أصداء

الطموح الكردي تحول الى مطلب تركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الاسبوع الفائت عقد "مؤتمرالمجتمع الديمقراطي" و"حزب السلم والديمقراطية" الكردي اجتماعاً في دياربكر ـ آمد شاركت فيه فعاليات سياسية هامة, إلا ان الحضور الكثيف للصحفيين الليبراليين المعروفين على المستوى العالمي من امثال جنكيز جاندار ومحمد آلتان وبايرام اغلو وجاليشلار.....الخ اسبغ على هذا الاجتماع اهمية خاصة.

الاجتماع أصدربياناً يدعو فيه بالعمل على الإستعداد لتطبيق مشروع "الادارة الذاتية الديمقراطية" في المنطقة الكردية وذلك من جانب واحد, أي دون انتظارمبادرة من جانب الحكومة. هذا الاقتراح أثار حفيظة الاوساط الشوفينية بالدرجة الاولى وكذلك احتجاجات واسعة من قبل الحزب الحاكم واحزاب المعارضة ورئيس البرلمان. المدعي العام للدولة هدد ولايزال بحل وحظر حزب السلم والديمقراطية. البعض من الحضور ابدى تحفظاته ازاء البيان قائلين: البيان لا غبار عليه ولكن لم يحن الوقت بعد....

ولكن تم نزع فتيل التوتر والانفجار بعد الاجتماع الذي تم بين رئيس حزب السلم والديمقراطية الكردي السيد صلاح الدين دميرتاش والسيد رئيس البرلمان التركي وذلك على الاتفاق بمناقشة هذه الامورعند الاستعداد لوضع دستور جديد للبلاد لاحقاً. الهدوء ساد الشارع ولكن في نفس الوقت استمر النقاش الحار في الصحافة والبرامج الحوارية التلفزيونية مع ملاحظة ارتفاع في الاصوات من الجانب التركي التي صارت تنادي بتطبيق "الادارة الداتية الديمقراطية" ليس فقط في المنطقة الكردية فحسب وإنما في كافة انحاء تركيا كخطوة في طريق الديمقراطية الحقيقية.

السيد "تارهان أردم " الصحفي وصاحب اكبرمركز متطور لاستطلاعات الرأي في تركيا كتب في زاويته في جريدة "راديكال" يقول: "المادة العاشرة في الدستور العائد الى عام 1921 كانت تنص على اللامركزية, بل المادة الحادية عشرة حددت صلاحيات الدولة المركزية بـ " الشؤون الداخلية والعسكرية والقضاء والخارجية والاقتصاد الخارجي" بينما ترك المجالات التالية للادارات المحلية وهي: الاوقاف والتعليم والصحة والاقتصاد والزراعة والاشغال العامة والشؤون الاجتماعية. ولكن ما ان تم طرد اليونانيين والانكليز حتى بدأ الحكم الفردي لآتاتورك وطويت هذه الصفحة من اللامركزية الى يومنا هذا".

نفس الموضوع تناوله كتاب آخرون وهذا هو النص الحرفي لتلك المادة الحادية عشرة والذي نشرته جريدة "طرف", علماً ان كل كلمات النص تقريباً هي عربية:

Madde 11- Vilacirc;yet mahalli umurda manevi şahsiyeti ve muhtariyeti haizdir. Harici ve dahili siyaset, şerrsquo;i adlicirc; ve askericirc; umur, beynelmilel iktisadicirc; muuml;nasebat ve huuml;kucirc;metin umumi tekacirc;lifi ile menafi faydaları birden ziyade vilacirc;yata, şacirc;mil hususat muuml;stesna olmak uuml;zere Buuml;yuuml;k Millet Meclisince vaz edilecek kavanin mucibince evkaf, Medaris, Maarif, Sıhhiye, İktisat, Ziraat, Nafia, Bayındırlık ve Muaveneti İccedil;timaiye işlerinin tanzim ve idaresi vilacirc;yet şucirc;ralarının salacirc;hiyeti dahilindedir.

هذا كان ولا يزال هو حال الدولة التركية المصابة بـ"البارانويا" ازاء كل ماهو كردي حتى لو وصل الامر الى سد النوافد والابواب امام ماهو مصيري للدولة من تطور في الجهاز الاداري خوفاً من "المارد الكردي النائم" وهي التسمية التي كانت تطلق سابقاً على القضية الكردية.

يبدو من الاجواء العامة في تركيا أن اللامركزية ستتحقق. من الجدير بالذكر أن العتاة من مناهضي "الادارة الذاتية الديمقراطية" باتوا يتحدثون عن النموذج الفرنسي في هذا المجال, علماً أن فرنسا هي الآن بصدد تطبيق لامركزية أوسع بكثيرمن الصيغة المطبقة الآن.

جوهر الصراع الآن هو"علم" المناطق الذاتية الذي لا يهضمه العنصريون ولغتان رسميتان للدولة.

الرئيس العراقي جلال الطالباني صرح بعد لقاءه مع الرئيس التركي عبدالله غول بأن الحكومة التركية ستبدأ بالتعليم باللغة الكردية في المدارس في غضون خمس سنوات وأن هناك الآن كوادراً تتدرب في جامعات اقليم كردستان العراق للقيام بمهمة التعليم باللغة الكردية مستقبلاً. جاء هذا التصريح بعد اجتماع الطالباني مع السيد احمد ترك والسيدة آيسل توغلوك المسؤولان في حركة "مؤتمرالمجتمع الديمقراطي".

ليس هناك شيء أفضل من التوافق. هذا ما نجده الآن في تركيا وهو التوافق على أن النطام اللامركزي هو في صالح الكرد والترك معاً, ونأمل ان يشمل هذا التوافق مجالات اخرى أوسع في اجواء سلمية هادئة بعيداً عن العنف ومآسيه على الشعبين الى الابد.

علينا ألا ننسى أن الادارات الذاتية واللامركزية هي من أهم دعائم النظام الديمقراطي الحديث وهو شرط اساسي للقبول في الاتحاد الاوربي وطموح تسعى اليه الامم المتحدة أيضاً.


تنويه:

عند الانتهاء من كتابة هذا الحديث وجدت أن حرباً كلامية قد بدأت بين الكثير من الكتاب الكرد تتناول "وثيقة سرية" لآتاتورك,بين من ينفي وجودها وبين من يظن ان آتاتورك كان يهدف الى إعطاء الكرد الحكم الداتي. ولكن الحقيقة هي كالتالي: في فترة معارك الاستقلال في تركيا كان الزعيم التركي مصطفى كمال آتاتورك يتقرّب الى الكرد لينال ودهم، ومن ذلك رسائله السرية الى ضباطه في المنطقة الكردية وانقرة وصولاً الى الحكم الذاتي في الدستور المذكور أعلاه. عندما استتبت الامور في عام 1923 وكأي حاكم ديكتاتوري فرد بدلّ آتاتورك مواقفه من الكرد وبدأ بالمجازر وحملات التتريك ضد الكرد وأصبحت الكماليزم سياسة الدولة حتى يومنا هذا.

السبب في تصرف آتاتورك ازاء الكرد اثناء المعارك كان الهدف منه هو تأمين مكان آمن يلجأ اليه لدى الكرد عند الفشل ليس إلا. آتاتورك, كما تعتقد الاكثرية اليوم في تركيا, أضر بالاتراك والدولة التركية أيضاً حيث حرمها من اللامركزية حينها. لولا ذلك لكانت تركيا في وضع متقدم جداً. ارجو من الاخوة الكتاب الابتعاد عن التجريح ,إذ أن الخلاف ليس في سوء النيات وإنما في نقل المعلومة الصحيحة.

طبيب كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Kurdish Solution
Love PKK -

Kurds have always favoured peace over war. The Turkish rejeme and its ruthless army are not ready yet for a peaceful solution for the angoing struggle between freedom fighters of great PKK and the occupied army of Turky.The ruling party ( AKP), like the ultra-nationalist party, are the same ones who participated in the opressing attack against the kurds in the twenties; They were who hanged Sheikh Said in 1925, they were who bombared Dersim in 1938, they were who tortured kurds after 12 September coup, they are now working with the army and thier false slogan is ; one nation , one language;, But Turky constitutes of Two main nations and two distinct languages , and there must be two Federal States otherwise the civil war would break out again. PKK and all peace-loving movements believe in peace democracy, and brotherhood and PKK still working for the same humanitarian prospects, but it is the turkish rejeme which runs a state of war in kurdistan and it is great PKK , with all other democratic movements , are trying to develop project of peace and Federation democratic Solution

anti-Kurdish chauvin
Rizgar -

PKK=Many people will walk in and out of our life, but only true friends will leave footprints in our heart

kurdistan
Herql -

قمة الدكتاتورية والعنصرية حق التعليم باللغة الام للشعب الكوردي ممنوعة والحقوق الثقافية كاملتآ والاجتماعية والسياسية تركيا وسورية وايران انظمة شوفينية لاتعترف بالخطأ ابدآ وحزب العدالة والتنمية شعاراته مزيفة وكازبة ابناء جنوب شرق تركيا احق بالمساعدات والاساطيل من ابناء غزة دمرتم قراهم وهجرتم مدنن باكملها والبنا التحتية صفر ولا تعترفون ابدآ بأن هناك شعب مسحوق تحت عجلات ألات العسكرية الحكومة التركيا تقتات من النفاق فقط النفاق

خذوا الحكمة
علي البوطي -

حتى الان هناك من يراهن اذا ما الاكراد طالبوا باالانفصال عن العراق مثلا. تركيا هي اول دولة ستدمر هذا الانفصال اذا ما تم , انا كنت مع هذا الرهان في عام 2010 اما حتى عام 2020 انا سأراهن على ان تركيا ستحل مشكلتها مع اكرادها و ستعمل على انفصال الكرد عن العراق على الاقل و تعمل على( فدرا.....او كونفدرالية)معهم اذا ما انضم الاتراك في الاتحاد الاوربي....(بتراهنوا)؟

kurdistan
Herql -

قمة الدكتاتورية والعنصرية حق التعليم باللغة الام للشعب الكوردي ممنوعة والحقوق الثقافية كاملتآ والاجتماعية والسياسية تركيا وسورية وايران انظمة شوفينية لاتعترف بالخطأ ابدآ وحزب العدالة والتنمية شعاراته مزيفة وكازبة ابناء جنوب شرق تركيا احق بالمساعدات والاساطيل من ابناء غزة دمرتم قراهم وهجرتم مدننا باكملها والبنا التحتية صفر ولا تعترفون ابدآ بأن هناك شعب مسحوق تحت عجلات ألات العسكرية الحكومة التركيا تقتات من النفاق فقط النفاق

حفيد عثمان .
جمو روباري . -

جدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تهديده لحزب السلام والديمقراطية ومؤتمر المجتمع الديمقراطي، وذلك رداً على مطالب الشعب الكردي في القبول بتعدد اللغات داخل الدولة التركية والقبول بالتعليم باللغة الأم الى جانب اللغة التركية في البلاد مجددا التذكير بخطابه الشهير العلم الواحد الشعب الواحد واللغة الواحدة.ويدعي اردوغان في كل حديث يدلي به، بأن حزبه قد حقق ثورة كبيرة نحو الديمقراطية والحرية، وبان كل من مؤتمر المجتمع الديمقراطي وحزب السلام والديمقراطي هما من يقفان حجر عثرة أمام توطيد دعائم الديمقراطية في البلاد.

كلام فارغ
قاري تركي -

ما تقوله بنكي حاجو كلام فارغ . ان الاكراد حسب تقديراتهم هم يمثلون 20% من مجموع نفوس تركيا وبما ان عدد نواب البرلمان التركي هو 550 نائبا. اذن يفترض ان يكون عدد النواب الاكراد في البرلمان 110 نائبا لو حسبنا بقاعدة النسبه والتناسب وهم فعلا قد يكونوا بهذا العدد لكن لا احد يعلم او يهتم للامر . لكن المعلوم ان عدد نواب حزب السلم والديمقراطيه الموالي لحزب العمال الكردستاني والذي يطالب بالانفصال لا يزيد عن 20 نائبا فقط. ايضا لو حسبنا بقاعدة النسبه والتناسب فان هذا الحزب لا يمثل الا حوالي 20% من مجموع الاكراد في تركيا. اي ان 80% من الاكراد لا يريدون الانفصال وهم الذين يحاربون الانفصاليين اصلا . على بنكي حاجو وغير بنكي حاجو الذين هم اصلا من اكراد سوريا وليس لهم اي علاقه بتركيا ان يقنعوا ال 80% الباقين او على الاقل اكثريتهم لكي يحق لهم المطالبه بالانفصال.

الاخوة والسلام
كمال -

ما احلى التآخي !وما احلى السلام والمحبة !في السلم والتآخي سنجني كل ما هو خير للجميع.لو لجأت الحكومات السابقة في تركياقبل 1984الى لغة الحوار والتفاوض ولم تهدر كل هذه الثروات الطائلة لتركيا لما قتلت الاف الجنود والمدنيين والاطراف المتصارعة.عدة سنين من التحاور والتفاوض افضل بكثير جدا جدا من ساعة اقتتال.اتوسل الى الباري تعالى ان يسهل عمل الاطراف المتصارعة ويغلب لغة الحوار والتفاوض على لغة الحرب والاقتتال.وليكن طريق السلام سالكة للجميع وليكن شعارنا وهدفناالعيش بسلام ووئام ولندفن الى الابد الكراهية والاقتتال والحروب والتمايز بين بني البشر( كلكم من آدم وآدم من تراب) ولنعمل جميعنا لا للحرب لا للكراهية والاقتتال السلام والمحبة والرفاه للجيع والوطن ملك للجميع بدون تمايز او استعلاء.شكرا لايلاف لتكرمه بنشر التعليق مع التقدير.

للتعليق رقم 7
كوردي وافتخر -

لا تحسبها هيك يا شاطر كل ما قلته ما يعني شي نحنا حقوقنا رح ناخدها لو مو بالحوار والتفاوض بالرصاص والقوة وشعبنا مستعد الها وولتضحية وما يهمو شي ورح ناخدها واللي مو عاجبو الحيط اقرب لراسو بيدق فيها بيكون احسن .

عاجل
ari -

اعلن القوات الأمنیة فی السلیمانیة انهم القو القبض علی مجموعة من الإرهابیین من جنسیات عربیة وترکمانیة وعددهم 16 وإعترفوا بقیامهم بأعمال إجرامیة فی الوسط والجنوب العراقی وأ نهم کانوا یریدون القیام باعمال تفجیریة خلال اعیاد رأس السنة المیلادیة،ویوذکر بان المزکورین قد جائوا الی الإقلیم تحت غطاء العمل مع شرکات البناء.فهنیئا لکم یا رجال پیشرگة الابطال . ها شنو رأیك یا سید آدم /عثمان ما ترید کفیل لدخول الإقلیم ؟

التسليم للدولة
يونس -

إذا كان الأمر على هذا الشكل الذي قدمه الكاتب، فليتفضل المسلحون الأكراد في تركيا برمي سلاحهم، والقبول بالدولة التركية وبسيادتها على كامل التراب الذي يشمله نفوذها، و من موقع المسلمين للدولة بحقها في تدبير الشأن العام يمكن للأكراد المشاركة بآرائهم ومقترحاتهم في إيجادالصيغ الكفيلة بحل المشاكل الموجودة في البلاد.. سياسة العصيان ورفع السلاح في وجه الدولة لن تنتج إلا الكوارث، وللأكراد في المقام الأول..

التخويف
رشيد -

عصابات البشمركة ألقت القبض على مجموعة إرهابية.. هههه..ههه.. هه. والله انفجرت ضاحكا حين قرأت الخبر. هذه عصابات جبانة، بمجرد ما ترى شخصا يحمل السلاح تبادر إلى الفرار والاختفاء في أقرب جحر، إنها لا تستقوي إلا على الأطفال والنساء والشيوخ والعجزة.. الخبر مفبرك ومصنوع لتخويف الأكراد الجبناء ودفعهم للانبطاح أكثر لقيادتهم العشائرية، ولتلميع عصابات وتصويرها كالشجاعة رغم أن جبنها أشهر من نار على علم..

Dear Ari,
Rizgar -

معظمهم ترکمان, أود توجيه اللوم علی KRG , ولماذا تسمح لهم بالعمل في كردستان!!!!!!!!! فهنیئا لپیشمرگة الابطال

Rashhed/ Adam
saman -Hawler -

This time Fazil Osman / Adam, had changed his name to Rasheed!!lol..what a funny jokkers! y..I agree with Ari that these terrorist turk-men be thrown out of kurdistan for good

الاحتلال التركي
كردي -

أيها الشعب الكردي ، لقد أثبتت التجارب أن الحق يأخذ ولا يعطى ، فلنطلب حقنا بحد السيوف ولنطلب الموت لتكتب لنا الحياة ,,أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ،،فهلموا أيها الكرد , قارعوا جزاري التاريخ من الترك المغول واطردوا جيشهم التتري من كردستاننا وليكن لكم شرف تطهير ذرى جبالكم من الاحتلال التركي البغيض

الی رشید 12
ari -

متى ماسمحت لك عنصریتك لتعلیم اللغة الکوردیة حینئذ تعرف ماهو معنی الپیشمرگة.یا مثقف آخر زمان.

واحدة من المواقف !
ازاد -

لآ اعرف الى اي ملة تنتمي انت ??? ولكن لو لآ قوات البيشمركة لسقطت محافظة الموصل بيد الأرهابيين من القاعدة في سنة 2005 عندما انسحب الشرطة العراقية ومعهم الجيش العراقي وسلموا اسلحتهم ومواقعهم في السيطرات والدوائر الحكومية الى الأرهابيين... فتدخلت قوات البيشمركة وحررت المدينة بأكملها من هؤلآء المجرميين ثانية وسلمت المدينة من جديد الى الجيش والشرطة بعد ان كانوا في حالة رعب وخوف فضيع فمن هم الجبناء

الغباء موهبة
قارىء -

فاضل تركماني بملآبس جديدة هدية السنة الجديدة من ( ) ,فهنيأ لك اسمك الجديد ولك اشوية اتعلم ليس من الذكاء هو تغير الأسم حتى لآيتعرف عليك البسطاء من القوم... وانما المهم هو محتوى التعليق ولكونك لآتجيد اكثر من بعض من الجمل فأنة من السهولة التعرف على امثالك ياعبقري!!!

آزاديا ولات
آزاديا ولات -

حكمت محكمة تركية، اليوم الخميس، بعقوبة السجن على رئيسة تحرير صحيفة (آزاديا ولات) الكوردية مدة 138 عاما، بعد ادانتها بتهمة دعم حزب العمال الكوردستاني المحظور في تركيا. اخرها رئيس التحرير السابق الذي حكم عليه بالسجن مدة 100 عام بتهمة الترويج لحزب العمال الكوردستاني المحظور في تركيا. العام الماضي حكمت محكمة تركية، بعقوبة السجن على رئيسة تحرير صحيفة (آزاديا ولات) الكوردية مدة 522 عاما، 2008 اغتال رئيس تحرير صحيفة (آزاديا ولات) الكوردية. 2007