أصداء

التعداد العام للسكان في العراق لعام 2010، وجهه نظر تركمانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ عام 1997 لم يجر أي أحصاء او تعداد سكاني شامل في العراق، وبصورة عامة لا توجد أي إحصائية رسمية تبين حجم سكان العراق في الوقت الحاضر، وكل ما يصدر عن المؤسسات ومراكز الأبحاث في هذا الشأن هو تكهنات تعتمد على إحصاءات قديمة جدا أو على مرجعيات إحصائية أخرى، مثل بطاقة التموين الصادرة عن النظام السابق أو غير ذلك من وسائل يمكن ان يشوبها هامش كبير من الخطأ يخل بحقيقة الواقع السكاني، خاصة إذا كانت تترتب على التعداد السكاني نتائج سياسية تطال مستقبل العراق السياسي.

جرى في العراق ثمان عمليات تعداد عام للسكان، وأول تعداد منظم للسكان في العراق نفذ من قبل دائرة النفوس عام 1927 سميّ في حينه بالتسجيل العام، وكان الغرض منه وضع سجلات للنفوس وإعداد قوائم بالمكلفين وذلك بموجب قانون تسجيل النفوس رقم (54) لسنة 1927، واجري التعداد الثاني عام 1934، والثالث عام 1947،ثم تلى ذلك التعداد الرابع عام 1957، والخامس عام 1965 والسادس عام 1977 والسابع عام 1987 الذي وفر مؤشرات احصائية شاملة عن التغيرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والسكنية الى آخر تعداد أجري عام 1997، على ان عملية التحضير لاجراء التعداد في عام 2004 لم تنجح بسبب الازمة الامنية.

أن التعداد السكاني الذي سينفذه الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط سيتضمن عد جميع الافراد العراقيين والاجانب الموجودين داخل الحدود الجغرافية للدولة في لحظة زمنية محددة، مع عد العراقيين خارج البلاد، الى جانب جمع وتجهيز وتقييم وتحليل ونشر جميع البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بهؤلاء الأفراد ومعرفة توزيعاتهم الجغرافية بخصائصهم المختلفة.

ويشمل التعداد وجود اسلوبين في العد، الاول هو العد الفعلي ويعني عدد السكان في اماكن تواجدهم، والثاني هو اسلوب العد النظري (تعتمد على اساس الحساب النظري).
تصر بعض الاطراف السياسية في العراق على اجراء تعداد عام سكاني رغم وجود التغيير الديمغرافي في بعض المناطق للحصول على مكاسب سياسية وهي لا تنظر للتعداد على اساس انة قاعدة بيانات وموشرات رقمية حديثة وموثوقة من اجل تعبئة الموارد البشرية والمالية للتنمية، بل تعدى الامر الى انها تطلب الدعم الامريكي في هذا الامر من اجل تثبيت سياسة الامر الواقع وفرضها على الدولة العراقية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها،التركمان في العراق لديهم مخاوف كبيرة من اجراء التعداد السكاني في الظروف الحالية وعليه يجب اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من اجل ايضاح الصورة للراي العام العالمي والمحلي، وخصوصا الشعب العراقي وتوعيتهم باهمية التعداد ومراقبة عمليات المسح والتسجيل في المناطق وخصوصا ما يسمى المتنازع عليها حيث لم تخلو عملية التعداد من مشاكل سياسية لا تشمل التركمان فقط بل حتى الاقليات والاخوة العرب عانوا من هذا الامر فمثلا لم يسمح للفرق الجوالة في المناطق المتاخمة لاقليم كردستان من القيام باعمالها وذلك لقيام فرق ارسلتها حكومة كردستان بالمهمة مما عدتة محافظة نينوى خرقا للقانون، ذلك لان عدم قيام الفرق المركزية بالمهمة بالمراحل التي تسبق التعداد السكاني تدعو للشك بالتغيرات الديمغرافية التي تطال تلك المناطق، كما ان غالبية الدورات التي اقيمت حول التعداد للمدراء والخبراء اجريت في اربيل والسليمانية مما يضع علامة استفهام كبيرة حول استقالالية المشاركين والمدربين في هذه الدورات.

ان التركمان كقومية ثالثة في العراق ومكون رئيسي من شعبه، ليسوا ضد اجراء تعداد سكاني في العراق وبعتقد خطأ من يظن انهم لا يردون التعداد ولكن لديهم مخاوف كثيرة نابعة من تجارب الماضي ويمكن تلخيص وجهه النظر التركمانية في اعادة النظر في اليات التعداد العام للسكان فيما يلي:

1.الغاء حقل القومية في الاستمارة الخاصة بالتعداد السكاني
ونود توضيح اهم التبريرات:
أzwnj;.ذكر القومية في الاستمارة الخاصة بالتعداد السكاني يؤدي الى تاجيج نوع من النزاع القومي بين مكونات الشعب العراقي، على اساس التفاخر بحجم مكون واثارة النعرات من خلال الحديث عن تفوق عدد مكون قومي على حساب مكون اخر وهذا ما سيكون له دور سلبي في الشارع، وبالتالي قد يكون طريق (لا سامح اللة) لتقسيم العراق مستقبلا. كما يساعد ادراج حقل القومية على انتشار العنصرية والكراهية فيما بين المكونات الاثنية والعرقية للشعب العراقي بالرغم من حاجة العراق في الوقت الحاضر الى تلاحم وطني بين مكوناته لضمان استقراره.
بzwnj;.عدم وجود علاقة بين برامج التنمية الادارية والاقتصادية والاجتماعية ومعرفة قومية الشخص كون الدستور العراقي الحالي يكفل الحقوق لكل العراقيين بغض النظر عن قوميتة.
جـ. ان حقل القومية في التعداد ادرج في هذة المرحلة لاسباب سياسية وليس علمية او عملية ولا علاقة لة بالاستراتيجية الخاصة للخطط المستقبلية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط ومؤسساتها والتصريحات التي تصدر عن السياسيين الاكراد تؤكد ذلك،وكما انه لم يتم ادراج القومية في التعداد السكاني في عدد كبيرمن البلدان التي تتميز بتنوع قومياتها ومثال ذلك سوريا، تركيا، الولايات المتحدة الامريكية،المانيا.
د. التخوف من الضغوطات السياسية والامنية على بعض المكونات القومية والاثنية في بعض المناطق التي لا يوجد فيها اي تمثيل للحكومة المركزية فيها يمنع المواطن من تسجيل قوميته الحقيقية وخاصة في محافظات اربيل ونينوى وكركوك وديالى، وبالتالي يؤدي الى ظهور نتائج غير واقعية (ومثل هكذا امر لاحظناة عند اجراء التعدادت السابقة في ظل النظام السابق والذي سبق ان عانى الاكراد نفسهم من هذا الامر).
و- ان العراق الجديد سائر في خطى بناء الديمقراطية و العدالة و المساواة لذلك يجب الا تكون احصائياتها مبنية على التفرقة و التعصب القومي المنافي لحقوق الانسان وفق الشرائع السماوية و مبادئ الامم المتحدة.
ي- ان اجراء التعداد السكاني في فترة الفراغ الدستوري، وتحت ظل حكومة منية الولاية سيوفر حاضنة لعمليات ابتزاز سياسي ومزايدات وصفقات حول تشكيل الحكومة لذلك فان حذف حقل القومية سيفوت مثل هكذا مزايدات.
2.تطبيق المادة 23 من قانون مجالس المحافظات
بغية اعادة الاوضاع الى وضعها الطبيعي في محافظة كركوك ورفع آثار التغيرات الديمغرافية التي مورست تجاهها لاسباب سياسية وخصوصا هناك قانون بخصوص هذة المسالة لم ينفذ لحد الان.

3.تسجيل العقار أو المُــلك
اضافة ورقة مكملة للتعداد تشمل معلومات كاملة لعائدية العقار المشمول بالتعداد (اسم مالك العقار و رقم الملك او العقار،ورقم المقاطعة، وصنف العقار...الخ ) ومع ذكر نوع السكن (ملك خاص او حكومي او ايجار اوتجاوزhellip;hellip;الخ) مع نسخة من سند العقار. اضف الى ذلك قيام وزارة البلديات والاشغال العامة باجراء مسح فضائي وجوي وارضي عبر الخرائط وتحديد العقارات والاملاك المتجاوزة وباستخدام طرق حديثة.
4.تعهد حكومة اقليم كردستان
تتعهد حكومة اقليم كردستان بعدم طرد الموظفين او العاملين لديها اوملاحقة المواطنيين في اعمالهم وغيرها،اذا سجلوا في التعداد القابهم الحقيقة او عشائرهم او مناطقهم الاصلية او امتنعوا او ابلغوا عن التزوير، وكذلك تعهدها بعدم التدخل بشوون التعداد ومحاسبة السلطات الامنية التي تكون تحت سيطرتها في حال التدخل، خصوصا ان مثل هكذا تعهد لا يخرج عن اي اطار دستوري او قانوني(وسبق ان طالب الاكراد به في عدة امورمشابهه).
5.الملف الامني وتعداد السكاني
استلام الملف الامني للمناطق المسماة بالمتنازع عليها (كركوك - ديالى - موصل - صلاح الدين) من قبل القوات الامنية التابعة للحكومة المركزية ( كالشرطة الوطنية مثلا ) لمدة محددة قبل وبعد التعداد.
6. مراقبة التعداد
ارسال مراقبين محايدين من مختلف مناطق العراق مع الفرق الجوالة للتعداد في المناطق السماة المتنازع عليها ويمكن الاستعانة بمراقبي الانتخابات للكتل السياسية ايضا من اجل حصر وتسجيل الخروقات في حال وقوعها.
7.تحديد الغرض من التعداد
ان يحدد الغرض من التعداد لاغراض التنمية واغراض الميزانية العامة ولا يمكن الاعتماد علية باي امور دستورية او قانونية مستقبلا بخصوص ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها (وهذا امر قد حسمتة المحكمة الاتحادية العليا باعتبار ان التعداد لا يمكن الاعتماد علية في الخلافات الخاصة في ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها).
8.المصادقة على نتائج التعداد
لايتم اعتماد نتائج التعداد الا بعد مصادقة مجلس النواب العراقي عليها بقانون بثلثي اصوات اعضاءة مع امكانية الطعن بالنتائج لاسباب واقعية(مثل اكتشاف حالات تزوير...الخ) امام المحكمة الاتحادية العليا، كما يقترح ان يتضمن قانون المصادقة على نتائج التعداد فقرة تخول 50 نائبا امكانية الطعن في نتائج التعداد وتدقيقة في اي من ما يسمى بالمناطق المتنازع عليها.(سبق اقرار نص مقارب في قانون الانتخابات في الفقرة الخاصة بكركوك وبما يسمى بالمناطق المتنازع عليها).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخوف من الحقيقة
محمد العاني -

عزيزي الاخ الهرمزي لم لا تقول خقيقة مخاوف الاتراك بعدم درج القومية ، انكم تتخوفون من ان ينكشف حقيقة عددكم الحقيقي ببضعة آلاف فقط في حين ان قيادتكم في الجبهة التركمانية تطبل وتزمر بان عدد الاتراك هم ثلاثة ملايين ، ان عدد مقاعدكم في البرلمان لهو خير شاهد على ذلك ، اضافة لذلك، فاننا كعرب نرحب بدرج القومية فلم التخوف ، أن لم يكن تخوفاً سياسياً من كشف حقيقة امركم .

لماذا انتم خائفون؟؟
اسو -

ان التركمان يخافون من الحقل القوميه لسبب معروف للجميع و هو انهم اقل من المسيحين و اذا اضاف حقل القوميه من التعداد السكاني سوف يفظحون امام الجميع و امام تركيا لانهم قليلو العدد_ في الانخاب الاولى بعد 2003 حصل تركمان من زاخو الى فاو حصلو على مقعد واحد وفي هذا الانخابات الاخيره تسللو الى داخل الاحزاب شيعيه و السنيه ل اخفاء الحقيقه حجمهم هذا خوف التركمان من حقل القوميه و اذا رفع حقل القوميه لن يتم تعداد السكاني في العراق

هذا السبب
زهر الليمون -

الحكومة المنتهية الولاية تنتظر ان يباد الشعب اولا لتسهيل عملية التعداد

عملية أحصاء
علي أحمد -

شكرآلكاتب المقال على هذا التحليل الواقعي . حصل في العراق فراغ سياسي جعل من بعض الاحزاب أن يستغلوا الوضع واجروا تغير ديمغرافي كبير في مناطق ما تسمى بالمتنازع عليها لكي يضمن لهم ضمه الى المناطق التي يسيطرون عليها ,وأجراء أي عملية أحصاء في وضعه الحالي دون أخذ بنظر الاعتبار المقترحات ما هي الا أسلوب لفرض أمر واقع بعيد عن الحقيقة ونتائجه لايمكن الاعتماد عليها ضمن التهديدات التي تطلقها المليشيات العائدة لهذه الاحزاب

مكشوف
أحمد علي -

صاحب المقال يزاود أن ذكر القومية سيسبب الكراهية والعنصرية, عندما كان التركمان يتوهمون بأن عددهم كبير (حسب قانون النسبية التركماني والذي يعتمد على عدد القبور) ما كان يرفضون ذكر القومية, لو كان للتركمان وجود مهم ولو كان عددهم بالملايين لما تكلموا اليوم في هذه المزايدات الوطنية, .. في أن هناك الملايين من الاكراد قدموا من تركيا وسوريا وايران إلى كركوك هي ليست إلا دليلا على افلاسكم وفشلكم وخذلانكم, مع العلم أنا لست مع ضم كل كركوك إلى اقليم كردستان, يجب أن يكون هناك حرية اختيار فهناك الاخوة العرب الذين يفضلون الانضمام إلى إقليم كردستان وكذلك هناك من الاخوة العرب من لا يريد وأنا احترم ذلك إذا فلنقسم كركوك إداريا وحينها التركمان يستطيعوا أن يختاروا, مع تحياتي لايلاف

حق وباطل
نزيه -

كلمة حق يراد بها باطل.فالجبهة التركمانية تعد عدد التركمان مايزيد على مليوني تركماني فاذا بقي حقل القومية فسوف يفضح كذبهم في العدد الحقيقي الذين يكفيهم قدر دولمة وما دخل التعداد بمصادقه النواب فهذا ليس بقرار يتخذ وانما هو عدد وحساب ولكن كما قيل ان هذا سوف يفضح الكثيرين

تركمان العراق
محمد الاعظمى -

سيدى الكاتب لقد ذكرت ان التركمان يؤيدون الغاء حقل القومية في الاستمارة الخاصة بالتعداد السكاني فعلى اى اساس يطالبون بان كركوك تركمانية وان غالبية سكانها من التركمان وانهم يريدون اقليم تركمانى وانا اقول لك انها اشورية او ارمنيةوارجوا منك ان توضح لنا لماذا قامت الاحزاب التركمانية بتغيير اللغة التركمانية فى المدارس الى اللغة التركية والغاء الحروف العربية الى الحروف اللاتينية وعلى الطريقة الاتاتوركية لقد عشتم ياسيدى الكاتب على ارض العراق مئات السنين عندما استوطنكم العثمانيين ولكنكم تظلون دوما تحنون الى الوطن الام تركيا وولائكم لها مع اشد الاسف وليس للعراق وسيظل اغلب التركمان طابور خامسا لتركيا

تعليق
مجيد -

عزبزي تحياتي لك واسم الهرمزي ارتبط او يرتبط بالمذيع العراقي الرائع المرحوم سعاد الهرمزي الذي كان صوته علامة مميزة لصوت الاذاعة العراقية وهو يعد بحق علم من اعلام اذاعة بغداد بعد المرحوم محمد على كريم رحمهم الله جميعا وارحمنا معهم اعود الى موضوع التعداد عزيزي المشكلة في العراق ان الاليات الوحيدة التى تعمل في العراق هي الاليات القديمة فاليوم البلدان لبست بحاجة الى اعلان منع التجول ووضع ميزانية للتعداد وتدريب العدادين.....الخ هذه الية انقرضت .اليوم هناك استمارة موحدة تتضمن قائمة بالمعلومات المطلوبة لاصدار بطاقة الهوية وكل مدينة تقوم بتوزيع هذه الاستمارات واضصدار البطافة وانتهى الموضوع .كم من اموال صرفت على التعداد الذي اثار الاف المشاكل وكم كانت هذه الاموال ستبنى من مدارس وبيوت للمحتاجين

ماذا تقول
Ari -

ماذا تقول یا سید التکمانی کأنك لا تعیش فی العراق ما هذه الأفکار النیرة ما‌هی علاقة حقل القومیة فی الإستمارة بالتغیر الدیموغرافی ؟فی جمیع التعدادات السکانیة التی جرت فی العراق کانت فیها حقل للقومیة لمآدا؟لأن العراق لیس بلدا عربیا مأة فی المأء بل فیه العرب والکورد والترکمان والآشوری ووووو غیرهم .أما بالنسبة لإقتراحك شطب حقل القومیة من الإستمارة فهی لیست ان هناك نزاعات فی بعض المناطق وإنما تخاف من ظهور حجمکم الحقیقی الذی طالما توهمون به اسیادکم بأن اعدادکم توصل الی اکثر من ثلاثة ملاین نسمة.اذا أنت تتوقع ان سکان کرکوك الأصلیین الذین عادوا الی دیارهم سوف یرحلون مرة اخری کما فعل سیدکم بهم فهذا لن تراه حتی فی الحلم،ثم الا تری تصریحات بعض المسئولین فی الدولة یقولون ان مبلغ 17 فی الماءمن المیزانیة کثیرة للکورد وان عدد الأکراد اقل من ذالك ،حسنا هذه المرة تظهر النتائج وکل واحد یأخذ حقه .

Why not?
Ahmed -

To Ahmed AlhurmzyWhere is the problem?Why u are red? U know how many torkmans live in Iraq.Iknow ,becauseand u said in Turkya they didnt regestert nationalti istatis there ,do u know why? because they say thre are just turk i Turkiya.becaue they are rasizm.

......
مالك -

التوقع الأقرب إلى الواقع يقول أن التركمان يتراوح عددهم بين السبعمائة والثمانمائة الف نسمة في العراق , وكونهم شعب مهاجر فليس لهم منطقة جغرافية محددة بل هم متناثرون في كافة أنحاء العراق ويوجدون في كل المناطق

الحق لن يضيع
ازاد -

الظاهر الكاتب يفصل ويلبس حسب مزاجة حبيبي نحن نريد الخقيقة وهوكم عدد التركمان في كركوك والذي حسب توقعي سوف لن يتجاوز اللآف والدليل هو عدد المقاعد الذي حصلوا علية واقول كفاكم من اقحام الجانب التركي في موضوع عراقي بخت ,,,ومن كان وراء تعطيل المادة 140 والذي اصيغ بطريقة عادلة للجميع والذي عمل على تعطيلها هم التركمان ومعهم العرب الوافدون من الوسط والجنوب والذي جلبهم صدام لتغير نسبة عدد الأكراد مع الأخرين حيث سياسة التعريب الذي نريدة نحن الكرد هو حقوقنا المختصبة وعلى الجميع احترام حقوق الناس لأنني لآاعتقد ان الكاتب المحترم سوف يتنازل عن حقة اذا اختصب منة حتى لو كان دينار عراقي واحد فما بالك لو اخذوا دارك وهجروك منها باالقوة وصادروا كل ممتلكاتك الشخصية وبعض الأحيان قتلوا من افراد عائلتك ,الم يكن الكرد كرماء ومسالمين معكم بعد 2003 ولم يفعلوا ما فعلوة الأخرين ببعضهم البعض وما يزال يفعلون سوى كان عن طريق المفخخات او العبوات والذبح على السكين الم يحين الوقت ان تنصفوا المظلومين يا كتابنا؟؟؟

aman
تحليل خاطئ -

اخونا الكاتب التعداد كان يندرج به حقل القومية على مر كل التعدادت التي جرت في العراق فلم لا تذكر ، اذا كان التعداد سليما ومنتظما من كل النواحي سيكون لدينا قاعدة بيانات وايضا سيحدد لنا ثقل كل القوميات المعايشة في العراق الى متى يتلوا على اسماعنا السياسيون بان عدد تلك القومية كذا وتلك كذا لا علينا ان ننتظر التعداد فهو سيحدد الاعداد الحقيقية للتركما ولباقي القوميات ومن المتوقع ان تحل ايضا من خلال التعداد مشكلة المناطق المتنازع عليها .

تبريرات غير منطقيه
امجد محمد سعيد -

اعتقد الأخ لم يكن موفقا فى تحليلاته ولا تبريراته ، والسبب الحقيقى وراء مطالبة البعض ،منهم الأخوه التركمان بتأجيل الأحصاء تارة والغاء حقل القوميه تارة اخرى خشيتهم من كشف عددهم الحقيقى الذى يرتزقون من ورائها منذ سقوط النظام وتضليليهم بغية الحصول على امتيازات وغنائم وان غدا لناظره قريب

الملايين الوهميه
samar -

في ندوه لقناة أي ئين ئين عام 2001 بين معدّها الدكتور محي الدين اللاذقاني واحد الاخوه في قيادة الجبهه التركمانيه وهو العقيد عبدالعزيز قادر قال ان تعداد التركمان يبلغ 6 ملايين نسمه وهم القوميه الثالثه في العراق ويومها كان التعداد التقريبي للعراق حوالي 23 مليون نسمه. اجابه اللاذقاني بان القوميه الثانيه وهم الاكراد حتما سيكون تعدادهم اكثر منكم طالما انت بنفسك تقر كونكم القوميه الثالثه بما لا يقل عن مليونين فلذلك سيبلغ تعداد العراق 14 مليون للقوميتين الثالثه والثانيه حسب بياناتك وسيكون تعداد القوميه الاولى وهم العرب 9 ملايين نسمه ونسبتهم تزيد عن 60% فكيف تبنون مواقفكم بهذه البيانات الخاطئه يا استاذ ؟؟ فقط اردت ان اوضح للاخ كاتب المقال ان لا يوقع نفسه بموقف العقيد عبدالعزيز قادر امام انظار الملايين المشاهده للبرامج التلفزيونيه.

الملايين الوهميه
samar -

في ندوه لقناة أي ئين ئين عام 2001 بين معدّها الدكتور محي الدين اللاذقاني واحد الاخوه في قيادة الجبهه التركمانيه وهو العقيد عبدالعزيز قادر قال ان تعداد التركمان يبلغ 6 ملايين نسمه وهم القوميه الثالثه في العراق ويومها كان التعداد التقريبي للعراق حوالي 23 مليون نسمه. اجابه اللاذقاني بان القوميه الثانيه وهم الاكراد حتما سيكون تعدادهم اكثر منكم طالما انت بنفسك تقر كونكم القوميه الثالثه بما لا يقل عن مليونين فلذلك سيبلغ تعداد العراق 14 مليون للقوميتين الثالثه والثانيه حسب بياناتك وسيكون تعداد القوميه الاولى وهم العرب 9 ملايين نسمه ونسبتهم تزيد عن 60% فكيف تبنون مواقفكم بهذه البيانات الخاطئه يا استاذ ؟؟ فقط اردت ان اوضح للاخ كاتب المقال ان لا يوقع نفسه بموقف العقيد عبدالعزيز قادر امام انظار الملايين المشاهده للبرامج التلفزيونيه.

racist dreams
Rizgar -

And for the record, I stand by my opinion of the majority of Turks- blinded by hate and mendacious to the point that they see no reason and appear to feel no humanity for the Kurds.Sir Hormz , how about forbid Kurdish ? العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة.

racist dreams
Rizgar -

And for the record, I stand by my opinion of the majority of Turks- blinded by hate and mendacious to the point that they see no reason and appear to feel no humanity for the Kurds.Sir Hormz , how about forbid Kurdish ? العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة.

رفض حقل القومية
عامر قره ناز -

اننا لم ولن نقف عائقا امام اجراء التعداد السكاني مؤمنين بالحالة الحضارية لاجرائها ولكن لا يخفي على احد بانه ومنذ عام 2003، تنتهج الاحزاب الكردية سياسة التغيير الديموغرافي لمدينة كركوك ضمن خطة لخلق واقع جديد عن طريق تجميد الوجود الاكثرية التركمانية في المدينة واستبداله بأغلبيةكردية تجهد في تشجيعها للتجذر في كركوكوهل يستطتيع احد ان ينكر بان اصرار ساسة الاكراد على اضافة حقل القومية ما هي الا تميهداللانفصال وخاصة بعدما فقدوا مصداقيتهم وظهرت سياستهم الانفصالية وسقط أقنعتهم المزيفة واحدة تلو الأخرى والتي كانوا يختفون بها وبعدما نجحوا برهة من الزمن في إخفاء وجههم التوسعي

رفض حقل القومية
عامر قره ناز -

اننا لم ولن نقف عائقا امام اجراء التعداد السكاني مؤمنين بالحالة الحضارية لاجرائها ولكن لا يخفي على احد بانه ومنذ عام 2003، تنتهج الاحزاب الكردية سياسة التغيير الديموغرافي لمدينة كركوك ضمن خطة لخلق واقع جديد عن طريق تجميد الوجود الاكثرية التركمانية في المدينة واستبداله بأغلبيةكردية تجهد في تشجيعها للتجذر في كركوكوهل يستطتيع احد ان ينكر بان اصرار ساسة الاكراد على اضافة حقل القومية ما هي الا تميهداللانفصال وخاصة بعدما فقدوا مصداقيتهم وظهرت سياستهم الانفصالية وسقط أقنعتهم المزيفة واحدة تلو الأخرى والتي كانوا يختفون بها وبعدما نجحوا برهة من الزمن في إخفاء وجههم التوسعي

استئصال كركوك
عامر قره ناز -

والسوال المطروح ما اهمية ادراج حقل القومية في عملية التعداد السكاني؟؟ وما فائدة ان ثبث الثقل السكاني لاي قومية ما في العراق؟؟ هل سيخفف من شدة التوتر السياسي؟ هل سيساعد على ازدهار الاقتصاد؟؟؟ هل سيقضي على الارهاب؟؟ ام سيقضي على الطائفية المقيتة؟؟ ام سيزودنا بالماء والكهرباء؟؟فكل ما في الامر ان ساسة الاكراد يصرون على ادراج حقل القومية لاثباث ام الاكراد هم الاغلبية في كركوك بعد استيطان 650 الف من المستقدمين الاكرادمتناسين بان مدينة كركوك لها مكانة خاصة في قلب كل عراقي مؤمن بوحدة العراق ارضا وشعبا وان ارضيها ملك للعراقيين جميعا، وفي ضوء ذلك يجب على كل من يتسول نفسه باستصالها او المساس بها ان يعلم جيدا ان كركوك مدينة عراقية وستبقى عراقية والحفاظ عليها ضمن عراق موحد واجب شرعي ووطني على جميع العراقيين وفي كل الاحوال وليس لاحد كائنا من كان الحق في التنازل عن اي شبر من ارضيها او اعطاء الشرعية لاي جهة الاستحواذ على اي جزء من اراضيها وان اهالي كركوك الاصليين من توركمن واكراد وعرب يعتبرون المحافظة على مدينتهم صراع عقائدي لا تنهيه اي قراراو مادة اواتفاقية ، وان قضية كركوك بالنسبة لهم صراع وجود وليس صراع بنود او حدود

استئصال كركوك
عامر قره ناز -

والسوال المطروح ما اهمية ادراج حقل القومية في عملية التعداد السكاني؟؟ وما فائدة ان ثبث الثقل السكاني لاي قومية ما في العراق؟؟ هل سيخفف من شدة التوتر السياسي؟ هل سيساعد على ازدهار الاقتصاد؟؟؟ هل سيقضي على الارهاب؟؟ ام سيقضي على الطائفية المقيتة؟؟ ام سيزودنا بالماء والكهرباء؟؟فكل ما في الامر ان ساسة الاكراد يصرون على ادراج حقل القومية لاثباث ام الاكراد هم الاغلبية في كركوك بعد استيطان 650 الف من المستقدمين الاكرادمتناسين بان مدينة كركوك لها مكانة خاصة في قلب كل عراقي مؤمن بوحدة العراق ارضا وشعبا وان ارضيها ملك للعراقيين جميعا، وفي ضوء ذلك يجب على كل من يتسول نفسه باستصالها او المساس بها ان يعلم جيدا ان كركوك مدينة عراقية وستبقى عراقية والحفاظ عليها ضمن عراق موحد واجب شرعي ووطني على جميع العراقيين وفي كل الاحوال وليس لاحد كائنا من كان الحق في التنازل عن اي شبر من ارضيها او اعطاء الشرعية لاي جهة الاستحواذ على اي جزء من اراضيها وان اهالي كركوك الاصليين من توركمن واكراد وعرب يعتبرون المحافظة على مدينتهم صراع عقائدي لا تنهيه اي قراراو مادة اواتفاقية ، وان قضية كركوك بالنسبة لهم صراع وجود وليس صراع بنود او حدود

...........
Narina -

هؤلاء المصلين فی الظلام وأعمال عنف مخطئون, قطار الحرية الكردي قد غادرت المحطة ولا توجد قوة على الأرض يستطيع إفشال أو إيقافه.

...........
Narina -

هؤلاء المصلين فی الظلام وأعمال عنف مخطئون, قطار الحرية الكردي قد غادرت المحطة ولا توجد قوة على الأرض يستطيع إفشال أو إيقافه.

كفاكم حقدا
sumer -

عقدة الأكراد المستفحلة من التركمان بحاجة إلى تحليل وتفسير نفسي لأعماق الشخصية الكردية. فرغم الصلات الانسانية الوثيقة كالجوار والمصاهرة بينهما ، الا أن غلاة الأكراد لايتوانون من التهجم عليهم في كل المناسبات بدون وجه حق.فاذا كان التركمان أقلية ولا أهمية لهم على الاطلاق ، فلماذا تستفزون دائما كلما جاء ذكرهم؟ ..واذا كنتم توصمون التركمان بالأقلية ،انظروا الى أنفسكم في المرآة جيدا .. ألستم أنتم بالذات أقلية ضمن اجمالي سكان العراق ؟ التركمان أسسوا دولا وامارات في العراق كالدولة السلجوقية وقره قويونلو وآق قويوللو وهم متجذرون في أرض الرافدين شئتم أم أبيتم منذ قرون سحيقة في القدم .لا أحد يزايد على اخلاص التركمان لوطنهم العراق العظيم .. ويكفيهم فحرا أن ايديهم لم تتطلخ بدماء العراقيين ، وأنهم لم يسرقوا وينهبوا ثروات الوطن ..ورغم التهميش والالتفاف على حقوقهم القومية الوطنية فهم عراقيون أصلاء. شكرا للكاتب المتميز أحمد الهرمزي ..

كفاكم حقدا
sumer -

عقدة الأكراد المستفحلة من التركمان بحاجة إلى تحليل وتفسير نفسي لأعماق الشخصية الكردية. فرغم الصلات الانسانية الوثيقة كالجوار والمصاهرة بينهما ، الا أن غلاة الأكراد لايتوانون من التهجم عليهم في كل المناسبات بدون وجه حق.فاذا كان التركمان أقلية ولا أهمية لهم على الاطلاق ، فلماذا تستفزون دائما كلما جاء ذكرهم؟ ..واذا كنتم توصمون التركمان بالأقلية ،انظروا الى أنفسكم في المرآة جيدا .. ألستم أنتم بالذات أقلية ضمن اجمالي سكان العراق ؟ التركمان أسسوا دولا وامارات في العراق كالدولة السلجوقية وقره قويونلو وآق قويوللو وهم متجذرون في أرض الرافدين شئتم أم أبيتم منذ قرون سحيقة في القدم .لا أحد يزايد على اخلاص التركمان لوطنهم العراق العظيم .. ويكفيهم فحرا أن ايديهم لم تتطلخ بدماء العراقيين ، وأنهم لم يسرقوا وينهبوا ثروات الوطن ..ورغم التهميش والالتفاف على حقوقهم القومية الوطنية فهم عراقيون أصلاء. شكرا للكاتب المتميز أحمد الهرمزي ..

اين الحقيقة
سامي قولسوز -

احمد الهرمزي كتب مقالة وعبر عن رايه وطريقة تفكيره في موضوع التعداد بصرحة ليشاركه الاخرون... وسافرض جدلا بانه غير دقيق وكان مخطا..وان رايه خاطئ وليس له قيمة .. اذن لماذا خمسة عشر شخصا يردون عليه بالرفض ويهاجمونه وشعبه دون مناقشة افكاره وتحليلاته.. اذن هؤلاء لا يريدون الهرمزي ان يتكلم، فاين الديمقراطية،وهذا يدفعنا ان نتامل في كلام الهرمزي او لنقول ان مخاوفه فيه شئ من الصحة.. مازلنا لا نقبل بالاخر ومازال صدام حسين يعيش في داخلنا ونحن نقلده من حيث لا نعلم.. ولم نتعلم من التاريخ الذي يقول ان عدم سماع الاخرين وغلق الافواه ومعادات الغير لن تحل المشاكل وان دوام الحال من المحال

اين الحقيقة
سامي قولسوز -

احمد الهرمزي كتب مقالة وعبر عن رايه وطريقة تفكيره في موضوع التعداد بصرحة ليشاركه الاخرون... وسافرض جدلا بانه غير دقيق وكان مخطا..وان رايه خاطئ وليس له قيمة .. اذن لماذا خمسة عشر شخصا يردون عليه بالرفض ويهاجمونه وشعبه دون مناقشة افكاره وتحليلاته.. اذن هؤلاء لا يريدون الهرمزي ان يتكلم، فاين الديمقراطية،وهذا يدفعنا ان نتامل في كلام الهرمزي او لنقول ان مخاوفه فيه شئ من الصحة.. مازلنا لا نقبل بالاخر ومازال صدام حسين يعيش في داخلنا ونحن نقلده من حيث لا نعلم.. ولم نتعلم من التاريخ الذي يقول ان عدم سماع الاخرين وغلق الافواه ومعادات الغير لن تحل المشاكل وان دوام الحال من المحال

هذا مو انصاف
عدنان فارس -

والله هذا مو إنصاف منكم باتركمان العراق.. يعني تشاركون بالتعداد السكاني في تركيا وتشاركون بالتعداد السكاني في العراق!!؟.. هاي شتطلع وياكم... اذبحوها على قبلة ياناس.. لو تركيا لو العراق.. قصتكم مثل قصة عجم العراق رجل بايران ورجل بالعراق وسماحة جلال الصغير يريد يسوّي عجم (القومية الفارسية) قومية رابعة في العراق.. عمي احمد الهرمزي احسن شي كلمن يروح لأهله ويادار ما دخلج شر.

هذا مو انصاف
عدنان فارس -

والله هذا مو إنصاف منكم باتركمان العراق.. يعني تشاركون بالتعداد السكاني في تركيا وتشاركون بالتعداد السكاني في العراق!!؟.. هاي شتطلع وياكم... اذبحوها على قبلة ياناس.. لو تركيا لو العراق.. قصتكم مثل قصة عجم العراق رجل بايران ورجل بالعراق وسماحة جلال الصغير يريد يسوّي عجم (القومية الفارسية) قومية رابعة في العراق.. عمي احمد الهرمزي احسن شي كلمن يروح لأهله ويادار ما دخلج شر.

كركوك قدس العراق
أم نور -

هل تذكر لي يأخي الاعضمي ولو أني أشك أنك أعضمي منذ متى أصبح التركمان طابور الخامس لتركيا ؟ منذ أن طالبوا بالانفصال أم منذ أن حاربوا دولة العراق وعملوا على أضعافها مثلما تفعل الحزبين الكرديين, أن الحزبين الكرديين بعد أن نهبوا دوائر النفوس والطابوا وحرقوها وعملوا على توطين أكثر من 700 ألف مستوطن كردي كما تفعل أسرائيل بمدينة قدس لقد آن الاوان لضمها الى دولتهم المزعومة كردستان الكبرى مستغلين ضعف العراق الحالي وخيانة المسؤولين الحاليين الذين لايهمهم العراق بل يهمهم الكراسي والمال ومساندة الموساد. ثم أن التركمان أستوطنوا العراق قبل الالف السنين وهم ليسوا من بقايا أحد , أنصحك البدأ بدراسة تأريخ العراق لترى أن التركمان تأريخهم يرجع الى العهد السومري. الثقافة مفيدة !!!!

كركوك قدس العراق
أم نور -

هل تذكر لي يأخي الاعضمي ولو أني أشك أنك أعضمي منذ متى أصبح التركمان طابور الخامس لتركيا ؟ منذ أن طالبوا بالانفصال أم منذ أن حاربوا دولة العراق وعملوا على أضعافها مثلما تفعل الحزبين الكرديين, أن الحزبين الكرديين بعد أن نهبوا دوائر النفوس والطابوا وحرقوها وعملوا على توطين أكثر من 700 ألف مستوطن كردي كما تفعل أسرائيل بمدينة قدس لقد آن الاوان لضمها الى دولتهم المزعومة كردستان الكبرى مستغلين ضعف العراق الحالي وخيانة المسؤولين الحاليين الذين لايهمهم العراق بل يهمهم الكراسي والمال ومساندة الموساد. ثم أن التركمان أستوطنوا العراق قبل الالف السنين وهم ليسوا من بقايا أحد , أنصحك البدأ بدراسة تأريخ العراق لترى أن التركمان تأريخهم يرجع الى العهد السومري. الثقافة مفيدة !!!!

ثوابثنا لن تتغير
عامر قره ناز -

على كافة ساسة الاكراد ان ييقنوا ويفهموا جيدا بان جميع مؤامراتهم لتهميش الشعب التركماني ومحاولتهم باذابتهم كما فعلوها في مدينة اربيل التركمانية سوف يصطدم بارادة التركمان والخيلرين من ابناء الشعب العراقي وفي نهاية المطاف ان تم ادراج حقل القومية ام لم نندرج, ان قاموا بالتزوير او لم يقوموا فاننا سنجعلهم يعترفون بشيء اسمه الشعب التركماني ،وسندرج في القاموس السياسي العراقي والدولي رغما على انوف الاعداء والمتامرين علينا كلمة اسمها الشعب التركماني، وسنرغمهم على الاعتراف ان هنالك شعبا ابيا وطنيا لها ثوابث لم ولن تتغير مهما اشتدت العواصف اسمه التركمان على ارض بلاد الرافدين وان الضغوط التي تتعرض لها الشعب التركماني لن تثنيها عن مواقفها الوطنية والقومية العادلة

ثوابثنا لن تتغير
عامر قره ناز -

على كافة ساسة الاكراد ان ييقنوا ويفهموا جيدا بان جميع مؤامراتهم لتهميش الشعب التركماني ومحاولتهم باذابتهم كما فعلوها في مدينة اربيل التركمانية سوف يصطدم بارادة التركمان والخيلرين من ابناء الشعب العراقي وفي نهاية المطاف ان تم ادراج حقل القومية ام لم نندرج, ان قاموا بالتزوير او لم يقوموا فاننا سنجعلهم يعترفون بشيء اسمه الشعب التركماني ،وسندرج في القاموس السياسي العراقي والدولي رغما على انوف الاعداء والمتامرين علينا كلمة اسمها الشعب التركماني، وسنرغمهم على الاعتراف ان هنالك شعبا ابيا وطنيا لها ثوابث لم ولن تتغير مهما اشتدت العواصف اسمه التركمان على ارض بلاد الرافدين وان الضغوط التي تتعرض لها الشعب التركماني لن تثنيها عن مواقفها الوطنية والقومية العادلة

تعليقات الاكراد
عامر قره ناز -

اننا لم ولن نخف من ادراج حقل القومية ولكن ابدينا مخاوفنا وما زلنا من التغيير الديموغرافي التي اجريت من قبل النظام السابق قبل 2003 ومن قبل ساسة الاكراد بعد 2003ولاحظوا كيف اخاف مقالة لكاتب تركماني الكثيرين وان تعليقات الاخوة الاكراد تعكس الضغينة والخوف في ان واحد من وعلى التركمان ويجب ان لا ينسواان الشعب التركماني في العراق كانوا قبل الاحتلال يعيشون في حالة اختراق شامل،اختراق طال كل ركن من اركان حياتهم الخاصة وتسلل في ادق خصائصهم وخصوصياتهم ، ولم يجدوا انذاك لانفسهم ملاذا امنا يلجاؤن اليها او منبرا يصرخون منها وبعد الاحتلا ل الغاشم من قبل الامركان للعراق في نيسان من عام 2003 والنتائج الخطيرة والسلبية الذي افرزته الاحتلال وعلى كافة الاصعدة في العراق، حيث اخذ الشعب التركماني حصة الاسد من تلك الافرازات في المدن التركمانية وابتداءا من اليوم الاول بداءت تهميش الارادة التركمانية وتصفية كوادرها ومناضليها وحرق دوائر الطابو والاحوال المدنية وسلب ممتلكات الدولة وشحنها بسرعة البرق الى مدن شمال العراق

تعليقات الاكراد
عامر قره ناز -

اننا لم ولن نخف من ادراج حقل القومية ولكن ابدينا مخاوفنا وما زلنا من التغيير الديموغرافي التي اجريت من قبل النظام السابق قبل 2003 ومن قبل ساسة الاكراد بعد 2003ولاحظوا كيف اخاف مقالة لكاتب تركماني الكثيرين وان تعليقات الاخوة الاكراد تعكس الضغينة والخوف في ان واحد من وعلى التركمان ويجب ان لا ينسواان الشعب التركماني في العراق كانوا قبل الاحتلال يعيشون في حالة اختراق شامل،اختراق طال كل ركن من اركان حياتهم الخاصة وتسلل في ادق خصائصهم وخصوصياتهم ، ولم يجدوا انذاك لانفسهم ملاذا امنا يلجاؤن اليها او منبرا يصرخون منها وبعد الاحتلا ل الغاشم من قبل الامركان للعراق في نيسان من عام 2003 والنتائج الخطيرة والسلبية الذي افرزته الاحتلال وعلى كافة الاصعدة في العراق، حيث اخذ الشعب التركماني حصة الاسد من تلك الافرازات في المدن التركمانية وابتداءا من اليوم الاول بداءت تهميش الارادة التركمانية وتصفية كوادرها ومناضليها وحرق دوائر الطابو والاحوال المدنية وسلب ممتلكات الدولة وشحنها بسرعة البرق الى مدن شمال العراق

اقرءوا التاريخ جيدا
عامر قره ناز -

رغم علم المحتل الامريكي وحليفه الامين (ساسة الاكراد) عدم توفر اي اسس تاريخية تسند مزاعمهم حول اعتبار كركوك منطقة كردية طوال التاريخ وان كركوك لم تكن في يوم من الايام كردية ولم يتواجد فيها الاكراد الا على شكل مجموعات صغيرة نزحت من المدن الشمالية في اوائل الستينيات الى المدينة طلبا للعمل في المنشئات النفطية ،وبقت الاحوال على حالها الى ان سنحت لساسة الاكراد في ظل الاحتلال وغياب السلطة والقانون لجلب ما يناهز650 الف كردي حاليا في كركوك،الا انهم ما زالوا مصرين على احقيتهم بالاستحواذ على المدينة وعلى ثرواتها ضاربين عرض الحائط السند التاريخي والقانوني بان المدينة عراقية ذو اغلبية تركمانية مطلقة منذ الاف السنين ان ما قام به المحتل الامريكي وروج له ساسة الاكراد خلال (7 سنوات) من وعود مزيفة لتحقيق الامن والاعمار في المدينة ،ثبث اثباثا قاطعا بانه ليس سوى غطاء لتمرير اهدافهم ومقاصدهم ،على نحو يؤدي ابعاد التركمان عن العملية السياسية وعلى طريقة سياسة التهميش والاستفزاز ليتمموا هدفهم بالسيطرة الكاملة على مقدرات المنطقة وثرواثها النفطية الهائلة ، مع محاولة ابقاء اهالي المنطقة الاصليين من التركمان والعرب مشرذمين وجماعات ضعيفة ،تحت مسميات مختلفة ابتدعتها المحتلون بتفضيل فئة على فئة اخرى عنوة ونشر التفرقة والطائفية البغيضة بين الاهالي ليتمكنوا من خلالها التستر بها بنوع من رداء الديمقراطية وليوفروا لانفسهم الاجواء لضمان الهيمنة على المنطقة

اقرءوا التاريخ جيدا
عامر قره ناز -

رغم علم المحتل الامريكي وحليفه الامين (ساسة الاكراد) عدم توفر اي اسس تاريخية تسند مزاعمهم حول اعتبار كركوك منطقة كردية طوال التاريخ وان كركوك لم تكن في يوم من الايام كردية ولم يتواجد فيها الاكراد الا على شكل مجموعات صغيرة نزحت من المدن الشمالية في اوائل الستينيات الى المدينة طلبا للعمل في المنشئات النفطية ،وبقت الاحوال على حالها الى ان سنحت لساسة الاكراد في ظل الاحتلال وغياب السلطة والقانون لجلب ما يناهز650 الف كردي حاليا في كركوك،الا انهم ما زالوا مصرين على احقيتهم بالاستحواذ على المدينة وعلى ثرواتها ضاربين عرض الحائط السند التاريخي والقانوني بان المدينة عراقية ذو اغلبية تركمانية مطلقة منذ الاف السنين ان ما قام به المحتل الامريكي وروج له ساسة الاكراد خلال (7 سنوات) من وعود مزيفة لتحقيق الامن والاعمار في المدينة ،ثبث اثباثا قاطعا بانه ليس سوى غطاء لتمرير اهدافهم ومقاصدهم ،على نحو يؤدي ابعاد التركمان عن العملية السياسية وعلى طريقة سياسة التهميش والاستفزاز ليتمموا هدفهم بالسيطرة الكاملة على مقدرات المنطقة وثرواثها النفطية الهائلة ، مع محاولة ابقاء اهالي المنطقة الاصليين من التركمان والعرب مشرذمين وجماعات ضعيفة ،تحت مسميات مختلفة ابتدعتها المحتلون بتفضيل فئة على فئة اخرى عنوة ونشر التفرقة والطائفية البغيضة بين الاهالي ليتمكنوا من خلالها التستر بها بنوع من رداء الديمقراطية وليوفروا لانفسهم الاجواء لضمان الهيمنة على المنطقة

التزوير والتزوير وال
السياف -

تحياتي الي الاخ الهرمزي والي كل عراقي وطني. لم ينطق السيد الهرمزي عن الهوى انما جأت اقواله عن واقع حال وصدق شعور وعمق ثفكير بما يكفر به المكفرون بوحدة العراق. ان قصر النظر و الذي غاب عن الاغلبية في هذا الصدد هو تناسيهم عن ذكر التزوير الذي يقدر عليه الاكراد كما فعلوه بالانتخابات، و الحاقدين على العراق اولا وعلى التركمان خاصة(لانهم اغاتهم) والعرب عامة كل الذي يريدونه من التعداد لتبيان عددهم الغير الحقيقي والاستحواذ على مناطق كركوك و موصل وديالى وصلاح الدين والمطالبة بالاموال الطائلة من بغداد وتمزيق الوطن لتلبية مطاليب الصهاينة وتحقيق رغب الاعدا. هل نسيتم ياشرفاء هل نسيتم ياعرب العراق ما اشبه اليوم بالبارحة؟

التزوير والتزوير وال
السياف -

تحياتي الي الاخ الهرمزي والي كل عراقي وطني. لم ينطق السيد الهرمزي عن الهوى انما جأت اقواله عن واقع حال وصدق شعور وعمق ثفكير بما يكفر به المكفرون بوحدة العراق. ان قصر النظر و الذي غاب عن الاغلبية في هذا الصدد هو تناسيهم عن ذكر التزوير الذي يقدر عليه الاكراد كما فعلوه بالانتخابات، و الحاقدين على العراق اولا وعلى التركمان خاصة(لانهم اغاتهم) والعرب عامة كل الذي يريدونه من التعداد لتبيان عددهم الغير الحقيقي والاستحواذ على مناطق كركوك و موصل وديالى وصلاح الدين والمطالبة بالاموال الطائلة من بغداد وتمزيق الوطن لتلبية مطاليب الصهاينة وتحقيق رغب الاعدا. هل نسيتم ياشرفاء هل نسيتم ياعرب العراق ما اشبه اليوم بالبارحة؟

خلط الاوراق
ناظم -

إذا كان السيد كاتب المقالة يشك في مصداقية اجراء التعداد السكاني يمكن الاستعانة بمراقبين محايدين وانه على ثقة بان اطراف تلحق بها خسارة حين تكشف الحقيقة لمكونات كركوك لذلك يحاولون عرقلة التعداد بحجج مختلفة وخلط الاوراق للحفاظ على مواقعهم وعدم الالتزام بالدستور لتصحيح الظلم الذي لحق سكان المناطق التي تعرضت للتطهير العرقي في الازمنة السابقة,ويذكرنا بانه لم يتم ادراج القومية في التعداد السكاني في عدد من البلدان التي تتميز بتنوع قومياتها ومثال ذلك سوريا وتركياوقد نسي بانهما لايعترفان الا بقومية واحدة في تركياكل الشعب اتراك وفي سوريا كل الشعب عرب ,علما في الاستمارات الامنية توثق كل المعطيات العشيرة والدين والقومية والاتجاه السياسي....الخ),وحتى الاحصائيات السابقة في العراق مذكورة كل هذه المعطيات ,أما إذا كنت تقرأ الفنجان وتعرف نوايا الكورد مستقبلا,فكل شعب يقرر مصيره بنفسه وحسب مصالحه.ومنه شعب كركوك ادرى بمصالحه ويقرر مصيره كما يراه مناسبا.

خلط الاوراق
ناظم -

إذا كان السيد كاتب المقالة يشك في مصداقية اجراء التعداد السكاني يمكن الاستعانة بمراقبين محايدين وانه على ثقة بان اطراف تلحق بها خسارة حين تكشف الحقيقة لمكونات كركوك لذلك يحاولون عرقلة التعداد بحجج مختلفة وخلط الاوراق للحفاظ على مواقعهم وعدم الالتزام بالدستور لتصحيح الظلم الذي لحق سكان المناطق التي تعرضت للتطهير العرقي في الازمنة السابقة,ويذكرنا بانه لم يتم ادراج القومية في التعداد السكاني في عدد من البلدان التي تتميز بتنوع قومياتها ومثال ذلك سوريا وتركياوقد نسي بانهما لايعترفان الا بقومية واحدة في تركياكل الشعب اتراك وفي سوريا كل الشعب عرب ,علما في الاستمارات الامنية توثق كل المعطيات العشيرة والدين والقومية والاتجاه السياسي....الخ),وحتى الاحصائيات السابقة في العراق مذكورة كل هذه المعطيات ,أما إذا كنت تقرأ الفنجان وتعرف نوايا الكورد مستقبلا,فكل شعب يقرر مصيره بنفسه وحسب مصالحه.ومنه شعب كركوك ادرى بمصالحه ويقرر مصيره كما يراه مناسبا.

الردود
محمدسامي -

الردودالاخيرة لنفس الشخص ولكن بمسميات مختلفة كي يقدر الكاتب يقلل من الرفض المكتوب للردود في كتابته الهجينة والتي هي افكار من الاسياد في تركيا وارجو ان لا يخرجوا من الموضوع ويتهموا الكوردي..ونرجع للمقالة وان هدف الكاتب كما قال صاحب الرد نزيه هو كلمة حق يراد بها باطل ولا اظن ان التركمان يعرفون مدى حقيقة حجمهم في لاعراق فهم شرذمة منتشريين في كركوك وفي مناطق معينة يشكلون الاقلية فيها كتلفر ومندلي وكركوك....والى صاحب الرد_السياف..تقول ان التركمان اغاتهم..حبيبي انت تعرف اصول الكلام والحوار والنقاش وبعدها تعال هنا الى منبر الايلاف كي تكتب ماتريد ...اتحدى اي تركماني ان يقول لي انهم كانوا معروفين ابان النظام السابق ف طارق عزيز في قلب عاصمة تركيا قال نصيا انه لا يوجد تركمان في العراق واسيادكم في تركيا لم ينطقوا بحرف والان تاتي وتقول حقوق...حقوق من...حقوق مسسلوبة لكم فاين هي ومتى سلبت..واشبه هنا مظلومية المزعومة للتركمان بمظلومية اليهود المزعومة كذلك..فالتشابه كبير وحقيد متشابه ولا ننسى ان الجبهة التركمانية صاحبة الذراع التشويهي لتركيا قد خسرت كل نزالات الانتخابات ولم يحصلوا على اكثر من كرسي واحد لكونها تمثل حقيقة عددهم وتعدادهم..وانكم لا تعرفون الحق من الباطل ويكفي تغيير للحقائق ومعاداتكم للكورد في كل شئ وتغليبكم مصلحة الاسياد في تركيا..الى عامر قرة ناز..الظاهر انك قريب للرسام حسين قرة ناز الذي كان يعمل بوسترات للطاغية صدام واسمه موقع على كل صور الطاغية في كل محلة وزقاق في كركوك فللتركمان سجل حافل في محابات القوي والاستظلال تحت ظله حتى لو كان هذا ضد مصالحهم ..اخي لا تكثر الكلام فالكلام ما قل ودل وتثر الردود التشويهية فانك ترى ان اغلبية الردود الموجودة في الردود الاولى تعارض فكرة صاحبك

الردود
محمدسامي -

الردودالاخيرة لنفس الشخص ولكن بمسميات مختلفة كي يقدر الكاتب يقلل من الرفض المكتوب للردود في كتابته الهجينة والتي هي افكار من الاسياد في تركيا وارجو ان لا يخرجوا من الموضوع ويتهموا الكوردي..ونرجع للمقالة وان هدف الكاتب كما قال صاحب الرد نزيه هو كلمة حق يراد بها باطل ولا اظن ان التركمان يعرفون مدى حقيقة حجمهم في لاعراق فهم شرذمة منتشريين في كركوك وفي مناطق معينة يشكلون الاقلية فيها كتلفر ومندلي وكركوك....والى صاحب الرد_السياف..تقول ان التركمان اغاتهم..حبيبي انت تعرف اصول الكلام والحوار والنقاش وبعدها تعال هنا الى منبر الايلاف كي تكتب ماتريد ...اتحدى اي تركماني ان يقول لي انهم كانوا معروفين ابان النظام السابق ف طارق عزيز في قلب عاصمة تركيا قال نصيا انه لا يوجد تركمان في العراق واسيادكم في تركيا لم ينطقوا بحرف والان تاتي وتقول حقوق...حقوق من...حقوق مسسلوبة لكم فاين هي ومتى سلبت..واشبه هنا مظلومية المزعومة للتركمان بمظلومية اليهود المزعومة كذلك..فالتشابه كبير وحقيد متشابه ولا ننسى ان الجبهة التركمانية صاحبة الذراع التشويهي لتركيا قد خسرت كل نزالات الانتخابات ولم يحصلوا على اكثر من كرسي واحد لكونها تمثل حقيقة عددهم وتعدادهم..وانكم لا تعرفون الحق من الباطل ويكفي تغيير للحقائق ومعاداتكم للكورد في كل شئ وتغليبكم مصلحة الاسياد في تركيا..الى عامر قرة ناز..الظاهر انك قريب للرسام حسين قرة ناز الذي كان يعمل بوسترات للطاغية صدام واسمه موقع على كل صور الطاغية في كل محلة وزقاق في كركوك فللتركمان سجل حافل في محابات القوي والاستظلال تحت ظله حتى لو كان هذا ضد مصالحهم ..اخي لا تكثر الكلام فالكلام ما قل ودل وتثر الردود التشويهية فانك ترى ان اغلبية الردود الموجودة في الردود الاولى تعارض فكرة صاحبك

فقط سؤال ؟
ازاد -

فقط سؤال للمعلق عامر قره ناز... اشكيد دافعيلك الجماعة على كل تعليق $$$ يمعود اخوك ما عندة شغل وادور على شغلة ممكن المساعدة؟؟؟شكراً لأيلآف على النشر

فقط سؤال ؟
ازاد -

فقط سؤال للمعلق عامر قره ناز... اشكيد دافعيلك الجماعة على كل تعليق $$$ يمعود اخوك ما عندة شغل وادور على شغلة ممكن المساعدة؟؟؟شكراً لأيلآف على النشر

amir qaranaz
zana salar -

This bomb thrower and hate mongor so called Turkumani Amir Qaranaz who worked for the Baathist regime and never has visited Iraq for the past 30 years has made a habit of attacking whatever is Kurdish. I ask him and his likes why dont have something for TIRR Kumans why are they against other peoples demands forget the idea of getting rid of a few thousand Tirr Kumans in Kirkuk and tell me how do you get rid of more than a million Kurds in Kirkuk. I challange you and your masters if you are more than 60 thousand TIRR Kumans in Kirkuk, Lets Count.

amir qaranaz
zana salar -

This bomb thrower and hate mongor so called Turkumani Amir Qaranaz who worked for the Baathist regime and never has visited Iraq for the past 30 years has made a habit of attacking whatever is Kurdish. I ask him and his likes why dont have something for TIRR Kumans why are they against other peoples demands forget the idea of getting rid of a few thousand Tirr Kumans in Kirkuk and tell me how do you get rid of more than a million Kurds in Kirkuk. I challange you and your masters if you are more than 60 thousand TIRR Kumans in Kirkuk, Lets Count.

عامر قره ناز 21
محمد تالاتي -

عليك انت تقرأ التاريخ قبل الآخرين لانك تردد اسطوانة فكرالبعث العنصرية التي قبرها الشعب العراقي امام انظار العالم كله.اليك تذكيرا سريعا بتاريخ كركوك:فمع تفكك الدولة العباسية و سيطرة القبائل الرعوية المغولية و التركمانية تعرضت كركوك كغيرها من المدن و الحواضر الشرقية الى حملات التدمير و النهب و الفوضى السياسية على أيدي السلاجقة و المغول و الأتابكة و القرقوينلو و الآق قوينلو و الصفويين و العثمانيين الى جانب صراعات الزعماء القبليين و الإقطاعيين الكرد المحليين . و نجمت عن هذه الصراعات الطويلة التي إستغرقت فترة زمنية تتجاوز الألف عام ، حالة مريعة من الركود الإقتصادي و الإجتماعي و الثقافي .وجاء الإحتلال العثماني للمنطقة في النصف الأول من القرن السادس عشر ليكرس حالة التخلف و الركود و النهب العثماني لأربعة قرون كاملة شهدت المنطقة خلالها الويلات بسبب الصراع الطويل بين الدولتين العثمانية و الأيرانية وبخاصة خلال حملات الشاه عباس الأول في عام 1623 و بخاصة أثناء حملة نادر شاه و إحتلاله لكركوك في عام 1743 و إستعادة العثمانيين لها في عام 1746. تركت هذه الحملات آثارا كبيرة على البنى الأقتصادية و الأثنية و الأجتماعية في كركوك و توابعها . تحولت كركوك منذ القرن الثامن عشر الى ساحة لصراع باشوات بغداد و شهرزور من أجل السيادة فيها . وهكذا يمكننا القول بأن كركوك لم تنعم على مدى قرون طويلة بالأمن و السلام . ولكنه و رغم السيطرة الشكلية العثمانية على كركوك خلال العصر الحديث ، إلا أن السلطة الفعلية فيها و في غيرها من مناطق كوردستان كانت بأيدي الزعماء القبليين و الأقطاعيين المحليين و بخاصة أمراء بابان و أردلان .إذا وضعنا جانبا الحكايات الكثيرة و المتضاربة في تفاصيلها والتي ترويها الفئات المختلفة من سكان كركوك عن تاريخ مدينتهم و الأقوام التي شاركت في بناء هذه المستوطنة (الكوتية -الحورية - الميتانية) أو تلك التي سكنتها و سادت فيها ، و هي قصص تغطي فترة تاريخية طويلة تمتد الى الألف الثالث قبل الميلاد و أحيانا الى أبعد من ذلك ، وتجمع هذه القصص في طياتها أخبارا عن سلسلة من الأقوام و القبائل التي سكنت تلك المنطقة مثل ( اللولوبيين ، السوباريين ، الكوتيين ، الخوريين أو الحوريين ،الكاشيين ، الميتانيين ، الميديين و غيرهم من الأقوام التي لعبت فيما بعد دورا أساسيا في تكوين الشعب الكردي الحالي ، فضلا عن قوى

عامر قره ناز 21
محمد تالاتي -

عليك انت تقرأ التاريخ قبل الآخرين لانك تردد اسطوانة فكرالبعث العنصرية التي قبرها الشعب العراقي امام انظار العالم كله.اليك تذكيرا سريعا بتاريخ كركوك:فمع تفكك الدولة العباسية و سيطرة القبائل الرعوية المغولية و التركمانية تعرضت كركوك كغيرها من المدن و الحواضر الشرقية الى حملات التدمير و النهب و الفوضى السياسية على أيدي السلاجقة و المغول و الأتابكة و القرقوينلو و الآق قوينلو و الصفويين و العثمانيين الى جانب صراعات الزعماء القبليين و الإقطاعيين الكرد المحليين . و نجمت عن هذه الصراعات الطويلة التي إستغرقت فترة زمنية تتجاوز الألف عام ، حالة مريعة من الركود الإقتصادي و الإجتماعي و الثقافي .وجاء الإحتلال العثماني للمنطقة في النصف الأول من القرن السادس عشر ليكرس حالة التخلف و الركود و النهب العثماني لأربعة قرون كاملة شهدت المنطقة خلالها الويلات بسبب الصراع الطويل بين الدولتين العثمانية و الأيرانية وبخاصة خلال حملات الشاه عباس الأول في عام 1623 و بخاصة أثناء حملة نادر شاه و إحتلاله لكركوك في عام 1743 و إستعادة العثمانيين لها في عام 1746. تركت هذه الحملات آثارا كبيرة على البنى الأقتصادية و الأثنية و الأجتماعية في كركوك و توابعها . تحولت كركوك منذ القرن الثامن عشر الى ساحة لصراع باشوات بغداد و شهرزور من أجل السيادة فيها . وهكذا يمكننا القول بأن كركوك لم تنعم على مدى قرون طويلة بالأمن و السلام . ولكنه و رغم السيطرة الشكلية العثمانية على كركوك خلال العصر الحديث ، إلا أن السلطة الفعلية فيها و في غيرها من مناطق كوردستان كانت بأيدي الزعماء القبليين و الأقطاعيين المحليين و بخاصة أمراء بابان و أردلان .إذا وضعنا جانبا الحكايات الكثيرة و المتضاربة في تفاصيلها والتي ترويها الفئات المختلفة من سكان كركوك عن تاريخ مدينتهم و الأقوام التي شاركت في بناء هذه المستوطنة (الكوتية -الحورية - الميتانية) أو تلك التي سكنتها و سادت فيها ، و هي قصص تغطي فترة تاريخية طويلة تمتد الى الألف الثالث قبل الميلاد و أحيانا الى أبعد من ذلك ، وتجمع هذه القصص في طياتها أخبارا عن سلسلة من الأقوام و القبائل التي سكنت تلك المنطقة مثل ( اللولوبيين ، السوباريين ، الكوتيين ، الخوريين أو الحوريين ،الكاشيين ، الميتانيين ، الميديين و غيرهم من الأقوام التي لعبت فيما بعد دورا أساسيا في تكوين الشعب الكردي الحالي ، فضلا عن قوى

عامر قره ناز
محمد تالاتي -

ومع تفكك الدولة العباسية و سيطرة القبائل الرعوية المغولية و التركمانية تعرضت كركوك كغيرها من المدن و الحواضر الشرقية الى حملات التدمير و النهب و الفوضى السياسية على أيدي السلاجقة و المغول و الأتابكة و القرقوينلو و الآق قوينلو و الصفويين و العثمانيين الى جانب صراعات الزعماء القبليين و الإقطاعيين الكرد المحليين . و نجمت عن هذه الصراعات الطويلة التي إستغرقت فترة زمنية تتجاوز الألف عام ، حالة مريعة من الركود الإقتصادي و الإجتماعي و الثقافي .وجاء الإحتلال العثماني للمنطقة في النصف الأول من القرن السادس عشر ليكرس حالة التخلف و الركود و النهب العثماني لأربعة قرون كاملة شهدت المنطقة خلالها الويلات بسبب الصراع الطويل بين الدولتين العثمانية و الأيرانية وبخاصة خلال حملات الشاه عباس الأول في عام 1623 و بخاصة أثناء حملة نادر شاه و إحتلاله لكركوك في عام 1743 و إستعادة العثمانيين لها في عام 1746. تركت هذه الحملات آثارا كبيرة على البنى الأقتصادية و الأثنية و الأجتماعية في كركوك و توابعها . تحولت كركوك منذ القرن الثامن عشر الى ساحة لصراع باشوات بغداد و شهرزور من أجل السيادة فيها . وهكذا يمكننا القول بأن كركوك لم تنعم على مدى قرون طويلة بالأمن و السلام . ولكنه و رغم السيطرة الشكلية العثمانية على كركوك خلال العصر الحديث ، إلا أن السلطة الفعلية فيها و في غيرها من مناطق كوردستان كانت بأيدي الزعماء القبليين و الأقطاعيين المحليين و بخاصة أمراء بابان و أردلان .

عامر قره ناز
محمد تالاتي -

ومع تفكك الدولة العباسية و سيطرة القبائل الرعوية المغولية و التركمانية تعرضت كركوك كغيرها من المدن و الحواضر الشرقية الى حملات التدمير و النهب و الفوضى السياسية على أيدي السلاجقة و المغول و الأتابكة و القرقوينلو و الآق قوينلو و الصفويين و العثمانيين الى جانب صراعات الزعماء القبليين و الإقطاعيين الكرد المحليين . و نجمت عن هذه الصراعات الطويلة التي إستغرقت فترة زمنية تتجاوز الألف عام ، حالة مريعة من الركود الإقتصادي و الإجتماعي و الثقافي .وجاء الإحتلال العثماني للمنطقة في النصف الأول من القرن السادس عشر ليكرس حالة التخلف و الركود و النهب العثماني لأربعة قرون كاملة شهدت المنطقة خلالها الويلات بسبب الصراع الطويل بين الدولتين العثمانية و الأيرانية وبخاصة خلال حملات الشاه عباس الأول في عام 1623 و بخاصة أثناء حملة نادر شاه و إحتلاله لكركوك في عام 1743 و إستعادة العثمانيين لها في عام 1746. تركت هذه الحملات آثارا كبيرة على البنى الأقتصادية و الأثنية و الأجتماعية في كركوك و توابعها . تحولت كركوك منذ القرن الثامن عشر الى ساحة لصراع باشوات بغداد و شهرزور من أجل السيادة فيها . وهكذا يمكننا القول بأن كركوك لم تنعم على مدى قرون طويلة بالأمن و السلام . ولكنه و رغم السيطرة الشكلية العثمانية على كركوك خلال العصر الحديث ، إلا أن السلطة الفعلية فيها و في غيرها من مناطق كوردستان كانت بأيدي الزعماء القبليين و الأقطاعيين المحليين و بخاصة أمراء بابان و أردلان .

يعيش التركمان
عاطف غمكين -

اخي العزيز محمدالعاني..احنه التركمان اكثر من ثلاث ملايين بس المشكلة اكو ناس من التركمان باعو نفسهم لبعض الأحزاب لخاطر جم فلس مثل ما سجلو نفسهم عرب ابوكت الطاغية صدام..وميستحون يحجون تركماني همينه بس اللي يبيع نفسه للفلوس خلي يروح يشتري لغة أله بالفلوس اللي ياخذه من الأحزاب مو يحجي تركماني وهو يشتغل ويه بعض الأحزاب اللي يكرهون التركمان؟؟ثانيا مناطقنا معروفه بأسمائها مثل دوزخورماتو-قره تبه-آلتون كوبرى ووووووألخ ولو جانت المناطق كردية اوعربية جان صدام غير اسمائها من زمان..ثالثا التركمان مو بس الجبهة التركمانية بالعراق اكو بالأئتلاف الوطني ودولة القانون والكتل الأخرى؟؟رابعا اذا تركمان بالعراق قليلين مو مشكلة لعد تركية وآذربيجان وتركمانستان واكثر من نصف ايران وحتى ابسورية وافغانستان وقبرص وكثير من الدول بيها تركمان فأريد اعرف هذولة شنو؟؟اكراد لو دليم من العانة؟؟بس ابو مثل يكول زمان ..والله يوفقكم

يعيش التركمان
عاطف غمكين -

اخي العزيز محمدالعاني..احنه التركمان اكثر من ثلاث ملايين بس المشكلة اكو ناس من التركمان باعو نفسهم لبعض الأحزاب لخاطر جم فلس مثل ما سجلو نفسهم عرب ابوكت الطاغية صدام..وميستحون يحجون تركماني همينه بس اللي يبيع نفسه للفلوس خلي يروح يشتري لغة أله بالفلوس اللي ياخذه من الأحزاب مو يحجي تركماني وهو يشتغل ويه بعض الأحزاب اللي يكرهون التركمان؟؟ثانيا مناطقنا معروفه بأسمائها مثل دوزخورماتو-قره تبه-آلتون كوبرى ووووووألخ ولو جانت المناطق كردية اوعربية جان صدام غير اسمائها من زمان..ثالثا التركمان مو بس الجبهة التركمانية بالعراق اكو بالأئتلاف الوطني ودولة القانون والكتل الأخرى؟؟رابعا اذا تركمان بالعراق قليلين مو مشكلة لعد تركية وآذربيجان وتركمانستان واكثر من نصف ايران وحتى ابسورية وافغانستان وقبرص وكثير من الدول بيها تركمان فأريد اعرف هذولة شنو؟؟اكراد لو دليم من العانة؟؟بس ابو مثل يكول زمان ..والله يوفقكم

اقتراح
مسعود -

لا شك أن السبب الأساسي الذي يدفع التركمان إلى الاعتراض على إدراج بند القومية في عملية إجراء التعداد السكاني إنما يكمن فيما يمكن أن نسميه بتوضيح الحالة التكوينية لمدينة كركوك المتنازع عليها ، لذا فانه يمكن تجاوز هذه المعضلة من خلال تخصيص هذا البند بالعراق أجمع كدائرة و احدة دون تحديد الحالة الديمغرافية الإثنية لكل مدينةأي أن تكون نسبة كل شعب أو مكون إلى النسبة المئوية لشعب العراق اجمع و بذا لن يعود هناك من مبرر لمخاوف التركمان ! اللهم إذا اعترض التركمان على هذا المقترح أيضا ! حينها يجب رسم إشارات استفهام كثيرةأما بالنسبة لمبررات الكاتب الأخرى حول التعداد و بند القومية فاعتقد أنها تجانب الصحة في كثير منهاإن الأكراد يهانون عندما يخرج أحدهم و يحاسبهم على حصتهم من الميزانية السنوية و يتهمهم بنهب و سلب ثروات العراق و غير ذلك من الاتهامات بالرغم من أن النسبة العظمى من النفط المستخرج في العراق في الوقت الراهن هي من أراضي الإقليم و غير ذلك من الثروات الباطنية و التي تودع في خزينة الدولة و توزع بالتساوي على العراقيين أجمع ؟ إذا و الحال هكذا ، لماذا لا يصار إلى معرفة الحجم الحقيقي لكل مكون و حينها سنعلم إذا ما كان الكرد يأخذون أكثر من حقهم أو أقل و حينها لا بد من رفع أو خفض هذه النسبة إلى ما يناسب العدد.

اقتراح
مسعود -

لا شك أن السبب الأساسي الذي يدفع التركمان إلى الاعتراض على إدراج بند القومية في عملية إجراء التعداد السكاني إنما يكمن فيما يمكن أن نسميه بتوضيح الحالة التكوينية لمدينة كركوك المتنازع عليها ، لذا فانه يمكن تجاوز هذه المعضلة من خلال تخصيص هذا البند بالعراق أجمع كدائرة و احدة دون تحديد الحالة الديمغرافية الإثنية لكل مدينةأي أن تكون نسبة كل شعب أو مكون إلى النسبة المئوية لشعب العراق اجمع و بذا لن يعود هناك من مبرر لمخاوف التركمان ! اللهم إذا اعترض التركمان على هذا المقترح أيضا ! حينها يجب رسم إشارات استفهام كثيرةأما بالنسبة لمبررات الكاتب الأخرى حول التعداد و بند القومية فاعتقد أنها تجانب الصحة في كثير منهاإن الأكراد يهانون عندما يخرج أحدهم و يحاسبهم على حصتهم من الميزانية السنوية و يتهمهم بنهب و سلب ثروات العراق و غير ذلك من الاتهامات بالرغم من أن النسبة العظمى من النفط المستخرج في العراق في الوقت الراهن هي من أراضي الإقليم و غير ذلك من الثروات الباطنية و التي تودع في خزينة الدولة و توزع بالتساوي على العراقيين أجمع ؟ إذا و الحال هكذا ، لماذا لا يصار إلى معرفة الحجم الحقيقي لكل مكون و حينها سنعلم إذا ما كان الكرد يأخذون أكثر من حقهم أو أقل و حينها لا بد من رفع أو خفض هذه النسبة إلى ما يناسب العدد.

لنجتث فتنة البعث
عمار كهية -

السلام عليكمتحية طيبة لكل القراءمن خلال مطالعتي لما كتبه الاخوات والاخوان العراقيين يثبت لي ان افكار حزب البعث الفاشي الانقسامي ما زال يجري العراقيين الاخوةلقد تم ذكر فقرة القومية في تعداد السكاني لعام 1977 وكان الهدف منها هو نزع التفرقة بين العراقيين والعمل على قضاء على تلاحم الوطني وزرع تفرقة عرقية كما زرع بينهم تفرقة طائفيةالعراقي عراقي مهما كان عرقه او طائفيته فلا يؤثر على جنسيته وحقوقه في بلد الحر الديمقراطيلنرفع هذه بذرة بعثية من استمارة التعداد لاننا بحاجة الى توحد ورص الصفوف بين العراقيين من زاخو الى فاو ولنفشل كل مؤمرات الدولية والمحلية لتقسيم العراقواقترح اعادة كتابة فقرة كما كانت في تعداد 1957 وتنص (عدد اللغات التي تتكلم بها)ومن الله التوفيقاخوكمعمار كه

لنجتث فتنة البعث
عمار كهية -

السلام عليكمتحية طيبة لكل القراءمن خلال مطالعتي لما كتبه الاخوات والاخوان العراقيين يثبت لي ان افكار حزب البعث الفاشي الانقسامي ما زال يجري العراقيين الاخوةلقد تم ذكر فقرة القومية في تعداد السكاني لعام 1977 وكان الهدف منها هو نزع التفرقة بين العراقيين والعمل على قضاء على تلاحم الوطني وزرع تفرقة عرقية كما زرع بينهم تفرقة طائفيةالعراقي عراقي مهما كان عرقه او طائفيته فلا يؤثر على جنسيته وحقوقه في بلد الحر الديمقراطيلنرفع هذه بذرة بعثية من استمارة التعداد لاننا بحاجة الى توحد ورص الصفوف بين العراقيين من زاخو الى فاو ولنفشل كل مؤمرات الدولية والمحلية لتقسيم العراقواقترح اعادة كتابة فقرة كما كانت في تعداد 1957 وتنص (عدد اللغات التي تتكلم بها)ومن الله التوفيقاخوكمعمار كه

التركمانية لهجة
محمد هاشم -

ذكر احدهم في تعليقة ان التركمان بدلوا لغتهم الى التركية. المعلق يجهل بان التركمانية ليست لغة بل لهجة من اللغة التركية. واذا كان الامر ان يدرس التركمان بلغتهم المحلية فعلى العرب كذلك تغيير لغة دراستهم الى اللهجة العراقية الجملية وتغيير لغة الكتابة الى اللهجة الجلفية. فاذا استطاع المعلق ان يجيب على هذا التساؤل يكون قد اجاب على تساؤله الذي نعرف جيدا ماذا يقصد به. فالتركمان جزء من العالم التركي ويعتزون بهويتهم العراقية اكثر من اية قومية اخرى كما ان العرب جزء من العالم العاربي. بدليل ان التركمان يطالبون بوحدة العراق ارضا وشعبا. بعكس الكثيرين

التركمانية لهجة
محمد هاشم -

ذكر احدهم في تعليقة ان التركمان بدلوا لغتهم الى التركية. المعلق يجهل بان التركمانية ليست لغة بل لهجة من اللغة التركية. واذا كان الامر ان يدرس التركمان بلغتهم المحلية فعلى العرب كذلك تغيير لغة دراستهم الى اللهجة العراقية الجملية وتغيير لغة الكتابة الى اللهجة الجلفية. فاذا استطاع المعلق ان يجيب على هذا التساؤل يكون قد اجاب على تساؤله الذي نعرف جيدا ماذا يقصد به. فالتركمان جزء من العالم التركي ويعتزون بهويتهم العراقية اكثر من اية قومية اخرى كما ان العرب جزء من العالم العاربي. بدليل ان التركمان يطالبون بوحدة العراق ارضا وشعبا. بعكس الكثيرين

تصحيح معلومة
عزيز قادر الصمانجي -

تصحيح : ورد في تعليق رقم 15 معلومة خاطئة نسبها المعلق لي، في اشارته الى مناظرة في القناة الفضائية أي أي أن مع اللاذقاني مقدم البرامج عام 2001 مدعياً بانني ذكرت نفوس التركمان في العراق 6ملايين نسمة وهذا نقل عير دقيق لانني لم تلفظ مثل هذا الرقم او اي رقم يخالف الواقع والحقيقة في كل وسائل الاعلام..علماًبان الرقم الذي اعتمدته في كتابي (التاريخ السياسي لتركمان العراق)وفي مقالاتي حول هذا الموضوع كان استنادا على احصاء 47 و57 ، يمكن الرجوع اليه والى تسجيلات قناة أي أي أى فلم يتجاوز مليونين الى ملوينين والنصف.. اما تعليقي على السجال السياسي حول احصاء السكاني العام أُكد ليس خوف التركمان من انكشاف عددهم الحقيقي وانما لان الظروف الحالية من الناحية الامنية وغياب الحكومة والبرلمان ووجود تجاوزات والتغيير السكاني الذي شهدته المحافظة منذ 2003 كل ذلك يعتبر مبررات مقبولة ومنطقية بان يؤجل لاحصاء إلى وقت اخر واذا كان ضرورياُ للتنمية والاقتصاد وغير ذلك، فليحذف فقرة القوميات مثل ما حذفت فقرة المذاهب.والسلام

تصحيح معلومة
عزيز قادر الصمانجي -

تصحيح : ورد في تعليق رقم 15 معلومة خاطئة نسبها المعلق لي، في اشارته الى مناظرة في القناة الفضائية أي أي أن مع اللاذقاني مقدم البرامج عام 2001 مدعياً بانني ذكرت نفوس التركمان في العراق 6ملايين نسمة وهذا نقل عير دقيق لانني لم تلفظ مثل هذا الرقم او اي رقم يخالف الواقع والحقيقة في كل وسائل الاعلام..علماًبان الرقم الذي اعتمدته في كتابي (التاريخ السياسي لتركمان العراق)وفي مقالاتي حول هذا الموضوع كان استنادا على احصاء 47 و57 ، يمكن الرجوع اليه والى تسجيلات قناة أي أي أى فلم يتجاوز مليونين الى ملوينين والنصف.. اما تعليقي على السجال السياسي حول احصاء السكاني العام أُكد ليس خوف التركمان من انكشاف عددهم الحقيقي وانما لان الظروف الحالية من الناحية الامنية وغياب الحكومة والبرلمان ووجود تجاوزات والتغيير السكاني الذي شهدته المحافظة منذ 2003 كل ذلك يعتبر مبررات مقبولة ومنطقية بان يؤجل لاحصاء إلى وقت اخر واذا كان ضرورياُ للتنمية والاقتصاد وغير ذلك، فليحذف فقرة القوميات مثل ما حذفت فقرة المذاهب.والسلام

محمد هاشم 35
محمد تالاتي -

لا يطالب بعض التركمان بوحدة العراق يا استاذ محمد هاشم لافتخارهم بعراقيتهم كما تزعم انت، لان العراقية الحقيقية ليست ضد ان ينال كل عراقي حقه بغض النظر عن قوميته.ان عراقية هؤلاء التركمان مثل عروبة البعث العنصرية وموجهة ضد حقوق الشعب الكوردي في العراق بشكل خاص ،وهذه العراقية والاصح هذه العنصرية الطورانية التي تلبس قناع العراقية خداعا تغذيها بعض القوى العنصرية التركية في تركياوتخدم اهدافها في العراق.والعالم التركي الذي تشير اليه الذي مركزه انقرة يجب عليه ان يعترف بوجود قوميات اخرى غير التركية في ذلك العالم غير العادل ولها نفس حقوق القومية التركية.

محمد هاشم 35
محمد تالاتي -

لا يطالب بعض التركمان بوحدة العراق يا استاذ محمد هاشم لافتخارهم بعراقيتهم كما تزعم انت، لان العراقية الحقيقية ليست ضد ان ينال كل عراقي حقه بغض النظر عن قوميته.ان عراقية هؤلاء التركمان مثل عروبة البعث العنصرية وموجهة ضد حقوق الشعب الكوردي في العراق بشكل خاص ،وهذه العراقية والاصح هذه العنصرية الطورانية التي تلبس قناع العراقية خداعا تغذيها بعض القوى العنصرية التركية في تركياوتخدم اهدافها في العراق.والعالم التركي الذي تشير اليه الذي مركزه انقرة يجب عليه ان يعترف بوجود قوميات اخرى غير التركية في ذلك العالم غير العادل ولها نفس حقوق القومية التركية.

وراي العرب نفسه
اكرم العبيدي -

الاستاذ الكاتب المحترم... انه كدلك راي العرب ايضا مع زيادة اضافية في الغاء حقل اللغات حتى لايتسنى للمتصدين في الماء العكر . اما بالنسبة للعنصرين الجدد فاننا نقول لهم ان الانتخابات بكل عيوتها وتزويراتها من قبل الاسايش مع ال600الف مستوطن فانها اثبتت جزء من الحقيقة والفادم اعظم انشاء الله.

وراي العرب نفسه
اكرم العبيدي -

الاستاذ الكاتب المحترم... انه كدلك راي العرب ايضا مع زيادة اضافية في الغاء حقل اللغات حتى لايتسنى للمتصدين في الماء العكر . اما بالنسبة للعنصرين الجدد فاننا نقول لهم ان الانتخابات بكل عيوتها وتزويراتها من قبل الاسايش مع ال600الف مستوطن فانها اثبتت جزء من الحقيقة والفادم اعظم انشاء الله.

ليس خوفا من التعداد
محمد فخري -

شكرا للكاتب على تحليلاته, نحن كتركمان لسنا خائفين على تثبيت عدد التركمان كما يدعي ساسة الاكراد وانما خائفين على كركوك والمناطق التي سميت بغيا وعدوانا بالمناطق المتنازع عليها, خائفين بتثبيت الامر الواقع باظهار تلك المناطق باغلبية كردية بعد التغيير الديمغرافي الذي جرى ويجري على قدم وساق, وهذا مايطمح اليه الساسة الاكراد لجعلها ورقة مساومة في ما بعد لغرض ضمها الى الاقليم الشمالي. لهذا تجد الاكراد و من خلال ردودهم ضد اي مقترح تركماني حيث يعرفون جيدا العامل التركماني وسببهم في ايقاظهم من مضاجعهم. نحن مع تثبيت القومية في حال عودة الاوضاع لما قبل الاحتلال الكردي للمناطق ذات الاغلبية التركمانية ولا نخاف عندها من اي رقم يشير الى عدد التركمان.

ليس خوفا من التعداد
محمد فخري -

شكرا للكاتب على تحليلاته, نحن كتركمان لسنا خائفين على تثبيت عدد التركمان كما يدعي ساسة الاكراد وانما خائفين على كركوك والمناطق التي سميت بغيا وعدوانا بالمناطق المتنازع عليها, خائفين بتثبيت الامر الواقع باظهار تلك المناطق باغلبية كردية بعد التغيير الديمغرافي الذي جرى ويجري على قدم وساق, وهذا مايطمح اليه الساسة الاكراد لجعلها ورقة مساومة في ما بعد لغرض ضمها الى الاقليم الشمالي. لهذا تجد الاكراد و من خلال ردودهم ضد اي مقترح تركماني حيث يعرفون جيدا العامل التركماني وسببهم في ايقاظهم من مضاجعهم. نحن مع تثبيت القومية في حال عودة الاوضاع لما قبل الاحتلال الكردي للمناطق ذات الاغلبية التركمانية ولا نخاف عندها من اي رقم يشير الى عدد التركمان.

التركمان عراقييون
محمد فخري -

ردا على بعض التعليقات التي تهين التركمان زورا وبهتانا, نقول لهؤولاء كفاكم مغالاة. التركمان عراقييون اصلاء ولا احتاج هنا اثبات ذلك حيث معلوم لدى الجميع الا الذين يريدون ادعاء عكس ذلك, سلوا ممثلي الكيانات السياسية وشهادتهم في كل محفل ان التركمان اثبتوا عراقييتهم اكثر من العرب انفسهم. سلوا اخوانكم في بلاد المهجر كيف يعتزون بعراقيتهم عندما يعرٌفون انفسهم بعكس الاكراد الذين يثبتون انفصاليتهم حيث يعرفون انفسهم بمواطني كردستان وليس العراق, واتحدى من يثبت لي عكس ذلك.

التركمان عراقييون
محمد فخري -

ردا على بعض التعليقات التي تهين التركمان زورا وبهتانا, نقول لهؤولاء كفاكم مغالاة. التركمان عراقييون اصلاء ولا احتاج هنا اثبات ذلك حيث معلوم لدى الجميع الا الذين يريدون ادعاء عكس ذلك, سلوا ممثلي الكيانات السياسية وشهادتهم في كل محفل ان التركمان اثبتوا عراقييتهم اكثر من العرب انفسهم. سلوا اخوانكم في بلاد المهجر كيف يعتزون بعراقيتهم عندما يعرٌفون انفسهم بعكس الاكراد الذين يثبتون انفصاليتهم حيث يعرفون انفسهم بمواطني كردستان وليس العراق, واتحدى من يثبت لي عكس ذلك.

انتم لستم اتراك
شالاو -

انتم لستم اتراك بل خدام الاتراك هذا هو معنا اسم التركمان و لا تتفاخرو ببناء العراق انتم من جلبتم مغول و دمرتم بغداد انتم اتيتم مع المغول انتم من الخدم والحشم لا غير انتم دخلاء على العراق و تتحدثون عن الحقد الحقد خلقت من عندكم

التركمان قومية ثالثة
اصلان اوغلو -

على الجميع ان يعلمو ان التركمان قومية ثالثة في العراق بلا شك ويجب ان يعلم الاكراد ان جميع دول العالم التي توجد فيها اكثر من قومية عندما تجري التعداد لاتدرج حقل القومية في التعداد لان التعداد يجري لاهداف تنموية لا لاهداف سياسية وعندما انفق الاحزاب الكردية والميليشيات الكردية اموالا طائلة عندما جلبو الاف العوائل الى المناطق المتنازع عليها كان عليهم ان يفكروا ان العراق ماض على الانفتاح العالمي وانشاءالله سيجري التعداد بدون حقل القومية

التركمان قومية ثالثة
اصلان اوغلو -

على الجميع ان يعلمو ان التركمان قومية ثالثة في العراق بلا شك ويجب ان يعلم الاكراد ان جميع دول العالم التي توجد فيها اكثر من قومية عندما تجري التعداد لاتدرج حقل القومية في التعداد لان التعداد يجري لاهداف تنموية لا لاهداف سياسية وعندما انفق الاحزاب الكردية والميليشيات الكردية اموالا طائلة عندما جلبو الاف العوائل الى المناطق المتنازع عليها كان عليهم ان يفكروا ان العراق ماض على الانفتاح العالمي وانشاءالله سيجري التعداد بدون حقل القومية