فضاء الرأي

تعليقاً على التقرير الكندي: مقيمون في فتنة نتخوف من حلولها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يشير التقرير الذي بثه راديو كندا عن جريمة اغتيال الحريري إلى جملة وقائع معبرة. على اي حال التقرير كله معبر وخطير. لكنه أيضاً ناقص ومبتور. يكفي ان نتذكر ان التقرير لم يأت على ذكر أحمد ابو عدس وعلاقته بالجريمة، او على ذكر الانتحاري الذي يفترض أن يكون قد قضى لحظة الانفجار، لنكتشف ان الحلقة الأساسية التي يفترض ان يبحث عنها التحقيق، اي تحقيق، ما زالت مفقودة.
لكن المناقشة في بوليسية التقرير ودقته على هذا الصعيد، لا يقدم ولا يؤخر، والأرجح انه يؤخر اكثر مما يقدم، ذلك أن احدا، صحافياً او سياسياً، لا يملك ما يكفي من المعطيات في موضوع الجريمة ليقرر في شأنها او يبني على الوقائع التي بحوزته قناعات ومواقف. وغني عن القول ان نشر مثل هذه التقارير في الصحافة العالمية، سواء تلك التي نشرتها "الفيغارو" الفرنسية او "دير شبيغل" الألمانية، او حتى بعض الصحف العربية، يهز لبنان من أقصاه إلى اقصاه. إذ بات معروفاً للقاصي والداني ان لبنان يعيش على إيقاع المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رفيق الحريري، وتضيره الشائعات التي تنتشر حولها وتهدد سلمه الأهلي، فضلاً عن ان قياداته الحالية متوترة ومتطيرة إلى الحد الذي قد يجعل يجعل اي شرارة طائشة مثابة افتتاح مجزرة لا أول لها ولا آخر.
مع ذلك يجدر بنا ان نتأمل قليلاً في ثنايا التقرير، لتثبيت مسألة في غاية الأهيمة. إذ لطالما دافع مناصرو المحكمة الدولية في لبنان عن ضرورتها بحجة أنها تمنع تكرار جرائم الاغتيال التي يتعرض لها سياسيو لبنان ومقدموه منذ عقود، وتضع حداً للإفلات من العقاب. والحق ان التقرير يعتمد في متنه وثناياه على حركة الاتصالات الخلوية والثابتة المحيطة بموقع الجريمة والمرتبطة بشبكات اخرى مقفلة ومفتوحة على حد سواء، ويخلص من خلال هذا البحث، الذي انجزه الرائد الشهيد وسام عيد بمفرده وبوسائل بدائية، إلى توجيه الاشتباه وتعيين الاتهام. والواقع ان المرء في وسعه ان يتساءل مراراً، لماذا استخف المجرمون وهم على هذه الدرجة من الدقة في التنظيم وحرية الحركة بمثل هذا المعطى البالغ الخطورة؟ في حين أنهم، ودائماً بحسب التقرير، لم يتركوا أثراً هاتفياً حين نفذوا عملية اغتيال الشهيد وسام عيد، وعمدوا إلى استعمال الأجهزة اللاسلكية التي لا تترك اثراً وراءها.
لو صح هذا الافتراض على المستوى البوليسي، فإن له معنى سياسيا بالغ الاهمية. ويعني في المقام الأول، ان لبنان لم يصبح بمنجاة من جرائم الاغتيال بطبيعة الحال، لكن ارتكاب مثل هذه الجرائم بات أكثر صعوبة بما لا يقاس. وهذا في حد ذاته ما يمكن اعتباره نصف انجاز حققه اللبنانيون. ذلك ان جريمة اغتيال الحريري وهو كان ما كانه حضوراً لبنانياً وعربياً ودولياً، تبدو، بحسب التقرير ابعد ما تكون عن وصفها بالجريمة الكاملة، حيث ترك القتلة وراءهم خيوطاً كثيرة لتعقبهم، في حين ان جريمة اغتيال الرائد وسام عيد، ولم يكن يرقى بطبيعة الحال، وزناً وأهمية إلى مرقى الرئيس الحريري، كانت أكمل وكان القتلة فيها اكثر حرصاً على محو كل أثر من ورائهم.
هذا نصف إنجاز ولا شك. وقد يحمي لبنان واللبنانيين من جرائم كثيرة في المستقبل. ربما لهذا السبب لم يعد ثمة من يرد على التحقيق بالجرائم بارتكاب المزيد منها، بل بات يهدد البلد برمته بحرب أهلية لا تبقي ولا تذر. وحيث ان لبنان أمام واحد من احتمالين: إما تسهيل الاغتيالات، وإما تفجير البلد برمته، فإن الحصافة تقضي ان نتذكر ان البلد تفجر اصلاً منذ جريمة الاغتيال، وليس من سبب يدعو اللبنانيين للتخوف من حرب أهلية هم اصلا يقيمون فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفتنة
Adam -

الخلاصة التي خرج بها بلال خبيز هي إن لبنان في خضم حرب أهلية تعالوا نزكيها ونعمقها بالتعاون مع محكمة دولية ستصدر قرارا ظنيا كيديا يتهم الطائفة الشيعية باغتيال زعيم للطائفة السنية، ولا بأس إن تمت فبركة شهود للزور لتبني هذا الاتهام الكيدي.. ما أظن أن لبنانيا يهمه أمن واستقرار ومستقبل وطنه لبنان يمكن أن يفكر بهذه الطريقة، ما عدا إذا كان من المراهنين على اندلاع فتنة سنية شيعية للاستفادة من ريعها..

حتى شعرة معاوية
معاوية -

أصبت عين الصواب، لم يعد هناك ما يخاف منه أو عليه أشراف لبنان، فقد استنفذ أعداؤه كل ما لديهم من وسائل الدمار والخراب ونفثوا كل ما عندهم من حقد ، وغدروا بكل نسمة حرية وتسامح وتصالح ومودة وسلام مرّتْ بين ربوعه وجباله.

الحل
IIIIIIIIIIIIIIIIIII -

طيب خلينا نلاقي حل، شو الحل؟ كمان مش معقول يجي حزب الله ويغتال الحريري وغيره من الشهداء وبعدين يقلنا ممنوع تحققوا بالجريمة. في شي اسمو عدالة وحق، وسيظهر ولو بعد 100 سنة لذلك نصيحتي لحزب الله يكفي مكابرة وتقية، سلموا مجرميكم للعدالة ومنفكر إذا ممكن نعفي عن قائدكم وإلا إذا بقيتم مستمرين في العنتريات الفارغة فرح تشوفو شي مش رح يعجبكن أبداً

فيلتمان
Dania -

صرح جيفري فيلتمان السفير الأمريكي الأسبق في بيروت أمام إحدى لجان الكونغريس أنه أنفق 500 مليون دولار على الإعلام اللبناني من أجل تشويه صورة حزب الله، لا نعلم كم نصيب كل واحد من أصحاب التعليقات والمقالات الناعقة على المقاومة اللبنانية من المبلغ المذكور؟ أكيد بعض الأقلام تحصل على الدسم، والبعض الآخر يجمع ما تبقى من فتات..

فتنة محضرة
Real Adam -

يا أستاذ بلال انا اكيد بانك تعلم بان الفتنة مشروع حضر له منذ وقت طويل. بالاحرى منذ ارسال موسى الصدر من قم الايرانية الى لبنان و حصوله بطريقة ما على الجنسية اللبنانية.. قبلها انشأت مجموعة اطلقوا على نفسهم *حركة فتيان علي* قبل بدأ الحرب الاهلية اللبنانية حتى.. تلك فسدت بالارض و هددت الآمنين, الى ان تم القضاء عليها و هجرت من النبعة مع نصر اللات.. الصدر انشأ افواج المقاومة اللبنانية*امل* لضرب المقاومة السنية و الفلسطينية بمباركة سورية, ايرانية و اسرائيلية, بعد الجريمة انشق حزب اللات عن امل و حموا حدود اسرائيل بالجنوب اللبناني.. حزب اللات انتشر ايضا الى الكويت و البحرين, العراق و غيره حيث لا يوجد هناك مزارع شبعا لتحريرها.. بالامس طردت غامبيا الايرانيين من ارضها بعد اكتشاف مشروع ايصال اسلحة الى هذا البلد الافريقي الصغير.. الفتنة محضرة اذأ و الدلائل كثيرة.. صح ؟؟

عندي سؤال بسيط
أبو عبدالله العدناني -

لماذا تم اغتيال جورج حاوي؟لماذا تم اعتيال جبران تويني؟لماذا تم اغتيال سمير قصير؟أنا علماني وليس لي أي حقد على حزب الله فقط أريد أن أعرف لماذا كان يتم توزيع حلوى عند كل اغتيال.

التعيش
Real Adam -

غامبيا دولة فقيرة ومعدمة، نظامها يعتمد في تدبير حاجياته المالية على المساعدات الأمريكية، ولقد افتعل خصومة مع إيران لإغلاق سفارتها من باب التعيش من واشنطن بهذا القرار..

التعيش 7
Real Adam -

انا لست هنا بصدد الكلام عن غامبيا.. فغامبيا اتخذت القرار الحكيم بطرد شر الايرانيين من بلدهم.. دولة فقيرة و معدمة ؟ لماذا اذن ارسال السلاح الايراني لهم ؟؟ بالامس المغرب اتخذ نفس القرار و قطع علاقاته مع ايران, ايضا من باب التعيش ؟؟؟ الفتنة مشروع ايراني يصدر الى ارجاء العالم كافة. فأحذروهم.

هذا شأن الخالق
وسام ناصر -

ان كان الخالق يتفاعل مع خلقه بشكل يومي ام لا فهو من شأن الخالق المهم ان نعتقد ان الله قادر على كل شيئ و هو الذي يسير الكون بحسب مشيئته و بالطريقة التي يريدها و ليس المطلوب منا ان نبحث عن هذه الطريقة و لكن المطلوب من الخلق ان يتفاعلوا مع الخالق بشكل يومي لان هذا التفاعل يساعد الانسان على البقاء في المسار الصحيح و هذه حاجة لكل البشر فمنذ بدء الخليقة بحث الانسان عن اله ليتفاعل معه

التعيش 8
Real Adam -

إيران أمة ناهضة تصنع الدبابات والصواريخ وتقتحم عالم الفضاء بأقمارها الصناعية وتبحث عن دواء لداء السرطان وتقارع الغرب وعلى رأسه أمريكا دفاعا عن برنامحها النووي، فماذا فعلت لنا نحن العرب أنظمة الاستزلام لأمريكا التي تحكمنا؟ إنها أنظمة تعيش مذعورة من إيران، والتعليقات الجاقدة على هذا البلد من طرف بعض اللحديين العملاء لإسرائيل أكبر دليل على أنه أصبح فعلا قوة مرعبة لإسرائيل ولحليفها النظام الرسمي العربي المتهالك الذي تحول إلى أضحوكة بالنسبة لسكان المعمورة..

إلى رقم 8
خوليو -

با ريال آدم يتعين عليك التحفظ والاحتراس مما ينشر في وسائل الإعلام عن إيران خصوصا في هذه الأيام، فالجزء الأعظم منه دعاية الهدف منها شيطنة النظام الإيراني والضغط عليه لسجب تأييده ودعمه للمقاومة اللبنانية والفلسطينية. هذه أشياء لا يجب أت تخفى عليك يا ريال، وإلا فإنك ستصبح فلسا..

لبي
ليسيلل -

............

USrael
Dania -

نشرت المجلة الدورية فورين بوليسي الاميركية محادثة قيل أنها جرت بين مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان وموظفة مكتبه السابقة، السفيرة الأميركية الحالية في لبنان مورا كونيلي، في 17 تشرين الأول 2010، خلال زيارة النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، قال فيها فيلتمان لقد حاصرتُ هؤلاء اي حزب الله (عبارة بذيئة حُذفت) حيث أريدهم يا مورا. شاهدينا فيما نحن نمزق حزب الله بألف ضربة بطيئة! من يعتقدون أنفسهم؟ وسنقوم بذلك باستخدام القرار 1757 وهذه المرة سنسلك الطريق إلى آخره؟. وتابع فيلتمان لقد طلبت من إسرائيل أن تبقى بعيدة عن لبنان، لأن الجيش الإسرائيلي لا يمكنه هزيمة حزب الله، كما أن المنطقة برمتها قد تحترق. أنا من سيتعامل مع الأمر، وهذه ستكون هديتي إلى لبنان لمناسبة عيد الميلاد.

الحل الاوحد
ابو خالد -

ليس هناك خلاص الا بترحيل كل من : الحريري الى بلده السعوديه....جنبلاط الى سوريا...الجميل و عون الى فرنسا....جعجع الى اسرائيل و نصرالله الى ايران....و هيك بيرتاح لبنان

ابو خالد
Real Adam -

ترحيل سياسيين لبنان فكرة جيدة دون ان ننسى بري ايضا.. اما ترحيل جنبلاط فيجب ان يكون الى ديار بكر, فأصله كردي.. وجود اردوغان حاليا بلبنان ربما يسهل له الامر.

ابو خالد
Real Adam -

ترحيل سياسيين لبنان فكرة جيدة دون ان ننسى بري ايضا.. اما ترحيل جنبلاط فيجب ان يكون الى ديار بكر, فأصله كردي.. وجود اردوغان حاليا بلبنان ربما يسهل له الامر.

hariri..natenyahoo
Natenyahoo -

like what will see????,,hmmmm

hariri..natenyahoo
Natenyahoo -

like what will see????,,hmmmm

Real Adam
ابو خالد - -

صدقني يا ادم الشعب مل هذه الطبقه السياسيه...و عذرا لقد نسيت بري .....الى اين ؟ بري صعب...لا اعرف فعلا الى اين...لكن المهم ان يذهبوا كلهم الى غير لبنان و لتذهب المحكمه الدوليه الى الجحيم و شهود الزور مكانهم في المريخ...روحه بلا رجعه...و فعلا نرتاح منهم ...نحن قبل كل شيء لبنانيون مش ماعز سنسه او شيعيه او درزيه او مسيحيه...يروحوا يفتشوا على قطيع جديد

Real Adam
ابو خالد - -

صدقني يا ادم الشعب مل هذه الطبقه السياسيه...و عذرا لقد نسيت بري .....الى اين ؟ بري صعب...لا اعرف فعلا الى اين...لكن المهم ان يذهبوا كلهم الى غير لبنان و لتذهب المحكمه الدوليه الى الجحيم و شهود الزور مكانهم في المريخ...روحه بلا رجعه...و فعلا نرتاح منهم ...نحن قبل كل شيء لبنانيون مش ماعز سنسه او شيعيه او درزيه او مسيحيه...يروحوا يفتشوا على قطيع جديد

ابو خالد
Real Adam -

أنا مصدقك.. ما في سياسي بلبنان يستاهل ينحكى فيه.. بيولعوا بالبلد و هنا اصحاب دكاكين و كل واحد منهن بضاعته شكل.. من جهة بري نرحله الى جزيرة نائية و منعمرله هونيك مجلس نواب لوحده.. خليه يعمل رئيس هونيك ليشبع.

ابو خالد
Real Adam -

أنا مصدقك.. ما في سياسي بلبنان يستاهل ينحكى فيه.. بيولعوا بالبلد و هنا اصحاب دكاكين و كل واحد منهن بضاعته شكل.. من جهة بري نرحله الى جزيرة نائية و منعمرله هونيك مجلس نواب لوحده.. خليه يعمل رئيس هونيك ليشبع.

يعني جبت شئ من عندك
جواهر -

لبنان للاسف بلد حروب وسوف يظل هكدا لانهم يحسبون الوطنية بالطوائف وهده هي مشكلتهم بلدهم عندهم وهم احرار يرجعوا كل كم سنة بحرب جديدة او تكون بلدهم بكل مواطنيها تعمل نحو مستقبل افضل وخلي اسرائيل عنكم مو دريعة لعدم التقدم وها هم انسحبوا وخلو اراضيكم لكم والان ما العدر الجديد للحرب اتحفونا مثل كل مرة بشئ جديد