أصداء

حزب البعث المتقاعد لا يريد أن يتقاعد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أدخل، من حين إلى حين، إلى موقع على الإنترنيت ينطق بلسان حزب البعث (جناح عزة الدوري) لأستعرض أهم ما يُنشر فيه من بيانات وأخبار ومقالات، لا حبا ولا إعجابا، ولكن لقياس مدى التطور الذي يطرأ على فكره وخطابه في مواجهة الأزمات والاختناقات التي تعصف، دون توقف، بالعراق والمنطقة، منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

وكان المؤمل أن حزبا جماهيريا بضخامة حزب البعث وعمق تاريخه وخبرته وتجاربه سيخرج من كارثة 2003 متجاوزا آثارها السيئة بأقل ما يمكن من الجروح والشروخ. مثلما حدث لأحزاب عديدة في الشرق والغرب. فقد استفاقت من الصدمة بسرعة، وقامت بدراسة الأسباب الموضوعية التي قادت إليها، وحللتها بدقة وعلمية وموضوعية، بعيدا عن التطرف والجمود والانكفاء على الذات، فغيرت ما يستوجب التغيير، وعالجت ما علق بمسيرتها من المثالب والعيوب والثغرات، وغيرت خطابها، وطهرت صفوفها من المرضى والعجزة والفاشلين والفاسدين، وخرجت على جماهيرها بروح جديدة، وثياب جديدة، وحتى بأسماء جديدة، وعاودت المسير، فانتزعت الريادة في زمن قصير.

وكان الواجب يُحتم على القيادات البعثية التي تسلمت المسؤولية بعد كارثة نيسان 2003 أن تسارع إلى الاعتراف، بشجاعة وموضوعية، بأخطاء الماضي، وأن تجري تغييرات وتعديلات جوهرية في خطاب الحزب ومفاهيمه، وأن تستبدل الأدوات الفاشلة السابقة بما يصلح للعمل في الواقع الجديد، وأن تتخلى عن لغة التخوين والتهديد والشتيمة، وتعتمد لغة المنطق والحوار الديمقراطي، لا مع خصوم الحزب وأعدائه وحسب، بل مع أعضائه نفسه، وتطوي الماضي المثقل بالمشاحنات والاعتداءات والانحرافات، وتعمل على إعادة الثقة المفقودة مع جماهير الشعب العراقي من جديد.

لكن الذي نراه اليوم من البعثيين شيءٌ آخر لم يحدث من قبلُ إلا لأحزاب طفيلية هامشية أخرى فرضتها على الجماهير سلطة غاشمة، بقوة سلاحها وأموالها. ثم حين انهار نظام تلك السلطة تمزق حزبُها، وتبعثرت قواعده وقياداته، وضاع في بحر الزمن المخيف، وأصبح شيئا من الماضي بسرعة وكأنه لم يكن، كما هو حال حزب موسليني وحزب هتلر وغيرهما من الأحزاب الفاشلة العديدة في التاريخ.

لكن حزب البعث، أو ما بقي منه بعبارة أدق، قد اختار أن يحبس نفسه في قمقم مذهب صنعه لنفسه بنفسه، وتمترس خلف جدرانه، لا يسمع إلا صوته، ولا يرى سوى نياشين أمسه الغارب، غارقا في أحلام اليقظة، فـرِحا بالقصور التي يشيدها من الرمل على شواطيء البحار الهادرة.

لا يريد أن يصدق أنه أحيل على التقاعد، وأنه أصبح عاطلا عن العمل، وأن الزمن مرَّ من فوقه مسرعا، وأن الشعب العراقي رمى أيامه، بكل ما فيها من خير ومن شر، وراء ظهره، واستقبل الشمس الجديدة وأيامها الواعدة.

لم يكتشف أن على قيادته وقواعده معا أن تبذل جهودا مضاعفة مضنية لكي يستعيد عافيته بسرعة، ويتمكن من الوقوف على قدميه من جديد، ويسابق الزمن لكي يعوض ما فاته من فرص المشاركة الفاعلة الإيجابية في صناعة حاضر الوطن ومستقبله، بثقافة العصر ولغته ومنطقه وليس بلغة الخنجر وكاتم الصوت أو المفخخات.

حين نقرأ اليوم مقالات كتاب حزب البعث ومنظريه العقائديين نُصاب بالدهشة والاستغراب. فهم مثلُ دونكيشوت يحاربون أشباحا لا يرونها. مقتنعون قناعة نهائية ومطلقة بأن ما حدث وما يحدث في العراق اليوم موجة عابرة، وأن حزبهم عائد إلى سطوته السابقة، عما قريب.

يؤكدون لك، وبتصميم عجيب وغريب، أن أمريكا سائرة نحو الاندثار، وأن بنادق مجاهديهم أجبرت قوات احتلالها على الرحيل، وأن عملاءها العراقيين والإيرانيين هاربون لا محالة، وأن حزبهم القائد عائد إلى القصر الجمهوري عودة الفاتحين، غدا أو بعد غد.

إنهم يفعلون تماما ما فعله أحمد زكي في فيلم (زوجة رجل مهم)، حين أقيل من وظيفة ضابط المخابرات، في بلد تحكمه الشرطة السرية وقوى الأمن العام، فلم يرضخ لواقعه الجديد، ولم يستطع أن يتعايش مع حياة البطالة، فظل أسيرَ وهْم القوة والجبروت، مُصرا على تمثيل دور ضابط المخابرات، ليوهم زوجته وجيرانه ومواطنيه بأنه ما زال ذلك الآمر الناهي المخيف، فاستأجر، براتبه التقاعدي الضئيل، سيارة فارهة وسائقا يفتح له الباب ويُعظمه كل صباح، وهو خارج من منزله أو عائد إليه. ومعروفة نتيجة الفيلم، فقد انهار أخيرا أمام الواقع المر، فقتل زوجته، وأنهى حياته بيده.

وهكذا هم رفاقنا البعثيون، لم يتخلوا عن لغة الثمانينيات والتسعينيات ونعرتها الآمرة الناهية، بشعاراتها ومفرداتها البالية.

ما زالوا يصدقون أنهم الأكثر من غيرهم وطنية ًوشرفا وشهامة وغيْرة. والناس، وفق معاييرهم، صنفان، أبيض وأسود، أخضر ويابس، حلو ومر، بعثي مجاهد أو عميل أمريكي أو إيراني ذليل، ولا شيء بين هذا وذاك.

أما ما يجري من أمامهم ومن خلفهم من أحداث متسارعة، وما يطرأ من قيم وموازين وقوى وثوابت جديدة في المجتمع العراقي فليس في قناعاتهم سوى فقاعات لا قيمة لها، وأن الباقي والثابت والمنتصر في النهاية هو حزبُهم وحده دون شريك. ومن يختلف ولو قليلا، مع توجهاتهم، حتى لو كان من رفاقهم وأنصارهم، يصبح مرتدا وفي طريقه إلى الخيانة. وإليكم هذا المثال البسيط.

إن الشائع، مثلا، أن القائمة العراقية، وبالذات قيادة بعض مكوناتها، حظيت بدعم رسمي من جناحيْ حزب البعث كليهما، جناح عزة الدوري وجناح يونس الأحمد، معا، على أمل أن يتخذها البعثيون واجهة يدخلون تحتها إلى المنطقة الخضراء، ويجعلونها حصان طروادة الذي يفجرون به العملية السياسية برمتها، من داخلها، وتحت قبة البرلمان فتخلو لهم الساحة ويمسكون بالسلطة من جديد. لكن تهاون العراقية مع المالكي ومع الأكراد مؤخرا، وانخراطها في صفقة (الشراكة الوطنية)، وقبول بعض قياداتها بمناصب ومكاسب ومراتب عليا سيادية أثار حزب البعث وفجر غضبه العارم على العراقية كلها، فراح يهاجمها ويكيل لقادتها البعثيين السابقين أقذع الشتائم التي لا يُجيد كُتابُه ومنظروه غيرَها في مواجهة الآخرين.

وإليكم ما نُشر مؤخرا في موقع حزب البعث عن العراقية:
(عذرا لأبناء شعبنا العراقي الذي صوت للعراقية، وعذرا لكل من توقع من العراقية خيرا، عذرا لأنه انطلت عليكم أكاذيب هؤلاء، واليوم شاهدناهم بأصواتكم يحققون منافع شخصية. النجيفي، وبعد أن جلس على كرسي رئاسة البرلمان بدقيقتين، هتف وقال أنا أمثل البرلمان وليس العراقية، وهكذا ضاع أمل الشعب العراقي به، لانه لولا العراقية والمحاصصة لما أصبح هو رئيس برلمان، وبالاتفاق على رفع الحظر عن الأربعة من قيادي العراقية يئس الشعب العراقي من العراقية بشكل نهائي.

اليوم صُدم الشعب العراقي الذي ذهب و انتخب القائمة العراقية، لأنه صدق المشروع الانتخابي، وصدق التصريحات التي كانت جميعها وطنية ومحترمة تخدم الشعب العراقي وتحافظ على هويتة العراقية ووحدة شعبه، بينما القائمة العراقية كشرت عن نواياها وأطماعها والتي هي مجرد مصالح شخصية فقط).

فإذا كان هذا ما يقولونه عن رفاقهم حين ابتعدوا قليلا عن مخططاتهم، فماذا سيقولون عمن يخالفهم من خصوم حزبهم، وهم كثيرون؟
الحقيقة المرة أنهم همْ همْ، كما كانوا من أربعين سنة، يرون أنفسهم سادة وقادة وأولياء، ويرون غيرهم عبيدا وأسرى وسقـْطَ متاع. فهل يستيقظون من هذه الغيبوبة المحزنة ويعودون إلى الحياة من جديد، أم إن الأمل في ذلك ضعيف؟

أغلب الظن أن هذا الحزب المتقاعد سيبقى على حاله هذه، متقاعدا ولكنْ في ثياب الوظيفة السابقة، يأمر ولا يطاع، يصيح ولا يُسمع، يُرغي ويُزبد وحده في قفصه الذهبي العتيق، إلى أن يذبل ويتلاشى مع الأيام، لا هو استعاد مجده القديم وأمسك برقبة السلطة من جديد، كما يحلم ويتمنى، ولا هو تواضع ونزل عن بغلته وقبل بنصيبه الذي تسمح به الظروف الجديدة، وخرج من عزلته، وسار في الشمس مع السائرين. لقد خسر المشيتين مع الأسف الشديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى الناصرية قد تقاعد
عادل البابلي -

البعث هو حزب البلطجية وهو حزب انفلابي يؤمن بالعنف الدموي سبيلا إلى انتزاع السلطة يهمه السلطة والحكم بالدرجةالأولى وليس خدمة الوطن والشعب بدليل أنه رغم فشله السياسي وتدميره للعراق وطنا و شعبا فان لازال يصر على انتزاع السلطة والحكم بقوة العنف حتى بدون مراجعة لسياسته الكارثية السابقة ..فحتى الناصرية قد تقاعدت في مصرعلى الرغم من حكمها الطويل لمصر ولكنها بعدما اكتشفت اخطاءها انسحبت و انزوت جانبا ..

1979 انتحار البعث
محمد العلي -

منذ عام 1979 سقط البعث وانتحر باعدام صدام رفاقه في الحزب لينتقل بحزبه الى مرحلة القائد الاوحد فالبعث اليوم هو ليس بعث وانما اندثار في غياهب الاحلام وهذا هو ديدن الاحزاب الدموية والعنيفة تبعث لتنشأ لتقود لتحتضر واخيرا لتندثر وتبقى محل للذكريات المحزنة.

الديناصور
سلام -

مقالك ذكرني بفلم وثائقي قديم يشرح كيف تم انقراض الديناصور ولماذا ؟؟ والجواب انه لم يستطع التكيف مع المتغيرات المناخية .. وحزب البعث انقرض مثل الديناصورات لانه لم يستطع التكيف لزمن مابعد الانترنت وحادثة برجي مانهاتن .. هناك عالم جديد خلق اليوم وحزب البعث ينتمي الى عالم اخر غير هذا العالم

المثاليه السياسيه
حسن الوزان -

استاذ ابراهيم ما تقوله هو مثاليه سياسيه وواقع الأمور ان بعثيي الأمس و اليوم سينتظرون قطار يقلهم للسلطه و يوم من الأيام ستجد قوه عظمى ان المصلحه في تبؤهم للسلطه و سيدعوهم للركوب بالقطار الذي اوصلهم في الستينات للحكم و اوصل غيرهم في الألفيه الثالثه و الدنيا دولاب و لاعزاء للشعب مادمت تحب ان تضرب الأمثله بالأفلام المصريه

يكفى تجاهل وتجاهر
الخفاجي -

بحياتي لم ارى بلطجي غير المعارض والمهووس بالحقد لشخص حاكم قدير قوي. ثم هذه العبارات دموي و عنف وكرسي السلطة وانقلابي وظالم لمن هذه العبارات ها نحن نعيشها الان ونلتمسها , وما دخل الماضي بها ؟ نعيش الان احكام انواع البلطجية والحرامية , اما ما كان نعيش به من عزة وكرامة ووطن نتباهى باسمه امام العالم , الا يكفيكم نتائج الوضوع ايها المعارضين .

تحليل مغلوط
احمد العراقي -

حزب البعث كبير بجماهيره لايمكن لحزب بقوة حزب البعث ان يتقاعد او يخرج من العمل السياسي ولو كان هذا الذي يحصل مع الاحزاب الايدلوجيه لما راينا اليوم حزب الدعوه وقائده الضرورة نوري لمجرد ان دولتين كانتا تدعمان حزب الدعوه فقد بقي مع قياداته الدمى لليوم واستلم بمساعدة الامريكان الحكم فما بالك بحزب شعبي كبير تدعمه جماهير من المغرب العربي الى الخليج العربي وخلفه تقف دول تحب الخير للعراق وشعبه ليتخلص من الاحتلال والعملاء لم ياتي بديل لهذا الحزب العملاق ليحل محله اما احلام العصافير في عقول العملاء ماهي الا اكاذيب يتمنون لو كانت حقيقية وحول دعم القائمة العراقية ماهو الا تلفيق كاذب يراد به ايهام الناس بان حزب البعث يعترف بهذه المهزلة السياسية التي اوجدها الاحتلال

تحليل مغلوط
احمد العراقي -

حزب البعث كبير بجماهيره لايمكن لحزب بقوة حزب البعث ان يتقاعد او يخرج من العمل السياسي ولو كان هذا الذي يحصل مع الاحزاب الايدلوجيه لما راينا اليوم حزب الدعوه وقائده الضرورة نوري لمجرد ان دولتين كانتا تدعمان حزب الدعوه فقد بقي مع قياداته الدمى لليوم واستلم بمساعدة الامريكان الحكم فما بالك بحزب شعبي كبير تدعمه جماهير من المغرب العربي الى الخليج العربي وخلفه تقف دول تحب الخير للعراق وشعبه ليتخلص من الاحتلال والعملاء لم ياتي بديل لهذا الحزب العملاق ليحل محله اما احلام العصافير في عقول العملاء ماهي الا اكاذيب يتمنون لو كانت حقيقية وحول دعم القائمة العراقية ماهو الا تلفيق كاذب يراد به ايهام الناس بان حزب البعث يعترف بهذه المهزلة السياسية التي اوجدها الاحتلال

انهزم البعث في لحظة
عراقي مو عفلقي -

الى احمد العراقي (البعثي) لعد ماذا حدث لأزلآم البعث الم يفروا من ساحة المعركة وتبخروا عندما شاهدوا اول دبابتين امريكيتين واين ذهبوا هؤلآء اللصوص والقتلة والذين كانواابطال واسود فقط على شعبهم المسكين ولمدة اربعين عاماً الم يحين الوقت ان نقول لقد انهزم البعثيين قبل بدء المعركة.

انهزم البعث في لحظة
عراقي مو عفلقي -

الى احمد العراقي (البعثي) لعد ماذا حدث لأزلآم البعث الم يفروا من ساحة المعركة وتبخروا عندما شاهدوا اول دبابتين امريكيتين واين ذهبوا هؤلآء اللصوص والقتلة والذين كانواابطال واسود فقط على شعبهم المسكين ولمدة اربعين عاماً الم يحين الوقت ان نقول لقد انهزم البعثيين قبل بدء المعركة.

تقاعد ولكن بكرامة
س . السندي -

أليس من حق المتقاعد أن يعيش بكرامة ... ليس دفاعا عن عن بعثي ولكن دفاعا عن بعثي صار وهو لم ينتمي ... وأنا كنت من ضحايا هذه ألإديولوجية المريضة وإثنان من إخواني طردنا من الكليات بسببها... السؤال مالفرق بين مجرمين إذا كان ألأول لا يخاف ولا يستحي والثاني مؤمن ملثم ملتحي ... تحياتي

تقاعد ولكن بكرامة
س . السندي -

أليس من حق المتقاعد أن يعيش بكرامة ... ليس دفاعا عن عن بعثي ولكن دفاعا عن بعثي صار وهو لم ينتمي ... وأنا كنت من ضحايا هذه ألإديولوجية المريضة وإثنان من إخواني طردنا من الكليات بسببها... السؤال مالفرق بين مجرمين إذا كان ألأول لا يخاف ولا يستحي والثاني مؤمن ملثم ملتحي ... تحياتي

البعث إنتهى في العرا
جمال ملاقره‌ -

لنکن واقعيين البعث إتبع إسلوب الترغيب والترهيب في کسب أعضائه‌ وبهذا لم يعد بالإمکان معرفة عدد الأعضاء الذين إنضموا إليه‌ إيمانآ منهم بمبادئ البعث. سنوات حکم البعث والجرائم التي إرتکبها هذا الحزب بحق الکورد والشيعة أثبت للعالم أجمع وبالدليل القاطع إن البعث لم يکن سوى ممثلآ لعرب السنة، لذا نجده‌ شبع الموت في کوردستان والمحافظات الشيعية وهو يتلفظ أنفاسه‌ الأخيرة في المحافظات السنيةأيضآ. البعث أسسه‌ مفکرون مسيحيين من أمثال عفلق، منيف رزاز ، ألياس فرح ، شبل العيسمي وقضوا عليها عزت أبو الثلج، نائب ظابط طه‌ جزراوي ، نائب عريف علي کيمياوي ، وصولآ إلى صدام وأخوته‌ الجلافة. کل من يفکر بنفخ الروح في رميم البعث في العراق فهو واهم.

البعث إنتهى في العرا
جمال ملاقره‌ -

لنکن واقعيين البعث إتبع إسلوب الترغيب والترهيب في کسب أعضائه‌ وبهذا لم يعد بالإمکان معرفة عدد الأعضاء الذين إنضموا إليه‌ إيمانآ منهم بمبادئ البعث. سنوات حکم البعث والجرائم التي إرتکبها هذا الحزب بحق الکورد والشيعة أثبت للعالم أجمع وبالدليل القاطع إن البعث لم يکن سوى ممثلآ لعرب السنة، لذا نجده‌ شبع الموت في کوردستان والمحافظات الشيعية وهو يتلفظ أنفاسه‌ الأخيرة في المحافظات السنيةأيضآ. البعث أسسه‌ مفکرون مسيحيين من أمثال عفلق، منيف رزاز ، ألياس فرح ، شبل العيسمي وقضوا عليها عزت أبو الثلج، نائب ظابط طه‌ جزراوي ، نائب عريف علي کيمياوي ، وصولآ إلى صدام وأخوته‌ الجلافة. کل من يفکر بنفخ الروح في رميم البعث في العراق فهو واهم.

رد على البعثيين
يونس احمد شهاب -

انت يا ابو الكرامة والعزة وانت يا ابو سندي ويا خفاجي ويا عراقي .. ان الرجل لم يقل الا الصحيح ان حزبكم لم يزل يعتبر نفسه ابو الوطنية وابو الكرامة وابو العزة لنه حزب لم يعترف باخطائه .. انه حزب هو الذي قادنا الى هذا الخراب . انا حالي حال الاخ ابراهيم كاتب المقال لسنا ضد الحكم الحالي ولكن اليوم تنفسنا الصعداء ونستطيع ان نتكلم وننتقد . هل كان هناك اي عراقي يتنفس في حكم الطاغية المقبور ؟ اعترفوا باخطائكم واخطاء كبيركم الذي علمكم السحر لتكونوا من احسن الناس .. كونوا وطنيين حقيقيين واتركوا السعي للحكم لتقضوا على كل العراقيين هذه المرة . تحية للصديق العتيد ابراهيم الزبيدي الذي اشتقت لمكالمته بالتلفون منذ زمن بعيد والف شكر لايلاف العظيمة

رد على البعثيين
يونس احمد شهاب -

انت يا ابو الكرامة والعزة وانت يا ابو سندي ويا خفاجي ويا عراقي .. ان الرجل لم يقل الا الصحيح ان حزبكم لم يزل يعتبر نفسه ابو الوطنية وابو الكرامة وابو العزة لنه حزب لم يعترف باخطائه .. انه حزب هو الذي قادنا الى هذا الخراب . انا حالي حال الاخ ابراهيم كاتب المقال لسنا ضد الحكم الحالي ولكن اليوم تنفسنا الصعداء ونستطيع ان نتكلم وننتقد . هل كان هناك اي عراقي يتنفس في حكم الطاغية المقبور ؟ اعترفوا باخطائكم واخطاء كبيركم الذي علمكم السحر لتكونوا من احسن الناس .. كونوا وطنيين حقيقيين واتركوا السعي للحكم لتقضوا على كل العراقيين هذه المرة . تحية للصديق العتيد ابراهيم الزبيدي الذي اشتقت لمكالمته بالتلفون منذ زمن بعيد والف شكر لايلاف العظيمة

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن كل مايفعله ماتبقى من عصابة البعث هو تجميع ألأرهابيين وتدريبهم في سورية وغسل أدمغتهم بعلم ومباركة البعث السوري وطبعا برظاء شقيقة سورية وأقصد بها حكومة أيران التي لم تطلب يوما من سورية طرد البعثية رغم أن كل ألأنتحاريين يرسلون لقتل شيعة العراق لابل هناك دعم أيراني للبعثيين ومن يعتقد أني أبالغ فليراقب قناة الكوثر ألأيرانية فكلما يتكلمون عن العراق يستضيفون بعثي عراقي من دمشق وكانت تتمنى أيران بقاء صدام ودليلي أنها كانت تساعده في تهريب نفط العراق أيام الحصار وهي تعلم أن اموال التهريب تذهب الى جيب صدام الذي يستخدما في قمع الشعب العراقي ومن الظلم تسمية البعث بالحزب فهو عصابة تتألف من أنتهازيين وفاقت جرائم البعث جرائم المافيا بملايين المرات فالبعثيين يستخدمون ألأموال الطائلة التي سرقوها طوال حكمهم البغيض في شراء وتفخيخ السيارات وكذلك البعث السوري ففي سورية ماسئلت سوري الا وقال أن جميع أفراد الحكومة وكل المسؤولين هم حرامية بأستثناء بشار ألأسد وانا أرد صحيح أن بشار ليس حرامي لأن الخزانة كلها بيده فماذا يسرق ولكني أسئل السوريين من عين هؤلاء الحرامية وهل أن بشار لايعلم أنهم حرامية وطبعا دون أن أحصل على أجابة بسبب الرعب الذي يعيشوه .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن كل مايفعله ماتبقى من عصابة البعث هو تجميع ألأرهابيين وتدريبهم في سورية وغسل أدمغتهم بعلم ومباركة البعث السوري وطبعا برظاء شقيقة سورية وأقصد بها حكومة أيران التي لم تطلب يوما من سورية طرد البعثية رغم أن كل ألأنتحاريين يرسلون لقتل شيعة العراق لابل هناك دعم أيراني للبعثيين ومن يعتقد أني أبالغ فليراقب قناة الكوثر ألأيرانية فكلما يتكلمون عن العراق يستضيفون بعثي عراقي من دمشق وكانت تتمنى أيران بقاء صدام ودليلي أنها كانت تساعده في تهريب نفط العراق أيام الحصار وهي تعلم أن اموال التهريب تذهب الى جيب صدام الذي يستخدما في قمع الشعب العراقي ومن الظلم تسمية البعث بالحزب فهو عصابة تتألف من أنتهازيين وفاقت جرائم البعث جرائم المافيا بملايين المرات فالبعثيين يستخدمون ألأموال الطائلة التي سرقوها طوال حكمهم البغيض في شراء وتفخيخ السيارات وكذلك البعث السوري ففي سورية ماسئلت سوري الا وقال أن جميع أفراد الحكومة وكل المسؤولين هم حرامية بأستثناء بشار ألأسد وانا أرد صحيح أن بشار ليس حرامي لأن الخزانة كلها بيده فماذا يسرق ولكني أسئل السوريين من عين هؤلاء الحرامية وهل أن بشار لايعلم أنهم حرامية وطبعا دون أن أحصل على أجابة بسبب الرعب الذي يعيشوه .

الأفضل
خوليو -

أن يحكمني حزب مثل البعث ألف سنة أفضل لي من أن يحكمني مقتدى بمعية المالكي وعمار أسبوعا واحدا..

الأفضل
خوليو -

أن يحكمني حزب مثل البعث ألف سنة أفضل لي من أن يحكمني مقتدى بمعية المالكي وعمار أسبوعا واحدا..

منافقين وجبناء
اهل ستين وجه -

مخالف لشروط النشر

منافقين وجبناء
اهل ستين وجه -

مخالف لشروط النشر

اوهام البعث
رعدحسن -

اختارالحزب العفلقي البعث له اسماولكن اي قيم عربيةواسلاميةتمكن من بعثهاغيرقيم البداوةوالجاهليةواوهام التفوق والشوفينيةفكانت فترةحكم البعث حروب مستمرةداخليةوخارجيةممايعني عدم انسجامه لامع الشعب الذي يحكمه ولامع محيطه الاقليمي وفوت على الشعب العراقي فرص لايمكن تعويضها في الرقي والتقدم فكان مجيء البعث وقائده كارثةوبقائهم كارثةورحيلهم كارثة

اوهام البعث
رعدحسن -

اختارالحزب العفلقي البعث له اسماولكن اي قيم عربيةواسلاميةتمكن من بعثهاغيرقيم البداوةوالجاهليةواوهام التفوق والشوفينيةفكانت فترةحكم البعث حروب مستمرةداخليةوخارجيةممايعني عدم انسجامه لامع الشعب الذي يحكمه ولامع محيطه الاقليمي وفوت على الشعب العراقي فرص لايمكن تعويضها في الرقي والتقدم فكان مجيء البعث وقائده كارثةوبقائهم كارثةورحيلهم كارثة

عودة حزب البعث
د. عبدالحكيم الزعبي -

الحل الوحيد للوضع الكارثي في العراق هو عودة حزب البعث العربي الإشتراكي، الذي يمثل أكثرية الشعب العراقي، لتولي مقاليد الحكم في العراق. والبعث الذي بنى أجيالاً في ظل أجواء من التسامح الديني والمذهبي هو المؤهل لإستلام السلطة في العراق بإمتياز، وهذا ما اعترف به بشكل غير مباشر قبل أشهر السيد موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي الأسبق، حسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط، حيث قال أن (البعثيين يملكون القدرة على إدارة الأزمات ولديهم المعرفة بكافة مفاصل الدولة العراقية).

عودة حزب البعث
د. عبدالحكيم الزعبي -

الحل الوحيد للوضع الكارثي في العراق هو عودة حزب البعث العربي الإشتراكي، الذي يمثل أكثرية الشعب العراقي، لتولي مقاليد الحكم في العراق. والبعث الذي بنى أجيالاً في ظل أجواء من التسامح الديني والمذهبي هو المؤهل لإستلام السلطة في العراق بإمتياز، وهذا ما اعترف به بشكل غير مباشر قبل أشهر السيد موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي الأسبق، حسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط، حيث قال أن (البعثيين يملكون القدرة على إدارة الأزمات ولديهم المعرفة بكافة مفاصل الدولة العراقية).

اتمنى الاجابة !!!
رافت علي -

اتمنى ممن يمتلك الجرءة ان يجيبني على تسأولاتي ادناه : حزب البعث استمر منذ 63 سنة ، واضطرت الولايات المتحدة اقوى دولة بالعالم ان تنازله بنفسها ، وقتلت عشرات الالاف من اعضاءه ومنهم امينه العام ، وطبقت عليه سياسة اجتثاث صارمة الى حد التصفية الجسدية ناهيك عن سياسة الشيطنة ، الحكومة الايرانية بنفسها تصرح بين الحين والاخر بانها لن تسمح بعودة البعث ، العملية السياسية وحكومة المالكي نفسها تحذر بين الفينة والاخرى من عودة البعث ، والجدال حول البعث مستمر لهذه اللحظة حتى في هذه المقالة المنزوية بين عشرات او مئات المواقع الالكترونية المهتمة بالوضع العراقي، فهل وصف حزب البعث بانه حزب متقاعد ، وصف ينطبق فعلا عليه ؟!!

اتمنى الاجابة !!!
رافت علي -

اتمنى ممن يمتلك الجرءة ان يجيبني على تسأولاتي ادناه : حزب البعث استمر منذ 63 سنة ، واضطرت الولايات المتحدة اقوى دولة بالعالم ان تنازله بنفسها ، وقتلت عشرات الالاف من اعضاءه ومنهم امينه العام ، وطبقت عليه سياسة اجتثاث صارمة الى حد التصفية الجسدية ناهيك عن سياسة الشيطنة ، الحكومة الايرانية بنفسها تصرح بين الحين والاخر بانها لن تسمح بعودة البعث ، العملية السياسية وحكومة المالكي نفسها تحذر بين الفينة والاخرى من عودة البعث ، والجدال حول البعث مستمر لهذه اللحظة حتى في هذه المقالة المنزوية بين عشرات او مئات المواقع الالكترونية المهتمة بالوضع العراقي، فهل وصف حزب البعث بانه حزب متقاعد ، وصف ينطبق فعلا عليه ؟!!

أنفال جنوب كردستان
Rizgar -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Bath Party and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ البعث و السنه العرب..

أنفال جنوب كردستان
Rizgar -

Anfal of the South Kurdistan is a black stain on the history of Bath Party and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ البعث و السنه العرب..

thank you god
hadi -

بنظري حزب البعث ورجالة اقويا انا اقول لكم لماذا هل يتجرء احدا منكم ويلبس ثياب النساء ويخرج في اي من الشوارع لقد فعلها البعثيون ولم يفعلها اي من الاحزاب العربية منها والغربية ثانياً اي واحد منكم هرب من ساحة المعركة وترك قائدة امام رجال انتفظوا وكانت معركة غير متكافئة من حيث العدة والعدد البعث فعلها وتبخروا في ظلام اليل ثالثاً والدليل عندما سمعوا بالقوات الاميركية سوف تدخل العراق توزعوا علئ دول الجوار واليوم ومن خلف الحدود العراقية ينادوا بسم البعث العربي المتبخر اتحدئ اي واحد منهم ان يقول انا بعثي بالعراق ليصبح من افلام الخيال العلمي

thank you god
hadi -

بنظري حزب البعث ورجالة اقويا انا اقول لكم لماذا هل يتجرء احدا منكم ويلبس ثياب النساء ويخرج في اي من الشوارع لقد فعلها البعثيون ولم يفعلها اي من الاحزاب العربية منها والغربية ثانياً اي واحد منكم هرب من ساحة المعركة وترك قائدة امام رجال انتفظوا وكانت معركة غير متكافئة من حيث العدة والعدد البعث فعلها وتبخروا في ظلام اليل ثالثاً والدليل عندما سمعوا بالقوات الاميركية سوف تدخل العراق توزعوا علئ دول الجوار واليوم ومن خلف الحدود العراقية ينادوا بسم البعث العربي المتبخر اتحدئ اي واحد منهم ان يقول انا بعثي بالعراق ليصبح من افلام الخيال العلمي

البعث في مكان وزمان
يوسف ... السعودية -

اختزل الكاتب حزب البعث العربي الاشتراكي بتاريخه الطويل وكوادره المنتشره في الوطن العربي وانصاره في البقعة العربية في التنظيم المتبقي بعد 2003 ويرأسه عزت ابراهيم الدوري الذي يديره من تحت الارض لانه غير مشروع في العراق الآن .. هناك الجناح السوري لحزب البعث بعيد عن الاوصاف التي اطلقها الكاتب ومتعاون حتى مع الحكومات العربية ما اريد قوله ان البعث كفكره وتنظيم حزبي ونفوذ عربي كالشجرة في وسطها غصن عندما نتحدث عن تنظيم عزت الدوري البعثي

البعث في مكان وزمان
يوسف ... السعودية -

اختزل الكاتب حزب البعث العربي الاشتراكي بتاريخه الطويل وكوادره المنتشره في الوطن العربي وانصاره في البقعة العربية في التنظيم المتبقي بعد 2003 ويرأسه عزت ابراهيم الدوري الذي يديره من تحت الارض لانه غير مشروع في العراق الآن .. هناك الجناح السوري لحزب البعث بعيد عن الاوصاف التي اطلقها الكاتب ومتعاون حتى مع الحكومات العربية ما اريد قوله ان البعث كفكره وتنظيم حزبي ونفوذ عربي كالشجرة في وسطها غصن عندما نتحدث عن تنظيم عزت الدوري البعثي

no to she3a
alba3the -

all problems from al she3a and kird must be destroy all al she3a party now

no to she3a
alba3the -

all problems from al she3a and kird must be destroy all al she3a party now

المرحوم حزب البعث
Sarmad al Jarra7 -

لم يقتل حزب البعث امريكا او ايران او اسرائيل. القاتل هو صدام حسين بعد ان قام بتصفية كوادره الحقيقيه والاتيان بإمعات وأميين ليتصدروا واجهته. الذي بقى يصح ان نسميه حزب صدام او حزب اشقياء قصر النهايه.

المرحوم حزب البعث
Sarmad al Jarra7 -

لم يقتل حزب البعث امريكا او ايران او اسرائيل. القاتل هو صدام حسين بعد ان قام بتصفية كوادره الحقيقيه والاتيان بإمعات وأميين ليتصدروا واجهته. الذي بقى يصح ان نسميه حزب صدام او حزب اشقياء قصر النهايه.

تعقيب
عبد ليث المحمداوي -

الى أبوالكرامة والعزة وانت يا ابو سندي ويا خفاجي ويا عراقي ..يكفيكم أن تقرأوا ما قاله كسنجر; البعث عصابه منظمة-نحن أعطينا العراق مقاولة للبعثين لتهديمه وقد فعلوا ذلك بجدارة;لقد عشناعقود من الدكتاتورية والتسلط والقائد الأوحد والحزب الواحد ونظام فاشي لم يخلف لنا سوى الدمار والضياع والخراب والغرق في بحر من الديون وعشنا في نظام الخوف والرعب وتسلط الغلمان والرعيان وأغبياء العشيرة..لقدى عشنا مهزله من مهازل العصر لأن صدام وزمرته تسببوا بإحتلال العراق بعد أن هربوا من الميدان ليسطروا تأريخا مزورا بالذل والعار

تعقيب
عبد ليث المحمداوي -

الى أبوالكرامة والعزة وانت يا ابو سندي ويا خفاجي ويا عراقي ..يكفيكم أن تقرأوا ما قاله كسنجر; البعث عصابه منظمة-نحن أعطينا العراق مقاولة للبعثين لتهديمه وقد فعلوا ذلك بجدارة;لقد عشناعقود من الدكتاتورية والتسلط والقائد الأوحد والحزب الواحد ونظام فاشي لم يخلف لنا سوى الدمار والضياع والخراب والغرق في بحر من الديون وعشنا في نظام الخوف والرعب وتسلط الغلمان والرعيان وأغبياء العشيرة..لقدى عشنا مهزله من مهازل العصر لأن صدام وزمرته تسببوا بإحتلال العراق بعد أن هربوا من الميدان ليسطروا تأريخا مزورا بالذل والعار

حزب فاشي
شلال مهدي الجبوري -

شكرا للاستاذ الزبيدي على هذه الحقائق عن عصابات هذا الحزب. اتذكر سبق لك وان كتبت في احد مقالاتك عن سيرة حياة صدام عندما كان مشردافي تكريت وفاشل في كل جوانب حياته وعندما ذهب الى بغداد في عام1959والتقى بقيادات البعث وجدهم مثلة اناس فاشلين في حياتهم الدراسية والاجتماعية...الخ فعرف انهم من طينته ولذلك وجد هذا الوسط الذي يستطيع ان يبني له مجد.البعث ليس حزبا بالشكل المتعارف عليه وانما هم لملوم من المافيا جمعتهم ظروف اقليمية ودولية ومخابراتية اثناء الحرب الباردة للوقوف امام المد الشيوعي بالمنطقة وتم شحنهم بالقطارات الامريكية لاستلام السلطة . البعث لم يكن يوما ما حزب جماهيري قبل استلامه السلطة عندما كانوا خارج السلطة وانما هو حزب سلطة وعندما سرحوهم الامريكان من السلطة بجزمات المارنيز بعد ان ادو المهمة القذرة بافضل مايكون لم يعد للبعث وجود .ماتبقى هربوا والاخرين تبنوا تنظيم القاعدة كمقاولة وتحولوا الى مجاهدين واميرهم الهارب الملة عزت الدوري ويجاهدون بقتل العراقين الابرياء.وفعلا واوكد ما كتبته استاذ الزبيدي من ان قائمة العراقية هي الواجهة للبعث التي جائت عن طريق الطائفية وليس باسم البعث وترفع شعارات العلمانية والوطنية ونحن عرفنا علمانية ووطنية البعث وما اوصلوا العراق الى ما نحن فيه اليوم. البعث حزب نازي والنازية اصبحت في مزابل التاريخ ولذلك لايمكن اصلاح المحترف بالقتل والاجرام. البعثين يتصورون انهم يعودون للسلطة مرة أخرى كما حدث في عام 1963 وعودتهم عام 1968على ظهر ابراهيم الداود والنايف واليوم يريدون اعادة نفس السيناريوا مع علاوي ولكنهم لازالوا لم يعرفوا انهم احيلوا على التقاعد من قبل العم سام بعد إنتهاء مهمتهم التاريخية وهي ان الشيوعية لم تعد تمثل خطرا على مصالحهم بعد انهيارها ثم ان البعث حزب انقلابي وعدو لدود لشئ اسمه حرية وديمقراطية ولذلك لايمكن ان يتكيفوا مع العملية الديمقراطية مطلقا ووسيلتهم الوحيدة للعودة للسلطة هي الانقلابات العسكرية ولكن يجب ان يعرفوا ان الجيش العراقي لم يعد مثل الجيش السابق والاجهزة الامنية والمخابراتية السابقة .لقد تغير كل شئ بشكل جذري وبعد ثلاث سنوات من ماتبقى من فترة المالكي ستكون المؤسسات العسكرية والامنية الجديدة قد ترسخت وعساكر البعث الهاربة اصبحت هرمة. التاريخ لايعيد نفسه . فالبعث يمثل فترة مظلمة وسوداء في تاريخ العراق المعاصر وسيتذكرها العراق

حزب فاشي
شلال مهدي الجبوري -

شكرا للاستاذ الزبيدي على هذه الحقائق عن عصابات هذا الحزب. اتذكر سبق لك وان كتبت في احد مقالاتك عن سيرة حياة صدام عندما كان مشردافي تكريت وفاشل في كل جوانب حياته وعندما ذهب الى بغداد في عام1959والتقى بقيادات البعث وجدهم مثلة اناس فاشلين في حياتهم الدراسية والاجتماعية...الخ فعرف انهم من طينته ولذلك وجد هذا الوسط الذي يستطيع ان يبني له مجد.البعث ليس حزبا بالشكل المتعارف عليه وانما هم لملوم من المافيا جمعتهم ظروف اقليمية ودولية ومخابراتية اثناء الحرب الباردة للوقوف امام المد الشيوعي بالمنطقة وتم شحنهم بالقطارات الامريكية لاستلام السلطة . البعث لم يكن يوما ما حزب جماهيري قبل استلامه السلطة عندما كانوا خارج السلطة وانما هو حزب سلطة وعندما سرحوهم الامريكان من السلطة بجزمات المارنيز بعد ان ادو المهمة القذرة بافضل مايكون لم يعد للبعث وجود .ماتبقى هربوا والاخرين تبنوا تنظيم القاعدة كمقاولة وتحولوا الى مجاهدين واميرهم الهارب الملة عزت الدوري ويجاهدون بقتل العراقين الابرياء.وفعلا واوكد ما كتبته استاذ الزبيدي من ان قائمة العراقية هي الواجهة للبعث التي جائت عن طريق الطائفية وليس باسم البعث وترفع شعارات العلمانية والوطنية ونحن عرفنا علمانية ووطنية البعث وما اوصلوا العراق الى ما نحن فيه اليوم. البعث حزب نازي والنازية اصبحت في مزابل التاريخ ولذلك لايمكن اصلاح المحترف بالقتل والاجرام. البعثين يتصورون انهم يعودون للسلطة مرة أخرى كما حدث في عام 1963 وعودتهم عام 1968على ظهر ابراهيم الداود والنايف واليوم يريدون اعادة نفس السيناريوا مع علاوي ولكنهم لازالوا لم يعرفوا انهم احيلوا على التقاعد من قبل العم سام بعد إنتهاء مهمتهم التاريخية وهي ان الشيوعية لم تعد تمثل خطرا على مصالحهم بعد انهيارها ثم ان البعث حزب انقلابي وعدو لدود لشئ اسمه حرية وديمقراطية ولذلك لايمكن ان يتكيفوا مع العملية الديمقراطية مطلقا ووسيلتهم الوحيدة للعودة للسلطة هي الانقلابات العسكرية ولكن يجب ان يعرفوا ان الجيش العراقي لم يعد مثل الجيش السابق والاجهزة الامنية والمخابراتية السابقة .لقد تغير كل شئ بشكل جذري وبعد ثلاث سنوات من ماتبقى من فترة المالكي ستكون المؤسسات العسكرية والامنية الجديدة قد ترسخت وعساكر البعث الهاربة اصبحت هرمة. التاريخ لايعيد نفسه . فالبعث يمثل فترة مظلمة وسوداء في تاريخ العراق المعاصر وسيتذكرها العراق

مساكين ومخدوغين
سميران ألسالم -

شكرا;لأبراهيم ألزبيدي فقدكنت أعيش خارج ألعراق وأترددكثيرا;أليه وتربطني علاقات عديده بألبعثيين وأسهر دوما; معهم و بعد قليل من ألسهر تبدأ ألشكوى ثم ألسب و خاصه شخص صدام وخلال ثلاثين سنه أو أكثر لم ألحظ أي شخص بعثي شريف ووطني وصادق قد أصبح أفضل من أي من ألذين يعيشون خارج ألعراق رغم كفائتهم و خلال هذه ألسنوات لم يتحقق شيء سوى مئة خطوه للخلف فقط و بعد ألسقوط ترددت على دمشق و ألقيتهم و سهرنا ولم يتغير شيْ يسبون ويشتمون و محتاجون ولهم فقط أمنيه واحده هي ألعوده ليمضو بقية حياتهم و في أحضانهم أحفادهم ألذين لم يرى ألبعض منهم هذا واقع ألبعثيين ألذين لم يسرقوا ولم يقتللو و لكن خدعوا وعندما أكتشفوا ألحقيقه من خلال ألواقع ألمعاش كان قد فات ألأوان

مساكين ومخدوغين
سميران ألسالم -

شكرا;لأبراهيم ألزبيدي فقدكنت أعيش خارج ألعراق وأترددكثيرا;أليه وتربطني علاقات عديده بألبعثيين وأسهر دوما; معهم و بعد قليل من ألسهر تبدأ ألشكوى ثم ألسب و خاصه شخص صدام وخلال ثلاثين سنه أو أكثر لم ألحظ أي شخص بعثي شريف ووطني وصادق قد أصبح أفضل من أي من ألذين يعيشون خارج ألعراق رغم كفائتهم و خلال هذه ألسنوات لم يتحقق شيء سوى مئة خطوه للخلف فقط و بعد ألسقوط ترددت على دمشق و ألقيتهم و سهرنا ولم يتغير شيْ يسبون ويشتمون و محتاجون ولهم فقط أمنيه واحده هي ألعوده ليمضو بقية حياتهم و في أحضانهم أحفادهم ألذين لم يرى ألبعض منهم هذا واقع ألبعثيين ألذين لم يسرقوا ولم يقتللو و لكن خدعوا وعندما أكتشفوا ألحقيقه من خلال ألواقع ألمعاش كان قد فات ألأوان

البعث
حازم -

الانترنيت مكان نقاش وتعلم واحترام الاراء فمثلما قال الزبيدى رايه النابع من فكرة وتحليله ورويتة للاحداث هناك من يرى العكس واقول كلمة واحدة هل قارن في الحقيقة البعث ومنجزاته بالاحتلال ومنجزاته ليكون منصفا غير متجني في حكمه على الوقائع والتاريخ؟؟؟ ام اجتزا كلام محدد بدون سياق موضوعي لييصل الى حكم مغالط وغير موضوعي ؟؟ نسال الزبيدى كم دافع العراق بتاريخة ضد التسلط الاجنبي ؟؟ وكم دافع لياخذ حقوقة من شركات النفط التي حلبته لسنوات طويلة ؟؟؟ وهل فكر كم بناء شامخ وصروح علمية شيدت ؟؟؟ وكان عليه ان يقارن ما فعله من جاء بهم المحتل خللا ثمان سنوات بما انجزه حكم البعث ي ثمان سنوات ايضا ؟؟؟ وليقول لنا كم هي المليارات التى سرقت سابقا والتي تسرق وسرقت في زمن الاحتلال ؟؟؟؟ اما القتل على الهوية والجثث في الشوارع والطافية في الانهر فهي من بركات الاحتلال وليعدد لنا الزبيدى مناقب السجون السرية والتعذيب والتهجير في الداخل والخارج والتحريض الطائفي المقيت الذى لم يكن يعرفه شعبنا 0 اما التعينات الطائفية فهي لاتقارن بالتعيين المركزى الذى يعرفة 0 والبطالة الخانقة التي دفعت للاجرام بكلفة اشكالة 0 ولعلة ينسى مكافحة المخدرات التي لن تبقي احدا الان بدون كبسله؟؟ والعصابات المستوطنة لارض العراق الايرانية وغيرها وامور كثيرة وكثيرة 0 الزبيدى جزء مكن حملة واعلام يريد تغطية ما يحدث من جرائم الان باظهار ما كان سيئا في السابق ليقول المحل غيور على مصلحة العراق بدليل الحكام الذين جاء بهم المتمتعين بالوطنية والغيرة الاستقلالية ؟؟؟ اما البعث فلا يهمني بشيء لان الايمان بقول الصدق والتحليل الموضوعي هو ما يخدم العراق وشعبه في المستقبل 0 واسال الزبيدى وبقية السادة المستمعين والمشاهدين هل هناك حيز اعلامي حقيقي لرجالات الحاضر مساوى لرجالات السابق ؟؟ ام خناك هجمة حقيقية ضد السابق من الحاضلر بالدعم الكامل من الالة الاعلامية الغربية والاميركية المسيطرة 0 ونريد ان يقول لنا احد كم مسوءول حوكم لسرقة الاموال الان ؟ والسوداني اكبر دليل والوزراء ؟؟؟ ويقول لنا كم مسوول سابق اعدم وحوكم لرشاوى قليلة او للتلاعب بالمال العام ؟؟؟ بناء وطن يحتاج الى كلمة صادقة موضوعية خارج العواطف فلا يوجد من يريد عودة السابق ال ما كان عليه لكن يطالب كثيرا بالافعال والمكاسب

البعث
حازم -

الانترنيت مكان نقاش وتعلم واحترام الاراء فمثلما قال الزبيدى رايه النابع من فكرة وتحليله ورويتة للاحداث هناك من يرى العكس واقول كلمة واحدة هل قارن في الحقيقة البعث ومنجزاته بالاحتلال ومنجزاته ليكون منصفا غير متجني في حكمه على الوقائع والتاريخ؟؟؟ ام اجتزا كلام محدد بدون سياق موضوعي لييصل الى حكم مغالط وغير موضوعي ؟؟ نسال الزبيدى كم دافع العراق بتاريخة ضد التسلط الاجنبي ؟؟ وكم دافع لياخذ حقوقة من شركات النفط التي حلبته لسنوات طويلة ؟؟؟ وهل فكر كم بناء شامخ وصروح علمية شيدت ؟؟؟ وكان عليه ان يقارن ما فعله من جاء بهم المحتل خللا ثمان سنوات بما انجزه حكم البعث ي ثمان سنوات ايضا ؟؟؟ وليقول لنا كم هي المليارات التى سرقت سابقا والتي تسرق وسرقت في زمن الاحتلال ؟؟؟؟ اما القتل على الهوية والجثث في الشوارع والطافية في الانهر فهي من بركات الاحتلال وليعدد لنا الزبيدى مناقب السجون السرية والتعذيب والتهجير في الداخل والخارج والتحريض الطائفي المقيت الذى لم يكن يعرفه شعبنا 0 اما التعينات الطائفية فهي لاتقارن بالتعيين المركزى الذى يعرفة 0 والبطالة الخانقة التي دفعت للاجرام بكلفة اشكالة 0 ولعلة ينسى مكافحة المخدرات التي لن تبقي احدا الان بدون كبسله؟؟ والعصابات المستوطنة لارض العراق الايرانية وغيرها وامور كثيرة وكثيرة 0 الزبيدى جزء مكن حملة واعلام يريد تغطية ما يحدث من جرائم الان باظهار ما كان سيئا في السابق ليقول المحل غيور على مصلحة العراق بدليل الحكام الذين جاء بهم المتمتعين بالوطنية والغيرة الاستقلالية ؟؟؟ اما البعث فلا يهمني بشيء لان الايمان بقول الصدق والتحليل الموضوعي هو ما يخدم العراق وشعبه في المستقبل 0 واسال الزبيدى وبقية السادة المستمعين والمشاهدين هل هناك حيز اعلامي حقيقي لرجالات الحاضر مساوى لرجالات السابق ؟؟ ام خناك هجمة حقيقية ضد السابق من الحاضلر بالدعم الكامل من الالة الاعلامية الغربية والاميركية المسيطرة 0 ونريد ان يقول لنا احد كم مسوءول حوكم لسرقة الاموال الان ؟ والسوداني اكبر دليل والوزراء ؟؟؟ ويقول لنا كم مسوول سابق اعدم وحوكم لرشاوى قليلة او للتلاعب بالمال العام ؟؟؟ بناء وطن يحتاج الى كلمة صادقة موضوعية خارج العواطف فلا يوجد من يريد عودة السابق ال ما كان عليه لكن يطالب كثيرا بالافعال والمكاسب

انتباه رجاءا
سرور -

العراق يتكون من ثمانية عشر محافظة منها عشر محافظات خاصة للشيعه وثلاثة للاكراد وهذه المحافظات لايجروء فيها شخص ان يذكر اسم البعث ولو بعد الف سنة بسبب ما تعرضت له من طغيان البعث . وخمسة محافظات يسيطر عليها السنه العرب بالاضافة الى تواجد كبير للاكراد والشيعه والتركمان في هذه المحافظات لا نجد سوى نسبة قليله بعدد ما زالت تؤمن بفكر هذا الحزب النازي

انتباه رجاءا
سرور -

العراق يتكون من ثمانية عشر محافظة منها عشر محافظات خاصة للشيعه وثلاثة للاكراد وهذه المحافظات لايجروء فيها شخص ان يذكر اسم البعث ولو بعد الف سنة بسبب ما تعرضت له من طغيان البعث . وخمسة محافظات يسيطر عليها السنه العرب بالاضافة الى تواجد كبير للاكراد والشيعه والتركمان في هذه المحافظات لا نجد سوى نسبة قليله بعدد ما زالت تؤمن بفكر هذا الحزب النازي