أصداء

رداً على افتراءات مهدي مجيد عبدالله

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كاتبة و إعلامية في الحزب الديمقراطي الكردستاني

لم أشأ الرد على مهدي لإننا نحن أكراد العراق من قارئي مقالات مهدي لا نصدق ما يكتبه، و لكن لكي يبطل تأثيرها على القارئ العربي و لكي لا تترجم الصحف الصفراء في كردستان مقالاته المسمومة الى الكردية كتبت هذه السطور.

خلال متابعتي مقالات مهدي مجيد عبدالله و التي ينشر أكثرها في ايلاف الى جانب بعضها الاخر في صحف و مواقع عربية اخرى اتضحت لي حقيقتان جوهريتان
1-ان مهدي يكره الرئيسين مام جلال الطالباني و كاك مسعود البارزاني و حكومة و رئاسة اقليم كردستان بصورة لا توصف حتى وصل الامر به انه فقد بصره عن رؤية ما تشهده كردستان من تطور و تقدم في الاصعدة كافة سياسية و اقتصادية و اجتماعية.... ألخ.

2- جل ما يكتبه مهدي لا يصب في دفع عجلة الديمقراطية في كردستان العزيزة الى الامام و نقد الفساد (كما يدعي في مقالاته) بل يصب في مصلحة الشوفينيين و البعثيين و المتربصين بسوء بكردستان الحبيبة.

ان من يقرأ يامهدي ما انضحت به من كلمات وحروف في مقالاتك سيشم وللوهلة الاولى رائحة اولئك الحاقدين الجدد الذين ظهروا على الساحة الكوردستانية وهم يسعون ويعملون في الظلام كخفافيش الليل، ويتربصون ويبحثون عن لقمة نتنة يلوكون بها تحت اسنانهم السوداء لكي يحولوها الى ذرات من قطران تسيل كاللعاب على السنتهم القذرة يبغون نثرها على ازهارنا و ورودنا على امل تجفيفها والقضاء على جمالها وزينتها التي تجمل وتزين حياتنا.

وتلك الترهات والخزعبلات التي نطقت بها ليست بالغريبة على الشارع الكوردي،ولولا السيد الرئيس مسعود البارزاني الذي سولت لك نفسك بالتهجم عليه وتوجيه الاتهامات الباطلة بحقه لما كنت انت وامثالك لتتجرئون على فعل ذلك، فهو الذي اصدر الحكم وانعم عليكم بالعفو الذي لم يكن يصدر الا عن رجل سمح ومحب لبلده وشعبه، وحبه وتفانيه في سبيل هذا الوطن هو الذي جعل الاعداء والمنافقين ورفاق الامس من البعثيين بالتكالب والعويل على صفحات المواقع الالكترونية لكي يوجهوا سهامهم وحرابهم على شخصه.

وحديثك يا مهدي في مقالاتك عن الصراع الذي حدث بين البارتي واليكيتي فهي نفس النغمة التي ما برح الصعاليك من العروبيين والجبهويين التركمانيين يرددونها في ليلهم ونهارهم وفي يقظتهم ومنامهم لكي يشفوا غليلهم ويمتعوا عقولهم الشيطانية ويسعدوا انفسهم المريضة ويحاولون النهوض من الكراسي المقعدة التي احتوتهم وكبلتهم لكي تمنع عنهم الخلق وتبعدهم من الاعيبهم وسفاهاتهم.

اما سجوننا وزنزاناتنا فهي ليست الا للمرضى النفسيين من امثالك وحاملي لواء العداء لهذا الشعب وللذين لا زالوا يظنون ويعتقدون بعودة الليالي الملاح وايام البعث السفاح وعلى هذا الاساس لا يرضون حتى بجبال من ذهب تمنح لهم ولزبانيتهم ويمنون الانفس بما ذهب واضمحل ولم تبقي الرياح منه ذرة واحدة.

ونعم نحن نقدس الرجال الذين باعوا الانفس وضحوا بكل ما لديهم من اجل ايصالنا الى ما نحن فيه الان ويكفي انهم قد حصلوا على 70% من اصواتنا وليموتوا غيضا وكمدا كل الكارهين والحاقدين، ولكننا ندوس بالاقدام اشباه الرجال الذين لم تعل اصواتهم الا حين المغفرة والميسرة وهم غير راضين ولا يستطيعون ابتلاع هذا الوضع ولا يتمكنون من العيش الا كغلمان وعبيد تحت امرة اصحاب العقول المتحجرة والادمغة الخاوية من العروبيين والطورانيين والفرس.

يقول الکاتب والصحفي الامريکي ( جوناثان راندل) مؤلف کتاب ( دروب کوردستان کما سلکتها) عن شخصية الملا مصطفى البارزاني ( من بين جميع شهداء الحرکة القومية الکوردية وأبطالها، فان للبارزاني مکانة خاصة عند الاکراد، ويمکن العثور على صورهzwnj; معلقة في منازل الاکراد البسطاء في ترکيا والاتحاد السوفيتي وفي مکاتب الصحافيين المشهورين في واشنطون،فحياتهzwnj; اشبهzwnj; باسطورة والانجازات العسکرية التي حققها في ميادين القتال تشکل احد المصادر القليلة لاعتزاز الاکراد بهويتهم القومية وهم يرونها لأبنائهم واحفادهم مرارا وتکرارا حيثما وجد الکوردي، واسهمت في بقاء الحرکة القومية الکوردية حية على مدى عقود طويلة، قد امتلك البارزاني الشرط الاساسي من شروط القيادة وهو القدرة على اجتذاب الولاء العاطفي لشخصهzwnj; الذي دفع الرجال والنساء على ترك کل شئ خلفهم والسير وراءهzwnj; مهما تکن الظروف صعبة والمخاطرة کبيرة).

هذهzwnj; احدى المقولات عن البارزاني من بين الاف ما کتب عنهzwnj;...اوجهzwnj; لك سؤلا يا مهدي.... ياترى هل کانت قوات الپارستن موجودة في مکاتب الصحفيين في واشنطن وامرتهم بتعليق صور البارزاني کرها في ماکتبهم؟ او موجودة في ترکيا والاتحاد السوفيتني لترغمهم کما (تزعم في مقالاتك) بان الصورة للبارزاني تعلق إجبارا في منازل الکورد؟

ان الرئيس المفدى مسعود بارزاني هو لعلى خلق عظيم وهو الذي ملکك هذهzwnj; الحرية في الکتابة وکن متاکدا بانهzwnj; يببتسم عندما يقرأ لامثالك وقد يحن عليك ايضا وذلك عطفا على جهلك.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياجماعة
حمزة -

يا جماعة ليش انتو زعلانين الانتقاد ليس عيبا قرأت تعليقا على كلام مهدي عبدالله يقول المعلق له فيه "اكتب ماشئت ولكن لاتكتب بالعربية حتى لايشمت بنا العرب "انا مستاء من هكذا تفكير ومستاء جدا اذا كانت القومية عندكم في كردستان تدخل في كل شى فانني والله اخشى عليكم وعلى شعبكم .يا خوان او بالاحرى ياجيران كونو منفتحين وتقبلوا النقد واتركو موضوع القومية التى جعلتكم متعصبين اكثر من اللزوم وعيشوا حياة هادئة وطوروا شعبكم واجعلوه سعيدا فو الله هذه الاشياء اعظم مليون مرة من اقامة دولة كردستان الكبرى .كونو واقعيين متسامحين وتمتعو بطيبة الفلاح الكردي البسيط التى عليكم ان تتمسكوا بها وان لاينسيكم الركض وراء بناء الكتل الاسمنتية طيبة وبساطة فلاحي شعبكم وفقكم الله

To Number 1
Mageed -

Mr. Hamza I would like to ask you to stop patronizing the Kurds. The Kurds are much more educated and enlightened to be given advice by an illetrate person and one of their enemies. We are not blinded by our nationalism as you claim but we are enlightened by it. Kurdishness is not a negative form of nationalism as Arab natinalism is. Kurdisness is a positive form of self preservation from your racist chauvinsit nationalism which attempts to impose your race and beliefs on other nations by chemical weapons and by genocidal campaigns. The greater Kurdistan will be a fact so long as there are racist Arabs, Turks and persians who know no humanity nor human rights and insist on the myth of their superior race.

شيء مضخك
Adam* -

كاتبة و اعلامية قي الحزب *الديموقراطي ؟* الكردستاني...أين تعلمت معنى كلمة ديموفراطية ؟؟ و كم صورة لديك لل كاكا الرئيس المفدى ؟؟ دعي غيرك يكتب ارائه بحرية و بعدها جادليه بالديموقراطية اياها حتى لو ل يكن لديه صور للزعيم.

The Kurds
Ayoob -

This short message is intended to Mr. Hamza comment no.1.I like your comment but those people will not understand you because they think completely in different fanatic way just don''t bother.

الديمقراطية الكوردية
افدل مشختي البازي -

في جميع الأنظمة الاتوقراطية والديكتاورية هناك حب لنسبة مية بالمية في الانتخابات وقمع واقصا للراي الاخر و عدم تقبل النقد البتة . لنتفق مع الآنسة برواري بان السيد مهدي هو رجل ضد الحزب والثورة والقايدان والويلاد . هل يجب إعدامه او قطع رقبته لهذه الخيانة العظمي .. في بلد مثل بريطانيا ومع كل التاريخ العريق للعائلة المالكة هناك جماعة مناهضة للملكية ( جمهوريين) و جيب تصنيف عالملكة والأمير . لااحد يتهمهم بالغيانة وال وال وال .... آنستنا الفساد في كردستان هي طريقة حياة وما عليك سوي التمعن في احيا دهوك ليتبين صدق مهدي ! وهذا يعرفه كل الاكراد داخل وخارج الاقليم. ولكنه الخوف والخنوع مشكلة كردستان تبقي في الأمية المقنعة. التحية لبرواري والشكر لإيلاف

علويش زعلانة
مهدي مجيد عبدالله -

لا أنتِ نسرين برواري!

ونعم
غازي عجيل الياور -

هو غلطان 100%!

هذه هي الحياة
كلزار برواري -

لقد كانت المرأة الوحيدة ضمن الوزير على مجلس الحكم الانتقالي العراقي. الذين قد يقدمون على مثل هذا المنصب. كما يعلم الكثيرون منكم معي ، ولكنني لن أقدم نفسي في حالة. ولدت عام 1967 في بغداد على الاكراد فقط ولكن في سن 14 عاما لقد سجنت بسبب عائلتي التراث الكردي والمشاركة في أنشطتنا الحركة الكردية. حصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية في جامعة بغداد في عام 1991 لقد عملت مع الأمم المتحدة المكاتب المحلية في كردستان العراقية منذ 1991 وحتى عام 1998 أنا الحصول على شهادة الماجستير في الإدارة العامة في كلية كينيدي بجامعة هارفارد في عام 1999 عينت اعلن وزير البلديات والاشغال العامة في أيلول / سبتمبر 2003 لقد كانت المرأة الوحيدة ضمن الوزير على مجلس الحكم الانتقالي العراقيأنا أعيد تعيينه وزيرا في الحكومة الانتقالية العراقية في حزيران / يونيو 2004.لقد انتخب الى الجمعية الوطنية العراقية في يناير 2005. فى يناير عام 2004 ، انضممت إلى احتجاجات ضد القرار رقم 137 لمجلس الحكم في العراق كان من شأنه تقليص حقوق المرأة من خلال جعل العراق في قانون الأحوال الشخصية تخضع للعقيدة الدينية. ومن المخيب للآمال للغاية لرؤية الحكومة الكردية ليتم تشغيلها من قبل أشخاص غير متعلمين أن يكون لها اعتبارها القديمة. لقد فعلت الكثير للحكومة الكردية وكردستان ولكن بعد العديد من الاكتشافات ، وتشهد مخالفات ، وكان لي ما يكفي من هذه الحكومة ، وأنا على استعداد للتغيير. ونحن بحاجة إلى سياسيين جدد والمتعلمين لادارة العراق. تقسيم العراق يمكن أن يكون. الكرد والعرب اخوة حياتي الشخصية : كنت متزوجة من سيادته، وهذا الزواج هو نوع من أنواع الزواج التي كانت تتميز الطاقة الأوروبية عن طريق الاتاوات تحاول توسيع نفوذها وأراضيها ولذا كان للضغط في شكل والإغراء الامتياز مفيدا في نجاح المفاوضات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني / حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية.تزوجته ، السبب الأول هو أن الأول لا يمكن أن تقول لا للسيد مسعود بارزاني الذين أنعم الله زواجي. اثنين ، لم أجد أحدا في المجتمع بلادي التي كانت على قدم المساواة في بلادي المعايير.الرئيس ، كان الرجل الوحيد الذي فاز قلبي وأنا وجدت أنه من السهل أن تتداخل مع المحيطين به من الأهل والأصدقاء. كما تعلمون جميعا ، ولدي معايير عالية ، وتحدث في المدى من قيمة الأسرة والتوقعات العالية.

أختي
عبدالسلام برواري -

شكراَ لك سوزان!

الفرق بين الاحفاد
ابو ياسر -

ذهب احفاد البطل صلاح الدين الايوبي الذين كنا نفتخر ونعتز بهم وجاءنا بدلهم احفاد بوش والصهاينة..فعن اي ازدهار وديموقراطية يتكلم الخونة والعملاء الذين باعوا الشرف والحياء 1-مما ذكره الكاتب التوثيقي شلومو نكديمون أنّ ;البرزاني احتفل مع الإسرائيليين فوق جبل كردستان بدخولهم القدس عام 1967 بذبح كبش علّق فى رقبته شريطاً من اللونين الأزرق والأبيض، رمزاً للعلم الإسرائيلي، وكتب عليه : هنئوا إسرائيل لاحتلالها بيت المقدس;. 2-يقول وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق، آفي ديختر، في محاضرة عن الدور الإسرائيلي في العراق بعد احتلاله عام 2003، ;لقد حقّقنا في العراق أكثر مما خطّطنا وتوقعنا;، مشيراً إلى أنّ ;ذروة أهداف إسرائيل هي دعم الأكراد بالسلاح والتدريب والشراكة الأمنية لتأسيس دولة كردية مستقلة في شمال العراق تسيطر على نفط كركوك وكردستان; 3-والغاية إقامة دولة كردية مستقلة تسيطر على نفط كردستان ومعها كركوك، بما يؤمّن للدولة العبرية حاجتها من هذه المادة الحيوية، فضلاً عن الحفاظ على ;حياد; العراق وإبقائه ضعيفاً مجزّأً خارج معادلة القوة العربية.5-كما كشف صحفي أمريكي عن مخطط إسرائيلي للاستيطان في العراق، مؤكداً أن الكيان الإسرائيلي يطمح في السيطرة على أجزاء من العراق تحقيقاً لحلم ;إسرائيل الكبرى;.

أخي سوران حمه
زردشت عثمان -

وأين مصيرنا يا الكاتبة والصحفية!

انها ليست مقالة
دلشاد زيباري -

خالف شروط النشر

الى حمزة وأشكاله
سوران -

بداية كوردستان ستظل شامخة و تكون شوكة دائمة فى عيون الحاقدين والمنافقين بأذن الله, يا أستاذ حمزة هناك فرق شاسع بين النقد البناء والتخابث واشعال الفتنة والمسألة لا علاقة لها لا بالديمقراطية ولا بالحرية لا من قريب ولا من بعيد. وهذه المقالة المكررة من مهدى المضلل معروفة لدى الشعب. ونحن الشعب نعيد ونكرر تبا للنفاق والعنصرية, وبالسب والشتيمة والحقد المرسلة من بعض المغرضين وبعض الحاقدين من العربان والتركمان تحت راية البعث المجرم والقاعدة المنبوذة لا نصل الى أى حل أو نتيجة.

كاتبة و إعلامية؟!
حسن -

لجأت الى العم غوغل ليساعدني على التعرف على الكتابات الفطحلية لسوزان، فلم يسعفني حتى العم غوغل إلا بالمكتوب أعلاه في إيلاف. عموماً إسلوبك شيق و يبعث على الضحك، مع التمنيات بالمزيد من هكذا كتابات قوية و مفحمة لمهدي و أمثال مهدي ممن تسول أنفسهم توجيه النقد لقيادتنا المفداة. بارك الله بك و بأمثالك. !

To No2
حمزة -

Your comment shows how fascist and blind you are Your self professed fascist nationalism will break your head and the head of others go and put your self in a small angle and feed on hating others and feeding on your fascist nationalistic ideas

الى رقم 8
زهير -

العراق علمكم وطوركم وانتم تشتمونه وتتامرون عليه ليل نهار وتريدون تقطيع اوصاله لخدمة لاسرائيل سؤال ؟؟؟؟ماذا عملت لكم اسرائيل حتى تحبونها لدرجة تفوق الوصف ؟اطلب الجواب منك رجاء

الى سوزان
معروف عزيز خان -

تحية لك قبل كل شيء اهنأ فيك الروح الوطنية العالية ودفاعك عن منجزات الكورد ولكن اختلف معك بأنك خالفتي شروط النشر ولو بقليل وارجو ان لا تتكرر هذه المخالفة ثانيا قلت في مقالك (مسعود بارزاني هو لعلى خلق عظيم ) وهذا لا يجوز لان الشخص الوحيد الذي هو على خلق عظيم هو النبي محمد (ص) ولا يجوز التشبيه في هذا الموضع . ثالثا اما المدعو مهدي فانا اعتقد انه لا يستحق الرد ودعيه يتكلم كما يشاء ولو لمئة عام ... دعية يتكلم لانه لن يستطيع تغيير شيء من الواقع . تحياتي لك سوزان معروف الهركي

ديمقراطية الأكراد
يونس -

عجيب وغريب أمر الأكراد. إما أن يقول المرء إن لديهم في الجيب الكريه ديمقراطية وتعددية وازدهار، وأنهم سينشئون الدولة الكارتونية بعاصمتها كركوك، وأن مصطفى البرزاني كان نبي الله في الأرض، وإما أن المرء بعثي وصدامي وعميل ومرتد وكافر ويحق فيه الجهاد. هكذا تكون الديمقراطية وحرية التعبير، وإلا فلا..

بوق
نزيه -

من المعيب ان تكون هناك هجمة باتجاه كاتب قد سرد حقائق عن زيف سلطة قد فاح عطر فسادها الافاق حتى جعل الناس يتندرون وينسجون حولها النكت..فمن اين جاء المسؤول الفلاني بالمليارات حتى يبني قصرا فاخرا وانه حتى التسعينيات كان حافيا والذ طعام كان ياكله هو شوربه عدس ..طريقة رد الكاتبه مشابهة تماما لعنجهية رؤساءها فهي ماشاء الله عليها جعلت نفسها الخصم والحكم في ان واحد وكأن الشعب جاء من المريخ ولا يعرف ما يرتكبه الطغمة السلطوية بحق ابناء جلدتهم...فما هو قدسية رجل حارب الشعب بداعي الثورة ضد الاستبداد والان هو اكثر استبدادا من الذي سبقه فان كان لسيدك من مكانة كما قلتي فانها جاءت نتاج اعلام زائف لاناس لفظهم الدهر واصبحوا اصحاب سلطه..واني ابشرك بسيارة فارهة او قطعة ارض او لربما منصبا عاليا عن مقالتك من احبابك الذين تقدسينهم

الفرق بين الاحفاد10
Rizgar -

إذا كان بعض الكرد يسئ فهم نظام العلاقات الدولية، فإن الشعب الكردي واع لحقوقه ومستقبله، ولن يستسلم. وصدق الزعيم الوطني الكردستاني أوجلان في قوله: ‘‘إن الشعب يُقاوم ولا يُقهر‘‘. لماذا حرم اميركا تقسيم العراق ? أولا الخوف من قیام دولة شیعیه فى العراق ستنضم الی دولة ايران . وثانیا الخوف من كورد العراق یوئثرون على كوردستان تركيا , ولكن الی متى امريكا واسرائيل یحرمان اﻟكورد من دولتهم المستقلة في الشرق الاوسط?

وزير التعليم الجديد
المرجع النجفي -

المرجع النجفي يدعو وزير التعليم الجديد إلى محاربة;الاختلاط والميوعة; في المعاهد والجامعات .من جانبه أكد وزير التعليم والبحث العلمي;أن وزارته ستكون جادة لأخذ وصايا المرجعية النيرة بعين الاعتبار;، مستعرضاً للمرجع النجفي ما سيحمله مشوار حقيبته الوزارية.

Saladeen Joke
Love PKK -

What is wrong having strong ties with Israel and America?? you Turks begg Israel and Americans for military and financial assistance and without such assistance the great PKK would bring you to your knees!! We kurds should have strong ties with Israel , the greatest nation on earth cause we havent got anything from Islam and arabism and Ottoman Turkism but devastation and destruction.The more we turn to the west the faster we get our kurdistan State. So I will tell to those who decieve us by calling us the gransones of SAladeen, I tell them, You people , Take your Saladeen and his bunch of killers to yourself cause we dont need them. An American , European or Israelian friend is more important to us than dead muslim traitor..Turks nowadays begging Israel for forgiveness and thier Turkimani bunch of people accusing kurds for treatury!!what a joke

سلمت يداكي سوزان
هندرين جيا -

هؤلاء من أمثال مهدي مجيد ايتام البعث ,على الخيرين ان يدخلوهم في مصحات سنكون شاكرين لهم هل من منقذ ؟؟؟

الوزيرة
حازم -

اولا لا اهني الكاتبة الميمونه ولن يتشرف بها عراقي شريف من زاخو الى الكويت فهي تفتخر بانها عميلة للمحتل وكل عميل مكروه كراهية تحريم وتظهر محبتها للزعيم الاوحد للملايين التي سجلتها في حساباتها فالشعب الكردي كله يقول لابارك الله بيك ؟؟؟ الديمقراطية التي تتكلمين باسمها وصلت مرحلة الاختناق بعد ان طرد رئيس مجلس نوابكم نوابا من جلسة لمنع تحدثهم فعن اية ديمقراطية تتحدثين اتقي الله ؟؟؟؟ اما اذا كنت ابنه السيد عبدالمجيد البروارى الذي عرفته نائب محافظ في الجنوب فلا اعتقد بانه سيفرح بك لو علم بما تكتبين او كيف تتصرفين فكان المخلص لوطنه العراق واستمر كنائب محافظ الى السبعينات اجيبيني كم معاون محافظ عربي في كردستان ؟؟؟؟ وهل الغى الزعيم المفدى شرط الكفيل من العربي اذا اراد الاقامة في كردستان هروبا من جحيم الامريكان المحررين ؟؟؟ لو تحدثت عن نفسك وماثرك الشخصية لكان افضل من الحديث عن كردستان الوطنية والعالم كله يقول بانها اصبحت مركز اسرائيلي للعبور الى باقي العراق رغم النفي الذى ستقوليه امام القراء0 ولم تقولي عن التهم الجاهزة للمعارضة عندكم من اي نوع كانت الارهاب ام العماله للامريكان ام القاعدة ام المقاومة للاحتلال الامريكي ام المطالبة بالحقوق والعدل والمساواة ام لمنع غصب املاك الغير او التصرف بالمال العام بدون رقاب الخ ولا اعتقد بانك لم تقراى اعتراض المستشارة الالمانية ميركل على وجود اموال للزعيم المفدى في المانيا لانها تخضع لقانون غسيل الاموال فطلبت نقلها من المانيا ومن الموكد لم تسمعي الرقم لتلك الاموال المهم كان مبلغا بسيطا وفره الزعيم من ورث اباءه والبالغ ثلاثة مليار يورو ؟؟؟؟ يعني خمسة مليار دولار وكم صحفي عوقب لمنع نشر الخبر كما منع نشر الخبر الذى نشرته جريدة اميركية عن مالية زعيم سليمانية الاوحد البالغ 4 مليون دولار كحد ادنى فهل لديك شك في الارقام تستطيعين مخاطبة الصحف ومراجعة الارشيف رحم الله السيد عبدالمجيد البرواري نائب المحافظ لاني اعتقد باحتمال وفاته قبل ان يقرا ما كتبت وان كان مقال في صميم الديمقراطية حسب اجتهادكم في كردستان؟؟؟؟؟المحررة من العرب والمنفتحة للاسرائيلين والامريكان وممنوعة على العراقيين الا بكفيل ؟؟؟؟؟؟

لم تفلحى
مراقب السويد -

لم تفلحى بالرد .....للكاتبه والأعلاميه فى الحزب ...اقول انك لم تفلحى بالرد ...وكان الأجدر عدم الرد ....لانه ....(( مهدي مجيد عبد الله ))لا يستحق الرد ابدا وانما سطور قليله من نفس الاسلوب تكفيه .....واعتقد جازما ....ان اغلب القراء لم يحبوا هذا الاسلوب فى النقد اذا صح القول ..ورفضوا ويبقى مرفوضا هذا الاسلوب .......وانك لم تفلحى بالرد (( الصحيح )) .....من ناحيتى انظر الى الموضوع من الجوانب التاليه ((1)) اعتقد على موقع مثل ايلاف ....وترغب باستمرار لتكون لها دور ومكان بالساحة الاعلاميه أكبر وأكبرعبر الانترنيت وكذلك لها اكبر قدر من الزوار على صفحتها ....ان تبتعد من (( استضافة )) مقالات او (( اراء )) على هذا القدر الذى ادلى به الكاتب بدلوه فى مقاله .......والكل يعلم جيدا ان ايلاف ليست (( شركة او مصلحه شخصيه )) هدفها الربح ..حتى تنشر فقط مقالات او اخبار ..كما تعودت عليه الصحافة الصفراء ..قبل افلاسهم ..........((الجميع )) يعلم من تكون ايلاف ............((2)) كتابات (( مهدى )) وبالأخص الاخيرة ......هو نشر غسيله القذر على الجمهور والصاقه بالاخرين .....والجمهور والقراء ليسوا بغافلين .....فاما الذين شاطروه الامر .....يسيرون على نفس الطريق ......((3)) وهو الأهم بالنسبه للكاتبه ....مسألة النقد والتايد مسالة اعتقد بانها صعبه بالنسبه لعالمنـا الثالث لنتقبلها بشكل صحيح ...فاما نكون مؤيدين لدرجه ....انهم على خلق عظيم ....او معترضين (( معارضين )) لدرجه السفاله والحقد .. وهنا الخطأ الأكبر الذى نقع فيه كلا الطرفين .....ليس كل شى ابيض ولا كل شىء اسود ......قد تكون مساحة كبيره بين الاثنين ......وقصدى واضح وجلى ...حول اقليم كردستان ...نعم ..والف نعم .. وشهادة الأعداء قبل الأصدقاء ان التغير الذى حصل فى كردستان .. ليس فقط واضح للعيان ولكن للعميان ايضا وعلى مجالات عديده ....وفترة قياسيه ......ولكن اسمحى لى يا (( سيدتى )) هل كل شىء صحيح فى كردستان......ابدا ....ليس فى كردستان ...فى كل العالم مهما كانت الدوله من رقى .....دائما تبقى المعارضه وصحفها للتنديد (( بالفساد )) والفشل ببرامج الحكومه ....وتضع الخيارات التى تراها صحيحه من وجهة نظرها ....وهكذا علينـا ان نعمل سويا على كشف المستور ان كانوا غافلين عنه ....هذا هو امامهم .... او اذا كانوا مستغفليننا ..فقلنا لهم اننا من العالمين به. .

الی 16 زهیر
ari -

تقول ان العراق (علمکم و طورکم) ،قل لنا ما هو قصدك بالعراق ومن طوره العراق ؟ هل هو قصدك ارض العراق ام شعب العراق ،إذا کان قصدك أرض العراق فإن ارض شمال العراق یعود للشعب الکوردی ولا مجال للمناقشة ،اما إذا کان قصدك شعب العراق فإن قرابة ربع سکان العراق مواطنون کورد ،ومن هذا المنطلق فإن أی تطور او تقدم للشعب الکوردی یعود لنفسه ولا احد یستطیع أن یمن علیه بل بالعکس فإن تأخر وعدم تطور الشعب الکوردی یعود الی سیاسات حزب البعث المدمرة تجاه الشعب الکوردی أو بعبارة اخری تعود الی سیاسات القسم العربی فی العراق تجاه الشعب الکوردی ،وبعد زوال النظام کل منصف یری بعینه مدی التقدم والتطور الحاصل فی شتی المجالات العلمیة الاچتماعیة والإقتصادیة والتربویة .وفی یوم من الأیام تری بأن کوردستان یکون مصدرا لتعلیم وتطویر باقی أجزاء العراق ویکون ذالك فخرا للشعب الکوردی .

محمية
احمد حسين -

انتم تقيمون في محمية صهيوايرانية ساعدكم في تشكيلها نظام البعث البائد , اياديكم ملطخة بدماء العراقيين عربا واكرادا وتركمانا ومن كل الطوائف

مقالات تشويهية
safin -

مخالف لشروط النشر

To Number 1 and 15
Mageed -

To the so-called Hamza: we are no fascists but in contrast we are the people who defend the rights of everyone from every creed and origin. If there are fascists then it is only you and people like you and the ideology you stand for. You come into this free site and attack the Kurds and their leaders and when anyone replies to your personal disgraceful attack then you accuse them of been fascists. It is you who are steeped in fascism and ignorance. I doubt that you even know what the meaning of fascism is. You only probably have heard it or read it in the yellow papers of your fascist orobi party. Fascism for your knowledge is the ideaology that denies people their democratic and human rights. This is exactly what you and some of the people who responded to this article are exactly doing. By denying the Kurds their rights because you believe you are better than them and even accusing them of being agents of Zionism because the Kurds are doing what you and your like do not like, you are the typical fascist. Wake up from you ignorance

رمزا للامة الكردية
ali botani -

ودعينى اوئيدك القول ان (( الأب البارزانى )) بقى وسيبقى رمزا للامة الكردية A wide sector of kurdish people do not agree with you . This is only for people sold themselves to Barzani tribe because they are scared ! Kurdish nation are bigger than to be reduced in one person spend most of his life as a refugee !! . However i respect your opinion

كاتبه برواريه
الباتيفي -

لقد لمع نجم عشيره البرواري بعد انتفاضه 1991 لان الكثير منهم يحمل شهادات علميه وهم مثقفون ويسكنون بغالبيه في المدن الحضريه مثل دهوك.وقد حصلو علئ تعويضات كبيره بعد نكسه ثوره ايلول حيث رحلهم صدام الئ التجمعات القصريه وهم الوحيدين الذين دفع لهم التعويضات بسبب معاداتهم العشائريه لعشيره البارزاني وهم وقف ضد البارزاني عندما كان محسن بك زعيم عشيره الكاتبه.وبعد الانتفاضه استلمو اغلب المناصب الحسبيه والاداريه وكانو هم من يحكمون دهوك باسم عشيرتهم حيث ان الاموال والمساعدات الانسانيه التي كانت تتدفق علئ الاقليم بعد رحيل البعثيين المجرمين كانت تتدفق الئ قراهم ومناطقهم وهذا معروف اي ان هم اكثر الناس من استفادو من الثوره الاب البارزاني عندما وقف ضدها وهاهم يستفيدون مره اخرئ بعد حكم الابن البارزاني اي انهم مثل المنشار صاعد واكل ونازل واكل وهي تدافع عن البارتي لانها وبكل بساطه ذات منصب مهم وراتب ونثريه وهلما ماتتقاضها عن كاتباتهامن اموال وهدايا من ميزانيه الفقراء والشهداء من ضحاياهم .اما المدعو مهدي فهو كان في طريقه الئ تلك البيوت لكي يقضي بعض الوقت في المتعه والله اعلم الا ان حمايات المسؤلين طردوه لهذا هو غضبان وزعلان وكل عام وجميع البشر بخير وتحيه الئ كل كوردي شريف

وهم سوزان
هوزان خورمالي -

اختي الكريمةسوزان كلامك عن كردستان نوعاماصحيح من جوانب الاعمار وبناء وتطور لكن من ناحية الحرية والديمقراطية ذهبتي بعيداجدا الديقراطية ليست الالاشخاص مخولين من الحزب يمدحون بلحزب كا امثالك وناس الفقراء غير موشمولين با هذا نعم توجد مكسرات سياسية في كردستان وسياسين لهم اخطاء وبنفسهم اعتذرو لشعب الكردي فيكف انتي تقولين هكذا؟الفقر والاستبداد موجود وراثة في الحكم موجود بدرجة كبيرة واحسن دليل مو تمر حزب الديقراطي الاخير والذي لم يتم في سواء تغير المناصب لا الاشخاص ونسيتي تقارير همون وج بصدص السجون الكردي في الاقليم من حيث سوء المعاملة واغتيال سياسية وقتل الحصفين ورميمهم في سجون خيالك واسع جدا عندما تقولين بان قايديضحك بوجهك عندة قارتة للمقال بسب جهلك المقصود مهدي مجيد حينما قلتي لة هذا بدليل قايد لم يضحك عندما كتب رةزدشت عثمان مقالا وانما قتل بيد عصابات الباراستن هذى هي ضحكت الريس ووصفك للكاتب بانة بعثي هذا منطق المومرة ولى زمن هذا التفكير الى مزبلة تاريخ انتهم تتهامون الاحرار ومن يقول كلمة للة با نة بعثي او الارهابي الخ سوزان يجب عليكي تفكير با افاق واسعة وتتقبلين النقد برحاب الصدر وليس بمنطق النازية والمتامرين وشكرا

شكرا للكاتبة
كوردي سوري -

اشكر الكاتبة برواري على هذه الكلمات ونحن نعرف ان مهدي جابر هون عملاء الصعاليك والترك ويحارب الشعب الكوردي والمناضلين الاكراد امثال السيد مسعود البرزاني وغيره

اعادة الكتابه
جميل -

ياريت لو تتكرم كاتبة التعليق كلزار برواري/ رقم 8 باعادة كتابة تعليقها باللغه الانكليزيه لاهمية الموضوع لاننا للاسف لم نفهمه باللغه العربيه وشكرا لها.

تعقيب الى 29
حازم -

المرثى له من يستطبع التكلم بلغته ويستخدم غيرها 000 فاذا فهمت التعليق فاكيد تعرف العربية 000 اما الكلمة التي تحفظها وهي الفاشية بالانكليزى 00 اذهب واعرف معناها عند المنطقة المسماة كردستان وابحث عن عدد السجون 00 ومن في تلك السجون 000 ثم اسال عن الصحافة والصحفي الذى قتل وقبلها عذب والقي في الموصل ومتهمين القاعدة ؟؟؟؟ فكم مثل هولاء قد قتلوا والصقت التهمة بالقاعدة ؟؟؟؟ اما اذا كنت في الخارج مقيما فلا تسال الا عن راتب الرعاية الاجتماعية في اخر الشهر ولذلك نسيت لغتك التي تتحدث بها ؟؟؟ اما كنت تعرف الكردية فاكتب بها افضل يكون لك لتشعر بقوميتك 0000 ولا اضنك تابعت الامهات والاباء والاخوة الذين تظاهروا امام مقر الامم المتحدة في اربيل مطالبين العمل لكشف مصير اولادهم المفقودين بحرب مسعود وجلال في التسعينات ؟؟؟؟ اما ما تجده من عمران وبناء لوحده بدون خدمات والاستمتاع بالتلفريك اعجوبة الاربيل 000 فهذا من ال17 % من الميزانية التي منحتها بغدادستان حسب عدد الاكراد وليست اموال الاكراد 000 فصحح معلوماتك وكذلك اخ المعلق ارى الذى اخطاء في حساب الاعداد 0000 كما ارجو المعذرة للرقم الوارد عن مالية زعيم السليمانية فالمبلغ هو 400 مليون وليس اربعة 000 هذه هي ارباح التجارة السريعة التي يعرف اسرارها الزعماء الاكراد 0000 ولا تقول بانه ليس هناك عرب يمتهنون نفس الاسلوب فهم اكيد اكثر من الكرد واموالهم مخفية الان سياتي يوما يكشفها العم اسانج ويكليكس 000 الذى يظهر بانه لم يعطي الموضوع اولوية كافية 000 وهذا عتبنا عليه 000 وتقول الفاشيست 000 فكر معي حسب احصاءات جهات محايدة اميركية جامعية قالت بان قتلى العراق بعد الاحتلال ولغايه 2009 بلغ اكثر من مليون 00 اما المفقودين بلغ اكثر من مائتا الف 00 اما المعتقلين فعدد غير معروف لكقرة السجون والمعتقلات من زاخو الى حد الكويت بدون استثناء 00 اما الجثث التي لم تعرف هويتها من شدة التعذيب فارجة ان تذهب الى مقبرة النجف - السلام - لتعرف عددهم 0000 والجثث التي جمعت من الشوارع في نغدادستان والمحافظات الاخرى اعدادها في الطب العدلة لاتنسى ان تزور الدائرة لتعرف عددها ولمن ؟؟؟؟؟؟ وتقول فاشيست هل فكلرت بالكلمة وعلى من تنطبق 0000 امامك الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان التي يزخر بها العراق ما بعد الاحتلال 000 ولكونك

القمع الجديد
حازم -

المستغرب في قسم من العليقات بما تتضمنه من غرابه واحكام مسبقة لايتصور ان انسان يعيش الان يتحدث بها 0000 وتدل على تناقضات حقيقية سيعيشها الكرد بسبب فقدان حرية الكلام وممارسة الديمقراطية وان كانت بابسط امورها وخطواتها الاولى 000 يتحدثون باستمرار عن القمع والضغط في زمن النظام السابق الذى حررتنا منه امريكا 000؟؟؟؟ ولكن تراهم بعقلية اسوا مما يدعون بما تعرضو له ---- ترى 23 و26 و31 يطلبون بتطبيقات اسوا مما تعرضوا لها حسب ادعائهم 0000 وفاشية جديدة ستعتبر الاسوا لانها تاتي في زمن التحرر الامريكي 0000 ونسوا كل ما طرحتة حركة التغيير في حملتها الانتخابية التي جاءت بهم واعطتهم جماهير كردستان ثقتها 000 ولو اعطيت حرية كامله للانتخابات لكنا راينا برلمان كردي بشكل اخر 0000 وفي تلك الحالة كان سيقع انقلاب ابيض او احمر 000 لاتستهينوا بقضايا شعبكم ومعاناته 00 وكما يقول المثل اليدرى يدرى والمايدرى كضبة عدس 0000 وكل من يريد ان يفهم المثل فاليفهمه حسب مايريد00

lower in rank ,8
Rizgar -

The forced cultural assimilation weakened our native culture, and made the educated Kurds to read, write, and think through the dominate cultures. This ill strategy of the occupiers has affected some members of the Kurdish society to claim their Iraqi, Iranian, Syrian, or Turkish political psyche. These assimilated Kurds not only became distanced from their own indigenous culture, but also servers of the dominant political cultures. In my private view in this particular case, it is about inferiority complex.

رقم 29و26
حمزة -

1-انتو قادتكم يجب ان يعلموكم لغة الحوار حتى تستطيعو التكلم مع الشعوب المتحضرة تقول مامعناه بانني جاهل . ولك شفت كيف اسلوبك غير متحضر .2-ولكم احنا نعرفكم وكيف ساهمتم بسحل المعارضة عندما تحالفتم مع الشيوعيون عام 59 فرق السحل المؤجرة لدى الحزب الشيوعي العراقي كان معظمهم من الاكراد. 3-انا متعلم من فلوس العراق وعندي اعلى المستويات في الشهادات ولا اعتقد ان مستواك يصل الى مستواي لان لغتك الانكليزية ركيكة. ari رقم 26 يحتج ان العراق لم يعلم مئات الاف الاكراد رغم ان المدارس والجامعات كانت مملوءه بهم - هل علمتم عربيا واحدا في اقليم الكفيل وبلغته العربية ايها الناكرون للجميل ؟؟ .4-كل كرهكم للعراق والعرب هو بسبب عدم قيام دولة الكرد المهوسون بها دولة برزاني واوجلان . امريكا هي التى اقامت اقليم الكفيل على خطوط الطول والعرض الجوية وبحماية امريكية وقبلها كنتم تاتمرون وتتامرون مع الشاه ضد العراق وبامكانكم ان تهبوا هبه واحده ضد تركيا وضد ايران وسوريا ا لكنكم باقون تاكلون قلب العراق و تنتظرون امريكا حتى توسع خطوط الطول والعرض .اخبركم بانكم ستنتظرون قرون وقرون .الله يساعدنا عليكم .شلون راحت نتحملكم .كل يوم فاتولة جديده .5-اما بالنسبة لنا فاقول والله اننا سنفرح وسنشعل الشموع اذا قررتم المغادرة لانكم مصدر وجع راس وتعاسة وقد تبين ان الكرد يخلقون المشاكل ولا يستطيعون العيش بدونها وارجوان تطلبوا من امريكا ان ترد على هذا التساؤل هل صحيح ان الاكراد خلاقي مشاكل ؟؟؟6-العراق سيكبر بمن يعتزويفتخر به ومن يحتفظ بجميل العراق حتى نحن ابناءه نحتفظ بجميله علينا اما من يبصق في ماعونه الذي اكل وشرب منه فلا مكان لمثل هولاء فيه 6- كلامي الاخير لكم والذي من المفروض ان قادتكم يذكرونه لكم بانكم عليكم احترام الشعوب التى تعيشون بينها والا فحتى بعد قبام دولة كردستان اليقراطبه الشعبية القذافية العظمى فانكم ستتحاربون مع الشعوب المجاورة ومع انفسكم بسبب الغوغائية واتوقع انه بعد قيام هذه الدولة ستقومون بسحل قادتها لعدم التزامهم بالاهداف القومية الكردية في تحرير الاكراد الموجودين في قبرص .

العمالة العربية
سوران -

لابد للانسان ان يخجل عندما يرى هذا الكم الها ئل من القاريرالمنشورة من قبل القاصى والدا نى ضد الشعب الكردى المضلوم عبر السنين من قبل مجموعةسلطوية بربريةبعيد كلل البعد عن ما يدعونه من الوطنية اجلسوا واحسبوا كم لديكم من العملاء والخدم للاسرائيل وامريكا وكيف تسا ومون على حقوق الشعوب العربيةوبعدها الطموا على ما يقوم به الكردولكن موتو بغيضكم نقبلكم اصدقاء او جيران نعم ولكن لن نعود كما كنا للاننا جربنا البعد عن الشوفينيةالعربية ولا نريدها مرة اخرى حتى لو كان ثمن ذللك دم كل الاكراد صغارا وكبارا

شكرا لهذا الرد
بدرخان -

شكرا للكاتبة سوزان ، لكن يا اختي الفاضلة هذا الكاتب قد تعودنا عليه فهو لا يحترم اي احد ويشتم كثيرا وهذا يذكرنا بازلام النظام الذي يحن اليه كل من يؤمن ولو بكلمة من كلمات مهدي فالكاتب لم يكتب الى الان اي شئ منطقي وواقعي هدفه تشويه صورة الكرد امام الاخوة العرب ، لكن اود ان اطمئن كل عراقي شريف بان لا مهدي ولا امثاله باستطاعتهم ان يرجعوننا الى ايام الدكتاتورية البعثية . انا ككوردي اشكرك اختي سوزان

38 لديه شهادات
مراقب السويد -

رقم 38 يقول (( انا متعلم من فلوس العراق وعندي اعلى المستويات في الشهادات )) ويؤكد لديه اعلى المستويات فى (( الشهادات ))...يا سيد حمزه اذا كنت تحمل اعلى الشهادات وهذا اسلوبك فلا عجب الذى ليس لديه شهاده ....اضع النموذج المذكور امام الراى العام ....اليس لنا الحق بان يكون لدينا كيان ...حتى نتخلص من (( هذه الأشكال )) ..تصوروا يا ناس يا عالم كيف كان وضعنا ونحن فى 35 سنه تحت حكم اصحاب هذا النوع من الشهاده ....اتمنى ان اجد منصفا واحدا يقرأ ما يكتبه ويعطيننى الشهادات والمؤهلات التى يمكن يحملها....صاحب الشهادات العليا ....أشكر الأمريكان الذى فسح المجال لك ولغيرك لتتصفح ايلاف وغيرايلاف بمجيئهم تعرفت على الكمبيوتر والستلايت ...(( الشهاده الوحيدة التى اعترف لك فيها انك كنت تجبر الناس على الهتاف بالروح بالدم نفديك (( يا ابوا الحفره ))

إلى مراقب السويد
أيمن نابلسي -

أنت لم تناقش أي فكرة من الأفكار التي تضمنها تعليق حمزة رقم 38، اكتفيت باجتزاء نصف جملة من تعليقه اعترف فيها بفضل وطنه العراق عليه حين قال( أنا متعلم من فلوس العراق وعندي أعلى المستويات في الشهادات)، بينما للأسف الأكراد يأكلون ويشربون ويتنعمون في خيرات العراق، ولا يضمرون ويجهرون إلا بالشر للعراق وللعراقيين. قمت باجتزاء تلك الجملة لتبدي استغرابك قائلا: إذا كنت تحمل أعلى الشهادات وهذا أسلوبك فلا عجب الذي ليس لديه شهادة. أنا بدوري أسألك هل أسلوبك هذا في الرد أسلوب حضاري ويعكس وعيا متقدما لإنسان يعيش في السويد؟ خلاصة تعليق حمزة تقول: إذا كان الأكراد يريدون الانفصال عن العراق وتأسيس دولتهم الخاصة بهم ليتفضلوا البارحة قبل اليوم، وليعلنوا عن انفصالهم. هذه هي خلاصة قوله، أجبه عليها أنت وبقية الشلة الكردية التي تكتب في إيلاف. ما الذي يمنعكم من إعلان دولتكم الخاصة بكم؟ هيا تفضلوا وأعلنوا عنها، نحن زهقنا ونريد أن نتخلص نهائيا منكم. يوم انفصالكم سنجعل منه عيدا وطنيا.. الذي يمنعكم من الانفصال هو خوفكم من تركيا وإيران وسوريا، وخوفكم من اقتتال كردي كردي على المغانم والسلطة إن انفصلتم. أنتم أجبن من أن تكونوا قادرين على الانفصال، لأنكم أعداء لأنفسكم قبل الآخرين.. وإلا هيا تفضلوا وأتبثوا لنا العكس يا أكراد يا جبناء..

الدكتاتورية الب...
Arif Hama Zada -

What about barzanis crimes and dictatorship did you see the 13 congress of party it costed us 14 millions dollars !! Days of small dictators are numbered Elaph please publish

المضلل 42
سوران -

أولا أنت لست نابلسيا بل أنك مضلل تابع للبعث المنبود أو تابع للقاعدة المجرمة. وثانيا أنت مضلل ولست شريفا لأنك تسب وتشتم شعبا كاملا برمته وتسميهم جبناء, انت مضلل حاقد ومنافق وعنصرى ومريض.وزيادة القول مع مريض مثلك والنزول الى مستواك فى التعبير نضر انسانيتنا ومبادئنا وأخلاقنا .

المضلل 42
سوران -

أولا أنت لست نابلسيا بل أنك مضلل تابع للبعث المنبود أو تابع للقاعدة المجرمة. وثانيا أنت مضلل ولست شريفا لأنك تسب وتشتم شعبا كاملا برمته وتسميهم جبناء, انت مضلل حاقد ومنافق وعنصرى ومريض.وزيادة القول مع مريض مثلك والنزول الى مستواك فى التعبير نضر انسانيتنا ومبادئنا وأخلاقنا .

الى أيمن نابلسي
مراقب السويد -

قد اكون معذورا بعدم مناقشته لانه كما ذكرت لديه (( اعلى الشهادات )) بصيغة الجمع ...وانا ليس بمستوى تلك الشهادات التي يحملها ....اما اي اسلوب مهما يكون اسلوبى بصوره عامة حضاري اكثر منك ....وقبل ان تتهمنـــا بالجبن اسئل رفاقك بالأمس اصحاب السلاح والعتاد والمال ...(( والأنواط والنياشين الكرتونيه )) اين كانت شجاعتهم عندما دخلت بضعة دبابات الى (( قطركم العراقى )) ام كانت شجاعتكم فقط على الناس العزل ...ابطالك بالأمس اليوم يسرحون ويمرحون فى القاهرة وعمان والشام بالأموال التي حملوها معهم ومع رتبهم ونياشينهم ....بشركات ومصالح اما الفقراء منهم ..فاعتقد تعرف مصيرهم ماذا يفعلون بملاهى الشام وعمان والامارات ....فلتكن لديكم الشجاعة على اقل تقدير تقاسموا (( الخبز المسروق )) لتعيلوا بعضكم البعض ....ولا يشمنتوا فيكم الأخرون ....هل عرف يا (( نابلسى )) منهم الجبناء ....تعلم الاسلوب الحضارى اولا والشجاعة .....وبعدئذ انعت الأخرين

الى أيمن نابلسي
مراقب السويد -

قد اكون معذورا بعدم مناقشته لانه كما ذكرت لديه (( اعلى الشهادات )) بصيغة الجمع ...وانا ليس بمستوى تلك الشهادات التي يحملها ....اما اي اسلوب مهما يكون اسلوبى بصوره عامة حضاري اكثر منك ....وقبل ان تتهمنـــا بالجبن اسئل رفاقك بالأمس اصحاب السلاح والعتاد والمال ...(( والأنواط والنياشين الكرتونيه )) اين كانت شجاعتهم عندما دخلت بضعة دبابات الى (( قطركم العراقى )) ام كانت شجاعتكم فقط على الناس العزل ...ابطالك بالأمس اليوم يسرحون ويمرحون فى القاهرة وعمان والشام بالأموال التي حملوها معهم ومع رتبهم ونياشينهم ....بشركات ومصالح اما الفقراء منهم ..فاعتقد تعرف مصيرهم ماذا يفعلون بملاهى الشام وعمان والامارات ....فلتكن لديكم الشجاعة على اقل تقدير تقاسموا (( الخبز المسروق )) لتعيلوا بعضكم البعض ....ولا يشمنتوا فيكم الأخرون ....هل عرف يا (( نابلسى )) منهم الجبناء ....تعلم الاسلوب الحضارى اولا والشجاعة .....وبعدئذ انعت الأخرين

كركوك، كردستان
ليلى قاسم -

الى المعلقين الكرد والعرب: يا أخوان هون عليكم بين كل قوم هناك أناس جيدبن و مسيئين لبلدهم و شعبهم. نحن الكرد لدينا جيدين و غير جيدين و بين العرب نفس الشئ! بدلاَ ان تشتم الاخرين أكتبوا مقالات قيمة لخدمة الوطن والشعب والله تعبنا من ما يسمى بالمعلقين! صحيح صدام ارتكب حماقات وارتكب جرائم ضد الانسانية ولكن هذه هي ليست من شيمة العرب وانتم تعرفون جيداَ. نفس الشئ بين الكرد ايضاَ اناس مسيئين أمثال شيخ جعفر البرزنجي الذي ارتكب حماقات أيضاَ ضد شعبه و وطنه و مع الاسف كان كردياً!!! أرجوا من الاخ حمزة و النابلسي و الاخرين و المعلقين الكرد من آري ورزكار والاخرين بدلا من شتائم كونوا أصدقاء كما يقول سبحاته وتعالى; إنا خلقناكم شعوبا و قبائلا لتعارفوا; دعنا نتعارف بدلاَ من الشتائم!

كركوك، كردستان
ليلى قاسم -

الى المعلقين الكرد والعرب: يا أخوان هون عليكم بين كل قوم هناك أناس جيدبن و مسيئين لبلدهم و شعبهم. نحن الكرد لدينا جيدين و غير جيدين و بين العرب نفس الشئ! بدلاَ ان تشتم الاخرين أكتبوا مقالات قيمة لخدمة الوطن والشعب والله تعبنا من ما يسمى بالمعلقين! صحيح صدام ارتكب حماقات وارتكب جرائم ضد الانسانية ولكن هذه هي ليست من شيمة العرب وانتم تعرفون جيداَ. نفس الشئ بين الكرد ايضاَ اناس مسيئين أمثال شيخ جعفر البرزنجي الذي ارتكب حماقات أيضاَ ضد شعبه و وطنه و مع الاسف كان كردياً!!! أرجوا من الاخ حمزة و النابلسي و الاخرين و المعلقين الكرد من آري ورزكار والاخرين بدلا من شتائم كونوا أصدقاء كما يقول سبحاته وتعالى; إنا خلقناكم شعوبا و قبائلا لتعارفوا; دعنا نتعارف بدلاَ من الشتائم!

القومية الكردية
حمزة -

النقاش كان حول الفساد في كردستان انظر كيف ان القومجية الاكراد حولوه الى نزاع قومي .المتاجرون بالقومية والمذهبية والدين هم في الاصل سراق يريدون الاستمرار في السرقة في الوقت الذي تنهمك شعوبهم في الصراعات القومية والمذهبية والعشائرية والدينية

القومية الكردية
حمزة -

النقاش كان حول الفساد في كردستان انظر كيف ان القومجية الاكراد حولوه الى نزاع قومي .المتاجرون بالقومية والمذهبية والدين هم في الاصل سراق يريدون الاستمرار في السرقة في الوقت الذي تنهمك شعوبهم في الصراعات القومية والمذهبية والعشائرية والدينية

الى 46 ليلى قاسم
حمزة -

انت تدسين السم في العسل انظري ماكتبتى فوق اسمك كتبتى كركوك كردستان وتعتقدين ان هذا سيمر حتى لوجاءت سيدتكم امريكا بكل ثقلها ومعها حبيبتكم اسرائيل فكركوك لن تسلخ عن العراق- كركوك لها من يدافع عنها وستعتبر حرب الدفاع عن كركوك ليست حرب العرب ضد الكرد بل ستكون حربا بين المسلمين من جهة والاكراد وحلفائهم والصهاينه من جهة اخرى وستشتعل كل المنطقة وستنهار كردستان طابوقة طابوقة على رؤؤسكم جربو وشوفو بعد ابتزازاتكم اليومية والمستمرة نحن نقول لكم لانريدكم لانريدكم لانريكم

الى 46 ليلى قاسم
حمزة -

انت تدسين السم في العسل انظري ماكتبتى فوق اسمك كتبتى كركوك كردستان وتعتقدين ان هذا سيمر حتى لوجاءت سيدتكم امريكا بكل ثقلها ومعها حبيبتكم اسرائيل فكركوك لن تسلخ عن العراق- كركوك لها من يدافع عنها وستعتبر حرب الدفاع عن كركوك ليست حرب العرب ضد الكرد بل ستكون حربا بين المسلمين من جهة والاكراد وحلفائهم والصهاينه من جهة اخرى وستشتعل كل المنطقة وستنهار كردستان طابوقة طابوقة على رؤؤسكم جربو وشوفو بعد ابتزازاتكم اليومية والمستمرة نحن نقول لكم لانريدكم لانريدكم لانريكم

الى 46 ليلى قاسم
حمزة -

انت تدسين السم في العسل انظري ماكتبتى فوق اسمك كتبتى كركوك كردستان وتعتقدين ان هذا سيمر حتى لوجاءت سيدتكم امريكا بكل ثقلها ومعها حبيبتكم اسرائيل فكركوك لن تسلخ عن العراق- كركوك لها من يدافع عنها وستعتبر حرب الدفاع عن كركوك ليست حرب العرب ضد الكرد بل ستكون حربا بين المسلمين من جهة والاكراد وحلفائهم والصهاينه من جهة اخرى وستشتعل كل المنطقة وستنهار كردستان طابوقة طابوقة على رؤؤسكم جربو وشوفو بعد ابتزازاتكم اليومية والمستمرة نحن نقول لكم لانريدكم لانريدكم لانريكم

الى 46 ليلى قاسم
حمزة -

انت تدسين السم في العسل انظري ماكتبتى فوق اسمك كتبتى كركوك كردستان وتعتقدين ان هذا سيمر حتى لوجاءت سيدتكم امريكا بكل ثقلها ومعها حبيبتكم اسرائيل فكركوك لن تسلخ عن العراق- كركوك لها من يدافع عنها وستعتبر حرب الدفاع عن كركوك ليست حرب العرب ضد الكرد بل ستكون حربا بين المسلمين من جهة والاكراد وحلفائهم والصهاينه من جهة اخرى وستشتعل كل المنطقة وستنهار كردستان طابوقة طابوقة على رؤؤسكم جربو وشوفو بعد ابتزازاتكم اليومية والمستمرة نحن نقول لكم لانريدكم لانريدكم لانريكم

ام الكمارك
دياربكر -

لماذا تصنيف كل من اختلف معكم فى الرأى بعثى او شوفينى الايوجد تعريف اخر . زعيمكم البرزانى الذى تمجدونه الا ن كان اكثر بعثيتا من المرحوم عبدالكريم الشيخلى وما خفى اعظم

ام الكمارك
دياربكر -

لماذا تصنيف كل من اختلف معكم فى الرأى بعثى او شوفينى الايوجد تعريف اخر . زعيمكم البرزانى الذى تمجدونه الا ن كان اكثر بعثيتا من المرحوم عبدالكريم الشيخلى وما خفى اعظم

هلموا أيها الكرد
كردي -

أيها الشعب الكردي ، لقد أثبتت التجارب أن الحق يأخذ ولا يعطى ، فلنطلب حقنا بحد السيوف ولنطلب الموت لتكتب لنا الحياة ,,أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ،، فهلموا أيها الكرد , قارعوا جزاري التاريخ واطردوا جيشهم التتري من كردستاننا وليكن لكم شرف تطهير ذرى جبالكم من الاحتلال البغيض

هلموا أيها الكرد
كردي -

أيها الشعب الكردي ، لقد أثبتت التجارب أن الحق يأخذ ولا يعطى ، فلنطلب حقنا بحد السيوف ولنطلب الموت لتكتب لنا الحياة ,,أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ،، فهلموا أيها الكرد , قارعوا جزاري التاريخ واطردوا جيشهم التتري من كردستاننا وليكن لكم شرف تطهير ذرى جبالكم من الاحتلال البغيض

إلى مراقب السويد
أيمن النابلسي -

كما تهربون النفط تهربون أيضا النقاش. مضمون تعليقي كان حول عدم قدرتكم على الانفصال عن العراق. قلت لكم لقد ضجرنا منكم، انفصلوا عنا، نحن لا نريد الاستمرار في تقديم الطعام والشراب والكساء وقلت لك إنكم عاجزون وأجبن عن القدرة على اتخاذ قرار الانفصال، وبدل أن تنقاشني على هذا المستوى انصرفت إلى شتم حزب البعث، وهذا يبين أنه بالإضافة إلى كون الأكراد جبناء ومهربون، فإن ما بينهم والذكاء هو كما بين الأرض والسماء، انتبه قليلا يا من تعيش في السويد على السوسيال، وسترى أن البعثيين، بالإضافة إلى أنهم في كل زاوية وفي كل مكان في العراق، وأنهم هزوا بمقاومتهم الباسلة أركان الجيش الأمريكي الذي يجمع حقائبه للفرار من العراق، ويترككم لمصيركم ترتعدون وتتباكون، بالإضافة إلى ذلك، فإن البعثيين عادوا إلى السلطة، إن منهم الوزراء، ونائب رئيس الوزراء، ونائب الرئيس، وقريبا جدا سيصبحون هم الحاكمين الفعليين للعراق. إلى أين ستهربون منهم هذه المرة بعد أن انكشفت عمالتكم وخيانتكم للخاص والعام؟ انتهى ذلك العصر الذي كنتم تتوسلون فيه التعاطف بذرف الدموع، والفرار حفاة وشبه عراة إلى الحفر وقمم الجبال بمجرد تحرك بضعة أفراد من الحرس الثوري. قريبا ستعصركما كفتي الكماشة التركية والعراقية يا خونة وجبناء..

إلى مراقب السويد
أيمن النابلسي -

كما تهربون النفط تهربون أيضا النقاش. مضمون تعليقي كان حول عدم قدرتكم على الانفصال عن العراق. قلت لكم لقد ضجرنا منكم، انفصلوا عنا، نحن لا نريد الاستمرار في تقديم الطعام والشراب والكساء وقلت لك إنكم عاجزون وأجبن عن القدرة على اتخاذ قرار الانفصال، وبدل أن تنقاشني على هذا المستوى انصرفت إلى شتم حزب البعث، وهذا يبين أنه بالإضافة إلى كون الأكراد جبناء ومهربون، فإن ما بينهم والذكاء هو كما بين الأرض والسماء، انتبه قليلا يا من تعيش في السويد على السوسيال، وسترى أن البعثيين، بالإضافة إلى أنهم في كل زاوية وفي كل مكان في العراق، وأنهم هزوا بمقاومتهم الباسلة أركان الجيش الأمريكي الذي يجمع حقائبه للفرار من العراق، ويترككم لمصيركم ترتعدون وتتباكون، بالإضافة إلى ذلك، فإن البعثيين عادوا إلى السلطة، إن منهم الوزراء، ونائب رئيس الوزراء، ونائب الرئيس، وقريبا جدا سيصبحون هم الحاكمين الفعليين للعراق. إلى أين ستهربون منهم هذه المرة بعد أن انكشفت عمالتكم وخيانتكم للخاص والعام؟ انتهى ذلك العصر الذي كنتم تتوسلون فيه التعاطف بذرف الدموع، والفرار حفاة وشبه عراة إلى الحفر وقمم الجبال بمجرد تحرك بضعة أفراد من الحرس الثوري. قريبا ستعصركما كفتي الكماشة التركية والعراقية يا خونة وجبناء..

الدايات
علي السعدي -

هذا مقال مكتوب بلغة الدايات، وهن النساء اللواتي يمجدن بأشعار محلية شيخ العشيرة في المآتم أو الأعراس،

الدايات
علي السعدي -

هذا مقال مكتوب بلغة الدايات، وهن النساء اللواتي يمجدن بأشعار محلية شيخ العشيرة في المآتم أو الأعراس،

توضيح وتعقيب
حازم -

كل من علق مشكورا حتى وان لم يقرا المكتوب او انه قراءة وفكر مليا ولم يعلق لانه حقائق يريدون القفز عليها وخاصة المراقب السويدي في تعقيباته وكلامه في 45 الذى حرف كل شيء فيه لما احتواه من قلب للحقائق ربما تعلم او لاتعلم وفي كلتا الحالتين ارجع الى ارشيف السلطات السويدية لتقول لك هل الدبابتين التي دخلت العراق اسقطت نظام الحكم وحررت العراق ومنها كردستان لتنعم بالحرية المفقودة ؟؟؟؟؟ لا اريد الدخول في سجال فارغ لكن حقيقة واحدة احفظها لعلك تنقلها الى اولادك او احفادك بانه لولا استخدام القوات الغازية للاسلحة الخاصة ( قنابل نيترون او نووي تكتيكي ) لما استطاعت ان تحتل المطار في لغداد فما بالك العراق ؟؟؟؟؟؟ ارجع لارشيف العالم ولا تستهين بعقول القارئين كما تستهين بعقلك وتفكريك بفبركة اقوال لارابط يجمعها وبالمناسبة لااحد يطلب منك الاعتراف بالحقائق فهي ملك للتاريخ وباقية اذا اعترفت بها ام لا اما منطق التاريخ الانساني كله القديم والحديث فهو ان المحتل والغازى مكروه من الشعب وكل من يسهل له ويتعاون معه تعرف ماذا يطلق عليه لان هذا المحتل لاياتي لسواد عيون اهل البلد وسعادتهم بل ياتي لتحقيق مصالحة التي يغلفها بالف ثوب وثوب ولا اقول ليكن لك ايمان ببلدك فربما ظروف كثيرة اجبرتك على ترك منطقتك لكن لاتسحب كل اسبابك الخاصة وتلصقها بالوطن فاليكن لنا الشجاعة لقول الحقيقة والاعتراف بالحقائق ولا اريد هنا الاستزادة في كيفية احتلال العراق والقوة التي جاءت وباية اهتدة واسلحة فانت افضل مني في معرفتها بالرجوع الى الارشيف السويدي الذى حاول معرفة نوعية الاسلحة المستخدمة وبعدها اسباب الولادات المشوهه في المدن العراقية التي شهدت المعارك خلال معارك الاحتلال او المعارك اللاحقة التي جرت في المدن العراقية ضد قوات الاحتلال فالمزايدة الكلامية مرفوضة بدون حقائق اما مظلومية كردستان في العراق قارن وضع الاكراد في العراق قديما وحديثا مع وضع الاكراد في تركيا وايران وسوريا واعطنا رايك بموضوعية وصراحة دون خوف واذا وجدته صعبا فاسال السيدين الطلباني والبرزاني فالاثنين كانت لهم علاقات وطويلة مع صدام حسين سابقا واخرها كان استرجاع اربيل من السيد الطلباني ومنحها للسيد مسعود ارجو ان تكون ذاكرتك جيدة لتسترجع الماضي فهو قريب وارجو المعذرة اذا وجدت بعض

توضيح وتعقيب
حازم -

كل من علق مشكورا حتى وان لم يقرا المكتوب او انه قراءة وفكر مليا ولم يعلق لانه حقائق يريدون القفز عليها وخاصة المراقب السويدي في تعقيباته وكلامه في 45 الذى حرف كل شيء فيه لما احتواه من قلب للحقائق ربما تعلم او لاتعلم وفي كلتا الحالتين ارجع الى ارشيف السلطات السويدية لتقول لك هل الدبابتين التي دخلت العراق اسقطت نظام الحكم وحررت العراق ومنها كردستان لتنعم بالحرية المفقودة ؟؟؟؟؟ لا اريد الدخول في سجال فارغ لكن حقيقة واحدة احفظها لعلك تنقلها الى اولادك او احفادك بانه لولا استخدام القوات الغازية للاسلحة الخاصة ( قنابل نيترون او نووي تكتيكي ) لما استطاعت ان تحتل المطار في لغداد فما بالك العراق ؟؟؟؟؟؟ ارجع لارشيف العالم ولا تستهين بعقول القارئين كما تستهين بعقلك وتفكريك بفبركة اقوال لارابط يجمعها وبالمناسبة لااحد يطلب منك الاعتراف بالحقائق فهي ملك للتاريخ وباقية اذا اعترفت بها ام لا اما منطق التاريخ الانساني كله القديم والحديث فهو ان المحتل والغازى مكروه من الشعب وكل من يسهل له ويتعاون معه تعرف ماذا يطلق عليه لان هذا المحتل لاياتي لسواد عيون اهل البلد وسعادتهم بل ياتي لتحقيق مصالحة التي يغلفها بالف ثوب وثوب ولا اقول ليكن لك ايمان ببلدك فربما ظروف كثيرة اجبرتك على ترك منطقتك لكن لاتسحب كل اسبابك الخاصة وتلصقها بالوطن فاليكن لنا الشجاعة لقول الحقيقة والاعتراف بالحقائق ولا اريد هنا الاستزادة في كيفية احتلال العراق والقوة التي جاءت وباية اهتدة واسلحة فانت افضل مني في معرفتها بالرجوع الى الارشيف السويدي الذى حاول معرفة نوعية الاسلحة المستخدمة وبعدها اسباب الولادات المشوهه في المدن العراقية التي شهدت المعارك خلال معارك الاحتلال او المعارك اللاحقة التي جرت في المدن العراقية ضد قوات الاحتلال فالمزايدة الكلامية مرفوضة بدون حقائق اما مظلومية كردستان في العراق قارن وضع الاكراد في العراق قديما وحديثا مع وضع الاكراد في تركيا وايران وسوريا واعطنا رايك بموضوعية وصراحة دون خوف واذا وجدته صعبا فاسال السيدين الطلباني والبرزاني فالاثنين كانت لهم علاقات وطويلة مع صدام حسين سابقا واخرها كان استرجاع اربيل من السيد الطلباني ومنحها للسيد مسعود ارجو ان تكون ذاكرتك جيدة لتسترجع الماضي فهو قريب وارجو المعذرة اذا وجدت بعض

السيد مسعود البرزاني
علي عبد الله -

لم أقرا مقالة السيد (مهدي)، لكن واضح عصبية السيدة كاتبة المقال ،وربما انتمائها للحزب الكردستاني وتعصبها له ... الواقع ومن خلال معرفتي البسيطة بكردستان وبالذات بمدينة اربيل ودهوك (خاضعة لسيطرة البرزاني)، في هذه المدن السيد البرزاني يحكم (مواطنيه الاكراد) بقبضة من حديد ،فهنالك اشخاص (وسيدات) منتميين للحزب الكردستاني وهؤلاء امورهم جيدة وعلى احسن حال ، وباقي المواطنين لايستطيعون التعبير عن انفسم ويخافون من بطش البرزاني ... وطبعا يوجد فساد كبير في هذه المدن ،معروف هناك انه يوجد مكتب خاص بالبرزاني لاحالة عقود البناء.....

السيد مسعود البرزاني
علي عبد الله -

لم أقرا مقالة السيد (مهدي)، لكن واضح عصبية السيدة كاتبة المقال ،وربما انتمائها للحزب الكردستاني وتعصبها له ... الواقع ومن خلال معرفتي البسيطة بكردستان وبالذات بمدينة اربيل ودهوك (خاضعة لسيطرة البرزاني)، في هذه المدن السيد البرزاني يحكم (مواطنيه الاكراد) بقبضة من حديد ،فهنالك اشخاص (وسيدات) منتميين للحزب الكردستاني وهؤلاء امورهم جيدة وعلى احسن حال ، وباقي المواطنين لايستطيعون التعبير عن انفسم ويخافون من بطش البرزاني ... وطبعا يوجد فساد كبير في هذه المدن ،معروف هناك انه يوجد مكتب خاص بالبرزاني لاحالة عقود البناء.....

سلمت يداكي سوزان
ازاد -

في البداية شكري وتقديري للكاتبة البارعة الأخت سوزان... واللة لقد كتبتي كل ما كان بخاطري سلمت يداكي يا عزيزتي ودمتي القلم الشريف لكوردستاننا العزيزة... وبعد من خلآل قرائتي لجميع التعليقات ارى ان اغلب الأسماء وخصوصاً المدعو حمزة والثاني حازم ولآاستبعد ان يكون نفس الشخص بأسمين مختلفيين حتى يبرهن للقارىء ان هناك قراء كثيرون يايدون افكارة العنصرية المليئة بالتعصب والكراهية العمياء ...ثانياً الظاهر ان البعثيين لديهم كل الوقت( بعد ان فروا من العراق ولجاءو الى دول الجوار ) للجلوس خلف الكمبيوتر لكتابة التعليقات بالعراقي نقول" ما كو شغل وعمل بس اكل ونوم والفلوس مين ما نعرف اللة يعلم" وشكراً لأيلآف على النشر

سلمت يداكي سوزان
ازاد -

في البداية شكري وتقديري للكاتبة البارعة الأخت سوزان... واللة لقد كتبتي كل ما كان بخاطري سلمت يداكي يا عزيزتي ودمتي القلم الشريف لكوردستاننا العزيزة... وبعد من خلآل قرائتي لجميع التعليقات ارى ان اغلب الأسماء وخصوصاً المدعو حمزة والثاني حازم ولآاستبعد ان يكون نفس الشخص بأسمين مختلفيين حتى يبرهن للقارىء ان هناك قراء كثيرون يايدون افكارة العنصرية المليئة بالتعصب والكراهية العمياء ...ثانياً الظاهر ان البعثيين لديهم كل الوقت( بعد ان فروا من العراق ولجاءو الى دول الجوار ) للجلوس خلف الكمبيوتر لكتابة التعليقات بالعراقي نقول" ما كو شغل وعمل بس اكل ونوم والفلوس مين ما نعرف اللة يعلم" وشكراً لأيلآف على النشر

لايحتاج الى رد
حازم -

يظهر الي ما يعرف يركص يقول الارض عوجة هكذا يقول المثل الذى ينطبق على ازاد المسكين المبتلى بحب لايعرف سببه وكره لايفهم سببه هذه مصيبتك ان تعرف الحقائق وتنحرف برايك عنها لان مثل اخر يقول ان حبل الكذب قصير بسرعه ينكشف صاحبه فانقل للكاتبة الميمونه ان تكون اكاذيبها معقولة على الاقل لعله تجد امثالك يصدقونها ؟؟؟؟ فالافضل ان تتحدثون باللغة الكردية وباية لهجة كانت جماعة اربيل او سليمانية اودهوك ولا تنسون المترجم لان لهجاتكم لازالت غير موحدة وتحتاجون بالتاكيد الى مترجم واحد وربما اثنين فبعد ان تتوحد اللهجات واللغة المكتوبة تعود مجددا للكتابة بالكردية لعلة تجدون من يقرائها ولا تكونوا اصحاب ثقافة مقتصرة مبتسرة فهذا لاينفع دولتكم القادمة التي نامل ان تعيشوا فيها تحت حكم ايران اوتركيا بعد خروج الاميركان المحتلين وان طال بعض الزمن لانه قد يتخلى العراق عن مطالبته بكردستان ويتنازل بها لاحدى دول الجوار حتى وان كانت سوريا باعتبارك تتحدث انت والاخت الكاتبة العربية بدل المترجمين للهجات الكردية اقتصادا بالنفقات لتوفيرها للحسابات التوفيرية في سويسرا مع خالص تحياتي

لايحتاج الى رد
حازم -

يظهر الي ما يعرف يركص يقول الارض عوجة هكذا يقول المثل الذى ينطبق على ازاد المسكين المبتلى بحب لايعرف سببه وكره لايفهم سببه هذه مصيبتك ان تعرف الحقائق وتنحرف برايك عنها لان مثل اخر يقول ان حبل الكذب قصير بسرعه ينكشف صاحبه فانقل للكاتبة الميمونه ان تكون اكاذيبها معقولة على الاقل لعله تجد امثالك يصدقونها ؟؟؟؟ فالافضل ان تتحدثون باللغة الكردية وباية لهجة كانت جماعة اربيل او سليمانية اودهوك ولا تنسون المترجم لان لهجاتكم لازالت غير موحدة وتحتاجون بالتاكيد الى مترجم واحد وربما اثنين فبعد ان تتوحد اللهجات واللغة المكتوبة تعود مجددا للكتابة بالكردية لعلة تجدون من يقرائها ولا تكونوا اصحاب ثقافة مقتصرة مبتسرة فهذا لاينفع دولتكم القادمة التي نامل ان تعيشوا فيها تحت حكم ايران اوتركيا بعد خروج الاميركان المحتلين وان طال بعض الزمن لانه قد يتخلى العراق عن مطالبته بكردستان ويتنازل بها لاحدى دول الجوار حتى وان كانت سوريا باعتبارك تتحدث انت والاخت الكاتبة العربية بدل المترجمين للهجات الكردية اقتصادا بالنفقات لتوفيرها للحسابات التوفيرية في سويسرا مع خالص تحياتي