فضاء الرأي

هل تؤمن حماس فعلا بحق العودة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حق العودة بمعنى عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين هجّروا من ديارهم عام 1948 لتلك الديار سواء كانت تقع فيما سمّي منذ ذلك العام دولة إسرائيل، أو الدولة الفلسطينية الموعودة المستحيلة، هو حلم كل فلسطيني وجدانيا على الأقل، انطلاقا من التساؤل لدى أوساط عدّة: كم هي نسبة من سوف يقررون العودة من اللاجئين في الدول العربية والأوربية والأمريكية؟. خاصة على ضوء أن المرجعية التي يستند لها دعاة ونشطاء حق العودة هي القرار الدولي رقم 194 الصادر عام 1948 قد نصّ صراحة في البند الحادي عشر على:

(تقرر وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن، للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن الممتلكات للذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم وعن كل مفقود أو مصاب بضرر، عندما يكون من الواجب وفقاً لمبادئ القانون الدولي والإنصاف أن يعوض عن ذلك الفقدان أو اضرر من قبل الحكومات أو السلطات المسؤولة).

ومن الواضح أنّ القرار ربط حق العودة بالتعويض لمن لا يرغب، ورغم ذلك فالعودة وقرارها مرفوضان من قبل دولة إسرائيل حتى لو كانت العودة للدولة الفلسطينية المستحيلة التي هي مجرد أوهام أو أحلام في عقول البعض، على ضوء الرفض الإسرائيلي لأية دولة فلسطينية مستقلة خارجة عن الشروط والحدود الإسرائيلية. وهذا على ضوء التساؤل أيضا: لو فتحت أبواب الهجرة إلى أوربا وأمريكا، كم نسبة الذين سيبقون في القطاع والضفة؟. أي لماذا سيهاجرون طالما هم موجودون فعلا على أرضهم التاريخية؟. وأيضا مع ملاحظة أنّ غالبية دعاة ونشطاء حق العودة هم ممن يحملون جوازات أوربية وأمريكية، فلماذا هاجروا أساسا من الوطن، ويدعون غيرهم لعدم مغادرة الأرض الوطن الأم؟. لماذا ما كان حلالا عليهم أمس، حرام اليوم على غيرهم؟. ولماذا لا يعودون هم طالما الجوازات الأوربية والأمريكية تسمح لهم فعلا بالعودة للوطن. فليعودوا للوطن ويمزقوا الجوازات الأجنبية إن كانوا جادين وصادقين!!!.

موقف وتطبيقات حماس

لا أعتقد أنّ شخصا أو تنظيما فلسطينيا، تحدّث ويتحدّث عن الثوابت الفلسطينية ومنها حق العودة، كما تتحدث وتصرخ حماس في كافة وسائل إعلامها المقروءة والمرئية والإليكترونية. ولكن هل ممارساتها في أرض الواقع وتحديدا في (إمارة طالبان الحماسية) في قطاع غزة، تثبت مصداقية صراخها وشعاراتها الخطابية الورقية هذه؟. أيهما نلوم؟ الاحتلال الإسرائيلي عندما يرفض حق العودة؟ أم حماس عندما تمارس فعلا رفض ومنع الفلسطيني من العودة لبيته وأهله في القطاع؟. هذا السؤال الحزين نابع من ممارسات حماس اللاوطنية منذ انقلابها العسكري الأسود في يونيو 2006، إذ تمارس بحق أبناء الشعب الفلسطيني ممارسات أقذر من ممارسات الاحتلال. وهذا ليس تجنيا أو فبركة للأدلة والوقائع، فليتريث القراء والمراقبون ويدقّقوا في هذه المعلومات المسندة لمصادرها الفلسطينية:

أولا:" أكدت أمال حمد عضو المجلس الثوري لحركة فتح أن أجهزة أمن الحكومة المقالة المتواجدة على معبر "ايرز" بيت حانون، منعت سبعة أعضاء في المجلس الثوري لحركة فتح من مغادرة قطاع غزة الى الضفة الغربية للمشاركة في اجتماعات المجلس في رام الله، والتي كان من المقرر أن تعقد الاربعاء الرابع والعشرين من نوفمبر 2010. وقالت" إن أعضاء الثوري انتظروا أكثر من ساعة وتمّ إعادتهم للقطاع، موضحة أن جهودا بذلتها هيئة العمل الوطني للسماح لهم بالخروج من غزة إضافة الى الجهود التي بذلها منيب المصري رئيس لجنة المصالحة الوطنية إلا أنّ جميع الجهود التي بذلت خلال 48 ساعة منيت بالفشل".

ثانيا: منعت سلطات حماس في نهاية شهر نوفمبر 2010 عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح عبد الله الإفرنجي و روحي فتوح من الدخول لقطاع غزة، وأعادتهما من معبر إيرز (بيت حانون) وهما قادمان من الضفة الغربية، وأبلغهما ضباط أمن حماس على المعبر أنّ هناك تعليمات من أعلى المستويات السياسية في حماس بمنعهما وأي فتحاوي من دخول القطاع، وعادا أدراجهما إلى الضفة الغربية رغم أن أهلهما وعائلاتهما تقيم في القطاع.

ثالثا: كافة أعضاء حركة فتح وقيادييها الذين أخرجتهم حماس من القطاع عقب انقلابها، وهربوا بالعشرات إلى إسرائيل لتحميهم من بنادق حماس (يا عيب الشوم)، ما زالوا حتى الآن ممنوعين من العودة لأسرهم وبيوتهم في القطاع.

رابعا: منعت حركة حماس في أغسطس 2009 كافة أعضاء المؤتمر السادس لحركة فتح (حوالي 400 عضو) من المغادرة للضفة الغربية للمشاركة في أعمال المؤتمر، وأعلنت الحركة رسميا أنّ كل عضو ينجح في الوصول للضفة لن يسمح له بالعودة للقطاع.

خامسا: أعلن في نفس الشهر (أغسطس 2009) محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس شخصيا، بأنّ الحركة لن تسمح للرئيس الفلسطيني محمود عباس من زيارة القطاع.
سادسا: أفادت مصادر مطلعة في غزة (يونيو 2009) أنّ الشرطة المقالة التابعة لحماس في قطاع غزة، قررت منع جميع قيادات وكوادر وأمناء سر الاقاليم وأعضاء لجان الأقاليم من مغادرة قطاع غزة سواء باتجاه الأراضي المصرية أوالضفة الغربية. وفي سياق متصل أقدم عناصر الأمن المقال على منع الدكتور زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح من السفر إلى الخارج للمشاركة في مؤتمر دولي حول اللاجئين وحق العودة.
تصورا المهزلة..تصوروا نتيجة الحرص على الكراسي والسلطة والمال عبر الأنفاق!!! حماس تتشدّق بأنها مع حق العودة، وتمنع الدكتور زكريا الأغا من مغادرة القطاع للمشاركة في مؤتمر دولي حول اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة!.


صراع حماس وعباس سينهي البقية
كل ما سبق من أعمال حركة حماس ضد أبناء شعبها، لا يعني أنّ سلطة عباس في رام الله لا تلاحق الحمساويين وتعتقلهم وتعذبهم، ولكن حتى الآن لم نسمع أنّها منعت واحدا منهم من العودة للضفة الغربية. ويبقى هذا الصراع الحمساوي العباسي شئنا أم أبينا صراع لا علاقة له بالثوابت الفلسطينية، لأنّ برنامج حماس عبر تلميحاتها الأخيرة الصريحة بقبول دولة ضمن حدود عام 1967، لا يختلف عن برنامج سلطة عباس، وبالتالي يبقى سؤال الشعب الفلسطيني: لماذا تتصارعون؟ وعلى ماذا تختلفون وتنقسمون، وكل منكم يفعل في الآخر أقذر مما يفعل الاحتلال؟. من يصدّق أنّ انقلاب حماس وفصلها للقطاع عن الضفة إقترب من دخول عامه الخامس، ولا أمل في أية مصالحة ووحدة وطنية فلسطينية حقيقية، فالطرفان يناوران ويلعبان لإضاعة وأطالة الوقت، لأنّ المصالحة ليست في صالح مصالحهم الشخصية والتنظيمية، هذه المصالح التي حولت العديد منهم من فقراء مثل بقية الشعب الفلسطيني، إلى أصحاب ملايين وبيوت وفيلل في أكثر من عاصمة عربية. لذلك فهذا الانقسام الفلسطيني المصلحي مستمر ليس لسنوات ولكن لعقود طويلة، تماما كالانقسام القبرصي الذي بدأ عام 1974، واعتقد المتفائلون من الطرفين اليوناني (جنوب قبرص) والتركي(شمال قبرص)، انه انقسام لن يستمر أكثر من شهور قليلة، وإذا هو اليوم مستمر منذ 36 عاما أي أنه انقسام للأبد، وهذا هو مصير الانقسام الفلسطيني الغزّاوي الضفّاوي، ونشكر الله والجغرافيا أنه لا توجد حدود مشتركة بين القطاع والضفة، وإلا لمارس الطرفان ضد بعض حروب عصابات واجتياحات ومطاردات يعجز عنها جيش الإحتلال الإسرائيلي.

إبراهيم طوقان وبقية البقية
إزاء هذا المشهد الفلسطيني المحزن، تذكرت فجأة الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان الذي توفي عام 1941 أي قبل سبعين عاما. وفي ذلك الوقت كان صراع الأحزاب والعائلات الفلسطينية وتحديدا (النشاشيبي والحسيني)، لا يختلف عن صراع حماس وفتح اليوم، فمنهم آنذاك من ارتمى في أحضان الانتداب البريطاني، ونكاية فيه ذهب الآخر إلى ألمانيا لطلب الرضى والدعم من النازي هتلر، تماما كما يرتمي البعض اليوم في أحضان ولي الفقيه أحمدي نجاد. لقد استشعر الشاعر إبراهيم طوقان، صاحب النشيد الوطني الفلسطيني (موطني..موطني) آنذاك، أنّ القضية الفلسطينية ضاعت، ولم يبق منها سوى بقية، فصاح في المتنازعين والمتصارعين:
في يدينا بقية من تراب فاستريحوا كي لا تضيع البقية
فماذا سيقول إبراهيم طوقان لو عاد للحياة اليوم، ورأى بعينيه ما آلت إليه هذه البقية بعد صراع حماس وفتح؟ أنصح الشاعر إبراهيم طوقان بالبقاء في قبره كي لا يموت مرة ثانية، لأن نشيده (موطني) حولّه أثرياء الأنفاق في غزة وأمراء الأمن في رام الله إلى نشيد وطني بدون وطن، وأقول له أيضا:
إبراهيم كانت في زمانك بقية أما اليوم فهي فتات البقية
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم تؤمن
سلوى -

حماس تؤمن بالعودة للضفة الغربية لتطبق نظام الطالبان وترفض النقاب على نساء الضفة الغربية كما تفعل في غزة.

يا خسارة
الكوفية الحمراء -

من المتعارف علية ان الفلسطينية لا يعرفون كيف يحكمون انفسهم بالاضافة الى انهم سيئون اختار زعمائهم اللذين يفشلون دائما في النهاية .

يا خسارة
الكوفية الحمراء -

من المتعارف علية ان الفلسطينية لا يعرفون كيف يحكمون انفسهم بالاضافة الى انهم سيئون اختار زعمائهم اللذين يفشلون دائما في النهاية .

قياداتنا سبب المصايب
ابو علي /المانيا -

منذ البدايات وحتى اللحظات أجد أن القيادات الفلسطينية هي سبب المأسي كلها التي ألمت بشعبنا منذ بداية الثورات والأضرابات والهبّات وصولا للنكبة المدمرة باشراف الحاج امين الحسيني 48.وتأملنا خيرا بعرفات ولكن الأمال تبخرت . واليومأعتقد أن الشعب الفلسطيني كفر وألحد بكل القيادات الفلسطينية اولا والعربية ثانيا . أما مسألة حق العودة أو التعويضأعتقد واثقاً بأن عودة أبي وأمي من قبورهم أقرب اليّ بكثير من حق العودة ما دمنا على هذا الحال وما بقيت اسرائيل على هذا المنوال . وبخصوص حماس هل تؤمن بحق العودة ؟ أنني على ثقة بأنه أذا بقي الوضع الفلسطيني على ما هو عليه اليوم كفساد حركة فتح ووساخة حركة حماس وجهلها وأميتها وغبائها في مواصلة انقلابها الدموي الأسود وهيمنتها على القطاع كل هذا سيقود الى كارثة تدمر كل أمال الشعب الفلسطيني الباسل .

قياداتنا سبب المصايب
ابو علي /المانيا -

منذ البدايات وحتى اللحظات أجد أن القيادات الفلسطينية هي سبب المأسي كلها التي ألمت بشعبنا منذ بداية الثورات والأضرابات والهبّات وصولا للنكبة المدمرة باشراف الحاج امين الحسيني 48.وتأملنا خيرا بعرفات ولكن الأمال تبخرت . واليومأعتقد أن الشعب الفلسطيني كفر وألحد بكل القيادات الفلسطينية اولا والعربية ثانيا . أما مسألة حق العودة أو التعويضأعتقد واثقاً بأن عودة أبي وأمي من قبورهم أقرب اليّ بكثير من حق العودة ما دمنا على هذا الحال وما بقيت اسرائيل على هذا المنوال . وبخصوص حماس هل تؤمن بحق العودة ؟ أنني على ثقة بأنه أذا بقي الوضع الفلسطيني على ما هو عليه اليوم كفساد حركة فتح ووساخة حركة حماس وجهلها وأميتها وغبائها في مواصلة انقلابها الدموي الأسود وهيمنتها على القطاع كل هذا سيقود الى كارثة تدمر كل أمال الشعب الفلسطيني الباسل .

حماس بين الغباء وضعف
علي منصور -

حماس بين الغباء وضعف الذاكرة''قال محمد لافي المدير في الجهاز خلال لقاء عقد معه أمس على شاشة فضائية الأقصى النقاب عن اعتقال أحد العملاء يحمل رتبة عسكرية في أمن فتح حيث تواصل مع كوادر وعناصر فتحاوية في الميدان بصفته مسئول لفتح وطلب منهم معلومات عن المقاومة وكتائب القسام وعن الحكومة الفلسطينية بغزة وأجهزتها الأمنية، مؤكداً علم حركة فتح بأن ذلك العميل معتقل لدى الأمن الداخلي.وأضاف: ''كان لدينا اتصال مسجل من المخابرات الصهيونية مع أحد العملاء طلب منهم أن يشكل مجموعة لعناصر من فتح بهدف إيذاء حماس عبر تأدية بعض المهام الخاصة''.وأكد أن عمل لعميل أصبح ''فردي''، مضيفاً :''في نفس اللحظة التي يكشف فيها العميل تتبرأ منه عائلته '' تثير هذه الأقوال الكثير من الأسئلة التي ربما تدور حول ضعف الذاكرة أو الغباء أو الاستهبال لدى المتحدثين باسم حماس ، فلماذا تتخلى حماس عن ذات الجرأة في ذكر اسم العميل المقصود عن تلك التي ذكرت فيها اسم الدكتور جمعة السقا ، ولماذا تتردد عن فضحه وتشويه سمعته وسمعة حركة فتح إذا كان لديها المعلومات الصادقة ، أم أن ذلك يدخل في باب التشويه المجاني كصور الاعترافات التلفزيونية المصورة والتي اعترف فيها المتهمون المزيفون بالتخطيط لتفجير موكب رئيس الوزراء ، وتفجير مهرجان الاحتفاء بالحجاج العائدين في ملعب فلسطين ، والذين تم الإفراج عنهم جميعا بكفالة 1500 شيكل أو 2000 شيكل .الإستفهام الآخر ، هو يقول ''كان لدينا اتصال مسجل .... فأين أصبح ذالك التسجيل ،وهل أحد يتخلى عن مثل هذا الدليل المادي بتلك السهولة ،حماس تعلم أن لا أحد يصدقها سوى أنصارها والمنتفعين منها ، فهي تخاطب ذاتها وعناصرها لتجعلهم دائما على جاهزية وتواصل مع مضمون سياستها ، وتحاول تعويم كل المشاكل و الإحباطات الأمنية والاجتماعية والسياسية خلف عناوين مثيرة تختلقها وتريد أن تجعل منها محور الجذب و الاهتمام وقضية النقاش الأولى أمام الرأي العام المحلي و الخارجي ، أن ملاحظة حركة حماس لعدم إكتراث الناس وحتى وسائل الاعلام الصديقة لمؤتمرها الصحفي الذي عقدته باسم مؤتمر العملاء كان مخيبا لها ، خاصة أنه جاء فقيرا في المعلومات التي كان ينتظرها الناس بشغف ، ولم يزد المؤتمر عن تكرار ذكر حوادث يعرفها الجميع ، وأحيانا هناك مَنْ يعرف مَنْ يقف وراء ها ، ورغم أن المؤتمر غابت عنه مؤشرات قوية جدا أبرزها اغتيال '' أبو عطايا '

وهذا دليل آخر
سمير مجدلاني،غزة -

أعرب عدد من البرلمانيين العرب عن استيائهم من تصرفات قيادات حماس تجاه زيارة الوفد البرلماني العربي إلى غزة ، ورفضهم تسلم مساعدات طبية عبر معبر رفح البرى بعد وصول ممثلي للفصائل الفلسطينية الذين تمت دعوتهم من قبل الوفد البرلماني العربي. وقال عضو في البرلمان العربي في تصريحات نشرتها جريدة الشروق المصرية في عددها الصادر اليوم، إن اللجنة المعنية بتسيير القوافل والمساعدات المنبثقة عن البرلمان العربي أعدت تقريرا عن رحلتها إلى غزة والتصرفات التي قامت بها حركة حماس تجاه الوفد والمساعدات، وسيتم رفع التقرير إلى رئيس البرلمان هدى بن عامر لاتخاذ القرار المناسب من قبل البرلمان في أول اجتماع له مستبعدا توقف تسيير المساعدات البرلمانية إلى غزة والتي ستتواصل في بداية شهر تشرين أول القادم بإرسال شاحنة مساعدات مدرسية لـ250 إلف تلميذ بمناسبة بدء العام الدراسي. وقال عضو البرلمان المشارك في توصيل المساعدات أن هدف البرلمانيين من دعوة الفصائل الأخرى هو لم الشمل، ولدلالة انه لا يوجد تمييز فى المعاملة بين فصيل وآخر وأن رفض المسؤوليين في البرلمان قيام حماس بتنظيم برنامج الزيارة والنزول إلى غزة في ضيافتها بعد أن واجهت زيارتها السابقة في شهر يونيو الماضي باستياء من بعض الأنظمة العربية بمعاملة البرلمان العربي لمسؤولي حماس بأنهم دولة وليس حكومة انقلاب غير شرعية.ولفت إلى أن تصرف حماس ورفضها تسلم المساعدات إلا بعد اتصالات مع قياداتها يؤكد أن المصالحة بعيدة المنال، وأن تصرفات حماس تتجه نحو تعميق الشرخ الفلسطيني، وتبين أن رفضهم التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة ما هي إلا وسيلة لغاية إنشاء دولة في غزة . وأوضح المصدر رحلة وفد البرلمان العربي استغرقت برا إلى معبر رفح أكثر من 15 ساعة تم خلالها الإفطار في الحافلة بعد عبورها معبر رفح، وكان برفقته شاحنات تحمل أدوية ومعدات طبية إلا أنها لم تجد من يتسلم هذه المساعدات على المعبر بعد امتناع مسؤولي حماس من الذهاب إلى المعبر لتعامل البرلمان العربي مع الفصائل الأخرى ودعوتهم على الإفطار في أحد فنادق غزة . وذكر المصدر أن وفد البرلمانيين أصر على الاجتماع مع ممثلي الفصائل الفلسطينية في أحد فنادق غزة وتم خلال الجلسة التعبير عن التضامن مع أهل غزة، مشددا على أن ممثلي الفصائل الفلسطينية يعانون من تصرفات حماس التي تعمل على تحديد إقامتهم داخل غزة ورفضها قيامهم بأي نشاط

سجناء الجبهة الشعبية
حافظ الجبهاوي -

ومن ضمن ممارسات حماس القمعية لم تسلم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، على خلفية قيام الجبهة بتوزيع بيان صحفي ينتقد أداء حماس في غزة. وكانت الجبهة الشعبية في قطاع غزة قد أصدرت بياناً بتاريخ 27 أبريل 2010، انتقدت فيه بشدة أداء حماس والأجهزة الأمنية التابعة لها في غزة، تحت عنوان''لتوقف حكومة حماس الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي تمارس بحق جماهير شعبنا''. واعتبرت الجبهة في بيانها ما تقوم به حماس بغزة من ممارسات كان آخرها التشدد في تحصيل الجمارك والضرائب وفرض إجراءات ضريبية مستحدثة في مجالات عدة، من شأنها زيادة الضغوط والأعباء على المواطنين في ظل الوضع الاقتصادي والاجتماعي البائس. وطالبت الجبهة الشعبية في بيانها ''حركة حماس وحكومتها بوقف هذه الإجراءات والعمل على تخفيف المعاناة عن المواطنين''. وفي أعقاب ذلك، اعتقلت شرطة وأجهزة أمن حماس بغزة العديد من نشطاء الجبهة الشعبية في خان يونس وغزة وجباليا.ووفقا لما وثقه مركز الميزان لحقوق الإنسان، فقد اعتقلت الشرطة في مدينة غزة مساء يوم أول من أمس 27 أبريل 2010، 15 من اعضاء الجبهة الشعبية، 11 منهم من مخيم الشاطئ، و4 من منطقة تل الهوى، على خلفية توزيع البيان المذكور، واقتادتهم إلى مركزي الشاطئ، وأنصار في المدينة. وقد جرى التحقيق مع المحتجزين حول توزيع البيان، تعرضوا خلاله لمعاملة سيئة من قبل أفراد شرطة حماس . وعلم المركز أنه أفرج عن المعتقلين الـ11 من مخيم الشاطئ في الساعة 7:30 فجر أمس، فيما بقي الأربعة الآخرون رهن الاحتجاز حتى الآن.وفي مخيم جباليا، اعتقلت الشرطة في حوالي الساعة 1:30 فجر أمس عضوين من الجبهة الشعبية، وهما: عبد الله أبو زعيتر، 25 عاماً، وطلعت الرفاتي، 34 عاماً، أثناء تواجدهما على مدخل السوق في المخيم. وجرى التحقيق مع عضوي الجبهة الشعبية حول مصدر البيان الذي وزعته الجبهة الشعبية أول من أمس، ومن يقف ورائه. وقد أخلت الشرطة سبيلهم بعد عدة ساعات، بعد تدخل شخصيات وطنية.وفي خان يونس، حاول أفراد من شرطة وأمن داخلي حماس صباح أول من أمس الموافق 28 أبريل 2010 اقتحام مكتب الجبهة الشعبية الواقع وسط مدينة خان يونس، وقاموا بالاعتداء بالضرب على أعضاء من الجبهة، بعد وقوع مشادات بينهما. ووفقاً لما أفاد به محمود الراس، مسئول مكتب الجبهة في المنطقة الشرقية بخان يونس، لطاقم المركز أن أفراد الشرطة والأمن الداخلي، حاولوا بالقو

وهذا دليل آخر
سمير مجدلاني،غزة -

أعرب عدد من البرلمانيين العرب عن استيائهم من تصرفات قيادات حماس تجاه زيارة الوفد البرلماني العربي إلى غزة ، ورفضهم تسلم مساعدات طبية عبر معبر رفح البرى بعد وصول ممثلي للفصائل الفلسطينية الذين تمت دعوتهم من قبل الوفد البرلماني العربي. وقال عضو في البرلمان العربي في تصريحات نشرتها جريدة الشروق المصرية في عددها الصادر اليوم، إن اللجنة المعنية بتسيير القوافل والمساعدات المنبثقة عن البرلمان العربي أعدت تقريرا عن رحلتها إلى غزة والتصرفات التي قامت بها حركة حماس تجاه الوفد والمساعدات، وسيتم رفع التقرير إلى رئيس البرلمان هدى بن عامر لاتخاذ القرار المناسب من قبل البرلمان في أول اجتماع له مستبعدا توقف تسيير المساعدات البرلمانية إلى غزة والتي ستتواصل في بداية شهر تشرين أول القادم بإرسال شاحنة مساعدات مدرسية لـ250 إلف تلميذ بمناسبة بدء العام الدراسي. وقال عضو البرلمان المشارك في توصيل المساعدات أن هدف البرلمانيين من دعوة الفصائل الأخرى هو لم الشمل، ولدلالة انه لا يوجد تمييز فى المعاملة بين فصيل وآخر وأن رفض المسؤوليين في البرلمان قيام حماس بتنظيم برنامج الزيارة والنزول إلى غزة في ضيافتها بعد أن واجهت زيارتها السابقة في شهر يونيو الماضي باستياء من بعض الأنظمة العربية بمعاملة البرلمان العربي لمسؤولي حماس بأنهم دولة وليس حكومة انقلاب غير شرعية.ولفت إلى أن تصرف حماس ورفضها تسلم المساعدات إلا بعد اتصالات مع قياداتها يؤكد أن المصالحة بعيدة المنال، وأن تصرفات حماس تتجه نحو تعميق الشرخ الفلسطيني، وتبين أن رفضهم التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة ما هي إلا وسيلة لغاية إنشاء دولة في غزة . وأوضح المصدر رحلة وفد البرلمان العربي استغرقت برا إلى معبر رفح أكثر من 15 ساعة تم خلالها الإفطار في الحافلة بعد عبورها معبر رفح، وكان برفقته شاحنات تحمل أدوية ومعدات طبية إلا أنها لم تجد من يتسلم هذه المساعدات على المعبر بعد امتناع مسؤولي حماس من الذهاب إلى المعبر لتعامل البرلمان العربي مع الفصائل الأخرى ودعوتهم على الإفطار في أحد فنادق غزة . وذكر المصدر أن وفد البرلمانيين أصر على الاجتماع مع ممثلي الفصائل الفلسطينية في أحد فنادق غزة وتم خلال الجلسة التعبير عن التضامن مع أهل غزة، مشددا على أن ممثلي الفصائل الفلسطينية يعانون من تصرفات حماس التي تعمل على تحديد إقامتهم داخل غزة ورفضها قيامهم بأي نشاط

أثرياء أنفاق حماس
غزاوي حزين -

أفادت مصادر بحركة حماس ان انتقادات عدة وجهت إلى الناطق الإعلامي باسم الحركة أيمن طه على تصرفاته التي تسيء للحركة وسمعتها . وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان طه قام بالآونة الأخيرة بشراء فيلا بقيمة 750 ألف دولار إلى جانب شراء شقة سكنية يقيم بها بمفرده في برج هنادي بمدينة غزة . وأشار المصدر إلى ان هذه التصرفات أثارت حالة من الجدل والشك والاتهام أحيانا بالاختلاس بين الكادر في حركة حماس حول قيمة المبلغ الذي اشتري به تلك الممتلكات والتي سجلت باسمه علما ان طه كان لا يمتلك أي من مثل هذه المبالغ سابقا.

أثرياء أنفاق حماس
غزاوي حزين -

أفادت مصادر بحركة حماس ان انتقادات عدة وجهت إلى الناطق الإعلامي باسم الحركة أيمن طه على تصرفاته التي تسيء للحركة وسمعتها . وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان طه قام بالآونة الأخيرة بشراء فيلا بقيمة 750 ألف دولار إلى جانب شراء شقة سكنية يقيم بها بمفرده في برج هنادي بمدينة غزة . وأشار المصدر إلى ان هذه التصرفات أثارت حالة من الجدل والشك والاتهام أحيانا بالاختلاس بين الكادر في حركة حماس حول قيمة المبلغ الذي اشتري به تلك الممتلكات والتي سجلت باسمه علما ان طه كان لا يمتلك أي من مثل هذه المبالغ سابقا.

رأي مؤيد
فايز ابو سمرة،غزة -

وشهد شاهد آخر من قلب القطاع هو الأخ الكاتب أبو المعتصم عبد الله فتوح والإفرنجي... نرجوكم أن ترحموا فينا حبنا وعشقنا للفتح ...هل تفاجأ الأخوة روحي فتوح وعبد الله الإفرنجي من أسلوب حماس بمنعهم من دخول وطنهم وطردهم ؟؟؟ هل هذا الأسلوب الخسيس واللا وطني من حماس أثار استغراب فتوح والإفرنجي ؟؟؟ هل كان قادتنا الأشاوس يتوقعون ممن أراق دماء أبنائنا وسحل الجثث في شوارع وأزقة غزة ومزقها إربا ودمر بيوتنا ومقراتنا ومؤسساتنا ونهب وسلب وتلذذ بعذاباتنا وتخويننا وتكفيرنا أن يستقبلهم بالورود والأهازيج ؟؟؟ لا والله ... إن ما قامت به مليشيات حماس ولازالت تمارسه في غزة الجريحة لهو شاهد إثبات علي جرائم هذه الفئة الباغية المنقلبة المنفلتة ... فهل لازال هناك بصيص من أمل لدي إخواننا فتوح والإفرنجي وقيادتنا بان تتراجع مليشيات حماس عن غدرها ودمويتها وتقسيم الوطن وضرب المشروع الوطني وطعن القضية في الظهر ؟؟؟ مخطئ وواهم من ظن أن للثعلب دينا ... فيكفي جريا ولهثا لمقابلة هؤلاء الانقلابيين ومصافحة أياديهم الغارقة بدم أبناء الفتح المناضلين وأبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء ... فهل وصلت رسالة الانقلاب وقادته الدمويين إلي قيادتنا ... بمنعهم من دخول وطنهم وأرضهم ... وهل دخول الوطن يحتاج إلي تصريح وموافقة من هؤلاء ... وهل سنحتاج إلي عدم ممانعة للعودة إلي بيوتنا ووطننا ؟؟؟!!! هل هناك اهانة وذل واستهتار بالقيم الوطنية أكثر من هذا ؟؟؟!!!نحن أبناء الفتح في غزة من ندفع ثمن انتماؤنا وعشقنا للفتح من حريتنا ودمنا لم نتفاجأ من هذا الموقف الحمساوي لأننا لم نعهد من مسيلمة صدقا ... ولم نأمن من قاتل مأجور غدرا ... ولن نسلم أبدا أن تكون الأمانة بيد لص وسارق ...إخواننا يا قادة فتح ... إننا بحاجة إلي محبة ووفاء الياسر وعنفوان أبو جهاد وفكر أبو إياد وثورية سعد صايل وفدائية سميح وبندقية أبو داود ... إن الانقلابيين أغلقوا كل أبواب المصالحة واغتالوا أي أمل للوفاق وطردوا اليد الممدودة للمصالحة ... إن من استبدل الوحدة بالانقسام ... وصندوق الاقتراع بصندوق الذخيرة ... والسلم الاجتماعي بتفسخ وتفكيك النسيج الوطني ... لم ولن يتركوا أي أمل للمصالحة والوحدة ... فلمّ الإصرار علي لقاءهم والتحاور معهم ... إننا بحاجة إلي ثورة تعيد الأمور إلي نصابها ... فالياسر أبا عمار وقف سدا منيعا قويا ضد أي انشقاق أو تبعية للثورة وحافظ علي

نعم للتوطين والتجنيس
لاجىء مطحون -

لا لعصابات حماس ومافيات فتح..كفانا متاجرة بالقضية وحق العودة..والله قيادات الطرفين أكثر عمالة وجرائم من الاحتلال..والله لا يشعرون بمآسينا، فكلهم اصبحوا مليونيرات على حساب شقائنا وتعاستنا..والله لا أعرف هل أنا أعيش في غزة أم في كابول...نرجوكم نريد التوطين حتى لو في جزر الواق واق...نريد التجنيس بأية جنسية..نريد جوازا نتنقل به كالبشر..لا دحلان ولا عباس ولا هنية ولا مشعل يعيشون شقائنا وبؤسنا...فكلهم عندهم فيلل ومليونات من الدولارات وأكثر من جواز عربي وأجنبي وكل وقتهم في الفنادق الفخمة..فليرحلوا عنّا...فليغوروا بوجههم عنّا...كفانا متاجرة والكل يعرف أنه...وداعا فلسطين ....كما قال باتريك سيل الصحفي البريطاني..إذهبوا عنّا إلى الجحيم فلم نعد نطيق وجوهكم وسياسستكم وسرقاتكم وجرائمكم.

نعم للتوطين والتجنيس
لاجىء مطحون -

لا لعصابات حماس ومافيات فتح..كفانا متاجرة بالقضية وحق العودة..والله قيادات الطرفين أكثر عمالة وجرائم من الاحتلال..والله لا يشعرون بمآسينا، فكلهم اصبحوا مليونيرات على حساب شقائنا وتعاستنا..والله لا أعرف هل أنا أعيش في غزة أم في كابول...نرجوكم نريد التوطين حتى لو في جزر الواق واق...نريد التجنيس بأية جنسية..نريد جوازا نتنقل به كالبشر..لا دحلان ولا عباس ولا هنية ولا مشعل يعيشون شقائنا وبؤسنا...فكلهم عندهم فيلل ومليونات من الدولارات وأكثر من جواز عربي وأجنبي وكل وقتهم في الفنادق الفخمة..فليرحلوا عنّا...فليغوروا بوجههم عنّا...كفانا متاجرة والكل يعرف أنه...وداعا فلسطين ....كما قال باتريك سيل الصحفي البريطاني..إذهبوا عنّا إلى الجحيم فلم نعد نطيق وجوهكم وسياسستكم وسرقاتكم وجرائمكم.

لمن لا يوفقوا
ايلافي بامتياز -

انصح بعض القراء الذين لم يعجبهم الكلام بقراءة المقالات في عمود كتاب اليوم عن حماس وقراءة التعليقاتى عسانا نتعلم شيئا عن الرافضين الممانعين والصامدين.

لمن لا يوفقوا
ايلافي بامتياز -

انصح بعض القراء الذين لم يعجبهم الكلام بقراءة المقالات في عمود كتاب اليوم عن حماس وقراءة التعليقاتى عسانا نتعلم شيئا عن الرافضين الممانعين والصامدين.

اوطان
شنيور المسعود -

حاملي الجوازات الاجنبيه هم زعامات وطالبي الثراء وبعدين شو ما صار بفلواحسن خدمه تعملها اميركا واوروبا وكنداواستراليا ونيوزيلندا انه تفتح باب الهجره للفلسطينيين وبظرف كم سنه يتم استيعابهم وحل القضيه الفلسطينيه اذ لن يبقى في فلسطين فلسطيني اي مهي كندا كل سنه بتوخد 300000 مهاجر توخدهم من لون واحدبس سوال بريء شووووووو بده يصير بالكتلب مثلكم يا ابو المطر يا عبد الباري عطوان عنشو بدكم تكتبو وعشو بدكم تزايدوووووووووووووووووووووووووشيل غاد

اوطان
شنيور المسعود -

حاملي الجوازات الاجنبيه هم زعامات وطالبي الثراء وبعدين شو ما صار بفلواحسن خدمه تعملها اميركا واوروبا وكنداواستراليا ونيوزيلندا انه تفتح باب الهجره للفلسطينيين وبظرف كم سنه يتم استيعابهم وحل القضيه الفلسطينيه اذ لن يبقى في فلسطين فلسطيني اي مهي كندا كل سنه بتوخد 300000 مهاجر توخدهم من لون واحدبس سوال بريء شووووووو بده يصير بالكتلب مثلكم يا ابو المطر يا عبد الباري عطوان عنشو بدكم تكتبو وعشو بدكم تزايدوووووووووووووووووووووووووشيل غاد

موتوا بغيظكم
سالم جابر -

موتوا بغيظكم....ستبقى حماس شوكة في حلوقكم....

موتوا بغيظكم
سالم جابر -

موتوا بغيظكم....ستبقى حماس شوكة في حلوقكم....

أبعد من اليوم
خوليو -

مشكلة هذه الأمة التي تعتقد بالواحد الأحد وبالزعيم الأوحد ولكل فئة منهم زعيم يركضون وراءه ويتكنون باسمه لايجمعهم على قضية إلا الغنائم، فمن يعطي لهم أكثر يتبعونه ويقاتلون تحت رايته، لايعرفون من الحرية إلا اسمها ومن الديمقراطية إلا حروفها، يركضون ركضاً وراء غنائم الأرض ويعفرون جباههم بالتراب من أجل غنائم السماء، نقلوا هذا الفكر وهذه الممارسة لبلاد الشام عندما احتلوها ولايزالون يمارسونها، لاحل إلا بإعادة تثقيف هذا الشعب على ثقافة إنسان العصر وأهمها احترام الحرية والديمقراطية وتبادل السلطات بالانتخابات وتبديل مناهج التدريس من اتباع منهج الواحد الأحد للتعددية واحترام الآخر بالممارسة، مايصيب أهل غزة من حماس وأخواتها يصيب كل البلاد العربية من الماء إلى الماء، المشكلة الرئيسية تكمن بثقافة الواحد التي خلقت الزعيم الأوحد ليطبق فروض لايحتج عليها حتى أفقر فقير عندهم، ويقبلها لأنها عدالة بالنسبة له ويبرر بؤسه بأنه سيعوضه بغنائم موعودة في السماء، وحماس تقول لهم أنها تطبق تلك الثقافة الفروض، فيسكتون ولا حيلة أخرى بيدهم فهم ضعفاء فكر ويد، وهكذا نعيش بدوامة ليس من السهل الخروج منها.

أبعد من اليوم
خوليو -

مشكلة هذه الأمة التي تعتقد بالواحد الأحد وبالزعيم الأوحد ولكل فئة منهم زعيم يركضون وراءه ويتكنون باسمه لايجمعهم على قضية إلا الغنائم، فمن يعطي لهم أكثر يتبعونه ويقاتلون تحت رايته، لايعرفون من الحرية إلا اسمها ومن الديمقراطية إلا حروفها، يركضون ركضاً وراء غنائم الأرض ويعفرون جباههم بالتراب من أجل غنائم السماء، نقلوا هذا الفكر وهذه الممارسة لبلاد الشام عندما احتلوها ولايزالون يمارسونها، لاحل إلا بإعادة تثقيف هذا الشعب على ثقافة إنسان العصر وأهمها احترام الحرية والديمقراطية وتبادل السلطات بالانتخابات وتبديل مناهج التدريس من اتباع منهج الواحد الأحد للتعددية واحترام الآخر بالممارسة، مايصيب أهل غزة من حماس وأخواتها يصيب كل البلاد العربية من الماء إلى الماء، المشكلة الرئيسية تكمن بثقافة الواحد التي خلقت الزعيم الأوحد ليطبق فروض لايحتج عليها حتى أفقر فقير عندهم، ويقبلها لأنها عدالة بالنسبة له ويبرر بؤسه بأنه سيعوضه بغنائم موعودة في السماء، وحماس تقول لهم أنها تطبق تلك الثقافة الفروض، فيسكتون ولا حيلة أخرى بيدهم فهم ضعفاء فكر ويد، وهكذا نعيش بدوامة ليس من السهل الخروج منها.

إنها شوكة فعلا
محمد الفلاح -

إلى سالم جابر صاحب تعليق رقم 12 والله صدقت يا أخي لأن كافة المعلومات وشهادات المعلقين من ابناء القطاع، تؤكد ان حماسك هي شوكة في حلوق الشعب الفلسطيني، بينما قياداتها تنعم بالرخاء وتختبىء عند مواجهة الاحتلال في الأنفاق بين النساء والأطفال. مبروك عليك هكذا حماس ، لكننا براء منها ونتمنى زوالها..يا سالم هل تجرؤ على سؤال وزير داخلية حماس لماذا فتح الاحتلال قبل شهور معبر إيرز خصيصا لإدخال زوجته وابنته للعلاج في مستشفيات تل أبيب ثم نقلهما في طائرة خاصة إلى الأردن...يا سالم عش سالما أنت وحماسك، وليتك تسمع صيحات شعبك في غزة.

إنها شوكة فعلا
محمد الفلاح -

إلى سالم جابر صاحب تعليق رقم 12 والله صدقت يا أخي لأن كافة المعلومات وشهادات المعلقين من ابناء القطاع، تؤكد ان حماسك هي شوكة في حلوق الشعب الفلسطيني، بينما قياداتها تنعم بالرخاء وتختبىء عند مواجهة الاحتلال في الأنفاق بين النساء والأطفال. مبروك عليك هكذا حماس ، لكننا براء منها ونتمنى زوالها..يا سالم هل تجرؤ على سؤال وزير داخلية حماس لماذا فتح الاحتلال قبل شهور معبر إيرز خصيصا لإدخال زوجته وابنته للعلاج في مستشفيات تل أبيب ثم نقلهما في طائرة خاصة إلى الأردن...يا سالم عش سالما أنت وحماسك، وليتك تسمع صيحات شعبك في غزة.

الجهاد تدين حماس
سمعان المومني -

أدان مصدر مقرب من الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح تصرفات حركة حماس في قطاع غزة ، وقال ان الجهاد تدين تصرف حماس في غزة وتقف دائما ضد الحسم العسكري ، كما أن الجهاد ضد إعلان الرئيس محمود عباس حكومة طوارئ، إذ أصبحنا أمام صورة كاريكاتورية لحكومتين تحت الاحتلال.وأكد المصدر لصحيفة الحياة اللندنية أنه لا يوجد خيار سوى الحوار، منتقداً أسلوب التخوين، وزاد: حماس قوة أساسية وتمثل شريحة من الشارع لا يمكن إغفالها، ولا بد من الحوار بين القوى الفلسطينية لما فيه مصلحة القضية.وشدد المصدر على انه لا بديل عن الحوار ، لذلك نسعى إلى إقناع أطراف عربية للتدخل لرأب الصدع ولملمة الوضع، معولا على دور مصر الايجابي لجمع الطرفين المتخاصمين.ولكن لا امل كما قالت المقالة، فهم عصابات يبحثون عن كيفية ملء كروشهم وجيوبهم...بالله عليكم إسألوهم عن ملايين محمد دحلان ابن مخيم خان يونس، وملايين ابن محمود عباس، وحياة الرفاهية لأولاد خالد مشعل...من أين لكم هذا؟ إنها نتاج بيعكم بقية البقية من القضية..وراحت علينا وعلى الشعب بكامله.

جحيم غزة
قيس عبد الجبار -

المساجين يتنازعوا في زنزانة غزة وزنزانة رام الله والسجان مبسوط ...... واذا فرض علي دخول السجن سأختار سجن رام الله حتما لأن غزة تحت حكم حماس باتت وباء طالباني ظالم وفاسد وعاجز ويتشاطر فقط على النساء وعندما تقع الواقعة يختبئوا في الانفاق وبين الزوجات المتعددات. لا مقاومة ولا ما يحزنون بل يجلسوا بانتظار المال الحلال من طهران.

موتوا بغيظكم ثانية
ابو عبيدة غزة هاشم -

لماذ التطاول على حماس. اريد استغلال حق الرد بسرد انجازات حماس خلال 3 اعوام. استطعنا بحمده تعالى من فرض النقاب والحجاب على كافة النساء وحتى على تلميذات المدارس. استطعنا بعونه تعالى من اغلاق مقاهي الانترنيت .....العنكبوتية. منعنا الموسيقى والغناء في الاعراس. وكذلك نجحنا في القضاء على ظاهرة التنزه على الشواطيء وتدخين الارجيلة. وتم اغلاق صالونات التجميل وحلاقة النسوان ومحلات بيع الازياء. هذه انجازات يفتخر بها الشعب الفلسطيني. وانشاءالله سنصل تل ابيب على ظهر دبابة ايرانية ونفرض النقاب على اليهوديات السافرات. ونثق تمام الثقة ان البطل محمود احمدي نجاد سيمسح اسرائيل من الخارطة ويحرر فلسطين. وفي الوقت ذاته تزدهر تجارة الانفاق وتعدد الزوجات. ورغم اننا نستجدي هدنة طويلة مع اسرائيل سنستمر في البقاء كحركة مقاومة شفهية وكفاح شعاراتي من خلال الفضائيات ابى من ابى وقبل من قبل. هذه هي اولويات النضال الفلسطيني وموتوا بغيظكم يا حاقدين.

جحيم غزة
قيس عبد الجبار -

المساجين يتنازعوا في زنزانة غزة وزنزانة رام الله والسجان مبسوط ...... واذا فرض علي دخول السجن سأختار سجن رام الله حتما لأن غزة تحت حكم حماس باتت وباء طالباني ظالم وفاسد وعاجز ويتشاطر فقط على النساء وعندما تقع الواقعة يختبئوا في الانفاق وبين الزوجات المتعددات. لا مقاومة ولا ما يحزنون بل يجلسوا بانتظار المال الحلال من طهران.

صراحة
F.M -

أنّ القضية الفلسطينية ضاعت، ولم يبق منها سوى بقية زعران منظمة!!!

شوفو
طلعت -

تعالوا الى عمان الغربية وشوفو قصور وفلل قادة تحرير فلسطين وعدد سياراتهم الفارهة جدا وحراسهم وشغالاتهم وشوفو حساباتهم ورصيدهم في البنك العربي وبنك القاهرة عمان وبنك الاسكان وكمان شوفو اراضيهم في عمان الغربية وضواحيها والازرق وغيرها وبعدين قولوا ما شاء الله .

كلهم
اكاديمي فلسطيني فقير -

في زيارة للقدس الشرقية قبل عدة سنوات لاحظت بيتا فخما جديدا في منطقة على الطريق بين رام الله والقدس وعندما ابديت اعجابي بالفيلا الفخمة قال السائق هذه للشيخ كذا وكذا ومن اموال صمود القدس التي تأتي من الشيخ زايد رحمه الله. فالفساد لا يستثني احد من شيوخ دين وائمة وعلمانيين وفتحاويين وحمساويين.

شوفو
طلعت -

تعالوا الى عمان الغربية وشوفو قصور وفلل قادة تحرير فلسطين وعدد سياراتهم الفارهة جدا وحراسهم وشغالاتهم وشوفو حساباتهم ورصيدهم في البنك العربي وبنك القاهرة عمان وبنك الاسكان وكمان شوفو اراضيهم في عمان الغربية وضواحيها والازرق وغيرها وبعدين قولوا ما شاء الله .

حرب على الأطفال
أب لخمسة أطفال -

في كل مرة يخفت صوتها وتبدأ حقائق أفعالها على الأرض في قطاع غزة تظهر جلية للعالم ولمن تعاطف معها وساندها باسم الإسلام وباسم من توهم أنها تمثل الشعب الفلسطيني تتفنن حركة حماس بافتعال قضية جديدة تحاول من خلالها إلهاء الشارع في غزة عما يعيشه من كوارث ومصائب وتسعى لتحقيق مكاسب مادية لها تزيد من ثراء قياداتها وتحقق لها السيطرة على كل ما يمكن أن يساعد المواطن الفقير على العيش بكرامة .أخر حروب حماس أعلنتها عبر قناة الجزيرة حيث قررت بعد فبركة تحقيق مضحك أعده ثامر المسحال مراسل الجزيرة في غزة عن حدوث حالات تسمم في مدرسة جراء وجبات غذائية يقدمها برنامج الغذاء العالمي لحوالي مائة وخمسين ألف طفل في مدارس القطاع لتعويض سوء التغذية الناتج عن الأوضاع في القطاع جراء الحصار وقف البرنامج ومنع توزيع الوجبات في المدارس .حماس قررت إيقاف توزيع الوجبات في المدارس بحجة أن الوجبات غير مطابقة للمواصفات الصحية لحكومتها الرشيدية وهذه الوجبات يتم تقديمها عبر برنامج الغداء العالمي وتقدر تكاليفه شهريا بحوالي مليون دولار والقرار الحكيم ربطته حماس بضرورة مرور أنشطة البرنامج تحت إشرافها وأن يكون التوزيع عبرها حصرا أما مسألة المواصفات فقد سقطت في مهب الريح أمام هستيريا وحب السيطرة على البرنامج .أحد قادة حماس قال بصراحة أن الحكومة الرشيدة مستعدة لإعادة النظر في القرار في حال قبلت الأمم المتحدة بشروطها ووضعت البرنامج واليات التوزيع تحت إشرافها وبالتالي فضح مخطط الحركة والهادف للسيطرة على الوجبات المقدرة بمليون دولار وتحويلها من مستحقيها من أطفال المدارس المعدمة في قطاع غزة للبيع في الأسواق أو للتوزيع على عناصرها المرابطين على أبواب الأنفاق لجباية الأموال أو الملاحقين للفقراء والمعدمين من الباعة في أسواق غزة لجباية الضرائب.حروب حماس على منظمات الأمم المتحدة والبرامج التابعة لها ليست جديدة فمنذ سيطرتها على القطاع وضعت هده المنظمات هدفا لها أولا باعتبارهم جواسيس ثم باعتبارهم مصدرا ماليا غاية في الأهمية يجب السيطرة عليه وفي كل مرة كان الفشل حليف مخططاتها كان العقاب بحرق المخازن أو نهبها وكم مرة أحرقت مخزن الأغذية المخصصة لبرنامج الأنروا الخاص باللاجئين و لم ينسى أحد كيف أحرقت عناصر حماس المخيمات التي إقامتها الأمم المتحدة لأطفال غزة للترفيه عنهم من ويلات ما يعيشوه في القطاع الصيف الماضي وفي البداية ادعت

حرب على الأطفال
أب لخمسة أطفال -

في كل مرة يخفت صوتها وتبدأ حقائق أفعالها على الأرض في قطاع غزة تظهر جلية للعالم ولمن تعاطف معها وساندها باسم الإسلام وباسم من توهم أنها تمثل الشعب الفلسطيني تتفنن حركة حماس بافتعال قضية جديدة تحاول من خلالها إلهاء الشارع في غزة عما يعيشه من كوارث ومصائب وتسعى لتحقيق مكاسب مادية لها تزيد من ثراء قياداتها وتحقق لها السيطرة على كل ما يمكن أن يساعد المواطن الفقير على العيش بكرامة .أخر حروب حماس أعلنتها عبر قناة الجزيرة حيث قررت بعد فبركة تحقيق مضحك أعده ثامر المسحال مراسل الجزيرة في غزة عن حدوث حالات تسمم في مدرسة جراء وجبات غذائية يقدمها برنامج الغذاء العالمي لحوالي مائة وخمسين ألف طفل في مدارس القطاع لتعويض سوء التغذية الناتج عن الأوضاع في القطاع جراء الحصار وقف البرنامج ومنع توزيع الوجبات في المدارس .حماس قررت إيقاف توزيع الوجبات في المدارس بحجة أن الوجبات غير مطابقة للمواصفات الصحية لحكومتها الرشيدية وهذه الوجبات يتم تقديمها عبر برنامج الغداء العالمي وتقدر تكاليفه شهريا بحوالي مليون دولار والقرار الحكيم ربطته حماس بضرورة مرور أنشطة البرنامج تحت إشرافها وأن يكون التوزيع عبرها حصرا أما مسألة المواصفات فقد سقطت في مهب الريح أمام هستيريا وحب السيطرة على البرنامج .أحد قادة حماس قال بصراحة أن الحكومة الرشيدة مستعدة لإعادة النظر في القرار في حال قبلت الأمم المتحدة بشروطها ووضعت البرنامج واليات التوزيع تحت إشرافها وبالتالي فضح مخطط الحركة والهادف للسيطرة على الوجبات المقدرة بمليون دولار وتحويلها من مستحقيها من أطفال المدارس المعدمة في قطاع غزة للبيع في الأسواق أو للتوزيع على عناصرها المرابطين على أبواب الأنفاق لجباية الأموال أو الملاحقين للفقراء والمعدمين من الباعة في أسواق غزة لجباية الضرائب.حروب حماس على منظمات الأمم المتحدة والبرامج التابعة لها ليست جديدة فمنذ سيطرتها على القطاع وضعت هده المنظمات هدفا لها أولا باعتبارهم جواسيس ثم باعتبارهم مصدرا ماليا غاية في الأهمية يجب السيطرة عليه وفي كل مرة كان الفشل حليف مخططاتها كان العقاب بحرق المخازن أو نهبها وكم مرة أحرقت مخزن الأغذية المخصصة لبرنامج الأنروا الخاص باللاجئين و لم ينسى أحد كيف أحرقت عناصر حماس المخيمات التي إقامتها الأمم المتحدة لأطفال غزة للترفيه عنهم من ويلات ما يعيشوه في القطاع الصيف الماضي وفي البداية ادعت