أصداء

السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إلى الذين يحرمون تهنئة المسيحيين بعيد الكريسماس.. كفى أيها الشيوخ تضليلا ً للبسطاء وغير العارفين... اتقوا الله ليجعل لكم مخرجا مما انتم فيه منحشرون ومنغمسون... أفهموا المقاصد الإلهية العليا من نزول الأديان وخلق الإنسان وأتبعوها وابتعدوا عن المقاصد الدنيوية الفانية. فكروا بعقولكم يا أولي الألباب!! واسعوا في الأرض خيرا لأنفسكم وللبسطاء وعامة الناس ولا تمنعوهم أو تصدوهم عن فعل الخير حتى يعم الأمن والسلام ربوع العالم الذي نعيش فيه.

كيف تسمح ضمائركم إن كانت لا تزال حية بتحريم ما حلل الله سبحانه؟ وهل الله أمرنا ألا نقسط المودة والحب للآخرين؟ أو طلب منا سبحانه ألا نبرهم؟. وهل يطلب منا الله الرحمن الرحيم أن ننشر الكراهية والبغضاء تجاه الذين هم معنا يختلفون؟ وهل توجد آية واحدة في القرآن الكريم تحث المسلمين على عدم تهنئة المسيحيين ومشاركتهم أفراحهم كما يشارك المسيحيون أخوتهم المسلمين أفراحهم وأعيادهم؟ فعلى أي أساس إذن تحرمون؟

أيها الشيوخ.. ما هو الخطأ الذي يرتكبه المسلم بتهنئة أخيه المسيحي وما هي الخطيئة إذا وضع المسلم شجرة عيد الميلاد المفرحة في بيته واحتفل مع أصدقائه وجيرانه بعيد ميلاد المسيح عليه السلام.. ألا يعترف الإسلام أن المسيح ولد بالفعل وعاش بين الناس على الأرض أم أنكم تعتقدون أنه لم يأتي بعد كما يعتقد اليهود؟ وبالتالي فلا يجوز الاحتفال بعيد ميلاد من لم يولد بعد. أنظروا ما أعذب القول العزيز " السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْت " ألا يعني هذا أن يوم مولد المسيح عليه السلام أو حتى ذكرى مولده للذين لا يعرفون التاريخ هي ذكرى للسلام والوئام والمحبة ونحن جميعا مطالبون بإلقاء السلام والمحبة على بعضنا البعض في هذا اليوم الرائع الذي يحمل معاني طيبة من المحبة والسلام.

هل بعد هذا القول العذب حرام أن يحتفل المسلم بذكري ميلاد المسيح؟ وقد قال عنه القرآن الكريم... وجيهاً في الدنيا والآخرة... وأيدناه بروح القدس.. كلمة الله ألقاه إلى مريم وروح منه.. وإذا كان اعتراف المسلم بالمسيح الذي هو كلمة الله وروح منه يمنحه الدرجة الأعلى فيصبح فوق الذين كفروا به أفلا يعطيه هذا الاعتراف الحق في أن يحافظ على موقعه ويفرح بميلاد المسيح ويفرح الآخرين أيضا حتى لا يفقد موضعه الفوقاني!!!

ثم ما هو الضرر الذي يلحق بالمسلم إذا فرح وقدم التهاني للمسيحيين بعيد الميلاد المجيد؟ ألا يشتري المسيحيون حلوى المولد النبوي الشريف وينتظرها أطفالهم كل عام؟ أسالوا الناس أو أصحاب المحلات التجارية إن كنتم لا تعرفون. وهل أنتم لا تعلمون كيف يشارك المسيحيون أخوتهم المسلمين بالاحتفال بالشهر الفضيل ويضعون كل أشكال الزينة والأنوار على منازلهم ويشترون لأبنائهم الفوانيس عملً بقول المسيح عليه السلام" فرحاً مع الفرحين" إذن لا ضرر ولا ضرار من المشاركة المتبادلة بفرحة الأعياد وليسكت ويصمت كل الحاقدين والجهلاء.

إلى أولئك الذين يقولون أن تهنئة المسلم بعيد الكريسماس تعني موافقته على الاعتقاد المسيحي الذي يعتبره بعض الشيوخ محرفا.. أقول وهل تهنئة المسيحي للمسلم بعيد الأضحى يعني موافقته على أن أبن الموعد هو إسماعيل وليس أسحق؟ بالطبع لا فالمسيحي يؤمن أن أبن الموعد هو مولود الزوجة أي أسحق ومع ذلك لم يمنعه هذا من تهنئة المسلم بالعيد.. ذلك لأن الإنسان العاقل في عصر الكوكب الواحد والانترنت يعرف أن الاعتقاد من الأمور الخاصة جداً بكل إنسان والفرح أمور عامة للجميع من كل الأجناس وكل الأديان وهذه هي غاية الله وقصده في التنوع والاختلاف.

فتاوى شيوخ التطرف إذا سمع لها البسطاء وغير العارفين سيحولون الأرض التي تعب الإنسان على مر العصور والأزمنة في تعميرها إلى جبال طورا بورا أو جبال كندهار أو إلى جحيم الصومال وغيرها.. وعندها سوف يجد المسلم نفسه في خصومة ليس فقط مع من يختلف معه في الدين بل ومع من يختلف معه في المذهب أو الفكر.. إذا استمر هذا الوضع السيئ فسوف يجد المسلمون أنفسهم في عزلة حقيقية عن العالم كله فيصبح العالم المسيحي واللاديني على جانب والمسلمون على الجانب الآخر.. لأن لا أحداً في العالم قاطبة حتى ولو كان ملحداً أو لاديني من الممكن أن يقتنع ولو بمثقال ذرة بفتاوى الشيوخ التي تحرم تهنئة المسلم لغيره أيا كان دينه أو جنسه بأعياده ويفرح معه ويفرحه.

بعيدا عن فقه المتعصبين.. الأعياد والاحتفالات دينية أو وطنية أو غيرها ببساطة الإنسان العادي هي تعبير عن الفرحة بذكرى طيبة وفرصة لتبادل المشاعر النبيلة بين الناس ما يرفع من مستويات التعايش بالمحبة والأخوة بين جميع الأديان والأجناس.

ولذلك فالمسئولية ملقاة على عاتق عقلاء هذه الأمة لكي يكسروا حواجز الخوف والصمت ويعلنوا للناس أجمعين أن المسلم إنسان على خلق عظيم بالفعل قبل القول وأنه لن يتخلى عن أخلاقه وقيمه الدينية النبيلة مهما اقترفتها سيول فتاوى شيوخ التطرف... على المؤسسات الدينية الوطنية الأصيلة أن تتبني خطط تنويرية طموحة متعددة الجوانب والاتجاهات لمحاربة الفكر المتطرف وأن تجد التفسيرات الصحيحة وتقدم الفقه الأصيل للشعوب الإسلامية حتى يعم الخير والسلام العالم أجمع.
إلى أخوتي المسلمين الأحباء.. حافظوا على عقيدتكم السمحاء وأيمانكم الراسخ بعيدا عن عبث المتطرفين ولا تحرموا أنفسكم والآخرين من فرحة الاحتفال بذكرى ميلاد المسيح عليه السلام مرددين القول العذب " السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْت" وكذلك الترنيمة الخالدة لنشيد الملائكة في السماء "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة" كل عام والجميع بخير.
shoukrala@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشكر
متفائل -

شكرا للكاتب على هذا المقال والى المتشددين من المسلمين ان سورة مريم فيها اهم الايات في القران والكلام عن حياة السيد المسيح اكبر دليل على المسيحية وبالتالي ازا انتم انتقدتم او حاولتم الكلام ضد المسيحيين فهذا يعني انه لايجود عندكم ذرة واحدة من الايمان بالقران وبالاسلام ...

ANOTHER ONE
DAMESKO -

تذكرني مقالات الكاتب ب جرجي زيدان .

يضرون انفسهم
ميرا -

نحن المسيحيين لن ينقصنا شىء اذا ما رفض بعض المسلمين المتعصبين تهنئتنا باعيادنا الدينيه , فاعيادنا وحدها كفيله بجلب البهجه والمسره الى نفوسنا لما تحمل من معاني السلام والمحبه .ان تهنئة الاخرين باعيادهم الدينيه لا تعني طبعا الايمان بما يؤمن به الاخرين , فنحن المسيحيين عندما نهنىء اصدقائنا المسلمين باعيادهم الدينيه لا نكون مؤمنين ابدا بما يؤمنون به , لكننا نفعل ذلك كمجامله اجتماعيه تعزز الصداقه والعلاقه الانسانيه وتفيد الطرفين ولا تضر احد . ان شيوخ الكراهيه المتخصصين في نشر كل ما هو شر وسىء للناس والمعادين للحياه ولكل ما فيها من سلام وجمال وسعادة , بتحريضهم السقيم هذا انما يضرون انفسهم وكل من يستمع الى دعواتهم الظلاميه هذه , لانهم يلوثون عقولهم بسموم الكراهيه المسبقه اللتي تمنع عنهم رؤية الامور بشكلها الصحيح او تقييم الاشخاص والاحداث بشكل موضوعي وبالتالي تضعف عقولهم وتعطبها وتبلي نفوسهم بالعقد والانحرافات والتشائم وهذا ما يؤثر على سلوكهم بشكل عام وعلى نظرتهم للحياه وللاخرين مما يجعل مستقبلهم فاشل وحياتهم تعيسه لان النفوس البشعه لا ترى حولها شيئا جميلا . ان التعامل الانساني الراقي مع من حولنا بغض النظر عن دينه والتركيز على ان المهم هو سلوك الانسان واخلاقه ومبادئه وتعامله , هو اللذي يجعلنا اشخاص اسوياء النفس والعقل ويفتح امامنا طريق النجاح والسعاده .

الأسلام دين المحبه
باسم العبيدي -

الأخ كاتب المقال من الثابت أن الدين عند الله الأسلام ،والأسلام هو دين جميع الأنبياء والمرسلين ولم يفرق الله بين رسله فهو أصطفاهم على جميع البشر ، ولو تتبعنا نصوص القرآن لوجدنا أن جميع الرسل مسلمون وكل واحد منهم يكمل رسالته في مرحله زمنيه ويأتي الآخر ليضيف طبقآ لحالة المجتمع الذي يعيشه وهكذا نجدهم جميعآ يدعون للأسلام الحقيقي الذي أهم دعائمه التوحيد والسلام والمحبه هذا من جانب ومن جانب آخر أنه((لاأكراه في الدين)) فالأنسان حر في أختيار معتقده وسلوكه ومن نعم الله علينا هو هذا الأختلاف ((ولوشاء الله لجعل الناس أمة واحده ولايزالون مختلفين))ولكن مشكلة الأنسان الأزليه هو أنه يعتقد دأئمآ بأنه هو الصحيح والآخرون مخطئون من خلال تعصب أعمى وجهل مطبق وفتاوي ضاله مضله أقول يريد البعض أن يستعبد الناس لفكرته أو معتقده أو سلوكه وفي هذا الساق أذكر قول الأمام علي(( متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارآ))أننا مع أحترام وتقدير كل أنسان يؤمن بحب أخيه الأنسان الآخر مهما كان معتقده ودينه وأن أستطاع أي منا أن يكون نموذج بالتصرف والسلوك والحكمه والموعظه الحسنه ليحاور الآخر ويقنعه برأيه أو معتقده فنعم وبها وأن لم يستطيع فعليه أن يعيش بلاحقد على الآخرينوالله أني لم أسمع أن مسيحيآ واحدآ فجر نفسه وقتل الناس سواء في العراق أو في أي مكان آخر ولكن الجهله الذين لايفهمون من الدين الأ أسمه هم الذين يفجرون أجسامهم ليقتلوا الآخرين فتعسآ لهؤلاء أولئك هم كالأنعام بل هم أضل سبيل .فالأنسان أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق هكذا تعلمنا الأسلام الصحيح وغير المنحرف عن النبي الأكرم وأهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين فهلا تفهمون

لا خطأ
Adam* -

يا عزيزي ليس هناك من خطأ بتهنئة المسلم للمسيحي بمناسبة ولادة السيد المسيح عليه السلام. الاسلام يعترف بكل الانبياء و الرسل و الكثير من ابناء المسلمين يحملون من اسماء الانبياء عليهم السلام مثل عيسى, ابراهيم, موسى و محمد ضمن العائلة الواحدة... اما من جهة تزيين الشجرة فهذه بدعة ابتدعها فقراء الالمان لتفريح اطفالهم و زينت بالماضي بالتفاح و السكاكر من محليات البيت... العيد اليوم اصبح للشجرة و لشخص بابا نويل, و لم تعد المناسبة الاحتفال بمولد المسيح, بل اصبحت بكبر الهدية تحت الشجرة... الكثير من حالات الطلاق تحصل سنويا لأن الهدية لم تكن ملائمة.. فلنبقي الاحتفال بالصلاة اولا للمسيح و لندع ملايين الاشجار التي تقطع سنويا تنمو بارضها. و ميلاد مجيد للجميع.

المشكله الحقيقيه
مصري مهاجر -

لا يوجد مشكله ان يهنى المسلم المسيحي بعيد ميلاد المسيح..لكن المشكله الحقيقه هى معرفه تاريخ ميلاد المسيح الحقيقى..فعلم الفلك الجغرافى الغربي... قرر ان السيد المسيح ولد فى شهر الصيف وان تاريخ احتفال الغرب به خاطيء كما ان التاريخ الاخر الذى يحتفل به الشرق خاطيء هو الاخر.... والقران الكريم يقول ان السيد المسيح ولد فى الصيف وهذا ما يتوافق مع ما وصلت له الابحاث الغربيه الفلكيه... فلا تحزنوا ولكن يجب ان تعلموا الحقيقه اولا وتعرفوا التاريخ الحقيقى ..

نصر الله اكبر
سعيد -

ما هو الاكبر عزيزي اميل ... تهنأة الناس باعيادهم... ام اعتبار ان نصر الرومان النصارى على الفرس المجوس هو نصر لله في القرآن الكريم في سورة الروم؟؟؟؟؟ قال تعالى (غلبت الروم في ادنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد ويومئذن يفرح المؤمنون بنصر الله )!!!الم يحزن المسلمون لهزيمة النصارى؟ وفرحوا لانتصارهم؟ فكيف ومن اين حرم السلام عليهم وعيادتهم ومودتهم وتهنئتهم؟؟؟؟

تهنئة
سعيد -

اخوتي واحبتي واهلي المسيحيين النصارى كل عام وانتم بخير ، واكبر الخير ان نؤمن بالاستسلام لله وحكمتة ودين السلام الاسلام الذي بشر المسيح بن مريم به قبل محمد بن عبد الله صلى الله عليهما وسلم

موش عاوزين تهانى
جاك عطالله -

ياسيدى الفاضل اميل انت بتطلب المستحيل من ناس اتربوا من طفولتهم على تكفيرنا و اهانتنا وسرقة حقوقنا -ياعم بناقص بلاش يهنونا باى عيد بس يكفوا شرهم وجزيتهم و دعائهم علينا بالترمل والتيتم ويكفوا الغزوات الاسبوعية ايام الجمعه التى يدعو اليها علنا باعلى ميكروفون امام المسجد --الذى يشارك المسحيين فى دفع مصاريف مرتبات العاملين والماء والكهرباء والصيانة للمساجد من ضرائبهم --الى حرق ونهب كنائس ومنازل المسيحيين وقتلهم لانه نما الى علمه انهم سيقوموا بجريمة الصلاة -- ياعم بس خليهم يبطلوا مؤامرة الاسلمة او مسح الاحذية -- بس يحل عن سمانا الريس مبارك اللى منع ترشيح اقباط بالحزن الوطنى ثم زور الانتخابات خصيصا لاسقاط الاقباط الذين فلتوا بالترشيح - يحل عن سمانا بمذابحه فى الكشح و القوصية وابوفانا والنواهض والعمرانية التى استخدم بها جيشه اسلحة محرمة دوليا واخفى جثث الشهداء باجولة ودفنها بالصحراء وادعى انهم مفقودين كاننا كنا بحرب اهلية ثم سجن المئات وعذبهم باتهامات ملفقة لتاديب الاقباط واعادتهم للذمية__ موش عاوزين تهنئة ياسيدى بس يشيلونا من دماغهم ويبطلوا سبنا و التحريض على قتلنا وسرقة حقوقنا السياسية علانية والبلد دى موش ها تنضف الا بدولة ديموقراطية تحترم كحقوق المواطنة وحقوق الانسان والى ذلك الوقت سنتمسك بحقوقنا وسنعمل من اجل مصر الواحدة والمستقرة والمستورة والديموقراطية لصالح جميع المصريين

To باسم العبيدي
ZSaint -

Based on what you claim that من الثابت أن الدين عند الله الأسلام You can not base it on Quran because it is an internal source.

شكرا
عماد -

شكرا يا استاذ مصري... فعلا السيد المسيح ولد فى الصيف ..بل ان بعض الايات فى الانجيل تؤكد ذلك وهو لو يولد فى شهر يناير او ديسمبر..شكرا لك...

بسيط
رحمة -

الا بنقائضها تتميز الاشياء .... بمعنى لولا النور لما اعترفنا بالظلام لولا البرد لما شعرنا بالحر .... وهكذا .... .... نشعر برحمة المسيحية بإرهاب الاسلام .... نشعر بروحانية جنة المسيحية عن طريق جسدية ومادية جنة الاسلام ....عفوا ولكنها الحقيقة

ربنا يشفي
رحمة -

مخالف لشروط النشر

عيد ميلاد مجيد
الريس -

لا اري اي مشكلة في تهنئة الاخوة المسيحيين باعيادهم،اين الضرر؟ لا اكراه في الدين ، المسيحي الفاهم المؤمن اقرب الي المسلم من اي دين اخر ، رسالة الاديان كلها سامية وواضحة وعيد ميلاد مجيد لجميع الاخوة المسيحيين

اعياد;سعيدة
كوردي -

تهنئةحاره اعياد سعيدة احسبهااعياداناايضاً

for #5 and #6
عبد الحميد -

كلنا لينا اصدقاء مسلمين بس هل معنى ذلك اننا هنفقد عقولنا ونعتنق الاسلام؟!!!!!!!!! واضح انه ليس عندك اى فكرة عن الشبع الروحى الذى تمده المسيحية للانسان المسيحى ولك عذرك فى ذلك فانت محمدى. ده غير ان ذلك لا يغير الموضوع الاصلى وهو ان بعض المسلمين يكذبون ويدعون على اناس عقلاء انهم اسلموا اما بخصوص مايكل جاكسون فالمفروض انكم تكونوا مكسوفين من نفسكم لانه اسلم

jeses is the truth
abu samra -

الحقيقة الوحيدة يا اخوتي الاعزاء ان الرب السيد المسيح المخلص الفادي الحبيب الذي اجلسه الله على يمينه في العرش السمائي اعجاز ولا غيره يسمى له بهذا هذا الذي سجدت له الملوك اتي ليحكم العالم بالسيف كل من امن به خلص لانه المخلص وهذا مثبت في قلوبنا ومؤيد بالروح القدس الذي احيا الاموات وعرف اسئلة السائلين قبل ان يسألو.. اما عن الوصوفات وما تقولونه انها ايات عنه وما توصفونه فلا يعنينا لا من قريب او بعيد اسمه وافعاله موجود قبل ان يولد في الكتب التي استبشرت بمجيئه قبل ميلاده وكل شئ بعده الا كتب رسله ...لايعنينا يعنيكم وهنيأ لكم تفسيراتكم التي لا نفهم منها شئ ولاتمت له بأي شئ نحن لا نفهم ايات مبهمة واحاديث منقولة من هذا وذاك الا تلك الاحرف المذكور في القران التي لا تريدون فهمها الا وهي الف لام ميم التي تعني كلمة ألم ؟ ألم السيد المسيح وهو على الصليب من أجل البشرية يا اخوة؟

داعى الاسلام
rahmaa -

التوبة (آية:29): قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرونهل هذة الاية لا تعتدى على احد ؟؟؟بالنسبة للزيجات فى العهد القديم و الجواريلم يحلل الله الزواج من اكثر من واحدة و لم يحلل الغنايم ولا الجواري و لكن هذا كان يحدث وقت ذاك لانها كانت طبيعة الشعوب و سمح لهم الله بذلكلكن لا يوجد ولا اية فى العهد القديم تحلل الغنايم ولا الجواري ولا تبيح تعدد الزوجات واذا لا تصدق كلامنا يا اخى الفاضل هل لا تصدق حديث رسولك نفسة (و احلت لى المغانم ولم تحل لاحد قبلي ) نبيك نفسة يقر انة لم تحلل الغنايم لاحد قبلة قبل ان تجاوب يا عزيزي و تظن فى نفسك العلم الذى يفتقر الية الاخرين وسع مطالعتك و قبل ان تنتقد الانجيل اقراء الفسيرات و افهم ما يلبث عليك فهمة

معجزات محمد
سيف -

مخالف لشروط النشر

مسالة ذوق
ابو الرجالة -

التهنئة للاخر باعيادة هي مسالة ذوق ولياقة وادب ففي الماضي كانت الكنائس تغوص باخواننا المسلمين للتهنئة قبل ان يستخدم السياسيين الاسلام في بث روح الكراهية لخدمة الحكام لكي يظلوا علي الحكم يخيفوا الغرب تارة والاقباط تارة اخري ونسوا ان الغرب لا يهمة الاقباط ولا اي شئ الا لتر البترول ونسوا ايضا ان الاقباط يمكن ان يكون لهم رد فعل ما بصورة ما يد يخرب مصر كلهالان الاقباط في موضع اليائسين واتقي شر اليائس حيث ظلم 40 عام قد ينفجر لي لحظة لا يتوقعها لا نظام ولا غيرة ولا حتي العالم كلة كانت اعياد المسلمين زمان نقضيها مع زملاء لنا كلهم مسلمون قلوبهم مليئة بالحب منهم ابناء مشايخ مشهورين زملاء لنا في الجامعة والجيش ولا يوجد الان الا مشايخ يبثوا الغل والحقد صحيح ليسوا كلهم ولكن اصبح الحب والتسامح والتراحم عملة نادرة في زمن التحريض ولم يعد لدينا الا الكموني وغيرةوكانت ليالي رمضان خاصة في الصيف احلا ليالي عمرنا بل كان كانة شهر مسيحي وكانت الموالد كلها للجميع اسلامية او مسيحية منهم لله من بثوا الغل والحقد ربنا يستر ويسلم من بكرة مشاكل مصر اصبحت بلا عدد ولا حصر والحل قتل الناس بعضهم لبعض ويتلهوا مع بعض مسيحي ومسلم ونسي النظام ان من يلعب بالنار ستحرقة يوما ما

المسيح معك
ابوعبدالرحمن -

مقاله جميله ولكن ينقصها بعض العبارات لتبدو كامله الجمال , فمثلاً موضوع التهنئه بين المسلمين وغير المسلمين لا حرج فيه ابداً بالنسبه للمسلم , فمن بدايه فتح مصر كان الوالي عمروبن العاص يحتفل مع الاقباط بأعيادهم وفي عهد الرئيس مبارك شهد الاقباط التدليل الاكبر بإعتبار اعياد الاقباط اجازه رسميه للدوله لأول مره في تاريخ مصر القديم والحديث , والشيخ يوسف القرضاوي افتي منذ ايام في برنامج الشريعه والحياه علي قناه الجزيره بأنه لامانع شرعي من تقديم التهاني بالاعياد بين المسلمين والمسيحيين واليهود , الغريب في الامر احد المعلقين المتطرفين من عملاء السي اي ايه والذي يحمل اسماً اجنبياً تكلم عن الكشح وحرق الكنائس الي اخر الاسطوانه المشروخه ولم يتكلم عن عنف الارهابيين الاقباط الذي يرضعونه في عظه الاربعاء من المتطرف الاكبر , وارجوا من الكاتب المحترم ان تكون مقالته التاليه موجهه الي اليهود ( حبايب متطرفين المهجر) , فاليهود لا يتعرفون بما تسمونه المسيح ويقذفون مريم البتول في عفتها وطهارتها ولا يعترفون بما تسمونه الانجيل , وهذا الكلام يتفوه به اليهود علناً وليس سراً , اذن فلتكن المقاله التاليه موجهه لليهود ولتكن شجاع وتوكل علي المسيح ولا حبذا ان تكون بالانجليزيه وفي كبريات الصحف الامريكيه ولا تخاف , فالمسيح معك .

كل عام و جميع اخوتنا
خالد -

كل عام و جميع اخوتنا المسيحين بالف خير انا بعيد عليكم ومستعد اروح جهنم عشانكم والله لم اجد اصدق و اكثر فهم للدين عند حد اكثر من اخوتنا المسيحين و الكلام والفتاوي ....هي يلي عاملة بغض بين الاديان .....؟؟

الله لايحرمنا من بعض
مجدى مغربى حامد -

اخوانى المسحين فى كل الارض وخاصه اخوانى فى مصر لكم منا الف تحيه مزينه بلورود والحب ونحن شعب واحد نهينى انفسنا قبل ان نهن بيملاد السيد المسيح عليه السلام وعلى امه الطهور العذراءويكفينا فخرا ان رحلتهما الى مصر كانت الامان والسلام للعائله المباركه والله لايفرقنا من بعض اللهم ما تقبل

الله لايحرمنا من بعض
مجدى مغربى حامد -

اخوانى المسحين فى كل الارض وخاصه اخوانى فى مصر لكم منا الف تحيه مزينه بلورود والحب ونحن شعب واحد نهينى انفسنا قبل ان نهن بيملاد السيد المسيح عليه السلام وعلى امه الطهور العذراءويكفينا فخرا ان رحلتهما الى مصر كانت الامان والسلام للعائله المباركه والله لايفرقنا من بعض اللهم ما تقبل

الى zsaint رقم 10
باسم العبيدي -

ماقصدته في تعليقي هو أن مفهوم الأسلام الواسع الذي جاء به جميع الأنبياء والمرسلين والذي لايختلف عليه هو توحيد الله والسلام بين الناس وهذا ماأكده القرآن الكريم عند أستعراضه لقصص الأنبياء صحيح أن الأنسان لايلزم الآخرين بمايعتقده أو يؤمن به ولايجعل ذلك دليلآ له عليهمولكن عندما يكون للآخرين دليآ أقوى فعليه مناقشتهم فأن وصلت الفكره لك فشكرى وأن كان لديك تعقيب أو ملاحظه فأني أشكرك أيضآ وسأقرأ ملاحظتك

الى zsaint رقم 10
باسم العبيدي -

ماقصدته في تعليقي هو أن مفهوم الأسلام الواسع الذي جاء به جميع الأنبياء والمرسلين والذي لايختلف عليه هو توحيد الله والسلام بين الناس وهذا ماأكده القرآن الكريم عند أستعراضه لقصص الأنبياء صحيح أن الأنسان لايلزم الآخرين بمايعتقده أو يؤمن به ولايجعل ذلك دليلآ له عليهمولكن عندما يكون للآخرين دليآ أقوى فعليه مناقشتهم فأن وصلت الفكره لك فشكرى وأن كان لديك تعقيب أو ملاحظه فأني أشكرك أيضآ وسأقرأ ملاحظتك