فضاء الرأي

الخطر الكامن في أرض الجرمان: حقيقة الهجرة والهجرة المضادة في ألمانيا؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الاندماج الذي يطالب به جماعة تيلوسارازين في ألمانيا يعني ليس تمازجا بين ثقافتين على مستوى الند للند فتأخذ كل ثقافة من الأخرى؟؟ لا.. لا.. هيهات لما توعدون.. أنهم يريدون لا أقل من الانسلاخ الكامل عن الجلد وفروة الرأس فلا يبقى إلا مادة خام تتحول الى الألمنة، وهو غير ممكن ومستحيل ووثني وخسارة لثقافة كاملة في بطن الحوت الجرماني؟
ولكن العنصري سارازين وعصابته يريدون ذلك ومزيد..
بكلمة أدق لايصرحون عنها؟؟ لايريدون بقاء أي واحد غير ألماني ويريدون أن يبقى في ألمانيا فقط من كان نقي العرق الآري على عقيدة هتلر ومن شايعهم..
لقد قام راينر كلينجهولتس (Reiner Klingholz) مدير مركز التنمية والعمران والهجرة البشرية في ألمانيا، بدراسة مزاعم العنصري تيلو سارازين، الذي أطلق قنبلة خوف بين جماهير الألمان أنكم قوم مأكولون، وسمِّن كلبك يأكلك؟ ورصد كلمات وفسر أقوال تصب في هذا الاتجاه الخبيث، فنقل عن جمهورية الحرية أن عدد الأتراك سيلتهم ديموغرافيا عدد الألمان ويتحول حفيد سارازين إلى ضيف في أرض آبائه وأجداده؟ وقال إن بطون النساء التركيات مفرخة إنتاج مثل ملكة النمل (تنتج ملكة النمل يوميا 29 ألف نفر و150 مليون في مجمل حياتها؟) وأن الأتراك قوم وسخون متخلفون جهلة متعصبون؟ إنه لايريد لأرض الجرمان وقبائل التيتون أن تصبح مرتعا لنساء بدينات محجبات منقبات سود كالليل البهيم؟
ثم نقل عن الطيب التركي أردوجان قوله أيها الأتراك إنكم تنقلون المحبة حيث وطأتم ونزلتم فعلق الخبيث إذا فالبقية لايحملون الحب بل الكراهية والملعنة؟
ونقل عنه خطابه في الجماهير التركية في كولن؛ إنهم يطلبون منكم الاندماج في المجتمع الألماني وأنا أقول أي أردوجان إنها جريمة؟ وهنا خلط الخبيث بين كلمتين (الاندماج Integration) والذوبان (Assimilation) فكندا تقول للمهاجر حافظ على إرثك الثقافي وأغني بها الثقافة الكندية؟ أم الجرمان التيوتون من نموذج سارازين فيقولون ألمانيا ليست دار هجرة مع أنه منح في مدى السنوات العشر الفائتة الجنسية لمليون من المهاجرين؟ يريد سارزاين انسلاخا ثقافيا كاملا للأتراك عن كل مايذكرهم بأرض الأجداد وتحويل ألسنتهم ونكهتهم ولون جلودهم وعيونهم إلى جرمانية؟ وهو الذي سماه أردوجان بالجريمة؟
وعالم الاجتماع كلينجهولتس قام بدراسة مستفيضة لمزاعم تيلو سارزاين فقال الهجرة أصبحت قفزا على حواجز من ألغام فلم تمنح ألمانيا عام 2008م اللجوء السياسي لأكثر من 233 شخصا من أصل ربما مئات الآلاف من المضطهدين على وجه الأرض يبحثون عن مراغم لهم؟ وذكر أن عدد المهاجرين الأتراك إلى ألمانيا كان عام 2000 م 10130 شخصا، ولكن هذا الرقم انحدر عام 2005م إلى 1746 شخصا، أما في عام 2008م فقد حصلت الهجرة المعاكسة فغادر ألمانيا 10147 شخصا، وحاليا تتشكل مدن كاملة من المتقاعدين الألمان في شمس تركيا الدافئة مثل أزمير؟ أما قصة الانفجار السكاني فيورد أرقاما مناقضة لمزاعمه أن العائلة التركية أصبحت مخصبة بمقدار 2,1 وهي أقل من نسبة الصيانة الاجتماعية، فالمجتمع الذي يريد المحافظة على نفسه يجب أن تنجب كل عائلة 2.3 فردا عفوا كل عشرين شخصا 23 إنسان؟ وربما كان السر خلف انقراض إنسان نياندرتال تدني النسبة في أحد التفسيرات، وأنا شخصيا سكنت في شمال ألمانيا في مدنية فيلهلمسهافن لمدة سنتين وكان عدد سكانها 101 ألفا فلما تركتها نزلت ألف إنسان؟ فالشعب الألماني ينقرض لأنه لاينجب ولا علاقة لذلك بالترك والعرب والعجم والكرد والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
ولذا يشدد راينر كلينجوهولتس فيقول إننا حتى عام 2050 م ستتراجع التركيبة السكانية حتى لو قمنا باستيعاب هجرة 100 إلى 200 ألف إنسان سنويا؟، وسينكمش عدد السكان 12 مليون نسمة؟ وهذا يعني تفريغ كامل لـ 12 مدينة من حواضر ألمانيا مثل برلين وهامبورج وهانوفر وديسلدورف؟
ثم صرخ الرجل في تقريره أن المصيبة أن من يتبقى منهم معظمهم فوق الستين من عمر العنصري سارازين الحالي، و15% من السكان فوق الثمانين ثلثهم مصابين بالخرف؟ في الوقت الذي يكون عدد سكان أفريقيا 2 مليار فيهم الكثير من الشباب..
يتابع التقرير ويقول اصحوا واستيقظوا إن اليابان حاليا تنتحر بطريقة الساموراي والهاريكيري بسكاكين ديموغرافية؟ ولسوف تنقرض حتى عام 2050 م من 127 مليونا من الأنام إلى 95 مليونا معظمهم شيوخا عجايز مقوسي الظهور ركعا يمشون بالعكاكيز وأجهزة الروبوت ربما؟ يقول تقرير كلينجوهولتس إننا لانتمنى لأنفسنا هذا المصير ولكن الاتجاه يمشي هكذا بكل أسف حتى بدون تخويفات العنصري سارازين؟
ولذا أسرعوا ياقوم واملأوا البلد بنسل طري أخضر قبل أن يفوتكم القطار وهاتوا المهاجرين من كل مكان؟
ويذكر الرجل تجارب ثلاث لفوائد الهجرة من كندا حيث يستوردون البشر كعائلة مترابطة وليس آلات عمل، وتجربة نقل القيصرة كاترينا الثانية الروسية العديد من العلائلات الألمانية إلى شرق الفولجا فعمروا الأرض، وتجربة الهوجنوت من الفرنساوية الذي أثروا الثقافة الجرمانية..
إن الصين تشيخ حاليا وقد انخفض معدل الولادات بفعل سياسة المجرم ماوتس دونج من ست أطفال للعائلة الواحدة إلى 1.5 طفل والركض باتجاه الرفاهية والمتعة، فبدلوا حياة الصين وأفقروا الريف، حيث يتسكع الملايين من العجايز مقوسي الظهور بأيديهم المكانس بالكاد يستطيعون تنظيف ما تحتهم وطرد الذبان؟
ويصرخ هنا الرجل وحين تبدأ الصين في استيراد العمالة الشابة لن يبق لنا مكان في العالم. وهو مالوح به بصراحة عدد الشبيجل 34\2010م.
وينهي تقريره بهذه الجملة: أن الحضارات تتغير إن أرادت أن تعيش، وإلا أصبحت تاريخا للذكرى..
فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد؟
الخطر الكامن في أرض الجرمان
أذكر تماما تلك الجملة التي قرأتها في صحيفة ألمانية حين كنت اختص في الطب: أيها الأجنبي نحب أن نراك في بلدك وليس في بلدنا؟ وكان يخيفني تعبيرات أيها الأجنبي غادر أرضنا وإلا (Auslaender RAUS)؟؟ ومن عرف الألمان عرفهم، ومن جهلهم فلم يعرفهم فقد فوت على نفسه الكثير، فهم روبوتات في فن كل شيء، في صناعة سيارة المرسيدس، وفي إنتاج الأباحية في معهد بياتي في كيل، وفي إفناء البشر بغرف الغاز في آوسشفيتس.
وليس من عقيدتين متشابهتين مثل النازية والصهيونية.
وإذا انتهى العالم يوما دمارا ونارا فسوف تنطلق الصواريخ النووية من أرض بني صهيون باتجاه ألمانيا قبل العواصم العربية؟؟
وأعترف أن رحلتي بينهم كانت مثل شرب الدواء، والخلاصة التي خلصت بها في المكث بين أظهرهم كل تلك الفترة الطويلة ثلاثا: اشتر من الألماني سيارة جيدة فهي لن تخذلك؟ تعامل مع الألماني بالدرهم والدينار لن يغشك؟ ولكن إياك أن تجاوره في ألمانيا وانس العيش بينهم؟؟
قد أكون مخطئا ولكن حكمي لم يولد من يوم ويومين بل من رحلة اقتربت عقدا من الزمن..
مازلت أذكر صباح ذلك اليوم بعد عمل سنة كاملة وقد وصلت متأخرا بضع دقائق عن الجولة الصباحية المعتادة ولسبب أننا كنا في أعياد رأس السنة ففاتني الاستيقاظ بضع دقائق؟
اقترب مني كارل توما الشيف ثم وضع رأسه في رأسي ووجهه في وجهي وصرخ بجملة حفظتها مغموسة بالألم هل شبعت نوماً؟
لقد قلبت القاموس الألماني عن الكلمة وحفظتها مغموسة بالكبد (Ausschlafen).
وأذكر جيدا زوجتي رحمها الله وهي تغادر سوبر ماركت والألم في عينيها قلت لها ما الخبر؟ قالت خرجت من مكان دخول الناس ولم انتبه فهجم علي الألماني بقارس الكلام كأنه الكلب العقور ـ عفوا من التعبير ـ قلت لها دليني عليه فقط؟ قالت وكانت آية في اللطف والأدب على روحها السلام الأبدي: خالص أخطأت أنا وكان يمكن أن يكون أكثر لطفا وإنسانية؟
وأذكر كيف أنني كنت واقفا في سيارتي في مكان والمحرك يعمل فانتهرني أحدهم بخشونة أطفيء المحرك؟ قلت له عفوا وأطفأت! قال: كان يجب أن تعلم ذلك.. بخشونة أكثر..
وأذكر طفلتي الصغيرة وهي تدخل الشقة بمرح كيف كان يهجم عليها الجيران الألمان من زوج غير متزوجين وهم أكثر من رمل الربع الخالي يعيشون بدون أولاد ويكرهون الأولاد؟ كيف كانوا يروعونها في كل مرة؟ حتى نفذ صبري فقرعت الباب عليهم وقلت لهم هذه المرة أحذركم من إرهاب هذه الطفلة البريئة فكفوا شركم عنها فخرسوا بعدها وارتاحت الطفلة ونحن؟؟
إنها قصص مغموسة بالألم والحزن والذكرى الكئيبة؟؟ ويؤسفني أن أروي عنهم ذلك ولكنها الحقيقة لكل من عاش بين أظهرهم؟؟
هذه نماذج من التعامل الألماني مع الأجانب لشاهد جلس بينهم عقدا من الزمن، والأنسان في العادة لاينسى الإساءات..
صحيح أن كارل توما لم يسكت خلال عام كامل عن تأخر دقائق لشاب متحمس في العمل يتقن لغتهم في أشهر قليلة ويتحدث فيها، كان يمكن أن يكون لطيفا إنسانيا وكان سيحصد نتاجا أكبر واندفاعا في العمل أشد، ولكنهم الألمان القساة.. ولا جديد..
هذه العينات البسيطة وآلاف من أمثالها تتكرر كل يوم معي وأفراد عائلتي، تختصر رحلتي في ألمانيا لي ولعائلتي أنها أرض ليست للعيش قط، بين شعب يشعرونك في كل مكان أنك غريب ولو عمرت بينهم عمر نوح وصبرت صبر أيوب، ولو كنت عالم ذرة وطبيب استشاري، ويمكن أن يعترض سبيلك رجل مهمل فيقول لك امش من هنا وليس من هنا، وهو ماحدث معي وزوجتي وفي أكثر من موقف ومكان فتحتار معهم حتى في خطواتك؟؟
بحيث يتشكل عندك ذلك الشعور العميق بعدم الارتياح في تلك الأرض، والميل لمغادرتها وهذا الذي فعلت..
وفي عام 1983 م قررت الرحيل من ألمانيا بعد رحلة اقتربت من تسع سنوات وبعد أن خسرت وطني الذي لم يعد وطنا بل سجنا كبيرا يضم مسكينا ويتيما وأسيرا؟
واليوم أعرف أن قراري هذا كان صائبا تماما، بعد أن قرأت بتمعن الجدل المخيف حول كتاب (تيلو سارازين Thilo Sarrazin) بعنوان (ألمانيا تلغي نفسها Deutschland schaft sich ab)، وكنت أتمنى أن أرجع لبلدي سوريا فأفتح عيادة من الطراز الألماني بعد أن تعبت وتعلمت كل تلك الفترة القاسية الفولاذية من المناوبات وآلاف الآلاف من العمليات الجراحية، ولكنني أكتشفت بكل أسف أن بلدي أكله الطاعون البعثي الطائفي فقلت كما قال إبراهيم إني مهاجر إلى ربي.
وتمنيت من كندا التي منتحتني الجنسية أنها منحتني فرصة العمل بكل أسف لم تفعل كندا ذلك لنا فأصبحت بساقين لقلق بين أقصى الأرض للعيش وأدنى الأرض للرزق؟
كندا منحتنا الأمان وراحة البال والحرية وجمال الطبيعة وعدم التمييز العنصري والجنسي، ولا تقول مايقوله الألمان إن ألمانيا ليست أرض هجرة، بل يقولون كندا بلد هجرة.
لايقولون مايقوله الألمان نريد ذوبانا كاملا في المجتمع فلا يبقى منك أصل وفصل، بل تقول كندا حافظ على هويتك الثقافية وأثرِ بها ثقافتنا، تماما كما قال الطيب التركي أردوجان في حشد كبير للأتراك في كولن إنهم يريدون منكم الذوبان وأنا أقول إنها جريمة؟؟ نحن الأتراك نحمل الحب والأخوة والسلام لكل من نعيش بين ظهرانيهم، نعم للاندماج في المجتمع الألماني ولكن ليس للذوبان..
إن سارازين الألماني يريد من الأتراك أن يفقدوا كل تراثهم، كل لغتهم، كل أرثهم، كل ثقافتهم، فالدليل على الألمنة (Verdeutschung) تجرع نصف طن من البيرة يوميا، والرقص المختلط المفضي للخيانات الزوجية، وأكل لحم الخنزير دليلا قاطعا على أنه تألمن، عفوا وربما الأفضل صبغ الشعر بالأصفر وتلوين القزحيات بالأزرق، كما فعل الألماني الذي قلد (علي التركي) ثلاث سنين عددا وأخرج كتابه علي (ALI?) واكتشف خبايا مخيفة للمجتمع الألماني بما فيها رفض الكاهن أن ينصِّره حين لجأ لكنيسته، وكاد أن يقتل في أحد الحانات من النازيين الجدد لولا الكشف عن هويته فورا ونطق لغتهم باللهجة المحلية المقعرة؟؟
إنني أنظر بعين المستقبل، وأنصح بترك أرض ملعونة من هذا النوع، وهو مافعلته، وكأن قصة البوسنة سوف تتكرر يوما في بريمن وديسبورج وبرلين وهانوفر؟؟
هذه المرة ليست بيد الصرب، بل بيد قوم يتقنون كل شيء بما فيها القتل البارد مثل الزومبي تماما..
في عدد الشبيجل الألمانية (35\2010م) يقرر ايريش فولات خطورة الوضع ويقول أن جمهورية سارازين لم توجد بعد في ألمانيا أما الطريق إليها فقد أصبح معبدا؟؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفي تلفيق
khaled -germany -

كاتب متخبط تفوح العنصرية من مقالاتة يستخدم الارقام و الحقائق علي مبداء لا تقربوا الصلاة...........وللاسف امثال الكاتب هم اليوم المسيطرون علي المشهد الاعلامي و افكارهم تلقي الرواج لاننا امة متخلفة جاهلة لم تقدم للعالم شيئأ الا اشباه المثقفين المروجين للشعوذة الفكرية

عنصريتك من عصبييتك !
راهب بحيره -

كل ماتراه ( أيها الكاتب الجلبي ! كنا لفتره وجيزه ماضيه نرى بك رمز للإسلام المتنور .. ولكن زاب الثلج )عن أفراد تعرفهم لما يشاركوك به خلفيياتهم ألإسلاميه السياسيه ! فمن كثرة الغابات لا ترى ألأشجار ! لأن عصبييتك العمياء لطرف محدد تمنعك من النظر للطرف ألأخر بدون حكم مسبق ؟داخل المجتمع ألألماني تظاهر ليس قله لمواجهة نظريات ( ساراسين ) وأمثال ساراسين ( وألأمور غير موجوده بعالمنا المسمى بألإلامي قطآ لما يحدث للأقلييات المتواجده ) ويجب عدم النسيان أن المسلمين يحصلون على الجنسيه ألألمانيه دون التمييز سوى إن كان لهم سجل (إجرامي ضد الدستور والقانون ألألماني مقارنتآ مع أكراد سوريه لهم عشرات ألسنين على أرض سوريه وتمنع عليهم التجنس )وأني على ثقه بأن أصحابك ممن يشاركوك النظره العصبيه العنصريه على الخلفيه الدينيه , لم يضعوك بالمعرفه عما تفعله ألأقليه المسلمه على ألأراضي ألألمانيه من خداع وتحايل وتهرب وإجرام داخل المجتمع ألألماني وهي أحد ألأسباب ألرئيسيه برفض المجتمع ألألماني للمهاجرين جمعآ ( ويدفع المهاجرين ألأبرياء أيضآ الثمن من عدم إندماج المهاجرين المسلمين ) والإسلام والمسلمين خاصتآ .فأحد أسباب ظهور ألأحزاب ألعنصريه ألأوروبيه ( وخاصه أللألمانيه) هم ألتصرفات العنصريه والسلوكييات اللاأخلاقيه من بعض المهاجرين وخاصه المسلمه منها ؟فهل يعلم المهاجرين القادمين بأغلبهم من القرى والمناطق النائيه التي كانت ولم تزل تعاني من ألإهمال والتهميش ببلدانهم ألأصليه, بأن مايفعلوه هو تحطيم مستقبل التعايش ومستقبل أطفالهم ببلدان المهجر ؟ أني أشك وغير متفائل مادام من أمثال السيد الكاتب يكتبوا بعصبيه وعنصريه منبعثه عن عقيده ترفض وترفض ألأخر !

حماية الكاتب
قاريء -

اين حماية الكاتب من سفهاء التعليقات يا ادارة ايلاف المحترمين مذكور هنا عدم الاساءة للكاتب والاشخاص .

هذه الحقيقة
طارق -

السلام عليكمطبعا اتعجب من مقالات الكاتب وردود القراء الذين يبدوا من اغلبهم انهم يعيشون في المانيا وياكلون من غيرها بعد ان هجروا بلدانهم الاصليه التي جردتهم من اي حقوق ومن انسانيتهموالمشكله في الكتاب والقراء العرب هيه ابتعادهم عن الموضوعيه دائما ومحاوله دفن رووسهم في الرمال وهذا سبب تخلف العرب والمسلمين بشكل عامالحقيقه هيه الاتيهكل ماقالهه هذا الكاتب الالماني هوه صحيح 100بالمائهفالمهاجرين العرب والمسلمين هم اصلا من قاع المجتمعات العربيه وهم عاله على الالمان ومستواهم الثقافي والعلمي والادبي هوه من اقل المستويات وهمهم الوحيد هوه الالتفاف على القانون ومحاوله الاستفاده من القوانين الالمانيه المتسامحه للحصول على اكبر مبلغ وهم في نفس الوقت يكنون كل الاحتقار للشعب الالماني ويتصورن انفسهم اعلى مرتبه منهه لانهم فقط مسلمين والانكى ان هذا الشي تسمعهه في كل خطب الجمعه اخي اذا كنت لاتحب هذا البلد فارجع الى بلدك الاصلي حيث ستلقى كل الاحترام ابتداءا من اصغر شرطي يلقاك في الشارع وعندها فقط ستقول رحم الله الالمان

المانيا
سيف ألعرب -

يا حضرت ألكاتب ليست المانيا لوحدها تنتقدألأسلام هذا الرفض لبعض ألأقليات ألمسلمة ألموجودة فى اوروبا عاداتهم لاتتفق مع ألعادات ألأوروبية مثلا ألنقاب وووو انهم باءعتقادهم اسلامية اوروبا وهذا غلط سرازين يريد المانيا نظيفة وليس عنده حقد ضد ألمسلمين انما هو يريدان بعض اولاد ألأجانب ان يدخلون المدارس ويتعلمون المثل ألعربى يقول اءذا عاشرت ألقوم 40 يوم عليك ان تصبح منهم او ترحل عنهم ألشعب ألألمانى من أحسن شعوب ألعالم

الحلول العربيه
lamasso -

خالص جلبي هذه اخر مقاله اقرءها لك فانت لم تختلف عن اي مهاجر ناكر للجميل كعاده المشرقيين اتمنى لك حياة هنيئه في بلدك الحبيب السعوديه واتمنى ان تترك مشاكل اوربا فهم سيعرفون كيف يحلوها وان (تحاول)ان تكتب عن مشاكل محيطك من ارهاب وتخلف وجهل ولاتعبر المحيطات لان القارىء هنا لا يهمه ما يحصل في المانيا بل ما يحصل في بلده ومحيط بلده

خيرا فعلت
المعلم الثاني -

خيرا فعلت بمغادرة ألمانيا لأنك تحتقر أهلها الذين قبلوا بك ...الدليل هنا من كلامك: (((لدليل على الألمنة تجرع نصف طن من البيرة يوميا، والرقص المختلط المفضي للخيانات الزوجية، وأكل لحم الخنزير......قوم يتقنون كل شيء بما فيها القتل البارد مثل الزومبي تماما))) هكذا ترى الألماني ...ننتظر مقال قادم تبين فيه مآخذك على الكنديين الذين دسست بنفسك بينهم...ثم مغادرتك كندا إلى أفغانستان أو الصومال

مقالاتك دائما رائعة
نايف المدخلي -

عندما أقرأ مقال لك يادكتور اشعر انني اسبح فيه ولا انفك عن قراءته الى ان اتمهكلامك منطقي وعادل وهو بعيد عن العنصرية كما نعرفها بعض الاقلام العنصرية اصلا والتي تزعجها كتاباتك تتابع مقالاتك للتعليق عليها لايهامك بعدم تقبل الجمهور لكومع يقيني انهم لن يؤثروا على عطائك ، ولكني فقط احببت التنويه ان الحروب انوع وهؤلاء يحاربوك باسلوبهم الرخيصسلمت وسلم قلمكشكرا على الصور والكتاب تحياتينايف المدخلي

مقالاتك دائما رائعة
نايف المدخلي -

عندما أقرأ مقال لك يادكتور اشعر انني اسبح فيه ولا انفك عن قراءته الى ان اتمهكلامك منطقي وعادل وهو بعيد عن العنصرية كما نعرفها بعض الاقلام العنصرية اصلا والتي تزعجها كتاباتك تتابع مقالاتك للتعليق عليها لايهامك بعدم تقبل الجمهور لكومع يقيني انهم لن يؤثروا على عطائك ، ولكني فقط احببت التنويه ان الحروب انوع وهؤلاء يحاربوك باسلوبهم الرخيصسلمت وسلم قلمكشكرا على الصور والكتاب تحياتينايف المدخلي

قليلاً من الحياء !!!
فراس -

فقط لتذكير بعض المعلقين الغاضبين : مروة الشربيني رحمها الله تعالى كانت أم متعلمة ومثقفة تحمل شهادة ماجستير في الصيدلة وليست من قاع المجتمع المهاجر قتلها خصمها داخل قاعة محكمة ألمانية في مدينة دريسدن بـ 18 طعنة في الصدر والبطن وبواسطة سكين كان يحملها بين طيات ملابسه وزيادة على ذلك قام أفراد الشرطة باطلاق النار على زوجها عندما حاول الدفاع عنها "ظناً منهم بأنه المتهم" .

قليلاً من الحياء !!!
فراس -

فقط لتذكير بعض المعلقين الغاضبين : مروة الشربيني رحمها الله تعالى كانت أم متعلمة ومثقفة تحمل شهادة ماجستير في الصيدلة وليست من قاع المجتمع المهاجر قتلها خصمها داخل قاعة محكمة ألمانية في مدينة دريسدن بـ 18 طعنة في الصدر والبطن وبواسطة سكين كان يحملها بين طيات ملابسه وزيادة على ذلك قام أفراد الشرطة باطلاق النار على زوجها عندما حاول الدفاع عنها "ظناً منهم بأنه المتهم" .

الكاتب معه بعض الحق
El Asmar -

انا اعيش في المانيا واعرف ان كاتب المقال معه بعض الحق في ما يدعي ضد الشعب الالماني ولكنه يبالغ بعض الشيئ وغير معتدل في ارائة. كنت اود ان اعرف منه لماذا ترك المانيا وتوجه الى كندا؟ لماذا لم يتجه الى تركيا او إيران مثلاً؟ بلا شك ان كندا للمهاجر افضل من المانيا للاجنبي ولكن وللحق المانيا لغير الالماني افضل من اي دولة عربية لاهلها انفسهم. اود ان اذكر كاتب المقال وهو طبيب كما يدعي, بان عدد الاطباء من اصل سوري داخل المانيا اكثر من عددهم في سوريا نفسها واتحدى من يدعي عكس ذلك. واقول واذكر الكاتب ايضاً بانه للاطباء السوريين دوناًعن باقي الجنسيات الاخرى مجتمعة لوبي يخشاه ويعمل له السياسيون وغرفة الاطباء( في اي ولاية الف حساب. نشجع النقد لكل ما هو سلبي .

الكاتب معه بعض الحق
El Asmar -

انا اعيش في المانيا واعرف ان كاتب المقال معه بعض الحق في ما يدعي ضد الشعب الالماني ولكنه يبالغ بعض الشيئ وغير معتدل في ارائة. كنت اود ان اعرف منه لماذا ترك المانيا وتوجه الى كندا؟ لماذا لم يتجه الى تركيا او إيران مثلاً؟ بلا شك ان كندا للمهاجر افضل من المانيا للاجنبي ولكن وللحق المانيا لغير الالماني افضل من اي دولة عربية لاهلها انفسهم. اود ان اذكر كاتب المقال وهو طبيب كما يدعي, بان عدد الاطباء من اصل سوري داخل المانيا اكثر من عددهم في سوريا نفسها واتحدى من يدعي عكس ذلك. واقول واذكر الكاتب ايضاً بانه للاطباء السوريين دوناًعن باقي الجنسيات الاخرى مجتمعة لوبي يخشاه ويعمل له السياسيون وغرفة الاطباء( في اي ولاية الف حساب. نشجع النقد لكل ما هو سلبي .

المانيا
Medhat -

سيد جلبى- الحياه فى المانيا بها مضايقات عنصريه بسيطه لكن الحياه هناك رائعه و على اعلى مستوى من الرقى و الحضاره لقد درست مثلك مجانا هناك على منحه دراسيه ستة سنوات من هيئة التبادل العلمى الالمانيه وحصلت على الدكتوراه بتقدير ممتاز و نجوت من الموت مرتين بفضل الله اولا والرعايه الطبيه المذهله و اجريت لى عمليات جراحيه خطيره مجانا و قامت احدى الكنائس باستحضار زوجتى من مصر وتحمل التكاليف كاملة - وكنا نحصل على نفس قدرالمعونه الماليه المخصصه للالمان لغلو الايجارات و....مدارس والعاب اطفال مجانيه ....ماذا تعنى مضايقات تافهه من اشخاص جهلاء او سكارى يا دكتور جلبى المانيا جنة الله فى ارضه

المانيا
Medhat -

سيد جلبى- الحياه فى المانيا بها مضايقات عنصريه بسيطه لكن الحياه هناك رائعه و على اعلى مستوى من الرقى و الحضاره لقد درست مثلك مجانا هناك على منحه دراسيه ستة سنوات من هيئة التبادل العلمى الالمانيه وحصلت على الدكتوراه بتقدير ممتاز و نجوت من الموت مرتين بفضل الله اولا والرعايه الطبيه المذهله و اجريت لى عمليات جراحيه خطيره مجانا و قامت احدى الكنائس باستحضار زوجتى من مصر وتحمل التكاليف كاملة - وكنا نحصل على نفس قدرالمعونه الماليه المخصصه للالمان لغلو الايجارات و....مدارس والعاب اطفال مجانيه ....ماذا تعنى مضايقات تافهه من اشخاص جهلاء او سكارى يا دكتور جلبى المانيا جنة الله فى ارضه

لا ماهكذا تورد الابل
فهد -

اتعاطف مع الدكتور والذكريات السيئه ولكن كلمه حق هناك كثير من النجاحات لكثير من العرب والمسلمين والمهاجرين.العنصريه عندتا ايضا نحن العرب ضد بعضنا وضد كل البشريه؟الاوروبيون عموما متسامحون وهناك اكثر من 30 مليون مسلم في اوروبا ولكن التقوقع والمخدرات والسرقه والانحراف والتطرف كان لها نصيب من بعضهم واكثر من 70% من سجون احد الدول الاوروبيه من المسلمين مع الاسف.المشكله سيدي في المهاجرين انفسهم وفي انظمه بلادهم القمعيه ولايجوز ان نرمي مشاكلنا على الآخرين ولكل بلد الحق في اختيار مايريد.انا لم اذهب الى المانيا ولكنني احترم العقل الالماني الذي اثرى البشريه بتحف صناعيه واكتشافات علميه وفلسفه وادب ومسيقى ونحن نتباكى على زمن ماضي وحاضرنا ميت

لا ماهكذا تورد الابل
فهد -

اتعاطف مع الدكتور والذكريات السيئه ولكن كلمه حق هناك كثير من النجاحات لكثير من العرب والمسلمين والمهاجرين.العنصريه عندتا ايضا نحن العرب ضد بعضنا وضد كل البشريه؟الاوروبيون عموما متسامحون وهناك اكثر من 30 مليون مسلم في اوروبا ولكن التقوقع والمخدرات والسرقه والانحراف والتطرف كان لها نصيب من بعضهم واكثر من 70% من سجون احد الدول الاوروبيه من المسلمين مع الاسف.المشكله سيدي في المهاجرين انفسهم وفي انظمه بلادهم القمعيه ولايجوز ان نرمي مشاكلنا على الآخرين ولكل بلد الحق في اختيار مايريد.انا لم اذهب الى المانيا ولكنني احترم العقل الالماني الذي اثرى البشريه بتحف صناعيه واكتشافات علميه وفلسفه وادب ومسيقى ونحن نتباكى على زمن ماضي وحاضرنا ميت

حرية بلا طعم
عرنب -

المانيا سجن مفتوح للكل

حرية بلا طعم
عرنب -

المانيا سجن مفتوح للكل

غريبه
gorge edward -

انا مستغرب من اللزين يزهبون للغرب ولا يريدون الالتزام بقوانينه ويريدون فرض التخلف عليهم فاولي بهم المكوث في بلادهم

غريبه
gorge edward -

انا مستغرب من اللزين يزهبون للغرب ولا يريدون الالتزام بقوانينه ويريدون فرض التخلف عليهم فاولي بهم المكوث في بلادهم

عراقي لاجئ في الماني
بيار -

تحية طيبة الى الدكتور الفاضل خالص جلبي :ارجو ان اوصلك فقط سلامي و تحياتي داعيا الى الله الصحة لك وان ينور درب القلم الذي تكتب به كلمات نعجز عن نسجها معا لمعرفة ما يدور حولنا.ايزيدي عراقي لاجئ في المانيا منذ ثلاث سنوات ونادم في اللجوء الى هكذا مكان??!!!

عراقي لاجئ في الماني
بيار -

تحية طيبة الى الدكتور الفاضل خالص جلبي :ارجو ان اوصلك فقط سلامي و تحياتي داعيا الى الله الصحة لك وان ينور درب القلم الذي تكتب به كلمات نعجز عن نسجها معا لمعرفة ما يدور حولنا.ايزيدي عراقي لاجئ في المانيا منذ ثلاث سنوات ونادم في اللجوء الى هكذا مكان??!!!

أعد حساباتك
أبوزياد -

أعجز عن تصديق ما تقول ، سافرت إلى ألمانيا لأغراض السياحة و العمل ، و أختلطت مع القرويين و المدنيين ، كانوا صارمين و لكنهم محترمين جدا ، لا أحد يعتدي عليك أو يتجاوز حدوده ، حتى حين تخالف النظام دون قصد فهم يتجاهلونك ، حين صليت في أحد مطاعم القرويين أحظر لي سجادة و السرور يتطاير من وجهه.أعد حساباتك بحيادية يا دكتور خالص.

أعد حساباتك
أبوزياد -

أعجز عن تصديق ما تقول ، سافرت إلى ألمانيا لأغراض السياحة و العمل ، و أختلطت مع القرويين و المدنيين ، كانوا صارمين و لكنهم محترمين جدا ، لا أحد يعتدي عليك أو يتجاوز حدوده ، حتى حين تخالف النظام دون قصد فهم يتجاهلونك ، حين صليت في أحد مطاعم القرويين أحظر لي سجادة و السرور يتطاير من وجهه.أعد حساباتك بحيادية يا دكتور خالص.

كان الله في عونك
ابو تركي - الرياض -

الامة الجرمانية امة عظيمة ولا يندمج فيها الا من هو عظيم .لقد سنحت لك فرصة العمر عندما درست لغتهم وتدربت فب مجال الطب والجراحة في مستشفياتهم أن تفني ما تبقى من عمرك في العمل في مختبراتهم لا ستنباط طرق جديدة في علوم الطب والجراحة كما فعل الدكتور (زويل) في علوم الفيزياء .

كان الله في عونك
ابو تركي - الرياض -

الامة الجرمانية امة عظيمة ولا يندمج فيها الا من هو عظيم .لقد سنحت لك فرصة العمر عندما درست لغتهم وتدربت فب مجال الطب والجراحة في مستشفياتهم أن تفني ما تبقى من عمرك في العمل في مختبراتهم لا ستنباط طرق جديدة في علوم الطب والجراحة كما فعل الدكتور (زويل) في علوم الفيزياء .

الخطر الكامن في ارض
ابو سليم الثلاثاء -

استاذنا المحترم انا من قرائك والمعجبين بكتاباتك ولكن والله بهذا المقال بالغتة وخالفة الحقائق التاريخية التي مورست بحق شعوب اخرى وانتم من ما رستوها وليس الالمان انظر العراق وما جرى ولا زال يجري من احتلاله من قبلك عرب الجزيرة وارغام شعب العراق على الاسلمة ومن ثم واخيرا طرد شعبها الاصلي اليهودي اولا والان المسيحي بالله عليك الم تحس بهذه الظاهرة الم يجري التظهير العرقي لشعوب اصلية من مسيحيين وارمن في جنود شرق تركيا الم تكن هذه اوطانهم الاصلية الان تبكي وتندب على الالمان وتدينهم لانهم يدافعون عن هويتهم وثقافتهم وحضارتهم التي بنوها بدمائهم شطبت بهذا مقالك على كل ما كنت احمله عنك من اراء جميلة فعلا وصدقوا وقالو اهلنا واجدادنا عندما قالو لو تصيرون ذهب لا توعضون بالجيب ابدا

الخطر الكامن في ارض
ابو سليم الثلاثاء -

استاذنا المحترم انا من قرائك والمعجبين بكتاباتك ولكن والله بهذا المقال بالغتة وخالفة الحقائق التاريخية التي مورست بحق شعوب اخرى وانتم من ما رستوها وليس الالمان انظر العراق وما جرى ولا زال يجري من احتلاله من قبلك عرب الجزيرة وارغام شعب العراق على الاسلمة ومن ثم واخيرا طرد شعبها الاصلي اليهودي اولا والان المسيحي بالله عليك الم تحس بهذه الظاهرة الم يجري التظهير العرقي لشعوب اصلية من مسيحيين وارمن في جنود شرق تركيا الم تكن هذه اوطانهم الاصلية الان تبكي وتندب على الالمان وتدينهم لانهم يدافعون عن هويتهم وثقافتهم وحضارتهم التي بنوها بدمائهم شطبت بهذا مقالك على كل ما كنت احمله عنك من اراء جميلة فعلا وصدقوا وقالو اهلنا واجدادنا عندما قالو لو تصيرون ذهب لا توعضون بالجيب ابدا

مقال عنصري
سعد البصري -

مقال عنصري يفتقر إلى أبسط قواعد المهنية الصحفية والموضوعية.

مقال عنصري
سعد البصري -

مقال عنصري يفتقر إلى أبسط قواعد المهنية الصحفية والموضوعية.

how about if
sammy -

let imagen for a moment that over 4 million germans are living in turkey do you think that they will be treated the same way that the germans do building their own churches and schhols each family is having over 10 kids and depemding on the social walfares and sending their money back home and converting the turks to christianety see what kind of result you wll get i wih some one will translate to arabic and many thanks

how about if
sammy -

let imagen for a moment that over 4 million germans are living in turkey do you think that they will be treated the same way that the germans do building their own churches and schhols each family is having over 10 kids and depemding on the social walfares and sending their money back home and converting the turks to christianety see what kind of result you wll get i wih some one will translate to arabic and many thanks

المانبا
فارس -

ألعنصرية موجودة اكثر فى ألبلاد ألعربيةوخصوصا على ألعرب ألمسلمين ألشعب ألألمانى من أرقى شعوب ألعالم شعب مجتهد لايعرف ألكذبشعب مساعدولكن اقلية قليلة جدا من ألمسلمين ألمتعصبين يريدون ان تكون اوروبا مسلمةعلىعاداتهم الرجعية التى لاتتفق مع هذا الوقت

المانبا
فارس -

ألعنصرية موجودة اكثر فى ألبلاد ألعربيةوخصوصا على ألعرب ألمسلمين ألشعب ألألمانى من أرقى شعوب ألعالم شعب مجتهد لايعرف ألكذبشعب مساعدولكن اقلية قليلة جدا من ألمسلمين ألمتعصبين يريدون ان تكون اوروبا مسلمةعلىعاداتهم الرجعية التى لاتتفق مع هذا الوقت

هواء في شبك
رازق عبدالمجيد -

اعيش مند ثلاثين عاما في المانيا كل يوم اقول لنفسي ملعون ابو اليوم الاسود اللدي رايت فية اول المانى انهم لايرهبون سوي الامريكان ضاع العمر معهم هباء وهواء في شبك لكن ملرغم اخاك لابطل

هواء في شبك
رازق عبدالمجيد -

اعيش مند ثلاثين عاما في المانيا كل يوم اقول لنفسي ملعون ابو اليوم الاسود اللدي رايت فية اول المانى انهم لايرهبون سوي الامريكان ضاع العمر معهم هباء وهواء في شبك لكن ملرغم اخاك لابطل

Free Expression
fares -

To all who write a harsh comments , I want to say this article is Mr. jalabey opinion , we should all respect it but we don’t have to agree with it , and I say to Mr. jalabey , I live in USA since 12 years and I had the chance to meet many good Germans and many good German Americans , I would agree with you with the robot mentality but I wouldn’t agree that all Germany is like what you describe , German start a world war and cost the world almost 70 million human lives , by following ignorant ,racist lunatic like robots but in the same time Germans have a huge impact on the science of all kinds in which helps humanity in many aspects , however being a Muslim you should understand that Germany is an Islamic country , and Muslims should simulate and understand the culture they move to , not by drinking beer and eat pork , but by become a mix and a bridge between the two cultures , you will find many racists and hate advocate in all cultures start with the Islamic or Arabic , thank you for your opinion and I hope to read more of your writings.

Free Expression
fares -

To all who write a harsh comments , I want to say this article is Mr. jalabey opinion , we should all respect it but we don’t have to agree with it , and I say to Mr. jalabey , I live in USA since 12 years and I had the chance to meet many good Germans and many good German Americans , I would agree with you with the robot mentality but I wouldn’t agree that all Germany is like what you describe , German start a world war and cost the world almost 70 million human lives , by following ignorant ,racist lunatic like robots but in the same time Germans have a huge impact on the science of all kinds in which helps humanity in many aspects , however being a Muslim you should understand that Germany is an Islamic country , and Muslims should simulate and understand the culture they move to , not by drinking beer and eat pork , but by become a mix and a bridge between the two cultures , you will find many racists and hate advocate in all cultures start with the Islamic or Arabic , thank you for your opinion and I hope to read more of your writings.

الحرية للأحرار
نشوان -

إذا كانت المانيا واية دولة غربية سجناً لكم ، لماذا هذا التهالك عندكم للوصول اليها والعيش فيها ، الم يكن حري بك ايها الناصح ،أن تبشر بدعوتك تحت عنوان ( المانياسجن مفتوح ) عسى أن تلقى هذه الدعوة آذاناً صاغية عند الملايين المتعسكرة في هذه البلدان الديمقراطية الحضارية يتنعمون بخيراتها ،لعلهم يعودون الى بلدانهم الأصلية ، وترتاح دول الغرب من المشاكل التي تهدد حتى امنها من كثرة العبث الذي اصبح رواده عدداً كبيراً جداً من هذه الملاليين ، هذا النمط الذي يكفر بنعمة هذه البلدان ويكن لها ولشعوبها كرهاً شديداً ، ولا يدخر وسعاً في انتهاز فرص العبث والإحتيال والقيام بكل ما تطاله يديه من التخريب على اشكاله وحتى الأعمال الإرهابية .

الحرية للأحرار
نشوان -

إذا كانت المانيا واية دولة غربية سجناً لكم ، لماذا هذا التهالك عندكم للوصول اليها والعيش فيها ، الم يكن حري بك ايها الناصح ،أن تبشر بدعوتك تحت عنوان ( المانياسجن مفتوح ) عسى أن تلقى هذه الدعوة آذاناً صاغية عند الملايين المتعسكرة في هذه البلدان الديمقراطية الحضارية يتنعمون بخيراتها ،لعلهم يعودون الى بلدانهم الأصلية ، وترتاح دول الغرب من المشاكل التي تهدد حتى امنها من كثرة العبث الذي اصبح رواده عدداً كبيراً جداً من هذه الملاليين ، هذا النمط الذي يكفر بنعمة هذه البلدان ويكن لها ولشعوبها كرهاً شديداً ، ولا يدخر وسعاً في انتهاز فرص العبث والإحتيال والقيام بكل ما تطاله يديه من التخريب على اشكاله وحتى الأعمال الإرهابية .

مش صحيح
شنيور -

كاتب ....تفوح العنصرية من مقالاتة

مش صحيح
شنيور -

كاتب ....تفوح العنصرية من مقالاتة

التقوى والانصاف
عبالله حمدي -

الدكتور الجلبي جراح متفوق في جراحة الأعصاب تخصص في ألمانيا وهجرها إلى السعودية ويعيش الآن في كندا . يفترض برجل في مقامه وعلمه وثقافته أن يربأ بنفسه عن إثارة البغضاء بين بني البشر . يقضي الانصاف بداعية في منزلته ان يبارك البلد الذي علمه ورعاه واحسن اليه بارخص الاثمان . البئر الذي شربت منه ماء زلالا لاتلقمه حجارة الشرور .موقف الدكتور يثير الاستغراب والاسئلة مثلما يبعث على الاستهجان والشبهة والشكوك في الاهداف التي دفعته الى شن هذه الحملة الشعواء على المانيا ولحساب من . من يعرف الدكتور يشك بان يكون هو صاحب هذه الحملة والتحريض على الفتن .فتح النار على الألمان قبل أن يغادر أرضهم . في ملفه لدى الألمان كثير من الملاحظات عليه اهمها انه كان ضنينا في نقل علمه الى الطلاب الراغبين في التخصص في جراحة الاعصاب وذلك بمنعهم من التزود بالخبرات الميدانية اثناء العمليات الجراحية الحساسة بمعنى انه كان يحول دون الطلاب المستجدين في التخصص بجراحة الاعصاب من الالمان ان يتابعوا سير العمليات الجراحية التي كان يجريها الدكتور جلبي في الجراحات الدقيقة ويحجب عنهم مشاهدة أدائه أثناء العملية . معظم الشعوب الأوربية والشعب الالماني بشكل خاص أمم واقعية واغلب الظن انهم سوف يتغلبون على التحديات التي يواجهونها بحكمة واناة ومسالة الاندماج حق طبيعي ان يتم بحثه وتشريحه تحت المجهر حتى يصار الى معالجته في هذه البلاد التي عرفت نهضة من تحت الركام والدمار قل نظيرها . لانختلف مع الدكتور بان الشعب الالماني نكدي الطباع ويتسم بالصلف والخشونة ولكن هذا لاينفي عظمة الشعب الالماني وقدراته الخارقة على العطاء والبناء وتقديم العون الى ملايين من البشر الذين شردتهم الحروب الاهلية والمجاعة والانظمة الاستبدادية . اما جنة اردوغان التي سلبت لبه لم يكن مسموح الحديث باللغة العربية في الشارع ناهيك عن اللغة الكردية . عام 1975 كنت في مدينة تركية بصحبة احد اقربائي نتحدث باللغة العربية هاجمنا مجموعة من الشباب في وسط الشارع وهم ينادون ( بيس مللة ارب ) اقذر امة العرب . ومنعونا من الحديث باللغة العربية في الشارع .بالرغم من ان قريبي افهمهم بانني ضيف ولا احسن التحدث باللغة التركية . فردوا عليه . لاتبادله الحديث في الشارع بغير التركية . وفي مدينة اسطنبول ايضا في وسط ميدان تقسيم مرت بنا عائلة ومعهم كلب اسود وحين اصبحوا بمحاذاتنا وسمعونا

نفاق بلاحدود
ابوماجد -

النفاق والكراهية والعنصرية صفة شرق اوسطية وبامتياز لااعلم ماغرض الكاتب من هذا المقال ولماذا التعميم واضفاء صبغة معينة على شعب كامل وكأنما هذا الدكتور تعامل مع جميع الالمان اوجه سؤالي لكل من يؤيد افكار هذا الكاتب العدوانية لماذا جميع شعوب اوربا وشعوب العالم المتحظر بدأت تعي خطر المد الاسلامي المتنامي لماذا لاتعادي هذه الشعوب المهاجرين من مناطق العالم الاخرى كالصينيين والافارقة والذين يأتون من امريكا الجنوبية واللاتينية او من دول اوربا الشرقية ببساطة لان الشرق اوسطيين عموما والمسلمين خصوصا اكثر شعوب الارض كذبا ودجلا ويحملون اسوأالصفات وكذلك كسالى وعنصريين وخير مثال على كلامي صاحب المقال

اتركوا شرب اليرة
sami -

يا عزيزي السيد جلبي انا لا اعرف ما الذي دعالك الى العيش في بلاد الكفر تلك.. لماذا لا تعود الى بلدك او اي بلد تحكمه عقيدة الاسلام فلماذا تعيش في بلدان لا تؤمن بما تؤمن به. عزيزي اترك بلدان تشرب البيرة وتحتفل مختلطة وتفرش اسنانها بمعاجين عصرية وعد الى بلدان تشرب عصير الخروع وتستعمل العصى لتنظيف اسنانها وتضع نسائها في كيس اسود . فما لك وتلك البلدان يا عزيزي

اعانك الله
قاريء -

اعانك الله يا حضرة الكاتب المحترم على جمهور ايلاف من المعلقين من ذوي النزعة العنصرية والصليبية والشعوبية المعادية للانسانية بشكل عام

النظر بعين واحدة
عابر نحو النور -

كان المفروض ان يكون عنوان المقالة الخطر الكامن في العربان الذي لا يستثني بلد من البلدان ،يا سيد خالص انكم تنددون بتصريحات شخص يدافع عن بلده و يريدها ان تنتبه للهاوية التي تنحدر اليها و لا يريدها ان تقع فريسة للغرباء الذين يتربصون بها و هو لم يدعوا الى قتل المسلمين كل الذي طلبه هو وقف الهجرة بينما انتم سكتم يا من تعتبر نفسك مثقفا اسلاميا عن جرائم قتل بشعة طالت ناس ابرياء في كنيسة سيدة النجاة هم من سكان هذه البلاد من آلاف السنين و لم تندد ببيانات اصدرها الجناح العسكري لدولة جماعتكم التي تعلن علانية عن نيتها في قتل المسيحيين و ها هم اليوم نفذوا ما جاء ببيانتهم و هاجموا بيوت مواطنين مسيحيين لا ذنب لهم سوى كونهم مسيحيين . لماذا لم تكتب مستنكرا هذه البيانات و هذه الأعمال ناصحا جماعتك الذين يقومون بهذه الجرائم بالكف عن هذه الجرائم التي تشوه سمعة الإسلام ام انك تتفق معهم و تعتبر اعمالهم تتطابق مع اهواءك و مع فهمك لتعاليم الإسلام يا دكتور و يا مسلم متدين ، ارجو من ايلاف النشر

دعاء
حسن -

أللهم أمتنا في بلاد الغرب الكافر، و ليس في بلاد الإسلام الوادعة!

إرجع إلى بلدك
أيمن المصري -

نهاية كندا ستكون أسوأ من أميركا لفتحها باب الهجره على مصراعيه لكل من هب ودب. أصبحت كندا الآن "أفغانستان" أميركا الشماليه. في كل مكان خيام سوداء......شعب وسياسه متخلفه ولن يفيقوا إلا بعد 9/11 على الارض الكنديه

يا راجل
مسعود -

يا راجل ..... عيب دول المان من الجنس الاري

الافصاح عن مكنونات ص
حيدر نصير عبد الامير -

عراقي مقيم في المانيا كنت ساكن بمنطقة العامرية ببغداد و ببب الاوضاع جئت الى المانيا الحمد لله على كل حال و لكن اريد ان اقول و عذرا على كلامي بسالمانيا اخرة بلد على وجه الارض و انعل ابو الساعة الي جيت بيها لهذا البلد اعذروني على الفاظي و لكن قلبي مملؤ قيح من هذا البلد

خسارة
محمد عمر -

فعلاً خسارة الوقت الذي يضيع في قراءة هكذا مقال يبدو أن الدكتور تحت كتبه وهوتحت وقع صدمة حضارية أفقدته توازنه الذي كان يدعيه بحيث أصبح ينظر للوحة جميلة ليعرض اقبح ماوجد فيها وينظر للوحة قبيحة ليظهر لنا أجمل مافيها.الكاتب ضائع بين الاسلام وتخلف المسلمين والغرب الكافر وتقدمه

نظرة منصفة
جمال -

نرجو من الأستاذ خالص الجلبي أن يرد في مقال آخر على التعليقات التي جاءت في معظمها ضد ماورد في مقاله.والحقيقة هي أن الشعب الألماني بالرغم من أنه شعب عظيم على كافة المستويات والميادين (والكاتب يقر بذلك) ماينقصه هو القليل من التواضع والتهذيب مع الغير، ولو كان كذلك لكان رمز الكمال بين شعوب الأرض قاطبة. ولكن الكمال لله، وعذر الشعب الألماني في ذلك هو أنه يرى الوافدين والأجانب إليه في كل مفرق قدم، وعلى كل حافة طريق، وفي كل مقهى وحجرة وزاوية، في الوقت الذي يراوده خوف – مشروع في رأيي- من إنقراضه لصالح التكاثر الأجنبي المريع. ولتجد لأخيك سبعين عذراً. من ناحية أخرى، بصراحة شخصياً لاأرى خالص جلبي على أنه أقل نشاطاً وعنفواناً ودأباً وكدحاً من أي شخص ألماني مفعم بالنشاط والحيوية، ولكن ما مايضاف إلى خالص هو أنه شخص عالي التهذيب والكياسة إضافة إلى ديناميكيته الهائلة في العمل والبحث والمطالعة والكتابة. ونقده للألمان نابع من محبته للكمال البشري أكثر مما هو يدل على حقد وكراهية في ذاته لهم. تحياتي الحارة إلى الدكتور خالص جلبي، وإحترامي وتقديري للشعب الألماني.

ربنا يطعمكم !
عابر ايلاف -

من المؤسف ا ن العنصريين والصليبيين والشعوبيين الذين ردوا باسلوب يخلو من ادب الحوار على الكاتب المحترم ، يعتقدون ان خطر العنصريين الالمان يتهدد فقط المسلمين وهذا غير صحيح انه خطر يتهدد الجميع حتى المسيحيين المشارقة وعلى افتراض انه ليس هناك مسلمين في المانيا فان العنصرية ستطال السود الافارقة والاسيويين والغجر والبلغاريين وحتى المسيحيين من امريكا اللاتينية والشرق الاوسط ان المحرك الاساسي لهذه التعليقات المقيته من هؤلاء التكفريين من العنصريين والشعوبيين والصليبيين راجع الى كراهيتهم للاسلام والمسلمين والتي لا توفر مقالة ولا مقولة الا تواجدت فيها للاساءة مع ان الدكتور الفاضل له موقف يعتبره الاسلاميون غير محايد ازاء ظاهرة العداء للاسلام وهو يكتب من منطلق انساني الا ان هؤلاء التكفريين من الشعوبيين والصليبيين العنصريين نسوا كل ذلك وامتشقوا اسلحتهم وجهزوا مشانقهم لشنق الكاتب صاحب البعد الانساني في كتاباته الى درجة يراه الاسلاميون تفريطا وتساهلا يبدو ان جمهور ايلاف من التكفريين العنصريين والشعوبيين والصليبيين لا يقبل باقل من ادانة الاسلام والمسلمين وهم يصفقون لهذه النوعية من الكتاب اما الكاتب المنصف فهو عدو لهم حتى ولو كانت منطلقاته انسانية وتفريطية ربنا يطعمكم من عنصرية الالمان

مش فاضي
عبالله حمدي -

الى المعلق 36 .الدكتور خالص جلبي مش مستعد ان يرد على التعليقات كما طلبت منه ................

من فمك اادينك
احمد الكردي -

يا استاذ خالص اعتقد ان كل من يقرأ مقالتك يشعر ان ساراتزين لا يلام و هو على حق حين طالب بمنع هجرة الأجانب الى بلده / و ها انت نموذج واحد من االناس الذين عاشوا في المانيا التي آوتهم و فتحت لهم ابواب جامعاتها و تعلموا فيها و صرفت عليهم الأموال ، أنظر ما ذا كانت النتيجة فكر في نفسك و قل بالله ما الذي استفادت منه المانيا منك غير الأذية ، فها انك بدل ان تشكر الشعب الذي جاء منه الأساتذة الذين علموك المهنة ( من علمني حرفا صرت له عبدا) ها انك بكل صلافة تنكر جميلهم وتتهجم على الألمان و الكراهية تتقطر من مقالتك تجاههم و انا لو كنت اعرف الألمانية لترجمت مقالتك و ارسلتها الى ساراتزين حتى ينشرها بين الشعب الألماني وحتى يفتحوا عيونهم يعرفوا الناس الذين يكرهوهم و الذين لا ينفع معهم المعروف ، ولا اعتقد انك تحب كندا من كل قلبك و لا يمكن ان تخلص لكندا فلا يمكن ان تكون مسلما حقيقيا ورعا و في نفس الوقت تخلص لبلاد اغلبية شعبها من الكفرة و حكامها كفرة و ما ثناءك على كندا بإعتبارها البلد الذي لا يفرق بين المواطنين سوى ذر رماد في العيون حتى تخفي كراهيتك للغرب ككل و سؤال آخر لما كنت انت تحب الأتراك الى هذه الدرجة و الطيب اردوغان رئيسهم له نفس توجهاتك فلماذا لا تحاول و تجرب ان تذهب و تعيش في تركيا انت و جماعتك و تطلب من جماعتك ترك المانيا و العيش في تركيا و شوف عندها هل سيكون اردوغان حقا طيبا و هل سيقبل بلجوء المسلمين من صومال و افغانستان و العراق بالعيش في تركيا و هل سيقول لهم لا تندمجوا بالأتراك و احتفظو ا بهويتكم ، انا اريد من كل قلبي ان اسمع جوابا على سؤالي هذا منك وارجو من ايلاف النشر

شيخنا عابر المحترم
ٌRADETZKY MARCH -

لماذا شح تعليقاتك ياشيخنا الجليل عابـر, نحن والله بإنتظار المزيد من علمـك, وإن لم تستطع ان تكتب تعليقاً جديداً , فلا بأس من إعادة نشر اطروحاتك عن مؤسـس النصرانية بولـس, وتسامح الأسلام وباقي كتاباتك القيمة , لعل فيها فائدة لقاريء جديد, ليشرح الله له قلبه بإلأسلام , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.والشكر للناقدالمحترم.

اشهد بالله اني اقول
عراقي مغترب -

و الله العظيم كان الي مكتوب بالمقال هو نفسه الي امر بيه صح المانيا تعطي بعض المساعدات مؤقتا الى ان تطلعهة من خشم الواحد مثل منكول بالعراق نحن لسنا كسالا بل نريد ان نعمل و نعيش طبيعيا في المانيا و لكنهم لا يعطوننا الفرصة و كلام هذا الدكتور صحيح و الله هو هذا واقع المانيا حسبنا الله و نعم الوكيل لا وطن يؤيننا و اقارب يساعدوننا و اعني الدول العربية و لا تكدر تغير من هذا الواقع المرير فحسبنا اله و نعم الوكيل