فضاء الرأي

لماذا نكتب؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أن يملك الإنسان القدرة على الكتابة فهذه نعمة يمن الله بها عليه "خلق الإنسان علمه البيان"، والقدرة على البيان تمكن الإنسان من التواصل والامتداد، والتعالي على محدوديته، مما يشرح صدره ويشعره أن أثقالاً جاثمةً قد انزاحت عن صدره، لأن احتباس المعاني دون القدرة على التعبير عنها يشعر النفس بالاختناق، ولعل هذا ما دفع موسى عليه السلام إلى القول: "ويضيق صدري ولا ينطلق لساني".فثمة علاقة سببية بين عدم انطلاق اللسان وضيق الصدر..

وحتى يشكر الكاتب نعمة الله التي أنعمها عليه فإن هناك أموراً عدةً ينبغي مراعاتها حتى يكون له دور إيجابي مميز في هذه الحياة..

فالكاتب أولاً ينبغي أن يكون موضوعياً قدر استطاعته متجرداً من الأهواء الحزبية والطائفية والسياسية، وهذه الموضوعية هي بلغة الدين الصدق والعدل فلا يلبس منظاراً قاتماً من التعصب والحزبية والمواقف المسبقة لا يرى الأحداث والعالم إلا من خلالها، ولكن يكون قائماً بالقسط "كونوا قوامين لله شهداء بالقسط"، يكتب ما يراه حقاً ولا يصمت عما يراه باطلاً "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه".ونحن هنا لا ندعو الكتاب إلى التخلي عن انتماءاتهم السياسية والفكرية فهذه دعوة إلى المستحيل، ولكن ألا يمنعه انتماؤه من وزن الأمور بعقلانية وموضوعية فلا يدافع دفاعاً أعمى لأنه إن فعل ذلك فسينال غضب الله أولاً وسيفقد مصداقيته عند الناس ثانياً، والقراء ليسوا على قدر من السذاجة والسطحية ليصدقوا كل دعوى وإن كانت مخالفةً للمنطق، والإنسان يستطيع أن يوظف قلمه لإقناع الناس ليس بالانفعال وإعلاء الصوت وشيطنة الخصوم ولكن بالطرح العقلاني الهادئ الذي يقدم الحجج والبراهين ويرد على المخالفين بأخلاقية عالية دون أن يفجر في الخصومة..

والكاتب ذو الدور الفاعل ليس هو من يتبع طريقة التمجيد والتبرير، فيصفق لحزبه ويكيل له عبارات الثناء والمديح ويجعل في شخص قائده شجاعة خالد، وكرم حاتم، ودهاء عمرو، وذكاء إياس، فإن أخطأ حزبه أو قائده، اجتهد في إيجاد الأعذار لهم، ولوى عنق الأحداث، ونقب في كل قواعد المنطق والتاريخ والدين لتبرير خطئهم، وهذا الأسلوب المنتشر في عالمنا العربي لا يساهم إلا في مزيد من التراجع، ويفقد الكاتب أهليته لأن دوره يتحول من إصلاح الواقع إلى تزويقه، ومن نصح الجماهير إلى تخديرها، وحتى لو كانت عبارات الثناء والمديح مستحقةً فهي تكرار للواقع، ووظيفة الكاتب ليس تكرار الموجود، بل النقد البناء وإكمال النقص والتوجيه نحو موطن العمل..

وفي المقابل تجد فريقاً من الكتاب تفيض مقالاتهم بالتشاؤم ولعن الواقع والشكوى والتذمر والقول بأن الناس قد هلكوا، دون أن يوجهوا نحو خطوات عملية للتغيير، وهم بذلك لا يقدمون للقارئ جديداً، فحتى العجائز يحسنّ أسلوب الشكاية والتذمر، ومهمة الكاتب هي أن يوقد شمعةً لا أن يلعن الظلام ألف مرة فيناقش المشكلات نقاشاً موضوعياً علمياً، وينفذ إلى الأسباب العميقة ويقدم الحلول الإبداعية.

والكاتب ينبغي ألا يكتب لمجرد الكتابة، ولا تكون كتاباته حشواً تضيع وقت القارئ دون أن تضيف له جديداً، ولا تكون كتاباته لتسجيل حضور في الأحداث وحسب، ولكن ينبغي أن يكتب لهدف، فيسأل نفسه قبل الشروع بكتابة أية مقالة:هل سأضيف للقارئ فكرةً جديدةً، أو أرسخ مفهوماً قائماً، أم ستكون فكرةً مكررةً مستهلكةً تقليديةً؟ فإن كان نعم فليتقدم وإن كان لا فليتأخر..فنحن في عصر الطوفان المعرفي والإنسان حائر ماذا يقرأ وماذا يترك فلا ينقصنا الكم، ولكن تنقصنا الإضافة النوعية..

وحتى يكون الكاتب قادراً على تقديم الإضافة النوعية فلا بد أن يكون قارئاً جيداً، فالأفكار لا تأتي من فراغ، ولكنها إفراز للحصيلة المعرفية، وكلما كان الكاتب مشبعاً بالوعي والمعرفة كلما قدم مادةًً أكثر فائدةً وعمقاً، وكان أبعد عن السطحية والتكرار، وقد استفدت من نصيحة قيمة للمفكر خالص جلبي وهي إذا أردت أن تكون الكاتب الأول فكن القارئ الأول..

والكاتب لا ينبغي أن يكون منفعلاً تفقده الأحداث صواب الرؤية فيكتب مندفعاً تحت تأثير اللحظة دون أن ينظر إلى الأفق، فالكاتب المنشود هو الفاعل وليس المنفعل..إننا بحاجة إلى الكاتب الذي يتجاوز تفاصيل الأحداث الصغيرة ليقدم رؤيةً متكاملةً بعيدة المدى، فلا يبقى في دائرة ردود الفعل تستنزفه التفاصيل وتشتته الأحداث، ولكن ينظر إلى الواقع بموضوعية وهدوء ويتجاوز أعراض المشكلة، وتعدد المظاهر إلى أسبابها الجوهرية وقواعدها العامة، ويحسن تشخيص المرض ليقدم له الدواء الشافي.

والكاتب حتى يكون له دور إيجابي فإنه ينبغي أن يتناول أموراً عمليةً لا نظريةً وجدليةً، وكما قال سلفنا الصالح فإن كل قول لا يبنى عليه عمل فهو لغو..فلا يتناول قضايا تاريخيةً تجاوزها الزمن، ولا يخوض في مسائل نظريةً العلم بها لا ينفع والجهل بها لا يضر، ولكن يتناول هموم الناس الملحة، وقضاياهم الحية، لا يشبعهم وعظاً ومثاليات وحسب ولكن يقدم لهم مقترحاً عملياً مهما كان متواضعاً فإنه سيضيء شمعةً ويضع لبنةً وسينقلنا من الشعارات العامة إلى الخطوات العملية..

والكاتب ينبغي أن يستشعر خطورة الثغر الذي يقف عليه، وأن كلماته التي تخطها يمينه هي سهام تنطلق فلا يستطيع استعادتها، فيحرص على أن يكون داعية خير يسدد ويقارب ويؤلف ويزرع الحب في النفوس، لا أن يعميه تعصبه الحزبي فيؤجج الفتن ويشعل الحرائق ويعمق الشرخ في المجتمع، وينثر بذور الكراهية والحقد..

قال لي أحد أصدقائي إنه حين كتب رسالة الماجستير دقق في اختيار كل كلمة فيها لأنه قبل أن يكتب الكلمة كان يتخيل هذا الكتاب بعد عقود من الزمن في يد الأجيال القادمة فأراد أن يقدم لهم علماً ينفعهم في حياتهم، وينفعه بعد موته، وهذه الروح إذا تحلى بها الكاتب فإنها تجعله أكثر مسئوليةً وأقل اندفاعاً وتهوراً..

وما من كــاتب إلا سيفنى *** ويبقى الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه

وصدق ربنا العظيم الذي قال: "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد..

والله أعلى وأعلم..

abu-rtema@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال مباشر
خوليو -

للسيد الكاتب نسأل سؤال مباشر : ماذا لو كانت الكتابة تخالف كل ماجاء في النصوص المقدسة من معرفة وعلم بقضايا الوجود والمصير، كيف ستقيّم صاحبها؟ هل ستقول له أنك قريباً من الموضوعية والمعرفة العلمية الحقيقية؟ لا أعتقد إلا وأنك ستهاجمه لأنه خالف ما تعرف حضرتك وأمثالك عن هذه القضايا، وهنا ستكون نصيحتك بأن تكون قارئ جيد لاتطبقها حضرتك لأنك لا تقرأ سوى ماجاء في نصوصك المقدسة كما هو مبين في هذه المقالة. أتدري ياسيد، لاشيئ مضر في هذه الحياة سوى عدم التمييز بين العلوم وكلمة العلم الديني والتي ما هي سوى أخبار خيالية.

سؤال مباشر
خوليو -

للسيد الكاتب نسأل سؤال مباشر : ماذا لو كانت الكتابة تخالف كل ماجاء في النصوص المقدسة من معرفة وعلم بقضايا الوجود والمصير، كيف ستقيّم صاحبها؟ هل ستقول له أنك قريباً من الموضوعية والمعرفة العلمية الحقيقية؟ لا أعتقد إلا وأنك ستهاجمه لأنه خالف ما تعرف حضرتك وأمثالك عن هذه القضايا، وهنا ستكون نصيحتك بأن تكون قارئ جيد لاتطبقها حضرتك لأنك لا تقرأ سوى ماجاء في نصوصك المقدسة كما هو مبين في هذه المقالة. أتدري ياسيد، لاشيئ مضر في هذه الحياة سوى عدم التمييز بين العلوم وكلمة العلم الديني والتي ما هي سوى أخبار خيالية.

كشــف مذهـــل !!!!!!
هشام محمد حماد -

من قراءة القرآن الكريم نهتدي ونتعلم الكثير ، وقد أكتشفت إكتشافـــاً للتو ولا نستطيع تريثـــاً بإرساله إليكم .. لاحظوا التنوين الموضح بالفتح لكلمتا [ تريثــاً .. إكتشافــاً ] السابقتان .. هل لاحظتم موضع التنوين بالفتح ؟ فعـلاً : يوضع فوق الحرف المنون ؛ وهو بالكلمتين السابقتين الألف .. O O O O O O O O O O O O O O O O O O O .. جميـع المصاحف التي لدينا جميعنا تقريباً مطبوعة بحيث أدرجوا التنوين بالفتح فوق الحرف غير المعني بالتنوين - يعني أدرجوا علامة التنوين [ ً ] طباعة فوق الحرف قبل الأخير لكل كلمة يتطلب موقعها إعرابياً تنويناً للحرف الأخير بالفتح .:.:.:.:. وذلك سواء بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الألف أو بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الياء O O O O O O O O O O O O O O والنشر بيــــان وتنويـــر وأمانــــة

كشــف مذهـــل !!!!!!
هشام محمد حماد -

من قراءة القرآن الكريم نهتدي ونتعلم الكثير ، وقد أكتشفت إكتشافـــاً للتو ولا نستطيع تريثـــاً بإرساله إليكم .. لاحظوا التنوين الموضح بالفتح لكلمتا [ تريثــاً .. إكتشافــاً ] السابقتان .. هل لاحظتم موضع التنوين بالفتح ؟ فعـلاً : يوضع فوق الحرف المنون ؛ وهو بالكلمتين السابقتين الألف .. O O O O O O O O O O O O O O O O O O O .. جميـع المصاحف التي لدينا جميعنا تقريباً مطبوعة بحيث أدرجوا التنوين بالفتح فوق الحرف غير المعني بالتنوين - يعني أدرجوا علامة التنوين [ ً ] طباعة فوق الحرف قبل الأخير لكل كلمة يتطلب موقعها إعرابياً تنويناً للحرف الأخير بالفتح .:.:.:.:. وذلك سواء بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الألف أو بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الياء O O O O O O O O O O O O O O والنشر بيــــان وتنويـــر وأمانــــة

خبر عاجل
هشام محمد حماد -

من قراءة القرآن الكريم نهتدي ونتعلم الكثير ، وقد أكتشفت إكتشافـــاً للتو ولا نستطيع تريثـــاً بإرساله إليكم .. لاحظوا التنوين الموضح بالفتح لكلمتا [ تريثـــاً .. إكتشافــاً ] السابقتان .. هل لاحظتم موضع التنوين بالفتح ؟ فعـلاً : يوضع فوق الحرف المنون ؛ وهو بالكلمتين السابقتين الألف .. O O O O O O O O O O O O جميـع المصاحف التي لدينا جميعنا تقريباً مطبوعة بحيث أدرجوا التنوين بالفتح فوق الحرف غير المعني بالتنوين - يعني أدرجوا علامة التنوين [ ً ] طباعة فوق الحرف قبل الأخير لكل كلمة يتطلب موقعها إعرابياً تنويناً للحرف الأخير بالفتح .:.:.:.:. وذلك سواء بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الألف أو بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الياء O O O O O O O O O O O O والنشر بيـان وتنويـر وأمانــة

خبر عاجل
هشام محمد حماد -

من قراءة القرآن الكريم نهتدي ونتعلم الكثير ، وقد أكتشفت إكتشافـــاً للتو ولا نستطيع تريثـــاً بإرساله إليكم .. لاحظوا التنوين الموضح بالفتح لكلمتا [ تريثـــاً .. إكتشافــاً ] السابقتان .. هل لاحظتم موضع التنوين بالفتح ؟ فعـلاً : يوضع فوق الحرف المنون ؛ وهو بالكلمتين السابقتين الألف .. O O O O O O O O O O O O جميـع المصاحف التي لدينا جميعنا تقريباً مطبوعة بحيث أدرجوا التنوين بالفتح فوق الحرف غير المعني بالتنوين - يعني أدرجوا علامة التنوين [ ً ] طباعة فوق الحرف قبل الأخير لكل كلمة يتطلب موقعها إعرابياً تنويناً للحرف الأخير بالفتح .:.:.:.:. وذلك سواء بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الألف أو بالنسبة للكلمات المنتهية بحرف الياء O O O O O O O O O O O O والنشر بيـان وتنويـر وأمانــة

إجراءات حاسمة
هشام محمد حماد -

الآن .. فليتفضـل علينا السادة الأفاضـل المسؤولين أمام الله عز وجل بما يلي : [1] إعادة تصويب طباعة المصحف الشريف [2] القيام بتسليم كل مسلم أو مسلمة بعدد مساو للمصاحف المعادة [3] تنفيذ ذلك بجميع بلاد العالم [4] طباعة وتوفير كميات إضافية [5] توزيع كميات على تلاميذ الإبتدائي والدعاة والعلماء ودور الإفتاء والشريعة وأصول الدين والأزهر وأمثالهُـم من جهات تتطلب طبيعة عملها النظر بين الحين والآخـر إلى المصحف ، وملاحظة سرعة تزويدنا بالمصحف المعاد طباعته لرغبتنا ديمومة قراءة القرآن يومياً .. والنشر بين المسلمين أمانة

إجراءات حاسمة
هشام محمد حماد -

الآن .. فليتفضـل علينا السادة الأفاضـل المسؤولين أمام الله عز وجل بما يلي : [1] إعادة تصويب طباعة المصحف الشريف [2] القيام بتسليم كل مسلم أو مسلمة بعدد مساو للمصاحف المعادة [3] تنفيذ ذلك بجميع بلاد العالم [4] طباعة وتوفير كميات إضافية [5] توزيع كميات على تلاميذ الإبتدائي والدعاة والعلماء ودور الإفتاء والشريعة وأصول الدين والأزهر وأمثالهُـم من جهات تتطلب طبيعة عملها النظر بين الحين والآخـر إلى المصحف ، وملاحظة سرعة تزويدنا بالمصحف المعاد طباعته لرغبتنا ديمومة قراءة القرآن يومياً .. والنشر بين المسلمين أمانة

لن يقرأ لك أحد
صالح بن ولد الحاتمي -

اذا اردت ان يقرأ لك الناس فضع صورة اخرى ..... .

لن يقرأ لك أحد
صالح بن ولد الحاتمي -

اذا اردت ان يقرأ لك الناس فضع صورة اخرى ..... .

الكاتب المنشود
F.M -

والكاتب لا ينبغي أن يكون منفعلاً تفقده الأحداث صواب الرؤية فيكتب مندفعاً تحت تأثير اللحظة دون أن ينظر إلى الأفق، فالكاتب المنشود هو الفاعل وليس المنفعل..إننا بحاجة إلى الكاتب الذي يتجاوز تفاصيل الأحداث الصغيرة ليقدم رؤيةً متكاملةً بعيدة المدى، فلا يبقى في دائرة ردود الفعل تستنزفه التفاصيل وتشتته الأحداث، ولكن ينظر إلى الواقع بموضوعية وهدؤ .. كلام جميل ينطبق على الكاتب ))...

الكاتب المنشود
F.M -

والكاتب لا ينبغي أن يكون منفعلاً تفقده الأحداث صواب الرؤية فيكتب مندفعاً تحت تأثير اللحظة دون أن ينظر إلى الأفق، فالكاتب المنشود هو الفاعل وليس المنفعل..إننا بحاجة إلى الكاتب الذي يتجاوز تفاصيل الأحداث الصغيرة ليقدم رؤيةً متكاملةً بعيدة المدى، فلا يبقى في دائرة ردود الفعل تستنزفه التفاصيل وتشتته الأحداث، ولكن ينظر إلى الواقع بموضوعية وهدؤ .. كلام جميل ينطبق على الكاتب ))...

إلى خوليو
ماأسخف خوليو -

كم أنت سخيف ياسيد خوليو !

إلى خوليو
ماأسخف خوليو -

كم أنت سخيف ياسيد خوليو !

الى رقم #7
الشهيدة أم قرفة -

ما اسخفك يا رقم 7 , لماذا أنت خائف تكتب إسمك, مشكلتك مثل مشكلة أغلب الشعوب العربية , لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم, والمصيبة أنهم لا يستخدمون العقل والمنطق, كل ما يعرفونه هو انتقاد الشخص المخالف , وليس نقدالفكر, أنصحك بقراءة تعليقات عابر , فهي تناسب مستوى تفكيرك.

الى رقم #7
الشهيدة أم قرفة -

ما اسخفك يا رقم 7 , لماذا أنت خائف تكتب إسمك, مشكلتك مثل مشكلة أغلب الشعوب العربية , لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم, والمصيبة أنهم لا يستخدمون العقل والمنطق, كل ما يعرفونه هو انتقاد الشخص المخالف , وليس نقدالفكر, أنصحك بقراءة تعليقات عابر , فهي تناسب مستوى تفكيرك.

رقم 8 شجرة الشوك
ماأسخف خوليو -

مسكينة ومرفوع عنك القلم يارقم 8 ، نحتسبك في رعاية وذمة الذين أعطاهم الله نعمة العقل !

رقم 8 شجرة الشوك
ماأسخف خوليو -

مسكينة ومرفوع عنك القلم يارقم 8 ، نحتسبك في رعاية وذمة الذين أعطاهم الله نعمة العقل !

الإضافة النوعية
F.M -

قرأت في مجلة العربي العدد 170 أن الرسام الفرنسي العالمي رينوار، تصلبت يداه، فكان يرجو بعض أصدقائه أن يربط الفرشاة بيده، ثم يجريها على القماش ليسجل أروع لوحاته.. وأيضاً قرأت في كتاب كيف يحيا الإنسان أن مفكراً مشهوراً كان يربط بيده جرساً، فاذا نام أثناء القراءة رن الجرس فيستقيظ ويتابع القراءة. ويُروى أن عالمين من القدامي تناقشا في مسألة، ولم يقتنع أحدهما برأي الآخر، وفي اليوم التالي سمع أحد الاثنين أن زميله في النزع والاحتضار، فأسرع لعيادته، وما إن رآه المحتضر حتى نسي نفسه وقال: لم تقتنع بما قلت، فاستمع إلى هذا الدليل الجديد. فقال له: أفي مثل هذه الساعة؟ قال: ولم لا نغتنمها قبل الموت. واشتهر عن أديسون أعجوبة الله في خلقه أنه استقبل عروسه ليلة الزفاف بلباسه العمالي، وبعد الترحيب طلب منها أن تسمح له ببضع دقائق، ولما دخل غرفة أعماله نسيها حتى الصباح فقيل له: ما زالت تنتظر، فأفاق واعتذر. وهكذا العالم يجدّ ويجتهد سعياً وراء المعرفة حتى اللحد، ومع هذا يتهم نفسه بالتقصير، ويتوقع منها الخطأ، ويقرر أحكامه على سبيل التقريب دون الجزم احتفاظاً بخط الرجعة، ويخشى الهبوط برغم تفوقه، ومتى أخذه الغرور ابتعد عن العلم وأهله. قال رسول الله(ص): ((لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم، فان ظن أنه قد علم فقد جهل)). وقيل لعالم: مالك تدمن القراءة والكتابة ليلك ونهارك؟ فقال: لأعلم أني جاهل. وقال فيلسوف قديم: العلم جهل الجاهل، والجهل علم العالم.

الإضافة النوعية
F.M -

قرأت في مجلة العربي العدد 170 أن الرسام الفرنسي العالمي رينوار، تصلبت يداه، فكان يرجو بعض أصدقائه أن يربط الفرشاة بيده، ثم يجريها على القماش ليسجل أروع لوحاته.. وأيضاً قرأت في كتاب كيف يحيا الإنسان أن مفكراً مشهوراً كان يربط بيده جرساً، فاذا نام أثناء القراءة رن الجرس فيستقيظ ويتابع القراءة. ويُروى أن عالمين من القدامي تناقشا في مسألة، ولم يقتنع أحدهما برأي الآخر، وفي اليوم التالي سمع أحد الاثنين أن زميله في النزع والاحتضار، فأسرع لعيادته، وما إن رآه المحتضر حتى نسي نفسه وقال: لم تقتنع بما قلت، فاستمع إلى هذا الدليل الجديد. فقال له: أفي مثل هذه الساعة؟ قال: ولم لا نغتنمها قبل الموت. واشتهر عن أديسون أعجوبة الله في خلقه أنه استقبل عروسه ليلة الزفاف بلباسه العمالي، وبعد الترحيب طلب منها أن تسمح له ببضع دقائق، ولما دخل غرفة أعماله نسيها حتى الصباح فقيل له: ما زالت تنتظر، فأفاق واعتذر. وهكذا العالم يجدّ ويجتهد سعياً وراء المعرفة حتى اللحد، ومع هذا يتهم نفسه بالتقصير، ويتوقع منها الخطأ، ويقرر أحكامه على سبيل التقريب دون الجزم احتفاظاً بخط الرجعة، ويخشى الهبوط برغم تفوقه، ومتى أخذه الغرور ابتعد عن العلم وأهله. قال رسول الله(ص): ((لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم، فان ظن أنه قد علم فقد جهل)). وقيل لعالم: مالك تدمن القراءة والكتابة ليلك ونهارك؟ فقال: لأعلم أني جاهل. وقال فيلسوف قديم: العلم جهل الجاهل، والجهل علم العالم.

دعوة كريمه
باسم العبيدي -

أن ماطرحته بمقالتك جميل وأتمنى من أالساده كتاب أيلاف أن يقرأونه لأني الآحظ أن أغلب الكتاب يقدمون مقالات أسمحلي أن أصفها بأنها كصب الزيت على النار حيث تفوح منها رائحة الطائفيه المقيته والتعصب الأعمى حيث يعتقد أكثرهم بأن الحق كما يرونه هم وليس كما هو حق لذلك فدعوتك الى التجرد في الكتابه وخدمة الناس أرجو أن تكون مسموعه من قبلهم أبتداءآ كما أتمنى ممن يعلق أيضآ أن يعلق بأحترام دون الأساءه الى الآخرين وأتمن أن لاتنشر الجريده أي رد غير مهذب كما مذكور في شروط النشر والتي أعتقد بأنها غير مطبقه من خلال قراءتي للكثير من التعليقات غير المحترمه وغير الهادفه مع الشكلر

دعوة كريمه
باسم العبيدي -

أن ماطرحته بمقالتك جميل وأتمنى من أالساده كتاب أيلاف أن يقرأونه لأني الآحظ أن أغلب الكتاب يقدمون مقالات أسمحلي أن أصفها بأنها كصب الزيت على النار حيث تفوح منها رائحة الطائفيه المقيته والتعصب الأعمى حيث يعتقد أكثرهم بأن الحق كما يرونه هم وليس كما هو حق لذلك فدعوتك الى التجرد في الكتابه وخدمة الناس أرجو أن تكون مسموعه من قبلهم أبتداءآ كما أتمنى ممن يعلق أيضآ أن يعلق بأحترام دون الأساءه الى الآخرين وأتمن أن لاتنشر الجريده أي رد غير مهذب كما مذكور في شروط النشر والتي أعتقد بأنها غير مطبقه من خلال قراءتي للكثير من التعليقات غير المحترمه وغير الهادفه مع الشكلر

الى رقم #9
شبح أم قرفة يطاردك -

الى رقم 9 : أرجوا أن تقرأ عن كيفية استشهادي يا إسمك ايه, وارجوا ان تطلعنا على مصدر صحيح أو متفق عليه, وليس حديثاً ضعيفاً او موضوعاً او مقطوعاً او أحادي او اسرائيليات.... الى آخر القائمة, يرحمك الله يا بني الصغير. ولك كل بركاتي ودعائي ياولدي.ولعلمك انني لن اناديك بإسمك المريض!!