فضاء الرأي

كيف تكون ليبرالياً مسلماً؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-1-

نالت الليبرالية في العالم العربي ذماً وقدحاً أكثر مما ناله أي توجه سياسي، أو اجتماعي، أو ديني. والسبب أن الليبرالية متعددة ومختلفة، ومن الصعب على الأصوليين الدينيين والسياسيين على السواء، فهمها من زاوية حصرية واحدة. فكما سبق وقلنا في كُتبنا (الليبراليون الجُدد)، و (العرب بين الليبرالية والأصولية الدينية)، و (الليبرالية السعودية بين الوهم والحقيقة)، و (الحداثة والليبرالية معاً على الطريق)، وغيرها من الكتب، إضافة إلى عشرات المقالات التي كتبناها عن الليبرالية في الشرق والغرب، فإن الليبرالية مفهومٌ مرنٌ ومتشعبُ المعاني والأهداف.

-2-

استهجن "القوم" قول المفكر السعودي إبراهيم البليهي عندما سُئل، فقال:

- أنا ليبرالي مسلم.

فهاج "القوم"، وماجوا، وقالوا كيف يكون المسلم ليبرالياً؟! فالليبرالية هي الإباحية، وهي الكفر، وهي الزندقة، وهي (الفلتان) الأخلاقي..الخ.

فجاء ردنا:

لا تعريف عاماً لليبرالية، إلا إذا خصصنا السؤال، وقلنا ما هي الليبرالية الأمريكية، أو الفرنسية، أو الألمانية، أو المصرية، أو المغربية.. الخ. كما يجب تخصيص الفترة، لأن الليبرالية كأي مفهوم إنساني، تتغير وتتبدل من فترة زمنية لأخرى. فما نعتقد اليوم بأنه قيمة ليبرالية، ربما لن يصبح غداً كذلك، أو بعد قرن أو قرنين من الزمان.
إن كل ليبرالية تأخذ مواد تكوينها الأولية من الوطن الذي تنبت فيه. لذا، فإن من يهاجم الليبرالية، ويرميها بأقذع الأوصاف، هو كمن يحارب طواحين الهواء، أو يحارب أشباحاً لا وجود لها، وهو لا شك مخطئ علمياً. فليست هناك ليبرالية سيئة وليبرالية جيدة، أو ليبرالية مؤمنة بدين، وليبرالية كافرة بدين آخر. ونحن -الأصوليين - في الشرق العربي، ننظر إلى ليبرالية الغرب نظرة توجس، وحذر، وخوف.

فلماذا كل هذا؟

إن الليبرالية الغربية للغرب، وليست لنا. والليبرالية المسلمة لنا وليست لهم. والغرب لم ولن يُجيّش الجيوش لكي يفرض علينا ليبراليته، كما فعلنا نحن زمن الفتوحات!

-3-

وأكبر الظن، أن الأصوليين الدينيين والسياسيين، استقوا أفكارهم حول الليبرالية، مما كتبه الغربيون، وخاصة ما كتبه الفيلسوف الفرنسي جان بودريار في كتابه (المصطنَع والاصطناع (Simulacres et Simulation . ولكنهم لم يدركوا أن بودريار كان يتحدث عن الليبرالية الغربية الجديدة، وليس عن الليبرالية العربية أو الإسلامية. وأن أهمية نقد بودريار لليبرالية الغربية الجديدة، يتأتى من كون بودريار ينتقد هذه الليبرالية من داخلها وليس من خارجها، كما نفعل نحن حين ننتقد الليبرالية الغربية الجديدة، ونتحدث عنها من خارجها.

إذن، فهم يتحدثون عن الليبرالية عن غير علم، وعن غير معرفة. وحديثهم عنها بهذا الشكل، لا يتعدى أن يكون حديثاً سياسياً كيدياً، أو خطاباً دينياً متعصباً.

-4-

في الأسبوع الماضي، أكد بعض المعاني السابقة، الليبرالي السعودي عبد الرحمن الراشد مقالاً (ذموا الليبرالية كما تحبون) ("الشرق الأوسط"، 17/12/2010) قال فيه:

"الليبرالية مفهوم إنساني بسيط، يؤمن بحرية الاختيار فقط، وهذه الحرية تضيق وتتسع وفق رؤية كل فرد.. فإن اختارت الأغلبية أن تكون محافظة، فهذا حقها وخيارها، وإن فضلت العكس، فالأمر لها. لهذا تسمح هولندا بتدخين الحشيش، في حين تسجن الشرطة البريطانية من يتعاطاه. فحرية الفرد مقيدة في النهاية باختيار الجماعة، فإذا كانت أغلبية المجتمع محافظة، فخيارها هو الذي يسود. لهذا فالليبراليون، من الناحية النظرية، أقرب الناس إلى الجميع، حيث يفترض أنهم يؤمنون بحق الإسلاميين، والشيوعيين، والقوميين، والمحافظين الاجتماعيين."

ونحن نزيد على هذا بالقول إن الليبرالية - بكل بساطة - هي الحرية في إطار العقد الاجتماعي، والسياسي، والديني، للفضاء الذي نعيش فيه.

-4-

الليبرالي الإسلامي السعودي، يوسف أبا الخيل، كان جزاؤه على ليبراليته الإسلامية، إهدار دمه بفتوى دينية، صدرت في 14/3/2008 من الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك. وطلب البراك محاكمته مع زميله الليبرالي الآخر عبد الله بن بجاد العتيبي. فإذا لم يرجع أبا الخيل عن أقواله "وجب قتله مرتداً، فلا يُغسل، ولا يُكفَّن، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون." وقد أيّد فتوى الشيخ البراك، عشرون من المشايخ والأكاديميين منهم: عبد الله بن الجبرين ، وعبد العزيز بن عبد الله الراجحي، وفهد بن سليمان القاضي وغيرهم. بينما أصدرت مجموعة من الليبراليين السعوديين بياناً تضامنياًًً، (لا للتكفير.. نعم لحرية التعبير، 31/3/2008). ورفضاً للفتوى، التي قالوا إنها تهدد السلم الاجتماعي السعودي.

ولم يرجع أبا الخيل عن أقواله. وكان أبا الخيل، قد كتب مقالا قال فيه: "إن الإسلام لا يُكفِّر مَن لا يَدِين به، إلا إذا حال بين الناس وبين مُمارسة حرية العقيدة التي يَدينون بها."

وأبا الخيل، من الذين يرفضون مقارنة الليبرالية بأية أصول مذهبية، لأنها لا تلتقي والتمذهب من وجهة نظره أبداً. ويقول "أن الليبرالية نشأت في أساسها ضد التمحور حول المذاهب."

-5-

ولكن الجمال والحق في ليبرالية يوسف أبا الخيل الإسلامية، يتجلّيان في فهمه للنصوص المقدسة، وكيفية التعامل مع هذه النصوص تاريخياً وليس من فوق التاريخ. ففي مناقشته لآراء جمال البنا الفقهية، بخصوص الحجاب والمرأة، والتي أثارت زوابع كثيرة في العالمين العربي والإسلامي، أخذ أبا الخيل بتاريخية النصوص الفقهية، ومحدودية واقعها التاريخي، وقال بشجاعة الفقهاء العقلانيين، الذين لا يفسرون النصوص المقدسة من فوق التاريخ، ولكن من خلاله، ومن داخله، وعلّق على هذه الآراء بقوله في مقاله ("الإحيائية الفقهية الجديدة"، جريدة "الرياض"، 8/4/2006):

" إن هذه النصوص - كما هو مقطوع به لدى كافة طوائف المسلمين - محدودة ومحصورة بواقع تاريخي محدد بنوازله ووقائعه. وهي حقيقة مُعبَّرٌ عنها لدى كافة تلك الطوائف بشعار: ندرة النصوص، ولانهائية الحاجات والوقائع الجديدة. ولم تكن ثمة وسيلة للتعامل مع الوقائع، التي استجدت بعد انقطاع الوحي غير تفعيل المَلَكة العقلية، حيال استنباط ما يمكن أن تُكيّف به تلك الوقائع المستجدة. وهذه المَلَكة العقلية قُيِّدت على مرِّ تاريخ التشريع الإسلامي، بتحديد مجالات عمل العقل الإسلامي، وعلى رأسها تدشين "آلية القياس على أصل سابق"، من قبل الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150 - 204هـ). وهي الآلية التي يتطلب تفعيلها البحث في أصل من أصول التشريع، لاستنتاج علَّة الحكم فيه، ليتمكن الفقيه المجتهد على ضوء ذلك، من إلحاق حكم الفرع بحكم ذلك الأصل بجامع العلِّة بينهما. وقد عرَّف المتكلمون من المسلمين (أصحاب مذاهب علم الكلام) القياس بأنه " قياس الغائب على الشاهد."

ويضيف أبا الخيل مفسراً، وشارحاً:

"فالشاهد هنا، هو الوقائع الجديدة. أما الغائب فهي الأصول، التي حملت أحكام التشريع لوقائع معينة، مرتبطة تاريخياً بزمنها. والأحكام المُنتَجة بواسطة القياس ليست شيئاً غير الفقه. وبالتالي، فهذا الفقه، بصفته استنباطاً من الأدلة بقياس الفروع على الأصول، ليس هو الشريعة نفسها، بل هو اجتهاد بشري، داخل حدود الشريعة. والأحكام المستنبطة بواسطة الاجتهاد، اعتماداً على آلية القياس، لا تعتبر أحكاماً قطعية، بل هي أحكام ظنيّة فقط. إذ أن الحكم القطعي الذي لا يسوَّغ الخلاف فيه، هو الحكم الذي جاء به الأصل (المقيس عليه) ، خاصة إذا كان قطعي الدلالة والثبوت. أما المقيس، وهو الفرع، فلا يعدو حكمه أن يكون ظنيّاً، لان الفقيه عندما يستخدم القياس، لا يستطيع الجزم بعلة الحكم في الأصل المقيس عليه."

-6-

نستخلص من هذا كله:

1- أن هذه الآراء في الأحكام الشرعية، هي لبُّ الليبرالية الإسلامية، التي تتأسس الآن في السعودية بقواعد مكينة، ترتكز على العلم، والمعرفة، واستعمال العقل في طرح المسائل. وهي كما وصفها -حقاً - أبا الخيل، هي "الاحيائية الفقهية الجديدة".

2- أن النصوص المقدسة، يجب أن تُفسَّر ضمن سياقاتها التاريخية، وليس خارج هذه السياقات. وتفسير النصوص المقدسة ضمن سياقاتها التاريخية، يُظهر منها "المقاصدية"، التي نستطيع توظيفها في مختلف مظاهر وسلوكيات الحياة المعاصرة. وتلك ركن أساسي من أركان التأويل الليبرالي للنصوص المقدسة.

3- تمَّ تقييد المَلَكة العقلية على مرِّ تاريخ التشريع الإسلامي، بتحديد مجالات عمل العقل الإسلامي. ويتطلب تفعيل هذه المَلَكة، البحث في أصل من أصول التشريع، لاستنتاج علَّة الحكم فيه، ليتمكن الفقيه المجتهد على ضوء ذلك، من إلحاق حكم الفرع بحكم ذلك الأصل، بجامع العلِّة بينهما.

4- إن الفقه ليس هو الشريعة، ولكنه اجتهاد بشري. إنه استنباط من الشريعة. والأحكام الفقهية ليست قطعية، ولكنها ظنيّة فقط.

وهذه الإحيائيات الفقهية السعودية الجديدة، تأسيس على تأسيس للإحيائيات الفقهية التي قال بها محمد عبده، وعلي ومصطفى عبد الرازق، وأمين الخولي، وخالد محمد خالد، وغيرهم من المصلحين الليبراليين في مصر. كما قال بها الطاهر حداد، والطاهر بن عاشور، وابنه محمد الفاضل بن عاشور، وشدد عليها فيما بعد العفيف الأخضر، ومحمد وعبد المجيد الشرفي، ومحمد حداد، وهشام جعيط، في تونس. وهي كلها تصب في نهر الليبرالية الفكرية المتدفق، تحت صخور السلفية والأصولية الدينية.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفقرة الرابعة
كمال غبريال -

الفقرة الرابعة من المقال (المقتبسة من مقال الراشد) لا تمت لليبرالية بصلة. . هي فهم مغلوط ومشوه لليبرالية، وأرجو من أستاذنا الكبير مراجعتها، حيث يستشهد بها في معرض شرحه لليبراليةالي يصفها بأنها إسلامية. . تحياتي

الفقرة الرابعة
كمال غبريال -

الفقرة الرابعة من المقال (المقتبسة من مقال الراشد) لا تمت لليبرالية بصلة. . هي فهم مغلوط ومشوه لليبرالية، وأرجو من أستاذنا الكبير مراجعتها، حيث يستشهد بها في معرض شرحه لليبراليةالي يصفها بأنها إسلامية. . تحياتي

يا لطييييييييف
زينب البيلي -

لم استطع استساغة ليبراليتك يا أستاذ ، ليبراليتك التي تلبس العمامة مرةً ومراتاً تلبس الخوذة العسكرية دفاعا عن جنرالات متهالكين يسعون لتوريث الرعايا والأوطان ، بالله عليك ، هل تركت مجالاً لأمثال الراشد أن يتحدثوا ورؤوسهم مرفوعة وليست محنية للجنرالات ، أرجوك دعك من هذه النغمة وأرحم الليبراليين ، فهم أقل قوة من يتحملوا شطط كاتب مثلك لا يتوانى عن حمل كل الموبقات باسم الليبرالية محولا إياها إلى حزب يوهم بالدفاع عن الحرية فيما هي بعيدة تماما

يا لطييييييييف
زينب البيلي -

لم استطع استساغة ليبراليتك يا أستاذ ، ليبراليتك التي تلبس العمامة مرةً ومراتاً تلبس الخوذة العسكرية دفاعا عن جنرالات متهالكين يسعون لتوريث الرعايا والأوطان ، بالله عليك ، هل تركت مجالاً لأمثال الراشد أن يتحدثوا ورؤوسهم مرفوعة وليست محنية للجنرالات ، أرجوك دعك من هذه النغمة وأرحم الليبراليين ، فهم أقل قوة من يتحملوا شطط كاتب مثلك لا يتوانى عن حمل كل الموبقات باسم الليبرالية محولا إياها إلى حزب يوهم بالدفاع عن الحرية فيما هي بعيدة تماما

الشريعة
صلاح -

اخي العزيز عودتنا على الجيد من المقالات التي تكتبها فلك الشكر مني ..هناك من احكام الشريعة من هو غير صالح لزمننا هذا لكن هل تستطيع ان تقول ذلك وتعترض عليه ؟ لايمكن التعرض لهكذا امور لانها مستقاة من صلب القران التي كانت مستغاة سابقا لكن لاتناسب زمننا الحالي مثالي على ذلك ملك اليمين.عندما تعترض على ذلك تساق تحت مايسمى بانك ليبرالي كافر. مثال بسيط اسوقه هنا من خلال مشاهدة مسرحية عادل امام الواد سيد الشغال في مقطع منها يصفع عادل امام مشيرة اسماعيل لانها عبرت عن استهجانها الشديد منه على انها جرحت كبرياءه كرجل فما كان منه الا ان صفعها و اذا بالجمهور يصفق لذلك و انا متاكد بآن هناك من النساء من صفقن ايضآ لصفع من تنتمي لهن . صفقن لانه يجوز صفع المرآة في الكتاب الكريم اذا لم تجاوزت حدودها و لم ترجع عنها .هل تستطيع ان تقول لا و تعترض؟ لااظن

الشريعة
صلاح -

اخي العزيز عودتنا على الجيد من المقالات التي تكتبها فلك الشكر مني ..هناك من احكام الشريعة من هو غير صالح لزمننا هذا لكن هل تستطيع ان تقول ذلك وتعترض عليه ؟ لايمكن التعرض لهكذا امور لانها مستقاة من صلب القران التي كانت مستغاة سابقا لكن لاتناسب زمننا الحالي مثالي على ذلك ملك اليمين.عندما تعترض على ذلك تساق تحت مايسمى بانك ليبرالي كافر. مثال بسيط اسوقه هنا من خلال مشاهدة مسرحية عادل امام الواد سيد الشغال في مقطع منها يصفع عادل امام مشيرة اسماعيل لانها عبرت عن استهجانها الشديد منه على انها جرحت كبرياءه كرجل فما كان منه الا ان صفعها و اذا بالجمهور يصفق لذلك و انا متاكد بآن هناك من النساء من صفقن ايضآ لصفع من تنتمي لهن . صفقن لانه يجوز صفع المرآة في الكتاب الكريم اذا لم تجاوزت حدودها و لم ترجع عنها .هل تستطيع ان تقول لا و تعترض؟ لااظن

ممنوع عليهم
ابا قتادة -

لا يجتمع امران في قلب مسلم صحيح الاسلام والايمان ، ( اللبرالية والاسلام ) اما ان تكون ليبراليا او تكون مسلما هذا التخليط مرفوض عليك الاختيار من الان ،اللبراليون لا يدخلون الجنة . من قال بتاريخية النصوص والاحكام ليس بمسلم حقا ويخشى عليه وليمت ان شاء يهوديا او نصرانيا .

ممنوع عليهم
ابا قتادة -

لا يجتمع امران في قلب مسلم صحيح الاسلام والايمان ، ( اللبرالية والاسلام ) اما ان تكون ليبراليا او تكون مسلما هذا التخليط مرفوض عليك الاختيار من الان ،اللبراليون لا يدخلون الجنة . من قال بتاريخية النصوص والاحكام ليس بمسلم حقا ويخشى عليه وليمت ان شاء يهوديا او نصرانيا .

ونعم اللبراليه
ابوعبدالرحمن -

بإعتبارك ليبرالي اصلي تدعو وتبشر باللبراليه ان تتواصل مع اللبراليين الغربيين والامريكان ليكي يفكوا عنا الشرق ويتركوه لأهله , وياحبذا لو تتواصل مع اللبراليين اليهود ايضاً وتقوم بتكوين جمعيه ليبراليه عالميه هدفها نشر السلام والمحبه بين البشر ومحاربه الاحتلال واضطهاد الشعوب الاسلاميه وغير الاسلاميه , ويا حبذا لو طرحت انت وجماعتك اللبراليين العرب واليهود والغربيين بتكوين قافله اغاثه للفلسطينيين وترفع عليها شعار (اللبراليون قادمون يا اهل غزه ) , ايها الكاتب المحترم ياليتك ....تنتبه للمجازر اليوميه للمسلمين في فلسطين وافغانستان والعراق علي يد اللبراليين الغربيين , فبحق اللبراليه السمحاء عليك بالاهتمام قليلاً بتلك المأسي ,,,,,, .

ونعم اللبراليه
ابوعبدالرحمن -

بإعتبارك ليبرالي اصلي تدعو وتبشر باللبراليه ان تتواصل مع اللبراليين الغربيين والامريكان ليكي يفكوا عنا الشرق ويتركوه لأهله , وياحبذا لو تتواصل مع اللبراليين اليهود ايضاً وتقوم بتكوين جمعيه ليبراليه عالميه هدفها نشر السلام والمحبه بين البشر ومحاربه الاحتلال واضطهاد الشعوب الاسلاميه وغير الاسلاميه , ويا حبذا لو طرحت انت وجماعتك اللبراليين العرب واليهود والغربيين بتكوين قافله اغاثه للفلسطينيين وترفع عليها شعار (اللبراليون قادمون يا اهل غزه ) , ايها الكاتب المحترم ياليتك ....تنتبه للمجازر اليوميه للمسلمين في فلسطين وافغانستان والعراق علي يد اللبراليين الغربيين , فبحق اللبراليه السمحاء عليك بالاهتمام قليلاً بتلك المأسي ,,,,,, .

رد
د.سعد منصور القطبي -

يحاول ألأسلاميين أرعاب من يعتقدون انه يخالفهم فعقوبة الموت هي اول مايتبادر الى ذهنهم فلا مناقشة ولاجدال ولافرصة للتعبير وهذا يعبر عن خوف من المقابل ولايعبر عن قواعد متينة لذلك تجدهم يحاربون الليبراليين علما أنه لم يفكر الليبراليين يوما بمحاربتهم لأنهم يحترمون كل المعتقدات ولكن لنترك ألأسلاميين ولنفرض أن شخص يعبد الشمس مثلا ويأتيكم معشر الليبراليين يوما ويقول أمرتني الشمس بقتلكم فما هو جدوى أحترامكم له هنا يجب أن يختلف ألأمر بل أنتم بتركه يعبد الشمس هو أكبر خطيء بل يجب محاربته وأقصد المحاربة الفكرية لأن الفكر يحارب بالفكر لأنك لو سجنته لأنه يعبد الشمس فسيزداد تمسكه بعبادتها ويعتقد انه على حق وأضرب مثلا للتوضيح وهو عندما أظطهد صدام الشيعة ومنعهم من ممارسة الشعائر الحسينية فنراهم اليوم بعد أن نالوا الحرية عطشى لهذه الشعائر يؤدون بعضها مثل التطبير والضرب بالزنجيل وهم أقرب للجنون خصوصا أن صدام والبعث يحملون كل عيوب الدنيا فهم قتلة وجبناء وعنصريين وسراق لذلك فكل أعداء البعث يؤمنون أنهم على حق لأنهم يعادون هكذا عصابة .

رد
د.سعد منصور القطبي -

يحاول ألأسلاميين أرعاب من يعتقدون انه يخالفهم فعقوبة الموت هي اول مايتبادر الى ذهنهم فلا مناقشة ولاجدال ولافرصة للتعبير وهذا يعبر عن خوف من المقابل ولايعبر عن قواعد متينة لذلك تجدهم يحاربون الليبراليين علما أنه لم يفكر الليبراليين يوما بمحاربتهم لأنهم يحترمون كل المعتقدات ولكن لنترك ألأسلاميين ولنفرض أن شخص يعبد الشمس مثلا ويأتيكم معشر الليبراليين يوما ويقول أمرتني الشمس بقتلكم فما هو جدوى أحترامكم له هنا يجب أن يختلف ألأمر بل أنتم بتركه يعبد الشمس هو أكبر خطيء بل يجب محاربته وأقصد المحاربة الفكرية لأن الفكر يحارب بالفكر لأنك لو سجنته لأنه يعبد الشمس فسيزداد تمسكه بعبادتها ويعتقد انه على حق وأضرب مثلا للتوضيح وهو عندما أظطهد صدام الشيعة ومنعهم من ممارسة الشعائر الحسينية فنراهم اليوم بعد أن نالوا الحرية عطشى لهذه الشعائر يؤدون بعضها مثل التطبير والضرب بالزنجيل وهم أقرب للجنون خصوصا أن صدام والبعث يحملون كل عيوب الدنيا فهم قتلة وجبناء وعنصريين وسراق لذلك فكل أعداء البعث يؤمنون أنهم على حق لأنهم يعادون هكذا عصابة .

في نظرى
محمد ثابت -

ألليبرالية في نظرى تقتضي الفصل التام بين الدين والدولة. دع المشايخ يتجادلون في تفسيراتهم ومقاييسهم، ودع الأفراد يمارسون حريتهم في الإختيار.

في نظرى
محمد ثابت -

ألليبرالية في نظرى تقتضي الفصل التام بين الدين والدولة. دع المشايخ يتجادلون في تفسيراتهم ومقاييسهم، ودع الأفراد يمارسون حريتهم في الإختيار.

ابو قتادة
محمد العبيدي -

عندما تستخدمون تكنلوجبا الغرب التي صنعتها ليبراليتهم حلال؟اين انت وامثالك عندما اجردك من كل ماصنعته ليبراليتهم! ,

ابو قتادة
محمد العبيدي -

عندما تستخدمون تكنلوجبا الغرب التي صنعتها ليبراليتهم حلال؟اين انت وامثالك عندما اجردك من كل ماصنعته ليبراليتهم! ,

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أخي النابلسي أنت في دولة الحرية وبأمكانك قول ماتريد فلماذا تجامل في مقالتك هذه المتطرفين فأنا أحاربهم في العراق بطريقة دس السم في العسل لأنهم لايرحمون أما أنت وكل الليبراليين في الدول الغربية فبأمكانك محاربة التطرف بالشكل المباشر الواضح وأنا أحسدك على ذلك ولكن مقالتك هذه لاتبشر بخير فلايوجد ليبرالي مسلم وليبرالي غربي لأنك تعتقد أن المجتمعات تختلف فالأنسان هو هو في كل مكان كذلك فالعاداة والتقاليد وكل تفاصيل الحياة أصبحت تتشابه بشكل كبير لابل حتى أسعار المواد والعقارات بدأت تتشابه في كل دول العالم والناس بدأت تختلط فترى مثلا مصري متزوج من فرنسية ويعيشون في أيطاليا وأبنهم يسافر الى دولة رابعة لأنه يعتقد ان فرصته هناك أفظل وهكذا .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أخي النابلسي أنت في دولة الحرية وبأمكانك قول ماتريد فلماذا تجامل في مقالتك هذه المتطرفين فأنا أحاربهم في العراق بطريقة دس السم في العسل لأنهم لايرحمون أما أنت وكل الليبراليين في الدول الغربية فبأمكانك محاربة التطرف بالشكل المباشر الواضح وأنا أحسدك على ذلك ولكن مقالتك هذه لاتبشر بخير فلايوجد ليبرالي مسلم وليبرالي غربي لأنك تعتقد أن المجتمعات تختلف فالأنسان هو هو في كل مكان كذلك فالعاداة والتقاليد وكل تفاصيل الحياة أصبحت تتشابه بشكل كبير لابل حتى أسعار المواد والعقارات بدأت تتشابه في كل دول العالم والناس بدأت تختلط فترى مثلا مصري متزوج من فرنسية ويعيشون في أيطاليا وأبنهم يسافر الى دولة رابعة لأنه يعتقد ان فرصته هناك أفظل وهكذا .

الاستبداد اولا
عابر ايلاف -

هل قضيتنا اللبرالية او الاستبداد. ؟ دعنا اولا نتخلص من الاستبداد بعدين بعدين نرفه عن انفسنا بالترف الفكري الاستاذ الراشد مخطيء ليست. المرجعية رغباتنا وأهوائها ولكن مرجعيتنا الشريعة في افعل ولا تفعل  

الاستبداد اولا
عابر ايلاف -

هل قضيتنا اللبرالية او الاستبداد. ؟ دعنا اولا نتخلص من الاستبداد بعدين بعدين نرفه عن انفسنا بالترف الفكري الاستاذ الراشد مخطيء ليست. المرجعية رغباتنا وأهوائها ولكن مرجعيتنا الشريعة في افعل ولا تفعل  

إعادة الزمن
2242 -

الرجعية والتطور لا تقابلان ، الإسلام يريد إعادة الزمن ١٤٠٠ عام وإبقاءك هناك أما التطور يريدك منك أن تفكر وتسأل وتستفسر وتنتقد وتبني ولا تكذب أو تدمر .

إعادة الزمن
2242 -

الرجعية والتطور لا تقابلان ، الإسلام يريد إعادة الزمن ١٤٠٠ عام وإبقاءك هناك أما التطور يريدك منك أن تفكر وتسأل وتستفسر وتنتقد وتبني ولا تكذب أو تدمر .

الوهابيه الى اين؟
صلاح ياسن غني -

ايها الاستاذ الكريم ان الوهابيه لا تعترف بابسط حقوق البشريه فهم اناس اقسم على انفسهم ان لا يتطوروا وذلك لمفهومهم الخاطئ مذهبيا ودينيا وارجوا منك ان لا تعتبر(الوهابيه) دينا! بل امرا متطرفا لا اكثر. فهم الذين يكفرون ويستبيحون ويهدرون ويفعلون مايرودون بدون رقيب!! وهم الذين ذبح البشرية في افغانستان والعراق ودمروا فلسطين ودمرو الصومال واين ما يذهبون يلحق بالناس الخراب. ارجو من ايلاف العزيزه النشر وذلك لاني لم افضل مذهب على اخر ولكنني قلت الحقيقه ودمتم.

الوهابيه الى اين؟
صلاح ياسن غني -

ايها الاستاذ الكريم ان الوهابيه لا تعترف بابسط حقوق البشريه فهم اناس اقسم على انفسهم ان لا يتطوروا وذلك لمفهومهم الخاطئ مذهبيا ودينيا وارجوا منك ان لا تعتبر(الوهابيه) دينا! بل امرا متطرفا لا اكثر. فهم الذين يكفرون ويستبيحون ويهدرون ويفعلون مايرودون بدون رقيب!! وهم الذين ذبح البشرية في افغانستان والعراق ودمروا فلسطين ودمرو الصومال واين ما يذهبون يلحق بالناس الخراب. ارجو من ايلاف العزيزه النشر وذلك لاني لم افضل مذهب على اخر ولكنني قلت الحقيقه ودمتم.

صبية شنودة
عابر ايلاف -

صبية كنيسة شنودة اليونانية بيفتوا في الاسلام وبتكلموا عن الرجعية والتطور سؤال من فضلكم هل التفكير والسؤال والاستفسار والانتقاد مسموح به في المسيحية ام اغلق عينك واتبعني !عجبت لك يا زمن ؟!

صبية شنودة
عابر ايلاف -

صبية كنيسة شنودة اليونانية بيفتوا في الاسلام وبتكلموا عن الرجعية والتطور سؤال من فضلكم هل التفكير والسؤال والاستفسار والانتقاد مسموح به في المسيحية ام اغلق عينك واتبعني !عجبت لك يا زمن ؟!

مشكوور يالنابلسي
عراقي ليبرالي -

مادام الليبرالية موجودة يبقى في العالم امل...ما دام في ليبرالية اسلامية يبقى امل في عودة الاسلامين من تشددهم...مادام الليبرالية تحاصر بالمستبدين لنعلم انها بدت تشكل خطرا على افكارهم المشوهةالاستبدادية اللافكرية..

مشكوور يالنابلسي
عراقي ليبرالي -

مادام الليبرالية موجودة يبقى في العالم امل...ما دام في ليبرالية اسلامية يبقى امل في عودة الاسلامين من تشددهم...مادام الليبرالية تحاصر بالمستبدين لنعلم انها بدت تشكل خطرا على افكارهم المشوهةالاستبدادية اللافكرية..

الليبرالية مثل الماء
طلعت جبر -

الليبرالية مثل الماء والهواء للنفس البشرية ، فكيف تضعون لها لونا ولباسا وتخيروها بين عمامة أو قبعة ؟!! يا أستاذنا الجليل نابلسى ، أنا من المتابعين لمقالاتك ,اثنيت على العديد منها ولكننى أعتقد ان التوفيق قد خانك هذه المرة . فبتريراتك لأصحاب العمم الصلبة وكأن البشر عليهم أخذ الإذن منهم حتى إذا ارادوا دخول الحمام فتعطيهم أهمية وسلطة لا يستحقونها ، وحرام ان يأتى منك وانت الرجل الليبرالى الحر هذه الألوان والمدارس فى الليبرالية وكأنك دون ان تدرى تعطى لشيوخ العصور الوسطى الحق فى نخويف عامة الناس من الليبرالية وما ترافقها من نواحى حرة أخرى كالديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من النسمات التى تتوق لها النفس التى خلقها الله سبحانه وتعالى حرة وتعيش على الفطرة .فكما بدأت تعليقى الليبرالية كالماء والهواء فرجاء منك يا أستاذنا الجليل ألا تعقد الأمور للعامة وتعين أعداء الحرية والعقل المستنير على إطفاء مصابيح الحياة . فالليبرالية ببساطة هى حرية المواطن فى تبنى مذهبه السياسى والعقائدى طالما انها لا تطول حرية الآخرين او تتجاوز المنطق الأخلاقى . فرب العزة يخير عبده بين الإيمان والكفر ، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر . لذا رجاء عدم الإلتفاف وتبجيل طيور الظلام .

الليبرالية مثل الماء
طلعت جبر -

الليبرالية مثل الماء والهواء للنفس البشرية ، فكيف تضعون لها لونا ولباسا وتخيروها بين عمامة أو قبعة ؟!! يا أستاذنا الجليل نابلسى ، أنا من المتابعين لمقالاتك ,اثنيت على العديد منها ولكننى أعتقد ان التوفيق قد خانك هذه المرة . فبتريراتك لأصحاب العمم الصلبة وكأن البشر عليهم أخذ الإذن منهم حتى إذا ارادوا دخول الحمام فتعطيهم أهمية وسلطة لا يستحقونها ، وحرام ان يأتى منك وانت الرجل الليبرالى الحر هذه الألوان والمدارس فى الليبرالية وكأنك دون ان تدرى تعطى لشيوخ العصور الوسطى الحق فى نخويف عامة الناس من الليبرالية وما ترافقها من نواحى حرة أخرى كالديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من النسمات التى تتوق لها النفس التى خلقها الله سبحانه وتعالى حرة وتعيش على الفطرة .فكما بدأت تعليقى الليبرالية كالماء والهواء فرجاء منك يا أستاذنا الجليل ألا تعقد الأمور للعامة وتعين أعداء الحرية والعقل المستنير على إطفاء مصابيح الحياة . فالليبرالية ببساطة هى حرية المواطن فى تبنى مذهبه السياسى والعقائدى طالما انها لا تطول حرية الآخرين او تتجاوز المنطق الأخلاقى . فرب العزة يخير عبده بين الإيمان والكفر ، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر . لذا رجاء عدم الإلتفاف وتبجيل طيور الظلام .

الليبرالية المسلمة
Abdalla -

I have always thought that religion and liberalism is an oxymoron.

الليبرالية المسلمة
Abdalla -

I have always thought that religion and liberalism is an oxymoron.

هراء في هراء
سيلوس العراقي -

يا استاذلا حرية ولا ليبرالية، لا اسلامية ولا غربية، ولا اي نوع آخر في الاسلام، الاسلام عدو كل مختلف عنه فكيف تريد أن تكون مسلما وبنفس الوقت ليبراليا؟ تضحكون على من يا اساتذة ويا كتاب، عليك أن تختار بين أن تكون مسلما أو ليبراليا وما عدا ذلك فهو من الهراء ويعتبر هرطقة كبيرة بل ونفاق، مع كل احتراماتي

هراء في هراء
سيلوس العراقي -

يا استاذلا حرية ولا ليبرالية، لا اسلامية ولا غربية، ولا اي نوع آخر في الاسلام، الاسلام عدو كل مختلف عنه فكيف تريد أن تكون مسلما وبنفس الوقت ليبراليا؟ تضحكون على من يا اساتذة ويا كتاب، عليك أن تختار بين أن تكون مسلما أو ليبراليا وما عدا ذلك فهو من الهراء ويعتبر هرطقة كبيرة بل ونفاق، مع كل احتراماتي