أصداء

الأردن الملاذ الآمن للمسيحيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سكوت الاسلام المعتدل عن المجازر التي يرتكبها اسلاميون متشددون ضد المسيحيين في العراق هو فضيحة صارخة وجريمة بحق الانسانية. ونسأل الفقهاء وتجار الفتاوي عن صمتهم المريب ازاء الارهاب الذي ترتكبه جماعات تلبس ثوب الاسلام كغطاء.

منذ صعود الاسلام السياسي والاصولية الاسلامية في الثلاثين عام الأخيرة ازدادت الاعتداءات على المسيحيين العرب لا سيما الاقباط في مصر حيث منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي تعرض الاقباط لاعتداءات وحرق كنائس وعمليات اختطاف وتهديدات مستمرة من المتشددين الاسلاميين والقاعدة الارهابية.

اضطهاد المسيحيين في العراق
ومنذ سقوط نظام صدام حسين في العراق عام 2003 شهدت العراق موجة شديدة من الاعتداءات على المسيحيين واجبرتهم على الهجرة لسوريا والأردن وبلدان أخرى. وتم استهداف المسيحيين في بغداد وكركوك والموصل وتعرضوا لأعمل قتل وتهجير من قبل جماعات وعصابات تنتحل بصفات اسلامية مختلفة مثل تنظيم دولة العراق الاسلامية وجيش المهدي ومن الحوادث التي جلبت انتباه الاعلام كانت خطف واعدام الشهيد المطران بولص فرج رحو اسقف الكلدان الكاثوليك من قبل عصابات اسلامية بتاريخ 13 مارس 2008. حرق الكنائس بات امرا روتينيا وآخر حادث كان قتل 37 مسيحي عراقي بريء في كنيسة سيدة النجاة الكاثولوكية في حي الكرادة ببغداد واخر شهر اكتوبر تشرين الأول عام 2010. وحسب تقرير جيم موير مراسل البي بي سي في بغداد أكثر من ثلثي مسيحيي العراق هاجروا هربا من الارهاب والثلث المتبقي يعيش في حالة من الخوف. وتشير دراسات الأمم المتحدة ان سوريا والأردن استوعبتا العدد الأكبر من الهاربين.

هجرة مسيحيون لبنان
وتشهد لبنان حالة نزوح ملحوظة للمسيحيين خوفا من نشوب حرب أهلية جديدة حيث التوتر يسود الاجواء في ظل المحكمة الدولية التي تحاول بعض الاحزاب الغاءها وتصريحات محمود احمدي نجاد الرئيس الايراني عن رغبته في تحويل لبنان الى جبهة خط اول ضد اسرائيل عمق حالة القلق خوفا من اغراق لبنان في حروب جديدة. أكثر من نصف مسيحيي لبنان يعيشوا في الخارج والاوضاع الحالية لا تبشر خيرا ولا تطمئن وقد تشهد الساحة اللبنانية موجة من العنف الطائفي مما سيؤدي الى نزوح المزيد من المسيحيين الذين كانوا يشكلوا الغالبية في الخمسينات.


حماس ومسيحيين غزة
ومنذ سيطرة حماس على غزة بالقوة في حزيران عام 2007 تعرضت الأقلية المسيحية لاعتداءات استهدفت الكنائس والمكتبات وقتل رجال الدين وكعادتها تنفي حماس مسؤوليتها عن هذه الانتهاكات.

تم اختطاف رامي خضر عياد مسيحي فلسطيني يعمل في جمعية انجيلية بتاريخ 6 اكتوبر 2007 وقتل لا لسبب بل لأنه مسيحي كافر. وفي 19 حزيران 2007 اي عندما كان انقلاب حماس لا يزال طازجا تم استهداف وتخريب دير وكنيسة. وبتاريخ 15 شباط فبراير 2007 تم تفجير مدرسة راهبات الوردية وتم استهداف مدارس تابعة للأمم المتحدة ومدارس مسيحية.

الأردن جزيرة التسامح والتعايش في محيط من العداء للمسيحيين
وفي مقالة تحليلية كتب روبرت فيسك الصحافي البريطاني المشهور في صحيفة الاندبندنت البريطانية الاسبوع الماضي مقالا عن محنة المسيحيين وتقلصهم في الاراضي المقدسة بسبب سؤ معاملة اسرائيل لهم في الاراضي المحتلة وبسبب العداء من قبل الجماعات الاسلامية المتشددة التي تعتبر كل مسيحي كافر وطابور خامس لأميركا حيث ان الاراضي المقدسة ستكون قاحلة من التنوع الديني اذا ما استمرت الهجرة بسبب الاحتلال الاسرائيلي والمضايقات من الاسلام الاصولي المتشدد تجاه ما تبقى من مسيحيي فلسطين.
ومن اللافت للانتباه ان المسيحي طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي الاسبق والمحكوم بالاعدام اوصى ان يدفن في الأردن بعد موته او اعدامه. طارق عزيز طلب الدفن بالأردن تفاديا لانتهاك جثته والتنكيل بها كما حصل لجثة رئيس الوزراء العراقي الاسبق محمد حمزة الزبيدي.

وفي نفس المقال والاطار قال فيسك ان الأردن هي بريق الأمل الوحيد للمسيحيين حيث ان العائلة الملكية الهاشمية حافظت على مسيحيي الأردن البالغ عددهم 350 الف مواطن اي 6% من كافة الشعب. حيث يتم معاملتهم كبقية المواطنين والدستور والقوانين تضمن حقوقهم الكاملة ويمارسوا طقوسهم الدينية بكل حرية ولهم تمثيل في البرلمان الأردني والمناصب الرسمية والوزارات والدوائر الحكومية والجيش ويلعبوا دورا بارزا في الدولة والقطاع الخاص والاعلام والرياضة والفن وفي حياة المجتمع ويعيشوا بأمان تام.
الأردن نموذج فريد في التآخي والمحبة والتعايش السلمي بين افراد الشعب الأردني حيث أشار الى ذلك البابا اثناء زيارته للأردن في مايو آيار 2009 وأشاد بدور القيادة الهاشمية الحكيمة في تعزيز التعايش السلمي بين الأديان.

وهذه المسيرة بدأت منذ عهد جلالة المغفور له الملك المؤسس والتي يرعاها ويعززها الآن جلالة الملك عبدالله الثاني.
ولا غرابة أن الأردن اصبح البلد المفضل لكل المسحيين العرب الفارين من العراق وفلسطين المحتلة. الأردن مثلا يحتذى به حيث رفض الأردن التطرف والطائفية البغيضة وهزم مشاريع القاعدة.

اعلامي عربي
لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا للملك عبد الله
ابو فادي -

من هنا وعلى صفحات ايلاف اتوجه بالشكر الجليل الى الملك عبد الله الثاني ملك الاردن لمبادرته الكريمه بأستقبال الجرحى من الذين اصيبوا في كنيسة سيدة النجاة داعين من الله العلي القدير ان يحقظه ذخرا لللأردن والعرب جميعا وان يحفظ السعب الاردني الشقيق والحكومه الاردنيه ومن الله التوفيق

شكرا للملك عبد الله
ابو فادي -

من هنا وعلى صفحات ايلاف اتوجه بالشكر الجليل الى الملك عبد الله الثاني ملك الاردن لمبادرته الكريمه بأستقبال الجرحى من الذين اصيبوا في كنيسة سيدة النجاة داعين من الله العلي القدير ان يحقظه ذخرا لللأردن والعرب جميعا وان يحفظ السعب الاردني الشقيق والحكومه الاردنيه ومن الله التوفيق

عاش ألملك
خالد شاهين -

ألأردن واحة أمن وأمان لكل ألعرب مسلمين و مسيحيين ألله يحمي ألعائلة ألمالكة وألهاشميون لأنهم حقيقة قدوة لكل حكام ألعالم ولا يوجد مظلوم في ألأردن

عاش ألملك
خالد شاهين -

ألأردن واحة أمن وأمان لكل ألعرب مسلمين و مسيحيين ألله يحمي ألعائلة ألمالكة وألهاشميون لأنهم حقيقة قدوة لكل حكام ألعالم ولا يوجد مظلوم في ألأردن

الاردن
matia -

الاردن ذكر في اقدس الكتب وهو الكتاب المقدس والسيد المسيح له كل المجد تعمد في نهر الاردن وسيبقى الاردن نموزجأ يحتذى به الرب يحميك يا اردن من اعداء الانسانيه.

الاردن
matia -

الاردن ذكر في اقدس الكتب وهو الكتاب المقدس والسيد المسيح له كل المجد تعمد في نهر الاردن وسيبقى الاردن نموزجأ يحتذى به الرب يحميك يا اردن من اعداء الانسانيه.

سوريا ايضا
باسم -

شكرا استاذ نهاد واود ان اضيف ان سوريا ايضا تحمي المسيحيين الذين يلعبوا دورا مميزا في الحياة السورية.

سوريا ايضا
باسم -

شكرا استاذ نهاد واود ان اضيف ان سوريا ايضا تحمي المسيحيين الذين يلعبوا دورا مميزا في الحياة السورية.

الملك المعظم
جورج -

بالامس وقبل كتابة هذا المقال , وفي مقال اخر شكرت ملك الاردن حفظه الرب وحفظ اهل بيته شعبه بالخير والبركات . على المبادرة الانسانية . واين هو عبدالله الجنوبي

خطر على الاقباط
عطية -

الجرائم في العراق قد يتم تكرارها في مصر ودول عربية اخرى اذا لم يستيقظ المسلمين لخطر الارهاب المحيط بهم ولولا صمود الحكومة المصرية لتعرض الاقباط لمجازر مشابهة.

christians in Jordan
Abu Ali -

This is an excellent article which will hopefully open an inter faith dialogue in the Arab world.

اباده كامله
عراقي -

المتطرفين الاسلاميين ومجرمي القاعده يجب ابادتهم بشكل كامل وقلع جذورهم، الجرائم التي قاموا بها جاوزت كل الحدود ببشاعتها، يراد لهم طرق صداميه او ستالينيه للتعامل معهم وألا فان شرهم لن ينتهي والمطلوب من الغرب تحرك سريع لذلك و امريكا اوباما وسلوكها الرومانسي سيؤدي الى كارثه كبيره حسب اعتقادي.

الموضوعية
saleh -

لا أدري لماذا تلقي التهم جزافاً حول سكوت الإسلاميين على اضطهاد المسيحيين. الأخوان المسلمون في مصر أصدروا بيانات واضحة في كل مرة يستهدف فيها مسيحيون وكذلك الجماعات الإسلامية الأخرى. الموضوعية تقتضي أن تذكر أن حماس غزة قامت بالتحقيق في كل الهجمات على المسيحيين ولم تداري على المتهمين. سوء الطوية و النية واضح في هذه المقالة والأردن واحة المسيحيين هو الأردن الذي يعيش فيه الأخوان المسلمون والإسلامييون في أمن وأمان مع غيرهم ولم نلحظ يوما استهدافاً لمسيحي أردني من قبل الإسلاميين المحليين.

اجتثاث القاعدة
د عبد الحكيم مصطفى -

على الدول العربية والاسلامية العمل معا لاجتثاث هذا السرطان من جسم الاسلام ولا تتركوا المهمة لأميركا وحلفاءها. اعداء الاسلام هم المسلمين المتطرفين وهم اعداء القضية الفلسطينية لأن افعالهم المشينة تحسن صورة اسرائيل في العالم.

عمل انساني
بولص خ -

كمسيحي عراقي اريد تقديم التحيات والشكر لملك الأردن الذي ادان العملية الارهابية والآن طلب من المسؤولين الأردنيين التنسيق مع حكومة العراق لاستقبال جرحى العملية الارهابية في الكنيسة للعلاج في الأردن. هذه خطوة انسانية يجب ان نعترف بها ونقدرها

خطر داخلي
لبناني -

المسيحيين في لبنان في خطر من حزب الله الذي يهدد ويبتز ويستعمل السلاح الايراني لتهديد استقرار لبنان ولتحويلها لولاية اسلامية ايرانية واللبناني المسيحي العادي لا يخاف من اسرائيل بل من المسلمين في الداخل الذين تدعمهم ايران وسوريا.

حماس التكفيرية
عبد الفتاح غزة -

حماس تحاول فرض الحجاب على المسيحيات واللواتي يتعرضن لاهانات وتعليقات مهينة من قبل الاشاوس الحمساوية واذا بقيت حماس في السلطة سيهاجر كل مسيحي ويهرب من الحكم التكفيري الطالباني للأردن او حتى للضفة الغر بية.

رقم 9 و8 و10
ام انس غزة -

يا أخ صالح البيانات والاستنكارات شيء والنوايا شيء آخر. تصرفات حماس في غزة اثبتت انها تقول شيء للاعلام وتمارس شيئا آخر على الأرض كما تفعل اسرائيل بالضبط. والاخوان المسلمون خاصة في مصر يكفروا المسلمين العلمانيين ويجبروهم على الطلاق من زوجاتهم والعكس. يفرضوا النقاب بالتهديد والوعيد ويسموا كل مسيحي بالكافر وهدفهم النهائي اخلاء الاراضي العربية والاسلامية من كل عنصر مسيحي وهذا معروف. اي الفتاوي التي تحرم الارهاب. الا تذكر ان القرضاوي قال ان عمليات التفجير الذاتي في العراق وفلسكين مسموح بها اي قتل الابرياء. اوافق مع رقم 8 و 10 اي ابادة القاعدة كليا. لا موضوعية في استباحة دم الابرياء باسم الدين الاسلامي.

ذئاب في اهاب ارانب
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان المسيحيين متى امتلكوا السلاح كما حصل في لبنان فانهم لا يتورعون عن ذبح الاخر المسلم ولذلك قال الله تعالى لا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة ، ثم بعد ان ينتهوا من المسلم ينقضون على مخالفهم في المذهب ويقتلونه كما حصل في لبنان ايضا وفي مصر بادر مسيحي الى قتل جيرانه المسلمين بمدفع رشاش والمسيحيون في مصر يقولون جهارا بانهم يسعون الى تطهير عرقي للمسلمين وقد ابدوا اعجابهم بما فعلته محاكم التفتيش في اسبانيا وما فعلته العصابات الصهيونية بعرب فلسطين والمسألة مسألة وقت ليس الا

تحية
عمر الزعبي -

الحمد لله الذي جعل الاردن واحة امن وسلام لكل من يعيش فيه بفضل السياسة الحكيمة للهاشميين و نحن في الاردن نعيش كمواطنين بحرية في العبادة و المعاملات و مسيحي الاردن جزء من النسيج الوطني ولهم ما لنا وعليهم ما علينا وهم على درجة عالية من الاخلاق وحمى الله بلدنا من كل جاهل

كلام دقيق
ميخائيل يعقوب -

كلام دقيق خالي من المبالغات والشعارات والعنتريات التي دائما نسمعها على الفضائيات من الاسلاميين والاعتذاريين للقاعدة والتطرف الديني.

يا عيني اين الانصاف
عابر ايلاف -

يعني قتل مسيحي هنا او حرق كنيسة هناك ليس بالقضية الكبيرة انت تعرف ان المسيحيين قتلوا بعض واغتالوا بعض وفجروا بعض وهجروا بعض واحرقوا كنائس بعض هذا لا يهم الجسم العام للمسلمين هو مع الاعتدال الى درجة التساهل الذي لا يقبله الاخر المسيحي ويرفضه ! هل الاخر المسيحي متسامح ارجو ان تلقي نظرة على مواقع المسيحيين سواء كانوا شاميين او مصريين وحتى عراقيين ! لن تجد المحبة ولا التسامح بل ستجد الحقد والعنصرية والبذاءة وقلة الحياء والادب مع الله والرسل والناس ان المسيحيين يعيشون في امن واستقرار ورخاء اقتصادي واجتماعي والدساتير الوطنية تجعل راسهم براس اي مسلم لا بل انهم يحصلون على معاملة تفضيلية وامتيازات لا حق لهم فيها ومحرومة منها الاغلبية المسلمة لا نريد ان ندخل في طائفية ولكن مقتضى الحال يوجب انصاف المسلمين اما فيسك فقد ابان عن روح صليبية حاقدة على اخر عمره وشطب على تاريخه المهني كله .

رسالة من اسرائيل
آفي -

هناك موقع رائع بالانترنت باللغة العربية للتعرف عن اسرائيل والمجتمع الاسرائيلي......

السلام على الارض
saed -

الف الف شكر للاردن الله يحمي شعب وملك الاردن يارب

شكرا للأردن
سعدون طاهر حسين -

وأخيرا مقال عادل أعطى الأردن حقه. كمواطن عربي انا معجب بالأردن التي لا يوجد فيها مشاكل طائفية ومذهبية ولا قاعدة ولا كلام فارغ الدي دمر بعض البلدان العربية. الأردن استقبل موجات كبيرة من المضطهدين واللاجئين من عراقيين دون التمييز بين سني وشيعي ومسيحي وغير ذلك بل تم التعامل معهم واستيعابهم كبشر وانسان. وشكرا يا أردن.

من آذى ذميا
whatever -

شكرا جزيلا على المقالفعلا الاردن بلد التسامح بين الاديان ..ولحمدالله على امن هذه البلد و حتى لو حاول احد لاعتداء على احد من اخواننا المسيحيين لوقفنا له بالمرصاد...فالمواطنة الصالحة هي الاساس في التعامل ... و كما ورد في الحديث {من آذى ذميا فأنا خصمه ، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة } و القاعدة اذا كانت هي من نفذ هذه لهجمات فهي خصمنا الى يوم القيامةلعن الله كل من سبب الاذى للناس الآمنين المطمئنين

عجيب وغريب جدا
عابر ايلاف -

عجيب ! ولماذا يؤوي الاردن المسيحيين لماذا لايذهبون الى دولة الفاتيكان ا و غيرها من الدول المسيحية ! ان في الاردن ملايين المسلمين الذين يعانون من الفقر والقهر والمرض وهم اولى بالرعاية من جهة حكومة الملك ان المسيحيين يمكن للفاتيكان او الدول الغربية ان تصرف عليهم خاصة وانها تحصل المليارات من المسلمين اقتصاديا لقاء خامات رخيصة و منتجات استهلاكية لا المسلمون في الاردن وغيرها اولى برعاية الحكومات المسلمة لهم اليس كذلك ؟

رائع
د جهاد توفيق -

احييك على هذا المقال الجريء الذي يضع النقاط على الحروف.

الحق يقال
مسعود -

العائله الهاشميه اطال الله بعمر عميدها جلاله الملك عبدالله الثاني رمز من رموز العداله في الحكم فلا تمييز بين اردني واردني مهما كان اصله ومنبته ودينه وكدلك في سوريا لا يوجد تمييز بين المسيحيين والمسلمين

No reason
Khalid -

There is no need to split muslims in moderate and extrem.All muslims are the same as they follow that quran that permits them for killing.

الف تحيه
شنيور ايوب -

الف تحيه لقيادتنا الهاشميه وحمى الله الاردن ملكا وحكومه وشعبا من كافه الاصول والمنابت ونحن في الاردن نعيش معا جنبا لجنب متساوون في الحقوق والواجبات

حياة مشتركة
زيدان -

نحن نعيش هنا بالاردن في بلد الخير بلد ابا الحسين حفظه الله حياه كريمه لا يوجد التفرقه فيها , حياة يعيش بها الفرد دون التفكير نهائيا بنوع الطائفه او الجهويه , نعيش يدا بيد لخدمة الوطن و المحافظه عليه سواء كان مسلم او مسيحي , بارك الله الاسره الهاشميه و يحيا الوطن .

الحضاريون
كوردي سوري من دمشق -

فعلا ان اخواننا المسيحيين يعيشون باامن وسلام منذ ايام المرحوم جلاله الملك حسين رحمه الله وكنت مقيما في عمان لمده خمس سنوات وشاهدت كيف الانسان يحترم في هذا البلد الاصيل بقياده الهاشميون حماهم الله ولاحظت اينما يسكنون اخواننا المسيحيون يعطي طابع خاص باانهم حضاريون وحتى ان سكنوا في الضيعه تشاهدها وكاانها من ضيع امر يكا

للكاتب
عبدالرحمن -

يا كاتب الغالبيه الاسلاميه استنكرت وليس ولم تسكت كما قلت ..!!؟ والدليل ان الاردن بملكه المسلم والمنحدر اصله من الحجاز قام بهذا العمل الجبار لمواساة الاخوه المسيحيين المضطهدين في ديارهم ... وعليه احرص ان لا تقع في تناقضاتك !؟ وتحيه مني لنشامى الاردن ..

الاردن
سعيد -

فعلا هذه نقطة ايجابية كبيرة يتمتع بها الاردن في حين ان النظامين القمعيين في سوريا وايران يدعمان تنظيم القاعدة والتنظيمات المشابهة لذبح من تبقى من المسيحيين واثارة النعرات الطائفية البغيضة حمى الله الاردن والمسيحيين من الارهابيين

هناك
سعيد -

هناك كنيسه تم الاعتداء عليها مرتين في سنه واحده بالقدس من قبل متطرفين يهود

أهلاً وسهلاً
zak -

نحن في الأردن نعتز بالتعايش بين مختلف الأديان. فهذا هو من رأس مال البلد.

يااردن
عراقى -

تدرى ياكاتب المقال ان عراق قبل 2003 كان المسيحيون به من الاثرياء واكثر موظفيهم يعملون فى قصور صدام الرئاسية وما يحصل الان بفضل امريكا وبرطانيا فهم من جلب الظلاميين السنة والشيعة

واحة المسيحين
محسن عبد القدوس -

في الاردن تعايش قل نظيره في العالم العربي مثلا في بلدة مثل الكرك يعيشي المسلمون والمسيحيون كعائلة واحدة تجدهم لايميزون بين بعضهم البعض كانهم اخوة يتشاكون الافراح والاحزان

الى عابر ايلاف
matia -

اريد تسميتك شيطان ايلاف لان الشياطين تتعلم منك لماذا كل هذا الحقد انت في حياتك اليوميه وبتعاملك مع المسحيين هل اساء اليك اي منهم ؟ طبق ما علمك اياه الشيطان وسوف نرى من الرابح.

هولاء هم الارهابين
المصرى -

هولاءهم رعاة الارهاب فى مصر والعالم العربى زغلول النجار والعوا والقرضاوى وابو اسلام هولاء رعاة ومدرسة الارهاب فى العالم

له اكثر من حقوقهم
خالد -

المسحيين في الاردن لهم اكثر من اي مواطن فلهم في مجلس النواب ستة مقاعد فهل رايتم بفرنسا مثل مقاعد مخصص للمسلمين يوجد بالاردن 3 ملبون فلسطيني يحملون الجنسية الاردنية وليس لهم مقعد في البرلمان ولا تمثيل المقال مليء بالمغالطات اعطيهم سلاح ونظر ماذا يفعلون

sweden
abd -

ردا على عابرايلاف هل نحن كمسيحين من في داخلهم حقد ام انت وغيرك وتريدنا ان نذهب الى الفاتيكان للعيش هناك اولبلاد الغرب ولماذا تذهب انت وغيرك من المسلمين وتطلبون اللجوء في دول اوروبيا وتمارسوا شعائركم بكل حرية .اتمنى ان تعرض نفسك على طبيب نفسي حتى تخلص من هذا المرض المستعصي

انتبهتو؟؟
me -

ياجماعة انتبهتو لشي مهم جدا وهو اعتراف الصحفي البريطاني بقيمة ايام صدام حسين(ومنذ سقوط نظام صدام حسين في العراق عام 2003 شهدت العراق موجة شديدة من الاعتداءات على المسيحيين واجبرتهم على الهجرة لسوريا والأردن وبلدان أخرى)يعني برغم انه حكو عن الشهيد صدام حسين سفاح والخ.. لكن هلا شوفو كام مليون سفاح ومجرم جابتهم امريكا وبريطانيا للعراق وانه ولا بهمهم شي غير دعم مصلحةاسرائيل وتدليلها حتى لو على حساب ناس بنفس ديانتهم...رحم الله صدام حسين وادخله جنته

الخزي والعار لمصر
ابو فادي -

لقد اثبت الشعب الاردني الشقيق وملكه البطل عبد الله الثاني حفضه الله ورعاه وكذلك الحكومه الاردنيه انه شعب رائع وقد عشت فيه مايقارب الست سنوات قبل انتقالي للعيش في امريكا انه شعب يحترم جميع الاديان وهذا كله بفضل السياسه المنفتحه من قبل الاسره الهاشميه بالعكس من مصر وشعب مصر الذي يثير مشاعر الارهابيين في العالم العربي والاسلامي ضد الاقباط والمسيحيين عن طريق التغرير بالنساء القبطيات لغرض جرهم الى اعتناق الاسلام ثم القيام بمظاهرات ضد الكنيسه القبطيه بحجة انها احتجزت هؤولاء النساء مما ادى الى اثارة وحوش مايسمى بدولة العراق الاسلاميه وقيامها بجريمتها النكراء ضد مصليين مسيحيين في كنيسة سيدة النجاة وقتلهم وقتل رجال الدين وتدمير الكنيسه ان من يتحمل وزر هذه الجريمه هم الاسلاميون المصريون ورجال دينهم والحكومه المصريه التى سمحت لهم بالقيام بمثل هذه التظاهرات المثيره لمشاعر الارهابيين لذا اطالب المنضمات الدوليه بأتخاذ الاجراءات ضد الحكومه المصريه واعتبارها المسؤوله عن هذه الجريمه الله يحفظ شعب الاردن وملكه الخزي والعار للمتشددين الاسلاميين المصريين والله ينتقم منكم

نفتخر بالاردن وامتنا
مهند حداد -

هذا ليس بغريب على بلدي الحبيب الاردن وعائلتنا الاردنية الواحده وليس بغريب على عميد آل البيت ملكنا الحبيب المفدى جلالة الملك عبدالله ابن الحسين حفظه الله واعز ملكه, نحن بالاردن كلنا اهل ونتعامل مع بعضنا على اساس اننا نكون اسرة واحده ودم واحد واننا كلنا عرب وهذه هي احدى اهم مبادئ الثورة العربية الكبرى الذي يحمل ابناء الاردن رايتها.وندعو الله عزوجل ان تنتقل هذه الالفه الى الدول العربية المجاورة ونقول لهؤلاء الفئة الضاله لا تنسوا بأننا عرب مثلكم من جد واحد ودمنا واحد وعندما يجد الجد دائما وعبر كل تاريخنا وقفنا جنبا الى جنب وتشهد على ذلك الحروب التى شارك بها المسيحيون العرب الى جانب اخوانهم المسلمين للتصدي للغزو الخارجي ايام الروم وايام الحروب الصلبيه.هذا كله مخطط صهويني للرد على بيان مسيحي الشرق ومواقفهم الاخيرة. اللهم احمي امتنا العربية ووحد كلمتنا كما كنا دائما.

الخزي والعار لمصر
ابو فادي -

لقد اثبت الشعب الاردني الشقيق وملكه البطل عبد الله الثاني حفضه الله ورعاه وكذلك الحكومه الاردنيه انه شعب رائع وقد عشت فيه مايقارب الست سنوات قبل انتقالي للعيش في امريكا انه شعب يحترم جميع الاديان وهذا كله بفضل السياسه المنفتحه من قبل الاسره الهاشميه بالعكس من مصر وشعب مصر الذي يثير مشاعر الارهابيين في العالم العربي والاسلامي ضد الاقباط والمسيحيين عن طريق التغرير بالنساء القبطيات لغرض جرهم الى اعتناق الاسلام ثم القيام بمظاهرات ضد الكنيسه القبطيه بحجة انها احتجزت هؤولاء النساء مما ادى الى اثارة وحوش مايسمى بدولة العراق الاسلاميه وقيامها بجريمتها النكراء ضد مصليين مسيحيين في كنيسة سيدة النجاة وقتلهم وقتل رجال الدين وتدمير الكنيسه ان من يتحمل وزر هذه الجريمه هم الاسلاميون المصريون ورجال دينهم والحكومه المصريه التى سمحت لهم بالقيام بمثل هذه التظاهرات المثيره لمشاعر الارهابيين لذا اطالب المنضمات الدوليه بأتخاذ الاجراءات ضد الحكومه المصريه واعتبارها المسؤوله عن هذه الجريمه الله يحفظ شعب الاردن وملكه الخزي والعار للمتشددين الاسلاميين المصريين والله ينتقم منكم

قولوا الصراحة
واحد من الناس -

ملك الاردن نصف مسيحى او اكثر من امه المسيحية الانجليزية ولهذا هو معتدل و غير متعصب زى باقى الحكام المسلمين -الاحسن نقول الصراحة يا كتاب ايلاف ولكى ينتهى التعصب من العالم الاسلامى لازم يكون الحكام مخلطين مسلم على مسيحى

الشيطان عندما يتجسد
عباس ولد جساس -

نقدم التهاني الى عابر ايلاف بمناسبة هذه المجازر التي راح ضحيتها الأبرياء و التي لا تسر الا القلوب التي سكنت فيها شياطين الحقد و الكراهية و اعتقد ان الشيطان إذا اراد ان يتجسد في انسان فلن يلقى أحسن من عابر ايلاف ، انه شيطان يعيش بيننا وانا اقترح على عابر ايلاف ان ينشر صورته على موقع ايلاف ليتسنى لقراء ايلاف الإطلاع على صورة الشيطان الذي هو هو تجسيد للكراهية و للخبث

قولوا الصراحة
واحد من الناس -

ملك الاردن نصف مسيحى او اكثر من امه المسيحية الانجليزية ولهذا هو معتدل و غير متعصب زى باقى الحكام المسلمين -الاحسن نقول الصراحة يا كتاب ايلاف ولكى ينتهى التعصب من العالم الاسلامى لازم يكون الحكام مخلطين مسلم على مسيحى

الفضل للملك عبدالله
مسيحي اردني -

الفضل لقيادة الملك عبدالله ولوالده المغفور له الملك حسين ولاجدادهم من هذه العائله الكريمه , هم اسسو وبنو الاردن المتسامح والمنفتح والمتحضر وذلك بحكمتهم وتواضعهم وثقافتهم وتحضرهم وعدالتهم وحبهم لشعبهم الاردني اللذي يبادلهم حبا بحب اكبر واحتراما باحترام اكبر , هم بنو الاردن بابسط الامكانيات واقلها وجعلو الاردن قدوه لدول المنطقه من كل النواحي واهمها الامان واحترام حقوق الانسان والمستوى الصحي والتعليمي والتكنولوجي الخ , جلالة الملك عبدالله من اشجع القاده العرب حيث تصدى للارهاب والتطرف بكل شجاعه وصراحه دون لف او دوران ودون تبريرات او اعذار واهيه , وتصدى له بالافكار والاعمال والقوانين وليس بالكلام فقط وهذا ما اثمر في النهايه وجعل الاردن ملاذا امنا للجميع وللكثير من المضطهدين واكسب الاردن هذه المكانه المشرفه بين دول المنطقه ودول العالم .

مؤيدو الارهاب
عراقي آخر -

لا يستطيع المرء سوى ان يشتم رائحة الاعتذاريون للارهاب والقاعدة من امثال النمعلقين 18 و 19 و23 و33 و42. ومن يقدم تبريرات للقاعدة وارهاب فهو شريك في الجريمة.

الفضل للملك عبدالله
مسيحي اردني -

الفضل لقيادة الملك عبدالله ولوالده المغفور له الملك حسين ولاجدادهم من هذه العائله الكريمه , هم اسسو وبنو الاردن المتسامح والمنفتح والمتحضر وذلك بحكمتهم وتواضعهم وثقافتهم وتحضرهم وعدالتهم وحبهم لشعبهم الاردني اللذي يبادلهم حبا بحب اكبر واحتراما باحترام اكبر , هم بنو الاردن بابسط الامكانيات واقلها وجعلو الاردن قدوه لدول المنطقه من كل النواحي واهمها الامان واحترام حقوق الانسان والمستوى الصحي والتعليمي والتكنولوجي الخ , جلالة الملك عبدالله من اشجع القاده العرب حيث تصدى للارهاب والتطرف بكل شجاعه وصراحه دون لف او دوران ودون تبريرات او اعذار واهيه , وتصدى له بالافكار والاعمال والقوانين وليس بالكلام فقط وهذا ما اثمر في النهايه وجعل الاردن ملاذا امنا للجميع وللكثير من المضطهدين واكسب الاردن هذه المكانه المشرفه بين دول المنطقه ودول العالم .

خالد 37
ميسون -

كلامك غلط وخاطيء الفلسطينيون كونهم يحملوا الجنسية الأردنية فلهم تمثيل كبير في البرلمان ورؤساء وزراء ووزراء من اصل فلسطيني ليس جديد او غريب. لذا نظريتك خاطئة يا سيدي وعليك الرجوع للمدرسة وتدرس التاريخ والمشهد السياسي المعاصر ربما تتعلم شيئا. اعتقد انك حاقد لغرض في نفسك.

خالد 37
ميسون -

كلامك غلط وخاطيء الفلسطينيون كونهم يحملوا الجنسية الأردنية فلهم تمثيل كبير في البرلمان ورؤساء وزراء ووزراء من اصل فلسطيني ليس جديد او غريب. لذا نظريتك خاطئة يا سيدي وعليك الرجوع للمدرسة وتدرس التاريخ والمشهد السياسي المعاصر ربما تتعلم شيئا. اعتقد انك حاقد لغرض في نفسك.

يعيش الملك وشعبه
مصري قبطي -

تحيه لجلاله ملك الاردن المعطم وكل التقدير لحكمته ومساواته لجميع طوائف شعبه وايضآ اود ان احيي شعب الاردن العظيم والذي لايعرف الطائفيه ويملأ الحب والتسامح قلوبهم, واحمد الله انه لا يوجد بينهم شيطان متطرف كالمعلق عابر ايلاف الذي لا اشك انه مصري سلفي تحميه الحكومه وامن الدوله المصري الذي يضطهد مسيحييه لمجرد انهم مختلفي الديانه في الدوله التي ورد في دستورها بالماده الثانيه انها دوله اسلاميه !

ميت فل وعشرة !
عابر ايلاف -

اعتقد من موضوع المسيحيين المشارقة مفتعل المسيحيون واضطهادهم مفعتل فمثلا هم الحكام في لبنان رغم انهم اقلية والمسلمون اكثرية ولهم امتيازات ليست لغيرهم والحكم في لبنان طائفي ومحتكر للمسيحيين وقيادة الجيش كذلك والامن العام والخزانة الخ عايشين ميت فل وعشرة كما يقول المثل المصري انظروا الى الاحصائيات الحيوية بين ثروات المسيحيين وثروات المسلمين في مصر مثلا هم اساسا عايشيين تحت انظمة علمانية عسكرية وحزبية وعائلية والكنيسة مقربة من الامن السياسي ومنهم من يعمل مع اجهزة الامن في التحقيق والتعذيب والتقارير الكيدية ويتحصلون على معاملة تفضيلية وكنائسهم تمتد عشرات الالوف من الكيلو مترات في مصر مثلا هناك كنيسة بمساحة دولة الكويت تستوعب مليون شخص ! وبها مصانع ومزارع وما الله به اعلم وحتى في البلاد التي يشكل المسلمون فيها مائة بالمائة بنوا لهم كنايس ؟! ياريت الحكومات العربية تعامل المسلم كما تعامل المسيحي تيجوا نتبادل المواقع ؟!

الأردن مثالا
غسان -

كما قال الكاتتب الأردن رفض الطائفية والمذهبية وهزم القاعدة في الأردن وأعطى المواطنين كامل الحقوق بغض النظر عن الدين والمذهب والعقيدة. ولم يرضخ لمطالب الاسلاميين بتحويل البلد الى امارة طالبانية فاشلة كما هو الحال في غزة والصومال. يا ليت كل البلدان العربية تحذو حذو هذا البلد.

ميت فل وعشرة !
عابر ايلاف -

اعتقد من موضوع المسيحيين المشارقة مفتعل المسيحيون واضطهادهم مفعتل فمثلا هم الحكام في لبنان رغم انهم اقلية والمسلمون اكثرية ولهم امتيازات ليست لغيرهم والحكم في لبنان طائفي ومحتكر للمسيحيين وقيادة الجيش كذلك والامن العام والخزانة الخ عايشين ميت فل وعشرة كما يقول المثل المصري انظروا الى الاحصائيات الحيوية بين ثروات المسيحيين وثروات المسلمين في مصر مثلا هم اساسا عايشيين تحت انظمة علمانية عسكرية وحزبية وعائلية والكنيسة مقربة من الامن السياسي ومنهم من يعمل مع اجهزة الامن في التحقيق والتعذيب والتقارير الكيدية ويتحصلون على معاملة تفضيلية وكنائسهم تمتد عشرات الالوف من الكيلو مترات في مصر مثلا هناك كنيسة بمساحة دولة الكويت تستوعب مليون شخص ! وبها مصانع ومزارع وما الله به اعلم وحتى في البلاد التي يشكل المسلمون فيها مائة بالمائة بنوا لهم كنايس ؟! ياريت الحكومات العربية تعامل المسلم كما تعامل المسيحي تيجوا نتبادل المواقع ؟!

موضوعية
saleh -

الأخت الفاضلة أم أنس من غزةأنا لا أعيش في غزة ولكنني أعرف أن حماس لا تفرض الحجاب على أحد و الأخوان لم يكفروا علمانيا أريد أن تقدمي كلاماً موثقاً على ما تقولين. قيام بعض الناس في مصر بدعاوى على العلمانيين لا علاقة له بالأخوان فالمحامي الوحش الذي أقام الدعوى على نصر أبو زيد قال في مقابلة حديثة أنه لم يكن يوما في الأخوان ولن يكون. الأخوان مشغولون بأمور أعظم من التصدي للعلمانيين

الملكية
ليبي قرفان -

سئمت الشعوب من الانطمة الجمهورية الثورية الوراثية التي جلبت الكوارث لشعوبها ولذا اؤيد الانظمة الملكية لأنها اقل نفاقا وفسادا وأكثرها عقلانية وعدالة ولا تلجأ للشعارات الفارغة.

موضوعية
saleh -

الأخت الفاضلة أم أنس من غزةأنا لا أعيش في غزة ولكنني أعرف أن حماس لا تفرض الحجاب على أحد و الأخوان لم يكفروا علمانيا أريد أن تقدمي كلاماً موثقاً على ما تقولين. قيام بعض الناس في مصر بدعاوى على العلمانيين لا علاقة له بالأخوان فالمحامي الوحش الذي أقام الدعوى على نصر أبو زيد قال في مقابلة حديثة أنه لم يكن يوما في الأخوان ولن يكون. الأخوان مشغولون بأمور أعظم من التصدي للعلمانيين

الجزيرة والارهاب
مهند سيف الامارات -

هل تعلموا ان الجزيرة لم تشير للمجرمين بالارهابيين بل اصرت على القول بان مسلحين دخلوا كنيسة وقتلوا الخ ما هو السر في ذلك.

الجزيرة والارهاب
مهند سيف الامارات -

هل تعلموا ان الجزيرة لم تشير للمجرمين بالارهابيين بل اصرت على القول بان مسلحين دخلوا كنيسة وقتلوا الخ ما هو السر في ذلك.

المستقبل
ديسم امورية -

ـنظيم القاعدة في بلاد الاردن سيضرب المسييحيين في عمان و سائر الديار الاردنية . لا تظنوا انهم غافلون @@لنا عيون في كل مكان و لن لن نسمحان يبقى المسيحيون كحصان طروادة اوكخنجر في مجتمعاتنا !! ان الدين عندالله الاسلام و المسحيون مخيرون بين الهجرة الى بلادالصلبان او اعتناق الاسلام و او دفع الجزية صاغرين او تحمل هجوم الفرسانالمسلمين الشجعان البواسل الغيارى

الى تعليق رقم 42-23
مهند حداد -

اولا الى عابر إيلاف المسيحيون العرب ليسوا بأقليه كما هم المسلمين في الدول الاوروبيه نحن من أهل البلد لا يمكن ان تصفنا بالاقليه لاننا في بلادنا ولاننا عرب اقحاح نحن نكون الاغلبيه مع اخواننا العرب المسلمين, ثانيا ولاننا عرب دولنا العربية هي المجبوره بنا والمسؤوله عنا وليس الفاتيكان.وللعلم الكثير عندنا من اهلنا قد تم ارضاعهم وهم اطفال من بعض الاخوات (جداتنا) المسلمات وذلك لاسباب مختلفه منها مرض او موت الام الاصليه وكذلك الكثير من النساء المسيحيات ارضعن اطفال لعشائر مسلمه من نفس المنطقة ولنفس الاسباب وهذا فقط لكي اضع القارئ عن مدى عمق العلاقة بين الاردنيين, في منطقتنا بالاردن كانت العروس لا تخرج من بلدتها مع زوجها اذا كان غريب ليس من نفس البلده الا بعد ان يقوم اعريس واهله بدفع ما يسمى بذبيحة الشباب, لشباب العشائر المسيحيه الموجوده بالمنطقة فيقومون بزيادة المبلغ ووضعه بيد العروس عند خروجها من البلد وايضا الشئ نفسه مع العروس المسيحيه لا تخرج الا بعد ان يدفع العريس واهله ذبيحة الشباب, للشباب العشائر الاسلاميه بالمنطقه, وكذلك عندما ـاتي عروس من خارج البلد تضيف عند اكبر عائله مسلمه اذا كانت العروس مسيحيه او اكبر عائله مسيحيه اذا كانت العروس مسلمه فيذبحون لها ويولمون وبعد ذلك تذهب الى بيت زوجها- هذه بعض العادات في اردننا اردن آل هاشم الكرام ومملكة العشيرة الاردنيه الواحده- ورد على الاخ خالد تعليق 37 اقول لك فقط اتق الله في ما تكتبه لانك تكتب معلومات كاذبه وغير صحيحه الاجئين الفلسطينيين (تقريبا 2 مليون لاجئ) ممثلين في مجلس النواب مثلهم مثل اخوتهم الاردنيين وهذا شيئ ليس بجديد فهو منذ ايام وحدة الضفتين - فقط ابناء غزة وهم 120 الف لاجئ هؤلاء لا يحق لهم الانتخاب.أنشالله الوئام والسلام يعود الى ربوع العراق ويفك الله كربتهم وكذلك كربة اهلنا في فلسطين وندعوا الله ايضا لاهل مصر مسلمين ومسيحيين ونقول لهم اذا نجحوا بزرع الفتنه بينكم فأعلموا بأنكم كلكم سوف تخسرون نفسكم وبلدكم واحترام العالم لكم.

53 ارهابي
عبد القادر حسين -

اقرأوا تعليق 53 الذي يهدد بالارهاب ضد المسيحيين في الأردن هذه العقلية هي التي خدمت اسرائيل والصهيونية وجلبت الكوارث والهزائم للعرب والمسلمين. اليس الأجدر ان يعمل هؤلاء على القضاء على البطالة والفقر والجهل والامية بدل قتل الابرياء والتهديد بالذبح فهذه طبيعة الاسلاميين الذي شوهوا الاسلام وجعلوا العالم يكره كل ما له صلة بالاسلام والمسلمين الذين سيبقوا متخلفين ما دام هناك عقليات متخلفة مثل معلق 53

الى تعليق رقم 42-23
مهند حداد -

اولا الى عابر إيلاف المسيحيون العرب ليسوا بأقليه كما هم المسلمين في الدول الاوروبيه نحن من أهل البلد لا يمكن ان تصفنا بالاقليه لاننا في بلادنا ولاننا عرب اقحاح نحن نكون الاغلبيه مع اخواننا العرب المسلمين, ثانيا ولاننا عرب دولنا العربية هي المجبوره بنا والمسؤوله عنا وليس الفاتيكان.وللعلم الكثير عندنا من اهلنا قد تم ارضاعهم وهم اطفال من بعض الاخوات (جداتنا) المسلمات وذلك لاسباب مختلفه منها مرض او موت الام الاصليه وكذلك الكثير من النساء المسيحيات ارضعن اطفال لعشائر مسلمه من نفس المنطقة ولنفس الاسباب وهذا فقط لكي اضع القارئ عن مدى عمق العلاقة بين الاردنيين, في منطقتنا بالاردن كانت العروس لا تخرج من بلدتها مع زوجها اذا كان غريب ليس من نفس البلده الا بعد ان يقوم اعريس واهله بدفع ما يسمى بذبيحة الشباب, لشباب العشائر المسيحيه الموجوده بالمنطقة فيقومون بزيادة المبلغ ووضعه بيد العروس عند خروجها من البلد وايضا الشئ نفسه مع العروس المسيحيه لا تخرج الا بعد ان يدفع العريس واهله ذبيحة الشباب, للشباب العشائر الاسلاميه بالمنطقه, وكذلك عندما ـاتي عروس من خارج البلد تضيف عند اكبر عائله مسلمه اذا كانت العروس مسيحيه او اكبر عائله مسيحيه اذا كانت العروس مسلمه فيذبحون لها ويولمون وبعد ذلك تذهب الى بيت زوجها- هذه بعض العادات في اردننا اردن آل هاشم الكرام ومملكة العشيرة الاردنيه الواحده- ورد على الاخ خالد تعليق 37 اقول لك فقط اتق الله في ما تكتبه لانك تكتب معلومات كاذبه وغير صحيحه الاجئين الفلسطينيين (تقريبا 2 مليون لاجئ) ممثلين في مجلس النواب مثلهم مثل اخوتهم الاردنيين وهذا شيئ ليس بجديد فهو منذ ايام وحدة الضفتين - فقط ابناء غزة وهم 120 الف لاجئ هؤلاء لا يحق لهم الانتخاب.أنشالله الوئام والسلام يعود الى ربوع العراق ويفك الله كربتهم وكذلك كربة اهلنا في فلسطين وندعوا الله ايضا لاهل مصر مسلمين ومسيحيين ونقول لهم اذا نجحوا بزرع الفتنه بينكم فأعلموا بأنكم كلكم سوف تخسرون نفسكم وبلدكم واحترام العالم لكم.

الموضوعية 50 مجددا
ام انس -

صالح رقم 50 يصر على الموضوعية. انا اعيش في غزة وانت تعيش في مكان آخر. اقول لك ان حماس فرضت الحجاب على تلميذات المدارس وعلى موظفات الحكومة والمدرسات ويتم اهانة المسيحيات في الشوارع ...والتعليقات البذيئة ولمعلوماتك ايضا اغلقت حماس مقاهي الانترنيت وصالونات التجميل ومحلات بيع الازياء ومنعت النزهات على شواطيء البحر ومنعت الغناء والموسيقى في الاعراس. تفضل وزور غزة وستهرب حالا. اذا فتحت ابواب الهجرة ما لا يقل عن 70 بالمائة سيهرعون لمصر والأردن والضفة الغربية وحتى اسرائيل. غزة سجن كبير تحكمه حماس. وآخر اجراء من حماس هو منع النساء من تدخين الارجيلة والرنامج الطالباني لتحويل غزة لامارة طالبانية يسير سيرا حثيثا وهذه هي اولويات الشعب الفلسطيني. انسى المقاومة والتحرير. هل تريد موضوعية أكثر نحن في غزة وأهل مكة ادرى بشعابها.

بحكمة الملك والعشائر
ابن العشيره -

نعم السبب هو قيادة وحكمة الملك عبدالله والمرحوم الملك حسين , واللتي توافقت مع طبيعة واصالة العشائر الاردنيه الطيبه المعدن , فليس من طبيعة الشعب الاردني الكريم ان يميز بين المسلم والمسيحي من ابناء وطنه ,وليس من طبيعة الاردنيين التطرف او التعصب الديني او التمييز بين المسلم والمسيحي, وهذا ما نراه بوضوح في المدن والقرى الاردنيه والارياف هم ابناء شعب واحد وجيران واصدقاء وشركاء في الوطن تربو على حب الاردن والاخلاص له .ومن صفات الاردنيين الكرم والشجاعه والكريم لا يعتدي على احد , والشجاع ايضا لا يعتدي على احد خاصه على الاعزل او البرىء ,بل الجبناء من امثال القاعده الارهابيه هم اللذين يعتدون على الاخرين ويستقوون على الناس خاصه الطيبيين منهم والمسالمين . حمى الله الاردن وملك الاردن .

الموضوعية 50 مجددا
ام انس -

صالح رقم 50 يصر على الموضوعية. انا اعيش في غزة وانت تعيش في مكان آخر. اقول لك ان حماس فرضت الحجاب على تلميذات المدارس وعلى موظفات الحكومة والمدرسات ويتم اهانة المسيحيات في الشوارع ...والتعليقات البذيئة ولمعلوماتك ايضا اغلقت حماس مقاهي الانترنيت وصالونات التجميل ومحلات بيع الازياء ومنعت النزهات على شواطيء البحر ومنعت الغناء والموسيقى في الاعراس. تفضل وزور غزة وستهرب حالا. اذا فتحت ابواب الهجرة ما لا يقل عن 70 بالمائة سيهرعون لمصر والأردن والضفة الغربية وحتى اسرائيل. غزة سجن كبير تحكمه حماس. وآخر اجراء من حماس هو منع النساء من تدخين الارجيلة والرنامج الطالباني لتحويل غزة لامارة طالبانية يسير سيرا حثيثا وهذه هي اولويات الشعب الفلسطيني. انسى المقاومة والتحرير. هل تريد موضوعية أكثر نحن في غزة وأهل مكة ادرى بشعابها.

50 و 56 والنقاب
ابو علاء - القاهرة -

والنقاب هو الحلقرأت المناوشات التعليقية بين الموضوعي صالح وام انس وانا أكاديمي كنت في غزة قبل وبعد الانقلاب في غزة وتمكنت الخروج من غزة قبل عدة شهور بعد ان دفعت مبالغ كبيرة لوسطاء حمساويين. المهم ما تقوله ام انس دقيق جدا وعاصرته بنفسي مع عائلتي. ورجاء لا نريد مزايادات ومدافعات اعتذارية نيابة عن حماس من الذين يعيشوا في اوروبا وبلدان عربية اخرى لأنهم لم يتذوقوا حكم حماس. باختصار حماس فقدت البوصلة وتتخبط تارة دينيا وتارة في المقاومة شفهيا وشعبيتها تتراجع بتسارع ولو عقدت انتخابات غدا ستخسر خسارة مبينة ولهذا سوف لا تقبل اي انتخابات وشعارها الآن النقاب هو الحل

الأخ مهند حداد
أردنية مسلمة -

إلى الأخ مهند حداد اللهم أدم على الأردن وأهله كل الحب والوئام، والله محيي أصلك والبطن اللي حملك جدة زوجي مسيحية من عجلون وحماي أطال الله في عمره يزورها ويودها في كل مناسبة

50 و 56 والنقاب
ابو علاء - القاهرة -

والنقاب هو الحلقرأت المناوشات التعليقية بين الموضوعي صالح وام انس وانا أكاديمي كنت في غزة قبل وبعد الانقلاب في غزة وتمكنت الخروج من غزة قبل عدة شهور بعد ان دفعت مبالغ كبيرة لوسطاء حمساويين. المهم ما تقوله ام انس دقيق جدا وعاصرته بنفسي مع عائلتي. ورجاء لا نريد مزايادات ومدافعات اعتذارية نيابة عن حماس من الذين يعيشوا في اوروبا وبلدان عربية اخرى لأنهم لم يتذوقوا حكم حماس. باختصار حماس فقدت البوصلة وتتخبط تارة دينيا وتارة في المقاومة شفهيا وشعبيتها تتراجع بتسارع ولو عقدت انتخابات غدا ستخسر خسارة مبينة ولهذا سوف لا تقبل اي انتخابات وشعارها الآن النقاب هو الحل

الحل بشراء السلاح
dr bassam al-khouri -

لايوجد بلد عربي واحد قابل لاستيعاب مسيحيي الشرق خاصة الفقراء منهم ....والغرب يتاجر بهم فقط ولن يستقبلهم ...الحل بشراء السلاح كبقية الأطراف والدفاع عن النفس عند الحاجة وإذا قام بعضهم بعمليات إرهابية فالرد بالمثل ...بلادنا بلا قوانين ولذلك ينتشر أخذ الثأر ..

السلاح ليس حلا
مراقب - لندن -

يا اخ بسام المطلوب حلول اخرى مثل الديمقراطية ودولة القانون التي تحمي كل المواطنين وتدافع عنهم وتحميهم ويجب حماية الجميع كمواطنين بغض النظر عن العقيدة والمذهب والطائفة واعرف ان سوريا والأردن نجحا في ذلك رغم ان الأولى ليست ديمقراطية والثانية شبه ديمقراطيةولكن هناك دول تتواطأ مع المتشددين لتبقى في الحكم. حمل السلاح والصدامات جلبت الكوارث في لبنان والعراق كما تعلم.

الحل بشراء السلاح
dr bassam al-khouri -

لايوجد بلد عربي واحد قابل لاستيعاب مسيحيي الشرق خاصة الفقراء منهم ....والغرب يتاجر بهم فقط ولن يستقبلهم ...الحل بشراء السلاح كبقية الأطراف والدفاع عن النفس عند الحاجة وإذا قام بعضهم بعمليات إرهابية فالرد بالمثل ...بلادنا بلا قوانين ولذلك ينتشر أخذ الثأر ..

من مكارم الحسين
ذكرى -

من مكارم الراحل العظيم الملك حسين اذكر انه قبل سنوات وعندما اغتالت منظمة القاعده الارهابيه احد رجال الاعمال المسيحيين وابنه الشاب بدون اي ذنب او خلاف ولمجرد انهم مسيحيين , زار جلالة المرحوم بنفسه قيادة الامن العام في اليوم التالي ليعطي تعليماته المشدده بتعقب المجرمين وجلبهم للعداله باقصى سرعه , كي لا يظن احدا ان دم الاردنيين المسيحيين اقل ثمنا من الاردنيين المسلمين او ان المسيحيين غير امنين في وطنهم الاردن , وهذا ما حصل فعلا فقد تم العثور على الجناه في وقت قياسي ونالو قصاصهم اللذي يستحقونه . رحم الله جلالة الملك حسين وحفظ الملك عبدالله والاردن من كل شر .

الفلسطينين في الاردن
خالد -

لا ادري عن اي بلد تتكلمين الفلسطينيون بالاردن هم شركاء بالمسؤولية ودفع الضرائب فقط واين تمثيلهم في البرلمان على الاكثر ممكن ان يحصلوا عل ستة مقاعد شأنهم شأن المسحيين نحن نتكلم عن اكثر من نصف سكان الاردن اصل قانون الانتخاب المعاق لا يسمح لهم بالتمثيل حيث الدوائر الوهمي والتوزيع الغير عادل للمفاعد بهدف منعهم من التمثيل

من مكارم الحسين
ذكرى -

من مكارم الراحل العظيم الملك حسين اذكر انه قبل سنوات وعندما اغتالت منظمة القاعده الارهابيه احد رجال الاعمال المسيحيين وابنه الشاب بدون اي ذنب او خلاف ولمجرد انهم مسيحيين , زار جلالة المرحوم بنفسه قيادة الامن العام في اليوم التالي ليعطي تعليماته المشدده بتعقب المجرمين وجلبهم للعداله باقصى سرعه , كي لا يظن احدا ان دم الاردنيين المسيحيين اقل ثمنا من الاردنيين المسلمين او ان المسيحيين غير امنين في وطنهم الاردن , وهذا ما حصل فعلا فقد تم العثور على الجناه في وقت قياسي ونالو قصاصهم اللذي يستحقونه . رحم الله جلالة الملك حسين وحفظ الملك عبدالله والاردن من كل شر .

تغيير العنوان
العابدي -

اسمح لي ان اقترح تغيير العنوان كالآتي ألأردن الملاذ الآمن لكل المضطهدين من العراق وفلسطين وسوريا وشكرا.

تغيير العنوان
العابدي -

اسمح لي ان اقترح تغيير العنوان كالآتي ألأردن الملاذ الآمن لكل المضطهدين من العراق وفلسطين وسوريا وشكرا.

علمانية متسامحة
ابو سلطان القيسي -

نفتخر كأردنيين ان روح التسامح تسود المجتمع وبتشجيع العائلة الهاشمية المالكة. ونريد ان يبقى الأردن مجتمع علماني متسامح.ولو حكم الأردن الاسلاميون والاخوان لتغيرت الصورة كليا وصارت مثل غزة وايران والصومال. فاحذروا البديل يا أردنيين.

شكرا على التجذير
سامي رجب -

لا تخاف يا ابو سلطان فقد انسحب الاخوان والاسلاميين من الانتخابات وفاطعوها لأنهم سينهزموا حتما لأنهم فقدوا المصداقية في الشارع وبسبب تحالفهم مع حركة فاشلة اخرى في غزة.

الانسان ومعلق 51
الكركي -

الانسان هو أهم ما نملك والمواطن هو أهم ما نملك هذا ما قاله لمغفور له الملك حسين ابو عبدالله. ونغس النهج يستمر من قبل الملك الابن عبدالله الثاني. ما دام العرش الهاشمي موجود فالناس بخير. ما عليك الا ان تلقي نظرة على الدول الأخرى واقرأ تعليق رقم 51 وتأخذ الفكرة.

شكرا على التجذير
سامي رجب -

لا تخاف يا ابو سلطان فقد انسحب الاخوان والاسلاميين من الانتخابات وفاطعوها لأنهم سينهزموا حتما لأنهم فقدوا المصداقية في الشارع وبسبب تحالفهم مع حركة فاشلة اخرى في غزة.

تعليق 51 كلام صحيح
عثمان عمر طه -

اتفق مع تعليق 51 الليبي وهذا ينطبق على السودان والصومال والعراق سابقا ولا ينطبق على الانظمة الملكية .

الأردن نموذج
ناديا -

شكرا على المقالة الرائعة الصادقة. يا ريت كل البلدان العربية تصير مثل الأردن الفقير في موارده الطبيعية والبترولية ولكنه غني بثقافة التسامح والتعايش والعقلانية وقيادة حكيمة متزنة وبراغماتية قادرة على التعامل مع العصر والمحافطة على التراث في نفس الوقت.

لعابر ايلاف وصالح
رياض -

كمسلم أردني اقول وبصراحة ومع الاحترام لكل المسلمين ان الاخوة المسيحيين الأردنيين والفلسطينيين الأصل الذين اختلطت بهم في الاربعين عام الماضية سواء في الدراسة او العمل او النشاطات الثقافية والفنية اقولها بصراحة ان المسيحيين اقل نفاقا وخداعا من المسلمين ولا يتآمروا ولا يتعصبوا ولا يكفروا ولا يجبروك ان تعتنق المسيحية ولا يحملوا يافطات تقول المسيحية هي الحل ولا يصيحوا بالشعارات المعادية للمسلمين ولا يفجروا انفسهم في صفوف المسلمين ولا يستهدفوا المساجد. المسيحيون يتمتعوا بالاخلاق عالية وتسامح حقيقي وهم لطفاء وطيبون وعلينا أخذ الدروس منهم في الحياة.

اتقوا الله
أكاديمي مسلم -

اتقوا الله يا ارهابيين كفى قتل وذبح باسم الاسلام. حافظوا على المسيحيين فهم كنز انساني يسبق الاسلام وله جذور في الجزيرة العربية وبلاد الشام وفلسطين. حرام عليكم. الشعار المعاصر يجب ان يكون احترام الحضارات والتنوع الثقافي والديني وفوق كل شيء الانسانية. القتلة يفتقدوا الانسانية ولا ضمير لهم ورغم كل الادعاءات بالجهاد فمصيرهم جهنم وبئس المصير. اي جهاد هذا ضد اطفال ونساء وابرياء في كنيسة او مسجد. اتقو الله.

الى تعليق 59
مهند حداد -

الى صاحبة تعليق 59 اخت الرجال النشميه الاردنيه المسلمة انا كذلك من منطقة عجلون ومن قرية صغيرة اسمها عرجان - من قرى خيط اللبن, الله محي اصلك يا بنت الاجواد

تضحيات المسيحيين
د انطون خوري -

لعب ويلعب المسيحيون دورا فاعلا في المجتمعات العربية وهم وطنيون ومناضلون درجة اولى وقدموا شهداء في الجيش الأردني وقدموا شهداء في الجيش السوري على جبهة الجولان وفي الجيش العراقي وايضا في الجيش المصري. فهم يشاركوا المسلمين الحياة والتاريخ وكذلك تقديم التضحيات, والذين يعيشوا تحت الاحتلال الاسرائيلي يقاومون ويعانون والذين كانوا يستشهدوا في الانتفاضة هم اطفال مسلمين ومسيحيين في بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور وبير زيت ورام الله الخ وليسوا مسلمين من الباكستان وماليزيا. علينا ان نفهم ذلك. وعلينا ان نحيي الأردن شعبا وملكا على مواقفهم الانسانية التي لا تميز بين شركسي وارمني او شيشاني وبدوي او مسلم ومسيحي وهذه هي الميزة التي جعلت من الأردن نبراسا ساطعا يحظى الاحترام والتقدير في العالم.

Reply to Mr. Alaaf!
Jasim Al hamidi -

Mr. Elaaf do you know that the Christians are whom were the first in the Middle East. It may be important and well done if you go to the Arabia Peninsula (South West Asia). We love the Christians with us here wonderful people.

Reply
Hamid -

I mean the Modirate Muslim that means the Muslims that do not follow what is said in the Quraan and what Muhamad advised.