أصداء

باكورة الانتاج بعد التزكية:"عمل المرأة كاشيرة، حرام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما صدرقبل فترة قصيرة أمرملكي بقصرالفتاوى على هيئة كبار العلماء في السعودية في خطوة تهدف إلى التصدي للفوضى وسوبرماركت الفتاوى الذي كنا نشاهده على الفضائيات والصحف،ورغم أنه قرار لم يتضمن أي آلية لتطبيقه إلا أن الأمر الملكي يظل له هيبته واحترامه وقد لا حظنا تراجع فوضى الفتاوى بعد صدوره.

قصر الفتاوى على هيئة كبار العلماء أعطى هذه الهيئة تزكية ومسؤولية كبيرة،لذلك فصدور الفتوى القائلة بأن "عمل المرأة كاشيرة حرام "شكل صدمة كبيرة للمتابعين، ولو أن نفس الفتوى صدرت قبل عام من الآن لما أثارت كل هذا اللغط لأن هناك اطمئنان بأن هناك شيوخ وعلماء من خارج الهيئة سوف يفندونها ويناقشونها وقد يؤيدها البعض ويرفضها البعض الآخرفي ظل أن "اختلاف العلماء رحمة "وسنسمع كل الآراء المختلفة حول هذا الموضوع.

أما ما يقلق الآن هو صدورمثل هذه الفتوى القاطعة في قضية جانبية وقابلة للنقاش من مصدرهو الوحيد المعترف به الآن،أي فتوى واحدة وقول واحد ولن يسمح لأحد بنقضه أو مناقشته،ورغم أن هذه الفتوى أثبتت استقلالية هيئة الافتاء حيث تتنافى هذه الفتوى مع التوجه الرسمي في تمكين المرأة وتطويرالمجتمع ونفض الخلط بين تعاليم الدين والعادات والتقاليد،إلا أنها تثير عدة أسئلة:إلى أي مدى هذه الفتاوى ملزمة؟وهل هذه القضية تستحق أصلا فتوى من الهيئة؟

وهل نتوقع أن تدلي الهيئة بدلوها في كل صغيرة وكبيرة؟ولو ترك لها المجال بإصدارالفتاوى ونحن نعرف اتجاه أعضائها في كثيرمن القضايا ألن يكون لها تأثيرعلى الاقتصاد وقضايا المرأة الأخرى والتعليم والتقدم؟

والسؤال الذي يطرح نفسه أيضا من هم أعضاء هذه الهيئة؟ وإذا كنا ستعتمد عليهم وحدهم في إصدار الفتاوى هل تأكدنا من أنهم جميعا على قدركاف من العلم وسعة الأفق لتحمل هذه المسؤولية؟وهل يمثلون توجهات وتيارات إسلامية مختلفة تجعلنا نثق بمصداقية وصحة حكمها على الأمور؟

هناك الكثيرمن الأسئلة التي تستحق الإجابة عليها وإلا نكون قد استبدلنا سوبرماركت الفتوى الذي تذمرنا منه سابقا بسوق سوداء للفتاوى وهذا أشد خطرا بكثير.

thepuzzle4@yahoo.com
reemalsaleh.blogspot.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا هو الدين !!!!!
مندهشه -

هذا هو الحكم الشرعي لعمل المرأة مع الرجال لم تقبليه أنت حره.لا تريدين الاحتكام للقران والسنه ولاتتقبلي الأحكام الشرعيه أو تريدين فتاوى مفصله: لن تجديها عند علمائنا لأنهم يخافون يوم لا ينفع مال ولا بنون ولكن لست مخولة للحكم على العلماء الذين يستمدون الحكم من كتاب الله وسنة نبيه فلا يحق لهم كتم العلم.أما أنت فصدقي به كله أو اتركيه كله أوابحثي عن قوانين وضعيه أعتنقيها بدلا عنه. لم يكن الدين يوما ضد التقدم والحضاره يوم طبق الدين كانوا لايجدون مستحقي الزكاة لأن كل الناس يعيشون في رغد من العيش والمجتمع متطور وما فسد المجتمع وتأخر إلا بعد الركض وراء القوانين المستوردة ودمتم

اسنغفر الله
ابو عبدالله التميمي -

عندما صدر الأمر الملكي كانت ردة فعل من انتقد هذه الفتوى كبيرة بالتأييد وأن هناك فوضى في الفتاوى وعندما جاءت فتوى لا تعجبهم شنوا حملة على هيئة كبار العلماء.بغض النظر عن الفتوى الكل يعلم ان عمل المرأة بجانب الرجل فيها مفسدة كبيرة ولنا في دول العالم اجمع عبرة لما تتعرض به المرأة من اهانة وتحرش مستمر وبشكل مقزز. وسؤالي لك هل تم توظيف شبابنا ليتم النظر لأهمية عمل المرأة كاشيره

لا يطيعكم
ج . ب -

اكيد حرام.. ولكن اذا تسولت في الشارع واستجدت من المارة فهذا .. اكيد حلال ؟؟؟

ج ب محق تماما
ساذج سابق -

هذه هي سياسة الطالبان ان تمنع المرأة من العمل لكن يحق لها ان تجلس على قارعة الطريق وتمد يدها للمحسنين بشرط ان لا يلمسوا يدها فهذا حرام ....

سياسة طالبانية
متابع -

سياسة طالبانية فتاوى قاعدية عبارات سمجة ملينا من تكرارها ما عندكم شيء اسمه دليل أو فهم عالم للدليل فكرك القاصر لم يصل لهذا المستوى هي اعتراض وبس يالله نسألك العقول التي تعقل لا العقول التي تهذي بما لاتدري

مسلسل سد الذرائع
د. أسعد -

ياأختي العزيزة ... هؤلاء الكهنوت يطبلون ليل نهار على موال الليبراليه وفصل الدين عن الدوله ، بينما في واقع الامر هم من ينادون بفصل الدين عن الحياة الاجتماعيه والاتلزام بقاعدة سد الذرائع (أذا غلب حمارهم). فكل شئ حرام بغض النظر عن الظروريات والتي تبيح كل شئ حتى المحظورات. أتعتقدين بأن فتواهم ستختلف لو أن احد منهم لدية ابنة أو اخت تمارس التسول أو البيع على الارصفه كي تعيش؟ سأدع الجواب لهم ربما مستقبلنا تجبرهم عقلانية البسطاء على تغيير افكارهم البرجوازية.نعيش في عالم الكهنوت الديني وتستمر كلمة حرام تحت غطاء سد الذرائع ... ولتمت الحرة هي واطفالها فعمل المرأة حرام !!

عجيب يا مندهشه
سعودي -

اقول للمبسوطين بفتاوي التحريم .. لا يعتقد أحد منكم أنكما تفهمان في الدين أكثر مني ومن الكاتبه الكريمه وعلى فكره ما اتصور فيه شخص أجبر بناتكم على العمل كاشيرات وبالتالي لا يحق لكما التدخل في خصوصيات الناس إن هم أرادوا العمل وأكيد لا أحد يعمل وفي فمه ملعقه من ذهب ... أنتما تتجاهلان أن البطاله والفسااااااااااد قد آخذ معه النساء للعمل في الدعاره بسبب قلة الحاجه ثم أن الأفتاء لم تتحدث ولم تفتي إلا بعد أن وجه لها سؤال شخص متشدد هو أصلاً يريد أن يسمع كلمة حراااااااام ومن الأخر . وعليه أقول أين الفتاوي من مشاكل عجز المواطنين من تملك بيوت أو الحصول على رواتب كافيه تساعدهم على العيش براحه وأين فتاويهم من أرتفاع الأسعار وغيرها من الأمور المهمه جداً جداً . ولينتهوا من فتاوي الأختلاط وغيره من السطحيات مع العلم أن لاشئ اسمه أختلاط أبداً إنما هي عادات للأسف ستظل موجوده طالما أن هناك عقليات سطحيه ومتشدده ولا تفكر لا بعز البلاد ولا بتقدمها .. طيور الظلام هم فعلاً أساس مشاكلنا وكان الله بعون الحكومه التي تعبت من مجاراهم .

الحقيقة
akram -

يغض النظر عن الاراء المذكورة إلا أنني بمنتهي الحيادية وأنا أعمل في دولة الكويت أجد المرأة تعمل في معظم المجالات بما في ذلك بالطبع كاشييرة بمنتهي الأحترام والأدب ولم تتعرض إطلاقا لأي مهانه أو تحرش أو فتنه ولم يؤدي ذلك بالمرة الي أي مفسدة لها أو للمجتمع....هذه كلمة حق أقولها بدون الدخول في أي تفاصيل دينية وأعتقد بناء علي ذلك أن أخلاقيات المجتمع نفسه والرقابة الأمنية أقوي من أي فروضات والله أعلم

اتمنى
ali -

بسم الله الرحمن الرحيم..اتمنى ان يكون المفتي العام المقبل خريج جامعة امريكية او كندية وليس من جامعاتنا اللتي باتت حكرا للفكر الاصفر اللذي علاه غبار السنين.كما ايضا اتمنى ان يكون المفتي العام المقبل حليق اللحية ويلبس الجينز..انا متأكد ان احوالنا ستكون افضل مع مفتي بتلك المواصفات.....!!! المرأة في نضر المفتي العام وبطانته هي مجرد آلة لتفريغ شهوات الرجال وتفريخ الاطفال....سد الذرائع حجة الغبي عندما مسح المعلم السبورة...!!!الله يستر عليك ياحواء من القادم...!!!

أكيد حرام
فوفة -

بالتأكيد عمل المرأة حراميجب أن تمد رجليها في البيت و تنتظر ; .... الذي يعمل و يشقى ليصرف عليهاو ان حدث و مات أو أصيب بعاهة أو بمرض أو طلقها و رماها هي و العيال فعليها أن تتسول ، مليون جامع و مسجد و مصلين كثار الله يحميهم و يكثرهم أكثر..إذا اعطى كل واحد قطعة نقدية صغيرةللمتسولات سيعشن مثل الملكات...!