فضاء الرأي

باب هلاك الأمم؟ : نهاية الظالمين ومصارع الغابرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حين أقرأ حكم محكمة الجن والجنايات والجنيات في القاهرة، في قصة ذبح سوزان تميم من الوريد للوريد، وأن تقريرا من 161 صفحة يقول فيه القضاء أنه متيقن أن المجرم خلف الجريمة، وأن ضابط المخابرات والفلق والحبوس صاحب الساطور والسكينة، ولكن الرأفة والرحمة تحركت في قلوب القضاة، للتخفيف من حكم هذا الرجل المالي الكبير، صاحب المشاريع العملاقة، والأموال الهائلة؛ أعرف أن السبب خلف تخفيف الحكم من الإعدام إلى 15 سنة، لتصبح بعد خمسة أشهر خمس سنوات، لتنزل بعدها إلى خمسة أشهر، ثم خمس ليال في فندق سبع نجوم، يقضيها الملياردير المنتفخ بمال السحت، في متنزه حلو لطيف معتدل المناخ؟
أعرف تماما كما تيقنت المحكمة من القضية، أن من أنجا المجرم هما ساقان من المال والنفوذ، وأن من يمشي إلى حبل المشنقة هم المساكين الفقراء بدون سيقان من النفوذ والمال.
بنفس الوقت أعرف سخافة العدالة الأرضية، وكم من القضايا تذهب فلا يعرف القاتل، بل وكيف يموت أناس ويقتلون لأنهم قالوا كلمة حق كما حصل مع باتريس لومومبا في وجه الملك البلجيكي حين تكلم عن الاستعمار في حفلة تضم دهاقنة السياسة، وتوماس سينكارا الأفريقي المسكين، وسيد قطب في وجه العجل الناصري، وسعيد بن جبير في مواجهة الشقي الحجاج!
وبالتالي فإن مشهد العدالة الأرضي يضطرب ويهتز مع قصة مصرع سوزان تميم المسكينة التي راحت ضحية الفن والجمال والغيرة والهيام والمال السحت..
بل يهتز المنظر جدا حين نرى الكثير من الطغاة والمجرمين يموتون في عزة وشقاق، ويحملون إلى مدافنهم على عربات حربية، والناس تندب وتنتحب وتبكي، وتضرب المدافع أجلالا لذكرى المجرم ويحضر روؤساء الدول في الجنازة، كما حصل مع تيتو ولينين وستالين وماو تسي دونج وعبد الناصر وبول بوت والأسد ومن طالته يد العدالة بنصف عدالة كان صدام المصدوم المشنوق؟؟
أو كما مات العديد من طواغيت التاريخ ومجرميها بهذه الطريقة من إمبراطور الصين تشين وجنكيزخان وأتيلا وتيمورلنك الذي كان يبني أحدهم أهرامات من الجماجم، ويحيل المدن إلى قاعا صفصفا لاترى فهيا عوجا ولا أمتى، كما فعل جنكيزخان مع باميان في أيران حين قتل حفيده في المعركة وهو المعتدي الأثيم؛ فحلف أن لايبقي حياتا ونشورا في تلك المدينة الجبلية؟ فقتلوا البشر والقطط الهائمة والكلاب الشاردة والمعز النطيح؟
ونرجع إلى المنحورة المذبوحة سوزان تميم وقدرها العاثر أن منحت جمالا وسؤددا ومالا وشهرة؛ لقد تزوجت ربما أربعا، من عتيق ومعتوق وبوكسرجي عراقي، وعاشرت ربما أكثر فمن دخل هذا الباب ولج مغارة علي بابا وأربعين حرامي، ومن سكر لم يعد اٌقداح الفودكا والشمبانيا؟ عفوا من التعبير، ثم وصلت أخيرا إلى التيكون المالي فأسكرته هياما وعمرت أكياسا من الدولارات والليرة اللبنانية والجنيه المصري واللندني، ولكن ولوج مثل هذه الأبواب الخطيرة ليس بدون ثمن وجريمة.
وهكذا ومن أجل المال والشهرة ماتت ذبحا كما ماتت مارلين مونرو بالسم منتحرة، فإما انتحروا أو نحروا؟
إنني حقيقة أضحك من فكرة العدالة الأرضية، وأعرف أن الأرض حافلة بالشر والقتل واسأل هوليوود تخبرك، ومثلا في فيلم العصابة (لا بريميرا) يقول التقرير أن هناك حتى عام 1990م 3000 من ضحايا القتل بالجريمة المنظمة، وعدد السجون في أمريكا تزداد، وفي داخلها يتدرب (الغشيمون الساذجون؟ كذا؟) على فنون جديدة في القتل والسرقة؟
إن الملائكة حين علموا بخلافة آدم قالوا يارب أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟
ونلاحظ هنا استغراب الملائكة عن سفك الدم أكثر من الكفر فلم يقولوا أتجعل فيها من يكفر ولا يعبدك بل أشاروا إلى أمرين جوهريين: الفساد في الأرض وسفك الدماء؟
وهو ماحرض المخيلة عند أستاذ الرياضيات جيفري لانج الأمريكي والذي اعتنق الإسلام أن يكتب ثلاث كتب كان الثاني بعنوان: حتى الملائكة تسأل (الكتابان الأخريان وهما قيمان للاطلاع والاقتناء والقراءة: الصراع من أجل الإيمان، والضياع الديني؟)
لماذا القتل وسفك الدماء؟ لماذا قتلت يامن قتلت سوزان تميم؟ شهوة شهرة غيرة كراهية انتقام رد اعتبار استخفاف بالعدالة الأرضية والشعور بالجبروت والتمكن كما قال قارون؟
أين ذكرى الرب في الجريمة؟ أظن أن من يقدم على الجريمة يدخل في هذه الحالة التي سماها القرآن على لسان قابيل (فطوَّعت له نفسه قتل أخيه فقتله)؟
لقد عقد رشيد رضا في تفسيره المنار فصلا جميلا عند هذه العبارة وهو أن المجرم لايقدم على جريمته بسهولة بل يضطرب حتى يصل مرحلة الذروة في اتخاذ القرار والإقدام على الجريمة، وهو في تصوري ما وصل إلى حافته المجرمان بعد تردد، ولكن لا أظن أن ضمير الرجلين سيجد الهدوء مالم يصلان إلى ماوصل إليه ابن آدم القاتل الأول من الندم الحقيقي والدخول في التطهير الروحي التعويضي، وهي حالة نفسية قد يصل إليها المجرم وقد تضيع عنه ويضيع عنها حتى تأتي لحظة الموت هنالك تبلو لكل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق ألا الخ الحكم وهو أسرع الحاسبين؟
هذا كان موضع حيرة الملائكة أتجعل فيها من يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟
قال الرب: إني أعلم ما لاتعلمون؟
الجواب وسره في ثلاث كلمات؟؟ هنا نحن بين الجريمة وسفك الدم وبين علم الله في الإنسان؟
حسب فلسفة جودت سعيد الذي هو سقراط بالنسبة لي فأنا منه ربما بمنزلة أفلاطون من سقراط أخط مانطق بقلم وورق؟ أو هكذا أزعم؟ يرى أن إجابة القرآن على الجريمة وخاصة في قصة ولدي آدم تروي جدل الصراع الإنساني كله، وأن الإنسان سيصل إلى قدر من الكمالات يعتنق فيه مذهب ابن آدم الذي لم يدافع عن نفسه، لإن حل المشاكل يأتي من هنا..
إن القتل وسفك الدماء هي أفظم مايفعله ابن آدم على وجه الأرض. ولعل صراع ولدي آدم القديم يظهر القصة على نحو أوضح، فقد خط كل منهما لنفسه طريقة في الحياة، وبالتالي أصبح من وراء ولدي آدم مذهبين في الحياة؛ من يؤمن بالقتل وسيلة لحل المشاكل كما فعل من فعل في ذبح سوزان تميم بالخنجر والسكين.
ومن يؤمن بعدم الدفاع عن النفس ولو هدد بالقتل؟ فقال لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين، إني أريد أن تبوء بأثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين؟
والعالم منذ جريمة ابن آدم الأولى حتى اليوم قد جرب طريق سفك الدماء بما فيه الكفاية، ليصل في نهاية المطاف إلى القناعة الكاملة أنه طريق الخيبة والندامة، كما حصل مع ابن آدم الأول حين قال عنه القرآن فقتله فأصبح من الخاسرين ثم من جديد فأصبح من النادمين.. ومعنى الندم هو التوبة والاعتراف غير المباشر بصحة مذهب الذي لم يدافع عن نفسه..
لنؤمن إذا بثلاث أن القتل ليس أسلوبا لحل المشاكل، وأن العدالة الأرضية فيها من القصور الكفاية، ولذا قال الرب أن الآخرة هي دار القرار، وأنها خير وأبقى، وأنه لاظلم فيها بل يضع الرب ميزان القسط؛ فيقوم بالعدل ولو كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين؟ من ظلم أو رحمة من شر وخير، فيجازي السيئة بمثلها وهم لايظلمون، ويجازي الحسنة بعشر أمثالها.
وثالثا أن البشر يسعون لتحقيق العدالة في الأرض وهذا هو الإٍسلام نظام العدل وكل مجتمع يحقق كمية أكبر من العدل هوأقرب إلى الله من تلك التي تشرب من خمر الظلم فتسكر وتهوي.
ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواء الذين لايعلمون إنهم لن يغنوا عنك من الله من شيء؟
كذلك علينا أن نستوعب أن مصائر العباد لاتتحدد كلية في الأرض مكافأة أو عقوبة؟ بل سيكون هذا في يوم لاريب فيه؛ فتوفى كل نفس ما عملت، ولو كان مثقال حبة من خردل، وكل نفس بما كسبت رهينة ومن عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها..
رحم الله سوزان فقد رجعت إلى ربها وهي بأمس الحاجة لهذه الرحمة، فقد ضيعت عمرها وشبابها، وماتت في قمة فتنتها، فتنة للمفتونين وآية للمتوسمين.. إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين وإن ربك لهو العزيز الرحيم.
كيف يحدث ما حدث؟ وينجو القاتل بالتقسيط؟؟ إنها مهزلة العدالة الأرضية أليس كذلك؟
كل المشكلة هي في الفساد البشري؛ فكيف ينجو من ملك المال والنفود ويشنق الفقير والأجير..
إنه باب هلاك الأمم كما وصف المصطفى ص أنه أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد؟؟
وفي هذه نتذكر قصة جبلة بن الأيهم الذي وطأ اعرابيا في الحج وكان قد أسلم من قريب، ثم هرب والتحق بملك الروم وارتد حين عرف من عمر ر أنه سيقاضيه، ولو كان شريفا من العرب فيلطمه البدوي كما لطم هو البدوي بغير حق؟
وفي هذا الصدد عندما نتذكر العدالة القرآنية حين نزلت لتبرئة يهودي أتهم ظلما بسرقة درع من بيت أنصاري فتنزل عشر آيات في سورة النساء تطلق سراحه وتعيد له الاعتبار؟؟ هنا نعلم إلى أي مستوى يمكن أن تتحقق العدالة وكم خسر مجتمعنا هذه القيم التي بها ارتفع.. أذكر قصة الصحابي الذي ذهب إلى يهود خيبر فأرادوا رشوته أنه قال لهم والله يامعشر يهود تعلمون أنكم أبغض إلي من القردة والخنازير ولكن هذا لايمنعني من إقامة العدل فيكم فقالوا بصوت واحد على هذا قامت السموات والأرض.. نعم اتحدت الأرادة الإنسانية هنا مع القانون الكوني فيقول القرآن وما رميت إذا رميت ولكن الله رمى.. لقد كان المسلمون رمية التاريخ الموفقة..
لنقرأ بخشوع الأيات العشر من سورة النساء: إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما؟؟ تابعوا حتى النهاية..
واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما..
ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لايحب من كان خوانا أثيما..
يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون مالا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا..
ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليه وكيلا؟
ومن يعمل سوء أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما..
ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما..
ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرمي به بريئا فقد احتما بهتانا وإثما مبينا.
ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.
وأراهن على من يمسك دموعه وهو يقرأ هذه الآيات ثم يسمع قصة سوزان وقاتليها أين كنا وإلى أين انحدرنا؟؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلمت يااستاذنا
درزي ابو عبدالله -

اولآ يعلم الله كم نحب قلمك ياستاذنا الدكتور خالص ومن المتابعين لكل ماتكتب ورحم الله الاستاذ جودت فكان كاتبآ نتابعه في المجله ايام قمتها,,,,,,,,,,,,وما سطرته يااستاذياجمل ماكتب وحلل جريمة مقتل امرأه ضعيفه بصرف النظر عن مسلكها,,,قتلها مالك المال وهو متأكد من الافلات من عدالة الارض ولاكن لن يفلت من عدالة السماءواسمح لي ياأستاذي خالص ان اسجل شكر واجلال للمستشار قنصوا واعضاء مجكمته اللذين اصدرواحكمهم العادل بالثري وشريكه وهو الاعدام,,,رغم العقبات اللتي واجهوهافهم رمزالضمير الحي بعدالة القضاء المصري

سلمت يااستاذنا
درزي ابو عبدالله -

اولآ يعلم الله كم نحب قلمك ياستاذنا الدكتور خالص ومن المتابعين لكل ماتكتب ورحم الله الاستاذ جودت فكان كاتبآ نتابعه في المجله ايام قمتها,,,,,,,,,,,,وما سطرته يااستاذياجمل ماكتب وحلل جريمة مقتل امرأه ضعيفه بصرف النظر عن مسلكها,,,قتلها مالك المال وهو متأكد من الافلات من عدالة الارض ولاكن لن يفلت من عدالة السماءواسمح لي ياأستاذي خالص ان اسجل شكر واجلال للمستشار قنصوا واعضاء مجكمته اللذين اصدرواحكمهم العادل بالثري وشريكه وهو الاعدام,,,رغم العقبات اللتي واجهوهافهم رمزالضمير الحي بعدالة القضاء المصري

اسلامنا والعدالة
رضا الحبوبي -

الدكتور الفاضل لقد اصبت كبد الحقيقة؟ وهاانت تدافع عن راقصه ولا تعرف حدود الله فكيف بالله عليك لو كتبت عن مظالم الناس ؟ والتي تشبه قضية الراقصة التي اوفيت حقها؟ياسيدي العدالة النسبية موجوده بالغرب بموجب شواهد؟واما عالمنا الاسلامي فاباسم الدين والاسلام يباح القتل والهتك وشرعنة القتل والامثلة كثيرة ومازال عالمنا الاسلامي يعيش عصور جاهلية وقبلية ؟ ونعرات ومذهبيات فلا اعرف لماذا وصلنا الى هنا وكتاب الله بين ايدينا؟تحياتي

اسلامنا والعدالة
رضا الحبوبي -

الدكتور الفاضل لقد اصبت كبد الحقيقة؟ وهاانت تدافع عن راقصه ولا تعرف حدود الله فكيف بالله عليك لو كتبت عن مظالم الناس ؟ والتي تشبه قضية الراقصة التي اوفيت حقها؟ياسيدي العدالة النسبية موجوده بالغرب بموجب شواهد؟واما عالمنا الاسلامي فاباسم الدين والاسلام يباح القتل والهتك وشرعنة القتل والامثلة كثيرة ومازال عالمنا الاسلامي يعيش عصور جاهلية وقبلية ؟ ونعرات ومذهبيات فلا اعرف لماذا وصلنا الى هنا وكتاب الله بين ايدينا؟تحياتي

مقال رائع ولكن
يحتوي على مغالطات -

مقال رائع ولكن يحتوي على عدة مغالطات منها تشبيه سوزان تميم بتلك المدعوه مارلين مونرو وسوزان تميم ليس صحيحا انها تزوجت اربع ولكن انصار القاتل العاشق هشام طلعت نشرو الاكاذيب الر خيصه لتشويه سمعتها وسمعة عائلتها الشرفاء واغلب ماذكر عن سوزان تميم هو محض كذب وافتراء وسوزان تميم شريفه وذات مباديء ولايمكن وصفها ولهذا قتلها العاشق القاتل هشام طلعت

مقال رائع ولكن
يحتوي على مغالطات -

مقال رائع ولكن يحتوي على عدة مغالطات منها تشبيه سوزان تميم بتلك المدعوه مارلين مونرو وسوزان تميم ليس صحيحا انها تزوجت اربع ولكن انصار القاتل العاشق هشام طلعت نشرو الاكاذيب الر خيصه لتشويه سمعتها وسمعة عائلتها الشرفاء واغلب ماذكر عن سوزان تميم هو محض كذب وافتراء وسوزان تميم شريفه وذات مباديء ولايمكن وصفها ولهذا قتلها العاشق القاتل هشام طلعت

قتل وعدل
خوليو -

أول الأنبياء وخاتمهما استخدما القتل من أجل عدلهما، الأول قتل الكنعانيين والأخير لم توقف جيوشه إلا هزيمتها على مشارف فرنسا،بعد أن شبعوا غنائم فترهلوا، قاتلوا وقتلوا أيضاً من أجل عدلهم الخاص، على ما يبدوا كانا من أتباع قابيل ابن أبيه وأمه حواء الخيال، والمبكي هنا ليس لقراءة جمل سجع، بل لتصديق أساطير كانت سبب إهراق بحور من دماء الكائن الانساني الذي اخترعوا أسطورة خلقه.لو أن سوزان تميم عاصرتهما لكان الإثنان حكما عليها بالرجم حتى الموت كما فعلوا مع العامدية وأحد قاذفي الأحجار سيف الله نفسه، وهذا مافعل أتباعه اليوم مع سوزان تميم ، لقد طبقوا عدلهما.

قتل وعدل
خوليو -

أول الأنبياء وخاتمهما استخدما القتل من أجل عدلهما، الأول قتل الكنعانيين والأخير لم توقف جيوشه إلا هزيمتها على مشارف فرنسا،بعد أن شبعوا غنائم فترهلوا، قاتلوا وقتلوا أيضاً من أجل عدلهم الخاص، على ما يبدوا كانا من أتباع قابيل ابن أبيه وأمه حواء الخيال، والمبكي هنا ليس لقراءة جمل سجع، بل لتصديق أساطير كانت سبب إهراق بحور من دماء الكائن الانساني الذي اخترعوا أسطورة خلقه.لو أن سوزان تميم عاصرتهما لكان الإثنان حكما عليها بالرجم حتى الموت كما فعلوا مع العامدية وأحد قاذفي الأحجار سيف الله نفسه، وهذا مافعل أتباعه اليوم مع سوزان تميم ، لقد طبقوا عدلهما.

العدل اساس الملك
غسان صالح سماحة -

ليس لنا ان نحلم بعودة فلسطين اذا لم نطبق العدالة في مجتمعاتنا و على انفسنا...حطلي خطين تحت انفسنا

العدل اساس الملك
غسان صالح سماحة -

ليس لنا ان نحلم بعودة فلسطين اذا لم نطبق العدالة في مجتمعاتنا و على انفسنا...حطلي خطين تحت انفسنا

بشار اسد وطل وسامر !
Saba Dalla من حمص -

ان حافظ الاسد لايعبأ باي حياة انسانية في سبيل مجد عصابته وفي سبيل نهبهم وسرقتهم بدون ان يستطيع احد محاسبتهم في هذه الارض لايفكر بحساب الله له .... ... لن انسى ماحييت جارتنا ام سامر التي خطفت المخابرات العلوية ابنها ذو الخمسة عشرة عاما من امام مدرسته الاعدادية عام ١٩٨٤ وهو عائد الى بيته ولم يكن يدور في خلده انه لن يعود على الاطلاق الى حنان امه وقبلاتها بعد ذلك اليوم .. لم يرحموا طفولته ولم يرحموا امه وابيه الذي مات كمدا وقهرا بعد عامين من اختفاء ابنهما الوحيد (الذي ولد بعد خمس بنات)، وقد زاد الطائفيون قساة القلوب في معاناة هذه العائلة المنكوبة بأن بدأ بعض افراد العصابة الاتصال بهم للتوسط عند شقيقة الرئيس حافظ الاسد وزوجته من اجل ان يُسمح لهم برؤية ابنهم في معتقله ... ولكن علي ان يدفعوا مبلغا كبيرا من المال بشكل مسبق ... وهكذا كان الاب الملتاع يدفع لهذه العصابة الطائفية مرة تلو المرة وفي كل مرة احتيال جديد ورواية جديدة وينتظرالاب المسكين والام الحزينة اسابيع طويلة بدون نتيجة سوى ان المبلغ الذي دفعه قد طار.. ثم يعاودون الاتصال والكرة بأساليب جديدة .. مرة ضابط بنجوم على كتفيه ومرة قريب صهر الرئيس (زوج شقيقته) ومرة بمن التقى بالابن سامر في معتقله... وكلهم يطلبون الدفع مسبقا في سبيل التوسط لدى شقيقة الرئيس حافظ الاسد لكي تتكمن الام والاب من رؤية ابنهم ولكن بدون نتيجة ... الاب كان ميسور الحال واستغله القتلة الطائفيون ابشع استغلال بدون ان يتمكن هو او اي احد من عائلته رؤية هذا الطفل الوحيد لأبويه ذو الخمس عشر عاما... بعد خمس سنوات من اختفاء الصبي وبعد وفاة ابيه بثلاث سنوات ارسلوا للام رجلا (من عصابتهم الساحلية) قال انه يحمل بعض الاغراض من سامر ورسالة لهم منه !! طق عقل الام من الفرح لآن سامر بعث باشارة انه على قيد الحياة .. باعت المرأة بعض حليها الذهبية ودفعت مبلغ مئتي الف ليرة (بسعر تلك الايام) لمن سيتوسط لها عند عائلة الرئيس لرؤية ابنها الوحيد سامر ولكن هذه المرة ايضا بدون نتيجة ... الام كان لديها املا ضخما بأن ابنها سيعود اليها يوما وستزوجه وستفرح به وكما كانت تحلم .. وهكذا بأت الام تدور كلما سنح لها الوقت من بيت لبيت بحثا عن عروس لابنها الذي سيخرج قريبا من معتقل حافظ الاسد وستزوجه... مأساة هائلة عاشتها هذه العائلة لسنوات طويلة وللان لم يخرج سامر من المعتقل الذي لايع

بشار اسد وطل وسامر !
Saba Dalla من حمص -

ان حافظ الاسد لايعبأ باي حياة انسانية في سبيل مجد عصابته وفي سبيل نهبهم وسرقتهم بدون ان يستطيع احد محاسبتهم في هذه الارض لايفكر بحساب الله له .... ... لن انسى ماحييت جارتنا ام سامر التي خطفت المخابرات العلوية ابنها ذو الخمسة عشرة عاما من امام مدرسته الاعدادية عام ١٩٨٤ وهو عائد الى بيته ولم يكن يدور في خلده انه لن يعود على الاطلاق الى حنان امه وقبلاتها بعد ذلك اليوم .. لم يرحموا طفولته ولم يرحموا امه وابيه الذي مات كمدا وقهرا بعد عامين من اختفاء ابنهما الوحيد (الذي ولد بعد خمس بنات)، وقد زاد الطائفيون قساة القلوب في معاناة هذه العائلة المنكوبة بأن بدأ بعض افراد العصابة الاتصال بهم للتوسط عند شقيقة الرئيس حافظ الاسد وزوجته من اجل ان يُسمح لهم برؤية ابنهم في معتقله ... ولكن علي ان يدفعوا مبلغا كبيرا من المال بشكل مسبق ... وهكذا كان الاب الملتاع يدفع لهذه العصابة الطائفية مرة تلو المرة وفي كل مرة احتيال جديد ورواية جديدة وينتظرالاب المسكين والام الحزينة اسابيع طويلة بدون نتيجة سوى ان المبلغ الذي دفعه قد طار.. ثم يعاودون الاتصال والكرة بأساليب جديدة .. مرة ضابط بنجوم على كتفيه ومرة قريب صهر الرئيس (زوج شقيقته) ومرة بمن التقى بالابن سامر في معتقله... وكلهم يطلبون الدفع مسبقا في سبيل التوسط لدى شقيقة الرئيس حافظ الاسد لكي تتكمن الام والاب من رؤية ابنهم ولكن بدون نتيجة ... الاب كان ميسور الحال واستغله القتلة الطائفيون ابشع استغلال بدون ان يتمكن هو او اي احد من عائلته رؤية هذا الطفل الوحيد لأبويه ذو الخمس عشر عاما... بعد خمس سنوات من اختفاء الصبي وبعد وفاة ابيه بثلاث سنوات ارسلوا للام رجلا (من عصابتهم الساحلية) قال انه يحمل بعض الاغراض من سامر ورسالة لهم منه !! طق عقل الام من الفرح لآن سامر بعث باشارة انه على قيد الحياة .. باعت المرأة بعض حليها الذهبية ودفعت مبلغ مئتي الف ليرة (بسعر تلك الايام) لمن سيتوسط لها عند عائلة الرئيس لرؤية ابنها الوحيد سامر ولكن هذه المرة ايضا بدون نتيجة ... الام كان لديها املا ضخما بأن ابنها سيعود اليها يوما وستزوجه وستفرح به وكما كانت تحلم .. وهكذا بأت الام تدور كلما سنح لها الوقت من بيت لبيت بحثا عن عروس لابنها الذي سيخرج قريبا من معتقل حافظ الاسد وستزوجه... مأساة هائلة عاشتها هذه العائلة لسنوات طويلة وللان لم يخرج سامر من المعتقل الذي لايع

باميان في أفغانستان
سلمان السالمي -

أخي الكاتب المبدع الكبير خالص معلومة صغيرة في المقال حيث ذكرت أن باميان في إيران وهذا غلط إنها في فلب أفغانستان الآن وقريبة من كابل ولكن للأسف أغلب سكانها من الشيعة الموالين للاحتلال الأمريكي كأخوانهم في العراق/ الله ينتقم من التتار الذين ذبحوا أهلها الطيبيين وهم يدافعون عن المدينة أمام زحف التتار

باميان في أفغانستان
سلمان السالمي -

أخي الكاتب المبدع الكبير خالص معلومة صغيرة في المقال حيث ذكرت أن باميان في إيران وهذا غلط إنها في فلب أفغانستان الآن وقريبة من كابل ولكن للأسف أغلب سكانها من الشيعة الموالين للاحتلال الأمريكي كأخوانهم في العراق/ الله ينتقم من التتار الذين ذبحوا أهلها الطيبيين وهم يدافعون عن المدينة أمام زحف التتار

الى منوخوليا
ابو جاسم -

اولا السيد جلبي ,مقال اكثر من رائع ,تحيه طيبه اليك.وسوالي الى منوخوليا الذي وصف سيدنا الرسول محمد وسيدنا موسى عليهم صلوات الله بالقتله.ماهو رايك بالحروب الصليبيه اجب وبدون لف ودوران؟

الى منوخوليا
ابو جاسم -

اولا السيد جلبي ,مقال اكثر من رائع ,تحيه طيبه اليك.وسوالي الى منوخوليا الذي وصف سيدنا الرسول محمد وسيدنا موسى عليهم صلوات الله بالقتله.ماهو رايك بالحروب الصليبيه اجب وبدون لف ودوران؟

الى المدعو خوليو
التميمي -

يا خوليو ارحم نفسك . والله اني لارثي لك .

الى المدعو خوليو
التميمي -

يا خوليو ارحم نفسك . والله اني لارثي لك .

الأخ المعلق من حمص
فراس -

فعلاً حادثة تدمي القلب وهذا يذكرنا كذلك بقصة المواطن الكندي السوري ماهر عرار الذي اختطفته مخابرات المجرم بوش وسلمته الى نظيرتها السورية بتواطؤ مخابراتي أردني ولولا لطف الله به أولاً وحمله لجواز سفر كندي ووقوف زوجة مخلصة ورائه ثانياً للبث في بطن الزنزانة القبر التي احتجز داخلها الى يوم يبعثون ، لعنة الله على الظلم والظالمين في كل مكان وزمان

الأخ المعلق من حمص
فراس -

فعلاً حادثة تدمي القلب وهذا يذكرنا كذلك بقصة المواطن الكندي السوري ماهر عرار الذي اختطفته مخابرات المجرم بوش وسلمته الى نظيرتها السورية بتواطؤ مخابراتي أردني ولولا لطف الله به أولاً وحمله لجواز سفر كندي ووقوف زوجة مخلصة ورائه ثانياً للبث في بطن الزنزانة القبر التي احتجز داخلها الى يوم يبعثون ، لعنة الله على الظلم والظالمين في كل مكان وزمان

يا خوليو
أحمد توفيق -

أنت كمن قال عنه الله سبحانه وتعالى: وصدق الله العظيم (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)و (وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً) و (مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً) أملحد أنت يا خوليو؟ أم أنك كافر بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم؟ لأنني أستشعر من كلماتك البغض الشديد لله عز وجل ورسوله وبما أُنزل عليه وان الذي بين يديك أحسن فإذا كان أحسن فأحسن به إلينا لنعلم به لعلنا نهتدي على يديك ولا نكون كالأنعام تعيش لتأكل لا تأكل لتعيش فالبشر أحسنهم من أحسن إلى الآخرين أم أنك لست معي بهذا؟ وشكراً لإيلاف

الذي بين يدي
خوليو -

للسيد أحمد توفيق-11-: الذي بين يدي مشروع بناء وحب وفنون وعلوم حقيقية وتخصيص أموال لمراكز البحوث ، في قناعتي لاحياة أخرى ياسيد أحمد بعد هذه الحياة، وبدل أن نستخدم أموالاً لبناء معابد دينية، علينا أن نخصصها لسبر سر الحياة والكون وإطالة عمر الانسان برافهية، وما عندي أيضاً هو مشروع مساواة اجتماعي بين كل الكائنات الحية التي تسير منتصبة وتفهم معنى الحياة بالاقناع والمناهج الحديثة بدون تخويف أو ترهيب من حرق وشوي يمسح القوى الكامنة في خلايا العقل قبل تدميرها بالتخويف، هل تعتقد أن صاحب مشروع كهذا يتكلم عن بغض؟ لايوجد في القلب كراهية بل رفض الضحك على الذقون وتخويف البشر، وما عندي أيضاً مشروع حرية لمن يريد أن يقتنع بما حضرتك تقتنع دون أن تتحول قناعته لسوط وسجون وملاحقة ومنع وعذاب وتخويف وهمي. مابين يدي مشروع كبير يمكن أن يكون للجميع موضع قدم فيه: مجتمع مدني وحرية وكل أنواع الفنون التي تغذي خلايا الجمال.

بل مسيحي عنصري!
شيماء -

إذن كان يجب عليك أن تهاجم كل الأديان ولا تستفرد بحرب على الإسلام لتحقيق رسالتك البهية!رغم أنها حرب خرساء بالنسبة لنا! فمنذ متى يعتد بكلام الجهلاء؟؟ أنا مسلمة أحب الله من دون خوف.. وحتى يعيش المسالمين في سلام لابد من العقوبة الصارمة وثبت بالتجربة أن التساهل في العقوبة يهون على المجرمين فيكررون ويكررون! ما في أحد يضحك على الذقون مثلك.. لإن الإسلام لا يقف في طريق مشروعك الملفق أيها الدعي!! إلا إذا كانت علومك الحديثة تنطلق من إنكار الخالق وجحده فلا تتعب نفسك لإن العقل الجاحد لن يستطيع أن يخلق حتى جزيء من عدم كما أن علماء الحداثة فيهم المؤمن والكافر وفيهم مسلمين!.. ثم هذا الحب الذي تتكلم عنه وأنت جسم الكراهية في التعليقات فمنك هو لفظة مفرغة من معناها فلم نقرأ لك إلا الكره ولا نشعر إلا بالقرف من كميته عندك!! أنت تعادي الإسلام لأن الحب الذي تنادي له نحن نحرمه لإنه سيشمل محبة سلوكيات دميمة وذميمة فهذا هدف ليس سامي لإنها ستحول المجتمع البشري إلى مجتمع شاذ لا إنسان ولا حتى حيوان, بل سيكون الناس مسوخ ومن أخذوا بفلسفتك شاهدين, لو كان عندك حب لما استغليت المنبر الإيلافي لترينا كراهيتك لنا! ثم الفنون إن كانت مدعاة لإثارة الشهوات وهز الوسط والعرى فخليها لكم نتائجها واضحة على عقول الشباب والكبار وحتى الأطفال!! ليس من شي أحدث إضطراب في عقول الناس مثل هؤلاء الهلافيت المحسوبين على الفنون إذ شغلت الناس ببريق كاذب مجدب فصاروا يفكرون بأجسادهم (*)وليس بعقولهم! لهذه الفنون الوضيعة الدور الأكبر في تخلفنا جنباً إلى جنب مع النظم المستبدة!! أما إذا قصدت المعمار والديكور والأشعار العفيفة والرسوم والنقوش الراقية فلا غبار عليها وقد أبدع فيها الأجداد وتميزوا ولا نحتاج شهادتك! أنت منافق وتمثل العلم والتطور ووجدت ضالتك في تفريغ حقدك على الإسلام في إيلاف حرية التعبير المفرطة وتدعي الرغبة في الإصلاح وكل همك هنا هو مضايقة المسلمين في دينهم! رغم أن مشروعك هذا ليس إبداع فقد نادى له المفكرين المبدعين منذ فجر التاريخ ... لو كان لديك مشروع إصلاحي تريد أن تفيد به فلتبدأ منه بالأحرى فإن وجد فيه الناس الفائدة سيتبعوك تلقائياً ولكن لإنه ليس لديك مشروع أساساً فتتبع طريق الغواية لتحقق مشروعك الحقيقي المبطن.. أرني واحد من عظماء الإنسانية الذين قدموا لنا النفع بدأ بشتم وذم وقدح عقيدة أوأناسها!

ليست محنة
شيماء -

خارج الموضوع

للأخ خوليو
أحمد توفيق -

ما تقوله جميل جداً وكأنك تدعوني للدخول في الإسلام أحقاً ما تقول؟ وكله يا خوليو موجود بالإسلام ولست هنا أتقول على الله لا ولكن أتباع هذا الدين لم يطبقوه فهذا لا يعني أن الإسلام لم يأتي بما لم يطبق، أخبرني بالله عليك هل قرأت عن الزكاة بالإسلام ولماذا هي فرض على كل مسلم قادر على دفعها (قرنت بعد الصلاة في كل ذكر للصلاة)، ولماذا الإسلام يحض على الصدقات ولماذا يحض على الصوم إليس هذا قمة التكافل الإجتماعي إن الإسلام أيضاً يحض على تعلم العلوم كاملة إن كانت لخير البشرية (ويفرق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون وحض الذين يحملون من العلم شيء أن يعلموه) وليس لشرها (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ;طلب العلم فريضة على كل مسلم هذا والعلم المشاد به لا يقتصر على العلوم الشرعية بل يشمل كل العلوم التي تحتاجها الأمة، وقد اتفق الفقهاء على أن كل العلوم التي تفيد الأمة طلبها فرض كفاية بما في ذلك العلوم الشرعية، وقصر فضل العلم على العلوم الشرعية دون سواها سبب أدى ويؤدي إلى تأخر الأمة عن ركب الحضارة والتقدم ، ولا يمكن للمسلمين أن يصيروا خير أمة أخرجت للناس كما قال بعض العلماء إلا إذا تفوقوا على سائر الأمم في اتجاهين وفي آن واحد معا:الاتجاه الأول: هو الاتجاه القيمي الأخلاقي، بمعنى أن يكونوا مثالا يحتذي في معاملاتهم وفي سلوكياتهم وما يتمسكون به ويدعون إليه من قيم رفيعة وأخلاق سامية. الاتجاه الثاني: فيتمثل في تفوقهم في امتلاك أسباب القوة بمختلف انواعها وأشكالها؛ القوة الاقتصادية والسياسة والفكرية والعسكرية والعلمية، وهذا يعني أن يطورا وباستمرار معارفهم وعلومهم في شتى المجالات الآنف ذكرها يقول الرسول صلى الله وعليه وسلم & ;المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف& ; وبالتأكيد لا يقصد عليه السلام ذلك المفهوم الضيق للقوة بل يقصد القوة بكل جوانبها وأشكالها، القوة في البدن والروح والإرادة والعقل والعلم& ; وأعود فأقول عن العلم وفضله تأكيدا لما سبق : رحم الله الإمام عليا حين قال: & ; العلم خير من المال، العلم يحرسك وانت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم، والمال تنقصه النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق & ; وقال الإمام الغزالي رحمه الله في الإحياء: & ;إن الخاصية التي يتميز بها الإنسان عن البهائم هي العلم فالإنسان إنسان بما هو شريف لأجله وليس ذلك بقوة شخص

ليست محنة (2)
شيماء -

الدكتور الذي يثرينا دائما بحصيلته العلمية والأدبية ومسعاه هو تنمية العقول وتحفيزها وليس إثارة فتن ونعرات وكثرة تعليقات عالفاضي؟؟ انا لا اعتبرها محنة للمجرم القاتل أن تقف زوجته إلى جواره ولو وقفت كل زوجة من زوجها الموقف الصحيح عند استهتاره بأرواح الناس لما تكاثر الفساد والجريمة وخاصة التي تصدر عن أثرياء يشترون القانون!

بل ملحد
سامي عبود -

يا اخت شيماء كيف يكون خوليو مسيحي وهو يقول بالفم المليان بانه لا يوجد حياة بعد الموت ، وهل يجروء مسيحي على قول ذلك ؟ المشروع الذي ينادي به مشروع حضاري رائع لا نستطيع انكار ذلك. وبرأيي لا يتعارض مع الاديان اذا تم توظيفها بشكل صحيح.ولكن هذا لا يمنع بان اسجل اعتراضي على اسلوب خوليو في التسويق لافكاره فهو مثل الذي يملك بضاعة جيده وسياسة مبيعات سيئه .مع التحيه لك وله .