أصداء

الفهم الخاطيء للسياسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

للأسف احدى أهم مشاكل العربي مع نفسه أولا، ومع العالم ثانياً هي فهمه الخاطيء لطبيعة السياسة مما أوقعه في كوارث مستمرة وخسائر متواصلة، فقد نظر العرب الى السياسة من منظور المسجد والأعراف العشائرية، وتم قياسها بمقاييس العلاقات الأجتماعية بين الأفراد، بمعنى أنهم استعانوا بمفاهيم الحق والباطل والعدالة وغيرها من المفاهيم والشعارات لتفسير وتحليل الأحداث السياسية، وتقييم سلوك الأفراد والدول، وهنا حصل التصادم ما بين عالم السياسة، وعالم المثاليات والشعارات.

فالعربي يريد تطبيق أحكام وشرائع المسجد، وماتعارف عليه في علاقاته الأجتماعية مع الأخرين على السياسة وخصوصا العلاقات الدولية، ويتجاهل حقيقة اساسية.. ان تحركات الدول وعلاقاتها وصراعاتها... تقوم على أساس ( موازين القوى والمصالح ) فمنذ بدء الخليقة والى نهايتها سيظل قانون الدولة القوية هي من تفرض شروطها على الدول الأخرى، وان العلاقات بين الدول تحكمها المصالح، ونلاحظ هنا في هذا التعريف الواقعي للسياسة.. الغياب التام لمفاهيم الحق والباطل والعدالة وغيرها من القيم الأخلاقية التي تحكم العلاقات الأجتماعية بين الأفراد وليس الدول.

وعلى ضوء هذا الفهم نرى العرب يحاكمون الولايات المتحدة الأميركية، ويريدون منها ان تمتثل وتنفذ أرادة ومفاهيم المسجد، والأعراف العشائرية، ونمط العلاقات الأجتماعية بين الأفراد.. يريدون كل هذا ان تطبقه أميركا وتتخلى عن بديهيات العمل السياسي، وعن مصالحها، فالعرب يطالبونها ان تتخلى عن تحالفها مع اسرائيل من اجلهم، بينما مصالح اميركا بحاجة الى هذا الحلف الذي كان اساسيا في صراعها الطويل مع الدول الشيوعية في المنطقة، والفكر القومي العربي، وحاليا مع إيران والإرهاب، فهل من المعقول تخلي اميركا عن مصالحها كدولة عظمى لديها أولوياتها من اجل ارضاء مجتمعات تفهم بشكل خاطيء طبيعة العلاقات الدولية؟!

ثم ان العرب في زمن الدولتين الأموية والعباسية سبق لهم ان طبقوا مفاهيم السياسة بحذافيرها، فهم لم يلتزموا بمفاهيم الحق والعدالة... وهجموا على الشعوب الأخرى واستعمروها ونهبوا ثرواتها وسبوا نسائها... وانصاعوا الى قوانين الصراع وتحكم القوي بالضعيف، علما ان أميركا لم ترتكب مثل تلك الجرائم التي ارتكبها العرب الأوائل بحق الشعوب الأخرى !

والمثير للغرابة في الوقت الذي يطالب العرب بالحق والعدالة.. ينسون أنفسهم ونرى بعضهم يرتكب جرائم الإرهاب والقتل الجماعي ضد أخوانه من المسلمين وايضا من اتباع الديانات الأخرى، فمن طبيعة العمى الأيديولوجي تبرئة الذات من كل عيب ومنقصة، وإلصاق الأخطاء والعيوب والجرائم... بالخصم كمبرر تستخدمه الأيديولوجيا لإدامة زخمها وتغذية نفسها بالحياة، فهي لاتستطيع العيش من دون كراهية و أحقاد توجهها صوب العدو المفترض!

لقد خسر العرب مليون ضحية في الجزائر بحجة حرب التحرير من الأستعمار الفرنسي ولم يسألوا أنفسهم : هل يستحق الأمر هذا الثمن، وألا توجد طرق أخرى لمعالجة المشكلة؟ وفي النهاية وجدنا الجزائريين يتدافعون امام السفارة الفرنسية طلبا للهجرة الى الدولة التي حاربوها، وتم الأستيلاء على السلطة في الجزائر من قبل مجموعة نهبت كل شيء وادخلت البلد في صراعات دامية، ونفس الأمر مع الانقلابات في مصر وسوريا والعراق وليبيا، فجميع الدوافع كانت خاطئة أغفلت الأولويات والمصالح والنظر بواقعية للأمور.

ولعل مثال فلسطين هو الأبرز على غياب الأدراك الواقعي، فمنذ عشرات السنين والخطاب السياسي العربي يردد نفس مقولات : الحق والباطل... بينما الصراع بين العرب واسرائيل ليس له علاقة بهذا، فهو صراع تنطبق عليه سنن التاريخ وبديهيات حركته.. فموازين القوى تميل لصالح اسرائيل في كل شيء، والسؤال الواقعي هو : بما أن اسرائيل دولة قوية فلماذا تقدم تنازلات للعرب من اجل شعارات الحق والباطل التي ليست لها علاقة بالسياسة؟

ولو قبل العرب بهذه الحقيقة.. وهجروا مفردات: الإذعان والأستسلام والخنوع وخيانة القضية الى أخر قائمة المفردات العشائرية، لو هجروا هذه الشعارات القاتلة لهم، وتعاملوا بواقعية مع اسرائيل لقبلوا بقرار التقسيم، أوعقدوا معاهدة سلام بعد هزيمة 1967 وأنتهى الأمر.

ولعل احدى افرازات الفهم الخاطيء للسياسة ظهور الإرهاب بحجة محاربة الظلم وغياب العدالة... فالإرهابي يفهم السياسة من منظور المسجد مما ولد هذا التصادم العنيف بينه وبين العالم وممارساته السياسية الواقعية مثلما هي منذ الأزل، والغريب ان الإرهابي في الوقت الذي يدعو الى العدالة والحق... ينفذ أبشع جرائم التخريب والقتل الجماعي للناس، ولاندري كيف تنسجم الدعوة الى العدالة بواسطة المفخخات والتفجيرات والقتل؟!

انها مشكلة غياب الرؤية الواقعية للأحداث والحياة، وسطوة مفاهيم خاطئة تقود الى نتائج خاطئة وخسائر متتالية وجرائم ارهابية شنيعة !

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا التنوير؟
أبو القاسم -

هل هذه المفاهيم وجهة للصفوة الاقلية، أم للغوغاء الاكثرية.تحية للكاتب أولا غلى الفكر الصائب، ثانيا على الصراحة الصادقة التى كانت سببا فى نوال الكثيرين من خيار الناس لأرقى الجوائز.

ur friends Khadoory
Rizgar -

Speaking at a congress of his Kurdistan Democratic Party today, Barzani said ;the issue of self-determination ; which was considered ;a right ; would be presented to those attending the conference ;to be studied and discussed They were made to an audience that included your friends Maliki, President Jalal Talabani, Osama al-Nujaifi and Iyad Allawi. On the subject of Kirkuk, Barzani pointedly told the audience that "when it returns to the region... we will make Kirkuk an example of coexistance, forgiveness and joint administration, but we cannot bargain on its identity

فى نقد المقال
جاك عطالله -

اوافقك بجزء ان الكثيرين من الحكام العرب لايفهمون بالسياسة وانهم اضروا شعوبهم بامتياز بعدم فهم السياسة وازيد عليها من عندى وعدم فهم فلسفةالعصر الحديث بمنجزاته الانسانية الرائعة سياسيا و علميا واجتماعيا بزعم انها مسيحية المفاهيم وهم يكرهواالمسيحية ويريدوا تدميرها واقتلاعها من بلادها الاصلية لان مسيحيو الشرق يتحدثوا العربية ويعرفوا الاعيب و الطرق التى يستخدمها تحالف العسكر و المشايخ للقضاء عليهم وغزو العالم -نتيجة لخطأ الحكام الفادح استخدم الارهابيين المنجزات الحضارية استخدام خاطىء اضر بالعالم كله فالطائرات استخدموها كقنابل لهدم المبانى و التليفزيون استخدموه بنشر الكراهية والارهاب والكنائس دمروها على المصلين فى بغداد ومصر و الانتخابات الشعبية زورها الحكام و الديموقراطية وحقوق الانسان والعلمانية اعتبروها كفر والحاد وهدم للاسلام والاعلام احتلوه واستخدموه ككرباج لجلد المعارضين والتشهير بهم-- الجزء الذى لا اوافق عليه قولك انهم اخطأوا لكونهم طوباويين ويريدوا تطبيق تعاليم طوباوية لان التعاليم كانت ومازالت الماعون المعين و المانيفستو لتدمير الغرب والشرق ايضا وها هى النتيجة -فارق مابين خمسة وعشرة قرون بالمعرفة والمفاهيم والاساليب والنتائج العلمية والانجازات الحضارية

that''s the truth
Osmani -

I am a big fan of him and read Keep it up.

verry good
rebin -

I am a big fan of him and read Keep it up.

صحیح
ari -

کلامك صحیح 100 فی ال 100 وأعتقد بأن هذه المسألة یستمر الی ان یتفتت اراضی ما یسمی بالدول العربیة وان کل ذی حق مغصوب یأخذ حقه ویرجع المنطقة الی سابق عهده ،

بالعكس
مسافر عبر ايلاف -

بالعكس المسلمون عندما كانوا يديرون السياسة بمعايير المسجد كانوا سادة الدنيا وعندما اداروها بالميكافيلة والستالينية والميشيل عفلقية انتكسوا وهزموا .

نطالب باخلاء كنائسنا
عابر ايلاف -

بالواقع ان المسيحية الرومانية واليونانية غريبة عن واقعنا في الشرق فمثلا في مصر المسيحية كديانة غريبة عن المصريين الاصلاء دخلت مصر لتنصر اليهود المقيمين فيها بعد ذلك بعد ان غزا الرومان مصر اتوا معهم اليونانيين الذين هم احفاد المسيحيين في مصر اليوم الذين يهاجمون الاسلام والمصريين المسلمين ويطالبون بطردهم !! واستعملوهم في اضطهاد المصريين الاصلاء اهل البلاد من الوثنيين ومن الموحدين معلوم ان الغزاة اليونانيين ابادوا من الموحدين المصريين من اتباع عبدالله اريوس الذين كان شعارهم لا اله الا الله عيسى رسول الله ابادوا ثمانمائة الف وارغموا من بقي منهم ومن الوثنيين على المسيحية المثلثة الرومانية اليونانية وقد كانوا في طريقهم الى الانقراض لولا ان قيض الله لهم العرب المسلمين فأنقذوهم من الابادة وطردوا الرومان المحتلين واليونانيين الاوباش ولكن بقيت من بقية اليوم تتبع الكنيسة اليونانية في مصر وزعيمها المتعصب المتطرف المتهم جنائيا نظير جيد لقد احتل احفاد اليونانيين كنائس الموحدين المصريين وملؤها بالصلبان والتماثيل والايقونات ومارسوا فيها كل اشكال الانحراف الاعتقادي والاخلاقي نحن المصريين المسلمين احفاد الموحدين نطالب بإخلاء كنائسنا المغتصبة من جهة احفاد اليونانيين لنحولها الى جوامع يرفع من فوقها نداء لا اله الا الله محمد رسول الله وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

حضارة مين يابا !
عابر ايلاف -

ماعلاقة المسيحيين بالحضارة والعلم والتقدم ؟! ان المسيحيين كانوا غائصين في ... الجهالة قبل ان يمتد اليهم نور الشرق المسلم عبر بوابة الاندلس وصقلية هل الحضارة الحالية حضارة مسيحيين ؟! يا للعجب !! الم تفصل اوروبا الدين عن السياسة عن العلم بعد ان قدمت على قربان البابوية عشرة ملايين انسان ؟! بعد ان شنقت اوروبا اخر امبراطور بإمعاء اخر قسيس !! ترى ماهي اسهامات احفاد اليونانيين في مصر في الحضارة الانسانية ؟! غير هدم رموز الحضارة الفرعونية اغتيال المفكرين من الوثنيين المصريين بالخناجر المسمومة عندما اندفع المتعصبون من المسيحيين اليونانيين بملابسهم السوداء يدمرون الحضارة الفرعونية ويطمسونها ويحولونها الى كنائس !ماذا تورد الكنيسة اليونانية في مصر للمسيحيين احفاد اليونانيين سوى الاحقاد والكراهية وحقن فرق الاستشهاديين من بسطاء المسيحيين في الصعيد الجواني بديناميت الاحقاد والكراهية ورميهم بالخطوط الامامية في مواجهة قوات النظام والاختباء في اقبية الكنائس ! ماذا تنتج الكنيسة اليونانية في مصر غير السحر الاسود والبذاءة والتهديد والارهاب اللفظي والفعلي ليس للمصريين المسلمين ولكن حتى للمسيحيين انفسهم !! لو كان المسلمون يريدون ابادة المسيحيين كانوا فعلوها قبل الف واربعمائة عام يوم ان كانوا سادة الدنيا وقوضوا اعظم امبراطوريتين في الشرق فارس والروم في زمن قياسي لكن المسلمين عاملوا الناس باخلاقهم لا بإخلاق اليونانيين والرومان الغزاة .

عيوني خضير !
عابر ايلاف -

يا شيخ خضير حرام عليك ان امريكا قد ابادت الهنود الحمر السكان الاصليين لامريكا وهم بالملايين واسترقت ايضا ملايين الافارقة وارتكبت مئات الحروب الصغيرة والكبيرة حتى انه ليذكر ان امريكا لوحدها قتلت خمسة عشر مليونا من البشر بعد الحرب العالمية الثانية واسقطت نظم مقبولة شعبيا ونصبت بدلا عنها انظمة ديكتاتورية في امريكا اللاتينية واسيا وفي منطقتنا العربية وهؤلاء بالتبعية قتلوا عشرات الالوف من مواطنيهم هل تعرف كم قتل السفاح بينوشيه بعد اسقاط الحكم الوطني في السلفادور ؟! مئات الالاف الذين لم يعثر لهم على اثر حتى اليوم ! يا سيد خضير اذا لم تكن السياسة محصنة بالقيم قيم المسجد او الكنيسة الحقه فلا بارك الله فيها ثم قل لي بالله عليك من جانب نفعي مصلحي براجماتي هل مصلحة امريكا مع اثنان وخمسون دولة عربية مسلمة يوازي مصلحتها مع كيان من الجاليات المستجلبة من كل بلد يشبه الجاليات الاسيوية في الخليج العربي التي ما جاءت الا من اجل المصلحة والمنفعة وانها متى تعرضت لاي خطر وجودي فانها تغادر الى وطنها مع اول وسيلة نقل كما حصل ابان غزو العراق للكويت ؟! ان الكيان الصهيوني يتعرض فعلا لخطر وجودي ماحق لم يستطع هذا الكيان ان يتعامل مع حرائق الكرمل فكيف يمكنه ان يتعامل مع الوف الصواريخ الموجهة اليه من جهات اربع ؟! يا شيخ خضير هداك الله بصر الامريكين اصدقاءك بهذه الحقائق يرحم والديك لعل وعسى !!

كلشي مافتهمت
ابو الياس -

ابو الياسكلشي مافتهمتلو انا غبي او انتفلو صح ذالك فانا وانت اغبياء

طرف المعلقين
جاك عطالله -

هذه احدى طرف ابا الجاحظ ذكرتنى بها تعليقات اراها بايلاف بمعظم مقالات خضير و كل مقالات الكتاب الاقباط -----------------------------حكي عن الجـــــــــــــــــــاحظ أنه قال: ألفت كتاباً في نوادر المعلمين وما هم عليه من التغفل ثم رجعتُ عن ذلك وعزمت على تقطيع ذلك الكتاب فدخلتُ يوماً مدينة فوجدتُ فيها معلماً في هيئة حسنة فسلمتُ عليه فرد علىّ أحسن رد ، ورحب بي فجلستُ عنده وباحثته في القران فإذا هو ماهر فيه ، ثم فاتحته بالفقه والنحو وعلم المنقول وأشعار العرب فإذا هو كامل الأدب . فقلت : هذا والله مما يقوي عزمي على تقطيع الكتاب . قال: فكنتُ أختلف إليه وأزوره ، فجئتُ يوماً لزيارته فإذا بالكتاب مغلق ولم أجده فسألت عنه فقيل مات له ميت فحزن عليه وجلس في بيته للعزاء فذهبتُ إلى بيته وطرقتُ الباب فخرجتْ إليّ جارية . وقالت لي: ما تريد ؟ قلت : سيدك ! . . فدخلتْ وخرجتْ ثم قالت: باسم الله ( أي تفضل) ، فدخلت إليه وإذا به جالس فقلت : عظم الله أجرك لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة كل نفس ذائقة الموت فعليك بالصبر ، ثم قلت له: هذا الذي توفى لك ولدك ؟ قال : لا ، قلت : فوالدك؟ قال: لا ، قلت: فأمك ؟ قال: لا ، قلت: فزوجتك؟ فال: لا ، فقلت: وما هو منك ؟ قال : حبيبتي ،. . . فقلت في نفسي هذه أوّل المناحس. . فقلت: سبحان الله النساء كثير وستجد غيرها ، فقال : أتظن أني رأيتها ؟ . . . قلت في نفسي هذه منحسة ثانية ، ثم قلت: وكيف عشقت من لم تر ؟ فقال: اعلم أني كنت جالساً في هذه المكان وأنا أنظر من الطاق إذ رأيت رجلاً عليه برد وهو يقول : يا أم عمـرو جزاك الله مكرمة . . ردي عليّ فؤادي أينما كانــا لا تأخذين فـؤادي تلعبين بـه . . فكيف يلعب بالإنسان إنسانـــا فقلتُ في نفسي لولا أن أم عمرو هذه ما في الدنيــا أحسن منها ما قيل فيها هذا الشعر فعشقتها فلما كان منذ يومين مر ذلك الرجل بعينه وهو يقول : لقد ذهب الحمـــار بأم عمرو . . فلا رجعت ولا رجع الحمــار فعلمتُ أنها ماتت فحزنتُ ، وأغلقتُ المكتب ، وجلستُ في الدار . فقلتُ (الكلام للجاحظ): يا هذا إني كنتُ ألفت كتاباً في نوادركم يا معشر المعلمين وكنتُ حين صاحبتك عزمت على تقطيعه والآن قد قويت عزمي على إبقائه وأول ما أبدأ بك.

الى عابر ايلاف
Avatar -

انت تتكلم بصيغة الماضي ...ان اوروبا والغرب عموما ادركوا قبل قرنين او اكثر ان الدين والسياسة شيئان متضادان ولا يمكن يسودوا معا فيا ترى متى يدرك العرب والمسلمون هذا الشيء انا اعطيهم الف سنة اخرى ولن يدركوا بسبب الخلل الفظيع في تركيبة المعقدة جدا للبشر

الى عابر ايلاف
تاج راسك -

وهذا ردي عليك!!!!!!!!!!!إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت ..... يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً كعودٍ زاده الإحراق طيباً والعاقل يترفع عن مجاراة السيف أو حتى مجاوبته، ويعلم أن السفهاء يتجرأون على كل أمر خطير عن نقص في العقل، حتى إن السفيه قد يتجرأ على الله خالقه ورازقه، والعياذ بالله، قال سبحانه وتعالى: (وإنَّه كان يقولُ سفيهنا على الله شططاً) سورة الجن الآية ٤.

تحليل ممتاز
J. -

مقال ممتاز, وتحليل واقعي رائع , شكراً للسيد خضير طاهر.شكراً