أصداء

سقطة جريدة الأهرام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم اندهش من سلوك جريدة الأهرام المصرية بنشر مقال لأحد "الكُتاب" يشحن الدولة ضد الأقباط الجبابرة العتاة، أصحاب السوابق-على حد تعبيره-، مستشهدًا بأحداث العمرانية والشباب القبطي الغاضب ضد نظام أدمن التنكيل بهم، وحرمهم من حق العبادة لله عز وجل.

لم اندهش لانحراف الصحافة " القومية" التي طالما فتحت صفحاتها لعلماء التطرف، ليسبوا في كتب وعقائد شركاء الوطن... متهمهم بالكفر تارة وبتحريف كتبهم تارة اخرى... غير مكترثين أن مؤسسين الأهرام كانوا مسيحيي الديانة ومساهمات دافعى الضرائب من الاقباط فى رواتبهم وبدلاتهم شخصيا.

بنظرة سريعة للمقال وكم الكذب به، يشفق القارئ على الكاتب بسبب مرض الحول اللعين الذي أصاب عينية، فجعله ينظر بعين واحدة، فأعتقد أن صلوات الأقباط وطلبهم كنيسة، استقواء بالأمريكان، وما قام به النظام من استخدام أسلحة نارية وقتل 4 منهم على سبيل"الدلع"، وكان يجب على محافظ الجيزة ومدير الأمن الاستعانة بجحافل القوات المسلحة، والقوات الجوية لسحق جيوش العدو الراغبين في بناء كنيستهم.

فحول الكاتب افقده الوعي، معللاً أن الشباب القبطي سبق إحضارة بعربات خاصة من محافظة سوهاج، لان هناك قتيلين من سوهاج، فسواد قلبه افقده الرؤية والموضوعية متناسيًا أن الشعب المصري، يفضل أن يدفن في مقابر عائلاته بمسقط رأسه.. فدفن الشهيدين في سوهاج علله الكاتب، بأن الكنيسة أحضرتهم لهذا الغرض مسقطًا ذكاه على رجال الكنيسة، لأنهم احضروا الشباب من سوهاج لأنها الأقرب للعمرانية؟!

بالطبع في فكر وتخيل الكاتب الذي لا يفقه جغرافية مصر، لاعتقاده أن سوهاج اقرب من العياط أو بني سويف أو المنيا مسقطا مابداخلة على رجال الكنيسة..
ودون الكاتب في مقالته أن الكنيسة والأديرة مملوءة بالأسلحة، مصدقا لرواية " العوا"على قناة الجزية القطرية الذي اسقط فيها فكره معتقدًا أن الكنائس مثل الجوامع التابعة للجماعات المتطرفة التى كانت مخزن للذخيرة والأسلحة... معتقدا أن الكنائس والأديرة مثل مسجد "ادم" بعين شمس، التي اضطر اللواء"ذكى بدر" وزيرًا للداخلية فى ذلك الوقت، بصدار امر لقوات الشرطة لاقتحامه وضبط كميات ضخمة من الأسلحة...


وتستمر الحالة النفسية للكاتب سوءًا، فيكذب ويصدق وينشر أكاذيبه فذكر " أيضا دعا البابا شنودة لطرد الغزاة المسلمين "... ومرة أخرى قال" أن البابا شنودة عام 1973 ألقى خطبة أن عام 2000 سوف يتساوى عدد المسيحيين مع عدد المسلمين في مصر "... ليؤكد أن الكاتب مصاب ببرانويا ممزمنة.
من الطبيعي أن يقول هذا لأنه مصاب بحالة مركبة من الحقد الكراهية لشركاء الوطن.

وأخيرًا يشحن الكاتب في مقالة المملوءة سمًا وكراهية، الدولة للحد من دلعها وطبطبتها للأقباط..، ربما يامل الكاتب ان تقوم الدولة الدولة بتعليق جثث الأقباط على أعمدة الإنارة، ولا يكفى التضييق عليهم في بناء كنائسهم، وعمليات الأسلمة للقاصرات التي تتواطيء فيها كل مؤسسات الدولة... إلى جانب حرمان الأقباط من تقلد المراكز القيادية في الدولة، وتعضيد الدولة والحزن الوطني للمتواطئين في مذابح الاقباط من الخانكة الى الكشح واخيرا مذبحة نجع حمادي وعلاقة "الغول " مع حمادة الكمونى القاتل...
بالطبع لم احزن من تلك المقالة المملوءه حقدا وكراهية التي تحاول النيل من عظمة قيادتنا الروحية، بل أتوقع العديد من الكتابات التي تشحن وتنشر الكراهية للآخر، خاصة في هذا الجو الملبد بالكراهية واكتساح الأيدلوجية الوهابية للعديدين من مسلمي ومسئولي المحروسة، ولكن أن تصدر عن جريدة يدعى أنها قومية..، فهذا سقوط للجريدة وانحدار أكثر وأكثر أنها تستعين بكاتب مثل"عبد الناصر سلامة" ليبث سمومه في صحافة قومية، متجاهلا ان جريديته القومية تمول من دافعي الضرائب الأقباط وهم أيضا ويساهموا في دفع راتب الكاتب.. فهنا الكارثة الكبرى..

إن ذلك ليس بجديد بل الجديد هنا هو السب والقذف العلني في رمز من رموز الوطنية، أب لكل الأقباط، وأًطلق علية بابا العرب وسافر دول العالم ناشرًا الحب لكل المصريين، لم يجد طريقة للاعتراض على الغبن واضطهاد رعيته سوى الصلاة والالتجاء إلى الله في الدير، ويزيد الصورة قتامه ان يحدث ذلك والدكتور عبد المنعم سعيد على رأس جريدة الأهرام..

لك الله يامصر وسط تغلغل الكراهية والحقد بين ربوع ابنائك والقائمين على الحكم.. ولكل من تطاول على أبينا الروحي وحاول النيل من قامته الروحية، انطبق عليهم قول كارنيجى" الناس ذو النفوس الدنيئة تجد اللذة فى انتقاد العظماء "
والجدير بالذكر أنه،على بعد مائة متر من كنيسة العمرانية " القبة " تم تحويل الدور الاول لعمارة بين ليلة وضحاها الى مسجد " الاخلاص ".. بدون تصريح وصلى به 3000 فرد يوم الجمعة السابق!.

إنها صورة تؤكد على والتحيز المقيت لدى مسؤولي مصر.. ترى هل ستظهر جيوش الداخلية ومحافظة الجيزة لقتل المخالفين بالذخيرة الحيه كما فعلوا مع الاقباط؟! هل سيرسلوا بلدوزارتهم لهدم المبنى؟! او ايقاف البناء؟! أم سوف تقنن هذه المخالفة ويكافىء صاحب العقار بإعفاءه من ضريبة العوائد العقارية والمياه والكهرباء.. إنها صورة مقيته للتطرف وانعدام المساواه على ارض مصر.

اخيرا
اعتذار رئيس تحرير الاهرام اسامة سرايا بمقالة لن يمحو هذه السقطة فمن المفروض ان يعتذر الكاتب الذى دونت يده تلك العبارات محاولا النيل من ابينا الروحى قداسة البابا شنودة الثالث.. ولنا ان نتسائل اين كان السيد سرايا اليس هو المسؤول عن رئاسة تحرير الجريدة.
كان الله فى عون الغنم اذا كان الذئب قاضيا لها " مثل دانمركى "
القيادة الصالحة توجد اتباعا صالحين " مثل هولندى "

Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
kalatos2005
kalatos -

مقال معبر عن ما بداخل كل مصري مسيحي. فقد انتشرت الغوغلئية المتطرفة حتي وصلة موسسات الدولة. فالي اين؟. وان كانت الدولة لا تسطتيع ضبط السحف الاسلامي المتطرف الذي طال ونال كل اطرافها فهذا ليس عذر ليصبح المسيحي كبش فداء لتوهم به الدولة المتطرفون الاسلاميون انها تسجن المسيحيون كما تسجن المتطرفون من جانب ، وتسجن المسيحيون ليكون ذلك كرت ضغط علي الكنيسة لتعلن للجنة الحريات بالكونجرس رفض تقرير الحريان عن مصر ، معلنة كذبا ان المسيحيون لا يواجهوا اي اطهاض . ارجو النشر

يا مدحت بيه
عابر ايلاف -

ما يبقاش قلبك اسود يا مدحت بيه الاهرام ابدت الندم وباست القدم وقدمت الاعتذار للجبابرة !

مسيحيو الدول العربيه
same -

المسيحيين في الدول العربيه وخصوصا العراق ومصر لابد ان تكون لهم حكم ذاتي او محافظات خاصه بهم-لان التكفيرين لايمكن العيش وسطهم انهم ليسوا بشر. اما سوريا حاليا يعتبر المسيحيين احسن جالا بكثير بسبب الحياة العلمانيه والدولة المدنيه-لبنان بسبب نسبتهم 40% لهم تاثير واتمنى من المغتربين الرجوع لمن يرغب لبناء البلد

سؤال
جورج فهمى -

يا ترى يا اخ عابر فيه كام واحد قرا المقال و لم يقرا الاعتذار او ماتسميه اعتذارا..ثم الاعتذار يكون فى نفس المقال و المجال بمعنى ان الاستاذ سرايا لم يذكر المقال الاساسى الذى كتبه المدعو عبد الناصر و جاء كلام سرايا مسترسلا و دون حتى ايماءة للمقال المعنى.

الليبرالية هى الحل
طلعت جبر -

انا أرى ان الرقى الذى تمتع به المجتمع المصرى عقب ثورة 1919 كان بسبب الليبرالية التى تمخضت عن تلك الثورة العظيمة التى توحد فيها أبناء مصر مسلمين ومسيحيين ضد المحتل البريطانى . وما نتج عن خنق الليبرالية المصرية عقب إنقلاب الجيش فى عام 1952 أدى إلى التدهور الشديد فى أخلاقيات الشعب المصرى الذى كان طوال تاريخه يتصف بالطيبة والشهامة ، فأصبحنا نرى ظاهرة التحرش الجنسى وسوء السلوك بين افراد الشعب بصرف النظر عن العقيدة او الطبقة الإجتماعية وبالتالى طال ذلك التدهور المعاملة تجاه أخواننا فى الوطن من مسيحى مصر ! فالمرأة اصبحت ترتدى النقاب كرمز لعبودية الرجل الحديث للمرأة ويحتج بذلك على الدين والنقاب ليس فرضا دينيا ولكنه فرضا ذكوريا وضاعت من مصر كثير من هويتها وشكلها ، فبالنظر إلى الشارع المصرى لاتجد الهوية المصرية بل تجد كرافان للأزياء من القرون الوسطى مختلطة بالجينز والفتاة نصفها يرتدى الحجاب والنصف الآخر يرتدى الجينز المحزق وهذا يدل على التخبط فى المجتمع المصرى وعلى الضياع ، لا ندرى بأى مسلك نسير . ولذا الأمل كل الأمل فى عودة الليبرالية إلى مصر التى تحترم الحرية الشخصية للإنسان رجل كان او إمرأة وتكون العقيدة مصانة للمسيحى أسوة بأخيه المسلم . وانا كمصرى مسلم مستعد ان أذود بحياتى دفاعا عن أمن أخوتى فى الوطن المسيحيين ودير عبادتهم .

عابر ايلاف
Palwa -

ما يبقاش قلبك اسود يا مدحت بيه الاهرام ابدت الندم وباست القدم وقدمت الاعتذار للجبابرة I suggest you change your name to ;The one of white heart Thanks to Elaph.

من اين المال ياناس
ام خوليو -

يجب ان نتزكر ماقاله كتاب المسلمين (انا مسيحيه تحولت الى البوذيه ; يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ

كفايه
احمد المصري -

انا شايف انك لا ترى ما يدور حولك باتقان ولا بنظره موضوعيه يعني لما الاف يتظاهروا ويحرقوا ويحتجزوا رهائن عايز الامن في اي حته في العالم يعمل ايه مثلا في امريكا او اوروبا يقدر اقباط المهجر او اي فئة تعمل كده يا اخ مدحت انت لا تقول الحقيقة التي تؤكد ان الاقباط في غاية الدلع ولكن هذا لن يستمر طويلا اؤكد لك هذا فصبر الناس الطيبه لن يدوم للابد وإذا كان النظام خائف من شيء ما غدا سيأتي من لا يخاف في الحق لومة لائم فانتظروا وستروا ان شاء الله فهو يمهل ولا يهمل

سقطة ام سياسة دولة؟
اسكندر -

سقطة الاهرام! ماشى...وهل تعيين جمال اسعد فى مجلس الشعب عن الاقباط سقطة ايضا؟الرجل الوحيد الشهير ب كاره الاقباط والكنيسة الرجل الذى كان عضوا فى المجلس الاسبق مرشحا من الاخوان المسلمين.اها ياسيدى سياسة دولة وليست سقطة

boycott
Ibn El-Nile -

I wish we all as a free will people seeking the equality between people I ask to boycott any newspaper support that type of discrimination

نهايه الظباط الاحرار
الدكتور -

يا مدحت بك يكفى ksoi الاهرام المحليه ترضى ذوق الارهاب المحلى بينما فى النسخه الدوليه لا يجرؤن على نشر مايضعونه بالنسخه المحليه . وهذا يثبت ان مصر احتلت قائمه افضل ارهابين على مستوى العالم وتميزت بتصدير تنظيمات ارهابيه لأفغانستان والسودان وتصدير دكاتره افتاء وتكفير لمعظم الدول العربيه ومن يبحث عن اى عمليه ارهابيه بالعالم سيجد خلفها مصرى لهذا مصر فى عصر السادات و مبارك والمحروس ابنه جيمى ومعاونه احمد عز اصبحت تملك افضل ارهابيين العالم عن جداره يضاف لهم دعم بترودلارى بلا حدود مع الابقاء على مسلسل افقار و نهب المصريين لأيصالها لخط الفقر العالمى وتحويلها فقط لتكون مفرخه زياده نسل الارهاب بالعالم فتصبح المعادله كالاتى :- بترودولار قادم من جزيره العربان + اخوانجيه بالملايين فقراء محتاجين = دولة مصر . فهل يا اتباع رسول العربان رفقا بمصر . فمصر مقبره للغزاه طالت ولا قصرت لن تقبل تعريبكم لها واذلالها واخضاعها لأتباع رسول قبيلتكم . وثقوا ان اتباع يسوع الذين تسخرون بهم الان لو طبقوا تعاليمكم العين بالعين والسن بالسن والبادى الاظلم لن تسطيعوا وقتها حتى العوده لجزيرتكم . ومن تصفوهم بالقرده والخنازيره والى اخره من السباب التى نعتهم بهم رسولكم فى كتابه لن يتركوا من ايديهم غصن الزيتون والحمام الابيض . وسيظلون دائما الحمام الوديع . ولكن لكل شئ حدود ولكل بدايه نهايه . وتعلموا الدرس من انتهاء عصر اذلالكم للمسيحى واجباره على دفع المال لكم وهو مذلول بأعتباره حق شرعنه لهم رسول جزيرتكم ان تأخذوا مال مسيحيين مصر ونسائهم وهو صاغر فكما انتهى هذا العصر هكذا ايضا لا يظن صيادى العربان انه ليس للحمام اله يحميه .لأنه لولا تعاليم هذا الاله لأصبح المسيحى صياد اكثر شراسه وافتراس منكم .

thank you talaat
bolbol -

for your nice personality and genuine feelings. I am a christian egyptian and I am ready to die for my brothes and sisters muslim egyptians too. I say it and I mean it. God bless Egypt forever.

نهايه الظباط الاحرار
الدكتور -

يا مدحت بك يكفى ksoi الاهرام المحليه ترضى ذوق الارهاب المحلى بينما فى النسخه الدوليه لا يجرؤن على نشر مايضعونه بالنسخه المحليه . وهذا يثبت ان مصر احتلت قائمه افضل ارهابين على مستوى العالم وتميزت بتصدير تنظيمات ارهابيه لأفغانستان والسودان وتصدير دكاتره افتاء وتكفير لمعظم الدول العربيه ومن يبحث عن اى عمليه ارهابيه بالعالم سيجد خلفها مصرى لهذا مصر فى عصر السادات و مبارك والمحروس ابنه جيمى ومعاونه احمد عز اصبحت تملك افضل ارهابيين العالم عن جداره يضاف لهم دعم بترودلارى بلا حدود مع الابقاء على مسلسل افقار و نهب المصريين لأيصالها لخط الفقر العالمى وتحويلها فقط لتكون مفرخه زياده نسل الارهاب بالعالم فتصبح المعادله كالاتى :- بترودولار قادم من جزيره العربان + اخوانجيه بالملايين فقراء محتاجين = دولة مصر . فهل يا اتباع رسول العربان رفقا بمصر . فمصر مقبره للغزاه طالت ولا قصرت لن تقبل تعريبكم لها واذلالها واخضاعها لأتباع رسول قبيلتكم . وثقوا ان اتباع يسوع الذين تسخرون بهم الان لو طبقوا تعاليمكم العين بالعين والسن بالسن والبادى الاظلم لن تسطيعوا وقتها حتى العوده لجزيرتكم . ومن تصفوهم بالقرده والخنازيره والى اخره من السباب التى نعتهم بهم رسولكم فى كتابه لن يتركوا من ايديهم غصن الزيتون والحمام الابيض . وسيظلون دائما الحمام الوديع . ولكن لكل شئ حدود ولكل بدايه نهايه . وتعلموا الدرس من انتهاء عصر اذلالكم للمسيحى واجباره على دفع المال لكم وهو مذلول بأعتباره حق شرعنه لهم رسول جزيرتكم ان تأخذوا مال مسيحيين مصر ونسائهم وهو صاغر فكما انتهى هذا العصر هكذا ايضا لا يظن صيادى العربان انه ليس للحمام اله يحميه .لأنه لولا تعاليم هذا الاله لأصبح المسيحى صياد اكثر شراسه وافتراس منكم .

رجاء يايلاف النشر
ابو الرجالة -

اولا يا استاذ مدحت نحن الاقباط نستحق كل ما يحدث لنا كلة وزيادة بل ان وجودنا في مصر هو منة من اخواننا المسلمين وجب ان نشكرهم عليها لاننا بصراحة نتلذذ بالاستعباد نريد ان نكون مستعبدين هذة طبيعتنا والفرق بين اقباط المهجر واقباط الداخل ان اقباط المهجر عرفوا شئ اسمة الحرية ورغم هذا فما زالوا يبحثوا عن العبودية داخل الكنائس كم الف مرة قال كثير من الاقباط قاطعوا الاهرام ؟ ان اعلانات الوفيات الاقباط في الاهرام التي تتكدس كل يوم هي التي تعطي للموظفين فيها المرتبات ولكن لم يحدث لان المرحوم لا بد ان يسجل في الاهرام عادة لا نقدر ان نبطلها مثل عادة السجود للكهنة وتقبيل اقدامهم واياديهم المقدسة مهما كانوا هذا ببساطة لان البابا شنودة يكتب في الاهرام مقالة او شئ من هذا القبيل وبهذا يضحكوا علينا ليفعلوافينا ما يشاءوا فالامر سهل جدا مقابلة مع البابا شنودة وكلمتين حلوين وبوسة وتلاقي اللحي وخلصت اللعبة توتة توتة خلصت الحدوتة يتقتل ولادنا في العمرانية عشان عايزين يصلوا في كنيسة وهذة المرة ليست بيد الكموني بل بيد الامن نفسة لان الاولاد ارادوا كنيسة يصلوا فيها وهي جريمة في بلد انتشر فية كل انواع الكراهية والغل ضد كل ما هو مسيحي ويحول مبني الي مسجد في نفس الشارع بعدها بفترة وجيزة لفقع مرارة الاقباط والحل بسيط جدا رجل امن يروح للبابا يقول لة كلمتين حلوين وتخلص الحكاية ويروح دم الولاد هدر بل اية 200 مصاب و165 مسجون بتهم كلها تثير الضحك الباكي والحزين فيها استعباط قصر الكلام فضوها سيرة بقي وساعدوا اقباط مصر ليتركوا مصر الحال لن ينصلح بمظاهراتكم في الخارج بل سيقتلوا ولن يتوقف القتل وها هو الكمون يقتل وصال وجال وسيتم تمييع القضية بصورة او باخري لانة ربما يكون من رجال الامن وها هي لعبة التلهية للاقباط لانقاذ رقبة الكموني من جرجس بارومي الي العمرانية وو الخ قد ياخذ المخطط نوع ما من التغيير ولكنة لن يتوقف ابدا الا بخروج كل الاقباط من مصر يا عالم كل مسلم يعتبرنا اعداء لا تتعشموا خيرا فما زال سرور رئيس مجلس الشعب هل تعرف ما اريدقولة ؟ ان الحال لن يتغير للافضل ابدا سيستمر الحال الي الابديا اقباط انتم دائما تتفاعلوا مع نتائج الاحداث ولا يوجد لديكم اي توقع وخيبتكم من عام 1919 للان مستمرة وقت ان كان يمكنكم تقسيم مصر مثل مسلموا الهند من حصلوا علي باكستان ولكنكم اطعتم الكنيسة وعملتم فيها

يا أيها الناس
عاطف المصرى -

فى الرد على ام خوليوفى الايه السادسه عشر من سوره التوبه والتى تقول : ( يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ) يتجلى هنا اله الاسلام العنصرى الذى يهين البشر دون ادراك منه .

رجاء يايلاف النشر
ابو الرجالة -

اولا يا استاذ مدحت نحن الاقباط نستحق كل ما يحدث لنا كلة وزيادة بل ان وجودنا في مصر هو منة من اخواننا المسلمين وجب ان نشكرهم عليها لاننا بصراحة نتلذذ بالاستعباد نريد ان نكون مستعبدين هذة طبيعتنا والفرق بين اقباط المهجر واقباط الداخل ان اقباط المهجر عرفوا شئ اسمة الحرية ورغم هذا فما زالوا يبحثوا عن العبودية داخل الكنائس كم الف مرة قال كثير من الاقباط قاطعوا الاهرام ؟ ان اعلانات الوفيات الاقباط في الاهرام التي تتكدس كل يوم هي التي تعطي للموظفين فيها المرتبات ولكن لم يحدث لان المرحوم لا بد ان يسجل في الاهرام عادة لا نقدر ان نبطلها مثل عادة السجود للكهنة وتقبيل اقدامهم واياديهم المقدسة مهما كانوا هذا ببساطة لان البابا شنودة يكتب في الاهرام مقالة او شئ من هذا القبيل وبهذا يضحكوا علينا ليفعلوافينا ما يشاءوا فالامر سهل جدا مقابلة مع البابا شنودة وكلمتين حلوين وبوسة وتلاقي اللحي وخلصت اللعبة توتة توتة خلصت الحدوتة يتقتل ولادنا في العمرانية عشان عايزين يصلوا في كنيسة وهذة المرة ليست بيد الكموني بل بيد الامن نفسة لان الاولاد ارادوا كنيسة يصلوا فيها وهي جريمة في بلد انتشر فية كل انواع الكراهية والغل ضد كل ما هو مسيحي ويحول مبني الي مسجد في نفس الشارع بعدها بفترة وجيزة لفقع مرارة الاقباط والحل بسيط جدا رجل امن يروح للبابا يقول لة كلمتين حلوين وتخلص الحكاية ويروح دم الولاد هدر بل اية 200 مصاب و165 مسجون بتهم كلها تثير الضحك الباكي والحزين فيها استعباط قصر الكلام فضوها سيرة بقي وساعدوا اقباط مصر ليتركوا مصر الحال لن ينصلح بمظاهراتكم في الخارج بل سيقتلوا ولن يتوقف القتل وها هو الكمون يقتل وصال وجال وسيتم تمييع القضية بصورة او باخري لانة ربما يكون من رجال الامن وها هي لعبة التلهية للاقباط لانقاذ رقبة الكموني من جرجس بارومي الي العمرانية وو الخ قد ياخذ المخطط نوع ما من التغيير ولكنة لن يتوقف ابدا الا بخروج كل الاقباط من مصر يا عالم كل مسلم يعتبرنا اعداء لا تتعشموا خيرا فما زال سرور رئيس مجلس الشعب هل تعرف ما اريدقولة ؟ ان الحال لن يتغير للافضل ابدا سيستمر الحال الي الابديا اقباط انتم دائما تتفاعلوا مع نتائج الاحداث ولا يوجد لديكم اي توقع وخيبتكم من عام 1919 للان مستمرة وقت ان كان يمكنكم تقسيم مصر مثل مسلموا الهند من حصلوا علي باكستان ولكنكم اطعتم الكنيسة وعملتم فيها

ليست الاهرام فقط
موافق -

كل وسائل الاعلام في الدول الاسلاميه منحازه مسبقا للمسلمين وللاسلام ولا تتمتع باي مصداقيه ولا تظهر الحقيقه ابدا . هي تتبع الحديث اللذي يقول انصر اخاك ظالما او مظلوما !!!انها تزور الحقائق وتقلب الحق الى باطل والباطل الى حق لمجرد ان الطرف الاخر غير مسلم . لا نصدق اي وسيلة اعلام مسلمه تضحك على نفسها قبل ان يضحك عليها الاخرون.

ليست الاهرام فقط
موافق -

كل وسائل الاعلام في الدول الاسلاميه منحازه مسبقا للمسلمين وللاسلام ولا تتمتع باي مصداقيه ولا تظهر الحقيقه ابدا . هي تتبع الحديث اللذي يقول انصر اخاك ظالما او مظلوما !!!انها تزور الحقائق وتقلب الحق الى باطل والباطل الى حق لمجرد ان الطرف الاخر غير مسلم . لا نصدق اي وسيلة اعلام مسلمه تضحك على نفسها قبل ان يضحك عليها الاخرون.

ساكن
من سكان العالم -

لازم ارفع مصاريف الجامعه لان استطيع اقدم تعليم متميز وصلت من الخارج يقولها هكذا قبله يرددها فى بريطانيا و هذا يعنى لا حريه و كل من يدخل سوق العمل معهم يمد يده على ارنبيطه او كرنب او طماطم ثم يجلس يحكى ما مكتوب عنها للجمهور لاعلاقه له بـ هذا الكلام و هذا مهم لمن ينزل يعمل مظاهرات هو ليس يعمل مظاهرات ضد موظف خائن لكن ضد نظام عالمى من هنا بيشعر بالظلم و هذا من تعتيم الان يفهم النظام العالمى يكبر و يحرر نفسه

مرحبا بالاخوة المسيح
احمد محمود -

انا فلسطيني اعيش في الامارات و كان مديري وكل زملائي الذين اعمل معهم مصريين اقباط وهم من احسن الناس.صراحة هم من اغنى سكان مصر وعندهم ثروات ممتازة فاعتقد ان هذا دليل على انهم ماخدين وضعهم في مصر وعموما الشعب المصري طيب بمجمله مسيحيوه ومسلموه.لا يجب الانجرار وراء المخابرات الاجنبية وخاصة الصهيونية التي تعمل على الوتر الديني

مرحبا بالاخوة المسيح
احمد محمود -

انا فلسطيني اعيش في الامارات و كان مديري وكل زملائي الذين اعمل معهم مصريين اقباط وهم من احسن الناس.صراحة هم من اغنى سكان مصر وعندهم ثروات ممتازة فاعتقد ان هذا دليل على انهم ماخدين وضعهم في مصر وعموما الشعب المصري طيب بمجمله مسيحيوه ومسلموه.لا يجب الانجرار وراء المخابرات الاجنبية وخاصة الصهيونية التي تعمل على الوتر الديني

مقالة رائعة
بولس ايوب -

ولكني لن اشكرك على روعتها يا استاذ مدحت، ولكني سأشكر من هو أروع منها، وهو موقع إيلاف الرائع العظيم... هل هناك في الشرق الاوسط والادنى منبر للحريات، وساحة لابداء الرأي والرأي الاخر (بجد ) مثل إيلاف؟.. أتحدى

اقباط مصر
حازم -

معاناة الكاتب واضحة من الحالة المصرية 00 وما يتعرض له اخواننا الاقباط00 الاحلى هم المثلين الذين يشكلان مثلا واحدا في المعنى 0000 ولا نزيد 00 بل نقول ببساطة دعو من يعبد الله ان يجد له سقف وحيطان مادام يشترى الارض ويمول السقف والحائط يفترض ان تتعامل السلطة بشفافية اكبر 00 ان تطبق نفس احكام بناء المساجد 00 وتلغي قوانين منذ الزمن العثماني وتحترم ارادة الشعب المصري فالاقباط مصريون اصليون وليسوا مستوردين 000 والاهم ان تنشر الحكومة مبادىء الخير والمسامحه وحب الغير التي يوءمن بها الاقباط 00فهم مسيحيون اصلاء في الكنيسة التي تاسست بعد المسيح ودافعت بقوة عن ايمانها ايام بيزنطة وروما00 يا اخوان من الضرورى احترام التاريخ الممتد لالفي عام 0000 فاذا كان بناء كنيسة يفرق شعب مصر فالتبنى في كل يوم كنيسة ولنحافظ على وحدته000؟؟؟؟؟؟

..............
............................. -

مخالف لشروط النشر

اقباط مصر
حازم -

معاناة الكاتب واضحة من الحالة المصرية 00 وما يتعرض له اخواننا الاقباط00 الاحلى هم المثلين الذين يشكلان مثلا واحدا في المعنى 0000 ولا نزيد 00 بل نقول ببساطة دعو من يعبد الله ان يجد له سقف وحيطان مادام يشترى الارض ويمول السقف والحائط يفترض ان تتعامل السلطة بشفافية اكبر 00 ان تطبق نفس احكام بناء المساجد 00 وتلغي قوانين منذ الزمن العثماني وتحترم ارادة الشعب المصري فالاقباط مصريون اصليون وليسوا مستوردين 000 والاهم ان تنشر الحكومة مبادىء الخير والمسامحه وحب الغير التي يوءمن بها الاقباط 00فهم مسيحيون اصلاء في الكنيسة التي تاسست بعد المسيح ودافعت بقوة عن ايمانها ايام بيزنطة وروما00 يا اخوان من الضرورى احترام التاريخ الممتد لالفي عام 0000 فاذا كان بناء كنيسة يفرق شعب مصر فالتبنى في كل يوم كنيسة ولنحافظ على وحدته000؟؟؟؟؟؟

الى الاستاذ حازم
مدحت قلادة -

اشكرك على كلمتك الطيبة التى تعكس مشاعر انسانية وصدق وموضوعيةوتعطينا امل فى الغد مهما كان الحاضر معتما الا ان مصر بكم وبفكركم سوف تعود مثلما كانت علية سابقا

كفاية بقى حرام عليكو
Marwa -

كل اللى بتقولوه ده كدب اولا انا مسلمة و عايشة فى عمارة و معى ناس مسيحيين و ليس بيننا و بينهم غير كل خير و بنزورهم فى الأعياد و نقف بجانبهم فى الأحزان و هم أيضا كذلك و زملائى فى العمل مسيحيين و ليس بينى وبينهم سوى الحب و الود من اين جئتم بهذه التخاريف - الدين لله و الوطن للجميع ليس من حق اى مسيحى ان يكفر اى مسلم و ليس من حق اى مسلم ان يكفر اى مسيحى فكلانا يعبد الله و لكن بطريقته الخاصة و قال الله تعالى (و لو شئنا لجعناكم أمة و احدة) كفاية بقى انتم عايزين تودوا البلد لحد فين بدل مانتم بتشتموا بعص روحوا دوروا على حل لمثلث الرعب الرهيب الجوع و الفقر و المرض و بعدين انا عاوزااااااا اقول حاجة للمسلم و المسيحى ليه كل و احد منكم شايف انه صح و التانى هو اللى غلط و كافر كلنا بنعبد ربنا بس كل واحد بطريقته كل واحد يخليه فى حاله و بدل ما احنا عمالين نندب حظنا و نقول ياريتنا كنا عايشين فى بلاد برة اعملو زيهم و حالوا ان تتعلموا اللبرالية صدوقونى انا كل كلامى صحيح عن الأخوة المسيحيين و للذين يهاجمون المسحيين من المسلميين او اللذين يهاجمون المسلميين من المسحيين ليسوا الا متطرفيين و اكثرهم و بعدين لموا الغسيل شوية و الا ماتبقوش تزعلوا لما حد من برة يشتمنا و يقول علينا متطرفيين و ارهابيين و متخلفيين و عنصريين و،و،و،و،و

كفاية بقى حرام عليكو
Marwa -

كل اللى بتقولوه ده كدب اولا انا مسلمة و عايشة فى عمارة و معى ناس مسيحيين و ليس بيننا و بينهم غير كل خير و بنزورهم فى الأعياد و نقف بجانبهم فى الأحزان و هم أيضا كذلك و زملائى فى العمل مسيحيين و ليس بينى وبينهم سوى الحب و الود من اين جئتم بهذه التخاريف - الدين لله و الوطن للجميع ليس من حق اى مسيحى ان يكفر اى مسلم و ليس من حق اى مسلم ان يكفر اى مسيحى فكلانا يعبد الله و لكن بطريقته الخاصة و قال الله تعالى (و لو شئنا لجعناكم أمة و احدة) كفاية بقى انتم عايزين تودوا البلد لحد فين بدل مانتم بتشتموا بعص روحوا دوروا على حل لمثلث الرعب الرهيب الجوع و الفقر و المرض و بعدين انا عاوزااااااا اقول حاجة للمسلم و المسيحى ليه كل و احد منكم شايف انه صح و التانى هو اللى غلط و كافر كلنا بنعبد ربنا بس كل واحد بطريقته كل واحد يخليه فى حاله و بدل ما احنا عمالين نندب حظنا و نقول ياريتنا كنا عايشين فى بلاد برة اعملو زيهم و حالوا ان تتعلموا اللبرالية صدوقونى انا كل كلامى صحيح عن الأخوة المسيحيين و للذين يهاجمون المسحيين من المسلميين او اللذين يهاجمون المسلميين من المسحيين ليسوا الا متطرفيين و اكثرهم و بعدين لموا الغسيل شوية و الا ماتبقوش تزعلوا لما حد من برة يشتمنا و يقول علينا متطرفيين و ارهابيين و متخلفيين و عنصريين و،و،و،و،و

المساكين
منى حسين -

ياعينى على الاقباط المساكين ماشيين بنظام ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى انابس نفسى اعرف التطاول وقلة الادب على المسلمين والاسلام وحتى الذات الالهية حسبنا الله ونعم الوكيل والمهم انهمواخدين حقوقهم وزيادة هداهم الله

المساكين
منى حسين -

ياعينى على الاقباط المساكين ماشيين بنظام ضربنى وبكى وسبقنى واشتكى انابس نفسى اعرف التطاول وقلة الادب على المسلمين والاسلام وحتى الذات الالهية حسبنا الله ونعم الوكيل والمهم انهمواخدين حقوقهم وزيادة هداهم الله

هى اصلا بلد المسيحيي
منى حسين -

يعنى اللى حصل فى العمرانية ماكانش ارهاب اما اغلب الاصابات من الامن فكيف ذلك

هى اصلا بلد المسيحيي
منى حسين -

يعنى اللى حصل فى العمرانية ماكانش ارهاب اما اغلب الاصابات من الامن فكيف ذلك

ليه كدة
اسامه فتحى -

الاستاذ مدحت بفذلكه خايبه يتهم الكاتب بالحول فى عينه وهو لايرى الحول فى فكرة وعقله فالاستاذ يرى ان ادعاء الدكتور العوا باطل وغير صحيح من ناحيه تواجد اسلحه داخل الكنايس ولا اعلم الم يسمع البيه الباشا بقصه سفينه الاسلحه التى اتى بها ابن مطران بورسعيد واذا كان ادعاء الدكتور العوا كاذب فلماذا ارتدى بيشوى ثوب ليس له وهو ثوب البطوله والرجوله والدعوة للاستشهاد على ابوب الكنايس ان تم تفتيشها وياريت مدحت باشا يقول لنا من اين اتى ثلاثه الاف نصرانى للمظاهرة هل هم من سكان العمرانيه ام هم خراف ساقهم راعى له قلب اسود وفكر اخول تقول ان كنائسكم ليست مثل مساجدنا مخازن للاسلحه وانا اتفق معك لو قلت ان الاثنين سواء فى رضوخهم للتفتيش فليس من المعقول ان يكون هناك مبنى واحد غير قابل للتفتيش اما قيادتك الدينيه فهى سبب كل البلاوى والا فلتجب جنابك لماذا لم يكن فى مصر مثل تلك الاحداث قبل جلوسه الشؤم على كرسيه.شوف يا ابن الناس لازم تعرف انه لو هناك ظلم فهو واقع على كل المصرين لكونهم مصريين مش من المرضى عنهم وانت تعلم ان القيادات ليست للكفاءات فى مصر بل هى لاصحاب الحظوة اما العداله الاجتماعيه التى ننادى بها كلنا لنا ولكم فصدقنى لا وجود لها الا فى ظل حكم اسلامى ولعلك تتعجب ولكن ليزول عجبك هات لى حق واحد يتمكتع به المسلم فى الدوله المسلمه لايتمنع به غير المسلم فى ذات الدوله جايز تقول لى منصب رئيس الجمهوريه اقول لك طبيعى ان يكون مسلم والا فاتى لى انت باسم واحد فقط من كل دول العالم التى بها اغلبيه مسيحيه لرئيس مسلم حتى منصب سكرتير عام الامم المتحده حينما ارادوا ان يأتوا به من الشرق الاوسط كان مسيحيا وعليه اجلس مع نفسك وفكر وخذ وقتك وهات لى اى تفرقه بين المواطن المسلم وغير المسلم فى الدوله المسيحجيه وحماك الله يا مصر بمن خانوك وخانوا اتنفسهم واضاعموا اعظم نعمه وهبها الله لهم وهى نعمه الامان التى كفلها لهم اسلامنا العظيم والحمد لله رب العالمين

ليه كدة
اسامه فتحى -

الاستاذ مدحت بفذلكه خايبه يتهم الكاتب بالحول فى عينه وهو لايرى الحول فى فكرة وعقله فالاستاذ يرى ان ادعاء الدكتور العوا باطل وغير صحيح من ناحيه تواجد اسلحه داخل الكنايس ولا اعلم الم يسمع البيه الباشا بقصه سفينه الاسلحه التى اتى بها ابن مطران بورسعيد واذا كان ادعاء الدكتور العوا كاذب فلماذا ارتدى بيشوى ثوب ليس له وهو ثوب البطوله والرجوله والدعوة للاستشهاد على ابوب الكنايس ان تم تفتيشها وياريت مدحت باشا يقول لنا من اين اتى ثلاثه الاف نصرانى للمظاهرة هل هم من سكان العمرانيه ام هم خراف ساقهم راعى له قلب اسود وفكر اخول تقول ان كنائسكم ليست مثل مساجدنا مخازن للاسلحه وانا اتفق معك لو قلت ان الاثنين سواء فى رضوخهم للتفتيش فليس من المعقول ان يكون هناك مبنى واحد غير قابل للتفتيش اما قيادتك الدينيه فهى سبب كل البلاوى والا فلتجب جنابك لماذا لم يكن فى مصر مثل تلك الاحداث قبل جلوسه الشؤم على كرسيه.شوف يا ابن الناس لازم تعرف انه لو هناك ظلم فهو واقع على كل المصرين لكونهم مصريين مش من المرضى عنهم وانت تعلم ان القيادات ليست للكفاءات فى مصر بل هى لاصحاب الحظوة اما العداله الاجتماعيه التى ننادى بها كلنا لنا ولكم فصدقنى لا وجود لها الا فى ظل حكم اسلامى ولعلك تتعجب ولكن ليزول عجبك هات لى حق واحد يتمكتع به المسلم فى الدوله المسلمه لايتمنع به غير المسلم فى ذات الدوله جايز تقول لى منصب رئيس الجمهوريه اقول لك طبيعى ان يكون مسلم والا فاتى لى انت باسم واحد فقط من كل دول العالم التى بها اغلبيه مسيحيه لرئيس مسلم حتى منصب سكرتير عام الامم المتحده حينما ارادوا ان يأتوا به من الشرق الاوسط كان مسيحيا وعليه اجلس مع نفسك وفكر وخذ وقتك وهات لى اى تفرقه بين المواطن المسلم وغير المسلم فى الدوله المسيحجيه وحماك الله يا مصر بمن خانوك وخانوا اتنفسهم واضاعموا اعظم نعمه وهبها الله لهم وهى نعمه الامان التى كفلها لهم اسلامنا العظيم والحمد لله رب العالمين