أصداء

تفتيت العراق: تقرير مصير أم تقرير مَسِير؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


تكاد المصادر العديدة التي ترسل تقاريرها عن العراق تملئ العالم العربي والأسلامي والغربي، بالأضافة الى مصادر رسمية دبلوماسية وتقارير سفارات مُسربة من الأنترنت وتصريحات مسؤولين ومؤرخين وباحثين وخبراء وأكاديميات عسكرية ومدنية متخصصة في شؤون الشرق الأوسط ومايلوح من خارطته السياسية في المستقبل.

الأمر الذي لايقبل الشك بين العراقيين (عموماً ) هو المعنى الحقيقي للهوية العراقية المرتبط أساساً بالدولة العراقية،التي هي في محتواها ومضمونها ( لاكردية ولا عربية ). فهل هي تعني بما لايقبل الجدل أرض الرافدين كما هي؟ وهل تعني أيضاً، رفضاً شعبياً ودستورياً لكل من يُطالب بتوسيع قاعدة التجزئة الأقليمية القومية على حساب الدولة العراقية؟.

بداية، ليس من واجبي تقديم الأعذار للقراء العرب أو الأكراد الذين شاركوا في كتابة تعليقات متنافرة تسخر من أراء بعضهم البعض رغم أستنكاري لها. لقد كان هدفي الأساسي من المقال الذي نشرته أيلاف مشكورة " البرزاني وتجاوز حدود العراق السياسية " هو نقد نجاح التجربة الكردية تحت ظل الدولة الفدرالية، ونقد مضمون كلمة السيد البرزاني بعد أنتخابه رئيساً للحزب الديمقراطي الكردستاني مؤخراً وتصريحه الذي تضمن شرطاً ( ان برلمان كردستان قد اتخذ قرارا يقضي ببقاء كردستان ضمن العراق شرط ان يكون عراقاً ديمقراطياً وفيدرالياً ونحن ملتزمون بهذا القرار). والجزء الأخر من تصريحه ( ان قرار حق تقرير مصير الشعب الكردي حق طبيعي وشرعي للاكراد كأي شعب آخر على وجه الأرض) وهو أمرُُ لاينكره أِلا الذين وصلوا دفة السلطة السياسية وصموا أفواههم وصفقوا للأرهاب والدكتاتورية. فماهي مبررات هذا التصريح للصحافة في هذا الوقت العصيب من عمر الجمهورية الفتية.

لقد ظهر في تاريخ العراق الحديث أشخاصأً قرروا في مؤتمرات حزبية داخلية ( مؤتمرات حزب البعث العشائري - القطر العراقي ) مصير حزب وشعب ودولة، وداسوا بالأقدام مصير قومياتهم وشعبهم وتركوا مُخلفات ودمار فاقت مخلفات الأستعمار الحديث والهيمنة الغربية الأستعمارية القديمة وحاولوا تغيير الجغرافية السياسية للمنطقة دون أعتبارات المساحة السكانية للقوميات والوسط والبيئة الأجتماعية، وحلت لعنة التاريخ والانسانية على مخططاتهم الأثمة التي ضيقت من تقدمنا الفكري وحرقت الجسور الثقافية والعلمية وتأخي قومياتنا التاريخي. ولانريد من أحد أشغالنا بأغراءات مماثلة نُزيدَ من مساحة التطرف السياسي والفكري العراقي حالياً، والتي قد تجر سكان المنطقة من جديد الى أقتتال وحروب بعد خروجنا من حلقاتها الدموية بصعوبة.

تقرير المصيرلايحتاج الى بالونات تُنفخ وتُقرر في مؤتمرات حزبية داخلية بعد سقوط أعتى الأنظمة الدكتاتورية في العالم عام 2003 وما بعده من مشاركة عرب العراق وأكراده وقومياته الأخرى، في الحكومة الاتحادية وحكومات الأقليم من خلال الاستحقاقات الانتخابية، رغم ضعف الأدارات الحالية والأزمات الماثلة التي يشيب لها الرأس( قلة الخدمات، ومحاربة الفساد الأداري، السرقات والرشوة ).

فلنفهم أولآً، أن عرب العراق وأكراده ربطوا مصيرهم ومستقبلهم مع بعضهم و قرروا هذا المصير بشجاعة وأزالوا بدماء أبنائهم أصنام من أستهتر بقومياتهم وتأخيهم التاريخي وتحرروا من العبودية والذل العنصري وحرب الأبادة الجماعية رغم دعوات ومراهنات أقليمية وغربية وأشاراتها الى أن التجربة الديمقراطية الحالية لن يُكتبَ لها النجاح.

ومايَمثُلُ للوجود اليوم، وبشكل مشوه، نغمة أثارة المشاعر برفع أسهم الرغبات القومية وتقرير المصير، التي هي أصلاً رغبات مشروعة وأصيلة وتكفلها كل التعاليم السماوية وألأرضية، كما أن التعاطف السياسي الوجداني معها ليس أنسانياً فقط وأنما هو خُلقي بكل تأكيد. والتوعية الفكرية مطلوبة الآن (أكثر من أي وقت مضى) لتجنب خطورة القطيعة القومية وتجنب خلق أزمة قوميات قد لايُحمد عقباها لو تم أنفصال الأقليم الكردي عن جسد العراق.

أعيدُ للذاكرة ماقاله المفكر القومي السوري أنطون سعادة زعيم حركة القوميين العرب الذي أنضوى في حركته السياسية الوطنية العرب والاكراد والتركمان والدروز والمسيحيون " كُلنا مسلمون لرب العالمين، فمنا من أسلمَ لله بالأنجيل ومنا من أسلمَ لله بالقرآن ومنا من أسلمَ لله بالحكمة، وليس لنا من عدو يُقاتلنا في أرضِنا ودينِنا أِلا اليهود". أنها أضافات تثقيفية جوهرية لشعوبنا المقهورة كي لاتعيش الطبقات القومية الحرة في أوهام أو تحت تأثير عبادة الأشخاص و تأليههم دون محاسبة أو معرفة.

أن التقاليد الديمقراطية التي أُدخلت مع نظام المشاركة في السلطة تحمي القوميات ومصيرها ويقرها دستور الدولة الذي وضعه الأكراد و العرب بعد سقوط الدكتاتورية ومسؤولية قادة العراق أن يكتشفوا أخطائهم ويقوموا بتصحيحها قبل وقوع الضرر وذلك بالأصغاء الى نبض الشارع العراقي من شماله الى جنوبه والتعرف على طموحه وآماله.
جهاد دلباك مثقف وفنان الكردي علق عن الموضوع قائلاً (بأن الظروف الراهنة في العراق والمنطقة، وكذلك في المجتمع الدولي لا تسمح على الإطلاق بوجود دولة كردية في المنطقة، رغم أن الجميع يقرون بمدى الانتهاكات التي تعرض لها الشعب الكردي على يد الحكومات العراقية السابقة وحكومة صدام حسين على وجه التحديد. وأضاف أن دعوة البرزاني لم تأتِ من فراغ، بل جاءت لكي تؤسس لحالة قد تتحقق في المستقبل، خصوصاً أنه لم يدع إلى الانفصال عن العراق، إنما دعا الشعب الكردي إلى اختيار الطريقة التي تناسبه في تقرير مصيره وقد يقوم هذا الشعب باختيار الدولة الكردية المستقلة أو يختار البقاء في الدولة العراقية الفيدرالية. وأكد أن حق تقرير المصير حق مكفول من قبل المنظمات الدولية المختلفة، لذلك أرى أن من حق الشعب الكردي أن يختار ما يريد، لكني متأكد أن الأكراد لن يختاروا الانفصال عن العراق، لأنهم يعرفون أن المناخ الإقليمي والدولي لا يسمح لهم بذلك وهم عبر هذا الخيار سيحققون الكثير من المنجزات، لأن إقليم كردستان شهد طفرات اقتصادية وعمرانية كبيرة من خلال اختياره النظام الفيدرالي ضمن العراق الموحد.)

هذا في رأيي هو عين الصواب والصدق وتعرفه القيادات الكردية المثقفة للحزب الديمقراطي الكردستاني أذا ماأستطعنا بالطرق المتحضرة ربط الجسور الثقافية والتجارية والأقتصادية والعلمية والتكنولوجية بين شعبنا وتضميد جروحنا بعد أن تَعرضنا جميعاً لنزعات شعوبية ومقابر جماعية وحملات أِبادة أغرقتنا في دماء سالت من شمال العراق الى جنوبه ومازالت ماثلة للعيان.

ويحمل القاموس السياسي صفحات تُمّيز بين التطلعات القومية وأحقية تقرير المصير، التي هي في معظم الحالات، أساسأً للخروج من حلقة الأستبداد والعنصرية والظلم الأجتماعي والفقر، وبين طموح الأنفصال التام عن جسم الدولة لأفتقاد التلاحم والتعايش وطمس حقوق الأفراد وحرياتهم الأساسية وسحق تراثهم وهويتهم الوطنية وتعطيل النظم الدستورية التي تحمي وتكفل للقوميات العرقية حقوقها الكاملة ويجنبها حملات الابادة الجماعية و الأضطهاد والتعسف والأهانة والهجرة. لذلك يُعتقَد نظرياً أن الحركة القومية الكردية القائدة لاتبحث عن وطن قومي بقدر ماتبحث عن وفاق قومي.

وتنتاب معظم الناس الحيرة عندما يخلط بعض ساسة المنطقة العربية بين اللغة والدين عند الحديث عن الحقوق القومية. فأسرائيل مثلاً، تضم قوميات أثنية مختلفة أوروبية وعربية، أشكنازية والسفردم، بل حتى (الفلاشه من ذوي الأصول الأفريقية)، ولاتستطيع هذه القوميات المنصهرة تحت العلم الأسرائيلي أن تطالب بحق تقرير المصير أو الخروج عن جسم الدولة بحجج الأصل القومي.

كما تبرز الحقيقة التاريخية التي مفادها أنه لاتوجد ضمانة بأن الحقوق القومية تُضمَنُ بالأنفصال عن الدولة الأم دون قتال وهيجان قوميات أخرى. أما من سيحمي الدولة الأنفصالية الناشئة التي تقتطع لنفسها كياناً سياسياً يتجاوز حدودها الحدود الاقليمية للدولة الأم وكيف ستحصل على الأعتراف الأقليمي والدولي؟؟ فهذه أسئلة لايستطيع منجموا ومنظروا السياسة أو أي محلل سياسي وضعها في قالب ثابت ومعرفة ما قد يطرأ من ردود فعل لمصالح دول متضاربة لاتُعرَف تصرفاتها أِلا في حينها.

وفي وقت يبقى العراق في حالة مبهمة ومؤسساته في حالة فوضى أدارية وقادته يتنازعون المناصب القيادية ذات الطبيعة الحزبية الطائفية والمذهبية والقومية، وتبقى أيضاً مخاوف تركيا من منح نوع جديد من ألادارة الذاتية للأكراد، فأن قناعات قومية كردية ترى أن الوقت مناسب لأتخاذ خطوات لاتتطابق( عند مقارنتها ) مع فقرات الدستور العراقي والقرارات والتشريعات التي شارك بصياغتها عرب العراق وأكراده، أِلا أذا كانت هذه النصوص تخص تقرير المَسِير وليس تقرير المصير.

باحث سياسي وأستاذ جامعي
المصادر: After Iraq، Anarchy amp; Renewal in the Middle East. Gwynne Dyer
CIA World Factbook، in 2008، Kurdish in Turkey.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستاذ ضياء
UFO -

هنا الاستاذ ضياء يحاول ان يلعب دور الام الحنون على حساب الشعب الكوردي و يلعب بعقول الساذجين الكورد و تخويفهم من الوحش السوري و الذئب التركي من حق تقرير المصير فيا استاذ لما لا تسّخر قلمك لاقناع هؤلاء بان هذا الشعب له الحق في العيش في كيان مستقل و على ارضه التاريخية و لا داعي لان تقارننا باسرائيل و بمن يعيش فيها فانتم من اسستم الدولة الاسرائيلية و انتم تقومون بحماية حدودها و هم اولا و اخيرا اولاد اعمامكم الساميين و لا تحاول ان تتكلم عن جسد العراق و كانه كائن حي و له قلب ينبض و خلق من خلق الله و ليس مجرد خطوط و حدود و همية و ضعها و رسمها نفس الاشخاص اللذين و ضعوا خارطة دولة اسرائيل فاذا كنت تنصحنا نحن الكورد بالوحدة مع العرب او الترك و عدم الانفصال فاقول لك انتم لا تستطيون ان توحدوا حتى العملة النقدية بين دول الخليج و لا اقول الوطن العربي و لا حتى التوحيد بين الشيعة و السنة فكيف تريدون من قوميات اخرى الانضمام اليكم و حسبي الله و نعم الوكيل

الاستاذ ضياء
UFO -

هنا الاستاذ ضياء يحاول ان يلعب دور الام الحنون على حساب الشعب الكوردي و يلعب بعقول الساذجين الكورد و تخويفهم من الوحش السوري و الذئب التركي من حق تقرير المصير فيا استاذ لما لا تسّخر قلمك لاقناع هؤلاء بان هذا الشعب له الحق في العيش في كيان مستقل و على ارضه التاريخية و لا داعي لان تقارننا باسرائيل و بمن يعيش فيها فانتم من اسستم الدولة الاسرائيلية و انتم تقومون بحماية حدودها و هم اولا و اخيرا اولاد اعمامكم الساميين و لا تحاول ان تتكلم عن جسد العراق و كانه كائن حي و له قلب ينبض و خلق من خلق الله و ليس مجرد خطوط و حدود و همية و ضعها و رسمها نفس الاشخاص اللذين و ضعوا خارطة دولة اسرائيل فاذا كنت تنصحنا نحن الكورد بالوحدة مع العرب او الترك و عدم الانفصال فاقول لك انتم لا تستطيون ان توحدوا حتى العملة النقدية بين دول الخليج و لا اقول الوطن العربي و لا حتى التوحيد بين الشيعة و السنة فكيف تريدون من قوميات اخرى الانضمام اليكم و حسبي الله و نعم الوكيل

تقریر المصیر
احمد الملا -

حین یاتی الحدیث عن الاکراد فی العراق مثلا، نرید طمس الهویه‌ العربیه‌ برهه‌ و ابراز هویه‌ عراقیه‌ ضبابه‌ فی الاصل، لان فی العراق هناک قومیتان کبیرتان هما العرب من جهه‌ و من جهه‌ ثانیه‌ الکرد. ابراز هویه‌ عراقیه‌ هی دیماگوجییه‌ فی الصمیم، ثما ما یعنی بالنسبه‌ للکرد عراق عربی و یتنمی بالظروره‌ لعالمه‌ العربی، الاسلامی؟ لان هذا الابراز یستهدف طمس القومیه‌ الکردیه‌، لیس الا.فی ایران ابراز الحاله‌ الاسلامیه‌ حین نتحدث عن الکرد، والکل یعلم بان لغه‌ الاسلام لیس فارسیه‌، بل عربیه‌ اذا اردنا، لکن العنصر الفارسی هو الغالب فی هذه‌ الدوله‌ الاسلامیه‌. الکل یعرف، بالکرد ظلموا من قبل التاریخ و الجغرافیا و الفدرالیه‌ ربما هو الحل لکن بشرط ان نکون فی مستوی المسؤلیه‌، والا الکرد لهم خیارات اخری. هذا هو تقریر المصیر، ای مسیر من قبل التاریخ و الاحداث الاتیه‌. و شکرا

تقریر المصیر
احمد الملا -

حین یاتی الحدیث عن الاکراد فی العراق مثلا، نرید طمس الهویه‌ العربیه‌ برهه‌ و ابراز هویه‌ عراقیه‌ ضبابه‌ فی الاصل، لان فی العراق هناک قومیتان کبیرتان هما العرب من جهه‌ و من جهه‌ ثانیه‌ الکرد. ابراز هویه‌ عراقیه‌ هی دیماگوجییه‌ فی الصمیم، ثما ما یعنی بالنسبه‌ للکرد عراق عربی و یتنمی بالظروره‌ لعالمه‌ العربی، الاسلامی؟ لان هذا الابراز یستهدف طمس القومیه‌ الکردیه‌، لیس الا.فی ایران ابراز الحاله‌ الاسلامیه‌ حین نتحدث عن الکرد، والکل یعلم بان لغه‌ الاسلام لیس فارسیه‌، بل عربیه‌ اذا اردنا، لکن العنصر الفارسی هو الغالب فی هذه‌ الدوله‌ الاسلامیه‌. الکل یعرف، بالکرد ظلموا من قبل التاریخ و الجغرافیا و الفدرالیه‌ ربما هو الحل لکن بشرط ان نکون فی مستوی المسؤلیه‌، والا الکرد لهم خیارات اخری. هذا هو تقریر المصیر، ای مسیر من قبل التاریخ و الاحداث الاتیه‌. و شکرا

حقائق يجب ان تقال
Rizgar -

منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن العراق بلا شعب موحد والمحبة لن تأتي بالقوة ,والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم.الديمقراطيات تنشا وتتقوى بالاتفاقات والتراضي بين مكويناتها وليس بالقوة والخصب .هل العراق اقوى من ;سلوفاكيا وجمهورية التشيك وسلوفينيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا, وكرواتيا, وجمهورية كوسوفو ومقدونيا وجمهورية الجبل الأسود والبوسنة والهرسك,????ولكن الی متى امريكا واسرائيل يحرمان الاكراد من دولتهم المستقلة في الشرق الاوسط? العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة. هذا هو عالم اليوم, اما اتحاد بالتراضي او انفصال بسلام , يجب ان ندع القوميات بنفسها تقرر اين هي مصلحتها وامنها ومستقبل اجيالها ,في الانفصال اوالاتحاد , وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح .

حقائق يجب ان تقال
Rizgar -

منذ تأسيس الدولة العراقية ولحد الآن العراق بلا شعب موحد والمحبة لن تأتي بالقوة ,والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم.الديمقراطيات تنشا وتتقوى بالاتفاقات والتراضي بين مكويناتها وليس بالقوة والخصب .هل العراق اقوى من ;سلوفاكيا وجمهورية التشيك وسلوفينيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا, وكرواتيا, وجمهورية كوسوفو ومقدونيا وجمهورية الجبل الأسود والبوسنة والهرسك,????ولكن الی متى امريكا واسرائيل يحرمان الاكراد من دولتهم المستقلة في الشرق الاوسط? العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة. هذا هو عالم اليوم, اما اتحاد بالتراضي او انفصال بسلام , يجب ان ندع القوميات بنفسها تقرر اين هي مصلحتها وامنها ومستقبل اجيالها ,في الانفصال اوالاتحاد , وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح .

Palastinian anti se
Rizgar -

المفكر القومي السوري أنطون سعادة زعيم حركة القوميين العرب الذي أنضوى في حركته السياسية الوطنية العرب والاكراد والتركمان والدروز والمسيحيون ; كُلنا مسلمون لرب العالمين، فمنا من أسلمَ لله بالأنجيل ومنا من أسلمَ لله بالقرآن ومنا من أسلمَ لله بالحكمة، وليس لنا من عدو يُقاتلنا في أرضِنا ودينِنا أِلا اليهود;.Do I really need to say it. Any fair minded person has to agree that, at the very least, Israeli (As Turkish states) policy is counter-productive with regards to the long term prospect of peace in the Levant. I would personally put it in stronger terms than that. It seems to me that Israeli policy is directed at the complete emasculation and subjection of the Palestinian population. But discrimination and anti Semitism is two different things, all human beings are born free and equal in dignity and rights (Kurds, Jews , Palestinians, included) according Human rights declaration of UN. If Arabs have 22 countries, I do not see any justifications to exclude others from the same right, or? There are people on this planet who are being deliberately subjected to tragedies in their everyday life. Kurds are slaughtered and massacred by (our brothers). Dear Dr. your comparison here is poorly; ولاتستطيع هذه القوميات المنصهرة تحت العلم الأسرائيلي أن تطالب بحق تقرير المصير أو الخروج عن جسم الدولة بحجج الأصل القومي. Dear Dr. you should read about the history of Israel. Please accept my apologies; I couldn’t manage to put my views in good Arabic.

Palastinian anti se
Rizgar -

المفكر القومي السوري أنطون سعادة زعيم حركة القوميين العرب الذي أنضوى في حركته السياسية الوطنية العرب والاكراد والتركمان والدروز والمسيحيون ; كُلنا مسلمون لرب العالمين، فمنا من أسلمَ لله بالأنجيل ومنا من أسلمَ لله بالقرآن ومنا من أسلمَ لله بالحكمة، وليس لنا من عدو يُقاتلنا في أرضِنا ودينِنا أِلا اليهود;.Do I really need to say it. Any fair minded person has to agree that, at the very least, Israeli (As Turkish states) policy is counter-productive with regards to the long term prospect of peace in the Levant. I would personally put it in stronger terms than that. It seems to me that Israeli policy is directed at the complete emasculation and subjection of the Palestinian population. But discrimination and anti Semitism is two different things, all human beings are born free and equal in dignity and rights (Kurds, Jews , Palestinians, included) according Human rights declaration of UN. If Arabs have 22 countries, I do not see any justifications to exclude others from the same right, or? There are people on this planet who are being deliberately subjected to tragedies in their everyday life. Kurds are slaughtered and massacred by (our brothers). Dear Dr. your comparison here is poorly; ولاتستطيع هذه القوميات المنصهرة تحت العلم الأسرائيلي أن تطالب بحق تقرير المصير أو الخروج عن جسم الدولة بحجج الأصل القومي. Dear Dr. you should read about the history of Israel. Please accept my apologies; I couldn’t manage to put my views in good Arabic.

مسيحيو العراق.
ابو سامي بن مصطفى -

نتمنى ان يحصلوا على حكم ذاتيفي منطقه ((((محافظة سهل نينوى)))).لانهم يستحقون هذا -اصلاء اهل البلاد-محترمين جداومسالمين وضعفاء لايعتدون على احد-انهم كشعبوقوميه اناس راقيين.

مسيحيو العراق.
ابو سامي بن مصطفى -

نتمنى ان يحصلوا على حكم ذاتيفي منطقه ((((محافظة سهل نينوى)))).لانهم يستحقون هذا -اصلاء اهل البلاد-محترمين جداومسالمين وضعفاء لايعتدون على احد-انهم كشعبوقوميه اناس راقيين.

رد
د.سعد منصور القطبي -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان ....صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل ....كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان .....صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن ....صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس .....صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

رد
د.سعد منصور القطبي -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان ....صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل ....كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان .....صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن ....صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس .....صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح ...صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

Kurdistan destiny
Love PKK -

Kurdisttan has never been and will never been part of the collapsed Irak: No one asked kurdish people whether they accept bieng part of that bloody entity called Irak or not when forcibly annexed kurdistan to that fabricated state of Irak. You never find a honest kurd whoaccepts bieng part of that ; Irak ;. Kurdistan Emirates Media ; existed thousands years before the recently made Irak by the British government just after the First World war in a dirty deal between the collapsed ottoman Empire and the British. So, no one tell us that our destiny is related to the one of Arabs. We kurds have nothing common with arabs execpt bloodsheding and destruction. What we got frpom Irak arabian??? who should decide our destiny?? Why arabs always trying to decieve us in the name of false brotherhood and Islamic ideology. We kurds have nothing common with arabic race, language, culture and religion. Your wars with west has nothing to do with us. Our culture, language and even religion is quit different from you. So, Any one telling us to be part of that artificialy-made Irak is either a fool or a deciever..Those days are gone we were afraid of talking loud of bieng kurd and calling for a seperate state..I dont see any wisdom in denying ourselves our right in kurdistan state while accepting arabs to have 23 arabic states!!2

Kurdistan destiny
Love PKK -

Kurdisttan has never been and will never been part of the collapsed Irak: No one asked kurdish people whether they accept bieng part of that bloody entity called Irak or not when forcibly annexed kurdistan to that fabricated state of Irak. You never find a honest kurd whoaccepts bieng part of that ; Irak ;. Kurdistan Emirates Media ; existed thousands years before the recently made Irak by the British government just after the First World war in a dirty deal between the collapsed ottoman Empire and the British. So, no one tell us that our destiny is related to the one of Arabs. We kurds have nothing common with arabs execpt bloodsheding and destruction. What we got frpom Irak arabian??? who should decide our destiny?? Why arabs always trying to decieve us in the name of false brotherhood and Islamic ideology. We kurds have nothing common with arabic race, language, culture and religion. Your wars with west has nothing to do with us. Our culture, language and even religion is quit different from you. So, Any one telling us to be part of that artificialy-made Irak is either a fool or a deciever..Those days are gone we were afraid of talking loud of bieng kurd and calling for a seperate state..I dont see any wisdom in denying ourselves our right in kurdistan state while accepting arabs to have 23 arabic states!!2

كلامك
محمد العبيدي -

كلامك فيه مفردات يثبت فيه شعورك بقوميتك اكبر من وطنيتك للعراق وهذا شعور عام لدى اخوتنا الاكراد...سيكون انفصالكم مسألة وقت وحين تحين الساعة المحددة من قبل القيادة الكردية الساعة التي يكون حساب البقاء ضمن فيدرالية العراق اقل نفعا من الانفصال عنه.

كلامك
محمد العبيدي -

كلامك فيه مفردات يثبت فيه شعورك بقوميتك اكبر من وطنيتك للعراق وهذا شعور عام لدى اخوتنا الاكراد...سيكون انفصالكم مسألة وقت وحين تحين الساعة المحددة من قبل القيادة الكردية الساعة التي يكون حساب البقاء ضمن فيدرالية العراق اقل نفعا من الانفصال عنه.

إلى العلامة القطبي
يونس -

ولكنك نسيت يا دكتور دكاترة الأكراد وعبقري عباقرتهم ذكر أن صدام حسين هو الذي أعاد رمزكم الوطني ورئيسكم الحالي مسعود برزاني إلى أربيل بعد أن طرده منها مام جلال فجاء يبكي ويتمسكن ويتسول إلى ان أشفق عليه صدام حسين وأعاده إلى السلطة. قل يا دكتور رحمة الله على الشهيد صدام حسين، فلقد كان له فضل علينا نحن الأكراد الجبناء..

إلى العلامة القطبي
يونس -

ولكنك نسيت يا دكتور دكاترة الأكراد وعبقري عباقرتهم ذكر أن صدام حسين هو الذي أعاد رمزكم الوطني ورئيسكم الحالي مسعود برزاني إلى أربيل بعد أن طرده منها مام جلال فجاء يبكي ويتمسكن ويتسول إلى ان أشفق عليه صدام حسين وأعاده إلى السلطة. قل يا دكتور رحمة الله على الشهيد صدام حسين، فلقد كان له فضل علينا نحن الأكراد الجبناء..

شكرا للكاتب
زينب البيلي -

الكاتب ضياء الحكيم محلل يملك مؤهلات عالية سواء أختلف المرء معه أم اتفق ، فقط المشكلة هنا مع القارئ الذي يريد للكاتب أن يكتب ما يريده هو ، معظم القراء يطلبون من الكاتب تطابقا مع أفكارهم ، تلك هي مشكلة قراء اللغة العربية ، لذا نجد من يتوقف كل يوم في محطة ويرمي هنا أو هناك ، وهناك من يكرر نفس الجمل الشوفينية والعنصرية البغيضة كالذي يوقع باسم يونس ، شفاه الله من أمراضه التي ستقضي عليه كما قضت على صدام حسين قائد الأمة الذي أختبئ

زينب
يونس -

مرة قلت لنا إنك مصرية، ثم وجدناك في زي من أزياء الأكراد، وأنت أيضا شوفينية وعنصرية. يغيضكم يا أكراد عندما يتم تذكيركم بأن رمزكم الكارطوني مسعود بارزاني كان يقبل يدي وكتفي الشهيد صدام حسين. تواضعوا لله، فهذا جزء من تاريخكم المخزي، ولن يزول من صفحتكم بمجرد الكف عن الجديث عنه، سيظل محايثا لكم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، يا جماعة الأكراد الجبناء..

إلى زينب البيلي
رشيد راشدي -

تقولين في تعليقك إن ( معظم القراء يطلبون من الكاتب تطابقا مع أفكارهم، ذلك هو مشكل قراء اللغة العربية)، لا نعلم ما هو مشكل قراء اللغة الكردية، ولعلك واحدة منهم. تعليقك هذا ينطبق في مضمونه بالنقطة والفاصلة على ما جاء في تعليقك الآخر عن مقال مهدي مجيد، فأنت أيضا أردت منه في ذلك التعليق أن يكون في ما يكتبه متطابقا في أفكاره، مع أفكارك وأفكار المعجبة به، دكتور دكاترة الأكراد سعد منصور القطبي.. لا تنهى عن خلق وتأتي مثله..

الاول والثاني
د.عبد الجبار العبيدي -

مع بداية التغيير العراقي في 2003 ،كنت ممن ناهض الاكراد توجهاتهم في حق تقرير المصير، مدفوعا بحب الوحدة الوطنية للعراق الفدرالي المتحد.لكن بعد ثمان سنوات من الحكم وكيفية التصرف، أثبت الاكراد يوما بعد يوم انهم يتجهون نحو حق تقرير المصير بأمتياز،الغالبية لا تؤيد اخذ الاكراد 17% من ميزانية الدولة ويطالبون بالأكثر، وهم يحتلون منصبي الرئاسة والخارجية وهما اخطر منصبي في الدولة،.لكن بعد ثمان سنوات على المنصف ،ان نقارن ما حققه الاكراد في أقليمهم وما حققته الزعامات الاخرى في محافظاتها واقاليمها لا تجد تقاربا ابدا في التوصيف ،الاول عمل وانتصر ولا زال كل يوم يقدم تقدما وانتصارا،والثاني فشل ولا زال كل يوم يثبت فشلة وتراجعه في كل الاصعدة.هنا بيت القصيد لماذا يتقدم الكردي؟ ويتأخر الاخر؟ باعتقادي الاول مؤمن بالوطن وبشعبه والاخر بعيد عن هذا التصور بعد ان آلهته الطائفية والعنصرية والاتجاهات الدينية القاتلةالمتخلفة والمصلحة الشخصية.لكن المهم هل سيحقق الاكراد اليوم اوغداً فصل سلطة الدولة عن حقوق الناس؟وهل سؤمنون بالفكر والحرية والتقدم؟وهل سيغيرون المفاعيم المتوارثة عندهم في اساسيات الحكم لصنع رؤية جديدة لمستقبل الانسان الكردي عندهم؟وهل سيكون ايمانهم بالدولة الكردية صادرا من العقل لا من القلب؟اذا تحقق ذلك لهم سينقلون الاماني في اقليمهم الى الحرية وشعور الامان وتبديد سلطة الخوف وبداية صنع الدولة .فالخائف لا ينتج والجائع لا ينتج وهم يسعون الان لتحقيق هذه الاماني الكاتب لم يجانب الحقيقة في التصور.

الجبناء
UFO -

لا ادري لماذا بعض القراء الجبناء يخرجون من نص الموضوع و يقومون بشتم امة باكملها؟ هل الجبان هو الذي يواجه العدو وجها لوجه(الكورد) ام الذي يفجر نفسه وسط الابرياء(الارهابي)؟ هل الجبناء هم بضعة آلاف من المقاتلين و يواجهون اعتى الديكتاتوريات في سوريا و ايران و تركيا و العراق سابقا ام 200 مليون و لا يستطيعون مواجهة بضعة آلاف في دولة اسرائيل؟

عنصرية عصابات االكرد
فاضل عثمان -

ان الاكراد يقتاتون من شجرة الغباء ويجلسون في ضلها الوارف وينتجوا نظريات التخلف والعنصرية والحقد لانهم يشعرون بعقدة النقص اتجاه اسيادهم

للبعثيين يونس وراشد
د.سعد منصور القطبي -

في سنة 1959 أختارت عصابة البعث ستة من اشجع شجعانها وأكثرهم جرأة لأغتيال الزعيم البطل عبد الكريم قاسم فتصوروا هم ستة والزعيم وحده وبشهادتهم هم كذلك هم متحضرون لقتله وهو غافل عنهم بتحية العراقيين في شارع الرشيد وهم يحملون رشاشات وهو مسدس فقط وكل هذه العوامل لم تنفعهم لأنهم جبناء فخرج اليهم الزعيم البطل من السيارة بمسدسه فقتل الغريري وهرب البقية مذعورون واول الهاربين طبعا هو صدام فتصوروا البعث أشجع شجعانه هم من هذه الشاكلة فكيف الجبناء من ابناء هذا الحزب كذلك سمح صدام بسبب خوفه من المفتشين الدوليين بتفتيش قصوره التي فيها ملابس زوجته وبناته ولوكان عنده غيرة لأنتحر كذلك قام بتفجير منشأت كلفت العراق مليارات الدولارات وفي سنة 2003 كان صدام هو اول الهاربين الى الحفرة حتى انه لم يسئل على عائلته ولايعرف اين هم وبشهادة ابنته رغد وكلنا نحن العراقيين غيورين على عوائلنا فأذا أحسسنا بالخطر فأول مانفكر به هو عوائلنا ولايهمنا مصيرنا الا البعثيين فلا تهمهم عوائلهم لذلك فهم ألأن لايخجلون من الطريقة التي تحصل بها عوائلهم على ألأموال في سورية ومصر لذلك انا دائما أكرر أنه من المستحيل أن يكونوا البعثيين عراقيين أصلاء.

Fazil Osman/ Yuness
Love PKK -

Fazil Osman/Adam, Rasheed/ Ziad, and this time we have Yuness, these are the same poor Turkumani desperate guy who out of his kurdish Phobia syndrum and his inferiority complex towards kurds entering every discussion regarding kurds! I supose he deadly virus of turkish fascism entered his deep never and gravely toxicated his barbarian mind!! My advice to my kurdish brothers and sisters to treat this guy as someone who desserve sympathy and like any other mentaly sick person , we should give him psychological comfort and feel sympathy for his state of mind cause this poor turk-man guy is a poor desperate Orphan whose turkish father(-still unknown!!- is missing and probably gone with the wind of change!!! I

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أرجوا من ألأخوة ألأكراد عدم الرد على البعثية وعدم أعتبارهم عرب أو عراقيين أو سنة العراق فهم لايمثلون الا أنفسهم فأنا أعرف سنة العراق فهم عراقيون أصلاء طيبين ويحتقرون البعثيين وغاية البعث هي تفرقة العراقيين وانا أكرر دائما لأخواني الشيعة أن حكومة أيران لاتنفعكم وأخواني السنة أن البعث عدوكم ولاينفعنا الا تكاتفنا ووحدتنا لنبني العراق بعد أن خربته عصابة البعث ورجعته عشرات السنين الى الوراء وكل ماجرى بعد تحرير العراق سنة 2003 من قتل وتدمير وحرب طائفية هو بفعل البعثيين وبمساندة حكومتي ايران وسورية فالبعثيين هربوا الى سورية خوفا من الشعب العراقي وهناك يجمعون ألأرهابيين ويرسلونهم الى العراق ويشترون لهم السيارات ويفخخونها مستخدمين ألأموال التي سرقوها من العراق .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أرجوا من ألأخوة ألأكراد عدم الرد على البعثية وعدم أعتبارهم عرب أو عراقيين أو سنة العراق فهم لايمثلون الا أنفسهم فأنا أعرف سنة العراق فهم عراقيون أصلاء طيبين ويحتقرون البعثيين وغاية البعث هي تفرقة العراقيين وانا أكرر دائما لأخواني الشيعة أن حكومة أيران لاتنفعكم وأخواني السنة أن البعث عدوكم ولاينفعنا الا تكاتفنا ووحدتنا لنبني العراق بعد أن خربته عصابة البعث ورجعته عشرات السنين الى الوراء وكل ماجرى بعد تحرير العراق سنة 2003 من قتل وتدمير وحرب طائفية هو بفعل البعثيين وبمساندة حكومتي ايران وسورية فالبعثيين هربوا الى سورية خوفا من الشعب العراقي وهناك يجمعون ألأرهابيين ويرسلونهم الى العراق ويشترون لهم السيارات ويفخخونها مستخدمين ألأموال التي سرقوها من العراق .

إلى القطبي
رشيد -

ستة بعثيين كانوا يحملون رشاشات وعبدالكريم قاسم يحمل مسدسا وانتصر عليهم بقتل واحد منهم وفرار الخمسة الآخرين.. هل تحكي للقراء قصة فيلم هندي يا منصور؟ إذا كان دكتور دكاترة الأكراد يفكر على هذا النحو ويكتب بهذه الطريقة، يمكننا أن نفهم لماذا لن يتمكن الأكراد لا في هذا القرن ولا في القرون التي ستليه من إنشاء الدولة الكردية. تعليقات التحفة الكردي المسمى القطبي تبين أن للأكرد إعاقة عقلية، بالإضافة إلى كونهم جبناء..

Be aware
Amang-slemani -

I agree with Nr.16, there is no arab, but one turkumani turkish agent who use to attack kurds by using different names

المرضى8و11و14
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ولكل فعل رد فعل. ان هؤلاء المرضى أى أمثال المدعو يونس ورشيد و الفاشل فاضل اى نفس الشلة الحاقدة والمعروفة بعدائهم وتهجمهم اللا مبرر على الكورد ليلا ونهارا, وولائهم الخبيث للتركوبربرية والعربان العنصرية تحت راية البعث والقاعدة الخبيثة والمجرمة. يعيدون ويكررون نفس الاسطوانة المشروخة ضد الكورد والتى تعلموها من الحليب النجس اللذى ترضعوها من الطفولة وهى النفاق والعنصرية والحقد الاعمى تجاه الكورد. وان مستواهم فى التعبير واسلوبهم الخبيث والمنحط فى التوجه والتعبير يجعلك أحيانا تضحك على عقولهم وأحيانا تبكى على مستقبل الاجيال القادمة. أن فى عقولهم المريضة والمضللة يظنون بأننا سنتخلى بعد كل التضحيات والنضال وأعطاء القرابين عن مبادئنا بمجرد سماع او قراءة هذه الاسطر الخبيثة ضدنا. وأنا سوف اقول لهم بأن من المستحسن ان يأكل من الدبس العنب الكوردى هم واسيادهم ويكفوا عن الهراء والعداء الغير مبرر ضد الشعب الكوردى, وان اللذى بيته من زجاج لا يرمى الحجارة على الاخرين.

المقاييس المختلة
قيس بن الملوح -

تقول سوران( المهذبة والمتخلقة جدا): / ان هؤلاء المرضى أى أمثال المدعو يونس ورشيد و الفاشل فاضل اى نفس الشلة الحاقدة والمعروفة بعدائهم وتهجمهم اللا مبرر على الكورد ليلا ونهارا, وولائهم الخبيث للتركوبربرية والعربان العنصرية تحت راية البعث والقاعدة الخبيثة والمجرمة. يعيدون ويكررون نفس الاسطوانة المشروخة ضد الكورد والتى تعلموها من الحليب النجس اللذى ترضعوها من الطفولة وهى النفاق والعنصرية والحقد الاعمى تجاه الكورد/ يا ست سوران إذا لم تكن هذه شتائم ولغة عنصرية، فما هي الشتائم والعنصرية؟ واضح جدا أن مقاييس القيم مختلة وفيها عيب كبير لدى الأكراد الجبناء..

هزول أعداء الكورد
صخر -

من قرائتي للرأي و الهامش أستنبط ما يلي:-أولا: أن ما خربه النضام البعثي خاصة و الحكومات التي سبقوهم في الحكم في العلاقات اللأ نسانية و في المال و الحلال في العراق عامة و الكوردستان خاصة بلغت من الغلوا درجة يستحيل الف مرة أن يلتأم الجراح بكتابة مقالة أو ممارسة فعاية ما.....ثانيا: يضلم الساسة و الكتاب و الفنانين أنغسهم و كذلك شعبهم ان أستمروا بنهجهم السابق في العمل و لأي سبب كان, لأن عضم التغيرات التي حدثت أكبر من ما يتصورنه لأنفسهم أو لغيرهم.ثالثا: أجد كمتتبع أو كفرد عاش و مرت بعينه كل تلك الأحداث....بأن الذي لا يأخذ تلك التأريخ الماسوي بعين الأعتبار سوف بسبقه عجلة التأريخ...و أن ما قاله الأخ مسعود بارزاني حول تقرير المصير للشعب الكوردي خطوة صائبة بأتجاه الصحيح...و أن الكورد الآن و مستقبلا لا يمكنهم العيش تحت أية مسمى مع غيرهم تحت مسميات ضبابية و هلامية. لقدولت تلك الزمان أن يقبل أحد بوصاية أحد.... و قد قيل (ولدتكم أمهاتكم أحرارا) وأن العاقل من الأشارة يفهم. و شكرا للأيلاف.

يا سوران
Resha koyi -

خد منى أنا الاجابة العقل العربى بما يعانيه من شح مريع فى عدد الخلايا العصبية لا يقدر أصلا إلا على إدراك الملموسات الصارخة ويعجز عن تمثل التجريدات الذهنية كالأفكار وما شابه ناهيك عن محاولة النفاذ لجوهر الأمورومن ثم هو لا يلحظ من كل الموجودات سوى ما يستقبله راداره الذهنى الوحيد المحصور فى منطقة جذع المخ من ظاهريات مباشرة جدا ثم حين يفاجأ بوطأة هذا الواقع المهددة لغزيزة العيش الحيوانية لديه يتخبط ‑تقليدا للغير‑ بحثا عن إنقاذ فى منطقة التجريدات التى لا يجيدها مطلقا . هذا هو سر مثلا وفرة طنطناتهم الجوفاء المضحكة أو سر داء الإسقاط النفسى الملازم للعربى وسر أنه يعتقد أن المشكلة قد حلت لو نزع البطاقة التى على صدره ووضعها على صدرك ونزع البطاقة التى على صدرك ووضعها مكان الأولى . لطالما رأينا مثلا المشايخ يقولون لك اترك الإسلام ما شئت لكن لا تعلن هذا وهم مستعدون للنوم هادئى البال قرونا اتكاء على هذا أو مثلا رأينا محمد حسنين لمئات الساعات على الجعيرة أو الاسد الدمشقى لعشرات الساعات أمام ما يسمى بالقمم العربية كلاهما يعظنا بأن إسرائيل كيان محتوم عليه بالزوال . ببساطة جميع المشاكل عند العربى ‑من الحضارة إلى الأخلاق إلى إسرائيل إلى الاکراد إلى كل شىء يشعر بدونيته أمامه‑ يختزله عندما تحيق الحاقة إلى لعبة كلامية لغوية ‘ ستيكراتية ’ لا أكثر متخيلا أن مشكلة انحطاطه البيولوجى أو الأخلاقى أو مشكلة الخروج من دين اللات أفواجا أو مشكلة تمريغ إسرائيل ( الكيان الصهيونى ) لهم ( اللا كيان أصلا ) فى الطين ستحل فقط لو نزعوا العلامات الخارجية كعلامة الجلافة أو علامة الإسلام أو حكم الموت من على صدورهم ووضعوها على صدر الآخر أو العكس بالعكس وينتهى الأمر وإن كانت الأمثلة من هذا القبيل لا تنتهى !

تصحيح
عربي -

الفت النظر الى ان انطون سعادة هو مؤسس الحزب القومي السوري الاجتماعي وليس حركة القوميين العرب.مع التقدير الكبير للكاتب ضياء الحكيم الدى كان موضوعيا وعقلانيا في ما كتبه بعيدا عن التزمت والتعصب والتحجر.

إلى رقم 24
عراقي -

كلامك كلام إنشائي فضفاض. أنت لم تقل أي شيء واضح ومحدد، خصوصا ونحن نتحاور في المجال السياسي، أي في اليومي المحسوس والمادي المباشر، ولا نتجادل في الميتافيزيقا أو جنس الملائكة، أو من السابق البيضة أم الدجاجة. يا حبيبي أنتم الأكراد تحصلون على 17 في المائة من ميزانية الدولة العراقية، ومنكم الرئيس ووزير الخارجية ووزراء آخرون وقائد الجيش والسفراء والقناصلة والمدراء و تستثمرون وتتحركون في العراق كما تشاؤون، في حين لا يجوز لي أنا العراقي التواجد في الجيب المعلوم إلا إذا كان لدي كفيل من الأكراد، هل هذا عدل؟ هل هذه مساواة؟ من العنصري منا ومن غير ذلك؟ الأدهى والأمر هو أنكم من موقع المسؤولية التي تكرم بها عليكم العراقيون تعلنون صراحة نيتكم تقسيم العراق، طبقا لرغباتكم الخاصة، بحيث تأخذون منهم ما تشاؤون وتتركون لنا ما يتبقى فوق المائدة، وحين نستغرب الأمر ونقول لكم لا يا إخوان، تتهموننا بالشوفينية والصدامية والزرقاوية وتشتموننا بالعجز أمام إسرائيل.. نحن نتكلم معكم كعراقيين، فالمطلوب أن يكون الرد علينا باعتبارنا عراقيين، علما بأن عراقيتنا لا تجعلنا نخجل من هويتنا العربية، كما لا تخجلون أنتم أيضا من هويتكم الكردية.. فكل الجمل الإنشائية التي تفضلت بها في تعليقك وسقتها شتائم في حق العرب، يمكن أن تنطبق على الأكراد، يكفي أن تستبدل كلمة العرب بالأكراد، وستجد أن كلامك ينطبق على أبناء قوميتك بالتمام والكمال، فقليلا من التواضع، فأنتم لستم أفضل من الجيران...

الى 22
السيد سوران الكوردى -

يا المدعو قيس ....أولا أنا رجل ولست سيدة, ثانيا أقرأ جيدا يا مضلل .... وأنا أقول لكل فعل رد فعل, أفهم .... أنت وأمثالك .....تتهجمون ونحن ندافع عن أنفسنا ........يا حاقد يا عنصرى.

إلى سوران
قيس -

إذا أخطأت في الاسم واعتبرتك سيدة وأنت رجل فهذا ليس نهاية العالم. الأنوثة ليست شتيمة إلا في المجتمعات العشائرية المنغلقة والمتخلفة. نحن الذين ندافع عن أنفسنا وأنتم المعتدون علينا، فلقد تآمرتم على العراق ودمرتوه وأعدتموه إلى القرون الوسطى، ومن موقع المتنعمين في خيراته تريدون اليوم تقسيمه والسيطرة الكلية على ترواثه لفائدة عشيرتكم، فمن يقوم بالفعل، ومن يكتفي برد الفعل؟ ومن يهاجم ومن يدافع يا أكراد

إلى رقم 26عراقی
Yamolki -

أريدك أن تكون متأكدا من هذه بالذات كل التأكد :نحن كأکراد لا نستعبد أحدا ولا نسعى حتى لبناء إمپراطورية إلا حين يجبرنا الغير على قمعهم والسبب فى الأمرين غاية فى البساطة هو أن السيد الحقيقى يرفض أن يعيش فى ذات المكان مع .................................

شهادات مزورة؟؟؟؟
فاضل عثمان -

الى المدعو قطبه رقم 18 لو كنت اعرف انك من سكان العراق لاتصلت بهيئة النزاهة قسم تزوير الشهادات والالقاب حفاظا على شرف اللقب الاكاديمي لاني لم اسمع هذا المقدار من السب والشتم والكره وتوجيه التهم للاخرين من شخص يدعي انه اكاديمي ولذلك اني اشك بأكاديميتك او انك تقصد خريج البيشمركة بدرجة

الى قيس وفاضل
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ولكل فعل رد فعل. ان هؤلاء المرضى أى أمثال المدعو يونس ورشيد و الفاشل فاضل اى نفس الشلة الحاقدة والمعروفة بعدائهم وتهجمهم اللا مبرر على الكورد ليلا ونهارا, وولائهم الخبيث للتركوبربرية والعربان العنصرية تحت راية البعث والقاعدة الخبيثة والمجرمة. يعيدون ويكررون نفس الاسطوانة المشروخة ضد الكورد والتى تعلموها من الطفولة وهى النفاق والعنصرية والحقد الاعمى تجاه الكورد. وان مستواهم فى التعبير واسلوبهم الخبيث فى التوجه والتعبير يجعلك أحيانا تضحك على عقولهم وأحيانا تبكى على مستقبل الاجيال القادمة. أن فى عقولهم المريضة والمضللة يظنون بأننا سنتخلى بعد كل التضحيات والنضال وأعطاء القرابين عن مبادئنا بمجرد سماع او قراءة هذه الاسطر الخبيثة ضدنا. وأنا سوف اقول لهم بأن من المستحسن ان يأكل من الدبس العنب الكوردى هم واسيادهم ويكفوا عن الهراء والعداء الغير مبرر ضد الشعب الكوردى, وان اللذى بيته من زجاج لا يرمى الحجارة على الاخرين.

يا قيس
سوران -

أنتم اصبحتم فى حالة لا يرثى لها وبعد سقوط الصنم وأعدام الطاغية بالتحديد اصبتم بالحالة الهستيرية التى نلتمسها منكم الان .أنتم لستم أهل للحرية والديمقراطية أنتم دوائكم هو تعليقكم فى الشوارع لتكونوا عبرة لكل عنصرى حاقد ومنافق وارهابى باسم المقاومة وتحت غطاء البعث الشوفينى والقاعدة المجرمة.

رد
د.سعد منصور القطبي -

والله انتواالذين تكتبون بأسماءرشيد ويونس وفاظل عثمان لو عدكم غيرة واحد بالمليون وتقرؤون تعليقاتي لأنتحرتم ولكن الواظح حتى غيرة واحد بالمليون ماعدكم وهذا طبيعي وألا لما أنتميتم لعصابة البعث فسيدكم صدام كان مستعد أن يمنح كل شيء الى أمريكا مقابل أبقائه في السلطة فقد كان مستعد أن يعطي نفط العراق وكل شيء وحتى ولو طلبوا منه أن يبعث زوجته وبناته لكي يخدموا في البيت ألأبيض لوافق كما وافق على قرارات مذلة كثيرة وكما يقال من يفرط بأرضه يفرط بعرضه وصدام فرط بأرض العراق والذي يعتقد أني ابالغ فليقارن خريطة العراق قبل أحتلال البعث للعراق سنة 1968 وخريطة العراق بعد أحتلال البعث .