أصداء

جسد آثم ومستباح!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وأخيرا شاهدت مسلسل ما ملكت أيمانكم بعد سماعي للعديد من الآراء السلبية والقليل من الإيجابية حول المسلسل الذي ومن حقه ان يهز عروش الرجال في المنطقه العربية وإن كنت آمل وأتمنى أن يهز قلوبهم.. أبدعت كاتبة السيناريو هاله دياب في طرح قضايا المرأة في أسلوب رائع بيّن ولأول مرة الهدف المفروض والمطلوب من الإعلام بشتى وسائله..الصدق أقول بأنني ولأول مرة أشاهد طرحا صادقا حقيقيا يعكس الخوف على مجتمع يقف على حافة الإنهيار من الداخل.. ولكنه يركن إلى وضعه خوفا من نفسه..ومن الدين والثقافة ومن المجتمع حوله مخولا رجل السلطة بإستباحة ماله وعرضه.. وهو ما بينه المسلسل في الحلقه الأخيره حين ينجح رجل المال والنفوذ في الوصول إلى مراكز القرار..بالرغم من أن مثله يجب أن يكون في مزبلة وليس في قمة مراكز السلطه..

نجحت هاله دياب في مقابلتها مع ال بي بي سي في تثوير شريحة كبيره من المجتمع ضدها.. وغفل معظم المعلقين بأن الخوف على مستقبل هذا المجتمع هو ما دفع الكاتبه إلى إعلان هذا التحدي في صرخة عارمة تتردد أصدائها بأصوات نساء في كل بقعة في العالم العربي تردد قصص إنتهاكات مختلفة للنساء في حياة مليئة بالعنف الذي يرفض الإعتراف بالرحمة لشريحة كبيرة من المجتمع.. فهل ستنجح هاله دياب في تثوير المجتمع من الداخل لإعطاء الأولويه لقضايا المرأة بإعتبارها قضايا البنية التحتية للتطور الإنساني للمجتمع العربي.. هل ستنجح في كسر حاجز الصمت التقليدي للأخذ بيد المجتمع العربي إلى التغيير..

في هذه المقاله سأتناول قصة واحده من الفتيات في المسلسل أعتقد أنها تمثل شريحه كبيرة في المجتمع العربي اليوم.. وإن لم تحظ هذه الشريحه بحكمة ووضع أبيها شيخ وإمام الجامع.. وأتمنى أن لا يرزقوا بمثل أخيها الشيخ توفيق؟؟ وأتساءل أيضا كم هناك من زوج مثل زوجها محمود؟؟ وهو الصورة المشرقه الوحيدة في المسلسل؟؟؟
سأتناول قصة ليلى التي ولا بد وأن كل إمرأة عربية عاشت جزءا من حياتها بشكل أو بآخر.. والتي هزتني لدرجة أنني أكتشفت انني مهما كتبت في قضايا حقوق الإنسان الأخرى فإن قضايا حقوق المرأه تبقى الشاغل الرئيسي في عقلي ووجداني الذي يرى في قضايا المرأة حجر الأساس لأي تغيير مجتمعي وأنسنة المجتمع العربي..وتغيير الصورة القاتمة السواد التي تخرج من كل شرائح المجتمع والتي أبرزتها الكاتبة بشجاعة نادرة وقدره على أن تجعل من المرأة المشاهده ترى جزءا من قصتها ونفسها ما بين السطور..
ولكني سأبدأ من نقطة خارجه عن المسلسل وأعتقد بأهميتها لأنها حجر الزاوية في قضايا المرأة..

.. أن قصر فقه النساء على قضايا المرأة التقليدية المحدده بالتعدد والحجاب والخروج إلى العمل والتي كلها مجتمعة تؤثر في حياة المرأة.. وعدم تطرقه إلى المرأه كإنسانة تحمل مشاعر أنثوية تماما مثلها مثل الرجل الإنسان..أدى إلى جعلها مادة محددة في حديث الرجال كجسد مهيأ فقط لأن يكون مادة للإستمتاع والإستثمار في عملية إنجاب قد لا يكون لها رأي فيها.. ولم يعطها أي مساحة من الحرية في النظر لرغبتها ولجسدها بحيث أنكرت المرأة ذاتها حقها هذا!

وأضافت كتب التراث إلى ذلك بأن حصرت الحديث عن جسم المرأة في التغييرات البيولوجية فقط..و ضرورة تحجيم رغبات هذا الجسد حتى يكون جسدا مسخّرا لإرضاء الطلبات الجنسية للرجل الزوج وتهميش حاجتها إلى الإشباع الجنسي.. فالملائكة تلعنها هي فقط في حال رفضت المعاشره.. وإعتبار إرضاء الزوج في كل متطلباته الجنسيه واجبا بدون اية حقوق مقابله لكي يبعد عنها العقاب ولعنة الملائكة ويقربها من الجنه؟؟ وظلت علاقة المرأه بجسدها محتشمة ومحرجة لها أيضا كما رأينا في تعذيب ليلى لنفسها وتجريح جسدها حين إحساسها بالرغبة نظرا لخوفها من إرتباط هذا الجسد بالجنسانية المحرمه عليها.. والمباحه للرجل الذي لا تلزمه الأعراف بالعفة أو الأخلاق حين يستبيح جسد بنت الجيران.. أو صديقته أو حتى الخادمة في بيته.. وهو ما رأيناه واضحا في تصرف أخيها توفيق مع من حلل لنفسه إغتصابهن والتخلي عن مسؤوليته المتشاركه في علاقته الجنسيه معهما.. بل إنه وصل إلى أقصى درجات الإنحطاط الأخلاقي حين برر قتل عشيقتة الحامل منه بينما هو يمثل رجل الدين التقي بين أقرانه الذين إستطاع بدهائه وبلوي أعناق الآيات أن يصبح منبعا للحقيقة ومصدرا للصدق نجح في دفعهم للدخول في معركة جهاد خاسرة تقتل الأخ قبل العدو..

ليلى التي لم تخطأ ولم تزن.. حتى بعد أن أثبت الكشف الطبي عذريتها،، وقعت تحت تأثير إثم لم ترتكبه.. وخدّرتها كلمات الداعية الأنثى بأنها ستحمل وزرها لتورثه لأبنائها ولن يخلصها من هذا الذنب سوى رضوخها لإقامة الحد الشرعي الذي قام بتطبيقه أخوها متلذذا بتعذيبها وتأثيمها بينما كان غارقا حتى أذنيه بالإثم والزنا.. والتهرب من أية مسئولية أخلاقيه تجاه من أوهمها بالحب..

في رأيي فإن المسلسل نجح في إختراق الحاجز الذي بناه فقهاء الدين في دعوتهم إلى حجب جسد المرأه وتغطيته بالكامل على إعتبار انه عورة.. حين خلعت ليلى هذا الحجاب وأكدت أن تدينها في إيمانها وليس في مظهرها..وبّين بطريقة لا شك فيها أثر التربية في الأمراض النفسية التي تواجهنا حتى بعد النضوج وملازمتها كشبح يسد منافذ الحرية والحياة الطبيعية حتى بعد أن خرجت ليلى من مجتمع الأسوار لمجتمع الحرية..

ترى كم من مسلسل آخر يحتاجه العالم العربي للخروج طواعية من مفاهيم ثقافية دينية مسلّطة على رقبة المرأة ويبقى تأثيرها السلبي يسيطر على الروح والعقل بحيث لا تؤدي إلا إلى عجز العقل وشلل المجتمع وإعاقته.. إن التزمّت الكبير الذي شهدته المنطقه العربية لم يؤدي إلا إلى إرتداد إلى الوراء و تخلف هذه المجتمعات وزيادة عمليات التحرش الجنسي..

وبرغم أن التحرر من السيطرة الذكورية المتسلطة على المرأة لا يمكن ان تحدث بدون مساعدة الرجل نفسه.. ولكنها أيضا لا يمكن أن تتم بطواعية الرجل.. ولا بد من امرين أساسيين لهذا التحرر..

الأول تثوير النصوص.. والخروج من المرجعيات الذهنية الثابته وإستنباط حلول جديده تتناسب مع العصر مهتدية في ذلك ببعض النصوص الإيجابية المضيئه التي تعكس روح الدين.. وهو إحترامه لإنسانية المرأة.لأن إختزال شخصية المرأة وإبعادها كشريكة فاعلة في المجتمع أدى إلى ضعف البنية الإجتماعية العربية مقارنة مع غيرها من المجتمعات المتقدمة علميا.. وإنسانيا...

ثانيا.. تخلّص المرأة ذاتها من حالة الإرتهان المادي الكامل للأب.. والأخ.. والزوج.. والعشيرة...
وإلى اللقاء مع قصة فتاة أخرى من المسلسل.. ما ملكت أيمانكم..

- باحثة وناشطة في حقوق الإنسان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تثوير النصوص ؟
خوليو -

أي نصوص تريدين تثويرها؟ نصوص ملك اليمين أم الشك في النشوز والعقاب، أم الوصية بالعطف على المرأة لأنها قاصرة وعورة وناقصة عقل ودين طول حياتها ولو كانت من خيرة المثقفات، المطلوب فصل الدين عن الدولة وتنشأة الجيل على الحب الانساني والفنون الجميلة وتوعية خلايا العقل لاستقبال كل علم مفيد وزرع المساواة في العقول الصغيرة من طفلات وأطفال, التعليم الديني ياسيدة هو المسؤول الأول عن تخريب العلاقة بين الرجل والمرأة، فهل قال النص الديني وانكحن ما طاب لكن من الرجال مثنى وثلاث ورباعاً وما ملكت أيمانكن ؟ أو وإن خفتن نشوزهم فاعظوهم واهجروهم في المضاجع واضربوهم ؟ لماذا لم يقلها أسوة بالمساواة ؟ النقاط يجب أن توضع على الحروف ياسيدة ،فالوضع لايحتمل تأجيل ،هذه الأمة سائرة نحو المجهول وتجر معها الأوطان، التثوير يكون بفصل الدين عن الدولة والعيش تحت حكم دستور مدني علماني تكون المساواة فيه أساس كل شيئ.

تثوير النصوص ؟
خوليو -

أي نصوص تريدين تثويرها؟ نصوص ملك اليمين أم الشك في النشوز والعقاب، أم الوصية بالعطف على المرأة لأنها قاصرة وعورة وناقصة عقل ودين طول حياتها ولو كانت من خيرة المثقفات، المطلوب فصل الدين عن الدولة وتنشأة الجيل على الحب الانساني والفنون الجميلة وتوعية خلايا العقل لاستقبال كل علم مفيد وزرع المساواة في العقول الصغيرة من طفلات وأطفال, التعليم الديني ياسيدة هو المسؤول الأول عن تخريب العلاقة بين الرجل والمرأة، فهل قال النص الديني وانكحن ما طاب لكن من الرجال مثنى وثلاث ورباعاً وما ملكت أيمانكن ؟ أو وإن خفتن نشوزهم فاعظوهم واهجروهم في المضاجع واضربوهم ؟ لماذا لم يقلها أسوة بالمساواة ؟ النقاط يجب أن توضع على الحروف ياسيدة ،فالوضع لايحتمل تأجيل ،هذه الأمة سائرة نحو المجهول وتجر معها الأوطان، التثوير يكون بفصل الدين عن الدولة والعيش تحت حكم دستور مدني علماني تكون المساواة فيه أساس كل شيئ.

قالوا في المرأة
دورة تثقيفية! -

المرأة ...... .). .. المرأة الراهبة ............................................... اقترح أوجستين عام 388 قانون يمنع أن يدخل شاب على الراهبات أما العجائز المُسنَّات فيسمح لهم بالدخول حتى البهو الأمامى فقط من الدير، ولأن الراهبات كُنَّ فى حاجة إلى قسيس للصلاة بهن ، فقد سمح القيصر جوستنيان فقط للرجال الطاعنين فى السن أو المخصيين بالدخول إليهن والصلاة بهن. حتى الطبيب لم يُسمَح له بالدخول إلى الراهبات وعلاجهن إلا إذا كان طاعناً فى السن أو من المخصيين. وحتى المخصصين فقدوا الثقة فيهم، لذلك قالت القديسة باولا: على الراهبات الهرب ليس فقط من الرجال، ولكن من المخصيين أيضاً. المرأة شجرة مسمومة ومما يُذكر عن فيلسوفهم سقراط قوله: (إن وجود المرأة هو أكبر منشأ ومصدر للأزمة والانهيار فى العالم ، إن المرأة تشبه شجرة مسمومة ، حيث يكون ظاهرها جميلاً ، ولكن عندما تأكل منها العصافير تموت من فورها). المرأة مخلوق فاشل ويرى الفيلسوف اليونانى أفلاطون شيوعية النساء ، وإلغاء نظام الأسرة على أن تتكفل الدولة بتربية الأبناء. المرأة مسيرة وليست مخيرة تساهل رجال الدين ، وسمحوا للراغبين فى التزوج بأكثر من واحدة بتحقيق رغباتهم ومطالبهم. فكان الرئيس الدينى يعطى ترخيصاً بذلك لمن يريد. واستمر تعدد الزوجات عندهم أسوة بأنبيائهم وكتابهم المقدس (العهد القديم) ، واستمر رجال الكنيسة يُجيزون تعدد الزوجات حتى منتصف القرن الثامن عشر ، ولم يمنعوا التعدد إلا بعد هذا القرن . المرأة ....تباع وتشترى وكانت المرأة عندهم تُبَاع وتُشتَرى كأى سلعة من السلع ، كما أن زواجها كان يتم أيضاً عن طريق بيعها لزوجها كما جاء بسفر هوشع عندما امره يسوع بشراء زوجته ....بقوله : هوشع 3: 2 فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة و بحومر و لثك شعير ................ النص التوراتي – وللاسف – زاد من التحريض على امتهان المرأة واذلالها وتحقيرها وجعها رمزا للخطيئة والشر والنقائص ” وكانت إمرأة جالسة في وسط الايفة …… فقال ( هذه هي الشر ) فطرحها إلى وسط الإيفة وطرح ثقل الرصاص على فمها “ ( زكريا 5 عدد 7-8) فإذا كان المتعالي الخالق ورسله البررة يصفون المرة ” هذه هي الشر” فماذا سيقول البشر بصالحهم وفاجرهم؟؟؟ المرأة قبيحة ” . لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهنّ أن يتكلمن بل يخضعن كما يقول ا

قالوا في المرأة
دورة تثقيفية -

المرأة خلقت للذل ” ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (23) لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد. (24) ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء “.( أفسس 5 عدد22-24) حرية الحيوان أفضل من حرية المرأة ” ايتها النساء اخضعن لرجالكنّ كما يليق في الرب ” (كولوسي3 عدد18 ) كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.( لاويين12 عدد2 ) في حين أنها ” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 ) ” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 ) ليس للمرأة حق اختيار الزوج كانت المرأة تطمح إلى التخلص من هذه القيود وتتطلع إلى حريتها المفقودة فإن النص التوراتي زاد قيودها ففرض على المرأة أن تتزوج أخا زوجها إذا مات زوجها وتكتب الاولاد باسم أخا زوجها … وهذا ما جعل أحد أصدقائي المتمسكين بدينه قلقلا عند كل عارض صحي يمس أخاه…. الذي يكبره بسنوات خشية أن يحدث أمر الله ..فيجبر على الزواج من زوجة أخيه….” “إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعاً وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَليْسَ لهُ ابْنٌ فَلا تَصِرِ امْرَأَةُ المَيِّتِ إِلى خَارِجٍ لِرَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَليْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً وَيَقُومُ لهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. 6وَالبِكْرُ الذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ المَيِّتِ لِئَلا يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيل. وَإِنْ لمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلى البَابِ إِلى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْماً فِي إِسْرَائِيل. لمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. 8فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَال: لا أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا 9تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِليْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ وَتَخْلعُ نَعْلهُ مِنْ رِجْلِهِ وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ وَتَقُولُ: هَكَذَا يُفْعَلُ بِالرَّجُلِ الذِي لا يَبْنِي بَيْتَ أَخِيهِ. 10فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيل ;بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّع

أيهما نتبع
المسلسل أو الدين؟ -

المرأة تلعنها الملائكة بحسبِ حديثِ رسولِ الإسلام ؛ لأنها ترفض دعوةَ زوجِها للفراشِ ، وما ذا لودعت المرأةُ الرجلَ للفراش فأبى هل تلعنه الملائكةُ حتى يصبح ؟!أم أن هذا ظلم للمرأةِ ....؟! هكذا قالوا ، وتعلقوا على ذلك بما جاء في الصحيحين :1-صحيح البخاري كِتَاب( النِّكَاحِ) بَاب (إِذَا بَاتَتْ الْمَرْأَةُ مُهَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا) برقم 4794 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ ; إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ أَنْ تَجِيءَ لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ 2- صحيح مسلم في كِتَاب( النِّكَاحِ) بَاب (تَحْرِيمِ امْتِنَاعِهَا مِنْ فِرَاشِ زَوْجِهَا) 2596 و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ح و حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ح و حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَاللَّفْظُ لَهُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ كُلُّهُمْ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r ; إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَلَمْ تَأْتِهِ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ الرد على الشبهةأولاً: أبدأُ من حيث انتهوا لأرد على سؤالِهم الذي يقول : ما ذا لو دعت المرأةُ الرجلَ للفراشِ فأبى هل تلعنه الملائكةُ حتى يصبح؟!قلتُ : نعم،تلعنه الملائكةُ حتى يصبح ، يدلل على ذلك الآتي:1- قوله I : ] َلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ [(البقرة228 ).جاء في تفسيرِ الجلالين : { وَلَهُنَّ } على الأزواج { مِثْلُ الذي } لهم { عَلَيْهِنَّ } من الحقوق { بالمعروف } شرعاً من حسن العشرة وترك لإضرار ونحو ذلك. أهـ2- سنن الترمذي برقم 105، وسنن أبي داود برقم 204،وصححه الألباني في الصحيحة برقم2863قَالَ r ; إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ ;. المعنى: لو أتى حكمٌ شرعي على الرجالِ فذلك الحكم يشمل النساء أيضًا....3- الثابت في كتبِ السيرةِ أن النبيَّ كان يتزين لزوجاته ويتهيأ لهن ،وكان يتسوك قبل دخول بيته ... كما كانت الزوجات متزين له ، وكان ذلك شأن أصحابه أيضًا كما تذكر كت

قالوا في المرأة
دورة تثقيفية -

المرأة خلقت للذل ” ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (23) لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد. (24) ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء “.( أفسس 5 عدد22-24) حرية الحيوان أفضل من حرية المرأة ” ايتها النساء اخضعن لرجالكنّ كما يليق في الرب ” (كولوسي3 عدد18 ) كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.( لاويين12 عدد2 ) في حين أنها ” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 ) ” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 ) ليس للمرأة حق اختيار الزوج كانت المرأة تطمح إلى التخلص من هذه القيود وتتطلع إلى حريتها المفقودة فإن النص التوراتي زاد قيودها ففرض على المرأة أن تتزوج أخا زوجها إذا مات زوجها وتكتب الاولاد باسم أخا زوجها … وهذا ما جعل أحد أصدقائي المتمسكين بدينه قلقلا عند كل عارض صحي يمس أخاه…. الذي يكبره بسنوات خشية أن يحدث أمر الله ..فيجبر على الزواج من زوجة أخيه….” “إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعاً وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَليْسَ لهُ ابْنٌ فَلا تَصِرِ امْرَأَةُ المَيِّتِ إِلى خَارِجٍ لِرَجُلٍ أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَليْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً وَيَقُومُ لهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. 6وَالبِكْرُ الذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ المَيِّتِ لِئَلا يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيل. وَإِنْ لمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلى البَابِ إِلى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْماً فِي إِسْرَائِيل. لمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. 8فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَال: لا أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا 9تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِليْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ وَتَخْلعُ نَعْلهُ مِنْ رِجْلِهِ وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ وَتَقُولُ: هَكَذَا يُفْعَلُ بِالرَّجُلِ الذِي لا يَبْنِي بَيْتَ أَخِيهِ. 10فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيل ;بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّع

بل تجاوزن فقه المرأة
شيماء -

هذا بسبب معلوماتك المحدودة جداً عن المرأة المسلمة العالمة فقد تتلمذ على يد المرأة كثيراً من مشاهير العلماء المسلمين أمثال ابن حزم وابن حجر والسيوطي وابن بطوطة وغيرهم كثير! أورد ;السخاوي ; في موسوعته الضخمة ;الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ; أكثر من (1070) ترجمة لنساء برزن في ذلك القرن، معظمهن من المحدثات الفقيهات هذا في قرن واحد!!ولا ننسى السيدة عائشة رضي الله عنها التي كانت تحث سائلها ألا يستحي من عرض مسائلته ، وتقول له : سل فأنا أمك ( ليس أمور نسائية فقط كما تقولين) ; وقد أخذ عنها العلم حوالي ( 299) من الصحابة والتابعين ، منهم ( 67 ) امرأة!! بمناسبة الويك اند فلديك بعض الوقت للتعرف على هؤلاء!!زينب بنت مكي بن علي بن كامل الحراني--زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم-عائشة بنت محمد بن المسلم الحرانية-زينب بنت سليمان بن إبراهيم- زينب بنت عبد الله بن عبد الحليم بن تيمية- عائشة بنت محمد بن عبد الهادي- ست الفقهاء بنت الواسطي-زينب بنت الكمال-. فاطمة بنت محمد بن أحمد السمرقندي-أم هانئ بنت الهوريني- أم الفضل بنت محمد المقدسي- خديجة بنت أبي الحسن المقن-- نشوان بنت عبد الله الكناني-هاجر بنت محمد المصرية -أمة الخالق بنت عبد اللطيف العقبي. زين العرب بنت عبد الرحمن بن عمر-وحتى لا أطيل أختتم بالعالمات النابغات البطلات مسلمة أبده ومسلمة آبلةالأندلسيات اللواتي كان يخفين إسلامهن بعد نهاية الإسلام في الأندلس وتخرج على أيديهن العلماء الذكور ! رجاء خذي العلم من المصادر وليس من المسلسلات التجارية لغرض التسلية!

بل تجاوزن فقه المرأة
شيماء -

هذا بسبب معلوماتك المحدودة جداً عن المرأة المسلمة العالمة فقد تتلمذ على يد المرأة كثيراً من مشاهير العلماء المسلمين أمثال ابن حزم وابن حجر والسيوطي وابن بطوطة وغيرهم كثير! أورد ;السخاوي ; في موسوعته الضخمة ;الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ; أكثر من (1070) ترجمة لنساء برزن في ذلك القرن، معظمهن من المحدثات الفقيهات هذا في قرن واحد!!ولا ننسى السيدة عائشة رضي الله عنها التي كانت تحث سائلها ألا يستحي من عرض مسائلته ، وتقول له : سل فأنا أمك ( ليس أمور نسائية فقط كما تقولين) ; وقد أخذ عنها العلم حوالي ( 299) من الصحابة والتابعين ، منهم ( 67 ) امرأة!! بمناسبة الويك اند فلديك بعض الوقت للتعرف على هؤلاء!!زينب بنت مكي بن علي بن كامل الحراني--زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم-عائشة بنت محمد بن المسلم الحرانية-زينب بنت سليمان بن إبراهيم- زينب بنت عبد الله بن عبد الحليم بن تيمية- عائشة بنت محمد بن عبد الهادي- ست الفقهاء بنت الواسطي-زينب بنت الكمال-. فاطمة بنت محمد بن أحمد السمرقندي-أم هانئ بنت الهوريني- أم الفضل بنت محمد المقدسي- خديجة بنت أبي الحسن المقن-- نشوان بنت عبد الله الكناني-هاجر بنت محمد المصرية -أمة الخالق بنت عبد اللطيف العقبي. زين العرب بنت عبد الرحمن بن عمر-وحتى لا أطيل أختتم بالعالمات النابغات البطلات مسلمة أبده ومسلمة آبلةالأندلسيات اللواتي كان يخفين إسلامهن بعد نهاية الإسلام في الأندلس وتخرج على أيديهن العلماء الذكور ! رجاء خذي العلم من المصادر وليس من المسلسلات التجارية لغرض التسلية!

المرأة في الإسلام
أحمد توفيق -

هي الجدة والأم والأخت والزوجة والإبنة وكلهم لهم التقدير والإحترام والمرأة نصف المجتمع. هذه حقيقة يعرفها العقل، ويؤيدها الواقع. وحينما نرجع إلى القرآن الكريم، نجد أنه قد رسم للمرأة شخصية متميزة، قائمة على احترام الذات، وكرامة النفس، وأصالة الخلق، وإذا كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ;النساء شقائق الرجال فإنه يستمد هذا من هدي القرآن الكريم، فإنَّ آيات كثيرة منه تشعرنا بالمساواة البشرية في الحقوق الطبيعية بين الرجل والمرأة، فهو يتحدث عنها بما يُفيد مشاركتها للرجل، وتحملها للتبعة معه، فيقول في قصة آدم أبي البشر: ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ، وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا، وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ) ويقول عن النساء والرجال: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) وهي درجة القوامة والرعاية في الأسرة. ويقول: (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُون، وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ)ويقول: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى، بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ)ويقول(إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ، وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ، وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ، وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ، وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ، وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ، وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ، وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ، أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) ثم نجد القرآن الكريم ـ من إشعاره لنا بشخصية المرأة وكيانها الذي يجب أن يُصان ويرعى ـ يُسمي سورة من أطول سورة باسم النساء ، يتحدث فيها عن كثير من شئونهن، التي تدل على أن شخصية المرأة في المجتمع الإسلامي مبنية على أساس من التقدير والاحترام في نظر الإسلام، وها هو ذا القرآن يُسمي سورة أخرى باسم ;المُجادلة يفتتحها بالحديث عن استماع الله من فوق سبع سماوات إلى امرأة تجادل النبي وتحاوره . فيقول في بدء هذه السورة:(قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ

النقاب هو الحل
خديجة ب ق -

لا بديل للنقاب لعلاج مشاكل المرأة والمجتمع

النقاب هو الحل
خديجة ب ق -

لا بديل للنقاب لعلاج مشاكل المرأة والمجتمع

تكريم المرأة
سلوى -

الاسلام كرم المرأة وسمح لها حرية ان تكون زوجة رابعة او ثالثة وسمح لها ان ترتدي النقاب والحجاب وان تنجب اكبر عدد من الاطفال فأين المشكلة.

نرفض الفكرة الغربية
عابر ايلاف -

الصحيح ان الاسلام قد كرم المرأة واعطاها من الحقوق والزمها بواجبات ولكن العادات والتقاليد الجاهليةهي التي تتحكم فيها وفي الرجل كذلك ، الاسلام غير مسؤل عن التجاوزات والله تعالى سيجازي كل انسان مسلم بمقدار ما فرط ولكن الفكرة الغربية لتحرير المرأة مرفوضة تماما ولا يمكن لعاقل ان يقبل بها هو يرى حصادها المر في الغرب يجب ان نلاحظ ان النظرة الدونية للمرأة وفق منطق العادات والتقاليد ليست قاصرة على المسلمين في الشرق بل هي ايضا لدى المسيحيين في الشرق ولذلك نرى ان جرائم الشرف مثلا منتشرة بين المسيحيين في الاردن

نرفض الفكرة الغربية
عابر ايلاف -

الصحيح ان الاسلام قد كرم المرأة واعطاها من الحقوق والزمها بواجبات ولكن العادات والتقاليد الجاهليةهي التي تتحكم فيها وفي الرجل كذلك ، الاسلام غير مسؤل عن التجاوزات والله تعالى سيجازي كل انسان مسلم بمقدار ما فرط ولكن الفكرة الغربية لتحرير المرأة مرفوضة تماما ولا يمكن لعاقل ان يقبل بها هو يرى حصادها المر في الغرب يجب ان نلاحظ ان النظرة الدونية للمرأة وفق منطق العادات والتقاليد ليست قاصرة على المسلمين في الشرق بل هي ايضا لدى المسيحيين في الشرق ولذلك نرى ان جرائم الشرف مثلا منتشرة بين المسيحيين في الاردن

رقم 9
خاشش ايلاف ابو محمد -

بمناسبة او بدون مناسبة عابر ايلاف في كل تعليق يذذكر جرائم الشرف بين المسيحيين في الأردن. هذه حالات نادرة جدا ولكنها شائعة بشكل كبير بين المسلمين في سوريا والردن ومصر والباكستان وايران الخ. اي انها اسلامية بطبيعتها.. هل انت حاقد المسيحيين او لديك عقدة نفسية.

رقم 9
خاشش ايلاف ابو محمد -

بمناسبة او بدون مناسبة عابر ايلاف في كل تعليق يذذكر جرائم الشرف بين المسيحيين في الأردن. هذه حالات نادرة جدا ولكنها شائعة بشكل كبير بين المسلمين في سوريا والردن ومصر والباكستان وايران الخ. اي انها اسلامية بطبيعتها.. هل انت حاقد المسيحيين او لديك عقدة نفسية.

جرائم الشرف
أحمد توفيق -

100 مرة قلنا إن جرائم الشرف ليست تابعة للدين سواءاً المسيحي أو الإسلامي ولكنها تبعاً للعادات والتقاليد وما جرائم الحب التي تحصل في فرنسا على سبيل المثال إلا شبيهة بهذه مع الإختلاف أن بالشرق الإهتمام بالشرف والغيرة والفضيلة (التناقض أن نرى أن مرتكب الجريمة لا يتوانى عن إرتكاب الموبقات كلها)، وجرائم الحب تخضع لعوامل نفسية حادة بعض الشيء حتى أن الجهات القضائية في فرنسا تتهاون بعض الشيء مع مرتكب هذه الجريمة، المهم أن الدين ليس له علاقة إطلاقاً بهكذا جرائم ولا يوجد نص في الدين المسيحي أو الإسلامي يؤيد هذه الجرائم وشكراً

المرآة والرئاسه
سامي عبود -

مع المعلق احمد توفيق في ان حالة المرآة في مجتمعاتنا تحكمها العادات والتقاليد اكثر من الدين ، فمثلا نصف المسلمين في العالم يعيشون في ثلاث دول ، اندونيسيا وباكستان وبنغلادش ، وفي هذه الدول الثلاث وصلت المرآة الى رئاسة الدوله ،ليس عن طريق انقلاب عسكري ولا عن طريق الوراثه وانما عن طريق انتخابات مباشره من الشعب ، بينما في بلادنا تحتاج الى ان يخصصوا لها كوتا نسائيه للوصول الى البرلمان .

مش معقول
ابو الرجالة -

الاخ عابر ايلاف اصبح الرجل ذو الالف وجة ماش يا عم المسيحية والمسيحيين ناس وحشين ووالخ المسيحية اهانت المراة وقال قسطنطين واجستين وابونا جرجس ومرقص وشنودة الثالث ووو الخ الف مبروك نشكر الرب علي كل هذا الكم من الاكاذيبليت كل نساء العالم يشهرن اسلامهن يا عابر ايلاف استمر فكل ما تكتبة يبين عظمة الايمان المسيحي

الخطيئة لا تورث
عابر ايلاف -

هههههه الخطيئة لا تورث في الاسلام هذه عقيدة مسيحية ولذلك نرى ان المسيحيين يعتقدون ان الانثى تضل مجللة بالخطيئة ثمانون يوما والذكر اربعون حتى يتم تغطيسه ؟! اصغرطفل في الاسلام يعرف انه لاتزر وازرة وزر اخرى ليس كل نساء المسلمين هن نموذج لتلك المرأة في ذلك المسلسل المشبوه لدينا نماذج نسائية مسلمة رائعة على كل صعيد ولكن اخ من الغرض الدنيء الذي يسعى الى التشويه يا اهل التحضر والتقدم يا خريجات مدارس الراهبات ؟!!

مش معقول
ابو الرجالة -

الاخ عابر ايلاف اصبح الرجل ذو الالف وجة ماش يا عم المسيحية والمسيحيين ناس وحشين ووالخ المسيحية اهانت المراة وقال قسطنطين واجستين وابونا جرجس ومرقص وشنودة الثالث ووو الخ الف مبروك نشكر الرب علي كل هذا الكم من الاكاذيبليت كل نساء العالم يشهرن اسلامهن يا عابر ايلاف استمر فكل ما تكتبة يبين عظمة الايمان المسيحي

مؤلفة
عابر ايلاف -

هذة المؤلفة لا تعرف انه لا يجوز للمسلم ان يفتأت على منصب الحاكم او القاضي الشرعي ويطبق الحدود الشرعية بنفسه حتى ولو كان في بلد علماني ، والحدود لا تنفذ الا من جهة شرعية مخولة بعد تحقيق مستوف في الواقعة والحدود تدرأ بالشبهات وشبهة واحدة تكفي لاسقاط الحد ، هذا شاب متدين مهووس تدينه مغشوش يوجد مثيل له في الاديان الاخرى كاليهودية والمسيحية مثلا كلنا نذكر القسيس الامريكي الذي اقنع مئات المسيحيين اطفال ونساء ورجال وشيوخ بتجرع السم والانتحار للحاق بيسوع ؟!

مؤلفة
عابر ايلاف -

هذة المؤلفة لا تعرف انه لا يجوز للمسلم ان يفتأت على منصب الحاكم او القاضي الشرعي ويطبق الحدود الشرعية بنفسه حتى ولو كان في بلد علماني ، والحدود لا تنفذ الا من جهة شرعية مخولة بعد تحقيق مستوف في الواقعة والحدود تدرأ بالشبهات وشبهة واحدة تكفي لاسقاط الحد ، هذا شاب متدين مهووس تدينه مغشوش يوجد مثيل له في الاديان الاخرى كاليهودية والمسيحية مثلا كلنا نذكر القسيس الامريكي الذي اقنع مئات المسيحيين اطفال ونساء ورجال وشيوخ بتجرع السم والانتحار للحاق بيسوع ؟!

عابر العا..!
يوحنا الدمشقي -

أكثر من نصف طالبات وطلاب المدارس المسيحية ومدارس الرهبات, هم من الإخوة المسلمين , يا عابر هذا في الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر, يكفك كذبا!! ألا تخجل من كل هذا الكذب والتضليل, لقد أصبحت مهزلة ايلاف بلا منازع.شكراً لإيلاف.