فضاء الرأي

رسالة في فضل التشبّه بالـ"كفّار"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا شكّ أنّ هذه الساعات المتبقّية على انصرام سنة ميلاديّة وحلول سنة جديدة هي فرصة لا تُفوّت لهذه الرسالة. وهي رسالة، وإن كانت مقتضبة، إلاّ أنّها تفي بغرض في نفس أيّوب العربي الّذي طالما عانى الأمرّين طوال هذه الأعوام من جنوح العوام من أهلّ ملّتنا عن التبصُّر في حالهم وحال هذا العالم من حولهم.

لقد درج على ألسن أهل هذه الملّة قولاً ورد في سورة الرّعد: "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ". وهو قول، لو أنعم أهلّ الملّة النّظر فيه، لرأوا أنّه جليل خطير. ليس فقط أنّ التّغيير موكل بالقوم يعملون على إحداثه من ذواتهم، بل وأبعد من ذلك وأخطر بكثير. فالقول يعني أيضًا، بين ما يعنيه، أنّ الله هذا الّذي قيل عنه إنّه "يُغيّر" ليس كذلك بأيّ حال. فلو تبصّرنا في القول لوجدنا أنّ تغيير هذا الإله لما بالقوم مشروط/منوط بفعل القوم أنفسهم. وهكذا تنتفي قدرة الله على التغيير، وتُناط بقيام القوم أنفسهم، ومن دواخل ذواتهم، بفعل التغيير هذا أوّلاً، ثمّ يأتي الله ثانيًا في مرتبة التّغيير باصمًا على ما فعلوه هم بأنفسهم من تغيير.

ولمّا كان الفاصل بين الحيوان والإنسان يمكن أن يُلخّص بما هو فارق بين الصّاهل والعاقل، فقد علمنا أنّ العقل هو الأصل في إنسانيّة الإنسان، وذلك بما هو عاقل لما هو فاعل. إذ، بغير العقل لا فرق بين نفر من البشر وبين نفر من ذوات الوبر. والعقل، في نهاية المطاف، هو هذا الجوهر الذي لا يقبل مبدأ العدل إلاّ بما هو منصوص عليه في مبدأ التخيير لا التسيير. والتّخيير هو مبدأ كبير في تفعيل وتشغيل العقل.

كان لا بدّ من التّصريح أوّلاً بهذا الكلام، قبل الولوج في صلب هذه الرسالة الموجهة إلى العوام في نهاية هذا العام.

في العقود الأخيرة أخذت تنتشر الفتاوى كالنّار في هشيم الملّة التي تُقدّس الجهل وتضعه تاجًا على رأسها مُفاخرة به الأمم الأخرى الموسومة بالـ "كافرة"، كما درجت على تسميتها.

ولمّا كان أبناء هذه الملّة العربيّة يُفاخرون بماضٍ مضى وانقضى فإنّهم يظهرون على الملأ كصنف من البشر الذين نصبوا عيونهم في أقفيتهم، ولذا تراهم كلّما حاولوا التّقدُّم خطوات إلى الأمام يعثرون في طريقهم فتتهشّم أطرافهم، وتنكسر خواطرهم أيضًا. إذ، كيف لمرء أن يخطو إلى قدّام بخطى واثقة بينما عيناه في قفاه؟

هكذا يشيع "علماؤهم" على الملأ فتاوى "حظر التّشبُّه بالكفّار"، وما شابه ذلك من أفكار منقولة دون حراك من قرون سحيقة. ولو حاول الفرد العربي المسلم الالتفات إلى الوراء قليلاً لرأى رأي العين والقلب معًا أنّ أهل هذه الملّة العربيّة قد تقدّموا قليلاً في ذلك الماضي الذي يفاخرون به الآن، فقط حينما تشبّهوا بالـ"كفّار" بالذّات. أي، حينما وضعوا الشكّ في مرتبة متقدّمة، وبدؤوا يسألون ويتساءلون، يترجمون، يكتبون ويجادولون في كلّ ما يواجه بني البشر في كينونتهم على هذه الأرض. ولولا ذلك التّشبُّه بهؤلاء الـ"كفّار" منذ ذلك الزمان لما خطت هذه الملّة العربيّة أبدًا على وجه الأرض إلاّ كخطوات الشّاحج أو الصّاهل ليس إلاّ.

والـ"كفّار" المذمومون في عرف هذه الملّة الإسلاميّة هم سائر "الأغيار"، لا فرق بين يهودي، نصراني، مجوسي، بوذي، بل حتّى أبناء الدّيار، أو أيًّا كان من بني الإنسان في سائر الأمصار. فكلّ هؤلاء مصيرهم إلى النّار فهي لهم دار قرار.

إنّ هذه الرسالة هي دعوة لكي يقارن العربي حاله بحال الأمم الأخرى من أهل النّار. ففي هذا الأوان الّذي أضحى فيه العقل المُبدع سلاحًا أبيض في أيدي الأمم في صراع البقاء، التّطوّر والتقدُّم في قطار الرّكب البشري المسرع، فقد أمسى الجهل، من الجهة الأخرى، سلاحًا فريدًا وحيدًا في أيدي زبانية الفتوى والسّلاطين من صنف أولئك العرب المسلمين الّذين لا يملكون ويتسلّطون إلاّ بمدى تجذُّر هذا الجهل في صفوفهم وصفوف تابعيهم من العوام.

وهكذا، شاعت في أنحاء العالم العربي والإسلامي في هذا العصر واستشرت حالة يمكن أن نُطلق عليها مصطلح "الردّة". إنّها ردّة حقيقيّة وعودة قهقرى إلى "غابة الجهل" التي يشعر فيها ضعاف النّفوس، المذعورون من إبداعات العقل البشري الجامح مع الريح والروح، بشكل من أشكال الطمأنينة البدائيّة. إنّهم يحاولون، بردّتهم هذه، الإبقاء على الأرصدة الوحيدة التي كانت دائمًا بحوزتهم، وهي أرصدة تقتصر على أكياس مُكدّسة من الشّعوذات الباطلة، ليس إلاّ.

ربّما تكون هذه الساعات الأخيرة من هذا العام، الذي سيصبح في خبر كان، مناسبة لأن يتفكّر فيها العربي والمسلم في أحواله، ولأن ينظر من حوله ويتبصّر فيما آل إليه مصيره. فكلّ ما يلبسه، وكلّ ما يأكله، وكلّ ما يستخدمه في مسيرة حياته المعاصرة بدءًا من الإبرة التي تخيط له ثوبه، حطّته وعقاله، مرورًا بمحراثه ومركبته وطائرته التي يستقلّها مسافرًا على هذه الأرض، عبورًا بقلمه وحبره ودفتره وحاسوبه وهاتفه، وانتهاءً بنفطه ومصطفاته ومطابع دنانيره وريالاته ومصكوكاته. فكلّ هذه هي من صنع هؤلاء الموسومين بالـ"كفّار"، أصحاب النّار. أليس كذلك؟

إنّ تحريم "التّشبُّه بالكفّار" يقتضي إذن تحريم كلّ ما يخترع ويصنع هؤلاء الـ"كفرة" من الأغيار، وتحريم التّداوي بمبدعات علومهم وبأيدي أطبّائهم، إذ أنّ هذه كلّها من البدع الّتي تودي بصاحبها في النّار. كما ويحتّم تحريم التشبّه بالكفّار، إذن، العودة الحثيثة إلى حياة البوار وحياة القفار والتّداوي ببول البعير وما شابه ممّا أبدعه العربيّ من علوم ورقى. أمّا إذا رغب العربيّ في أن ينضمّ إلى أصحاب العقل المبدع، فما من طريق أمامه سوى طريق التّشبُّه بهؤلاء الـ"كفّار"، بدءًا من حريّة الفرد، ذكرًا وأنثى، في إطلاق سراح الشكّ المُبدع من قيود سراطين الجهل، من حكّام ورجال دين، وما من طريق سوى إطلاق الجناحين للعقل العربي بالتّحليق إلى أبعد الحدود دون قيود.

أمّا ما عدا ذلك، وإذا أصرّ العرب من أهل هذه الملّة على ألاّ يُغيّر ما بأنفسهم، فلن يغيّر إلههم شيئًا لديهم ولن يتغيّر بنفسه. وهكذا سيظلّ العربيّ هائمًا وربّه على وجهيهما في نفق مسدود إلى أجل غير محدود. وفي نهاية المطاف فإنّ هذه الملّة العربيّة سينخرها الدّود.

ولمّا كانت هذه الساعات هي ساعات قليلة قبل إطلالة رأس السنة الميلادية الجديدة، ولمّا كنت لا آنف من التشبّه بهذا العالم الـ"كافر" من حولي، فلا يسعني إلاّ أن أقول: كلّ عام وجميع القرّاء من سائر الملل والنحل بخير.

والعقل وليّ التّوفيق!
***
موقع الكاتب: "من جهة أخرى"
http://salmaghari.blogspot.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابدعت
شنيور المسعود -

كتبت فابدعت ايها الكاتب الغيور على امتهوكل عام وانت والجميع بخير وسلامه وعام جديد مبارك

قال لي
خوليو -

غير صالح للنشر

صدقت والله
abdallah khidr -

صدقت والله يا أخ سلمان فهل من مجيب؟ لقد مضى قرن وهاهوذا قرناً أخراً على الأبواب ونحن المسلمون "محلك سر". لقد صدق من قال انه لا مكان في هذا العصر والآوان لمن لا يستطيع مجاراة العلم والتكنولوجيا الا **** التاريخ فلهذا أوصانا الرسول الكريم بطلب العلم من المهد الى اللحد حتى ولو في الصين.

right you are
magic -

Of what you said in this article is absolutely right... But as they say no life to whom you yell It takes another century for our Arabs to wake up and smell the coffee

مايستاهلون يارجال
ابو جهل -

يارجل خسارة النصيحة - ما يستاهلوها خلهم يلفون حبل الجهل حول اعناقهم الله لما قسم الارزاق ماحدا قنع برزقه لكن كل منهم ما يبغى يغير عقله خلهم ومايريدون

لا تُعدَمُ الحَسناءُ
عرفان -

وقعت بعضُ الأخطاء غير المقصودة(تطبيع)في متن المقالة، حبَّذا لو تداركتها. منها ما ورد في السَّطر 13درج على ألسن أهل هذه الملّة قولاً ورد في سورة الرّعد، أعتقد أنَّ الصَّواب فيهادَرَجَ على أَلسُنِ أهل هذه الملَّةِ قَولٌ ورد...إلخ، فالقول هو فاعل ;دَرَجَ أليسَ كذلك؟. جاء في السَّطر 46:يكتبون ويجادولون في كلّ ما يواجه بني البشر لا يخفى عليكم أنّ صوابها:;يجادلون وهناك بعض الأخطاء التي تعثرون عليها وأنتم خير من يفعل ذلك.أشكرك على هذه التَّذكرة لعلّ الأعاريب تستيقظ من معسول الأحلام.

الى ايلاف
Avatar -

قبل سنة مضت كنت قد وضعت موقع قناة العربية في قائمتي السوداء بسبب مزاجيتهم وعدم حيادهم في نشر التعليقات وخصوصا التي لا تتوافق مع منهجهم او يغاير رايهم ويبدو انني سافعل نفس الشيء مع ايلاف لنفس السبب وقد اشن هجوما الكترونيا معاكسا ايضا وانا خبير بذلك

شكرا لعرفان
سلمان -

كل الشكر لعرفان على التصويب. طبعًا هي أخطاء مردها إلى مراجعة المقالة ومحاولة تنقيحها، ومحاولة تدارك الأخطاء. ولكن، كما تعلم جلّ من لا يخطئ... وعلى كلّ حال كان من واجب التحرير الانتباه إلى هذه الهفوات. شكرا على كل حال. سلمان

أفعالهُم وأفعالكُم
هشام محمد حماد -

[[••]] هُم بالخارج يواصلوا عداؤهم للمسلمين والذي لم ينقطع منذ رسالة الإسلام - أما المسؤولين هنا ببلادنا العربية فلا يُطبقوا الجزية سواء من حيث المبالغ [للفقراء والمحتاجين من المسلمين] ومن حيث الشروط المُذلة لهُم كرواد لجهنم - إن مات غير مسلماً [وبما يؤدي لإعتزاز المسلمين بدينهُم القويم فلا يتزعزع إيمانهُم] ؛ ناهيك عن الجنة لمن يُطيع اللهُ والرسول [[••]] والآن : أيُهـا السادة الجهابذة : نـريــدُ حقوقنــا بالجــزية فــوراً ؟ [[••]] والنشر أمانة

My suggestion
Ahmad Hijazi -

I suggest that you order and read this book:The Closing of the Muslim Mind: How Intellectual Suicide Created the Modern Islamist by Robert R. Reilly.You will learn why we are in this terrible state.This book will explain to you how an Iraqi refugee who came to Sweden when he was only ten years old....Please Elaph publish.

رقم 7 Avatar
منير نذير -

ما الجديد من الصحافة العربيةوإن كانت الكترونية وإيلاف؟ لا تتوقع الافضل, ودعك من التهديد والهجوم المعاكس, مجرد وضعك ومن معك في قائمتهم السوداء هو إنتصار لكلمة الحق, ولابد لهذا الليل الطويل ان ينجلي. ليكن عام 2011 عاما مجيدا لك وللجميع.

إلى الصديق مصالحة
ن ف -

بعض من سعادتي استمدّها من مقالاتك.. فـ بالله عليك لا تبخل بها. تحياتي الرائعة لك وكل عام وأنت بصحة وافرة.

رقم 9
فاعل خير -

عن اى ايمان تتكلم؟ والايمان بمن؟ الحساب على الابواب يا هذالست في قريش انت في الالفية الثالثةالعداء الذي تتكلم عنه موجود فقط في غقولكم اما القتلى الاقباط في مصر فهم ليسوا تهيؤات والمليون مغدور في جنوب السودان ومئات الالاف من الضحايا في الجزائر وكذلك في العراق وظلم العرب في الاهواز وطلم الاكراد في تركيا وظلم الانسانية اينما حلت فاشيتكم وعنصريتكم التى تروها في الغير لتبرير شروركم وتهدئة ذممكم.لن اقول لك باسم الانسانية ان تخجل!لا اعتقد ان الوهابية تركت فيك شيء من الانسانية.ارجو النشر وشكرا

الى رقم 9
شنيور المسعود -

الا ترى افكارك وافكار عمر البشير اين اوصلت السودان والله يستر الى اين ستوصل الامه الاسلاميهيجب الا يسمح بالديمقراطيه الى حاملي افكارك مهو اصلا انتو ما تؤمنو بالديمقراطيه ليش يسمحولكو بيها

الدروز ويهود !
نادر اسطيف -

يا. سلام. على. تشبه. الدروز. باليهود! حتى ان المثل ليقول ........;

ايش اللي رجعو
نادر -

كنا استرحنا. من هالكاتب ايش اللي. رجعوا عايلاف. من شروط النشر عدم التعرض للمقدسات والاديان والذات الالهية.

يا مصالحي
نادر -

يا مصالحي. اسأل. أحبابك اليهود عن معنى الاغيار اما. الذمية فتعني ان اهل الكتاب من غير المحاربين. فهم في ذمة المسلمين حماية ورعاية

معنى التشبه
نادر -

حتى. الطفل. يعرف معنى عدم التشبه بغير المسلم. انه يعني عباداتهم وتصرفاتهم المناقضة للاسلام. اما العلوم والمبتكرات والاختراعات فلا تدخل في التشبه وانما هي ضالة المسلم التقطها أنى وجدها وهو احق الناس بها

التحرك سريعا
عثمان بن مبارك ال هل -

نحتاج الى اعادة الخطاب الديني وفهمهمن جديد لان الان الارهابين من القاعدةالظلاميه يستندون الى ايات واحاديث تكفيريهتحث على قتل البشر-ثم اذا استمر هذالن استبعد ان يتكاتف العالم لحصارنا بلقد يصل الحال الى استعمال اسلحة دمار شاملضدنا وخصوصا اذا استعمل الارهابيون الدينيوناسلحه غير تقليديه-واخيرا لابد من محاربه القاعدةبكل قوة حتى لا نعاني مستقبلا وينصب محاربتناعلى رؤوسهم من كبير الدجالين بن لادن ورفيقهالمريض النفسي الظواهري الحاقد على البشر..

مخير لا مسير
نادر -

إن قوله تعالى انه لا يغير بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. هو اكبر. دليل على التخيير والحرية الفردية وان الله تعالى يساعد من ينزع الى التغيير والا فإن الله قادر ان يرغم من خلق على عبادته فلا يستطيع الفكاك من قبضة القهار ان الانسان مخير وليس مسير في حركاته واعتقادته فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر والكفر معناه جحد النعمة ;

الكفر والكفار
نادر -

ترى كيف ينظر المسيحي الى المسلم انه يراه كافرا بما يعتقد وكيف ينظر اليهودي الى المسلم والمسيحي ؟ انه يراهما كافرين بما يعتقد قد يرضى عن الدرزي الذي ذاب فيه وتشبه به وخدم في جيشه وامنه ! ان اختلاف الدين لا يحل الدم وانما هناك مساحة من التعاون الانساني بينهما مع احتفاظ كل احد بخصوصيته ;

عبادة. العقل
نادر -

هل بالفعل ان العقل يعتبر. مرجعية الانسان ام الوحي الالهي عن طريق الرسل. والكتب لو حكمنا العقل فاختلفنا فما تراه انت جميلا اراه انا. قبيحا. وبالعكس. ان العقل لا يدل الانسان بذاته ولكن لابد اه من هاد فأنت عندما تطأ أرضا غريبة لا تستدل على الفندق لعقلك ولكن تسأل. او تستخدم طريقة أدلك كالخرائط مثلا ان عبادة العقل من دون الله وثنية اخرى

خير فعلتم
عبدالله حمدي -

الف تحية وسلام لايلاف واسرتها الكريمة الفاضلة في مطلع العام الجديد وتحية ضافية عابقة باريج الياسمين لمن اتخذ قرار عودة هذا المقاتل العنيد الى مربع كتاب ايلاف الافاضل

ولا يظلم ربك احدا
نادر اسطيف -

الله سبحانه وتعالى لم يظلم حتى الذي كفر بالنعمة وعبد غيره فامده بالعقل والامكانية والمخترع غير المؤمن بالله وحده لا شريك له هل عندما كان يخترع في قلبه الله ام الانسانية ان كانت الانسانية فالانسانية اعطته وزيادة اصبح مشهورا وغنيا وعملت له التماثيل وسميت باسمه المؤسسات والشوارع ويحتفل بذكراه عالميا سنويا ، الله سبحانه وتعالى لم يظلمه ولكن ماله في الاخرة من نصيب كونه كفر بالنعمة وعبد غير الله الشهرة او الوثن او الانسان الخ والغربيون لم يتصدقوا على المسلمين بمخترعاتهم كله نشتريه بحر مالنا اضعافا مضاعفة ! اما اسباب التخلف فعائدة الى الاستبداد الداخلي والهيمنة الخارجية

رجاء حذف المقال
نواف -

الاستاذ عثمان عمير المحترم صاحب موقع ايلاف يرجى التكرم بالعلم ان الكاتب قد تجاوز الخطوط الحمر وشروط النشر نرجو سرعة ازالة هذا المقال من موقعكم اللبرالي ان المواقع الالحادية واللادينية كثيرة فليذهب هذا الكاتب هناك

نداء إلى إيلاف
أحمد جبرالله -

أتمنى على إيلاف خاصة وأنها أشهر وأوسع جريدة الكترونية يشاهدها قرّاء العربية.فإني أناشد رئيس التحرير بأن يبقي هذا المقال الفريد على وجه الصفحة الرئيسيةوبشكل بارز وطوال العام 2011 لعلّه ومن خلال تبادله بين القراء يمكنه الوصول إلىمن يجب أن يصل إليهم من خلال بقاءه على صدر الصفحة الرئيسية طيلة العام. وبالختام تعجز الكلمات عن الشكر لهذا الكاتب المتميّز وإنّي أقترحه ليكون الصحافي رقم واحد للعام 2011 وشكراً لإيلافراجياً أخذ إقتراحي بعين الجديّة

خطوة لإصلح ما قد فسد
صادق س. -

+ يلزم يقدم للمحاكمة ويعاقب بأشد العقوبة كل من يهيج العامة ويحرضهم ضد شخصيات وأفراد أو جماعات ومنظمات - في خطب أو برامج وميديا أو في كتب أو منشورات من شأنها إثارتهم وإحداث فتنة وتكدير أمن وسلام المجتمع.+ يلزم تشديد العقوبة في الجرائم التي تمس أمن المجتمع والأفراد وعدم التهاون في جرائم التعدي على الأرواح والممتلكات وجرائم الخطف والأسلمة بالإكراه.+ يجب أن يعلن المفتي ما يلي على الملأ وأن يؤخذ به رسميا:يحتسب كافرا ولا يُصلى عليه ولا يدفن بمدافن المسلمين - كل من ينتحر بقنبلة أو حزام ناسف أو يشارك في عمل إرهابي للإضرار بآخرين مسلمين أو غير مسلمين أو الإضرار بأمن ومصالح الدولة.

أعطونا حق الرد
رشيد -

نداء الى إدارة تحرير ايلاف يرجى إزالة المقال لتطاول الكاتب على الذات الالهية ومهاجمة. الدين الاسلامي والتلفظ العنصري ضد المسلمين

!!!!!!!!!!!!!
أبو فراس المصرى -

وهكذا سيظلّ العربيّ هائمًا((( وربّه))) على وجهيهما في نفق مسدود إلى أجل غير محدود.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!هذا الكلام موجه لمسلمين؟!هل أنتم متأكدون من ذلك؟!اذا كانت تلك الصحيفه تدعو الى الالحاد او الى اى دين آخر غير الاسلام فلماذا لاتكونوا شجعانا ومناضلين حقيقيين فى سبيل الحريه وتعلنوا هذا بصراحه!!؟.العربى لن يظل هائما ((وربه)) ....بل انت من ستظل هائما ........

ليست الجينات
راعي غنم اردني -

كلنا نولد كفار وعراة وبلا لغة

ليست الجينات
راعي غنم اردني -

كلنا نولد كفار وعراة وبلا لغة

جار اليهودي
قاريء -

يبدو ان الكاتب قد اثرت فيه جيرته لليهود الملاحدة فهو يستخدم نفس قاموسهم الفكري والسياسي ؟!

........
نادر اسطيف -

بالحقيقة ان الملحد هو الهائم على وجه وهو اضل من الدابة لان الدابة تعرف نعمة الله عليها وهي تهتدي ولكن الملاحدة لا يهتدون

فتاوي الحاخامات
نادر اسطيف -

طيب اكتب لنا عن فتاوي حاخامات الكيان الصهيوني وانتقدها ان استطعت ؟!

عبادة العقل
نادر اسطيف -

مخالف لشروط النشر

انت لا تتشبه بهم !
نادر اسطيف -

انت لا تتشبه بالغر ب او الصهاينة ولكن انت نسخة مكررة وباهتة منهم مئات بل آلاف المرات !! ..............

وثنية العقل
نادر اسطيف -

هل كلمة دورة مياه مخالفة لشروط النشر وشتم الاله ليس كذلك عجبا للبرالية ايلاف ؟! ومع ذلك ها نحن نعيد صياغة التعليق / نقول للكاتب لا يستطيع عقلك ان يدلك على جهة ما متى نزعنا من طريقك اللافتات المؤدية الى الجهة التي تقصدها وسترغم على السؤال وطلب الهداية من هادي ان الذين عبدوا العقل انما يضربون في بيداء الجهالة

المنطق والعقل
فريد -

المنطق والعقل يقولان ان تعليقات هشام والنادرين ورشيد وقاريء وابو فراس كلها مكتوبة من قبل نفس المريض عابر السوء, ووجب منع نشرها لانها وتمجد الارهاب والتطرف والهوس, شكرا للاستاذ الكبير سلمان الذي حين يكشف حقائق المتطرفين, يتنططون من فزعهم ويكتبون 25 تعليقا تنشرها إيلاف كلها وتحجب واحدة ذرا للرماد في العيون, لذل وجب التنويه انه كلها لاتصلح للنشر.واؤيد ما جاء في تعليق Avatar

Kifaar
h.salloum -

Great article, Please wake up wake up

التشبه بالكفار !!!
عادل -

هذه فتوى من جعفر رجب أحد أصحاب الإختصاص الرجل المسلم مثل الكفار& ترك حصانه وبغلته وركب سيارة ذات دفع رباعي، صنعها كافر، يتنقل فيها بين الحواري ليغازل الجواري! ومثل الكفار... ترك خير الانعام ناقته في البراري ليركب طائرة صنعها كافر، ليسافر من بلد مسلم الى بلد كافر! ومثل الكفار... ترك سيفه في غمده معلقا على الجدار ليحمل الكلاشنيكوف، والار بي جي، والدبابات واحزمة ناسفة من صنع الكفار ليحارب دفاعا عن بلده! مثل الكفار... ترك بيوت الشعر والطين، ليعيش في بيوت اسمنتية بأجهزة صنعها الكفار، ينام تحت المكيفات ويقوم على صوت الساعة الكافرة بدلا من صوت الديك. مثل الكفار... ترك مسواكه، قام صباحا يفرّشي أسنانه بفرشاة ومعجون اسنان صنعهما كفار، ثم يتعطر ويتدرنن - أي يضع ديودوران تحت إبطه - صنعها اجنبي كافر، ثم يمشط شعره بمشط صنعه كافر آخر بتسريحة تشبه الكافرين! ومثل الكفار... ترك الازار والعمامة والقلنسوة والقفطان ليلبس بدلته ويضع ربطة عنقه ويلبس حذاءه الفاخر المستورد من بلاد الكافرين! ومثل الكفار... ترك الاكل بيده ليجلس على طاولة الطعام ويأكل بملعقة وشوكة صنعها كافر متلذذا بأكلات الكفار بأنواعها وأشكالها! مثل الكفار... ترك حمامه الزاجل فوق السطح ولجأ الى لابتوبه ليستقبل الرسائل، ويرسلها عبر بريد صنعه ويراقبه كافر! مثل الكفار... ترك شيخ الدين منبره الخشبي، وجلس فوق كرسي جلدي صنعه كافر في استديو بناه كفار امام مايكروفون صنعه كافر ليبث برنامجا عبر قمر اصطناعي كافر يلتقطهرسيفر وتلفزيون كافر... وتتصل سيدة بهاتف صنعه كافر لتسأل شيخ الدين (صاحب الإختصاص).......شيخنا هل يجوز لبس بنطلون الجينز تحت العباءة؟ الشيخ، بعد ان ينصت وينظر في الكاميرا الكافرة يرفع حاجبه الايمن ثم يقول: لا، لا يجوز ذلك...... لانه تشبه بالكفار

شوكة في حلوقكم
نادر اسطيف -

لماذا يمارس بعض المعلقين من الشعوبيين والملاحدة والمتصهينين والمتأمركين والمتأوربين علينا اسلوب الارهاب الفكري والتحريض ؟! ان الشتم هو اسلوب العاجز عن الرد وعن الحوار متى مجدنا الارهاب ؟! عندما لا يروقكم كلا عندما تفحمكم الردود تستسهلون اطلاق الاتهامات والتحريض علينا انا اقول لكم سنضل في افياء ايلاف شوكة مدمية في حلوقكم

ردا على ذيول الغرب
نادر اسطيف -

ماشاء الله ؟!! وانتم يا متنورين ومتغربنين وملاحدة وعلمانيين ماذا اضفتم الى الحياة الستم تعيشون مثلنا على منتجات الغرب الكافر الستم جزءا من الواقع المتخلف يعني انتم جمعتم الى الكفر الذيلية والتبعية وعدم الانتاجية ارونا مخترعاتكم ومبتكراتكم حتى نقول والله برافو ما فلحتم في شيء سوى في الشتم والسب والردح والاساءة الى المقدسات والذات الالهية والاساءة الى المسلمين هذه اشياء سهلة كل شخص يمكنه ان يمارسها !

الي الأخ نادر
حسن -

لقد أفحمت المتنطعين الذين لا يجيدون الا ترديد كلام الكفار و المنافقين و تلبيس الأمور علي العامه والجهلاء فالتقدم العلمى هو ميراث تراكمي للإنسانيه منذ أدم و حتى الأن فكثير من الدول المسيحيه في افريقيا و امريكا الجنوبيه متخلفه و اليابان و الصين و ماليزياأفضل من كثير من دول مسيحيه- فالدين هو عقيده و عباده و معاملات و اخلاق و سوف يجد كل إنسان في الدار الأخره ما يستحقه.

ماذا قدمت لامتك..؟
ابو ياسر -

1-سؤال للكاتب ..الست انت من هذه الملة فماذا قدمت لها من عبقريتك العلمية ومواهبك البحثية والاستكشافية وبماذا افدت البشرية تبيع علينا البطولات والعنتريات الفارغة...؟ 2- ان الكاتب الذي يريد النهوض بأمته وشعبه ويسعى لينير لها درب الخير والتقدم.. عليه ان يتكلم باسلوب ... ليقنعهم بالتغيير وليس بالتقريع والتجاوز على معتقداتهم ..!3- اليس حكلم العرب وقادتها هم اما عملاء او تابعين للغرب وامريكا واسرائيل فلم فلم لم تعلمهم هذه الامم المتقدمة لينفعوا بلادهم ان كانوا فعلا انسانيين واصحاب مباديء وقيم بدلا من الاعتداء واغتصاب اراضينا ونشر الفوضى والفتن بكل ما يمتلكونه من وسائلهم الخبيثة ..4-انك وانت تتهجم على الذات الالهية وبزرعك اليأس في النفوس والانتقاص من امتك وتاريخها العظيم والعمل على طمس حاضرها المؤلم تكون قد خنت الامانة ووضعت نفسك مع اعدائها في التآمر عليها فأستخدمت قلمك ....للحط من شأن الامة .. ...!

الى ابو ياسر
غسان ابراهيم -

هذا متوقع من ايتام رحبعام زئيفي ؟!

غير المقصود
محمودحسن -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اطلبوا العلم ولو فى الصين )وما كانت الصين مسلمة يوما ما