كنيسة عبدالله نرقي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
تلقيت دعوة كريمة من رجل الأعمال المصري المهندس منير غبور لحضور المؤتمر الدولي الخامس حول " تاريخ المسيحية والرهبنة في أسوان والنوبة "، في الفترة من 1 - 4 فبراير بدير الأنبا هيدرا بأسوان.
يأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة من المؤتمرات التي تهدف إلي تعريف المصريين بحقبة مهمة لم تدرس بالقدر الكافي وهي الحقبة القبطية، أما عنوانه وهو (المسيحية والرهبنة) فهو ثابت منذ العام 2002، وما يتغير فقط هو اسم المكان الذي ينعقد فيه كل عامين، فالمؤتمر الرابع عام 2008 كان عن المسيحية والرهبنة في أقليم نجادة وقوص، والثالث عام 2006 في سوهاج وأخميم، والثاني عام 2004 في الفيوم، والأول عام 2002 في أديرة وادي النطرون.
تنظم هذه المؤتمرات الدولية مؤسسة مرقس لدراسات التاريخ القبطي، التي يترأسها الخبير العالمي الدكتور فوزي اسطفانوس أستاذ التخدير بمستشفي كليفلاند بالولايات المتحدة، الذي استطاع أن يجمع صفوة علماء الآثار والقبطيات في العالم في مكان واحد، أمثال: بيتر جروسمان وفلادمير جادلافسكي، وكارل انميه، وجاك فاندر فيلد وجودت جبرة وأشرف صادق وسامي صبري شاكر وغيرهم.
وترجع تسمية أسوان إلي المصرية القديمة سونت أو سونو وتعني السوق لأنها كانت مكانا للتبادل التجاري فيما بين مصر والسودان، ثم اسماها الأغريق سيين، وفي العصر القبطي أطلق عليها سوان، ثم أضاف العرب إليها ألف زائدة فصارت أسوان.
في العصر المسيحي وجدت ايبارشية بأسوان منذ عصر البابا أثناسيوس عام 347، ومن أشهر أساقفتها الأنبا هيدرا السائح، الذي سمي الدير الأثري في أسوان بإسمه (القرن الرابع - الخامس الميلادي)، وهو نفس اسم مطران أسوان الحالي، ثم وجدت أسقفية في فيلة حتي نهايات القرن العاشر، وأيضا في كوم أمبو وأدفو، حيث كان حاجر أدفو عامرا بالمؤسسات الرهبانية في عصر الأنبا باخوميوس.
أما النوبة فقد كانت عبارة عن ممالك مسيحية حوت العديد من الأسقفيات مثل إبريم وفرس وقرطة وكلابشة وغيرها، واستمرت المسيحية قرابة الألف سنة، تقريبا من القرن السادس حتي القرن السادس عشر، وبدأت تتلاشي بالتدريج حتي نهاية القرن الثامن عشر.
يرصد كتاب " تاريخ المسيحية وآثارها في أسوان والنوبة " تأليف: نبيه كامل داود وعاطف نجيب، صادر عن مؤسسة مرقس لدراسات التاريخ القبطي عام 2003، الآثار القبطية والنوبية المسيحية التي مازالت قائمة، وأيضا التي غمرتها مياه بحيرة ناصر خلف السد العالي، إذ كانت بلاد النوبة زاخرة بالكنائس والأديرة والتي من أشهرها كنيسة عبدالله نرقي المعروضة بعض تصاويرها الجدارية في متحف الحضارة النوبية بأسوان.
تقع قرية عبدالله نرقي علي بعد 4 كيلو متر شمال معبدي أبو سمبل علي الشاطئ الغربي للنيل. وكانت تحتوي علي ثلاث كنائس، أحدهم في الشمال والأخري بالجنوب، والثالثة كشف عنها العالم فان مورسيل والبعثة الهولندية وهي الكنيسة المركزية التي تسمي بإسم عبدالله نرقي، وترجع إلي الفترة من عام 650 إلي 800 ميلادية، ويؤرخ بعض تصاويرها الجدارية بالقرن العاشر وأوائل القرن الحادي عشر.
ويشير الدكتور عاطف نجيب وكيل متحف أسوان، والذي شارك ببحث مهم في هذا المؤتمر، إلي أنه يوجد بمتحف النوبة ثماني لوحات جدارية (فريسكات) تعود إلي كنيسة (عبدالله نرقي)، وكلمة " نرقي " باللغة النوبية تعني " الفلاح "، وقد اكتشفت هذه الكنيسة عام 1963 بواسطة البعثة الهولندية التي كانت تعمل استجابة لنداء اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة من الغرق المحقق قبل بناء السد العالي، وتعد هذه الكنيسة حسب وصف الدكتور نجيب: " توت عنخ أمون " الكنيسة المسيحية بما تحتويه من كنوز أثرية.
وصل عدد الكنائس إلي 137 كنيسة في النوبة العليا والسفلي في عصر الأزدهار المسيحي ما بين القرنين التاسع والثاني عشر، وفي العام 1273 فرضت الجزية من الظاهر بيبرس علي الملك " شكندا " ملك النوبة الذي أقسم علي عهد كتابي بأن يسدد نصف ريع البلاد للسلطان المملوكي والنصف الآخر لعمارة البلاد، ومن ثم دخلت النوبة في منعطف تاريخي جديد وهو ما أثر سلبيا علي اقتصاديات البلاد.
كانت الجزية أمرا ثقيلا وهي عبارة عن دينارين (والدينار عملة ذهبية تقارب 275 دولار اليوم) أي أنه كان علي كل قبطي أن يدفع ما يساوي 550 دولار حتي يظل علي ديانته المسيحية.
من المصادفات العجيبة، أن المكتشف الهولندي " أدولف كلاسينس " عثر عام 1963 علي حفيد " عبدالله نرقي " في نفس مكان الكنيسة المركزية تقريبا، وكان مسلما، وهو ما يؤكد علي أن المصريين، مسيحيين ومسلميين، هم جميعا أقارب وأهل، من أصل واحد ونسيج واحد وتاريخ واحد، لكن ماذا عن المستقبل الواحد؟!
التعليقات
لذا اقتضى التنويه
اسامة -قبطي تعني يوناني ارجو ان نتبعد ان استخدام هذا المصطلح ونعتمد مصطلح مصري ، وعن الفنون والاثار والعصور نستخدم مصطلح مصريات ، الجزية دا نظام قديم وكان المصريون يدفعونها للمحتلين الرومان وكان والي روما في مصر يجبي من المصريين عشرون مليون يرسل تسعة عشر مليونا منها الى روما ويحتفظ بمليون نظير اتعابه الجيدة ؟! مع ان المصريين في ذلك الوقت مسيحيين ايضا ولكن على خلاف المذهب مع الدولة الرومانية المسيحية المحتلة للشرق العربي من الشام الى المغرب لذا اقتضى التنوية . والحمدلله اللي اكرم اهل النوبة بالاسلام وابعد عنهم عبادة الانسان .
nero
nero -تعريف المصريين بحقبة مهمة لم تدرس بالقدر الكافي وهي الحقبة القبطية، ان هذا لا يهم العامه و هذا خطر فـ الخصم او الصديق قد يتذكر ما لا يرضى المسيحيى و ايضا المسلم يتذكر خصمه او صديقه ما لا يرضيه و هذا اسلوب حياه كثير و الحل تدريس مجلات افضل من الاهل و الاجداد الجهله الذين لن يكونوا فى مستوى مجلات مناهج حياه اجتماعيه
Wonder
Pawla -قبطي تعني يونانيWhat is your referances????or as usual verybody is in the Middle East area world is a portable encyclopedia
nero
nero -تعريف المصريين بحقبة مهمة لم تدرس بالقدر الكافي وهي الحقبة القبطية، ان هذا لا يهم العامه و هذا خطر فـ الخصم او الصديق قد يتذكر ما لا يرضى المسيحيى و ايضا المسلم يتذكر خصمه او صديقه ما لا يرضيه و هذا اسلوب حياه كثير و الحل تدريس مجلات افضل من الاهل و الاجداد الجهله الذين لن يكونوا فى مستوى مجلات مناهج حياه اجتماعيه
الجزيه
سوسنا -الجزيه التى كانت مفروضه على المسيحى او صاحب اى دين اخر كان مقدار تلك الجزيه اقل بكثير من مقدار زكاه المال والتى كانت مفروضه على المسلمين فقط - اى ان المسيحى اذا دخل فى الاسلام هروبا من الجزيه المفروضه عليه فسوف يدفع زكاه مال المفروضه على المسلمين وهى اكبر بكثير من مقدار الجزيه- كما ان دخول المسيحى للاسلام سوف تجعله ينخرط فى الجيش الاسلامي الذاهب لفتح شمال افريقيا مما يعرض حياته للخطر الشديد فكان اولى ان يظل على دينه ويحافظ على حياته ويدفع جزيه اقل من الزكاه ولكن كان حديث الرسول ان فى مصر خير جنود الارض دافع قوي جعل المصريون ينخرطون فى صفوف الجيش حبا فى دينهم الجديد- وقبل الفتح الاسلامي جمع المقوقس من اهل مصر ضرائب قدرها 20 مليون درهم وبعد الفتح جمع عمرو بن العاص 12 مليون درهم اى اقل مما كان يجمعه المقوقس ب40% واذا قسمنا مجموع الجزيه على عدد السكان اى 12مليون على 7 مليون وهم عدد سكان مصر وقت الفتح فسيكون نصيب كل فرد مصري 1.7درهم لكل فرد فى السنه - فقولكم ان الجزيه هى سبب ترك المسيحيين للمسيحيه هو ضربه قاصمه للتاريخ المسيحى الذى تتفاخرون فيه بان المسيحيين الاوئل فى عصور الاستشهاد كانوا يدفنون احياء وذاقوا جميع انواع العذاب من اجل تغيير مذهبهم فقط وليس تغيير الدين ولكنهم فضلوا الموت على تغيير المذهب فكيف بسبب دراهم معدوده يترك المسيحيين دينهم كله -فهذا تناقض لا يوجد بعد تناقض- الجزيه كانت مثل الضرائب الحاليه فى العصر الحديث و كانت بديلا عن الانخراط فى الجيش ومقابل الحصول على الدفاع والامن وحتى وقت قريب كانت هناك ضريبه الجهاديه او البدليه وكان يدفعها المصريون بدل من الانضمام للجيش - وقد قام أبو عبيدة قائد العرب بارجاع مال الجزيه الى نصاري الشام لانه لم يقدر على حمايتهم اثناء هجوم هرقل واثناء الحرب مع الفرس انضمت فرقه مسيحيه للجيش الاسلامي فسقطت من عليهم الجزيه
الى تعليق رقـم1
مجــدى ســـعد -لذا اقتضى التنويه ... قبطى تعنى مصرى باللغة اليونانيه ولا تعنى يونانى كما تقول فنرجو ان ترجع الى الترجمات حتى تعرف المعنى الصحيح للكلمة وتطورها...كذلك نرجو ان تعرف ان المسيحيين لايعبدون انسان ولكن يعبدون الله الواحد الذى انت تعبده ولكن لكل ديانة طقوسها فى العبادة و كل الديانات السماويه تعبد اله واحد ولاتوجد ديانة سماويه تعبد انسان ...لذا لزم التنويه.
الى تعليق رقـم1
مجــدى ســـعد -مكرر
الى تعليق رقـم1
مجــدى ســـعد -لذا اقتضى التنويه ... قبطى تعنى مصرى باللغة اليونانيه ولا تعنى يونانى كما تقول فنرجو ان ترجع الى الترجمات حتى تعرف المعنى الصحيح للكلمة وتطورها...كذلك نرجو ان تعرف ان المسيحيين لايعبدون انسان ولكن يعبدون الله الواحد الذى انت تعبده ولكن لكل ديانة طقوسها فى العبادة و كل الديانات السماويه تعبد اله واحد ولاتوجد ديانة سماويه تعبد انسان ...لذا لزم التنويه.
يا غريغ
اسامة -كلمونا عربي يا غريغ حتى نرد عليكم
شكرا دكتور عصام
د. عاطف نجيب -استاذنا الكبير الدكتور عصامخالص شكرى وتحياتي الحارة لسعادتكم , سعدت جدا بوجودكم بجوارى طوال فترة انعقاد المؤتمر , الذى شرف ايضا بوجودكم به , اذ لم تمنعكم ظروفكم الصحية من متابعة كل جلسات المؤتمر حتي موعد سفركم , ربنا يبارك فيكم وفي عقلكم المستنير و ادعو ربنا ان يكثر من امثالكم لننهض بوطننا العزيز مصر , اكرر شكري لكم وارجو ان اراكم قريبا ان شاء الله المخلص لكم عاطف نجيب
يا غريغ
اسامة -كلمونا عربي يا غريغ حتى نرد عليكم
اين هو
متابع -فى سورة الحديد ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِى قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً فأين هو انجيل السيد المسيح الذى اعطاه الله له - فمن المعروف ان الاناجيل الحاليه هى متى ولوقا وغيرهم وليست منسوبه للسيد المسيح بل هى كتبت بعد رفع السيد المسيح - فاين انجيل المسيح الذى يتحدث عنه القران الكريم بل ان القديس بولس يقول لاأهل غلاطية : إنى أتعجب أنكم تتنقلون هكذا سريعا عن الذى دعاكم بنعمة المسيح إلى إنجيل آخر. ليس هو آخر غير أنه يوجد قوم يزعجونكم ويريدون ان يحوّلوا إنجيل المسيح (1: 3-6).. وفى ايه اخري -حتى انى من أورشليم وما حولها إلى الليريكون قد أكملت التبشير بإنجيل المسيح (15: 19)اين انجيل المسيح الذى تحدث عنه بولس؟؟ ففى هذه الايات تأكيد ان السيد المسيح كان له إنجيلا كان يتم التبشير به وهو ما لا أثر له فى التراث الكنسى الحالى كله وإن كان يتفق تماما مع ما يثبته القرآن الكريم من أن الله عز وجل قد أوحى الإنجيل إلى عيسى بن مريم
أنجيل المسيح
مسيحي وأفتخر -كلمه أنجيل لاتعني الأنجيل المكتوب . كلمه انجيل تعني البشاره الساره او الخبر السار وقد تعارف علي تسميه الكتاب المقدس بالأنجيل . مايشير اليه بولس الرسول هو ماتسلمه التلاميذ من السيد المسيح والمقصود تعاليمه وليس النص المكتوب .هذا لمن يسأل ويريد ان يعرف . وهنا بولس الرسول يشير الي اليهود المنتصريين والذين ارادوا ان يخلطوا التعاليم اليهوديه بتعاليم السيد المسيح ويضعوها شرطا لمن اراد الأنضمام الي المسيحيه من الأمم الوثنيه.
اين هو
متابع -فى سورة الحديد ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِى قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً فأين هو انجيل السيد المسيح الذى اعطاه الله له - فمن المعروف ان الاناجيل الحاليه هى متى ولوقا وغيرهم وليست منسوبه للسيد المسيح بل هى كتبت بعد رفع السيد المسيح - فاين انجيل المسيح الذى يتحدث عنه القران الكريم بل ان القديس بولس يقول لاأهل غلاطية : إنى أتعجب أنكم تتنقلون هكذا سريعا عن الذى دعاكم بنعمة المسيح إلى إنجيل آخر. ليس هو آخر غير أنه يوجد قوم يزعجونكم ويريدون ان يحوّلوا إنجيل المسيح (1: 3-6).. وفى ايه اخري -حتى انى من أورشليم وما حولها إلى الليريكون قد أكملت التبشير بإنجيل المسيح (15: 19)اين انجيل المسيح الذى تحدث عنه بولس؟؟ ففى هذه الايات تأكيد ان السيد المسيح كان له إنجيلا كان يتم التبشير به وهو ما لا أثر له فى التراث الكنسى الحالى كله وإن كان يتفق تماما مع ما يثبته القرآن الكريم من أن الله عز وجل قد أوحى الإنجيل إلى عيسى بن مريم
يا احفاد اليونانيين
اسامة -غلطان قبطي لا تعني مصري باليوناني ولكنها تحريف اسم احد اوثان الفراعنه القدماء ، ولذلك من الافضل استخدام لفظ مصري بدل التحريف اليوناني ، كما ان لفظ قبطي لا تعني مسيحي لان القبطية ليست ديانة ولا حتى جنسية فإن اصررت فحتما انت من احفاد المستوطنين اليونانيين ؟! اما ادعاؤك انك لا تعبد الانسان فانت كده يا ابني كفرت بالذي خلقك ورزقك
إلى أسامه تعليق ١١
2242 -إلى أسامه تعليق ١١ ياواد قبطي معناه لسنا عرباً ولا نفتخر بهم ؟ قبطي معناه أصحاب الأرض الأصليين المعروفة بمصر حالياً ؟ فهمت يا واد ياأسامة يا حفيد أبن العاص ؟ يا واد هل تعلم معنى مسلم عربي معناه غازي محتل أرضي ، أريد أن أذكرك بشئ ياواد الشيعة أستلمو الحكم بالعراق بعد ١٤٠٠ سنه من الظلم والقهر ونحن لنا أمل كبير . فأما أسئلتك عن أمور الدين الذي تتفلسف من غير براهين فأدعوك إلى مشاهدة قناة الحياة وبرامج الأخ رشيد . يا واد
يا احفاد اليونانيين
اسامة -غلطان قبطي لا تعني مصري باليوناني ولكنها تحريف اسم احد اوثان الفراعنه القدماء ، ولذلك من الافضل استخدام لفظ مصري بدل التحريف اليوناني ، كما ان لفظ قبطي لا تعني مسيحي لان القبطية ليست ديانة ولا حتى جنسية فإن اصررت فحتما انت من احفاد المستوطنين اليونانيين ؟! اما ادعاؤك انك لا تعبد الانسان فانت كده يا ابني كفرت بالذي خلقك ورزقك
ya osama
maged -ya osama 3eeb.ya a7''y lazm t7trm el nas aktar mn kda
إلى السيد اسامة
مدحت عاطف -إلى السيد اسامة ربنا يستر و يحرس مصر من أمثالك
إلى السيد اسامة
مهندس مدحت عاطف -إلى السيد اسامة ربنا يستر و يحرس مصر من أمثالك
إلى السيد اسامة
مدحت عاطف -إلى السيد اسامة ربنا يستر و يحرس مصر من أمثالك
جزية وزكاة
خوليو -مثل العادة عندما يريدون تجميل شيئ لايمكن تجميله تظهر فلسفتهم غير المنطقية ، فلو أن الزكاة هي نفس الجزية، فلماذا لم يقل أنّ على المسلمين أن يدفعوا الزكاة وهم صاغرون، وتقول كتب تفاسيرهم المعتمدة أن الصاغرون تعني أذلاء، مثل هؤلاء التجميليون هم كمثل الزوجة التي تريد أن تتفنن في الطبخ فتضع كل جهدها وخبرتها لتكون الطبخة طيبة المذاق، وبعد الجهد الكبير تحترق الطبخة وتنتهي المسكينة بالطلاق.
جزية وزكاة
خوليو -مثل العادة عندما يريدون تجميل شيئ لايمكن تجميله تظهر فلسفتهم غير المنطقية ، فلو أن الزكاة هي نفس الجزية، فلماذا لم يقل أنّ على المسلمين أن يدفعوا الزكاة وهم صاغرون، وتقول كتب تفاسيرهم المعتمدة أن الصاغرون تعني أذلاء، مثل هؤلاء التجميليون هم كمثل الزوجة التي تريد أن تتفنن في الطبخ فتضع كل جهدها وخبرتها لتكون الطبخة طيبة المذاق، وبعد الجهد الكبير تحترق الطبخة وتنتهي المسكينة بالطلاق.
ادعاء الثقافة سخافة
الى المدعو اسامه -تعرف ان ادعاء المعرفة شئ مقيت ومخجل ياريت تخليك فى نفسك وتوفر ثقافتك المتدهورة دي لنفسك وكفاك واضح انك لاتفقه فى شئ لا لغات ولا تاريخ ولا دين ولذلك انصحك بالانضمام الى اي مركز لتعليم الكبار اكيد حالك سوف يتحسن ولو قليلا
كم انت رائع
مدحت قلادة -استاذنا الفاضل الاستاذ عصام بعد ارق تحية لكممقالك اكثر من رائع سلس عميق هادف بناء ترى من يفهمة يدرك ليس فقط الزام دراسة الخقبة القبطية بل اننا عائلة واحدة فيها المسلم والمسيحى ولكن انتشر التطرف مناحى المحروسة فاصبح القتل على الهوية الدينية فى ارض المحروسة شىء عادىتقل ارق تحياتىالفخور بكممدحت قلادة
إلى من يرد على أسامة
مصرى وبس -صدقونى عيب عليكم أن تردوا على ولد لا يفقه من أمره شيئا وتعطونه أهمية حتى ليظن نفسه إنسانا سويا... يقول الكتاب لا تجادل الأحمق لئلا يخلط الناس بينكما.... ويقول: لا تجادل الأحمق حتى لا يبدو حكيما فى عينى نفسه... ويقول العرب: لكل داء دواء يسطاب به إلا الحماقة أعيت من يداويها... فأرجوكم لا تحواولا مداواة أسامة.
الى احفاد اليونانيين
اسامة -القبطية لا تعني المصرية ولكن تعني اليونانية وقد تعارف مدونو المرحلة البطلمية اليونانية على وصف المصريين بالقبط. تحويرا لمسمى إيجيبتوس اليوناني لمصر كمستعمرة تحكم وتدار من قبل اليونانيين واليهود، وكان عدد سكانها يبلغ سبعة ملايين نسمة. منهم مليون يهودي وضعفهم تقريبا من اليونانيين، وهذا هو مصدر شعور الإنعزاليين.. مسلمين ومسيحيين.. بالغربة بين باقي المواطنين، الذين انصهروا وتزاوجوا واندمجوا فتمصروا وتعربوا. ويبدو أن هذا كان سببا في اختطاف الانعزاليين للتاريخ المصري القديم واحتكاره لحسابهم. وعلى الرغم من هذه التعقيدات يجب أن توضع المرحلة القبطية (اليونانية) في سياقها التاريخي الصحيح، فهي حقبة من حقب التاريخ وحلقة من حلقاته، وجزء من التراث الممتد في مصر والمنطقة عبر آلاف السنين. والذين يحنون لثقافتهم اليونانية لا ضير عليهم إذا ما اندمجوا وأقروا بمصريتهم. فمصر تتسع للجميع.
يا احفاد اليونانيين2
اسامة -القبطية لاتعني المصرية ولكن اليونانية ؟! وهؤلاءالانعزاليون لن ينفعهم التغريد خارج السرب، وسوف يتأكد لهم أن الولاء الوطني يتعزز ويكتمل بالانتماء العربي.الاسلامي ، وبدونه ما كانت مصر قد استأنفت دورها الحضاري، ولا استعادت تأثيرها ومكانتها وألقها، ولا يجب أن يغيب عن ذهن القبط الرافضين لمصريتهم وعروبتهم أن ساكن بيت الزجاج عليه ألا يقذف الآخرين بالحجارة. فيكفوا عن ترويج المقولة المغرضة التي ترى أكثر من سبعين مليون مصري، هم عدد المسلمين والعرب غزاة ومحتلين بكل ما في هذه الاوصاف من عداء وفتنة. ويبدو أن النشاط الانعزالي خارج مصر، وهو يجد الرعاية من دول ومنظمات غربية وصهيونية أغرى البعض بالدعوة لطرد المصريين من بلدهم. وكان الأولى تلبية دعوات الاندماج، فيكونون جزءا من كتلة وطنية فاعلة ومؤثرة تخفف من وطأة عصر الاستبداد والفساد والتبعية الذي يوزع ظلمه واضطهاده وملاحقاته بالعدل على كل المصريين، مسلمين ومسيحيين. اما من يعتقدون ان امريكا ستتدخل فلتتدخل اهلا وسهلا ولكن النتائج كما حصلت للمسيحيين في العراق المسيحيون في العراق اجارتهم سوريا والاردن ودول الخليج اما انتم فالى اين ستذهبون الصحراء من وراءكم والبحر محيط بكم ؟!
مصر ليست مسيحية
ابو التاريخ -مصر لم تكن مسيحية يوما ما حاتم محمد 4 - 11 - 2008 يحلو لمسيحي مصر أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلوا لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها (وقد نبين فساد ذلك القول في مقال ( مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين أصلاء). ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات. حيث أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(1) الذين كانوا هم أغلبية السكان. كما أن الصراعات بين الفرق المسيحية في مصر خاصة ; أدت بهم ولا سيما الأقباط إلى الإضمحلال والدمار;(2) ولم ينقذ هؤلاء المسيحيين الأقباط المنتحلين الملة الأرثوذكسية من الاندثار سوى الفتح الإسلامي الذي يصفونه اليوم بالغزو والاحتلال؛ يقول ألفرد بتلر: ;لقد كان لعودة بنيامين أثر عظيم في حل عقدة مذهب القبط وتفريج كربهم ، إن لم تكن عودته قد تداركت تلك الملة (الأرثوذكسية) قبل الضياع والهلاك;(3). ويصور لنا يعقوب نخلة ص 28 ذلك الهلاك فيقول : ;جاء في بعض التواريخ أنه قتل في يوم واحد من الأقباط بمدينة الإسكندرية مائتا ألف نفس وإن كان هذا لا يخلو من المبالغة في القول والمغالاة في النقل إلا أنه يدل على شدة اضطرام نار الفتنة ..... وربما كان هذا عدد جميع الذين قتلوا من الأقباط في كل أنحاء مصر ........وهو عدد ليس بقليل ; فإذا علمت أن عدد المسيحيين ما بدأ ينمو إلا في القرن الثالث الميلادي وأن قوامهم الأساسي كان يتشكل من الجاليات اليهودية واليونانية المقيمة بمصر التى كانت تشكل أغلبية المسيحيين إلا أن تلك الجاليات ما انتحلت جميعها المسيحية وما ادعى أحد من المؤرخين ذلك وما يستطيع أن يدعيه. وما أن نعمت المسيحية بالحرية في القرن الرابع حتى ظهر الشقاق بينهم والانقسام بين فريق يرى تأليه المسيح (عرفوا بالأرثوذكوس) وأخر يرفض (عرفوا بالآريسيين) والذي كان ينتمي إليه أغلب الوطنيين وهذا الفريق كان الأكثر والأغلب طيلة القرن الرابع حتى استنصر الفريق الأول بسلطان الإمبراطور وحاول فرض مذهبه عليهم وعلى بقية أهل الأديان الأخرى من ويهود ووثنين ثم لم يلبثوا إلا قليلا حتى نشب خلاف أخر بين هذا الفريق الق
الواد متغاض ليه ؟
اسامة -على مايبدو ان الواد الغريغي متغاض من سيدي عمرو بن العاص رضي الله عنه لانه قضى على نفوذ اجداده اليونانين والرومان واليهود الذي اضطهدوا المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة وارغموهم على المسيحية واثقلوهم بالجزية على الرغم من مسيحييتهم ؟! انني كمصري اصيل ادين بالفضل بعد الله لسيدي عمرو ابن العاص والثلة المؤمنة التي اتت معه وخلصتنا من الاحتلال الروماني واليوناني واليهودي وتركتنا احرار ونكاية في اليونانيين اقبلنا على الاسلام لاننا وجدنا ان عباد الله اكثر منطقية من عبادة الانسان وهذا خلصنا من طغيان الكهنوت وعبادة القساوسة والعشور والحرمان والمناولة واكل جسد يسوع وشرب دمه يع ؟! والحمدلله على نعمة الاسلام واما من يحلم بالتدخل الامريكي فاهلا وسهلا بأسيادكم الامريكان والصهاينة وحلف الناتو الصليبي كمان ولكن المعاناة ستكون فوق الاحتمال وقد تسبب في فناء عبدة الانسان نهائيا .