أصداء

الوزارة العراقية بين حسن العلوي والدباغ والمرجعية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


كنا بضعة عراقيين مهمومين بالوطن، حتى ونحن خارجَه، في سهرة. ويندر أن يسهر عراقيون دون جدل في السياسة والدين وعمر وعلي وعثمان. أحدنا أضحك الجميع حين قرأ علينا نص ما قاله الكاتب الكبير الأستاذ حسن العلوي لصحيفة النهار اللبنانية عن أياد علاوي:
- (انا من أسّس "القائمة العراقية"، وأنا من جمع له الأموال، وما بيني وبينه سر الأموال التي جُمعت له، ووُضعت في حسابه الخاص.
* من أعطاه الأموال؟
- الجميع أعطاه، ولا دولة عربية لم تعطه، غنيها وفقيرها).

وراح خبيث منا يستعرض الدول العربية، غنيـَّها أولا ثم فقيرَها، فوجدنا أن جيبوتي واحدة منها. والعُهدة على الراوي.

أما سر ضحك الجميع، فيعود إلى كوننا، في أمريكا، نعرف ما يجري في سباقات الملاكمة والمصارعة للمحترفين. فالرابح فيها يكسب ملايين الدولارات مع (حزام البطولة الذهبي)، أما الخاسر فيربح أيضا ملايين الدورات، ولكن دون حزام. وهذا ما حدث تماما بين السيد المالكي وغريمه اللدود.

ولأن شر البيلة ما يضحك فقد رحنا نتحاور في سوء حظ الشعب العراقي ونصيبه البائس الحزين.

أكلما قلنا إن الفجر قد أطل، وأن الليل راحل، وأن الوطن عائد إلى أهله معافى باسما ماشيا على قدمين سليمتين، يعود كسيحا مريضا مهيض الجناحين من جديد ويظل يبحث عن خلاص؟

وبرغم كل أحساسنا العميق بالخيبة فقد وافقنا على ضرورة أن نتفاءل، وأن نتمنى أن تكون الحكومة قادرة على فعل ما ُيكذبنا ويبطل اتهاماتنا، رغم أننا نعرف أغلب أعضائها معرفة حسنة، ونؤمن بأن فاقد الشيء لا يعطيه.

فهاهم، جميعا، مصرون على أن يروا الأسودَ أبيض، والأحمر أخضر، والأفعى في يد القائد عصا موسى التي َتفلق البحر وتأكل ما يأفكون.
إن حكومتهم غير متجانسة، وغير متفاهمة، وغير متصالحة، إلا في الشعارات والقُبلات البراقة الكاذبة وحسب.

ثم ماذا بعد؟ ما الحل؟ وما المخرج من هذه الشلة الضيقة المعدودة على أصابع اليد من سياسيين مهووسين بالسلطة، ليسوا فاشلين، ولكنهم أيضا ليسوا ناجحين في استحقاق احترم شعبهم وثقته ورضاه؟

تساءل بعضنا عما إذا كان في الإمكان العثور على رقعة أمل بيضاء في النفق الخانق تنتشل شعبنا مما هو فيه وتطلقه في الشمس من جديد.

واتفقنا، دون تأخير، على أن الخامة موجودة في الشعب العراقي، دون ريب. فملايين العراقيين أثبتت في أسوأ أيام المحن السابقة وفي عز الحروب الطائفية التي اشتعلت في بعض المناطق، أنها ألارفع والأرقى والأكثر نزاهة ووطنية من كثيرين ممن نفخ في نار تلك الحروب، واستثمرها لتحقيق مآرب لا علاقة لها بالوطن ومواطنيه.

لكن السؤال الملح الآن هو أين تلك الشريحة الجريئة الشريفة الشجاعة التي تقتحم الميدان، وتقول، (كفى) لكل المنافقين والانتهازيين والمزرورين، ثم تباشر حملات التعديل والتنظيف والتطهير، إلى أن يستقيم الزرع ويؤتيَ ثماره الخيرة؟

حين قلنا إن هذه الحكومة الجديدة ولدت كسيحة هب علينا بعضُهم، لا ليرد بالعدل والمنطق السليم، بل بشتائم صريحة أو مغلفة زادت ما قلناه بريقا لدى جماهير العراقيين.

ثم جاءت، وتتالت، وتلاحقت شهادات مهمة أخرى دامغة لا طاقة لأحد من المنافقين على شتم أصحابها.
الأولى من المرجعية، حيث تناوب وكلاء المرجع السيد السيستاني في كربلاء والنجف ومدن اخرى على إظهار عيوب التشكيلة من على المنابر، منتقدين كثرة الوزراء وقلة الكفاءة والتخصص فيها، مما خلق أجواء بائسة تحيط بها وكأنها "شكلت" على مضض ورغما عن الجميع، أو كأن الجميع أصبح يتبرأ منها سلفا حتى لا يتحمل مسؤولية فشلها.
والثانية من الصديق علي الدباغ الذي اعترف بالسوس المخبأ في عروق الوزارة، وطالب الكتل التي رشحت وزراءها بأن تعاقب الفاشلين وتستبدلهم. حيث أعلن مع على شاشة قناة الفيحاء (حمَّل الكتل السياسية المسؤولية المباشرة والكاملة عن الوزراء الذين تم ترشيحهم في حالة إخفاقهم). ولم يقل الزميل الدباغ عن فائدة تحمل الكتلة مسؤولية فشل وزيرها بعد أن يكون الفاس قد وقع في الراس، وبعد ما قد يكون فشله ألحقه بالوطن ومصالح أهله من ضرر وخراب.

كما شدد الدباغ على أن العراق بحاجة الى وزراء موالين للوطن والمواطن والمهنة، وليس للحزب او الكتلة ولا لشخص رئيس الوزراء. وأيضا لم يقل الدباغ كيف وبأية وسيلة يمكنه أن يجعل ولاء الوزير لغير ولي نعمته وراعيه ومالك كل شيء فيه.

أما الثالثة فجاءت من قيادي في المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه السيد عمار الحكيم، هو علي شبر القيادي في المجلس الأعلى وفي منظمة بدر حيث شدد على أن رئيس الوزراء نوري المالكي قبل بحكومة إرضاء خواطر، حينما شعر بقرب أنتهاء المهلة الدستورية الخاصة بتشكيل الحكومة، وقال: ان المالكي وافق على الوزراء الجدد دون ان يدرس سيرهم الذاتية.

وقال علي شبر إن "التشكيلة الوزارية الجديدة بعيدة عن التكنوقراط، وهي عبارة عن حكومة توافقات سياسية وإرضاء خواطر".
وقبل أن أختم هذه الهموم أنقل جزءا من رسالة وردتني في 21 / 10 /2010 من أحد الكبار في بغداد، ردا على سؤال لي حول شكل الحكومة التي يتوقع تشكيلها. رغم أنه من ظام رقبة الحكم الحالي إلا أن المرء لا يملك إلا أن يحبه ويحترمه ويقدر أن الدنيا ما تزال ببخيروأنها ما خلت ولن تخلو من الطبيبين.

(سيدي الكريم
يشعر المجلس الأعلى بأن وضعه في ساحته الشيعية قد تراجع، بل انكسر، والسبب هو المالكي وطريقته في إدارة الدولة التي لم تعط فرصة للمجلس لكي يعمل مثل الدعوة ويستفيد مما توفره السلطة والحكم من إغراء ومزايا للانتشار بين الناس.
واذا عاد المالكي ٤ سنوات أخرى فستكون الخسارة أعظم، حيث إن نهج المالكي استئثارٌ بالسلطة، هذا ما يعتقدونه هم في المجلس، إضافة الى فشل أطروحتهم في الاستخدام المفرط للمقدس، بالطريقة الإيرانية الساذجة، إضافة الى عوامل أخرى.
وكل هذا الحراك لن ُينتج الا تأخيرا في الحسم، حيث لم تتبلور بدائل ذات قيمة تنافس المالكي.

أنا اعتقد في النهاية سيتم اختيار المالكي، كأمر واقع يقبل به الداخل، على مضض، ومعظم الأطراف الإقليمية والأمريكان أيضا. لكن سيأتي مُنهكا ومثقلا بشروط وكوابح قد يكون جزء ٌ منها ضروريا، لكنا ستجعل من الحكومة ضعيفة وهشة لاتصمد أمام تجاذبات عنيفة تولد من مواقع حزبية لن تكون أفضل من الفترة السابقة، وهذا قلق يحيط بي لا أجد فكاكا منه غير الصبر والأمل بأن الفترة القادمة يمكن أن تلد تيارات ٍ ليبرالية وسطية عابرة للطوائف، بشخصيات شابة لم تتمكن منهم اللوثة الطائفية، ولم تفعل فعلها ولا ترضخ لطهران او الدوحة، ومتحررة من سلطة الكهنوت، حيث يمكن لها ان توازن بين الحيتان، وتصد جزءا من عبثها.

يمكن ان يتم خلقُ امر واقع بالذهاب لمجلس النواب واختيار رئيس مجلس، يمكن أن ينشأ حراكٌ وتَسارُع للانضمام لركب الراكضين والساعين للمناصب.)
وهذا مقطع جميل آخر من رسالة لاحقة تلقيتها منه هذا الصباح.

(مع الاسف تكررت صورة كنت اعتقدت بأننا غادرناها، لكن منطق استبعاد أي كفاءة هو المنطق السائد والحاكم، وهذا امل وحلم يبدو انه يبتعد مع زمن تمد الاحزاب جذورها في أوصال الدولة، وتتمكن منها، ويتسلق على أركانها جهلة متحازبون، الفساد شيمتهم، والسرقة مهنتهم، يستخدمون الدين مطيةً لهم، ويخدعون البسطاء، وما يخدعون الا انفسهم.

وفي هذه الأمواج أرى نفسي وسط تجاذبات في نفسي، وسبة تأتيني من الآخر الذي يحسبني ضمن هذا الجمع.
أسأل الله العون والتسديد.)

أليس من حقنا، والحالة هذه، أن نحزن وأن نصاب بالغثيان؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حيتان لاتشبع
عراقي مهجر -

المشكله هم قادة الاحزاب السياسيه وبعض المنتفعين والانتهازيين الذين تمتليء بهم الاحزاب السياسيه الحاليه,الكل يتحدث عن حكومه شراكه وطنيه تقوم على اساس الكفاءه والخبره لكن الذي حصل هو وليمه عشائريه تقاسمها القاده فيما بينهم ورشح لها المنتفعين والانتهازين بينما ابعدت الكفاءات لانهم لايحصلون على دعم كافي, المشكله هي شكل الكتل التي اوصلت مرشحيها الى البرلمان حيث ابعد الكفوء عن قوائم الانتخاب وصعد صاحب المنفعه والطائفي والوصولي ولانتهازي وكانت النتيجه ان امتلاء البرلمان بالحيتان المستعده لابتلاع كل شيء, المصيبه ان القادم سيكون كارثي على العراق والشعب العراقي,.. والمنتفع الوحيد هم اصحاب الكروش من قادة القوائم وماسحي بلاطهم

انه الملك
صلاح -

كل القوائم من العراقية و حزب الدعوة والمجلس ومثل الوسط السني والاكراد ذاقوا حلاوة السلطة وربحها المادي الكبير فلم يعد في اجندة اعمالهم ماهو مكرس للبناء و التطوير حجتهم ان اوضاع العراقيين المادية كانت سيئة للغاية في زمن النظام البائد اما الان فقد تحسن وضع الموضف العراقي وزادت القوة الشرائية لديه ولدى الشعب هامش من الحرية وهذا كافي جدآ للعراقي ولسان حالهم يقول لاتتبطر واحمد الله لكنهم تناسوا ان السبب في ذلك هو الجيش الامريكي الذي سحق صدام و جيشه مما ممكنهم من ان يصبحوا قادة العراق ليس من باب الكفائة لكن من الدجل والضحك على عقل الشعب العراقي المعروف بعاطفيته وسرعة تصديقه لكل من يلعب على الوتر الديني الطائفي وتحياتي للكاتب

انه الملك
صلاح -

كل القوائم من العراقية و حزب الدعوة والمجلس ومثل الوسط السني والاكراد ذاقوا حلاوة السلطة وربحها المادي الكبير فلم يعد في اجندة اعمالهم ماهو مكرس للبناء و التطوير حجتهم ان اوضاع العراقيين المادية كانت سيئة للغاية في زمن النظام البائد اما الان فقد تحسن وضع الموضف العراقي وزادت القوة الشرائية لديه ولدى الشعب هامش من الحرية وهذا كافي جدآ للعراقي ولسان حالهم يقول لاتتبطر واحمد الله لكنهم تناسوا ان السبب في ذلك هو الجيش الامريكي الذي سحق صدام و جيشه مما ممكنهم من ان يصبحوا قادة العراق ليس من باب الكفائة لكن من الدجل والضحك على عقل الشعب العراقي المعروف بعاطفيته وسرعة تصديقه لكل من يلعب على الوتر الديني الطائفي وتحياتي للكاتب

العراقية
Rizgar -

لماذا دول عربية دعم العراقية_?ان في اجندة اعمالهم ماهو مكرس لعزل الشارع السياسي الشيعي عن قياداته وهذا الأمر السلبي الذي اضعف كثيرا قوة الموقف الشيعي داخل الدولة .هذا أن دل فإنما يدل على أن السياسة الوسط السني كانت تحاول بإصرار وتتعمد إلى طمس ثقافة أهل الجنوب والفرات الأوسط الذين يمثلون الثقل النوعي لهم ولثقافة الانتماء إلى فكر التشيع من خلال تمرير عدة مشاريع من هذا النوع لأحداث هذا الأمر ولجعل حالة من حالات التوازن السكاني وخاصة أن وجود هذا الفارق السكاني الشاسع في عدد السنة إلى الشيعة ,هذا الأمر الخطير لم يكن سهلا بدون الأموال التي جُمعت له.

هنيئا لاتباع المرجعي
أبو حمد -

, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, وبعد , لا يسعنا في هذه المناسبة العزيزة على قلوب اتباع المرجع العظيم , آية الله السستاني دام ظله الشريف , مناسبة صدور مذكرات الحليف العزيز على قلوب اتباع آل البيت , الكرام , آية الله رامسفيلد زاد الله ارصدته , فنقول قرة اعينكم , ومبارك عليكم ثبوت هذه الحقيقة الجديدة , من ضمن آلاف الحقائق , والوثائق التي تكرس وتثبت حقيقة تدينكم , وتدين مراجعكم العظام . هكذا يكون الايمان بالله وبملائكته وبرسله , بل وبالأئمة الاطهار الهادين المهديين صلوات الله عليهم , وإلا فلا . هكذا نرضي الله ورسوله , ونكون في الآخرة من الفائزين . الآن يجب ان تطمئن النفوس الى ان ما يحصل على ارض العراق مما كنا نعتقد انه انتهاك واغتصاب وقتل , وتعذيب في سجون ابوغريب وغيرها , ليس الا حق من حقوق الحليف الامريكي , فقد قبض المرجع ثمن هذا كله , فهذا حق المُتَمتِع على المُتَمتَع به شرعا , وإن شاب هذه العلاقة الرومانسية بعض العنف , فلا بأس فقد يكون .... فيه شيء من السادية , فللناس في ما يعشقون مذاهب . بسطت الارض للحليف , وجير العرض له , كل هذا ثمنا قليلا لا يكاد يذكر لاجل أن نلطم , وتسير المواكب الحسينية , ونأكل الهريسة , , فنضمن دخول الجنة , ونقهر النواصب اللذين حرمونا من هذا كله لعقود . هكذا سنبني بلدنا ونفاخر الدنيا بتحررنا , بذكائنا السياسي والاقتصادي والثقافي . سنلطم حتى يمل اللطم منا , ونطبر حتى آخر قطرة من دماء ابنائنا , وسنبقي على هذا الوضع الذي سلمنا اياه مراجعنا العظام , ولن نزيد عليه حتى يخرج امام زماننا فيحق الحق , ويقيم العدل . وعندها لن يسالنا عن ما بنيناه او عمرناه , او ما ورثناه لابنائنا . فكل هذا ليس بذا اهمية , المهم اننا لطمنا , ا , وضمنا الجنة , ودع اهل البناء والثقافة والتاريخ والغيرة والشرف يموتون بغيضهم . هنيئا لكم بما حققتم ,,, عفية عليكم , وقرة اعينكم يا سباع .

ما هو البديل
مهدي المولى -

كلنا ننتقد الحكومة الجديدة انا لا انكر انها تحتوي على نواقص وسلبيات عديدة وكثيرة وكل واحد منا سحب مسدسه واخذ يطلق اطلاقاته عليها كنت اتمنىمن هؤلاء بدلا من هذه الاطلاقات ان يضعوا البديل هذا اولا ويأتوا ويطبقوا هذا البديل ويقودوا الشعب او على الاقل مجموعة قليلة او نشر هذا البديل بين الشعب فانتم تعرفون توجه الشعب الفكري ومستواه من الصعوبة تجاوزه فهو اقرب الى الدكتاتوربة من الحرية والديمقراطية واننا لازلنا عشائر وقيمها الجاهلية لا زلنا على استعداد لقتل الحسين من اجل يزيد رغم اننا نبكي على الحسين هيا تعالوا وغيروا وطوروا مفاهيم الشعب ثقافته الجميع مسؤلة

هنيئا لاتباع المرجعي
أبو حمد -

, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, وبعد , لا يسعنا في هذه المناسبة العزيزة على قلوب اتباع المرجع العظيم , آية الله السستاني دام ظله الشريف , مناسبة صدور مذكرات الحليف العزيز على قلوب اتباع آل البيت , الكرام , آية الله رامسفيلد زاد الله ارصدته , فنقول قرة اعينكم , ومبارك عليكم ثبوت هذه الحقيقة الجديدة , من ضمن آلاف الحقائق , والوثائق التي تكرس وتثبت حقيقة تدينكم , وتدين مراجعكم العظام . هكذا يكون الايمان بالله وبملائكته وبرسله , بل وبالأئمة الاطهار الهادين المهديين صلوات الله عليهم , وإلا فلا . هكذا نرضي الله ورسوله , ونكون في الآخرة من الفائزين . الآن يجب ان تطمئن النفوس الى ان ما يحصل على ارض العراق مما كنا نعتقد انه انتهاك واغتصاب وقتل , وتعذيب في سجون ابوغريب وغيرها , ليس الا حق من حقوق الحليف الامريكي , فقد قبض المرجع ثمن هذا كله , فهذا حق المُتَمتِع على المُتَمتَع به شرعا , وإن شاب هذه العلاقة الرومانسية بعض العنف , فلا بأس فقد يكون .... فيه شيء من السادية , فللناس في ما يعشقون مذاهب . بسطت الارض للحليف , وجير العرض له , كل هذا ثمنا قليلا لا يكاد يذكر لاجل أن نلطم , وتسير المواكب الحسينية , ونأكل الهريسة , , فنضمن دخول الجنة , ونقهر النواصب اللذين حرمونا من هذا كله لعقود . هكذا سنبني بلدنا ونفاخر الدنيا بتحررنا , بذكائنا السياسي والاقتصادي والثقافي . سنلطم حتى يمل اللطم منا , ونطبر حتى آخر قطرة من دماء ابنائنا , وسنبقي على هذا الوضع الذي سلمنا اياه مراجعنا العظام , ولن نزيد عليه حتى يخرج امام زماننا فيحق الحق , ويقيم العدل . وعندها لن يسالنا عن ما بنيناه او عمرناه , او ما ورثناه لابنائنا . فكل هذا ليس بذا اهمية , المهم اننا لطمنا , ا , وضمنا الجنة , ودع اهل البناء والثقافة والتاريخ والغيرة والشرف يموتون بغيضهم . هنيئا لكم بما حققتم ,,, عفية عليكم , وقرة اعينكم يا سباع .

الجميع من معدن واحد
عراقي - كندا -

أسأل الآخ الزبيدي ( مع إحترامي لما يكتب ) : ( هل لو أن المالكي أعطاك منصبا وزاريا أو مرموقا بالدولة الهشة) ؟ هل كنت سوف تهاجمه كما هو حالك اليوم ؟؟ عزيزي , كل يبكي على ليلاه , وكل منكم يركض وراء مصالحه الشخصية ثم الحزبية وليذهب الشعب البائس الى سقر , يحضر في ذاكرتي الآن عنوان فيلم مصري من الثمانينات على ماأتذكر , هو ( ياعزيزي كلنا لصوص ) والنبيه تكفيه الإشارة , مع جزيل الشكر لإيلاف !!

الجميع من معدن واحد
عراقي - كندا -

أسأل الآخ الزبيدي ( مع إحترامي لما يكتب ) : ( هل لو أن المالكي أعطاك منصبا وزاريا أو مرموقا بالدولة الهشة) ؟ هل كنت سوف تهاجمه كما هو حالك اليوم ؟؟ عزيزي , كل يبكي على ليلاه , وكل منكم يركض وراء مصالحه الشخصية ثم الحزبية وليذهب الشعب البائس الى سقر , يحضر في ذاكرتي الآن عنوان فيلم مصري من الثمانينات على ماأتذكر , هو ( ياعزيزي كلنا لصوص ) والنبيه تكفيه الإشارة , مع جزيل الشكر لإيلاف !!

الى عراقي - كندا
منار - بغداد -

الظاهر أنت لا تعرف الزبيدي. ترك كل الوظائف. وكلهم أصدقاءه. ومعروف علاقاته مع المسؤولين كلهم. الزبيدي مو محتاج. لذلك نازل بيهم دق. .لا تظلمون الناس يا عراقي.

الى أبو حمد
خامس -

أبو حمد يظهر تحامله و رعبه الشديد من سلطة السيد السيستاني الروحية والتي تفرضها تمسك الشيعة بالأسلام و أجتهادهم فيه والذي ثبت أنه أجتهاد صحيح سلمي لايلغي الآخرين ولايدعو للتكفير و الذبح مثل غيره .أحب أن أقول لهذا الشخص المتحامل أن سماحة السيد السيستاني ليس بحاجة لملايين رامسفيلد و غيره والجميع يعرف من هم المنافقون الساعون الى المال الأجنبي , السيد يعيش حياة التقشف و البساطة رغم امتلاكه المبالغ الهائلة التي يدفعها المؤمنون له كخمس وزكاة ليقوم بدوره بتوجيه صرفها لخدمة المسلمين في كل مكان ولو أراد السيد مليارات الدنيا لحصل عليها من المؤمنين بطيبة خاطر . أنا أعتقد أن الشعور بالنقص تجاه العقيدة الراسخة التي يحملها المسلمون المؤمنون هي مايدفع لمثل هذه التعليقات المشبعة بالكراهية .

الى أبو حمد
خامس -

أبو حمد يظهر تحامله و رعبه الشديد من سلطة السيد السيستاني الروحية والتي تفرضها تمسك الشيعة بالأسلام و أجتهادهم فيه والذي ثبت أنه أجتهاد صحيح سلمي لايلغي الآخرين ولايدعو للتكفير و الذبح مثل غيره .أحب أن أقول لهذا الشخص المتحامل أن سماحة السيد السيستاني ليس بحاجة لملايين رامسفيلد و غيره والجميع يعرف من هم المنافقون الساعون الى المال الأجنبي , السيد يعيش حياة التقشف و البساطة رغم امتلاكه المبالغ الهائلة التي يدفعها المؤمنون له كخمس وزكاة ليقوم بدوره بتوجيه صرفها لخدمة المسلمين في كل مكان ولو أراد السيد مليارات الدنيا لحصل عليها من المؤمنين بطيبة خاطر . أنا أعتقد أن الشعور بالنقص تجاه العقيدة الراسخة التي يحملها المسلمون المؤمنون هي مايدفع لمثل هذه التعليقات المشبعة بالكراهية .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أخي ابراهيم لماذا تقول أن الشعب العراقي سيء الحظ ولاتقل الحقيقة أن الشعب هو السبب لأن الأمر بيده وكل هؤلاء الموجودون في السلطة أنتخبهم الشعب ولو بنسبة 70% والباقون فرضتهم أيران فلو ان الشعب انتخب الوطنيين الشرفاء الليبراليين كما كنا نتوقع ونتمنى لأصبح العراق دولة متطورة في بضع سنوات ولأصبح عملاء أيران أقلية في السلطة لاحول ولاقوة بيدهم فمعروف أن أمريكا مادخلت دولة الا وحولتها الى جنة ولكن في العراق ألأمر أختلف ألا في منطقة واحدة منه وأقصد بها كردستان التي تتطور يوما بعد يوم بحيث أصبحت تظاهي دبي وربما تتفوق عليها في السنين القادمة أنشاء الله وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

في سنة 1992 أرادت أمريكا وبريطانيا أقامت محمية للشيعة في الجنوب من بطش صدام مثل محمية ألأكراد وطبعا وقفت أيران ضد هذه المشروع والمجلس ألأسلامي ألأعلى لايستطيع الخروج عن ولاية الفقيه لذلك فشل هذا المشروع مما مكن صدام من قتل مئات ألألوف من أهل الجنوب وفي زمن كلينتون سنة 1996 أصدرت أمريكا قانون تحرير العراق من عصابة البعث وقررت مساندة جميع أحزاب المعارضة العراقية أنذاك بلا أستثناء لكي يتمكنوا من تحرير العراق وخصصت اموال لها وكانت حصة المجلس ألأسلامي ألأعلى على ماأتذكر 80 مليون دولار وطبعا رفض المجلس أستلام هذا المبلغ بناء على أوامر من خامنئي وهو الوحيد من المعارضة الذي رفض أستلام المساعدة ألأمريكية وكان على المجلس أذا كان لايريد قبولها أستلامها وتوزيعها على العراقيين الاجئين في أيران والذين يعيشون في بؤس ويتحسرون على بطانية تقيهم برد أيران القارس ولكن يبدوا أن أوامر خامنئي صارمة والمجلس ألأسلامي مطيع جدا ولو على حساب الشعب العراقي وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

في سنة 1992 أرادت أمريكا وبريطانيا أقامت محمية للشيعة في الجنوب من بطش صدام مثل محمية ألأكراد وطبعا وقفت أيران ضد هذه المشروع والمجلس ألأسلامي ألأعلى لايستطيع الخروج عن ولاية الفقيه لذلك فشل هذا المشروع مما مكن صدام من قتل مئات ألألوف من أهل الجنوب وفي زمن كلينتون سنة 1996 أصدرت أمريكا قانون تحرير العراق من عصابة البعث وقررت مساندة جميع أحزاب المعارضة العراقية أنذاك بلا أستثناء لكي يتمكنوا من تحرير العراق وخصصت اموال لها وكانت حصة المجلس ألأسلامي ألأعلى على ماأتذكر 80 مليون دولار وطبعا رفض المجلس أستلام هذا المبلغ بناء على أوامر من خامنئي وهو الوحيد من المعارضة الذي رفض أستلام المساعدة ألأمريكية وكان على المجلس أذا كان لايريد قبولها أستلامها وتوزيعها على العراقيين الاجئين في أيران والذين يعيشون في بؤس ويتحسرون على بطانية تقيهم برد أيران القارس ولكن يبدوا أن أوامر خامنئي صارمة والمجلس ألأسلامي مطيع جدا ولو على حساب الشعب العراقي وللحديث بقية.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

لقد أصدر الزعيم البطل الشهيد عبد الكريم قاسم عدد من القرارات لأنصاف المرأة ومنها مساواتها بالرجل في الميراث فوقف محسن الحكيم وهو جد عمار ضد هذا القرار ونحن ألأن بأمس الحاجة لمثل هذا القرار لأن صدام وبسبب حروبه الرعناء خلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام ويجب أنصافهم لكن مع وجود قلوب وعقول متحجرة أسلامية من الصعب أصدار مثل هذا القرار كذلك أصدر محسن الحكيم فتوى لقتل الشيوعيين العراقيين في عهد الزعيم ( الشيوعية كفر وألحاد ) حيث أستغل البعثيين والقوميين هذه الفتوى لقتل الشيعة لأن 90% من أعضاء الحزب الشيوعي هم الشيعة .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

لقد أصدر الزعيم البطل الشهيد عبد الكريم قاسم عدد من القرارات لأنصاف المرأة ومنها مساواتها بالرجل في الميراث فوقف محسن الحكيم وهو جد عمار ضد هذا القرار ونحن ألأن بأمس الحاجة لمثل هذا القرار لأن صدام وبسبب حروبه الرعناء خلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام ويجب أنصافهم لكن مع وجود قلوب وعقول متحجرة أسلامية من الصعب أصدار مثل هذا القرار كذلك أصدر محسن الحكيم فتوى لقتل الشيوعيين العراقيين في عهد الزعيم ( الشيوعية كفر وألحاد ) حيث أستغل البعثيين والقوميين هذه الفتوى لقتل الشيعة لأن 90% من أعضاء الحزب الشيوعي هم الشيعة .

الى القطبي-رأي
عراقي-فانكوفر -

عزيزي، محاولة محاكاة تجربة دبي هو امر سيء ويجب ان لانتمناه لبلدنا النامي فبصفتي قد عشت في دبي حوالي عشر سنوات استطيع ان اقول لك بأنه قد تم اهدار اموالا عظيمة على القشور وصرف القليل جدا على الجوهر وبناء الانسان، علينا ان نقتدي بالتجارب الغربية وليس بتجارب مسخة لاتنفع للنهوض بواقع الانسان العراقي،ابسط مثال انظر الى الفوضى المرورية والنقص الكبير في مواقف السيارات في دبي بسبب سوء تخطيط المدينة رغم حداثته وانفاق اموال عظيمة لهذا الجانب! وامثلة اخرى كثيرة على ذلك، مثلا تنظر الى مبنى يوحي بكونه فاخر جدا من خلال االتمعن بالمواد المكلفة المستخدمة في تغليفه وكذلك من شكل المبنى المعقد والغير مبرر (زيادة كبير في كلفة الانشاء) وحينما تدخل الى شققه مثلا سترى العجب العجاب من سوء التخطيط للغرف ومشاكل التهوية الى آخره....

الى القطبي-رأي
عراقي-فانكوفر -

عزيزي، محاولة محاكاة تجربة دبي هو امر سيء ويجب ان لانتمناه لبلدنا النامي فبصفتي قد عشت في دبي حوالي عشر سنوات استطيع ان اقول لك بأنه قد تم اهدار اموالا عظيمة على القشور وصرف القليل جدا على الجوهر وبناء الانسان، علينا ان نقتدي بالتجارب الغربية وليس بتجارب مسخة لاتنفع للنهوض بواقع الانسان العراقي،ابسط مثال انظر الى الفوضى المرورية والنقص الكبير في مواقف السيارات في دبي بسبب سوء تخطيط المدينة رغم حداثته وانفاق اموال عظيمة لهذا الجانب! وامثلة اخرى كثيرة على ذلك، مثلا تنظر الى مبنى يوحي بكونه فاخر جدا من خلال االتمعن بالمواد المكلفة المستخدمة في تغليفه وكذلك من شكل المبنى المعقد والغير مبرر (زيادة كبير في كلفة الانشاء) وحينما تدخل الى شققه مثلا سترى العجب العجاب من سوء التخطيط للغرف ومشاكل التهوية الى آخره....

ابحث عن المنصب
حازم عبد اللطيف -

مع تقديري لقوة وانسيابية قلم الزبيدي لكني اتعجب من كتاباته وكان هو اول المهرولين للتعاون مع حكومة الاحتلال وحكومات المحاصصة التي تلتها لكنه حين لم يجد من يتصدق عليه بمنصب غادر العراق الى الولايات المتحدة حيث اعتاد العيش لاعنا الحظ وشاتما الاخرين .. كنا نتمنى على الشاعر الزبيدي ان يكون مرهفا في كتاباته كشعره لا ان يوزع الشتائم يمينا ويسارا و هو في مقدمة المتضررين منها .. شكرا لايلاف

ابحث عن المنصب
حازم عبد اللطيف -

مع تقديري لقوة وانسيابية قلم الزبيدي لكني اتعجب من كتاباته وكان هو اول المهرولين للتعاون مع حكومة الاحتلال وحكومات المحاصصة التي تلتها لكنه حين لم يجد من يتصدق عليه بمنصب غادر العراق الى الولايات المتحدة حيث اعتاد العيش لاعنا الحظ وشاتما الاخرين .. كنا نتمنى على الشاعر الزبيدي ان يكون مرهفا في كتاباته كشعره لا ان يوزع الشتائم يمينا ويسارا و هو في مقدمة المتضررين منها .. شكرا لايلاف

القطبي والثعبان
حميدو -

قرأنا في الابتدائي قصة في المطالعة تفيد بأن ثلاثة أطفال خرجوا لنزهة في الغابة فباغتهم ثعبان، الطفل الشجاع انتزع غصنا من شجرة وهوى ضربا على الثعبان إلى أن قتله، في حين ظل أحد الأطفال يراقب إلى جانبه وفر الثالث بعيدا خوفا من الثعبان. بعد أن تم صرع الثعبان حمله الأطفال الثلاثة وعادوا به إلى حيهم في المدينة، ولما كان الناس ينظرون إلى الأطفال الثلاثة يحملون الثعبان كان الطفل الجبان والذي فر بعيدا لحظة قتله، هو الذي يصرخ حاملا الثعبان: لقد قتلنا الثعبان.. لقد قتلنا الثعبان بينما كان الطفل الشجاع يراقب في صمت.. أتذكر هذه القصة كلما قرأت تعليقات مقتدى الأكراد الدكتور القطبي وهو يردح في حزب البعث والبطل الشهيد صدام حسين. فدكتور الدكاترة اعترف في أحد تعليقاته أنه كان جبانا ويخاف من البعثيين، واليوم يكتب لنا كل يوم 1000 تعليق ردحا فيهم وكأنه كان واحدا من أكبر المتصدين لهم، ومن الذين أزاحهم عن السلطة. ولا شك أن هذه هي صفة الأكراد، إنها التشاجع وليست الشجاعة. سيدهم مسعود كان يقبل يدي وكتفي البطل المغوار صدام حسين، واليوم في غيابه يعمل على تقسيم العراق. عليك يا أبا عدي ألف رحمة ونور، كنت تعرف هؤلاء الأكراد على حقيقتهم ..

القطبي والثعبان
حميدو -

قرأنا في الابتدائي قصة في المطالعة تفيد بأن ثلاثة أطفال خرجوا لنزهة في الغابة فباغتهم ثعبان، الطفل الشجاع انتزع غصنا من شجرة وهوى ضربا على الثعبان إلى أن قتله، في حين ظل أحد الأطفال يراقب إلى جانبه وفر الثالث بعيدا خوفا من الثعبان. بعد أن تم صرع الثعبان حمله الأطفال الثلاثة وعادوا به إلى حيهم في المدينة، ولما كان الناس ينظرون إلى الأطفال الثلاثة يحملون الثعبان كان الطفل الجبان والذي فر بعيدا لحظة قتله، هو الذي يصرخ حاملا الثعبان: لقد قتلنا الثعبان.. لقد قتلنا الثعبان بينما كان الطفل الشجاع يراقب في صمت.. أتذكر هذه القصة كلما قرأت تعليقات مقتدى الأكراد الدكتور القطبي وهو يردح في حزب البعث والبطل الشهيد صدام حسين. فدكتور الدكاترة اعترف في أحد تعليقاته أنه كان جبانا ويخاف من البعثيين، واليوم يكتب لنا كل يوم 1000 تعليق ردحا فيهم وكأنه كان واحدا من أكبر المتصدين لهم، ومن الذين أزاحهم عن السلطة. ولا شك أن هذه هي صفة الأكراد، إنها التشاجع وليست الشجاعة. سيدهم مسعود كان يقبل يدي وكتفي البطل المغوار صدام حسين، واليوم في غيابه يعمل على تقسيم العراق. عليك يا أبا عدي ألف رحمة ونور، كنت تعرف هؤلاء الأكراد على حقيقتهم ..

الى البعثي حميدو
د.سعد منصور القطبي -

الحمد لله الذي جعلك ترد علي وتجعلني اذكر للقراء خسة وجبن البعث وأقول لك يابعثي أن سر بقائكم في السلطة 35 عاما هو أستغلالكم لغيرة العراقي على عائلته ففي أكثر الدول أستبدادا يسجن المعارض أو يعدم اما سلطة البعث فهي تعتدي على شرف عائلة من يعارضها امام عينه وهذه منتهى الخسة والجبن والحقارة فالعراقي امامه حلان اما السكوت او مغادرة العراق وهذا ماحصل لملايين العراقيين وطبعا هذا لايدل على جبن العراقيين ولايدل على بطولة البعثيين وانتم البعثيين لستم عراقيين لأنكم بلا غيرة فقد كنتم تعرضون عوائلكم امام عدي او صدام املا في سيارة برازيلي وحاليا أفعالكم في سورية ومصر مخجلة وانت تعتبر صدام بطلا وهو الذي هرب الى حفرته مثلما يفعل الجرذ بمجرد دخول دبابتين أمريكيتين كذلك هرب سنة 59 مع رفاقه البعثيين الخمسة امام البطل الزعيم عبد الكريم قاسم وهو وحده وقد تمكن الزعيم من قتل احدهم وهو الغريري .

الى البعثي حميدو
د.سعد منصور القطبي -

الحمد لله الذي جعلك ترد علي وتجعلني اذكر للقراء خسة وجبن البعث وأقول لك يابعثي أن سر بقائكم في السلطة 35 عاما هو أستغلالكم لغيرة العراقي على عائلته ففي أكثر الدول أستبدادا يسجن المعارض أو يعدم اما سلطة البعث فهي تعتدي على شرف عائلة من يعارضها امام عينه وهذه منتهى الخسة والجبن والحقارة فالعراقي امامه حلان اما السكوت او مغادرة العراق وهذا ماحصل لملايين العراقيين وطبعا هذا لايدل على جبن العراقيين ولايدل على بطولة البعثيين وانتم البعثيين لستم عراقيين لأنكم بلا غيرة فقد كنتم تعرضون عوائلكم امام عدي او صدام املا في سيارة برازيلي وحاليا أفعالكم في سورية ومصر مخجلة وانت تعتبر صدام بطلا وهو الذي هرب الى حفرته مثلما يفعل الجرذ بمجرد دخول دبابتين أمريكيتين كذلك هرب سنة 59 مع رفاقه البعثيين الخمسة امام البطل الزعيم عبد الكريم قاسم وهو وحده وقد تمكن الزعيم من قتل احدهم وهو الغريري .

خسة البعث
د.سعد منصور القطبي -

كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل الجرذ كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوك اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان ا صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس ا صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما اكثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات.

خسة البعث
د.سعد منصور القطبي -

كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل الجرذ كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوك اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان ا صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس ا صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما اكثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات.

القطبي المتشاجع
يونس -

أنت لم تقتل الثعبان. لقد اعترفت أنك كنت تخاف من البعثيين، هذا الاعتراف دليل على أنك كنت جبانا أمامهم، والجبان يظل جبانا طوال حياته، والشجاع يكون كذلك طوال عمره. عليك الاعتراف أيضا أنك لست ذكيا، ليس فقط بسبب أخطائك الإملائية وأنت تدبج التعليقات، ولكن لأنك لم تنتبه بعد إلى أن البعثيين عادوا إلى السلطة وأنهم جزء من الحكومة الحالية، وبخبرتهم ودهائهم سيجيرون تحركاتها في الاتجاه الذي يخدم المصلحة الوطنية للعراقيين، ضدا فيما يطمح إليه ويرغب فيه العصريون الأكراد الذين كانوا يهرولون حفى شبه عراة بمجرد تحرك بضعة جنود عراقيين صوب الجيب الكريه. البعثيون كطائر الفينق، غنهم يبنبعثون دائما من تحت الرماد. تذكر هذا جيدا يا مقتدى الأكراد..

القطبي المتشاجع
يونس -

أنت لم تقتل الثعبان. لقد اعترفت أنك كنت تخاف من البعثيين، هذا الاعتراف دليل على أنك كنت جبانا أمامهم، والجبان يظل جبانا طوال حياته، والشجاع يكون كذلك طوال عمره. عليك الاعتراف أيضا أنك لست ذكيا، ليس فقط بسبب أخطائك الإملائية وأنت تدبج التعليقات، ولكن لأنك لم تنتبه بعد إلى أن البعثيين عادوا إلى السلطة وأنهم جزء من الحكومة الحالية، وبخبرتهم ودهائهم سيجيرون تحركاتها في الاتجاه الذي يخدم المصلحة الوطنية للعراقيين، ضدا فيما يطمح إليه ويرغب فيه العصريون الأكراد الذين كانوا يهرولون حفى شبه عراة بمجرد تحرك بضعة جنود عراقيين صوب الجيب الكريه. البعثيون كطائر الفينق، غنهم يبنبعثون دائما من تحت الرماد. تذكر هذا جيدا يا مقتدى الأكراد..

الى البعثي يونس
ازاد -

تقول الحكمة ;خير كلام ماقل ودل لابد ان نذكرك،اذا نسيت منظر سيدك وقائد البعث والعروبة(صدام) عندما خرج من فتحة الجرذان وهو حافي القدمين،ومتنكرا بملابس المتسولين،ومنحني الراس امام الجندي الامريكي،رغم انه لم يسمع صوت الطائرات والدبابات والاسلحة الكيمياوية مثلما كان يستخدمه ضد الشعب الكردي المسالم والمسامح ،واذا اردت ان ترى شهامة الشعب الكردي ندعوك بالزيارة الى كردستان وكم من العرب ومن كافة انحاء العراق يعيشون بامن وسلام بين اخوانهم وبدون النظرة الحاقدة التي تحملها جنابك ونتمنى لك صفاء القلب وكفاك عن رفض الاخر.

الى البعثي يونس
ازاد -

تقول الحكمة ;خير كلام ماقل ودل لابد ان نذكرك،اذا نسيت منظر سيدك وقائد البعث والعروبة(صدام) عندما خرج من فتحة الجرذان وهو حافي القدمين،ومتنكرا بملابس المتسولين،ومنحني الراس امام الجندي الامريكي،رغم انه لم يسمع صوت الطائرات والدبابات والاسلحة الكيمياوية مثلما كان يستخدمه ضد الشعب الكردي المسالم والمسامح ،واذا اردت ان ترى شهامة الشعب الكردي ندعوك بالزيارة الى كردستان وكم من العرب ومن كافة انحاء العراق يعيشون بامن وسلام بين اخوانهم وبدون النظرة الحاقدة التي تحملها جنابك ونتمنى لك صفاء القلب وكفاك عن رفض الاخر.

للبعثي يونس
د.سعد منصور القطبي -

طائر الفينق ينهض من بين الرماد والبعثيين ينهظون من ......والظاهر انتوا ماتشبعون مهانات من عندي لو أي بعثي عندة غيرة واحد بالمليون ويقرأ تعليقاتي ينتحر بس انتوا حتى غيرة واحد بالمليون ماعدكم .

للبعثي يونس
د.سعد منصور القطبي -

طائر الفينق ينهض من بين الرماد والبعثيين ينهظون من ......والظاهر انتوا ماتشبعون مهانات من عندي لو أي بعثي عندة غيرة واحد بالمليون ويقرأ تعليقاتي ينتحر بس انتوا حتى غيرة واحد بالمليون ماعدكم .

دكتور الأكراد
يونس -

صراحة أشعر بالاستمتاع عندما أقرأ لدكتور من دكاترة الأكراد مثل هذه الجملة التي أوردها القطبي وجاء فيها: ( لو أي بعثي عندة غيرة واحد بالمليون ويقرأ تعليقاتي ينتحر بس انتوا حتى غيرة واحد بالمليون ماعدكم). جملتك هذه تبين أنك منتحر عقليا ولكنك لا تشعر بذلك، وبناء عليه وجهت لك سابقا سؤالا إن كنت قد عرضت نفسك على طبيب للأمراض النفسية والعقلية؟ شخصيا أشك ....وللصراحة فإن تعليقاتي على تعليقاتك تتم من باب الممازحة لتتحفنا بمثل الجملة المشار إليها أعلاه، وجملة ( أمريكا لم تدمر ولو طابوقة في العراق) التي جاءت في أحد تعليقاتك السالفة. فهنيئا لنا وللأكراد بهك معلق، بكسر اللام وليس بفتحها..

دكتور الأكراد
يونس -

صراحة أشعر بالاستمتاع عندما أقرأ لدكتور من دكاترة الأكراد مثل هذه الجملة التي أوردها القطبي وجاء فيها: ( لو أي بعثي عندة غيرة واحد بالمليون ويقرأ تعليقاتي ينتحر بس انتوا حتى غيرة واحد بالمليون ماعدكم). جملتك هذه تبين أنك منتحر عقليا ولكنك لا تشعر بذلك، وبناء عليه وجهت لك سابقا سؤالا إن كنت قد عرضت نفسك على طبيب للأمراض النفسية والعقلية؟ شخصيا أشك ....وللصراحة فإن تعليقاتي على تعليقاتك تتم من باب الممازحة لتتحفنا بمثل الجملة المشار إليها أعلاه، وجملة ( أمريكا لم تدمر ولو طابوقة في العراق) التي جاءت في أحد تعليقاتك السالفة. فهنيئا لنا وللأكراد بهك معلق، بكسر اللام وليس بفتحها..

إلى ازاد
يونس -

الصورة التي أظهرها الأمريكان للبطل الشهيد صدام حسين لحظة اعتقاله كانت صورة مفبركة ومصنوعة في مختبر الدعاية الأمريكية، وقدمت لكم لتلوكوها دون تمحيص. صورته الحقيقية شاهدناها مباشرة حين تنفيذ جكم الإعدام فيه، لقد ظهر شامخا كالجبل، وكان المشرفون على تنفيذ الإعدام ملثمين وسراويلهم مبللة من الخوف والارتجاف. ولدينا في الذاكرة صور زعمائكم ورموزكم الوطنية في الجيب الكريه، وعلى رأسهم برزاني وطالباني، شاهدناهم مرارا وتكرارا يقبلون يدي وكتفي صدام حسين ويجلسون أمامه بأدب واحترام مربعي الأيدي ومنحني الرؤوس وكأنهم تلاميذ أمام أستاذ كبير. هذه الصور تشكل أيضا جزءا من الذاكرة الجمعية للعراقيين، لماذا تسعون لتجاهلها؟ رغم مسعاكم فإنكم لن تفلحوا في ذلك، لأنها صور راسخة أيضا في الأذهان. رغم كل الحملات الإعلامية التي تشنونها على الشهيد صدام حسين، فإن قبره تحول إلى مزار يحج إليه الآلاف من العراقيين لأنهم أحسوا بقيمته حين افتقدوه، أما المقبور مصطفي البرزاني، فمن يذكره؟ لقد مات كمدا بالسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن طرده الشاه من إيران لأنه اشتغل به وانتهى منه سنة 75 بعد اتفاقية الجزائر، فرماه ليموت غيضا ، صدام حسين أكبر وأشرف من مصطفى برزاني، بما لا يقدر ولا يقاس.

إلى ازاد
يونس -

الصورة التي أظهرها الأمريكان للبطل الشهيد صدام حسين لحظة اعتقاله كانت صورة مفبركة ومصنوعة في مختبر الدعاية الأمريكية، وقدمت لكم لتلوكوها دون تمحيص. صورته الحقيقية شاهدناها مباشرة حين تنفيذ جكم الإعدام فيه، لقد ظهر شامخا كالجبل، وكان المشرفون على تنفيذ الإعدام ملثمين وسراويلهم مبللة من الخوف والارتجاف. ولدينا في الذاكرة صور زعمائكم ورموزكم الوطنية في الجيب الكريه، وعلى رأسهم برزاني وطالباني، شاهدناهم مرارا وتكرارا يقبلون يدي وكتفي صدام حسين ويجلسون أمامه بأدب واحترام مربعي الأيدي ومنحني الرؤوس وكأنهم تلاميذ أمام أستاذ كبير. هذه الصور تشكل أيضا جزءا من الذاكرة الجمعية للعراقيين، لماذا تسعون لتجاهلها؟ رغم مسعاكم فإنكم لن تفلحوا في ذلك، لأنها صور راسخة أيضا في الأذهان. رغم كل الحملات الإعلامية التي تشنونها على الشهيد صدام حسين، فإن قبره تحول إلى مزار يحج إليه الآلاف من العراقيين لأنهم أحسوا بقيمته حين افتقدوه، أما المقبور مصطفي البرزاني، فمن يذكره؟ لقد مات كمدا بالسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن طرده الشاه من إيران لأنه اشتغل به وانتهى منه سنة 75 بعد اتفاقية الجزائر، فرماه ليموت غيضا ، صدام حسين أكبر وأشرف من مصطفى برزاني، بما لا يقدر ولا يقاس.

للبعثي يونس
د.سعد منصور القطبي -

كيف يكون صدام شريف وهو الذي فرط بأرض العراق فأذا كان قد منح نصف شط العرب الى الشاه لأنه مجبور علما أنه فعل هذا بمفرده في الجزائر دون الرجوع حتى لرئيسه أحمد حسن البكر ولنقل انه خضع بسبب خوفه من تنامي قوة البرزاني لأتفاقية الجزائر فما سبب منحه لأراضي غنية بالفوسفات للأردن وللتأكد يمكنك مراجعة خرائط العراق ثم مالذي جعله يمنح ألأرض الحيادية بيننا وبين السعودية ثم مالذي جعله يرضخ ويقبل تفتيش قصوره والتي تحتوي ملابس عائلته وهذه أهانة كبيرة له ولكنه مثلك ومثل باقي البعثيين بدون غيرة ولاأحساس ثم مالذي جعله يخضع ويدمر منشأت ومصانع كلفت العراق مليارات الدولارات وانا أسئلك كيف عرفت أن سراويل من قاموابأعدام صدام مبللة ثم لماذا فر مثل أي جرذ الى حفرته وترك ساحة القتال وكان هو يعدم اي شخص يهرب من المعركة ولماذا لم يقاتل ألأمريكان فيقتل ويمكنك عندها تسميته شهيد وقد كان صدام يردد دائما أن الرجل يجب أن لاتهتز شواربه في الكونات أي الحروب (والله انا أكتب وأضحك ) ثم لماذا لم يقاتلهم عندما مسكوه في حفرته وبعد هذه الحادثة هرب خروف في مصر الى حفرة عندما ارادوا ذبحه وظهرت في الصحف المصرية صور الخروف فقال المصريين أن هذا الخروف تعلم من صدام .....

للبعثي يونس
د.سعد منصور القطبي -

كيف يكون صدام شريف وهو الذي فرط بأرض العراق فأذا كان قد منح نصف شط العرب الى الشاه لأنه مجبور علما أنه فعل هذا بمفرده في الجزائر دون الرجوع حتى لرئيسه أحمد حسن البكر ولنقل انه خضع بسبب خوفه من تنامي قوة البرزاني لأتفاقية الجزائر فما سبب منحه لأراضي غنية بالفوسفات للأردن وللتأكد يمكنك مراجعة خرائط العراق ثم مالذي جعله يمنح ألأرض الحيادية بيننا وبين السعودية ثم مالذي جعله يرضخ ويقبل تفتيش قصوره والتي تحتوي ملابس عائلته وهذه أهانة كبيرة له ولكنه مثلك ومثل باقي البعثيين بدون غيرة ولاأحساس ثم مالذي جعله يخضع ويدمر منشأت ومصانع كلفت العراق مليارات الدولارات وانا أسئلك كيف عرفت أن سراويل من قاموابأعدام صدام مبللة ثم لماذا فر مثل أي جرذ الى حفرته وترك ساحة القتال وكان هو يعدم اي شخص يهرب من المعركة ولماذا لم يقاتل ألأمريكان فيقتل ويمكنك عندها تسميته شهيد وقد كان صدام يردد دائما أن الرجل يجب أن لاتهتز شواربه في الكونات أي الحروب (والله انا أكتب وأضحك ) ثم لماذا لم يقاتلهم عندما مسكوه في حفرته وبعد هذه الحادثة هرب خروف في مصر الى حفرة عندما ارادوا ذبحه وظهرت في الصحف المصرية صور الخروف فقال المصريين أن هذا الخروف تعلم من صدام .....