيش الهدي واشباهه من جهة اخرى وسط صمت الحكومة ولا مبالاتها

الكرد مستفيدون
جعفر -

من قال ان ابن ملا برزاني المدعو مسعود يمثل العراق ؟؟؟؟؟؟انه لايتكلم الا باسم الكرد. عملية تفجير الكنيسة في بغداد هذه العملية تحدث في الوقت التى حدثت في اسطنبول وفي الوقت الذي يقاطع فيه الكرد معرض بغداد الدولى بحجة عدم توفر الامن في بغداد التى يدعو وزير خارجيتهم الكردي الى عقد القمة العربية في بغداد في خطوة تكتيكية من الكرد لرمي القمة في اربيل بحجة عدم توفر الامن في بغداد .بينما مئات الشركات الاجنبية تشترك في معرض بغداد الدولي :ايها الاكراد اذا كان مالكي وعلاوي لايكشفونكم ولكنكم ستنكشفون. انكم تستعملون ارهابيين اجانب واكراد من دول مجاورة لتنفيذ مخططاتكم في تصغير العراق وتكبير حجمكم ولكنكم ستنالون جزاءكم ان الله لايهمل وسياتى اليوم الذي تدفعون فيه ثمن دماء الضحايا اذ انكم المستفيد الوحيد من اخراج المسيحين من العراق كما ان عدم استقرار بغداد يصب في صالحكم .

الكرد مستفيدون
جعفر -

من قال ان ابن ملا برزاني المدعو مسعود يمثل العراق ؟؟؟؟؟؟انه لايتكلم الا باسم الكرد. عملية تفجير الكنيسة في بغداد هذه العملية تحدث في الوقت التى حدثت في اسطنبول وفي الوقت الذي يقاطع فيه الكرد معرض بغداد الدولى بحجة عدم توفر الامن في بغداد التى يدعو وزير خارجيتهم الكردي الى عقد القمة العربية في بغداد في خطوة تكتيكية من الكرد لرمي القمة في اربيل بحجة عدم توفر الامن في بغداد .بينما مئات الشركات الاجنبية تشترك في معرض بغداد الدولي :ايها الاكراد اذا كان مالكي وعلاوي لايكشفونكم ولكنكم ستنكشفون. انكم تستعملون ارهابيين اجانب واكراد من دول مجاورة لتنفيذ مخططاتكم في تصغير العراق وتكبير حجمكم ولكنكم ستنالون جزاءكم ان الله لايهمل وسياتى اليوم الذي تدفعون فيه ثمن دماء الضحايا اذ انكم المستفيد الوحيد من اخراج المسيحين من العراق كما ان عدم استقرار بغداد يصب في صالحكم .

iraqi natives
bu ibrahim -

الحل هو حكم ذاتي للمسيحيين ويمكن ان يلتحق بهم الازيدين والصابئه--ليس هناك حل اخر سارعوا لن ينفعكم احد في العراق بوءره القتله التكفيرين --الشعوب الحره معكم انتم اكثر من 2 مليون-اقامه الحكم الذاتي في سهل نينوى--العجيب انتم اصحاب البلاد والغزاة الغرباء يقتلونكم في وطنكم

iraqi natives
bu ibrahim -

الحل هو حكم ذاتي للمسيحيين ويمكن ان يلتحق بهم الازيدين والصابئه--ليس هناك حل اخر سارعوا لن ينفعكم احد في العراق بوءره القتله التكفيرين --الشعوب الحره معكم انتم اكثر من 2 مليون-اقامه الحكم الذاتي في سهل نينوى--العجيب انتم اصحاب البلاد والغزاة الغرباء يقتلونكم في وطنكم

النصوص
hala -

صدقوني ايها العالم المتحضر ان كل هذا الارهاب الذي بات يشكل التهديد الاول للبشرية وللحضارة الانسانية ان هؤلاء الارهابيون الشياطيين البشرية يستلهمون افكارهم من نصوص الكراهية اياها وما لم يدفع العالم بكل ثقله لاجبار الدول الاسلامية على شطب هذه النصوص كونها تتنافى مع مبادئ القانون الدولي وشرعة حقوق الانسان انها حرب العالم اجمع انها حرب بين العالم المتحضر وليس امريكا وحدها فروسيا مستهدفه والصين مستهدفه والهند مستهدفه والعالم البربري الشيطاني الارهابي ويجب ايقاع اشد العقوبات السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية لاي دول تتساهل مع الارهاب ومن هذه الدول ايران سوريا اليمن مصر الخ الخ الخ اما الجامعة العربية الميته لا اقام الله لها اي قيامة فلا يسمع صوتها اين صوت الجهبذ عمرو موسى الذي يتباكى على حصار غزة مما يجري الان هذه هي المعايير المزدوجة

النصوص
hala -

صدقوني ايها العالم المتحضر ان كل هذا الارهاب الذي بات يشكل التهديد الاول للبشرية وللحضارة الانسانية ان هؤلاء الارهابيون الشياطيين البشرية يستلهمون افكارهم من نصوص الكراهية اياها وما لم يدفع العالم بكل ثقله لاجبار الدول الاسلامية على شطب هذه النصوص كونها تتنافى مع مبادئ القانون الدولي وشرعة حقوق الانسان انها حرب العالم اجمع انها حرب بين العالم المتحضر وليس امريكا وحدها فروسيا مستهدفه والصين مستهدفه والهند مستهدفه والعالم البربري الشيطاني الارهابي ويجب ايقاع اشد العقوبات السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية لاي دول تتساهل مع الارهاب ومن هذه الدول ايران سوريا اليمن مصر الخ الخ الخ اما الجامعة العربية الميته لا اقام الله لها اي قيامة فلا يسمع صوتها اين صوت الجهبذ عمرو موسى الذي يتباكى على حصار غزة مما يجري الان هذه هي المعايير المزدوجة

المسيحيين بالشرق
سالم بن حسن ال مصيرا -

(الحل موجود) وبسيط وهو ان المسيحيينفي الدول العربيه مثل( مصر والعراق) مثلااقامه( حكم ذاتي) بحيث يتمتعون بالحريه الشخصيهوادراة شؤونهم وممارسه طقوسهم دون خوفاما (سوريا) فلا اشكال مادامت الحياة علمانيةمدنيه كما ان الجمهور والثقافه السوريه معروف عنهم التسامح الحقيقيبين جميع الاديان--اما( لبنان) فيمكن انشاء وتكوين لجان متعددهمن المثقفين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني من اجل حث المغتربين والمهاجرين الذين يريدون العوده وهم اكثر من10 مليون الاغلبيه الكبيره من المسيحيين

المسيحيين بالشرق
سالم بن حسن ال مصيرا -

(الحل موجود) وبسيط وهو ان المسيحيينفي الدول العربيه مثل( مصر والعراق) مثلااقامه( حكم ذاتي) بحيث يتمتعون بالحريه الشخصيهوادراة شؤونهم وممارسه طقوسهم دون خوفاما (سوريا) فلا اشكال مادامت الحياة علمانيةمدنيه كما ان الجمهور والثقافه السوريه معروف عنهم التسامح الحقيقيبين جميع الاديان--اما( لبنان) فيمكن انشاء وتكوين لجان متعددهمن المثقفين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني من اجل حث المغتربين والمهاجرين الذين يريدون العوده وهم اكثر من10 مليون الاغلبيه الكبيره من المسيحيين

الله اكبر
عراقي -

القاعدة تتبنى الهجوم والكاتب القدير يسرح بخياله لليمين والشمال , من في العراق لم يتضرر من الارهاب والتكفيريين الم يقتل المسلمون في جوامعهم وهم يذكرون الله وهذا حال المسيحيين كذلك فهم مثلنا عراقيين ويتحملون الوضع وباذن الله تزول هذه الغمة ويعود الكل لديارهم سالمين

الله اكبر
عراقي -

القاعدة تتبنى الهجوم والكاتب القدير يسرح بخياله لليمين والشمال , من في العراق لم يتضرر من الارهاب والتكفيريين الم يقتل المسلمون في جوامعهم وهم يذكرون الله وهذا حال المسيحيين كذلك فهم مثلنا عراقيين ويتحملون الوضع وباذن الله تزول هذه الغمة ويعود الكل لديارهم سالمين

>>
ابن الناصرية -

العنوان الصحيح هو مأساة العراق و خطر انقراض العراقيين في الشرق الاوسط.

>>
ابن الناصرية -

العنوان الصحيح هو مأساة العراق و خطر انقراض العراقيين في الشرق الاوسط.

كيف نحقق أجندة الغير
متاح فرج العبيدي -

ان مايجري اليوم على الساحة العربية والاسلامية من احداث وجرائم لا يخدم الامتين لا الاسلامية ولا العربية ,ولا يعود بالخير على شعوب هذه المنطقة, ولا يخدم قضايانا بأي شكل من الاشكال, وهو يصب قي مصلحة الصهونية وقوى الشر العالمية, وهو في محصلته يراد منه تأليب الدول والشعوب ضد المسلمين ,و ما يرتكب بأسم الاسلام من جرائم ,الاسلام منه برأ, والشعوب الاسلامية قاطبة ترفضه وتعتبره ضد تعاليم الدين وضد القيم الانسانيه, ولا يخدم مصالحها أو يفيد في الدفاع عن قضايها,ولا تنال أو تنتزع به الحقوق ولا ترتقي به الامة وترتفع,انه معمعان أختلط فيه الحابل بالنابل وضاعت فيه البوصلة وزجت الامة بكوادرها وامكانياتها في معترك زاد من ارتهانها وتبعيتها للقوى الاجنبية, وأصبحنا شعوبا وانظمة وحكاما في اسوأ الاوضاع ,فهذه المنظمات التي تقتل وتدمر بأسم الاسلام في خارج الديار الاسلامية وفي الديار الاسلامية ,وهي لا تراعي الا ولا ذمة ,هذه المنظمات اما جاهلة قاصرة تخدم بجهلها وقصورها وسؤ تصرفها الاعداء, في الوقت الذي تعتقد فيه انها تخدم قضايا الامة وتدافع عليها او عنها ,او انها عميلة مجندة او مخترقة لخدمتهم,لقد فقدنا العراق وافغانستان وتعززت القواعد العسكرية في دول المنطقة وزاد التعاون العسكري والتسهيلات حتى في الدول التي كانت محرمة على الحلف الاطلسي ,وزادت الهيمنة السياسية المباشرة والغير مباشرة و الهيمنة الاقتصادية على بلدان وشعوب المنطقة ,وسيتم بمزيد من هذه التصرفات الحمقى التى ترتكبها هذه المنظمات المزيد من تحقيق اجندة اعداء الامة من تقسيم وهيمنة واحتلال .

كيف نحقق أجندة الغير
متاح فرج العبيدي -

ان مايجري اليوم على الساحة العربية والاسلامية من احداث وجرائم لا يخدم الامتين لا الاسلامية ولا العربية ,ولا يعود بالخير على شعوب هذه المنطقة, ولا يخدم قضايانا بأي شكل من الاشكال, وهو يصب قي مصلحة الصهونية وقوى الشر العالمية, وهو في محصلته يراد منه تأليب الدول والشعوب ضد المسلمين ,و ما يرتكب بأسم الاسلام من جرائم ,الاسلام منه برأ, والشعوب الاسلامية قاطبة ترفضه وتعتبره ضد تعاليم الدين وضد القيم الانسانيه, ولا يخدم مصالحها أو يفيد في الدفاع عن قضايها,ولا تنال أو تنتزع به الحقوق ولا ترتقي به الامة وترتفع,انه معمعان أختلط فيه الحابل بالنابل وضاعت فيه البوصلة وزجت الامة بكوادرها وامكانياتها في معترك زاد من ارتهانها وتبعيتها للقوى الاجنبية, وأصبحنا شعوبا وانظمة وحكاما في اسوأ الاوضاع ,فهذه المنظمات التي تقتل وتدمر بأسم الاسلام في خارج الديار الاسلامية وفي الديار الاسلامية ,وهي لا تراعي الا ولا ذمة ,هذه المنظمات اما جاهلة قاصرة تخدم بجهلها وقصورها وسؤ تصرفها الاعداء, في الوقت الذي تعتقد فيه انها تخدم قضايا الامة وتدافع عليها او عنها ,او انها عميلة مجندة او مخترقة لخدمتهم,لقد فقدنا العراق وافغانستان وتعززت القواعد العسكرية في دول المنطقة وزاد التعاون العسكري والتسهيلات حتى في الدول التي كانت محرمة على الحلف الاطلسي ,وزادت الهيمنة السياسية المباشرة والغير مباشرة و الهيمنة الاقتصادية على بلدان وشعوب المنطقة ,وسيتم بمزيد من هذه التصرفات الحمقى التى ترتكبها هذه المنظمات المزيد من تحقيق اجندة اعداء الامة من تقسيم وهيمنة واحتلال .

السلام للعالم
saed -

اين هم علماء الدين المسلمين لماذا لا يفتون بحرمان قتل المسيحيين المشرقيين اننا لم نسمع منهم حتى استنكار للعمليات الارهابيه ضد المسيحيين التي تقع كل يوم في الدول الاسلاميه وانا اعرف والكل يعرف ان السكوت هو علامة الرضة والف شكر للكاتب لقد وضع النقاط على الحروف

السلام للعالم
saed -

اين هم علماء الدين المسلمين لماذا لا يفتون بحرمان قتل المسيحيين المشرقيين اننا لم نسمع منهم حتى استنكار للعمليات الارهابيه ضد المسيحيين التي تقع كل يوم في الدول الاسلاميه وانا اعرف والكل يعرف ان السكوت هو علامة الرضة والف شكر للكاتب لقد وضع النقاط على الحروف

الى عاليه-1
ابو فادي -

اذن ماهو الفرق بينكي وبين اليهود وهل يحق لكي ان تقتلين الاخرين بمجرد ان اليهود اعتدوا على كنيسه تقومين انتي ايضا بالاعتداء على مصلين ابرياء وقتل عائله من ضمنها طفل بعمر اربعة اشهر ماهذا الحقد الاعمي الذي يملىء قلبك فبدل من ان تستنكرين مثل هذا العمل تقومين بأعطاء التبريرات للمجرمين

الى عاليه-1
ابو فادي -

اذن ماهو الفرق بينكي وبين اليهود وهل يحق لكي ان تقتلين الاخرين بمجرد ان اليهود اعتدوا على كنيسه تقومين انتي ايضا بالاعتداء على مصلين ابرياء وقتل عائله من ضمنها طفل بعمر اربعة اشهر ماهذا الحقد الاعمي الذي يملىء قلبك فبدل من ان تستنكرين مثل هذا العمل تقومين بأعطاء التبريرات للمجرمين

killer
me -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

killer
me -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

......
فريد أباظة -

و كأن القاعدة ترقص و كاتب المقال يطبل لها ، أوكأنه كان ينتظر هذا الحدث ليخرج ما في قلبه من عداء و خيالات! يتحدث عن العراق و كأن الحرب فيه مسلطه على المسيحيين و يتحدث عن 800 قتيل مسيحي بالعراق ضمن آلاف العراقيون الذين قتلوا و كأن قتلم كان لأنهم مسيحيون! و يتحدث الآن عن حكم ذاتي؟! أعتقد أن رئيس تحرير إيلاف كان عليه دورا قبل نشر هذه المقالة التي تهدم أكثر مما هم العمل الإرهابي و تبغي لنفس ما ابتغاه المعتدون. و أرجو أن يتم نشر تعليقى هنا و ليس في مكان آخر

......
فريد أباظة -

و كأن القاعدة ترقص و كاتب المقال يطبل لها ، أوكأنه كان ينتظر هذا الحدث ليخرج ما في قلبه من عداء و خيالات! يتحدث عن العراق و كأن الحرب فيه مسلطه على المسيحيين و يتحدث عن 800 قتيل مسيحي بالعراق ضمن آلاف العراقيون الذين قتلوا و كأن قتلم كان لأنهم مسيحيون! و يتحدث الآن عن حكم ذاتي؟! أعتقد أن رئيس تحرير إيلاف كان عليه دورا قبل نشر هذه المقالة التي تهدم أكثر مما هم العمل الإرهابي و تبغي لنفس ما ابتغاه المعتدون. و أرجو أن يتم نشر تعليقى هنا و ليس في مكان آخر

الكل شركاء بالجريمه
احمد -

السيد الكاتب اليس كل هذه الجرائم حدثت بسبب الديمقراطيه المزعومه التى تريد امريكا ان تلبسها الى الشعب العراقي وكانها قطعة ملابس؟الم تكن وانته واحد من الذين طبلوا الى الديمقراطيه الجديده بكل قوه والان تتباكا على الضحايا بالمناسبه لست من مؤيدي النظام السابق فقد اغتال احلامي كبقية ابناء جيلي لاكن اعتقد انتم معشر الصحفيين شركاء في الجريمه وكل الجرائم التي حدثت لانه المواطن البسيط قراْ الاحداث منذ زمن بعيد وانتم مازلتم تنظرون بنا................

الكل شركاء بالجريمه
احمد -

السيد الكاتب اليس كل هذه الجرائم حدثت بسبب الديمقراطيه المزعومه التى تريد امريكا ان تلبسها الى الشعب العراقي وكانها قطعة ملابس؟الم تكن وانته واحد من الذين طبلوا الى الديمقراطيه الجديده بكل قوه والان تتباكا على الضحايا بالمناسبه لست من مؤيدي النظام السابق فقد اغتال احلامي كبقية ابناء جيلي لاكن اعتقد انتم معشر الصحفيين شركاء في الجريمه وكل الجرائم التي حدثت لانه المواطن البسيط قراْ الاحداث منذ زمن بعيد وانتم مازلتم تنظرون بنا................

الى ابو فادي
عاليه -

كلامي موجه للكاتب لماذا تجاوز صنيع اليهود نفسه وهو اسبق ولم يؤثر فيه ما صنعوا ويتحفنا بموضوع فهل سامحهم او يحبهم او يخاف من شيء ما؟ هذا مع تجريمي للفعل في كل الحالات وقد سبقت به سؤالي الى الكاتب! الله يسامحك وينور عقلك المظلم!

الى ابو فادي
عاليه -

كلامي موجه للكاتب لماذا تجاوز صنيع اليهود نفسه وهو اسبق ولم يؤثر فيه ما صنعوا ويتحفنا بموضوع فهل سامحهم او يحبهم او يخاف من شيء ما؟ هذا مع تجريمي للفعل في كل الحالات وقد سبقت به سؤالي الى الكاتب! الله يسامحك وينور عقلك المظلم!

الى المحرر
عاليه -

من المحرر عذرا التعبير سقط سهوا

الى المحرر
عاليه -

من المحرر عذرا التعبير سقط سهوا

واضحة كالشمس
بن ناصرالبلوشي -

(الاسلاميو-فوبيا)و(الارهاب-فوبيا)حقيقةوواقع يومي,وخطرمدمر(حل)على كافة البشرية(المسلمون ليسوابمنأى عنه,ولسوف يطالهم شررالخطر)فالكل في خطر.

واضحة كالشمس
بن ناصرالبلوشي -

(الاسلاميو-فوبيا)و(الارهاب-فوبيا)حقيقةوواقع يومي,وخطرمدمر(حل)على كافة البشرية(المسلمون ليسوابمنأى عنه,ولسوف يطالهم شررالخطر)فالكل في خطر.

انهشوا في لحم العرب
زياد -

وماذا عن انقراض المسيحيين في ايران وتركيا؟؟ ان مايحدث للمسيحيين في العراق وفلسطين هو من تبعات الاحتلال الامريكي والاسرائيلي وعدد المسيحيين في العراق قبل الاحتلال كان مليون وثمانمئة الف والآن 400 الف فقط وعدد المسيحيين في فلسطين المحتلة قبل الاحتلال كان 25% من السكان وبعد الاحتلال الصهيوني اصبح عدد المسيحيين لايتجاوز 4% من السكان وهم تعرضوا للقتل والترهيب من المستوطنيين ومن سلطات الاحتلال اما في لبنان فانخفض عددهم بسبب الحرب الأهلية التي تسببت بها امريكا واسرائيل ومع ذلك فانهم الان يشكلون 40% من سكان لبنان زلكن بالمقابل انظر لأعداد المسيحيين في ايران وتركيا برغم كثرة السكان هناك مقارنة بالبلدان العربية فان المسيحيين في ايران عددهم لايتجاوز 250 الف من 70 مليون مواطن وفي تركيا 200 الف من 71 الف مواطن وتعرضوا للابادة على يد الاتراك والاكراد فمتى ستتكلمون عن تلك الدول قبل ان تنهشوا في لحم العرب ؟؟

انهشوا في لحم العرب
زياد -

وماذا عن انقراض المسيحيين في ايران وتركيا؟؟ ان مايحدث للمسيحيين في العراق وفلسطين هو من تبعات الاحتلال الامريكي والاسرائيلي وعدد المسيحيين في العراق قبل الاحتلال كان مليون وثمانمئة الف والآن 400 الف فقط وعدد المسيحيين في فلسطين المحتلة قبل الاحتلال كان 25% من السكان وبعد الاحتلال الصهيوني اصبح عدد المسيحيين لايتجاوز 4% من السكان وهم تعرضوا للقتل والترهيب من المستوطنيين ومن سلطات الاحتلال اما في لبنان فانخفض عددهم بسبب الحرب الأهلية التي تسببت بها امريكا واسرائيل ومع ذلك فانهم الان يشكلون 40% من سكان لبنان زلكن بالمقابل انظر لأعداد المسيحيين في ايران وتركيا برغم كثرة السكان هناك مقارنة بالبلدان العربية فان المسيحيين في ايران عددهم لايتجاوز 250 الف من 70 مليون مواطن وفي تركيا 200 الف من 71 الف مواطن وتعرضوا للابادة على يد الاتراك والاكراد فمتى ستتكلمون عن تلك الدول قبل ان تنهشوا في لحم العرب ؟؟

الى عابـــر
fed_ex -

وجماعته المحترمين -نفس الشخص-(وفاء قسط.. وابو عبد الرحمن وعيسى ومريم ومسيحي حقيقي....الى آخر الشله طيبة الذكر) ; أين هي تعليقكم وشجبكم وإدانتكم لهذه الأعمال البطولية, بإسم الإسلام؟!!! هل من كلمة للقراء تبين نفاقكم, أم ان ورقة التوت قد سقطت, ولم يبق في الميدان غير صديقك بولس.علق على الجريمة حتى لا تصبح الأكاذيب التي تروجها انت وجماعتك العتيدة, مفضوحة لكل القراء من شتى الأتجاهات.شكراً لأيلاف وللمحرر الكريم.

الى عابـــر
fed_ex -

وجماعته المحترمين -نفس الشخص-(وفاء قسط.. وابو عبد الرحمن وعيسى ومريم ومسيحي حقيقي....الى آخر الشله طيبة الذكر) ; أين هي تعليقكم وشجبكم وإدانتكم لهذه الأعمال البطولية, بإسم الإسلام؟!!! هل من كلمة للقراء تبين نفاقكم, أم ان ورقة التوت قد سقطت, ولم يبق في الميدان غير صديقك بولس.علق على الجريمة حتى لا تصبح الأكاذيب التي تروجها انت وجماعتك العتيدة, مفضوحة لكل القراء من شتى الأتجاهات.شكراً لأيلاف وللمحرر الكريم.

الحمار والبردعة/17
ابو ياسر -

السيد فادي .. ارجوك لا تتهور بغباء وتصب لعناتك على معلقة لم تقل سوى الحق ...فهي ضد هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها مشبوهون يعملون ضد الدين والانسانية تحركهم ايادي خبيثة لها اجندات وبرامج وليست بعيد عن ارتباطاتها بمنظمات ارهابية اكبر تدير حركة الفتنة والتخريب في المنطقة وليكن في علمك ان احداث 11/9 لم تكن خافية على الاستخبارات الامريكية واجزم ان لها يد فيها فهذه الجريمة هي التي مهدت الى الخراب والدمار الذي نحن فيه (فلا نترك الحمار ونمسك بالبردعة) فالسيدة عالية تريد من كتابنا ان يكونوا بمستوى المسؤلية فالمؤامرات والجرائم تسير وراء مخطط رهيب جدا وعلى كتابنا سبر اغوار الحقيقة لا ممارسة الهامشية والانتقائية وترك القتلة والمجرمين الحقيقين والتغطية على الارهاب الدولي الذي يمارسه الصاينة والامريكان وايران الصفوية ...فنحن كلنا مستهدفون هنا سواء كنا مسلمين او مسيحين وعرب واكراد.. نحن وانتم سواء نتعرض لمؤامرات خطيرة تهدد وحدتنا وتاريخنا واوطاننا ويشيعوا الحقد والبغضاء بيننا فانتبهوا يااصحاب العقول السليمة واعرفوا من هو عدوكم الحقيقي في هذه المحلة الحرجة من حياتنا ....!!!!

الحمار والبردعة/17
ابو ياسر -

السيد فادي .. ارجوك لا تتهور بغباء وتصب لعناتك على معلقة لم تقل سوى الحق ...فهي ضد هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها مشبوهون يعملون ضد الدين والانسانية تحركهم ايادي خبيثة لها اجندات وبرامج وليست بعيد عن ارتباطاتها بمنظمات ارهابية اكبر تدير حركة الفتنة والتخريب في المنطقة وليكن في علمك ان احداث 11/9 لم تكن خافية على الاستخبارات الامريكية واجزم ان لها يد فيها فهذه الجريمة هي التي مهدت الى الخراب والدمار الذي نحن فيه (فلا نترك الحمار ونمسك بالبردعة) فالسيدة عالية تريد من كتابنا ان يكونوا بمستوى المسؤلية فالمؤامرات والجرائم تسير وراء مخطط رهيب جدا وعلى كتابنا سبر اغوار الحقيقة لا ممارسة الهامشية والانتقائية وترك القتلة والمجرمين الحقيقين والتغطية على الارهاب الدولي الذي يمارسه الصاينة والامريكان وايران الصفوية ...فنحن كلنا مستهدفون هنا سواء كنا مسلمين او مسيحين وعرب واكراد.. نحن وانتم سواء نتعرض لمؤامرات خطيرة تهدد وحدتنا وتاريخنا واوطاننا ويشيعوا الحقد والبغضاء بيننا فانتبهوا يااصحاب العقول السليمة واعرفوا من هو عدوكم الحقيقي في هذه المحلة الحرجة من حياتنا ....!!!!

يوجد فرق
wahid -

يوجد فرق بين المسيحي الذي ليس له علاقه بالطائفيه السنيه الشيعيه ويذبح وبين اخذ الثار بين السنه والشيعه هل سمعت في يوم المسيحي يفجر نفسه ويأخذ ثاره 800 مسيحي قتلوا وليس لهم علاقه بالحرب الطائفيه بين المسلمين حتى الصابئه واليزيديين لم يسلموا من حروبكم اذا الاف العراقيين قتلوا فهذا يرجع للمسلمين مايعرفون غير الحروب واخذ الثار اما المسلمون يتقاتلون فيما بينهم وبعدها تقتلون المسيحيين الذين ليس لهم اي طرف في الحرب شنو ذنب 800 عراقي مسيحي يقتلون ولماذا يقتلون لا احد يعرف ويبقى السؤال الى متى يستمر العنف ضد الابرياء ومتى تقتنعون ان الحروب ليست الحل ؟ اسئله كثيره لكن اجوبتها صعبه عليكم ليش ايضا لا احد يعرف

يوجد فرق
wahid -

يوجد فرق بين المسيحي الذي ليس له علاقه بالطائفيه السنيه الشيعيه ويذبح وبين اخذ الثار بين السنه والشيعه هل سمعت في يوم المسيحي يفجر نفسه ويأخذ ثاره 800 مسيحي قتلوا وليس لهم علاقه بالحرب الطائفيه بين المسلمين حتى الصابئه واليزيديين لم يسلموا من حروبكم اذا الاف العراقيين قتلوا فهذا يرجع للمسلمين مايعرفون غير الحروب واخذ الثار اما المسلمون يتقاتلون فيما بينهم وبعدها تقتلون المسيحيين الذين ليس لهم اي طرف في الحرب شنو ذنب 800 عراقي مسيحي يقتلون ولماذا يقتلون لا احد يعرف ويبقى السؤال الى متى يستمر العنف ضد الابرياء ومتى تقتنعون ان الحروب ليست الحل ؟ اسئله كثيره لكن اجوبتها صعبه عليكم ليش ايضا لا احد يعرف

الحمار والبردعة/26
ashour -

انا اتفق معك ان من تحرك الارهابيين هي ايادي قذرة ولكن اختلف معك ان الايادي التي تحرك هذه المجاميع ليست كما تظن اجنبية وانما هم الاسلاميين ومن ورائهم من يدافع عنهم ويجد المبررات لهم .الارهاب صحيح تعرض له جميع العراقيين بدون اسثتناء ولكن كان متبادل بين الشيعة والسنةبسبب السلطة اما المسيحيين فلا دخل لهم بصراعكم ولم يكونوا من المتصارعين على السلةوانما هم ضحية صراعكم واخيرا اقول لمن يدعي ان ما يتعرض المسيحيين بسبب الاحتلال الامريكي هذا كذب لأن من جلب الامريكان هم المسلمين نفسهم لا احد غيرهم

الى اين
ismail -

لقد آن الأوان للشجعان من المفكرين والمثقفين المسلمين أن يكونوا في الصف الأمامي للدفاع واين شيوخ الاسلام مثل الشيخ الجليل القرضاوي وشيخ الازهر وشيوخ السعوديه لم لا تستنكر هده الاعمال الارهابيه

wild beasts
Coptic man -

join the paltalk to know that moslemeen are proud of what happened in that church and they are so happy with the warning of these barbarians to the christians in Egypt...I don''t know if they are human beings like us have flesh and blood or they are beasts without feelings?????????????/

على الباغى تدور
ملوخية -

ان اخوان مصر يستقوون بالخارج و هم من بداوا حسنا.. فهل يجوز لاقباط مصر استعداء الغرب على الاسلام و مسلميه؟

القاعدة وتفكير البعض
JABER -

القاعدة يعتقد بان كل مسيحي هو ضمن قائمة الامريكيه الارهابية والسيد ashour يظن بان كل الاسلاميين هم ضمن قائمه القاعدة الارهابية!(نفس الخلل) . الذي انقذ العوائل المسيحيه في الكنيسة النجاد هم من مسلميين وراح قسم منهم قتلى جراء ذلك . لعنة على القاعدة ومن يأوهم ومن يمهلهم من اجل قتل أناس ابرياء . واخيرا خلال 3 اسابيع الماضية وفي مدينة مالمو السويديه تحديدا يوجد قاتل وقناص يقتل ويجرح المهاجرين ومن اصول اسلاميه فقط والشرطة في المدينة لن يستطيع القاء القبض عليه خلال هذه المدة والمجرم شخص واحد فقط حر وطليق لحدالان وقبل يومين طلب شرطة في مالمو المساعدة من 50 شرطي من الشرطة استوكهولم لأجل القبض عليه!!! يعني هذا البلد الديمقراطي وليس لديه اي مشكله مع جيرانه لايستطيع ان يقبض على قناص واحد . الله يساعد العراق ,شعبه تعبان ,وجيرانه تعبان ,والحكومة تعبان وعشرات قناصه وارهابيين انتحارين فيها .

مع المسيح افضل
ابو الرجالة -

يا جماعة الحروب الصليبية هي السبب وامريكا هي السبب والامبرياليلة والصهيونية العالمية من فعلت هذا وواضح جدا ان المجرم الحقيقي هو الخطب يتاع الصعيد وكفاية تهريج بقي اما الشهداء فهم مع يسوع في سعادة ابدية ولهم اكليل زائد وقابلوا شهداء نجع حمادي والي القتلة استمروا فلن يهتز ايماننا قيد انملة يزداد كل يوم اننا مع الله الحقيقي الة الحب والرحمة

لماذا اوقفتم النشر
ابو فادي -

اين باقي الردود ياايلاف ؟

الكيل بمكيالين
حسام -

الاعتداء على الكنيسة وقتل الابرياء هو عمل ارهابي وحشي وكلنا ضده, لكن لماذ أصوات الجميع لا تعلوا إلا للدماء المسيحية مئات الآلاف من العراقيين قتلوا على يد الجنود الامريكين المسيحين والملايين من الشعب الفلسطيني هجروا وقتلوا بأيدي اليهود الذين زرعوا وزودوا بأسلحة صنعت في الدول المسيحية ولم نسمع أسف أو اعتذار غربي عن جرائمهم حتى الآن .....

كلنا فى مركب واحد
سعد عطيبة محمد -

لنا الشرف ان نكون فى مركب واحد كلنا شرف ان نكونوحدة واحدة ومن يسمون انفسهم مسلمون

قرأت مقالك
أحمد توفيق -

ولكن يا سيد عزيز آلا تظن بأن محصلة تحليلك هذا ونتائجها ملتبسة عليك، أريد أن أقول منذ فجر الإسلام وإخوتنا النصارى يعيشون بيننا ويتقاسمون الأرزاق معاً وحلو الحياة ومرها معاً، أخبرني متى في التاريخ الإسلامي تعرضت كنيسة أو دير أو قتل جموع المصلين في الكنائس والمتعبدين في الأديرة، في العراق أم الشرائع ومنذ العهود الأولى للمسيحية إلتجأ إليها النساطرة هرباً وخوفاً من إخوتهم في المسيحية وعاشوا فيها بأمن وسلام حتى بعد ما دخلت بلاد الرافدين ضمن الأمة الإسلامية هل تعرضت جحافل الجيوش الإسلامية لهم؟ ألم يقروهم على دورهم وديارهم وصوامعهم وكنائسهم وأديرتهم، وهل تعتقد يا سيدي أن ما يحصل الآن وتجزم بأنه هجمة إسلامية على مسيحي الشرق؟ وهل لديك أدلة؟ نرجو من كتابنا الذين نجلهم ونحترمهم أن يحترموا عقولنا ولا يدخلوا السياسة في الأديان لأن ما يحصل الآن هو صراعات سياسية بغيضة تستخدم بها الشعوب كأوراق للعب مخططات خاصة وأنت ياسيدي تعلم ما أقصد تماماً وتعلم بأن ما حصل في العراق لم يحصل لأن جيش ما يريد تهجير جماعة ما، وشكراً

توقفوا عن المجاملآت!
حسين اليصري -

لفد ابتلى العراق ب السنة العرب لقد قتلوا هؤلآء ((السنة العرب)) من العراقيين ما يعادل عدد ضحايا الحربين العالميين الأولى والثانية,وكان نصيب المسلمين فيها اكثر من 5 ملآيين شهيد ,الى متى السكوت على هؤلاء يا كتابنا الأحرار الم يحين الوقت للقلم ان يكتب عن الحقيقة والتوقف عن المجاملآت !

بغداد
saif -

هل احرق اليهود الكنيسه و قتلو من فيها ام احرقو المبنى فقط الذي يمكن بنائه من جديد كفا مزايدات على حساب الشعب العراقي