فضاء الرأي

تفجيرات السويد: الإدانات وحدها لم تعد كافية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التفجير الإرهابي المجرم الذي حدث في العاصمة السويدية أوستوكهولم يوم السبت الحادي عشر من ديسمبر 2010 ، يضيف من قبل بعض الجهلة المغرّر بهم نقطة سوداء لصفحة وسجل الإسلام في هذا البلد الآمن المحايد، الذي يعتبر

من اليمين: فضيلة الشيخ الإمام حسن موسى مع كاتب المقال

من أكثر الدول دعما للقضايا العادلة في العالم وتحديدا قضية الشعب الفلسطيني، واستقبل في الوقت ذاته عشرات ألالاف من العرب والمسلمين من مختلف الجنسيات، حيث منحوا الجنسية والعيش الكريم بعد هروبهم أو لجوئهم من بلادهم حيث الظلم والفساد والاستبداد، وإلا لماذا بذلوا كل الجهود للوصول إلى هذا االبلد وغيره من البلاد الإسكيندينافية والأوربية والأمريكية، التي فعلا (أطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف)، وغالبيتهم في سنّ العمل ورغم ذلك لا يعملون ولا يدرسون، ويعيشون عالة على حساب دافع الضرائب الأوربي، من الراتب الشهري الذي تمنحه لهم بسهولة مؤسسات الضمان الاجتماعي، حيث تنصّ دساتير وقوانين هذه البلاد على أنّ هناك أمور ثلاثة ينبغي أن توفرها الدولة للمواطن أيا كان أصله وهي: حق السكن، حق العلاج،حق الطعام.

كيف أصبح إرهابيا؟
هذا السؤال لا يوجه لحالة إرهابي السويد تيمور عبد الوهاب (من أصل عراقي، 34 عاما)، بل لكافة حالات وعمليات الإرهاب في العالم التي قام بها عرب مسلمون من مختلف الجنسيات العربية. هذا الشاب جاء إلى السويد بمحض اختياره واحترمته ومنحته جنسيتها وراتب شهري يعيش منه بكرامة هو وعائلته، وذهب إلى بريطانيا فاستقبلته ودرس فيها وما زالت أسرته تقيم فيها، كيف يتحول لمجرم إرهابي يخطط لقتل أبرياء من البلد الذي احترمه وحفظ له كرامته، ويموت تاركا زوجته وأطفاله؟. إنّه سؤال مهم ينبغي دراسته لأنّ هذه الحالات الإرهابية تكاد لا تتوقف في مختلف دول العالم، وأغلبها من عرب مسلمين. لماذا لم نشهد أية عملية إرهابية من مسلم هندي مثلا؟. هذا يقودنا إلى طبيعة التربية والثقافة العربية التي تخرّج منها هولاء الإرهابيون، لأنها تربية أنتجت إرهابا لم تنجو منه دولهم العربية أيضا، بدليل التفجيرات الإرهابية التي شهدتها خاصة المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية. ألم يقم المجحوم (من الجحيم) أبو مصعب الزرقاوي (الأردني الجنسية) في التاسع من نوفمبر 2005 ، بتفجيرات فنادق عمّان الثلاثة التي راح ضحيتها أكثر من 160 مواطنا أردنيا؟. أي ضمير عند هذا المجرم؟ وأية ثقافة وتربية أوصلته لقتل أبناء شعبه؟. لذلك كان يوم السابع من يونيو عام 2006 يوما مجيدا بالنسبة للشعب الأردني، حيث تمّ قتل هذا الإرهابي في العراق، وقيل آنذاك أن الوحدات الخاصة من المخابرات الأردنية شاركت في تتبع الإرهابي وصولا لقتله، وإذا صحّ ذلك فهي تشكر عليه، لأنه انتقام من مجرم قتل أكثر من 160 مواطنا من الأردنيين.

استنكارات متوالية لتفجيرات السويد
لذلك توالت الاستنكارات العربية والإسلامية لتفجيرات السويد الإرهابية، لأنها تسيء لصورة العربي المسلم، وتدعم حجج اليمين الأوربي الذي يدعو لوقف هجرة العرب المسلمين، ومعهم حق في ذلك بناء على هذه الأعمال الإرهابية الموجهة للأبرياء الذين غالبا يتعاطفون مع قضايانا الفلسطينية والعربية.

إدانة الشيخ الإمام حسن موسى
لقد كانت أقوى وأوضح وأسرع هذه الإدانات العربية لتفجيرات السويد الإجرامية، هي الإدانة الصادرة عن فضيلة الشيخ الإمام حسن موسى، إمام مسجد "سود مالم " بالسويد، وعضو الأمانة العامة بالمجلس الأوربي للإئمة، والمجمع العالمي الإسلامي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، وعضو مجلس إدارة المؤسسة الأوروسويسرية (ميثاق). اتصلت به هاتفيا بعد إدانته العلنية لهذه التفجيرات الإرهابية، وسألته السؤال التالي:
ما هي مبرراتك الشرعية والأخلاقية لإدانة هذه التفجيرات الإرهابية؟.

فكان جواب فضيلته:
أولا: قول الله تعالى: ( ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلا بالحق ) - سورة الأنعام، 151 -.
ثانيا: لقد بيّن الله عزّ وجل في كتابه العزيز ( أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) - سورة المائدة، 32 -.
ثالثا: هو رفضي الشرعي للمساس بالسلم الاجتماعي للمجتمع السويدي، انطلاقا من الأمر بالوفاء بالعهود التي اتخذها الشخص على نفسه عند التوقيع على طلب التأشيرة أو الحصول على الإقامة والجنسية، فهذا يعني التزامنا أن نكون مواطنين أوفياء لهذا المجتمع، ولا نكون سببا في أذيته، خاصة أنّ القرآن الكريم علّمنا ونصحنا ( وأوفوا بالعهد إنّ العهد كان مسئولا)، سورة الإسراء، 34 .
لذلك بناءا على كل هذه التعليمات والإرشادات القرآنية، وجدت من واجبي الديني الإسلامي إدانة هذه التفجيرات، التي لا تخدم الإسلام بل تقدّم صورة سيئة عنه، عندما يكون مرتكبها عربي مسلم ".

وفي إذاعة السويد العربية،
كرّر فضيلة الشيخ حسن موسى إدانته هذه في القسم العربي بالإذاعة السويدية حيث قال: ( لقد حدث أمر منكر وفعل إجرامي وعمل إرهابي، مخالف للشريعة ولمقاصدها، وحتى لا يقع الناس في ريبة ولا في شكّ، ولا يتردد أي متردد، فإني أقول بإذن الله وبه التوفيق، أنّ هذا العمل محرّم شرعا ومدان وغير مقبول، والشريعة الإسلامية لا تقرّه ). واستشهد فضيلته بكافة الآيات القرآنية السابقة وبحيثيات شرعية أخرى تدين هذا العمل وترفضه، مضيفا : أنّ الأمن والاستقرار في السويد هو واجب ديني واجتماعي. وللشيخ حسن موسى رؤى اجتماعية تقدمية تخدم وتؤسس لوجود عربي إسلامي طبيعي في المجتمعات الأوربية، فهو يرى أنّه فيما يتعلق بهذه الأعمال الإرهابية، فإنّ ( الإدانة وحدها لا تكفي، فلا بدّ من أن ننتقل من الأقوال إلى الأفعال، في إطار خطة وبرامج تشمل كل مناحي الوجود الإسلامي ، خاصة وأنّ الوجود الإسلامي انتقل من التوطين إلى المواطنة ومن الجالية إلى الأقلية).

وتوالت الإدانات
من مختلف الفعاليات العربية والإسلامية، حيث أعرب (اتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا) عن إدانته الشديدة واستنكاره لحوادث التفجير المرعبة، مندّدا بالمحاولات المشينة الرامية لزعزعة الاستقرار التي جسّدتها هذه التطورات العنيفة، مذكّرا أنّ الإسلام يحظر قتل الأبرياء ويمنع الانتحار بكافة أشكاله. وكذلك استنكرت الجالية العراقية في السويد ( هذه الاعتداءات الظالمة التي استهدفت العاصمة السويدية من قبل الإرهابيين والتكفيريين بهدف خلق أجواء الخوف والقلق والفتنة لدى الشعب السويدي المسالم ).

لذلك فلا بد أن تتبع هذه الإدانات المهمة، إدانات أخرى من المرجعيات الإسلامية المشهورة، مثل اتحاد العلماء المسلمين والأزهر الشريف والحوزات العلمية في إيران وغيرها، كي تعرف المجتمعات الإسكيندينافية والأمريكية والأوربية، أنه ليس كل العرب والمسلمين إرهابيين. إنّ سكوت هذه المرجعيات غير مقبول، كي لا يصنّف ضمن خانة ( السكوت علامة الرضا). وتظلّ هذه الإدانات وحدها أيا كان حجمها ومصادرها ليست كافية، فلا بد من مراجعات عميقة لكافة شؤون حياة العربي المسلم لمعرفة أسباب هذا الجهل والتجهيل والتغرير الذي يوصل شباب في مقتبل العمر لهذه اللحظة، التي يضحي فيها بحياته ويرمّل زوجته وييتّم أطفاله، ليقتل أناسا أبرياءا نهى قرآنه ودينه عن قتلهم. لا بد من حملة قوية واسعة عبر مئات الفضائيات الدينية من الشخصيات الإسلامية المشهورة بتأثيرها في عقول النسبة الغالبة من هؤلاء المغرر بهم، ليقولوا لهم صراحة وبصوت عال مسموع: كفى...فما تقومون به لا علاقة له بالدين الإسلامي. كفى..لا جنّة ولا حور عين تنتظر قتلة أمثالكم...كفى فمصيركم حسب تعاليم القرآن هو الجحيم وبئس المصير. لا بد من هذا التحرك وإلا سيظلّ اليمين الأوربي والأمريكي معه حق في حملاته ضد الوجود العربي والإسلامي، لدرجة الدعوة لرحلات طائرات خاصة بالمسلمين ، كل ركابها وطياريها ومضيفيها من المسلمين، فإن فجّرها واحد من هؤلاء القتلة الإرهابيين، عندئذ ( فخار ويكسر بعضو)، رغم أنّ الركاب والطيارين والمضيفين المسلمين أبرياءا لا يجوز قتلهم.... فمن يبدأ هذا التحرك يا شيوخ ودعاة المسلمين ذوي التأثير والنفوذ؟.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسلمون ظالمون
shosh -

انا مع تساؤلك لماذا السويد ولماذا اوربا لماذا الارهاب في بلدان استقبلتنا واحترمتناولماذا اساسا هذا الارهابي في السويدمنذعام 1992 ومن ثم ذهب لبريطانيا للدراسه الايوجدبلدعربي يحتويه ولماذا رد المعروف بالقبح والدم اهذا هوالاسلام لماذا لايجاهد بارهابه ضد دولاعربيهاواسلاميه اليس نحن من استنجدنا بالغرب ليخلصنا من حكام عرب طغاة اليس المسلمون هم من دعوا الغرب لانقاذهم من صدام مثلا يااخي نحن جهله في كل شئ نذهب لندرس في جامعاتهم ونذهب للعلاج عندهمونطلب اللجوء في بلدانهم وبعدكل هذا نقول عنهم كفره ونفجرهم على الاقل هم كفره ولكن عادلونفمابالنا نحن المسلمون ظالمون كم اتمنى ان نصلح انفسنا ونحكم بالعقلثم اصحح لك معلوماتك ايها الكاتب تيمورعبدالوهاب العبدلي هوليس عراقي وانما كان يسكن العراقالبلد الذي استقبل عائلته فولدبالعراق والشرطه السويديه قالت هذا الشئ يعني انه عربي وهل تعلم انه زارالاردن قبلجريمته ولانعلم من التقى هناك فهل نستطيع اتهام الاردن بالطبع لاوسننتظرنتائج التحقيقعموما الارهاب مصدره العرب والمسلمين وكم سنكتوي به نحن العرب وغدا لناضره لقريب

يظن الحوريات بانتظار
رائد -

السبب اللذي يجعل هذا الارهابي يرتكب هذه الجريمه هو انه يظن ان الحوريات بانتظاره في الجنه !!فمن يقنعه بخطأ ذلك ؟؟ لا الازهر ولا اتحاد المسلمين ولا غيره , فهؤلاء هم انفسهم راضيين عن الارهاب ومحرضين عليه .

Its the Swedish trun
Khalid -

Now its the Swedish goverment turn to take a tough action towards all muslims and arabs,because simply they were NOT that honest and trusty people to help or to give shelter.

يظن الحوريات بانتظار
رائد -

السبب اللذي يجعل هذا الارهابي يرتكب هذه الجريمه هو انه يظن ان الحوريات بانتظاره في الجنه !!فمن يقنعه بخطأ ذلك ؟؟ لا الازهر ولا اتحاد المسلمين ولا غيره , فهؤلاء هم انفسهم راضيين عن الارهاب ومحرضين عليه .

تحذير وفاء سلطان
ايمان يوسف -

السبب فيما يحدث وسيحدث لاحقا ما قالته الدكتورة وفاء سلطان ينبع فيما تعلمنا عليه وتربينا القتل والعنف وادعوكم لمشاهدة بعض ما كتبته

إلا بالحق
خوليو -

ولكن ماهو هذا الحق الذي يسمح للمسلم بقتل الآخر؟ هذه الآية التي يأتون فيها بكل مرة تخدم فعل الارهابي لأنه يقول أنا أقتل بحق، ويُحضر هو نفسه الآيات التي تخوله بالقتل بفعل الحق، لاحاجة لذكرها فهي معروفة، والذي استند عليه الارهابي المؤمن هو أن كفاراً يقتلون أخوة له في الدين وعليه بنصرة أخيه المؤمن، ولاتعجب أن تقرأ يا أستاذ أبو مطر رد كثير من المعلقين بقيادة قارئ إيلاف يقول هل دمنا ماء ودمهم دم؟ ويحضرون الآيات التي تسمح بضرب الرقاب للمشرك وللكافر. مشكلة كبيرة نابعة من تدريس تلك المفاهيم.

تحذير وفاء سلطان
ايمان يوسف -

السبب فيما يحدث وسيحدث لاحقا ما قالته الدكتورة وفاء سلطان ينبع فيما تعلمنا عليه وتربينا القتل والعنف وادعوكم لمشاهدة بعض ما كتبته

خلونا نعيش
علاوي -

تعبتنا من عنف الأسلام خلونا نعيش

.لندن مصنع الارهاب
كوردي -

نعم يا استاذ احمد اؤيدك في كل ما قلته ولكن الم ترى بانك وبمقالتك هذة تظلم العرب والمسلمين فهؤلاء الارهابين طردوا من الدول العربية و الاسلامية ووجدوا من لندن مرتعا لهم تحت اسم الحريات و حقوق البشر ولاحظوا ان الضحية او المسكين تيمور قد ذهب الى لندن للدراسة ولكن هناك وقع المسكين في شكبتهم العنكبوتية وافكارهم االجهنمية وتعرض الى عملية غسل الدماغ و وخاصة تيمور كان يريد ان يتزوج ثانية فقالوا له سوف نزوجك ب40حورية واذا لم يكن هكذا اي مجنون متزوج ويحب اولاده ويقوم بهكذا عمل واخيرا اقول لندن ثم لندن هو مصنع الارهاب والان يوجدهناك اشخاصا يروجون لهذا فكر الضال في الاذاعات ووسائل الاعلام و هم رؤساء الجرائد ومديحهم لشيخ الارهابيين بن لادن وعصابته

خلونا نعيش
علاوي -

تعبتنا من عنف الأسلام خلونا نعيش

اللي بعده!!!!
سيادة -

قصة جميلة لكنها لم تكن كافية للتفوق الإعلامي على تسريبات الويكليكس! فلا زال الويكليكس يحتل الصدارة رغم سجن المؤسس!

ابحث عن المسؤول؟
ميسون المالحي-فلسطين -

ربما لا ابالغ اذا قلت ان الاغلبية (وانا واحدة منها)ضد اي تفجير في اي مكان ومهما كان مبرر ذلك الانتحاري فهو غير مقنع وبالتالي غير انساني. ولكن مشكلة هذا الانتحاري وغيره ليست مادية على اية حال مشكلته كالكثيرين من الشباب العربي.شبابنا العربي في معظمه عبارة عن شباب ضائع لا هدف بلا قدوة بلا امل في اي مستقبل بلا متغير سوى للاسوأ.ولننظر الى قوارب الموت التي تحمل حطاما من الشباب ليهرب من لا شئ الى اللاشئ. شقيقي مقيم في دولة اوروبية يقول لي ان معظم العرب في اوروبا لا يعرفون سفيرهم ولا يرونه الا في الحفلات والمناسبات النادرة جدا.فمن اذا يأخذ بيد الشباب العربي ليدلهم على شاطئ الامان والثقة بالنفس وبغد افضل. شبابنا للاسف منقسم اما الى مجموعة تقتل (باسم الدين) او مجموعة ارتمت في احضان الادمان والانحراف واما لا من هؤلاء ولا من هؤلاء بل عبارة عن مجموعة بلا هدف والحوف ان تنضم الى المجموعة الاولى او الثانية. ولكن المرعب في الموضوع هو من سيمسك ويدير الاوطان يعد عشر او عشرين عاما وكيف سيديرها احد هؤلاء الثلاثة.العتب على الانظمة والاهل والمثقفين ورجال الدين الذين لو اجتمعوا يدا واحدة لوجدت شبابا عربيا متنورا مثقفا اكاديميا تفخر بهم اوطانهم وعائلاتهم.

اللي بعده!!!!
سيادة -

قصة جميلة لكنها لم تكن كافية للتفوق الإعلامي على تسريبات الويكليكس! فلا زال الويكليكس يحتل الصدارة رغم سجن المؤسس!

هل دماؤنا ماء ؟!
عابر ايلاف -

يا دكتور احمد في افغانستان هناك قوات عسكرية سويدية وغربية تقتل المدنيين في افغانستان وتأتي الطائرات والصواريخ المسيرة لتقصف البيوت الطينية للفلاحين الافغان وتشوي اجساد الاطفال والنساء والشيوخ وحتى المواشي كن منصفا يا استاذ في طرحك لا بد من ادانة الغزوة الغربية المسيحية لديار الاسلام وقتلهم للاطفال والنساء والشيوخ وعموم المدنيين هل اضر الافغان المسلمون بالمسيحيين الغربيين ؟! هل هاجموهم في عقر دارهم او تعرضوا لهم بشر ؟! اننا ندين الكتابات والتعليقات غير المنصفة والمشبعة بروح كنسية مقيته وشكرا لايلاف

اين المفر؟
صلاح -

شكرآ للكاتب ابو مطر . بهذه الافعال الدنيئة يضيقون على البقية من المسلمين في اوربا و اميركا بحيث يبقى اسم المسلم مرادف لكلمة الارهاب وبغض النظر عن كل مانفعله هنا في اوربا من جهد من عمل و دراسة لنعطي انطباع بآننا اندمجنا مع المجتمع الذي نعيش فيه ببقى الانطباع السائد علينا من قبل الغرب اننا ارهابيين والفضل يعود لهذا الشخص وامثاله من جماعة بن لادن الارهابية.

هل دماؤنا ماء ؟!
عابر ايلاف -

يا دكتور احمد في افغانستان هناك قوات عسكرية سويدية وغربية تقتل المدنيين في افغانستان وتأتي الطائرات والصواريخ المسيرة لتقصف البيوت الطينية للفلاحين الافغان وتشوي اجساد الاطفال والنساء والشيوخ وحتى المواشي كن منصفا يا استاذ في طرحك لا بد من ادانة الغزوة الغربية المسيحية لديار الاسلام وقتلهم للاطفال والنساء والشيوخ وعموم المدنيين هل اضر الافغان المسلمون بالمسيحيين الغربيين ؟! هل هاجموهم في عقر دارهم او تعرضوا لهم بشر ؟! اننا ندين الكتابات والتعليقات غير المنصفة والمشبعة بروح كنسية مقيته وشكرا لايلاف

اصلاح الدين
كريم -

للرد على مثل هكذا جرائم , لا يكفي ان تستنكر او تدين هذه المؤسسة الدينية او تلك , الحل الجذري والمستقبلي هو الاصلاح الذي يجب ان يحصل في الدين الاسلامي وجعله يتناسب مع العصر الحديث , على سبيل المثال مبدء الجهاد , وكذلك الوعود المغرية الموجوده في القران والتي يسيل لعاب الشباب لها وذلك للحصول عليها, انهار من الخمر , والحوريات و الغلمان المخلدون .الشباب في العالم العربي والاسلامي محروم من كل هذه المغريات في الدنيا يحصل عليها في الفردوس اذا قام بعملية جهادية , اذا الحل يحتاج ثوره لاصلاح الدين الاسلامي , والا لا يمكن لاحد ان يقضي على هذا الارهاب دون ذلك .

ليس هذا إسلاما
abdallah khidr -

قال سبحانه وتعالي في كتابه الكريم وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ قتلها إِلَّا بِالْحَقِّ ; وقال عز من قال وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا سورة الأسراء. لذلك أجد انه من واجبي الديني الإسلامي أدانه هذه التفجيرات التي لا تخدم الإسلام بل تقدم صورة سيئة عنه وخاصة عندما يكون مرتكبها عربي مسلم.

اصلاح الدين
كريم -

للرد على مثل هكذا جرائم , لا يكفي ان تستنكر او تدين هذه المؤسسة الدينية او تلك , الحل الجذري والمستقبلي هو الاصلاح الذي يجب ان يحصل في الدين الاسلامي وجعله يتناسب مع العصر الحديث , على سبيل المثال مبدء الجهاد , وكذلك الوعود المغرية الموجوده في القران والتي يسيل لعاب الشباب لها وذلك للحصول عليها, انهار من الخمر , والحوريات و الغلمان المخلدون .الشباب في العالم العربي والاسلامي محروم من كل هذه المغريات في الدنيا يحصل عليها في الفردوس اذا قام بعملية جهادية , اذا الحل يحتاج ثوره لاصلاح الدين الاسلامي , والا لا يمكن لاحد ان يقضي على هذا الارهاب دون ذلك .

لا تخدم الإسلام
F.M -

ماكتبته وصرحته وفاء سلطان على الفضائيات وتحديداً الجزيره ..يحرضعلى الإرهاب ولو من دون قصد...تروي يا إيمان ...

شتان
وفاء -

ميسون أؤيدك تماما في أننا نحتاج إلى توحيد الرسالة التربوية الموجهة للنشء خصوصاً بدء من الوالدين الذين يفترض فيهم القدوة الصالحة! أما الأخ كريم الذي يريد إصلاح الدين فكيف سيكون دين عندئذ؟ لا يوجد شيء أسمه إصلاح في الدين الإصلاح يكون في النفوس المريضة وفي أسباب أمراضها! المنتحر لا تبدو عليه ذرة سمة جهادية سواء من مظهره او من تاريخه او من تركه لزوجته وحدها في بلاد الغربة والبحث عن أخرى!! جريمة غريبة لا تصدق لا يقوم شخص واعي بمثل هذا الفعل... الإسلام لم يحرم المتع الحلال في الحياة الدنيا والعمليات الغادرة كلها غير شرعية لإن الجهاد أخلاق في الإسلام.. فلتقرأو عن سيرته أولاً بدلا من تحويل هذه المواضيع إلى جنائز لتشبعوا فيها لطم!! .. أنا مع عابر في أن كتابنا لا يكتبون عن الظلم الواقع على أبرياء كذلك في مناحي بعيدة عن مقر إقامته ولا يكتب لأجلهم!! بعض الإنصاف ولا يعني هذا اننا نبرر ما قام به هذا التيمور أو غيره في بلاد الغرب ولكن على من يتهجم لسبب القتل والإرهاب أن يتذكر ان هناك قتل وإرهاب في بلادنا دون ذنب أقترفوه أبرياء بالآلاف كذلك... نحن في أراضيهم ضيوف وهم في أراضينا ماذا؟؟ ليس معنى أن الدول الغربية متقدمة وراقية وعيونهم زرقاء نحس بالألم فقط من أجلهم بينما ننسى البؤساء في دولنا المقهورة من كل حدب وصوب!!

لا تخدم الإسلام
F.M -

ماكتبته وصرحته وفاء سلطان على الفضائيات وتحديداً الجزيره ..يحرضعلى الإرهاب ولو من دون قصد...تروي يا إيمان ...

اهمية العلمانيه
صريح -

اذا اسنمر التكفيرين الظلاميين في افعالهم الشنيعه من ارهاب وقتل ومصادره الحريات-فانه سياتي يوم سيترك المسلمسن بالملاييين الدين اما الحادا اوتغيير الدين.

اهمية العلمانيه
صريح -

اذا اسنمر التكفيرين الظلاميين في افعالهم الشنيعه من ارهاب وقتل ومصادره الحريات-فانه سياتي يوم سيترك المسلمسن بالملاييين الدين اما الحادا اوتغيير الدين.

رد لعابر أيلاف
د.سعد منصور القطبي -

أن الغرب لم يذهب لأفغانستان لقتل أبناءه كما تدعي بل أن أفغانستان كانت مؤوى لأكبر تنظيم أرهابي بقيادة أسامة بن لادن وكانت كل أراضي أفغانستان في خدمة هذا المجرم لتخريج أرهابيين وقتلة في معسكراتها ومدارسها الدينية والغرب لايقتل المدنيين بل تحدث أخطاء نادرة وهذه عادية في الحروب وبن لادن هو الذي هاجم أمريكا وقتل المدنيين ألأبرياء والغرب ساعد أفغانستان من التخلص من أكثر ألأنظمة تخلفا وهو حاليا يساعد ألأفغان أن يعيشوا مثل باقي الشعوب فنظام طالبان كان يحارب العلم والمدارس وتعامل المرأة كالحيوان ولكنه لايحارب المخدرات المنتشرة فيها فقائد طالبان قال اثناء حكمه أنه لايقبل أن يحارب الفلاحين الفقراء لأنهم يزرعون المخدرات وفجرت طالبان تماثيل بوذا العملاقة التي تمثل ثروة تاريخية للبلد ولو حكم طالبان مصر لفجروا ألأهرامات وأبو الهول فكن منصفا وعادلا فوالله ماوجدت أنسان ذكي وشريف يعادي أمريكا والغرب فكل من يعادون الغرب هم أما جهلة أوعملاء لأنظمة أستبدادية.

الإرهاب علامة فارقة
Faris Aliraq -

العرب والمسلمين يقفون حفايا عرايا أمام مرآة العالم، الذي يتهمهم جميعاً بأنهم إرهابيون.أصبح كل عمل إرهابي في الشرق أو في الغرب، يُنسب إلى العرب ,وأصبح الإرهاب علامة فارقة مسجلة، وختماً يُطبع على كفِّ وقفا كل عربي ومسلم في مطارات العالم، وموانئه، ومحطات قطاراته، وأماكن سياحته. وما هي الرسالة؟أن الغرب كافرٌ، وأن الغرب مستعمرٌ، وأن الغرب غنيٌ ونحن الفقراء، وأن الغرب متعلمٌ ونحن الجهلة، وأن الغرب متقدمٌ ونحن متخلفون، وأن الغرب قويٌ ونحن الضعفاء.وما هو الحل؟تفجير الغرب وتدميره، وليس التعلّم منه. قتلُ الغرب وتحقيره، وليس الاستفادة من تجاربه، وعلومه. المُهم، أن لا رجلَ دين، أو فقهياً، أو داعيةً، أو إماماً، أو أو مهووساً دينياً، كفَّر هؤلاء الإرهابيين، أو قيادتهم، أو شيوخهم. بل أُطلق عليهم من الصفات التقديسية، والتبجيلية، والتبريكية، والمشيخية، ما لم يَرقَ إليه الصحابة، والعشرة المبشرون بالجنة!

حقائق مبتورة
سناء -

الكاتب أحمد أبو مطر - ................ عندما تقول أن هذه الدول الغربية استضافت المهاجرين ومعظمهم في سن العمل ومع ذلك لا يعملون. لا تتوقف وتنقل لنا نصف حقائق مشوهة. لماذا لا يعملون ولا يدرسون؟ السبب لأنه لا توجد لهم فرص عمل, وهناك بطالة عامة تطالهم وتطال المواطنين الأصليين. وعندما تقول أنهم يعيشون على أموال الضمان فأنت تردد ما يقوله الإعلام الغربي العنصري, وكم هي أموال الضمان, هي فتات مقارنة بما يدفعونه من ضرائب وهم يعملون أو حتى وهم عاطلون عن العمل فالضريبة عامة طامة على كل ما يشترون ويلبسون وعلى كل فلس ينفقونه هناك ضريبة. لذلك رجاء أن تكون كاتبا موضوعيا ولا تلبس الحقائق بعرضها مجزأة وتردد ما يشيع في الإعلام الغربي الموجه ضد هؤلاء المهاجرين. وهناك سؤال آخر لك ولغيرك لتفكر به: ما الذي يدفع مواطنا عربيا للهجرة لأقصى الأرض وأنت واحد منهم؟ الإجابة بجزئين عوامل طاردة داخلية ;وخارجية وعوامل جاذبة خارجية, ومقابل هؤلاء العاطلين عن العمل نسيت أن تذكر وجه العملة الآخر وهو العاملين المنتجين من المهاجرين العرب والمسلمين ودافعي الضرائب, وكأنك تصور المهاجرين العرب والمسلمين كعالة على الشعوب الأخرى وهي نصف الحقيقة أيضا. وشكرا

الإرهاب عمل إجرامي
سناء -

بدون شك الإرهاب وتفجير الأبرياء هو عمل إجرامي مرفوض بجميع الأعراف والقوانين والشرائع الأرضية والسماوية. وهذه الفترة هي من أظلم الفترات التي يمر بها العالم حيث وللأسف يغرر بالشباب وتزيد الهوة بين الشرق والغرب بناء على هذه الاعمال الضالة المجرمة.

دكاترة مروجون إشاعات
وفاء -

وهل كل الأفغان هم بن لادن وطالبان؟ حتى يبقى بينهم الغرب لعقدين الان ولم يمسكوا بتلابيب هذه القاعدة بعد؟؟ لكنها تنمو وتترعرع ويعلم الله وحده من هو المستفيد من هذا النمو والإزدهار ويعلم الله بالتالي من هو الذي يسبب في نموها وإنتعاشها وبقاؤها في الصورة الإعلامية كأنها بعبع مخيف؟؟ هل نحن بهذه السذاجة حتى نبرر قتل ابرياء ومن الطرفين لإن حسب إحصاءياتهم أكثر من خمسة الاف جندي أمريكي رجعوا في توابيت؟؟ لماذا كل هذا القتل والوضع من سيء إلى أسوأ؟ الذين يموتون هناك أناس عاديين لا علاقة لهم بكل هذا .. ونتج عن هذا الوضع الغامض أن أصبح القتل مثل متوقع مثل ظهور الشمس فاعتقد البسطاء أن الوجود الغربي ملح!! الامن ينهار في العالم كله بسبب ماذا يا د. سعد؟؟ هل لأجل 11 شخص يقتل مليون؟؟ ما هذا المنطق؟؟ هل يعقل أن تكون حاصل على درجة دكتوراة ويكون تفكيرك بهذه المستوى؟؟ إذا الأمريكان أنفسهم لا يريدون الحرب والإنجليز قبلهم رفضوها فهل ممكن أن يخرج لنا من بين ظهرانينا من ينادي للبحث عن إبرة في اكوام قش ويتم تصفية القش وتبقى الأبر مجهولة المكان لأكثر من عشرين عاماً الآن ؟؟؟ الغرب شيء والتدخل العسكري الغربي بهذا الإسلوب شيء آخر ولا يعني أن الغرب ساعدنا ويعلمنا ويتصدق علينا أن نسكت عن الظلم وقتل الأبرياء بذرائع سرابية نتج عنها نمو الإرهاب في كل مكان!! وأن ما يحدث بسبب التدخل الغربي يفوق ما تفعله الأنظمة الإستبدادية التي وعدنا الغرب بالتحرر منها لكن هذا لم يحدث ذهب صدام وحل محله ألف صدام!! وقم بعمل بحث علمي يا د. عن إنتاج الخشخاش الأفغاني وهات لنا إحصائيات الركود والذروة مدعمة بالسنوات حتى تستبين!!

تبرير الأجرام
عابر ايلاف -

صحيح ولكن المدنيين الأفغان لا ذنب لهم فيما حصل هم ضحايا لنظام اعتبره الغرب جيدا لفترة لمذا يهاجم الغرب المسيحي المدنيين الأفغان المساكين وتشوي صواريخ وقنابل المسيحيين الاطفال المسلمين وتحرق النساء والشيوخ وعموم المدنيين انت تعرف من اين أتى ابن لأدنى فلم لم تهاجم البلد أتى منها وتصدر المتطرفين ؟! يجب ان تخرج القوات المسيحية الغربية من افغانستان وتعود الى بلادها حتى تنعم اوروبا وشعوبها بالامان هل دماء المسلمين ماء ودماء المسيحيين دماخاملاكم كيف تحكمون

تفجيرات السويد
د محمود الدراويش -

نحن الذين نعيش في الغرب ما الذي نقوله لاصدقاء العرب والمسلمين ولكل الذين يتضامنون مع قضايانا ,وفي حالة السويد التي اتابع مواقفها منذ اكثر من ثلاثة عقود ونيف فان السخط والكراهية للقتلة الذين فجروا في شوارع هذا البلد الرائع وخططوا لقتل ابرياء فيه تملؤني وتصيبني بالغثيان , واننا نتسائل هل هذا انحطاط وخسة .... ام ماذا يمكن تسميته ,؟ هل هذا عمل يخدم العرب والمسلمين ام يسيء لهم , ويشوه الصورة ويدمر امكانات الثقة ويبعد الريبة عنا والكراهية لعقيدتنا ؟,لقد خدم هؤلاء بعملهم المقيت والمريع اعداء الامة والمتربصين بها والحاقدين عليها وهو بالطبع عمل دنيء ولا اخلاقي ولا ديني ولا انساني ايضا ,,,لكن المسالة الاكثر اهمية هي كيف السبيل الى وقف هؤلاء والقضاء عليهم واراحتنا واراحة العالم من تخلفهم وجهلهم وانحطاطهم ايضا ؟ومن المسؤول عما يجري وجرى من احداث مشابه ؟ وهل يمكن تبرءة النظام العربي وسطوته وبطشه من هذه الظاهرة المشينة ,التي تحصد ارواح ابرياء دون هوادة او رحمة او ضمير ؟كيف وجدت هذه الظاهرة وكيف انتشرت وتعممت بهذا الشكل ومن يوفر لها المال والمدد ومن يحدد الاهداف المقصودة وكيف وكيف ؟؟ اذا كان هؤلاء الجهلة حقا يريدون خدمة الامة فساحة المعركة في بلادنا حيث نتواجه مع المحتلين وبها نظهر البطولة والتضحية والجسارة والاقدام دفاعا عن ارضنا وشرفنا ,هكذا نبهر العالم بنا وبعقيدتنا وبقيمنا ,اما قتل الابرياء والاطفال والشيوخ في الغرب والتفجيرات هنا او هناك فهي من عمل شيطاني يخلوا من ابسط رحمة واحط ملمح انساني ,,, ان هؤلاء مصرون على وضع الامة في فوهة المدفع وتحت عصف الكراهية وفي ظل الريبة والشك من كامل المجتمع الانساني ,,,وهم بذلك يقدمون خدمات جلى لاعداء الامة, وانا اجزم ان اعدائنا يرقصون طربا وبهجة لاعمال هؤلاء الدنيئة ....اننا في الغرب مطالبون بالدفاع عن الدول التي احتضنتنا وان نقف الى جانب امتنا وان نكون عيونا يقظة وآذانا صاغية بحيث لا نسمح للقتلة بان ينفذوا اعمالهم والتي لا انسانية فيها ولا تخدمنا وقد نكون نحن وابنائنا ضحايا محتملين لها ,,,,علينا ان نقف في وجه المعتوهين القتلة الذين يحطمون كل محاولات الخيرين لتقديم صورة مثلى وحقيقية عن ديننا وتاريخنا وتراثنا وتقاليدنا ,,,ان على العرب والمسلمين في الغرب وحيثما تواجدوا الوقوف تماما الى جانب الدول المضيفة وشعوبها وان يكونوا خير معين في

شريعه الاسلام
المهندس -

انها احكام الله فى المشركين. اقتلوهم واحصروهم وضرب الرقاب. وين تروحوا من دينكم هل تنكروه هل تنكروا وقاتلوا اليهود والنصارى حتى يشهدوا او يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرون. الله يهديكم السراط المستقيم.

نسيت العراق يااحمد
قارئة -

الكاتب استشهد بالتفجيرات التي حدثت بلاردن فقط لماذا ؟ ونسيت التفجيرات التي تحدث كل يوم بالعراق والقاعدة من ابو مصعب الزرقاوي الى خلفائه يعلنون عن مسؤليتهم عن التفجيرات والبشر الذي ذهب ضحية هذه التفجيرات لو برايك باابو مطر اان العراقيين ميستحقون الذكر لان مو فلسطينين بس الاردن لان كلهم فلسطينيين. ارجو ان تكون منصفا في كتاباتك.

تخلف مستفحل
شوفو لكم طريقة جديدة -

التعليقات من 2 إلى 5 ومعهم المهندس وكريم مهمتهم صب الزيت في الطبخة! إن لم يكون شخص واحد من الاساس! من يعبد الله لا يأبه لو اجتمع كل العالم ضده! إناءكم مخروق الزيت بينكب على الارض وماله مفعول! يعتقدون ان المسلمين حيكشوا ويخافو ويعبدو اوباما وساركوزي حتى يحبوهم الغرب

إلى سناء رقم 19
أحمد ابو مطر -

يا صديقي أو يا صديقتي لأنّ الإسم سناء يطلق على المذكر والمؤنث..أنا أؤيدك في أغلب ملاحظاتك ولكنك نسيت أنني قلت (وغالبيتهم في سن العمل). أي انني لم أعمم، فتوجد بين العرب والمسلمين في هذه البلاد نسبة قليلة مجتهدة وتعمل وتحظى باحترام أهل البلاد، لذلك فمن وجهة نظري أنا لم أقدم حقائق مبتورة يا سيدي..وشكرا جزيلا لأسلوبك الحضاري في النقاش والسلام لك وعليك

تخلف مستفحل
شوفو لكم طريقة جديدة -

التعليقات من 2 إلى 5 ومعهم المهندس وكريم مهمتهم صب الزيت في الطبخة! إن لم يكون شخص واحد من الاساس! من يعبد الله لا يأبه لو اجتمع كل العالم ضده! إناءكم مخروق الزيت بينكب على الارض وماله مفعول! يعتقدون ان المسلمين حيكشوا ويخافو ويعبدو اوباما وساركوزي حتى يحبوهم الغرب

إلى قارئة رقم 25
أحمد ابو مطر -

أيتها القارئة المحترمة...شكرا لتعليقك..وتذكري أنني كتبت كثيرا ضد الإرهابيين الذين يقتلون العراقيين الأبرياء..ومنذ أيام قليلة كانت لي مقالة كاملة عن الإرهابيين الذين قاموا بجريمةكنيسة النجاة في بغداد...وسابقا انتقدت وهاجمت كثيرا المجرم الزرقاوي وغيره من الإرهابيين على جرائمهم بحق الشعب العراقي..وأكرر لك ولكل القراء أنني ضد الإرهاب الموجه لأي شعب من الشعوب، فما بالك إذا كان موجها ضد الشعب العراقي الذي عشت بينه ومعه واقتسمت معه لقمة الخبز والعيش...أتمنى الكرامة والعيش الآمن للشعب العراقي الشقيق والصديق.

الناسخ والمسوخ
kalid -

فآية السيف هي قوله تعالى في سورة التوبة: “فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ” [التوبة:5]. قال بعضهم إنها نسخت أكثر من مائة آية، ومنها جميع الآيات الآمرة بالصبر وبالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، بل وحتى قوله: “أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ” [التين:8].

إلى قارئة رقم 25
أحمد ابو مطر -

أيتها القارئة المحترمة...شكرا لتعليقك..وتذكري أنني كتبت كثيرا ضد الإرهابيين الذين يقتلون العراقيين الأبرياء..ومنذ أيام قليلة كانت لي مقالة كاملة عن الإرهابيين الذين قاموا بجريمةكنيسة النجاة في بغداد...وسابقا انتقدت وهاجمت كثيرا المجرم الزرقاوي وغيره من الإرهابيين على جرائمهم بحق الشعب العراقي..وأكرر لك ولكل القراء أنني ضد الإرهاب الموجه لأي شعب من الشعوب، فما بالك إذا كان موجها ضد الشعب العراقي الذي عشت بينه ومعه واقتسمت معه لقمة الخبز والعيش...أتمنى الكرامة والعيش الآمن للشعب العراقي الشقيق والصديق.

ارجوكم قولوا الحقيقة
عربي طافش -

انا شايف اغلب المعلقين عما يلفو ويدرو حول الاسباب مع انو مبين مثل عين الشمس الدين الاسلامي هوي السبب لانو الارهابي عما يفعل هالشي بدافع من دينه مو من برنامج ابطال الدجتال

هل نسخت هذه؟
يرجى النشر -

هل نسخت هذه الآية ام ان الأعداء هنا فراخ وبط؟انجيل لوقا -27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ \لَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَ\ذْبَحُوهُمْ قُدَّامِيده كان بيحبهم أوي أوي!!!

ارجوكم قولوا الحقيقة
عربي طافش -

انا شايف اغلب المعلقين عما يلفو ويدرو حول الاسباب مع انو مبين مثل عين الشمس الدين الاسلامي هوي السبب لانو الارهابي عما يفعل هالشي بدافع من دينه مو من برنامج ابطال الدجتال

تعليق على رد الكاتب
سناء -

الأخ الكاتب أحمد أبو مطر - شكرا لتفضلك للرد, لكنه ما زال يدور في فلك التعميم, والسبب أنك قدمت معلومة هي برأيك حقيقة وهي غير مثبتة أصلا. فعندما تقول (وغالبيتهم في سن العمل) هل قمت بدراسة إحصائية علمية لتعرف ذلك؟ وحتى لو كان كلهم في سن العمل, هل حصولهم على وظيفة في الدول التي ذهبوا للعيش فيها مضمون؟ وهل هناك برأيك تنافس حر وشريف على الوظائف أم أن هناك تمييز غير ظاهر بينهم وبين المواطنين الأصليين (وهو أمر منطقي في كل الدول بتفضيل أبناء البلد على المهاجرين للحصول على نوعيات مختلفة من الوظائف) وبالتالي هذا يضعهم أمام موقف اللجوء للمساعدات التي تقدمها الدولة. ومن الطبيعي أن يقضي الكثير من هؤلاء المهاجرين وعائلاتهم سنوات طويلة في الدراسة والبحث عن وظائف وربما لا يجدوها. وبالمقابل تجد أن هناك مواطنين أصليين وبخاصة في دول استكندنافيا لم يعملوا طوال حياتهم. المهم في كل هذا هو أن هناك حملة للأسف موجهة ضد المهاجرين المغتربين الذين حملتهم رياح الغربة وأبعدتهم عن أوطانهم وساعد على ضنك معيشتهم التطرف والإجرام الإرهابي لتوجه أقلام الصحافة الغربية ضدهم, وللأسف تبنى بعض الكتاب العرب المغتربين وجهات النظر هذه وأرجو أن لا تكون مقدمة مقالك ضمن هذه الأقلام وهذا التوجه المتجني بغير دليل علمي وتحري للحقائق كاملة بجميع أوجهها. فليس هناك عاقل يفضل العيش على فتات وترك العمل الذي هو أساس الحياة. برأيك يا أستاذ أحمد مطر لو تقدم لوظيفة واحدة مهاجر ومواطن أصلي من سيحصل عليها؟ الغرض من مداخلتي هذه هي ضرورة الكف عن ترديد ما يشيع في الصحافة الغربية من صور نمطية هدفها أحيانا الهجوم على إثنيات لا حول لها ولا قوة والتمنن عليها. ألم يتدخل الغرب حماية لمصالحه في أقصى العالم وسيطر على موارده, ألا يحق لمن هاجر أن يعمل ويتنافس بشرف على الوظيفة والعيش الكريم دون تمنن بفتات المساعدات الإنسانية وأنهم أصبحوا عالة على المجتمعات الإنسانية الأخرى؟ وسؤال خاص لك: أيها تفضل أن تعيش معززا مكرما في بلدك الأصلي فلسطين بين بيارات أبيك وأجدادك أم تعيش على منة وفضل وإحسان دولة هاجرت إليها مرغما وربما تكون هي سبب هجرتك أصلا؟ وشكرا

المعايير المزدوجة
حسام جبار -

الى سناء تعليق 19 وقارئة تعليق 25 قرأت كثيرا لأحمد ابو مطر عن الجزر الاماراتية الثلاث ولم اقرأ له يوما عن الاسكندرونة او سبته ومليلة وحتى بلده فلسطين المحتل من قبل الصهاينة لم يأخذ حقه الكافي في كتابات ابو مطر وعودة الى موضوع المهاجرين العرب والمسلمين في اورباابو مطر لم يتحفنا باحصائيات رسمية تدعم قوله والحق اقول وانا اقيم في الدانمارك منذ 19 عاما ان اغلب المهاجرين العرب والمسلمين في الدانمارك يكدون ويعملون ليل نهار من اجل العيش الكريم فنسبة كبيرة منهم واخص بالذكر هنا العراقيين ورغم انهم اكاديميين رضوا بوظائف ادنى فقط من اجل العمل والكسب دون منة المعونة الاجتماعية فكيف تريدين ياسناء والقارئة من ابو مطر الذي يدين احتلال دون احتلال اخر الانصاف ؟؟؟

المعايير المزدوجة
حسام جبار -

الى سناء تعليق 19 وقارئة تعليق 25 قرأت كثيرا لأحمد ابو مطر عن الجزر الاماراتية الثلاث ولم اقرأ له يوما عن الاسكندرونة او سبته ومليلة وحتى بلده فلسطين المحتل من قبل الصهاينة لم يأخذ حقه الكافي في كتابات ابو مطر وعودة الى موضوع المهاجرين العرب والمسلمين في اورباابو مطر لم يتحفنا باحصائيات رسمية تدعم قوله والحق اقول وانا اقيم في الدانمارك منذ 19 عاما ان اغلب المهاجرين العرب والمسلمين في الدانمارك يكدون ويعملون ليل نهار من اجل العيش الكريم فنسبة كبيرة منهم واخص بالذكر هنا العراقيين ورغم انهم اكاديميين رضوا بوظائف ادنى فقط من اجل العمل والكسب دون منة المعونة الاجتماعية فكيف تريدين ياسناء والقارئة من ابو مطر الذي يدين احتلال دون احتلال اخر الانصاف ؟؟؟

ليس عراقيا بل فلسطين
انس الشامي -

للتصحيح لكاتب المقال فإن جميع الوكالات لم تثبت اصله ولا اعرف من اين جاء بان اصل تيمو عراقي.. مع العلم ان الصحف السويدية ووكالات الانباء ومنها رويترز قالت إنه ولد في العراق فقط واكدت غيرها انه من اصل فلسطيني وهاجر للسويد

ليس عراقيا بل فلسطين
انس الشامي -

للتصحيح لكاتب المقال فإن جميع الوكالات لم تثبت اصله ولا اعرف من اين جاء بان اصل تيمو عراقي.. مع العلم ان الصحف السويدية ووكالات الانباء ومنها رويترز قالت إنه ولد في العراق فقط واكدت غيرها انه من اصل فلسطيني وهاجر للسويد

سيموت الارهاب بموتهم
بن بني عبد الدار -

لولا الوهابيين والهاشميين و عملائهم من الفلسطينينيين المتأسلمين لماكان هناك إرهاب ولا إرهابيين

35 مخطيء
مراقب لندن -

بن بني عبد الدار الذي يستغل الفرصة لتعميم الاساءة بدون تمييز اقول ما يلي: الاخوان المسلمين والمتآسلمين والمتشددين هم المبررين للارهاب وداعميه. الهاشميين في الأردن هم ضحايا هذا الارهاب وهم من احتضن الاخوان المسلمين ولكن الاخوان خانوا العهد ويتآمروا ضد الودولة. البسطاء والساذجين فقط يؤيدوا الارهاب.

سيموت الارهاب بموتهم
بن بني عبد الدار -

لولا الوهابيين والهاشميين و عملائهم من الفلسطينينيين المتأسلمين لماكان هناك إرهاب ولا إرهابيين

المهم ادانه صادقه
ميرا -

نعم المهم الادانه الصادقه للارهاب والتي تترجم الى افعال ولا تبقى مجرد كلام قد يكون كاذب ومخادع غالبا , فالكثيريين مما يتظاهرون بانهم ضد الارهاب او انهم لا يوافقون عليه هم في داخلية انفسهم موافقين عليه ويطربون له . ومنهم شيوخ ورجال دين ومسؤوليين مسلميين , ولو ارادو صدقا مكافحة الارهاب لاستطاعو ان يفعلو شيئا , لكنهم لا يفعلون ذلك لانهم ببساطه لا يريدون لانهم مؤيدين للارهاب لكنهم يخشون من عواقب الظهرو بمظهر المؤيد للارهاب ,وهم يقولون في الخفاء عكس ما يقولونه في العلن , وهؤلاء يدعمون الارهاب اكثر لكن وظيفتهم مختلفه ودورهم مختلف .. ولكل دوره في مسلسل الارهاب .

أؤيدك يا سناء
أحمد أبو مطر -

أكتب مرة ثانية معلقا على التعليق الثاني رقم 32 للسيد سناء..أغلب معلوماتك في التعليق الثاني أؤيده تماما. وثق تماما لن أكون مع الاتجاهات الغربية اليمينية المعادية للوجود العربي والمسلم بكامله. هناك متطرفون وإرهابيون من كل الجنسيات رغم أنه في الأعوام الأخيرة غلبت نسبة العرب المسلمين في مجال ممارسة الإرهاب. وأنا أؤيدك أنني لو اتيحت لي الفرصة للعودة لموطني أو قريتي في فلسطين المحتلة، ما مكثت في بلاد الغربة يوما واحدا، وأعتقد انت كذلك ستعود لوطنك...فقط دوما أركز يا عزيزي سناء على نقطة...لو أنّ أنظمتنا المستبدة الطاغية عاملتنا بنسبة ضئيلة من معاملة هذه الدول لنا، هل كانت هذه النسبة ستهاجر من أوطانها؟. أرى أنني متفق معك في أغلب الأفكار ولا خلاف إلا في بعض التفاصيل...ويبقى أن أتوجه لك بالشكر والتقدير على اسلوبك الحضاري في النقاش، الذي لو ساد بين جميع القراء والكتاب أيضا، لارتقينا بحالتناالحوارية الهادفة...والسلام لك وعليك.

المهم ادانه صادقه
ميرا -

نعم المهم الادانه الصادقه للارهاب والتي تترجم الى افعال ولا تبقى مجرد كلام قد يكون كاذب ومخادع غالبا , فالكثيريين مما يتظاهرون بانهم ضد الارهاب او انهم لا يوافقون عليه هم في داخلية انفسهم موافقين عليه ويطربون له . ومنهم شيوخ ورجال دين ومسؤوليين مسلميين , ولو ارادو صدقا مكافحة الارهاب لاستطاعو ان يفعلو شيئا , لكنهم لا يفعلون ذلك لانهم ببساطه لا يريدون لانهم مؤيدين للارهاب لكنهم يخشون من عواقب الظهرو بمظهر المؤيد للارهاب ,وهم يقولون في الخفاء عكس ما يقولونه في العلن , وهؤلاء يدعمون الارهاب اكثر لكن وظيفتهم مختلفه ودورهم مختلف .. ولكل دوره في مسلسل الارهاب .

باطنيه ,تقيه ونفاق ؟
راهب بحيره -

هو نفس الترحيب عندما إستقبلوهم شعوب بلاد ألمازيغ وألفراعنه والرافدين وسبأ وحمير وبلاد الشام ؟ ومادا حصل للحضارات المزكوره ؟ فجميعهم يعيشون على حافة ( الجاهلييه , وألإستعباد ) ؟قبل أن نسأل ألشباب ألعربي ( المسلم )المترعرع بالمدن ألأوروبيه ألحاملين بألأحقاد على بلدان المهجر وشعوبه رغم أن كما تفضلت ياعزيزي ألكاتب قدمت لهم ولأهلهم مالم تحلم به أسلافهم ببلدانهم ألأصليه ؟ ألعله بالتربيه المنزليه لما يصبونه بهم أهلهم من تعاليم كراهيه ونعت شعوب دول المهجر ( بالكفار ) فكيف نريد من شبابنا أن يتعايش معهم ؟ألأئمه هم ( إن لم نقل أغلبهم , ومن جوامعهم ) تخرج التعاليم المدمره للتعايش ومنها ألأمثال المجرم (تيمور عبدالوهاب ) وبعد كل جريمه يخرج علينا (إمام جامع ) ويدين ويصرح بأن ألإسلام ليس له علاقه بالإٍرهاب ؟ فألأئمه يستخدموا الباطنيه والتقيه والنفاق بتصاريحهم ! فهم جزء مشترك بالجرائم متخفيين وراء مكانتهم ( الدينيه ؟) ولكن من يقرأ ويسمع يعرف تمامآ أن التعاليم المحرضه على الغير هو السبب لما يفعله المسلمون بدول المهجر ؟وقد تأثر المسلمون الجدد ( من شعوب دول المهجر ) بألأمراض ألخبيثه المحرضه على الكراهيه والبغظ للأسف أيضآ بعد تحولهم للإسلام ؟ علينا بحث الترابط بين دخولهم الدين الإسلامي وتحولهم للإرهاب ؟ ستكون المفاجأه وتجريد ألأئمه عن نفاقهم والكف عن إستخدام التقيه والباطنيه بالتصاريح التستريه .

لماذا تكتب ولمن؟
وفاء -

أستاذ أحمد جيد أن تتفاعل مع القراء وتناقشهم وخاصة أولئك الذين يختلفون معك لكن أن تطلق صفة الإحترام والحضارية على معلق ثم تتمادى في الغي لتقول أن هذا هو الإسلوب الراقي في النقاش الذي لو ساد!! فهذا مما يؤسف له أن يصدر عن كاتب ظننا إنه يكتب موضوع للمشاركة!! لقد قمت فيما سبق بهذا التمييز بين القراء وصنفتهم فئات .. هذا ليس من حقك مهما كان طرحك!! كان الواجب عليك ما دام القراء اهتموا لما تكتب وعلقوا بأفكارهم أن تحترم أدمغتهم كذلك لأنه لابد أن ما يكتبونه هنا نتج عن دراية وخبرة وليس مجرد هراء!! في هذا الموضوع خصيصاً ظهر الخلل واضحاً في طرحك لإن أكثر من تعليق غطى الثغرات التي تتجاهلها فلسفتك المعروفة!! إذا لم تعتذر الآن لبقية المعلقين عن هذه الإهانة فعن نفسي ستكون هذه المرة الأخيرة التي أهتم لأعلق فيها على مواضيعك أو حتى أقرأها!

باطنيه ,تقيه ونفاق ؟
راهب بحيره -

هو نفس الترحيب عندما إستقبلوهم شعوب بلاد ألمازيغ وألفراعنه والرافدين وسبأ وحمير وبلاد الشام ؟ ومادا حصل للحضارات المزكوره ؟ فجميعهم يعيشون على حافة ( الجاهلييه , وألإستعباد ) ؟قبل أن نسأل ألشباب ألعربي ( المسلم )المترعرع بالمدن ألأوروبيه ألحاملين بألأحقاد على بلدان المهجر وشعوبه رغم أن كما تفضلت ياعزيزي ألكاتب قدمت لهم ولأهلهم مالم تحلم به أسلافهم ببلدانهم ألأصليه ؟ ألعله بالتربيه المنزليه لما يصبونه بهم أهلهم من تعاليم كراهيه ونعت شعوب دول المهجر ( بالكفار ) فكيف نريد من شبابنا أن يتعايش معهم ؟ألأئمه هم ( إن لم نقل أغلبهم , ومن جوامعهم ) تخرج التعاليم المدمره للتعايش ومنها ألأمثال المجرم (تيمور عبدالوهاب ) وبعد كل جريمه يخرج علينا (إمام جامع ) ويدين ويصرح بأن ألإسلام ليس له علاقه بالإٍرهاب ؟ فألأئمه يستخدموا الباطنيه والتقيه والنفاق بتصاريحهم ! فهم جزء مشترك بالجرائم متخفيين وراء مكانتهم ( الدينيه ؟) ولكن من يقرأ ويسمع يعرف تمامآ أن التعاليم المحرضه على الغير هو السبب لما يفعله المسلمون بدول المهجر ؟وقد تأثر المسلمون الجدد ( من شعوب دول المهجر ) بألأمراض ألخبيثه المحرضه على الكراهيه والبغظ للأسف أيضآ بعد تحولهم للإسلام ؟ علينا بحث الترابط بين دخولهم الدين الإسلامي وتحولهم للإرهاب ؟ ستكون المفاجأه وتجريد ألأئمه عن نفاقهم والكف عن إستخدام التقيه والباطنيه بالتصاريح التستريه .

افغانستان
aqshour -

لا يوجد للسويد جيشا في افغانستان وايام حكم الطالباني لم تكن جنة وانما كانت ظلما لشعب الافغاني ويا عابر الايلاف ارجو ان تتذكر ماذا ارسل المسلمون الى افغانستان تلة من المجرمين تحت شعار المجاهدون ليساعدوا الطالبان في الاستقواء على الشعب الافغاني المسلمون لم يرسلوا الاطباء والمهندسين والعمال المهرة الى افغانستان ليساعدوا الافغان في البناء انما المجرمون والقتلة ليقتلوهم ويرجمون النساء نعم دهب طبيب واحد هو الظواهري ومعروف من يكون

لماذا تكتب؟ ولمن؟
وفاء -

أستاذ أحمد جيد أن تتفاعل مع القراء وتناقشهم وخاصة أولئك الذين يختلفون معك لكن أن تطلق صفة الإحترام والحضارية على معلق ثم تتمادى في الغي لتقول أن هذا هو الإسلوب الراقي في النقاش الذي لو ساد!! فهذا مما يؤسف له أن يصدر عن كاتب ظننا إنه يكتب موضوع للمشاركة!! لقد قمت فيما سبق بهذا التمييز بين القراء وصنفتهم فئات .. هذا ليس من حقك مهما كان طرحك!! كان الواجب عليك ما دام القراء اهتموا لما تكتب وعلقوا بأفكارهم أن تحترم أدمغتهم كذلك لأنه لابد أن ما يكتبونه هنا نتج عن دراية وخبرة وليس مجرد هراء!! في هذا الموضوع خصيصاً ظهر الخلل واضحاً في طرحك لإن أكثر من تعليق غطى الثغرات التي تتجاهلها فلسفتك المعروفة!! إذا لم تعتذر الآن لبقية المعلقين عن هذه الإهانة فعن نفسي ستكون هذه المرة الأخيرة التي أهتم لأعلق فيها على مواضيعك أو حتى أقرأها!!

قمة الأنسانية
حرام -

صدقت بما كتبته يا أستاذ . لكن يظهر بان هناك أشخاص لا يفرقوا ما بين الخير والشر وما بين الحرب والسلم . تصفية الذات ضرورة ملحة للأنسان وأستمرارية الحياة لا بد منها كي يعيش الأنسان بأمان وسلام لكن يظهر بان هناك أناس الأنسانية بعيدة عنهم كل البعد ولا تتطابق أعمالهم مع أفعالهم . فأديولوجية الحياة الشرقية المتخلفة هي سبب المصائب في العالم فأبن الصحراء هو الأقرب تخلفآ للحياة من أبن المدينة بحسب أصالة التربية والعيش لذا ترى أغلب الأرهابين الأسلامين هم من ابناء العرب . فما هو السبب ومن هو المسبب . حرام لهذه الدولة أن يحصل بها جرائم فهي قمة الأنسانية وشكرآ .

الشيوخ والنصوص
SCHILLER -

متى يفهم المسلمون أن المشكلة في النصوص وليس الشيوخ, الشيوخ يدرسون المسلمون النصوص, وهذا ما يفعله المجاهدون, يطبقون ما يتلقنونه من شيوخهم من النصـــوص. إستمروا بالنفخ في القربة المخرومة (المخزوقة)؟ هل من عاقل يفهم السبب!!شكراً

على من تقرأ مزاميرك
الحقيقة المرة -

على من تقرأ مزاميرك يا داوود .ناقشت أحد زملائي في العمل و الذي تملأ البقعة السوداء جبهته مدينا هذا العمل الاجرامي و مستشهدا بالآية ومن قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا,وكم فوجئت حين عقب علي بقوله:لقد نست ;وكتينا على بني اسرائيل.وكأن كلامه يوحي بأن آية التسامح الفريدة هذه فرضت على بني اسرائيل أما خير أمة أخرجت للناس فآياتها البينات من قبيل ;اقتلوهم حيث ثقفتموهم ; ;قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر....;وأكرر هنا ما قاله أحد أشهر منظري الاسلام حين قال ;علمني الجهاد أن الاسلام شجرة لا تحيا الا بالدماء;...فعلى من تقرأ مزاميرك يا داوود.

ردا على الراهب برسوم
عابر ايلاف -

بالواقع ان المسيحية الرومانية واليونانية غريبة عن واقعنا في الشرق فمثلا في مصر المسيحية كديانة غريبة عن المصريين الاصلاء دخلت مصر لتنصر اليهود المقيمين فيها بعد ذلك بعد ان غزا الرومان مصر اتوا معهم باليونانيين الذين هم احفاد المسيحيين في مصر اليوم الذين يهاجمون الاسلام والمصريين المسلمين ويطالبون بطردهم !! واستعملوهم في اضطهاد المصريين الاصلاء اهل البلاد من الوثنيين ومن الموحدين معلوم ان الغزاة اليونانيين ابادوا من الموحدين المصريين من اتباع عبدالله اريوس الذين كان شعارهم لا اله الا الله عيسى رسول الله ابادوا ثمانمائة الف وارغموا من بقي منهم ومن الوثنيين على المسيحية المثلثة الرومانية اليونانية وقد كانوا في طريقهم الى الانقراض لولا ان قيض الله لهم العرب المسلمين فأنقذوهم من الابادة وطردوا الرومان المحتلين واليونانيين ولكن بقيت من بقية اليوم تتبع الكنيسة اليونانية في مصر وزعيمها المتعصب المتطرف المتهم جنائيا نظير جيد لقد احتل احفاد اليونانيين كنائس الموحدين المصريين وملؤها بالصلبان والتماثيل والايقونات ومارسوا فيها كل اشكال الانحراف الاعتقادي والاخلاقي نحن المصريين المسلمين احفاد الموحدين نطالب بإخلاء كنائسنا المغتصبة من جهة احفاد اليونانيين لنحولها الى جوامع يرفع من فوقها نداء لا اله الا الله محمد رسول الله وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

تصحيح مفاهيم عامة
سناء -

اعتقد ان الكثير من كتابنا العرب في المغترب يطلقون العنان لأقلامهم في مدح النظام الغربي والقدح بالأنظمة العربية التي قدموا منها, وهي فكرة ابسط ما يمكن ان توصف به هي انها رومانسية منسلخة عن واقع المعاناة والتغيير الذي شهدته البشرية على أيدي كبار مفكريها. من السهل على أي كاتب عربي هاجر من وطنه لسبب أو لآخر أن يجلس على مكتبه ويكتب ما شاء له أن يكتب في النقد والمدح والقدح في الأنظمة المتخلفة التي غادرها, لكن كل هؤلاء الكتاب يتناسون حقيقة واحدة اساسية ومهمة: وهي انه على امتداد التاريخ البشري كان المفكرون في طليعة من يكتوي بالنار ويعيشون في أوطانهم وكانت أقلامهم تنويرية تكتب بموضوعية لمصلحة شعوبهم ضد الانظمة الدكتاتورية المستبدة وهم يعيشون فيها. ما يجري حاليا هو نوع من الطوباوية الحالمة لكتاب غادروا أوطانهم وتنعموا بما تقدمه الأنظمة الغربية من وسائل حرية تعبير ليستغلها الكثيرون في كي الأنطمة والشعوب التي ترزح تحت نير هذه الأنظمة الفاسدة. وبدلا من نقد الأنظمة ترى الأقلام موجههة لفئات من الشعوب التي تعاني تحت هذه الدكتاتوريات. وهذه ليست موضوعية في الكتابة ولا يمكن أن تغير شيئا مطلقا. أنا لا أدعو للهجوم على الأنظمة هجوما غير موضوعي والتجني عليها بالحق والباطل, لكن القلم والكلمة مسؤوليةوقلما تجد كاتبا موضوعيا يعرض الحقيقة وطرح فكري تنويري, بل على العكس أصبحت ضرورة معرفة الخلفية التي ينطلق منها هذا الكاتب أو ذاك أهم بكثير من قراءة ما يكتب وقد تعرف رأيه المتحيز مسبقا دون الحاجة للدخول في تفاصيل مقالاته. الكاتب والمفكر إن كان له أن يدخل التاريخ كتنويري ومجدد عليه أن يعرض الحقيقة كل الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة دون مواربة ودون تحيز. نصف الحقيقة هو صنو الكذب على النفس وعلى القارئ وعلى التاريخ. من السهل جدا عرض الأحداث والحقائق من زاوية نظر الكاتب المتحيزة, لكن من الصعب جدا على أي كاتب أن يتجرد من آراءه الخاصة ويعرض وجهات النظر بعقلانية وموضوعية. أنا لا أقصد كاتبا معينا لكنها ملاحظة عامة من مجمل ما نقرأ هنا وهناك. وشكرا

الى خير امة
الحقيقة المرة -

كاتبنا العزيز ,المشكلة في الصحافة العربية وفي صحفييها هي ملامسة الحقيقة بحياء دون التطرق الى أصل المشكلة حيث تلعب مهارة الكاتب دورا كبيرا في ايصال افكاره مراوغة تلميحا وليس تصريحا كل هذا لاسباب لا تخفى على أحد,وللأسف فأن هذا الأسلوب لا يجدي نفعا.وان أرادت الصحافة أن تقوم بدورها التنويري في النهوض بالمجتمع من أسفل دركات التخلف ألى مستوى المجتمعات المعاصرة ,فما عليها الا اتباع منهجا علميا في دراسة كل الظواهر المحيطة. وهنا أطرح عليك حزمة من الاسئلة علك تملك الجرأة في الاجابةعليها في مقالات لاحقة ,لماذا كل العمليات الارهابية في العقد الاخير بتوقيع الاسلاميين ,وهل صحيح أن الارهاب نتيجة الفهم الخاطئ للاسلام أم أنه تطبيق للفريضة الغائبة كي نقيم دين الله ,هل يعلم الاخوة المعلقون أن فريضة الجهاد قائمة ما دام هناك فرد واحد على هذه البسيطة لا يؤمن بالدين الحق ,هل يجرؤ فقهاء الامة على تفسير علني لآيات التوبة والسيف علنا على محطات التلفزيون دون ماربة أو تقية لنحكم ان كان الفهم صائبا ام خاطئ.أخيرا أدعو كل ذي لب الى قراءة مقال الدكتور عائض القرني في الشرق الاوسط في العدد الاخير (مقال يشكر عليه) ليرى بأم عينه كيف ما زال الدعاة يدعون الى الجهاد في سبيل الله في وقت أحوج ما تكون الدعوة الى النهوض بمجتمعاتنا من براثن الفقر والجهل والتخلف .أن ثمانية دول من بين العشر دول الأفقر والأكثر تخلفا وجهلا هي دول أسلامية .وأن نسبة الامية تفوق الستين بالمائة في البلاد العربية. .......وكنتم خير أمة أخرجت للناس.

بكل شعرة حسنة ياعابر
الشهيدة أم قرفة -

لا أستبعد أن تكون الغزوة القادمة للمجاهد عابر ايلاف المثابر!! عظًم الله أجركم في الدنيا والآخرة ياغابر

إلى السيدة وفاء 42
احمد ابو مطر -

السيدة وفاء المحترمةتحياتي وتقديري..لا أعرف كيف وصل استنتاجك أنّ تقديري لصاحب تعليق يفهم منه أنه تجاهل للإخوة المعلقين الآخرين..أنا أحترم كل الإخوة الذين يتابعون ويعلقون، وقلت أكثر من مرة في مقالاتي ما معناه ( أنّ الكاتب يستفيد من تعليقات القراء لمعرفة أين أصاب وأين أخطا، لأن بعض المعلقين يمتلكون ثقافة وخبرة ربما أكثر من الكاتب نفسه ). لذلك أعلنها بصراحة ووضوح أنني أحترم كل القراء المعلقين سواء أيدوا أفكاري أو انتقدوها، فأنا يا وفاء لا أملك الحقيقة المطلقة أبدا، أنا اجتهد وأقدّم قناعاتي التي ربما تكون صحيحة عند البعض وخاطئة عند البعض الآخر. أرجو يا وفاء أن تعتبري توضيحي هذا اعتذارا لكل من فهم أنني تجاهلته، بالعكس كنت أنوي كتابة مقالة مستقلة، وسأكتبها في الأيام القادمة، عن التطور الملحوظ في تعليقات غالبية القراء التي تركز على أفكار المقالة وليس شخص الكاتب. شكرا لك ولكل الزملاء القراء الذين يتعبون في القراءة والتعليق، فبتعليقاتهم يتمّ الحوار الحضاري من ومع الجميع ومنهم وفاء.

الى العابر المحترم
الشهيدة أم قرفة -

الم تمل من نفس الأسطوانة المشخوطة بربط كل شيء بالمسيحية; الأرهاب المسيحي والسلاح المسيحي والسيجارة مسببة السرطان مسيحية , والحاسوب المسيحي الكافر والأفيون مسيحي. ( لألألأ آسف الأفيون أفغاني )أتق الله يا سيخ !! حرام عليك كل ما تذكره اسبابه إإإق ق ق ت ت ت ص ص ص ا ا ا د د د ي ي ي ة ة ة ( إقتصاديــــــة ) يارجل حرام عليك بما فيها (الغزوات والفتوحات والإستعمار) الإسلامــي . ألم تتعلم شيئأً جديداً من الإنترنت . والله انني أخجل من نفسي لو كنت مكانك, اتق الله في نفسك يارجل ....... والله لا يغير ما بقوم حتى بيغيروا في أنفسهم ونسائهم, والله من وراء القصد. وشكراً للناشر الفاضل ولإيلاف العزيزة.

كل مين بياخذ متل ما
Rezan -

شكرا دكتور احمد: اعتقد ان الدين الاسلامي والقران فيهما من ايات كافية تبرر الاعمال الارهابية مثلما هناك ايات تحرمه. الإمام حسن موسى اخذ بمحرماته والارهابي ياخذ بمحللاته. مشكلتنا في التربية الاسلامية وفي الدين الاسلامي. انا لم اوبخ الاسلام او المسلمين فانا مسلم ولكن هذه هي الحقية. يرجى النشر

الى التعليق رقم 19
ندى -

لا ادري ان كنت من ضمن المهاجرين في السويد ام لا؟لان معلوماتك غير صحيحة فالمساعدة التي تعطى للمهاجرين التي تعتبرينها فتات لا يحلم ان يحصل عليها اي انسان وهو جالس في البيت فهذا المبلغ للاكل فقط اما اذا اراد الشخص ان يبذخ على الامور الخاصة كالذهاب الى المطاعم وتبديل الموبايل والمكالمات الهاتفية الكثيرة فالحكومة غير مسوؤله عنها ولا تنسي الايجار الذي تدفعه الحكومه لاي مهاجر لشركة السكن ويتراوح بين 400 الى 750 دولار على اقل تقدير والصحة وتخصيص طبيب للعائلة والعلاج وحتى يقومون بدفع اجرة الباص عند الذهاب الى طبيب اعتمادا على الرسالة التي يثبت فيها الموعد.فعلا ان اكثرية الجالية العربية المسلمة لا تعمل حتى قبل الازمة الاقتصادية فالاكثرية تعمل بالاسود اضافة الى اخذ المساعدة لكي يتهربوا من دفع الضريبة متحججين بالامراض النفسية او محاولة الانتحار والكثير من الاساليب الملتويه التي تعودوا عليها منذ ان كانوا في بلدانهم.انا اعيش في السويد واعرف كل كبيرة وصغيرة وما يحصل ولكن المشكلة في القانون السويدي الذي فسح المجال بدون حدود لكل من هب ودب لدرجة ان الكثير من ضعاف النفوس استغل هذه الفسحة وقد بداءوا منذ فترة غير قصيرة وقبل الانتخابات بدراسة الكثير من السلبيات التي حدثت وكان واضحا من التشجيع على انتخاب الاحزاب اليمينية التي لا تقف الى جانب المهاجرين وجاء الارهابي العراقي من اصل فلسطيني(العبدلي) نسبة الى منطقة العبدلي في الاردن وامه شركسيه .لقد قام احد المسلمين بالدعاء فقال الله لا يرحمه والى جهنم وبئس المصير فقد اصبح مستقبلنا ومستقبل اطفالنا الى المجهول.

الى تعليق 33
من الدنمارك -

الى الاخ حسام جبار دنمارك ضيقة ونعرف بعضنا اود اقول ان اكثر من نصف العراقيين في الدنمارك متقاعدين ولا يعملون الا بالاسود والعراقي بعد حصولة على الاقامة يحمل العكازة في سبيل الحصول على التقاعد المبكر وبعد التقاعد يأخذ فلوسة ثم يرجع الى العراق ولدي جيران قالت اكثر من سبعة العوائل من العراقين ولا واحد منهم يعمل وهم راحين وجاين من العراق ولعلمك معظم القوانيين الجائرة بحق المهاجرين العراقيين هم السبب وقبل الايام قالت وزيرةالاندماج العراقين متطفلين ولايعملون اظن انها كانت صادقة في قولها .

الأخ الكاتب
وفاء -

الأستاذ أحمد أولا أعتذر كذلك إن كنت قد أسأت الفهم.. ما تقوله الآن ليس متفق مع هذه الخاتمة)اسلوبك الحضاري في النقاش، الذي لو ساد بين جميع القراء والكتاب )وحتى لا يساء الفهم فالإعتراض كان عن أن الكاتب مدح اسلوب حوار من رد عليهم! ما فهمت منه أن اسلوب الآخرين لم يعجب الكاتب فلن يرد عليه .. المفروض ألا نفرق بين الدول في موضوع الضحايا خاصة عندما يكون العدوان على المواطنين أي كان مستواهم الحضاري!ما دمت تتأثر بما يكتبه القراء فهذا هو العشم أن تتغير اللغة من مجرد حرص وتمجيد للحضارة الغربية التي يتمتع بها السكا ن في تلك المنطقة الجغرافية -فهذا غني عن التعريف -إلى المؤزارة لمن هم في وضع مأساوي رغماً عنهم!!فكيف تستطيع أفغانستان أن ترتقي وهي تعاني من الحروب المستمرة التي لا ناقة لأهلها فيها ولا جمل!؟وكيف نستطيع نحن أن نرتقي ونفخر بدولنا كذلك ونحن متأثرين ومكبلين بهذا المسلسل الدموي حولنا ؟؟ نحن نعي أن كل هذا الآتي من الخارج مصطنع ولكننا عاجزين عن إنهاؤه.. ولن يفيد أن يأتي كتابنا بعصا إضافية ويزيدون في تكسيرنا مما يخدم هذا المسلسل فهذا لن نوافقكم عليه!!! وخاصة إذا كان من يمجدونهم لهم يد في ظلاميتنا ومآسينا! !..قليل من العدالة والإنصاف وشكراً لك وللقراء!

للعابر سلم !
راهب بحيره -

عزيزي عابر لقد نصحتك بمعالجتك من مرض ( ستوكهولم سيندروم ) ولكن ألن تأكد بأن العلاج لن يفيدك لأنك يبدو لي سعيد لوضعك ( ضحيه مدافعه عن الجلاد المستعبك ؟ ) انا طرحت على أن التعاليم ألإسلاميه هي المحرك ألأساسي للأعمال ألإرهابيه مأخوزه منها ألأغطيه ألشرعيه للكراهيه والبغظ وما نتج وينتج من أعمال شريره تخريبيه ؟ وأن ألتعاليق علقت على ألعمل الشرير الزي نفزه ألإرهابي تيمور عبدالوهاب بإسم ألإسلام ؟وأنت تتكلم كالبوق المردد البغبغائي دون إستخدام العقل والتعليق على مافعله ( تيمور ) من إسائه للإسلام والمسلمين جميعآ ممن يقطنوا بالسويد وغير السويد ولن نستبعد رد أفعال من قبل السويديين والأوروبيين لمواجهة المسلمين بالمدن الغربيه لأن الصبر له حدود ؟ وأنت تكلمنا عن ألرومان واليونانيين والمسيحيين من أعماق تخيلاتك وتسخر من شخصك قبل السخريه من ألأخرين , بدلآ من أعطاء رأى عقلاني ( لو وجد ) عن العمل الإرهابي المضر للتعايش بين المسلمين والغير مسلمين ... نراك تكلمنا عن المسيحيه المصريه واليونانيه والرومانيه وكأنك تريد القول أن مسيحيى مصر هم من أرسلوا تيمور للسويد لتنفيز عمله الإجرامي ؟ولكي ياعزيزتي ( الشهيده أم قرفه ) لا تتعبي نفسكي بإصلاح العابر سلم لأنه مصاب بمرض ( ستوكهولم سيندروم حيث الضحيه تدافع عن جلادها ) ولا أمل بالعلاج ؟

كلش مو زين
كلش مو زين -

الزرقاوي قتل الاف العراقيين بارهابه لكن الكاتب لن يتطرق الى هذه الجرائم واكتفى بذكر الاردنيين فقط وكأن حياة العراقين لا قيمة لها او يريد الكاتب ان يقول بان الزرقاوي اصاب بقتل العراقين لكن اخطأ عندما قتل الاخرين. على مااتذكر اقام اخواننا الاردنيين و الفلسطينيين مراسيم عزاء على روح هذا المجرم خلافاً لما ذكرالكاتب.

من الدانمارك
حسام جبار -

الاخ تعليق 54 من الدانمارك :قولك أن أكثر من نصف العراقيين لايعملون غير صحيح بدليل انك لم تاتي بأحصائية رسمية بينما الاحصائيات تقول أن اكثر الجاليات العاملة في الدانمارك هم اليوغسلاف اولا والعراقيين ثانيا ومثال بسيط على ذلك انك لن تجد مستشفى واحد وأكرر واحد فقط ليس فيه طبيب عراقي والدانمارك صغيرة مثلما تفضلت فان وجدت هذه المستشفى ارجوك تسميتها ؟؟؟أما تقولك على وزيرة الاندماج ففيه شك كبير فالعراقيين المقيمين في الدانمارك اغلبهم تجنسوا ولاتستطيع الوزيرة تسميتهم بالعراقيين وشكرا لتعليقك !!

الى تعليق 53
سناء -

إلى الأخت بتعليق 53 رجاء العودة لتعليقي السابق وقراءته جيدا. العقل والواقع يقول أن العمل يعطي مردودا من ناحية مادية اكثر من القعود بدون وظيفة. غير ذلك إما كلام فارغ أو خلل في النظام. ليس هناك نظام طبيعي في الدنيا يعطي القاعد عن العمل أكثر من العامل بأية وظيفة مهما كانت. أما التجاوزات التي يتحدث عنها بعض الأخوة فهي خلل في النظام ينطبق على المهاجر والمواطن الأصلي وهو استثناء وليس الأصل. وشكرا

الي سناء
الريس -

اشكرك علي تعلقيكم المحترم والموضوعي واتفق معك بخصوص المهاجرين واتفهم اوضاعهم الاقتصادية ونصيحتي لهم بالتعليم والتمكن من اللغة والاندماج في المجتمع