أصداء

دعم المسيحيين في العراق فريضة على كل عراقي وعراقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


بعد موجة القتل الأخيرة التي استهدفت المسيحيين في العراق أصبح من اللازم اتخاذ موقف وطني ضد هذه الأعمال ليس لان الشعب المسيحي هو جزء لا يتجزأ من الأمة العراقية وحسب بل وحتى لا نكون في موضع المتفرج إزاء هذه الأعمال الجبانة.

فاستهداف المسيحيين يؤكد النهج الجديد للإرهاب الذي بات يطرق على الورقة الدينية بعد أن فشلت أوراقهم السابقة كالورقة الطائفية والقومية في جر البلاد الى حرب أهلية طاحنة تحرق الأخضر واليابس.

ولأنه يدرك أن استهداف هذه الشريحة سيكون له تأثيرات بارزة على المستوى الدولي والغربي منه بشكل خاص فقد وجد أن هذه العمليات سيكون لها صدى إعلامي كبير وستكون سببا في توجيه الأنظار من جديد إلى الأرض العراقية والى الحكومة التي ستوصم بالفشل والتهاون في مواجهة هذا النوع من الإرهاب.
وبغض النظر عن الأهداف التي يرومونها من وراء هذه الأعمال الجبانة فإنهم يسيئون إلينا كعراقيين تربطنا روابط كثيرة كلانسانية والتاريخ المشترك والمصالح المشتركة إضافة إلى روابط الدم.

أن مواجهة هذه الهجمة الشرسة يقع على عاتق جميع العراقيين بغض النظر عن أطيافهم وانتماءاتهم لان الإرهابيون يريدون بهذه الأفعال تفرقتنا ونشر العداء والبغضاء بيننا حتى يستفردون بنا الواحد بعد الأخر ثم ينقضوا علينا جميعا.

فوقفتنا الواحدة ستكون ضربة موجعة لكل أصحاب الغرض السيئ لأنها ستسحب البساط من مخططاتهم الشريرة وستكون البلسم الذي ينير لنا طريق التالف والتعاون فندرك وحدتنا التي هي أجمل شيء يمكن أن نفخر به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعم المسيحيين
جورج -

شكرا علىدعم المسيحيين في العراق فريضة على كل عراقي وعراقية هذا ما لا يذكره ولاينادي به اصحاب الفتاوي السعداء

فريضة عل كل آدمي
Rizgar -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح,الدولة العراقية استندمنذ 1923 الى التطهير العرقي, وقامت بالتطهير العرقي مع اليهود, ثم مع الشيعة, ثم مع الأكراد, والان التطهير العرقي مع المسيحيين,. ليس وجودنا هنا فقط لإلقاء الخطابات الطويلة لأنها ألقيت قبلنا من قبل العديد من الأكاديميين ، وليست نيتنا الإنتقام، بل ضمانة مستقبل أفضل للأجيال الناجية من الإبادة من الشيعة و الأكراد و المسيحيين.

العراقيين جبابره
صوت الحق -

معروف عن العراقيين انهم جبابره هل من المعقول انهم لغاية الان لم يستطيعوا القضاء على الارهاب؟ الا اذا كان الحكام الان من مصلحتهم بقاء الارهاب والارهابيين او هم نفسهم الارهابيين والغطاء جاهز باسم الدين.

شكرا باسم
عادل البغدادي -

نعم شكرا باسم وشكرا لكل من يمتلك الضمير الحي لتوضيح المحنة التي تقع على رأس مسيحيي العراق الذين هم شريحة طيبة لم تفعل لبلدها سوى الخبر والمحبة .كنت اتمنى ان يكون المقال اطول واكثر توضيحا فالقاعدة كما هو معلوم ضالعة في مشاريع القتل ولكن بنفس الوقت هناك افراد من جيش المهدي يستغلون محنة المسيحيين ويحاولون استغلالهم وتهديدهم هؤلالاء هم ( القفاصة ) لذلك على الحكومة ان تنتبه لما يحاك ليس من القاعدة بل وايضا من اناس يتساون مع افراد القاعدة بالسوؤ والاخلاق غير الحسنة هناك استغلال ثالث فان بعض المسيحين يبيعون بيوتهم للهجرة الى كوردستان او الى الخارج خوفا على حياتهم .. استغلال ثالث يحصل باعطاء اسعار متدنية استغلال لمحنهم . انها اخلاق دونية لم يكن العراقي يعرفها من قبل لذلك ادعو الكتاب والمثقفين العراقيين وهم كثر ونجباء فضح هذه الممارسات ان اخوانهم المسيحيين اينما حلو وارتحلو سيبقون عراقيين وسياتي اليوم الذي يعودون فيه الى بلدهم الاصلي والسكن والعيش فيه . لك التوفيق ايها الشريف .

كل البلاوي
من العراق -

كل البلاوي من ابو الفتاوي..ان اسلمة المجتمع العراقي و (مذهبته) هو اخطر سرطان يواجهنا..كل عام ومسيحو العراق بالف خير، غصبا على وطايط الظلام المتخلفين..

نداء الى د. المالكي
ابوسعيد -

نتمنى من القيادات العراقيه من رئاسة الى رئاسة وزراء الى رئاسة مجلس النواب وبمساعدة الرئيس مسعود الشروع في منح المسيحيين العراقيين الاصلاءالضعفاء اقليم ذاتي (((محافظة سهل نينوى))). وهذا عمل انساني واخلاقي ووطني---

بلا دين
غير إلزامي -

نعم للتضامن مع مسيحي العراق ولكن لا تضامن مع البعثيين منهم مطلقا

اكراد؟؟
زياد -

الى المعلق زار واحد التاريخ والكل يعرف انه لم يتم في تاريخ العراق اي تطهير عرقي في العراق الا ما تقوم به العصابات الكردية المتصهينه ضد العرب والتركمان والاشورين في شمال العراق منذ 2003 ولكنك تريد التغطية على جرائم المافيا لبكرية بقولك هذا. والجوه ابطه عنز يمعمع!لكن انت كردي ماتفهم عراقي ولو اكتبلكياهه بالكردكيزي . اما ان تقول العراق بلا روح فلا يقول هذا الا امي ومتخلف ويعاني من خلل عقلي يعني كردي

فتش عن البشمركة
قيس -

عصابات البشمركة الجبانة هي التي تقتل مسيحيي العراق لتنسب عملية القتل إلى العراقيين العرب، ويظهر الأكراد جراء ذلك في هيئة الطيبين الراعين والمحافظين على المسيحيين. الهدف المركزي للأكراد هو تقسيم العراق، لإنشاء دولتهم الكارطونية في شماله. وإذا كانت وسيلتهم للوصول إلى هذه الغاية قتل المسيحيين لن يترددوا في القيام بذلك. يقتلونهم في السر بعصابات البشمركة وفي العلن يتأسفون لما يقع لهم ويعرضون عليهم الحماية. تاريخهم تاريخ حمل السلاح في وجه الشعب العراقي بجميع أطيافه. لماذا يستثنون المسيحيين اليوم؟

the lie of kurdistan
samir -

الى رزكار يا اخي لماذا لاتحلون عنا الان وتوفرون علينا مصاريف اكلكم وشربكم التي تاخذونها من ميزانية العراق ظلما اول مرة اسمع ان هناك كيان اسمة كردستان

Primative mentality
Rizgar -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن, العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة, إن العراق دولة مصطنعةفالدول العربية المصطنعة في طريقيها للتفكك عاجلا ام اجلا , لقد قال الزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف ذات مرة: ;لو لم يكن الاتحاد السوفييتي جاهزا للانهيار داخلياً لما انهار ولو تكالبت عليه كل أمم الأرض الديمقراطيات تنشا وتتقوى بالاتفاقات والتراضي بين مكويناتها وليس بالقوة والخصب ... هل العراق اقوى من الاتحاد السوفيتي او يوغوسلافيا ؟؟؟ هذا هو عالم اليوم , يجب ان ندع القوميات بنفسها تقرر اين هي مصلحتها وامنها ومستقبل اجيالها ,.في الانفصال اوالاتحاد , وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح ....تقسيم العراق اليوم افضل من الغد, منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن العراق بلا شعب موحد والمحبة لن تأتي بالقوة والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يومAs George Orwell said; the nationalist not only does not disapprove of atrocities committed by his own side, but he has a remarkable capacity for not even hearing about them

ترعرع في بلد عربي,
ترعرع -

لعلك لا يفهمون فنون الديموقراطية, واحترام قيم الأمم الأخرى.

No 10, 182 Billion
Rizgar -

Do you heard ,Kuwaitis compensation claims worth more 182 billion dollars for Seven month occupation? you may not heard either. please do not try to insult your own intelligence

الى اخواني المسلمين
مسيحي عراقي -

شكرا للكاتب و القراء على مشاعرهم الطيبة تجاه المسيحيين و لكن هذه المشاعر الحسنة من عدد قليل من الناس لا تكفي لحماية المسيحيين فلم يحدث ان خرجت مظاهرة واحدة في العراق تندد بقتل المسيحيين الذين ليس لهم لا ناقة و لا جمل بالذي يحصل في العراق و المسيحيين العراقيين لم يكن لهم اي دور في قدوم الأمريكان الى العراق و ليس عندهم اي طموح لإستلام السلطة و لاينافسون على المناصب انهم فقط يريدون ان يعيشوا في بلدهم بأمان بدون ان يعتدى عليهم و لم يحدث ان قام مسيحي واحد بإعتداء و قتل مسلم واحد بالرغم مما تعرضوا له و لا يزالون يتعرضون له من ظلم و تجاوزات و قتل ، الحقيقة المرة هي انه هناك تزايد في الشعور الديني عند لمسلمين و ما يصاحبه ذلك من كراهية للآخر الغير مسلم او على الأقل عدم اهتمام المسلمين بمعاناة الغير مسلمين و عدم شعورهم بأي تأنيب للضمير لما يلاقيه مواطنوهم المسيحيين من تعدي و ظلم على ايدي اخوانهم المسلمون و قد يقول قائل ان القتل في العراق اصبح مسألة اعتيادية و لا أحد يأبه به و لكن الحقيقة هي ليست كذلك فالمسيحيين يستهدفون فقط لأنهم مسيحييون و ليس بسبب آخر ، انا خوفي على العراق و العراقيين المسلمين بقدر خوفي على المسيحيين لآن الشخص الذي يرى بأم عينيه الإعتداء يتم على جاره و ابن وطنه و لا يحرك ساكن فأكيد عاجلا ام آجلا سيمتد هذاالإعتداء و الظلم اليه لأن الله لا يقبل بالظلم و لا يقبل من الناس ان تتفرج على اناس يقتلون من غير ذنب و بدون ان يحركوا ساكنا، صحيح اننا نسمع اصواتا خجولة قليلة تدافع عن المسيحيين و لكننا لم نسمع شيوخ الجوامع الا ما ندر ينددون من منابر المساجد بقتل المسيحيين اما النقطة الأخرى فاريد ان الفت انتباه الكاتب ان المسحيين لا يعولون على موقف الدول الغربية وامريكا في حمايتهم من اعتداء الإرهاب و لا يتوقعون من هذه الدول ان تسارع الى نجدتهم و انا لا اعتقد ان الإرهابيين الذين يقتلون المسيحيين هم بهذه الدرجة من الغباء عندما يتوهمون ان فتل مسيحيي العراق سوف يثير حفيضة الغربيين بل بالعكس فربما ذلك يشعر الغربيين الذين تسيرهم الماسونية بالغبطة فالماسونية التي بيدها مقادير الأمور في امريكا و اوروبا و تلعب بالدول الغربية كما يحرك لاعب السيرك بالحيوانات و الدمى هي غير معنية بتاتا بقتل المسيحيين و وآخر ما يهمها ان ام يكن قتل وتهجير المسيحيين في العراق يسرها لآن الي

to Rizgar
samir -

your government in northern Iraq should pay compensations to the poor people who were killed during the war between Barazani gang and Talabani gang during the 1990s over the money before you talk about Kuwaiti compensations

ONLY talking
Khalid -

Feel so sad for killing those the land owners,the christians.Now they are asking to protect them.Its ONLY talking never trust this talks.

No 14مسيحي عراقي
Shaqlawa -

أن التظاهرة الوحيدة ضد مذبحة كنيسة النجاةكان, في كردستان المسيحيين كانوا جنبا إلى جنب من التظاهرة مع المسلمين. كانوارجال دين من المسيحيين والمسلمين في الصفوف الأولى من المظاهرة.

15 no
Rizgar -

Dear Samir,There is no question in my mind that some of the highest ranking Arabs(not only you) have trouble sleeping at night over what is happening in South Kurdistan..,An independent and democratic Kurdish state in Middle East is a nightmare for many others like you , you are not the only one,, , But it is still possible for illiterates without conviction to look at the Islamic-Arab world (58 countries), examine their economies, human rights records, contributions to humanity, and refugee patterns and come to the obvious conclusion that the ideology these countries subscribe to are not producing acceptable results, and Sir Samir I am not surprised over your uncivilized views,