فضاء الرأي

أفكار "الليبرالية الجديدة" بعد خمس سنوات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


-1-

لم يعتد العالم العربي بعد الاستقلال، ومنذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين، أن يراجع أفكاره في السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة. وكانت صفة الديمومة والخشبية هي الغالبة. وكانت الأمثال العربية المتمسَّكُ بها دائماً:
"قديمك نديمك"، و " من فات قديمه تاه"، و"الخير في العتاقي".. الخ.
وكانت - وما زالت - السلوكيات العربية تخشى وتتردد في الأخذ بالجديد الذي كثيراً ما يُرمى بأنه مستحدث وبدعة وكل بدعة في النار. وهو مضمون حديث نبوي مُختلق في العصر الأموي رداً على دعاوى "الخوارج"، ومن نازع الأمويين في مُلكهم. ومضمون هذا الحديث النبوي تردده كثير من السلطات العربية، وأبواق دعاياتها الأرضية والفضائية والورقية والإليكترونية اليوم، لصد الأفكار الجديدة، التي جاءت مع الثورة المعلوماتية والاتصالية، وتقريب أقاصي الأرض إلى أقاصي الأرض، وإلغاء المسافات بين أطراف الكرة الأرضية، وجعل هذه الكرة بحجم كرة القدم، أو كرة المضرب!
فهل تخضع "الليبرالية الجديدة" لمنطق، وسطوة، وسيف، وعصا، وقضيب: "قديمك نديمك"، و من فات قديمه تاه"، و "الخير في العتاقي".. الخ؟!


-2-

وسوف تبدو "الليبرالية الجديدة" غريبة ومستهجَنة، في تنجيدها لنفسها، وفراشها، ومراتبها، ومخداتها، ونشر هذا كله للتهوية، في شمس صيف العرب الحار والرطب، قبل حلول قسوة وجوع الشتاء على أكثر من 95% من العرب، نتيجة الفقر، وغلاء الأسعار، وانتشار البطالة، والتحريم الديني لتحديد النسل، وسيطرة أفكار السلف على حياة الخلف، وسوء المناهج الدراسية، وتغلغل الطائفية الدينية والعرقية، ومعاداة الأفكار التقدمية، وخضوع معظم البلدان العربية إلى الحكم العسكري الديكتاتوري، الذي يلبس البزّات العسكرية أحياناً، والبذلات المدنية والياقات المنشاة أحياناً أخرى للتخفّي، والتزوير.

-3-
ما هي الأسباب التي تدفع "الليبرالية الجديدة" إلى تنجيد أفكارها، وتجديد نفسها، على النحو الذي بسطناه قبل قليل؟
هنالك عدة أسباب ودوافع سياسية، واجتماعية، وثقافية، واقتصادية، منها:
1- زيادة عدد الأغنياء والفقراء دولاً وشعوباً في العالم العربي، نتيجة للطفرة البترولية الجديدة التي حدثت في 2005 وما بعد ذلك، وارتفاع أسعار البترول إلى مستويات عير مسبوقة. وما نتج عن ذلك من تحولات في السياسة، والاجتماع، والثقافة. تمثلت في قدرة بعض دول النفط على تمويل الإعلام المرئي والمكتوب بأموال طائلة لإطلاق فضائيات، وإصدار صحف ورقية واليكترونية ومواقع إليكترونية على الانترنت، تتصدى لأفكار "الليبرالية الجديدة" وتتفهها وتسخفها، وترميها بالتحالف مع "المحافظين الجُدد" في أمريكا، وبعمالتها للإدارة الأمريكية البوشية، التي حررت العراق، وأشعلت فيه نار الثورة المطفأة الآن.
2- اعتادت خطابات Discourses الأحزاب السياسية وخطابات المفكرين العرب بعدم التنجيد أو التجديد خوفاً من اتهامها بالتراجع. وعندما عاتبتُ المرحوم خالد محمد خالد عن تراجعه عام 1988 عن أفكاره التي أعلنها في كتبه في الخمسينات من القرن الماضي، قال لي، بأن هذا ليس تراجعاً وإنما مراجعة. وعندما تلاوم بعض اليساريين الطفوليين على المفكر التونسي العفيف الأخضر للتخلّي عن بعض أفكاره، التي كان ينادي بها في الستينات من القرن الماضي، ردَّ عليهم بقوله: "كل شيء يتغير في هذا العالم من البشر إلى الشجر. وحتى الحجر يتغير." و"الليبرالية الجديدة"، لكي تبقى على جدتها وحيويتها، عليها أن تراجع نفسها ومبادئها من وقت لآخر، بالتساوق مع تغيرات، ومراجعات الحياة المعاصرة السريعة والخاطفة. ودون ذلك ستكون "الليبرالية الجديدة" كغصن الشجرة اليابسة، فلا هي أورقت، ولا هي قُطعت. وسوف تتآكل من (السوس) مع الزمن، وتصبح كالعرجون القديم.
3- ظهرت قوى ليبرالية جديدة في المنطقة، وخاصة في الخليج العربي. وتراجعت قوى ليبرالية كان من المؤمل أن تتقدم بسرعة، ولكنها لم تفعل. وكان على "الليبرالية الجديدة" أن ترصد هذه التغيرات المهمة. فتقدم الليبرالية السعودية خلال السنوات الخمس الأخيرة كان ثابتاً وسريعاً وبارزاً. وهو بمثابة تحول كبير ليس شبيهاً بالثورة، ولكنه أشبه بالبركان الفكري الذي جاء بما في باطن الأرض وقلبه إلى سطح الأرض. ومن يقرأ كتابنا عن "الليبرالية السعودية" بأجزائه الثلاثة: (العرب بين الليبرالية والأصولية الدينية)، و(الليبرالية السعودية بين الوهم والحقيقة)، و(الحداثة والليبرالية.. معاً على الطريق) سوف يوقن إيقاناً تاماً بحدوث هذا البركان الفكري الذي نتحدث عنه. وسيدرك تمام الإدراك بأن العرب يتغيرون. ولكن هذا التغيير لن يتاح في باقي البلدان العربية بدون قيادات سياسية. وأن الليبرالية العربية، هي كجذر البطاطا موجود في الأرض العربية، ولكنه يحتاج إلى من يتيح له الامتداد والعطاء. والقيادة السياسية القادرة والواعية، هي الوحيدة التي تتيح لهذا الجذر بالامتداد والعطاء. وقد كان الأمر كذلك في السعودية، كما سبق وكان في تونس بعد الاستقلال في النصف الثاني من القرن الماضي، في حين لم يكن الأمر كذلك في العراق. وهما أهم بلدين الآن في المشرق الآسيوي العربي. وكان على الليبرالية أن ترصد هذا، وتتحدث عنه. وقد كان. وقد اكتشفنا خلال السنوات الخمس الماضية، أن السعودية كانت أكثر سرعة من العراق في الأخذ بالتحديث. ومن يقرأ كتاب رشيد الخيّون (لاهوت السياسة: الأحزاب الدينية المعاصرة في العراق) سوف يكتشف كم أن العراق بعيدٌ عن الحداثة والليبرالية، من جراء هذا الكم الكبير من الأحزاب الدينية المتشددة والمتعصبة، وملايين الأتباع لهذه الأحزاب. ومن الملاحظ، أن المؤرخ والباحث الخيّون يختتم كل فصل من فصول كتابه عن الأحزاب الدينية المعاصرة في العراق بقوله: "الآن هو حزب طائفة، وحزب تعاليم دينية".
فكيف يمكن لليبرالية والحداثة أن تخترقا هذه الأكوام الضخمة من الأحزاب والمليشيات الدينية المتشددة وطقوسها التي تصل حد العبادة المتشددة، خاصة ما يتعلق بالإمام الحاكم المعصوم من الخطأ - حسب المذاهب الشيعية - فلا يُحاسب ولا يُعاقب، وحاله كحال النبي عليه السلام. وعندما ركَّزنا على بحث الليبرالية السعودية وطلائعها المثقفة، انتفضت مجموعة من القراء العراقيين المتعصبين، ورمونا بشتى تهم العمالة والارتهان كالمعتاد. بسبب أن خطابنا فيما يتعلق بالعراق اختلف عما كان عليه بعد 2003. وأنا أعترف باختلاف هذا الخطاب، بعدما رأيت من مهازل الحكم العراقي الجديد، وسيطرة الأحزاب الدينية الشيعية والسنية على السياسة العراقية بشكل مرعب، ودعم إيران لهذه الأحزاب. وغرق العراق في سخافات وقشور دينية مضحكة، كالاختلاف إلى حد الصراع الدموي على قضية الأذان، بحيث يكون الفجر والظهر والمغرب بصيغة شيعية (مع ذكر الشهادة الثالثة: "أشهد أن علياً ولي الله") والعصر العشاء بصيغة سُنيَّة (بدون ذكر الشهادة الثالثة)، فيما لو علمنا أن ترك الأذان "وهو ليس من أساسيات الصلاة أقل فساداً من رفعه، وهو يعمّق الفِرقة ويوقظ الفتنة" ("لاهوت السياسة"، ص305) مما يعيد العراق من جديد إلى العهد العثماني الغابر، الذي انهار عام 1917.
فهل هذا هو العراق الجديد المُؤمَّل، بعد كل هذه التضحيات خلال سبع سنوات مضت؟!
(وسنواصل).
السلام عليكم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إسأل بوش !
مسافر عبر ايلاف -

فهل هذا هو العراق الجديد المُؤمَّل، بعد كل هذه التضحيات خلال سبع سنوات مضت؟! اسأل بوش !

مشكلة الليبرالية
صالح -

مشكلة الليبرالية القديمة والجديدة أمرين :الأول : أنها لا تملك مشروعا فكريا حقيقيا ، بل غاية ماعندها استنساخ الفكر الغربي بكل تناقضاته المادية والفكرية .والثاني : ان حملة المشروع الليبرالي تغلب عليهم النفعية و الازدواجية ، فتراه ينادي بالحرية إلا على الإسلاميين ، ويحارب الاستبداد نظريا لكنه يتحالف معه عمليا في تونس ومصر ، يتحدث عن الفساد المالي ثم يقع فيه حتى النخاع كما حدث مع لييبراليي السعودية .. !

مشكلة الليبرالية
صالح -

مشكلة الليبرالية القديمة والجديدة أمرين :الأول : أنها لا تملك مشروعا فكريا حقيقيا ، بل غاية ماعندها استنساخ الفكر الغربي بكل تناقضاته المادية والفكرية .والثاني : ان حملة المشروع الليبرالي تغلب عليهم النفعية و الازدواجية ، فتراه ينادي بالحرية إلا على الإسلاميين ، ويحارب الاستبداد نظريا لكنه يتحالف معه عمليا في تونس ومصر ، يتحدث عن الفساد المالي ثم يقع فيه حتى النخاع كما حدث مع لييبراليي السعودية .. !

ما يسمى ليبراليه
احمد -

هل قدمت ما يسمى بالليبراليه تصورات لتحرير الارض العربيه الانسان العربي هل قاومت المشاريع الصهيونيه والاعيب السلام الصهيونيه الامريكيه والاستعمار المستمر..هناك عدو يتربص بنا ليل نهار لتقسيمالارض العربيه وقتلها ونحن نتكلم بضاعة مستوردة مغشوشه.....اتقوا الله يا دعاة ما يسمى ليبراليه الاوطان تضيع والامه تقتل وتجوع نحن بحاجه لتجميع الامهوتحريرها من وساوسها وشياطينها واعادتها لدينها بعد ان الصق الاعداء بنا تهمة الارهاب وهي من استعمرنا واحتلنا وما زالت نفس السياسه بصور شيطانيه وبتامر المتامرين((((وهل نقول ان القوى الليبراليه تحشد دباباتها وصواريخا وتطور دفاعاتها انها تتقدمنحو العدو الاوحد والوحيد اليهود والامريكان الصهيونيون وتدك قواتهم اليبراليه المتشددهوتنتزع انتصارات ساحقه تخلف للعدو خسائر فادحه ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!((((((العرب والمسلمين لهم تاريخهم وهويتهم ودينهم ومعتقداتهم ومبادئهم يجب ان يدافعوا عنها بشتى الوسائل وها هي بوادرها وبعد نجاحمؤامرة الامريكا والصهيونيه بعد 11سبتمبرتتوالى للصق الارهاب بالاسلام...وتعد العده لكل دوله بحجة القاعده الارهاب لمزيد من القتل والارهاب لحماية اسرائيل المحتله والقاتله.......نحن بحاجه للعوده لديننا للقران والسنه وتطبيق كل افعال رسولنا الكريم لاقامة العدل ...وما يفعله الغرب هو لتشويه وضرب ديننا لانه دين الحق انزل للناس كافه..ديننا السمح الحنيف بين كل شيوفسر كل شي فهلا صحونا

مقارنة لا تصح
امل عبد الوهاب -

عزيزي الكاتبلا يمكن ان يقارن عراق اليوم كما اختتمت مقالتك بعراق عثماني قبل 1917 اذ انه اليوم اسوأ بكثير من تلك الحقبة المظلمة كان المجتمع متماسكا برغم من وجود الطبقات وكان مفتحا صحيح كانت نسبة الامية كبيرة ولكن رجاله الاعيان وشيوخه الكبار كانوا يديرون الامور على احسن ما يرام . صحيح كانت ابواب بيوت الدعارة موجودة في المدن ليل نهار ولكن كانت القيم والاعراف لا يعتدى عليها اليوم الطقوس الدينية تعلن وفي الخفاء يفعلون ما يشاؤون اليوم يلطمون ويحقدون ويمكرون .. قبل مائة سنة السارق يفضح والقاتل يشنق اليوم الكل سراق على عينك يا تاجر اليوم هو عصر الشوادي وحكم الذئاب وشكرا لايلاف

جين اللآذان
خوليو -

عندما يمارس الانسان مهنة من أهم ميزاتها هي العلاقة المباشرة مع الانسان، يقترب من تفهم الحقائق إن كان عنده مقدرة على فهمها، أحدهم وكان معدوداً على اللبراليين متابعة وقولاًوتصرفات ولفترة زمنية ليست بالقصيرة، وبسرعة البرق ومن جراء حادث لأحد أولاده ارتد هذا اللبيرالي العربي المسلم وانضم لصفوف السلفيين الأصليين الذين يعبرون عن حقيقة الدين قولاً وممارسة، سألته من باب المونة والصداقة والخدمات المقدمة له ولعائلته أن يصدقني عن أمر يمارسونه بكثرة بين جميع طبقات الشعب، وهو الآذان في إذن الطفل عندما يولد، سألته هل أذنوا في إذنك اليمنى كما العادة؟ لايهم كيف ينتهي الآذان بعلي ولي الله أو بدونها، المهم هو أوله الذي يذكر الشهادة(دون أن يروا شيئاً ليشهدوا عليه)، لدهشتي قال نعم، وسأل لماذا؟ لم أجبه في حينها، ولكنني وجدتها الآن فرصة وربما قد يقرأها الصديق اللبيرالي اولاً والسلفي بعد ذلك: هذا الآذان يادكتور هو زرع جين ترهيبي تخويفي (الجينات هي حموض أمينية تبدل شكلها ووظيفتها) المهم جين الآذان(تسمية خاصة) هي جينات كامنة ،تنشط عند تعثر الانسان بأي عقبة تصادفه لتقول له هذا عقابك لشذوذك عن الطريق(طريق الآذان)، وسرعان ما يرتد خوفاً من المجهول وعالم الأوهام، اللبيرالي المحصن بجينات العلوم والفنون والمعرفة الانسانية لاوجود عنده لهكذا نوع من الجينات، وهذا نادر جداً في عالمنا العربي والاسلامي بشكل خاص ، فمن نسميهم ليبراليين ظاهرياً هم بالحقيقة مشبعين بجينات الآذان وهذا مايفسر التحول الذي لايصلحه أي تنجيد، نشاهد جينات الآذان بين الممثلات المصريات اللواتي يلبسن الحجاب بعد مسيرة فنية، على كل حال الزمن لصالح اللبيراليين الحقيقيين.

مقارنة لا تصح
امل عبد الوهاب -

عزيزي الكاتبلا يمكن ان يقارن عراق اليوم كما اختتمت مقالتك بعراق عثماني قبل 1917 اذ انه اليوم اسوأ بكثير من تلك الحقبة المظلمة كان المجتمع متماسكا برغم من وجود الطبقات وكان مفتحا صحيح كانت نسبة الامية كبيرة ولكن رجاله الاعيان وشيوخه الكبار كانوا يديرون الامور على احسن ما يرام . صحيح كانت ابواب بيوت الدعارة موجودة في المدن ليل نهار ولكن كانت القيم والاعراف لا يعتدى عليها اليوم الطقوس الدينية تعلن وفي الخفاء يفعلون ما يشاؤون اليوم يلطمون ويحقدون ويمكرون .. قبل مائة سنة السارق يفضح والقاتل يشنق اليوم الكل سراق على عينك يا تاجر اليوم هو عصر الشوادي وحكم الذئاب وشكرا لايلاف

جينات المناخوليا !
عابر ايلاف -

بعيدا عن المناخوليا والكلام العنصري والغبي عن الجينات نقول ان اللبرالية قد شوهت نفسها بنفسها عندما ارتمت في مشروع الهيمنة الامريكي والصهيوني في المنطقة وعادت كل الاصوات المنددة والرافضة لمشروع الهيمنة ولازالت معندة ومتمسكة باذيال الصهاينة والامريكان ثم عادت واسقطت نفسها في احضان الانظمةالطاغوتية المستبدة وطبلت لها لعل وعسى ؟! خطاب اللبراليين اللا عرب غير مسموع ومرفوض من اغلبية الناس في بلادنا ذلك ان توجهاتهم الفكرية مناهضة للاسلام والعروبة وهم يروجون لمشاريع الهيمنة الغربية ولا يوجد في خطابهم مايوحي انهم ضدها ولا يوجد في ادبياتهم موقف ثابت وصلب من الكيان الصهيوني ولا يتحدثون عن المقاومة بل يصمونها بالارهاب والاسلام بالتطرف خطاب اللبرالين لان يشتريه احدا حتى ولو وضعت له جائزة تشجيعية ؟! يجب ان نلاحظ ان من يتسمون باللبراليين الجدد في حقيقة امرهم من الماركسيين العرب من النوعية الرديئة جدا التي تخدم كل الانظمةوكل الاجندات ولذلك نصحنا اثرياء المسلمين باعادة سهم المؤلفة قلوبهم من الزكاة للانفاق عليهم ليس بغرض اسكاتهم ولكن شقفة بهم!

What is liberalism
Abdalla -

I continue to look for the author''s definition of ''new liberalism''. I found much expose of current and potential discontent, social as well as political; such discontent , while real, fails to be an acceptable definition of ''liberalism, neo or old liberalism. By the way, current political discourse in the US has looked with disfavor on the concept of ''liberalism''; it is thought of as an archaic concept.

جينات المناخوليا !
عابر ايلاف -

بعيدا عن المناخوليا والكلام العنصري والغبي عن الجينات نقول ان اللبرالية قد شوهت نفسها بنفسها عندما ارتمت في مشروع الهيمنة الامريكي والصهيوني في المنطقة وعادت كل الاصوات المنددة والرافضة لمشروع الهيمنة ولازالت معندة ومتمسكة باذيال الصهاينة والامريكان ثم عادت واسقطت نفسها في احضان الانظمةالطاغوتية المستبدة وطبلت لها لعل وعسى ؟! خطاب اللبراليين اللا عرب غير مسموع ومرفوض من اغلبية الناس في بلادنا ذلك ان توجهاتهم الفكرية مناهضة للاسلام والعروبة وهم يروجون لمشاريع الهيمنة الغربية ولا يوجد في خطابهم مايوحي انهم ضدها ولا يوجد في ادبياتهم موقف ثابت وصلب من الكيان الصهيوني ولا يتحدثون عن المقاومة بل يصمونها بالارهاب والاسلام بالتطرف خطاب اللبرالين لان يشتريه احدا حتى ولو وضعت له جائزة تشجيعية ؟! يجب ان نلاحظ ان من يتسمون باللبراليين الجدد في حقيقة امرهم من الماركسيين العرب من النوعية الرديئة جدا التي تخدم كل الانظمةوكل الاجندات ولذلك نصحنا اثرياء المسلمين باعادة سهم المؤلفة قلوبهم من الزكاة للانفاق عليهم ليس بغرض اسكاتهم ولكن شقفة بهم!

وكن أنت ألتغيير
Salah -

السوُال هل عدلت حكومات المسلمين سواء سنة أو شيعة مع شعوبها وأعطتهم كل حقوقهم ألأساسية مثل حق الولادة التى و هبها الله للبشرية وهى ألحرية ? فمن لم يعطى شعبة أبسط حقوق ولادة ألبشر ليس لة الحق فى مجادلة ألأخريين ما إذا كانوا على خطأ او صواب من منظور دينى لعدم أهلية ذلك ألطرف إلا إذا كانت ألمجادلة لمجرد المجادلة فهناك ألكثير وألكثير من ألغراىُب وألأحزاب والطواىُف والمذاهب التى لاتمت للأسلام بشىُ عند جميع ألأطراف فرتبوا بيوتكم أولأ وكن أنت ألتغيير ألصحيح.

تعريف الليبراليه
نبيل هنيه -

نعم ان الليبراليه في امريكا ممثله بالحزب الديمقراطي قد خسرت الأنتخابات للمحافظين ولكن ليس هدا رفضا لمبادئ الحريه بل هو خلاف حول دور الحكومه في حياة الفرد في ايطار الدوله الديمقراطيه .الصراع في الوطن العربي حول مبادئ الحريه نفسها وحول وجود الدوله المدنيه الحديثه .

تعريف الليبراليه
نبيل هنيه -

نعم ان الليبراليه في امريكا ممثله بالحزب الديمقراطي قد خسرت الأنتخابات للمحافظين ولكن ليس هدا رفضا لمبادئ الحريه بل هو خلاف حول دور الحكومه في حياة الفرد في ايطار الدوله الديمقراطيه .الصراع في الوطن العربي حول مبادئ الحريه نفسها وحول وجود الدوله المدنيه الحديثه .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

الاذان لا علاقة له بالخريطة الجينية لا من قريب ولا من بعيد! الاذان هو طريقة للتذكير أو لدعوة ((المؤمن)) للدخول إلى مكان العبادة لتأدية طقوسه اليومية أو المعتادة. الأذان، شأنه شأن بوق اليهود أو ناقوس النصارى! تكمن المشكلة الحقيقية في رأي المتواضع جداً في دور الدولة ومن ثم في التربية Upbringing والتعليم Education أيضاً. وفي رأي المتواضع جداً جداً أقول: إن التغيير لا بدّ وأن يكون قسرياً! نعم.. قسرياً. كيف؟! الدولة!! للدولة تأثير مباشر وفعّال في إحداث المعجزات.. نعم المعجزات! هذا إن أرادت! نفترض جدلاً أن الدولة أصدرت فرماناً بخصوص عبور الشارع من الأماكن المخصّصة للعبور والمخالف سيتعرّض للعقوبة. فمن سيعبر الشارع من غير الأماكن المخصّصة للعبور؟! وكذا الأمر بالنسبة لجميع مناحي الحياة لا سيما المناهج التعليمية والبرامج التثقيفية. ما اريد قوله هو إن التغيير المنشود يتحقّق بقرار سياسي وحسب!

فتنة التشهد بعلي (ض)
الدفاعي -

ان معظم الاحزاب الحاكمة الان في العراق هي احزاب حاقدة ومتعصبة تعمل عمل عصابات المافيا ولاعلاقة لها بالدين ولا بالليبرالية والحداثة وغيرها..استلمت الحكم في اكبر خيانة للبلد ومؤامرة في التاريخ المعاصر بعد ان تعاونت وتآمرت مع من يسمونه هم انفسهم ((الشيطان الاكبر )) واعوانه من صهاينة وصفويين .. جاءوا للحكم للانتقام من ابناءه الذين يرفضون التبعية الايرانية وافكارها الشيطانية في تمزيق الدين ووحدة المسلمين ..وان أعترافك باختلاف خطابك، بعدما رأيت من مهازل الحكم العراقي ..لهو عين الصواب وعليك وعلى كل من لديه ذرة اخلاص وشرف في وطننا العربي ان يفضح ما يحصل على ارض العراق الطاهرة من فساد ودمار وتغيير في العقيدة الاسلامية ...فهم يجلبون لنا كل ما تنتجه آلة الحقد الفارسي من بدع وخرافات وتشويه للدين ...... ..وشكراً

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

الاذان لا علاقة له بالخريطة الجينية لا من قريب ولا من بعيد! الاذان هو طريقة للتذكير أو لدعوة ((المؤمن)) للدخول إلى مكان العبادة لتأدية طقوسه اليومية أو المعتادة. الأذان، شأنه شأن بوق اليهود أو ناقوس النصارى! تكمن المشكلة الحقيقية في رأي المتواضع جداً في دور الدولة ومن ثم في التربية Upbringing والتعليم Education أيضاً. وفي رأي المتواضع جداً جداً أقول: إن التغيير لا بدّ وأن يكون قسرياً! نعم.. قسرياً. كيف؟! الدولة!! للدولة تأثير مباشر وفعّال في إحداث المعجزات.. نعم المعجزات! هذا إن أرادت! نفترض جدلاً أن الدولة أصدرت فرماناً بخصوص عبور الشارع من الأماكن المخصّصة للعبور والمخالف سيتعرّض للعقوبة. فمن سيعبر الشارع من غير الأماكن المخصّصة للعبور؟! وكذا الأمر بالنسبة لجميع مناحي الحياة لا سيما المناهج التعليمية والبرامج التثقيفية. ما اريد قوله هو إن التغيير المنشود يتحقّق بقرار سياسي وحسب!

المطلوب اعتذار
إدريس الشافي -

الفقرة الأخيرة من مقال شاكر النابلسي تؤكد أن المشروع الليبرالي العربي في العراق الذي راهن على الغزو والاحتلال الأمريكي لتحديث هذا البلد ونقله إلى التعددية والديمقراطية والانفتاح.. هذا المشروع قد فشل وسقط سقوطا مدويا، والذي حدث هو أن العراق دمر عن بكرة أبيه وتمت إعادته إلى عصور الظلام عبر حكمه بأحزاب دينية لا تجيد سوى خلق أتباع اللطم والتطبير.. فهل سنقرأ في المستقبل اعتذارات من الكتاب الليبراليين العرب لكونهم ركبوا موجة احتلال العراق بدعوى تحديثه ولبرلته، فإذا بهم يقفون على خرابه؟

لن يعتذروا
مسافر عبر ايلاف -

لن يعتذر من يسمون انفسهم باللبراليين العرب على رهانهم على الغرب مادام البنتاغون والخارجية الامريكية تصرف الشيكات !! وكما قال احدهم ولعله الكاتب ان صوت سقوط القنابل على المدنيين في العراق كان احلى من تغريد البلابل !

المطلوب اعتذار
إدريس الشافي -

الفقرة الأخيرة من مقال شاكر النابلسي تؤكد أن المشروع الليبرالي العربي في العراق الذي راهن على الغزو والاحتلال الأمريكي لتحديث هذا البلد ونقله إلى التعددية والديمقراطية والانفتاح.. هذا المشروع قد فشل وسقط سقوطا مدويا، والذي حدث هو أن العراق دمر عن بكرة أبيه وتمت إعادته إلى عصور الظلام عبر حكمه بأحزاب دينية لا تجيد سوى خلق أتباع اللطم والتطبير.. فهل سنقرأ في المستقبل اعتذارات من الكتاب الليبراليين العرب لكونهم ركبوا موجة احتلال العراق بدعوى تحديثه ولبرلته، فإذا بهم يقفون على خرابه؟