أصداء

فتاوى الزبيدي و إعلان الحروب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لايمكن لاحد ان ينكر ان مقالات السيد ابراهيم الزبيدي تحظى بقدر كبير من الاهتمام في الاوساط الثقافية والفكرية لما فيها في اراء وتحليلات تمس الواقع الحالي في العراق ويؤشر بعضها الى مكامن الخلل في مسيرته المتواضعة نحو قيم الديمرقراطية.

أرباح أياد علاوي وخسائر العلمانيين العراقيين

رغم الحرص على قراءة كل ما يكتبه زميل المهنة واعجابنا بقلمه السيال، فأننا نلاحظ، في بعض من مقالاته، الحيد عن الموضوعية المطلوبة وغلبة روح الاتهام وهذا ما يفقدها القدر الكبير من المصداقية ويقلل من مستوى الاعجاب الى حد الانعدام في بعض الاحيان.

وكنموذج لمثل هذا التوجه، الذي يضر بصاحبه اكثر مما يضر الاخرين، تلك المقالة التي نشرتها مواقع الكترونية مؤخرا وهاجم فيها الدكتور اياد علاوي بشكل غير مسبوق مستغلا كل براعته في الكتابة للوصول الى تفسيرات لما قرر الوصول اليه ومستعملا الكلمة ونصالها الحاد لاضفاء المصداقية على استنتاجاته وقد سهل ذلك على القراء ان يستنتجوا ان كاتبها " قرر" مسبقا مهاجمة علاوي بعدها فتش عن تبريرات واوجد الاعذاروجاء بتفسيرات وتحليلات لاثبات ما كان قد قرره اولا علما باننا لا نشك ان زميلنا يعلم جيدا ان مثل هذا المسار غير مقبول ولايتواكب مع نهج الكتابة الصحفية ومعاييرها الموضوعية، فالسبيل الصحيح هو ان تستنتج ثم تصل الى نتيجة لا ان تضع النتيجة وتجد لها استنتاجات معينة.

وقبل ان ندخل في مناقشة ما جاء به السيد الزبيدي من " فتاوى " و"حجج" حول الكثير الامور المتعلقة بالدكتور اياد علاوي لابد ان نشير الى انه من حسن حظنا ان نكتب مقالتنا هذه بعد تشكيل الحكومة والا لأتهمنا البعض اننا ندافع لننال منصبا وزاريا، مؤكدين اننا لم نكن يوما عضوا في كتلة العراقية ولم يطلب منا احد ان نرشح انفسنا معها في الانتخابات الماضية لذلك نعتقد اننا سننجو، بأذن الله، من الانتقاد علما بان احدا لم يطلب منا الرد بل هو اجتهاد شخصي لاظهار الحقيقة التي يجب ان تبان في النهاية.
يبدأ الزميل الزبيدي صولته بالحديث عن ثلاث سلبيات عند الدكتور علاوي وهي " الماضي البعثي" و "انه احد ابرز فرسان المحاصصة الطائفية " و " انه الابن المدلل للمخابرات الامريكية التي اعترف بها هو وكذلك بول بريمر".

دعونا نتوقف عند " الماضي البعثي" ونسأل الكاتب هل ان هذا الماضي ينطبق على علاوي فقط ام على جميع البعثيين وزميلنا الزبيدي ادرى منا بهم وكان زميلهم فترة طويلة. لقد اصبح الدكتور علاوي خارج الحزب منذ عام 1971وانه كاد ان يفقد حياته في لندن عندما هوجم من قبل مخابرات النظام، وعمل منذ ذلك الوقت مع قوى حليفة لاسقاط ذلك النظام فكيف يمكن الحديث عام 2010 عن امر تركه علاوي قبل اربعة عقود ونيف حيث تغير الرجل وتغيرت مفاهيمه وقناعاته وتغير حتى العالم من حوله ايضا. لااعتقد ان اجتهاد الزبيدي حين يقول " ان الترسبات النفسية والثقافية والاخلاقية المتبقية من ماضي الدكتور علاوي تحد من قدرته على التحول الى الديمقراطية " يتواكب مع الحقيقة و يمكن ان يؤخذ على محمل الجد اذ كيف يمكنه الاثبات بان هناك ترسبات متبقية لدى علاوي من الماضي ؟؟ وان استطاع الزبيدي النجاح في ذلك فيفترض ان تكون هذه " الترسبات " موجودة لدي جميع من غيروا افكارهم، فهناك بعض الشيوعيين انتقلوا الى الفكر الديني وهناك العديد من البعثيين اصبحوا شيوعيين او يساريين وهناك اسلاميين انتقلوا الى العلمانية فهل لدى كل هؤلاء ترسبات متبقية ايضا يعابون عليها ؟؟ هل يمكن ان نطبق اجتهاد الزبيدي على الاستاذ المفكر ضياء الشكرجي الذي كان احد كبار حزب الدعوة الاسلامية ثم انتقل الى العلمانية واصبح احد اهم دعاتها ؟؟؟ كل ما استطيع قوله للسيد الزبيدي في هذا المجال انه لم يكن، بنظرنا على الاقل، موفقا في هذا الاجتهاد.

النقطة الثانية التي اثارها تقول ان الدكتور علاوي "هو ابرز فرسان المحاصصة الطائفية وان هويته الشيعية كانت بطاقة الدخول التي سمحت له بموجبها، ايران واحزاب الاسلام السياسي، بدخوله نادي نخبة زعماء المعارضة الكبار المجهزين الجاهزين لتسلم السلطة بعد سقوط النظام ".

كنت اتمنى ان يكون السيد الزبيدي اكثر انصافا، فما هي الاسانيد والادلة التي اعتبر فيها الدكتور علاوي ابرز " فرسان المحاصصة الطائفية " وليس من ابرزهم ؟.. الجميع يعلم ان الدكتور علاوي وقف منذ سبعينات القرن الماضي ضد النظام الدكتاتوري في العراق وان كانت هناك تنظيمات عراقية ذات طابع اسلامي تقف في ذات الاتجاه فما هو الضرر في التعاون معهم لاسقاط النظام ؟هذا مع العلم ان التيار العلماني والاحزاب الديمقراطية، ان وجدت، كانت وللآسف لازالت لغاية يومنا هذا، ضعيفة ومشتتة ومتقاتلة في اغلب الاحيان.. كان قادة هذه الاحزاب يأتون الى اجتماعات المعارضة في بيروت او لندن او في غيرها من العواصم على شكل افراد لم يتفقوا على الحدود الدنيا من التعاون في سبيل اسقاط النظام. اننا نعتقد ان الدكتور علاوي اصبح احد الزعماء العراقيين الليبراليين ايام المعارضة ولازال ولا نعتقد بما ذهب اليه كانب المقال من ان شيعيته شفعت له بأن ينضم الى نخبة زعماء المعارضة بل ان الانضمام حصل نتيجة مواقفه الواضحة ضد النظام السابق ونضاله المستمر لاسقاطه..

لدينا الكثير مما نستطيع الادلاء به في هذا المجال ولكن نكتفي فنقول ان كان مذهب علاوي " الشيعي" قد شفع له بالدخول الى نادي النخبة فهل " كردية" مام جلال وكاكه مسعود قد شفعت لهما وهل " سنية " البعض قد شفعت لهم بالانضمام الى المعارضة ونخبتها ؟؟ لانعتقد ان " شفاعة الانضمام الى النخب " تأتي من خلال التمييز الديني او المذهبي او القومي بقدر ما تأتي من اهمية الشخص ونضاله المستمر ومواقفه السياسية الواضحة.

واستكمالا لما بدأه السيد الزبيدي فقد جاء بحجة ثالثة مفادها ان علاوي هو الابن المدلل للمخابرات الامريكية التي مولته وسمحت له بانشاء اذاعة في الاردن لمهاجمة النظام.. الخ.. حقا انتابني العجب وانا اقرأ هذا " الاتهام" وكأن المخابرات المركزية تتعامل مع علاوي فقط ولم تتعامل وتشرف وتنظم جميع اجتماعات ومؤتمرات المعارضة.. ماذا كان يفعل خليل زادة في اجتماعات المعارضة ؟؟؟ وهو احد ابرز مسؤولي المخابرات والمسؤولين عن العراق وافغانستان ؟؟ الم يكن صديقا للجميع ؟؟، اما بشأن موضوع الاذاعة وانا اعلم ان زميلي الزبيدي من الخبراء في هذا المجال فما هو العيب في ان تكون لعلاوي اذاعة يهاجم فيها النظام ؟ بل الم يكن للزبيدي اذاعة في السعودية تهاجم النظام القائم في العراق...فمن كان يمولها وكيف كانت تعمل ؟؟ طبعا لا نريد ان نقول ان المخابرات الامريكية كانت تمول اذاعة الزبيدي ولكنها في مطلق الاحوال لم تكن اموالا عراقية.
هنا لابد لي من التوقف قليلا لأستذكر بعض الامور مع الزميل ابراهيم الزبيدي عن فترة عمله عضوا في هيئة الاعلام واثناء ما كان الدكتور اياد علاوي رئيسا للوزراء والذي اشرف على هذه الهيئة وغيرها من خلال معاونيه وأساله هل كان يعلم في ذلك الوقت ان علاوي لازال يمتلك " الماضي البعثي" وانه "احد فرسان المحاصصة الطائفية" وله" ارتباطات بالمخابرات المركزية" ام ان زميلنا العزيز اكتشف ذلك مؤخرا ؟؟ا وبعد ان خرج من ذلك العمل الوظيفي ؟ سؤال حيرني ولم اجد له جوابا.
اعود الى ما كنت بصدده لأقول ان الزميل الزبيدي وبعد ان انهى حججه الثلاث انتقل ليقول ان الشيوعيين والسيد اياد جمال الدين ومهدي الحافظ وعزت الشهابندر وصفية السهيل خرجوا من كتلة العراقية وتمزق نسيجها بعد ان اكتشفوا ( وياله من اكتشاف ) ميله التلقائي الى التفرد بالقرار. وهنا لابد لنا من التوقف والاشارة الى حقيقة نأمل ان لايغضب منها اصحاب الاسماء المشار اليها وهي ان هؤلاء جميعا نجحوا في انتخابات سابقة نتيجة وجودهم في القائمة العراقية ووجود اسم علاوي فيها وعند خروجهم منها لم ينجح احدا منهم في الانتخابات اللاحقة وخير مثال على ذلك فأن السيد اياد جمال الدين وكتلته احرارلم تفز بمقعد واحد رغم صرف الملايين على الدعاية اليومية والمتواصلة في اغلى القنوات التلفزيونية وكذلك الامر مع السيد عزت الشهابندر، اما مهدي الحافظ فلم يفز هو الاخر علما بأن له تاريخ حافل في التنقل بين قائمة واخرى ولاسيما في انتخابات عام 2005 وعند مفوضية الانتخابات الخبر اليقين.

ينتقل الكاتب بعد ذلك ليشير الى "التجمعات السنية الصغيرة " والمتناثرة "، وكأنها قبائل في الصحراء، والتي نشأت وترعرت، كما يقول، في احضان حزب البعث وامجاده السالفة" ويضيف " انهم مصابون بلوثة القيادة في القبول بزعامة واحد منهم الامر الذي دفع بهم الى " استيراد "، هكذا قال وكنا نأمل ان لايستعمل الكاتب هكذا كلمة لان الانسان ليس ببضاعة، قائد من خارج الطائفة يسد فيهم الفراغ فكان هو اياد علاوي الباحث هو الاخر عن حلفاء جدد يحارب بهم وبعشائرهم وتنظيماتهم غريمه اللدود نوري المالكي".( انتهى النص )

ادهشنا حقا هذا التفسير الذي لم يسمع به انسان من قبل ويبدو ان السيد الزبيدي سبق فرويد في تفسيره السايكولوجي حول لوثة القيادة في التنظيمات السنية، وسبق ايضا الكثير من علماء السياسة والاجتماع في تفسير تكوين الاحزاب والكتل اثناء الانتخابات وكأنه يريد ان يفصل الامور على المقاسات التي يريدها هو ناسيا ان الكتل والتنظيمات السياسية عندما تخوض الانتخابات تعمل حساباتها وفقا لمصالحها لذلك فان التحاق التنظيمات السنية بالقائمة العراقية ليس فيه اية غرابة او " لوثة عقلية " لانها قدرت ان نجاحها يكون بالالتزام بهذا الخط وهكذا كان حيث حصدت العراقية 91 مقعدا في البرلمان، اضافة لذلك فأن التنافس الذي جرى بين الدكتور اياد علاوي والسيد نوري المالكي كان تنافسا انتخابيا سلميا لم تستعمل فيه راجمات الصواريخ ومدافع الميدان وهذا امر يمكن ان نضعه في خانة الايجابيات، اما ما اشار اليه السيد الزبيدي من ان الاخبار حملت اليه مؤخرا ان علاوي وجه خطابا الى الامة قال فيه بأنه قرر طي خلافاته مع المالكي، فان مؤيدي ومناصري القائمة العراقية يفهمون ذلك تماما وقد آن الاوان ان تتخذ مثل هكذا خطوات لان السياسة هي فن الممكن ولايوجد فيها صديق دائم او عدو دائم وان ما حصل بين الرجلين يدخل في هذا الاطار الذي، في العرف السياسي السائد، لاعيب فيه.

يشارك البعض من المثقفين السياسيين السيد الزبيدي فيما ذهب اليه من انه كان " الارقى للدكتور علاوي ولشعب العراق والاحلى والاكثر كرامة التوجه نحو معسكر المعارضة الوطنية الواعية الشجاعة " انه كلام جميل حقا من الناحية النظرية، ولكن لو نظرنا الى اعماق الحقائق وحللنا جيدا احداث الاشهر الثمانية الطويلة منذ الانتخابات الاخيرة لتبين لنا ان الخيار الاخير، الذي لم يتخذه الدكتور اياد علاوي لوحده بل شاركه فيه اقطاب القائمة العراقية، كان قرارا صائبا تقتضية المرحلة الراهنة.

فالجهد الذي بذل طوال تلك الاشهر لتسلم العراقية الحكم بعد فوزها باكثرية الاصوات في الانتخابات جوبه بمعارضات عديدة ومختلفة منها ما هو داخلي ومنها ما هو اقليمي او دولي مما وضع القائمة العراقية وقادتها امام امرين لاثالث لهما، اما الانتقال الى صفوف المعارضة، او المشاركة في السلطة وترك منصب رئاسة الوزارة للحزبين الاسلامويين شرط المساهمة في اتخاذ القرارات المصيرية وعدم التفرد بالسلطة.

وهنا لانفشي سرا اذا قلنا ان المجلس الاعلى الذي اقترب، وفي اوقات معينة، من طروحات القائمة العراقية كان مقيدا بخط احمر وبشروط لايمكن الخروج عنها ومنها انه مهما حصل من خلاف مع ائتلاف دولة القانون فان مركز رئيس الوزراء يجب ان لايخرج من دائرة الحزبين الشيعيين، هذا الشرط يعني وكأنه فيتو اسلامي شيعي على تسلم الدكتور علاوي، رغم شيعيته، منصب رئيس الوزراء، اما الكتلة الكردستانية فهذه لها همومها ولايهمها شيء سوى تحقيق مصالحها علما بأن السيد رئيس الجمهورية له ارتباطات معينة ويفضل بموجبها مرشح من الائتلاف الوطني على الدكتور علاوي.. كل ذلك كان يحصل بالاضافة للضغوط الاقليمية والدولية التي كانت تشير الى ان حظوظ الدكتور علاوي تسلم مقاليد رئيس الوزراء، رغم فوز قائمته، لا تتجاوز ال 40%.

وبناء على كل ماتقدم توصلت قناعة قادة العراقية الى الاخذ بالخيار الثاني ذلك لانه يتبين مما اظهرته نتائج الانتخابات الاخيرة ان هناك تقاربا كبيرا في النتائج بين الكيانات السياسية، وان انفراد العراقية التي فازت ب ( 91 ) مقعدا من اصل ( 325) مقعدا، وكما يطالب الزبيدي لتكون في مقاعد المعارضة سيجعلها مهمشة وسوف لن يستمع الى صرخات نوابها لا الحكومة ولا غيرها مع الاشارة الى ان الائتلافات والكيانات السياسية تقدم مصالحها الخاصة ولاتهتم لا بالمعارضة ولا بغيرها.

يعتقد السيدالزبيدي في احدى مقاطع مقالته الهجومية ان الحكومة "اذا اخفقت وخذلت شعبها فأن ملايين الناخبين سوف تسقطها من حسابها". نقول جوابا على هذه الفرضية ان الانتخابات التي جرت عام 2005 وكذلك عام 2010 تختلف كثيرا عن الانتخابات التي تحصل في الدول المتقدمة ذات الديمقراطيات الراسخة، فمعظم الشعب العراقي لايمتلك بعد درجة كافية من الثقافة الانتخابية والمعرفة للتمييز بين المرشحين على اساس برامجهم الانتخابية المفروض ان تعلن للمشاركين في التصويت. ان معظم العراقيين هم" مصوتين " وليسوا " ناخبين " الذين لا يشكلون سوى 30%ممن هم مسجلين في سجلات الناخبين على ابعد تقدير... المصوت يقال له انتخب فلان الفلاني لانه من دينك او مذهبك او قوميتك او ان رجل دينك ومذهبك يريد هذا المرشح فيفعل ذلك دون نقاش بل ويعتبر ذلك فرض من فروض الشرع، اما الناخب فهو ذلك الذي يميز ويطلع ويمحص مشروع النائب قبل الانتخاب... انطلاقا من هذه الحقيقة غير الخافية على نوابنا الاشاوس فان ثلثي اعضاء مجلس النواب لايخافون الخطأ ولايخافون عدم تكرار الانتخاب مهما فعلوا لان مصوتيهم سيعيدون انتخابهم طالما هم من طائفتهم او مذهبهم او دينهم اما تحقيق برامجهم الانتخابية وخدمة الناخبين وتطوير البلد فالتذهب الى بئس المصير. هذا هو حالنا وهذه هي ديمقراطيتنا المتواضعة والتي لم ترق الى العتبة الاولى من سلم الديمقراطيات الراسخة في البلدان المتقدمة.

نعود الى ما سبق ان قلناه ان الدكتور اياد علاوي واقطاب القائمة العراقية اختاروا في النهاية المشاركة الفعلية في الحكومة، وليس بما اسماه السيد الزبيدي " القبول بفتات المحاصصة " بل هو تحمل مسؤولية وطنية ومحاسبة السلطة التنفيذية من الداخل والمشاركة الحقيقية وتصحيح اي خطأ او خلل قد يحصل في مسار عملها.

وقبل ان نغادر هموم مقالة الزميل الزبيدي والاحزان التي خلفتها فينا نسجل عجبنا وتأكيدنا بأننا لم نقرأ من قبل مقالة كهذه فيها هجوم مباشر من الالف الى الياء فشعرنا عندها انها لاتحمل في ثنايا كلماتها اية محاولة لتصحيح مسار او تقويم حالة بل انها لاتعدو كونها مشروع " بيان لاعلان حرب " ليس الا.

في الختام نود ان نؤكد اننا لسنا بصدد الدفاع عن الحكومة الحالية ولا اعجبتنا كمواطن عراقي فهي فضفاضة كثيرا وهناك وزراء نعتقد انهم ليسوا في المكان المناسب، ولكن العقل والمنطق يفرض علينا ان ننتظر قليلا لنتلمس اتجاهاتها فهي تكاد تبدأ عملها وبعض الوزراء لم يتسلموا وزاراتهم بعد فلماذا لانعطيها فرصة وبعض الوقت لنرى ماذا سيحصل ؟ ولماذا نحكم على اشياء وهي لما تزل في بداياتها ؟

لقد وعد الدكتور علاوي باحداث تغيير في النظام من خلال المشاركة فلماذا لا نعطيه المجال قليلا لينفذ وعوده عله يتمكن مثلا مع اعضاء الحكومة كخطوة اولى ايجاد مخرج مثلا لالغاء القرارات البائسة التي اصدرها مجلس محافظة بغداد والتي اعترض عليها الزبيدي ونحن كذلك وعنذاك سنسمي هذه الخطوة اول الغيث متمنين بعد ذلك ان تنهمر الانجازات الايجابية ويستريح شعبنا العراقي.

نعم يمكننا الانتظار قليلا فأن شعرنا ان الامور والاوضاع بقيت على حالها فعندذاك يتحمل الدكتور علاوي جزءا من المسؤولية امام الشعب العراقي بشكل عام وامام من ايدوه وناصروه بشكل خاص ونستطيع عندئذ ان نوجه له، ضمن نطاق التقاليد الاخلاقية، الانتقادات ونشن عليه الحملات الاعلامية طالما نمتلك في اقلامنا الكثير من المداد والله ولي التوفيق.


إعلامي عراقي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Suni Muslim
Jay -

After Suni Anfal on Kurdistan, The Suni Arabs needed a new faces to cover their crime , to find a Shia Muslim protecting Suni interests is like a lottery for Suni Arabs .

منصف
ari -

المقالة لاتستحق التعلیق لأنها موضوع إنشائی بحت .

محاولة فاشلة
العراق الجديد -

اراد العرب السنة من الرجوع الى سدة الحكم بعد ان فقدة في 9 نيسان 2003 وهم يعلمون ان اغلبية الشعب سوف يرفضهم... لذالك لجأو الى شخصية شيعية كخطاء!! وهنا كان الأختيار اياد علآوي ليس بأسم الديمقراطية مثل ما يقول لنا بعض السذج من العرب السنة... وانما هو الطريق الوحيد للعودة لحكم البلد من جديد والخصها ركب السنة العرب على ظهر علآوي باسم الشيعة والديمقراطية حتى ينالو قيادة العراق من جديد ولكنهم خابو فخسر علآوي وخسر معة السنة العرب... ورجعو بخفي حنين.

لقد فعلوا حسنا
مرافب إيلاف -

لقد فعلوا حسنا عندماأزاحو السيد فريد أيار عن رأس لجنة الانتخابات لأنه أثبت من خلال هذه المقالة ليس شخصا محايدا بل أنه أحد أتباع السيد أياد علاوي

حقائق يجب ان تقال
طارق مصطفى -

تحتوى مقالة السيد ايار على حقائق وحسنا ذكرنا بها اما كتابات الزبيدي فانها بعثية 100%ويخالف علاوي لان علاوي خارج حزب البعث الفاشستي . لم يزاح ايار من لجنة الانتخابات بل انتهت مهمة المجلس السابق كله وياليت بقي ايار وجماعته لان الموجودين الان كلهم تابعين للاحزاب وايار وجماعته كانوا غير حزبيين عدا حمديةصالح.لقد عملت في انتخابات محافظة بابل واعرف كل شيء.اتمنى ان يتحفنا ايار بالمزيد من هذه المقالات الوطنية .

الى رقم 3
عامر الكربولي -

السنة هم اصحاب البلد ولهم الحق كما لغيرهم في الحكم برنامج السنة الانتخابي كان يعتمد على الديمقراطية والتعددية والتنوع وهو ذات برنامج الدكتور علاوي ولذلك كان الاتفاق معه .وحسب نظرية ايار التي فتحت عيوننا حول الانتخابات فالسنة كانوا (ناخبين )والاخرين كانوا (مصوتين) يأتمرون بما يقوله " السيد " وهل نسينا الرموز الدينية التي استعملها غيرنا . ان السنة لم يدخلوا الدين في الانتخابات وهم لم يخسروا في الانتخابات الاخيرة ولديهم رئيس مجلس النواب ونائب لرئيس الجمهورية ونائب لرئيس الوزراء والكثير من الوزراء وهم اكثر الناس الذين يحملون شهادات عليا حقيقية وليس من اصدارات سوق مريدي او الجامعات الهائلة في قم وغير قم ..ان السنة لهم حق في العراق وسيأخذونه اعجبك الامر ام لم يعجبك وان علاوي شخص علماني ووطني ويحب العراقيين والعرب فما العيب فيه ؟؟ في الانتخابات القادمة سيتحالف السنة ايضا مع علاوي لانه شخص شريف وما قاله عنه السيد فريد ايار صحيح وثابت في التاريخ .

تناقض
سليم رائد -

يقول الاستاذ فريد ايار:الشيوعيين والسيد اياد جمال الدين ومهدي الحافظ وعزت الشهابندر وصفية السهيل خرجوا من كتلة العراقية وتمزق نسيجها بعد ان اكتشفوا ( وياله من اكتشاف ) ميله التلقائي الى التفرد بالقرار. وهنا لابد لنا من التوقف والاشارة الى حقيقة نأمل ان لايغضب منها اصحاب الاسماء المشار اليها وهي ان هؤلاء جميعا نجحوا في انتخابات سابقة نتيجة وجودهم في القائمة العراقية ووجود اسم علاوي فيها وعند خروجهم منها لم ينجح احدا منهم في الانتخابات اللاحقةثم يستطرد الاستاذ فريد في مكان اخر ليقول:فمعظم الشعب العراقي لايمتلك بعد درجة كافية من الثقافة الانتخابية والمعرفة للتمييز بين المرشحين على اساس برامجهم الانتخابية المفروض ان تعلن للمشاركين في التصويت. ان معظم العراقيين مصوتين وليسوا ناخبين الا يدل هذا على ان خروج هؤلاء كان صوابا يا استاذ فريد؟

المحلل السياسي
حكيم -

ألمحلل السياسي يجب أن يكون متوازناً و أن لا يناقض نفسه، ذكر الكاتب بأن من خرجوا من قائمة علاوي لم يحالفهم الحظ بالفوز بمقعد نيابي و هم الذين قد انتخبوا في الدورة السابقة لأنهم كانوا من ضمن قائمته، ليفسر لنا السيد الكاتب ماذا بشأن من بقوا في قائمته و لم يحصلوا إلا على 600 صوت و حتى الكوتا النسائية لم تسعفهم بالحصول على مقعد نيابي , أقصد السيدة ميسون الدملوجي، لقد دخلت مؤخراً المجلس النيابي بعد أن حصل أحد النواب على مقعد وزاري. يأتي بعدها ليناقض نفسه ليقول مصوتيهم سيعيدون انتخابهم طالما هم من طائفتهم أو مذهبهم أو دينهم اما تحقيق برامجهم الانتخابية وخدمة الناخبين وتطوير البلد نعم لهذا السبب لم يفز من خرج من قائمة علاوي و لو بقوا معه لخسروا كذلك. ألتقوقع المذهبي على أشده في العراق و تركة البعث الثقيلة لا تزال تفعل فعلها في عواطف العراقيين، والغريب أن يختزل حزب البعث و يصبح هو الممثل الوحيد للسنة العرب، لذلك فعلاوي له شعبية في أوساط المكون السني لسابقته البعثية و قد قالها أحد المواطنين بأنه قد صوت لعلاوي لأنه مثل صدام لكن بدون شوارب. يقول الكاتب بأن لا نعيب على علاوي بعثيته السابقة لأن أغلب العراقيين كانوا كذلك، كلام سليم و لكن ليس كل العراقيين أيديهم ملطخة بدماء الأبرياء و علاوي قام بقتل شيوعيين عراقيين عندما كان يحمل رشاشاً و كان عضواً فاعلاً في الحرس القومي و هو من أعضاء منظمة حنين التي أنشئها صدام ، وما خلافه مع صدام إلا من أجل المنافع. لو كان علاوي فعل مثل هذه الأفعال في بلد أخر غير العراق لاقتيد إلى المحاكم و لأدين. .

من هو جلاد العراق ؟؟
احمد -

من هو جلاد العراق ؟؟؟؟؟ جلاد العراق الذي يفجر السيارات المفخخة ويستعمل كاتم الصوت لقتل مسؤؤلي الحكومة الحالية في العراق .من هو؟؟؟؟؟؟؟ هذا الجلاد هو نفسه جلاد العراقيين قبل عام 2003 انه حزب البعث .صدام راح ولكن الجلاد باقي .فهل هناك من يزيل هذا الجلاد ؟؟؟؟؟؟.البعثيون الان في الحكومة لكن الاغتيالات بكاتم الصوت مستمرة واخرها اليوم مدير عام في وزارة الداخلية وعلى الطريق السريع وفي وضح النهار .لماذا يريد البعث السلطة :لان البعثيون يريدون السلطة كاملة وبدون شريك .لماذا لايوقف علاوي والمطلك والعيساوي هذا السفك اليومي للدماء .لمجرد ان شخصا يعمل في الحكومة .انهم يزحفون رويدا رويدا على جماجم الاخرين ويغضون الطرف عن ذبح الناس .الخوف ان الشريك الاخر للبعثيين هو الشريك النائم .والشريك الفعال هو حزب البعث بمسدساته وفرق اغتيالاته وقنابله الموقوته وسياراته المفخخة .لماذا يريد البعثيون السلطة ؟؟لاشباع نهمهم للمال والنفوذ والسلطة والرغبة في التحكم بالاخرين وللحصول على الجنس المجاني ايضا .

لا يا سيد أيار
شيماء حسن بغداد -

النقد ليس تجريح شخصيالزبيدي كتب باحترام للتاريخ وفريد يمسح التاريخ الناس ما ماتت يا أستاذ فريد. أنت ما كنت في المعارضة ولا تذكر كيف كانت القسمة بين الشيعةوالأكراد وعلاوي كان واحد من كبار قادة المؤتمر الوطني واحد من كبار المحاصصة وحياته البعثية ليس عيبا ولن دمتاتوريته بشهادة جميع من استغل معه تقول إن روحه بعثية وأخلاق الحرس القومي باقية فيه.والقبض حسن العلوي فضح القبض من جميع الدول. وليش أنت صاير محامي الشيطان، وأنت تعرف أن العراقي يقرا الممحي؟

الحق مع الزبيدي
عادل الياسري بغداد -

المشكل أنني أعرف الزميلين فريد والزبيدي. وأعرف تفاصيل تاريخ المعارضة وأياد. الزبيدي ما تجاوز على أياد ولا ظلمه أبدا. الرجل كان صريح وجدي وشجاع في الحديث عن أمور يخاف اليوم كثيرين من الحديث عنها.خصوصا من أصحاب المصالح المنافقين اللذين يركضون وراء أياد وغيره لمنفعة. أما النزيه والجريء الذي لا يجامل أحدا مثل الزبيدي فهو الذي نحترم كتاباته وندعو له بالعمر الطويل. يا زبيدي ولا يهمك. يا جبل ما يهزك ريح لا أيار وكانون.

شيعي علماني؟؟
عبد القادر الجنيد -

لماذا يصر الجميع على وصف علاوي بأنه شيعي، والرجل نفسه يقول بأنه علماني؟ ويعرف الكثيرون أنه اختلف مع صدام ولم يختلف مع البعث، وان خروجه من العراق كان هربا من قتل مؤكد على يد صدام نفسه، ولم يكن لخروجه على مبادىء الحزب. إخترق بعض البعثيين المعارضة العراقية فى لندن وتظاهروا بعدائهم لصدام، و نجح علاوي بالحصول على موقع متقدم ساعدته جنسيه البريطانية ولغته الانكليزية فتقرب من تونى بلير ثم ال سي آي أي الأمريكية. استلم الحكم من الجعفري ولكن لفترة قصيرة ورشح المالكي لها وفاز. أصيب علاوي بالألم الشديد والغيرة من المالكي ولما اقترب موعد الاتخابات الأخيرة كان يقضى جل وقته بالتنقل من دولة لأخرى شرقية وغربية وشمالية وجنوبية يقبل الأيادى واللحى للحصول على منصب رئيس الوزراء حتى قال عنه أحد القادة الأمريكيين أنه يصلح أن يكون مديرا للخطوط الجوية العراقية. فازت قائمته بأقل من ثلث مقاعد البرلمان، ولم تؤهله النتيجة للفوز برئاسة الحكومة، وفقد صوابه فكنت تجده تارة يهدد وتارة يستجدى، وأخيرا قرر الرضوخ للأمر الواقع واشترط على أن يكون راتبه فى المنصب الجديد لا يقل عن راتب المالكي وأصر على تعيين ابن عمه محمد علاوي وزيرا للمواصلات.

العراق الجديد
عراقى مقهور -

عاشت ايدك استاذ فريد نحليل راءع وصادق للعراق الجديد

مشاركة
ضياء الحكيم -

الأخ آيار ، أتفق معك بأن البراعة الصحفية كحرفة ليست كالبراعة السياسية وخاصةً وأن السياسة هي فن المفاوضات والعلاقات الدولية وأدارة شؤون الدولة بفعالية وعدالة، وهو ماتفتقده الفصائل العراقية على أختلافها. ثم أن من حق الباحث والأستاذ الجامعي والصحفي أن يبني احكامه السسيولوجية السياسية بحوافز افتراضية ودوافع منهجية أكاديمية بحته . وقد تصل بعض هذه الأفتراضات بالتحليل والجرد الأحصائي الميداني الى نتائج وبيانات قد تعتبر معقولة وقريبة الى الصحة ، خاصةً أذا أتخذت الأحداث على الأرض خطاً يسند النظريات الأفتراضية كالمنهجية الأمريكية مثلاً وطرقها المتشعبة التي تسود العالم الأعلامي الغربي وتضع الأختيارات والأستنتاجات بضجة تخدم مصالح مُحددة رغم أخطائها وبُعدها عن الوازع ألأخلاقي وتوالي أعترافات المُسبِببين لهذه الأخطاء . هذاالسلب الفكري ( وأقولها آسفاً ) لم يكن يوماً لتصحيح مسار او تقويم حالة وأنما هو ( غسل دماغ) . مع التقدير . ضياء الحكيم

سؤال آخر للصديق فريد
عادل الياسري بغداد -

هل تعلم يا أخي فريد لماذا نحترم كتابات الزبيدي؟ هو صديق عدد من المسؤولين في النظام الجديد، ويتصلون به ويتصل بهم. ولو كان انتهازي ومصلحي لكان استفلد من هذه الصداقة ولجاملهم أو على ألق سكت عنهم ولم يكتب ضدهم. يعني الرجل صاحب ضمير يقول الحق بدون غرض. على كيفك عليه يا دكتور فريد. وشكرا لإيلاف وشكرا واحتراما كبيرا للزبيدي.

تصحيح حقائق
حميد صفاء علي -

الدكتور عادل اللامي ثم الدكتور عز الدين محمد كان رئيس مفوضية الانتخابات في ايام عزها واستقلاليتها قبل سقوطها في وحل المحاصصة الحزبية منذ 2007. فريد كان المسؤول الاعلامي في المفوضية وكان خبيرا في هذا العمل فعلا ومساعدا لرئيس المفوضية. اردت فقط تصحيج ما جاء في احد السطور من ان فريد ايار كان امين عام المفوضية. وشكرا الى ايلاف العزيزة

رئيس مفوضية
فرهاد دوسكي -

لا صحة للقول ان عادل اللامي او عز الدين محمد او فريد ايار كان رئيس المفوضية عندما كانت مستقلة وغير حزبية قبل 2007. بل كان الدكتور عبد الحسين الهنداوي رئيس المفوضية من البداية والكل يعرف هذه الحقيقة. والدكتور فريد ايار لم يزعم انه كان رئيس المفوضية ابدا. ثم من اين لعادل اللامي او عز الدين محمد او حمدية الحسيني بلقب الدكتور؟ فلم تكن لهم اية شهادة عليا او ربما شهادة جامعية بسيطة في احسن الاحوال. بس فريد والهنداوي عندهم دكتوراه من بريطانيا.

بين فريد والزبيدى
حازم -

تعليق بسيط 00 يظهر ان العمل مع المخابرات الاميركية مشرف ؟؟؟ ... ؟؟؟ والمقالتين للزبيدى وفريد ايار تحتوي خداع القارىء بما لايعرف او بالتواء عن الحقائق 000 وتبيض الخيانه وكانها وطنية 00 فكل المتتبعين يعرفون بان علاوى ارسل في بعثة لبريطانيا ولم يهرب كما يقال 000 والذى يريد تبييض صفحات فليكن دقيقا 00 وعمل فترة في لندن عضو شعبة مسوؤل عن فرقة جنوب بريطانيا 000 كل ذلك لايهمنا كمواطنين فالذى يهمنا ان من جاء به المحتل مع دباباته خائن لشعبه في كل القيم الانسانية 00 وهذا المبدا ينطبق على الجميع 0000 لاتبيضوا الصفحات والاعمال الجبارة للمعارضة وموءتمراتها 0000 فلولا الدبابة الاميركية لناضلوا خمسين سته اخرى في بارات لندن 000 والان هل يخدمون شعبهم بالقدر الذى يخدمون الاجنبي وياتمرون باوامر مخابراته ؟؟؟؟؟ .... على اية حال الاجتهادات كثيرة والاجتهادات المضادة اكثر والكل يحاول الاستفادة قدر الامكان لمصالحة ومصالح من دعمه وحركه ودفع له وحماه والان الجميع تحت امرة الغازى الديمقراطي وصاحب الحرية التي تناقش مبادئها مع المحاصصة التي بدات توتي ثمارها بتقسيم العراق 000 مرورا باكثر من مليون قتيل ومئات الاف المفقودين ومثلهم واكثر من المعتقلين 00 ناقشوا مشاكل شعبكم قبل الدخول في تفاصيل الصفقات والبحث عن المناصب 00000 وليس دفاعا عن احد وبشكل مطلق 00 فلو كانت الامم المتحدة والاخضر الابراهيمي حريصا على العراق ومستقبله لكانت الامم المتدة تكفلت بالانتخابات لوحدها لتضمن النزاهة المفقودة وحينها فقط كان يمكن لاى شخص ان يفتخر بما حصل عليه من اصوات او عدد الناخبين ةتسلم له قيادة العراق 000 وليس تحصيص المقاعد والمرشحين وتنقيتهم مسبقا 000 وما الى ذلك من ترتيبات معروفة في الهيئة الانتخابية التي يعرفها السيد فريد بقوله ان اقصى عدد للمنتخبين لم يتجاوز 30 بالمائة فهل هي نسب تسمح بالحكم 00 ؟؟ ام انها اعتراض على ما فرض باسم الديمقراطية ؟؟؟؟ اما السيد الزبيدى فغني عن التعريف بالحق والباطل هو ضد البعث سواء فحص الحقيقة ام لا 00 وكما يقول احد المعلقين بان البعث هو سبب كل الانفجارات 00 وكانه ليس في العراق ليقول له ابن الشعب المسكين الذى ينتظر لجان التحقيق مصدقا لمن هم الفاعلون ولم تظهر اية نتيجة لحد الان عن الجهة الفاعلة 00000 اما اذا كان بعد كل هولاء المعتقلين والحثث الم

رئيس مفوضية
فرهاد دوسكي -

لا صحة للقول ان عادل اللامي او عز الدين محمد او فريد ايار كان رئيس المفوضية عندما كانت مستقلة وغير حزبية قبل 2007. بل كان الدكتور عبد الحسين الهنداوي رئيس المفوضية من البداية والكل يعرف هذه الحقيقة. والدكتور فريد ايار لم يزعم انه كان رئيس المفوضية ابدا. ثم من اين لعادل اللامي او عز الدين محمد او حمدية الحسيني بلقب الدكتور؟ فلم تكن لهم اية شهادة عليا او ربما شهادة جامعية بسيطة في احسن الاحوال. بس فريد والهنداوي عندهم دكتوراه من بريطانيا.

الى 17فرهاد دوسكي
حسين الوائلي -

رئيس المفوضية كان الدكتورحسين الهنداوي منذ البداية وهو خريج فرنسا والناطق الاعلامي كان فر يد ايار خريج بريطانيا وكانامهمين في المفوضية بشهادة الامم المتحدة وهما من عمل الانتخابات اما عز الدين المحمدي فكان عضو بمجلس المفوضين ونال شهادته الجامعية في عام 2006 وعادل اللامي كان مسؤول اللجنة الادارية وشهادته غير معروفة ما هي . اما اطلاق لقب الدكتور على الاثنين الاخيرين فربما حصلا على الشهادة من سوق مريدي اما المفوضية الحالية فكلها حزبيين وحمدية تابعة للمالكي كريم التميمي تابع لمقتدى وهكذا .انا اعرف من هم هؤلاءمنذ عملي في بناء القدراتفي المفوضية التي تصرف الفلوس فقط دون مردود.

الى 17فرهاد دوسكي
حسين الوائلي -

رئيس المفوضية كان الدكتورحسين الهنداوي منذ البداية وهو خريج فرنسا والناطق الاعلامي كان فر يد ايار خريج بريطانيا وكانامهمين في المفوضية بشهادة الامم المتحدة وهما من عمل الانتخابات اما عز الدين المحمدي فكان عضو بمجلس المفوضين ونال شهادته الجامعية في عام 2006 وعادل اللامي كان مسؤول اللجنة الادارية وشهادته غير معروفة ما هي . اما اطلاق لقب الدكتور على الاثنين الاخيرين فربما حصلا على الشهادة من سوق مريدي اما المفوضية الحالية فكلها حزبيين وحمدية تابعة للمالكي كريم التميمي تابع لمقتدى وهكذا .انا اعرف من هم هؤلاءمنذ عملي في بناء القدراتفي المفوضية التي تصرف الفلوس فقط دون مردود.

الي شيما رقم 10
احمد لازم -

ضحكت جدا من شيماء ، اهي امراة ام رجل ينتحل اسم امراة وياليته بقي امراة لان كلامة كلام نسوان . تقولين ان ايار لم يكن في المعارضة ، وهل السيدة المحترمة كانت معنا ؟؟ شاركت مع ايار ونبذه مثقفة من العراقيين في تأسيس الحركة الملكية الدستورية وفي الحركة العراقية للانقاذ الوطني مع السيد سامي عزارة ال معجون وعملنا سوية في جريدة المؤتمر في لندن مع السيد اسامة مهدي وكنا نكتب المقالات فيعا فهل هذه ليست معارضة ام ماذا .. لقد افتيت ياشيماء بغير علم وبذلك يكون الخطأ الذي وقعت فيه مكررا نعم مكررا

الي شيما رقم 10
احمد لازم -

ضحكت جدا من شيماء ، اهي امراة ام رجل ينتحل اسم امراة وياليته بقي امراة لان كلامة كلام نسوان . تقولين ان ايار لم يكن في المعارضة ، وهل السيدة المحترمة كانت معنا ؟؟ شاركت مع ايار ونبذه مثقفة من العراقيين في تأسيس الحركة الملكية الدستورية وفي الحركة العراقية للانقاذ الوطني مع السيد سامي عزارة ال معجون وعملنا سوية في جريدة المؤتمر في لندن مع السيد اسامة مهدي وكنا نكتب المقالات فيعا فهل هذه ليست معارضة ام ماذا .. لقد افتيت ياشيماء بغير علم وبذلك يكون الخطأ الذي وقعت فيه مكررا نعم مكررا

رقم 10شيماء
احمد لازم -

لم يتحدث ايار ضد الزبيدي بل اسماه في مقالته بالزميل وهذه تحسب لايار .ما قصده الاخير تصحيح بعض المفاهيم واستذكار التاريخ . اما شيماء رقم 10 فقد قالت ان ايار ليس في المعارضة وهذا خطأ لانني عملت سوية مع هذا الشخص واسسنا الحركة الملكية الدستورية في بريطانيا والحركة العراقية للاصلاح الوطني بشهادة الشريف على بن الحسين والشيخ سامي عزارة ال معجون عضو مجلس النواب وعضو الائتلاف الوطني . ما تحدث حول علاوي معظمه صحيح وعلينا فتح صفحة جديدة بين العراقيين لان الكراهية والبغضاء وتوجيه الاتهامات سوف لن يوصلنا الى مرحلة التقدم . اؤيد ايار فيما ذهب اليه . اقول ان هناك الكثير ممن عملوا في المعارضة لايسوون شيئا والعمل في المعارضة ليست مقياس لوطنية الناس افهمي او افهم يا منتحل اسم شيماء .

الى سليم رائد تناقض
ماجد الونداوي -

قرات المقالة مرتين ولاسيما حول اياد جمال الدين وجماعته الخارجين من العراقية .. ان جمهور العراقية هم من ال30 % اي انهم من الناخبين وليس المصوتين .. وعندما كان اياد جمال الدين والشهابندر ومهدي الحافظ والسهيل وغيرهم مع علاوي انتخبوا من قبل الناخبين لانهم يعلمون ان مشروع علاوي وطني وليس طائفي ولكن عندما خرجوا من قائمة علاوي فان مؤيدي القائمة وهم من الناخبين وليس المصوتين لم يدلوا بأصواتهم لهؤلاء لخروجهم عن الخط الوطني الذي تمثله القائمة العراقية وتفضيلهم مصالحهم الخاصة . انصح بان يقرأ مقال ايار ثانية ولاسيما نظريته حول من هم ( الناخبون ) ومن هم ( المصوتون ) . اهم شيء هو التأني في القراءة لئلا نعطي القرار الخاطيْ

الى سليم رائد تناقض
ماجد الونداوي -

قرات المقالة مرتين ولاسيما حول اياد جمال الدين وجماعته الخارجين من العراقية .. ان جمهور العراقية هم من ال30 % اي انهم من الناخبين وليس المصوتين .. وعندما كان اياد جمال الدين والشهابندر ومهدي الحافظ والسهيل وغيرهم مع علاوي انتخبوا من قبل الناخبين لانهم يعلمون ان مشروع علاوي وطني وليس طائفي ولكن عندما خرجوا من قائمة علاوي فان مؤيدي القائمة وهم من الناخبين وليس المصوتين لم يدلوا بأصواتهم لهؤلاء لخروجهم عن الخط الوطني الذي تمثله القائمة العراقية وتفضيلهم مصالحهم الخاصة . انصح بان يقرأ مقال ايار ثانية ولاسيما نظريته حول من هم ( الناخبون ) ومن هم ( المصوتون ) . اهم شيء هو التأني في القراءة لئلا نعطي القرار الخاطيْ

يريد دليل
احمد الواسطي -

كاتب المقال يريد دليل بان الدكتور علاوي احد فرسان الطافيه العراقيه وانا اورد له دليلين الاول مجلس الحكم فهو دخله كشيعي وليس لشي اخر والثاني وصوله لراسة الحكومة فهو بسبب كونه شيعي فلو كان سني لما اصبح وزيرا اما عن الانتخابات. الاخيرة فهي انتخابات تصويت لبعض القوام واختيار لأخري فعلي سبيل المثال لو رشح السيد النجيفي مستقلا عن العراقيه فانه سيفوز بنفس مقاعد العراقيه في الموصل والسبب معروف جدا ولو رشح السيد الهاشمي علي التوافق لحصل علي نفس الأصوات ولذلك اسباب معروفه أيضاً ولو رشح علاوي بدون الدعم العربي سيحصل فقط علي الخمس والعشرين مقعدا من اصوات بعثي الشيعه وعلمانيهم ولكن الاختيار تم في الشارع الشيعي بين ثلاث قوام بين المالكي والحكيم وعلاوي فيما الشارع السني كان مصوت فقط لقائمه واحده هي العراقيه مع التحيه للزبيدي الذي لايجامل في الحق وتحيتي لكاتب المقال ولايلاف

بين الزبيدى وايار
حازم -

لايذهب احد بعيدا فيما يقرأ فالمطلوب الدفاع عن وطن استبيح بكل ما للكلمة من معنى وربما يتسائل البعض ان كلامنا خارج منطق الكتاب صحيح فكل ما يكتب ويناقش هو نتائج وربما اقل من النتائج الحقيقية المعروفة امام الجميع لان المصاب كبير وكبير جدا ونحن نلتفت الى اصغر الامور ونصورها بالمهمة والاساسية فالذى يراجع ما شرع من قوانين في مجلس الحكم الذى كونه بريمر سيجد في المقدمة قانون الجنسية الذى نسينا مفاعيله وتداعياته على بلدنا ذلك القانون رفض منطق وجود خونه او جواسيس لجهات اجنبية ولهذا لم نجد او نسمع بان حوكم او تم توقيف جاسوس واحد في العراق بعد كل هذا الارهاب التي يدعونه والقتل وغيره والكل يتهم دول الجوار القريبة والبعيدة بدعم الارهاب ؟؟؟ ربما يسال القارىء لماذا اذن هل الارهاب كله عراقي بحت ؟؟؟؟ اما الجواب فاسهل منه لايوجد لان حاملي الجوازات والجنسيات الاجنبية لدول الغزو او لغيرها هم الحاكمون والمعروف ان من يمنح الجواز او الجنسية يقسم يمين الولا ء لتلك الولة وهذا يعني بان كل هولاء يعتبرون جواسيس بنظر القوانين السابقة ووطنيين في القوانين التي جاء بها المحتل ؟؟؟؟ فالذين منحهم المحتل حق السلطة اشغلهم بامتيازاتها وتراهم يتكالبون ويقتتلون احيانا للحفاظ عليها لمنع الاخرين من الامساك بها في حين مقابل هذه السلطة سلموا للمحتل كل مقدرات الوطن وثرواته المستقبيلية واستباحته بغطاء الا تفاقيات الامنية والاستراتيجية التي كبلت العراق الى مالانهاية باثواب التبعية الى مالا نهاية طالما بقيت الامبراطوريات الحالية والعولمة فبعد كل الذى جرى نناقش فلان ليس من حصة فلان وفلان كان معارضة ضد فلان وكان العراق مشكلته هي بالاشخاص الذين لو علم المحتل بان هناك عراقي واحد من الداخل يقبله لما لجا الى من كانوا يقتاتون بالفتات مقابل حملة التمويه والدعاية الصفراء لاستغلالها باقناع العالم بان الجميع سيصبحون اكثر امنا بالقضاء على الديكتاتورية وتشاهدون امامكم مدى الكذب الذى حصل ويريدون اقناع الناس بان مشكلتهم هي بعلاوى وجنسيته البريطانية وخدمته للامن البريطاني وكذلك غيره من الاخرين والسيد فريد كم سنه امضى في منصبه امين عام اتحاد وكالات الانباء العربية بدعم وترشيح النظام السابق فاذا كان منتميا لما سمي بالملكية الدستورية لماذا لم ترشحة لهيئة الانتخابات المستقلة

بين الزبيدى وايار
حازم -

لايذهب احد بعيدا فيما يقرأ فالمطلوب الدفاع عن وطن استبيح بكل ما للكلمة من معنى وربما يتسائل البعض ان كلامنا خارج منطق الكتاب صحيح فكل ما يكتب ويناقش هو نتائج وربما اقل من النتائج الحقيقية المعروفة امام الجميع لان المصاب كبير وكبير جدا ونحن نلتفت الى اصغر الامور ونصورها بالمهمة والاساسية فالذى يراجع ما شرع من قوانين في مجلس الحكم الذى كونه بريمر سيجد في المقدمة قانون الجنسية الذى نسينا مفاعيله وتداعياته على بلدنا ذلك القانون رفض منطق وجود خونه او جواسيس لجهات اجنبية ولهذا لم نجد او نسمع بان حوكم او تم توقيف جاسوس واحد في العراق بعد كل هذا الارهاب التي يدعونه والقتل وغيره والكل يتهم دول الجوار القريبة والبعيدة بدعم الارهاب ؟؟؟ ربما يسال القارىء لماذا اذن هل الارهاب كله عراقي بحت ؟؟؟؟ اما الجواب فاسهل منه لايوجد لان حاملي الجوازات والجنسيات الاجنبية لدول الغزو او لغيرها هم الحاكمون والمعروف ان من يمنح الجواز او الجنسية يقسم يمين الولا ء لتلك الولة وهذا يعني بان كل هولاء يعتبرون جواسيس بنظر القوانين السابقة ووطنيين في القوانين التي جاء بها المحتل ؟؟؟؟ فالذين منحهم المحتل حق السلطة اشغلهم بامتيازاتها وتراهم يتكالبون ويقتتلون احيانا للحفاظ عليها لمنع الاخرين من الامساك بها في حين مقابل هذه السلطة سلموا للمحتل كل مقدرات الوطن وثرواته المستقبيلية واستباحته بغطاء الا تفاقيات الامنية والاستراتيجية التي كبلت العراق الى مالانهاية باثواب التبعية الى مالا نهاية طالما بقيت الامبراطوريات الحالية والعولمة فبعد كل الذى جرى نناقش فلان ليس من حصة فلان وفلان كان معارضة ضد فلان وكان العراق مشكلته هي بالاشخاص الذين لو علم المحتل بان هناك عراقي واحد من الداخل يقبله لما لجا الى من كانوا يقتاتون بالفتات مقابل حملة التمويه والدعاية الصفراء لاستغلالها باقناع العالم بان الجميع سيصبحون اكثر امنا بالقضاء على الديكتاتورية وتشاهدون امامكم مدى الكذب الذى حصل ويريدون اقناع الناس بان مشكلتهم هي بعلاوى وجنسيته البريطانية وخدمته للامن البريطاني وكذلك غيره من الاخرين والسيد فريد كم سنه امضى في منصبه امين عام اتحاد وكالات الانباء العربية بدعم وترشيح النظام السابق فاذا كان منتميا لما سمي بالملكية الدستورية لماذا لم ترشحة لهيئة الانتخابات المستقلة

غير محايد
مصطفى حسن -

فريد ايار وبحسب ماعلمت من احد اعضاء القائمة العراقية كان يحاول جاهدا الانضمام الى قائمة مرشحي العراقية في بغداد ، وانه سعى الى ان يكون الناطق الرسمي باسم القائمة ، ولا ننسى انه لفترة ما كان الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات حتى صدر قرار بعزله من المفوضية بعد انكشاف عدم حياده .

كفاكم تفرقة
سمير قاسم -

الكاتب يرد على مقالة لابراهيم الزبيدي فما دخل السنة والشيعة في الموضوع ؟ ام انكم ستبقون تنبشون في الماضي ؟ ولعلمك فان نظام حكم صدام لم يكن حكما سنيا مطلقا لانه كان حكما (صداميا) سانده في حكمه اقاربه والاسناد الاكبر جاءه من الشيعة نعم الشيعة الذين كانوا يشكلون مانسبته 70% من اعضاء حزب البعث , اما مايتعلق بابراهيم الزبيدي فهذا الشخص معروف عند اهل العراق ومعروف مع من كان يتعامل وماهو عمله الحقيقي وهنا لااريد ان اقول كل شيىء لاني لا اريد ان يحذف الرد فالزبيدي كان ,,,,,, معروف جيدا في كافة ,,,,,, المنطقة ومعه مئات ,,,,,, وشكرا للاستاذ فريد ايار على التوضيح

كفاكم تفرقة
سمير قاسم -

الكاتب يرد على مقالة لابراهيم الزبيدي فما دخل السنة والشيعة في الموضوع ؟ ام انكم ستبقون تنبشون في الماضي ؟ ولعلمك فان نظام حكم صدام لم يكن حكما سنيا مطلقا لانه كان حكما (صداميا) سانده في حكمه اقاربه والاسناد الاكبر جاءه من الشيعة نعم الشيعة الذين كانوا يشكلون مانسبته 70% من اعضاء حزب البعث , اما مايتعلق بابراهيم الزبيدي فهذا الشخص معروف عند اهل العراق ومعروف مع من كان يتعامل وماهو عمله الحقيقي وهنا لااريد ان اقول كل شيىء لاني لا اريد ان يحذف الرد فالزبيدي كان ,,,,,, معروف جيدا في كافة ,,,,,, المنطقة ومعه مئات ,,,,,, وشكرا للاستاذ فريد ايار على التوضيح

بعثية علاوي
عدنان يوسف -

كنت اتنمى على السيد فريد آيار أن لا يندفع بهذه القوة والحماس للدفاع عن أياد علاوي وبهذا المقدار المكثف، والناس كل الناس تعرف من بعثية علاوي وتأريخه السابق والحاضر. البعث هو سلوك سياسي وإجتماعي، فالبعث يتصف بالعنف والعدوانية والغطرسة بدون سبب إنساني والتحايل على الواقع. وهذا الذي جعل الناس ينفرون من البعث. لو حللنا سلوك علاوي على الأقل لفترة السنتين ا|لأخيرتين لوجدنا سلوك البعث ينطبق عليه، وأعتقد إن السيد آيار يعلم ذلك علم اليقين. ألم تعرف يا سيد آيار كم هي عدد المرات التي هدد بها أياد علاوي العراقيين بالحرب الشعبية وبالخراب وبأعاظم الأمور، وكان آخرها منذ أشهر قبل تكوين الحكومة الحالية، وقد إنتقده على ذلك الجميع. أهذا سياسي علماني يحترم الشعب ؟!!. كم مرة أعلن علاوي وقائمته العراقية بأنهم قاب قوسين أو أدنى للفوز برئاسة الوزارة وأن لديهم 132 نائبا وأن الصدريين يؤيدونهم والمجلس الأعلى سيكون معهم إئتلافا في الأيام القريبة. بعدها أعلن المجلس أن لا إئتلافات جديدة والصدريين أسقطوا بيدعلاوي والقائمة العراقية. هذا هو سلوك البعث، العنف والعدوانية والتحايل على الواقع. دليل آخر على غطرسة علاوي وقائمته، لقد خرجوا من المجلس النيابي إثناء إنعقاده الهام لإنتخاب رئيس الجمهورية (؟!!) وخرج رئيس مجلس نواب الشعب أسامة النجيفي مع نواب العراقية ونسي إنه يمثل الشعب كله ونواب الشعب (؟!!). ورأينا كلنا كيف كان علاوي يتصرف في جلسة هذا المجلس، كان جالسا كأنه في مقهى متغطرسا، بدون أي داع سياسي أو إجتماعي لغطرسته على الجميع، وهو الوحيد الذي جاء للإجتماع بدون ربطة عنق مع إن عنقه والحمد لله ليس فيه مرض هذه تصرفات بعثية حالية لأياد علاوي ولو عدنا للحلف سنين طويلة لوجدنا أياد علاوي في أيام الحرس القومي ممتلئ عنف وظلم، ومن ثم علو مكانته في زمن صدام حسين قبل الإختلاف الشخصي على الزعامة الشخصية، وليست لسبب إنساني أو لخير الناس. كما إن أياد علاوي حينما جاء الى بريطانيا جاء فاتحا وببعثة من حكومة صدام حسين، جاء زعيما على أقرانه البعثيين في بريطانيا. بعد ذلك وعندما وجد إن زعامته تتمرغ من قبل صدام أبدى عدائه لصدام، وإعى إنه من المعارضة الوطنية (؟!!). بودي يا سيد آيار أن تراعي الواقع الذي يضرب العين والعقل.

رد
حازم -

كلمة لمن ورد في 9 و 10 الذى يقول البعثيين هم اصحاب الكواتم والتفجيرات 000 لااعتقد يقولها من حقيقة كيانه 00؟؟ فلو كان يعرف بانهم البعثيين لقام بالاخبار عنهم ؟؟؟ اما موضوع طلب المال والسلطة فهذا مر اخر لان طلاب السلطة كثيرون وعلى الاقل البعثيون ليسوا من اصحاب الجنسيات الاجنبية ولم يقسموا يمين الولاء لاجهزة المخابرات التي اصبحت العلاقة معها موضوع تباهي في حين بكل قيم العالم وبدون استثناء هي استحقار 000 فالذى يبيع نفسة بحفنة من الدولارات لايستطيع استردادها لاحقا ؟؟؟ انها كالماء اذا سكب ؟؟؟؟ 000 فترى نحن من اى منطق اعوج ؟؟؟ 00000 اما المتشرفة شيماء بعلاوى 00 فهذا الشرف لها وحدها فقط 00 لان العمل مع مخابرات اجنبية لايشرف احدا وفي عرف العالم كله يسمى خائن 0000 اما بعثيته فقد انتهت يوم تمت محاسبتة على ادارتة الحزبية في شعبة لندن ومنذ ان كان يزود الامن البريطاني بمعلومات عن رفاقة ؟؟؟؟؟؟ ولا اعتقد بان عراقي شريف وومؤمن بتراب وطنه يقبل ذلك ؟؟؟؟؟ وما تسميه المعارضة وتقسيمات السلطة بعد الاحتلال فكانت حاجة اميركية بحته وهذا تعرفينه قبل الاخرين لان مخابرات امريكا التي دفعت للجميع وحضرت الموءتمرات تعرف جيدا بانها لن تستطيع ان تجد لها من يقبلها في الداخل ولا ابسط عراقي فما بالك بسياسين او مثقفين او متعلمين 000 ؟؟؟؟ ربما تتنرفزين من الكلام لانه واقع واضح وحاد لالبس فيه ولا مجاملة او مداهنة كما يحدث مع الذين يريدون اصطياد الفرص في اجواء معتمة نورها بيد المخابرات الاميرمكية 00000 اما اذا رجعنا لقاعدة بسيطة من اين لكم هذا 00 وكيف جمعتة في المدة القياسية وطبقناه على علاوى والاخرين بدون استثناء 000 ويقول كا واحد ماذا كان يملك قبل الاحتلال وكيف ملك ما له الان بعد سنوات الاحتلال الثمان 0000 نكون قد قبلنا قليلا مقولات البناء والحرية والديمقراطية التي يتحدثون بها ؟؟؟؟ وربما صدقهم البعض 0000 فطالبوا بالاساسيات لشعبكم لا ان تكونوا ماكنه تدار كما يريده الاخرون 00 او تحجبوا الحقائق بخرق بالية 000 وكان الشمس يمكن للغربال ان يغطي نورها 0000 هذا التعليق ليس لزعل احد فالكل يستطيع مناقشتة 00 كما انه ليس دفاعا او انتقاصا من احد لذاته بل كلام عام ينبع من تراب عراق غدر به كثيرون والانكى ان يقال لهولاء عراقيين 0000 حيث تعلمنا ونحن صغارا ما تضم

رد
حازم -

كلمة لمن ورد في 9 و 10 الذى يقول البعثيين هم اصحاب الكواتم والتفجيرات 000 لااعتقد يقولها من حقيقة كيانه 00؟؟ فلو كان يعرف بانهم البعثيين لقام بالاخبار عنهم ؟؟؟ اما موضوع طلب المال والسلطة فهذا مر اخر لان طلاب السلطة كثيرون وعلى الاقل البعثيون ليسوا من اصحاب الجنسيات الاجنبية ولم يقسموا يمين الولاء لاجهزة المخابرات التي اصبحت العلاقة معها موضوع تباهي في حين بكل قيم العالم وبدون استثناء هي استحقار 000 فالذى يبيع نفسة بحفنة من الدولارات لايستطيع استردادها لاحقا ؟؟؟ انها كالماء اذا سكب ؟؟؟؟ 000 فترى نحن من اى منطق اعوج ؟؟؟ 00000 اما المتشرفة شيماء بعلاوى 00 فهذا الشرف لها وحدها فقط 00 لان العمل مع مخابرات اجنبية لايشرف احدا وفي عرف العالم كله يسمى خائن 0000 اما بعثيته فقد انتهت يوم تمت محاسبتة على ادارتة الحزبية في شعبة لندن ومنذ ان كان يزود الامن البريطاني بمعلومات عن رفاقة ؟؟؟؟؟؟ ولا اعتقد بان عراقي شريف وومؤمن بتراب وطنه يقبل ذلك ؟؟؟؟؟ وما تسميه المعارضة وتقسيمات السلطة بعد الاحتلال فكانت حاجة اميركية بحته وهذا تعرفينه قبل الاخرين لان مخابرات امريكا التي دفعت للجميع وحضرت الموءتمرات تعرف جيدا بانها لن تستطيع ان تجد لها من يقبلها في الداخل ولا ابسط عراقي فما بالك بسياسين او مثقفين او متعلمين 000 ؟؟؟؟ ربما تتنرفزين من الكلام لانه واقع واضح وحاد لالبس فيه ولا مجاملة او مداهنة كما يحدث مع الذين يريدون اصطياد الفرص في اجواء معتمة نورها بيد المخابرات الاميرمكية 00000 اما اذا رجعنا لقاعدة بسيطة من اين لكم هذا 00 وكيف جمعتة في المدة القياسية وطبقناه على علاوى والاخرين بدون استثناء 000 ويقول كا واحد ماذا كان يملك قبل الاحتلال وكيف ملك ما له الان بعد سنوات الاحتلال الثمان 0000 نكون قد قبلنا قليلا مقولات البناء والحرية والديمقراطية التي يتحدثون بها ؟؟؟؟ وربما صدقهم البعض 0000 فطالبوا بالاساسيات لشعبكم لا ان تكونوا ماكنه تدار كما يريده الاخرون 00 او تحجبوا الحقائق بخرق بالية 000 وكان الشمس يمكن للغربال ان يغطي نورها 0000 هذا التعليق ليس لزعل احد فالكل يستطيع مناقشتة 00 كما انه ليس دفاعا او انتقاصا من احد لذاته بل كلام عام ينبع من تراب عراق غدر به كثيرون والانكى ان يقال لهولاء عراقيين 0000 حيث تعلمنا ونحن صغارا ما تضم

الى جنيد الشيعلماني
محمود الحساني -

اخي دكتورعلاوي مذهبه شيعي (والمذهب او الدين يفرض على الانسان )اما تفكيره فهو علماني ولاعيب في ذلك بل هو تفكير يتلائم وروح العصرلايمكن ان تعيش دولة بافكار متخلفة كما يحصل الان في العراق وكما يفعل جماعة المالكي وحزب الدعوة من محاربة الافكار العصرية ومنع الموسيقى ومنع المشروبات وتكسير التماثيل .. انها عودة الى الجاهلية.. شوف ايران انها دولة غنية وفيها شعب خلاق له حضارة رائعة ولكن الحكم متخلف وجاهل لذلك ترى ان شعبها فقير وبائس. العراق كذلك ان استمر حكم الاسلاميين . لذلك نقول ان علاوي قد ينقذ العراق . اما بالنسبة لحزب البعث كحزب سياسي فهو ليس المشكلة بل المشكلة ان الحزب اختطف من قبل صدام ولذلك فانني لا اعادي البعثي الذي يحمل افكار الحزب فهذه حريته بل انا ضد كل من يقتل ويتسبب بالمقابر الجماعية . علاوي لديه حق حارب صدام لان صدام مجرم . اما محاربة افكار البعث فيجب ان تكون بالافكار ايضا وان ناتي بأفكار احسن منها وعندئذ سيترك البعثي افكاره لانه وجد افكار احسن منها . عليناان لانكره الناس لانهم يحملون افكار غير افكارنا بل يجب مناقشتهم وبطيبة ومحبة السيد الزبيدي كان عنيفا في مقالته ولا ندري لماذا علما بانه عمل فترة طويلة تحت امرة اياد علاوي في رئاسة الوزارة ولم يقل في ذلك الوقت ان علاوي بعثي او عميل مخابرات امريكية .. اذن ليش قبل الزبيدي ان يعمل تحت امرة عميل مخابرات ؟؟؟؟وباعترافه انه كان بعثيا ومن اصدقاء البعث وكان يجلس مع صدام وعمر العلي في الاذاعة عندما قتلوا الزعيم الوطني الكبير عبد الكريم قاسم رحمة الله عليه.. تذكرون اشياء على علاوي ولا تذكرون ماضي السيد الزبيدي ...قال الله تعالي في محكم كتابه الكريم ( ان حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل). والسلام على من اتبع الهدى .

الى الاخ الواسطي
على عبد الكريم -

شكرا على هدوء اجابتك ولكن اسمح لي بالقول ان علاوي دخل مجلس الحكم كونه احد قادة المعارضة العراقية المعروفين وليس كونه شيعي واصبح رئيسا للوزراء لانه علماني ومعتدل ولو كانوا يريدون شيعي فقط لاصبح غيره من هم اعضاء في مجلس الحكم رئيس وزراء مثل السيد عبد العزيزة والعديد الاخرين . اخي العزيز الانتخابات وتأليف الكتل ليست عملية سهلة وان رشح النجيفي بقائمة منفردة لااعتقد انه سينال الاصوات التي نالها وكذلك الهاشمي الذي هو ليس من التوافق بل لديه حركة اسمها ( تجديد) لو رشح لوحده لما نجح النجاح الذي حققه . كلما كانت الكتلة كبيرة وفيها مكونات مختلفة كلما نالت اصوات اكثر وهذا ما تم في كتلة العراقية . ان ائتلاف دولة القانون فيها اكثر من 20 مجموعة حتى جاء المالكي براهب قسيس مغمور من الموصل ووضعه الى جنبه في الصورة حتى يقال ويعتقد ان ائتلافه متنوع .. لذا اقول ماذا يفعل حاجم الحسني السني مع الائتلاف واين هو الان ؟؟ وماذا يفعل الشريف على بن الحسين السني وسليل الاسرة الهاشمية كما يدعي وصاحب دكان الملكية الدستورية مع المجلس الاعلى الشيعي؟ ويقف بالصور خلف سيد يقرأ بيان المجلس ؟؟لماذا يوجه الانتقاد للعراقية ولعلاوي فقط ؟؟ اقول ان الانتقادات جيدة على علاوي لانها دليل على اهميته وكونه زعيما وطنيا للعراق . يقول اخي الواسطي ان علاوي لو رشح بدون الدعم العربي سيحصل فقط على ال25 مقعدامن اصوات بعثيي الشيعة وعلمانييهم اسأل اخي الواسطي هل هو عيب في الدعم العربي لقائمة علاوي والعراق هو عربي ؟؟؟ هل نسينا ان ائتلاف دولة القانون حصل على دعمين فارسي من ايران وامريكي من امريكا .الجميع يعرف ان تزويرا حصل في المحافظات الجنوبية ضد علاوي ولاسيما في الناصرية حيث كان المفروض ان يفوز بخمسة مقاعد ولكن القوائم الشيعية ومنها دولة القانون حاربت قائمة علاوي واستعملت التخويف الديني واستغلت اسماء المرجعية والتهديد بيوم الحساب مما دفع الناس البسطاء الى عدم انتخاب علاوي . تحيتي للواسطي وتحيتي لايار والزبيدي وايلاف

بيان من القائمه‌
اهريمان -

،من المفردات التي استخدمها الکاتب(وترك منصب رئاسة الوزارة للحزبين الاسلامويين،الكتلة الكردستانية فهذه لها همومها ولايهمها شيء سوى تحقيق مصالحها )کان هدف علاوي دائما اقناع الغرب بمساعدته‌ علی انقلاب عسکري ،فما علاقه‌ هکذا شخص باللبراليه‌ والديمقراطيه‌،سيدي دفاعک عن علاوي لم يفده‌ لکنه‌ اضر بک

الى الاخ الواسطي
على عبد الكريم -

شكرا على هدوء اجابتك ولكن اسمح لي بالقول ان علاوي دخل مجلس الحكم كونه احد قادة المعارضة العراقية المعروفين وليس كونه شيعي واصبح رئيسا للوزراء لانه علماني ومعتدل ولو كانوا يريدون شيعي فقط لاصبح غيره من هم اعضاء في مجلس الحكم رئيس وزراء مثل السيد عبد العزيزة والعديد الاخرين . اخي العزيز الانتخابات وتأليف الكتل ليست عملية سهلة وان رشح النجيفي بقائمة منفردة لااعتقد انه سينال الاصوات التي نالها وكذلك الهاشمي الذي هو ليس من التوافق بل لديه حركة اسمها ( تجديد) لو رشح لوحده لما نجح النجاح الذي حققه . كلما كانت الكتلة كبيرة وفيها مكونات مختلفة كلما نالت اصوات اكثر وهذا ما تم في كتلة العراقية . ان ائتلاف دولة القانون فيها اكثر من 20 مجموعة حتى جاء المالكي براهب قسيس مغمور من الموصل ووضعه الى جنبه في الصورة حتى يقال ويعتقد ان ائتلافه متنوع .. لذا اقول ماذا يفعل حاجم الحسني السني مع الائتلاف واين هو الان ؟؟ وماذا يفعل الشريف على بن الحسين السني وسليل الاسرة الهاشمية كما يدعي وصاحب دكان الملكية الدستورية مع المجلس الاعلى الشيعي؟ ويقف بالصور خلف سيد يقرأ بيان المجلس ؟؟لماذا يوجه الانتقاد للعراقية ولعلاوي فقط ؟؟ اقول ان الانتقادات جيدة على علاوي لانها دليل على اهميته وكونه زعيما وطنيا للعراق . يقول اخي الواسطي ان علاوي لو رشح بدون الدعم العربي سيحصل فقط على ال25 مقعدامن اصوات بعثيي الشيعة وعلمانييهم اسأل اخي الواسطي هل هو عيب في الدعم العربي لقائمة علاوي والعراق هو عربي ؟؟؟ هل نسينا ان ائتلاف دولة القانون حصل على دعمين فارسي من ايران وامريكي من امريكا .الجميع يعرف ان تزويرا حصل في المحافظات الجنوبية ضد علاوي ولاسيما في الناصرية حيث كان المفروض ان يفوز بخمسة مقاعد ولكن القوائم الشيعية ومنها دولة القانون حاربت قائمة علاوي واستعملت التخويف الديني واستغلت اسماء المرجعية والتهديد بيوم الحساب مما دفع الناس البسطاء الى عدم انتخاب علاوي . تحيتي للواسطي وتحيتي لايار والزبيدي وايلاف

لا مصطفى وغير حسن
مراقب منصف -

لااستطيع ان اذكر اسمي لاني موظف في المفوضيةالانتخابية الان وسيفصلني كريم التميمي من الصدريين وعضو مجلس المفوضين ان عرف انا الكاتب ولكن اقول اننا الموظفين في المفوضية نتمنى ان يرجع استاذ عبد الحسين الهنداوي واستاذ فريد واستاذ صفوت ثلاثة اقويا وغير حزبيين والانتخابات كانت نظيفة. عبد الحسين وصفوت وفريد وعايدة وسعاد هم مفوضين اخرجهم واحالهم على التقاعد الشيخ المعمم خالد العطية وابقى على حمديةلانها حزبية من جماعة المالكي . لم يزيحوهم كما قال رقم 25 وهو غير مصطفى وغير حسن لان قايقوله كذب والمصطفى الحسن لايقول كذب. اعرف استاذ عبد الحسين واعرف استاذ فريد هما من المثقفين والدكاترة الحقيقين ويرفضون التحزب والحزبيةوحياديين 100% ولايقبل استاذ فريد ان يكون الناطق باسم اي جهة حزبية ولو قال احد افراد القائمة العراقية غير ذلك فهو ايضا لايتحدث الصحيح. مفوضية الانتخابات اليوم كلها حزبية وهي مضحكة التميمي تيار صدري ، فرج الحيدري بارتي كردي ، حمدية( مستشارة المالكي حزب الدعوة ( لزكه ) قاضي الشامخ العبودي مجلس اعلى الراوي سعد حزب اسلامي اسمامة العاني صالح المطلك .. فهل هذه مفوضية ام تكتل احزاب ؟ عيب تتحدث الكذب ياغير مصطفى وغير حسن.

لا مصطفى وغير حسن
مراقب منصف -

لااستطيع ان اذكر اسمي لاني موظف في المفوضيةالانتخابية الان وسيفصلني كريم التميمي من الصدريين وعضو مجلس المفوضين ان عرف انا الكاتب ولكن اقول اننا الموظفين في المفوضية نتمنى ان يرجع استاذ عبد الحسين الهنداوي واستاذ فريد واستاذ صفوت ثلاثة اقويا وغير حزبيين والانتخابات كانت نظيفة. عبد الحسين وصفوت وفريد وعايدة وسعاد هم مفوضين اخرجهم واحالهم على التقاعد الشيخ المعمم خالد العطية وابقى على حمديةلانها حزبية من جماعة المالكي . لم يزيحوهم كما قال رقم 25 وهو غير مصطفى وغير حسن لان قايقوله كذب والمصطفى الحسن لايقول كذب. اعرف استاذ عبد الحسين واعرف استاذ فريد هما من المثقفين والدكاترة الحقيقين ويرفضون التحزب والحزبيةوحياديين 100% ولايقبل استاذ فريد ان يكون الناطق باسم اي جهة حزبية ولو قال احد افراد القائمة العراقية غير ذلك فهو ايضا لايتحدث الصحيح. مفوضية الانتخابات اليوم كلها حزبية وهي مضحكة التميمي تيار صدري ، فرج الحيدري بارتي كردي ، حمدية( مستشارة المالكي حزب الدعوة ( لزكه ) قاضي الشامخ العبودي مجلس اعلى الراوي سعد حزب اسلامي اسمامة العاني صالح المطلك .. فهل هذه مفوضية ام تكتل احزاب ؟ عيب تتحدث الكذب ياغير مصطفى وغير حسن.

حلاصة الكلام
حازم -

الدكتور فريد جديد على زمن الاحتلال وان ترشيحة للمفوضية كان حاجة للتنوع المطلوب لاظهار الاستقلالية وشمولية المكونات 00 ولهذا جاء ترشيحة بعد طلب الاخضر الابراهيمي من رئيس الطائفة الكلدانية ( اكبر طائفة مسيحية في العراق ) ان يرشح شخصا للهيئة المستقلة للانتخابات واشترط ان لايكون في ذلك الحين عمل في احد اجهزة الامن ايا كانت درجته الحزبية هذة كانت شروط الاخضر الذى لايعلم احد من اين جاء بذلك الشرط ؟؟؟ الا اذا كان يريد عناصر معينه منتقاة حسب قياسه الديمقراطي الذى من اجله هدم العراق لتخليصة من دكتانورية التي ابلها بشروط ابشع ؟؟؟؟ هذه هي الحقيقة على ما اعتقد وحسب المنشور انذاك ؟؟؟؟ اما اذا اراد الانتماء للعراقية فهذا شان اخر متاخر لانه كانت له مواقف في المفوضية مزعجة لفئات كثيرة متنفذه مما دعا الى استرداد الدار المخصصة له في المنطقة الخضراء لاحقا حسب تصريحاته قبل عدة شهور ؟؟؟؟ ولذلك لم يجدد له لعضوية الهيئة لاسباب نجهلها ؟؟؟ اما الخلاصة التي ارجو ان تنشرح الصدور لقرائتها وتتحملها لانها نابعة من الايمان بعراق بلد الحضارات ويتسع لكافة ابناءه دون انتقاء وهي صراخ قد يقبله البعض ام لا اعتبروها يا اخوان وجهة نظر وبما اننا في بلد ديمقراطي على طريقته فلكل ان يبدى رايه مادام لايحمل رصاصة طائشة بلدنا في محنة تاريخية لاتنظروا ايها الكتاب والمعلقون على صغائر الامور والنتائج قبل معرفة الاسباب التي ادت اليها المطلوب ايجاد ارضية تستنبت قواسم مشتركة وطنية حقيقية ليلتئم الكل حولها بدل الجدل العقيم الذى نخسر فيه الكثير بسبب العتب والاتهامات الجزافية وغير المبنية على وقائع وحقائق لنترك كل ما هو غث من اشخاص وافكار وطروحات ونتمسك بالسمين المفيد لبناء جديد لا يستثني احد ايا كان وكما جاء في الكتاب العزيز 0(( ولا تزر وازرةوزر اخرى وكل نفس بما كسبت رهينه )) ولنطبق ذلك مدنيا لانه قاعدة في قوانيننا المدنية والجزائية ولنجعل استنبات الافكار المشتركة المنطلقة لبناء جديد بعد الهد م الشنيع الذى اصاب بلدنا جراء الاستراتيجيات الكونية للقوى الكبرى التي اعتبرت اهمية غزوه بمثابه حصانة لامنها القومي لما سيشكلة من ركيزة للاحداث التالية في المنطقة والصراع القادم في العقدين القادمين مع قوى الاستقطاب الجديد العالمية فمن هذه النقطة نحتاج الى استنبات ا

تعقيب
حازم -

من التعقيب المناسب للاخ في 26 يجب ان نذكر بانه لايمكن اختصار البعث بمسيرة علاوى فهو واحد من تنظيم 0فيه من فئات المجتمع وسلوكياتهم وتربيتهم الشخصية تنعكس على سلو كيتهم وهذا الكلام ينطبق على كل الاحزاب والفئات وبدون استثناء 00 ؟؟؟ هذه هي احزاب العراق وبالمناسبة كم شيوعي اصبح بعثي ضمن تنظيمات السبعينات والثمانينات والمنتمين لاحزاب اخرى اما خلافة مع صدام فاعتقد بانها كذبة كبرى فمستواه الحزبي لا يرقى الى من يمكن تسمينهم بالكادر فكيف يكون له خلاف مع صدام والحكم في بدايته؟؟ وربما ارسل ببعثة الى لندن بواسطة المرحوم عبدالكريم الشيخلي الذى كان طالبا في كلية الطب عند وجود علاوى طالبا فيها لان من الماخذ التي قد لايمكن ارساله في الاحوال الاعتيادية هو كون المرحومة والدته لبنانية وزوجة ابية بريطانية والحقيقةالاخرى التي نراها مما نشر عنه وحوله انه اختار البقاء في بريطانيا بحياتها الحلوة لاسيما وانه كان متزوجا من زميلته المسيحية التي قد لايكون محببا اجتماعيا مثل هذاالزواج في العراق من كلا الاسرتين حسب التقاليد ففضل البقاء ببريطانيا والا لماذا كان يعمل بنشاط ظمن تنظيات انكلترا الحزبية لسنوات قبل قراره بالبقاء والذى يعتقد جاء بسبب قراراعادته الى العراق وهذا معروف من الجميع صعوبة عودة طالبي البعثة الذين تروقهم الحياة الغربية فتلقفته الايادى الناعمة للاستفادة منه عند الحاجة ولاننسى بانه منذ تركه الحزب في اوائل السبعينات الى التسعينات فترة طويله واشتد عمله بالاموال السخية البريطانية الاميركية ليركض كمعارضة ورصدت له الاموال بعد معركة الكويت بانشاء اذاعة ووسائل اعلام اخرى ويعرف السيد ما الزبيدى كيف تتم عمليات تكبير الاشخاص وما يرصد لها من امكانيات لكن كل ذلك ليس من حقنا الازتزادة بتفاصيلها فهي مسائل شخصية قد تكون من المؤثرات الطبيعية في حياته واتجاهاته وهي معروفة ومنشورة بعد 9نيسان 2003 وغالبا الموكونات الشخصية تلعب دورا في حياة الشخص السياسية واتجاهاته الفكرية وهنا سوال كان يجب للاخ يوسف ان يطرحة وهو 0ماهو0 النتاج الفكري والسياسي الذى تركه لحد الان ؟؟ والواقع في تصرفاته 00 وكيف حمى من المسائلة زوج اخته وزير الداخلية نورى البدران في فضيحة ال16 مليار دينار التي كشفت في مطار بيروت 000 هنا يجب التوقف امام الافعال وليس الاقوال 000 كما تمت ب

تعقيب
حازم -

من التعقيب المناسب للاخ في 26 يجب ان نذكر بانه لايمكن اختصار البعث بمسيرة علاوى فهو واحد من تنظيم 0فيه من فئات المجتمع وسلوكياتهم وتربيتهم الشخصية تنعكس على سلو كيتهم وهذا الكلام ينطبق على كل الاحزاب والفئات وبدون استثناء 00 ؟؟؟ هذه هي احزاب العراق وبالمناسبة كم شيوعي اصبح بعثي ضمن تنظيمات السبعينات والثمانينات والمنتمين لاحزاب اخرى اما خلافة مع صدام فاعتقد بانها كذبة كبرى فمستواه الحزبي لا يرقى الى من يمكن تسمينهم بالكادر فكيف يكون له خلاف مع صدام والحكم في بدايته؟؟ وربما ارسل ببعثة الى لندن بواسطة المرحوم عبدالكريم الشيخلي الذى كان طالبا في كلية الطب عند وجود علاوى طالبا فيها لان من الماخذ التي قد لايمكن ارساله في الاحوال الاعتيادية هو كون المرحومة والدته لبنانية وزوجة ابية بريطانية والحقيقةالاخرى التي نراها مما نشر عنه وحوله انه اختار البقاء في بريطانيا بحياتها الحلوة لاسيما وانه كان متزوجا من زميلته المسيحية التي قد لايكون محببا اجتماعيا مثل هذاالزواج في العراق من كلا الاسرتين حسب التقاليد ففضل البقاء ببريطانيا والا لماذا كان يعمل بنشاط ظمن تنظيات انكلترا الحزبية لسنوات قبل قراره بالبقاء والذى يعتقد جاء بسبب قراراعادته الى العراق وهذا معروف من الجميع صعوبة عودة طالبي البعثة الذين تروقهم الحياة الغربية فتلقفته الايادى الناعمة للاستفادة منه عند الحاجة ولاننسى بانه منذ تركه الحزب في اوائل السبعينات الى التسعينات فترة طويله واشتد عمله بالاموال السخية البريطانية الاميركية ليركض كمعارضة ورصدت له الاموال بعد معركة الكويت بانشاء اذاعة ووسائل اعلام اخرى ويعرف السيد ما الزبيدى كيف تتم عمليات تكبير الاشخاص وما يرصد لها من امكانيات لكن كل ذلك ليس من حقنا الازتزادة بتفاصيلها فهي مسائل شخصية قد تكون من المؤثرات الطبيعية في حياته واتجاهاته وهي معروفة ومنشورة بعد 9نيسان 2003 وغالبا الموكونات الشخصية تلعب دورا في حياة الشخص السياسية واتجاهاته الفكرية وهنا سوال كان يجب للاخ يوسف ان يطرحة وهو 0ماهو0 النتاج الفكري والسياسي الذى تركه لحد الان ؟؟ والواقع في تصرفاته 00 وكيف حمى من المسائلة زوج اخته وزير الداخلية نورى البدران في فضيحة ال16 مليار دينار التي كشفت في مطار بيروت 000 هنا يجب التوقف امام الافعال وليس الاقوال 000 كما تمت ب

تعقيب
حازم -

الاخ في 29 رايكم نحترم ككل وجهة نظر لكن فيها بعض التشبية او التعميم فقولك علاوى قائد الشعب او بهذا المعنى اختلف معك كثيرا كما يمكن ان يختلف غيرى فلا يشرف العراق ان ينقاد ممن عمل مع مخابرات اجنبية ؟؟؟؟ دون استثناء فكيف اذا كان له جنسيتها وقاسم اليمين لحماية مصالحها ؟؟؟ فمن سيخدم العراق ام تلك الدولة وهذا الامر لاينطبق بالنسبة للدكتور علاوى بل لكل من يحمل منصب عمومي في العراق حاليا ومن اي مستوى كان اما اختيار علاوى والكتل معه لعل شعبنا المظلوم اراد ان يغعير متشبثا باي خشبة كانت ممكنة ام تطفو وليس حبا بها بل كرها بما وصل اليه الحال ؟؟؟؟؟؟ وتجد الاخرين من نفس الطينة تماما فالرجل المسيحي الذى (استوءجر )للصورة كما ذكرت ليس من الموصل بل من بغداد قتل اكثر من كاهن زميل له واسكته المالكي لانعرف بماذا ؟؟؟ عن الادانه وقول كيف قتل رجال الدين والحقيقة ان كل من شاهد المنظر استهجنه باستخدام السلطة لاظهار رجال دين في الدعاية وهذا كان من اسباب منع استخدام الرمز الدينية في العملية الانتخابية ونقول اذا كان المظلوب حقيقة فكم مسيحي من رعية المذكور اصبحوا نوابا ؟؟؟ فالنحاول قدر الامكان الخروج في التعليقات والتعقيبات من السجال دون النظر في الوقائع او العبور على الاساسيات والاسباب الى النتائج فذلك لا يفيدنا بشيء من التعليق او التعقيب اما مجلس الحكم فقد حسم امره طائفيا بين السنة والشيعة والاكراد ومسيحي واحد وكل مكون سني او شيعي دخل ضمن العدد فعلاوى اعتبر من الشيعة العلمانيين الذين كان من بينه سماحة عبدالعزيز الحكيم وهكذا بقية الكتل وسحب هذا التقسيم على الوزارات اما الوزارة الانتقالية لمدة سنه التي راسها علاوى فلا يقاس عليها لانها انتقالية وليست ثابتة فهل مثلا سيعين مدير مخابرات سنمي خلفا لمحمد عبداللة ؟؟؟ لايشك احد بانه لن يحصل ذلك بسبب مركز القوى التي افرزتها الانتخابات على الاقل وكذلك وزارة الامن الوطني هل ستمنح لكردى او تركماني مثلا ؟؟؟؟ او لسني مقابل وزارة الداخلية للتحالف الوطني والدفاع للعراقية ؟؟؟؟؟ لااعتقد بان احد من الاخوة المعلقين يريد ان يرى بلده مشرذما ناقصا للسيادة والمسوؤلية ويحكم بهذا الشكل الذى بعرف العالم يقال له دولة فاشلة 00 وفي اخر سلم دول المتمتعة بالفساد والمحسودة علية في الدول المستقرة 000

دمرتوني والله
زهكان للاخير -

يا اخي حازم فتفتت قلبي بكلامك ليش منو من الحكومة الحالية لايتعاون مع المخابرات المركزية .. الجعفري عنما صار رئيس وزراء كان لايتحدث امام خليل زادة خوفا من الخطأ والجعفري الذي لا يسلم على النساء كونه اسلامي سلم يده الى كونداليزا رايس بسرعة 100 كيلومتر بالساعة ولكن اذا سلمت عليه عراقية فسيدق يده على صدره ويقول انا مؤمن وكأني انا عندما اسلم على فتاة بالمصافحة اصبحت كافر . اخي خلي علاوي يجي هو ماعنده مثل هذه الكلاوات رجل علماني لايمنع الشرب لانه حرية شخصية اللي يريد يشرب يشرب واللي يريد يروح للجامع خليه يروح . ذولة الموجودين يداخلون بكل صغيرة وكبيرة وسياتي يوم يحددون فيه حتى النوم مع زوجاتنا . الدكتاتورية الدينية اكثر خطورة من الدكتاتوريات العاتية .. الدكتاتور المدني لا يتدخل بشون رعيته اذ كان الفرد لايهدد منصبه ولكن الدكتاتور الديني ( وبدأت نشاة الدكتاورية الدينية في العراق واولهم المالكي واعضاء حزب الدعوة ) يتدخل بكل صغيرة وكبيرة وحتى بالشؤون الشخصية للافراد . علينا عدم السكوت على هؤلاء فسيدمرون العراق والله العظيم ديروا بالكم ياناس لاتجادلوا علاوي عند جنسية بريطانية وذاك عنده هندية هذه الجناسي اخذت في فترة صدام ...العراقي عراقي لو امتلك 1000 جنسية اجنبية . الله يخليكم لاتفتفتوا قلبي اكثر . علاوي يسوى راس ذولة على الاقل علماني وحضاري ويتفاهم مع الاخيرين وماعنه تفرقة لاضد السني ولا الشيعي ولا الكردي ولا المسيحي ولا الصابئي.. هل سمعت ان الوزير المسيحي اعطي له بيئةاى وزارة دولة سخيفة وكان حتى في زمن صدام يأخذ وزارة خدمية مثل النقل والاشغال الان هذه الحكومة تخرج المسيحيين من شغلهم ولا تشغل الشباب الجدد من المسيحيين لانه يجب ان يجيبوا ورقة من حزب الدعوة الاسلامية بس شلون يصير مسيحي عضو بحزب الدعوة ؟؟

دمرتوني والله
زهكان للاخير -

يا اخي حازم فتفتت قلبي بكلامك ليش منو من الحكومة الحالية لايتعاون مع المخابرات المركزية .. الجعفري عنما صار رئيس وزراء كان لايتحدث امام خليل زادة خوفا من الخطأ والجعفري الذي لا يسلم على النساء كونه اسلامي سلم يده الى كونداليزا رايس بسرعة 100 كيلومتر بالساعة ولكن اذا سلمت عليه عراقية فسيدق يده على صدره ويقول انا مؤمن وكأني انا عندما اسلم على فتاة بالمصافحة اصبحت كافر . اخي خلي علاوي يجي هو ماعنده مثل هذه الكلاوات رجل علماني لايمنع الشرب لانه حرية شخصية اللي يريد يشرب يشرب واللي يريد يروح للجامع خليه يروح . ذولة الموجودين يداخلون بكل صغيرة وكبيرة وسياتي يوم يحددون فيه حتى النوم مع زوجاتنا . الدكتاتورية الدينية اكثر خطورة من الدكتاتوريات العاتية .. الدكتاتور المدني لا يتدخل بشون رعيته اذ كان الفرد لايهدد منصبه ولكن الدكتاتور الديني ( وبدأت نشاة الدكتاورية الدينية في العراق واولهم المالكي واعضاء حزب الدعوة ) يتدخل بكل صغيرة وكبيرة وحتى بالشؤون الشخصية للافراد . علينا عدم السكوت على هؤلاء فسيدمرون العراق والله العظيم ديروا بالكم ياناس لاتجادلوا علاوي عند جنسية بريطانية وذاك عنده هندية هذه الجناسي اخذت في فترة صدام ...العراقي عراقي لو امتلك 1000 جنسية اجنبية . الله يخليكم لاتفتفتوا قلبي اكثر . علاوي يسوى راس ذولة على الاقل علماني وحضاري ويتفاهم مع الاخيرين وماعنه تفرقة لاضد السني ولا الشيعي ولا الكردي ولا المسيحي ولا الصابئي.. هل سمعت ان الوزير المسيحي اعطي له بيئةاى وزارة دولة سخيفة وكان حتى في زمن صدام يأخذ وزارة خدمية مثل النقل والاشغال الان هذه الحكومة تخرج المسيحيين من شغلهم ولا تشغل الشباب الجدد من المسيحيين لانه يجب ان يجيبوا ورقة من حزب الدعوة الاسلامية بس شلون يصير مسيحي عضو بحزب الدعوة ؟؟

انسكلوبيديا حازم
كامل الكليلدار -

يبدو ان السيد حازم يعرف الشط من عبره والنغل من بزره كما نقول في العراق . ويبدو انه يمتلك انسكلوبيديا للناس فهو يعرف علاوي وامه وخالته وعمته وصديق جده ويعرف فريد ايار وماذا فعل في المفوضيةواين ولد وعاش ودرس ويضرب اخماس باسداس حتى وصل الىموضوع بيت ايار في المنطقة الخضراء والله زين ..... ؟؟. والله عفية حازم ماكو منك والله . ولكنك تخلط الحقائق ولا تحاول ان تفسر الامور . علاوي موعيب امه لبنانية فهي رحمها الله من اشرف العوائل وزوجته ايضا المسيحية موعيب اما موضوع شقيق زوجته نوري البدران وقضية الفلوس المنقولة الى بيروت فان كان علاوي قد غطاها فلماذا لم يحال الى المحاكمة والتحقيق في زمن المالكي وقبله الجعفري ؟؟؟ هل هما مشتركين ايضا وحتى قضية وزير الدفاع الشعلان والتي ذكرها الزبيدي ولم يتطرق اليها ايار في مقالته اسال هنا لماذا لم يحال الى المحاكمة وان كان الشعلان ( ) عند البارازاني في اربيل لماذا لا يسترجع الى العاصمة الاتحادية ولماذا لم يتم التحقيق معه؟؟ هل ان الامر يدخل في نظام المحاصصة ايضا ؟؟؟ تقولون هذه سرقات اذن طالبوا رئيس الوزراء نوري المالكي بفتح تحقيق ينشر ويذاع في الفضائيات ومن كان هاربا فليحاكم غيابيا ؟؟ ازيد لك يا حازم وزير الكهرباء في عهد علاوي يقال انه سرق الملايين وهربه الامريكان من السجن .. علاوي سكت طيب لنفترض علاوي ......وبعثي ووو ولكن نسأل لماذا لايحيل المالكي هذا الشخص الى التحقيق والمحكمة العلنية ويدين امريكا وابو امريكا التي هربته ويطالب الانتربول باعادته هو والشعلان والبدران . بشأن فريد ايار فهو احد من سبعة اختارتهم الامم المتحدة لمفوضية الانتخابات وفقا لترشيحات بلغت حوالي 2000 مرشح ولادخل للاخضر الابراهيمي ولا لرئيس الطائفة الكلدانية في ترشيحه . كنا نسمع الدكتور ايار في التلفزيون وانه اهم عضو في المفوضية وشرح كل شيء عن الانتخابات للناس وكنا ننتظر كل يوم تصريحاته وما تفعله المفوضية . ضمن تصريحات سمعناها انه لن يرشح من جديد للمفوضيةلانها اصبحت حزبية وكان هناك اتفاق بين الاحزاب على ترشيح جماعتهم الحزبيين فقط للمجلس الجديدويبدو ان حازم موظف او مفوض في المفوضية لانه يعرف ان ايار كانت له مواقف مزعجة للبعض فهو في تصريحاته العديدة رفض ان ينكس رأسه للاحزاب وعارض اي تدخل حزبي في شؤون المفوضية وعاتبه الاكراد في مقالات منشورةفي ....وبقي حياديا وقد استرد م

انسكلوبيديا حازم
كامل الكليلدار -

يبدو ان السيد حازم يعرف الشط من عبره والنغل من بزره كما نقول في العراق . ويبدو انه يمتلك انسكلوبيديا للناس فهو يعرف علاوي وامه وخالته وعمته وصديق جده ويعرف فريد ايار وماذا فعل في المفوضيةواين ولد وعاش ودرس ويضرب اخماس باسداس حتى وصل الىموضوع بيت ايار في المنطقة الخضراء والله زين ..... ؟؟. والله عفية حازم ماكو منك والله . ولكنك تخلط الحقائق ولا تحاول ان تفسر الامور . علاوي موعيب امه لبنانية فهي رحمها الله من اشرف العوائل وزوجته ايضا المسيحية موعيب اما موضوع شقيق زوجته نوري البدران وقضية الفلوس المنقولة الى بيروت فان كان علاوي قد غطاها فلماذا لم يحال الى المحاكمة والتحقيق في زمن المالكي وقبله الجعفري ؟؟؟ هل هما مشتركين ايضا وحتى قضية وزير الدفاع الشعلان والتي ذكرها الزبيدي ولم يتطرق اليها ايار في مقالته اسال هنا لماذا لم يحال الى المحاكمة وان كان الشعلان ( ) عند البارازاني في اربيل لماذا لا يسترجع الى العاصمة الاتحادية ولماذا لم يتم التحقيق معه؟؟ هل ان الامر يدخل في نظام المحاصصة ايضا ؟؟؟ تقولون هذه سرقات اذن طالبوا رئيس الوزراء نوري المالكي بفتح تحقيق ينشر ويذاع في الفضائيات ومن كان هاربا فليحاكم غيابيا ؟؟ ازيد لك يا حازم وزير الكهرباء في عهد علاوي يقال انه سرق الملايين وهربه الامريكان من السجن .. علاوي سكت طيب لنفترض علاوي ......وبعثي ووو ولكن نسأل لماذا لايحيل المالكي هذا الشخص الى التحقيق والمحكمة العلنية ويدين امريكا وابو امريكا التي هربته ويطالب الانتربول باعادته هو والشعلان والبدران . بشأن فريد ايار فهو احد من سبعة اختارتهم الامم المتحدة لمفوضية الانتخابات وفقا لترشيحات بلغت حوالي 2000 مرشح ولادخل للاخضر الابراهيمي ولا لرئيس الطائفة الكلدانية في ترشيحه . كنا نسمع الدكتور ايار في التلفزيون وانه اهم عضو في المفوضية وشرح كل شيء عن الانتخابات للناس وكنا ننتظر كل يوم تصريحاته وما تفعله المفوضية . ضمن تصريحات سمعناها انه لن يرشح من جديد للمفوضيةلانها اصبحت حزبية وكان هناك اتفاق بين الاحزاب على ترشيح جماعتهم الحزبيين فقط للمجلس الجديدويبدو ان حازم موظف او مفوض في المفوضية لانه يعرف ان ايار كانت له مواقف مزعجة للبعض فهو في تصريحاته العديدة رفض ان ينكس رأسه للاحزاب وعارض اي تدخل حزبي في شؤون المفوضية وعاتبه الاكراد في مقالات منشورةفي ....وبقي حياديا وقد استرد م

فاقد الشئ
عراقي بسيط -

كما قال أحد الأخوة أياد علاوي ترك صدام ولم يترك البعث وهذا كلام صحيح جداعلاوي كان رئيس وزراء محترفين نهبوا العراق وعلاوي وكل من وفر لهم الغطاء بأنواعه المادي والسيساسي والحماية الأمان بعد السرقة شركاء لهمعلاوي عميل بإعترافه ودريد أيار عنه يضع فريد في خانة أياد وهو يكتب بسبب ذلكوإبراهيم الزبيدي أشرف منهم جميعاالبعث لا شرف له وفاقد الشئ لا يعطيهوشهادة فريد أيار مجروحة بإنتمائه

تعقيب
حازم -

الشكر للاخ الكليدار وارجو ان تعلم بان ما اوردته ليس انتقاصا من احد شخصيا ولكن للقياس في الامور التي كانت تجري ايام النظام السابق التي كنا نسمعها ونتحسسها فكل شخص له الاحترام ايا كان ولم نقصد من التنفسير الذى اعطيته اما من حيث الصفقات والعمولات والنهب بدون حساب وعدم المحاسبو فهي محاصصة ايضا وامامك قضية وزير التجارة السوداني الذى فضح الموضوع الشيخ صباح الساعدي عضو مجلس النواب ومسوؤل النزاهة فيه وخرج براءة كما تريد الحكومة لان الرقاب بيدها قبل الاموال والامتيازات وفعلا انها محاصصة حتى بالاثراء وياليت يطالب الجميع تطبيق من اين لك هذا ونتعرف على حسابات الكل من جاء بالعملية السياسية ماذا كان يملك قبل23 وحاليا لنتبين الحقائق بدل التخمينات والاتهامات حتى لانصل الى المثل الموصلي الذى ربما يجد طريقة الان وهو انت هص واني هص واثنينا بالنص مع تحية مرة اخرى للاخ الكليدار والاعتذار عن اية اساءة قد يفسرها البعض لانها ليست المقصودة

فاقد الشئ
عراقي بسيط -

كما قال أحد الأخوة أياد علاوي ترك صدام ولم يترك البعث وهذا كلام صحيح جداعلاوي كان رئيس وزراء محترفين نهبوا العراق وعلاوي وكل من وفر لهم الغطاء بأنواعه المادي والسيساسي والحماية الأمان بعد السرقة شركاء لهمعلاوي عميل بإعترافه ودريد أيار عنه يضع فريد في خانة أياد وهو يكتب بسبب ذلكوإبراهيم الزبيدي أشرف منهم جميعاالبعث لا شرف له وفاقد الشئ لا يعطيهوشهادة فريد أيار مجروحة بإنتمائه

كلمة اخيرة
حازم -

لايتصور احد بان التعقيب او التعليق ينتقص من راى احد ايا كان ومهما كان لاننا يجب ان نروض انفسنا لنقبل الراى الاخر ونتحاور بالكلمة والفكرة وليس باتهديدات وانواع القتل بالمتفجرات او الكواتم كما هو الموديل الان فالغاية هو ايجاد سبل نجاة لما يحيط بشعبنا وبلدنا الذى لايرحمة احد ونبد بالمحتل صاحب المصلحة ومن جاء بهم لحماية تلك المصالح التي قد تتجاوز العراق في اهدافها بعد ان يحقق الذى اراد ؟؟؟؟ ولهذا ندائي لاستنبات روى وافكار تتجاوز المحنة التي نحن فيها ولا تنسون لو ان المحتل كان يمكن ان يثق باحد من داخل العراق الواقعين تحت نار الديكتاتور لما جلب معه الحاليين لكن كما تعلمون ويذكرنا التاريخ بان كل شعوب العالم تحارب المحتل الغزى وامامنا فرنسا عندما احتلها الالمان وهي دولة مسيحية كالمانيا ولا تدعو الاعلام المضاد الاصفر يشوش الصورة امامكم فهو الامر المقصود ويدفع له الملايين بسخاء لتبقى الصورة التي يريدها امامنا لمنع اى فكرة وطنية تنطلق من مواطنه حقيقية وتذكرني كلمة الوزير ايهم في موتمر بامريكا سمعته بالانكليزية يقول انه جاء بالطيارة وليس على ظهر الدبابة عندما سؤل عن القادمين مع المحتل واضاف يكمل بان يعمل لمصالح امريكا التي يحمل جنسيتها وحلف اليمين لها عندما منح جواز السفر فتصوروا لماذا انقذ من المحاسبة ؟؟؟؟؟؟ وكيف سيقوم عراق جديد لاتستهينوا بالمصيبة التي وقع شعبنا ضحيتها فالكل لايعمل الا لمصلحته والباقي عليها ان تصيح ماع كما صاحت سابقا لكن المصيبة هنا انها شرعنت بما سمي الانتخابات ومن يستطيع ان يقول للاسد حلقك جايف ؟؟؟؟؟؟؟ من شعبنا المبتلى بالقتل والاعتقال والخطف والتفجير واخيرا كواتم صوت الا يستحق ذلك استنبات قواسم مشتركة فكرية وسياسية ليرى شعبنا النور في نهاية هذا النفق المظلم الذى اعمته التفجيرات المفتعلة والموت المتربص في كل وقت ومكان ليصبح جزءا من حياته لايقولى على رد الاذى عنه للحربتين التين فوق راسه حربة الاحتلال وقوته وحربة الجيش والشرطة التي تكبت انفاسه وتهمها جاهزة ومعلبة بغطاء حلو ولطيف امام العالم الذى سد اذنيه وكمم فمه وسمل عيونه عما جرى وكيف جرى ويجرى في بلاد مصيبتها انها غنية في باطنها واذكركم بقول مسوؤل امريكي عندما سئل عن بقاء القوات الاميركية بقوله انها لابد من حماية استثمارات اميرك