فضاء الرأي

الليبرالية الجديدة وحاجتنا إلى (السيقافة)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
(السيقافة) كلمة منحوتة من (سياسي - ثقافي)، وهي على شاكلة (جيو- سياسي). وهي ليست فذلكة من عندنا، بقدر ما هي محاولة لتقريب المعنى المقصود إلى ذهن قارئ الصحيفة اليومية السيّارة، وابن الشارع البسيط الذي عرفت الأصولية الدينية الإسلامية والمسيحية واليهودية كيف تكسبه، و(تأكل بعقله حلاوة) كما يقول المثل السائر الشعبي. فبعد أن كانت أدبيات الأصوليات الدينية وخطاباتها الدينية لغة الفقهاء المتخصصين فقط، ولغة الخاصة من أصحاب العمائم، وصفحات القساوسة المسيحيين المبشرين الغامضين، وزوايا الرباي اليهودية المظلمة.. الخ. أصبحت أدبيات الأصوليات الدينية في متناول كل واحد، ممن يجيدون القراءة أم من الأميين (لم يعد لمحو الأمية أية أهمية الآن، بعد تعدد وسائل المعرفة من سينما، وفضائيات، وفيديو تيوب، وخلاف ذلك.) وذلك بفضل ذكاء هذه الأصوليات وإدراكها لأهمية تغيير أسلوبها في مخاطبة الآخر، لكسب أكبر عدد من الناس إلى جانبها. وقد درجت الكتب السماوية على هذا الأسلوب البسيط، لكي تقترب من أكبر عدد من الناس، وتكسب أعرض جمهور ممكن، وهو ما نطلق عليه اليوم (الشارع). وكان هذا من الأسباب لانتشار الأديان هذا الانتشار الواسع. في حين بقيت الفلسفة، وبقي الفلاسفة في أبراجهم العاجية، رغم دعوة ابن رشد بتخصيص خطاب للعامة. ورغم تضحيات سقراط، التي أفقدته حياته من أجل أن يصل صوت الفلسفة إلى الشارع. فالسلطة لا تخشى الفلاسفة ولا الفلسفة، إلا إذا وصلت إلى الناس كافة، ومن هنا كان الفيلسوف المصري مراد وهبة، أخطر أستاذ جامعي في عهد السادات، وكان طرده من الجامعة، بغية أن ينقطع عن طلبته، وهم الشارع الصغير والضيق.

-2-
لقد سبق في مقالنا ( بين "فهلوة" الأصوليين و"خيبة" الليبراليين، 28/8/2010) أن نبهنا إلى ضرورة ذلك، ودعونا إلى إتباع نهج الأصولية في الدعوة الليبرالية الجديدة. وقلنا "بينما تخلّصت الأصولية الدينية من لغة القرون الوسطى، وما قبلها، واستنبطت لنفسها لغة عربية مفهومة، وبسيطة، وغير عسيرة، ومباشرة، ظلت لغة الليبراليين لغة صعبة، وملتوية، ومتعالية، تخاطب النخب السياسية والثقافية، ولا تنزل إلى مستوى العامة، وتريد منهم أن يرقوا إليها، لا أن تنزل إليهم."
ففي حين لم يقتصر عمل الأصولية الدينية الإعلامي على النشرات، وأشرطة التسجيل، وأشرطة الفيديو، وإنما النفاذ إلى الفضائيات العربية، والمواقع الإلكترونية على الانترنت، ومخاطبة ملايين الناس من خلالها. كان الليبراليون يتقوقعون في الكتب غالباً، التي لا توزع إلا بضع مئات، كما يتقوقعون في المجلات الدورية المتخصصة، وفي المنتديات الخاصة، والمؤتمرات المغلقة، ويُسمعون بعضهم بعضاً حلو الكلام ومرّه. وهم بذلك معزولون عن الشارع، وعن العامة، وعن سواد الناس. ويطالبون بالتغيير والتطوير والثورة، وهم بعيدون عن القاعدة الشعبية، التي تعتبر حطب هذا التغيير، والتطوير، والثورة.

-3-
ما سبب هذه (الخيبة)؟
ربما كان السبب، أن الليبرالية تنظر إلى العامة نظرة دونية، وتقول أن العامة لا عقل لها، تجمعها طبلة، وتفرقها عصا!
وربما كان السبب أن الليبرالية لم تكن حزباً سياسياً موحداً في يوم ما، كما هو عليه الحال بالنسبة للإخوان المسلمين. كما أنها لا تطمع بالسلطة، كما تطمع بها "جماعة الإخوان المسلمين"، وكل الجماعات الإسلامية الأخرى، التي رأت أن أقرب طريق للقبض على السلطة، هي طريق الوصول إلى أتباع الدين الشعبي، والاقتراب من الطبقات الفقيرة والمسحوقة في المجتمعات، وهي نظرة ماركسية سابقة، وتكتيكاً شيوعياً معروفاً.
كما أنه من الصعب أن نطلب من نخب الليبرالية تغيير أسلوب الكتابة، والنزول إلى ملاقاة جموع الجماهير. فهذا ما لم تفعله نُخب التنوير الأوروبي في القرن الثامن والتاسع عشر. ولكن هذه النُخب لم تكن تملك وسائل الاتصال الإعلامي مع الجماهير غير وسيلة واحدة وهي الصحافة. في حين أن نخب الليبرالية العربية وغير العربية الآن تملك عدة وسائل إعلامية للاتصال بالجماهير كالراديو، والتليفزيون، وكذلك الانترنت.

-4-
في آخر حديث لأستاذنا مراد وهبة، قال عبارة مهمة وخطيرة نعارضه فيها، وهي أن الأزمة الحقيقية في العالم العربي ناتجة عن غياب "السلطة الثقافية" أي أن تكون هذه السلطة إلى جانب السلطة القضائية، والتشريعية، والتنفيذية، والصحافية. وأنا أخالف - بكل تواضع - أستاذنا، وأطالب بالسياسي المثقف، والسياسي المؤمن إيماناً راسخاً بالحل الثقافي لمشاكل الوطن والمواطنين. أي أن يكون الأمير (الحاكم) مثقفاً قبل أن يكون سياسياً. فذلك هو الذي يدفع بالتنوير والتغيير إلى الأمام. وهو ما تشير له أمثلة كثيرة في التاريخ القديم والحديث في الشرق والغرب كمثال الخليفة المأمون، والإمبراطور البروسي فريدريك الثاني، ومحمد علي باشا، وكمال أتاتورك، والحبيب بورقيبة، وحكام آخرون معاصرون (لا يودون إعلان أسماءهم) يعيشون بيننا، وهم من دفعوا بترجمات تنويرية قيمة إلى المطبعة العربية منها ترجمة (نقد العقل الخالص) لكانط، وقاموا برعاية مثقفين تنويريين، ودفعوا ببلادهم إلى آفاق النور والمعرفة والتسامح والحوار الحضاري.. ومثل هؤلاء السلاطين كانوا مثقفين، وكانوا يرون أن الحل السياسي يكمن في الحل الثقافي. وأن (السيقافة) هي الحل العربي، وهو ما نطلب من أستاذنا مراد وهبة أن يتبناه. فالمثقفون لن ولم يفعلوا ما فعله السياسيون المثقفون. والأمثلة كثيرة. تأملوا دور فولتير وفردريك الثاني، ودور الجاحظ والمأمون، ودور الطاهر عاشور والحبيب بورقيبة، ودور رفاعة الطهطاوي ومحمد علي باشا، ودور مدحت باشا (أبو الدستور، وأبو الأحرار) وكمال أتاتورك.. الخ.
فالمفكرون والكتاب قالوا كلمتهم. ولكن السياسيين هم من تبنّوها، ونشروها، وطبّقوها على أرض الواقع، وتحملوا مسؤولية نشرها وتطبيقها. وقد صدق الخليفة عثمان بن عفان عندما قال "إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن."
وهذا ما يؤيد دور السلطان المثقف وأهميته، في نشر ورعاية العرفان والبرهان. وحاجتنا الضرورية إلى (سيقافة)؛ أي إلى السياسي - الثقافي؛ أي إلى السياسي المثقف، وليس الى السياسي العسكري، أو السياسي الأمني، أو السياسي الدرويش، أو السياسي القبلي.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
((نهاية العراق))
ابو ياسر -

غالي والطلب رخيص..هذا كلام نقوله في العراق للذين نعزهم ولما تطلبه من ( سيقافة)..ولكن يا ستاذ الا ترى ان طلباتكم المهمة تاتي متأخرة في اغلب الاحيان ...فمثلا في كتاباتك السابقة كنت تنظر الى احتلال العراق رغم كل المصائب والبلاوي التي جلبتها لنا الولايات المتحدة وحلفائها بانه تحرير ونشر للديموقراطية ....وكنا نقول لكم ان بوش كذاب وان الغرض هو النفط وأمن اسرائيل وانهم ينفذون مخططا رهيبا لتقسيم العراق الى ثلاث دويلات ثم الانتقال الى باقي المنطقة فلم تصدقونا وهاهو البرزاني يعلنها صراحة بالتمهيد لدولته الكردية وطبيعي بمساندة اسرائيل وامريكا...رغم ان كردستان في احسن حال ...المطلوب منكم ان تكونوا واقعيين تعيشون مشاكل امتكم وشعوبكم بروح عالية من المسؤولية وتكونوا الى جانب الحق وكشف المخططات والمؤامرات والسينوريوهات التي تعد في المطابخ الامريكية والصهيونية وقدموا دراساتكم وافكاركم للخروج من مأزق الامة وما ينتظرها من ويلات ______ يقول الكاتب بيتر جاليبيرث مؤلف كتاب ((نهاية العراق)) بأن العراق الموحد ذهب الي غير رجعة ،بعد ان كتب الأمريكيون شهادة وفاته، ويبقي عليهم الآن الأعتراف بخطيئتهم الكبري واستخراج شهادات الميلاد الخاصة بدويلاته الثلاث.ويقول :: ان الولايات المتحدة التي غزت واحتلت العراق بهدف معلن هو تحويله لبلد ديمقراطي كنموذج يمكن تعميمه في الشرق الأوسط قد دمرته تماماً ودفعته بسياساتها المجرمة نحو تقسيم لا مفر منه الي ثلاث دويلات كردية في الشمال موالية للغرب وشيعية في للجنوب موالية لإيران وسنية في الوسط بلا هوية تعمها الفوضي.....فيا اساتذة راجعوا انفسكم فأن آراؤكم ونظرياتكم لم تجلب لنا سوى الخراب والدمار والتمزق كما هو حال المشددين والمتطرفين فوجهوا الناس الى العلاج الصحيح فلا يفيد ايقاف الحمى وترك اصل الداء....وشكرا

من الآخر
سيخافة -

سبب خيبتكم هو فحوى رسالتكم!

سقطت الاقنعة
نادر اسطيف -

كشف ادعياء اللبرالية ..... عن اقنعتهم فهاهم يراهنون على الاستبداد والمستبد الشرقي في نشر افكارهم والتمكين لها بالقوة والعسف وليس بالاقناع ؟! سقطت الاقنعة يا ولدي !!

ليبرالية استبدادية
زينب البيلي -

أستاذي الكريم : إذا كانت الليبرالية كما تصفها أنت في مقالاتك ، وإذا كانت تؤدي للدفاع عن أنظمة استبدادية ، كما تفعل أنت في مقالاتك ، فرحم الله هذه الليبرالية التي لا تختلف عن القوموية والاسلام السياسي بشيء ، سوى هذا التلاعب اللفظي على الكلام ، حقيقةً أستغرب على إصرارك على ليبراليتك ، رغم أنها نقيض الاستبداد ، أياً كان شكله ، أرجوك أرحم الليبراليين الضعفاء في بلاد لا ترحم وكف شرك عنهم ، أرجوك أرجوك ، فلا شيء يجبرك على إدعاء الليبرالية التي هي وحسب مواقفك نسخة مشوهة عن العفلقية البعثية المأفونة ، هل أذكرك بدفاعك عن توريث الحكم في مصر أم عن التزوير في الانتخابات المصرية أم أم ؟ يا رجل دعك من كلام الليبرالية فهي أبعد من ما تكون ، شكرا لإيلاف على النشر

سيو - ثقافي
شاكر النابلسي -

من الأصح أن نقول (سيو - ثقافي) على وزن جيو - سياسي)بدلاً من (سيقافة) كما جاء في عنوان ومتن هذا المقال. فنرجو قراءتهاعلى هذا النحو (سيو- ثقافي)أي السياسة المثقفة، والسياسي المثقف.

يا زينب..!
عمران القاضي -

زينب البيلي تكيل التهم دون أي دليل. أعطنا دليل واحد.. واحد فقط على ما تكيلينه من تهم باطلة. سامحك الله يا زينب.

سيو-ثقافي
خوليو -

بل عندنا علماء وعلامة في العلم وعندنا دور العلم التي تبدأ في كتاتيب العلم ولاتنتهي إلا بالعالم العلامة، ومن الجيوش العلامة يخرج السياسي مزود ببحر العلوم وبعد تلك العلوم لايوجد علم يعلوا عليه، أي من (دهنو سقيلوا)، ومنهم يخرج السياسي معتمدين على الاستخارات العلمية أو الأحلام التي تأتيهم بسكان السراديب لاعطاء الارشدات العلمية، لايوجد مكان للسيو-ثقافي من النوع الآخر وهكذا من 1400 عام، السيو-ثقافي الآخر يغادر الجو العلمي الخانق(تاركاً الشقى على من بقى) حيث يعيشون يعيشون فيه من الفجر إلى النجر. لايوجد سيو-ثقافي في بلادنا من الوزن الثقيل ،العالم العلامة هو المسيطر وهم السياسي.

رد
د.سعد القطبي -

مشكلة الليبراليين أنهم لايفكرون بمحاربة ألأسلاميين وأقصد بها المحاربة الفكرية وليس مثلما كان ...صدام يقمع ألأسلاميين مما زاد من تمسكهم بأفكارهم لأن الفكر لايحارب الا بالفكر بينما ألأسلاميين عكس ذلك فهم يضيقون الحياة على الليبراليين ويرعبوهم فالذي جرى بعد تحرير العراق سنة 2003 أستغل ألأسلاميين الفقر والجهل والتخلف الذي سببه ..صدام نتيجة حروبه المستمرة ( كتاب سعد البزاز حرب تلد أخرى ) كذلك نتيجة عزل العراقيين عن العالم لمدة 35 عاما وأشغالهم بتوفير الحد ألأدنى من مستلزمات الحياة فقبل أحتلال البعث للعراق سنة 1968 كان الكتاب يكتب في القاهرة ويطبع في بيروت ويقرأ في العراق أما بعد أحتلال البعث للعراق فقد أصبح الموظف يستلم راتب لايكفيه فقط لتوفير الغذاء لعائلته ولو لمدة أسبوع ناهيك عن باقي المصروفات مما جعل العراقيين يبيعون أبواب بيوتهم لشراء الرغيف وتركوا القراءة والثقافةوللحديث بقية .

تكملة
د.سعد القطبي -

أن أبقاء الشعب جاهل ومتخلف هي غاية بعثية وأسلامية لذلك وبعد تحرير العراق سنة 2003 بدأت حركة الثقافة بالعودة نتيجة ألأزدهار ألأقتصادي والحرية التي حصلنا عليها بفظل أمريكا وكل الدول الخيرة جزاهم الله كل خير وطبعا فأن كل عاقل ومتنور هو في الحقيقة أنسان وطني وخير بالنتيجة وهذا حتما سيكون ضد عصابة البعث وضد ألأسلاميين فبدؤوا بترهيب الوطنيين وبالأغتيالات لكل وطني شريف وكانت أكبر جرائم البعث هي تفجيره لشارع المتنبي وفي هذا ألأنفجار قتل الكثير من العراقيين وأحرقت الاف النسخ من القرأن والكتب الدينية ولم يدين أحد من ألأسلاميين أو القومجية هذا العمل ألأرهابي بينما أقاموا الدنيا ولم يقعدوها على قس أمريكي هدد بحرق القرأن أذا بني جامع في نفس الساحة التي أرتكبت فيها جماعة بن لادن جريمتها الحقيرة أي انه لم يحرق القرأن بل هدد فقط وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد القطبي -

الدكتور النابلسي أطلب منك المقارنة بين تحرير أمريكا للعراق وأحتلال البعث السوري للبنان فأمريكا حررتنا من أبشع وأحقر عصابة عرفها التاريخ ووفرت لنا حرية أنتخاب من نريد وساهمت بتخفيض الديون الهائلة التي تسبب بها ...صدام والتي لوبقيت لما أستطعنا سدادها حتى لوبعنا نفط العراق كله لأنها تتراكم بفعل الفوائد وأصبحنا نتمتع بالثروة النفطية لأول مرة فقد تظاعفت رواتبنا مباشرتا بعد تحرير العراق سنة 2003 أكثر من ثلاثمئة ضعف وكذلك تبرعت أمريكا جزاها الله كل خير بأكثر من عشرين مليار دولار عدى المشاريع المجانية التي قامت بها هي وبعض الدول الخيرة مثل ماقدمه اليابانيين في السماوة وألأيطاليين في الناصرية بينما سورية سرقت لبنان وغيبت في سجونها الرهيبة الاف اللبنانيين وتركت لبنان مديون بأكثر من 45 مليار دولار فقد كانت تسيطر على موارد المطار والميناء ومرافق مهمة أخرى وعندما خرجت سورية من لبنان بفظل الضغط ألأمريكي والوطنيين اللبنانيين أستمرت بأثارة الفوض والمشاكل فيه وأنت ياسيد نابلسي تعرف أكثر مما أعرفه لذلك أرجوا منك المقارنة والكتابة في هذا الموضوع وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد القطبي -

يحاول البعثيين من امثال ابو ياسر تشويه تحرير العراق سنة 2003 وهو يكمل مايفعله رفاقه ألأرهابيين في العراق من قتل وتفجيرات ولأن البعثيين جبناء فلذلك هم يقبعون في سورية ويجمعون ألأرهابيين العرب ويرسلوهم الى العراق ويستخدم البعثيين ألأموال التي سرقوها من العراق في شراء وتفخيخ السيارت وانوه أن ماذكره السيد البرزاني هو حق تقرير المصير وألأكراد قالوا كلمتهم وهي أن مصيرنا مع العراق الموحد وسبب العنصرية التي يشعر بها بعض ألأكراد هو ألأظطهاد القومي الذي مارسته عصابة البعث ضدهم كذلك أضطهد البعث الشيعة مما أجبرهم الى الهرب الى أيران وتحياتي لك يادكتور نابلسي ...... على البعث وعلى كل من يترحم على أيامه السوداء .

يسار انتهازي
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان اللبراليون الجدد ماهم في حقيقة امرهم الا فلول اليسار العربي الفاشل الانتهازي الذي يخدم كل الاجندات وكل العصور

look within
Abdalla -

Liberals like to flog themselves ; this article did just that, it castigated liberals for being out of touch with the street, by having themselves cloistered in their safe offices feeding off each others’ biases and thoughts. The article presents an alternative to current leadership dilemma, a word : (السيقافة) ; liberals love catchy phrases and words. New words do not make authentic leaders. New social and societal arrangements do. Leaderships is a reflection of the ‘state’ of a community or a society. The following statement from the Koran is, I believe, very instructive to the topic: Wa kayfama takoonu yowalla 3alykum.It is the social and societal arrangements that change agents, such as liberals, should grabble with, more than suggesting ‘liberal’ qualities a leader should have. The savior of a society is an energetic and engaged civic associations. An enlightened leader helps but is not a substitute for an active citizenry.

رد لسعد القطبي
حسام جبار -

امريكا هي من ساعد ابشع عصابة عرفها التأريخ لأستلام السلطة في العراق عام 1968 والعراقيين جلهم يعرف هذه الحقيقة ولعل تصريح الرفيق على صالح السعدي (جئنا للسلطة في العراق بقطار امريكي)خير شاهد ولمن لايعرف على صالح السعدي فهو من الرفاق العبثيين قادة انقلاب 17 تموز الاسود ومن المقربين من صدام حسين ورفيق دربه !! ثم الشعب العراقي عام 1991 كان قاب قوسين أو ادنى من الخلاص من نظام صدام حسين بعد ان حرر 13 محافظة من حكم العصابة العبثية البشع لكن ادارة جورج بوش الاب تخلت عن شعب العراق بعد أن وعدته قبل الحرب بمساعدته للخلاص من الطاغية اذا انتفض وفعلت العكس حيث ساعدت طاغية العراق وفكت حصار الوية الحرس الجمهوري وسمحت له بأستخدام المروحيات المحظورة حسب اتفاق خيمة سفوان لوقف اطلاق النار في حرب تحرير الكويت !!أما ديون العراق فأغلبها بسبب الحرب العراقية الايرانية والتي حرضت عليها امريكا وقدمت كل اشكال الدعم لطاغية العراق فكانت حربا امريكية بالوكالة فعن أي تحرير تتحدث ياقطبي ؟؟؟

الى 14 المعلق
د.سعد منصور القطبي -

أن سبب فشل أنتفاضة 1991 هي ايران التي دست عملائها الذين رفعوا شعارات طائفية بدل الشعارات الوطنية لأجهاض ألأنتفاضة لأن أيران تريد بقاء صدام والدليل أن أيران كانت تساعد صدام في تهريب نفط العراق أيام الحصار أما قول علي صالح السعدي فأنا أيظا سمعته ولكني لست مثلك فأنا أعرف البعثيين من المستحيل أن يصدقوا لذلك تحققت منه وعرفت أنه قول كاذب وأنت تعرف البعثيين ديدنهم الكذب فلماذا تعتبر قول صالح وكأنه قرأن أذ لايوجد مايؤيده أبدا فالسفير البريطاني وألأمريكي في العراق سمعوا بأنقلاب 8 شباط ألأسود من ألأذاعة وموجود هذا في مذكراتهم ومصر هي التي ساعدت ألأنقلابيين القومجية والرشاشات التي أستعملها البعثيين في قتل العراقيين هي رشاشات مصرية أسمها بور سعيد ويمكنك التأكد من ذلك كذلك يمكنك التأكد من صور عبد السلام عارف مع رئيس المخابرات المصرية أنذاك وأول عمل قام به المشعول عبد السلام عارف هو وقف كل المشاريع العملاقة التي كان الزعيم عبد الكريم قاسم ينوي القيام وبعدها قام عبد السلام بتحويل أموال تلك المشاريع الى مصر وهناك نكتة يتداولها العراقييون عن وقف عبد السلام للمشاريع وأرجع الى أنتفاضة 91 فالذي أمر الحكيم بالأنسحاب وترك العراقيين هو رفسنجاني ويمكنك التأكد من ذلك من أعضاء المجلس ألأسلامي ألأعلى كذلك وقفت أيران ضد محمية الشيعة في الجنوب والتي أرادت أمريكا وبريطانيا القيام بها مثل محمية الشمال للأكراد الذين تحرروا من صدام منذ سنة 91 بفظل عدم تابعية قادتهم لأيران وللحديث بقية.

الى 14 المعلق
د.سعد منصور القطبي -

أن سبب فشل أنتفاضة 1991 هي ايران التي دست عملائها الذين رفعوا شعارات طائفية بدل الشعارات الوطنية لأجهاض ألأنتفاضة لأن أيران تريد بقاء صدام والدليل أن أيران كانت تساعد صدام في تهريب نفط العراق أيام الحصار أما قول علي صالح السعدي فأنا أيظا سمعته ولكني لست مثلك فأنا أعرف البعثيين من المستحيل أن يصدقوا لذلك تحققت منه وعرفت أنه قول كاذب وأنت تعرف البعثيين ديدنهم الكذب فلماذا تعتبر قول صالح وكأنه قرأن أذ لايوجد مايؤيده أبدا فالسفير البريطاني وألأمريكي في العراق سمعوا بأنقلاب 8 شباط ألأسود من ألأذاعة وموجود هذا في مذكراتهم ومصر هي التي ساعدت ألأنقلابيين القومجية والرشاشات التي أستعملها البعثيين في قتل العراقيين هي رشاشات مصرية أسمها بور سعيد ويمكنك التأكد من ذلك كذلك يمكنك التأكد من صور عبد السلام عارف مع رئيس المخابرات المصرية أنذاك وأول عمل قام به المشعول عبد السلام عارف هو وقف كل المشاريع العملاقة التي كان الزعيم عبد الكريم قاسم ينوي القيام وبعدها قام عبد السلام بتحويل أموال تلك المشاريع الى مصر وهناك نكتة يتداولها العراقييون عن وقف عبد السلام للمشاريع وأرجع الى أنتفاضة 91 فالذي أمر الحكيم بالأنسحاب وترك العراقيين هو رفسنجاني ويمكنك التأكد من ذلك من أعضاء المجلس ألأسلامي ألأعلى كذلك وقفت أيران ضد محمية الشيعة في الجنوب والتي أرادت أمريكا وبريطانيا القيام بها مثل محمية الشمال للأكراد الذين تحرروا من صدام منذ سنة 91 بفظل عدم تابعية قادتهم لأيران وللحديث بقية.

مقالات الدكتورالقطبي
الدفاعي -

المقالات الاربعة للدكتور متناقضة مع الاسف وبعيدة عن الحقيقة فهي من ناحية تمجيد للاحتلال الامريكي -الصهيوني -الصفوي ..وهذا لايليق بالانسان الوطني الغيور على بلده ثم كيف بدأت حركة الثقافة بالعودة وازدهرت الحرية فالبلد يعيش حالة خراب ودمار وفساد والحرية ليست الا فوضى اخرها غلق النواد.. والفضائح متنشرة في كل مكان عن فرق الموت والسجون السرية والاعتقالات والتعذيب والاغتيالات بما فيهم العلماء ...ام المقصود الثقافة الفارسية...؟ ثقافة اللطم و النواح وضرب القامات والزناجيل والمسيرات المليونية واشغال الناس وتمزيق الوطن بالفتن والصراعات الطائفية والعنصرية ...صحح معلوماتك دكتور ولا تكن بوق دعاية للذين جلبوا لنا المصائب والويلات..مع التقدير

مسكين دكتور مريض
ابو ياسر -

ان هذا الشخص المدعو سعد القطبي رجل متناقض ومريض وانصحه بمراجعة طبيب اختصاص لحل عقدة خوفه من بعبع اسمه صدام والبعثيين ...صدقوني اخواني قبل ايام قليلة قال هذا الشخص المغرور بنفسه انه (د..؟)عن خبر يخص شكوى الطالباني من دول الجوار قال ما نصه (( --الطريف في هذا المقال يكمن في الجهة التي يشتكي إليها مام جلال. إنهم الأمريكان، هؤلاء، ألا يتدخلون في العراق؟ أليسوا قوات احتلال للبلد؟ من الذي دمر العراق وجعله كالبقرة المذبوحة تتقاطعها سكاكين الجيران؟ مسكين هذا العراق بحكام من هذا القبيل--))...! عجيب ما هذا التناقض...؟2-تصوروا ان بوش نفسه يعترف بانه غازي محتل وهذا الوطني الغيور يقول تحرير .3-كوندوليزا رايس، ترد على معارضي الحرب على العراق، بأن إطاحة صدام، وإن أراحت إيران من خصمها اللدود، إلا أنها قدمت هدية كبرى إلى إسرائيل بإزالة هذا البلد من ميزان القوى العربي في مواجهة الدولة العبرية...واخونا يهلل ويصفق لللاحتلال يا لصفاقة الحهلاء..4-كشف الصحفي الأمريكي ( وين مادسن ) عن مخطط إسرائيلي للاستيطان في العراق، للسيطرة على أجزاء من العراق تحقيقاً لحلم ;إسرائيل الكبرى;.5-كما يقول السيد حسام/14 ان امريكا هي السبب وراء كل مصائبنا وهي التي استدرجت صدام لغزو الكويت ثم شنت حروبها وهي التي حاصرت شعبنا الابي 13 سنة حصارا مميتاً.6- الكثير من عملاء امريكا اصبحوا ينتقدونها لما تبين لهم مصلحتها هي في النفط وامن اسرائيل وفي تمزيق العراق وشعبه والسيطرة على المناطق الاستراتيجية في العالم .6- ان من يدافع عن بلده ووحدة شعبه ويتصدى للارهاب والاحتلال لايقال عنه انه من الجبناء او يتهم بالحزبية المقيتة انما هو ذاك الذي يدافع عن الاحتلال ويغطي على جرائمه ...انهم الخونة والعملاء الذين باعوا انفسهم للاجنبي ويستخدمون اقلامهم الشيطانية للترويج وتبرير الاحتلال والعار الذي لحقهم من مواقفهم الخيانية ...ارجو من ايلاف التكرم بالنشر وشكراً.

رد
د.سعد منصور القطبي -

أذا كانت أمريكا هي التي أستدرجت صدام فهذا يعني أن صدام غبي وانا لاأخاف البعثيين لابل هم يخافوني وهم في السلطة لأني أعرفهم جبناء ورأيناهم كيف تبخروا في يوم 9 نيسان المجيد وكيف هرب أقوى واحد فيهم وأقصد به صدام الى الحفرة كما يفعل اي جرذ وأنت لو كنت في العراق وقلت لأي شخص انك بعثي فسيثور ويغضب لأنك كما تقول له انك جبان وأنتهازي وعديم الضمير وحرامي وعنصري وطائفي لأن البعثيين يحملون كل هذه الصفات وكل بعثي كان يتمنى أن يعجب عدي أو أبوه بأحد من عائلته لأنه سيحصل على سيارة برازيلي فكيف تتوقع مني أن أخاف من هكذا اناس مستعدون لعمل أي شيء وأكرر أي شيء .

الطابخامس
ابوعبدالرحمن -

الي كل الاحرار في العالم والي كل المستضعفين والمقهورين في الارض والي كل المحروقين بالنابالم واليوارنيوم المنضب , عليكم جمعياً ان تتحدوا وتقاوموا الطابخامس العلماني , قاوموا هؤلاء ودافعوا عن انفسكم ضد المحبطين والناكسين والقاسطين الذين ادمنوا الاستذلال للغرب ونامت اعينهم علي الخيانه وركوب ذيل الغرب علي حساب جميع القيم الانسانيه الحضاريه , انهم العلمانيين العرب الطابخامس ( الطابور الخامس )

العلم
الريس -

انجازات المسلمين الحضاريةالمتمثلة في بيت الحكمة وقرطبة وغيرهم تم تحت حكم الاسلام لا تحت حكم الليبرايين ، الاسلام يفهم بالعقل لا بترديد النصوص كالبغباء وتفيذها بدون فهم ولاادراك

الليبرالية المعتدلة
اردني ليس قومجي -

استاذي الفاضل ... كم احترمك واحترم افكارك. ولكن يا سيدي العامة والشارع لا يفهمون ما تكتب ويرونك مخالفا للدين والسلطة والعشيرة وهي كما تعلم من المحرمات ... فاسمح لي يا سيدي ان اعبر عن وجهة نظري المتواضعة لك وللقراء الكرام من يوافقك ومن يخالفك. كما في التدين (بسيط ومعتدل ومتطرف) هناك في الليبرالية بسيط ومعتدل ومتطرف ... و الاسهل هو انتقال البسيط للتطرف كما في الدين ... فاتباعك يا سيدي هم من البسطاء في تفكيرهم تماما كما يستهوي التشدد البسيط في دينه لانه لو كان يعرف كل الدين لأدرك ان الدين اعتدال ولا يقبل البساطة ولا التطرف. فأدعوك يا سيدي ان تنهج منهج المعتدل لا المتطرف لتكسب العاقل وإلا ستجد الليبرالية المتطرفة ;الخطيرة; قد انتشرت حين لا ينفع الندم.استاذي العزيز اقولها وانا احترمك واحترم افكارك.. ارجوك كن معتدلا في ليبراليتنا ولا تنفر الناس منها .. وشكرا لك من القلب.

الى المريض ابو ياسر
حازم الركابي -

التناقص و الهوس موجودة فيك وفي امثالك من المرضى بداء الشوفينية والارهاب. من اعطى لبوش وغيره الضوء الاخضر لغزو العراق وإحتلاله؟ الم يقول جون وين العراق بان ارض العراق ستكون مقبرة لكل الغزاة؟ حسنا, جربها امام (33) دولة عام 1991, كانت النتيجة ضياع شمال العراق وتحطم البنية التحتية, فلماذا جربها مرة اخرى بعد 12 عاما وكانت النتيجة ضياع العراق كله؟ لو ارادت إسرائيل ان تحقق إسرائيل الكبرى, فبعد زوال العراق, من يمنعها؟ لماذا لا نستطيع ان نكسب الامريكان الى جانبنا؟ نحن اصحاب النفط والمال, سكاننا يتجاوزون 250 مليون, مع هذا دولة تعدادها لا تعدى اصبع اليد الواحدة, ولا موارد لديها تتحكم في امريكا!!! إنتقد عملاء بوش افعاله وإحتلاله للعراق, كم من الذين إنتقدوا اي حاكما عربيا لا زال على قيد الحياة؟ عقابه, الاعدام لمساسه بامن الدولة, كم يستطيع ان يفكر بإنتقاد اح معرف الحكام العرب ولازال حيا يرزق؟ هل الدفاع عن الارض هو بقتل ابن الارض؟ وهل المسيحيين الذين تم قتلهم في كنيستهم هم من قوات الاحتلال؟ لماذا لا تقارعون الامريكان بل تختبؤن تحت الارض حين يمرون من جنابكم, ولكن تقتلون العراقيين من كل الاجناس؟ نعم حزب الرذيلة والارهاب البعث واعوانه, خرب العراق ودمر ارضه, ام نسيت انهم كانوا عملاء امريكا, هذا إذا فرضنا انك تعي تلك الفترة وتعرف ما هي حقيقة البعث واهدافها. فهم باعوا انفسهم للشيطان وهم على اكبر درجة من الجبن حين يقتلون العزل, فامريكا, حسب اقوالكم, شرسة محتلة, غدارة, فما بالكم انتم تمشون على خطاها, بل وتجاوزتموها باشواط. والله لا يوجد خونة غير البعثيين وازلامهم وعلى راسهم بطل الحفر وزبانيته, وامثالك من الذين يريدون تخليص العراق من براثن الامريكان الى براثن الارهاب والقتل والخسة, حسبي الله ونعم الوكيل فيكم, حسبي الله ونعم الوكيل فيكم, إنكم قوم لا هم له إلا تدمير العراق بحجة مقاومة المحتل, عذر اقبح من ذنب