كتَّاب إيلاف

بين كلاله وأربيل يجتمع العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يجتمع اليوم قادة العراق الجديد في اربيل ( هولير ) عاصمة اقليم كردستان العراق والتي اعتبرتها منظمة اليونسكو واحدة من اقدم المدن المسكونة في العالم وخاصة قلعتها التاريخية التي ادرجتها المنظمة العالمية ضمن لائحة التراث العالمي اسوة بالاهرامات وسور الصين العظيم وغيرهما، في هذه المدينة سيجتمعون حول طاولة الرئيس بارزاني المفعمة بالتفاؤل والآمال والإصرار على تجاوز محطات الخلاف والتوقف والانطلاق منها الى عهد جديد بعد تجاذبات مغناطيسية وتنافرات سياسية كادت ان تصدع جدران التداول السلمي للسلطة برمتها.

هذا الاجتماع الذي وافقت كل القوى السياسية الفاعلة على الساحة العراقية ومن ضمنها القوتين الاكثر تنافسا على حكم البلاد وهما الكتلة العراقية والتحالف الوطني اللتان تمثلان في حقيقة الامر المكونين الرئيسيين السني والشيعي وان ادعت كل منهما بالابتعاد عن الاصطفاف المذهبي سواء من خلال اسم الكتلة او التصريحات الاعلامية، الا ان واقع الحال افرز هذا التبلور في التكوينات بعد انتخابات آذار الماضي.

في هذا الاجتماع الذي سبقته عملية اعداد مكثفة طيلة الاسابيع الماضية قام بها الوفد الكردستاني المكلف بالتفاوض والحوار مع كل القوى السياسية، يلتف المجتمعون فيه حول شعار أو ثابت واحد هو تأسيس حكومة شراكة وطنية تساهم فيها كل المكونات والفعاليات السياسية وبتوافق الجميع والابتعاد قليلا عن موضوعة الاغلبية والاقلية التي يدعي كثير من المحللين السياسيين والخبراء المحليين والدوليين انه لم يحن الوقت لاعتمادها اساس في الحكم بسبب عدم وضوح او تبلور مفهوم مشترك للمواطنة العراقية البحتة لدى كل مكونات الشعب العراقي العرقية والقومية والدينية.

اذن هنا في هولير وهو الاسم المحلي والشعبي الجميل المتداول لمدينة اربيل عاصمة اول اقليم عراقي يتمتع بالاستقلال الفيدرالي بعد صراع استمر لأكثر من ستين عاما خاض فيه الكرد وبقية القوميات والاثنيات في شمالي العراق حربا ضروس ضد دكتاتوريات بغداد الحزبية منها والفردية انتهت بانتصارها في انتفاضة الربيع عام 1991م. في هذه العاصمة الجميلة التي انقشع عنها غبار عقود من التهميش والإهمال لتنهض على اديمها خلال اقل من سبع سنوات واحدة من اجمل مدن العراق ولتكون عاصمة اقليمية يفتخر ويفاخر بها العراقيون جميعا وشعب كردستان في كل مكان، توافد اليها زعماء كل الكتل العراقية وقادة الاحزاب والفعاليات السياسية منذ ظهور نتائج انتخابات آذار الماضي للبحث عن انجع الطرق واقصرها في تأسيس عهد جديد تشترك فيه كل مكونات العراق وقواه السياسية والاجتماعية.

اجتماع قادة العراق الجديد حول الطاولة المستديرة الذي دعا اليه رئيس كردستان مسعود بارزاني في اربيل يعيد الى الواجهة اسماء مثيرة وراسخة في الذاكرة العراقية عموما والكردستانية خاصة، اولها كلاله القرية التي جمعت بين ثناياها ذكريات ولقاءات واجتماعات نقشت في بانوراما تاريخ النضال العراقي القومي والوطني مواقفا ومراحلا مهمة، القرية التي كانت هدفا لتوافد كل اطياف العراقيين بحثا عن الحرية والسلام وملاذا آمنا للمقاومين والمعارضين لحكومات الدكتاتوريات التي تناسلت عبر تاريخ بلادنا منذ تأسيسها وحتى سقوط اخر نماذجها المهلهلة في نيسان 2003م.

بعيدا عن مركز العاصمة أربيل والى الشرق منها بحدود 180كم تجتمع مجموعة قرى لترتفع وسطها واحدة من اعلى قمم الجبال في العراق وهي قمة هلكورد الذي يبلغ ارتفاعها (3607)م عن مستوى سطح البحر، تلك هي محطات السلام ومقرات الثورات، انها كلاله واخواتها قصري وناوبردان وسميلان وحاج عمران بوابات السلام والحرية والديمقراطية لكل من اراد ان يحكم العراق فردا كان أو نظاما، وطيلة الرئاسات العراقية المتعاقبة انقلابا أم انتخابا بحثا عن السلام والاتفاق والوئام والاستقرار وحقوق الانسان، فقد كانت دوما محطات تلتقي فيها قيادات العراق لتفاوض المحاربين والمقاومين من الثوار والمعارضين من اجل السلام والديمقراطية.

في هذه القرى الصغيرة كان الزعيم الكردي الكبير البارزاني مصطفى واركان قيادته يستقبلون مبعوثي الحكم العراقي وقادة جيشه، ومرجعيات الشعب وفعالياتهم السياسية المدنية المعارضة والمقاومة ليضع واياهم خريطة لطريق السلام والحرية والبناء في عراق يشترك الجميع في تشكيله وقيادته على حد سواء دون تفريق او تهميش بسبب العرق او الدين او المذهب مع حفاظ حقوق كافة المكونات القومية والعرقية السياسية والثقافية بما يجعلها الشريك الحقيقي والفعلي في تأسيس وتكوين الدولة العراقية المرتجاة.

لقد اصبحت تلك القرى كلاله وناوبردان وحاج عمران اسماء خالدة في الذاكرة الوطنية العراقية حينما اجتمعت على اديمها وبين قمم جبالها قيادات العراق واطيافه وعشائره وفعالياته السياسية ولولا تنصل تلك القيادات الحاكمة عن الاتفاقيات وسوء نيتها في التعاطي الجدي والمخلص مع القيادة الكردية آنذاك لكان العراق قد جب عن نفسه الكثير من الويلات والحروب والدمار.

وتأتي اليوم اجتماعات اربيل لتكون فرصة تاريخية لخيار عراقي في ايجاد حلول وقواسم مشتركة بين جميع الفرقاء على اسس وطنية ثابتة ومصالح عليا للبلاد متفق عليها بعيدا عن التخندق الطائفي او القومي، حيث تتجه انظار كل العراقيين والعالم الى حيث الامال المنشودة في انجاز اتفاق جدي لتأسيس حكومة وطنية عراقية لعهد جديد سيكون دون ادنى شك واحد من اهم عهود التاريخ السياسي العراقي الذي يبلور تجربة ديمقراطية تصارع بشكل حاد وعنيف منذ سبع سنوات معظم القوى الراديكالية والفاشية الدينية والقومية في العراق وخارجه وربما ستكون هذه التجربة في نهاية المطاف الاكثر اثارة في المنطقة والعالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احذروا التقليد
ناظم -

التاريخ يعيد نفسه مع الاسف مهما سعيتم وجاهدتم وضحيتم بذواتكم ومكتسباتكم ومستقبلكم خدمة للاسلام والعروبة والعراق الموحد العربي لم يكن الا وليمة لحظية وانتهى لانه بكل الاحوال لاتستطيعون تقديمه للعرب اكثر مما قدمه صلاح الدين الايوبي في تحرير القدس بفضل الجيوش العربية البواسل,لم تكونوا الا عملاء للاميريكيين ومخربين....الخ) كما تورد في التعليقات على المقالات من المثقفين العرب وهذا واضح في المجال الواقعي والعملي والحياة اليومية كيف يستخدمون سياسة الصهر والامحاء والتعريب ونزع الهوية وحقوق المواطنة حتى من قائد الاركان الجيش السوري عبد الباقي نظام الدين, جعل الله مسعاكم خيرا للجميع.

التعليق رقم 1
ابو زيد -

الى التعليق رقم 1 لماذا هذا الحقد ؟؟؟؟

التعليق رقم 1
ابو زيد -

الى التعليق رقم 1 لماذا هذا الحقد ؟؟؟؟

اربيل محطة الاتفاق
د. احمد العبيدي -

يتمنى الجميع ان تكون اربيل المحطة التي يتفق عندها قادة الاحزاب والقوائم بدلا من اللجوء الى اجندات اقليمية ومبادرات ستعقد المشكلة اكثر من محاولة حلحلتها.في اربيل اكثر من سبب لنجاح المحاولة ربما في مقدمتها ان الكرد كانوا اكثر وضوحا من الجميع في طرح مطاليبهم، والسبب المهم الثاني انهم لا يعولون على اي من دول الجوار وبالتالي لا مصلحة لهم في ذلك ولا مصلحة ... معهم سوى الاستثمارات.

كوردستان وبس
ازاد -

اتفق مع الأخ معلق رقم1 على الكرد الحذر من كل خطوة يخطونها لأن التجارب علمتنا ان الاخرون دائماً ينقضون عن وعودهم عندما يصبح القوة والسلطة بأيديهم؟!

صلاح الدين
كردي -

أنا ككردي أتنكر من صلاح الدين وحربه ضد المسيحيينوأنا بصراحة لاأومن بالحروب الدينيه. من جهة أخرى من حق الأكراد أن يدافعوا وبقوة عن مكاسبهم التي حققوها على مدى عقدين من الزمن هل بإمكاننا تصور ماكان سوف يحدث لو كانت المنطقة الكردية تحت سيطرة الحكومة المركزية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لهلك الآلاف من المدنيين الأكراد في التفجيرات التي تحدث بإسم الدين الذي قاد رايته صلاح الدين!!!!!رجاءً تعلموا من دول العالم المتحضر وانظروا كيف يحكمون ويقررون مصيرهم. هذه يوغسلافيا في السنوات العشرين الأخيرة من دولة واحدة الى عدة دول تعيش في وئام. وخذوا مثال الفيدراليات الكندية والسويسريه وووو غيرها وكفى تشدقاً بشعارات الأمة الأسلامية والعربية ووووو. يجب أن يكون للأقوام المختلفة جق تقرير المصير اليس هذا ماينادي به الدين الأسلامي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كوردستان وبس
ازاد -

اتفق مع الأخ معلق رقم1 على الكرد الحذر من كل خطوة يخطونها لأن التجارب علمتنا ان الاخرون دائماً ينقضون عن وعودهم عندما يصبح القوة والسلطة بأيديهم؟!

اسرائيل على حق
aso -

قال تعالى عز وجل (انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) ولكنم لم ولن تتعقلوا، لقد بعتم اراضيكم للصهاينة وبعدها حاولتم اخذها منهم بالقوة ليش؟ لانكم كنتم الاكثرية وما ان تكونوا اكثرية حتى تظهروا على حقيقتكم فلا شك انكم تفتخرون بالسيف الذي هو اداة للقتل وانتم لم تستخدموه للدفاع عن النفس وانما للسلب والنهب والدمار وتاريخكم خير دليل على ذلك، انظروا الى كل دولة عربية اذا لم تجدوا فيها ظلماً واستبدادا مسلوطا على قوميات اخرى غير عربية فاعلموا ان هذه الدولة ليست عربية، اولستم تدّعون الاسلام تعالوا لنلق نظره على مبادئ الاسلام وتطبيقكم لهذه المبادئ انتم تطبقونها بالعكس تماما. لنأتي الى القضية الكوردية وكيف تعامل الكورد مع العرب، لنبدأ منصلاح الدين الايوبي الذي تدّعون انه عربي وانتم تعرفون انكم تكذبون الم يحرر الكورد لكم القدس فكيف جازيتم ذلك بالطبع فأنتم تردون كل جميل بالغدر والاستبداد ففي سوريا الكورد محرومون من الجنسية فكيف تريدونه ان يكون عامل خير في سوريا ولكن ربكم الذي احد اسمائه (المنتقم) قد انتقم للكورد بأن جعل اسرائيل تحتل الجولان واتمنى ان تبقى دائما وابدا لاسرائيل، وفي العراق نحن الكورد بنينا العراق واذا بالعرب يقتلوننا وينهبوننا ويدعوننا بالكفار ويحلون قتلنا ولنفترض بأننا كنا كفاراً والعياذ بالله فهل قتل الكافر حلال؟ كلا لان الله عز وجل قال لا اكراه في الدين، ومع ذلك حاولنا ان نتعايش معكم بالسلم و لكنم لاتعرفون السلم فبعد سقوط نظام ابوكم عميل اسرائيل وامريكا صدام حسين ابو العرب لم يتهاون العرب بقتل الاكراد الموجودين في المناطق ذات الاكثرية العربية مثل الموصل (نينوى) وتكريت وبغداد وغرها في حين كان العرب يهربون من انفسهم وبنائهم الارهابيين والذين يذبحون الناس مقابل 10$ دولارات فكان الكورد يرحبون بهم في محافظات الاقليم ولم يقتل او يجرح عربي واحد حتى في كوردستان اوليس هذا دليلاً على جشعكم وفسادكم الا تستحون بعد الا تتعقلون

Arbil
Akkad -

يقول كاتب المقال:يجتمع اليوم قادة العراق الجديد في اربيل ( هولير ) عاصمة اقليم كردستان العراق والتي اعتبرتها منظمة اليونسكو واحدة من اقدم المدن المسكونة في العالم وخاصة قلعتها التاريخية التي ادرجتها المنظمة العالمية ضمن لائحة التراث العالمي اسوة بالاهرامات وسور الصين العظيم وغيرهما، مجرد كلمات لتكريد اربيل الاشورية! اليونسكو واقليم كرد ستان... احترموا عقول البشر وحاولوا اعطاء كل شيء حقه

اسرائيل على حق
aso -

قال تعالى عز وجل (انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) ولكنم لم ولن تتعقلوا، لقد بعتم اراضيكم للصهاينة وبعدها حاولتم اخذها منهم بالقوة ليش؟ لانكم كنتم الاكثرية وما ان تكونوا اكثرية حتى تظهروا على حقيقتكم فلا شك انكم تفتخرون بالسيف الذي هو اداة للقتل وانتم لم تستخدموه للدفاع عن النفس وانما للسلب والنهب والدمار وتاريخكم خير دليل على ذلك، انظروا الى كل دولة عربية اذا لم تجدوا فيها ظلماً واستبدادا مسلوطا على قوميات اخرى غير عربية فاعلموا ان هذه الدولة ليست عربية، اولستم تدّعون الاسلام تعالوا لنلق نظره على مبادئ الاسلام وتطبيقكم لهذه المبادئ انتم تطبقونها بالعكس تماما. لنأتي الى القضية الكوردية وكيف تعامل الكورد مع العرب، لنبدأ منصلاح الدين الايوبي الذي تدّعون انه عربي وانتم تعرفون انكم تكذبون الم يحرر الكورد لكم القدس فكيف جازيتم ذلك بالطبع فأنتم تردون كل جميل بالغدر والاستبداد ففي سوريا الكورد محرومون من الجنسية فكيف تريدونه ان يكون عامل خير في سوريا ولكن ربكم الذي احد اسمائه (المنتقم) قد انتقم للكورد بأن جعل اسرائيل تحتل الجولان واتمنى ان تبقى دائما وابدا لاسرائيل، وفي العراق نحن الكورد بنينا العراق واذا بالعرب يقتلوننا وينهبوننا ويدعوننا بالكفار ويحلون قتلنا ولنفترض بأننا كنا كفاراً والعياذ بالله فهل قتل الكافر حلال؟ كلا لان الله عز وجل قال لا اكراه في الدين، ومع ذلك حاولنا ان نتعايش معكم بالسلم و لكنم لاتعرفون السلم فبعد سقوط نظام ابوكم عميل اسرائيل وامريكا صدام حسين ابو العرب لم يتهاون العرب بقتل الاكراد الموجودين في المناطق ذات الاكثرية العربية مثل الموصل (نينوى) وتكريت وبغداد وغرها في حين كان العرب يهربون من انفسهم وبنائهم الارهابيين والذين يذبحون الناس مقابل 10$ دولارات فكان الكورد يرحبون بهم في محافظات الاقليم ولم يقتل او يجرح عربي واحد حتى في كوردستان اوليس هذا دليلاً على جشعكم وفسادكم الا تستحون بعد الا تتعقلون

الى رقم 7
aso -

انتم انقرضتم هههههههههه

سليل العمالة
فاضل عثمان -

يقول احدهم: هذا ثور فيرد عليه الثاني :احلبه والسياسيين العراقيين ذهبو الى اربيل في شمال العراق ليناقشو (مقترحات) البرازي ............

الغباء الازلي
فاضل عثمان -

الى اكاد رقم 7. لو سكن احد الاكراد كخادم اوعتال في اي بقعة من العالم لقال انها ارض كردية لانه يرفض وجود اي شئ اخر في العالم غير الاكراد رغم انه يرى اشياء اخرى وهذا الذي يقال عنه عمى القلب والعقل . وضيق الافق هذا هو الذي ادى بالاكراد ان يصابوا بأمراض التخلف العقلي ومن هذه الامراض الغباء والعناد والحقد.

رقم 10
aso -

اثبتنا للعالم احنا شعب مسالم نحب العيش بسلام و نحب الحياه بعكس انتم حرقتم الاخضر واليابس فجرتم اقدس مقدسات حرقتم الجثثت و حرقتم الانسان و هو حي من هو غبي كلمة غبي كلش قليله لكم انتم وحوش لا تتقبلون الا نفسكم هذه العضمه خلفه لكم ابن صبحة التكريتي ولت هذا الزمن -الكرد الى امام و انتم الى وراء

الغباء الازلي
فاضل عثمان -

الى اكاد رقم 7. لو سكن احد الاكراد كخادم اوعتال في اي بقعة من العالم لقال انها ارض كردية لانه يرفض وجود اي شئ اخر في العالم غير الاكراد رغم انه يرى اشياء اخرى وهذا الذي يقال عنه عمى القلب والعقل . وضيق الافق هذا هو الذي ادى بالاكراد ان يصابوا بأمراض التخلف العقلي ومن هذه الامراض الغباء والعناد والحقد.