أصداء

هل سيتبرأ أهل البعث الجديد من مصائب أهل البعث القديم؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحالة الحركية للسياسة الداخلية العراقية في ظل ظروف الإحتلال الأمريكي وتسارع الوقت لتبديل و تغيير صورته الحالية عبر إنسحاب عسكري تكتيكي في أواخر عام 2011، ستظل في حالة نشاط و تفاعل داخلي مستمرة خصوصا و أن أجندات الصراع الدولي و الإقليمي على العراق لم تزل تتواصل بخطى حثيثة بين ترتيبات واضحة لأهل الأحزاب الطائفية التي تريد تهيئة المواقع لتأسيس دولة دينية طائفية في العراق من خلال العملية الديمقراطية تكون نموذجا عصريا مشابها للدولة النازية في ثلاثينيات القرن الماضي، و بين توجهات وطنية أخرى لم تتضح للأسف معالمها بعد في ضوء حالة التقزم و التراجع الواضحة التي تعانيها الحركة الوطنية العراقية التقليدية المعروفة أي الأحزاب الديمقراطية والقومية واليسارية التي تراجع تأثيرها الداخلي وعلى المشهد العام بشكل مروع يتحمل الإحتلال ألأمريكي مسؤوليته الجسيمة بشكل واضح، فالإحتلال ينسق كل المواقف و الترتيبات مع قادة الأحزاب و الجماعات التي كانت مسؤولة ذات يوم عن كل أعمال الإرهاب الدولي، و الإحتلال الأمريكي هو الذي يسبغ الحماية والرعاية لتلكم الأحزاب التي وصلت أحوالها عشية إحتلال العراق لأسوا حال بعد أن إنقسمت و تشتت و أوشكت على الإندثار والإضمحلال لولا الرعاية الأمريكية المباشرة التي أحيت الموات و نفخت في جثث تلك الأحزاب التي كانت ميتة سريريا، مع الجهود الواضحة و المتعاونة التي بذلها النظام الإيراني من أجل تحقيق الأهداف القديمة التي إندثرت قبل أن تتكفل تطورات السياسة الدولية بتغيير الصورة بالكامل ونفض الغبار عن ملفاتها المهملة و المنسية، لتكون الأحزاب الدينية والطائفية في العراق اليوم الخطر الحقيقي و ألأكبر على الوحدة الوطنية في العراق وعلى شكل و مستقبل الخارطة الجيوسياسية للعراق.

وأعتقد أن بصمات تلكم الأحزاب الكارثية ميدانيا باتت واضحة اليوم في العديد من النهايات لبعض الملفات و منها ملف الحريات العامة و التحرر الإجتماعي و النهوض الفكري و الحضاري، ووسط شبح الدولة الدينية الطائفية العليلة تدور القوى الوطنية في حلقات مفرغة وتائهة، خصوصا و أن من يتمسك بالسلطة في العراق يحلو له المقام و يضع مختلف اليل و الوسائل من أجل الإستمرار و بناء القلاع الحصينة، ففي الماضي القريب تمكن البعثيون إعتبارا من نهاية عام 1978 في عزل كل القوى الوطنية ومحوها من الوجود و الإنقلاب على صيغة العمل الجبهوي مع الشيوعيين رغم أن الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر كان يقول ( نريدها جبهة وطنية راسخة لا أن تقوم اليوم و تنفصم غدا )!! فإذا نهايات عهده بالذات قد حملت نهاية تلك الجبهة الوطنية القاصرة أصلا لينفرد التيار البعثي الذي كان يقوده الرئيس السابق صدام حسين بالسلطة في العراق في تموز/يوليو 1979 عبر إنقلاب دموي داخلي ضد سلطة حزب البعث ذاته أطاح برؤوس العديد من قياديي الصفوف الأولى والثانية في الحزب وحتى على مستوى القيادة القومية ليشكل البعثيون دولتهم القمعية التي دخلت في أتون الصراعات الإقليمية والملفات السرية و الغامضة لتبدأ مرحلة الحروب و الغزوات ومن ثم الإنكسارات و الهزائم و النكبات التي توجت بجريمة قومية مروعة هي غزو و إجتياح دولة الكويت و تشريد شعبها وفرض منطق وحدوي أعوج و سقيم أطاح للأسف بكل القناعات و الرؤى القومية وغيرت نتائجه الكثير من إدارة ملفات الصراع في المنطقة، وكانت النتيجة النهائية الإنحسار الكامل لإسم وسياسة حزب البعث وبروز سياسة ( صدامية ) خاصة هي مزيج من بقية شعارات بعثية مستهلكة و نزوات صوفية ومسحات دينية هائمة أسست للفكر الأصولي و الديني المتطرف السائد في عراق اليوم، فكانت ( الحملة الإيمانية الكبرى ) التي أعلنت عام 1994 النهاية الحقيقية للمشروع البعثي العلماني والبداية الفعلية لمشروع الدولة الدينية بشعاراتها الزاعقة وعنترياتها المثيرة للغثيان وقوانينها القراقوشية العجيبة، لذلك فعندما إنهارت سلطة البعث العراقي أمام دبابات الإحتلال الأمريكي وآلته العسكرية الضخمة عام 2003 فإن الإنهيار الداخلي كان قد سبق تلك المرحلة بكثير، اليوم وأزاء حالة الضياع التام في العمل الوطني أعلنت خمسة جماعات بعثية عراقية مقيمة في الشام عن إندماجها في تيار قومي بعثي جديد هو تيار ( الإنبعاث و التجديد ) والذي تكون أساسا من عدد من التيارات البعثية المختلفة في توجهاتها الفكرية و الإيديولوجية عن التيارين البعثيين الكبيرين السائدين وهما جماعة ( قيادة قطر العراق ) بقيادة عزة الدوري و نائبه أبو محمد النجدي والذي له نشاطات قوية وفاعلة في داخل العراق وخصوصا وسط جماعة جيش النقشبندية في شمال العراق ويمتلك إمكانيات لوجستية عالية للتحرك والإتصال ومنظومة العلاقات و المال وجميعها من بقايا السلطة السابقة التي لازالت تمتلك مؤسسات سرية تعمل تحت الأرض بل ومخترقة للعملية السياسية الحالية،إضافة لخصومهم من البعثيين المنشقين جماعة الرفيق محمد يونس الأحمد الذي يحظى بدعم المخابرات السورية.

والجماعات البعثية الجديدة هي جماعات صغيرة من البعثيين لها مآخذها وملاحظاتها على نظام صدام حسين الذي تعتبره قد صادر سلطة البعث عام 1979 وهي رؤية يختلف ويتخالف حولها البعثيون بفروعهم المختلفة، وهذه الجماعات هي تيار الإنبعاث القومي بقيادة خالد السامرائي، وتيار المراجعة و التوحد بقيادة عبد الخالق الشاهر والذي عين كناطق رسمي بإسم تيار الإنبعاث والتجديد، وتيار التجديد العربي بقيادة شهلب أحمد لافي وحركة التحرر الوطني بقيادة آلام السامرائي وتيار مناضلون بقيادة نبيل الدليمي... الملاحظ على هذه التيارات المؤتلفة في تحالف بعثي جديد هو إلتزامها بالصورة العاطفية والكلاسيكية القديمة لتاريخ حزب البعث أيام سنوات التأسيس وهي صورة تغيرت كثيرا بفعل آثام السلطة المطلقة، ولاندري شيئا عن الإمتدادات الجماهيرية لتلكم الجماعات ولكن جل مانعتقده هو أنها لا تعبر إلا عن قناعات عدد من البعثيين الذين هزتهم الهزيمة الكبرى التي أحاقت بالبعث ودوره الهائل في تمزيق العراق و تكسيحه، فما زال للقيادات البعثية السابقة دور في قيادة البعثيين في داخل العراق وما زالت رؤاها تقليدية وقديمة تقدس القيادة القديمة وتنزهها عن الأخطاء بل الكوارث وتعتبر نفسها ضحية رغم أنها الجاني الحقيقي، لا نعلم شيئا عن قدرة البعثيين الجدد على تطهير أنفسهم من آثام الماضي ومن إمكانياتهم الفعلية على إدانة سلوكيات نظام البعث لأنهم يتحركون في وسط عقائدي جامد و متخشب لا يسمح بأية مرونة فكرية حقيقية أو بهامش للتفكير الحقيقي و المستقل أو المحايد... هل سيكون التشكيل البعثي الجديد مجرد فرقعة مؤقتة وبالون هوائي ستتقاذفه رياح الإستقطاب الحادة في المنطقة؟ أم أنه تشكيل بعثي جديد منبثق من رحم الأزمة و المصيبة يحاول إصلاح الخلل ويمد يد المصالحة مع الذات و الشعب و التاريخ عبر فضيلة الإعتراف بالذنب؟... لا شيء واضح سوى حقيقة أن ضياع القوى السياسية العراقية وتهافتها هو السمة المميزة لعراق حائر وتائه بين ماضيه المظلم وحاضرة المضطرب و مستقبله الأشد سوادا من قطع الليل المظلم.

dawoodalbasri@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جلاد العراق
هاني -

من هو جلاد العراق ؟؟؟؟؟ جلاد العراق الذي يفجر السيارات المفخخة ويستعمل كاتم الصوت لقتل مسؤؤلي الحكومة الحالية في العراق .من هو؟؟؟؟؟؟؟من هو هذا الجلاد ؟؟؟؟؟ هذا الجلاد هو نفسه جلاد العراقيين قبل عام 2003 انه حزب البعث .صدام راح ولكن الجلاد باقي .فهل هناك من يزيل هذا الجلاد ؟؟؟؟؟؟هذا الجلاد طور من اساليبه وممارساته فلديه عقد قتل بالايجار مع القاعدة ولديه عقد مع القاعدة لاستعمال اسمها للتخفى وراءه . ولديه عقد مع القاعدة لاستعمال اجهزتها واساليبها وارتباطاتها .البعثيون الان في الحكومة لكن الاغتيالات بكاتم الصوت مستمرة واخرها كل يوم يقتل احد موموظفي الحكومة . لمجرد ان شخصا يعمل في الحكومةيجب ان يقتل او ان لاتهدا التفجيرات وان لاتصمت بنادقهم او قنابلهم .لماذا ؟ لشل الحكومة وتحجيم قدرتها على الانجاز والحركة ولتخويف الناس من العمل مع الحكومة وحتى لايكسب الناس الراحة والهناء بعد ان تخلصوا من سرطان البعث .لايريدون للعراقيين ان يلتقطوا انفاسهم .انظر الى مدى الحقد الذي يتميزون به . انهم يمسكون رمانه في يد – رمانه الارهاب – ورمانه – بيد اخري – رمانة التواجد في البرلمان والحكومة لماذا ؟لان الانتخابات جاءت بمثابة مصيبة عليهم – حيث ان الانتخابات كشفت عن كونهم اقلية تافهةالسلطه نعم انها السلطة ولا شى غير السلطة وكل ادبيات- هذا الحزب النكبة -عن المقاومة والتحرير ماهي الا دخان كي يستطيع من خلاله النفاذ. يسال البعثيون انفسهم مالعمل ؟؟؟ فيجيبون انفسهم- انه السلاح - وان جماعة قليلة ملتزمة ومنظمة ومدربة على حمل السلاح وتعرف كيف تغازل الاخرين - يمكن ان تغلب وتطوع الاكثرية - وسيلتهم الوحيده للوثوب الى السلطة من جديد– هو السلاح الذي ذبحو فيه عبد الكريم والشيوعيون وكل المعارضين لحكمهم الدموي الرهيب ولهم في تجربة جهاز حنين الذي ساعدهم في الوصول الى السلطة خير دليل .انهم يزحفون رويدا رويدا على جماجم الاخرين.ان البعثيون يريدون السلطة كاملة وبدون شريك:لماذا لايوقف علاوي والمطلك والعيساوي هذا السفك اليومي للدماء .. لماذا يغضون الطرف عن ذبح الناس .؟؟؟؟؟الخوف ان الشريك الاخر للبعثيين في الحكومة الحالية هو الشريك النائم .والشريك الفعال هو حزب البعث بمسدساته وفرق اغتيالاته وقنابله الموقوته وسياراته المفخخة وتواجده في الشوارع وتخفيه واستعماله اساليب مبتكرة مثل ت

جلاد العراق
هاني -

من هو جلاد العراق ؟؟؟؟؟ جلاد العراق الذي يفجر السيارات المفخخة ويستعمل كاتم الصوت لقتل مسؤؤلي الحكومة الحالية في العراق .من هو؟؟؟؟؟؟؟من هو هذا الجلاد ؟؟؟؟؟ هذا الجلاد هو نفسه جلاد العراقيين قبل عام 2003 انه حزب البعث .صدام راح ولكن الجلاد باقي .فهل هناك من يزيل هذا الجلاد ؟؟؟؟؟؟هذا الجلاد طور من اساليبه وممارساته فلديه عقد قتل بالايجار مع القاعدة ولديه عقد مع القاعدة لاستعمال اسمها للتخفى وراءه . ولديه عقد مع القاعدة لاستعمال اجهزتها واساليبها وارتباطاتها .البعثيون الان في الحكومة لكن الاغتيالات بكاتم الصوت مستمرة واخرها كل يوم يقتل احد موموظفي الحكومة . لمجرد ان شخصا يعمل في الحكومةيجب ان يقتل او ان لاتهدا التفجيرات وان لاتصمت بنادقهم او قنابلهم .لماذا ؟ لشل الحكومة وتحجيم قدرتها على الانجاز والحركة ولتخويف الناس من العمل مع الحكومة وحتى لايكسب الناس الراحة والهناء بعد ان تخلصوا من سرطان البعث .لايريدون للعراقيين ان يلتقطوا انفاسهم .انظر الى مدى الحقد الذي يتميزون به . انهم يمسكون رمانه في يد – رمانه الارهاب – ورمانه – بيد اخري – رمانة التواجد في البرلمان والحكومة لماذا ؟لان الانتخابات جاءت بمثابة مصيبة عليهم – حيث ان الانتخابات كشفت عن كونهم اقلية تافهةالسلطه نعم انها السلطة ولا شى غير السلطة وكل ادبيات- هذا الحزب النكبة -عن المقاومة والتحرير ماهي الا دخان كي يستطيع من خلاله النفاذ. يسال البعثيون انفسهم مالعمل ؟؟؟ فيجيبون انفسهم- انه السلاح - وان جماعة قليلة ملتزمة ومنظمة ومدربة على حمل السلاح وتعرف كيف تغازل الاخرين - يمكن ان تغلب وتطوع الاكثرية - وسيلتهم الوحيده للوثوب الى السلطة من جديد– هو السلاح الذي ذبحو فيه عبد الكريم والشيوعيون وكل المعارضين لحكمهم الدموي الرهيب ولهم في تجربة جهاز حنين الذي ساعدهم في الوصول الى السلطة خير دليل .انهم يزحفون رويدا رويدا على جماجم الاخرين.ان البعثيون يريدون السلطة كاملة وبدون شريك:لماذا لايوقف علاوي والمطلك والعيساوي هذا السفك اليومي للدماء .. لماذا يغضون الطرف عن ذبح الناس .؟؟؟؟؟الخوف ان الشريك الاخر للبعثيين في الحكومة الحالية هو الشريك النائم .والشريك الفعال هو حزب البعث بمسدساته وفرق اغتيالاته وقنابله الموقوته وسياراته المفخخة وتواجده في الشوارع وتخفيه واستعماله اساليب مبتكرة مثل ت

عامود الدخان
حميدو -

طيب صدقناكم. حزب البعث هو الذي يرتكب التفجيرات والاغتيالات والمجازر الحالية، لكن أمن الناس من مسؤولية الحكومة. إنها تحاسب وتعاقب عليه. إذا فشلت في توفير الأمن يتعين عليها الانسحاب وإعطاء الكلمة لغيرها القادر على توفير الأمن للمواطنين. إذا تجاوزنا هذا الأمر، فمن المسؤول عن انتشار الفساد في مؤسسات الدولة العراقية إلى درجة أن العراق أصبح دولة رائدة عالميا في مجال الفساد؟ هل المسؤول عن ذلك حزب البعث؟ ثم من المسؤول عن تحريم الأدب والفن والسيرك والموسيقى وحلاقة السيدات وانتشار أطنان المزابل في الشوارع؟ هل المسؤول عن ذلك أيضا البعثيون؟ ومسيرات اللطم والتطبير والبكاء والعويل التي أضحت الشغل الشاغل لملايين العراقيين.. هذه المسيرات ينظمها أيضا البعثيون؟ الطبقة السياسية التي تحكم العراق بعد أن عادت على ظهور الدبابات الأمريكية لأنها فشلت كمعارضة في إحداث التغيير بنفسها، هذه الطبقة، لكي تخفي فشلها في تدبير الشأن العام العراقي، وللتستر على نهبها لثروات العراق، نصبت لبعض العراقيين فزاعة تسميها حزب البعث لتخيفهم بها وتخفي بها عجزها التاريخي، كمعارضة، وكممارسة للحكم. البعث أصبح شماعة يعلق عليها الفشل، وصار عامودا من دخان يغطي الثراء الفاحش الناجم عن نهب المال العام العراقي. لكم الله يا عراقيين..

عامود الدخان
حميدو -

طيب صدقناكم. حزب البعث هو الذي يرتكب التفجيرات والاغتيالات والمجازر الحالية، لكن أمن الناس من مسؤولية الحكومة. إنها تحاسب وتعاقب عليه. إذا فشلت في توفير الأمن يتعين عليها الانسحاب وإعطاء الكلمة لغيرها القادر على توفير الأمن للمواطنين. إذا تجاوزنا هذا الأمر، فمن المسؤول عن انتشار الفساد في مؤسسات الدولة العراقية إلى درجة أن العراق أصبح دولة رائدة عالميا في مجال الفساد؟ هل المسؤول عن ذلك حزب البعث؟ ثم من المسؤول عن تحريم الأدب والفن والسيرك والموسيقى وحلاقة السيدات وانتشار أطنان المزابل في الشوارع؟ هل المسؤول عن ذلك أيضا البعثيون؟ ومسيرات اللطم والتطبير والبكاء والعويل التي أضحت الشغل الشاغل لملايين العراقيين.. هذه المسيرات ينظمها أيضا البعثيون؟ الطبقة السياسية التي تحكم العراق بعد أن عادت على ظهور الدبابات الأمريكية لأنها فشلت كمعارضة في إحداث التغيير بنفسها، هذه الطبقة، لكي تخفي فشلها في تدبير الشأن العام العراقي، وللتستر على نهبها لثروات العراق، نصبت لبعض العراقيين فزاعة تسميها حزب البعث لتخيفهم بها وتخفي بها عجزها التاريخي، كمعارضة، وكممارسة للحكم. البعث أصبح شماعة يعلق عليها الفشل، وصار عامودا من دخان يغطي الثراء الفاحش الناجم عن نهب المال العام العراقي. لكم الله يا عراقيين..

الى حميدو 2
هاني -

ارد عليك 1-المسؤؤل عن الفسادهو حزب البعث الذي جاء بالحصار الذي اهلك الناس من الجوع حيث كان راتب الموظف دولار واحد فالحصار الذي فرض دوليا على العراق جاء بسبب حروب البعث وصدام والبعث وصدام هم المسؤؤلون عن الفساد واخبرك ان الفساد سيزول مع التحسن التدريجي لمعيشة العراقيين الا اذا عاد حزب البعث الى السلطة 2- نعم من مسوولية الحكومة ضمان الامن ولكن الحكومة انهكها حرب البعث عليها وهي ليست حكومة بعثية حتى تمسك بمن هم مجرم وتعدمه وتعلق جثته في الشارع 3- حزب البعث مطالب بدفع تعويضات للشعب العراقي عن كل الخسائر التى اوقعها بالعراق والعراقيين قبل عام 2003 ومطالب بدفع تعويضات للعراقيين عن قيادته للارهاب البعثى القاعدي بعد عام 2003 تصور كيف كان سيكون العراق بدون الارهاب البعثى بعد ثماني سنوات من سقوط البعث :اكيد كان من الممكن ان يكون افضل بكثير مما هو الان لولا التحديات الامنية التى فرضها حزب البعث .ان حزب البعث يعتبر من اغنى الاحزاب بالعالم فهو سارق حصة كولبنكيان وسارق القومسيونات والبترول واستثمارات حزب البعث تمتد من امريكا الجنوبية والسمالية وتشمل اوربا واسيا وعليه فانه يتوجب على كل من قتل احد اقربائه البعثيون سواء قبل السقوط او بعده ان يقدم طلب بالتعويض لدى المحاكم الاوربية الامريكان بعرفون جيدا انكم من يقوم بالارهاب في العراق تحت اسم القاعدة ولكنهم لايريدون كشفكم لان البعث لازال ورقة بيد امريكا لابتزاز العراق .

الى حميدو 2
هاني -

ارد عليك 1-المسؤؤل عن الفسادهو حزب البعث الذي جاء بالحصار الذي اهلك الناس من الجوع حيث كان راتب الموظف دولار واحد فالحصار الذي فرض دوليا على العراق جاء بسبب حروب البعث وصدام والبعث وصدام هم المسؤؤلون عن الفساد واخبرك ان الفساد سيزول مع التحسن التدريجي لمعيشة العراقيين الا اذا عاد حزب البعث الى السلطة 2- نعم من مسوولية الحكومة ضمان الامن ولكن الحكومة انهكها حرب البعث عليها وهي ليست حكومة بعثية حتى تمسك بمن هم مجرم وتعدمه وتعلق جثته في الشارع 3- حزب البعث مطالب بدفع تعويضات للشعب العراقي عن كل الخسائر التى اوقعها بالعراق والعراقيين قبل عام 2003 ومطالب بدفع تعويضات للعراقيين عن قيادته للارهاب البعثى القاعدي بعد عام 2003 تصور كيف كان سيكون العراق بدون الارهاب البعثى بعد ثماني سنوات من سقوط البعث :اكيد كان من الممكن ان يكون افضل بكثير مما هو الان لولا التحديات الامنية التى فرضها حزب البعث .ان حزب البعث يعتبر من اغنى الاحزاب بالعالم فهو سارق حصة كولبنكيان وسارق القومسيونات والبترول واستثمارات حزب البعث تمتد من امريكا الجنوبية والسمالية وتشمل اوربا واسيا وعليه فانه يتوجب على كل من قتل احد اقربائه البعثيون سواء قبل السقوط او بعده ان يقدم طلب بالتعويض لدى المحاكم الاوربية الامريكان بعرفون جيدا انكم من يقوم بالارهاب في العراق تحت اسم القاعدة ولكنهم لايريدون كشفكم لان البعث لازال ورقة بيد امريكا لابتزاز العراق .

البعث عائد
حميدو -

أنتم معكم المرجعية وإيران بكل إمكانياتها، و140 ألف جندي أمريكي، وحوالي مليون جندي عراقي، ناهيك عن المليشيات وفرق الموت، وتقولون إنكم تمثلون 80 من ساكنة العراق الرافضة لحزب البعث، ومعكم الأكراد، ورغم الاجتثاث والإعدامات والاختطافات والتهجير.. رغم كل ذلك تعترفون إن حزب البعث ما زال قوة جبارة وحاضرة في الساحة السياسية والعسكرية، وأنه يوجه إلى حكومتكم الضربات التي تشل حركتها.. إذا كان الأمر على هذا النحو، يسهل الاستنتاج بأن حزب البعث عائد إلى السلطة، والمسألة مسألة وقت لا أقل ولا أكثر. لا يمكن لحزب يصمد لكل الأهوال التي عاشها البعث في العراق، ويستمر حيا ومقاوما ومزعجا ومقلقا لخصومه، باعترافهم هم أنفسهم، أن يظل خارج السلطة وأن لا يسترجعها. احزموا حقائبكم واستعدوا للعودة من حيث أتيتم. ولعل هذا هو ما تفعله الشرذمة الحاكمة بنهبها لثروات البلد. إنها تدرك ومتيقنة أنها على وشك الفرار من العراق..

البعث عائد
حميدو -

أنتم معكم المرجعية وإيران بكل إمكانياتها، و140 ألف جندي أمريكي، وحوالي مليون جندي عراقي، ناهيك عن المليشيات وفرق الموت، وتقولون إنكم تمثلون 80 من ساكنة العراق الرافضة لحزب البعث، ومعكم الأكراد، ورغم الاجتثاث والإعدامات والاختطافات والتهجير.. رغم كل ذلك تعترفون إن حزب البعث ما زال قوة جبارة وحاضرة في الساحة السياسية والعسكرية، وأنه يوجه إلى حكومتكم الضربات التي تشل حركتها.. إذا كان الأمر على هذا النحو، يسهل الاستنتاج بأن حزب البعث عائد إلى السلطة، والمسألة مسألة وقت لا أقل ولا أكثر. لا يمكن لحزب يصمد لكل الأهوال التي عاشها البعث في العراق، ويستمر حيا ومقاوما ومزعجا ومقلقا لخصومه، باعترافهم هم أنفسهم، أن يظل خارج السلطة وأن لا يسترجعها. احزموا حقائبكم واستعدوا للعودة من حيث أتيتم. ولعل هذا هو ما تفعله الشرذمة الحاكمة بنهبها لثروات البلد. إنها تدرك ومتيقنة أنها على وشك الفرار من العراق..

الى حميدو
هاني -

حزب البعث عائد على حصان الارهاب عائد بالاموال التى سرقها من الشعب العراقي عائد بالدعم الذي يحصل عليه من دول ارهابية كسوريا عائد بدعم النظام الطائفس العربي نعم انه عائد ولكن الى اين ؟الى المكان الذي خرج منه عرابه ورئيس مافيته صدام عائد الى الحفرة

الى حميدو
هاني -

حزب البعث عائد على حصان الارهاب عائد بالاموال التى سرقها من الشعب العراقي عائد بالدعم الذي يحصل عليه من دول ارهابية كسوريا عائد بدعم النظام الطائفس العربي نعم انه عائد ولكن الى اين ؟الى المكان الذي خرج منه عرابه ورئيس مافيته صدام عائد الى الحفرة

ابو الغيط
حسام -

الرد غير واضح

ابو الغيط
حسام -

الرد غير واضح

الى الاخ هاني
حسين الورد -

عزيزي هاني: انا لا اعتقد ان البعثي حميدو يستحق الرد، فهل من المعقول ان ندخل في جدل حول مسؤولية البعث البائد عن الجرائم التي ارتكبها بحق شعبنا؟ هل من المعقول ان ننسى حلبجة والانفال والمقابر الجماعية والاهوار واشجار النخيل، وحربين مدمرتين اتت على نصف مليون من شبابنا، هل ممكن ان ننسى مسؤولية البعث المجرم عن ترمل مليوني عراقية؟ هل ممكن ان ننسى مسؤولية المجرمين البعثيين عن تيتيم خمسة ملايين طفل؟ هل ممكن ان ننسى الاخفاء القسري لمئات الالاف من شبابنا؟ هل ممكن ان ننسى قتل اثنا عشر الف من شباب الفيلية، ومثلهم من البرزانيين؟ هل من الممكن ان ننسى المعاناة التي سببوها للعراقيين جميعا. لا يا اخي ولا داعي للدخول في جدل مع بعثي يحمل سموم المجرمين ويصر على تخوين شعب بكامله. ويبرئ اقذر مجرمي العصر ابتداءا من جبان الحفرة الى الكيمياوي الى بقية الشلة المجرمة.

الى الاخ هاني
حسين الورد -

عزيزي هاني: انا لا اعتقد ان البعثي حميدو يستحق الرد، فهل من المعقول ان ندخل في جدل حول مسؤولية البعث البائد عن الجرائم التي ارتكبها بحق شعبنا؟ هل من المعقول ان ننسى حلبجة والانفال والمقابر الجماعية والاهوار واشجار النخيل، وحربين مدمرتين اتت على نصف مليون من شبابنا، هل ممكن ان ننسى مسؤولية البعث المجرم عن ترمل مليوني عراقية؟ هل ممكن ان ننسى مسؤولية المجرمين البعثيين عن تيتيم خمسة ملايين طفل؟ هل ممكن ان ننسى الاخفاء القسري لمئات الالاف من شبابنا؟ هل ممكن ان ننسى قتل اثنا عشر الف من شباب الفيلية، ومثلهم من البرزانيين؟ هل من الممكن ان ننسى المعاناة التي سببوها للعراقيين جميعا. لا يا اخي ولا داعي للدخول في جدل مع بعثي يحمل سموم المجرمين ويصر على تخوين شعب بكامله. ويبرئ اقذر مجرمي العصر ابتداءا من جبان الحفرة الى الكيمياوي الى بقية الشلة المجرمة.

للبعثي حميدو
د.سعد منصور القطبي -

ياحميدو يابعثي انت تنسى حقيقة مهمة جدا وهي أن حاجز الخوف الذي بنيتموه بجرائمكم منذ سنة 1963 بحق العراقيون زال تماما واكرر زال تماما وحل محل الخوف ألأحتقار للبعث فقد كان تخويفكم للشعب عبارة عن فقاعة فالجندي ألمريكي والمجندة ألأمريكية ازالت هذه الفقاعة وتبينت حقيقة البعثيين عندما فر قائدهم الى الحفرة مثل الجرذ والذي لم يكونوا يتجرؤون حتى على مناقشته أو حتى التذمر أذا أعتدى أبنه عدي على عائلة اي بعثي ونحن نسمي عهد البعث المظلم بعهد الجريدي وأنت أذا قلت لأي عراقي أنك كنت بعثي فسيثور ويغضب لأنك تتهمه بأنه جبان وبدون غيرة وبدون شرف وعديم الظمير وأنتهازي وحرامي لأن هذه هي صفات البعثي وانت تعرف ياحميدو يابعثي انه لايصعد أي بعثي في درجات الحزب الا أذا كان على أستعداد أن يكتب تقارير على أي شخص حتى لو كان أبوه وللحديث بقية .

للبعثي حميدو
د.سعد منصور القطبي -

ياحميدو يابعثي انت تنسى حقيقة مهمة جدا وهي أن حاجز الخوف الذي بنيتموه بجرائمكم منذ سنة 1963 بحق العراقيون زال تماما واكرر زال تماما وحل محل الخوف ألأحتقار للبعث فقد كان تخويفكم للشعب عبارة عن فقاعة فالجندي ألمريكي والمجندة ألأمريكية ازالت هذه الفقاعة وتبينت حقيقة البعثيين عندما فر قائدهم الى الحفرة مثل الجرذ والذي لم يكونوا يتجرؤون حتى على مناقشته أو حتى التذمر أذا أعتدى أبنه عدي على عائلة اي بعثي ونحن نسمي عهد البعث المظلم بعهد الجريدي وأنت أذا قلت لأي عراقي أنك كنت بعثي فسيثور ويغضب لأنك تتهمه بأنه جبان وبدون غيرة وبدون شرف وعديم الظمير وأنتهازي وحرامي لأن هذه هي صفات البعثي وانت تعرف ياحميدو يابعثي انه لايصعد أي بعثي في درجات الحزب الا أذا كان على أستعداد أن يكتب تقارير على أي شخص حتى لو كان أبوه وللحديث بقية .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل الجرذ كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداءز.لقد كان صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل الجرذ كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هوطائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداءز.لقد كان صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن القتل والتهجير أيام عصابة البعث أكثر بكثير مما يحدث ألأن ولو حكمنا صهيوني حاقد على العراق لما خرب العراق مثلما فعل صدام فقد ترك صدام ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين العاطلين وترك جهل وتخلف وبلد خرابة حتى مقارنة بأفقر الدول ومديون بمئات المليارات ولو لامساهمة أمريكاجزاها الله كل خير بنفوذها في العالم بتخفيض هذه الديون لما أستطعنا سدادها حتى لوبعنا نفط العراق كله لأن هذه الديون تزداد بفعل الفوائد كذلك ترك أزمة سكن حادة وبنية تحتية متخلفة جدا وتنازل صدام عن اراضي عراقية لكل من ايران والكويت وألأردن .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

أن القتل والتهجير أيام عصابة البعث أكثر بكثير مما يحدث ألأن ولو حكمنا صهيوني حاقد على العراق لما خرب العراق مثلما فعل صدام فقد ترك صدام ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين العاطلين وترك جهل وتخلف وبلد خرابة حتى مقارنة بأفقر الدول ومديون بمئات المليارات ولو لامساهمة أمريكاجزاها الله كل خير بنفوذها في العالم بتخفيض هذه الديون لما أستطعنا سدادها حتى لوبعنا نفط العراق كله لأن هذه الديون تزداد بفعل الفوائد كذلك ترك أزمة سكن حادة وبنية تحتية متخلفة جدا وتنازل صدام عن اراضي عراقية لكل من ايران والكويت وألأردن .

إلى مقتدى الأكراد
حميدو -

رحم الله البطل الشهيد صدام حسين قاهر الفرس والمجوس والأكراد. له تاريخ حافل بالأمجاد والبطولات، وختمه بالاستشهاد شامخا كقمة جبل. كان سيد مقتدى الأكراد القطبي، المدعو مسعود بارزاني رئيس إقليم الكفيل يقبل يدي وكتف صدام حسين الذي لم يكن حتى يلتفت إليه أثناء عملية اللثم والتقبيل. هذه الصورة حاضرة في ذاكرة العالم، ويستحضرها الناس كلما ظهر كاكا مسعود في شاشات الفضائيات يفتل عضلاته على الأكراد الجبناء..

البعث المهزوم
ازاد -

الى البعثي حميدو والذي هرب من ساحة المعركة؟! ولم يطلق طلقة واحدة عندما دخلت القوات الأمريكية واسقطت صنكم الجبان والذي فر الى حفرة وانتم الى اين الى سوريا وحتى لم يتاح لكم ان لبستم ملآبسكم!! لقد سمعت من بعض الأصدقاء من سكنة المنطقة الغربية ان بعضكم هرب وهو مازال في ملآبسة الداخلية اية بطولةوفخر هذا الذي تتكلم عنة دع القتال للرجال يا اشباة الرجال.ارجو من أيلآف عدم الحذف وذالك لحق الرد وشكراً

لا عراق مع البعث
عراق يحتضر -

العراقيون الشرفاء رفضوا البعثوإذا كان لا بد من فرضه لإيقاف الإيراني كما دوخونا به والحقيقة الآن المد التركي بالعراق أقوي وأكثر إنتشاراالكرد يرفضون من أبادهم جماعيا وعودة البعث معناها لدى الكرد وداعا أيها العراقوستعلن أحرار كردستان تأسيس جمهوريتهم في كردستان العراقالشيعة يرفضون من رفع شعار لا شيعة بعد اليوم ودك مدنهم بالصواريخ وعودة البعث معناها وداعا يا بعث وسينفصل الجزء الأكبر من العراق أيضا بدولة شيعية في الوسط والجنوبيعني البعثيون بعودتهم ينهون شيئا إسمه العراق ويتقسم العراق كما يرغب بذلك بايدن والأكراد والشيعة وكل الدول المجاورة لتحقيق مصالحها والبعثيون مجرمين للأجرةأغبياء إستخدموهم من قبل لضرب إيران والكويت واليوم يستخدموهم لإنهاء العراق وهم لا يزالون يهتفون أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وعاشت فلسطين اللتي مر طريق تحريرها سابقا بالكويت والآن سيمر طريقها على جثة العراق هلهولة للبعث الصامد وكلكم داود القيسي لكامة ومنتفعين وتكرهون حتى أنفسكم