أصداء

أسباب الحقد الاسرائيلي على الأردن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الاعتداء على المقدسات يستمر انتهاكا لاتفاقيات وتفاهمات دولية وقصر الملك حسين الراحل في القدس يتحول الى وكر للتعامل مع المخدرات ونقرأ ايضا عن الاعتداء على موظفين بالسفارة الأردنية في تل ابيب. هذه الانتهاكات الاستفزازية المستمرة تعبر عن حملة مبرمجة من الحقد والكره ضد المملكة الأردنية الهاشمية. اسرائيل غاضبة ومستاءة من الدور الأردني في الدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية ومن تصدي الأردن للانتهاكات التي تتعرض لها المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

الجيروسليم بوست: اشارت للعلاقة الأردنية الاسرائيلية بخمس كلمات " جيران ولكن لا حب بينهما"

الموقف الأردني من القضية الفلسطينية:
في الكلمة التي ألقاها العاهل الأردني أمام البرلمان السادس عشر الأحد 28 نوفمبر تشرين الثاني الحالي أكد استمرار الموقف الأردني الداعم للفلسطينيين في تحقيق هدفهم في دولة مستقلة عاصمتها القدس.

قبل ثلاثة أعوام تزامنت أعمال الحفر الاسرائيلية الاستفزازية مع اعادة منبر صلاح الدين للمسجد الأقصى بعد ان تمت اعادة بناءه في الأردن بمبادرة مباركة من الملك عبدالله الثاني.

حذرت الأردن اسرائيل مرارا من مغبة اعمال الحفريات واقترحت ان يتم احالة الموضوع لمنظمة اليونيسكو لدراسة الموقع وتقديم توصيات بالخطوات التي يمكن اتخاذها. اسرائيل رفضت ذلك. وفشلت الديبلوماسية في اقناع العجرفة الاسرائيلية في العدول عن القرار الخاطيء.

موقف الأردن من القضية الفلسطينية واضح ومعروف وهو تقديم المساعدة والدعم والمساندة ولكن بدون تدخل مباشر وغير مباشر. ويعتبر الأردن أن الهدف هو قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعلى كل الأراضي التي تم احتلالها عام 1967. فلماذا التشكيك من قبل الاطراف في نوايا الأردن الذي قدم الاف الشهداء دفاعا عن القضية الفلسطينية من معركة باب الواد عام 1948 الى معركة الكرامة عام 1968.

لماذا الحقد الاسرائيلي على الأردن:

قيادة اسرائيل الحالية ليست أفضل من القيادات السابقة التي تتصرف بعنجهية وقصر نظر وتعمل جاهدة على احراج الأردن في كل مناسبة. الحقد الاسرائيلي على الأردن سببه هو التمسك الأردني بحقوق الشعب الفلسطيني والدفاع عنها في الساحة العالمية. ونذكر جيدا الغضب الاسرائيلي عندما تبّنت الاردن عام 2004 مبادرة احالة موضوع الجدار العنصري لمحكمة العدل الدولية في لاهاي والجمعية العامة في الأمم المتحدة. الأردن يستغل كل مناسبة وفرصة لتأكيد أهمية ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وشدد على ان علاج هذا الجرح سيساعد في جلب الاستقرار للمنطقة وسيقلل العنف والارهاب. وهذا الموقف الحاسم يزعج اسرائيل.

فلماذا التشكيك في موقف الأردن وتقليل أهمية دوره في الدفاع عن المقدسات وحمايتها:

تجاهلت بعض وسائل الاعلام العربية عمدا او جهلا الدور الأردني الهام في الحفاظ على المقدسات وصيانة ودعم الاراضي المقدسة والمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس. حاول البعض التقليل من أهمية الدور الأردني في الاشراف على المقدسات حتى في خطب الجمعة. هذا موقف من لهم أجندة تعمل لحساب قوى اقليمية. التشكيك في الدور الأردني ليس جديد واعتدنا عليه.

وعودة سريعة للتاريخ، المتابعون للأوضاع يذكروا أن الأردن أرغم (بضم حرف الألف) على خوض حرب لم يكن العالم العربي قادر على محاربتها، وتحت فيضان من الشعارات الحماسية الشفهية وغوغائية الشارع اضطر الأردن الدخول في الحرب وحدث ما حدث. لو رفض الأردن الاشتراك في تلك الحرب لانهالت الاتهامات بالخيانة والعمالة من خريجين أكاديمية احمد سعيد للديماغوغية التخوينية. العرب الذين أيدوا الحرب يتحملوا مسؤولية سقوط القدس والضفة الغربية في ايدي اسرائيل.

التضحيات الأردنية:
استوعب الأردن موجات من اللاجئين الفلسطينين عام 1948 وعام 1967 والحبل على الجرار اذا تم تنفيذ مخطط اليمين الاسرائيلي في ترحيل الفلسطينين الى الأردن.
استقبل الأردن موجات أخرى من الكويت بعد غزو العراق في صيف عام 1991 واستوعب الأردن 700 ألف عراقي هربوا من العنف والمجازر.
هذا عبء هائل على بلد صغير محدود الموارد. فلماذا نحمل الأردن أكثر من طاقته.

ورغم كل ذلك استمر الأردن بالدفاع عن المقدسات ودعم المقدسات وهذا الدور سيستمر حتى يتم التوصل الى اتفاق نهائي في وضع القدس.

ادانت الأردن الانتهاكات الاسرائيلية للأماكن المقدسة في القدس بدون أي تحفظ. الاردن له دور رسمي في حماية وصيانة المقدسات وتقدمت الأردن بشكوى رسمية ولكن اسرائيل نفت كالعادة انها تقوم بأعمال تخريبية.

العالم يعترف بالدور الأردني في رعاية المقدسات:

فوكس نيوز صديقة اسرائيل الحميمة وبوق المحافظون الجدد قالت في 6 فبراير (شباط) 2007

"الأردن له دور في حماية المقدسات والاعتناء بها ورعايتها في القدس ونقلت فوكس نيوز عن الناطق باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة قوله ان رئيس الوزراء معروف البخيت أكد ان اعمال الحفر هي مصدر قلق واهتمام بالغ للأردن وللملك والحكومة والشعب الاردني."

وأضافت فوكس نيوز:

"في عام 1988 عندما قرر المرحوم الملك حسين فك الارتباط بين الاردن والضفة الغربية تمسك بحق الاحتفاظ بالمسؤولية عن الأماكن المقدسة وهذا حق تعترف به اسرائيل". هذا ما قالته فوكس صديقة اسرائيل.

انترناشيونال هيرالد تربيون الدولية:

خصصت صفحة كاملة من عددها ليوم 12 فبراير شباط 2008 لما قاله الملك عبدالله في موضوع الحفريات لكون الأردن الراعي والوصي للمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وأنهت المقال بالقول "الملك عبدالله أعاد التأكيد ان ما تقوم به اسرائيل لا يمكن تبريره".


صحيفة الاندبندنت البريطانية

في العاشر من فبراير (شباط) 2007 قالت "ان العاهل الأردني الذي لا يزال مسؤولا كوصي على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس" ووصف الملك أعمال الحفريات "بانتهاك صارخ وتصعيد خطير. هذه الاجراءات ستخلق جوا سلبيا لا يساعد على نجاح الجهود التي تبذل الآن لاعادة تفعيل عملية السلام."

صحيفة ماليزيا صن: Malaysia Sun

التي تصدر في كوالا لومبور والناطقة بالانجليزية قالت في 6 فبراير (شباط) 2008:

"سلالة الهاشميين تمتد تاريخيا لنفس العائلة التي ينحدر منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وقامت العائلة الهاشمية الاردنية بدور الوصاية على المقدسات منذ اوائل القرن العشرين واستمر الدعم والحماية للمقدسات حتى بعد حرب 1967".


رسالة الملك حسين واهتمامه الشديد في المقدسات:

في رسالته لرئيس الوزراء الأسبق عبد السلام المجالي بتاريخ 4 ديسمبر كانون الاول 1997 بعد افتتاح الجلسة رقم 13 للبرلمان شدد الملك حسين اطاب الله ثراه على أهمية احترام حقوق الاديان الثلاثة الاسلامية والمسيحية واليهودية في القدس وأكد أهمية وضع مكانة المقدسات فوق اي مصالح سياسية وفوق سيادة اي دولة.

الخارجية الأميركية

وثيقة رقم 93085 عام 1994 الصادرة من دائرة الشؤون الخارجية الأميركية والتي تتعلق بالعلاقة الاميركية الاردنية أشارت الى الدور الأردني المستمر الآن وفي المستقبل في حماية وصيانة الاماكن المقدسة في القدس الشرقية.

المادة 9 من اتفاق السلام الاردني الاسرائيلي

تلزم اسرائيل باحترام الدور الاردني الخاص والمميز في العناية والاشراف على الاماكن المقدسة وعلى اسرائيل احترام هذا الدور. وتنص الاتفاقية ان اي مفاوضات للتوصل الى حل نهائي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار الدور الاردني التاريخي. هذا الحق سوف لا يمنع الفلسطينيين من تشكيل حكومتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

كتاب Jerusalem Holy Places and the peace process
(الأماكن المقدسة في القدس والعملية السلمية)

لمارشال بيرغر وتوماس ايدينوبولوس 1998 خصص الكتاب عدة صفحات للدور الاردني في رعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية وكرر ما قاله الملك حسين رحمه الله ان خصوصية الاماكن المقدسة ستبقى فوق اي مصالح سيادية او سياسية لأي دولة أو حكومة.

الأردن تقع عليه مسؤوليات كبيرة. وأهمها مسؤولية أمانة وعهدة الاماكن المقدسة في هذه الفترة التاريخية المصيرية الصعبة. ومن المهم التذكير أنه تم ادراج هذه المسؤولية كبند هام في اتفاقية السلام مع اسرائيل.

الأردن يلعب دور حيوي وتاريخي وسوف يواصل هذا الدور الفعال البنّاء والايجابي والمتواصل تاريخيا بغض النظر عن الهزات السياسية التي تتعرض لها المنطقة وستبقى العهدة الهاشمية للمقدسات كأمانة في اعناق وضمائر الاردنيين ملكا وحكومة وشعبا.


اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوهام
محمد الاعظمى -

ان الحقد الاسرائيلى على الاردن هى من تخيلات واوهام السيد الكاتب وبعض الأمثلة على العلاقات الثنائية بين الأردن وإسرائيل: في المجال الاقتصادي: منحت اتفاقيات ال-QIZ (المناطق الصناعية المؤهلة) منتجات النسيج الإسرائيلية والأردنية المشتركة إعفاءات جمركية عند تصديرها إلى الولايات المتحدة, وبذلك أدت إلى زيادة حجم الصادرات المحلية. في مجال السياحة: يزور الأردن عشرات الآلاف من السياح الإسرائيليين سنويًا. في المجال الأكاديمي: يشترك طلاب أردنيون في دورات استكمال تُعقد في معهد وادي عربة& ; في كيبوتس قطورة بمواضيع الزراعة الصحراوية. ويعتبر التعاون بين إسرائيل والأردن في مجال المياه رائعًا, وتحرص إسرائيل على مراعاة التزاماتها تجاه الأردن, بالرغم من أنها بنفسها تكافح حالة من نقص المياه. وتستمر أيضًا العلاقات الثنائية الإسرائيلية الأردنية في مجال الزراعة كما تستمر نشاطات الغرفة التجارية الإسرائيلية – الأردنية. ويحتل الأردن مكان الصدارة وتمنح له الأفضلية في فعاليات وكالة ماشاف& الإسرائيلية للتعاون والتمية الدولية. وتسعى وكالة مشاف إلى توسيع التعاون وتحسين جودة الحياة على جانبي الحدود الإسرائيلي والأردني في مجالات الزراعة, وحماية البيئة, والطب, والصحة العامة, والعلوم, والتكنولوجيا, والإدارة, والتربية والتعليم وسيضل العلم الاسرائيلى يرفرف فوق سماء المملكة الاردنية الهاشمية عاليا خفاقا الى الابد

ساكن
من سكان العالم -

الاسرائيلي مثل الامريكى الذى كان عنده الحاقد على العالم فـ الاتحاد السوفيتى و هو يحاول ينقذ العالم من القاعده المتطرفه فى افغانستان و قبل هذا فى ظهورها الامريكى فى المباحث يعنى الشرطه وليس الجيش يحارب الشيوعيه و التى تعنى ان العالم ملك الله ملك الاملاك و هو ليس له حق يتعامل مع الدول و يمثل انه فى حرب مع روسيا و هل يمسك هو الشغل هنا سوف يخون العالم و يبهدل فى العالم هذا الامريكى من هنا كان الاتحاد السوفيتى يمثل انه ينسحب كل شويه مثل عماد رشاد فى فيلم امريكا شيكا بيكا يردد آيه النحس ده و يترك البلاد و يركب الامريكى البلاد كما فى صوره سياره يسرقها محمد فؤاد و يردد امريكا شيكا بيكا فى الاغنيه و هى السياره مرسوم عليها خريطه العالم و هو هكذا وقع فى جريمه سرقه النظام و نلاحظ انه مثل واحد يقف امامى سوف تمد يدك للبائع يردد نعم اقول مد يدك يردد لا ثم يدخل اخرين امامه اقول اخذ مكانى فى الامام يبعدهم و يرجعهم ثم يرد تعالى ورائى لمن معه و هم خارج الطابور مثلهم كان معى فى شركه لـ كوافير عالمى يعنى كان عنده وفد من دوله عربيه الاردن و كان السكرتير فى طلب مهم من صاحب الشركه اتصل به وانا سكرتير ايضا و انا ارفع السماعه يردد الزميل فى العمل لا اتصل انا اقول له طب اتصل يردد لا اشد السماعه يردد سوف اتصل انا و هكذا هذا كان امريكا حتى و كما تتخيل روسيا يعنى الاتحاد السوفيتى سوف بالبرمجه يمسك فى امريكا الشغل و تنزل له و حدث ضربت لها القاعده ابراج برجى التجاره العالمى و لم ترد امريكا و ضربته لها ثانيه هنا ترد و تنزل تشتغل يعنى بتأخذ مكان الاول و مش عايزه تدير العالم و توحده اللغه و القوانين مثل الان نائمه لا تريد تشغل العالم من موظفين خونه فى كل مكان كثير منهم فى مصر و فى اسرائيل مثلهم

الغضب الاسرائيلي
د عبد الحكيم مصطفى -

لا شك ان اسرائيل تحقد على العرب بشكل عام والأردن ليس استثناء سوى ان هناك حدود مشتركة ومشاكل مشتركة واعتقد ان الموقف الأردني الصلب في ادانة الانتهاكات الاسرائيلية جعلها حاقدة لأنها تظن ان اتفاقية وادي ةعربة ستحميها من الغضب الأردني.

ساكن
من سكان العالم -

الاسرائيلي مثل الامريكى الذى كان عنده الحاقد على العالم فـ الاتحاد السوفيتى و هو يحاول ينقذ العالم من القاعده المتطرفه فى افغانستان و قبل هذا فى ظهورها الامريكى فى المباحث يعنى الشرطه وليس الجيش يحارب الشيوعيه و التى تعنى ان العالم ملك الله ملك الاملاك و هو ليس له حق يتعامل مع الدول و يمثل انه فى حرب مع روسيا و هل يمسك هو الشغل هنا سوف يخون العالم و يبهدل فى العالم هذا الامريكى من هنا كان الاتحاد السوفيتى يمثل انه ينسحب كل شويه مثل عماد رشاد فى فيلم امريكا شيكا بيكا يردد آيه النحس ده و يترك البلاد و يركب الامريكى البلاد كما فى صوره سياره يسرقها محمد فؤاد و يردد امريكا شيكا بيكا فى الاغنيه و هى السياره مرسوم عليها خريطه العالم و هو هكذا وقع فى جريمه سرقه النظام و نلاحظ انه مثل واحد يقف امامى سوف تمد يدك للبائع يردد نعم اقول مد يدك يردد لا ثم يدخل اخرين امامه اقول اخذ مكانى فى الامام يبعدهم و يرجعهم ثم يرد تعالى ورائى لمن معه و هم خارج الطابور مثلهم كان معى فى شركه لـ كوافير عالمى يعنى كان عنده وفد من دوله عربيه الاردن و كان السكرتير فى طلب مهم من صاحب الشركه اتصل به وانا سكرتير ايضا و انا ارفع السماعه يردد الزميل فى العمل لا اتصل انا اقول له طب اتصل يردد لا اشد السماعه يردد سوف اتصل انا و هكذا هذا كان امريكا حتى و كما تتخيل روسيا يعنى الاتحاد السوفيتى سوف بالبرمجه يمسك فى امريكا الشغل و تنزل له و حدث ضربت لها القاعده ابراج برجى التجاره العالمى و لم ترد امريكا و ضربته لها ثانيه هنا ترد و تنزل تشتغل يعنى بتأخذ مكان الاول و مش عايزه تدير العالم و توحده اللغه و القوانين مثل الان نائمه لا تريد تشغل العالم من موظفين خونه فى كل مكان كثير منهم فى مصر و فى اسرائيل مثلهم

قطع العلاقات
ماجد شاكر -

اليس المطلوب ان تقطع الأردن العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل وكذلك مصر.

حقد عربي ايضا
سمير -

لمعلومات الكاتب المحترم هناك حقد عربي على الأردن بسبب مواقفه ضد استراتيجية الشعارات القومية والتهديدات الفارغة لاسرائيل والتصدي للاسلاميين.

قطع العلاقات
ماجد شاكر -

اليس المطلوب ان تقطع الأردن العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل وكذلك مصر.

الاعلام العربي
عدنان محمود -

لمن يتابع بعض الفضائيات المشهورة جدا في العالم العربي والمحطات الفضائية الناطقة باسم الحركات الدينية والاخوان يعرف مدى الحقد على الأردن لأنه نظام عقلاني يبتعد عن استغلال الدين للبقاء في السلطة او يهدد بمسح اسرائيل من الخارطة ولهذا اصبح هدفا سهلا للغوغائيين الذين يصفقوا ويطبلوا للأنظمة الثورية والتي باتت وراثية وقمعية والأمثلة على الساحة الجغرافية كثيرة.

رقم 1
اردني -

اجزم انك لم تقرأ المقال بل نظرت للعنوان ووضعت تعليق مبني على خلفيات سياسية ذات اجندات معادية.

الاعلام العربي
عدنان محمود -

لمن يتابع بعض الفضائيات المشهورة جدا في العالم العربي والمحطات الفضائية الناطقة باسم الحركات الدينية والاخوان يعرف مدى الحقد على الأردن لأنه نظام عقلاني يبتعد عن استغلال الدين للبقاء في السلطة او يهدد بمسح اسرائيل من الخارطة ولهذا اصبح هدفا سهلا للغوغائيين الذين يصفقوا ويطبلوا للأنظمة الثورية والتي باتت وراثية وقمعية والأمثلة على الساحة الجغرافية كثيرة.

حقائق موثقة
مهند سيف الامارات -

لست اردنيا ولست متحمسا للانظمة الملكية ولكن عندما انظر حولي على الدول العربية الأخرى اجد ان الملكيات افضل الف مرة من الجمهوريات التي تحكم شعوبها بالحديد والنار والمخابرات. ويستند المقال على حقائق موثقة ودقيقة وليس على عواطف واقوال وشعارات وهذا ما أعجبني.

الوطن اللبديل
ديبلوماسي عربي اسبق -

في نظري ان اهم اسباب الحقد على الأردن هو رفض الأردن ان يكون الوطن البديل للفلسطينيين حيث رفضت الأردن الفكرة كليا منذ السبعينات ولهذا تحاول اسرائيل في كل مناسبة تشويه الأردن وسمعته في الغرب بالتحريض والاكاذيب.

حقائق موثقة
مهند سيف الامارات -

لست اردنيا ولست متحمسا للانظمة الملكية ولكن عندما انظر حولي على الدول العربية الأخرى اجد ان الملكيات افضل الف مرة من الجمهوريات التي تحكم شعوبها بالحديد والنار والمخابرات. ويستند المقال على حقائق موثقة ودقيقة وليس على عواطف واقوال وشعارات وهذا ما أعجبني.

احب الأردن
ضياء عسكري -

اسرائيل دولة عنصرية تحقد على المسيحيين والمسلمين والعرب وحتى على اوباما ولا يؤتمن لها ولا يحترموا الانسان ولا يحترموا الاتفاقات والمعاهدات ولا يحترموا مواثيق جنيفا ومباديء حقوق الانسان فهي تكره الجميع وكل شيء وليس فقط الأردن. وانا شخصيا احب الأردن ورغم انني عراقي ,اقاربي واصدقائي يعيشوا بأمان في الأردن.

Best
Jordanian usa -

Excellent thanks

احب الأردن
ضياء عسكري -

اسرائيل دولة عنصرية تحقد على المسيحيين والمسلمين والعرب وحتى على اوباما ولا يؤتمن لها ولا يحترموا الانسان ولا يحترموا الاتفاقات والمعاهدات ولا يحترموا مواثيق جنيفا ومباديء حقوق الانسان فهي تكره الجميع وكل شيء وليس فقط الأردن. وانا شخصيا احب الأردن ورغم انني عراقي ,اقاربي واصدقائي يعيشوا بأمان في الأردن.

مصالح وليس حقد
خ ل م -

لا يوجد في السياسة كره وحقد بل مصالح. وبما ان بعض المواقف والسياسات الأردنية تتعارض مع المصلحة الاسرائيلية نرى التصرفات الاسرائيلية السيئة تجاه الأردن ويتعين على الأردن الصمود وعدم الثقة في اسرائيل مهما كان الثمن.

فلسطينية هاشمية
بلفور -

لايوجد شيئ اسمه الاردن والحقيقة يجب تغيير الأسم الىالمملكة الفلسطينية الهاشمية واسرائيل تتعامل معهم بناءً على ذالك

فلسطينية هاشمية
بلفور -

لايوجد شيئ اسمه الاردن والحقيقة يجب تغيير الأسم الىالمملكة الفلسطينية الهاشمية واسرائيل تتعامل معهم بناءً على ذالك

بورك الكاتب
سنيور المسعود -

الكاتب حلل الواقع اللتي تعيشه العلاقات الاردنيه الاسرائيليه من منظور سياسي بعيد عن الاجندات التي يتعامل معها للاسف بعض الصحفيين كل الشكر للكاتب

اراضي عربية
فاروق الحلالشة -

جغرافياّ قبل التجزئة بعد الحرب الكونية الاولى لايوجد شيء اسمه فلسطين او الاردن او سوريا.... فأرض فلسطين موجودة كما هو حال ارض الاردن وارض فرنسا والولايات المتحدة مع سكانهم مع اختلاف السبق السكاني حسب الذوبان الجليدي والهجرات والمناخ والتربة... ولنعد الى العصر الحديث بعد الحكم العثماني والتجزئة التي حدثت. من هو الفريق الذي حدد كل من الاردن وسوريا وفلسطين وليبيا والعراق...؟ تتكلمين عن الاردن هي فلسطين كما ينادي مهندس الامم اليوت ابرامز والورمت ونتانيهو ولييرمان والداد وفليدرز...الخ هولأ بالامس كانوا ينادون بان ارض الاردن هي اراضي من اسرائيل والتي تمتد من النيل للفرات.بمعنى انها مرحلة من مراحلهم بادعاء الاردن بانها فلسطينية لتمرير رهانات. راجعي التاريخ والجغرافيا الحديثة تجدي بأن التقسيمات الادارية والعسكرية للولايات العثمانية المتقلبة حسب الضروف كانت تتبع دمشق او بيروت.... ولم تتبع صفد او اريحا ويافا. واين الحاكم الفلسطيني او الصهيوني اي الادارة والولاية في التاريخ الذي ضم الاردن او مدينة الى حكمه(حصار ربة عمون اي عمان او غيره في الجنوب من المدن..مع الهزائم للعبرانيين الذين لا يمتون بأي صلة دم او قرابة وتربة للآسرائليين الحاليين) الى حكمه اوالعكس كما هو العادل الايوبي.فعلى سبيل المثال الشمال الاردني منذ الاف السنين يتبع سهل حوران الذي يمتد الى ريف دمشق والمعروفة بسلة الغذاء الروماني والذي حكمها اجددنا الانباط العرب. ولن اتوسع واطيل. واعود واذكر المعلقين اننا نعاني في الاردن من سرقة مياهنا وحرق مزارعنا في الاغوار وارسال الخنازير البرية وطرد الفلسطنين واستغلال عمالنا في المناطق الصناعية والاتفاقية الاردنية الاميريكية التجارية... الخ وضم البتراء اخيرا لهم على الغوغل للرحلات السياحية بعدما عملية وضع بعض القطع الاثرية العبرية في البتراء بهدف ايهام السياح واليهود بأنها ارض فلسطينية او بالاحرى اسرائيلية

اراضي عربية
فاروق الحلالشة -

جغرافياّ قبل التجزئة بعد الحرب الكونية الاولى لايوجد شيء اسمه فلسطين او الاردن او سوريا.... فأرض فلسطين موجودة كما هو حال ارض الاردن وارض فرنسا والولايات المتحدة مع سكانهم مع اختلاف السبق السكاني حسب الذوبان الجليدي والهجرات والمناخ والتربة... ولنعد الى العصر الحديث بعد الحكم العثماني والتجزئة التي حدثت. من هو الفريق الذي حدد كل من الاردن وسوريا وفلسطين وليبيا والعراق...؟ تتكلمين عن الاردن هي فلسطين كما ينادي مهندس الامم اليوت ابرامز والورمت ونتانيهو ولييرمان والداد وفليدرز...الخ هولأ بالامس كانوا ينادون بان ارض الاردن هي اراضي من اسرائيل والتي تمتد من النيل للفرات.بمعنى انها مرحلة من مراحلهم بادعاء الاردن بانها فلسطينية لتمرير رهانات. راجعي التاريخ والجغرافيا الحديثة تجدي بأن التقسيمات الادارية والعسكرية للولايات العثمانية المتقلبة حسب الضروف كانت تتبع دمشق او بيروت.... ولم تتبع صفد او اريحا ويافا. واين الحاكم الفلسطيني او الصهيوني اي الادارة والولاية في التاريخ الذي ضم الاردن او مدينة الى حكمه(حصار ربة عمون اي عمان او غيره في الجنوب من المدن..مع الهزائم للعبرانيين الذين لا يمتون بأي صلة دم او قرابة وتربة للآسرائليين الحاليين) الى حكمه اوالعكس كما هو العادل الايوبي.فعلى سبيل المثال الشمال الاردني منذ الاف السنين يتبع سهل حوران الذي يمتد الى ريف دمشق والمعروفة بسلة الغذاء الروماني والذي حكمها اجددنا الانباط العرب. ولن اتوسع واطيل. واعود واذكر المعلقين اننا نعاني في الاردن من سرقة مياهنا وحرق مزارعنا في الاغوار وارسال الخنازير البرية وطرد الفلسطنين واستغلال عمالنا في المناطق الصناعية والاتفاقية الاردنية الاميريكية التجارية... الخ وضم البتراء اخيرا لهم على الغوغل للرحلات السياحية بعدما عملية وضع بعض القطع الاثرية العبرية في البتراء بهدف ايهام السياح واليهود بأنها ارض فلسطينية او بالاحرى اسرائيلية

الترانسفير
هاني - فلسطين -

تحليل دقيق واتفق معه حرفيا واشدد ان اسرائيل غاضبة وحاقدة على الأردن لأن اسرائيل تعتبر الأردن عقبة امام مشروع شارون للترانسفير اي نقل سكان الضفة والقدس للأردن في اطار مشروع التطهير العرقي والآن ليبرمان واليمين الاسرائيلي يحاولوا تحقيق ما فشل شارون من تحقيقه ولهذا هناك احتقان في الأوساط الاسرائيلية واللوبيات الصهيونية في امريكا.

الترانسفير
هاني - فلسطين -

تحليل دقيق واتفق معه حرفيا واشدد ان اسرائيل غاضبة وحاقدة على الأردن لأن اسرائيل تعتبر الأردن عقبة امام مشروع شارون للترانسفير اي نقل سكان الضفة والقدس للأردن في اطار مشروع التطهير العرقي والآن ليبرمان واليمين الاسرائيلي يحاولوا تحقيق ما فشل شارون من تحقيقه ولهذا هناك احتقان في الأوساط الاسرائيلية واللوبيات الصهيونية في امريكا.

الى المدعية فلسطينية
فاروق الحلالشة -

هنيأ لك يافلسطينية وانا لااعتقد بأن تكوني هاشمية وفلسطينية ومرجعيتك التاريخية بلفور الذي اعطى الارض للصهاينة

معلق 15
د عبدالله الحداد -

الاستاذ فاروق الحلالشة دخل في متاهات التاريخ ووجد نفسه في مأزق. كاستاذ في العلوم السياسية اجد ان الخارطة الجوسياسية الحديثة تغيرت تماما وعلينا التعامل مع العالم كما هو ليس كما نتمناه. بالطبع كلنا نحبذ ان يكون هناك دولة عربية واحدة تضم كل دول وشعوب الشرق الأوسط.

معلق 15
د عبدالله الحداد -

الاستاذ فاروق الحلالشة دخل في متاهات التاريخ ووجد نفسه في مأزق. كاستاذ في العلوم السياسية اجد ان الخارطة الجوسياسية الحديثة تغيرت تماما وعلينا التعامل مع العالم كما هو ليس كما نتمناه. بالطبع كلنا نحبذ ان يكون هناك دولة عربية واحدة تضم كل دول وشعوب الشرق الأوسط.

الاردن واسرائيل
حازم -

المناقشات لن تنتهي مهما قيل ويقال نحن اولاد اليوم وغدا ولسنا اولاد امس 0 لاتنسوا بان الكيان العربي هو المستهدف بانظمته وعلى الجميع حماية ذلك بدل مخططات التفتيت والالغاء التي بدات بالعراق الان والمستقبل غيرمحدد 0 السياسة فن الممكن لحماية المصالح 0 لكن الحماية تحتاج الى عناصر القوة ولا اعني العسكرية كما يتبادر بل عناصر القوة التي تدخل فيها كل نواحي الحياة ( السياسية والعسكرية والاقتصادية والامنية والثقافية والتربوية والعلمية والاعلامية والاجتماعية والصحية ) لمواجهة الاخطار قبل الاعداء فهل نحن جديرون في الممواجهة هذا هو السوال 0 يتهيا لي بان الاردن يحتاج ويجب على الدولل العربية دعمة وبقوة بمختلف عناصرها ليتمكن من الابقاء على ماهو علية كما يجب ويواجه المستقبل مهما قيل ويقال الذى لايخرج عن متطلبات الواقع ايا كان ولا تستهينوا بالاخطار والتعصب يحاول قتل كل شيء لانه لايخسر اى شىء

اتفق مع حازم
ناديا العابد -

شكرا حازم على تحليلك الهاديء للمخاطر والمخططات الاسرائيلية وكيفية مجابهتها.

اتفق مع حازم
ناديا العابد -

شكرا حازم على تحليلك الهاديء للمخاطر والمخططات الاسرائيلية وكيفية مجابهتها.

سياسة الامر الواقع؟
فاروق الحلالشة -

الى الأخ الحداد انني في ردي على المدعية فلسطينية هاشمية والتي تطالب بتغيير اسم الاردن من أجل الجيوسياسي الصهيوني الحديث كما فهمت فهذا لايختلف عندما تتكلم بالشرق الاوسط الجديد مع العلم بأنني لم اطلب الوحدة ولم اعد للتاريخ الا ببعض النفاط.لماذ اليهود كانوا يتكلمون السنة القادمة في القدس(تاريخ او دين؟)؟ واذا اردت الرجوع للتاريخ والاثار والبنى الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة فلم اجد ولن اجد في التاريخ الا اللورد البريطاني بلفور الذي اعطى وطن قومي لليهود. واليوم نقرا بان االصهاينة واميركا مع اقامة الدولة اليهودية بعد طرد الفلسطنيين الى الاردن او كما تلقبونها او نقبلها حسب خارطة الجيوسياسية الحديثة المملكة الهاشمية الفلسطينية. لقداطلقوا علينا مفهوم الشرق الاوسط الجديد مع الفرنسيين والامريكان اي المجزئيين والمستعمرين لكي نقبل بحذف كل شيء متعلق بأرض فلسطين والفلسطنيين العرب. مع العلم بأن السياسين هم الذين يفقدون بوصلتهم نظرا لمصالحهم الانية. بناء على التغيرات الجيوسياسية الحديثة والتي هي لغير صالحنا أتريد يا اخي ان افقد جيوبولتيكاتي السياسة العربية منذ الاف السنين لصالح جيبولتبكيتهم الحديثة.

9 و 16
طلال الخليلي -

اوافق الكاتب كما اتفق مع تعليقات 9 و16 حيث اصابا الحقيقة.

الأخ فاروق 21
د عبدالله الحداد -

شكرا اخي فاروق على التوضيح. اعترف انني قرأت تعليقك بسرعة لانشغالي بأمور كثيرة وأفهم وجهة نظرك واحترمها ولكننا نعيش في عصر ديناميكي يلعب عنصر موازين القوى فيه دورا كبيرا. العرب الآن ضعفاء ومنقسمين واسرائيل تعيش عصرها الذهبي ومدعومة اميركيا وتقريبا غربيا وربما عالميا باستثناء بعض الدول العربية والاسلامية. علينا أخذ الصورة الكبرى بعين الاعتبار وشكرا.

9 و 16
طلال الخليلي -

اوافق الكاتب كما اتفق مع تعليقات 9 و16 حيث اصابا الحقيقة.

فك الارتباط
مواطن مقدسي - القدس -

في نظري ونظر عدد كبير من سكان القدس العرب ان فك الارتباط اواخر الثمانينات بين الأردن والاراضي المحتلة كان خطأ كبيرا فادحا مما أضعف النفوذ الأردني بما يتعلق بالمقدسات الاسلامية والمسيحية. ندرك ان ضغوطا كبيرة مورست على الأردن في تلك الفترة من قبل بعض الانظمة العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية. واثبتت الوقائع والتاريخ ان ياسر عرفات رحمه الله اخطأ في ضغوطه والمغفور له الملك حسين اخطأ بالاستجابة لتلك الضغوط ,حيث ان الرابح الوحيد من فك الارتباط بي الضفتين كانت ولا تزال اسرائيل. لا يمكن ارجاع التاريخ للخلف ولكن هناك دروس للمستقبل.

فك الارتباط
مواطن مقدسي - القدس -

في نظري ونظر عدد كبير من سكان القدس العرب ان فك الارتباط اواخر الثمانينات بين الأردن والاراضي المحتلة كان خطأ كبيرا فادحا مما أضعف النفوذ الأردني بما يتعلق بالمقدسات الاسلامية والمسيحية. ندرك ان ضغوطا كبيرة مورست على الأردن في تلك الفترة من قبل بعض الانظمة العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية. واثبتت الوقائع والتاريخ ان ياسر عرفات رحمه الله اخطأ في ضغوطه والمغفور له الملك حسين اخطأ بالاستجابة لتلك الضغوط ,حيث ان الرابح الوحيد من فك الارتباط بي الضفتين كانت ولا تزال اسرائيل. لا يمكن ارجاع التاريخ للخلف ولكن هناك دروس للمستقبل.

شارون ونتيتياهو
مراقب للأحداث -

لم يكن هناك حقدا عندما تم توقيع اتفاق وادي عربة عام 1994. بدأ الحقد عندما جاء شارون والمراوغ نتينياهو وتدهورت العلاقة ووصلت الى الحضيض خاصة اثناء الانتفاضة الثانية.

مجاري المستوطنات
لماذا تشربون مياه -

لماذا تشربون مياه مجاري المستوطنات الإسرائيلية ؟ أنا حابب أفتهم ليش الأردنيون سعداء جداً بشرب المياه المخلوطة ومجاري المستوطنات الإسرائيلية ؟

الفلسطينيون
أردنية مأصلة -

من الممكن تفهم خلفيات الحقد الإسرائيلي، لكن لم يا ترى غلت صدور الفلسطينيين ضد الأردن على الرغم من أنهم يتمتعون بامتيازات لا يتمتع بها أصحاب الأرض الأصليين؟

الخريط
حسين الورد -

كلام السيد الكاتب يندرح في قاموس اللغة العراقية الدارجة في باب الخريط ، والخريط ان تقول شيئا دون ان تفقه معناه او تنطق بالكلام دون هدف محدد، ان تقول كلاما غير منطقي وغير مقبول وليس ذو سند، وكذلك عندما يتكلم الانسان باستمرار ودون توقف دون اعطاء المجال للمستمعين بابداء الرأي او مخالفته.عزيزي الاردن واسرائيل زي السمن على العسل على قول الاخوة المصريين، عن اي حقد تتكلم يا سيدي؟ هل فرق السواح الاسرائيليين، ام السلع المتبادلة بين المملكة واسرائيل ام السفارات والزيارات المكوكية بين قادة البلدين؟

مؤتمرات التهلكة
ص م العجلوني -

أثار المواطن المقدسي تعليق 24 موضوع فك الارتباط. في الواقع بدأت الضغوط عام 1974 في مؤتمر قمة الرباط حيث صوتت الدول العربية المشاركة في المؤتمر ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني وهناك مورست ضغوط شديدة على الأردن ان يتخلى عن دوره في استرجاع الاراضي المحتلة بالتفاوض مع اسرائيل. واستمرت الضغوط والمناورات الفلسطينية والعربية حتى اضطر الملك حسين رحمه الله ان يفك الارتباط لارضاء ياسر عرفات وحكومات عربية اخرى عام 1988. ثم جاء مؤتمر اوسلو الذي جلب الكوارث للشعب الفلسطيني. ففشلت منظمة التحرير بتحرير شبر مربع واحد وفشلت الانظمة العربية بتحرير نصف شبر مربع واحد ومنذ 1974 عاش الشعب الفلسطيني على الشعارات من انظمة استبدادية دكتاتورية وراثية وبنفس الوقت جمهورية وثورية والتحق بجوقة الشعارات ايران التي تهدد بمسح اسرائيل من الخارطة. القضية الفلسطينية تتراجع شكرا لحماس وانقلابها وتحالفتها الخاطئة وشكرا للسلطة على فشلها ولعدم كفائة المفاوضين الفلسطينيين. اجزم لو بقيت الأردن مسؤولة لتوصلت الى سلام مع اسرائيل وبشروط افضل من التي فشل عرفات في الحصول عليها ومن الشروط التي محمود عباس قد يحصل عليها. لذا ليس من الموضوعية والعدل ان نضع اللوم على الأردن.

تعليق 6 معك حق
منذر الصمدي -

الحاقدون لا يقتصروا على اسرائيل كما نرى من بعض التعليقات وهناك اعلام عربي مسخر لبث الحقد من خلال محطات وبرامج ومحطة معروفة بالتحديد ولكنهم يسكتوا عن انظمة القمع والمخابرات في العواصم الثورية القومية والشعاراتية التي تبيع الكلام للساذجين والبسطاء في المجتمعات العربية وهم في الملايين. وهذه هي حالة العالم العربي المؤسفة. الأردن يبقى نورا مشعا في نفق ونفاق مظلمين.

ص م العجلوني 28
الخالدي -

أحسنت وقلت ما نفكر به ونندم عليه.

عقلانية الخطاب ا
قاريء ايلافي -

الخطاب البراغماتي العقلاني لا يعجب اسرائيل والخطابى الغوغئايى الشعاراتي يصب في مصلحة اسرائيل. هل هذا احد الاسباب.

شكر عراقي
كاظم - عراقي -

شكرا للأردن على استقبال اكثر من نصف مليون عراقي واعطاءهم المأوى الآمن وقبول اطفالهم في المدارس ومعظمهم لا يريدوا العودة للعراق لأنهم وجدوا وطنا افضل يحترم حقوق الانسان.

خريط العراق 28
جعفر الشايب -

تشبيه غير موفق انظر الى العراق والمجازر وهروب العراقيين من العراق والأردن باتت البلد المفضل للعراقيين. لماذا لا تتفضل يا معلق رقم 28 واعطينا مقال عن العراق او اي بلد آخر لكي نستمتع بقراءته ونضع تعليقات عليه. المقال اعلاه يحتوي على حقائق ومعلومات موثقة وليس خريطا عراقيا او هنديا.

حقد العرب على الاردن
اردني ليس قومجي -

يجب ان نبحث في اسباب الحقد العربي على الاردن .. وبالذات سوريا والفلسطينيين.. لا ينكر احد دور الاردن في الحفاظ على ما يمكن الحفاظ عليه في الارض المحتلة وكما اسلف المعلقون الاكارم فإن فك الارتباط الذي فتح المجال لاسرائيل لتعيث فسادا هو نتيجة ضغط عربي وليس اسرائيلي او امريكي ..الاردن والاردنيون احرص الناس على فلسطين والسلام فيها لارتباط امن ومصالح الاردن بذلك ولابد لمن يرضى بالوطن البديل من الفلسطينيين ان يخجل من نفسه حين ينسى تحرير وطنه وينشغل بالتوطين في الاردن ... اليس من قال تحرير القدس يبدأ من تحرير عمان كانوا من القادة الفلسطنيين ولا زالوا رموزا؟؟؟ النقطة الاولى بالمناقشة و ليجبني من يحقد على الاردن من العرب ... لماذا؟؟ ورجاء بدون شعارات ناصرية او سورية .. وليسأل نفسه من قدم لفلسطين من العرب اكثر من الاردن؟

الحقد العربي 35
سناء قاسم -

التعليق 35 الأردني وليس قومجي يطابق ويعكس افكار الكاتب وهذا كان واضحا لي اثنا قراءة المقال. وعتقد ان الشعارات القومجية هي التي جلبت الكوارث للعرب والفلسطينيين على الأخص.الأردن استقبل النازحين من فلسطين والعراق والكويت وتحمل العبء الأكبر من تبعات القضية الفلسطينية.

اتفقنا
اردني ليس قومجي -

اذاً نحن نتفق يا اخت سناء على ان عقلانية الاردن هي السبب الاكبر لحقد بعض العرب وعدم رغبتهم برؤية الاردن كبلد صغير قادر على التأثير ... هم يحبون الغوغائية على حساب صوت العقل!شكرا لك على الرد