أصداء

البرزاني وتجاوز حدود العراق السياسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


سياسة الوصفات العربية الكردية الجاهزة تعيق تقدم العراق وتجعلني أعتقد بأننا كلما تقدمنا خطوة نتراجع خطوات . هل العراق عالم آخر؟
كلمةُ السيد مسعود البرزاني في مؤتمر الحزب الديمقراطي الكردستاني KDP الذي أنعقد في 11 ديسمبر - كانون الأول الحالي وماتبعها من وقائع ، أثارت ردود فعل مختلفة ووضعتنا من جديد على مفترق طرق. فما بينَ شغف وأعجاب بعض المؤتمرين وأهتمام أوساط سياسية أجنبية وأِمتعاض وخيبة أمل عامة للعراقيين المساندين لحقوق الأكراد القومية نصاً وروحاً ، لم تنعم عليه أِي كتلة سياسية عراقية شريكة بأي أيماءة أسناد أو تأييد ، لأنها كانت تحريضية لا تُعزز الثقة والأخوة للشعب العراقي ، كما أنها لم تكن توجيهية أيجابية ، كمناشدة الطبقات الكردية( مثلاً)ودعوتها للمساهمة في بناء العراق الديمقراطي الفدرالي الجديد والتعلق بحب أهله وأقلياته المختلفة.

الكلمة في توقيتها وضبايتها ، تعتبر في نظر الكثيرين ، خرقاً لمواد دستورية وهيئاته التنفيذية والتشريعية ، وتجاوزاً على وحدة أرض العراق أقليمياً وتفجيراً لقنبلة في وسط المجتمعين. وهي في مجملها ، وصفة سياسية لاتُليق بالمكانة التي يشغلها البرزاني في الحزب والسلطة السياسية لأقليم كردستان العراق، كما أنها ، في أقل فهمنا لها ، خروج عن المفهوم الوطني والقانوني ودور حكومة الأقليم وأرتباطها برئاسة الجمهورية العراقية التي يرأسها الطالباني ( كردي عراقي) . ومهما حاولنا الأستعانة بتفسير خطاب السيد البرزاني ، فلم نفلح في ذلك( رغم أيضاحه اللاحق وتصحيحه الشخصي عقب تجديد رئاسته للحزب الى ( ان برلمان كردستان قد اتخذ قرارا يقضي ببقاء كردستان ضمن العراق شرط ان يكون عراقاً ديمقراطياً وفيدرالياً ونحن ملتزمون بهذا القرار") . فان المحزن المؤلم فيه أن بعض القيادات الكردية التقليدية العشائرية لاتستطيع تجاوز العقلية الانفصالية والتلاعب بعواطف الجماهير بالحديث عن تحقيق الحلم القومي البعيد وأحقية الأكراد في تقرير المصير، مهما أختلفت ظروف النضال السياسي. والمحزن أكثر أن أوساطاً سياسية وأعلامية عربية وكردية ولاتبذل مجهوداً وطنياً لتوجيه الجماهير الى الحياة الأمنة المُستقرة بعد سنوات العنف الشوفيني والجرائم الأنفالية التي أُرتكبت في عهود الدكتاتورية والعنصرية . وحتى محاولات تفسيرنا لبعض النظريات الحديثة في الأدارة السياسية وطرق الحكم الديقراطية ، قد نفشل في تحليل و فهم ضبابية كلمة البرزاني ووضعها في المحل المناسب لعدم معرفتنا دوافعها الأنية وتأثيرها وأثارها المستقبلية ، خاصةً أذا كان يبني معتقداته السياسية بالأستماع الى طوائف عنصرية ومديح صحفيي الخدمات الحكومية.

والمطلعون الذين ساندوا الحركة الوطنية الكردية منذ ردح من الزمن يرون عودة النزعة الانفصالية الكردية بتصريحات البرزاني هذه ويرون أنه من الأفضل للأكراد الوفاء لبلدهم العراق والتعايش مع قومياته بدل أستمرارية محاربتهم وصراعهم وتشرذم قادتهم وولائهم لدول المنطقة حسب الظروف.

وسواء أكان تفسير مايدور في أفكار البرزاني أبرازه الى سطح الأحداث النزعة الانفصالية مجرد محاولة لابتزاز الكتل العراقية المتحالفة معه للحصول على المزيد من التنازلات الإضافية في نصيب إقليم كردستان من عائدات النفط العراقي،أو إقرار المزيد من التشريعات التي تتيح لحكومة الأقليم المزيد من الصلاحيات في كركوك أو شعوره الشخصي بأن في أمكانه أرباك الحكومة التركية بتحالف مع واشنطن وحلفائها في المنطقة ، فأن كل هذه التفسيرات تبقى ناقصة دون موقف واضح يُزيل الغموض.

ويدرك المثقفون الأكراد والقوى الكردية الأخرى مخاطرهذه النزعة وتداعياتها نظراً لأن أقليم كردستان العراق لاتتوفر له مقومات وعناصر الدولة القومية ويتمسكون ببقائهم ضمن الدولة العراقية لأسباب جيوبوليتيكية محضة تتجاوز فكر بعض الصحفيين والسياسيين المُخضرمين الذين يكتبون ويصرحون دون فهم الوضع التاريخي والقومي السكاني العراقي وحساسيته.

كما يدرك القادة الاكراد مساهمة القوى العراقية الشيعية والسنية الوطنية التي وقفت الى جانب حقوقهم القومية والأنسانية ومنع أنتزاعها طوال عهود الظلم السياسي والتحكم الدكتاتوري .....كما يدركون الحقيقة التاريخية الى عدم أمكانية الحصول على أعتراف سياسي لكيان مصطنع من أي دولة في عالم ....وكذلك يدرك الأخوة الكرد العراقيون بأن خلق كيان كردي قومي مصطنع وأعلانه سيثير الدول المحيطة ويُشكل حافزاً لها لوأده في مهده قبل أن يَستفحل ، مما يشكل كارثة جديدة للشعب الكردي وحقوقه القومية . ويخصنا كعراقي حر التفكير أن أقول بأنه كان من المفترض بالسيد برازاني أن يحسب ويوازن ويقيس ويبين الى أعضاء الحزب المجتمعين والقيادات الكردية الأخرى ، الأضرار التي قد تصيب العراق من جيرانه المتألبين عليه كبلد موحد أذا مافكرت القيادة الكردية أو داعبت خواطرهم رغبات الأنفصال والتلويح به . كنا نود أن نسمع في كلمة برزاني عن وحدة العراق الوطنية والحفاظ على حدوده الأقليمية ، لا التهيئة منه لأن نحفر قبورنا بأيدينا كوطن موحد وأننا قادمون الى حروب دموية بطبع ( لغة الأنفصال) وتكريسها في عقول أجيال قادمة من العرب والكرد.

لقد اعربت قوميات وطوائف مسيحية عن خشيتها من ان تكون دعوة البرزاني بحق تقرير المصير منفذاً تلج من خلاله القوميات والاقليات للمطالبة بالاستقلال وحكم ذاتها. كما أن مثل هذه الدعوات وتوالي سماعها هي بداية التفريط بتربة العراق وحث مُباشرعلى الانقسام وزرع بذور صراع تغذيه أِسرائيل لأشغال المنطقة في حروب طاحنة ، تولِّد عدم الانسجام والكراهية بين الفئات القومية وتفسد الوحدة الوطنية العراقية.


باحث سياسي وأستاذ جامعي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عصابات الاجرام
فاضل عثمان -

انا لا افهم مساندة بعض العراقيين العصابات الكردية بعد كل الذي حصل من هذه العصابات . فالعصابات الكردية تدعم الارهاب بكل ما لديها من وسائل ثم تقوم بعملية التطهير العرقي في شمال العراق وخاصة كركوك ضد العرب والتركمان والاشوريين ثم تقوم بأغتيال المسيحين واثارة النعرة الطائفية . انها عصابات عنصرية وفاشية والكل يعرف دور العصابات الكردية في تدمير البنية التحتية في العراق وسرقة كل المؤوسسات الحكومية العراقية من اسلحة الجيش العراقي وعرباته واجهزته الى المكائن الصناعية والزراعية الى مطابع الدولة و...الخ. ولا يصاب بخيبة امل من البرازي الا الذي غضب الله عليه بالغباء . ما ينتظر هؤلاء من زعيم عشير

عصابات الاجرام
فاضل عثمان -

انا لا افهم مساندة بعض العراقيين العصابات الكردية بعد كل الذي حصل من هذه العصابات . فالعصابات الكردية تدعم الارهاب بكل ما لديها من وسائل ثم تقوم بعملية التطهير العرقي في شمال العراق وخاصة كركوك ضد العرب والتركمان والاشوريين ثم تقوم بأغتيال المسيحين واثارة النعرة الطائفية . انها عصابات عنصرية وفاشية والكل يعرف دور العصابات الكردية في تدمير البنية التحتية في العراق وسرقة كل المؤوسسات الحكومية العراقية من اسلحة الجيش العراقي وعرباته واجهزته الى المكائن الصناعية والزراعية الى مطابع الدولة و...الخ. ولا يصاب بخيبة امل من البرازي الا الذي غضب الله عليه بالغباء . ما ينتظر هؤلاء من زعيم عشير

كلام لإرضاء الغرور
يونس -

مسعود برزاني يدرك أن الأكراد يستهويهم العيش والسباحة في عالم الأوهام. لذلك باعهم وهم تقرير المصير عشية انعقاد ما سمي بمؤتمر حزبه. بمجرد حصوله من جديد على رئاسة الحزب بالإجماع وتنصيب ابن أخيه نائبا له، لحس التصريح الذي طالب فيه بتقرير المصير، ونفى أنه صدر عنه. تركيا قالت مرارا إنها ستحتل الجيب الكريه إن أعلن الأكراد عن انفصالهم عن العراق. من الذي يتصدى للأتراك إن توجهوا لاحتلال الجيب؟ عصابات البشمركة؟ هذه العصابات مشهورة بجبنها، تاريخها يشهد بأنها لا تقاتل ولكنها تقتل النساء والأطفال العراقيين. حين تقصف المدافع الإيرانية الجيب الكريه تكتفي عصابات البشمركة بإحصاء عدد القذائف التي تنهال على الأكراد، ولا ترد على القصف الإيراني، وحين تتحرك القوات التركية صوب الإقليم تختفي البشمركة وينهمك الأكراد في الصراخ إنهم عراقيون وعلى الحكومة المركزية التدخل لحماية الشمال العراقي. ينبغي عدم إيلاء أي أهمية لكلام مسعود، إنه كلام فارغ من أي مضمون، ويلقى فقط للاستهلاك المحلي ولإرضاء غرور السذج من الأكراد..

انفصال
محمد -

نعم انا اؤيد الانفصال عندما اشعر بالغبن في بلدي .عندما اجد العمامة فوق العلم وعندما اجد المذهبية فوق الوطنية وعندما اجد المحسوبية لهذا وذاك وعندما اجد صعلوكا يكون وزير وبالامس كان قاتلا للشعب بداعي مناهضة صدام ..نعم اؤيد الانفصال يابائع المحابس ويابائع الذمة ويالابس العمامة والعقال والسروال

لكيان مصطنع
Rizgar -

Slovakia, Czech Republic, Slovenia, Estonia, Latvia, Lithuania, Croatia, Kosovo, Macedonia, Montenegro,East Timor, South Sudan..so on..Sir Hakim,• Today Kurds are the single largest ethnic group in the world with no country of their own, and have been subjected to genocide, cultural and linguistic annihilation, and mass deportation. Dear Hakim we know well if Maliky has enough power he would Anfal Kurdistan . We remember Jafary ,Alway, and Yawar ,at least Saddam was honest dictator , he hated us and killed us ..honestely i prefer Saddam than Alawy ,Jafary,Yawar,Mutlag,Najafy ..Maliky..

بداية التفريط بتربة
Jay -

ﺟﻠب اﻟﻌرب إﻟﻰ ﻣﻧطﻘﺔ ﮐوردﺳﺗﺎن ﻣن أﺟل ﺗﻌرﯾب ﮐوردﺳﺗﺎن

عقليات شوفينية عفنة
القرون الوسطى -

لا يزال هناك عقليات شوفينية عفنة مغلقة على نفسها , ومسيطرة عليها عقدة اوديب ,تتعامل وتفكر باسلوب المؤامرة وعقلية القرون الوسطى ,واهما ومتصورا بان الكورد يمكن ان يرضخوا لافكارهم الشوفينية ,في وقت ان الكورد اليوم في اوج قوتهم ويشكلون رقما صعبا في المعادلات السياسية محلية كانت او اقليمية او دلية ,وان كل المتغييرات على كافة الاصعدة في صالح الكورد اكثر مما في صالح هؤلاء.وكلما كانت هناك ليونة من قبل الموقف الكوردي بالمقابل كانت هناك صلابة وتعنت ومراوغة من قبل الشوفينيين , وكلما تعامل الكورد من منطق القانون والدستور ,كانت هناك انتقائية في المواقف وممارسة سياسة تاجيل المشاكل والهروب من المواجهة بحجة عدم استقرار الوضع وحاولة اللف والدوران على الدستور , راينا وسمعنا وقراءنا كيف ان هؤلاء يتحايلون على الكورد ابتداءا من المادة 58 الى المادة 140 ثم تلكم البدع الذي اخرجوا بهم عينا ومؤامرة 22 من تموز وخلق ما يسمة بالمادة 23 المتعلقة بتوزيع المناصب الادارية في كركوك.فالطرف الاخر يريد من كركوك ان تكون لها وضع خاص ونحن الكورد الى هذه اللحظة لم نفهم ماذا يعني هذا , لماذا وضع خاص ؟ وماهي اسبابها ودوافعها ؟

البعث
نفس النظرية -

انظروا تصريح لعلي دباغ الناطق الرسمي باسم حكومة نوري المالكي ماذا يقول :- موافقتنا على تاجيل التعداد العام للسكان تاتي استجابة لمعطيات الوضع الحاصل خلال الاشهر الاخيرة نتيجة ما اظهرته المكونات الاجتماعية في محافظات كركوك وموصل وديالى ,.وينتهي تصريحة هنا , طبعا هذه هي نفس النظرية التي كانت تطبقه البعث في تعامله مع الكورد ومع المناطق الكوردية المستعربة .

على دباغ
خطوات -

انه لو نظرنا الى تصريح على دباغ وتركيزه على مدن موصل وكركوك وديالى وما جاء في قرارات البعث المقبور نصل الى قناعة حقيقة وهي ان هذه الحكومة تخطو على نفس خطوات حكومة صدام وتريد ان تكمل ما لم يكمله صدام.

Fatwa
Rizgar -

Does Barzany need a Fatwa from Arabs to liberate S. Kurdistan?

تقرير مصير
Abu alan -

نعم ومن هذا الحق المقدس لنا نحن الكرد حقنا في تقرير مصيرانا الذي عبر عنه القائد برزاني يجب ان تتحد مواقفنا من كافة القوى السياسية في العراق وفي العالم من كان مع وداعم لهذا الحق المقدس هو صديق الشعب الكردي ومن ينكر علينا هذا الحق هو عدو

تحرير كوردستان
صخر -

ان تموت لوحك افضل من العيش مع العدو المنافق الغدار, و كيف يقبل شعب أن يقبل بدولة مفبركة و يجرد من هويته و كيانه لصالح غريب لم و لن يتوانى في الغدر معه طوال ثمانون عاما من البقاء المكره معه في تلك الكيان المفبرك في مدينة لوزان!!!!!!! و ِشكرا لأيلاف.

شرطي مرور
كرديه -

ال الاستاذ الفاضل :-فاضل عثمان اذا انت سياسي مرموق لماذا لاتشتغل شرطي مرور في شورجه

فكوا بما يخصكم
مراقب السويد -

اعتقد من الأولى على البعض التفكير بامر بيونهم (( اوطانهم وشعوبهم )) قبل اعطاء (( التهديدات ))عبر نصائح اكل عليها الزمن وتجاوزها .....نعم ..نحن بالبيت الكردى نختلف فيما بيننـا..الى حد الصياح ولكن لن نتقاتل ابدا ........فأما الأخرون نرجوا عدم التدخل بشؤننا .....اعتقد (( جازما )) ان مشاكلهم بحاجه الى حل من عقول نيره لديهم وليس منظرين ...لأنها تلك المشاكل انعكست علينا ....اما حق تقرير المصير الكردي ..بالرغم اعتقادى انه ليس الوقت المناسب .وحتى اعلان النوايا اذا جاز التعبير ....ولكن اولا واخيرا يبقى هذا الحق من الشعب الكردى ...اذا اتت الفرصة المناسبه لهذه الخطةه فعلى القياده الكردي ان تخطوها وباصرار والتراجع عنها او تجاوزها تعتبر خيانه بحق الشعب الكردي ......الحركه الكرديه و رغم شوفينيه وعنصريه البعض ....تجاوزت خطوات .. وخطوات ...وحين كان بالامس حلم (( غير معقول )) اصبح اليوم حقيقه واقعه ان يكون رئيس جمهوريه (( العراق )) رجل كردى ..........((( اذا كانت لديكم القوة والمقدره لما بقت اسرائيل ستون يوما وليس ستون سنه ))) اتركوا عضلاتكم لاننـا قهرناها على مر العقود وتلقيتم دروس بالغه الى ان بعتم ارضكم للشاه فى 1975 ....واللبيب من الأشارة يفهم .....اهتمو ا ببيوتكم ودعوا بيوت الأخرين

طلبات المشاهدين
اهريمان -

بعد انتهاء الطلب من اردوغان لتحرير فلسطين من اسرائيل،يتقدم القوميين العرب اليوم بطلب القضاء علی کردستان( تركيا قالت مرارا إنها ستحتل الجيب الكريه إن أعلن الأكراد عن انفصالهم عن العراق.)وربما غدا يطلبون تحرير الجزر الثلاث ثم سبته‌ ومليله‌الخ الخ.سيد يونس لماذا لاتطالبون بتبنيکم .للذکر فقط اکبر نسبه‌ استثمار واکبر نسبه‌ شرکات في کردستان هي لترکيا،الذي کانت تطالب قبل سبعه‌ سنين بمنع دخول الکرد کرکوک،وتجريد الپيشمرکه‌ من سلاحها،اليوم لها قنصليه‌ في هولير،

العيش المستقل
samar -

لا افهم لماذا التحسس بعدم تقبل ناس لا يرغبون العيش مع الاخرين ؟؟ جنوب السودان لا يشتركون مع الشمال لا بالقوميه ولا بالدين ويشكلون 40% فلماذا بقائهم ضمن دوله واحده؟ الا يكفي سفك الدماء البريئه بين البشر؟ وهكذا بقية الشعوب. البلقان: البوسنيون والكروات والكوسوفيون والالبان الم يكونوا ضمن يوغسلافيا؟ لماذا استقرت امورهم بعد الانفصال؟ اذن اعطاء الشعوب حقهم في تقرير المصير شيئ طبيعي. ولكن مشكلة الاكراد ان السياسه الدوليه منذ اكثر من قرن وبعد دراسات عميقه واستراتيجيه قررت وخصوصا في معاهدة سايكس بيكو 1916 بان يقسموا بين بلدان واقوام المنطقه والا فبامكان الدول الكبرى اعطائهم حقوقهم دون ادنى تدخل من اكبر قوه في المنطقه. هاكم ، هل بامكان جميع قوى المنطقه ايصال لقمة خبز لقطاع غزه ؟؟ اذن السياسه الدوليه ومنذ اكثر من قرن رأت ان هؤلاء الكرد يتفردون بالقتال لاتفه الاسباب ولذلك يصلحون لاستغلالهم ضد الاتراك والفرس والعرب متى ما تطلبت مصالح القوى العظمى. تركيا اليوم تتنفس من اقليم شمالي العراق في حين تعاني ابناء نفس القوميه لديها بالفقر المدقع.. هذه هي السياسه. بلغت بتركيا ان تبيع مناصريها في العراق ببضعة براميل نفط ايام صدام. هكذا يتم استغلال الاضعف دائما ويباعون في اسواق المصالح..

شروالستان
Adam* -

كثر الكلام مؤخرا عن دويلة اسمها كردستان !! أتصلت بمكتب الاستعلامات اسأله اين تقع سفارة كردستان ؟؟؟ بنبرة اجابني الموظق: روح ياه الظاهر انك كرودي.

Kurdistan
Love.PKK -

We kurds wont accept living among arabs, turks and persians and sooner or latter we establish great kurdistan state

To Adam
Love PKK -

You turk-man would be kicked off from kurdistan state when we bring the turkish generals to thier knees and make them recognize kurdistan borders

لكى لاننسى
احمد السيفونى -

خاض البرزانى والطالبانى معارك عنيفه من اجل حفنة دولارات وانهزم الاول واستنجد بصدام حسين الذى اعاده الى دياره اطلق عليها فقراء الاكراد ام الكمارك. نامل ان تقاتلوا تركيامن اجل الاستقلال انى اسمع جعجه بدون طحين,كعربى عراقى اتمنى قيام الدوله الكرديه حتى ازورها بفيزا اشرف لى من الوضع الحالى البحث عن كفيل اذا اردته الاقامه فى اى مدينه كرديه علما بان الكردى يجوب العراق من دون كفيل لماذا؟؟؟؟

اين الدليل يا اخوان؟
هوشنك احسان -

يبدو ان فاضل عثماني لا يعرف اننا قريبا بعد ايام سندخل عام2011 وهو يتكلم عن(المكائن الزراعية والصناعية الى مطابع الدولة)كأنه يتكلم عن اليابان المتقدم و المتطور ولا يتكلم عن العراق المتختلف في زمن ابوحفرة التي كانت تستورد ابرة الخياطة وبيضة الدجاجة!!اتمنى ان يزور فاضل مدينة اربيل سيرى بعض من هذه المكائن البالية القديمة في المتحف.اما عربات جيش العراقي موديل1966 فلا اعلم ماذا يسستفيد البيشمركة(جيش كوردستان)من سيارات عمرها من عمر جدتي(نصف قرن)؟اماالمعلق2 الاخ يونس يهددنا بالجيش التركي الذي فشل في ان يهزم ثلاثة آلاف من مسلحي حزب العمال الكوردستاني ولا اعلم كيف سيهزم اكثر من مئة الف مقاتل من القوات البيشمركة؟اما قولك بأن البيشمركة(تقتل النساء والاطفال العراقيين)فأتحداك ان تأتينا بدليل واحد يثيت كلامك الفارغ،مثلا اذا عندك تواريخ محددة و اماكن معروفة لماذا لا تكتبها؟في الثمانينات انا بنفسي كنت مع هذه القوات واعرف المبادئ و القيم والعقيدة التي نشؤوا عليها،ووقائع انتفاضة91 خير دليل على مدى ضبط وتنظيم وخلق هذه القوات بينما كلنا نعلم بجرائم التي ارتكبها جيش العراقي ورجالات صدام في حربهم مع ايران و في دخول الكويت وجرائمهم التي ارتكبوها ضد الشعب العراقي من الانفالات و المقابر الجماعية واستعمال غازات السامة فلا تركوا لا بشرا ولا شجرا ولا حجرا الا دمروها تدميرا وعندما جد الجد يوم سقوط بغداد وأتى ساعة العسرة انهزم جيش المليوني وتركوا الجمل بما حمل اما الجنرالات والوزراء فتبخروا واختفوا ورايناهم بعد ذلك خلف القضبان مندهشيين كل واحد يتهم صاحبه لينفذ بجلده.اما اقول لادم 16ان سفارة شروالستان موجودة بجانب الدشداشة وعكالستان!

To love PFK
Adam* -

LOLL. you really made me lough..Who wants to kick who in here. you must be joking. not even in your dreams you''d be able to look up to a Turkish general.. Ask ojolan about it he would tell you how it is

الجاهل
ناصح -

مخالف لشروط النشر

تاريخ الاكراد
فاضل عثمان -

الى كردية حجم 12 اذا كنت تعرفين ان السياسيين الاكراد كانو عتالين وماسحي احذية في الشورجة فهذا لايعني ان كل الناس يتنازلون ويعملون سياسيا مع ماسحي احذيتهم و مع العتالين والذي يجرون العربات في الشورجة .....;

To Adam turkumani
Love PKK -

Listen pal, we already forced the state of denial Turky to recognize kurdish language and admitt the existence of 40 milions kurds and now we are like a heavy earthquake shaking the whole Turky by our democratic and legitimate armed struggle to force turky to withdraw from kurdistan and establish kurdistan state,,you turk-man have nothing left but to begg us for forgiveness after what you have offered the state of denial dirty services and cheap propaganda,,,the reality of kurdistan state is not a matter to be downplayed by you and youre collapsed attaturkian generals,,time is changing , and the more you deny us our right the more bloody and vigilient we will be,,By the way, your turkish state belongs to old Greece ( Byzantium Empire) cause youre ancestores had no civilization but death, destruction and blood shedding

Adam 20
Rizgar -

LOLL You made me laugh; do I really need to say it? Israeli Mossad and American CIA aided in the capture of PKK leader Abdullah calan. (Turkey is an American puppet). If NATO, America and Israel reduce (not cease) their support to disingenuous, hypocritical and racist state of Turkey, the Turkish generals will run away with white underwear’s like their Arab colleagues in S. Kurdistan. (PKK, lol, Kill some more Turkeys and have you a happy Thanksgiving

To Turkumani Fazil
Love PKK -

You should be ashamed of yourself cause you still carry the same barbarian mentality of your savage turkish forfather by denying otthers thier right of self-expression...wonder why a respectful cite such as Elaph publish the comment of such an ignorant and barbarian mind like so called Fazil Osman whose sole Phobia is kurds and thier right..my suggestion to this member of turkish intelligence turk-man to withdraw to his hateful solitude and start a long process of reconsideration till he reaches a state of bieng a real human cause right now he is less than human species

Adam 20
Narina -

LOL ....Maybe Turkey can try to kill every single Kurd .. Man, women and child.. They have a lot of experience in that.

Adam 20
Kurdistan -

PKK and Kurdistan liberation movement has support of millions of people all around the world and we are not just few hundred horse traders as Turks taught many years ago ,these days are long over. PKK’s number change between few millions to ten’s of million all around the world! 3 million people just in Europe supports the PKK hole heartedly and many millions of more supports PKK in Kurdistan

الى المدعو عثمانلي
ازاد -

الى المعلقيين الطركمانيين اقول لكم سوف يأتي الساعة وسوف تلعنون اليوم الذي خلقتم فيها اسلوبكم في الحديث لهو يدل على التربية والبيت التي انشئتم وترعرعتم فية وانت يا الذي يدعي ب ادم يا ابطال ما وراء الحاسوب في احدى الدول الأوربية سوف ياتيك الأخبار عن طريق الكمبيوتر الذي بين يديك عن اسود الجبال وهم يسحقونة على الرؤس العفنة والتي سوف تتساقط الواحدة بعد الأخرى وسف ننظف كركوك العزيزة منكم ومن خيستكم العثمانية وسنرى من يحميكم من غضب اسود الجبال (البشمركة) هل ستحميكم القاعدة ام اسيادكم الأنراك ام عمامكم الأمريكان؟!

عرب و الهزيمه
aso -

العرب طول عمركم مهزومين و ما عندكم غير كلام

عتمان و آدم
Mir -

يا عتمان و آدم واخيرا اشتريتوا كمبيوتر .... والله واتطورنا

وحدتكم ودولتي
دانا محمد سليمان -

السلام عليكم إخوة العرب..... أنا أريد أن أقول شيئا واحدافقط، مع أني شخصيا لا أتفق مع البرزاني في الكثير من الأمور إلا اني ككردي أرى بأن لي الحق في أن يكون لي دولة كسائر الناس و الشعوب وان كانت الأعذار بان العرب حريصون على وحدتهم!!!! فإن عليهم ان يعقلوا بان وحدتهم يجب ان لايكون على حساب الأخرين. هذا من جهه ومن جهه أخرى فأقول للمتحاذقين واحفاد عنترة الذين عاشوا قبل الاف السنين في جبال زاكروس وشيرين وهلكورد وشربوا من نهر أراس !!!!-فقط لهؤلاء وليس لكل العرب- عليهم ان يذهبوا ويحرروا القدس الذي لم يستطيعوا ان يحرروا سينتمترا واحدامنه بعد صلاح الدين الأيوبي إبن العرب الأقحاح وحفيد دريد بم الصمة!!!!!!!!

وحدتكم ودولتي
دانا محمد سليمان -

السلام عليكم إخوة العرب..... أنا أريد أن أقول شيئا واحدافقط، مع أني شخصيا لا أتفق مع البرزاني في الكثير من الأمور إلا اني ككردي أرى بأن لي الحق في أن يكون لي دولة كسائر الناس و الشعوب وان كانت الأعذار بان العرب حريصون على وحدتهم!!!! فإن عليهم ان يعقلوا بان وحدتهم يجب ان لايكون على حساب الأخرين. هذا من جهه ومن جهه أخرى فأقول للمتحاذقين واحفاد عنترة الذين عاشوا قبل الاف السنين في جبال زاكروس وشيرين وهلكورد وشربوا من نهر أراس !!!!-فقط لهؤلاء وليس لكل العرب- عليهم ان يذهبوا ويحرروا القدس الذي لم يستطيعوا ان يحرروا سينتمترا واحدامنه بعد صلاح الدين الأيوبي إبن العرب الأقحاح وحفيد دريد بم الصمة!!!!!!!!

Still Kroudi
Adam* -

It is getting more fun in here. I''m amazed, some kurds learned english after being trators for the american, no wonder... anyway what ever you do you''ll always be kroudi... I uderstand being proud to be Arab or Turk, but not a Kurd !!! please.

Still Kroudi
Adam* -

It is getting more fun in here. I''m amazed, some kurds learned english after being trators for the american, no wonder... anyway what ever you do you''ll always be kroudi... I uderstand being proud to be Arab or Turk, but not a Kurd !!! please.

أعداء الكورد
صخر -

ها أنكم ترون أنهيار أعداء الحرية و أعداء الكورد.... لم تبق شىء من ألبهتان و الأفتراء ضد الكورد أتوا بها!!!! و ها هم يلجأون الى الهجوم على الشعب الكوردي عامة جهارة!!!أنهم أنهاروا لما يرونه من ألأنتصارات الكوردية في كل المجالات و ما تميز به الكورد من السمو و اللبافة, الأدب و الحضارة في كل الميادين....و حتى نوعية الردود و الكتابة في هذه الصفحة. لاحضوا ردود ألأعداءالواردة في هامش هذه المقالة, موتوا بغيضكم أيها ألأعدء....تجاوزتم ختى على كلام ألله فيما يقول ( نحن جعلناكم شعوبا و قبائلا لتعارفوا), وألشكر للأيلاف.

أعداء الكورد
صخر -

ها أنكم ترون أنهيار أعداء الحرية و أعداء الكورد.... لم تبق شىء من ألبهتان و الأفتراء ضد الكورد أتوا بها!!!! و ها هم يلجأون الى الهجوم على الشعب الكوردي عامة جهارة!!!أنهم أنهاروا لما يرونه من ألأنتصارات الكوردية في كل المجالات و ما تميز به الكورد من السمو و اللبافة, الأدب و الحضارة في كل الميادين....و حتى نوعية الردود و الكتابة في هذه الصفحة. لاحضوا ردود ألأعداءالواردة في هامش هذه المقالة, موتوا بغيضكم أيها ألأعدء....تجاوزتم ختى على كلام ألله فيما يقول ( نحن جعلناكم شعوبا و قبائلا لتعارفوا), وألشكر للأيلاف.

السلام عليكم
كردي -

ني ككردي أرى بأن لي الحق في أن يكون لي دولة كسائر الشعوب وان كانت الأعذار بان العرب حريصون على وحدتهم!!!! فإن عليهم ان يعقلوا بان وحدتهم يجب ان لايكون على حساب الأخرين.

السلام عليكم
كردي -

ني ككردي أرى بأن لي الحق في أن يكون لي دولة كسائر الشعوب وان كانت الأعذار بان العرب حريصون على وحدتهم!!!! فإن عليهم ان يعقلوا بان وحدتهم يجب ان لايكون على حساب الأخرين.

لكى لاننسى
السلطان حامد -

الى مراقب السويد فى سبيل 100 مليون دولار قامت حرب ضروس بين القائد البرزانى والطالبانى اطلق عليها فقراء الاكراد ام الكمارك لاوجه الشبه مع ام المعارك التى خاضها صدام حسين وانتصر ماما واستولى على كل المدن الكرديه حتى اربيل ترى بمن استنجد ؟؟ البرزانى بصدام حسين الذى اعاده طفلا كيوم ولدته امه الى اربيل . قيام دوله كرديه لاخلاف حولها ولكن ليس على حساب تفتيت العراق يجب ان تجدوا مخرج مع تركياالتى لاتؤمن بقيام دوله كرديه وتعتبركم جزء منها لاتدفنوا روؤسكم فى الرمال كالنعام .ولاتنظروا الى الفيل وتظعنوا فى ظله. تركيا هى مفتاح الحل...

لكى لاننسى
السلطان حامد -

الى مراقب السويد فى سبيل 100 مليون دولار قامت حرب ضروس بين القائد البرزانى والطالبانى اطلق عليها فقراء الاكراد ام الكمارك لاوجه الشبه مع ام المعارك التى خاضها صدام حسين وانتصر ماما واستولى على كل المدن الكرديه حتى اربيل ترى بمن استنجد ؟؟ البرزانى بصدام حسين الذى اعاده طفلا كيوم ولدته امه الى اربيل . قيام دوله كرديه لاخلاف حولها ولكن ليس على حساب تفتيت العراق يجب ان تجدوا مخرج مع تركياالتى لاتؤمن بقيام دوله كرديه وتعتبركم جزء منها لاتدفنوا روؤسكم فى الرمال كالنعام .ولاتنظروا الى الفيل وتظعنوا فى ظله. تركيا هى مفتاح الحل...

حرام للکرد وحلال لغ
برزنجي -

عند مقارنتي لهذه المقالة مع المقالات التي کتبت حول کلام السيد مسعود البرزاني في أفتتاحية المؤتمر 13 للحزب الديمرقطي الکردستاني،لم أر مقالة محشوة بالکلمات السلبية العدائية وألتهديدات المبطنة والمکشوفة للکرد، کم رأيتها في هذه المقالة !!. مقالة لا رابط ولا أساس منطقي وفکري مقنع بين کلماتها، أسلوب رکيك ونفس عنصرية حاقدة. لا يليق أن تنشر علی صفحات الجرائد، ولو نشرت في بعض الدول المتحضرة، لعوقب صاحبها عليه، لأنها أنکار لمباديئ حقوق الأنسان ومواثيق الأمم المحتحدة. لا أدري کيف يمکن للأنسان ألعاقل أن يفهم کلاما مثل: خلق كيان كردي قومي مصطنع، يشكل كارثة جديدة للشعب الكردي وحقوقه القومية... أو قوله: فان المحزن المؤلم أن بعض القيادات الكردية التقليدية العشائرية لاتستطيع تجاوز العقلية الانفصالية والتلاعب بعواطف الجماهير بالحديث عن تحقيق الحلم القومي البعيد وأحقية الأكراد في تقرير المصير، مهما أختلفت ظروف النضال السياسي... أي تخبط في الکلام وفهم سطحي هذا للأمور ؟؟ هل الکيانات القومية مصطنعة ؟؟ وإذا کانت الكيانات القومية مصطنعة، فأية کيانات هي إذا حقيقية وغير مصطنعة ؟؟ للعرب أکثر من عشرين دولة، لا يتجاوز عدد سکان بعضها، بضعة مئات ألوف، وهذه غير مصطنعة، أما لو شکل الکورد كيانا قوميا خاصا بهم علی أرضهم وأرض أبائهم، يتکلمون فيه لغتهم الخاصة بهم ويمارسون حقوقهم القومية الخاصة بهم، فهو ممارسة لعقلية أنفصالية وتجاوز علی حقوق الآخرين !!. عندما يقرأ الکردي رد فعل کهذا من أشباه المثقفين العرب، فلا يسعه إلا أن يتشبث بحقه في تقرير مصيره بنفسه أکثر، وإذا کان بعض الکورد مترددون في موقفهم إلی الآن، فإنني أتصور أن کلام السيد البرزاني، کان بالون أختبار جيد لمعرفة مدی مصداقية الذين يذرفون دموع التماسيح، ولو أن الکورد ليسوا بحاجة لهذه الدموع ولله الحمد، بل أنهم هم الذين أصبحوا يداوون جروح الآخرين ويبدون العطف عليهم. لا أدري کيف لا يخجل البعض، عندما يطالب الکورد بأن يکونوا ملکيين أکثر من الملك. أي من الزعماء ألعراقيين مرتبط بدول الجوار، ألزعماء الکورد أم غيرهم؟؟ وهل حرام علی الساسة الکورد أن يبحثوا أن مصلحة شعبهم، وللسا سة الآخرين حلال أن يسعوا لمصالحهم الخاصة جاعلين مصلحة الوطن في سوق النخاسة ...

حرام للکرد وحلال لغ
برزنجي -

عند مقارنتي لهذه المقالة مع المقالات التي کتبت حول کلام السيد مسعود البرزاني في أفتتاحية المؤتمر 13 للحزب الديمرقطي الکردستاني،لم أر مقالة محشوة بالکلمات السلبية العدائية وألتهديدات المبطنة والمکشوفة للکرد، کم رأيتها في هذه المقالة !!. مقالة لا رابط ولا أساس منطقي وفکري مقنع بين کلماتها، أسلوب رکيك ونفس عنصرية حاقدة. لا يليق أن تنشر علی صفحات الجرائد، ولو نشرت في بعض الدول المتحضرة، لعوقب صاحبها عليه، لأنها أنکار لمباديئ حقوق الأنسان ومواثيق الأمم المحتحدة. لا أدري کيف يمکن للأنسان ألعاقل أن يفهم کلاما مثل: خلق كيان كردي قومي مصطنع، يشكل كارثة جديدة للشعب الكردي وحقوقه القومية... أو قوله: فان المحزن المؤلم أن بعض القيادات الكردية التقليدية العشائرية لاتستطيع تجاوز العقلية الانفصالية والتلاعب بعواطف الجماهير بالحديث عن تحقيق الحلم القومي البعيد وأحقية الأكراد في تقرير المصير، مهما أختلفت ظروف النضال السياسي... أي تخبط في الکلام وفهم سطحي هذا للأمور ؟؟ هل الکيانات القومية مصطنعة ؟؟ وإذا کانت الكيانات القومية مصطنعة، فأية کيانات هي إذا حقيقية وغير مصطنعة ؟؟ للعرب أکثر من عشرين دولة، لا يتجاوز عدد سکان بعضها، بضعة مئات ألوف، وهذه غير مصطنعة، أما لو شکل الکورد كيانا قوميا خاصا بهم علی أرضهم وأرض أبائهم، يتکلمون فيه لغتهم الخاصة بهم ويمارسون حقوقهم القومية الخاصة بهم، فهو ممارسة لعقلية أنفصالية وتجاوز علی حقوق الآخرين !!. عندما يقرأ الکردي رد فعل کهذا من أشباه المثقفين العرب، فلا يسعه إلا أن يتشبث بحقه في تقرير مصيره بنفسه أکثر، وإذا کان بعض الکورد مترددون في موقفهم إلی الآن، فإنني أتصور أن کلام السيد البرزاني، کان بالون أختبار جيد لمعرفة مدی مصداقية الذين يذرفون دموع التماسيح، ولو أن الکورد ليسوا بحاجة لهذه الدموع ولله الحمد، بل أنهم هم الذين أصبحوا يداوون جروح الآخرين ويبدون العطف عليهم. لا أدري کيف لا يخجل البعض، عندما يطالب الکورد بأن يکونوا ملکيين أکثر من الملك. أي من الزعماء ألعراقيين مرتبط بدول الجوار، ألزعماء الکورد أم غيرهم؟؟ وهل حرام علی الساسة الکورد أن يبحثوا أن مصلحة شعبهم، وللسا سة الآخرين حلال أن يسعوا لمصالحهم الخاصة جاعلين مصلحة الوطن في سوق النخاسة ...

الى الآنسة ادم ؟!
عراقي مش ارهابي!!! -

ارجو من اللة ان يخلصكي من مرض الحقد ياأنستي !!

الى الآنسة ادم ؟!
عراقي مش ارهابي!!! -

ارجو من اللة ان يخلصكي من مرض الحقد ياأنستي !!

نفس المصير
عراقي -

الأكراد لا يستفيدون من التجارب، إنهم يكررون نفس الأخطاء. لو كانت لديهم عقول نيرة تستقرئ جيدا الوقائع والأحداث، لاستخلصوا بسرعة أن زمن إنشاء دولتهم الخاصة بهم سوف لن يكون لا في هذا القرن ولا في القرن الذي يليه. لو كان الأمريكان ومعهم الغرب يريد إنشاء الدولة الكردية لكان قد أقامها في سنة 2003 بمجرد دخول القوات الأمريكية إلى بغداد. حين رفض الأمريكان السماح بإنشاء دولة للأكراد تبين أنهم استعملوهم كالعادة بندقية للإيجار. لقد دمروا بواسطتهم العراق ثم رموهم في السلة المعلومة. إذا استمر الأكراد في التعنت والعناد كعادتهم، سيأتي اليوم الذي تجد فيه قيادتهم نفسها وراء القضبان، وتوضع أعناقها تحت المقصلة تماما كما جرى لقيادات حزب البعث. أقولها والأيام بيننا، فنفس المصير الذي آل إليه البعثيون سيتكرر مع أكراد العراق إن استمروا في غيهم تائهين.

نفس المصير
عراقي -

الأكراد لا يستفيدون من التجارب، إنهم يكررون نفس الأخطاء. لو كانت لديهم عقول نيرة تستقرئ جيدا الوقائع والأحداث، لاستخلصوا بسرعة أن زمن إنشاء دولتهم الخاصة بهم سوف لن يكون لا في هذا القرن ولا في القرن الذي يليه. لو كان الأمريكان ومعهم الغرب يريد إنشاء الدولة الكردية لكان قد أقامها في سنة 2003 بمجرد دخول القوات الأمريكية إلى بغداد. حين رفض الأمريكان السماح بإنشاء دولة للأكراد تبين أنهم استعملوهم كالعادة بندقية للإيجار. لقد دمروا بواسطتهم العراق ثم رموهم في السلة المعلومة. إذا استمر الأكراد في التعنت والعناد كعادتهم، سيأتي اليوم الذي تجد فيه قيادتهم نفسها وراء القضبان، وتوضع أعناقها تحت المقصلة تماما كما جرى لقيادات حزب البعث. أقولها والأيام بيننا، فنفس المصير الذي آل إليه البعثيون سيتكرر مع أكراد العراق إن استمروا في غيهم تائهين.

الى رقم 37
Adam* -

أحب ان اصصح لك بأنك كرودي و لست بعراقي, و مرض الحقد عندك و باعترافك لا شفاء له... يلزمك الكثير ايضا لتعرف الفرق بين المزكر و المؤنث...ههههههههه

الى رقم 37
Adam* -

أحب ان اصصح لك بأنك كرودي و لست بعراقي, و مرض الحقد عندك و باعترافك لا شفاء له... يلزمك الكثير ايضا لتعرف الفرق بين المزكر و المؤنث...ههههههههه

جهلستان
واحد بطال -

واللة المعركة حامية اليوم والقصف شغال ودخلتم فيه جميع انواع الاسلحة من شروالستان وعكالستان وطربوشستان ههههه..ههههه .

جهلستان
واحد بطال -

واللة المعركة حامية اليوم والقصف شغال ودخلتم فيه جميع انواع الاسلحة من شروالستان وعكالستان وطربوشستان ههههه..ههههه .

الى المدعو فاضل عثما
بنكين -

انت تتهم الزعماء الكرد بانهم كانوا ماسحي الاحذية في شوارع الشورجة و انت تعرف تماما بانك لست سوى ...ومنافقا و هذه من شيمتك انت و امثالك .... و لو لتفقنا معك على ما قلته و لكن على الاقل فهم يملكون الشرف على العكس منك و من امثالك فكردستان قادمة على الرغم من انفك من الاعراب و من التركمان ............... مع احترامي للشرفاء منهم و نحن على اليقين بانهم كثر

الى المدعو فاضل عثما
بنكين -

انت تتهم الزعماء الكرد بانهم كانوا ماسحي الاحذية في شوارع الشورجة و انت تعرف تماما بانك لست سوى ...ومنافقا و هذه من شيمتك انت و امثالك .... و لو لتفقنا معك على ما قلته و لكن على الاقل فهم يملكون الشرف على العكس منك و من امثالك فكردستان قادمة على الرغم من انفك من الاعراب و من التركمان ............... مع احترامي للشرفاء منهم و نحن على اليقين بانهم كثر

انسه ادم
sasa -

الرد غير مفهوم

انسه ادم
sasa -

الرد غير مفهوم

الى السلطان حامد
مراقب السويد -

الى السلطان حامد (( 35 ))....اخى ابدا وبالمطلق لم ننسى لا انا ولا غيرى من الاكراد ولا حتى الجيل الذى سيخلفنا ...صراع القيادتتين من اجل (( واردات منفذ ابراهيم الخليل )) وما اسميته انت بصراع الكمارك ...وستبقى علامة سوداء قاتمة على القيادتتين فى التاريخ ...ولكن هل يمنع هذا من تمتع الشعب الكردى بحق تقرير المصير ...وهذا الحق كفلته القوانين والحقوق الدوليه كما لغيرنا من الشعوب والاقليات ....اما تخويفنا ب (( الفيل )) التركى فلن يكون يوما ما اقوى من ((الدب الروسى )) عندما تفكك الاتحاد السوفياتى ....وهنالك قوميات ودول لا تتجاوز سكانها بضعة ملائين رفعت علمها واستقلت عن الروس ....وما كنت اقصده ان على (( العرب )) بالذات ان يهتموا بامورهم ...واعادة بناء بيوتهم وان زمن الغزوات (( ولى دون رجعه وان كل ارض سوف تعود لأصحابها )) .. واما تذكريك ب (( ام المعارك ) لصدامك ....اتمنى ان تذكلرني باى نصر توج به بعد الخسائر البشريه والماديه ....والتى لا زالت تنزف من الشعب العراقى المسكين (( مالا واستقلالا )) واذا كان صدام دخل بعض الكليمترات الى الاراضى الايرانيه فى غفلة من الزمن ..فاليوم ايران دخلت كل العراق بدون حرب ...اعود واكرر اتمنى منك ومن كاتب المقال الذى ذيل مقاله ب (( باحث سياسي وأستاذ جامعي )) ان لا يبكى على اموات غيره ....فليبكى وليلطم على امواته .فكروا بامركم واترك الأخرين يقررون ما يحلوا لهم ...مع تحيات ايها الســـلطان ...!!

باي باي
شلشول كردي -

قيام دولة كردية ليس كفر ولا جريمة هذا حلم يتحقق والي ميعجبه يدك راسه بجبل

to Adam 20
ari -

please tell us how much you have paid to your frind to write for you these broken english ?.

الی فاضل 1
ari -

تکلم فقط بإسم الجبهة الترکمانیةو لیس کل الترکمان ولا المسیحیین ولا العرب . إعلم جیدا بأن ترکیا تبیع کل ترکمان العراق ببضعة برامیل نفط کماکان یحدث أیام صدام فأین کنت ذالك الزمان من تشرید وقتل إخوانك الترکمان کماحدث فی قریة البشیر ،إطلع علی هویتك الأحول المدنیة تری جنسیتك متغیر الی عربی او باقی ترکمانی ؟،

الی فاضل 1
ari -

تکلم فقط بإسم الجبهة الترکمانیةو لیس کل الترکمان ولا المسیحیین ولا العرب . إعلم جیدا بأن ترکیا تبیع کل ترکمان العراق ببضعة برامیل نفط کماکان یحدث أیام صدام فأین کنت ذالك الزمان من تشرید وقتل إخوانك الترکمان کماحدث فی قریة البشیر ،إطلع علی هویتك الأحول المدنیة تری جنسیتك متغیر الی عربی او باقی ترکمانی ؟،

To ari 45
Adam* -

Ahhhh another kroudi.. let me corect yours. It is called *friend* ; one say how much did you pay + this broken english not these.. Not to mention I speak 7 different languages, but not your kroudi one.

التخلف الكردي
فاضل عثمان -

ان المعلقين الاكراد اوفياء جدا لعادتهم في السب والشتم حنى يتستروا على جرائمهم ولا يتنازلوا ابدا عن شيمتهم في سوء الادب .... ولهم العذر في ذلك لانهم اكراد ولا عتب .............................................

التخلف الكردي
فاضل عثمان -

ان المعلقين الاكراد اوفياء جدا لعادتهم في السب والشتم حنى يتستروا على جرائمهم ولا يتنازلوا ابدا عن شيمتهم في سوء الادب .... ولهم العذر في ذلك لانهم اكراد ولا عتب .............................................

إلى مراقب السويد
يونس -

نحن نناقش الممكن والمستحيل. والسياسة كما يقال هي فن الممكن. انطلاقا من هذا الاعتبار، يمكن القول إن إنشاء أي دولة من الدول أمر لا ينبغي أن يسنده فقط الحق التاريخي للمجموعة التي تطالب بذلك الحق، ولكن يتعين أن يكون له قبول وموافقة من دول الجوار حيث ستقام الدولة، ويتعين أن يحظى بدعم من القوى الكبرى المسيطرة على العالم. لو كانت هذه القوى تريد السماح بإنشاء دولة للأكراد، لما ترددت في إعطائهم إياها مباشرة بعد سنة 2003. لقد كانت وقتها الظروف مهيأة للقوى الكبرى لإعطاء الأكراد دولة في شمال العراق، ولكن هذه القوى تلكأت ورفضت القيام بذلك. المشروع الأمريكي فشل اليوم في العراق، وهاهي القوات الأمريكية تستعد للهروب من بلاد الرافدين، والذي أدى إلى فشل المشروع كانت ضربات المكون السني لوحده، وتصديه له قبل مجيء الصحوات، والدليل الأكبر على أن المشروع الأمريكي فشل هو قولك أن ( إيران دخلت اليوم العراق كله بدون حرب). إذا كانت أمريكا قد فشلت في العراق أثناء مواجهتها للمكون السني بمفرده، وأخذته منها إيران رغم الخسائر المادية والبشرية الهائلة التي تكبدتها، فكيف ستنجح أمريكا بإعطاء الأكراد دولة في الشمال العراقي، حين تكون في صراع من أجل هذا المشروع مع أربع دول مجتمعة التي هي العراق وتركيا وسوريا وإيران؟ الأمريكان ليسوا حمقى لكي يدخلوا في مغامرة يعلمون أنها خاسرون فيها من الأساس، خصوصا بعد فشل تجربتيهما في العراق وأفغانستان؟ أن تتمنى أن تتلاشى تركيا وإيران وسوريا والعراق كما تلاشى الاتحاد السوفياتي سابقا لإنشاء الدولة الكردية على أنقاض هذه الدولة، فهذا شأنك، ولكن بالمقابل هناك أناس آخرون يتمنون لهذه الدول أن تبقى متماسكة وموحدة وعزيزة وقوية في عصر التكتلات الكبرى ويعملون من أجل ذلك. هذا لا يعني أننا ضد الأكراد بالمطلق، فبإمكان الإخوة الأكراد إنشاء دولتهم الخاصة بهم في السليمانية وداهوك وأربيل، هذا حقهم الذي لن يجادلهم أي أحد فيه. أما أن يقولوا لنا دعونا نأخذ ما نشاء من أرض العراق، وأن نترك للعراقيين ما نشاء من الأرض، لنؤسس الدولة التي نريد بالطريقة التي تعجبنا وليشرب الآخرون مياه المحيطات، فهذا كلام أقل ما يقال عنه إنه كلام عدائي وشوفيني وذو نزعة تدميرية للآخرين، ولا يمكن أن تخفي حقيقتة هذه، كل مصطلحات التباكي والتمسكن وارتداء قناع المظلومية..

نعم للتقسيم
omar -

بصراحة و بدون كلام الشعرات الفسفورية تقسيم العراق الى دويلات صغيرة هو الحل. هناك حقد تاريخي بين شعوب المنطقة يورث من جيل الى جيل. الى اليوم لم اتعرف على كردي و احد لايكمن الحقد على العرب. و احساس الكردي بلنقص يجعله يرد بشراسة و التعليقات الموجودة دليل على ذلك. دولة كردية, دولة شيعية, دولة سنية, و البقية الله الهمو لله ضحكتني رقم 44 صدق كردي ولك ايدك راسه بلحايط مو بلجبل. اصير نكته مو؟

الی السید آدم
ari -

انا لااعرف الکتابة باللغة الإنگلیزیة لأننی لم اکمل الدراسة الإبتدایة مع الأسف. ان العربیة التی اکتب‌ تعلمت من خلال جهدی الشخصی ولإختلاطی بإخوانی العرب خلال الخدمة العسکریة.وای شئی بالإنگلیزیة لاتربطنی بصلة مع إعتزاری .

الی السید آدم
ari -

انا لااعرف الکتابة باللغة الإنگلیزیة لأننی لم اکمل الدراسة الإبتدایة مع الأسف. ان العربیة التی اکتب‌ تعلمت من خلال جهدی الشخصی ولإختلاطی بإخوانی العرب خلال الخدمة العسکریة.وای شئی بالإنگلیزیة لاتربطنی بصلة مع إعتزاری .

freedom
Narina -

This orchestrated assault is to intimidate the Kurds and stifle their legitimate aspirations for freedom, but these worshippers of darkness, Prejudice, hypocrisy, and violence are mistaken, for the Kurdish freedom train has already left the station and no power on earth can derail it or stop it now. قطار الحرية الكردي قد غادرت المحطة ولا توجد قوة على الأرض يستطيع إيقافه.

freedom
Narina -

This orchestrated assault is to intimidate the Kurds and stifle their legitimate aspirations for freedom, but these worshippers of darkness, Prejudice, hypocrisy, and violence are mistaken, for the Kurdish freedom train has already left the station and no power on earth can derail it or stop it now. قطار الحرية الكردي قد غادرت المحطة ولا توجد قوة على الأرض يستطيع إيقافه.

مشكلة الاكراد
نجم -

واضح من تعليقات الجيران الكرد انهم لايتحكمون بمشاعرهم وينطقون بكلمات دون الاخذ بالاعتبار مسشاعر العرب العراقيين فهم يعييروننا بفلسطين وبان علينا ان نحرر فلسطين وان العرب جبناء .اههذا الكلام حتى اليهود لاستطيعون ان يقولوه. الاكراد لديهم غوغائية فظيعة وبالتاكيد فان المولات التى وفرها لهم برزاني لم تهذبهم .الله يساعد البرزاني على شعب غوغائي بهذه الطريقة .اولا تحملون العراق وزر فلسطين وبان العراق لم يحرر فلسطين وتحملون العراق وزر تقسيم كردستان!!!!!!!! ولكم اكو اكثر من هكذا صلافة ؟؟؟انا من قرات تعليقاتكم اتوقع بعد سنتين او ثلاث ستسحلون البرزاني في الشارع وبالمناسبة فان فرصة السحل توفرت لكم في شوارع بغداد عندما كنتم تسحلون المعارضين لحساب حليفكم السابق الحزب الشيوعي في نهاية الخمسينيات .والله انا اتاسف ان يوجد هكذا افراد بدائيون على ارض العراق يستعملون الفاظ بذيئة وشتائم .

مشكلة الاكراد
نجم -

واضح من تعليقات الجيران الكرد انهم لايتحكمون بمشاعرهم وينطقون بكلمات دون الاخذ بالاعتبار مسشاعر العرب العراقيين فهم يعييروننا بفلسطين وبان علينا ان نحرر فلسطين وان العرب جبناء .اههذا الكلام حتى اليهود لاستطيعون ان يقولوه. الاكراد لديهم غوغائية فظيعة وبالتاكيد فان المولات التى وفرها لهم برزاني لم تهذبهم .الله يساعد البرزاني على شعب غوغائي بهذه الطريقة .اولا تحملون العراق وزر فلسطين وبان العراق لم يحرر فلسطين وتحملون العراق وزر تقسيم كردستان!!!!!!!! ولكم اكو اكثر من هكذا صلافة ؟؟؟انا من قرات تعليقاتكم اتوقع بعد سنتين او ثلاث ستسحلون البرزاني في الشارع وبالمناسبة فان فرصة السحل توفرت لكم في شوارع بغداد عندما كنتم تسحلون المعارضين لحساب حليفكم السابق الحزب الشيوعي في نهاية الخمسينيات .والله انا اتاسف ان يوجد هكذا افراد بدائيون على ارض العراق يستعملون الفاظ بذيئة وشتائم .

شياطين الزرق
Mir -

تبا للغباء والعنجهية المدعو الكائن عتمان وسوقي المتعجرف والحاقد وضاهرة الصوتية الكائن ادم والمتشبه به نجم الا تخجلون من انفسكم في كل موضوع يجب ان تنفذوا سمومكم وارائكم الكريه البعيدة عن الادب وسوقية والكلام الفارغ ارجو ان تنشروا كل كلمة لان الكائنات اياها قد استفزت اعصابي وهؤلاء يدفعوننا ان نتعاون مع شياطين الزرق للخلاص منهم ومن حكوماتهم ذات المنطق وذات الصفر

اسمعوا يا جماعة
حلب -

افرطوا يا جماعة عيب عليكم خلونا نحكي بالمهم برأيكم راح يفرط السودان ولا شو

دولة كوردستان
الكوردستانى سليمان -

سبحانة الله لقد ظهرتم على حقيقتكم ؟؟؟لا اريد ان اطيل عليكم لانكم لستم بمستواى الكورد سيصبحون دولة مستقلة رغما عنكم ونحن من طالبنا السةروك بحق تقرير المصير لاننا لسنا (ايرانين ...ولا عربا ولا اتراك) بل نحن كورد وسنبقى ...وسنعلن دولتنا عن قريب وانتم افعلوا ماشئتم ؟؟ الكوردستانى بيشمةركة كوردستان

الى الذين يخشون
الفيلي العنيد علاء -

لى الذين يخشون التاريخ وينظرون اليه بعين واحدة ) وليس بعين المساواة، ... عسى أن تكون عبرة للذين مازالوا يسبحون ضد التيار، وضد أرادة التأريخ في حق الشعوب من تقرير مصيرها بنفسها بعيداً عن كل تسلط استبدادي دكتاتوري . والشعب الكوردي المضحي بدماء الشهداء ودموع الأمهات الثكالى سيحقق في يوم ما طموحه المشروع، وستقبر مشاريع وأحلام الشوفينيين العفنه. كما قال الشاعر الكبير الجواهري فيه : شعب تشيده الجماجم والدم تتحطم الدنيا ولا يتحطم

الشعب الكوردي
الفيلي الكوردستاني -

الشعب الكوردي يجب ان يكون حراً في فكره وفي اختيار ارادته فوق ارضه بعيداً عن منطق الوصاية والتحكم والاستعباد والقهر. وبهذا فقد اكتملت الصورة في ابعادها لتقول ان الكورد وكوردستان حقيقة راسخة- مثل جبالها – في الجغرافية والتاريخ ولها قدراتها الجيوبولتيكية والجيوستراتيجية في صرح الدولة العصرية دولة القانون والمؤسسات التي تنطلق من امتلاك الكورد للموروث الحضاري والثقافي المتميز التي رسختها فيهم ارض كوردستان

رد على تعليق فاضل ع
osman barzngi -

رد على تعليق فاضل عثمان . بئي حق تتكلم علل الاكراد بهاز الطريقه . رغم كول الويلات التي حلت على رؤس لاكراد من قبل نضام حزب البعث الغدار الموتطرف .من تدمير وترحيل و تخريب ألألاف من القورا الكوردية . و الفتاوى الباطل الزين حللو دم الاكراد الابرياء من دون رحمه أو شفقه . ١٨٢.٠٠٠ الف عدد المئنفلين و من هئولاء ٨.٠٠٠ هم . بارزانيين . و ٥.٠٠٠ أطفال ونيساء وشيوخ . هم ضحايا الأسليحة الكيميائية المحرمة دينياً ودولياً . علماً كانو كولهوم مسلمين وإين لم يكونو كانو بني بشر . ورغم زالك لم يعمد يوم من ألأيام ئي كوردي بئ عمل أرهابي أو تخريبي ضد الشعب العراقي . واليوم اقليم كوردستان العراق هو المثال الأعلى لتعايش والتسامح والديموقراطية والحرية الرئي الفكري والديني و السياسي .ودليل على زالك الدور الرئيس البرزاني البارز .في نبز العنصرية والطائفية لي تشكيل حكومة العراقية جديدة . إني أتئسف كيف أستنتجت هازهي ألأوصاف بحق أكراد ألعراق يا أوستاز وشكراً ...

اعرف قدر نفسك
مشتاق الكوردي -

يا من تتحدث زورا عن البيشمركة وتدعي انها تقتل الاطفال والنساء !! قدم للعالم دليلا واحدا على مزاعمك ، أو اسكت ودع اصحاب الحق يتحدثون : أرجو أن تسأل ضباط وجنود الجيش العراقي في السبعينات والثمانينات والتسعينات ان كانت هناك أي مظلومية وقعت عليهم من قبل البيشمركة حينما كانوا يقعون أسرى بأيديهم ، بل كانوا يحترمونهم كمقاتلين ويقدمون لهم الطعام والشراب ويرجعوهم الى عوائلهم معززين مكرمين . كان الأحرى بك أن تسأل عن جرائم الجيش العراقي وأفعاله بالعوائل الكوردية والشيعية والكويتية الشريفة ، وكان الأحرى أن تسأل عن مهازل الجيش العراقي عند انسحابه من الكويت ، وكيف لم يصمد 21 يوم امام امريكا في 2003 !! اعرف قدر نفسك .. لأن تركيا (صدقني) ستفعل (أي شيء!!) مقابل دخولها في الاتحاد الاوروبي ، واوروبا لن تعطيها حق الانضمام من دون حل المسألة الكوردية .. هل عرفت الآن العالم المتحضر يقف مع من ؟؟

رد على تعليق فاضل عث
osman barzngi -

بئي حق تتكلم علل الاكراد بهاز الطريقه . رغم كول الويلات التي حلت على رؤس لاكراد من قبل نضام حزب البعث الغدار الموتطرف .من تدمير وترحيل و تخريب ألألاف من القورا الكوردية . و الفتاوى الباطل الزي...ن حللو دم الاكراد الابرياء من دون رحمه أو شفقه . ١٨٢.٠٠٠ الف عدد المئنفلين و من هئولاء ٨.٠٠٠ هم . بارزانيين . و ٥.٠٠٠ أطفال ونيساء وشيوخ . هم ضحايا الأسليحة الكيميائية المحرمة دينياً ودولياً . علماً كانو كولهوم مسلمين وإين لم يكونو كانو بني بشر . ورغم زالك لم يعمد يوم من ألأيام ئي كوردي بئ عمل أرهابي أو تخريبي ضد الشعب العراقي . واليوم اقليم كوردستان العراق هو المثال الأعلى لتعايش والتسامح والديموقراطية والحرية الرئي الفكري والديني و السياسي .ودليل على زالك الدور الرئيس البرزاني البارز .في نبز العنصرية والطائفية لي تشكيل حكومة العراقية جديدة . إني أتئسف كيف أستنتجت هازهي ألأوصاف بحق أكراد ألعراق يا أوستاز وشكراً ...