لنتحاور
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ربما يفهما البعض بانها مفردة تعني الامر بالحوار، الا ان ثمة من يقول انها تعني علاجا وملاذا للمختلفين والمتخاصمين جميعا في الرأي والفكر، بعد ان جربوا كل وسائل العنف والتقاتل وتبادل الاتهامات والتخوين والتشهير التي استنزفتهم واضعفتهم دون استثناء، ففي بلادنا ذات التاريخ الاقدم والحضارات الاعرق والتنوع الاكثر تفردا في العالم، والانسان الاكثر حساسية بين البشر، ومنذ تأسيس دولتها السياسية في مطلع القرن الماضي لم تتعود على لغة الحوار وقبول الاخر المختلف الا في فواصل ضيقة من تاريخها، بل كانت ساحة صراع مرير سواء المعلن منه في حروب شهدتها عبر التاريخ او غير معلن في حروب اهلية استمرت طيلة عقود عجاف راح ضحيتها الاف مؤلفة من خيرة رجال ونساء مكونات هذا الشعب الذي سادت ازمانه طويلا لغة العنف والاستبداد والغاء الاخر، حيث استبدلت الانظمة الحاكمة مبدأ تداول السلطة سلميا عن طريق صناديق الاقتراع بدبابات تسيطر على القصر الجمهوري وعدة مئات من القتلى والمعتقلين ومن ثم عهود من البؤس والتقتيل، حتى دخلت البلاد في اتون حروب مدمرة كادت ان تحيل العباد والبلاد الى كومة من تراب.
كومة التراب هذه التي تمناها النظام السابق وتوعد بها للعراق بدلا من الحوار مع الاخرين اذا ما ازيح عن السلطة، كلفت الشعب بما فيهم اتباعه ومريديه ملايين الضحايا من القتلى والجرحى والارامل والايتام والمهجرين والنازحين، وبلاد يكاد يمتزج أنينها مع تقهقرها بسبب انشغال كامل مؤسسات الدولة بالعسكر والشرطة وما يحتاجون من عدة وعدد على حساب تطور المجتمع وخدماته الاساسية، هذا الصراع العنيف بين قوى الماضي المستبد والدموي وبين النظام الجديد ورغم الصور القاتمة امام البعض مما يجري منذ سنوات طويلة فان هناك عملية تحول كبيرة على كافة الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية رغم قساوة الهجمة التي يتعرض لها الشعب، ولعل اهم ما في عملية التحول هذه هي اسلوب تداول السلطة وقبول نتائج الانتخابات والرضوخ لما يريده الشعب، بعيدا عن التكابر والاستئثار بالسلطة او الاستبداد والغاء الاخرين.
ان قبول الاخر المختلف هو سمة من سمات التحول الى المجتمع الديمقراطي والحياة الراقية، وان الحوار هو الاسلوب الاكثر رفعة وسموا بين المختلفين للوصول الى قناعات مشتركة حتى بوجود الاختلاف يبقى المشترك الاساسي هو الايمان بالحوار وسيلة للتفاهم والتوافق وايجاد المشتركات الاخرى، فقد تسببت لغة التشهير والتخوين والاتهامات الباطلة في انتاج دوامة عنف ادت الى مقتل الكثير من خيرة رجالنا ونسائنا وزرعت احقادا وعداواة أثرت بشكل حاد على امننا الاجتماعي ونسيج تعايشنا، مما تسبب في فقدان الثقة وتفكك كثير من العلاقات بين افراد المجتمع وتكويناته.
ان مجرد تأييد الاخر لك لا يعني انك على حق تماما، كما ان مجرد اختلاف الاخر معك لا يعني ايضا انك على خطأ، ومن كلتا الحالتين علينا بقبول الاخر المختلف والمؤيد على اسس ديمقراطية متحضرة بعيدا عن لغة التسلط او الانفراد او التخوين أو التكفير وما بينهما من تدليس او نفاق او مجاملة.
إذاً لنتحاور.
من اجل ان نتجاوز تلك المرحلة السوداء من تاريخنا السياسي والاجتماعي ونقبل ببعضنا على اساس الايمان المشترك بالعراق الديمقراطي الاتحادي التعددي بغض النظر عن القومية والعرق والدين والمذهب والعقيدة، نتحـــــاور من اجل ترسيخ قناعة كاملة بقبول الاخر المختلف واحترام رأيه دون الانتقاص او التهميش او الالغاء بما يؤهل المجتمع عموما ويعيد بناء الثقة بين مكوناته وافراده، من خلال حل كل المشاكل العالقة بالحوار المخلص والبناء لبلورة مفهوم مشترك للمواطنة والايمان المطلق بتداول السلطة سلميا عن طريق الانتخابات النزيهة التي تتاح فيها كل الفرص لكل الاطراف التي تؤمن بالحوار والرأي الاخر والتداول السلمي للسلطة.
التعليقات
طلب من الكاتب
فؤاد محمد -السيد الكاتب طلب الحوار .. ونحن أيضا نطلب منه ان يعلن ان انتمائه للعراق أهم من انتمائه القومي الكردي ، فالأكراد ينعمون بخيرات العراق وثرواته ، ولكنهم يفضلون انتمائهم القومي على مصلحة البلد ، فهل لديه الشجاعة للمصارحة واعلان موقفه الواضح من هذه القضية : أي الأنتماءات لديه أولا الوطني أم القومي ؟ والموضوع غير قابل للجدال واضح فالشيعي والسني والمسحيي والتركماني أكثرهم يقولون انهم عراقيون والعراق أولا ماعدا الكردي الذي تقطر منه سموم الشوفينية والكراهية والحقد على كل ماهو عراقي !!
طلب من الكاتب
فؤاد محمد -السيد الكاتب طلب الحوار .. ونحن أيضا نطلب منه ان يعلن ان انتمائه للعراق أهم من انتمائه القومي الكردي ، فالأكراد ينعمون بخيرات العراق وثرواته ، ولكنهم يفضلون انتمائهم القومي على مصلحة البلد ، فهل لديه الشجاعة للمصارحة واعلان موقفه الواضح من هذه القضية : أي الأنتماءات لديه أولا الوطني أم القومي ؟ والموضوع غير قابل للجدال واضح فالشيعي والسني والمسحيي والتركماني أكثرهم يقولون انهم عراقيون والعراق أولا ماعدا الكردي الذي تقطر منه سموم الشوفينية والكراهية والحقد على كل ماهو عراقي !!
الحوار من اجل ماذا؟
كاكا عرب -اذا كنتم تريدون الحوار من اجل اقامة دولة فاذهبوا الى الامم المتحدة فالحكومة العراقية ومؤسساتها لن تنفعكم وقبل كل شيئ اعطوا آذانكم لجيرانكم الاتراك والايرانيين فربما يقررون غلق الحدود معكم واعلان الحصار التام عليكم وساعتها لن ينفعم الا اخوتكم العرب الذين تريدون الانفصال عنهم؟اتمنى من الكاتب فعلا ان يجيبنا عن تساؤلاتنا هذه وتساؤولات الرقم 1 فؤاد محمد؟صدقني استاذ كفاح انا لا اتهم احدا بأي شيئ واحترم ما جاء في مقالك جدا لأنه يعبر عن فكر نير ومتحضر ولكن شتان بين النظرية والتطبيق وتلك برب الكعبة من اخطر انواع امراضنا نحن الشرقيون عموما وفي مقدمتهم العرب والاكراد ومن شابههم
الحوار من اجل ماذا؟
كاكا عرب -اذا كنتم تريدون الحوار من اجل اقامة دولة فاذهبوا الى الامم المتحدة فالحكومة العراقية ومؤسساتها لن تنفعكم وقبل كل شيئ اعطوا آذانكم لجيرانكم الاتراك والايرانيين فربما يقررون غلق الحدود معكم واعلان الحصار التام عليكم وساعتها لن ينفعم الا اخوتكم العرب الذين تريدون الانفصال عنهم؟اتمنى من الكاتب فعلا ان يجيبنا عن تساؤلاتنا هذه وتساؤولات الرقم 1 فؤاد محمد؟صدقني استاذ كفاح انا لا اتهم احدا بأي شيئ واحترم ما جاء في مقالك جدا لأنه يعبر عن فكر نير ومتحضر ولكن شتان بين النظرية والتطبيق وتلك برب الكعبة من اخطر انواع امراضنا نحن الشرقيون عموما وفي مقدمتهم العرب والاكراد ومن شابههم
الحوار خلق المؤمن
باسم العبيدي -نعم أيها العراقيون بمختلف قومياتكم وأديانكم ومذاهبكم وأتجاهاتكم الفكريه والعقائديه والسياسيه تحاورا وتحاورا فلغة الحوار جميله ومثمره فرأيك قد يكون صحيحآ ولكن لايقبله الآخر ورأيك قديكون خطأ ويقبله الآخر فتحاورا ولاتتقاتلوا فالكلمه والحوارالتزام وموقف وعهد بين الناس فأن قبلها المقابل فهو ذو بصر وبصيره وأن لم يقبلها فليس لك عليه سلطان،هكذا علمتنا رسالات السماء أتدرون بأن الخالق العظيم وفي القرآن الكريم يذكر قصة أبليس عندما عصى أمر ربه بالسجود لآدم لم يعاقبه ولم يمنعه من الكلام بل أنه قبل حواره رغم تمرده على الله لابل أستجاب لطلبه عندما قال له أنظرني قال له أنك من المنظرين أليس الله بقادر أن يجعله هباء منثورآ ولكن ليعلمنا بأن نقبل الآخر حتى وأن لم يهتدي أو يقبل الحقوهكذا يأمرنا القرآن بأن ندعو الى سبيل الله بالحكمه والموعظه الحسنه ويأمرنا بقوله(( والذي بينك وبينه عداوه كأنه ولي حميم) أذن لماذا لانتحاور ولماذا يقتل بعضنا بعضآلننظر الى ماوصلنا اليه من تخلف عن الأمم رغم وجود الأرث الحضاري الكبير لبلدنا فماذا لوأحب بعضنا بعضآ وماذا لوتسابقنا بالخير والعطاء وماذا لوكان من يحكمنا من قاده وسياسيين هم القدوه في هذا التوجه لأن الناس على دين ملوكهاأن العداوة والبغضاء لاتصنع مجتمعآ محترمآ فلنركز على الحوار لأنه يمثل قمة الأخلاق وأن أكمل المؤمنين أيمانآ أحسنهم خلقآأشد على يدي الكاتب وأدعو الله بأن تتوفر النوايا الصادقه عند الجميع من أجل الأرتقاء بهذا البلد الجريح وكفانا حقدآ وغيلآ وقتلآ وتدميرآ لأنفسنا وبلادنا فليراجع العراقيون أنفسهم ويبداؤا صفحات الحوار الجاد لينقذوا بلدهم وأنفسهم ويصنعوا مستقبلهم والله على ماأقول شهيد وتحياتي لكل من يؤمن بالحوار طريقآ للأنسانيه
الحوار خلق المؤمن
باسم العبيدي -نعم أيها العراقيون بمختلف قومياتكم وأديانكم ومذاهبكم وأتجاهاتكم الفكريه والعقائديه والسياسيه تحاورا وتحاورا فلغة الحوار جميله ومثمره فرأيك قد يكون صحيحآ ولكن لايقبله الآخر ورأيك قديكون خطأ ويقبله الآخر فتحاورا ولاتتقاتلوا فالكلمه والحوارالتزام وموقف وعهد بين الناس فأن قبلها المقابل فهو ذو بصر وبصيره وأن لم يقبلها فليس لك عليه سلطان،هكذا علمتنا رسالات السماء أتدرون بأن الخالق العظيم وفي القرآن الكريم يذكر قصة أبليس عندما عصى أمر ربه بالسجود لآدم لم يعاقبه ولم يمنعه من الكلام بل أنه قبل حواره رغم تمرده على الله لابل أستجاب لطلبه عندما قال له أنظرني قال له أنك من المنظرين أليس الله بقادر أن يجعله هباء منثورآ ولكن ليعلمنا بأن نقبل الآخر حتى وأن لم يهتدي أو يقبل الحقوهكذا يأمرنا القرآن بأن ندعو الى سبيل الله بالحكمه والموعظه الحسنه ويأمرنا بقوله(( والذي بينك وبينه عداوه كأنه ولي حميم) أذن لماذا لانتحاور ولماذا يقتل بعضنا بعضآلننظر الى ماوصلنا اليه من تخلف عن الأمم رغم وجود الأرث الحضاري الكبير لبلدنا فماذا لوأحب بعضنا بعضآ وماذا لوتسابقنا بالخير والعطاء وماذا لوكان من يحكمنا من قاده وسياسيين هم القدوه في هذا التوجه لأن الناس على دين ملوكهاأن العداوة والبغضاء لاتصنع مجتمعآ محترمآ فلنركز على الحوار لأنه يمثل قمة الأخلاق وأن أكمل المؤمنين أيمانآ أحسنهم خلقآأشد على يدي الكاتب وأدعو الله بأن تتوفر النوايا الصادقه عند الجميع من أجل الأرتقاء بهذا البلد الجريح وكفانا حقدآ وغيلآ وقتلآ وتدميرآ لأنفسنا وبلادنا فليراجع العراقيون أنفسهم ويبداؤا صفحات الحوار الجاد لينقذوا بلدهم وأنفسهم ويصنعوا مستقبلهم والله على ماأقول شهيد وتحياتي لكل من يؤمن بالحوار طريقآ للأنسانيه
لاحوار مع الاجرام
فاضل عثمان -الحوار حول العراق ومشاكله يجب ان يكون مع عراقيين ينتمون للعراق ويحبوه و يخلصوا بعملهم له ولا حوار مع عصابات تريد السرقة في وسط وجنوب العراق او مع عصابات المافيا الكردية التي تريد تقسيم العراق وتقوم بعمليات التطهير العرقي بحق العرب والتركمان والاشوريين في المناطق التي تسيطر عليها في شمال العراق
لاحوار مع الاجرام
فاضل عثمان -الحوار حول العراق ومشاكله يجب ان يكون مع عراقيين ينتمون للعراق ويحبوه و يخلصوا بعملهم له ولا حوار مع عصابات تريد السرقة في وسط وجنوب العراق او مع عصابات المافيا الكردية التي تريد تقسيم العراق وتقوم بعمليات التطهير العرقي بحق العرب والتركمان والاشوريين في المناطق التي تسيطر عليها في شمال العراق
السيد المسؤل
الباتيفي -اخيرا عرفت بان السيد الكاتب هو مسؤل حزبي في اربيل وحزب اعتقادي هو بارتي لحزب البارزاني اولا مبروك لرئيس البارزاني انتخابه زعيما مجددا للبارتي ولابن اخيه نجيرفان نائبا وللغيرهم من البارزانيين المناصب الاخره التي تطول وما يتقاضوه من اموال طائله بطريقه غير شرعيه.لماذا للا تتحاورون مع الشعب الكوردي واحزابه وتتطلبون منه المغفره وتعتذرو لما اذقتموه من ويلات ومصائب باسم الكوردايتي والبارتيزاني.لا يفد الحوار مع الجيران بينما اهل بيتنا متخاصمون وغير متفقون .هل في كوردستان ديمقراطيه وحريه الا ما لا يتعرض الئ العائله المالكه والمتنفذين انا اعلم وانت تعلم لو ان اجهزه الاسايش والبارستن تعرف من انا وتطال يدها الي كيف ساعامل وما سالقاه من عقاب علئ كتابتي عن عائله الملك المقدس .والسيد البارزاني اعترف بان الحزب هو حزب بارزاني والاقليم مجرد مزرعه مربحه ونحن مجرد ماشيه لا يحق لنا الاعتراض او الخروج من القطيع والا سوف نلاقي مصير الاخرين الئ الفلاقه مصيبه ابتلينا بها اكراد وعرب في بلد الحضارت والحروب والصرعات والفساد العالمي مبروك لكم ثرواتكم ومناصبكم وتعازينا لاهلنا الفقر والحرمان من كل شئ لم نعد نصدق بانكم حكام مخلصون ونزيهين عوضنا في الله ولا حول ولاقوه الا بالله
السيد المسؤل
الباتيفي -اخيرا عرفت بان السيد الكاتب هو مسؤل حزبي في اربيل وحزب اعتقادي هو بارتي لحزب البارزاني اولا مبروك لرئيس البارزاني انتخابه زعيما مجددا للبارتي ولابن اخيه نجيرفان نائبا وللغيرهم من البارزانيين المناصب الاخره التي تطول وما يتقاضوه من اموال طائله بطريقه غير شرعيه.لماذا للا تتحاورون مع الشعب الكوردي واحزابه وتتطلبون منه المغفره وتعتذرو لما اذقتموه من ويلات ومصائب باسم الكوردايتي والبارتيزاني.لا يفد الحوار مع الجيران بينما اهل بيتنا متخاصمون وغير متفقون .هل في كوردستان ديمقراطيه وحريه الا ما لا يتعرض الئ العائله المالكه والمتنفذين انا اعلم وانت تعلم لو ان اجهزه الاسايش والبارستن تعرف من انا وتطال يدها الي كيف ساعامل وما سالقاه من عقاب علئ كتابتي عن عائله الملك المقدس .والسيد البارزاني اعترف بان الحزب هو حزب بارزاني والاقليم مجرد مزرعه مربحه ونحن مجرد ماشيه لا يحق لنا الاعتراض او الخروج من القطيع والا سوف نلاقي مصير الاخرين الئ الفلاقه مصيبه ابتلينا بها اكراد وعرب في بلد الحضارت والحروب والصرعات والفساد العالمي مبروك لكم ثرواتكم ومناصبكم وتعازينا لاهلنا الفقر والحرمان من كل شئ لم نعد نصدق بانكم حكام مخلصون ونزيهين عوضنا في الله ولا حول ولاقوه الا بالله