أصداء

إعلان دمشق في مشهد المعارضة السورية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إعلان دمشق في الداخل أصبح في غرفة الانعاش" وصلتني رسالة من أحد الأصدقاء ومن الناشطين في الإعلان سابقا وحاليا فيها هذه العبارة، إضافة إلى رسائل أخرى تؤكد على أن وضع المعارضة عموما في الداخل السوري لا تحسد عليه، وهي عبارة عن لقاءات محدودة ولأشخاص قليلي العدد، كما يستشهدون باستقالة المناضل رياض سيف وابتعاد بعض رموز إعلان دمشق في الداخل عنه، إضافة إلى أنه تعرض إلى مزيد من المزايدات من قوى معارضة اخرى، حتى أن في هذه الرسالة، يشير كاتبها إلى أنه بعض المثقفين ضمن فضاء الإعلان قد تخلوا عنه، باعتبار أنه تحول إلى إطار محدود النشاط والفعالية. والأخطر في هذه الرسائل أنها تؤكد على فكرة واحدة وهي" أنه لولا مثابرة المناضل رياض الترك وبعض الشخصيات المتوافقة معه إضافة إلى بعض الأحزاب الكردية، لما بقي أي أثر للإعلان في الداخل".

ترددت في كتابة هذا المقال، لكوني أعرف أن المتربصين بالمعارضة السورية الديمقراطية أكثر من أن نحصيهم، لكنني بعد ترددي هذا شعرت أنني يجب أن أكتب عن هذه المعطيات بغض النظر عن صحتها أو عدم صحتها، لكي تعرف المعارضة السورية وخاصة في الخارج أن هذا الأمر يلقي على عاقتهم مسؤولية أكبر وأكثر مثابرة من السابق، وخاصة بعد انعقاد المجلس الوطني للإعلان في المهجر.

كنت قد كتبت أكثر من مرة أن المعارضة السورية لم يتغير عليها الكثير، وهي في تاريخها منذ أربعة عقود لم تعرف سوى ذروتين لنشاطها، الأولى في الثمانينيات من القرن الماضي، رغم ما كانت تتعرض له من عسف واعتقالات واسعة ومتشددة، والذروة الثانية هي مع تشكيل إعلان دمشق وجبهة الخلاص الوطني، أي خارج هاتين الذروتين، لم يكن هنالك أطر تحالفية تذكر في الحقيقة، خطأ جبهة الخلاص والذي كتبت عنه سابقا كثيرا ومنذ تشكلها، أنها استندت أكثر من اللازم على اللحظة الدولية والأقليمية دون أن تتمكن من ترسيخ جذورها، مع أن هذا لا يتطلب منها عدم التعاطي مع هذه اللحظة، بل يجب أن تتعاطى معها، وهذا أيضا بشكل عكسي كانت ملاحظتي على إعلان دمشق، أنه اعتقد أن اللحظة الدولية والإقليمية يمكن أن تنتظر أحد أو يمكن أن تطول، وكان التعاطي معها سلبيا إلى حد ما ونتيجة لعوامل لسنا بصددها الآن.

خارج هذا الزمن، ما نعيشه اليوم مع كل مافيه من تراجع على هذا المستوى لايزال أفضل من كل ما مرت به المعارضة في تاريخها من زاوية الفعالية والإمكانيات المفتوحة نسبيا في حال، غيرت هذه المعارضة من طرائق تفكيرها وعملها، خاصة أنه من الواضح الآن أن هنالك قوى وشخصيات غير السلطة السياسية وأمعاتها، تريد الإجهاز على ما تبقى من الإعلان. وهنالك من تسائل بخبث أو عن طيب نية: لماذا لا تقوم السلطة، بالقضاء على إعلان دمشق طالما يمكن أن يشكل خطرا مستقبليا، وذلك عبر اعتقال رموزه كلهم ورميهم في السجن، كما تفعل عادة؟ هذا سؤال أطرحه على الجميع...

لهذا دعونا نتحدث بصراحة ومكاشفة حقيقية، هذه القوى كانت بين ظهرانينا وخاصة إصرار بعض قوى الإعلان على الاحتفاظ بالتحالف مع هذه القوى وهذه الشخصيات، وهذه النتيجة، لا عيب في أن نظهر ما مررنا به من سلبيات.

ينهبون البلد ويفقرونه وقد طيفوه وتركوا أطفاله تبحث في المزابل- تقرير اليونيسيف الأخير عن وضع الطفولة في سورية، التقرير الفضيحة- ومع ذلك تزايد كوكبة مخبريهم على المعارضة، ومستفيدة من ضيق أفق بعض المعارضين، الذي يحتاج وحده إلى مجلدات لبحثه، المشكلة ليست لدينا وحدنا، هذه زعيمة المعارضة البورمية" أونغ سان سو تشي" الغنية عن التعريف بعد أن قضت سبع سنوات في السجن خرجت لتقول يجب إسقاط نظام الطغمة العسكرية بطريقة حضارية، صحيح الوضع لا يقارن بين سورية وبورما. لكن الوضع شبيه من زاويا أخرى، فكما أن هنالك الصين إلى جانب استمرار الوضع البورمي، لدينا أيضا إسرائيل هنا وكل وزنها في العالم الأوروبي والأمريكي. صحيح أن الغرب عندما يريد ويقرر في أمر ما يراعي إسرائيل لكن شرط ألا تتضرر مصالحه، كما يراعي الصين أيضا. لهذا أهملت بورما سبع سنين وأكثر ربما، وكذلك سورية وغيرها من ديكتاتوريات المنطقة وتركت شعوبها لمصيرها.

أربع تيارات الآن تخلت مؤقتا أو بشكل دائم عن المعارضة الديمقراطية في سورية، وهي التيار القومي تقريبا، والتيار الإسلامي وبعضا من التيار اليساري إضافة إلى أكثرية المثقفين والكتاب والأدباء السوريين،ربما معهم حق في ذلك وربما لا، هذه متروكة للبحث والتقييم الخاص.

يضاف إلى ذلك إلى أن اللحظة الدولية لاتزال لحظة إسرائيلية بالدرجة الأولى تجاه سورية كما كانت من قبل، ماخلا لحظة شيراك- بوش نسبيا. كلنا يتذكر كيف عاملت إسرائيل الرئيس القرنسي جاك شيراك في أكثر من مناسبة قبل اغتيال الحريري وبعده. ورغم ذلك وعكس ما ورد في آخر كتاب فرنسي صدر حديثا عن حكم شيراك للصحافي الفرنسي فانسان نوزيل "سر الرؤساء"، بأنه كان يريد إسقاط النظام السوري، أبدا هذه القضية لم تكن مطروحة عند الرئيس الفرنسي ولا عند الرئيس الأمريكي جورج بوش، كما ورد في ذلك الكتاب، بل كل ما هو مطروح هو فتح ثغرة في جدار الاستبداد إن أمكن إضافة إلى إنهاء ذيول نظام الوصاية في لبنان، وكف يد النظام عن دعم الارهاب في العراق.
يبقى السؤال كما طرحه بعضنا، هل من الضروري الحفاظ على إعلان دمشق وهيكليته؟

من وجهة تظري أقول أنه من الضروري والضروري جدا الحفاظ على أطر تحالفية في المعارضة ومنها إعلان دمشق، لسبب ربما لا يلتفت إليه أحد، وهو هام برأي للمعارضة ولمستقبل سورية، وهو الاستمرار بوجود أطر لها تمثل كل أطياف الشعب السوري وتياراته، على الأقل من الزاوية الرمزية تشير إلى: استمرار مقولة" السوريون قادرون على التعايش والنضال المشترك ديمقراطيا" وهذه قضية لها معنى علينا التفكير فيه.


هذه النقطة يجب أن تسعى المعارضة في الخارج على إعطاءها مزيدا من الاهتمام والمأسسة.
وأخص هنا بالذكر الحركة الكردية بشكل عام، عليها أن تساهم وتتواجد بكل فصائلها بالخارج داخل هذه الأطر ذات السمة المافوق قومية على المستوى السوري، من أجل هذا الهدف على الأقل. ولتترك كل الخلافات جانبا، والتحالفات تقوم دوما على برامج الحد الأدنى.

من هذه العوامل وغيرها أرى من الضرورة بمكان الحفاظ على إعلان دمشق أو قيام تحالف جديد، ولكن ليس كإيقونة مقدسة غير خاضعة للنقد والمساءلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاربة لقمة العيش .
جمو روباري . -

علمت منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف أن معلمة تعمل في روضة بمدينة القحطانية-.، قد تفاجأت بصدور أمر إداري من إدارة التعليم الخاص في مديرية التربية،وهو ما يتم نتيجة تقارير أمنية كيدية، يقضي بكف يدها عن العمل في الروضة المذكورة، وذلك ضمن مسلسل إبعاد المعلمين والمدرسين الكرد عن مجال التعليم، كما يتم ذلك على قدم وساق .

محاربة لقمة العيش .
جمو روباري . -

علمت منظمة حقوق الإنسان في سوريا-ماف أن معلمة تعمل في روضة بمدينة القحطانية-.، قد تفاجأت بصدور أمر إداري من إدارة التعليم الخاص في مديرية التربية،وهو ما يتم نتيجة تقارير أمنية كيدية، يقضي بكف يدها عن العمل في الروضة المذكورة، وذلك ضمن مسلسل إبعاد المعلمين والمدرسين الكرد عن مجال التعليم، كما يتم ذلك على قدم وساق .

حقوقننا المهضومة .
جمو روباري . -

اخ غسان بخصوص موقف الاحزاب الكوردية وراي الاكرادالسوريين من المعارضة الوطنية الديمقراطية ، اكدت الاحزاب والشخصيات الكوردية مرارا وتكرارا وفي كل المناسبات على ضرورة الحوار والانفتاح مع مختلف أطياف المعارضة ويكون العمل والحوار معها مرهون بمستوى موقفها الواضح حيال قضية شعبنا الكوردي دون لبس أو مواربة . مثلا تتذكر وكلنا نتذكر وشاهدنا ماذا جرى في ندوة برلين للسيد رياض الترك عندما سئل سؤال عن الشعب الكوردي وحقوق الاكراد في سوريا كان الرد . القضية الكوردية في سوريا تدخل من اذني اليمين وتخرج من اذني اليسار . هذا رأيي وتفكير يساري في سوريا مابالك بالعروبيين والوحدويين والشوفنيين والاسلاميين و و ...

حقوقننا المهضومة .
جمو روباري . -

اخ غسان بخصوص موقف الاحزاب الكوردية وراي الاكرادالسوريين من المعارضة الوطنية الديمقراطية ، اكدت الاحزاب والشخصيات الكوردية مرارا وتكرارا وفي كل المناسبات على ضرورة الحوار والانفتاح مع مختلف أطياف المعارضة ويكون العمل والحوار معها مرهون بمستوى موقفها الواضح حيال قضية شعبنا الكوردي دون لبس أو مواربة . مثلا تتذكر وكلنا نتذكر وشاهدنا ماذا جرى في ندوة برلين للسيد رياض الترك عندما سئل سؤال عن الشعب الكوردي وحقوق الاكراد في سوريا كان الرد . القضية الكوردية في سوريا تدخل من اذني اليمين وتخرج من اذني اليسار . هذا رأيي وتفكير يساري في سوريا مابالك بالعروبيين والوحدويين والشوفنيين والاسلاميين و و ...

حقوق أللبنانيين
أحمد -

سوريا عليها كدولة عربية شقيقة محترمة ان تترك لبنان للبنانيين

لماذا ياجاك شيراك
قرداحي -

كنت اتمني جاك شيراك ان تسقط النظام السوري الذي مارس القتل والتهجير والتغرب وخربان البيوت وقتل الناس بالباطل وفعل اشاء كثير ضد شعبة اي نظام هذا يمكن ان نحمية

اعلان دمشق
حسان الجمالي -

قرأت باهتمام البيان الختامي لمؤتمر اعلان دمشق الذي انعقد أخيرا في بروكسل. لم أجد في البيان أي جديد، وبقي شبيها لبيانات أخرى هي عبارة عن تسجيل مواقف وتفادي وضع النقاط على الحروف.يطالب البيان بوضع دستور جديد دون أن يحدد مبادئه الأساسية! كل ما هنالك أن يضمن الحقوق المتساوية للمواطنين. يطالب البيان بالديمقراطية بمفهومها المعاصر ويتجاهل قضية فصل الدين عن الدولة!يدعو البيان إلى تمكين المرأة من ممارسة دورها وإعطائها كامل حقوقها. هذه الفقرة لا معنى لها إذا كان الدستور يضمن المساواة بين جميع المواطنين (لاحظ أن الحقوق المتساوية للمواطنين لا تعني بالضرورة مساواة المرأة بالرجل).

الى مزبلة التاريخ
جميل -

ادعو المعارضة و الكورد لرمي نفسهم في مزبلة التاريخ لانكم عملاء الغرب.

البحث عن الخطا
مالك عساف -

بما ان اعلان دمشق لم يستطع ان يقوم بعمل يجمع السوريين وهو في تراجع علينا ايجاد صيغة جديدة وكشف الاخطاء التي وقع فيها

أخ يا بلد
aziz -

نتيجة الاضطهاد والظلم الذي يتعرض له الشعب الكردي في سورية ، والحصار الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي . والتغيير المناخي والجفاف . والتمييز العنصري الذي يطبقه النظام السوري حتى الوصول الى التجرد من الجنسية والهوية ..؟وقانون الطوارىء والاعتقالات التعسفية و الاحكام العرفية وتغييرديمغرافية المنطقة وازالة البنية التحتية في المناطق الكردية ..سببا للتهجير القسري . وهجرة العائلات الكردية من الشمال الى الجنوب ، وهجرة الشباب والطلبة الى دول الجوار هروبا من الاعتقالات والبطش والظلم والفقر ..لبنان كان الملاذ الآمن لهم في حمايتهم واستقراهم ودراستهم وعملهم ومستقبلهم ..؟ونتيجة النفوذ السوري في لبنان تحول الملاذ الآمن الى جحيم حيث ملاحقة السلطات الامنية لنشطاء حقوق الانسان والمثقفين والسياسيين والخوف والرعب ..وشكلت السلطة احزاب وجمعيات تابعة لها . واخترقت صفوف المعارضة والاحزاب والجمعيات الحقوقية .. وبقيت الشعب الكردي الفقيرعرضة لانتهاكات حقوق الانسان .لبنان التي تعاني كثيرا من الانقسام والتشرذم نتيجة النفوذ السوري وتوغلها في الجسد اللبناني وخلق المشاكل والصعوبات . فالاغتيالات والاخفاء القسري والمفقودين والمسجونيين ..تلاحق السلطات السورية الاكراد بعد طردهم من وظيفتهم وعملهم وأرضهم وبيتهم يطاردهم في الغربة والمهجر في لبنان و كل مكان ..؟الاكراد في لبنان يعيشون حياة تراجيدية ومأساوية أكثرمن أي شعب أخر . حيث لكل شعب حكومة تدافع عنهم وتحميهم .. ولكن السلطات السورية تلاحق مواطنيها وتهددهم ..وبدلا من تسهيلات النقل على الحدود تخلق لهم المشاكل وسؤال وجواب ..؟فالضفة الغربية من بيروت تحت سيطرة نفوذ السلطات السورية ويمنع حتى القنوات التلفزيونية الكردية من اشتراكات الستلايت..أما الضفة الشرقية فالسوريين غير مرغوب عليهم في العمل وان وجد عملا فيكون في ارذل الاعمال وباجور رخيصة لا تكفيه حتى نهاية الشهر.. حيث يعمل الاطفال والنساء في ظروف عمل قاسية تؤثر على سلامتهم وصحتهم ومستقبلهمفي غياب من يدافع عن حقوقهم وآمالهم ومستقبلهم ..؟الاكراد البسطاء لاحول ولاقوة لهم ولاسند..حيث اصبحت الجزيرة السورية من المناطق المنكوبة والتي بحاجة الى معالجة سريعة ..حيث انتشار الامراض السارية كالسرطان ونقص المناعة وانتهاك حقوق المرأة والطفل وانتحار الشباب نتيجة القمع والاضطهاد والظلم والفقر والاستغلال وال

يُحرمون من حقوقهم .
جمو روباري . -

السلطات في الدانمارك رحلت المواطن الكوردي عامر محمد جان مواليد 21 آذار 1982 من قرية روباريا منطقة ديريك إلى سوريا في يوم 15-11-2010 غير آبهة بنداءآت منظمات حقوق الإنسان الداعية بوقف ترحيل اللآجئين إلى سوريا خشية تعرضهم لخطر الإعتقال و التعذيب.جدير بالذكر أن المُرحلين قسراً إلى سوريا يتعرضون للتعذيب النفسي و الجسدي، و توجه لهم تهم عديدة بسبب تقديمهم اللجوء في دول الإتحاد الأوربي، و يُحرمون من حقوقهم المدنية بعد خروجهم من المُعتقل.

غريبة بعض التعليقات
حلب -

ممكن حدى من الأخوة الأكراد يشرحلي كيف الحكومة ما بتعطي حقوق الأكراد إذا رئيس القسم في المصرف كردي ومدير المصرف كردي ورئيس هيئة التفتيش كردي فإذا الحكومة بدها تعطيهم حقوقهم اللي بيطلبوها شو بدهم أكتر من هيكبرأي كل الكلام اللي بيحكوا الأخوة الأكراد مو صحيح أبداً وما في تقصير من الدولة تجاههم بس اكيد إذا واحد منهم كان سيء رح تحاسبوا الدولة متل ما بتحاسب أي مواطن تاني ولا هم مواطنين غير شكل

اكراد واعلان دمشق .
جمو روباري . -

نتيجة الاضطهاد والظلم الذي يتعرض له الشعب الكردي في سورية ، والحصار الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي . والتغيير المناخي والجفاف . والتمييز العنصري الذي يطبقه النظام السوري حتى الوصول الى التجرد من الجنسية والهوية ..؟ وقانون الطوارىء والاعتقالات التعسفية و الاحكام العرفية وتغييرديمغرافية المنطقة وازالة البنية التحتية في المناطق الكردية ..سببا للتهجير القسري . وهجرة العائلات الكردية من الشمال الى الجنوب ، وهجرة الشباب والطلبة الى دول الجوار هروبا من الاعتقالات والبطش والظلم والفقر .

الى 10, أقرأ.....
aziz -

النظام الحاكم في سورية ينظر إلى المناطق الكوردية وكأنها اراضي أجنبية ويحاول تدمير بنيتها الأساسية ويجبر سكانها إلى الرحيل القسرى لأسباب إنعدام شروط العيش المدنية. الشعب الكوردي ليس قطيعا من الغنم يرعى على سفوح الجبال والوديان . وهو يعرف كيف يقاوم وكيف يأخذ حقوقه المدنية والإنسانية. الشعب الكوردي يعرف كيف يحاور الشعوب العربية ويبني علاقاته المستقبلية المتينة مع كافة الدول العربية في الجوار وما بعد الجوار. إنه عنصر مهم من العالم العربىي وسند كبير لأبنائه فىي الشرق الأوسط.مقدمة سياسية تحليلية:إن سورية الحديثة التي أقيمت كدولة ذات سيادة سياسية منذ عام 1946 هي إحدى الدول التي أقيمت بعد التقسيمات الاستعمارية في الشرق الأوسط وهي وليدة اتفاقية سايكس - بيكو التي وضعت مسودتها من قبل الدول الاستعمارية آنذاك بموجب اتفاقيات بينها على تقاسم مناطق النفوذ بموجب معاهدات ومحميات وتوصيات دولية استعمارية التي وضعت أساسا قبل بداية الحرب العالمية الأولى بموجب معاهدة سان ريمو و تعديلات واتفاقيات أخرى.وبعد حسم الموقف من القضية الكوردية عالميا والتخلي عن معاهدة سيفر تحت جهود تركية مكثفة والتي كانت تنص على إقامة دولة كوردية في شرق تركيا وشمال سورية تغير الوضع بالنسبة للشعب الكوردي كليا . حيث بدلت معاهدة سيفر بمعاهدة لوزان التي ضمت الشعب الكوردي والأراضي الكوردية إلى دولة الأناضول بحيث تعيش فيها قوميتان رئيسيتان هما القومية التركية والقومية الكردية.إن أسباب تغير التفاهمات حول تقسيم المنطقة وبالخصوص الاتفاقية التي تعطي الشعب الكوردي الحق في إقامة دولته المستقلة كغيره من الشعوب كانت المقاومة التركية ضد الانتداب الفرنسي والبريطاني بعد الإعلان عن سقوط الإمبراطورية العثمانية وانهيارها وفقدانها كافة مناطق نفوذها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى حدودها مع أوربا الجنوبية. في هذه الحقبة جاءت ولادة الدولة الاشتراكية تحت قيادة نظام سياسي نظري تبنى النظرية الشيوعية بقيادة لينين في روسيا القيصرية لتغير مجريات السياسية الدولية بما في ذلك مضامين الاتفاقيات المبرمة وتعديلها لصالح الدولة التركية التي تشكلت من بقايا السلطنة العثمانية المنهارة. إن مساعدة النظام الشيوعي حديث الولادة في موسكو ودعمه بلا شروط للحركة القومية التركية التي كانت تجابه دولتين استعماريتين كبيرتين وسط آسيا الصغرى كانت لها أسباب سي

الوطن للجميع .
قافو جزراوي . -

في هذا الوطن المشترك يرسل الكوردي فلذة كبده، ولده من دمه ولحمه ليقوم بواجبه وخدمته الالزامية في الجيش & ;العربي!& ;، ليعود قبل انتهاء خدمته جثّة مضرّجة بالدماء، ليس لأنه حارب في الجولان بهدف استرداد جزء سليب من وطنه المشترك، وانما في ثكنته العسكرية لأنه أغتيل على أيدي رؤسائه في وضح النهار... والكذبة الكبرى هنا تقول بأن كل هؤلاء الشباب الكورد (أكثر من 40 شاباً حتى الآن) قد انتحروا...فبالله عليكم! كيف يمكن لمنتحر أن يطلق عدة رصاصات على نفسه، واحدة بعد الأخرى؟ ألا تكفيه رصاصة واحدة؟ ولماذا يطلق بعضهم الرصاصة على رأسه من الخلف وليس من أمام؟ وكيف يعذّب نفسه بالسياط والحرق واللكم حتى يموت، دون أن يراه أحد من زملائه وأقرانه؟

الاكراد وحقوقهم .
عمو كوردي . -

مجرد حديث الكرد عن حقوقهم القومية يجعلهم محل الريبة والتشكيك والطعن في وطنيتهم ووفائهم، وكأن وطنية الكردي لن تتم إلا بالقضاء على جذوره القومية ،وان شهادة حسن السلوك والوطنية يجب أن تتم بنحر القوميات والأقليات الأخرى والتخلص منها ، هذه النظرة سارية المفعول وبقوة، والوطنية سورياً تعني في الواقع الحالي العربية دون غيرها،وغير ذلك فهو ضد الوطن وضرر بمصالح البلد العليا.

عميل
كردي -

ادعو جميل لرمي نفسه لأنه عميل للنظام السوري

سبع آله هربت
pythagoras plato -

كل القوى الخارجية منها والداخلية حتى مبادارات السماء حتى نابيليون وبوش وووو والباحث غسان المفلح يطلب من إعلان دمشق أن يدوم ويستمر هذه أحلام رومانسية صحراوية فاقدة للبراكماتية جافة وفاقدة للخصوبة ونعت هذه الصحاري الخمسة الإستبداد لأن من البداية كانت مستبدة والتعميدة الأستبدادية لتراب أدم أي كن فيكون أن عمق معنى النصي لكن فيكون هو إستبدادي فإذا تعميدة تراب أبوكم أدم كلها إستبدادية فهذا يعني بأنكم جميعاً إستبداديون تصبحون على خير و بركة إستبداد ترابكم المبارك