أصداء

لماذا يستثني إرهاب (القاعدة) إسرائيل و..إيران؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


منذ أن ظهر تنظيم القاعدة الإرهابي بإسمه وشكله وطبعته المنقحة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر / أيلول 2001 و تغيير الستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب ودخول العالم في حقبة جديدة ومختلفة بالكامل من مراحل إدارة الصراع الدولي بعد نهاية الحرب الباردة و إنكماش وإضمحلال المعسكر الشيوعي السابق الذي تحولت دوله وقواعده الرئيسية السابقة لمحميات أمريكية كما حصل مع بولندا و تشيكيا ورومانيا وغيرها بإستثناء جيوب إشتراكية صغيرة لا زالت تعيش على ذكريات الماضي ككوبا مثلا !، المهم منذ أن إستطاع تنظيم القاعدة بقياداته المشبوهة التي كانت أصلا صناعة غربية أغدق عليها الغرب من أمواله ومخازن سلاحه لتكون أحد أهم أسلحته الفاعلة في المراحل النهائية من الحرب الباردة والتي كان ميدانها الرئيسي في أفغانستان تحديدا بعد الإنقلاب الشيوعي هناك ومن ثم الإحتلال السوفياتي في نهاية عام 1978 والذي أنتج واقعا دوليا جديدا و مختلفا بالمرة تميز بتصاعد الحركات الدينية الأصولية و الجهادية وبروز حركة المجاهدين الأفغانية التي فتح لها البيت الأبيض أبوابه أيام رئاسة ( الكاوبوي ) الراحل رونالد ريغان وأعتبرهم مناضلين من أجل الحرية..!

وهي نفس المرحلة التي فتح البيت الأبيض فيها أبوابه أيضا للنظام العراقي السابق وحيث أستقبل وزير الخارجية السابق المحكوم بالإعدام حاليا طارق عزيز إستقبال الفاتحين أيام شهور وسنوات العسل مع الرفيق دونالد رامسفيلد وصقور الإدارة الجمهورية السابقة قبل أن تنقلب التحالفات رأسا على عقب، ويتحول مجاهدو أفغانستان وبعثيو العراق لمحور مهم من محاور الشر..!..

وتلك مسألة أخرى و مختلفة، ولقد كان واضحابإن الدعم المادي و المعنوي و التسليحي غير المحدود لجماعات الجهاد الأصولي في أفغانستان كان بصدد التحول لحالة مضادة مدروسة ومعروفة مسبقا، فقد نجح الغرب بصناعة وحش فرانكشتاين وخلق بإرادته عدوا هلاميا يمكن بواسطته بسببه تحقيق العديد من الأجندات المستقبلية بعد أن تغيرت محاور و أولويات الصراع الدولي، وإذا كانت غزوة نيويورك المنسوبه لإبن لادن قد فعلت فعلها وغيرت من مسيرة التاريخ البشري خلال الألفية الثالثة، فإن تلك الغزوة للديار الأمريكية قد سبقتها غزوات إرهابية متوحشة كان العالم العربي مسرحا لها في الشام ومصر والسعودية و أماكن أخرى كثيرة، ففي مصر كانت التيارات الدينية المتشددة الخارجة أصلا من تحت عباءة تنظيم الإخوان المسلمين هي السباقة لتفعيل أعمال الإرهاب الأسود كما حدث عام 1977 ونشاط تنظيم التكفير و الهجرة وخطف وقتل الشيخ الذهبي و تصاعد أحداث الفتنة الطائفية أوائل الثمانينيات ومن ثم ضرب العمق المصري بالإرهاب المتشدد في عمق القاهرة والصعيد و أسوان في تسعينيات القرن الماضي ثم إمتداد الإرهاب ليشمل المملكة العربية السعودية التي كانت هدفا دائما لإرهاب من نوع آخر كان قادما من النظام الإيراني، المهم إن تصاعد الفورة الإرهابية في الشرق الأوسط والذي إمتد لاحقا للشمال الأفريقي ليشمل الجزائر والمغرب وموريتانيا ودول جنوب الصحراء كان من الشمولية بمكان بحيث أنه أضحى ظاهرة عامة للمنطقة، وكان العراق رغم موقعه الهام يعيش وضعا خاصا خارج إطار التصنيف العقائدي في الشرق الأوسط، فهو كان طيلة عقد الثمانينيات مشتبكا بحرب إقليمية كبرى مع إيران وحيث كان صراع ملف تصدير الثورة الإيرانية وتوطيد أسس دولة البعث القومية محتدما في العراق الذي غابت عنه في تلك الفترة قضية التيارات الأصولية التي لم يكن لها أي تأثير يذكر في الواقع العراقي وقتذاك، ولم تتسلل الأصولية والقيم والأفكار التكفيرية للعراق إلا في منتصف التسعينيات بعد إنكفاء نظام البعث وهزيمته الكبرى في حرب الكويت ومن ثم حالة الحصار الدولي القاسي وظهور ماكان يسمى بالحملة الإيمانية الكبرى عام 1994 التي كانت نتائجها وبالا كارثيا على العراق مستقبلا... الملاحظ إن تنظيم القاعدة لم يدخل العراق إلا بعد الإحتلال الأمريكي الذي فتح الحدود و السدود أمام مختلف القوى المتصارعة لتصفي حساباتها في العراق الذي تحول لمنطقة قتل أمريكية وميدان حي للرماية بالذخيرة السرطانية الحرة!!

ففتح الحدود بعد الإحتلال بشكل سائب بعد زوال الدولة المركزية يضاف لذلك تحلل وتفكك الأجهزة الأمنية والعسكرية وسيادة الأفكار الجهادية والتكفيرية وحالة الضياع التامة قد أسفرت عن تمركز الجماعات الإرهابية التي وجدت لها بيئة خصبة ومناسبة لطروحاتها كما شاهدنا في سنوات الإحتلال ألأولى لذلك حدثت عمليات الإرهاب و التفجير و الإغتيالات الكبرى ومع وصول البلد لمشارف الحرب ألأهلية والطائفية في أعوام 2005 و2006 كان واضحا بان الفكر التكفيري قد أسس له في العراق قواعد ثابتة بات ينطلق منها لتفجير دول الجوار أيضا كما حدث في الأردن مثلا،وبرغم أن موجة الإرهاب التكفيري عمت الشرق الأوسط إلا أن إسرائيل قد بقت بعيدة نسبيا عن تأثيراتها المدمرة إلا في أضيق الأحوال وليس من خلال جماعة القاعدة بل جاءت الضربات الإنتحارية من حركتي الجهاد وحماس فجماعة القاعدة رغم تهديداتها المستمرة لإسرائيل إلا أنها لم تنفذ عملية نوعية إنتحارية واحدة ضد إسرائيل أو المصالح الإسرائيلية في العالم؟ بل أن كل العالم مهدد بضربات مفاجئة وبمختلف الوسائل كضرب وخطف السياح أو الطرود البريدية المفخخة بإستثناء إسرائيل لم يمسسها ضرر ولا وجع ولم يعان جيش الدفاع الإسرائيلي من أية ضربات قاعدية، فالقاعدة قد تخصصت في ضرب العالم العربي على وجه التخصيص من العراق والخليج العربي ومصر وحتى أقاصي المغرب الأقصى...

وما ينطبق على إسرائيل يكاد ينطبق حرفيا وبوسائل أمان أكثر على النظام الإيراني الذي لا يعاني من صداع القاعدة رغم العداء الآيديولوجي المعلن والمعروف؟ والسبب واضح ويتمثل في الحرفنة الإيرانية في إدارة لعبة السياسة وملفات الإرهاب الإقليمية الكبرى، فنظام إيران يعتبر من أكبر المستفيدين من إرهاب القاعدة خصوصا وإن إحتواء الحرس الثوري لعناصر قاعدية خطيرة بات يمثل واحد من أخطر قواعد إدارة ملفات الصراع الإقليمي المحتدم، فالحرس الثوري يحتفظ بأوراق إرهابية مهمة بدءا من إحتضان سليمان بو غيث الزعيم الإعلامي للقاعدة وليس إنتهاءا بأرفع المستويات القيادية الإرهابية.. وبرغم إرتفاع كلفة الخسائر البشرية والإنسانية في حروب الإرهاب القاعدية تظل تل أبيب وطهران في مأمن من الإرهاب... فهل هي مجرد مصادفة...؟.

dawoodalbasri@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليست مصادفة
ahmed -

ليست مصادفة بل القاعدة تضرب كل من قام بمعاداة هاتين الدولتين استثمار جيد في عقول فارغة تريد حور العين

I''ll tell you why
hamza gummaz gamza -

Wipe-out! which means no more Alqaida

سؤال كبير جدا
علي التميمي -

العالم كله يعلم علاقة النظام الايراني بالقاعدة ولكن نجيب على السؤال بسؤال لماذا يتم غض الطرف عن ايران وهي الحضن الدافىء للقاعدة ؟ ولماذا سكوت الانظمة العربية عن علاقة ايران بالقاعدة ؟نتمنى من ايلاف فتح هذا الملف على مصراعيه .

ام الصبي
معاويه -

القاعده هي مخلوق امريكي...الم تفهموا ذلك ؟

التعامي عن الحقيقة
عبد الله -

يبدو عزيزي الكاتب انك تناسيت وتغافلت عمدا عن تفجيرات جماعة جند الله والمنظمات المتطرفة الاخرى تحت نسميات وهمية التي تقو بالقتل والتفجيرات حتى في مساجد ايران الاسلامية او الفارسية لا يهمنيوالسؤال لماذا التعامي عن قول الحقائقو لماذا لا تضرب القاعدة غي بلدان اخرى فهذا له علاقة بالتوجيه الاسرائيلي الاميركي لوجهة القتل المطلوبةفمجزرة 11 ايلول كانت حاجة بوشيةومجزرة كنيسة السيدة في العراق حاجة اسرائيلية مرتبطة بالمشروع الاميركي للفوضى البناء على قياسهميبدوا ان البعض يكتب ايضا طبقا للحاجة

جبناء
مهند سيف -

السبب انهم جبناء حتى في العراق لا يواجهوا الآلة العسكرية الأميركية بل يستهدفون الاعراس ومواكب الجنازات والحافلات التي تنقل الاطفال وطوابير الباحثين عن العمل.

القاعدة والتخلف
ناصر -

الارهاب القاعدي يحتاج الى بيئة متخلفة او تاوي متخلفين لتناسبه فايران لديها فرع نشط يدعى جند الله في زاهدان بيئته الحاضنة اما باقي المدن الايرانية فيواجه صعوبات وحسب قول ريقي المستقر حاليا في جهنم بانه قرر ان يوسع نشاطه الايماني ليشمل كل ايران وخصوصا طهران اما عن اسرائيل فلا تعني اقاعدة بشيئ فالقاعدة مشروع فتنة لاتحرر

رقم 6
قاسم ابو العبد -

ليس فقط جبناء في مواجهة اسرائيل ولكن ايضا عندما يقبض عليهم في بريطانيا او اميركا يتوسلوا ويرتعدوا خوفا ويقولوا نحن ابرياء رغم طهورهم في اشرطة فيديو يفتخروا فيها بعنتريات زائفة ويهددوا الكفار واميركا الخ ولكن في المحاكم يرتعدوا خوفا ويقولوا ان الشريط مزيفا. الجبناء فقط يستهدفوا الاهداف السهلة الضعيفة.

لا جواب
FARIS -

الكاتب اشار الى الحقيقه ولكنه لم يجب على السؤال الذي طرحه لماذا لا تعاني اسرائيل ولا ايران ؟ وكذلك قطر ودول اخرى خليجيه؟ ولا سوريا ولا حتى الاردن (ما عدا العمليه الارهابيه التي قادها الارهابي المقبور الزرقاوي وندم عليها) الا انها ادت الى ان يتعاون الامن الاردني مع الاميركان حتى الاطاحه براس الزرقاوي. انا لا استطيع الاجابه على التساؤلات ، فهل من مجيب؟

لو كان
شاكوش -

لو كان الامر كما تفضل به السيد البصري فلماذا اذن لا نسمع استهجان وتكفير لقادة القاعدة وافراده من قبل مشايخ الدين في السعودية والخليج ومصر؟؟ولماذا لانسمع فتاوي تخرجهم من ملة المسملين فيما نستمع يوميا عشرات الفتاوى التكفيرية بحق الشيعة والمسيحين واليهود من اامة الاسلام في كل البلدان الاسلامية؟كم يعشق العرب نظرية المؤامرة.

ببساطة ....
ahmad -

أنت تريد أن تنكر عملاً دامياً مرفوض من الجميع، وتريد أن تشوه سمعة من يقوم به.. لكنك لا تستطيع..... اكثر من ظهر على التلفزيون من القاعدة هم من يحاكمون في جمهورية اليمن، وهؤلاء لا يبدو عليهم أي خوف او ارتعاد بل العكس هو الصحيح!!

الجواب
موسى رزق -

الجواب اسرائيل تقتل ولا ترحم وايران اذا قبضت عليهم تعدمهم شنقا او رميا بالرصاص. في اوروبا يعاملوا معاملة محترمة تحت ذريعة حقوق الانسان واميركا تعطيهم فرصة للدفاع عن انفسهم في المحاكم. اسرائيل وايران لا تأبها لحقوق الانسان يقتلوك بدون رحمة ولهذا يخافوا من اسرائيل وايران.

القاعدة وايران
عمر حيبن / بيروت -

القاعدة وايران هما تؤامان وايران تسلح القاعده من خلال عملاء يعرفوا انهم من السنة ولكنهم من الشيعة او الفرس المجوس , كما حصل في لبنان وكذلك مع حزب الله . فحزب الله له جيش وعملاء من الشيعة ويحملون هويات (بطاقات شخصية) من اجل المرور في بلاد السنة من مصر وليبيا والسودان ودول الجليج العربي . زقد كشفت المخابرات الاماراتية والمخابرات المرية ذك عندما كشفت على هويات عملاء حزب الله في مصر وكان قائدهم يحمل جواز سفر لاسم لبناني من الطائفة السنية متوفى من منطقة البسطة . وكما ان ايران تقيم كل سنة وتستضيف على اراضيها جميع مكونات المجموعات الارهابية في العالم , لذلك لا احد يفكر بان ايران بعيده عن القاعده , ان القاعده هي فرع لايران كما هي فيلق القدس ولكن بلباس سني , لكي تعطي للعالم صوره بان اهل السنة والجماعه هم شر احذروهم ولكن في الحقيقة ايران تعمل الى اضعاف السنة واعطاء العالم صورة ان السنة ارهابيين وان الوجه الحسن للإسلام ولكن في الحقيقة هؤلاء قتلة ائمة السنة في العراق ولبنان وباكستان.. فأحذروهم القاعده هي ايران وايران هي القاعده ...... ......شكرا لايلاف

بل العكس يا مصري
احمد الفراتي -

البصري هذه المره كذلك لم يكن موضوعيا كعادته فالتفجيرات الانتحاريه في مساجد ايران تحدث بين الحين والاخر اؤوكد مساجد ولم نسمع بتفجير لمسجد لاي دولة عربيه ثم اين هي القاعده في قطر او سوريا او الاردن او الامارات او سلطنة عمان او او او كثير من البلدان السنيه المصدره للارهابيين. ثم ان السؤال الاهم لماذا القاعده عندما تضرب في العراق او ايران تستهدف المدنيين مباشرة في المساجد والكنائس والاسواق والمدارس بينما في الدول العربيه الاموية الهوى تراها تتحاشا الابرياء وتستهدف القوات الحكوميه في الاعم الاغلب اليس هذا دليل على ان القاعده نشات من رحم اموي صرف

المنطقة كلها ارهابية
hanadi -

طيب معقول تكون ايران اغنى دولة في العالم حتى بتمول القاعدة في العالم وبتمول الارهاب ومعقول كمان ما في دولة توقف بوجه ايران وتردعها ومعقول امريكا واسرائيل وراها بتدعمها وبتقويها ومنلاحظ كمان ان ايران قوية في الوطن العربي ومش مستهابه حدا بس نحنا عارفين ان كل المصايب اله عم بتصير في العالم من القاعدة والارهاب والطرودة المفخخة وراها ايران طبعا واكبر دليل ان القاعدة حامية ايران واسرائيل لذلك حزب الله عنا بلبنان انكشف من زمان انه حارس امني لا اسرائيل في الجنوب وكمان سوريا العروبة مكشوفة من 40 سنة ان ارضها الجولان انباعت لي اسرائيل وطلقة رصاصة ممنوع تطلع في الجولان هيدا الشي كله عارفينه بس اله بحز بنفسك ان بيحكو بلعروبة وبيحكو بلمقاومة وهن اكبر عدوين للعرب والاسلام امريكا اسرائيل ايران وسوريا وحزب المقاومة المزيف وشكرا

سؤال ؟؟؟
عراقي -

وهل سمعت بحياتك يا بصري(الكويتي) ان هناك ايراني او اسرائيلي قد فجرنفسة وسط حشود من المواطنيين الأبرياء ؟؟؟

القاعده
عبدالرحمن -

لدي سؤال آخر ومهم ..!؟ لماذا شيوخ التشدد بالسعوديه وبعض المسئولين يسمونهم بالفئة الضاله !؟ هل من مجيب ...!!

لشاكوش
مصطفى عبد الحكيم -

المشايخ مشغولين بأمور اهم مثل فتاوي تحلل الزواج من القاصرات ومن تحليل زواج المتعة والمسيار وليس لديهم الوقت لادانة الارهاب كما يلعبوا دور المفتي السياسي للدول التي تدفع لهم لتسويق اجندتها وخير مثل على ذلك القرضاوي عندما هاجم محمود عباس نيابة عن قطر وايران.

غباء
احمد البصري -

كلعادة تحليل غبي ببساطة اسرائيل دولة ذات جاهزية امنيه جدا عالية بسبب صراعها مع الفلسطينيين أما أيران فهي دولة بولسيية وقمعية وتحصي عاى الناس انفاسهمانت بحاجة الى طبيب

ايران=القاعدة . كذب
JABER -

ان كانت القاعدة مع ايران لماذا اوكارهم في مناطق معينه من العراق وتدعي هذه المناطق انها ضد ايران !! ولماذا يزوجون بناتهم الى الارهابين من القاعدة!! ولماذا لم نرى من يدعون المقاومة في هذه المناطق ان يقتلوا او يقبضوا على ارهابي واحد من القاعدة خلال 7 سنوات !!! اليس الضاري من قال نحن مع القاعدة والقاعدة منا . القاعدة فكر سلفي وتمويل خليجي وبعلم امريكي .

اين الرباط؟
حسين الورد -

اني اتعجب من الضبابية ، والنظرة غير العقلانية لبديهيات ، القارئ العربي يحمل حكما مسبقا على الشعوب والتوجهات والعقائد، العارف بالنسيج الايراني والتركيبة الاجتماعية يعلم انه من الصعب بناء خلايا قاعدية بين اناس ينتمون في اغلب مناطق ايران الى مذهب اخر. هذا اضافة الى الشعور القوي بالانتماء الى الوطن، هذا الشعور المفقود لدى اكثرية العرب، فالعرب انتمائهم ديني ، قد يتباهون بالانتماء الوطني ولكن عند عند او مناقشة يكون الرد( كلنا مسلمين)، اسرائيل دولة اكثرية سكانها يهود وليسوا من السنة والجماعة، فكيف يمكن لليهودي ان يدين للقاعدة والفكر التفكيري. ان المقال بالاساس ليس متزنا فاسرائيل وايران ليستا بلدين عربيين، يمكن ان تؤثر فيهما افكار الامة العربية الاسلامية والتي هي نواة فكر القاعدة الاتي من الصحراء القاحلة فكرا وانتاجا.

رد
د.سعد منصور القطبي -

هناك خطيء شائع يقع فيه حتى المثقفون امثال السيد الكاتب وهو أن أمريكا بعد تحريها للعراق فتحت الحدود للأرهابيين وهذا غير صحيح وغير حقيقي أبدا لأن القاعدة موجدوة في العراق قبل تحريره فالزرقاوي سكن العراق سنة 1998 في جنوب السليمانية في منطقة خضعت للأرهابيين وكان يتنقل بين العراق وأفغانستان مرورا بأيران بعلم حكومتي صدام وخامنئي كذلك بعد فشل أنتفاضة الجنوب سنة 91 رعى صدام وتحت شعار الحملة ألأيمانية الفكر السلفي في العراق كذلك أثناء عملية تحرير العراق أرسلت سفارات صدام الاف ألأنتحاريين العرب للعراق وقد قال طه الجزرواي قبل أسبوع من هروب الجرذ صدام الى الحفرة لقد وصل عدد ألأنتحاريين في العراق الى عشرة الاف وهؤلاء قتل منهم الكثير ولكن الباقين تم ايوائهم من قبل البعثيين وبعد تحرير العراق أصبحت سورية هي مقر تجمع وتدريب وأرسال ألأنتحاريين الى العراق لذلك أطلب من كل مثقف أن يبعد أمريكا عن مايقلل من فضائلها العظيمة على العراق والعراقيين أما عدم ضرب القاعدة لأيران فأيران تؤوي معظم أسرة بن لادن وبشهادة الحكومة ألأيرانية نفسها كذلك الكثير من قياداو القاعدة ورجالها موجودون في ايران التي ترفض تسليمهم الى بلدانهم بحجة عدم وجود اتفاقية تبادل المجرمين كما تدعي حكومتها فيما تدعهم يتحركون ويشرفون على العمليات ألأرهابية في كل مكان .

إلى أحمد الفراتي
سامي الجابري -

قبل سقوط العراق تحت براثن الغزو والاحتلال من طرف الأمريكان والفرس المجوس، كان البلد خاليا تماما من الإرهاب والقاعدة والمليشيات الطائفية وفرق الموت. سيدكم جورج بوش الذي صُفع بفردتي حذاء البطل الشيعي منتظر الزايدي هو الذي صرح بأنه جاء بالإرهابيين إلى العراق ليقاتلهم فيه، بدل أن يواجههم في شوارع نيورك وواشنطن. ووثائق ويكليكس المسربة من وزارة الدفاع الأمريكية تفيد بأن القوات الأمريكية ومعها نظيرتها الإيرانية ترتكب جرائم ضد المدنيين العراقيين ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، كما أن رئيس وزرائكم بائع السبح ابن طويرج المدعو المالكي وهو حقيقة الهالكي، أشارت نفس الوثائق إلى أنه يشرف بشكل شخصي على فرق للتعذيب والقتل في عراق الاحتلال.. ما تقوم به القاعدة مرفوض ومدان، ولكن لماذا تلطم وتطبر بمجرد ما يقع توجيه النقد للهالكي أو الأمريكان أو الإيرانيين؟ هل هؤلاء أبرياء من دماء العراقيين، أم أنها الطائفية البغيضة ذات الرائحة النتنة تجعلك عاجزا عن تحمل مجرد الإشارة لهؤلاء بالأصبع بخصوص ما يرتكب في حق العراقيين من مجازر ومذابح؟؟

لعبة مكشوفة
عراقى -

القاعدة بندقية للايجار اولا وانت تستغرب من الحصن الحصين لاايران واسرائيل وانا اضيف الامارات وقطر وعمان والاردن اعتقد ان القاعدة ثمرة امريكية وتعمل وفق برامج معدة سلفا وملاحظة اكثر جحوش القاعدة يمرون عن طريق ايران و شمال العراق والى الداخل وتجنبهم طريق سوريا بفضل ابو ريشة وهناك اتفاق شيطانى مع الاكراد تمرون من عندنا وتدمرون من الموصل الى البصرة

ايران تقتل الشيعة؟!
مسلم بس مش ارهابي -

يعني ايران تصرف الملايين من شان نشر التشيع ثم تصرف الملايين على القاعدة من شان قتل الشيعة. ياأخي حدث العاقل بما لا يعقل فان صدقك فلا عقل له. بدل ما تصرف جهدك في التحليل التعبان ركز حهدك على الارهاب السني القبيح

ايران تقتل الشيعة؟!
مسلم بس مش ارهابي -

يعني ايران تصرف الملايين من شان نشر التشيع ثم تصرف الملايين على القاعدة من شان قتل الشيعة. ياأخي حدث العاقل بما لا يعقل فان صدقك فلا عقل له. بدل ما تصرف جهدك في التحليل التعبان ركز حهدك على الارهاب السني القبيح

لأن ايران دولة مسلمة
mohamed -

لأن ايران دولة مسلمة واسرائل لديها سياج يحمها حتى من حماس كيف على القاعدة مهجماتها? ونتأسف على بعض التعلقات بخسوس ايران. كم اتمنا ان اراكم بدون ايران وسوف تعرفوا ماذا ترد عنكم ايران. لو لا ايران لما كنت اسرائل كاتمة سلاحها النواوي حتى الان حتى رها قمت متجربه في مصر وسوريا وكل الدول العربية ولكن انتم لا تنضروا الى هذه فقط تسمعوا ما يقولوا لكم الاعداء الله والمسلمين. قلى تعلى)بسم الله الرحمن الرحيم{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }صدق الله العظيم) وانا لا اعتقد اتكم **** الى هذا الحد

لأن ايران دولة مسلمة
mohamed -

لأن ايران دولة مسلمة واسرائل لديها سياج يحمها حتى من حماس كيف على القاعدة مهجماتها? ونتأسف على بعض التعلقات بخسوس ايران. كم اتمنا ان اراكم بدون ايران وسوف تعرفوا ماذا ترد عنكم ايران. لو لا ايران لما كنت اسرائل كاتمة سلاحها النواوي حتى الان حتى رها قمت متجربه في مصر وسوريا وكل الدول العربية ولكن انتم لا تنضروا الى هذه فقط تسمعوا ما يقولوا لكم الاعداء الله والمسلمين. قلى تعلى)بسم الله الرحمن الرحيم{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }صدق الله العظيم) وانا لا اعتقد اتكم **** الى هذا الحد

القاعدة وايران
محمود سلمان -

رغم الاختلاف العقائدي للقاعدة وايران الا ان هناك مصالح مشتركة وهدف مشترك لتحقيق ماربهم الشريرة القاعدة لاتجد غضاضة في التعاون مع ايران لنلقي نظرة تاريخية تحليلية ثم نذكر الاسباب .تحدثت الصحف، ومن ضمنها ; الشرق الأوسط; عن وجود سليمان أبو الغيث في إيران، كما تردد أخيرا أن أيمن الظواهري وسعد بن لادن، وضابط الجيش المصري السابق وقائد الجناح العسكري للتنظيم المذكور، الملقب بسيف العدل، قد هربوا من إيران بواسطة الحرس الثوري الإيراني. لأن أغلب قادة هذا التنظيم اضطر للهرب إلى إيران. (مأمون فندي : إستراتيجية أمريكا تجاه إيران والمنطقة. الشرق الأوسط -19/8/2003).قول ليفيريت: حتى أن الإدارة الأميركية طلبت من الإيرانيين آنذاك أن يزيدوا من عدد حراس الحدود على تلك الجبهة لرصد عناصر القاعدة ومواجهتهم في ذلك الوقت, فقامت إيران بالاستجابة فورا لهذا الطلب, بل إنها استجابت أيضا لطلب واشنطن حجز أي من الأشخاص الواردة أسماؤهم على لائحة تم تقديمها للإيرانيين, وطلبت واشنطن من إيران أن تمنع هروب أي من أولئك والذين من الممكن أن يكونوا قد دخلوا إيران سرا, فقامت إيران بتعميم أسمائهم على الحدود تلبية لطلب واشنطن. ولكن إيران شعرت بأنها لم تحصل على شيء مهم مقابل ما قدمته للإدارة الأميركية من خدمات جليلة وكبيرة جدا ما كان باستطاعة أحد في المنطقة أن يقدمها, فانعكس ذلك بشكل سلبي على القيادة الإيرانية مما حدا بآية الله;علي خامنئي; أن يعلن بأن المفاوضات مع الولايات المتحدة أمر عديم الفائدة. (علي حسين باكير: خاص: القصّة الكاملة للعرض الإيراني السرّي العام 2003، الجزء الأول. السياسة الكويتية. 6/3/2007)وبعد أن قطعت إيران المفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية، لجأت الأخيرة إلى تهديد الدول العربية التي كان من المتوقع أن تستلم بعض رعاياها من قادة تنظيم القاعدة من إيران لغرض تسليمهم لها : وقد كشفت مصادر مطلعة للاتجاه الآخر أن العلاقات الأمريكية مع مصر والكويت والسعودية دخلت في سجال خلف الكواليس على خلفية ضغوط أمريكية مكثفة على الدول الثلاث لتسليم بعض قيادات تنظيم القاعدة الذين يحملون جنسيات هذه الدول وستسلمهم طهران خلال الأسبوعين القادمين. وأضافت المصادر أنه من المقرر أن يتم تسليم الدول الثلاث أكثر من 22 عنصراً من تنظيم القاعدة الذين تم القبض عليهم في الأراضي الإيرانية خلال الشهرين الماضيين بعد فرارهم م

شكرا رقم 23
وليد ابو قمر -

اذا كانت نظريتك صحيحة ان القاعدة صناعة اميركية فهذا يعني ان بن لادن والظواهري والزرقاوي والعولقي كلهم عملاء لأميركا وليسوا مجاهدين. وكل الذين سقطوا في المعارك والذين فجروا انفسهم هم خونة وليسوا شهداء كما يدعون. شكرا على التوضيح والآن نعرف الحقيقة عن هؤلاء العملاء والخونة والف شكر على التعليق الذي كشف اللعبة عن المناضلين واملجاهدين الزائفين المنافقين والدجالين.

عملة واحدة
شباك صيد -

الجواب على سؤال المقال:لأن اسرائيل وايران وجهان لعملة واحدة.

شكرا رقم 23
وليد ابو قمر -

اذا كانت نظريتك صحيحة ان القاعدة صناعة اميركية فهذا يعني ان بن لادن والظواهري والزرقاوي والعولقي كلهم عملاء لأميركا وليسوا مجاهدين. وكل الذين سقطوا في المعارك والذين فجروا انفسهم هم خونة وليسوا شهداء كما يدعون. شكرا على التوضيح والآن نعرف الحقيقة عن هؤلاء العملاء والخونة والف شكر على التعليق الذي كشف اللعبة عن المناضلين واملجاهدين الزائفين المنافقين والدجالين.