أصداء

هدية العيد للشعب الأردني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر الثلاثاء الموافق 9 نوفمبر تشرين الثاني 2010 من التواريخ المفصلية في تاريخ الأردن المعاصر.
تابعت مجريات الانتخابات على شاشة الفضائية الأردنية في ذلك اليوم، وحسب ما سمعت ورأيت وقرأت، فقد سارت العملية الانتخابية سيرا سلسا وبمهنية عالية رغم بعض الشوائب الثانوية هنا وهناك. وتميزت هذه الانتخابات بالشفافية والنزاهة وعلى مستوى من الاحترافية في إدارتها من قبل الحكومة.

مما لا شك فيه ان المتشائمين والمشككين تعرضوا لصدمة شديدة ولم تتحقق تنبؤات تجار الظلام والكآبة. وبعكس التوقعات اطاح الناخب الأردني الواعي برؤوس كبيرة متنفذة من ذوي السطوة والهيمنة على المشهد السياسي، حيث انتخب الشعب الأردني 78 نائبا جديدا مما سيغير التركيبة التقليدية ويبث روح ديناميكية جديدة في شريان البرلمان السادس عشر.

ركز الاعلام العربي بشكل عام على بعض السلبيات الثانوية المتفرقة التي رافقت العملية الانتخابية، لكنه لم يوفها حقها في التغطية الاعلامية، لذا لابد من التوقف قليلا لنتأمل هذا الموقف الاعلامي السلبي؟

المقاطعة والانسحاب
Cut your nose to spite your face
من يحرد وينطوي ويجد الاعذار لانسحابه ومقاطعته هو الخاسر في النهاية في اطار ما يسمى التهميش الذاتي وكما يقولون باللغة الانجليزية مثله كمثل الشخص الذي يقطع أنف ذاته لينتقم من وجه نفسه او كمن يجرب المسدس على قدم ذاته Shoot himself in the foot ثم يصرخ ويلوم الآخرين.
معظم المقاطعون للانتخابات ينتمون لتيارات اسلامية مختلفة وحجتهم ان قانون الانتخاب الجديد غير عادل وغير منصف. ولكن الانصاف والظلم ينطبق على الجميع دون استثناء.
من السهل القاء التهم جزافا هنا وهناك ومن خلال فضائيات ذات اجندة مسبقة ومعادية للأردن. التضخيم الاعلامي واعطاء فرصة للحاقدين والفاشلين هي لخدمة اجندات ما يسمى بجبهة الممانعة والتي اصفها بجبهة الرفض الشفهي والشعارات التي تنطلق من حناجر ذات اوتار صوتية عالية تنقلها عبر اثير فضائيات تستضيف اشاوس الاعلام ومناضلين المقاطع الصوتية الرنانة والتحرير اللفظي. ولا تحتاج ان تكون عبقريا لتدرك أن هؤلاء ذاتهم حاقدون على الأردن ومستائون من دوره الطليعي في المسيرة الديمقراطية والسياسة العقلانية بقيادة هاشمية فذة واعية حكيمة.

واقول لكم سبب المقاطعة الحقيقي ليس قانون الانتخاب بل ومن وجهة نظري ومتابعاتي للاسلاميين وتناقضاتهم خلال العشرين عاما الماضية ان السبب الحقيقي للمقاطعة هو خوفهم من هزيمة منكرة قد تمسح وجودهم من الخارطة السياسية. شعر هؤلاء ان مصيرهم الهزيمة حيث يدركوا جيدا أن شعبيتهم ومصداقيتهم تراجعت في الشارع بشكل عام حيث رفض الناس خطابهم الذي يتميز بالتشدد والتطرف ورفض الرأي الآخر وعدم قبول اي انتقاد من أي طرف. ومن الاعباء التي تثقلهم هو ان اسمهم ارتبط بالجماعات التي تلجأ للعنف تحت تسميات اسلامية مختلفة وهذا ما يسمى التورط الغير مباشر من خلال التسميات الدينية المشتركة. وكما نرى على الفضائيات باستمرار تبرر هذه الجماعات رفضها للآخر وتسويق نظرياتها بآيات قرأنية او أحاديث شريفة مأخوذة خارج اطارها ونصها الصحيح لتأكيد وجهة نظر معاصرة. أضف الى ذلك تحالفها مع جماعات واحزاب وحركات ودول اقليمية معادية للأردن.

Splitting hairs
مرحلة شطر الشعرة
الترجمة الغير حرفية لهذا المصطلح البريطاني هو التشبث بأتفه الأمور عندما تفقد القدرة على الاقناع. بعد فشلهم في التشكيك في نزاهة الانتخابات انتقلوا لمرحلة "شطر الشعرة" وفي هذه المناسبة هي التشكيك في نسبة الناخبين حيث أن 53 بالمائة لم تعجبهم وهل يرتاحوا اكثر اذا كانت النسبة 43 بالمائة وأقل وهذا لا ينزع الشرعية من الانتخابات ام يفضلوا نسبة 99.99 بالمائة والتي هي اقرب لقلوب الدكتاتوريات العلمانية والدينية. في بريطانيا ذات الديمقراطية العريقة تصل نسبة المشاركة احيانا 60 بالمائة واحيانا كثيرة اقل من 50 حسب الجو. اذا كان الطقس سيئا وماطرا تقل النسبة وفي الربيع والصيف ترتفع النسبة فما الغرابة بنسبة 53%.
الأردن منح الاخوان المسلمين الشرعية وسمح لهم بالعمل السياسي وهذا ما فشل اخوان مصر من الحصول عليه. ورغم هذه الامتيازات قرروا ان يحردوا وينتقموا شفهيا على الفضائيات.

وصف المعهد الجمهوري الدولي انتخابات الأردن بالنزيهة والصادقة وايد ذلك المعهد الديمقراطي الوطني الاميركي قائلا الأردن مثلا يحتذى به.
الانتخابات كانت ناجحة بكل المعايير العالمية وبددت الشائعات بالمحاصصة السياسية وغيرها من التوقعات الكئيبة. هناك من رأى ان البرلمان الجديد سيكون حسب مقاييس الحكومة وهذا تشكيك من نوع آخر ولا يستند على حقائق علمية. قانون الانتخابات الجديد اطاح بشخصيات نافذة ذات باع ونفوذ كبيرة في الساحة السياسية وساعد 78 نائبا جديدا من دخول البرلمان للمرة الأولى وهذه الحقيقة نسفت جملة وتفصيلا نظريات التضليل التي تنص حسب مؤلفيها ان الانتخابات ستأتي بنفس الاشخاص ونفس عناصر القوة والنفوذ.
والانتخابات التي تمت بنجاح هي انتصار للشعب الأردني وانتصار للمصلحة الوطنية وهدية العيد للشعب الأردني الذي ابدى نضوجا سياسيا.

اعلامي عربي لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هدر الفرص
ناديا -

الاسلاميون والمقاطعون للانتخابات هدروا فرصة ثمينة ليلعبوا دور بناء في الحياة البرلمانية.

لا يؤمنوا بالديمقراط
خالد ابراهيم -

الذين قاطعوا الانتخابات في الأردن لا يؤمنوا بالعمل الديمقراطي وهذه طبيعة التخلف والتطرف في صفوف الاخوان المسلمين وحتى ان في الأردن ولاءهم للدولة والبلد مشكوك فيه.

الولاء رقم 2
صقر البادية -

يا سيدي الكل يعرف ان ولاء الاسلاميين لايران وحزب الله وحماس واخوان مصر واجندتهم لا تخدم الأردن بل تخدم مشروع الطالبان الكبير كما يحدث في غزة. الولاءالأكبر لحماس ولعبتهم انكشفت.

شكرا
مهند حداد -

شكرا لك على هذا المقال والذي عبرة به عن رأئ قطاع كبير من الشعب الاردني الذي تريد الحركة الاسلامية والمعارضه ذات الاجندات المشبوهه والمتحالفه مع جهات خارجية على حساب الاردن وطنهم وعلى حساب شعبهم وكما قلت فالمشكله عندما تحاور احدهم من الاخوان المسلمين على طول يقصفك بآيه او حديث يفصله على مقاصه وهم بصراحه يخطفون الدين ويستخدمونه لغاياتهم ولا ندري متى سوف يستوعبوا فكرة ان الوطن للجميع والدين لله وان الدين هو طريقة حياه بين العبد وربه ولا احد او حزب يستطيع ان يفرضه على العباد انها علاقة خاصه بين البشر وخالقهم فلا يجب ادخالها وحشرها بالسياسه...الله يهديهم

صدقت واصبت
الكركي -

أجزم واقسم ان كلامك يا استاذ نهاد دقيق جدا وان الذين قاطعوا الانتخابات ينفذوا رغبات معسكر الممانعة والصمود الشفهي ونضال الفضائيات والجعجعة والشعارات التي لا تقدم رغيفا من الخبز للجائع بس الكلام والخطابات الفاضية. شكرا على فضح حقيقة المقاطعين للانتخابات.

كلامك صحيح
عزام -

كلامك صحيح ايها الكاتب المحترم , فالاسلاميون يريدون ان يستعملو الديمقراطيه كوسيله للوصول الى غايتهم فقط لا غير , وعندها ينقلبون على الديمقراطيه ويحاربونها و يتنكرون لابسط قواعدها وشروطها لان الديمقراطيه والحريه ليست في قواميسهم اصلا وهم لا يعترفون بها بل يعتبرونها كفرا وشرا !!هم لو اصبح لهم نفوذ فاول شىء سيفعلونها هو قمع الحريات وتحريم الديمقراطيه والرأي الاخر والتضييق على المرأه والتنكيل بها (كما تفعل حماس في غزه)الى اخر الاهتمامات التافهه مثل منع المرأه من تدخين الارجيله او منع عرض ملابس النساء على مجسمات !! هذا بالنسبه للامور السخيفه اما الامور الخطيره فهي في نشر التخلف والجهل والتعصب والتطرف ومحاربة الحريات والتقدم والتطور وحقوق المرأه وحقوق الانسان .يعني العوده الى الوراء لمئات السنين في المجالات الاقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه والعلميه وكل ما له علاقه بالتطور او الانسانيه او الحضاره وهذا عكس ما يريده الاردن والاردنيين وعكس ما يمارسونه في حياتهم, ان الاردنيين منحازين للديمقراطيه والحريه والتطور والعلم والاردنيين بطبيعتهم يرفضوناي قمع سواء سياسي او ديني وهم يعادون التطرف والارهاب بكل اشكاله (باستثناء حالات نادره دخيله ). وهذا هو نهج قيادتنا الحكيمه ونحن معها على طول الخط .

هزلية القدر
سمير -

سبحان كل التعليقات مؤيدة و بنفس صيغة الكلام وكأن كاتبها واحد اقول وكأن... اما بالنسبة للمقاطعة فالرجاء النظر لعدد الاصوات التي جمعها المرشحين ومعظمهن فاز وهو لم يجمع اكثر من 2200 صوت معظم الاردنيين قاطعوا الانتخابات والنسبة الحقيقية للمنتخبين حوالي 29 بالمئة

4 و 6 وقمع الآخر
موسى قديمات -

تعليقات 4 و 6 فعلا صحيحة واعجبتني لأنها ضربت الراس بالفاس وكذلك اعجبني اسلوب الكاتب الساخر اللاذع في نفس الوقت واوافق ان المحسوبين على التيارات الاسلامية يقمعوا الرأي الآخر باللجؤ للآيات قراءنية او حديث نبوي لكي يثبتوا انهم فقد على حق وانهم يمتلكوا الحقيقة وبقية الناس مخطئين وجهلة. هذه الاسلوب الاقصائي ساعد في نفور الناس منهم وارى تحليل الكاتب ان السبب الحقيقي للمقاطعة هو خوفهم من هزيمة منكرة.

منطق غريب اعوج 7
الشوبكي -

سبحان الله ان سمير رقم 7 استطاع ان يستنتج ان عزام والكركي وحداد وناديا هم نفس الشخص. واستطاع ان يستنبط ان نسبة المشاركةالحقيقية 29 بالمائة اي ان لديه كل القوائم والاحصائيات وانه حضر وشاهد كل محطات الاقتراع واستطاع بكومبيوتر ذات مقدرات عجيبة ان يصل الى رقم 29 بالمائة سبحان الله العلي القدير وتعلمنا شيئا جديدا ان التعليقات الغير مؤيدة ستكون ايضا من سمير حسب نظريته التي تعاني من خلل عضوي ومنطق اعوج.

مبروك
مهند اردني الامارات -

مبروك للأردن انها اختارت برلمانا يخلو من ذوي العقليات المتخلفة التي تريد فرض النقاب والرجم والجلد وتكفير الناس واضطهاد النساء كما يحصل في ايران وافغانستان والصومال وغزة والسودان. نريد اردن معاصر حديث علماني يحترم حقوق الانسان ولا يخضع للسطوة الدينية الظالمة.

الى رقم 10
استرالي -

شكلك صاحي من النوم هلأ الم ترى ان معظم اللذين فازوا من ابناء العشائر اللذين يقتلون بناتهم اذا استمعوا الى اغنية عاطفية و تقول لي برلمان معاصر يحترم حقوق الانسان ومعظم التعليقات اعلاه كتبها شخص واحد لم يستطع احترام ذكاءنا و تغيير الصيغة المستخدمة

هزلية رقم 7
سليمان الحاج -

شو هاالعبقرية يا سمير بربك اخبرنا كيف توصلت لنسبة 29 بالمية.

أثلجتم صدري
ألهمشري الساذج -

شكرا لسمير والاسترالي تعليقان اثلجا صدري والى الأمام يا اخوان قاطعوا ولا تتقاطعوا والنصر المبين لكم وايران وحماس معكم.

اخطأوا وخسروا
د عبد الحكيم مصطفى -

اخوان الأردن ارتكبوا خطأ فاحش. بعكس مصر وسوريا الأردن اعترف بالاخوان وأعطاهم الحق بممارسة العمل السياسي ولو شاركوا وحصلوا على عدد بسيط من المقاعد لكان أفضل من الصفر. دورهم في التأثير على القرار السياسي سيتقلص وسيضطروا ان يتحولوا لمعارضة سلبية. حان الوقت للاسلاميين بشكل عام ان يراجعوا مواقفهم ويعيدوا بناء قواعدهم على قاعدة قبول الآخر والعمل من اجل المصالحة العامة والابتعاد عن المناورات لحسابات اقليمية. واتحدث هنا كمراقب مصري ولا يهمني المهاترات بين بعض المعلقين.

الحقد الايراني
سعيد -

معظم الاخوان والاشتراكيين يدورون في فلك اسرائيل وايران والنظام السوري هؤلاء هدفهم الاسمى النيل من الدول العربية المعتدلة وبالذات مصر والاردن والسعودية بكل طريقة حاقدة ينتظرون اي كلمة مهما كانت صغيرة على مصر او الاردن ليقيموا الدنيا ولا يقعدوها ويستغلونها بكل سلبية وحقد وحسد ، فقط انظروا لقناة الجزيرة وقناة المنار وقناة العالم وقنوات نظام دمشق لتشاهدوا هذه الحقيقة يوميا

صح
شنيور المسعود -

الخوف من بيان نسبه التاييد فلو شارك الاخوان لن يحصدو اكثر من 8 مقاعد

16
عبير ك -

8 مقاعد احسن من البقاء خارج البرلمان يا شنيور

صح
شنيور المسعود -

الخوف من بيان نسبه التاييد فلو شارك الاخوان لن يحصدو اكثر من 8 مقاعد

Good election
Jordanian Canada -

Excellent article and I blame the parties that decided to boycott the voting becuase I agree that they were afraid to lose .

الى استرالي
قارئ -

واضح انك تغار وحاقد على الاردن وايضا كما هو مبين انك اتيت الى الاردن ولم تجد وظيفه فقررت الهجره الى استراليا.

الى استرالي
قارئ -

واضح انك تغار وحاقد على الاردن وايضا كما هو مبين انك اتيت الى الاردن ولم تجد وظيفه فقررت الهجره الى استراليا.

اؤيدك تماما يا مهند
الى تعليق رقم 4 -

الحق معك ، ما دخل الدين بالسياسة؟ فالديانة هي علاقة خاصة بين الفرد وبين خالقه ووجود حزب سياسي اسلامي هو بالاساس خظأ، هذا يسمى استخدام الدين لاغراض سياسية معينة والكل يعرف ما هي والدين الاسلامي بريء تماما من المتشددون باسمه.فعلا انسحابهم هو اجمل هدية في العيد فقد اراحونا من تهكماتهم وتزمتهم.

ماذا حدث للاردن
خالد الجهني -

الى كاتب المقال وكل من ايده لن افند كلامك بالحقائق والارقام ولكن الامور بخواتيمهاانظر ماذا جرى في الاردن بعد الانتخابات من احداث شغب عمت كل البلد ومن اتهامات بالتزوير من شخصيات من اركان النظام ليس لهم علاقة بمن قاطعوا .عزيزي الكاتب افتح عينيك ومن ايدك من اصحاب التعليقات حتى تروا الصورة كاملة وواضحة واخرجوا رؤوسكم من الرمال ولو لحظة تروا الشمس تسطع بحقيقة جريمة ما تم في الاردن

سعيد 15
قيس حجازي -

كلام صحيح لأنه بتطرفهم وخطابهم العنفي يخدمون اسرائيل. وتحالفاتهم لا تخدم القضايا العربية بل يعملوا ضد تيار التقدم والعولمة وحقوق الانسان والاعتدال والبراغماتية.

رد على 21
مراقب أردني -

لا بد من الرد على خالد الجهني نعم كان هناك احتجاجات من قبل بعض الخاسرين ومؤيديهم وبعضهم ارتكب اعمال شغب ولكنها كلها كانت حوادث متفرقة وصغيرة الحجم من قبل حفنات من مؤيدين بعض الذين فشلوا وسقطوا في الانتخابات التي ادت الى خسارة عدد كبير لمقاعدهم من شخصيات ما يسمى المال السياسي والنفوذ. 78 نائب جديد انتخبوا وحلوا محل الكثير من الشخصيات التقليدية التي ظنت انها آمنة في مقاعدها البرلمانية للأبد. لم يكن هناك اي تزوير بل اكاذيب وشائعات من الذين خسروا وجماعاتهم الداعمة. لو حدثت اعمال الشغب في مكان آخر مثل غزة او ايران لقتلوا من قبل الأمن. الأردن بلد متسامح ويتطلع للأمام ويحترم حقوق الانسان.

سعيد 15
قيس حجازي -

كلام صحيح لأنه بتطرفهم وخطابهم العنفي يخدمون اسرائيل. وتحالفاتهم لا تخدم القضايا العربية بل يعملوا ضد تيار التقدم والعولمة وحقوق الانسان والاعتدال والبراغماتية.

not democracy
ahmad -

سبحان الله ماكنت اصدك كثرة افراد المخابرات الاردنيه الا عندما اقرئ مواضيع عن الاردن فلا اعتراض او اختلاف يعني النظام الاردني صار متفردا ولاحتى في انظمة العالم بعدين شنو الفائده اذا الملك يلغي البرلمان باي وقت يريد

انتخابات
حداد -

واضح ان انتماء الاسلاميين في الاردن هو انتماء لدولة ايران وحماس وكان واصحا ان غالبية الاردنيون سوف لن تدعم هذا النهج ... فكان قرار عدم مشاركتهم هو الهروب من الهزيمة المؤكدة لهم.

انتخابات
حداد -

واضح ان انتماء الاسلاميين في الاردن هو انتماء لدولة ايران وحماس وكان واصحا ان غالبية الاردنيون سوف لن تدعم هذا النهج ... فكان قرار عدم مشاركتهم هو الهروب من الهزيمة المؤكدة لهم.

خذلوا انفسهم
ع م س فرنسا -

كصحفي عربي ولست من الأردن او فلسطين وجدت المقال صريحا وجريئا ووضع النقاط على الحروف بدون لف ودوران ومواربة واعتقد ان الاخوان المسلمون وغيرهم من الاحزاب التي قررت عدم المشاركة قد خذلوا انفسهم وخذلوا الشريحة التي تؤيدهم. ولو شاركوا ونجحوا بعدد من المقاعد لحافظوا على دور بارز في الحياة السياسية. في هذه الحالة الغباء سيطر على العقلانية.